رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات alsharq
«البلدي» يوصي بإزالة القوارب الخشبية المتهالكة على الشواطئ

عقد المجلس البلدي المركزي، اجتماعه الحادي والثلاثين، صباح أمس في الدورة السابعة بقاعة سمو الأمير الوالد حمد بن خليفة آل ثاني بمقر المجلس برئاسة السيد مبارك بن فريش السالم رئيس المجلس بالإنابة. وبعد التصديق على محضر اجتماعه السابق ناقش المجلس تقرير وتوصيات لجنة الخدمات والمرافق العامة بشأن (إزالة القوارب الخشبية المتهالكة في شواطئ البحر) بناء على المقترح المقدم من العضو/‏‏ د. بدر بن سلطان الرميحي – ممثل الدائرة (4)، ووافق المجلس على التوصيات المعروضة من قبل اللجنة ورفعها إلى سعادة وزير البلدية، ومن أهم التوصيات: أولاً: توصيات إلى وزارة البلدية: العمل على إزالة القوارب الخشبية المتهالكة والتي تشوه المظهر العام من شواطئ البحر. التنسيق مع وزارة البيئة والتغير المناخي بشأن مخلفات الشواطئ التي تؤثر على البيئة وسرعة العمل على إزالتها. ثانياً: توصيات إلى وزارة البيئة: تكثيف الرقابة البيئية من خلال زيادة عدد المفتشين والدوريات التفتيشية على الشواطئ. رفع الوعي البيئي بين جميع أفراد المجتمع من خلال الحملات التوعوية المستمرة. ثالثاً: توصيات إلى وزارة المواصلات: النظر في إمكانية عدم إصدار أو تجديد الترخيص بمزاولة الأعمال البحرية لأصحاب القوارب المتهالكة إلا بعد إزالتها تماماً. التنسيق مع إدارة النظافة العامة فيما يخص نظافة الشواطئ ورفع حطام القوارب التي تشوه المظهر العام.

516

| 19 فبراير 2025

محليات alsharq
استعراض دور المعرفة الإسلامية في بناء الحضارة

■ توصية بإنشاء مراكز بحثية متخصصة لتعزيز النهج التكاملي في المعرفة الإسلامية نظّمت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ممثلة في إدارة البحوث والدراسات الإسلامية، بالتعاون مع مركز ابن خلدون للعلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة قطر، الندوة الثانية من الموسم الثقافي الأول تحت عنوان «التكامل المعرفي: سبيل النهوض الحضاري». شهدت الندوة التي أقيمت مساء الاثنين 17 فبراير بجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب، حضور سعادة وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية السيد غانم بن شاهين الغانم، والدكتور بدران بن لحسن، مدير مركز ابن خلدون بجامعة قطر، إلى جانب عدد من أساتذة جامعة قطر، وخبراء من مركز ابن خلدون، وممثل عن مركز الدوحة لحوار الأديان. افتُتحت الندوة بكلمات ترحيبية أكد فيها المتحدثون على أهمية التكامل المعرفي في استعادة الدور الحضاري للأمة الإسلامية، مشيرين إلى أن العلوم الإسلامية منذ نشأتها امتزجت ببعضها البعض، مما عزّز من تفاعلها مع العلوم الأخرى، واستشهد المتحدثون بمنهجية بعض العلماء والأئمة السابقين، إضافة إلى رؤية ابن خلدون حول التفاعل بين العلوم الشرعية والعقلية. وأكد المتحدثون أن النهضة الحضارية تتطلب استلهام التجارب الإسلامية السابقة في التكامل المعرفي، كما فعل علماء مثل الغزالي، السيوطي، الطبري، وابن تيمية، الذين جمعوا بين العلوم المختلفة وأنتجوا مناهج متكاملة أسهمت في تطور الفكر الإسلامي. - مرتكزات التكامل المعرفي وتناولت الندوة أربعة مرتكزات أساسية للتكامل المعرفي: - نشأة العلوم: حيث كان القرآن الكريم والسنة النبوية محور المعرفة الإسلامية. - الاقتباس والتطوير: إذ استفاد المسلمون من معارف الأمم الأخرى مع إخضاعها للنقد والتطوير. - تصنيف العلوم: مما يعكس الوعي بأهمية تداخل التخصصات في الفكر الإسلامي. - نقد العلوم: حيث قام العلماء بمراجعة وتطوير المناهج العلمية باستمرار. - ابن خلدون والتكامل المعرفي في دراسة التاريخ خصصت الندوة جلسة لمناقشة «مقدمة ابن خلدون» من منظور التكامل المعرفي، حيث استعرض الأستاذ الدكتور أحمد إبراهيم أبو شوك، العميد المساعد للعلوم الإنسانية والاجتماعية، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر في كلية الآداب والعلوم بجامعة قطر، حياة ابن خلدون، ومخطوطات مقدمته، والغرض من تأليفها، ويعتبر علم القرآن «علم العمران البشري» أو «الاجتماع الإنساني»، وهو علم جديد لم يسبق ابن خلدون إليه أحد. كما تناولت الجلسة منهجه النقدي في تفسير التاريخ، ومقارنته مع مدرسة «الحوليات» الفرنسية في النقد التاريخي، مما يعكس عمق رؤيته المعرفية في فهم التطورات الحضارية. التكامل المعرفي في فكر الإمام الشاطبي ناقشت الندوة أيضًا بحثًا علميًا قدّمه الأستاذ الدكتور نور الدين مختار الخادمي، أستاذ الفقه وأصوله كلية الشريعة بجامعة قطر، بعنوان «التكامل المعرفي من موافقات الشاطبي وبعض أثره المعاصر»، والذي ركز على دور الإمام الشاطبي في ترسيخ مفهوم التكامل المعرفي من خلال كتابه «الموافقات». اختُتمت الندوة بعدد من التوصيات، أبرزها: ضرورة إحياء التكامل المعرفي في مناهج التعليم والبحث العلمي، دعم الاجتهاد الفقهي المستند إلى مقاصد الشريعة، تعزيز الدراسات التي تربط بين العلوم الشرعية والعلوم الحديثة، إنشاء مراكز بحثية متخصصة لتعزيز النهج التكاملي في المعرفة الإسلامية.

672

| 19 فبراير 2025

محليات alsharq
المراكز الحكومية تقدم 51 ألف خدمة خلال يناير

انسجاما مع أهداف إستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة يواصل ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي العمل على متابعة جميع الخدمات المقدمة في مراكز الخدمات الحكومية. وخلال شهر يناير 2025، أنجزت المراكز الحكومية 51006 خدمة، بناءً على آراء المتعاملين التي تعد مرجعًا أساسيًا في تطوير الأداء وتحسين جودة الخدمات لتلبية التطلعات ويمكن للجمهور تقييم تجربتهم مع مراكز الخدمات بعد إنجاز الخدمة. ومن جانب اخر وتقديرا للجهود المبذولة، يهنئ ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي الموظفين الذين قدموا أداءً استثنائيًا في مراكز الخدمات الحكومية خلال شهر يناير 2025. ويعكس هذا الأداء تقديم خدمات وفق أعلى معايير الجودة، ويؤكد على الجهود المبذولة لتعزيز الكفاءة في العمل الحكومي، بما يدعم تحقيق إستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة. وأيضا يمكن للعملاء إبداء الرأي حول تجاربهم مع موظفي الخدمة، من خلال تعبئة الاستبانات التي ترسل اليهم بعد إنجاز معاملاتهم. وعلى صعيد اخر فقد حققت الجهات الحكومية في مراكز الخدمات الحكومية إنجازًا لافتًا خلال شهر يناير 2025، بإتمام 51006 خدمة. تصدرت وزارة الخارجية القائمة مع 19451 خدمة، تلتها وزارة العدل مع 10425 خدمة، ثم وزارة العمل مع 8342 خدمة. ما يعكس التزام الجهات الحكومية بتقديم خدمات فعالة تسهم في تعزيز كفاءة الأداء وتحقيق أهداف إستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة.

