رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
انطلاق الملتقى الهندسي الخليجي الثلاثاء

تحت رعاية معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، تستضيف دولة قطر خلال الفترة من 7-9 مارس 2023، الملتقى الهندسي الخليجي الرابع والعشـرين تحت عنوان الهندسة البيئية والاستدامة، والذي تنظمه وزارة البلدية والاتحاد الهندسي الخليجي وجمعية المهندسين القطرية، بحضور عدد من أصحاب السعادة الوزراء وكبار الشخصيات من قطر والدول الخليجية والعربية. وقد أعلنت وزارة البلدية في مؤتمر صحفي عُقد أمس، بحضور المهندس فهد محمد القحطاني الوكيل المساعد لشؤون التخطيط العمراني ورئيس اللجنة العليا المنظمة للملتقى، والمهندس خالد بن أحمد النصر رئيس مجلس إدارة جمعية المهندسين القطرية ونائب رئيس اللجنة العليا المنظمة للملتقى، وعدد من مسؤولي الوزارة وقطاع التخطيط العمراني. وأكدت الدكتورة فايقة أشكناني مدير إدارة العلاقات العامة في وزارة البلدية، على أهمية استضافة دولة قطر لفعاليات الملتقى الهندسي الخليجي (للمرة الرابعة)، في ظل التطور والنهضة العمرانية والهندسية التي تشهدها دولة قطر خاصة ودول الخليج عامة، حيث تولي وزارة البلدية اهتماما كبيرا بقطاع التشييد والبناء وتطبيق أعلى الاشتراطات والمعايير والمواصفات العالمية التي تحقق أهداف التنمية المستدامة، ونوهت بأن إقامة الملتقى الرابع والعشرين هذا العام تحت رعاية معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، يؤكد اهتمام دولة قطر بهذا القطاع الحيوي. وأشارت إلى أنه سيتم على هامش الملتقى الهندسي، توزيع جائزة الاتحاد الهندسي الخليجي في التميز والإبداع في المشاريع على الفائزين من رواد العمل الهندسي من قطر ودول الخليج، وكذلك أفضل المشاريع الهندسية التي تحقق المعايير البيئية والاستدامة. جلسات نقاشية من جانبه أكد المهندس خالد النصر أن فعاليات الملتقى الهندسي الخليجي بعنوان الهندسة البيئية والاستدامة ستقام على مدى ثلاثة أيام وتتضمن عددا من الجلسات النقاشية بمشاركة نخبة من المتحدثين من دولة قطر ودول الخليج، مشيرا إلى انه تم اختيار عدد 26 ورقة عمل لطرحها خلال الأيام الثلاثة، من بين أكثر من 220 ورقة عمل تم استقبالها وتدقيقها من قبل اللجنة العلمية للمؤتمر، حيث تتناول 4 محاور، ويتمثل المحور الأول في التكنولوجيا والمدن الذكية البيئة، ويتناول المحور الثاني إدارة المباني والمدن بكفاءة، بينما يتمثل المحور الثالث في مواد البناء المستدامة، والمحور الرابع فهو عن إدارة النفايات وإعادة التدوير. ونوه بأن الملتقى الهندسي سيصاحبه معرض هندسي متخصص في البيئة والاستدامة، يشارك فيه عدد من الجهات الحكومية وشبه الحكومية والقطاع الخاص من قطر ودول الخليج، لطرح أبرز الأفكار والمشاريع والخدمات الهندسية في مجال البيئة والاستدامة، كما سيتم خلال الملتقى الاحتفال بمرور 25 سنة على إنشاء الاتحاد الهندسي الخليجي. تكريم رواد الهندسة ولفت م. النصر إلى ان تم تشكيل لجنة العليا للملتقى برئاسة المهندس فهد محمد القحطاني الوكيل المساعد لشؤون التخطيط العمراني، والتي عملت بجهد وكفاءة عالية لظهور هذا الملتقى بشكل مميز، منوها إلى انه ينبثق ايضا ضمن عمل اللجنة، لجنة علمية تم تشكليها من كل دول الخليج لتكون محايدة وتؤدي عملها بكفاءة، مشيرا إلى ان اللجنة عملت على اختيار اوراق عمل مميز تضيف للمؤتمر، وتم اختيار 26 ورقة عمل مميزة تقدم الجديد. وتابع قائلا: سيتم على هامش المؤتمر تكريم رواد العمل الهندسي على مستوى الخليج، وعلى مستوى المشاريع فتم عمل جائزة التميز والإبداع الهندسي، وهي مخصصة للمشاريع الصديقة للبيئة، وقد تقدم للجائزة 36 مشروعا، وستتم مراجعة وتقييم هذه المشاريع لمنح جائزة للفائزين بالمراكز الثلاثة. وأعرب عن أمله أن يخرج المؤتمر بعدد من التوصيات الهامة التي يتم الاستفادة منها خاصة المتعلق بالجانب البيئي، موضحا انه سيتم على هامش المؤتمر تنظيم عدة انشطة منها جلسات الحوارية وجلسات العمل وتنظيم اجتماع المجلس الاعلى للاتحاد الهندسي الخليجي، كما سيتم على هامش المؤتمر توقيع عدد من اتفاقيات التعاون. وفي ختام المؤتمر الصحفي، تقدم المتحدثون بالشكر للرعاة الذين ساهموا في دعم تنظيم هذا الحدث، ومن أبرزهم: مجموعة استثمار القابضة (الراعي البلاتيني)، ووزارة البيئة والتغيير المناخي، والمؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء كهرماء، وهيئة الأشغال العامة اشغال، وبنك قطر الدولي الإسلامي (الراعي البرونزي)، وكلية الهندسة بجامعة قطر، وجريدة الشرق القطرية الراعي الإعلامي، والعديد من الرعاة والداعمين للملتقى الهندسي الخليجي، جدير بالذكر أن فعاليات الملتقى الهندسي الخليجي والمعرض المصاحب، ستكون متاحة للجمهور الكريم للزيارة وحضور الجلسات النقاشية وعروض أوراق العمل، وذلك لجميع المتخصصين في القطاع الهندسي.

