رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات alsharq
الهلال الأحمر القطري يحصل على شهادة الأيزو في نظام إدارة الجودة

حصل الهلال الأحمر القطري على شهادة الأيزو 9001:2015 في نظام إدارة الجودة من مؤسسة بيرو فريتاس العالمية وفقا لمعايير هيئة الاعتماد البريطانية، ما يعتبر تتويجا لجهوده خلال الأعوام الماضية في تنفيذ المشروعات المعتمدة في خطته الاستراتيجية الحالية ( 2021 - 2024 ). وقال سعادة السيد يوسف بن علي الخاطر رئيس مجلس إدارة الهلال الأحمر القطري، عقب تسلمه شهادة الايزو في احتفال بهذه المناسبة، إن الحصول على هذه الشهادة يعد، بعد الخضوع للتدقيق المكثف من إحدى أكبر الجهات المانحة للشهادات حول العالم، ومن المرة الأولى، وبدون أي ملاحظات تصحيحية، اعترافا بقدرات الهلال الأحمر القطري الكبيرة وكفاءته العالية في تنفيذ مهامه، وتقديم خدماته ومشروعاته الإنسانية حول العالم. وأكد سعي الهلال الأحمر القطري، من خلال الحصول على هذه الشهادة المرموقة، إلى دعم جهود دولة قطر في تحقيق الاستراتيجيات التنموية الوطنية، مشددا على الالتزام الدائم باتباع أفضل الممارسات القياسية، وتطبيق أعلى معايير الجودة والمساءلة في المجال الإنساني، بما يحقق الأهداف الاستراتيجية، ويسهم في زيادة رضا المستفيدين والمانحين والشركاء. وأضاف إننا في الهلال الأحمر القطري، إذ نحتفل بهذا الإنجاز، نعتبره خطوة على طريق التميز، ودافعا لتحقيق المزيد من النجاحات، بما يبرهن على المكانة المتميزة التي يتمتع بها الهلال، كعضو فاعل في الحركة الإنسانية الدولية، ويساعد في تحقيق رؤيتنا، وبناء قدارتنا التنافسية في استقطاب المزيد من المانحين والشركاء، ويعزز من الصورة الإيجابية التي يتمتع بها محليا وإقليميا ودوليا. ووجه سعادته الشكر إلى جميع الموظفين والداعمين والشركاء في هذا النجاح، مشددا على ضرورة مضاعفة الجهود لتحقيق المزيد من الإنجازات، وترسيخ ثقافة الجودة والمساءلة، بما يسهم في تحقيق الرؤية المستقبلية للمؤسسة، والمستمدة من رؤية قطر الوطنية 2030. ونوه سعادة السيد يوسف بن علي الخاطر بأن خطة الهلال الأحمر القطري تبقى في العمل دائما ضمن نطاق المبادئ الأساسية السبعة للحركة الإنسانية الدولية، والتي نعتبرها قواعد راسخة يبني عليها استراتيجيته، من أجل تحقيق أهداف المؤسسة، وطموحات المجتمع القطري، وتلبية نداء الإنسانية. من جانبه، قال السيد حسام رفاعي المدير التنفيذي لشركة بيرو فريتاس التي منحت شهادة الايزو للهلال الأحمر القطري، إن فريق الأيزو المكلف بالتدقيق في منح الشهادة لم يلاحظ وجود أي نقاط غير مطابقة للمواصفات المطلوبة، معتبرا هذا الأمر دليلا على الجهود الجبارة والاهتمام العالي الذي يوليه مسؤولو الهلال الأحمر القطري في عملهم لتحقيق المعايير العالمية لجودة الخدمة التي تقدم المستفيدين.

836

| 07 يونيو 2023

محليات alsharq
 مدير إدارة التعاون الدولي يجتمع مع مديرة مكتب الأمم المتحدة للتعاون بين بلدان الجنوب

اجتمع سعادة السيد شاهين بن علي الكعبي مدير إدارة التعاون الدولي بوزارة الخارجية، مع السيدة ديما الخطيب مديرة مكتب الأمم المتحدة للتعاون بين بلدان الجنوب. جرى خلال الاجتماع، الذي عقد عبر تقنية الاتصال المرئي، استعراض علاقات التعاون بين دولة قطر والأمم المتحدة، وآفاق الشراكة في المجالات ذات الاهتمام المشترك، والبرامج المرتبطة بنتائج مؤتمر الدوحة للدول الأقل نموا 2023، بالإضافة إلى مناقشة دور دولة قطر في الشراكة الدولية من أجل التنمية وخاصة في دول الجنوب.

1064

| 07 يونيو 2023

محليات الشرق
العمادي: توقعات بإدراج 4 شركات جديدة في بورصة قطر.. وهذه إمكانية تقسيم سوق الأسهم