830

| 19 فبراير 2025

محليات alsharq
«سهيل» يُكمل عقد المتأهلين إلى نهائي القلايل

نجح فريق «سهيل» في انتزاع المقعد الأخير في المجموعة النهائية لبطولة «القلايل» للصيد التقليدي 2025 عن المجموعة الرابعة، بعد منافسة محتدمة شهدت تقاربًا كبيرًا في النتائج بين الفرق الأربعة المتنافسة. وتمكن الفريق من قلب موازين السباق في اليوم الأخير، حيث حُسم التأهل في الساعات الأخيرة من المنافسات، ليكمل عقد المتأهلين إلى النهائي برفقة فرق «العسيلة»، «حالول»، و«الجريان». وجاء هذا التأهل بعد أيام من المنافسات القوية والمفاجآت المثيرة التي شهدتها محمية لعريق، حيث أظهرت الفرق المشاركة أداءً استثنائيًا يعكس مستوى البطولة وقيمتها كواحدة من أبرز المسابقات التراثية في المنطقة. وسلمت اللجنة المنظمة للبطولة مبلغا قدره مائة ألف ريال قطري لفريق «سهيل»، وهي مكافأة كل فريق متأهل عن المجموعات الأربعة، فضلاً عن قيام اللجنة المنظمة للبطولة بتوزيع (10) حبارى للجمهور، من خلال سحب إلكتروني تقوم بها اللجنة المنظمة خلال أيام خروج فرق المجموعات وإعلان المتأهل للنهائي. نجح «سهيل» في جمع أعلى نقاط عن المجموعة الرابعة، حيث استطاع أمس اصطياد (4) حبارى بـ(120) نقطة ليصبح مجموع نقاطه (420)، فيما جاء ثانيا فريق «لفان» بحصوله على (390) نقطة عن كافة أيام التنافس، حيث اصطاد أمس (3) حبارى بـ(90) نقطة، وحل ثالثا فريق «النخش» الذي حصل على (270) نقطة عن كافة الأيام، واستطاع أمس أن يصطاد (حباروين) مع خصم (60) نقطة، أما فريق «الريان» جاء رابعا بـ(300) نقطة، واصطاد أمس (حبارى) واحدة بـ(30) نقطة. - أداء استثنائي أعرب السيد خالد بن محمد مبارك العلي المعاضيد، رئيس اللجنة المنظمة لبطولة «القلايل» للصيد التقليدي، عن تهانيه لقائد وأعضاء فريق «سهيل» بمناسبة تأهلهم من المجموعة الرابعة إلى المرحلة النهائية، مشيدًا بالأداء الاستثنائي الذي قدموه خلال المنافسات. وأكد أن الفريق استطاع فرض سيطرته في اليوم الأخير للمنافسات وحتى تحقيق التأهل، في أداء يعكس مهارات عالية واستعدادًا متميزًا. كما أشار المعاضيد إلى أن المنافسة في المجموعة كانت على مستوى عالٍ من القوة، حيث شهدت مجرياتها تقاربًا كبيرًا بين الفرق، وتبادلًا مستمرًا للمراكز، بل وتعادلت النتائج حتى اليوم الثالث، مما أضفى على السباق طابعًا حماسيًا ومتابعة ممتعة. وأشار إلى أن البطولة تجسد إحدى الرياضات العريقة والأصيلة التي تمتد جذورها في المنطقة والعالم، وتعكس التزام البطولة بتحقيق رؤية الدولة في الحفاظ على التراث وتعزيز ثقافة الرياضة في المجتمع، حيث تجمع بين مختلف أشكال الرياضات التقليدية.

664

| 19 فبراير 2025

محليات الشرق
طرح 30 قسيمة أراضٍ لمصانع «إعادة التدوير»

أعلنت كل من وزارة البلدية ووزارة التجارة والصناعة عن طرح فرص استثمارية للحصول على قسائم أراضٍ لإنشاء مصانع متخصصة في مجال إعادة التدوير بمنطقة العفجة للصناعات التدويرية، وذلك بهدف تعزيز الشراكات بين القطاعين العام والخاص لتحقيق منظومة متكاملة للاقتصاد الدائري. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عُقد بمقر وزارة البلدية صباح أمس، بمشاركة المهندس حمد جاسم البحر، مدير إدارة تدوير ومعالجة النفايات بوزارة البلدية، والسيد عمر جعفر العلي رئيس قسم المناطق الصناعية بوزارة التجارة والصناعة. كما حضر المؤتمر الصحفي السيد عبد الله الكراني الوكيل المساعد لشؤون الخدمات العامة بوزارة البلدية. - تطوير منظومة الاقتصاد الدائري وخلال كلمته في المؤتمر الصحفي، أكد المهندس حمد جاسم البحر، مدير إدارة تدوير ومعالجة النفايات بوزارة البلدية، أن فرص الحصول على الأراضي للقطاع الخاص تأتي من ضمن خطة دولة قطر لمسألة الحد من النفايات وإعادة تدويرها وإدارتها بالشكل الصحيح، لتصبح مصدراً متعدد الاستخدام للعديد من المنتجات والصناعات التي تساهم في تطوير منظومة الاقتصاد الدائري، فقد حرصت الدولة، من خلال رؤيتها الوطنية 2030، على تحقيق التوازن بين مكونات التنمية المستدامة، والتي تمثل إطار عمل شامل لتحسين الاستغلال الأمثل للنفايات من خلال التكامل بين القطاع الحكومي والخاص. وأشار إلى أن فرص الحصول على الأراضي للقطاع الخاص تهدف إلى تشجيع القطاع الخاص على الاستثمار في مجال إعادة التدوير، تماشياً مع قرار مجلس الوزراء رقم (24) لسنة 2020، وذلك ضمن رؤية قطر الوطنية 2030 لتحقيق التنمية المستدامة من خلال توفير بيئة استثمارية محفزة لشركات القطاع الخاص في مجالات تدوير النفايات المختلفة. واكد المهندس حمد جاسم البحر، ردا على سؤال ل الشرق انه سيتم طرح ٣٠ قسيمة جدد للقطاع الخاص لإنشاء مصانع لإعادة التدوير في تسع مجالات.وأوضح أن منطقة العفجة للصناعات التدويرية، تم تخصيصها للصناعات التدويرية، تضم حالياً 24 مصنعاً قيد الإنشاء و16 مصنعاً قائماً، متخصصة في إعادة تدوير مختلف أنواع النفايات. كما قال إن المشروع يقدم فرصاً استثمارية واسعة تشمل مجالات إعادة تدوير الورق، الأخشاب، البلاستيك، الزجاج، الأقمشة المستخدمة، النفايات الإلكترونية، المخلفات الحيوانية، ومخلفات الأغذية، بالإضافة إلى مشاريع فرز النفايات، مما يسهم في تعزيز التنوع الصناعي في الدولة والحد من طمر هذه المواد في المطامر الصحية. وأكد أن فرص الحصول على الأراضي للقطاع الخاص ستدعم مجال إعادة تدوير النفايات من خلال الحفاظ على الموارد وضمان حسن استخدامها وتوظيفها للوصول إلى اقتصاد دائري مستدام، واستقطاب تقنيات إعادة التدوير بما يواكب أحدث التطورات العالمية، إضافةً إلى الفوائد الاقتصادية الكبيرة التي سيحققها كل من القطاعين العام والخاص من خلال توفير حلول مستدامة لمعالجة النفايات. وأضاف أن هذه الخطوة تأتي ضمن خطة الدولة في تعزيز قدرة قطر على التعامل مع الزيادة الكبيرة في كمية المخلفات الناتجة عن التطور العمراني والاقتصادي في البلاد، وتعزيز الشراكات بين القطاع الخاص والعام لبناء سوق اقتصاد دائري مميز. وأكد المهندس البحر أنه سيتم طرح 30 قسيمة جديدة للقطاع الخاص لإنشاء مصانع لإعادة التدوير في 9 مجالات . - تعزيز القدرة التنافسية وفي هذا السياق، أوضح السيد عبد الله غانم المعاضيد، مدير إدارة التنمية الصناعية بوزارة التجارة والصناعة، أن هذه المبادرة تأتي في إطار إستراتيجية قطر الوطنية للصناعات التحويلية 2024 – 2030، التي أطلقتها الوزارة مؤخراً، والهادفة إلى تعزيز القدرة التنافسية للصناعات الوطنية، ودعم التحول نحو الاقتصاد الدائري من خلال تبني حلول مبتكرة في إعادة التدوير والاستخدام الأمثل للموارد. وأضاف أن الوزارة تواصل جهودها لتعزيز دور القطاع الخاص في تطوير الصناعات المستدامة، لاسيما في مجال إعادة التدوير، لما له من أثر إيجابي في دعم الاقتصاد الوطني والحفاظ على البيئة. وأشار إلى أن التسجيل للاستفادة من هذه الفرص سيبدأ عبر منصة النافذة الواحدة اعتباراً من 21 مايو وحتى 21 أغسطس 2025، ولمدة ثلاثة أشهر، وذلك لضمان سهولة الإجراءات أمام المستثمرين الراغبين في تأسيس مشاريع تدوير النفايات. بدوره استعرض السيد عمر جعفر العلي، رئيس قسم المناطق الصناعية بوزارة التجارة والصناعة، إجراءات الحصول على أرض في منطقة العفجة، حيث تتمثل في مرحلة طلب التقديم على أرض صناعية، ثم مرحلة إرفاق المستندات إلكترونيا، بحيث يقوم المستثمر بتعبئة الطلب إلكترونيا، ثم تأتي مرحلة دراسة وتقييم الطلب، وأخيرا مرحلة البت في القرار. وفي ختام المؤتمر الصحفي، أكد المشاركون أن هذه المبادرة تأتي ضمن الجهود الوطنية لتحقيق التنمية المستدامة، ودعم التحول نحو الاقتصاد الدائري.

