رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات alsharq
وزارة الصحة تطلق منصة التعليم الإلكتروني لاضطراب طيف التوحد

أطلقت وزارة الصحة العامة اليوم، منصة التعليم الإلكتروني لاضطراب طيف التوحد التي تعتبر المرحلة الأولى من موقع للتعليم الالكتروني لذوي الاحتياجات الخاصة في دولة قطر. وتم إطلاق المنصة الالكترونية بالشراكة مع مؤسسة حمد الطبية، ومؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، ومركز الشفلح للأشخاص ذوي الإعاقة، والجمعية القطرية للتوحد. ويستهدف إطلاق المنصة تزويد أولياء الأمور ومقدمي الرعاية لذوي اضطراب طيف التوحد من مختلف الأعمار، بمصدر إلكتروني للمعلومات العلمية يغطي الموضوعات التعليمية والاجتماعية والصحية. وقالت الدكتورة نوف محمد الصديقي قائد صحي للخطة الوطنية للتوحد بوزارة الصحة العامة، إن إطلاق منصة التعليم الالكتروني يأتي ضمن جهود الوزارة وشركائها الهادفة إلى تحسين سبل حياة الأفراد ذوي اضطراب طيف التوحد وأسرهم وتعزيز الوعي العام حول هذا الاضطراب. وأعربت الصديقي عن أمل الوزارة في التمكن، عبر دعم جميع الشركاء، من بناء شبكة لتزويد جميع العائلات في المجتمع بأحدث المنشورات المتعلقة باضطراب طيف التوحد ومقاطع الفيديو والتفاعل والدعم من ذوي طيف التوحد، تأكيدا لحقهم في تلقي الرعاية والدعم المناسبين والحصول على نفس الفرص المتاحة لغيرهم. وتتضمن المنصة الالكترونية مجموعة متنوعة من الموارد العلمية بما في ذلك مقاطع فيديو مسجلة من قبل خبراء في مجال التوحد.. وسيتم من خلالها عقد جلسات تعليمية تفاعلية حية يديرها خبراء مختصون تغطي مجموعة متنوعة من الموضوعات وهو ما يحظى بأهمية خاصة في المرحلة الحالية نظرا لحاجة أولياء الأمور إلى دعم إضافي ونصائح خلال جائحة /كوفيد -19/ نظرا للتغيير الحاصل في أسلوب حياة أبنائهم بسبب التدابير الوقائية، ومن ضمنها التباعد الجسدي. من جهتها قالت السيدة فاطمة إبراهيم شيخي مدير المشروع في إدارة نظم المعلومات بوزارة الصحة العامة، إن الإدارة زودت المجتمع بالعديد من الحلول الإلكترونية التي تدعم التحول الرقمي لسد الثغرات والتحديات القائمة التي تسببت فيها الجائحة. وأشارت إلى أن المنصة تتيح للمختصين في قطر مشاركة خبراتهم ومناقشة الموضوعات المهمة التي ستزود الآباء ومقدمي الرعاية بمعلومات قيمة. ومن المقرر عقد الحلقة النقاشية الأولى عبر منصة التعليم الالكتروني حول موضوع /التغيرات السلوكية بين الشباب ذوي الاحتياجات الخاصة/ بعد غد الأربعاء، على أن يديرها الدكتور محمد الطاهر استشاري أول للطب النفسي والمشرف على الخدمات الاستشارية لصعوبات التعلم بمؤسسة حمد الطبية. كما سيتم الإعلان لاحقا عن الجلسات النقاشية الأخرى المقرر عقدها عبر المنصة. ودعت وزارة الصحة العامة، أولياء الأمور ومقدمي الرعاية لذوي اضطراب طيف التوحد من كل الأعمار لزيارة منصة التعليم الالكتروني على الموقع (https://autismelearning.moph.gov.qa) والاستفادة من الموارد المتاحة بها.

2879

| 22 يونيو 2020

عربي ودولي الشرق
المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية يتسلم أوراق اعتماد المندوب الدائم لدولة قطر

تسلم سعادة السيد فيرناندو أرياس، المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية /OPCW/، أوراق اعتماد سعادة السيد عبدالله بن حسين الجابر، مندوبا دائما لدولة قطر لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية. وأثنى المدير العام لمنظمة حظر الأسلحة الكيميائية خلال الاجتماع، على الدور المهم الذي تلعبه دولة قطر في دعم اتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، وتعاونها مع المنظمة في مجالات متعددة منها استضافة الدورات التدريبية، وتقديم الدعم لأنشطتها، وكذلك الدور الذي يقوم به مركز الدوحة الإقليمي للتدريب على الاتفاقيات المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل. من جهته، أكد المندوب الدائم لدولة قطر لدى منظمة حظر الأسلحة الكيميائية، التزام دولة قطر بدعمها المطلق لاتفاقية حظر الأسلحة الكيميائية، وقال إن دولة قطر تدين استخدام الأسلحة الكيميائية تحت أي ظرف وفي جميع الأحوال، مشيرا إلى استعداد دولة قطر الدائم للتعاون ودعم أنشطة المنظمة، بما في ذلك مكافحة الإرهاب الكيميائي، سعيا لتحقيق السلم والأمن العالمي.

849

| 22 يونيو 2020

محليات alsharq
التنمية الإدارية تنظم حملات تفتيشية على مساكن العمال بالأحياء السكنية

نفذت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، عددا من الحملات التفتيشية على مساكن العمال بالأحياء السكنية بالدولة، بالتنسيق مع وزارتي الداخلية والبلدية والبيئة، للوقوف على مدى تطبيق اشتراطات الصحة والسلامة المهنية بهذه المساكن، وتقدير عدد العمالة الذي يستوعبه كل سكن، ونقل العمالة الزائدة بمختلف مناطق الدوحة. وأسفرت نتائج المرحلة الأولى من هذه الحملات حتى الآن والتي تمت خلال الفترة من 20 ابريل الماضي حتى 21 يونيو الجاري (أمس الأحد)، عن التفتيش على 1245 مسكنا يسكنها عمال، معظمهم من الشركات التي تتركز أنشطتها في مجال التنظيفات، والليموزين، وشركات المقاولات، وتم إرسال 4616 رسالة نصية للشركات المخالفة للتنبيه عليها بإزالة المخالفة خلال أسبوع من تاريخ التفتيش، ووضعت الوزارة الشركات المخالفة وغير الملتزمة باشتراطات السكن على قائمة الحظر، واتخذت بشأنها الإجراءات القانونية. كما حققت حملات المرحلة الثانية من إعادة التفتيش على المساكن المخالفة، نتائج إيجابية حيث اتضح التزام العديد من الشركات بالإجراءات المطلوبة والاحترازية، من خلال إخلاء 6 مساكن للعمال والتزام 199 مسكنا تابعا لما مجموعه 465 شركة، بالتعديلات بناء على المواصفات المطلوبة من كل شركة وإزالة المخالفات والالتزام بالعدد المطلوب في كل مسكن ونقل العمالة الزائدة إلى سكن ملائم ومخصص لهم في المناطق السكنية للعمال. ودعت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية، جميع الشركات للالتزام بالسياسة التي أصدرتها بشأن الإجراءات التي يجب على الشركات اتخاذها في مكان العمل والسكن لحماية العمال والتخفيف من انتشار فيروس كورونا /كوفيد - 19/ بدولة قطر.

1488

| 22 يونيو 2020

محليات الشرق
وزارة الصحة: شفاء 1637 حالة ليصل إجمالي المتعافين إلى 69956 و تسجيل 1034 إصابة جديدة بفيروس كورونا