توقع السيد عبد العزيز ناصر العمادي الرئيس التنفيذي بالوكالة لبورصة قطر، إدراج 4 شركات جديدة في البورصة القطرية، خلال 2023، مشيرا إلى أن الإدراج سيكون مناصفة بين السوق الرئيس، الشركات الناشئة، سواء كان من خلال الإدراج المباشر، أو الاكتتاب. وبسؤاله عن إمكانية تقسيم سوق الأسهم القطرية، قال العمادي في مقابلة مع شبكة CNBC: نفكر في التقسيم لأكثر من مؤشر، لكن الوقت الحالي ليس مناسباً، لدينا خيارات قليلة نحو تقسيم السوق، لسببين، أولهما أن هناك 50 شركة في السوق الرئيس، ثانياً القيمة السوقية تقترب من 700 مليار ريال، ونحتاج إلى زيادتها من أجل تقسيم السوق، فبقاء السوق دون تقسيم في الوقت الحالي الخيار الأفضل للمستثمرين، لكننا مستمرون في دراسة كافة الأمور. وعن أسباب ضعف الصفقات بالبورصة القطرية، أكد الرئيس التنفيذي للبورصة بالوكالة: سوق السندات الحكومية، لا ننسى هذا السوق، فالسندات الحكومية تعطي عائدا جيدا. وفيما يخص الصناديق العقارية، قال العمادي، إنه يجرى حالياً محادثات مع عدد من الشركات في القطاع العقاري، ولن يكون هناك منتجات في السوق في القريب العاجل، مشيراً في الوقت ذاته إلى العمل على مشاريع آخرى كمشروع سوق المشتقات والبيع على المكشوف للأسهم وسيتم الإعلان عنه خلال أيام. الرئيس التنفيذي لـ #البورصة_القطرية بالوكالة لـ CNBC عربية: - توقعات بإدراج 4 شركات جديدة في البورصة القطرية خلال 2023 - القيمة السوقية للبورصة القطرية تقترب من 700 مليار ريالhttps://t.co/rgOlVpHBZ1#cnbcعربية #اقتصاد_CNBCعربية #اقتصاد pic.twitter.com/lw9IeviiSX — CNBC Arabia (@CNBCArabia) June 7, 2023 وأكد العمادي العند أنه في نهاية 2011 تم الإعلان عن قواعد السوق الناشئة وليس إطلاق السوق ذاته، خاصة، في ظل ما مر به الاقتصاد الدولي من تحديات صعبة، خاصة في عام 2015، تزامن مع تراجع أسعار النفط دون الـ 40 دولاراً، فضلا عن أزمات جوسياسية، مرورا بأزمة كوروناـ، فكان من الصعب إطلاق السوق الناشئة. وقال العمادي، إنه منذ اطلاق السوق الناشئة، وجدنا رواجاً من قبل قطاع الأعمال، ورغبة بالدخول في القطاع، بسبب سهولة الاشتراطات والإجراءات الجديدة، منها الإدراج المباشر، موضحاً أن هناك رغبة من القطاع الخاص بالانتقال إلى أسوق المال. وأكد العمادي، على استمرار البورصة القطرية في الإدراجات المباشر، موضحا أنها على ما يبدو أنها حلول جيدة للقطاع الخاص من أجل تقييم الشركات من خلال شاشات الأسواق.

1002

| 07 يونيو 2023

محليات alsharq
صاحب السمو يصل العاصمة أستانا

وصل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، مساء اليوم، إلى العاصمة أستانا في زيارة عمل إلى جمهورية كازاخستان الصديقة، للمشاركة في منتدى أستانا الدولي. وكان في مقدمة مستقبلي سمو الأمير المفدى، لدى وصوله والوفد المرافق مطار أستانا الدولي، فخامة الرئيس قاسم جومارت توكاييف رئيس جمهورية كازاخستان الصديقة. كما كان في الاستقبال سعادة السيد مراد نورتليو نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية، وسعادة السيد عبدالعزيز بن سلطان الرميحي سفير الدولة لدى جمهورية كازاخستان، وسعادة السيد أرمان إيساغالييف السفير الكازاخستاني لدى الدولة، والسادة أعضاء السفارة القطرية. يرافق سمو الأمير وفد رسمي.

548

| 07 يونيو 2023

محليات alsharq
 قطر تشارك في اجتماع لجنة مسؤولي أمن المطارات بدول مجلس التعاون

شاركت دولة قطر في الاجتماع الـ 36 للجنة مسؤولي أمن المطارات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي اختتم أعماله اليوم. مثل وزارة الداخلية في الاجتماع الذي عقد على مدى يومين عبر تقنية الاتصال المرئي، العقيد سعود عبد العزيز المسلم مدير إدارة أمن المطار بوزارة الداخلية. وناقش الاجتماع سبل تعزيز التعاون بين دول مجلس التعاون في مجال أمن المطارات، إلى جانب تبادل الخبرات واستعراض التجارب الأمنية في هذا المجال.

642

| 07 يونيو 2023

محليات الشرق
قطر تشارك في المؤتمر الخليجي الأوروبي لمكافحة الفكر المتطرف بالرياض

شاركت دولة قطر في المؤتمر الخليجي الأوروبي لمكافحة الفكر المتطرف، الذي اختتم أعماله اليوم، بمقر الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية بالرياض. وترأس وفد دولة قطر في المؤتمر الذي عقد على مدى يومين العميد علي حسن الكبيسي، مدير إدارة مكافحة الجرائم الاقتصادية والإلكترونية بالإدارة العامة للمباحث الجنائية وعضو اللجنة الوطنية لمكافحة الإرهاب. وجاء المؤتمر في إطار التعاون المشترك بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، تفعيلا لخطة العمل المشتركة بين دول المجلس والاتحاد الأوروبي. وناقش المؤتمر، الموضوعات العلمية والإجرائية المتعلقة بجهود مكافحة التطرف، حيث قدم المشاركون من الدول الأعضاء والمنظمات المدنية، العديد من أوراق العمل بهدف تبادل الخبرات في مجال مكافحة الفكر المتطرف ومناقشة أساليب الاستقطاب الإرهابي بغية مواجهتها.

676

| 07 يونيو 2023

محليات alsharq
القطريون أول المستفيدين.. بريطانيا توضح تكلفة تصريح الزيارة الإلكتروني لمواطني الخليج والأردن