1490

| 19 فبراير 2025

محليات alsharq
قطر الخيرية تطلق حملتها الرمضانية «خيرنا متوارث» للعام 1446 هـ ـ 2025 م

أطلقت قطر الخيرية حملتها الرمضانية «خيرنا متوارث» للموسم الحالي 1446هـ ـ 2025 م والتي ينتظر أن تنفذ بدعم أهل الخير في 40 دولة حول العالم بما فيها قطر، وتستهدف 4,5 مليون مستفيد من ذوي الحاجة. وأوضحت خلال مؤتمر صحفي أن الحملة ينتظر أن تنفذ عدة مشاريع موسمية وتقدم مساعدات إنسانية، داخل قطر وخارجها، إضافة للعمل على تنفيذ حزمة من المشاريع التنموية خارج قطر، وسيحظى قطاع غزة بتركيز كبير من الحملة بسبب الأزمة الغذائية التي يواجهها، حيث يعاني أكثر من مليوني شخص من انعدام الأمن الغذائي الحاد بحسب تقارير أممية، فضلا عن تلبية الاحتياجات الأساسية الأخرى التي تندرج في المجال الإغاثي وجهود التعافي المبكر. شارك في المؤتمر الصحفي كل من: السيد أحمد فخرو مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع تنمية الموارد والاتصال، والسيد فيصل الفهيدة مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع البرامج وتنمية المجتمع، والسيد نواف الحمادي مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات الدولية. - شكر مستحق وفي مستهل المؤتمر الصحفي وجه السيد أحمد فخرو أجمل التهاني لقطر قيادة وحكومة وشعبا وللمقيمين على أرضها بمناسبة قرب حلول شهر رمضان المبارك، سائلا المولى عز وجل أن يبلغ أمتنا العربية والإسلامية الشهر الكريم وهم بخير وعافية، وأن يخفف من معاناة الشعوب التي تعاني من الأزمات، ويكتب لهم الأمن والسلامة. وتوجه باسم قطر الخيرية بخالص شكره وتقديره لأهل الخير على ثقتهم المتواصلة بها، ودعمهم لمشاريعها على مدار العام، وحثهم على دعم حملة رمضان للعام الحالي «خيرنا متوارث» لكي تتمكن من الوصول بخير مشاريعها الموسمية والتنموية لملايين النازحين واللاجئين والأسر الأشد حاجة خارج قطر، من أجل إحداث فرق في حياتهم، وتقديم المساعدات للغارمين والحالات الإنسانية، وتنفيذ المشاريع الموسمية للعمال والأسر محدودة الدخل داخل قطر. كما عبر عن امتنانه لوسائل الإعلام والمؤثرين على شبكات التواصل الاجتماعي لدورهم الكبير في التعريف بمشاريعها، وتقديم الدعم لحملاتها المختلفة. وأوضح فخرو أن قطر الخيرية اختارت «خيرنا متوارث» اسما لحملتها الرمضانية للعام الحالي من أجل حث أهل قطر على استلهام روح العطاء من أجدادهم، والمستمدة من قيم دينهم الحنيف وتراثهم وتقاليدهم وشيمهم الأصيلة المتوارثة عبر الأجيال، واقتفاء أثرهم في المسارعة في الخير والجود، والتنافس معهم بالإحسان خصوصا في الشهر الفضيل، من أجل الوصول لأكبر عدد من ذوي الحاجة عبر العالم، ابتغاء للأجر والمثوبة. - تسهيل حساب واستقبال الزكاة وتسهيلا على المتبرعين الكرام أكد فخرو أن قطر الخيرية وفرت طرقا متنوعة وسريعة لاستلام زكاتهم وصدقاتهم، فضلا عن إمكانية مساعدتهم في حساب زكاة الأفراد والشركات والإجابة عن التساؤلات المرتبطة بها، من خلال موقع وتطبيق قطر الخيرية الالكترونيين: موقع قطر الخيرية الالكتروني:www.qcharity.org تطبيق قطر الخيرية: www.qch.qa/app ويمكن الوصول للمتبرعين حيثما كانوا من أجل حساب زكاتهم واستلامها من خلال خدمة «المحصل المنزلي» عبر تطبيق قطر الخيرية qch.qa/APP، أو من خلال الاتصال بمركز الاتصال على الرقم: 44290000. كما يمكن دفع الزكاة عبر فروع قطر الخيرية ومحصليها في المجمعات التجارية. - المشاريع الموسمية داخل وخارج قطر وتستهدف المشاريع الموسمية والمساعدات الإنسانية التي تنفذ وتوزع خلال الشهر الكريم داخل وخارج قطر أكثر من مليونين و100 ألف شخص، بتكلفة ينتظر أن تصل لحوالي 166 مليون ريال، بدعم أهل الخير. - المشاريع الموسمية خارج قطر وتحدث السيد نواف الحمادي مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع العمليات الدولية عن المشاريع الموسمية خارج قطر فقال إنها تتضمن ثلاثة أنواع رئيسة هي إفطار الصائم (وجبات ساخنة، سلال غذائية)، و»زكاة الفطر»، و»كسوة العيد» (للمكفولين من الأيتام). وأوضح أنها ستنفذ في 39 دولة حول العالم في القارات الآسيوية والإفريقية والأوربية، منوها بأنها ستركز على الدول التي تعاني من الأزمات وخصوصا فلسطين وسوريا والسودان واليمن. وذكر أن قطاع غزة سيحظى بنصيب مهم من هذه المشاريع حيث ينتظر أن ينفذ فيه أكبر مشروع إفطار للصائمين في اليوم الأول من الشهر الكريم، كما سيتم تسيير مجموعة من القوافل الإغاثية خلاله. - المشاريع التنموية خارج قطر كما تحدث الحمادي عن أن الحملة ستحشد الدعم لتنفيذ حزمة مشاريع تنموية عبر العالم في مجالات في مجالات الإيواء والمياه وبناء المساجد وكفالة الأيتام وغيرها والتي يتنظر أن تبلغ تكلفتها بدعم أهل الخير 282 مليون ريال، ويستفيد منها حوالي 2.4 مليون شخص. - المشاريع الموسمية داخل قطر من جهته أوضح السيد فيصل الفهيدة مساعد الرئيس التنفيذي لقطاع البرامج وتنمية المجتمع أن حملة «خيرنا متوارث» ستنفذ خلال الشهر الكريم عدة أنواع من إفطارات الصائم داخل قطر وأهمها: «الإفطار المتنقل» الذي يوصل الوجبات لعمال العزب في 7 مناطق، و»موائد إفطار الصائم» (الخيام الرمضانية ) في 46 موقعا على امتداد دولة قطر، إضافة لمشروع «مونة رمضان» الذي يمنح الأسر ذات الدخل المحدود والأرامل والمطلقات قسائم شرائية «كوبونات» لتوفير احتياجاتها من المواد التموينية الخاصة بشهر رمضان قبل بدايته، فضلا عن توزيع «زكاة الفطر»، و»العيدية» للأيتام وأطفال الأسر ذات الدخل المحدود، وسيتم تقديم المساعدات الإنسانية من خلال منصة «الأقربون» للغارمين والسجناء، والحالات الإنسانية، إضافة لتنفيذ مبادرات ومشاريع أخرى مثل «نعين ونعاون» التي تقدم دعما للأسر ذات الدخل المحدود، ومبادرة «ملاذ» التي تقدم مساعدات للأشخاص والأسر الذين اضطرتهم الظروف للانتقال إلى دولة قطر بسبب الأزمات في بلادهم، وغيرها.

1378

| 19 فبراير 2025

محليات alsharq
موسم جديد من سلسلة «مقهى العلوم»

بعد النجاح اللافت الذي حققته سلسلة «مقهى العلوم» في عامها الأول، نظّمت «متاحف مشيرب» بالتعاون مع «سدرة للطب»، أولى فعاليات السلسلة لعام 2025، ضمن «بيت بن جلمود» في «مشيرب قلب الدوحة»، وسطَ حضورٍ متميزٍ لرواد السلسلة. حيث حملت الفعالية عنوان «العناية بالصحة: رؤى حول الميكروبيوم وتعزيز الصحة عبر الذكاء الاصطناعي». وقد صُمّمت فعاليات السلسلة المشتركة، التي تم إطلاقها العام الفائت 2024، لتتيح إمكانية الوصول لأحدث المستجدات ضمن مجالات البحث العلمي والابتكار والطب الدقيق، أمام جميع فئات المجتمع، بهدف تعزيز المعرفة والوعي لدى المشاركين، عبر نقاشات تفاعلية مع المختصين والخبراء. وستتناول سلسلة «مقهى العلوم 2025» موضوعات وقضايا متنوعة، من بينها تقنيات الذكاء الاصطناعي في الطب الدقيق، والصحة المجتمعية، وقطاع الرعاية الصحية الشاملة، والأمراض الوراثية النادرة.

616

| 19 فبراير 2025

محليات alsharq
ختام مهرجان الفنون للأدباء السود بجورجتاون

اختتمت جامعة جورجتاون في قطر بنجاح مهرجانها الأول للفنون الأدبية للأدباء السود في أمريكا، فقد تم تنظيم فعاليات المهرجان بأصوات السود وروايات القصص المقدمة احتفالا «بشهر تاريخ السود في الولايات المتحدة»، ليفتح نافذة على التيارات العالمية للتنوع والاندماج، وجمع المهرجان باقة منتقاة من المؤلفين والروائيين والباحثين والفنانين المشهورين الذين ساهمت أعمالهم في تشكيل الأدب المعاصر والخطاب العالمي. كانت الصحفية الحائزة على جائزة بوليتزر نيكول هانا جونز، مبتكرة مشروع 1619، إضافة إلى الرياضية الحائزة على الميدالية الأولمبية والكاتبة الشهيرة ابتهاج محمد من بين المتحدثين المتميزين الذين انخرطوا مع الجمهور في مناقشات مثيرة ومحفزة للتفكير حول التاريخ والهوية والقوة الناعمة لرواية القصص. كما تضمن المهرجان مناسبات توقيع كتب، وتقديم دروس رئيسية، ووقت لروايات قصص للأطفال، وليلة للأعمال الاستعراضية، إضافة إلى حلقات نقاشية جذابة تستكشف تأثير المساهمات الأدبية السوداء عبر الثقافات.