1571

| 01 مارس 2023

محليات alsharq
د. ناصر آل ثاني: تشجيع القيادات النسائية للمساهمة في بناء مستقبل مستدام

يطلق مركز الحماية والتأهيل الاجتماعي أمان أحد مراكز المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، التي تتبع بدورها وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة فعالياته وأنشطته التوعوية بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، والذي يصادف 8 مارس من كل عام، حيث يطلق المركز مجموعة من الورش التوعوية والتعريفية عن دور المركز تجاه المرأة في كل من جامعة قطر وكلية المجتمع قطر وجامعة لوسيل يقدمها عدداً من الأخصائيين بإدارتي الحماية والتأهيل بمركز أمان، بالإضافة إلى تنظيم ركن تعريفي على هامش الورش التوعوية لتعريف الجمهور بدور المركز أهم الخدمات التي تقد للفئات المستهدفة من النساء والأطفال وضحايا التفكك الأسري من العنف أو المعرضين لذلك. وبهذه المناسبة تحدث المدير التنفيذي للمركز الشيخ الدكتور ناصر بن أحمد آل ثاني عن الحدث قائلاً: يأتي احتفال المركز بهذا الحدث لتسليط الضوء على ما تقدمه المرأة من إنجازات في كافة المجالات، وللتأكيد على دورها المهم في بناء المستقبل، وقد حرصنا أن يكون احتفالنا متماشياً مع احتفال الأمم المتحدة التي اختارت المساواة المبنية على النوع الاجتماعي اليوم من أجل غدٍ مستدام ويأتي هذا لتشجيع الفتيات والسيدات اللائي يقدون مهمة التكيف مع التغير المناخي، والتخفيف من حدته، والاستجابة له من أجل بناء مستقبل أكثر استدامة. دعم المرأة وأكد سعادته الحرص على توضيح دور المركز وأهم الخدمات التي تقدم للمرأة، فغايتنا هي توفير الحماية الاجتماعية ودعمها لاستكمال إنجازاتها ونجاحاتها في جميع المجالات، فالمرأة اليوم هي شريكة الرجال في تحقيق الإنجازات والبطولات. وعن الاحتفال باليوم العالمي للمرأة وضح سعادته عن أهم أنشطة الاحتفال بهذا اليوم، وذلك من خلال تنظيم سلسلة من الرسائل التوعوية المتنوعة، حيث تبدأ باطلاع مجموعة من المواد الفيلمية والتصاميم التوعوية الخاصة بالمرأة في وسائل التواصل الاجتماعي على حسابات المركز. كما سيتم التعاون مع جامعة قطر وكلية المجتمع قطر وجامعة لوسيل لتنظيم سلسلة من الورش التوعوية عن مواضيع تتعلق بالمرأة، وبدورها في المجتمع، وعن أهم الخدمات التي وفرها مركز أمان لتوفير الحماية الاجتماعية لها. بالإضافة إلى تخصيص جناح تعريفي لمركز أمان في داخل الحرم الجامعي، لتعريفهم بدور المركز اتجاه المرأة، من خلال تسليط الضوء على أهم الخدمات المتوفرة في مركز أمان مثل خدمة الخط الساخن (919) والتطبيقات الالكترونية كتطبيق شاوريني الخاص بالمرأة، وغيرها من خدمات التوعية والحماية والتأهيل والرعاية اللاحقة والمستمرة.