أعلنت وزارة الصحة العامة اليوم، عن تسجيل 1034 حالة إصابة جديدة مؤكدة بفيروس كورونا /كوفيد - 19/، وتعافي 1637 شخصا من المرض، في الأربع والعشرين ساعة الأخيرة، ليصل إجمالي عدد حالات الشفاء في دولة قطر إلى 69956 حالة، بالإضافة إلى تسجيل حالة وفاة جديدة. كما سجلت الوزارة خلال الـ24 ساعة الأخيرة، إدخال 11 حالة للعناية المركزة بسبب المضاعفات الصحية الناتجة عن الاصابة بالفيروس، ليصل بذلك مجموع الحالات الحرجة التي تتلقى الرعاية الطبية في العناية المركزة حاليا إلى 219 حالة. وأوضحت وزارة الصحة في بيان لها، أن الحالات الجديدة المعلن عن إصابتها بالفيروس انتقلت لها العدوى من أشخاص تم اكتشاف إصابتهم سابقا حيث تواصل الوزارة إجراء فحوصات استقصائية واستباقية، الأمر الذي يسهم في الكشف المبكر عن الحالات. وتم إدخال الحالات المؤكدة إصابتها للعزل الصحي التام في مختلف المرافق الطبية بالدولة، حيث يتلقون العناية الصحية اللازمة حسب الوضع الصحي لكل حالة. وأفادت وزارة الصحة العامة بأن حالة الوفاة التي تم تسجيلها اليوم، تعود لمريض كان يتلقى الرعاية الطبية اللازمة، ويبلغ من العمر 60 عاما.. مقدمة خالص العزاء وعظيم المواساة لأسرة الفقيد. وأكدت أن جهود التصدي لفيروس /كوفيد - 19/ في دولة قطر نجحت في تسطيح المنحنى والحد من أثر الفيروس بنسبة كبيرة بفضل قرارات الحظر والإجراءات الوقائية المتخذة ووعي وتعاون كافة أفراد المجتمع، مشيرة إلى انخفاض نسبي في متوسط الأرقام فيما يتعلق بالحالات المسجلة الجديدة وحالات دخول المستشفى. وذكرت وزارة الصحة العامة، أن دولة قطر بدأت في الوقت الراهن تجاوز مرحلة ذروة تفشي الفيروس مع انحسار انتشاره بفضل الاجراءات والتدابير التي اتخذتها الدولة للتصدي له، إلى جانب التزام أفراد المجتمع بالتوصيات والتعليمات الوقائية وأهمها التباعد الاجتماعي والبقاء في المنزل وعدم الخروج إلا للضرورة وعدم الاختلاط. وحثت الوزارة كل من لديه أعراض الإصابة بفيروس /كوفيد - 19/ للمبادرة في الاتصال بخط المساعدة الموحد /16000/، أو التوجه لأحد مراكز الفحص عن الفيروس، مؤكدة انه كلما كان الكشف عن المرض مبكرا كان العلاج أسهل وفرص التعافي منه أكبر وأسرع. وتشمل مراكز الفحص الرئيسية كلا من مركز معيذر الصحي، ومركز روضة الخيل الصحي، ومركز أم صلال الصحي، ومركز الغرافة الصحي. وجددت الوزارة التأكيد على ضرورة أن يقوم كبار السن أو الذين يعانون من أمراض مزمنة وأفراد أسرهم باتباع سبل واجراءات الوقاية المشددة لتقليل احتمال إصابتهم بالفيروس، والعمل على حمايتهم من خطر العدوى من خلال الامتناع عن الزيارات الاجتماعية ولبس القناع وتطهير اليدين عند اقتراب الآخرين منهم. وذكّرت بأن دولة قطر بدأت يوم الاثنين الماضي برفع القيود بشكل تدريجي جراء جائحة كورونا، وذلك على أربع مراحل تستمر حتى 1 سبتمبر المقبل، بناء على المعطيات والدراسات المستفيضة التي أجرتها الجهات المعنية في الدولة، بالإضافة إلى الاستئناس بعدد من التجارب المشابهة في كثير من دول العالم التي نجحت في الحد من انتشار الفيروس مع رفع القيود التي فرضتها بطريقة تدريجية. شددت في هذا الإطار على أن تطبيق التدابير والاجراءات الوقائية يجب أن يستمر في مراحل الرفع التدريجي للقيود المفروضة التي تم تطبيقها في الدولة جراء انتشار الفيروس، حيث إن التهاون في الالتزام بالإجراءات الاحترازية خلال المرحلة المقبلة سيؤدي إلى عودة تفشيه في البلاد. ونبهت إلى أن رفع القيود تدريجيا لا يعني زوال جائحة كورونا بل تم خلال وضع خطة الرفع التدريجي مراعاة الأولويات مع الحرص التام على تفادي المخاطر التي قد تنجم عن عملية الرفع، مؤكدة أن كل مرحلة ستخضع للتقييم والمراجعة بناء على منحنى انتشار الفيروس، حيث إن نجاح كل مرحلة يعتمد على التزام الجميع بتطبيق الاجراءات الاحترازية المطلوبة. كما شددت وزارة الصحة العامة، على أن وباء /كوفيد - 19/ الذي اجتاح العالم كله شكل تحديا كبيرا لكل الدول وتأثرت من تبعاته جميع المجتمعات بطريقة متفاوتة، ولذلك من المهم ادراك أن كل الاجراءات الاحترازية التي يتم اتخاذها تهدف في المقام الأول إلى حماية الصحة العامة ووقاية الأفراد من هذا الفيروس، مع مراعاة كل الجوانب الحياتية الأخرى سواء على الصعيد الاجتماعي أو الاقتصادي. يشار إلى أن الوزارة خصصت صفحة على موقعها الالكتروني للاطلاع على آخر المعلومات والارشادات المتعلقة بفيروس /كوفيد - 19/.

1357

| 22 يونيو 2020

محليات alsharq
الشيخة المياسة: عطر مشيرب .. إهداء لصاحبة السمو وريعه للأعمال الفنية في المستشفيات

أعلنت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر عن إهداء العطر الجديد مشيرب إلى صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر تكريماً لها لأدوارها الرائدة في تمكين الفتيات والسيدات في العالم العربي والإسلامي وبهذه المناسبة قالت الشيخة المياسة بنت حمد على حسابها بموقع انستغرام: أن العطر تم صنعه بالتعاون مع دار فوجيا لإهداءه لأمي صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر أول عطر في حياتي، نتمنى أن يحتضنا عطرها للأبد وأضافت: ستخصص ريع مبيعات عطر مشيرب هذا الشهر للأعمال الفنية في المستشفيات تقديراَ لجهود الأطباء وإثراء لبيئة عملهم‪. وأضافت الشيخة المياسة على حساب دار فوجيا بموقع انستغرام تم صنع العطر للاحتفال بمشيرب ، مشروع تجديد وسط المدينة ، الذي تم تصميمه وتطويره من قبل أمي صاحبة السمو الشيخة موزة بنت ناصر كوجهة جديدة للتصميم والأزياء والفن والثقافة في الدوحة. وأوضحت الشيخة المياسة أنه تماشيًا مع تقاليد سمو الشيخة موزة بنت ناصر في دعم الحرفيين والمفكرين والمبدعين الاستثنائيين ، نحن فخورون بالتعاون مع جوليان ف بيدل ، المؤسس الأرجنتيني لفويغويا 1833 باتاغونيا ، في صنع عطر MSHEIREB ، الذي تم إنشاؤه لتكريم كل العمل الذي قامت به أمي لتمكين العاجزين وإعطاء صوت لمن لا صوت لهم. وقام جوليان ف.بيديل بزيارة الدوحة و مشيرب تاون هاوسز الجديدة ، التي صممها كبار مصممي الديكور الداخلي والفنانين والمبدعين المبدعين من قطر ومن جميع أنحاء العالم ، وخلال فترة زمنية قصيرة للغاية ، و قام بتأليف رائحة MSHEIREB . ويبلغ إجمالي إنتاج MSHEIREB Edition I-XX حوالي 800 زجاجة، كما يتم تغليف كل زجاجة في صندوق خشب Okoumé مصنوع يدويًا يحتوي على ملاحظة شخصية من الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني.

6205

| 22 يونيو 2020

محليات alsharq
الدراسات العليا لإدارة الأعمال تعلن عن توافر برامجها المخصصة للشركات عبر الإنترنت

أعلنت جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع عن توافر مجموعة واسعة من برامجها المخصصة للمنظمات والشركات، حالياً عبر الإنترنت. وتتبوأ برامج التعليم التنفيذي المخصصة للشركات التي توفرها الجامعة المرتبة الثانية على مستوى العالم وفقاً لتصنيف /فاينانشال تايمز/ لعام 2020. وتم تصميمها عن بُعد لمواكبة المتطلبات المهنية المحددة للمديرين والمسؤولين التنفيذيين والمواهب الناشئة في الشركات عبر تزويدها بالمرونة اللازمة وتوسيع نطاق تأثيرها. وهذه البرامج مخصصة بالكامل لتطوير القيادات في المنظمات والمؤسسات، حيث تزود المشاركين فيها ببيئة تجريبية تتيح لهم الابتكار والابتعاد عن روتين عملهم اليومي والتفكير بأنفسهم، ومؤسساتهم، ودورهم في القطاعات التي يعملون فيها، وحضور شركتهم على المستويين الوطني والعالمي. وتدمج هذه البرامج مجموعة من الحلول المتنوعة التي تشمل دراسات الحالة، ونماذج محاكاة الأعمال، وبوابات رقمية مخصصة حيث عززت جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال حضورها القوي على الإنترنت للاستفادة من مزايا التعليم عن بُعد، وأصبحت فرص الوصول إلى برامجها أسهل من أي وقت مضى.