660

| 19 فبراير 2025

محليات alsharq
دعم الأنشطة الخيرية للتوعية بالسرطان

وقعت الجمعية القطرية للسرطان مذكرة تفاهم مع مكتب «مشاعل السليطي للمحاماة والتحكيم» بهدف دعم الأنشطة الخيرية والتوعوية للجمعية من خلال تقديم استشارات قانونية متخصصة، وتأكيداً على أهمية تكامل الجهود لدعم المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة. وقد تم توقيع المذكرة من قبل السيدة منى حسين أشكناني، المدير العام للجمعية القطرية للسرطان، والسيدة مشاعل محمد السليطي، رئيس مجلس إدارة مشاعل السليطي للمحاماة والتحكيم. ويأتي هذا التعاون في إطار السعي المشترك بين الطرفين لتحقيق أهداف الجمعية في دعم المجتمع القطري وتعزيز الوعي حول مختلف القضايا التي تهم المواطنين والمقيمين في قطر.

734

| 19 فبراير 2025

محليات alsharq
 تتويج الفائزين في أشواط المجاهيم للجذاع والثنايا بمهرجان قطر للإبل

تواصلت اليوم منافسات أشواط المجاهيم ضمن فعاليات مهرجان قطر للإبل 2025 جزيلات العطا في نسخته الرابعة، والذي تستمر منافساته بميدان لبصير في منطقة الشحانية، وسط مشاركة واسعة من ملاك الإبل في دولة قطر ودول مجلس التعاون الخليجي. وشهدت الأشواط تنافسية وقوة كبيرتين على ألقاب الجذاع والثنايا ضمن فئة المجاهيم، وذلك من أجل الفوز بالألقاب الستة، بواقع ثلاثة أشواط للجذاع وهي: شوطـ جذاع تلاد، شوط جذاع شرايا، وشوط كأس التحدي للجذاع، وثلاثة أشواط للثنايا وهي: شوطـ ثنايا تلاد، شوط ثنايا شرايا، وشوط كأس التحدي للثنايا. ففي منافسات المجاهيم للجذاع، شوط كأس التحدي للجذاع، تمكن عبدالعزيز عبدالله سليم مالك المطية /سليمة/ من إحراز اللقب بعد حلوله في المركز الأول وجائزة سيارة جي ام سي سييرا، فيما حصل فهيد فرج هادي الغفران مالك المطية /خنوف/ على المركز الثاني وجائزة مالية قدرها 100 ألف ريال، بينما حل سالم عرموش الهواملة مالك المطية /ميهوبة/ في المركز الثالث وجائزة مالية 80 ألف ريال. وفي شوط جذاع تلاد، حقق تركي صالح خالد الشمري مالك المطية /دهامة/ اللقب ونال جائزة مالية قدرها 100 ألف ريال، فيما حصل حمد علي سعيد حديد مالك المطية /معيضة/ على المركز الثاني وجائزة مالية قدرها 50 ألف ريال، بينما حل محمد جابر علي المري مالك المطية /عيالة عقلان/ في المركز الثالث وجائزة مالية قدرها 30 ألف ريال. أما في شوط جذاع شرايا، فحصد عبدالعزيز عبدالله حمد سليم مالك المطية /النادرة/ اللقب وجائزة مالية قدرها 120 ألف ريال، فيما حصل فهيد فرج هادي الغفران مالك المطية /ولهة/ على المركز الثاني وجائزة مالية قدرها 80 ألف ريال، بينما جاء سعود مبارك شافي آل شافي مالك المطية /الطافح/ في المركز الثالث وجائزة مالية 50 ألف ريال. وفي منافسات المجاهيم للثنايا، شوط كأس التحدي للثنايا، تمكن عبدالعزيز عبدالله حمد سليم مالك المطية /السعودية/ من إحراز اللقب بعد حلوله في المركز الأول وجائزة سيارة جي ام سي سييرا، فيما حصل سيف سعد منيف الرسام مالك المطية /الزعيمة/ على المركز الثاني وجائزة مالية قدرها 100 ألف ريال، بينما حل سيف سعد منيف الرسام أيضا مالك المطية /الوافية/ في المركز الثالث وجائزة مالية 80 ألف ريال. وفي شوط ثنايا تلاد، حقق أحمد طالب صالح الغضيض مالك المطية /نزاحة/ اللقب ونال جائزة مالية قدرها 100 ألف ريال، فيما حصل محمد راشد علي المري مالك المطية /مخوفة/ على المركز الثاني وجائزة مالية قدرها 50 ألف ريال، بينما حل جوينان محمد جوينان الدوسري مالك المطية /ألذ هن/ بالمركز الثالث وجائزة مالية قدرها 30 ألف ريال. أما في شوط ثنايا شرايا، فحصد نايف فرحان محمد الدوسري مالك المطية /حلا/ اللقب وجائزة مالية قدرها 120 ألف ريال، فيما حصل سيف سعد منيف الرسام مالك المطية /مهيلا/ على المركز الثاني وجائزة مالية قدرها 80 ألف ريال، بينما جاء سعود مبارك شافي آل شافي مالك المطية /الشيخة/ في المركز الثالث وجائزة مالية 50 ألف ريال. على صعيد متصل، تواصل دخول الإبل المشاركة في أشواط المجاهيم، حيث شهدت المنافسات دخول الإبل المشاركة في شوط واحد مخصص للبندق، وهو: شوط البندق- جمل عدد 15، والذي شهد مشاركة مميزة من الملاك في قطر ودول الخليج للفوز بالرمز الغالي. وخصصت اللجنة المنظمة 5 جوائز قيمة للفائزين في شوط البندق، حيث سيحصل صاحب المركز الأول على جائزة سيارة بي إم دبلو 7، فيما يحصل الفائز بالمركز الثاني على جائزة سيارة ديفندر. كما يحصل الفائز بالمركز الثالث على جائزة سيارة جيمس سييرا، بينما يفوز صاحب المركز الرابع بجائزة مالية قدرها 100 ألف ريال، وأخيرا ينال صاحب المركز الخامس جائزة مالية قدرها 80 ألف ريال. ويعد مهرجان قطر للإبل ثالث وآخر المهرجانات في رزنامة نادي قطر لمزاين الإبل لهذا الموسم بعد مهرجاني التحدي للمفاريد والوجبة اللذين أقيما في شهري أكتوبر ونوفمبر الماضيين.

586

| 19 فبراير 2025

محليات الشرق
صاحبة السمو تجتمع مع رئيسة مينتور العالمية ورئيس مجلس أمناء مينتور العربية

اجتمعت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، رئيس مجلس إدارة مؤسسة التعليم فوق الجميع، اليوم، مع كل من جلالة الملكة سيلفيا، ملكة السويد ورئيسة مينتور العالمية، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مينتور العربية، وذلك على هامش العشاء الخيري الذي استضافته مؤسسة مينتور العربية بالتعاون مع مؤسسة التعليم فوق الجميع. تم خلال الاجتماع مناقشة سبل التعاون المشترك لوضع خطط وبرامج لمكافحة البطالة بين الشباب وتمكينهم تعليميا واقتصاديا.

