رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات alsharq
جامعة حمد: تعريف الطلاب على فرص المنح الدراسية

نظمت جامعة حمد بن خليفة اليوم التعريفي للهندسة للطلاب القطريين في مبنى هندسيات بالمدينة التعليمية. ويهدف اليوم التعريفي الهندسي للطلاب القطريين، إلى تعريف الطلاب القطريين بالمدارس الثانوية وأولياء أمورهم على كيفية الحصول على فرص التمويل والرعاية والمنح الدراسية ذات الصلة ببرامج البكالوريوس في كلية العلوم والهندسة، والتي تشمل الهندسة الكيميائية، والهندسة الميكانيكية، وهندسة الحاسوب، والهندسة الكهربائية. وبدأت فعاليات اليوم التعريفي بكلمات ترحيبية من الدكتورة مريم حمد المناعي، نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب، أعقبتها لمحة عامة عن إجراءات التقديم والقبول في برامج الرعاية والمنح الدراسية، كما استعرض الرعاة الضيوف ممثلو وزارة الداخلية، ووزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، وقطر للطاقة، مشاركتهم في عملية تقديم الطلبات، وأجابوا على استفسارات الحضور. وتضمن اليوم التعريفي الهندسي للطلاب القطريين في جامعة حمد بن خليفة عروضًا توضيحية من القائمين على المقررات الدراسية لبرامج الهندسة في كلية العلوم والهندسة، بالإضافة إلى رؤى وتجارب رئيسية من الخريجين والطلاب الحاليين المبتعثين. كما قدم المعرض، الذي أقيم على هامش اليوم التعريفي، مصادر ومعلومات وفيرة حول الفرص المتاحة للطلاب الجُدد، ووسائل التواصل مع المنظمين والمساهمين وزملائهم من الحضور. وبعد اختتام الفعالية، قالت الدكتورة مريم المناعي: كان اليوم تجسيدًا إضافيًا لالتزام جامعتنا بإطلاق القدرات البشرية التي تزخر بها دولة قطر، من خلال الخبرات الأكاديمية الثرية ومنظومة البحوث الفعّالة.

304

| 12 مارس 2025

محليات alsharq
برنامج "فضائل" نافذة دينية عصرية لتعزيز القيم الإسلامية

أطلقت الإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بالتعاون مع تلفزيون قطر، الموسم الثاني لبرنامج فضائل، الذي يهدف إلى تسليط الضوء على الفضائل الإسلامية التي تعزز القيم، كما يسعى البرنامج إلى ترسيخ ثقافة الوقف والعمل الخيري، والتشجيع على تبني الأخلاق الإسلامية في الحياة اليومية من خلال تقديم نماذج عملية مستمدة من تعاليم الدين الحنيف. ويُعرض البرنامج بأسلوب عصري يعكس القيم الإسلامية بطريقة مبسطة وجذابة، ويتناول فضائل - الذي يبث يومياً طوال شهر رمضان المبارك- 30 فضيلة من فضائل الإسلام، لحث كل مسلم على التحلي بها لينال الأجر في الدنيا والآخرة، مثل فضل الوقف، بر الوالدين، عيادة المريض، والصدقة، وغيرها من تعاليم الدين الحنيف. وتتطرق حلقات برنامج فضائل اليومية إلى موضوعات جوهرية تشمل فضل التقوى، الصبر، الاستغفار، إصلاح ذات البين، تفريج الكربة، خدمة القرآن والسنة، رعاية كبار السن، الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، بناء المساجد، والاعتكاف، والعديد من القيم الأخرى التي تعزز روح الإيمان والتكاتف المجتمعي. وعي جماهيري وفي هذا السياق، أكد السيد غانم عبد اللطيف الرميحي رئيس قسم التسويق بالإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن البرنامج يسلط الضوء على أهمية الوقف كإحدى الفضائل الإسلامية العظيمة التي تعكس روح التكافل الاجتماعي. وأضاف أن الوقف يعد من أعظم الأعمال التي تترك أثراً مستداماً في حياة الإنسان والمجتمع، فهو يُسهم في دعم المشاريع الخيرية والتعليمية والصحية، ويحقق منفعة متجددة تعود على المجتمع والأمة بأكملها. ونوه بتخصيص إحدى حلقات البرنامج للحديث عن فضل الوقف ما يعزز من وعي الجمهور بهذه الفضيلة العظيمة، ويحثهم على الإسهام في الأوقاف التي تدعم الفئات المحتاجة وتعزز التنمية المستدامة. مقدمو البرنامج يشارك في تقديم حلقات فضائل نخبة من الدعاة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، حيث يقدمه كل من فضيلة الشيخ الدكتور محمد عبدالله المحمود، فضيلة الشيخ الدكتور محمد بنيان الدوسري، فضيلة الشيخ الدكتور فهد عقلة الرويلي، وفضيلة الشيخ أحمد جبر الدوسري. ويحرص الدعاة على تسليط الضوء على أعمال البر والفضائل التي حثت عليها الشريعة الإسلامية، والتي تعظم أجورها في شهر رمضان، مما يعزز من القيم الدينية لدى المشاهدين ويحفزهم على الإسهام في المصارف الوقفية المختلفة التابعة للإدارة العامة للأوقاف. مواعد البث عبر شاشة تلفزيون قطر ويُبث برنامج فضائل يومياً على تلفزيون قطر في تمام 5:13 مساءً طوال شهر رمضان المبارك 1446هـ. ويمكن متابعة البرنامج عبر منصات وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية والإدارة العامة للأوقاف على مواقع التواصل الاجتماعي. جهة الدعم يُقام البرنامج بدعم من المصرف الوقفي للتنمية العلمية والثقافية، الذي أُنشئ انطلاقًا من الإيمان العميق بدور العلم والمعرفة في تقدم الأمة وتطورها، ليكون رافداً غنياً للعطاء المعرفي والثقافي والعلمي.