466

| 22 يونيو 2020

محليات alsharq
"أشغال" تتوج بـ" الفائز العام "بجائزتين للسلامة الدولية 2020

توّجت هيئة الأشغال العامة بـ الفائز العام بجائزتين للسلامة الدولية 2020 من مجلس السلامة البريطاني، وذلك تقديراً لالتزامها بالحفاظ على سلامة وصحة العاملين وأماكن العمل بمشاريعها خلال عام 2019. وأشغال هي واحدة من المؤسسات القليلة جداً التي تحصد جائزة الفائز العام في فئتين: مبادرة الصحة والسلامة لحماية موظفيها من مخاطر الإصابة أو تدهور الصحة في العمل، وأفضل فريق للعام عن مشروع الطرق والبنية التحتية في غرب معيذر (الحزمة 3) وتقديراً لالتزامها بالحفاظ على سلامة العاملين بالمشروع عام 2019. وبهذه المناسبة، قال المهندس يوسف العمادي، مدير شؤون المشروعات في أشغال: يسعدنا أن يتم تكريمنا مرة أخرى من قبل مجلس السلامة البريطاني، الأمر الذي يدل على التزام أشغال بمعايير الصحة والسلامة ويؤكد مكانتها الرائدة في قطاع التشييد والبناء في قطر من حيث تنفيذ أفضل ممارسات الصحة والسلامة وكذلك تنفيذ المبادرات التي تهدف إلى تعزيز الوعي حول هذا المجال. وأكد المهندس العمادي أن جائزتي السلامة الدولية هي جزء من جوائز عدة فازت بها أشغال خلال السنوات القليلة الماضية، والتي هي نتيجة للاستراتيجيات التي وضعتها قيادات أشغال وتم تنفيذها بفعالية في جميع شؤون وإدارات الهيئة. وسلّط المهندس العمادي الضوء على برنامج أشغال للفحص الصحي للعاملين والذي يواصل تنفيذه منذ عام 2017. وأضاف العمادي: إن تتويج أشغال بالفائز العام لمبادرات الرعاية العمالية في حفل جوائز السلامة الدولية 2020 من مجلس السلامة البريطاني، هو تأييد لرؤيتنا المتمثلة بتنفيذ برنامج استباقي لتحسين صحة ورعاية الأعداد الكبيرة من القوى العاملة لدينا. وقد نجحت أشغال عام 2019 في إجراء الفحص الصحي لـ 78,197 عاملاً، أو 96.5٪ من إجمالي القوى العاملة. حيث هدف الفحص للكشف عن العمالة المصابة بالأمراض المزمنة والتي تشير الدراسات إلى أنها سبباً رئيسياً في وقوع الوفيات وتدهور الحالة الصحية وهي: مرض السكري (ارتفاع نسبة السكر في الدم) وارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكوليسترول (ارتفاع مستوى الدهون في الدم). حيث تم تحويل أي عامل تظهر نتائجه بمعدلات غير طبيعية إلى مستشفى تابع لوزارة الصحة العامة، لإعادة الفحص وإعطائه خطة العلاج والأدوية اللازمة، مع المتابعة المنتظمة. ويذكر أن هذا البرنامج الصحي الاستباقي هو واحد من برامج قليلة جداً من هذا النوع يتم تنفيذها في برنامج للبنية التحتية، على مستوى العالم. وفي هذا الإطار أشاد المهندس يوسف العمادي بالتعاون المتميز بين أشغال من ناحية ووزارة الصحة العامة، والهلال الأحمر القطري ومستشفى حزم مبيريك من ناحية أخرى، بالإضافة إلى المقاولين وفرقهم الطبية المرخصة في جميع مواقع العمل. مشروع تطوير الطرق والبنية التحتية في غرب معيذر (الحزمة الثالثة) بدأ تنفيذ المشروع في يناير 2019، وحقق 1.2 مليون ساعة عمل بدون حوادث خلال عام 2019. ويعمل بهذه الحزمة 770 عامل على قوة المقاول الرئيسي، شركة بوم للإنشاءات. ويغطي هذا المشروع مساحة 1,940,000 متر مربع تقريباً، ويهدف إلى توفير بنية تحتية متكاملة بما في ذلك الطرق، بالإضافة إلى شبكات الاتصالات وشبكات المياه الصالحة للشرب وشبكات الكهرباء. وقد قامت إدارة مشروعات الطرق بناء على استراتيجيات الهيئة والإجراءات المتبعة في شؤون المشروعات بتنفيذ نظام فعال لإدارة الصحة والسلامة ضمن المشروع، وتشمل عناصر هذا النظام الأساسية التزام المستويات الإدارية العليا بمعايير الصحة والسلامة وتطبيقها، ووضع نهج استباقي لتحديد وإدارة المخاطر، وتوفير برنامج تدريبي لتعزيز الكفاءات ونقل الخبرات، وإشراك جميع الموظفين بمختلف مستوياتهم الوظيفية في المسائل المرتبطة بالصحة والسلامة المهنية، بالإضافة إلى تحديد أهداف الصحة والسلامة ورصد إنجازاتها لتحقيق التحسين المستمر، والقيام بالمراقبة والمراجعات المنتظمة من قبل الإدارة. وقد أشار المهندس سعود التميمي، مدير إدارة مشروعات الطرق بأشغال، إلى أن هذه الجائزة تأتي في سياق الأداء المتميز الذي تتمتع به مشاريع الإدارة في مجال الصحة والسلامة، حيث حققت مشاريع الإدارة معدل تكرار إصابات منخفض للغاية وقدره 0.08 وذلك في حوالي 74 مليون ساعة عمل، منها 43 مليون ساعة بلا أي إصابات، وأشار إلى أن هذه الأرقام تتماشى مع وتتجاوز المعدلات العالمية في مشاريع مشابهة مما يعد دليلا على فاعلية الاستراتيجيات المطبقة في مواقع الإدارة. وقد هنأ السيد مايك روبنسون، الرئيس التنفيذي لمجلس السلامة البريطاني، أشغال على نجاحها في الفوز بجائزتين دوليتين للسلامة باستحقاق، قائلاً: إن مجلس السلامة البريطاني يهنئ هيئة الأشغال العامة وفريق عملها على تحقيق هذا الإنجاز. إذ تُعد هذه الجائزة تقديراً لالتزامها وجهودها المبذولة لإبقاء مواقع العمل آمنة وصحية، وهو ما يتماشى مع رؤية مجلس السلامة البريطاني الرامية إلى التأكد من خفض احتماليات الإصابات والمرض للعاملين في كل مكان في العالم. وهو هدف لا يتحقق بإصدار التشريعات والقوانين فقط وإنما يتطلب أشخاصاً ومنظمات مؤمنون بأهمية الصحة والسلامة ويلهمون الآخرين. تجدر الإشارة إلى أنه في السنوات الـ 62 الماضية، دأب برنامج جوائز السلامة الدولية على الاحتفاء بالمؤسسات التي برهنت للجنة مستقلة من الخبراء على تميزها في ممارسة أعلى معايير الصحة والسلامة وتوفير بيئة عمل آمنة وصحية. في عام 2020، فازت 509 مؤسسة بجائزة السلامة الدولية. وهي تغطي جميع القطاعات وهم من المملكة المتحدة وأفريقيا وآسيا والشرق الأوسط. وقد مُنحت 87 مؤسسة جائزة الامتياز، ومنحت 250 مؤسسة جائزة الاستحقاق، كما تمكنت 172 مؤسسة من اجتياز التقييم. ومع ذلك، فإن عدداً محدوداً جداً فقط يحصد الفائز العام بالجائزة الخاصة.

791

| 22 يونيو 2020

أخبار alsharq
طقس حارنهارا مع غبار خفيف.. ورياح قوية على الساحل وأمواج عالية بالبحر

حذرت إدارة الأرصاد الجوية من رياح قوية متوقعة على معظم مناطق الساحل خلال النهار، ومن رياح قوية متوقعة وأمواج عالية في البحر..وتوقعت أن يكون الطقس حتى الساعة السادسة من مساء اليوم، حارا نهارا مع غبار خفيف إلى غبار مثار على بعض المناطق أحيانا، وحارا نسبيا ليلا على الساحل.. وفي البحر يصاحب الطقس غبار خفيف الى مغبر احيانا مع بعض السحب . وتكون الرياح على الساحل شمالية غربية ، بسرعة تتراوح بين 18 و 28 عقدة ،مع هبات تصل إلى 38 عقدة على بعض المناطق خلال النهار، تقل الى ما بين 5 و 15 عقدة ليلا .. وفي البحر تكون الرياح شمالية غربية بسرعة تتراوح بين 18 و 28 عقدة، مع هبات تصل إلى 38 عقدة احيانا. ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 4 و8 كيلومترات، تنخفض إلى 3 كم أو أقل على بعض المناطق خلال النهار . ويتراوح ارتفاع الموج على الساحل بين قدمين و 4 أقدام ، يرتفع الى 5 اقدام احيانا.. وفي البحر بين 5 و 9 أقدام ، يرتفع إلى 14 قدما احيانا. أقصى درجة حرارة متوقعة في الدوحة (40) درجة مئوية. وتكون مواعيد المد والجزر كالتالي: الدوحة: أعلى مد في الخامسة و57 دقيقة عصرا.. وأدنى جزر في الحادية عشرة و12 دقيقة صباحا. الوكرة: أعلى مد في السادسة و 59 دقيقة مساء ..وأدنى جزر في العاشرة و 56 دقيقة صباحا. مسيعيد: أدنى جزر في الحادية عشرة و 32 دقيقة ظهرا. الخور: أعلى مد في السادسة ودقيقة واحدة عصرا.. وأدنى جزر في العاشرة و 50 دقيقة صباحا. الرويس: أعلى مد في الخامسة و 48 دقيقة عصرا.. وأدنى جزر في الحادية عشرة و 44 دقيقة ظهرا. دخان: أعلى مد في الحادية عشرة و10 دقائق صباحا.. وأدنى جزر في الخامسة و 4 دقائق عصرا. تغرب الشمس بحول الله تعالى، عند الساعة السادسة و27 دقيقة.

646

| 22 يونيو 2020

محليات الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني
الشيخ سلمان بن جبر لـ الشرق: عطارد سيعبر أمام الشمس سنة 2032

قال سعادة الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني رئيس مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك إن الكسوف ظهر في قطر الساعة السابعة و12 دقيقة من صباح أمس الأحد ولفت إلى أنه عند الساعة الثامنة والنصف حجب القمر نحو 80 % من الشمس وكان من السهل جدا رؤية الكسوف ولكن لا يجب مشاهدته مباشرة إلا عن طريق النظارة الخاصة حتى لا تتضرر عيون المشاهدين. وأضاف في تصريحات لـ الشرق إن ذروة الكسوف كانت عند الساعة الثامنة والنصف إلا أنه في جنوب عمان وصنعاء اليمن تمكن الناس من رؤية مشاهدة كسوف كلي حيث إن ضوء الشمس اختفى بالكامل عندهم. وقال رئيس مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك متحدثا عن الظاهرة إنه كلما اتجهنا نحو الشمال مثلا في اتجاه الكويت كان الكسوف جزئيا بشكل واضح ولو اتجهنا نحو الأردن صار الكسوف أقل وهكذا يرون أن القمر يحجب الشمي بدرجة أقل مما رأيناه نحن في قطر. وقال شارحا الظاهرة علميا إن الكسوف هو اقتران الشمس والقمر مع بداية الشهر الهجري وولادة الهلال فيكون القمر والشمس على خط مستقيم مع الأرض فيقطع القمر بينها وبين الشمس في بعض الشهور بسبب ترنح مدار القمر حيث يرتفع 5 درجات أو ينخفض 5 درجات في مداره فيكون في زاوية مع الشمس فيحجب ضوءها وهو ما يعتبر ولادة الشهر الهجري وهو هلال ذي القعدة ويكون وقت الولادة الساعة العاشرة ودقيقتين بعد انتهاء كسوف الشمس. ويقولون في الشرع: اذا ما بدأ الكسوف وانتهى قبل غروب الشمس يكون اليوم الثاني أول الشهر الهجري الجديد أما اذا غربت الشمس وهي ما زالت في مرحلة الكسوف فيعتبر الهلال لم يولد حتى الآن ويصبح اليوم الذي بعده مكملا للشهر الهجري الحالي. وبشأن رؤية الكسوف بوضوح في المناطق الجنوبية من الكرة الأرضية وعدم رؤيته في المناطق الشمالية قال الشيخ سلمان إن السبب في ذلك كروية الأرض اذا كلما اتجهنا نحو الشمال زادت الكروية أكثر والعكس عندما نتجه نحو الجنوب لأننا نقترب من وضع الشمس والقمر أكثر. وقال إن الدقة في توقيت بداية الكسوف ونهايته يدل على دقة الحسابات الفلكية التي يتعامل بها الناس وكذا عبور عطارد والزهرة من أمام الشمس محسوب بدقة عالية، وقال إن الكسوف يتكرر ولكن عبور الكواكب مسـألة نادرة الحدوث. وقال في هذه الأثناء حسب الحسابات الفلكية سيعبر كوكب عطارد من أمام الشمس سنة 2032 م بينما يعبر كوكب الزهرة من أمام الشمس سنة 2117 م.