أعلنت الحكومة البريطانية أن تصريح الزيارة الإلكتروني البريطاني الجديد سوف يكلف 10 جنيهات فقط، وبذلك يصبح السفر إلى المملكة المتحدة أقل تكلفة وأكثر سهولة للزائرين من دول الخليج ومن الأردن. وقالت الحكومة البريطانية في بيان لها على موقعها : سوف يُطلب عما قريب من مواطني دول مجلس التعاون الخليجي والأردن دفع 10 جنيهات استرلينية فقط لتقديم طلب تصريح الزيارة الإلكتروني الذي يتيح لهم زيارة المملكة المتحدة عدة مرات على مدى سنتين، هذا مقارنة بمبلغ 30 جنيه الذي يدفعه مواطنو دول الخليج حاليا لزيارة المملكة المتحدة بموجب النظام الإلكتروني للإعفاء من التأشيرة المعمول به حاليا، ومبلغ 100 جنيه الذي يدفعه المواطنون الأردنيون للحصول على تأشيرة زيارة. وأضاف البيان: من المزمع أن يبدأ تطبيق نظام تصريح الزيارة الإلكتروني على المواطنين القطريين في أكتوبر 2023، وعلى مواطني سائر دول مجلس التعاون الخليجي والأردن في فبراير 2024، قبل التوسع في تطبيقه في أنحاء العالم على امتداد سنة 2024. وكانت الحكومة البريطانية قد أعلنت في وقت سابق من السنة الحالية بدء العمل بنظام تصريح الزيارة الإلكتروني الجديد في سياق سعيها لرقمنة منافذ حدود المملكة المتحدة بحلول سنة 2025 لتعزيز أمن الحدود وتجربة الزائرين القادمين عبرها، كما أن تصريح الزيارة الإلكتروني عبارة عن تصريح رقمي للمسافرين الزائرين إلى المملكة المتحدة أو العابرين من خلال أراضيها الذين لا يحتاجون إلى تأشيرة للزيارات القصيرة، أو الذين لا يحملون حاليا تأشيرة بريطانية أخرى. ومن جانبه قال وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وجنوب آسيا اللورد أحمد «يسعدني أن يكون شركاؤنا عبر الخليج والأردن أول من يستفيد من نظام تصاريح السفر الإلكتروني الجديد في المملكة المتحدة، هذا المخطط دليل إضافي على الشراكة القوية بين المملكة المتحدة ودول المنطقة». وأشار البيان إلى أن الزائرين الخليجيين يعتبرون قيمة عالية لاقتصاد المملكة المتحدة، إذ أنفق أكثر من 790 ألف زائر خليجي ملياري جنيه إسترليني خلال إقامتهم في المملكة المتحدة العام الماضي.

1600

| 07 يونيو 2023

محليات alsharq
 وزير الداخلية يستعرض مع السفير السعودي علاقات التعاون

اجتمع سعادة الشيخ خليفة بن حمد بن خليفة آل ثاني وزير الداخلية وقائد قوة (لخويا)، اليوم، مع سمو الأمير منصور بن خالد بن فرحان آل سعود سفير المملكة العربية السعودية الشقيقة لدى الدولة. وجرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون بين البلدين في المجالات الأمنية وسبل دعمها وتطويرها، إلى جانب مناقشة عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

584

| 07 يونيو 2023

محليات alsharq
صاحب السمو: أكدت اليوم مع الرئيس صادر جباروف اهتمامنا المشترك بتطوير العلاقات بين قطر وقيرغيزيا

أكد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، على أهمية تطوير العلاقات بين قطر وقيرغيزيا. وقال صاحب السمو في تغريدة عبر حساب سموّه: أكدت اليوم في العاصمة بيشكيك مع الرئيس صادر جباروف اهتمامنا المشترك بتطوير العلاقات بين قطر وقيرغيزيا لما فيه خير ومصلحة بلدينا، كما تبادلنا الآراء بشأن المستجدات الإقليمية والدولية. سعيد بزيارة قيرغيزيا، وأشكر الرئيس صادر على الحفاوة والتكريم. وغادر صاحب السمو، اليوم مدينة بيشكيك بعد زيارة دولة لجمهورية قيرغيزيا الصديقة، متوجهاً بحفظ الله ورعايته إلى جمهورية كازاخستان الصديقة في زيارة عمل. وكان في وداع سموه لدى مغادرته والوفد المرافق بمطار ماناس الدولي، فخامة الرئيس صادر جباروف رئيس جمهورية قيرغيزيا. وبعث سمو الأمير المفدى برقية إلى فخامة الرئيس صادر جباروف، أعرب فيها عن شكره لما قوبل به والوفد المرافق له من حفاوة استقبال خلال الزيارة التي أتاحت لسموه فرصة لقاء فخامته، وتبادل الرأي معه حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وسبل دعم وتعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات لما فيه خير ومصلحة الشعبين، متمنيا سموه لفخامة الرئيس موفور الصحة والسعادة، وللشعب القيرغيزي الصديق مزيدا من التطور والنماء.

628

| 07 يونيو 2023

محليات alsharq
زيارة صاحب السمو لأوزبكستان تستحوذ على اهتمام وسائل الإعلام الأوزبكية وتصفها بـ"التاريخية"