536

| 12 مارس 2025

محليات alsharq
فعاليات رمضانية متنوعة في مركز "أمان”

ينفذ مركز الحماية والتأهيل الاجتماعي (أمان)، أحد مراكز المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، سلسلة من الفعاليات والحملات التوعوية التي تتناسب مع الشهر الفضيل للفئات المستهدفة من النساء والأطفال وضحايا التفكك الأسري من العنف، والمستفيدين من خدمات المركز في قسم الرعاية الداخلية (الايواء المؤقت)، وذلك لخلق بيئة أسرية للحالات. تركز فعاليات المركز على المستفيدين من خدمات المركز في قسم الرعاية الداخلية ( الإيواء المؤقت ) التابع لمركز أمان بتنفيذ مجموعة من الأنشطة لإضفاء الأجواء الرمضانية، كمشاركة الحالات المستفيدة من خدمات المركز في تزيين المبنى استعداداً للشهر الفضيل، والتنسيق مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية لتجهيز مكان مخصص لأداء الصلاة، بالإضافة إلى تنفيذ العديد من الأنشطة التوعوية والتفاعلية مثل: تنظيم محاضرات دينية بعد صلاة التراويح بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وتشجيع الحالات على حفظ أجزاء من القرآن الكريم، وسرد بعض من قصص الأنبياء على الأطفال، بالإضافة إلى تنفيذ بعض البرامج التدريبية مثل: دورة الطبخ للأطفال، وتقديم بعض المسابقات الترفيهية، والعمل على إعداد برنامج للاحتفال بليلة القرنقعوه كتجهيز توزيعات القرنقعوه. وأكد الشيخ الدكتور ناصر بن أحمد آل ثاني، المدير التنفيذي لمركز أمان، على ضرورة تنفيذ مثل هذه الفعاليات التوعوية والترفيهية للحالات المستفيدة من خدمات المركز في قسم الرعاية الداخلية (الإيواء المؤقت)، فالهدف الرئيسي توفير بيئة آمنة لهم من خلال تكاتف جهود الكوادر المتخصصة بمركز أمان من خلال تقديم خدمات الحماية والتأهيل لهم، والعمل على حل أي مشكلة قد تتعرض لها الفئات المستهدفة لمركز أمان من النساء والأطفال وضحايا التفكك الأسري من العنف. كما أكد المدير التنفيذي على ضرورة العمل على إعادة دمج الفئات المستهدفة مع أسرهم والمجتمع ليصلوا إلى بر الأمان والاستقرار الأسري المناسب لهم فمثل هذه الأجواء والفعاليات في الشهر الفضيل لها تأثير على الصحة النفسية والجسدية والذهنية، وتعزيز الثقة بالنفس من خلال المشاركات الجماعية، والتفاعل فيما بينهم، لخلق بيئة أسرية . واستكمالاً لاحتفال المركز باليوم الدولي للمرأة سيتم تخصيص جناح أمان التوعوي في كل من مركز المجادلة التابعة لمؤسسة قطر ومركز المنارتين بجامع المدينة التعليمية للتعريف بدور وخدمات المركز. وفي هذا السياق عبرت الأستاذة حنان العلي مدير مكتب الاتصال والإعلام بمركز أمان على هذه التعاون المثمر مع مجمع حياة بلازا الدوحة باعتباره شريكا استراتيجيا لفعاليات أمان التوعوية خلال الشهر الفضيل، حيث سيتم تقديم فقرة أمان التوعوية على مدار يومين من كل أسبوع طوال الشهر الفضيل، وذلك من خلال تقديم المسابقات التوعوية والترفيهية للأطفال ولزوار المجمع، بهدف الوصول لأكبر عدد من المستفيدين من النساء والأطفال والفتيات، والعمل على زيادة الوعي والتثقيف في مجال الحماية الاجتماعية، وتعريفهم بدور وخدمات مركز أمان تجاه الفئات المستهدفة.