2129

| 22 يونيو 2020

محليات مراحل الكسوف حسب رصد دار التقويم القطري
الشرق تابعت الكسوف الجزئي للشمس

تابعت الشرق عمليات رصد ظاهرة الكسوف الجزئي للشمس على سماء دولة قطر صباح أمس الأحد والذي يتفق توقيت وسطه مع اقتران شهر ذي القعدة لعام 1441هـ. وتمت متابعة عملية الرصد مع فريق الرصد بدار التقويم القطري حيث اتخذت من ساحة القاعة الرئيسية بمجمع الشيخ عبدالله الأنصاري بالدفنة موقعا لعملية الرصد. وقام الفريق برصد ظاهرة الكسوف الجزئي التي بدأت بتحرك القمر أمام قرص الشمس عند الساعة السابعة و13 دقيقة ليصل ذروته في سماء الدوحة عند الساعة الثامنة والنصف من ذات الصباح. وقد قام القمر بحجب قرص الشمس بنسبة 80 بالمائة عند الذروة، ثم بدأ القمر في الخروج من أمام قرص الشمس تدريجيا لينتهي الكسوف الجزئي على سماء الدوحة عند الساعة العاشرة ودقيقة واحدة مستغرقا مدة قدرها ساعتين وثمان وأربعين دقيقة في جميع مراحل الكسوف الشمسي. وقال الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري لـ الشرق: تعتبر ظاهرة الكسوف الشمسي من الظواهر الفلكية الهامة لأنها تؤكد مدى دقة الحسابات الفلكية المستخدمة في بدايات ونهايات الأشهر الهجرية، وكذلك الحسابات المستخدمة في مدارات الأجرام السماوية، مع العلم بأن شرط حدوث الكسوف الشمسي هو أن يكون مركز الأجرام السماوية الثلاثة (الشمس، والقمر، والأرض) على خط استقامة واحد، مع وقوع القمر بين الأرض والشمس، فيقوم القمر بحجب جزء أو كل قرص الشمس أثناء الكسوف الجزئي أو الكلي على الترتيب. الكسوف حلقي وأضاف إن هذا الكسوف الشمسي كان من نوع الكسوف الحلقي للشمس، حيث إن القمر حجب 80 % من كامل قرص الشمس عند ذروة الكسوف، ولم تتمكن من رؤية الكسوف الحلقي إلا المناطق التي وقعت على مساره، علما بأن شرط حدوث الكسوفات الشمسية هو أن يكون مركز كل من الأجرام السماوية الثلاثة (الشمس والأرض والقمر) على خط استقامة واحد ويكون القمر في المنتصف، فيقوم حينها بحجب كامل قرص الشمس في حالة الكسوف الكلي، أو حجب جزء من قرص الشمس في حالة الكسوف الجزئي. وذكر الدكتور بشير أنه تمكن من رؤية الكسوف الحلقي أجزاء من جنوب قارة أفريقيا والشرق الأوسط، وقارة آسيا، بينما سيتمكن من رؤية الكسوف في حالته الجزئية كل من سكان جنوب شرق ووسط أفريقيا، منطقة الشرق الأوسط، أجزاء من قارة آسيا. وأضاف الدكتور بشير مرزوق أن الكسوف الجزئي للشمس بالنسبة لدولة قطر وصل ذروته على سماء دولة قطر عند الساعة (8:30) صباحا بعد أن حجب القمر 80% من كامل قرص القمر حينها. يذكر أن سماء دولة قطر شهدت كسوفا حلقيا مع شروق شمس الخميس 26 من ديسمبر من العام الماضي، بينما سيكون الكسوف الشمسي المقبل على سماء دولة قطر في 25 أكتوبر 2022. وتأتي أهمية الكسوفات الشمسية، والخسوفات القمرية في أنها تؤكد مدى دقة الحسابات الفلكية في حساب التقويم الهجري، إذ يحدث الكسوف الشمسي عند لحظة الاقتران (قبل لحظة ميلاد الهلال الجديد)، بينما تحدث الخسوفات القمرية في منتصف الشهر القمري (طور البدر).

2760

| 22 يونيو 2020

محليات فرهود الهاجري
فرهود الهاجري المدير التنفيذي لمركز أصدقاء البيئة: الأجيال الجديدة عليها مواكبة تطورات النظام البيئي

دعا مركز أصدقاء البيئة إلى المحافظة على البيئة، وتقييم العوامل البيئية التي قد تؤثر على صحة الإنسان، مشيراً إلى أن هذا التوجه يمثل بوابة للوقاية من الكثير من الأمراض خاصة وباء فيروس كورونا المستجد الذي حل فى كل بلدان العالم. وقال المهندس فرهود الهاجري المدير التنفيذي لمركز أصدقاء البيئة ان انتشار الأمراض والأوبئة، دليل قاطع على الاخلال الذي يتبدى لما يسمى بالتغيرات المناخية الحادة، الأمر الذي يفسح المجال لإخلال غير متوقع على البشرية، التي تدفع أثمانا باهظة لفترات لم تعرف فيها كيف تدير البيئة بصورة مناسبة. وأضاف: يجب أن نوعي النشء بأهمية المحافظة على البيئة، وهي الرسالة التي نعمل عليها منذ سنوات، ويجب على كل عناصر المجتمع أن تقوم بالدور المنوط بها في تربية الأجيال الجديدة على الاعتناء بالصحة والنظافة العامة لخلق جيل أكثر وعياً، ومواكبة تطورات النظام البيئي. وأشار إلى أن الصحة البيئية هي فرع من فروع الصحة العامة، التي تهتم بجميع العناصر البيئية الطبيعية أو المشيدة، التي تؤثر على صحة الإنسان، وأنها تعالج: العوامل الفيزيائية والكيميائية والإحيائية خارج جسم الإنسان، وجميع العوامل التي تؤثر على السلوك والتصرفات، وتقييم والسيطرة على هذه العوامل البيئية التي من المحتمل أن تؤثر على الصحة، والوقاية من الأمراض وخلق بيئة من شأنها دعم الصحة. ولفت إلى أن منظمة الصحة العالمية تعرف الصحة البيئية بأنها تلك الأمور الخاصة بصحة الإنسان ومرضه التي تحددها عوامل بيئية. وأن الصحة البيئية تهتم بالنظريات والممارسات العملية لتقييم العوامل في البيئة التي تؤثر على الصحة والسيطرة عليها. ولفت إلى أن بعض الممارسات مثل الزراعة العضوية وزراعة الغابات المستدامة وتخطيط الأراضي بشكل جمالي باستخدام مناظر طبيعية وزراعة الحدائق البرية أو الزراعة الدقيقة، التي تتحد في بعض الأحيان لتكون الزراعة المستدامة تعمل على تحسين الصحة البيئية أو لا تؤدي إلى تدهورها على الأقل، مع الحفاظ في الوقت نفسه على بقاء الأرض قابلة للاستعمال للأغراض البشرية. والجدير بالذكر أن مركز أصدقاء البيئة قطر نظرا للأوضاع الراهنة لفيروس كورونا الذي تمر بها الدولة وفي بقية دول العالم وتماشيا مع توجيهات وقرارات الدولة، ووفقا للإجراءات الوقائية والتدابير الاحترازية لتفادي انتشار فيروس كورونا، وحرصا على سلامة أعضائه ومنتسبيه ورواده، فقد قرر المركز تعليق كافة نشاطاته وإيقاف فعالياته حتى إشعار آخر مع تمنياتنا بالسلامة والصحة للجميع.