1130

| 01 مارس 2023

محليات alsharq
مسؤولون لـ الشرق: توظيف التعليم والتكنولوجيا لخدمة الاستدامة

نظمت جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا أسبوع الأبحاث والابتكار، الذي انطلق يوم الاحد واختتم اعماله يوم أمس الثلاثاء، حيث يبرز الحدث العمل الجاد الذي بذلته الجامعة لتوسيع نطاق انتشارها في مجالات التعليم والبحث التطبيقي والاستدامة والابتكار. وشارك في فعاليات الحدث خبراء وقادة الصناعة من القطاعين العام والخاص للاطلاع على أعمال الطلاب وأعضاء هيئة التدريس في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، ومناقشة مواضيع علمية وتقنية مختلفة. ويعد الأسبوع خير تمهيد للمؤتمر الدولي للابتكار والتطور التكنولوجي من أجل الاستدامة 2023، والذي من المقرر أن تستضيفه جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا خلال الأسبوع نفسه، الذي يعتبر منصة قوية سيناقش الخبراء من خلالها ويتبادلون المعارف حول دور التكنولوجيا في الاستدامة.وقال مسؤولون في تصريحات لـ «الشرق»، ان أسبوع الأبحاث والابتكار فرصة لإعداد الجيل القادم من القادة وتحضيرهم للعمل ولاستخدام أحدث التقنيات في شتى المجالات، وبالتالي العمل على تزويدهم بالمهارات المطلوبة للابتكار في مجال اختصاصهم، وبالخبرة المطلوبة ليكونوا قادرين على المنافسة في سوق العمل المستقبلي. وتابع، قمنا أمس الأول بافتتاح مختبر التحليل المركزي في كلية تكنولوجيا الهندسة في الجامعة، للإعلان عن استعداده لاستيعاب المشاريع البحثية، وإبراز إمكانياته من حيث التطبيقات المحتملة. يهدف المعمل الجديد إلى توفير دعم التحليل الكيميائي للباحثين في جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا والجهات المعنية في الصناعة، كذلك خصصنا مركزا للامن الغذائي من خلال مشروع كان مدعوما من قبل صندوق البحث القطري وهو ينظر الى كيفية استخدام التكنولوجيا في اعادة زراعة الزراعة بطريقة تكنولوجية يكون لها دور في تحقيق الامن الغذائي في الدولة وكذلك كيف يمكن توظيف التكنولوجيا في استدامة الزراعة على مدار السنة، و ان شاء الله سيكون لدينا مركز تدريب وطني بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، يركز على تدريب المدرسين الموجودين في المدارس التقنية وكذلك الطلبة وايضا عمل دورات تثقيفية على مدار السنة، وهذه الفكرة في صدد الانتهاء لتكون على ارض الواقع. د.عبد اللطيف الخال: أبحاث مشتركة بين الجامعة وحمد الطبية قال د. عبد اللطيف الخال، نائب رئيس الادارة الطبية ومدير ادارة التعليم الطبي في مؤسسة حمد الطبية، ان أسبوع الأبحاث والابتكار الذي تم تنظيمه في الجامعة الهدف منه تطوير البحث العلمي بالتعاون مع شركائهم في الدولة سواء في القطاع الصناعي او الصحي... وهذا مجهود طيب نحن نثمنه وهو شيء ايجابي لان البحث العلمي يخدم البلد ويقوي من تصنيف الجامعة ودورها على مستوى المنطقة والعالم، ونحن كقطاع صحي سنتعاون بكل ما نستطيع مع الجامعة لتقوية الابحاث بيننا وليس فقط من مؤسسة حمد ولكن هناك ايضا اهتماما من وزارة الصحة. وقد تم طرح العديد من الافكار خلال هذا الاسبوع في ما يتعلق في خلق مواطن جديدة للبحث المشترك بين الجامعة و القطاع الصحي ونحن سنعمل على ترجمتها على ارض الواقع. هناك تعامل وثيق بيننا وبين الجامعة فيما يتعلق بتدريب الطلاب في التخصصات الصحية المختلفة تدريب عملي الذي يعتبر جزءا من المنهج الدراسي للطلاب جامعة الدوحة وفي النهاية هؤلاء الطلاب هم موظفو مؤسسة حمد في المستقبل ولهذا يهمنا ان يتم تدريبهم على اكمل وجه. د. سالم النعيمي: تأهيل طلابنا للعمل وفق أحدث التقنيات قال د. سالم النعيمي، رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، باعتبارنا جامعة تطبيقية فان التواصل مع مختلف القطاعات الصناعية يعتبر جزءا مهما من عملنا ومهم جدا ان نربط ليس فقط ابحاثنا وانما برامجنا ايضا بما يحتاجه قطاع الاعمال بكل انواعه، وايضا النظر في مشاكل القطاعات وكيف يمكننا ان نساهم في حل هذه المشاكل من خلال الابحاث التطبيقية التي يحتاجها السوق، لقد ارتأينا ان نقوم هذه السنة بأسبوع الابحاث الذي انطلق يوم الاحد وتناولنا فيه دور الشراكات البحثية بين الجامعات والصناعة، والامن الغذائي والاستدامة والإنجازات في البحث التطبيقي والابتكار في كل من جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا وفي أنحاء قطر، وفي اليوم الثاني ركزنا على القطاع الصحي وشاركنا مع قطاع الصحة نوعية الابحاث التي نقوم بها كجامعة وكيف يمكننا التعاون معهم في هذا المجال، فيما خصص اليوم الثالث للابداع وقد قررنا هذه السنة تخصيص مسابقة سيشارك فيها شباب من الوطن العربي ولدينا 15 فريقا جاءوا من مختلف البلدان العربية وسيتنافسون امام لجنة تحكيم عالمية وليست من الجامعة ليختاروا 3 فائزين سيتم تكريمهم من قبل معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية. د. جوليت إبراهيم: تعاون لخلق بيئة إلكترونية للصحة قالت د.جوليت ابراهيم، مديرة ادارة الصحة الالكترونية وزارة الصحة العامة: تم دعوتي لحضور اسبوع الابحاث والابتكار في جامعة الدوحة لمناقشة استراتيجية الصحة الالكترونية للدولة وقد قدمت ما تقوم به وزارة الصحة حاليا لخلق بيئة الكترونية متكاملة للصحة، واعتبر ان هذه فرصة مميزة لخلق فرص تعاون بين القطاع الاكاديمي والقطاع الصحي ويمكننا القيام بعديد المشاريع المشتركة في الابحاث والتكنولوجيا الصحية.