560

| 12 مارس 2025

محليات alsharq
خبراء الخيمة الخضراء يستعرضون تحديات الاقتصاد الأزرق 

واصلت الخيمة الخضراء، التابعة لبرنامج لكل ربيع زهرة - عضو مؤسسة قطر جلساتها الرمضانية، حيث تناولت الجلسة الخامسة، الاقتصاد الأزرق واستدامة الموارد المائية، وناقش الخبراء المشاركون الموائل المائية والصيد المستدام، وتوليد الطاقة المتجددة والثروات البحرية. كما تطرقت الجلسة إلى تحلية مياه البحار، وما تتضمنه هذه العملية من إيجابيات وسلبيات، وكذلك التجارة والمواصلات البحرية، والسياحة والرياضة البحرية. شارك في الجلسة عدد من الخبراء من داخل قطر وخارجها، من بينهم الدكتور محمد بن سيف الكواري - الخبير البيئي ومستشار هندسي أول بمكتب سعادة وزير البيئة والتغير المناخي، والدكتور علي بن عوض العمودي - المستشار الدولي للتنمية المستدامة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والمهندس رامي إسماعيل الجندي، والدكتور حمد محمد الغيلاني، والدكتور عمر شعلال، والسيد خالد زكي، والعميد محمد يوسف الجيدة، وحليم محبوب النقور، ود. محمد البلداوي، ود. محمد الشياب. وأكد الدكتور سيف بن علي الحجري - رئيس البرنامج أن الاقتصاد الأزرق له أهمية كبيرة في كوكبنا، خاصة أن الكوكب يتمتع بالكثير من المساحات المائية، الأمر الذي يزيد من أهمية الاقتصاد الأزرق بالنسبة للكثير من الشعوب. وأوضح أن الاقتصاد الأزرق هو نموذج اقتصادي يركز على الاستخدام المستدام للموارد البحرية والمائية، بهدف دعم النمو الاقتصادي وتحسين جودة الحياة والحفاظ على سلامة النظم البيئية البحرية، وأن ثمانية قطاعات يشملها الاقتصاد الأزرق، وهي مصايد الأسماك وتربية الأحياء المائية، والسياحة البحرية والساحلية، وتطوير سياحة بيئية مستدامة، والطاقة المتجددة البحرية كطاقة الرياح، والطاقة الموجية، والمد والجزر، والطاقة الحرارية، والنقل البحري بتحسين كفاءة النقل وتقليل التلوث البحري، والتعدين البحري باستخراج المعادن من قاع البحر بطريقة مستدامة، والاقتصاد الحيوي البحري باستخدام الموارد البحرية في الصناعات الدوائية والتكنولوجيا الحيوية، إضافة إلى قطاع الرياضات البحرية، وقطاع تحلية مياه البحر. ونوه إلى أهمية الاقتصاد الأزرق في تحقيق الأمن الغذائي من خلال استدامة الثروة السمكية، ودعم الاقتصاد العالمي بخلق فرص عمل وتحقيق نمو اقتصادي، والحفاظ على البيئة البحرية من التلوث والاستغلال الجائر، وتعزيز الابتكار في مجالات التكنولوجيا البحرية والطاقة المتجددة. من جانبه أوضح د. محمد بن سيف الكواري أن مصطلح الاقتصاد الأزرق بدأ في مؤتمر للأمم المتحدة بالبرازيل في عام 2012، ثم بعد ذلك أضاف العلماء كلمة المستدام، لارتباطه بالهدف 14 من أهداف التنمية المستدامة، ليصبح المصطلح الاقتصاد الأزرق المستدام. وأشار إلى أهمية الاقتصاد الأزرق، خاصة أن 40 % من سكان العالم يعيشون على السواحل، وأن الكثير منهم يعملون بالمهن المرتبط بالسواحل، محذرا من أن بعض المدن الساحلية أصبحت مهددة بفقدان هذا المورد قريباً نتيجة للتغير المناخي، إذا استمرت الأوضاع على ما هي عليه في الوقت الحالي. وأكد د. الكواري على أربع توصيات وهي دعم برنامج الاستزراع السمكي، لأنها وسيلة إيجابية لدعم الاقتصاد الازرق، والحفاظ على الشعاب المرجانية، من خلال الحرص على استخدام أدوات الصيد المناسبة، ووقف الصيد الجائر وغير القانوني، من أجل المحافظة على الثروة السمكية، والحرص على منع استخدام أدوات الصيد والشباك المحرمة دولياً، وأن يُطبق الاقتصاد الأزرق بصورة تحافظ على البيئة، بحيث يحقق الفوائد الاقتصادية، ولكن في الوقت نفسه لا يؤثر على البيئة. وأكد مشاركون في الجلسة أن اقتصاديات سكان السواحل تسهم بما قدره 1.5 تريليون دولار سنويا، وستصبح 3 تريليونات عام 2030، وأن المياه تتوزع على سطح الأرض وفق نسب أوردها: (97٪ مياه مالحة محيطات – 3٪ ماء عذب تتوزع إلى جبال متجمدة جليدية – مياه جوفية– مياه سطحية [بحيرات – مستنقعات – أنهار] ). وحذر المشاركون من مخاطر الصيد (بالتفجير – بالتسميم – بالشباك غير المستدامة) والتحذير من تحويل البحر لمكب للنفايات، وتسرب الأسماك غير المحلية الغازية، والتحذير من اصطياد أسماك القرش التي لها أهميتها في حفظ التوازن السمكي.