726

| 19 فبراير 2025

محليات الشرق
 صاحبة السمو تشهد حفل العشاء الخيري لمؤسسة مينتور العربية في الدوحة

شهدت صاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر رئيس مجلس إدارة مؤسسة التعليم فوق الجميع، اليوم، حفل العشاء الخيري الذي استضافته مؤسسة مينتور العربية بالتعاون مع مؤسسة التعليم فوق الجميع، بهدف تمكين الشباب وتعزيز التنمية المستدامة، وذلك بحضور جلالة الملكة سيلفيا ملكة السويد، رئيسة مؤسسة مينتور العالمية، وصاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مينتور العربية. وألقت صاحبة السمو كلمة خلال الحفل قالت فيها: أغتنم هذه الفرصة للإشادة بما تقوم به مينتور العربية من تمكين صحي واقتصادي للشباب العرب الذين يشكلون الثروة البشرية للنهوض بمستقبل العالم العربي. فما يحتاجه الشباب حاليا في المقام الأول هو أن نمنحهم الأمل بمستقبل يحقق فيه كل منهم ذاته، ويصبح جزءا فاعلا في الطاقة التنموية لبلاده. وإذا ما تناولنا الموضوع من زاوية اقتصادية، سندرك أن عدم الاستثمار في الشباب وتوفير فرص عمل لهم يمثل هدرا بالغا لأهم موارد أي دولة. وأضافت سموها حول الشراكة بين مؤسسة التعليم فوق الجميع ومينتور العربية: نتطلع إلى تعاون مثمر بين المؤسستين لتمكين الشباب ذاتيا وتأهيلهم للإسهام في دفع عجلة التنمية المستدامة. وتعكف المؤسستان حاليا على مناقشة باكورة المشاريع المشتركة، التي سينفذ أولها في لبنان وقطر، ويهدف إلى إحداث تغيير في حياة أكثر من 8000 شاب على مدى السنوات الأربع المقبلة، من خلال تنمية مهاراتهم ومسارات توظيفهم وربط مخرجات التعليم بسوق العمل. من جانبها، قالت جلالة الملكة سيلفيا رئيسة مؤسسة مينتور العالمية: الشباب هم الركيزة الأساسية للمجتمعات المستدامة، والبناة الحقيقيون لمستقبل أكثر إشراقا. فمن خلال تزويدهم بالمعرفة والمهارات والدعم اللازم، فإننا لا نؤمن نموهم الشخصي فحسب، بل نعزز أيضا ازدهار المجتمعات بأكملها. فالمجتمعات المستدامة تزدهر عندما يكون الشباب قادرين على اتخاذ قرارات سليمة، وتحمل المسؤولية، والمساهمة بفعالية. بدوره، أكد صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس أمناء مؤسسة مينتور العربية، أهمية التعاون الإقليمي في تمكين الشباب، قائلا: نفخر بالشراكات الاستراتيجية التي أقمناها مؤخرا مع الجهات الفاعلة الرئيسية في قطر، مثل مؤسسة التعليم فوق الجميع، ومبادرة (أخلاقنا) التي أطلقتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. إننا نؤمن بشدة بأن هذه التعاونات ستسهم في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الأطفال والشباب، مما يحقق تأثيرا إيجابيا ومستداما في حياتهم. وسيخصص ريع حفل العشاء الخيري لدعم مشروع تمكين الشباب والتوظيف من أجل التنمية، وهو مشروع مشترك بين مؤسسة التعليم فوق الجميع ومؤسسة مينتور العربية، يهدف إلى تزويد آلاف الشباب في قطر ولبنان بالمهارات الأساسية، وبرامج الإرشاد، وفرص التوظيف المستدام، بما يسهم في تحقيق نمو اقتصادي طويل الأمد، وتعزيز الاستدامة الاجتماعية، وإعداد جيل فاعل في مجتمعه. وشهد الحفل الإعلان عن الفائزين الثمانية بالنسخة الرابعة من جائزة مينتور العربية لرواد العمل الاجتماعي الشباب، التي تحتفي بإنجازات الشباب في مجال التنمية البشرية والاجتماعية المستدامة. وسيقدم الفائزون جلسات إرشاد مهني لأقرانهم في قطر والعالم العربي، بهدف إلهام الشباب وتشجيعهم على التأثير الإيجابي في مجتمعاتهم. وأقيم الحفل في قاعة كتارا بفندق رافلز الدوحة، حيث شهد الحاضرون أمسية مميزة جمعت بين الرؤية الهادفة والعمل الخيري، وتضمنت خطابات ملهمة من قادة عالميين، وعروضا ثقافية وإبداعية، إلى جانب مزاد خيري قدمه خبير المزادات العالمي سيمون دي بوري، ضم قطعا فريدة. كما وفر الحفل منصة للتواصل مع صناع القرار ورواد الأعمال وقادة التغيير الذين يشتركون في رؤية موحدة للاستثمار في الشباب من أجل مستقبل أفضل، مع تسليط الضوء على دورهم المحوري في بناء مجتمعات مستدامة. ونجح حفل العشاء الخيري لمؤسسة مينتور العربية 2025، بفضل دعم عدد من الشركاء والرعاة الرئيسيين، من بينهم كتارا للضيافة، والخطوط الجوية القطرية، وبنك الدوحة، ومجموعة اللولو، وبلاس ?اندوم، وفودافون قطر، وشوبارد، وشركة آل عبد الغني موتورز، ومجلس ماريوت العالمية لريادة الأعمال، وسنونو، وفلاورد، ومجموعة إعلان، ومجوهرات الماجد، وبنك ليشا، ومجموعة السريع، حيث جسد الحدث التزام هذه المؤسسات بدعم التنمية المستدامة وتمكين الشباب وإعدادهم للمستقبل. وجسد الحفل الذي أقيم تحت شعار (نحو مجتمعات مستدامة) التزام مؤسسة التعليم فوق الجميع ومؤسسة مينتور العربية بتمكين الشباب وتوفير المسارات التي تضمن لهم مستقبلا أكثر إشراقا.

1118

| 19 فبراير 2025

محليات alsharq
أول إجراء للاتحاد الإسباني ضد الحكم الذي طرد بيلينغهام

قررت لجنة الحكام في الاتحاد الإسباني لكرة القدم إبعاد الحكم الدولي جوزيه لويس مونييرا عن إدارة أي مباراة ضمن منافسات الجولة الـ25 من دوري الدرجة الأولى الإسباني. ووفقا لموقع relevo الإسباني، فقد جاء هذا القرار بعد الجدل الكبير الذي أثير حول أداء مونييرا خلال إدارته مباراة أوساسونا وريال مدريد في الدوري الإسباني السبت الماضي، والتي انتهت بالتعادل الإيجابي 1-1. وشهدت المباراة حالة من الاستياء العام بعد قرار مونييرا إشهار بطاقة حمراء مباشرة في وجه نجم خط وسط ريال مدريد الدولي الإنجليزي جود بيلينغهام قبل نهاية الشوط الأول، وذلك عقب تلفظ اللاعب بكلمات نابية باللغة الإنجليزية في وجه الحكم. وقد أبدى نادي ريال مدريد استياءه العميق بسبب ما اعتبره أخطاء تحكيمية أدت إلى حرمان الفريق من حقوقه، حيث اعترض النادي على عدم احتساب ثلاث حالات مشكوك فيها كانت تستحق احتساب ضربات جزاء خلال الشوط الأول، بينما تم احتساب ضربة جزاء واحدة فقط لصالح أوساسونا في بداية الشوط الثاني. وأثار غياب تقنية حكم الفيديو المساعد الفار في هذه الحالات استياء كبيرا داخل النادي الملكي. وفي تصريحاته بعد المباراة، عبر مدرب ريال مدريد كارلو أنشيلوتي عن غضبه من قرارات الحكم، مؤكدا أن بعض الحالات التي حدثت خلال المباراة كانت واضحة جدا، خاصة فيما يتعلق بالبطاقة الحمراء لبيلينغهام بحسب روسيا اليوم. وأشار المدرب الإيطالي إلى أن الحكم قد أساء فهم الكلمات التي قالها بيلينغهام. وقرر أنشيلوتي عدم التعليق بشكل أكبر على الحادثة لتفادي أي عقوبات محتملة. على الجانب الآخر، واجه الحكم مونييرا هجمات وتهديدات مباشرة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، بما في ذلك تهديدات بالقتل ضد شخصه وعائلته. وردا على هذه التهديدات، أصدرت مجموعة الحكام بيانا رسميا عبر الاتحاد الإسباني لكرة القدم، أكدت فيه دعمها الكامل لمونييرا ورفضها القاطع لأي هجمات أو تهديدات تطال حكام اللعبة. ووفقا لمصادر إسبانية، فإن إبعاد مونييرا عن إدارة مباريات الجولة 25 من الدوري الإسباني ليس عقوبة رسمية، وإنما خطوة تهدف إلى حماية الحكم في ظل الضغوط الكبيرة التي يتعرض لها.