استحوذت زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى جمهورية أوزبكستان الصديقة على اهتمام وسائل الإعلام الأوزبكية، واصفة الزيارة بـالتاريخية. وتناولت وكالة الأنباء الأوزبكية (UZA)، في تقرير لها بعنوان أوزبكستان - قطر: زيارة تاريخية فتحت آفاقا جديدة للتعاون، التسلسل الزمني لنشاطات سموه (حفظه الله) خلال الزيارة، منذ وصوله حتى مغادرته. وأشارت الوكالة في تقريرها إلى أن العلاقات الدبلوماسية بين البلدين بدأت منذ 25 عاما، إلا أن الزيارة الحالية تعتبر الزيارة الأولى لسمو الأمير إلى أوزبكستان، التي كانت نتيجة لتطور التعاون بين البلدين خلال السنوات الأخيرة، إذ قام الطرفان باستعدادات شاملة للزيارة، وتم التوقيع على مجموعة من الوثائق المهمة. وأوضحت أن جلسة المباحثات الرسمية بين حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وفخامة الرئيس شوكت ميرضيائيف رئيس جمهورية أوزبكستان الصديقة، أولت اهتماما خاصا لقضايا تطوير الحوار السياسي والتبادل الثقافي والإنساني، وبناء التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري، كما تم التأكيد على أنها أول زيارة رفيعة المستوى في تاريخ العلاقات الدبلوماسية، وستفتح مرحلة جديدة في التعاون الثنائي وستسمح بالارتقاء بها إلى مستوى الشراكة الشاملة. ونقلت الوكالة عن فخامة الرئيس شوكت ميرضيائيف رئيس جمهورية أوزبكستان الصديقة قوله نعتبر قطر شريكنا الواعد ليس فقط في منطقة الشرق الأوسط، لكن في جميع أنحاء العالمين العربي والإسلامي، وهناك تقدم حقيقي في العلاقات الثنائية في السنوات الأخيرة. وأشارت الوكالة إلى أنه في ختام المباحثات بين البلدين، وبحضور سمو أمير البلاد المفدى وفخامة رئيس جمهورية أوزبكستان أقيم حفل توقيع 15 اتفاقية ومذكرة تفاهم ثنائية تهدف إلى زيادة تطوير وتعميق التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري والثقافي والإنساني ومجالات التعاون الأخرى. وفي سياق متصل، ذكر تقرير لصحيفة /Yangi O'zbekiston/ الأوزبكية أن زيارة حضرة صاحب السمو، إلى أوزبكستان، ستصبح علامة تاريخية في العلاقات الأوزبكية-القطرية، وستلعب دورا رئيسيا في تطويرها. وأشار التقرير، الذي ورد بعنوان أوزبكستان وقطر تفتحان صفحة جديدة من التعاون متعدد الأوجه، إلى أن دولة قطر اعترفت باستقلال جمهورية أوزبكستان في 30 ديسمبر 1991، وتم التوقيع على البروتوكول المشترك حول إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين في 27 نوفمبر 1997، معتبرا أن أساس تطوير الحوار السياسي رفيع المستوى بين البلدين هو الزيارة الرسمية التي قام بها الرئيس الأوزبكي إلى دولة قطر في الفترة من 23 إلى 24 نوفمبر 2010، وكذلك لقاء رئيس أوزبكستان مع صاحب السمو ( حفظه الله ) على هامش حفل افتتاح الألعاب الأولمبية الشتوية في بكين في 5 فبراير 2022، بالإضافة إلى الاجتماع خلال مؤتمر /التفاعل وإجراءات بناء الثقة في آسيا/ الذي عقد في مدينة أستانا بكازاخستان في 13 أكتوبر 2022. ورأت الصحيفة أن الحوار بين البلدين يتطور باستمرار، فضلا عن التفاعل في إطار المنظمات الدولية، لا سيما الأمم المتحدة ومنظمة التعاون الإسلامي ومنظمة شنغهاي للتعاون وغيرها، مشيرة إلى أن الدولتين تدعمان بعضهما البعض في المبادرات البناءة والترشيحات في إطار المنظمات الدولية، إذ شاركت دولة قطر في عدد من قرارات الأمم المتحدة التي بادرت بها أوزبكستان، مثل قرار الجمعية العامة للأمم المتحدة التنوير والتسامح الديني (ديسمبر 2018)، وقرار تعزيز الترابط بين وسط وجنوب آسيا (يوليو 2022) ، وتعزيز دور البرلمانات في تسريع تحقيق أهداف التنمية المستدامة (ديسمبر 2022) ، وكذلك قرار المجلس التنفيذي لليونسكو بخصوص متابعة تنفيذ إعلان طشقند حول الطفولة والتعليم (مايو 2023) وغيرها من القرارات. وتابعت الصحيفة أن دولة قطر تدعم جهود أوزبكستان للتوصل إلى تسوية سلمية في أفغانستان، كما أن أوزبكستان بدورها تدعم بشكل كامل الإجراءات التي تتخذها دولة قطر لتقديم المساعدة الإنسانية الطارئة للشعب الأفغاني، معتبرة قطر شريكا اقتصاديا واعدا في الشرق الأوسط. وخلصت الصحيفة إلى أن القمة الأوزبكية-القطرية في سمرقند ستكون خطوة سياسية مهمة لبدء مرحلة جديدة من التعاون ونقلها إلى مستوى متعدد الأوجه. وفي سياق تغطيتها لزيارة سمو الأمير إلى أوزبكستان، ذكرت صحيفة /Yangi O'zbekiston/، أن سمو الأمير ورئيس جمهورية أوزبكستان قاما بزرع شجرة في حديقة مركز المؤتمرات بسمرقند، لتصبح رمزا لبداية مرحلة جديدة في العلاقات الأوزبكية القطرية والتزام القيادتين بتعزيز الصداقة بين شعبي البلدين. وتحت عنوان /حدث مهم فتح صفحة جديدة في العلاقات الأوزبكية القطرية/، قالت صحيفة /Narodnoe Slovo/، إن صاحب السمو ورئيس جمهورية أوزبكستان قاما بزيارة إلى معالم سمرقند، وأجريا محادثات مثمرة حددا خلالها الأولويات والتوجهات الواعدة لتطوير التعاون متعدد الأوجه، واتفق الطرفان على الارتقاء بالعلاقات الثنائية إلى مستوى جديد من التعاون. وبدورها نشرت صحيفة /Gazeta/ الأوزبكية تقريرا تحت عنوان /أوزبكستان وقطر تعتزمان رفع مستوى التعاون إلى مستوى الشراكة الشاملة/، قالت فيه إن الرئيس الأوزبكي أعرب خلال المباحثات مع سمو أمير دولة قطر، في سمرقند عن ثقته في أن العلاقات بين البلدين ستصل إلى مستوى الشراكة الشاملة، وأعلن قائدا البلدين عن استعدادهما لمضاعفة حجم التبادل التجاري وتم التوقيع على 15 اتفاقية ومذكرة تعاون. وأوضحت الصحيفة أن القائدين ناقشا أيضا قضايا تطوير الحوار السياسي والتبادل الثقافي وبناء التعاون التجاري والاقتصادي والاستثماري بين البلدين.

402

| 07 يونيو 2023

محليات الشرق
صاحب السمو يغادر العاصمة بيشكيك

غادر حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، اليوم مدينة بيشكيك بعد زيارة دولة لجمهورية قيرغيزيا الصديقة، متوجها بحفظ الله ورعايتهإلى جمهورية كازاخستان الصديقة في زيارة عمل. وكان في وداع سموه لدى مغادرته والوفد المرافق بمطار ماناس الدولي، فخامة الرئيس صادر جباروف رئيس جمهورية قيرغيزيا. وبعث سمو الأمير المفدى برقية إلى فخامة الرئيس صادر جباروف، أعرب فيها عن شكره لما قوبل به والوفد المرافق له من حفاوة استقبال خلال الزيارة التي أتاحت لسموه فرصة لقاء فخامته، وتبادل الرأي معه حول القضايا ذات الاهتمام المشترك، وسبل دعم وتعزيز علاقات الصداقة والتعاون بين البلدين في مختلف المجالات لما فيه خير ومصلحة الشعبين، متمنيا سموه لفخامة الرئيس موفور الصحة والسعادة، وللشعب القيرغيزي الصديق مزيدا من التطور والنماء.