388

| 12 مارس 2025

محليات alsharq
" ملهمات قطر " يشرحن تجاربهن في يوم المرأة العالمي

نظّمت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، ممثلةً في إدارة التنمية الأسرية، جلسةً حواريةً بعنوان ملهمات قطر، وذلك بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة، وأقيمت الفعالية في مركز الاستشارات العائلية (وفاق). وقد هدفت الفعالية إلى تشجيع التواصل وتبادل الخبرات بين النساء الملهمات، وتسليط الضوء على إنجازاتهن في مختلف المجالات. حيث جمعت الجلسة الحوارية مجموعة من الشخصيات النسائية الملهمة في قطر، اللواتي تحدثن عن إنجازاتهن وتجارِبهن الناجحة في مختلف المجالات. وأتاحت الجلسة للنساء الحاضرات فرصة الاستفادة من تجارب الملهمات في المجتمع القطري، بما يسهم في تعزيز دور المرأة في كافة جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية. قدمت الجلسة الحوارية السيدة سلسبيل زايد، التي تحاورت بدورها مع المشاركات بثلاثة محاور رئيسية الأول منها تطرق إلى المرأة القطرية: رحلة النجاح والتحديات، والمحور الثاني كان عن المرأة والمستقبل: بناء الأجيال القادمة، أما الثالث فتناول التوازن بين العمل والحياة الشخصية. حيث تحدثت المشاركات خلال الحوار عن تجاربهن والتحديات اللاتي واجهنها خلال مسيرتهن المهنية وكيف تغلبن عليها، بالإضافة إلى تبيان كيف للمرأة أن يكون لها دور أساسي في تعليم وتوجيه الأجيال القادمة خاصة الشابات. وبدورها نوهت السيدة ظبية المقبالي، مدير إدارة التنمية الأسرية، إلى أن هذه الفعالية تأتي لتؤكد على حرص الوزارة لدعم المرأة وتمكينها في مختلف المجالات، كما تهدف إلى بناء شبكة من الدعم والتشجيع بين النساء، بالإضافة إلى دور المرأة القطرية في تحقيق التنمية المستدامة والمساهمة الفاعلة في تقدم المجتمع. وأضافت المقبالي أن مثل هذه الفعاليات تلعب دورًا مهمًا في تعزيز الوعي بقضايا المرأة، وتفتح المجال أمام بناء شبكات اجتماعية بين النساء، مما يعزز فرص تبادل الخبرات نظرًا لتنوع مجالات المشاركات. كما أكدت أن هذه الفعالية تُعد حافزًا للشابات الطموحات لتحقيق أهدافهن، وذلك من خلال تسليط الضوء على التحديات التي تواجهها المرأة في مختلف المجالات والحلول المبتكرة لمعالجتها، فضلاً عن تعزيز دور المرأة الأسري والمهني. وشهدت الفعالية حضورًا لافتًا من المهتمين والمشاركين من مختلف الأعمار والفئات المجتمعية، مما يعكس الحرص على المشاركة في هذا اليوم، الذي يُعد خطوةً مهمةً نحو تعزيز ثقافة تمكين المرأة في المجتمع القطري. وعقب الجلسة الحوارية، تم تنظيم غبقة رمضانية للحضور، حيث تزامن اليوم العالمي للمرأة هذا العام مع شهر رمضان المبارك، مما أضفى على الفعالية طابعًا خاصًا وأجواءً مميزة. الجدير ذكره أن هذه الفعالية تأتي ضمن جهود وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة في دعم المرأة القطرية وتعزيز دورها في المجتمع، بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية 2030 التي تسعى إلى تحقيق التنمية البشرية والاجتماعية والاقتصادية. هذا وتؤكد الوزارة التزامها بمواصلة دعم وتمكين المرأة، من خلال إطلاق مبادرات وبرامج مبتكرة تسهم في تعزيز دور المرأة في مختلف المجالات، وصولًا إلى مستقبل أكثر إشراقًا ومجتمع أكثر تكاملًا وازدهارًا.