970

| 18 فبراير 2025

محليات alsharq
 انطلاق فعاليات الأسبوع الثقافي السعودي في درب الساعي 

انطلقت مساء اليوم فعاليات الأسبوع الثقافي السعودي، بمقر درب الساعي الدائم بأم صلال، وذلك في إطار تعزيز التعاون الثقافي الثنائي المشترك بين قطر والمملكة العربية السعودية. حضر حفل الافتتاح الدكتور غانم بن مبارك العلي وكيل الوزارة المساعد للشؤون الثقافية، وسمو الأمير منصور بن خالد بن فرحان آل سعود سفير المملكة العربية السعودية لدى الدولة وعدد من السفراء المعتمدين لدى الدولة، وجمع غفير من الجمهور، واطلع الحضور خلال جولة على الفعاليات المقامة على أمثلة متنوعة من التراث الثقافي للمملكة العربية السعودية. وأعرب السفير السعودي، عن سعادته بانطلاق فعاليات الأسبوع الثقافي السعودي في الدوحة، قائلا: إن الافتتاح كان مميزا بكل المقاييس والحضور رائع، مثمنا التعاون والدعم المقدم من وزارة الثقافة، لفريق العمل السعودي، ومشيدا بمقر درب الساعي في استقطاب الفعاليات الثقافية الكبرى وأوضح أن الأسبوع الثقافي السعودي يتميز بتنوع القطاعات الثقافية المشاركة، والتي شملت الحرف اليدوية والموسيقى، والفنون الأدائية، والأزياء، وفنون الطهي، والأدب والنشر والترجمة، والأفلام، وتعكس جمعيها ما تختزله الثقافة السعودية من إبداعات ثقافية وفنية كبيرة، ويبرز عمقها التاريخي والحضاري. وأكد أن الثقافتين القطرية والسعودية بينهما تشابه كبير في العديد من القطاعات الثقافية، منوها بأن الأسبوع الثقافي السعودي يسهم في ترسيخ العلاقات الثقافية بين البلدين الشقيقين، ويسهم في تعزيز التواصل الثقافي بين الشعبين الشقيقين. وفي هذا السياق، قال السيد عبدالرحمن عبدالله الدليمي مدير إدارة الثقافة والفنون بوزارة الثقافة، إن الأسبوع الثقافي السعودي يأتي في إطار برنامج الفعاليات الثقافية التي تدرجها الوزارة ضمن فعالياتها السنوية مع الدول الشقيقة والصديقة، بهدف تعزيز العلاقات الثقافية والدبلوماسية الثقافية، والتعريف بثقافات الدول، مشددا على أن دولة قطر تؤمن بأن الثقافة هي أقوى أداة لتعزيز الروابط بين الشعوب. وأوضح أن الأسبوع الثقافي السعودي ليس مجرد عرض للإبداع، بل هو احتفاء بجذور ثقافية واحدة، فالثقافة القطرية والسعودية تتقاطع في مكوناتها وتقاليدها وفنونها، وهذا ما يجعل هذه الفعالية تجربة خاصة تعكس الهوية المشتركة، وتبرز مدى عمق الروابط الثقافية بين البلدين. وأضاف أن دولة قطر والمملكة العربية السعودية تتشاركان في الجغرافيا والوجدان والتقاليد والقيم الثقافية، مشيرا إلى أن الأسبوع الثقافي السعودي فرصة لتعزيز هذا الإرث المشترك، وإثراء المشهد الثقافي بتجربة تعكس عمق الإبداع السعودي من خلال الفعاليات والعروض والمعارض التي تجسد الإرث الغني للمملكة. ومن جهته قال السيد عبدالرحمن المطوع المتحدث باسم وزارة الثقافة السعودية في تصريح لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ إن الأسبوع الثقافي السعودي يأتي امتدادا للاتفاقية الثقافية التي أبرمتها وزارتا الثقافة في كل من السعودية وقطر، والتي تهدف إلى تمكين القطاع الثقافي وتعزيز التعاون بما يخدم الحراك الثقافي في البلدين، مشيرا إلى أن التعاون الثقافي متواصل بين البلدين، حيث حلت السعودية ضيف شرف على معرض الدوحة الدولي للكتاب قبل عامين كما حلت قطر ضيف شرف على النسخة الماضية لمعرض الرياض الدولي للكتاب. وأوضح أن الأسبوع الثقافي السعودي في قطر ينطلق من التراث الثقافي المشترك بين البلدين ويهدف إلى تعزيز الروابط الثقافية بينهما ويفتح آفاقا جديدة للتعاون في المجالات الإبداعية، منوها بأن وزارة الثقافة السعودية حرصت على تقديم طبيعة الثقافة هناك من خلال الفعاليات المتنوعة التي تشمل ندوات أدبية وأمسيات شعرية بالتعاون مع الجانب القطري، إلى جانب عروض فنية تسلط الضوء على التراث الغنائي والموسيقي السعودي، بالإضافة إلى معرض فني يعكس التنوع الثقافي في مختلف مناطق المملكة وخاصة منطقة الإحساء. وأضاف المطوع أن الأسبوع الثقافي يقدم فرصة للتعرف على الحرف التقليدية السعودية، حيث يتم الاحتفاء في عام 2025 بالحرف اليدوية، وذلك من خلال ورش عمل حية يقدمها ممارسون متخصصون. ويشهد الأسبوع الثقافي التعريف بمبادرة عام الحرف اليدوية 2025 في دولة قطر كأول مشاركة دولية لها، وذلك عبر جناح يقدم محتوى تعريفيا بالعام الثقافي، وأهمية الحرف اليدوية، ويسهم في تعزيز الوعي بها باعتبارها أحد عناصر الثقافة السعودية. وشهدت فعاليات اليوم الأول حفلا موسيقيا للفنان عايض يوسف على المسرح الرئيسي بدرب الساعي، وعرض الحكاواتي، وعرض طروق السعودية يلتقي العالم، إضافة إلى عرض مجموعة من الفنون الأدائية السعودية بالساحة الخارجية، كما يقدم الأسبوع الثقافي السعودي تجربة مميزة تتيح للجمهور الفرصة للتعرف والتفاعل مع التراث السعودي الغني من خلال مجموعة من العروض اليومية المتنوعة. ويشارك في الأسبوع الثقافي السعودي عدة هيئات وكيانات ثقافية، من أبرزها: هيئة الأدب والنشر والترجمة، وهيئة المسرح والفنون الأدائية، وهيئة التراث، وهيئة الموسيقى، وهيئة الأفلام، وهيئة فنون العمارة والتصميم، وهيئة المكتبات التي تعرض مجموعة من الوثائق والمخطوطات النادرة التي تروي فصولا مهمة من التراث الثقافي والمعرفي للمملكة، حيث يمكن للزوار الاطلاع على نوادر المخطوطات التاريخية التي تسلط الضوء على التراث السعودي. كما تشارك هيئة الأزياء، وهيئة فنون الطهي، إلى جانب المعهد الملكي للفنون التقليدية ورث، ومبادرة مركز الأمير محمد بن سلمان العالمي للخط العربي والتي تنظم معرضا للخط العربي، يعرض مقتنياته في قوالب زجاجية، من بينها الأقلام المستخدمة للخط العربي، ومحبرة خيوط الحرير الليقة، إلى جانب عرض فيديو تعريفي عن المركز، واستراتيجيته، وأهدافه، وأدواره في خدمة الخط العربي.

880

| 18 فبراير 2025

محليات alsharq
البحرية الأميركية تنقذ طاقم سفينة إيرانية غرقت في الخليج العربي

أفادت القيادة الأميركية الوسطى الثلاثاء بأن البحرية الأميركية أنقذت سبعة بحارة إيرانيين وهنود كانوا على متن سفينة تجارية إيرانية غرقت في الخليج العربي. وجاءت عملية الإنقاذ بعد أن أطلقت السفينة إم/في شايستيه نداء استغاثة بسبب ميلانها الحاد، مما أجبر طاقمها على التخلي عنها. وذكر بيان للقيادة الأميركية أن سفينة تابعة للبحرية الأميركية وقاطرة خفر السواحل أميركية استجابت للنداء، ونجحت في إنقاذ خمسة بحارة إيرانيين واثنين هنود، وتم نقلهم إلى السفينة الأميركية لتلقي الرعاية الطبية بحسب موقع قناة الحرة الأمريكية. وبعد جهود الإنقاذ، غرقت السفينة بالكامل في مياه الخليج.

666

| 18 فبراير 2025

محليات alsharq
اختتام النسخة الأولى من مسابقة قطر الدولية في الخط العربي "الرقيم"

اختتمت اليوم النسخة الأولى من مسابقة قطر الدولية في الخط العربي الرقيم، وذلك بحضور رسمي ودولي رفيع المستوى. وقام سعادة السيد غانم بن شاهين الغانم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية بتكريم الفائزين في المسابقة التي شهدت مشاركة مئات الخطاطين من مختلف دول العالم. وأكد سعادة الدكتور الشيخ خالد بن محمد بن غانم آل ثاني وكيل وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن المسابقة تأتي في إطار اهتمام الوزارة بالفنون الإسلامية كجزء أصيل من التراث الحضاري، وكون الخط العربي وعاء بصريا لكتاب الله عز وجل، مشيرا إلى أن الخط العربي لم يكن مجرد أداة للكتابة، بل كان عبر العصور وسيلة لنقل العلوم والآداب، مما يجعله رمزا للهوية والحضارة الإسلامية. وأضاف أن الرقيم قدمت بصمة متميزة في عالم المسابقات الدولية للخط العربي، مستفيدة من التجارب العالمية مع إضفاء طابعها الخاص، معربا عن تقديره لجهود وزارة الأوقاف، ممثلة باللجنة المنظمة للمسابقة، ومتاحف قطر، ممثلة بمتحف الفن الإسلامي، وأعضاء لجنة التحكيم الذين يتمتعون بمكانة رفيعة وخبرة واسعة في مجال الخط العربي. من جانبه، أوضح الدكتور صالح بن علي الأخن المري رئيس اللجنة المنظمة لمسابقة قطر الدولية في الخط العربي الرقيم، أن المسابقة تهدف إلى الحفاظ على اللغة العربية وخدمة القرآن الكريم الذي نزل بلسان عربي مبين، إلى جانب تقدير الخط العربي كفن وحرفة أصيلة ذات مستقبل واعد، كما تسهم الرقيم في اكتشاف المواهب، وتحفيز الإبداع، وتعزيز الوعي بجماليات الخط العربي كجزء من الفنون الإسلامية العريقة. وأشار الدكتور المري إلى أن المسابقة تمثل جسرا للتواصل بين الخطاطين من مختلف أنحاء العالم، وتعكس رسالة الإسلام الحضارية القائمة على الجمال والتواصل الثقافي، موضحا أن الرقيم تندرج ضمن رؤية أوسع لتعزيز الحوار بين الحضارات من خلال الفنون الإسلامية، ما يسهم في نشر التراث الإسلامي على المستوى العالمي. وأضاف أن مسابقة الرقيم تأتي ضمن رؤية قطر الوطنية 2030، الهادفة إلى المحافظة على التراث الثقافي، وتعزيز الهوية العربية والإسلامية، وتعزيز التبادل الثقافي بين الشعوب، كما تأتي المسابقة ضمن جهود وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لتقديم منهج حياة يجمع بين علوم الدين وتقنيات العصر، تأكيدا لدور قطر الفاعل دوليا في دعم الفنون والثقافة. بدورها، ثمنت السيدة شيخة ناصر النصر، مديرة متحف الفن الإسلامي، مشاركة المتحف في هذه المسابقة الدولية، مؤكدة أن المتحف يسعى إلى أن يكون مركزا ثقافيا وتعليميا يعزز مكانة الفنون الإسلامية في العالم. وأشارت النصر إلى أن استضافة المتحف لمعرض الأعمال المشاركة في المسابقة يتيح للجمهور فرصة استثنائية للاطلاع على المهارات الإبداعية للخطاطين المشاركين، منوهة بحرص المتحف على تنظيم معارض تحتفي بالفن الإسلامي التاريخي والمعاصر على حد سواء. وتضمن حفل التكريم توزيع الجوائز على الفائزين ضمن خمسة فروع رئيسية في فنون الخط العربي، وهي: النسخ، والثلث الجلي مع الثلث العادي، والديواني الجلي، والكوفي المصحفي، والنستعليق الجلي. وأعرب المشاركون عن سعادتهم بهذه المبادرة التي تسلط الضوء على الخط العربي كفن راق، وتسهم في إبراز المواهب وتشجيعها على المستوى الدولي.