1453

| 22 يونيو 2020

محليات الشرق
تسجيل أقل معدل إصابة بكورونا خلال 40 يوماً

شهد مؤشر الإصابات بفيروس كورونا المستجد كوفيد-19 في الدولة تراجعا تدريجيا ملحوظا، حيث أعلنت وزارة الصحة العامة أمس (881) إصابة، مقابل (1556) حالة تعافي خلال الـ24 ساعة الماضية، بعد قرابة أكثر من شهر كان مؤشر الإصابات بارتفاع محموم أوشك على تسجيل ألفي حالة إصابة في اليوم الواحد، فما كان من أفراد المجتمع إلا أن يتناقلوا الخبر الصادر عن وزارة الصحة العامة، وآمالهم معقودة في تخطي أولى مراحل رفع القيود التدريجي الذي فرضته الدولة جراء جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 منذ الأول من مارس الماضي تزامنا مع تفشي الوباء في الدولة، وتسجيل قرابة المائتي حالة في اليوم الواحد آنذاك، الذي تبعه تصاعدا غير مسبوق لحالات الإصابة إلى أن بلغ الوباء ذروته في آخر مايو الماضي. وقد جاء رفع القيود التدريجي المفروض جراء جائحة فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، بناء على دراسات طبية وعلمية صادرة عن مؤسسة حمد الطبية تشير إلى انحسار جزئي للوباء في الدولة، وهذا هو النظام المتبع في كافة الدول، فالشروع في رفع القيود المفروضة مقرون بانحسار الوباء الجزئي، ويقاس ببلوغ عامل تكاثر الفيروس إلى أقل من واحد، أي أنَّ كل شخص يعدي أقل من شخص واحد، وهذا يعود إلى القيود والإجراءات الاحترازية والتزام أفراد المجتمع بتطبيق الاجراءات الوقائية، مما أسهم في انخفاض عامل تكاثر الفيروس حتى وصل إلى (1)، مع الحرص على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية حتى يصل معدل الإصابة إلى أدنى معدلاته، بناء على تصريحات للدكتور عبد اللطيف الخال - رئيس المجموعة الاستراتيجية الوطنية للتصدي لفيروس كوفيد-19 ورئيس قسم الأمراض المعدية بمؤسسة حمد الطبية. وتعتبر المسؤولية الفردية في هذه المرحلة هي التي يعول عليها لاجتياز المراحل التي أعلنتها اللجنة العليا لإدارة الأزمات، إلا أنَّ المسؤولية الفردية دون قطاع صحي ذي أساس متين لن يكون لها هذا التأثير، والعكس صحيح، لذا تكاتف مؤسسات الدولة وأفرادها سيصنع من المستحيل واقعا معيشا، وقد تكون أولى هذه البشائر هي أعداد الإصابة التي تم إعلانها أمس، وفي هذا الإطار من المهم الحديث عن دور القطاع الصحي في تعامله مع الجائحة قبل أن تصل إلى دول المنطقة، بل وقبل أن تعلن منظمة الصحة العالمية فيروس كورونا المستجد كوفيد-19 جائحة عالمية وليس وباء عابراً للقارات فحسب. وفي هذا السياق لابد الإشارة إلى جودة البنية التحتية للقطاع الصحي في دولة قطر، التي استطاعت أن تتكيف مع جائحة كورونا منذ اليوم الأول لبدء تفشي الفيروس في المنطقة، وكان هذا من خلال منهجية مدروسة من قبل اللجنة الوطنية للتأهب للأوبئة في وزارة الصحة، التي استطاعت أن ترتب أولوياتها، للمحافظة على أمر غاية في الأهمية وهو تقديم خدمات علاجية للمصابين بفيروس كورونا المستجد 19 بالتوازي مع تقديم خدمات علاجية للحالات الروتينية، دون المساس بجودة الخدمات المقدمة. *عيادات افتراضية وكان من أهم الخطط التي اتبعها النظام الصحي في دولة قطر هو تطبيق مبدأ العيادات الافتراضية كبديل لمواعيد العيادات الخارجية التي تم تعليقها مؤقتا لضمان سلامة المراجعين من عدوى فيروس كورونا المستجد، حيث كان البرفيسور عبد البديع أبو سمرة - رئيس قطاع الجودة بمؤسسة حمد الطبية مدير المعهد الوطني للسكري والسمنة وأمراض الأيض بمؤسسة حمد الطبية - قد أكد لـالشرق أنَّ العيادات الافتراضية تؤدي ذات الدور الذي تؤديه العيادات بالتواصل المباشر مع المريض، ونفس الأعداد التي كانت عليها تلك العيادات، وهناك ما لا يقل عن 200 عيادة افتراضية أسبوعيا لكافة التخصصات، مشيرا إلى أنه تمت مراعاة بعض الحالات التي يتطلب وضعها الصحي القدوم المباشر إلى العيادة، وقد تصل نسبتهم من 10%-20% لابد من أن تتم متابعتهم بصورة مباشرة من قبل الطبيب، مع توجيههم بضرورة تطبيق الاجراءات الاحترازية للحد من انتشار الفيروس. ولمن يسأل عن الأسباب التي دعت وزارة الصحة العامة لاتباع هذا الإجراء، هو أنَّ العيادات الافتراضية أسهمت وتسهم في تجنيب مرضى الأمراض المزمنة خطر الإصابة بعدوى فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، لذا اتخذت مؤسسة حمد الطبية إجراءات منذ الأيام الأولى لجائحة كورونا لتحويل عدد من المرضى إلى العيادات الافتراضية، وفائدتها كبيرة وانعكاسها كبير على المريض وخاصة المصاب بأمراض مزمنة، فالمصاب هو معروف سلفا لدى الطبيب المعالج، فغالبا معظم المرضى تنحل مشاكله عن طريق الكشف السريري، والأعراض ومعرفة الهدف من العلاج، وتعديل الجرعات الدوائية التي يأخذها المريض، فهذه من الممكن أن تتم عبر العيادة الافتراضية، فالمريض غير مضطر لمقابلة الطبيب مباشرة، ولكن إن كان المريض جديدا فغالبا يحتاج الطبيب أن يحدد زيارة للمريض حتى يقيم وضعه الحالي، وهذه الفئة قلة، حيث هذه العيادات جنبت مرضى الإصابات المزمنة خطر الإصابة بالفيروس. *زيادة عدد المستشفيات ويضاف إلى تلك الجهود تخصيص 5 مستشفيات لتوكل إليها مهمة تقديم الخدمات العلاجية والطبية لمصابي فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، وتتمثل في مستشفى حزم مبيريك العام، والمخصص لحالات العناية المشددة بسعة سريرية تصل إلى 221 سريرا، إلى جانب مستشفيي مسيعيد وراس لفان المتطابقين لمستشفى حزم مبيريك العام، واللَّذين يضمان التجهيزات ذاتها لمستشفى حزم مبيريك، بذات السعة السريرية، إلى جانب إنشاء مستشفى ميداني لاحتواء المرضى الذين بحاجة لمراقبة، أو لاحتواء المرضى من بعد خروجهم من العناية المركزة، وهذا في إطار الخطط الاستباقية التي وضعتها مؤسسة حمد الطبية لمكافحة فيروس كورونا المستجد، لتصل السعة السريرية للعناية المركزة 663 سريرا، ويضاف إليها مستشفى الكوبي الذي سيشهد افتتاح أكثر من 60 سريرا، فهذه المستشفيات تخدم الحالات الشديدة التي تتطلب حالتها العناية المركزة، فضلا عن مستشفى المنطقة الصناعية، ومستشفى لبصير الميداني الذي تم تدشينه بالتعاون والتنسيق مع وزارة الدفاع، بهدف استقبال الحالات الشديدة بعد تخطيها المرحلة الحرجة، والمحولين من مستشفى حزم مبيريك. *تصنيف حالات كوفيد-19 ولم تتوقف الخطط والإجراءات الاحترازية عند حدود فئات المجتمع، فحرصت مؤسسة حمد الطبية على أن تطبقها وتنفذها على المرضى كافة، إلى جانب الإصابات المتعلقة بكوفيد-19، حيث إنها تبنت بروتوكولا لتصنيف حالات كوفيد-19، وفي هذا السياق قال البرفيسور أبو سمرة إنَ مرضى كوفيد-19 لهم تصنيفات متعددة، التصنيف الأول هو مريض مصاب ولكن ليست عليه أي أعراض، بالإمكان أن يحجر نفسه في منزله في حال كان منزله يتيح له فرصة الحجر في المنزل، ولكن الآخر نفس حالة الأول ولكن ليس لديه مكان مؤهل للحجر، فيتم حجره مؤسسيا، وقد يكون هناك مصاب بأعراض متقدمة مثل السعال وضيق التنفس، إلا أنه يحتاج إلى مراقبة طبية منعا من تدهور حالته، فهذا يحتاج إلى مراقبة وإشراف طبي، فهؤلاء هم الذين يشغلون الأسرة في المستشفيات، فهناك أكثر من 10,000 سرير متوزعة على الحجر الصحي بإشراف القطاع الصحي. *بروتوكولات علاجية وإلى جانب كافة الجهود التي قام بها القطاع الصحي هو اعتماد بروتوكولات علاجية لكافة الفئات منعا لتفشي الوباء، فضلا عن اعتماد ببروتوكولات علاجية تسهم في تخفيف الأعراض وتدفع نحو تسريع الشفاء من الفيروس، وكان من أبرز هذه البروتوكولات هو اعتماد بلازما الدم من المتعافين من فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، واعطائه بالوريد للحالات الحرجة والشديدة والتي من تستدعي حالتها الرعاية في وحدات العناية المركزة تحت أجهزة الأوكسجين، والذي بدأ العمل به منذ قرابة الشهر ونصف في مركز الأمراض الانتقالية للإصابات الشديدة والحرجة، حيث جاءت النتائج متطابقة إلى حد كبير مع نتائج الدراسة التي أجرتها مدينة ووهان الصينية على 10 مرضى، حيث سجل مؤشر تعافي المرضى بعد استخدام بلازما الدم 70%. *بلازما الدم وكانت قد كشفت مؤسسة حمد الطبية النقاب عن أنَّ العلاج ببلازما الدم يتم استخدامه للحالات متوسطة الحدة منعا لتدهور الحالة، والمرضى الذين استدعى وضعهم الصحي الدخول إلى وحدات العناية المركزة، لافتة إلى أنَّ عدد المرضى الذين استفادوا من علاج بلازما الدم قرابة 102 مريض، فيما وصل عدد المتبرعين إلى 96 متبرعا من المتعافين من فيروس كورونا المستجد كوفيد-19، حيث أسهم هذا النوع من العلاجات في انقاذ 40% من الحالات من التدهور، و60% من الحالات تحسنت حالتهم بناء على تصريحات الدكتور فرج هويدي-استشاري الأمراض المعدية بمؤسسة حمد الطبية. *استيراد اللقاحات والمتتبع لجهود وزارة الصحة العامة بالتنسيق وأذرعها الطبية في دولة قطر، أنها على تواصل مع منظمة الصحة العالمية، وكبريات الشركات العالمية المصنعة للقاحات للتباحث في لقاح قد يشكل طفرة حقيقية، ويكون بمثابة الترياق لمصابي فيروس كورونا المستجد، إلا أن وبالرغم من جهودها هذه إلا أنها وقد أعلنت مرارا وتكرارا إنَّ استيراد أي لقاح مشروط بمدى أمانه وقدرته على علاج الإنسان دون أي مضاعفات تؤثر على صحته العامة، حيث قال الدكتور عبد اللطيف الخال – الرئيس المشارك باللجنة الوطنية للتأهب بوزارة الصحة العامة- إنَّ هناك العديد من الدراسات حول العالم التي تتحدث عن أدوية ولقاحات لعلاج فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) لكن حتى الآن لا توجد نتائج علمية نهائية تؤكد فاعلية هذه الأدوية، فهناك أكثر من 90 دراسة حول العالم تتحدث عن أدوية لعلاج فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، فضلاً عن أكثر من 20 دراسة عن التطعيمات، وغيرها من التجارب على الأدوية الجديدة التي لم تنتج تجارياً حتى الآن، واستيراد أي من هذه اللقاحات لن يكون إلا بعد التأكد من درجة فاعليته على الفيروس، وأمانه على الإنسان. ولابد من التأكيد في ختام التقرير على الجهود التي تبذلها دولة قطر على كافة المستويات، سواء كانت بحثية، أو علاجية، بهدف السيطرة على جائحة فيروس كورونا المستجد، والانتصار على معركة لعدو لا يرى بالعين المجردة، إلا أنه قادر على إزهاق أرواح الملايين عالميا، في حال لم تتم مواجهته ومجابهته بالعلم من جهة، وبالمسؤولية الفردية من جهة أخرى.