536

| 07 يونيو 2023

محليات alsharq
الخارجية والأوقاف: إرشادات صحية وإدارية لحجاج قطر لتسهيل السفر والإقامة.. تعرف عليها

أوردت وزارة الخارجية ووزارة الأوقاف بعضاً من الإرشادات الصحية والإدارية، التي تعين حجاج بيت الله على أداء مناسك الحج، وذلك حرصاً من دولة قطر على تسهيل سفر وإقامة حجاج بيت الله الحرام. ونشرت وزارة الخارجية على حسابها هذه الإرشادات الصحية والإدارية وهي كما يلي: أولا: الإرشادات الصحية: 1- إجراء فحص روتيني للأسنان قبل المغادرة إلى أداء مناسك الحج. 2- تناول الأطعمة الفنية بالألياف والإكثار من شرب الماء والسوائل. 3- استعمال الكمامة في أماكن التجمع والازدحام أو الأماكن سيئة التهوية. 4- استخدام المظلة الشمسية وتجنب التعرض المباشر للشمس قدر الإمكان، والإكثار من شرب السوائل لتجنب الاجهاد الحراري. 5- إعداد الحقيبة الطبية وبها مستلزمات الإسعافات الأولية وأي أدوية مستخدمة ان وجدت، أو أدوات الفحص والقياس للأمراض المزمنة. 6- نصح النساء الحوامل بتأجيل الحج. 7- المواظبة على غسل اليدين بالصابون وتعقيمهما بالمواد المطهرة. 8- اتباع إرشادات السلامة والأمان في السكن والتنقل لتجنب الحوادث التأكد من أخذ التطعيمات اللازمة قبل أسبوعين من السفر. 9- إجراء مقابلة طبية والكشف الطبي العام للاطمئنان على اللياقة الطبية للحاج، خاصة لمرضى الأمراض المزمنة، والتأكد من الحصول على التطعيمات اللازمة. 10- ممارسة رياضة المشي يوميا للتعود على أداء مناسك السعي. 11- عدم الجلوس لأكثر من ساعتين دون حركة، وتحريك القدمين أثناء الجلوس لتجنب تورمهما. 12- تحين الأوقات التي يقل فيها الزحام الشديد عند أداء المناسك التي يمكن تأجيلها. 13- ارتداء الملابس الفضفاضة وانتعال الأحذية المريحة. ثانيا: الإرشادات الإدارية: 1- الحفاظ على المستندات الشخصية (جواز السفر - البطاقة الشخصية). 2- الالتزام بوضع البطاقة التعريفية الصادرة من حملة الحج. 3- التأكد من شحن الهواتف المحمولة في المشاعر المقدسة لاستمرار التواصل مع البعثة. 4- الاحتفاظ بسوار تعريف الحاج لدخول الحرم. 5- الالتزام بالتعليمات الصادرة من الجهات المنظمة للحج بالمملكة العربية السعودية. 6- تجنب الازدحام والتدافع واتباع مرشد الحملة في المشاعر المقدسة. 7- التأكد من حمل تصريح الحج أثناء السفر. 8- في حالات الطوارئ التواصل مع مركز وحدة الاتصال والدعم ببعثة الحج القطرية على الرقم المجاني (132).

688

| 07 يونيو 2023

محليات الشرق
مجلس الوزراء يوافق على مشروع قرار وزير الداخلية بشأن العنوان الوطني

ترأس معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية الاجتماع العادي الذي عقده المجلس صباح اليوم بمقره في الديوان الأميري. وعقب الاجتماع أدلى سعادة وزير الدولة لشؤون مجلس الوزراء بما يلي: نظر مجلس الوزراء في الموضوعات المدرجة على جدول الأعمال على النحو التالي: أولاً - الموافقة على مشروع قرار مجلس الوزراء بمنح علاوة تخصص ضريبي للموظفين القطريين العاملين في التخصص الضريبي بالهيئة العامة للضرائب. ثانياً - الموافقة على مشروع قرار وزير الداخلية بتعديل بعض أحكام القرار رقم (96) لسنة 2019 بتنفيذ بعض أحكام القانون رقم (24) لسنة 2017 بشأن العنوان الوطني. ثالثاً - الموافقة على: 1- مشروع مذكرة تفاهم للتعاون في مجالي الشباب والرياضة بين وزارة الرياضة والشباب في دولة قطر ومعهد الرياضة في جمهورية بيرو. 2- الانضمام إلى الملاحق (B9 ، B5 ، B3 ، B2 ) من اتفاقية إسطنبول للإدخال المؤقت. رابعاً - استعرض مجلس الوزراء تقريراً عن نتائج أعمال لجنة تنسيق آليات حماية منشآت السكك الحديدية القطرية الريل واتخذ بشأنها القرار المناسب.

6968

| 07 يونيو 2023

محليات الشرق
التعليم تعلن شروط نظام "التسارع" لنقل الطلبة إلى الصفوف الأعلى وتحدد الفئات المسموح بها

أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي عن شروط نظام التسارع للعام الأكاديمي 2022 - 2023، وذلك من خلال تعميم أصدره قطاع شؤون التقييم لمديري ومديرات المدارس الحكومية والخاصة التي تطبق المعايير الوطنية. ويتيح نظام التسارع للطالب فرصة الانتقال من صف إلى صف، مراعيا مستواه الأكاديمي، وهو ما يعد إحدى الطرق التي تسهم في رعاية الطلاب المتفوقين والمهتمين بدراستهم الفردية، وتقييم مهاراتهم الذاتية، والسماح لهم بالدراسة مع أقرانهم الطلبة في الصف الأعلى. ونوهت الوزارة بأنه يمكن للطلبة القطريين وأبناء القطريات وأبناء مواطني دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الناجحين في اختبار الدور الأول للعام الأكاديمي 2022 - 2023 في المدارس الحكومية والمدارس الخاصة التي تطبق المعايير الوطنية، التقدم لاختبار الدور الثاني في نفس العام للانتقال إلى صف أعلى. وتضمنت الشروط التي حددتها الوزارة في هذا السياق بالنسبة لطلبة المدارس النهارية أن يكون النجاح في الدور الأول بمعدل لا يقل عن 85 بالمئة، وبالنسبة لطلبة تعليم الكبار والمنازل أن يكون النجاح في الدور الأول بمعدل لا يقل عن 75 بالمئة، وحددت الوزارة الصفوف الدراسية المسموح بها لهذا النظام: - الصف الدراسي الناجح فيه الطالب هي: الحلقة الثانية (تعليم الكبار) والصف الرابع والخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع. -الصف الذي سيؤدي فيه الطالب اختبار التسارع في الدور الثاني هي الصف الخامس والسادس والسابع والثامن والتاسع والعاشر. - الصف المستحق بعد النجاح في اختبار التسارع هي الصف الشادس والسابع والثامن والتاسع والعاشر والحادي عشر.