926

| 18 فبراير 2025

محليات alsharq
وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة تعلن عن تأسيس الجمعية القطرية للسلامة على الطرق

أعلنت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة عن إشهار الجمعية القطرية للسلامة على الطرق، التي تأسست وفقًا لأحكام المرسوم بقانون رقم (21) لسنة 2020 بشأن الجمعيات والمؤسسات الخاصة، وذلك بهدف تعزيز الوعي بالسلامة المرورية والمساهمة في الحد من الحوادث المرورية داخل دولة قطر. وتمارس الجمعية القطرية للسلامة على الطرق نشاطها داخل دولة قطر، ويقع مقرها الرئيسي في مدينة الدوحة، حيث تعمل بالتنسيق مع الجهات المختصة لضمان تحقيق أهدافها في التوعية والتثقيف المروري. وتسعى الجمعية إلى تحقيق التواصل بين المهتمين بالسلامة المرورية، بالتنسيق مع وزارة الداخلية والجهات المعنية، إضافةً إلى تسهيل تبادل الخبرات والمعرفة في هذا المجال. كما تعمل على إعداد دليل لأفضل الممارسات الدولية، لضمان أن جميع حملات التوعية المرورية تتم وفق أعلى المعايير العالمية، بما يحقق التأثير المطلوب على الفئات المستهدفة. وفي هذا الصدد، أكد السيد ناجي العجي مدير إدارة الجمعيات والمؤسسات الخاصة بوزارة التنمية الاجتماعية والأسرة أن الجمعية القطرية للسلامة على الطرق تُشكل إضافة نوعية، نظرًا لدورها الحيوي في تعزيز الوعي المروري، مما يساهم في الحفاظ على سلامة الأفراد وتقليل المخاطر على الطرق. وأشار إلى أن الوزارة ستوفر الدعم الكامل للجمعية، وستشرف على أنشطتها لضمان تحقيق أهدافها، مؤكدًا أن هذا الدعم يأتي في إطار حرص الوزارة على تعزيز العمل الاجتماعي التطوعي، وتفعيل المشاركة المجتمعية، ورفع مستوى الوعي بالجمعيات والمؤسسات الخاصة ودورها في المجتمع، بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030. وعن إشهار الجمعية صرح السيد سالم سعيد المهندي رئيس مجلس إدارة الجمعية أن إشهار الجمعية القطرية للسلامة على الطرق إنجاز كبير يضاف إلى الجهود المستمرة في تعزيز الوعي بالسلامة المرورية في مجتمعنا، وأهمية هذه الجمعية تتجسد في قدرتها على تحقيق التواصل بين المهتمين بالسلامة المرورية، من خلال التنسيق المستمر مع وزارة الداخلية ومؤسسات الدولة، لتكون منصة حيوية لتبادل الخبرات والمعرفة في هذا المجال. وأشار المهندي إلى أهداف الجمعية في تعزيز التواصل العلمي بين المتخصصين في السلامة المرورية، وتسهيل تبادل المعلومات العلمية وأفضل الممارسات مع الجهات المعنية. كما تهدف إلى إعداد دليل شامل للممارسات الدولية التي تضمن أن جميع حملات السلامة المرورية تتم وفق أعلى المعايير، مما يعزز تأثيرها على الفئات المستهدفة بشكل فعال. وفيما يتعلق بالإسهامات التي ستقدمها الجمعية للمجتمع، نوه بأنها ستركز على تنمية الفكر العلمي في مجال السلامة المرورية من خلال التعاون مع المدارس والجامعات، مضيفا أن هناك اهتماماً خاصاً لصناعة المحتوى الثقافي والفني الهادف عبر وسائل التواصل الاجتماعي، والسعي إلى تعزيز القيم الحضارية والثقافية في المجتمع من خلال دمجها مع التوعية المرورية. بالإضافة إلى ذلك، سيتم العمل على تعزيز الوعي عبر المراكز الشبابية والأندية، مع توظيف الأداب والفنون في حملات التوعية عبر وسائل الإعلام المسموعة والمرئية. وأكد ثقته بجهود وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة وأن هذه الجهود ستسهم بشكل ملموس في تعزيز السلامة على الطرق وتوفير بيئة مرورية أكثر أماناً للمجتمع بأسره. تجدر الإشارة إلى أن تأسيس الجمعية القطرية للسلامة على الطرق يأتي ضمن جهود وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة لتنظيم العمل الاجتماعي التطوعي، وتحفيز المؤسسات المجتمعية على تقديم خدمات نوعية تسهم في بناء مجتمع أكثر تماسكًا واستدامة، بما يعزز من دور الجمعيات في رفع مستوى الوعي المروري، والمساهمة في تقليل الحوادث المرورية، والحفاظ على سلامة جميع أفراد المجتمع من مواطنين ومقيمين.

674

| 18 فبراير 2025

محليات alsharq
ندوة "التكامل المعرفي" تستعرض دور المعرفة الإسلامية في بناء الحضارة

نظمت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ممثلة في إدارة البحوث والدراسات الإسلامية، بالتعاون مع مركز ابن خلدون للعلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة قطر، الندوة الثانية من الموسم الثقافي الأول تحت عنوان التكامل المعرفي: سبيل النهوض الحضاري. وشهدت الندوة التي أقيمت بجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب حضور سعادة السيد غانم بن شاهين الغانم وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، والدكتور بدران بن لحسن مدير مركز ابن خلدون بجامعة قطر، وغيرهم. وأكد المتحدثون في بداية الندوة، أهمية التكامل المعرفي في استعادة الدور الحضاري للأمة الإسلامية، مشيرين إلى أن العلوم الإسلامية منذ نشأتها امتزجت ببعضها البعض، مما عزز من تفاعلها مع العلوم الأخرى، واستشهد المتحدثون بمنهجية بعض العلماء والأئمة السابقين، إضافة إلى رؤية ابن خلدون حول التفاعل بين العلوم الشرعية والعقلية. وأشار المتحدثون إلى أن النهضة الحضارية تتطلب استلهام التجارب الإسلامية السابقة في التكامل المعرفي، كما فعل علماء مثل الغزالي، والسيوطي، والطبري، وابن تيمية، الذين جمعوا بين العلوم المختلفة وأنتجوا مناهج متكاملة أسهمت في تطور الفكر الإسلامي. وتناولت الندوة أربعة مرتكزات أساسية للتكامل المعرفي وهي: نشأة العلوم: حيث كان القرآن الكريم والسنة النبوية محور المعرفة الإسلامية، والاقتباس والتطوير: إذ استفاد المسلمون من معارف الأمم الأخرى مع إخضاعها للنقد والتطوير، وتصنيف العلوم: مما يعكس الوعي بأهمية تداخل التخصصات في الفكر الإسلامي، ونقد العلوم: حيث قام العلماء بمراجعة وتطوير المناهج العلمية باستمرار. وخصصت الندوة جلسة لمناقشة مقدمة ابن خلدون من منظور التكامل المعرفي، حيث استعرض الأستاذ الدكتور أحمد إبراهيم أبو شوك، العميد المساعد للعلوم الإنسانية والاجتماعية، أستاذ التاريخ الحديث والمعاصر في كلية الآداب والعلوم بجامعة قطر، حياة ابن خلدون ومخطوطات مقدمته، والغرض من تأليفها. كما تناولت الجلسة منهجه النقدي في تفسير التاريخ، ومقارنته مع مدرسة الحوليات الفرنسية في النقد التاريخي، مما يعكس عمق رؤيته المعرفية في فهم التطورات الحضارية. ناقشت الندوة أيضا بحثا علميا قدمه الأستاذ الدكتور نور الدين مختار الخادمي، أستاذ الفقه وأصوله بكلية الشريعة في جامعة قطر، بعنوان التكامل المعرفي من موافقات الشاطبي وبعض أثره المعاصر، والذي ركز على دور الإمام الشاطبي في ترسيخ مفهوم التكامل المعرفي من خلال كتابه الموافقات. وأوضح البحث أن الشاطبي اعتمد على مقاصد الشريعة كمنهج يجمع بين النصوص الشرعية والسياقات الواقعية، مما يسهم في تطوير الاجتهاد الفقهي، وبناء مناهج تعليمية متكاملة، وتوجيه السياسات الشرعية والاقتصاد الإسلامي وفق رؤية معرفية شاملة. واختتمت الندوة بعدد من التوصيات، أبرزها: ضرورة إحياء التكامل المعرفي في مناهج التعليم والبحث العلمي، ودعم الاجتهاد الفقهي المستند إلى مقاصد الشريعة، وتعزيز الدراسات التي تربط بين العلوم الشرعية والعلوم الحديثة، وإنشاء مراكز بحثية متخصصة لتعزيز النهج التكاملي في المعرفة الإسلامية. جدير بالذكر أن هذه الندوة تأتي ضمن جهود وزارة الأوقاف ومركز ابن خلدون لتعزيز التفاعل بين العلوم الإسلامية والعلوم الحديثة، والتأكيد على أن التكامل المعرفي ليس مجرد استيعاب للعلوم، بل هو عملية نقدية تفاعلية تسهم في بناء نهضة حضارية مستدامة.