959

| 22 يونيو 2020

محليات alsharq
التعليم تعتمد برامج جامعية أمريكية وبريطانية جديدة

وافقت وزارة التعليم والتعليم العالي على طرح برامج جامعية ودراسات عليا في دولة قطر لجامعات عالمية من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة في بداية خريف 2020م، وتُدار البرامج من خلال معهد الدراسات العالمية (GSI)، وهي مؤسسة قطرية يقع مقرها في الدوحة بالتعاون مع السادة/ شركة شورلايت الأمريكية. وسوف تُقدم البرامج في مؤسسة أسباير زون باستخدام المحاضرات الحية من خلال الجامعات المختارة الموجودة في الولايات المتحدة أو المملكة المتحدة. ذكر المهندس سعد المهندي رئيس مجلس إدارة معهد الدراسات العالمية: نيابة عن جميع شركائنا، فإنه يشرفني أن أعلن تدشين معهد الدراسات العالمية (GSI) في قطر. حيث سيجمع أفضل الجامعات المصنفة عالمياً من خلال منصة تكنولوجية وإرساء بيئة تعليمية مميزة يتم طرحها لأول مرة، وتعد إنجازاً ملحوظاً في تطوير التعليم العالي في قطر. هدفنا في هو معهد الدراسات العالمية تعزيز التعليم والتعلم مدى الحياة من خلال توفير برامج تعليمية عالية الجودة على جميع المستويات (الدبلوم والبكالوريوس والماجستير والتطوير المهني للمواطنين والمقيمين بموقع المعهد المتطور ضمن أسباير زون). وسيتم تقديم البرامج من قبل جامعة ولاية نيويورك وجامعة ولاية كارولينا الجنوبية في بداية شهر سبتمبر 2020م. وستضاف جامعتان إضافيتان معتمدتان من قبل الوزارة في يناير 2021م. كما سيتم تقديم برامج الدبلوم والبكالوريوس والماجستير في بيئة دراسية نموذجية مميزة، حيث سيحظى الطلاب بأفضل مستوى تحصيل علمي واستغلال الوقت المحدد بالتركيز على المعلومات، ذلك من خلال أنظمة تكنولوجيا حديثة عالية الجودة خاصة بشركة شورلايت ومصممة خصيصاً للطلاب القطريين. يحصل الطلاب على تجربة فريدة في الفصل الدراسي مما لو كانوا جالسين في فصل دراسي يبعد آلاف الأميال. أظهرت الدراسات أن بيئة التعلم هذه تنتج أعلى مستوى لمشاركة ولتفاعل الطالب. وذكرت الدكتورة كريستين دوفي، رئيسة جامعة ولاية نيويورك في آديرونداك: تعتبر جامعة ولاية نيويورك صاحبة أكبر نظام للتعليم العالي الحكومي في الولايات المتحدة. يسرنا جلب جودة تعليم جامعة ولاية نيويورك إلى قطر لمصلحة المقيمين في قطر. تحمس أعضاء هيئة التدريس لدينا بالفعل لأن يكونوا قادرين على التفاعل مع الطلاب في كافة المستويات في قاعات الدراسة بالدوحة. إننا نؤمن بأن هذه التكنولوجيا تنص على خبرة دراسية حيوية. ويتم التخطيط لمزيد من البرامج للفصل الدراسي في الربيع وما بعد ذلك، وفي ذات الوقت يسعى معهد الدراسات العالمية (GSI)في قطر لمزيد من الشراكات والمسارات، وتحفز هذا الشراكات على مشاركة أكبر عدد من الطالب القطريين. وسينتج عن الدورات عدد من الساعات الدراسية الخاصة بنظام الانتساب ذي العامين والساعات الدراسية الخاصة بالدراسة الجامعية ذات الأربع سنوات، وبرامج الخريجين لدرجة الماجستير بالإضافة إلى فرص التنمية المهنية. وبإمكان الطلاب الحصول على شهادة علمية أمريكية وبريطانية عالية الجودة دون مغادرة قطر أو يمكنهم الانتقال إلى جامعة عالمية ذات مستوى رفيع بعد اكتمال الدراسة ذات العام أو العامين بالفعل. علاوة على ذلك ونظرا للتعاون الوثيق مع الجامعات القطرية، سيكون في مقدور الطالب نقل المقررات الدراسية إلى الجامعات في الدوحة.

1281

| 22 يونيو 2020

محليات الشرق
التعليم تصدر التقويم المدرسي للعام الجديد

بدء دوام المعلمين 19 أغسطس والطلبة 1 سبتمبر أصدرت وزارة التعليم والتعليم العالي أمس الأحد، التقويم الأكاديمي الجديد للعام الدراسي المقبل 2020 - 2021، الذي يحتوي على تفاصيل بداية الدراسة ومواعيد الاختبارات الفصلية ونهاية العام، كذلك يحتوي التقويم الجديد توقيتات الإجازات للعام الأكاديمي المقبل. ويبدأ دوام الموظفين في المدارس للعام الأكاديمي المقبل اعتباراً من 19 أغسطس 2020، على أن يتم إجراء اختبارات الدور الثاني للعام الحالي 2019 - 2020 لطلاب الصفوف من الأول وحتى الثاني عشر خلال الفترة من 23 إلى 30 أغسطس 2020، كما يبدأ دوام الطلاب 1 سبتمبر 2020 للعام الدراسي المقبل. كما تقرر أن تكون اختبارات منتصف الفصل الدراسي الأول للصفوف من الأول وحتى الحادي عشر خلال الفترة من 20 إلى 29 أكتوبر 2020، ويتم إجراء اختبارات نهاية الفصل الدراسي الأول للمرحلة الثانوية خلال الفترة من 2 إلى 13 ديسمبر 2020، وتبدأ اختبارات نهاية الفصل الأول للمرحلتين الابتدائية والإعدادية من 2 إلى 10 ديسمبر 2020. كما نص التقويم الجديد على أن تكون إجازة منتصف العام خلال الفترة من 20 إلى 31 ديسمبر 2020، على أن يتم استئناف الدراسة للفصل الدراسي الثاني يوم 3 يناير 2021، كما يتم إجراء اختبارات ملاحق نهاية الفصل الدراسي الأول للصفوف من الأول إلى الحادي عشر نهاري - تعليم كبار خلال الفترة من 19 إلى 28 يناير 2021. وحسب التقويم الجديد يتم إجراء اختبارات منتصف الفصل الدراسي الثاني للصفين العاشر والحادي عشر خلال الفترة من 2 إلى 11 مارس 2021، وتكون اختبارات منتصف الفصل الدراسي الثاني للصفوف من الأول إلى التاسع الابتدائية والإعدادية من 3 إلى 11 مارس 2021، على أن تبدأ إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني من 14 إلى 18 مارس 2021، كما يبدأ الطلاب في الدوام المدرسي بعد إجازة منتصف الفصل الدراسي الثاني يوم 21 مارس 2021.