8034

| 07 يونيو 2023

محليات alsharq
حول منتصف الأربعين.. أرصاد قطر: ارتفاع درجات الحرارة  خلال عطلة نهاية الأسبوع

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن تشهد البلاد ارتفاعا في درجات الحرارة خلال عطلة نهاية الاسبوع لتكون درجات الحرارة العظمى حول منتصف الأربعين على مختلف مناطق البلاد. وبالنسبة للطقس اليوم الأربعاء توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس على الساحل، حتى الساعة السادسة من مساء اليوم، حارا نهارا مع غبار عالق إلى ضباب خفيف على بعض المناطق في البداية.. وفي عرض البحر يصاحبه ضباب خفيف في البداية، ثم يصبح غبارا عالقا لاحقا. كما تكون الرياح على الساحل أغلبها شمالية غربية إلى شمالية شرقية، بسرعة تتراوح بين 5 و 15 عقدة، مع هبات تصل إلى 21 عقدة أحيانا منتصف النهار.. وفي البحر تكون أغلبها جنوبية غربية إلى شمالية غربية، بسرعة تتراوح بين 5 و 15 عقدة، مع هبات تصل إلى 19 عقدة على بعض المناطق أحيانا.

938

| 07 يونيو 2023

محليات alsharq
 مسؤول القطاع السياحي في قيرغيزيا: زيارة سمو الأمير فرصة كبيرة لبدء تعاون بناء بين البلدين في مجال السياحة

أكد سعادة السيد شاتمانوف سامت نائب وزير الاقتصاد والتجارة، المسؤول عن القطاع السياحي في جمهورية قيرغيزيا، أن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى قيرغيزيا تعتبر فرصة كبيرة لبدء تعاون بناء بين البلدين في مجال السياحة، وبناء شراكة فعالة بين المؤسسات المعنية لتطوير العلاقات في هذا القطاع الحيوي المهم. وقال سعادته في حوار مع وكالة الأنباء القطرية /قنا/: إن قيرغيزيا لديها رغبة قوية في التعاون مع قطر في مجالات متعددة، ومن أبرزها السياحة، خاصة أن البلدين يتمتعان بإمكانيات هائلة في هذا القطاع، تسمح لهما بإطلاق شراكة استثمارية ومشاريع تعود بالنفع على الجانبين. وأضاف: نؤمن بأن زيارة سمو الأمير ستعطي دفعة قوية لتعزيز التعاون الثنائي بين قيرغيزيا وقطر، وستعود بنتائج إيجابية للغاية على التعاون في كل المجالات الحيوية. وأكد أن دولة قطر تعتبر من الدول المتطورة في الاقتصاد المستدام، ولديها خبرة واسعة في مجال الاستثمار في القطاع السياحي، وقال: إن هناك رغبة من جانب قيرغيزيا للتعاون مع قطر في هذا القطاع، وبشكل خاص فيما يتعلق بجذب المستثمرين لإنشاء مشاريع في المناطق السياحية، وذلك بالتعاون مع الوكالة الوطنية القيرغيزية للاستثمار. وشدد على أن البلدين تربطهما الكثير من القواسم المشتركة، وأهمها وحدة الدين ولذلك فهناك حرص من القيادة في قيرغيزيا على توطيد العلاقات الثنائية التي تتطور وتسير في الاتجاه الصحيح منذ الاستقلال، منوها بأن وزارة الاقتصاد والتجارة، المشرفة على القطاع السياحي في قيرغيزيا، تعتزم تنظيم فعاليات سياحية لتوطيد العلاقات بين جمهورية قيرغيزيا ودولة قطر. كما أشار إلى أن القطاع السياحي في بلاده يعتزم أيضا المشاركة في المؤتمرات والمنتديات والفعاليات السياحية التي تنظمها دولة قطر وذلك بهدف الترويج للسياحة في قيرغيزيا، إلى جانب الاستفادة من الخبرات والتجارب القطرية في هذا المجال. وأوضح أن البلدين تربطهما مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السياحة تم توقيعها منذ عام 2014 بالدوحة، حيث تعمل إدارة السياحة في وزارة الاقتصاد والتجارة القرغيزية في إطار هذه المذكرة على تعزيز التعاون السياحي مع قطر، في سياق التعاون الاقتصادي بين غرفتي التجارة والصناعة في كلا البلدين. واعتبر سعادة السيد شاتمانوف سامت أن دولة قطر من الدول الرائدة في القطاع السياحي، على اعتبار أنها تمكنت من الانفتاح على العالم، مع المحافظة في الوقت نفسه على عاداتها وتقاليدها، فضلا عن البنية التحتية الضخمة والنوعية التي أسستها في قطاع الخدمات والضيافة، مما أهلها لتصبح واحدة من أفضل الدول المتطورة في هذا القطاع. واستعرض المسؤول عن قطاع السياحة في قيرغيزيا الإمكانيات التي تتمتع بها بلاده في القطاع، وذلك من حيث موقعها المميز في منطقة آسيا الوسطى، مما يؤهلها لتقديم فرص واسعة في هذا القطاع. كما عدد بعضا من الميزات السياحية في قيرغيزيا، ومنها المناطق الجبلية، ومن بينها القمة الأعلى في جمهورية قيرغيزيا، وهي قمة جينيش (النصر) ويصل ارتفاعها إلى 7439م عن مستوى سطح البحر، وقمة لينين بارتفاع 7134م، وقمة خان تينجيري على ارتفاع 7010م. وأشار سعادة السيد شاتمانوف سامت نائب وزير الاقتصاد والتجارة القيرغيزي، المسؤول عن القطاع السياحي في جمهورية قيرغيزيا، في ختام حواره مع /قنا/، إلى وجود العديد من مراكز التزلج للسياحة الشتوية، إلى جانب البحيرات ومراعي أنهار، ومنها بحيرة إسيك - كول، التي تعد من كبرى البحيرات في العالم، وبحيرة ساري - تشيليك التي تقع بين الجبال العالية.