328

| 01 مارس 2023

محليات alsharq
العمل تستعرض خدماتها الإلكترونية أمام أصحاب المنشآت

نظّمت وزارة العمل بالتعاون مع شركة حمد بن خالد القابضة، أمس، ورشة عمل تحت عنوان «توعية أصحاب المنشآت بخدمات وزارة العمل» وذلك في إطار جهود توعية أصحاب المنشآت بالتحديثات التي قامت بها إدارات وزارة العمل على الخدمات المقدمة ضمن استراتيجية تطوير الخدمات الإلكترونية الذكية والارتقاء بها في قطاع العمل، والإسهام في تيسير وسرعة إنجاز الخدمات المقدمة للمتعاملين مع الوزارة. وشارك في الورشة كل من السيد فواز محمد الريس مسؤول المكاتب الخارجية، والسيد ناصر عبدالله المناعي مدير إدارة تراخيص العمل، والسيد فهد ظافر الدوسري مدير إدارة تفتيش العمل، والسيد محمد عبدالواحد العبيدلي مساعد مدير إدارة علاقات العمل، والسيد علي الخلف المتحدث عن إدارة توظيف القوى العاملة الوطنية. استعرض ممثلو الإدارات الخدمية في وزارة العمل خلال الورشة أبرز الخدمات الجديدة التي تم تحديثها وتطويرها وكيفية استفادة أصحاب المنشآت منها، بالإضافة إلى المهام التي تقوم بها الوزارة في تنظيم بيئة العمل، وتحقيق التوازن بين أصحاب العمل والعمال، بالإضافة إلى التسهيلات التي تقدمها لأصحاب المشاريع، واللوائح والقواعد التي يجب اتباعها من أجل ضمان سير أعمالهم، والاستفادة من الخدمات الإلكترونية، والتي تشكل نقلة نوعية في تسيير المعاملات المقدمة لأصحاب العمل ورواد الأعمال. وأجاب ممثلو الإدارات الخدمية في وزارة العمل في نهاية الورشة على استفسارات وأسئلة أصحاب المنشآت حول خدمات الوزارة لا سميا الجديدة التي تم تطويرها وتحديثها خلال الفترة الماضية. تجدر الإشارة إلى أن تنظيم هذه الورشة يأتي ضمن سلسلة ورش العمل التي تنظمها الوزارة بهدف تعزيز وعي أصحاب المنشآت بخدماتها الإلكترونية ودون الحاجة إلى مراجعة المكاتب الخارجية للوزارة ضمن سعيها إلى تسريع إنجاز المعاملات وتبسيط الإجراءات أمام الجمهور الكريم.

841

| 01 مارس 2023

محليات alsharq
وزير البيئة يزور مخيم إدارة الكوارث

قام سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن أحمد بن علي آل ثاني، وزير البيئة والتغير المناخي، بزيارة مخيم إدارة الكوارث التاسع، الذي ينظمه الهلال الأحمر القطري برعاية وزارة الصحة العامة تحت شعار «تأهب فعال واستجابة أفضل»، حيث كان في استقباله والوفد المرافق له كلٌّ من السيد فيصل محمد العمادي المدير التنفيذي للهلال الأحمر القطري، والسيد محمد راشد المري نائب رئيس المخيم. تفقد سعادته مختلف المجالات التدريبية، وقام بجولة بين عدد من مرافق المخيم، وعلى رأسها المستشفى الميداني المتنقل وغرفة عمليات الطوارئ. وأثنى على فكرة إنشاء المخيم، وما يتضمنه من تدريبات ميدانية تساعد المتدربين على اكتساب خبرات حقيقية، معرباً عن شكره للهلال الأحمر القطري وللشركاء الداعمين.

710

| 01 مارس 2023

محليات alsharq
مواصفات دراجات التوصيل على طاولة «البلدي»

عقد المجلس البلدي المركزي بمقره أمس، جلسته العادية الرابعة والأربعين في دورته السادسة برئاسة سعادة السيد محمد بن حمود شافي آل شافي رئيس المجلس. وفي بداية الجلسة رحب رئيس المجلس بالأعضاء والأمين العام المساعد وموظفي المجلس. وبعد التصديق على محضر الاجتماع السابق ناقش المجلس الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال وكانت كالتالي:مناقشة توصيات وتقرير لجنة الخدمات والمرافق العامة بشأن (المواصفات الفنية للدراجات النارية المخصصة لتوصيل الطلبات للمنازل) بناء على مقترح العضو علي بن فهد الشهواني – ممثل الدائرة (2).ومناقشة إفادة اللجنة القانونية بشأن الرد على توصيات المجلس بشأن (إشراك ممثل عن المجلس باللجان المشكلة بوزارة البلدية) والصادر بناء على مقترح العضو سعيد بن مبارك الراشدي - ممثل الدائرة (28). كما تمت مناقشة إفادة لجنة الخدمات بشأن الرد على توصيات المجلس بخصوص (توفير الخدمات البيطرية لأصحاب العزب) والصادر بناء على مقترح العضو علي بن فهد الشهواني-ممثل الدائرة (2).