14508

| 22 يونيو 2020

محليات alsharq
دور كبير لمركز الحجر الصحي بمكينس في رعاية العمال

يديره الهلال الأحمر بالتنسيق مع وزارة الصحة د. القحطاني: نسخر كافة الإمكانيات لاحتواء فيروس كورونا حقق الهلال الأحمر القطري نجاحاً فاق كل التوقعات في إدارة وتشغيل مركز الحجر الصحي للعمال في مكينس، والذي أسندت إليه وزارة الصحة العامة مهمة إدارته منذ بدء أزمة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، لثقتها في قدرات الهلال الأحمر القطري كشريك إستراتيجي يُعتمد عليه في مواجهة الأزمة، وخبراته العريضة في مجال الاستجابة للكوارث وتقديم الخدمات الطبية وإدارة مراكز الإيواء الطارئ، بالإضافة إلى توليه إدارة 4 مراكز صحية في مختلف أنحاء الدولة، تقدم خدماتها للعمال على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع. فعلى مدار 24 ساعة يومياً، لا يتوقف العمل بداخل محجر مكينس الصحي من أجل استيعاب الحالات المحولة من مؤسسة حمد الطبية، وتوفير كل وسائل الرعاية والراحة طوال فترة إقامتها في الحجر الصحي، مع المتابعة الطبية الدائمة للحالات، وتقديم العناية الخاصة للحالات التي تعاني من أمراض مزمنة خطيرة، حيث يقدم الفريق الطبي خدمات الفحص والرعاية الصحية اللازمة لكافة الأمراض، مع توفير الأدوية المناسبة للحالات المرضية وفق أعلى المعايير الطبية، كما تتوافر سيارات الإسعاف التابعة للهلال الأحمر القطري لنقل المصابين بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية. وبمجرد الخطو عبر بوابة الدخول، لا يرى المرء سوى فرق وأفراد يعملون في دأب كخلية نحل لا تهدأ، فهذا طبيب يقوم بفحص المحولين وفصل الحالات المؤكدة عن الحالات المشتبه فيها، وذاك متطوع يقوم بتوزيع الوجبات الغذائية على النزلاء في موعدها، وهنا حارس أمن يراقب عمليات الدخول والخروج، وهناك سيارة نظافة تقوم بجمع القمامة من الصناديق الموزعة في جميع أنحاء محجر مكينس. كل هذا يتم بنظام تام، ويسير وفق آلية عمل محددة وُضعت بإحكام ويتم تحديثها باستمرار، لضمان التناغم بين عمل الفرق، وحل أي مشكلات قد تعترض أداءها لمهامها اليومية، ومواكبة التغيرات في أعداد النزلاء من يوم لآخر، وتلبية احتياجاتهم بصورة مرنة تراعي جميع الثقافات والمتطلبات. أولوية قصوى أكد د. عبد السلام القحطاني، عضو مجلس الإدارة والمدير العام لقطاع الشؤون الطبية بالهلال الأحمر القطري، أن المؤسسة تولي أولوية قصوى لمكافحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد - 19)، وبالأخص فيما يتعلق بتسخير كافة الإمكانيات والموارد الطبية لاحتواء هذا الوباء ودعم جهود مؤسسات الدولة في هذا الصدد. ونوه بمبادرة الهلال الأحمر القطري منذ بداية الأزمة إلى تشكيل لجنة إدارة أزمة كوفيد - 19 برئاسته وعضوية 10 من كبار مسؤولي وممثلي القطاعات والإدارة التنفيذية بالهلال، من أجل متابعة مستجدات الأزمة على المستويين المحلي والعالمي، والتنسيق مع القطاعات والمؤسسات المعنية في الدولة، وإعداد خطط التدخل العاجل، وتشكيل فرق العمل واللجان الفرعية، حيث انبثقت عنها لجنة الاستجابة الطبية السريعة لمواجهة فيروس كوفيد - 19، ولجنة متطوعي الهلال الأحمر القطري، ولجنة إدارة مركز الحجر الصحي في مكينس. وقال د. القحطاني في تصريحاته: ضمن الجهود الرامية إلى مواجهة انتشار فيروس كوفيد - 19، ونظراً للخبرات الطبية المتراكمة لدى الهلال الأحمر القطري في التعامل مع فئة العمال الذكور على مدار 10 سنوات من تشغيل مراكز العمال الصحية، فقد تم تكليف الهلال الأحمر القطري منذ أواخر شهر مارس الماضي بتشغيل مركز الحجر الصحي في مكينس، وكانت مهمته في البداية هي استقبال الحالات المشتبه في إصابتها بفيروس كوفيد - 19 وكذلك المخالطين لها، قبل أن يتحول في مرحلة لاحقة من مراحل الاستجابة إلى استقبال الحالات الإيجابية، كما ازدادت الطاقة الاستيعابية من 3.000 نزيل حتى وصلت في وقت من الأوقات إلى أكثر من 14.000 نزيل. مركز متكامل يشغل مركز الحجر الصحي في مكينس مساحة كبيرة، وهو مقسم إلى مربعات سكنية (بلوكات)، كل مربع سكني يتكون من عدة مبانٍ سكنية (فيلات). وبحسب ما أوضح السيد عبدالله القطان، المدير التنفيذي لقطاع الشؤون الطبية في الهلال الأحمر القطري والمشرف العام على محجر مكينس الصحي، فقد وصل عدد البلوكات قيد التشغيل إلى 10 بلوكات بإجمالي 1.348 فيلا، وهو جاهز بطاقته الاستيعابية الحالية لاستقبال أكثر من 20.800 شخص. وعن آلية العمل والخدمات المقدمة داخل المركز، قال القحطاني: يقوم مركز الحجر الصحي في مكينس باستقبال الحالات الإيجابية من العمالة الوافدة في قطر، سواء المحولة إلينا من مؤسسة حمد الطبية، أم تلك التي يتم اكتشافها في مراكز الفحص المقامة داخل مراكز العمال الصحية التابعة للهلال الأحمر القطري. وقد بلغ عدد النزلاء الذين تمت استضافتهم في المحجر الصحي منذ افتتاحه حتى اليوم 27.649 نزيلاً، جميعهم تلقوا رعاية طبية ومعيشية على أعلى مستوى، حتى عودتهم بسلامة الله إلى منازلهم بعد التأكد من شفائهم. وتابع قائلاً: لتقديم هذه الخدمات بأعلى معايير الكفاءة كما اعتدنا في الهلال الأحمر القطري، كان لابد من حشد جميع كوادرنا في مختلف التخصصات، بالإضافة إلى الاستعانة بعدد كبير من المتطوعين المدربين والمؤهلين في المجالات التي نحتاجها، والتعاقد مع بعض الشركات التي تقدم خدمات تخصصية ضرورية لتحقيق المهام المطلوبة داخل المحجر الصحي، وتم تقسيم العناصر البشرية المتاحة إلى فرق ولجان تغطي كافة جوانب المحجر وهي: النظافة، الأمن، التغذية، الخدمات اللوجستية، الصيانة. ويبلغ عدد العاملين في محجر مكينس الصحي حالياً 1.052 شخصاً، منهم 147 كادراً طبياً، و195 متطوعاً، و371 عامل نظافة، و266 حارس أمن. وأشار القطان إلى بعض التحديات التي واجهت فريق العمل في محجر مكينس الصحي، وخاصةً خلال شهر رمضان المعظم، حيث تزامن مع تحول المركز من استقبال الحالات المشتبه فيها إلى الحالات المؤكدة، بكل ما تطلبه ذلك من جهد مضنٍ لتنظيم عمليات الدخول والخروج، والحفاظ على التطبيق الصارم لكافة الإجراءات الوقائية المتبعة، والتأكد من تجهيز الغرف والمرافق بالشكل اللائق لاستقبال النزلاء الجدد، الذين كان يصل عددهم في بعض الأحيان إلى 2.000 نزيل جديد في اليوم الواحد. واستطرد بقوله: ولكن رغم كل هذه الضغوط، أثبت الجميع أنهم أهل لهذه المهمة الجليلة في خدمة وطنهم، فقد تواجد الجميع على مدار الساعة داخل المحجر، وواصلت الفرق الليل بالنهار في عمل دؤوب، وسط متابعة وإشراف كاملين منا كإدارة لإعطاء التوجيه وتذليل كافة الصعاب. وبحمد الله، لدينا اليوم أكثر من 20.600 شخص عادوا إلى منازلهم سالمين، بعد أن قضوا 14 يوماً في العزل الصحي عاملناهم خلالها كإخوة لنا، فهم شركاء وضيوف في هذا الوطن، وواجبهم علينا أن نكرمهم بما تربينا عليه من قيم إسلامية وثقافة قطرية أصيلة. المؤسسات الداعمة أكد د. القحطاني على أهمية مختلف أشكال الدعم الذي تقدمه العديد من الجهات والمؤسسات الشريكة لمركز الحجر الصحي في مكينس، ومنها وزارتا البلدية والبيئة والداخلية، إلى جانب المؤسسات الخيرية الزميلة مثل قطر الخيرية وعفيف الخيرية، وكذلك الشركات الكبرى مثل أوريدو وفودافون وغيرهما، موضحاً أن هناك 32 جهة داعمة للهلال الأحمر القطري من القطاعين الحكومي والخاص و4 جهات من المنظمات غير الربحية. وختم بقوله: يتم التنسيق مع مختلف الجهات المعنية بمواجهة هذه الأزمة في الدولة، وأبرزها وزارة الصحة العامة، واللجنة العليا لإدارة الأزمات، ومركز القيادة الوطني، ومؤسسة حمد الطبية، ووزارة الداخلية، وغيرها.

738

| 22 يونيو 2020

عربي ودولي alsharq
طائرة مساعدات طبية من قطر الخيرية للسودان لمواجهة كورونا

بالتعاون مع السودانيين العاملين بدولة قطر وزير الصحة السوداني: الشحنة القطرية تتضمن أهم الألويات التي نحتاجها لحماية كادرنا الطبي تسلم السودان طائرة مساعدات طبية من قطر الخيرية بلغت حولتها (7) أطنان وتضمنت مواد ومعدات الحماية الشخصية للكوادر الطبية العاملة في مجابهة كورونا بالسودان، بقيمة مليوني ريال. وقام الدكتور أكرم علي التوم وزير الصحة السوداني باستقبال طائرة المساعدات بمطار الخرطوم السبت الماضي بحضور سعادة القائم بالأعمال القطري بالإنابة السيد طلال العنزي، ومفوض العون الإنساني بالسودان، وأعرب عن شكره وتقديره لقطر حكومة وشعبا ولقطر الخيرية وللسودانيين في الروابط المهنية المختلفة بدولة قطر لدعمهم المقدر ومساعدتهم التي تقي الكوادر الصحية وكل العاملين في الخطوط الأمامية للتصدي لوباء الكورونا في السودان من العدوى. أولويات وأوضح وزير الصحة السوداني أن الدعم الذي وصلهم يمثل إحدى الأولويات والنواقص الموجودة في السودان ويساعد في وقاية وحماية الكوادر الصحية التي تتعرض يومياً للإصابة والعدوى. وقال: (لم يكن هذا أول شكل من أشكال التضامن والتلاحم ما بين الشعبين القطري والسوداني، فهنالك علاقات تاريخية ترتبط بين الشعبيين وهناك دائماً تقليد المناصرة والنفرة لغوث الأخ والشقيق). ونوّه إلى أن قطر كانت داعمة لهم في حملة مكافحة الكوليرا بالسودان وتقدمت ولا تزال تتقدم بعون فني ومادي ومالي سخي. وقال سعادة القائم بالأعمال القطري بالإنابة طلال العنزي: إن هذه المساعدات تأتي في إطار العلاقات المتميزة التي تربط بين البلدين الشقيقين، والروابط الأخوية بين دولة قطر والسودان، مؤكداً حرص دولة قطر وقيادتها على تعزيز تلك العلاقات لما فيه مصلحة البلدين. حجم المساعدات وكشف السيد حسين كرماش، مدير مكتب قطر الخيرية في السودان عن ارسال قطر الخيرية لكميات كبيرة من المساعدات الصحية لدعم جهود السودان لمكافحة انتشار فيروس كورونا شملت معدات الحماية الشخصية المطلوبة للكوادر الطبية في السودان. وقال لدى استقباله لطائرة المساعدات الطبية التي نفذتها قطر الخيرية، إن الشحنة تشمل (7) أطنان من المساعدات بقيمة (2,000,000) ريال قطري، وهي عبارة عن (100,000) قناع جراحي، و(200,000) قفاز، و(30,000) بدلة واقية وعازلة، و(5,000) واقي وجه، و(5,000) حذاء طبي، و(30,000) غطاء للرأس، و(100,000) قناع للوجه. وأوضح كرماش إن قطر الخيرية تسهم منذ تأسيس مكتبها في الخرطوم في التنمية المستدامة ومساعدة الفئات الفقيرة وإغاثة المنكوبين في حالات الكوارث، وأشار إلى أنهم بصدد تنفيذ مشروع آخر لمكافحة كورونا بالسودان خلال الأيام القليلة المقبلة. وشكر كرماش المتبرعين من أهل قطر وروابط السودانيين في قطر لمساهمتهم الكبيرة في تنفيذ المشروع الذي وفر معدات الحماية الشخصية للكوادر الطبية العاملة في مواجهة كورونا بالسودان. دعم قادم من جهته، شكر السيد عباس فضل الله مفوض العون الإنساني بالسودان قطر الخيرية لدعمها الجهات الصحية في السودان، وقال إن دولة قطر ظلت تقدم كثيرا من الدعم الإنساني لمواجهة الكوارث التي حلت بنا في السابق، وكشف فضل الله - الذي أثنى كذلك على جهود الروابط المهنية بدولة قطر- أن دعم قطر سيتوالى في الفترة المقبلة من أجل القضاء السريع على جائحة كورونا. روابط السودانيين من جانبه قال المهندس ياسر صبير، السكرتير العام لرابطة المهندسين وممثل عن الروابط المهنية، إن من الجوانب الايجابية في هذه الجائحة التعاون المستمر بين أبناء السودان في الداخل والخارج وبين السودان والدول الشقيقة. وأشار إلى التعاون الكبير بين الروابط السودانية ورابطة المرأة بدولة قطر وقطر الخيرية والسفارة السودانية في دولة قطر وخيرين كثر لإنجاح هذه الحملة التي بدأ الاعداد لها منذ أبريل الماضي وستتواصل الجهود لمزيد من الدعم خلال المرحلة المقبلة.