692

| 12 مارس 2025

محليات alsharq
إهمال ترتيب الأحذية أمام المساجد يشوه المظهر العام

انتشرت خلال الفترة الاخيرة ظاهرة عدم تقيد المصلين بوضع الأحذية في المكان المخصص لها أمام المساجد، الامر الذي ينتج عنه مظهر مشوه للشكل العام للمساجد التي يرتادها المصلون خمس مرات باليوم لأداء الصوات المفروضة بها، ويرون هذا المظهر غير الحضاري والذي يتمثل في تكدس الأحذية أمام مداخل المساجد دون تنظيم، رغم وجود رفوف مخصصة لذلك. الشرق رصدت هذه الظاهرة بشكل واسع في العديد من المساجد بالدولة، حيث غياب الالتزام والتقيد بالقرارات التوعوية التي فرضتها وزارة الاوقاف والشؤون الإسلامية في وقت سابق ولفترة محددة وذلك بتوعية المصلين بهذا الشأن ووضع ملصقات توجه المصلين إلى وضع احذيتهم في الرفوف الخاصة بها أمام كل مسجد. ويتسبب تكدس الاحذية امام المساجد بشكل يومي في عرقلة حركة الدخول والخروج من وإلى المساجد، خاصة لكبار السن الذين قد يواجهون صعوبة في تجاوز هذه العوائق أثناء تنقلهم، وربما يسقطون أرضا بسبب، خاصة وان الكثير منهم تصعب عليهم الحركة إلا بوسائل مساعدة مثل الكرسي المتحرك والعكاز. واشتكى بعض المصلين من هذه الظاهرة، حيث إنهم يعانون كثيرا من الوصول إلى الرفوف أمام المساجد لوضع أحذيتهم، ويتجنبون التعثر بالأحذية الملقاة على الأرض أثناء دخولهم إلى المسجد، كما أن هذه الفوضى تتسبب في ضياع الأحذية أو تبديلها بالخطأ، مما يسبب إزعاجا للمصلين بعد انتهاء الصلاة، ويجعلهم يقضون اوقاتا طويلة في البحث أحذيتهم او الرجوع إلى منازلهم بلا أحذية. وتزايدت المطالب لوزارة الأوقاف والشؤون بتكثيف جهودها في توعية المصلين حول أهمية الالتزام بوضع الأحذية في الأماكن المخصصة لها، وبالرغم من أن الوزارة قامت ببعض حملات التوعية سابقا، إلا أنها لم تكن كافية لمعالجة المشكلة بشكل جذري، مما يتطلب مزيدا من الحملات الإرشادية والتوعوية عبر المنابر وخطب الجمعة، بالإضافة إلى استخدام وسائل التواصل الاجتماعي لإيصال الرسائل التوعوية بشكل أوسع. ولتجنب هذه الفوضى المتكررة، لابد على القائمين على المساجد تعزيز التوعية بين المصلين بأهمية الالتزام بالنظام من خلال لافتات توجيهية وتذكيرات صوتية قبل وبعد الصلوات، كما يمكن تعيين عمال معنيين بتنظيم الأحذية خلال أوقات الصلاة وتحديدا في صلاة الجمعة والتراويح، مما يسهم في الحفاظ على المظهر المناسب للمساجد، وينبغي أيضا ان يكون كل مصل مسؤولا عن تصرفاته قبل الدخول إلى المسجد، وذلك بوضع الحذاء الخاص به في المكان المناسب، إذ يعد الحفاظ على نظافة وتنظيم المسجد جزءا من احترام هذا المكان المقدس، ومن مظاهر الوعي الحضاري التي تعكس سلوكيات المسلمين الإيجابية في مجتمعاتهم وأماكنهم المقدسة.