806

| 01 مارس 2023

محليات alsharq
بدء تصوير سلسلة مناظرات الدوحة 15 مارس

سيجري تصوير الموسم المقبل من سلسلة مناظرات الدوحة في جامعة نورثوسترن في قطر، إحدى الجامعات الشريكة لمؤسسة قطر، وذلك في 15 الجاري. الحلقات الجديدة من البرنامج، الذي يستضيفه الممثل والكوميدي والكاتب محمد عامر، المعروف بـ «مو عامر» ويشارك في إنتاجه مناظرات الدوحة التابعة لمؤسسة قطر و«فيلم 45» التابعة لمؤسسة «إنديفر»، سيتم تصويرها أمام جمهور مباشر في جامعة نورثوسترن في قطر. وسيعقب كل حلقة مناقشات يشارك فيها مشاهير وضيوف خبراء بهدف إيجاد أرضية مشتركة حول بعض القضايا العالمية الأكثر إلحاحًا في عصرنا. سيتم تصوير الحلقة الأولى في 15 مارس، يعقبها تصوير سبع حلقات إضافية ستمتد إلى 20 مارس، وذلك لبثها في جميع أنحاء العالم في وقت لاحق.

868

| 01 مارس 2023

محليات alsharq
صرف «منحة إجازة» لموظفي المدارس القطريين

أعلنت إدارة الموارد البشرية في وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، عن بدء الاستعداد لصرف البيان السنوي لموظفي المدارس، وكذلك منحة الإجازة للموظفين القطريين. وقالت الإدارة في تعميم أرسلته إلى المدارس الحكومية أمس، إن صرف راتب الإجازة الدورية «البيان السنوي» سيتم بشكل شهري حسب المدة المُستحق عنها الإجازة. فيما سيتم صرف منحة الإجازة للموظفين القطريين المُستحقين للمنحة، بناءً على تقديم الموظف لطلب المنحة من خلال نظام «خدماتي»، اعتبارًا من اليوم الأربعاء الموافق 1 مارس وحتى آخر يوم عمل في العام الأكاديمي. ووفقاً للتعميم، في حال عدم تقدّم الموظف بطلب منحة الإجازة من خلال النظام، سيتم صرفها للمُستحقين آليًا مع رواتب شهر يوليو 2023. على أن يتم اعتماد وصرف طلبات منحة الإجازة المُقدمة على نظام «خدماتي»، بداية من تاريخ (1 إلى 10) من كل شهر ميلادي مع راتب نفس الشهر. ونوه التعميم بأن الطلبات المُقدمة بعد تاريخ 10 من كل شهر ميلادي، يتم صرفها مع راتب الشهر التالي، مع إرفاق دليل إرشادي يوضح آلية التقديم على طلب المنحة للقطريين بالمدارس. وطالبت الوزارة مديري المدارس بضرورة الإيعاز للموظفين المختصين بنظام شؤون الموظفين في المدارس بضرورة إبلاغ الموظفين بالقرار.

10676

| 01 مارس 2023

محليات alsharq
البيئة تحذر من صيد طائر الفلامنجو

تهيب وزارة البيئة والتغير المناخي، بالسادة مرتادي السواحل عدم إطلاق الأعيرة النارية على طائر الفلامنجو المهدد بالانقراض، مؤكدة أن الفلامنجو من الطيور المحظور صيدها، مشددة على أن من يقوم بصيدها يعرض نفسه للمساءلة القانونية. وقالت الوزارة في بيان لها، إن فرق وأجهزة الوزارة عثرت على طائر فلامنجو مصاب بأعيرة نارية في بن غنّام، وقد تم علاجه ورعايته، مشيرة إلى أن إطلاق النار على هذه الطيور المهددة بالانقراض يعتبر انتهاكا للقوانين. وقد نص قرار سعادة الوزير رقم (15) لسنة 2022، على أن طار الفلامنجو من الطيور الممنوع صيدها في المحميات الطبيعية والجزر، وداخل حدود المدن والقرى والحدائق العامة، والممتلكات الخاصة والمزارع إلا بموافقة أصحابها وذوي الحقوق عليها. وطبقاً للقانون رقم (4) لسنة 2002 بتنظيم صيد الحيوانات والطيور والزواحف البرية، فإنه يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز سنة وبغرامة لا تزيد على عشرة آلاف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من يخالف أحكام هذا القانون، كما تتم مصادرة الأدوات والأسلحة المستخدمة في المخالفة، وتضاعف العقوبة عند العود. كما نص القانون على أن لموظفي الوزارة صفة مأموري الضبط القضائي في ضبط وإثبات الجرائم التي تقع بالمخالفة لأحكام هذا القانون والقرارات المنفذة له.

4837

| 01 مارس 2023

محليات alsharq
6 نباتات مفيدة للزراعة المنزلية

قالت وزارة البيئة والتغير المناخي: إن الزراعة المنزلية تضيف لمسة جمالية على المنزل، كما أنها تقوم برفع النشاط الجسدي وتحسين الحالة المزاجية، هذا بخلاف أنها تخفف من التوتر وتساهم بنشر أجواء الاسترخاء والهدوء والسكينة، وأضافت الوزارة عبر تغريدة نشرتها أمس على حسابها الرسمي في تويتر مرفقة بانفوغراف توضيحي: إن هناك 6 نباتات منزلية مفيدة وهي نباتات: التين والثعبان والزنبق وسلسلة القلوب وذيل الحصان والأوركيد.