386

| 07 يونيو 2023

محليات alsharq
المكلف بتسيير أعمال "الطيران المدني": فرص واعدة للتعاون بين قطر وقيرغيزيا في شتى القطاعات

شدد السيد محمد فالح الهاجري، المكلف بتسيير أعمال الهيئة العامة للطيران المدني، على أن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، إلى جمهورية قيرغيزيا، في إطار جولته بعدد من دول آسيا الوسطى، ستسهم بكل تأكيد في النهوض بالتعاون الاقتصادي والتجاري بين البلدين، خاصة في ظل الاهتمام المتزايد بدول آسيا الوسطى. وقال في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/: إن زيارة سمو الأمير المفدى تأتي في الوقت الذي يوجد فيه اهتمام متزايد من دول العالم بتقوية الروابط مع دول آسيا الوسطى، موضحا أن هناك فرصا واعدة لتعزيز التبادل التجاري والاقتصادي والاستثماري بين قطر وقيرغيزيا. وأشار إلى أن التعاون في مجال الطيران المدني بين دولة قطر وجمهورية قيرغيزيا تبرزه اتفاقية الخدمات الجوية التي تم توقيعها في الدوحة خلال فبراير عام 2017، إلى جانب عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم أخرى، حيث تتيح اتفاقية الخدمات الجوية لشركات الطيران تشغيل أي عدد من الرحلات بدون قيود، بما يسهم في تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري. وأكد المكلف بتسيير أعمال الهيئة العامة للطيران المدني في ختام تصريحاته لـ/قنا/ على أن دول آسيا الوسطى مهمة بالنسبة لعمليات الناقل الوطني الخطوط الجوية القطرية، وقال : لدينا خطط سواء متوسطة أو بعيدة المدى لتشغيل مزيد من خطوط النقل المباشرة إلى دول آسيا الوسطى، ومنها قيرغيزيا بحكم موقعها الجغرافي المتميز، وذلك على غرار خطوط النقل الجوية الموجودة حاليا بين الدوحة وألماتي في طاجيكستان، أو الدوحة وتبليسي بجورجيا.

704

| 07 يونيو 2023

محليات alsharq
 دار التقويم القطري: خمسة كواكب تلتقي القمر في سماء قطر خلال يونيو الجاري

أعلنت دار التقويم القطري أن خمسة من كواكب المجموعة الشمسية (زحل، والمشتري، وعطارد، والزهرة، والمريخ)، ستلتقي القمر في سماء دولة قطر خلال شهر يونيو الجاري، ويمكن لسكان الدولة رؤية ورصد كوكبي الزهرة والمريخ في سماء المساء، بينما يمكنهم رؤية زحل والمشتري وعطارد في سماء الفجر. وأوضح الدكتور بشير مرزوق الخبير الفلكي بدار التقويم القطري أنه في يوم الجمعة 20 من شهر ذي القعدة 1444هـ، الموافق 9 من يونيو 2023م سيقع الكوكب ذو الحلقات الرائعة زحل على بعد زاو قدره ثلاث درجات قوسية شمال مركز القمر، وسيتمكن سكان دولة قطر من رصد ورؤية القمر وزحل معا بالعين المجردة أعلى الأفق الشرقي لسماء الدولة من بعد موعد شروق القمر عند الساعة 11:26 مساء بتوقيت الدوحة المحلي وحتى قبل شروق شمس السبت المقبل. أما في فجر يوم الأربعاء 25 من ذي القعدة 1444هـ الموافق 14 من يونيو 2023م سيكون البعد الزاوي بين عملاق المجموعة الشمسية المشتري والقمر 1.5 درجة قوسية تقريبا، ويمكن لسكان دولة قطر رصد ورؤية القمر والمشتري معا بالعين المجردة باتجاه الأفق الشرقي لسماء الدولة من موعد شروق المشتري عند الساعة 1:56 صباحا بتوقيت الدوحة المحلي وحتى قبل شروق شمس الأربعاء. وأضاف الدكتور مرزوق أنه في مساء يوم الجمعة 27 من ذي القعدة 1444هـ الموافق 16 من يونيو الجاري سيلتقي أصغر كواكب مجموعتنا الشمسية عطارد مع الهلال المتناقص لشهر ذي القعدة، ويمكن رصد كل من عطارد والقمر معا بالعين المجردة باتجاه الأفق الشرقي لسماء دولة قطر فجر اليوم التالي من موعد شروق عطارد عند الساعة 3:43 فجرا بتوقيت الدوحة المحلي وحتى قبل شروق شمس السبت. وفي مساء يوم الخميس 4 من شهر ذي الحجة 1444هـ الموافق 22 من شهر يونيو 2023م سيلتقي كل من ألمع كواكب المجموعة الشمس الزهرة والكوكب الأحمر المريخ مع الهلال المتزايد لشهر ذي الحجة في سماء قطر، ويمكن رؤية الزهرة والمريخ بالقرب من القمر بالعين المجردة باتجاه الأفق الغربي لسماء دولة قطر من بعد غروب شمس الخميس عند الساعة 6:28 مساء وحتى قبل موعد غروب الزهرة عند الساعة 9:20 مساء بتوقيت الدوحة المحلي. وتكمن أهمية تلك الظواهر الفلكية في أنها فرصة جيدة للاستمتاع برؤية ورصد اقتران كواكب المجموعة الشمسية مع القمر في الأوقات المعلنة، بالإضافة إلى أنها تؤكد مدى دقة الحسابات الفلكية المستخدمة في حساب مدارات حركة الكواكب والنجوم، وهي أيضا دليل لهواة الفلك للتعرف على منظر السماء خلال الشهر الجاري، مع التأكيد على أنها ظواهر طبيعية ولن تؤثر على كوكب الأرض كما يدعي غير المتخصصين.