708

| 18 فبراير 2025

محليات alsharq
وزير التجارة والصناعة يؤكد عمق العلاقات بين دولة قطر وجمهورية الهند

أكد سعادة الشيخ فيصل بن ثاني بن فيصل آل ثاني وزير التجارة والصناعة، على عمق العلاقات التي تربط بين دولة قطر وجمهورية الهند الصديقة، والتي تستند إلى الاحترام المتبادل والمصالح المشتركة، مما يعزز التعاون المستمر بين البلدين. جاء ذلك خلال افتتاح سعادته ونظيره الهندي سعادة السيد بيوش جويال، أعمال المنتدى الاقتصادي الهندي- القطري، الذي عقد في العاصمة نيودلهي على هامش زيارة الدولة التي قام بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله لجمهورية الهند الصديقة. وأشار سعادة وزير التجارة والصناعة إلى التطور الكبير الذي شهدته العلاقات بين البلدين في السنوات الاخيرة، حيث أصبحت الهند الشريك التجاري الثالث لدولة قطر في عام 2024، حيث بلغ حجم التبادل بين البلدين خلال العام الماضي 13.1 مليار دولار، موضحا أن حجم التبادل التجاري بشكل عام زاد بنسبة 51 بالمئة خلال السنوات الأربع الأخيرة. وأوضح سعادته أن المنتدى يمثل خطوة هامة لتوسيع آفاق التعاون وتعزيز المنافع الاقتصادية والتجارية بين البلدين، كما يعد فرصة حيوية لرجال الأعمال والمستثمرين لاستكشاف الفرص الاستثمارية المشتركة، مشددا على أهمية تعزيز التعاون في مجالات التكنولوجيا والابتكار، والاستثمار، والطاقة والصناعات المشتركة. كما أكد سعادته أهمية اتخاذ خطوات جادة لتعزيز التعاون الثنائي، بما في ذلك توقيع اتفاقيات جديدة، وإعادة تفعيل لجنة التعاون التجاري والاقتصادي والفني المشتركة بين الدولتين. وشهد المنتدى حضورا كبيرا لرجال الأعمال والمستثمرين من كلا البلدين، إلى جانب ممثلين عن كبرى الشركات القطرية والهندية العاملة في مختلف المجالات. ويهدف المنتدى إلى تعزيز التعاون التجاري والاستثماري والصناعي بين دولة قطر وجمهورية الهند، وتسليط الضوء على فرص الاستثمار المتاحة في البلدين، مما يعكس رؤية الدولتين في تحقيق نمو اقتصادي مستدام وبناء شراكات استراتيجية. كما شارك سعادة الدكتور أحمد بن محمد السيد، وزير الدولة لشؤون التجارة الخارجية، وسعادة السيد شري جيتين براساد، وزير الدولة لشؤون التجارة والصناعة في الحكومة الهندية، في جلسة نقاشية ضمن المنتدى الاقتصادي الهندي - القطري، سلطت الضوء على أهمية تعزيز التعاون الثنائي في مجالات التجارة والاستثمار، وزيادة حجم التبادل التجاري، لاسيما في القطاعات غير النفطية، وتشجيع القطاع الخاص القطري والهندي على الاستفادة من الفرص الاستثمارية في كلا البلدين. وشهد المنتدى توقيع مذكرات تفاهم، حيث تم توقيع مذكرة تفاهم بين رابطة رجال الأعمال القطريين واتحاد الصناعات الهندي، بهدف تعزيز التعاون في مجالات التجارة، والاستثمار، والتعاون الفني والعلمي. كما تم توقيع مذكرة تفاهم بين كل من وكالة ترويج الاستثمار في قطر ووكالة الترويج والتسهيل الوطني للاستثمار في الهند، مما يمثل خطوة مهمة نحو تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية بين الطرفين، وفتح آفاق جديدة للتعاون المشترك. وشهد المنتدى أيضا تقديم مجموعة من العروض من وكالات الاستثمار في كلا البلدين، تناولت الفرص الاستثمارية المتاحة وأهمية الاستثمار كوسيلة لبناء شراكة استراتيجية طويلة الأجل بين الهند وقطر، إضافة إلى عدد من الجلسات والحلقات النقاشية حول التعاون في مجالات اللوجستيات والتصنيع المتقدم، وكذلك مجالات الذكاء الاصطناعي والابتكار والاستدامة والتي تعد من أولويات تطوير الاقتصاد العالمي. وتم خلال المنتدى استعراض المشاريع المشتركة المحتملة، وبحث سبل تعزيز التعاون القائم على أساس المنفعة المتبادلة بين الجانبين.

938

| 18 فبراير 2025

محليات alsharq
سفير إيران لدى الدولة: زيارة سمو الأمير إلى طهران امتداد للعلاقات المتجذرة بين البلدين

أكد سعادة الدكتور علي صالح آبادي سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى الدولة، أن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، الرسمية إلى إيران غدا الأربعاء تعد امتدادا للعلاقات المتجذرة المبنية على الثقة المتبادلة والمصالح المشتركة بين البلدين. وقال سعادة الدكتور آبادي، في تصريحات خاصة لوكالة الأنباء القطرية /قنا/، إن زيارة سمو الأمير المفدى إلى إيران دليل على عزم البلدين الراسخ على تعزيز العلاقات بينهما. ولفت إلى أن الاجتماعات الثنائية بين قيادتي البلدين توفر منصة مناسبة لتعميق التعاون السياسي والأمني والاقتصادي، في إطار الرؤى السياسية المشتركة بشأن المساهمة في حل الأزمات الإقليمية سلميا، من خلال الدبلوماسية الفاعلة والبناءة والمؤثرة، وفي إطار إرادة البلدين السياسية الراسخة نحو تمتين العلاقات الثنائية، والتأكيد على أهمية وضرورة التعاون والتواصل والتنسيق المستمر بين الدوحة وطهران. وثمن سعادته جهود ومبادرات دولة قطر بقيادة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في حل الأزمات، لا سيما جهودها المقدرة في قطاع غزة، مضيفا: لقد بذل سمو الأمير جهودا لا تقدر بثمن في مجال الدفاع عن الإنسانية، خاصة خلال الأزمة في غزة. وأكد سعادته أن زيارة فخامة الدكتور مسعود بزشكيان رئيس الجمهورية الإسلامية الإيرانية الأخيرة إلى الدوحة شكلت نقطة تحول في تطوير التعاون الثنائي بين البلدين، حيث تم توقيع اتفاقيات مهمة لتعزيز التعاون في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وغيرها. وقال إن الزيارات المتبادلة رفيعة المستوى والمنتظمة بين المسؤولين في البلدين تساهم في دفع التعاون الثنائي في العديد من المجالات والقضايا ذات الاهتمام المشترك. وأشار إلى أن سياسة حسن الجوار تتصدر أولويات السياسات الإقليمية للجمهورية الإسلامية الإيرانية وحكومة فخامة الرئيس الدكتور مسعود بزشكيان، وقال إنه بناء على هذه السياسات يسعى البلدان إلى أن يلعبا دورا مجديا وبناء من أجل الحفاظ على السلام وإرساء الاستقرار والأمن في المنطقة. وأشاد سعادة الدكتور آبادي، في تصريحاته لـ/قنا/، بمستوى العلاقات الإيرانية القطرية التي تشهد نموا مطردا منذ عدة سنوات، وأوضح أن من شأن انعقاد اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين البلدين أن يوفر منصة مهمة لفحص القدرات القائمة وتطوير التعاون الاقتصادي، كما أن عقد اللجان الأمنية والساحلية والحدودية المشتركة بشكل منتظم للتنسيق بشأن قضايا الأمن البحري ومكافحة الجريمة المنظمة وضمان الأمن الإقليمي يعد أحد الإنجازات المهمة للتعاون الأمني بين البلدين. وقال إن مسار تنمية العلاقات بين الجمهورية الإسلامية الإيرانية ودولة قطر خلال العام الماضي وحده شهد العديد من اللقاءات الثنائية، وعقد اجتماعات ناجحة بين لجان التعاون المشتركة في مختلف المجالات، ما يبشر بوجود آفاق مشرقة أمام البلدين لتعزيز العلاقات القائمة، ولعب أدوار أكثر فاعلية في المنطقة والعالم بالتعاون الوطيد بينهما. واختتم سعادة الدكتور علي صالح آبادي تصريحاته لـ/قنا/ بالتأكيد على أن العلاقات بين إيران ودولة قطر لم تتشكل على أساس القواسم المشتركة التاريخية والثقافية فحسب، بل أيضا على أساس الإرادة السياسية لقادة البلدين، والفهم المشترك للتحديات والفرص الإقليمية، معربا عن ثقته في أنه من خلال تطوير التعاون الشامل وتعميق العلاقات الودية، فإن البلدين سيخلقان لكليهما مستقبلا مشرقا ومثمرا.

694

| 18 فبراير 2025