710

| 01 مارس 2023

محليات alsharq
إحباط تهريب حبوب مخدرة داخل شحنة حلويات

أعلنت الهيئة العامة للجمارك عن إحباط حبوب مخدرة مخبأة داخل شحنة حلويات. وقالت الهيئة عبر تغريدة نشرتها على حسابها الرسمي في تويتر: أحبطت إدارة جمارك الشحن الجوي والمطارات الخاصة بقسم الإرساليات البريدية محاولة تهريب حبوب مخدرة مخبأة داخل شحنة حلويات، وعند تفتيش الشحنة تم العثور عليها مختلطة بداخل العلب، بلغ العدد الإجمالي 453 حبة، وعليه تم تحرير محضر ضبط وتسليم المضبوطات إلى الجهات المختصة بالدولة.

1387

| 01 مارس 2023

محليات alsharq
إغلاق جزئي على شارع مدينة الكعبان

تعلن هيئة الأشغال العامة «أشغال» عن تنفيذ إغلاق جزئي على شارع مدينة الكعبان بطول 200 متر في كلا الاتجاهين، ما بين تقاطعه مع الطريق الخدمي لطريق الشمال والدوّار القائم على شارع رقم 710. وبالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور، سيتم تنفيذ الإغلاق بدءاً من الساعة العاشرة ليلاً يوم الخميس 2 مارس حتى 30 أبريل 2023، بهدف استكمال أعمال الأسفلت والبنية التحتية بالمنطقة.وخلال هذه الفترة، سيتعين على مستخدمي الطريق الانعطاف نحو الطريق الخدمي لطريق الشمال أو شارع 710 للوصول إلى شارع 616 ومنه إلى وجهاتهم، كما هو موضح في الخريطة المرفقة.ستقوم هيئة الأشغال العامة بتركيب اللوحات الإرشادية لتنبيه مستخدمي الطريق بهذا الإغلاق، وتهيب بجميع مستخدمي الطريق الالتزام بحدود السرعة المسموحة واتباع اللوحات الإرشادية حفاظاً على سلامتهم.

819

| 01 مارس 2023

محليات alsharq
البلدية تنفي خبر انتشار الجراد الصحراوي

نفت وزارة البلدية الأخبار المتداولة التي جاءت في مقطع فيديو يفيد بانتشار الجراد الصحراوي. وقالت الوزارة عبر تغريدة نشرتها أمس، على حسابها الرسمي في تويتر: تبين في الآونة الأخيرة تداول مقطع فيديو حول انتشار الجراد الصحراوي وعليه قامت إدارة الشؤون الزراعية بالتواصل مع الجهات المعنية بذلك وهي هيئة مكافحة الجراد الصحراوي في المنطقة الوسطى – الفاو، للوقوف على حقيقة الوضع حيث أفادت الهيئة بأن الوضع مستقر في المنطقة وان مقطع الفيديو المتداول يعود لعام 2019. وذكرت الوزارة أن إدارة الشؤون الزراعية تعمل على إرسال فرق فنية لرصد ومسح الجراد الصحراوي في جميع مناطق الدولة بصفة مستمرة.

998

| 01 مارس 2023

محليات الشرق
طقس معتدل الحرارة نهاراً مع أمطار متفرقة على الساحل وغائم جزئياً في البحر

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس على الساحل، حتى الساعة السادسة من مساء اليوم، معتدل الحرارة نهارا، مع سحب متفرقة إلى غائم جزئياً مع فرصة لأمطار متفرقة.. وفي البحر يكون غائما جزئيا مع فرصة لأمطار متفرقة. وتكون الرياح على الساحل شمالية غربية إلى شمالية شرقية بسرعة تتراوح بين 3 و 13 عقدة، مع هبات تصل إلى 20 عقدة على بعض المناطق.. وفي البحر تكون شمالية غربية بسرعة تتراوح بين 5 و 15 عقدة، مع هبات تصل إلى 20 عقدة على بعض المناطق. ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 5 و 9 كيلومترات. ويتراوح ارتفاع الموج على الساحل بين قدم واحدة و3 أقدام، ويرتفع إلى 4 أقدام أحيانا.. وفي البحر يتراوح بين قدمين اثنتين و 4 أقدام، ويرتفع إلى 6 أقدام أحيانا. أعلى درجة حرارة متوقعة في الدوحة /27/ درجة مئوية. وتكون مواعيد المد والجزر كالتالي: الدوحة: أدنى جزر في الخامسة و 23 دقيقة بعد العصر. الوكرة: أعلى مد في العاشرة و 41 دقيقة صباحا.. وأدنى جزر في التاسعة و 10 دقائق صباحا، والسادسة و 4 دقائق مساء. مسيعيد: أدنى جزر في الخامسة و 41 دقيقة مساء. الخور: أعلى مد في الثامنة و 31 دقيقة صباحا.. وأدنى جزر في الثالثة و 16 دقيقة عصرا. الرويس: أعلى مد في الثانية عشرة و 56 دقيقة ظهرا.. وأدنى جزر في السادسة و 24 دقيقة صباحا. دخان: أعلى مد في الخامسة و 51 دقيقة مساء.. وأدنى جزر في الحادية عشرة و 11 دقيقة صباحا. تغرب الشمس، بإذن الله تعالى، عند الساعة الخامسة و 35 دقيقة.