1110

| 22 يونيو 2020

عربي ودولي alsharq
شراكة بين قطر الخيرية واليونيسف لدعم الأطفال اللاجئين بتركيا

مع تزايد المخاطر التي يتعرض لها الأطفال في مخيمات اللاجئين بسبب استمرار جائحة كورونا كوفيد19؛ رحبت منظمة الأمم المتحدة للأطفال اليونيسف بالدعم الجديد الذي قدمته قطر الخيرية لها بقيمة مليوني دولار، من أجل توفير خدمات التعليم والحماية للأطفال السوريين وغيرهم من أطفال اللاجئين في تركيا، وقد تم الإعلان عن هذه الشراكة بين الجهتين بالتزامن مع اليوم العالمي للاجئين الذي يصادف العشرين من شهر يونيو كل عام. وقال السيد فيصل راشد الفهيدة، مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات والشراكات الدولية بقطر الخيرية: إن قطر الخيرية تحظى بسجل حافل في تلبية احتياجات الأطفال من اللاجئين، والنازحين داخل بلدانهم، وأعرب عن سعادته بالتعاون الجديد الذي تم بين قطر الخيرية واليونيسف لدعم الأطفال اللاجئين في تركيا، مضيفا بأنه بينما العالم لا يزال منهمكا في الاستجابة لفيروس كوفيد19 يجب ألا ننسى التركيز على الأطفال اللاجئين، لأنهم الأكثر احتياجا إلى دعمنا من أي وقت مضى. من جهته قال السيد الطيب آدم، ممثل منظمة اليونيسف في منطقة الخليج: يواجه الأطفال اللاجئون، خصوصا أولئك الذين هم خارج المدرسة أو المعرضون لخطر التسرب المدرسي، مخاطر عمالة الأطفال أو الزواج المبكر، منوها بأنه بفضل الدعم الذي قدمته قطر الخيرية والذي جاء في وقته المناسب، في ظل المخاطر بسبب جائحة كورونا فإن اليونيسف ستتمكن من توسيع نطاق خدماتها الأساسية التي تقدمها للأطفال اللاجئين في تركيا. الجدير بالذكر بأن تركيا تضم أكبر عدد من اللاجئين والمهاجرين وطالبي اللجوء، والذين يبلغ عددهم أكثر من 4 ملايين شخص، منهم ما يقرب من 3.6 مليون لاجئ سوري، بمن فيهم أكثر من 1,6 مليون طفل. منهم 680,000 طفل ملتحق بالمدارس فقط. وتقوم اليونيسف وشركاؤها بتقديم المساعدة الفعلية لآلاف الأطفال اللاجئين من أجل دخولهم في المدارس. وستعزز هذه المساهمة دعم اليونيسف فرص التعليم والحماية للأطفال اللاجئين الأشد ضعفاً.

358

| 22 يونيو 2020

محليات الشرق
"اليونيسف" ترحب بدعم قطر الخيرية للأطفال اللاجئين

رحبت منظمة الأمم المتحدة للطفولة اليونيسف بالدعم الجديد الذي قدمته قطر الخيرية لها بقيمة مليوني دولار، من أجل توفير خدمات التعليم والحماية للأطفال السوريين وغيرهم من الأطفال اللاجئين في تركيا، وذلك في إطار الشراكة بين الجهتين وبالتزامن مع اليوم العالمي للاجئين الذي يصادف العشرين من شهر يونيو كل عام. وقال السيد فيصل راشد الفهيدة مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات والشراكات الدولية بقطر الخيرية: إن قطر الخيرية تحظى بسجل حافل في تلبية احتياجات الأطفال من اللاجئين، والنازحين داخل بلدانهم. وأعرب عن سعادته بالتعاون الجديد الذي تم بين قطر الخيرية واليونيسف لدعم الأطفال اللاجئين في تركيا، مضيفا بينما العالم لا يزال منهمكا في الاستجابة لفيروس كورونا (كوفيد-19) يجب ألا ننسى التركيز على الأطفال اللاجئين، لأنهم الأكثر احتياجا إلى دعمنا من أي وقت مضى. من جهته، قال السيد الطيب آدم ممثل منظمة اليونيسف في منطقة الخليج يواجه الأطفال اللاجئون، خصوصا أولئك الذين هم خارج المدرسة أو المعرضون لخطر التسرب المدرسي، مخاطر عمالة الأطفال أو الزواج المبكر، منوها بأنه بفضل الدعم الذي قدمته قطر الخيرية والذي جاء في وقته المناسب، في ظل المخاطر بسبب جائحة كورونا فإن اليونيسف ستتمكن من توسيع نطاق خدماتها الأساسية التي تقدمها للأطفال اللاجئين في تركيا. جدير بالذكر بأن تركيا تضم أكبر عدد من اللاجئين والمهاجرين وطالبي اللجوء، والذين يبلغ عددهم أكثر من 4 ملايين شخص، منهم ما يقرب من 3.6 مليون لاجئ سوري، بمن فيهم أكثر من 1,6 مليون طفل. منهم 680,000 طفل ملتحق بالمدارس فقط. وتقوم اليونيسف وشركاؤها بتقديم المساعدة الفعلية لآلاف الأطفال اللاجئين من أجل دخولهم في المدارس. وستعزز هذه المساهمة دعم اليونيسف فرص التعليم والحماية للأطفال اللاجئين الأشد ضعفا.

669

| 21 يونيو 2020

رياضة alsharq
النجم الأسترالي تيم كاهيل يعبر عن سعادته بوتيرة العمل في ملاعب مونديال قطر 2022

أعرب النجم الأسترالي الدولي السابق تيم كاهيل السفير الرسمي لنهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022 في قطر، عن سعادته بوتيرة العمل المتحقق استعدادا لإقامة البطولة، وذلك بعد الإعلان رسمياً عن افتتاح ستاد المدينة التعليمية الذي يتسع لـ40,000 متفرج. وقال كاهيل، في تصريح لموقع الاتحاد الاسيوي لكرة القدم، إن استكمال جاهزية الملعب يعد خبرا ايجابيا في ظل انتشار فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19) في العالم. وأوضح كاهيل هذا أمر جيد لغاية الآن، كل شيء يسير وفق التوقيت، وبشكل أفضل من البرنامج الموضوع، عندما يتم استكمال الملعب الثالث، وتكون جاهزية بقية الملاعب 80% من خلال استكمال البنية التحتية فيها، فإن ذلك أمر إيجابي من خلال نجاح قطر في السير حسب البرنامج الموضوع، وفي ذات الوقت إنه أمر مبهر عدم تأثر أعمال البناء في ظل ظروف وجود جائحة كورونا. ويعتبر كاهيل إلى جانب نجوم من أمثال تشافي وصامويل ايتو وكافو، وكذلك لاعبين محليين وإقليميين، من ضمن سفراء اللجنة العليا للمشاريع والإرث، والذين يعملون على استغلال كل الفرص المتاحة لترك إرث للبطولة في المنطقة وكافة أرجاء العالم.

931

| 21 يونيو 2020

محليات alsharq
بـ 7 خطوات .. كيف تغير جهة عملك إلكترونياً عبر موقع وزارة التنمية الإدارية ؟

حددت وزارة التنمية الإدارية والعمل والشؤون الاجتماعية 7 خطوات لتغيير جهة العمل من قبلها واستكمال الإجراءات بوزارة الداخلية للشركات الخاضعة لأحكام قانون العمل رقم (14) لسنة 2004 . والخطوات السبعة هي : 1- الدخول على موقع وزارة التنمية الإدارية والعمل وتعبئة طلب تغيير جهة العمل www.adlsa.gov.qa 2- إرفاق صورة مصدقة من المؤهل العلمي ورخصة المزاولة للمهن التخصصية من الجهات المعنية بالدولة . 3- إرفاق التأمين الصحي للمستقدم الذي تجاوز 60 سنة . 4- يتم دراسة الطلب من قبل الإدارة المختصة بوزارة التنمية الإدارية ويتم الرد خلال أسبوع من تاريخ تقديم المعاملة . 5- في حالة الموافقة على الطلب تقوم الإدارة المختصة بإرسال رسالة نصية توضح فترة الإخطار القانونية للعامل وفي حالة الرفض يتم ذكر السبب. 6- بعد انتهاء فترة الإخطار القانونية يجب على صاحب العمل الجديد أن يقوم بإجراء عقد عمل للعامل من خلال خدمة التصديق الرقمي للعقود https//elcr.adlsa.gov.qa . 7- الخطوة الأخيرة بعد الانتهاء من تصديق العقد يجب الدخول على الخدمات الإلكترونية لوزارة الداخلية من خلال مطراش2 أو موقع وزارة الداخلية لاستكمال إجراء تغيير جهة العمل.

42075

| 21 يونيو 2020