402

| 07 يونيو 2023

محليات صاحب السمو والرئيس القيرغيزي يشهدان التوقيع على اتفاقيات ومذكرات تفاهم
صاحب السمو والرئيس القيرغيزي يشهدان التوقيع على اتفاقيات ومذكرات تفاهم

شهد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وفخامة الرئيس صادر جباروف رئيس جمهورية قيرغيزيا الصديقة، التوقيع على عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين، وذلك بالقصر الرئاسي ألا أرتشا في العاصمة بيشكيك اليوم. فقد شهدا التوقيع على اتفاقية إنشاء وتشغيل المراكز الثقافية بين حكومة دولة قطر ومجلس وزراء الجمهورية القيرغيزية، ومذكرة بشأن التعاون في مجال الرياضة بين حكومة دولة قطر ومجلس وزراء الجمهورية القيرغيزية، واتفاقية بشأن التعاون المشترك في مجال الرعاية الصحية والعلوم الطبية بين حكومة دولة قطر ومجلس وزراء الجمهورية القيرغيزية، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون المشترك بين وزارة المالية بدولة قطر ووزارة المالية في الجمهورية القيرغيزية. كما شهدا التوقيع على اتفاقية بشأن التعاون العسكري بين حكومة دولة قطر ومجلس وزراء الجمهورية القيرغيزية، واتفاقية بشأن المساعدة الإدارية المتبادلة من أجل التطبيق الأمثل للتشريعات الجمركية بين حكومة دولة قطر ومجلس وزراء الجمهورية القيرغيزية، وكذلك تناقض التحقيق ومكافحة الجرائم الجمركية، ومذكرة تفاهم والتعاون بين وزارة العدل بدولة قطر ووزارة العدل في الجمهورية القيرغيزية في المجال القانوني، واتفاقية التعاون في مجال الحجر الزراعي بين وزارة البلدية في دولة قطر ووزارة الزراعة في الجمهورية القيرغيزية، ومذكرة تفاهم والتعاون في مجال الزراعة والأمن الغذائي بين وزارة البلدية في دولة قطر ووزارة الزراعة في الجمهورية القيرغيزية، واتفاقية التعاون في مجال الطب البيطري بين حكومة دولة قطر ومجلس وزراء الجمهورية القيرغيزية، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون بين وزارة الداخلية بدولة قطر ووزارة حالات الطوارئ بالجمهورية القيرغيزية في مجال الوقاية والقضاء على حالات الطوارئ، ومذكرة تفاهم بشأن التعاون في مجال أنشطة البنوك المركزية بين مصرف قطر المركزي والبنك الوطني للجمهورية القيرغيزية. حضر مراسم التوقيع أصحاب السعادة أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسمو الأمير، وحضرها من الجانب القيرغيزي عدد من أصحاب السعادة الوزراء وكبار المسؤولين.

706

| 07 يونيو 2023

محليات الشرق
صاحب السمو والرئيس القيرغيزي يعقدان جلسة مباحثات رسمية

عقد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وفخامة الرئيس صادر جباروف رئيس جمهورية قيرغيزيا الصديقة، جلسة مباحثات رسمية بالقصر الرئاسي آلا أرتشا في العاصمة بيشكيك اليوم. وفي بداية الجلسة، رحب فخامة الرئيس القيرغيزي بسمو الأمير والوفد المرافق متمنياً لهم طيب الإقامة، مؤكدا أهمية زيارة سموه كأول قائد دولة عربية يقوم بزيارة دولة إلى جمهورية قيرغيزيا، مؤملا أن تدفع هذه الزيارة للمزيد من التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، مؤكدا فخامته حرص قيرغيزيا على تعزيز التعاون الثنائي مع قطر. من جانبه أعرب سمو الأمير عن شكره لفخامة الرئيس على حسن الاستقبال وكرم الضيافة، موضحا أهمية الزيارة التي توافق مرور 25 عاما على قيام العلاقات الثنائية بين البلدين، متطلعا إلى أن تسهم الزيارة في تطوير التعاون بين البلدين في شتى المجالات بما يحقق تطلعات ومصالح الشعبين الصديقين. وخلال الجلسة جرى بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها في شتى المجالات، لا سيما في مجالات الاقتصاد والمالية والجمركة والتعاون العسكري والقانوني، والزراعة والأمن الغذائي والصحة والرياضة، بالإضافة إلى مناقشة أبرز القضايا والمستجدات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك. حضر الجلسة سعادة الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني رئيس الديوان الأميري، وسعادة الشيخ محمد بن حمد بن قاسم آل ثاني وزير التجارة والصناعة، وسعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة، وسعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية، وعدد من كبار المسؤولين أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسمو الأمير. وحضرها من الجانب القيرغيزي سعادة السيد جيينبيك كولوبايف وزير الشؤون الخارجية، وسعادة السيد دانيار امانكييف وزير الاقتصاد والتجارة، وسعادة السيد باقتيبيك بيكبلوتوف وزير الدفاع، وسعادة السيد ألتين بيك مقصدوف وزير الثقافة والإعلام والرياضة وسياسة الشباب، وسعادة السيد تورغونبايف ميليس جوسوبجانوفيش وزير البيئة والزراعة، وسعادة السيد باييتوف آياز باتيركولوفيش وزير العدل، وعدد من كبار المسؤولين القيرغيزيين. وكان سمو الأمير المفدى، وفخامة الرئيس القيرغيزي قد عقدا لقاء ثنائيا تناولا فيه أوجه دعم وتنمية العلاقات بين البلدين الصديقين ومجملا للقضايا محل الاهتمام المشترك. كما حضر، سمو الأمير المفدى، مأدبة الغداء التي أقامها فخامة الرئيس صادر جباروف رئيس الجمهورية القيرغيزية تكريما لسموه ، وذلك في المحمية الطبيعية آلا أرتشا اليوم.

604

| 07 يونيو 2023