652

| 01 مارس 2023

محليات alsharq
اختتام مزاد الخيل العربية الأصيلة (فئة الجمال) آخر فعاليات مهرجان سوق واقف للفروسية

اختتمت مساء اليوم، فعاليات مهرجان سوق واقف للفروسية في نسخته الرابعة الذي نظمته لجنة الاحتفالات بالمكتب الهندسي الخاص، وحظي بمشاركة كبيرة من ملاك الخيل محليا وخارجيا. وأقيم مساء اليوم مزاد الخيل العربية الأصيلة (فئة الجمال) آخر فعاليات المهرجان الذي انطلق في 21 من شهر فبراير الحالي. وحقق المزاد نجاحا كبيرا حيث بيعت جميع رؤوس الخيل التي عرضت وسط حضور كبير من ملاك الخيل ومحبي رياضة الفروسية. وبلغت حصيلة المزاد ما يزيد على المليون ريال قطري وحققت الفرسغصامة المشرق، والفرسجوري الجزيل أعلى سعر في المزاد، حيث بيعت كل واحدة بـ 80 ألف ريال. وتحرص اللجنة المنظمة على إقامة مهرجان الفروسية سنويا دعما للملاك وإحياء لهذا التراث لارتباطه الوثيق بالمجتمع القطري، علما أن النسخة الأولى أقيمت في عام 2018، وحققت نجاحا لافتا وإقبالا كبيرا من الجمهور على الفعاليات. يشار إلى أن المهرجان شهد إقامة عدد من الفعاليات المصاحبة، من بينها منافذ لبيع مستلزمات الفروسية، بجانب فعاليات ترفيهية للأطفال، فضلا عن تخصيص أماكن للعائلات، كما تميزت نسخة هذا العام بمشاركات من خارج قطر ومسابقة للفرسان الصغار. وكانت اللجنة المنظمة خصصت جوائز مالية قيمة وصلت إلى 6.4 مليون ريال قطري وزعت على الفائزين بالمراكز الأولى طيلة فعاليات المهرجان.

1172

| 28 فبراير 2023

محليات alsharq
قطر تعرب عن تطلعها إلى نجاح مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نموا

أعربت دولة قطر عن تطلعها إلى نجاح مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نموا، داعية الدول والمنظمات الدولية، بما في ذلك مفوضية الأمم المتحدة لحقوق الإنسان، إلى تقديم دعم مستمر لتنفيذ برنامج عمل الدوحة بالشراكة مع أقل البلدان نموا حتى يتوج هذا العقد الجديد بتحقيق الأهداف الإنمائية وخروج المزيد من البلدان من فئة أقل البلدان نموا بحلول عام 2031. جاء ذلك في البيان المشترك الذي ألقته سعادة الدكتورة هند عبدالرحمن المفتاح، المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، باسم 74 دولة خلال الاجتماع الرفيع المستوى للاحتفال بالذكرى السنوية الخامسة والثلاثين لإعلان الحق في التنمية، في إطار الدورة الـ52 لمجلس حقوق الإنسان بجنيف. وأكدت سعادة المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف، أن مؤتمر الأمم المتحدة الخامس لأقل البلدان نموا، باعتباره أول مؤتمر ينظم في أعقاب وباء /كوفيد- 19/ الذي قوض المكاسب التي تحققت بجهود مضنية على مدار السنوات وأثر بشكل كبير على جهود التنمية في جميع أنحاء العالم، ولا سيما في أقل البلدان نموا، سيوفر منبرا فريدا لمساعدة أقل البلدان نموا على مناقشة استراتيجياتها الاقتصادية والإنمائية التي واجهت تحديات وصعوبات استثنائية بسبب هذا الوباء. وقالت إن الجزء الثاني من مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نموا، الذي سينعقد في دولة قطر خلال الفترة من 5 إلى 9 مارس المقبل، سيتيح فرصة لا تتكرر أكثر من مرة في العقد الواحد لمناقشة وبناء خطط وشراكات فعالة من شأنها أن تساعد أقل البلدان نموا في التغلب على التحديات التي تواجهها، وتلبية احتياجاتها وأولوياتها، ودعم جهودها الرامية إلى إعمال الحق في التنمية وتحقيق أهداف التنمية المستدامة خلال العقد المقبل. وأعربت عن اعتقادها بأن برنامج عمل الدوحة للعقد 2022 - 2031، يشكل وثيقة طموحة واستشرافية وشاملة، من شأن تنفيذها أن يضع خطة عمل واضحة المعالم لأقل البلدان نموا وشركائها في التنمية، وأن يسرع جهودها الرامية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بحلول عام 2030. وأوضحت أن المحور الأول لبرنامج عمل الدوحة يركز على الاستثمار في الإنسان في أقل البلدان نموا، واستئصال الفقر، وبناء القدرات للوصول أولا إلى من هم أشد تخلفا عن الركب، ويقدم مقترحات ملموسة لبناء نظم صحية شاملة، وإعمال الحق في التعليم، والصحة، والمياه والصرف الصحي، والسكن اللائق، والحقوق المدنية والسياسية، وتمكين النساء والفتيات، والشباب، والحق في السلام، بالإضافة إلى توفير جميع محاور برنامج العمل مسارا لإعمال الحق في التنمية في أقل البلدان نموا. ولفتت إلى أن أقل البلدان نموا تحتاج إلى دعم مالي وتقني، سواء من خلال التعاون الإنمائي المتعدد الأطراف أو الثنائي في ظل شراكات عادلة وحقيقية من شأنها أن تسهم في التحول الهيكلي، وتمكن من تحقيق إنجازات طويلة الأمد في مجال التنمية المستدامة. ونوهت سعادتها إلى أن التعهد بـ عدم ترك أحد يتخلف وراء الركب الذي قطعته الدول الأعضاء في الأمم المتحدة عند اعتماد خطة التنمية المستدامة لعام 2030 يعني أن تنفيذ أهداف التنمية المستدامة يجب أن يأخذ في الاعتبار الاحتياجات المحددة للبلدان الضعيفة، بما في ذلك أقل البلدان نموا، حتى تتمكن من بناء تنمية اقتصادية مستدامة ومرنة وشاملة.

930

| 28 فبراير 2023

محليات alsharq
رئيس الوزراء يستقبل وزير الداخلية المصري

استقبل معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، اليوم في مقر إقامة معاليه، سعادة اللواء محمود توفيق وزير الداخلية في جمهورية مصر العربية الشقيقة، وذلك بمناسبة انعقاد الدورة الأربعين لمجلس وزراء الداخلية العرب في العاصمة تونس. جرى خلال المقابلة استعراض علاقات التعاون بين البلدين، لا سيما في المجالات الأمنية، بالإضافة إلى مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المتبادل.

771

| 28 فبراير 2023

محليات alsharq
صاحب السمو يبعث رسالة خطية إلى رئيس رواندا

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، رسالة خطية إلى فخامة الرئيس بول كاغامي رئيس جمهورية رواندا، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. قام بتسليم الرسالة سعادة الدكتور محمد بن عبدالعزيز بن صالح الخليفي مساعد وزير الخارجية للشؤون الإقليمية، خلال استقبال فخامة الرئيس الرواندي لسعادته اليوم في كيغالي. وفي بداية المقابلة، نقل سعادة مساعد وزير الخارجية للشؤون الإقليمية تحيات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى لفخامة رئيس جمهورية رواندا، وتمنيات سموه للشعب الرواندي بتحقيق المزيد من التقدم والنماء. من جانبه، حمل فخامة رئيس جمهورية رواندا، سعادة مساعد وزير الخارجية للشؤون الإقليمية تحياته إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، متمنيا لسموه موفور الصحة والسعادة، وللشعب القطري دوام التطور والازدهار. جرى خلال المقابلة، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، والجهود الدولية لتحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة.

742

| 28 فبراير 2023

محليات الشرق
رئيس مجلس الوزراء يزور متحف قصر النجمة الزهراء في تونس

قام معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، ودولة السيدة نجلاء بودن رمضان رئيسة الحكومة في الجمهورية التونسية الشقيقة، اليوم، بزيارة إلى متحف قصر النجمة الزهراء في العاصمة تونس. واطلع معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية خلال الزيارة على التحف والقطع والأعمال الفنية التاريخية والمعاصرة التونسية، كما استمع من القائمين على المتحف إلى شرح حول ما يضمه من مقتنيات متصلة بالفن والثقافة التونسية.

889

| 28 فبراير 2023

محليات alsharq
مركز أمان ينظم فعاليات وأنشطة توعوية احتفالا باليوم العالمي للمرأة

أعلن مركز الحماية والتأهيل الاجتماعي /أمان/، أحد مراكز المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، العاملة تحت مظلة وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، عن تنظيم عدد من الفعاليات والأنشطة التوعوية، احتفالا باليوم العالمي للمرأة الذي يصادف الثامن من مارس من كل عام. وأوضح المركز، في بيان له اليوم، أن عددا من الأخصائيين بإدارتي الحماية والتأهيل بالمركز سيقدمون مجموعة من الورش التوعوية والتعريفية بأهمية دور المرأة في المجتمع في كل من جامعة قطر وكلية المجتمع قطر وجامعة لوسيل، بالإضافة إلى تنظيم ركن تعريفي على هامش الورش التوعوية لتعريف الجمهور بدور المركز وأهم الخدمات التي يقدمها للفئات المستهدفة من النساء والأطفال وضحايا التفكك الأسري من العنف أو المعرضين لذلك. وقال الشيخ الدكتور ناصر بن أحمد آل ثاني المدير التنفيذي للمركز، في تصريح بهذه المناسبة، إن احتفال المركز باليوم العالمي للمرأة يأتي لتسليط الضوء على ما تقدمه المرأة من إنجازات في كافة المجالات، وللتأكيد على دورها المهم في بناء المستقبل، منوها بما يقدمه المركز من خدمات لدعم المرأة وتوفير الحماية الاجتماعية وتشجيعها على تحقيق النجاح في مختلف المجالات، باعتبارها شريكا للرجل في تحقيق الإنجازات. وأضاف أن احتفال المركز باليوم العالمي للمرأة يتضمن كذلك تقديم رسائل وتصاميم توعوية ومواد فيلمية للتأكيد على أهمية دور المرأة في المجتمع، وذلك من خلال حسابات المركز المختلفة على وسائل التواصل الاجتماعي. يذكر أن الاحتفال باليوم العالمي للمرأة يأتي هذا العام تحت شعار المساواة المبنية على النوع الاجتماعي اليوم من أجل غد مستدام، لتشجيع الفتيات والسيدات اللائي يقدن مهمة التكيف مع التغير المناخي والتخفيف من حدته، والاستجابة له من أجل بناء مستقبل أكثر استدامة، كما أن الاحتفال يأتي تقديرا من المجتمع الدولي لجهود المرأة ودورها الفعال في المجتمعات وتقديرا لإنجازاتها في شتى المجالات.

838

| 28 فبراير 2023