1042

| 12 مارس 2025

محليات alsharq
د. رند عبود: البدائل الصحية تكمل فرحة الاحتفالية بالقرنقعوه

حذرت الدكتورة رند عبود -أخصائية طب الأسرة في مركز عمر بن الخطاب الصحي التابع لمؤسسة الرعاية الصحية الاولية-، من استهلاك كميات كبيرة من السكاكر والمكسرات خلال الاحتفال بالقرنقعوه، لتجنب حالات التلبك المعوي، والحساسية. ونصحت الدكتورة رند عبود بالاعتدال بتناول السكاكر والمكسرات من خلال تقليل الكمية التي يتناولها الطفل لتجنب التلبك المعوي، الإسهال، القيء، مع أهمية الانتباه لحساسية المكسرات من خلال تجنب تقديم المكسرات للأطفال الذين يعانون من حساسية معروفة تجاهها، مع الحذر من أن المكسرات قد تزيد من أعراض حساسية الجلد أو الربو. وحذرت الدكتورة رند عبود من ترك الأطفال دون الثالثة دون رقابة لتقليل خطر الاختناق بالمكسرات وان يكون ذلك تحت إشراف مباشر من الأهل، مع التأكد من قدرة الطفل على المضغ والبلع بشكل جيد. ولأولياء الأمور والمحتفلون بهذه الليلة الشعبية التراثية نقول انه يفضل استبدال الحلويات بأطعمة مفيدة ومغذية، وتقديم حلويات قليلة السكر مصنوعة منزليًا مثل المعمول أو الكعك الخفيف، واختيار الفواكه الطازجة أو المجففة كبديل صحي. والابتعاد عن الحلويات المصنعة والملونة التي تحتوي على صبغات اصطناعية كثيرة، لما لها من آثار سلبية على سلوك وصحة الطفل. وأيضا من المهم تقديم مكسرات طازجة وغير مملحة للأطفال لاحتوائها على البروتين والفيتامينات دون المواد الحافظة، مع التأكد من سلامة المنتجات وشراء هذه الحلويات والمكسرات من مصادر موثوقة. والتأكد من تاريخ الصلاحية، وعدم شراء منتجات قديمة أو تالفة. مع التحقق عند الشراء من أن الأكياس مغلقة بإحكام، والمكسرات سليمة وخالية من العفن أو الحشرات. ودعت الدكتورة رند عبود انه يمكن طلب المشورة الطبية في حال وجود حالة اختناق من خلال الاتصال فورًا بالإسعاف على الرقم 999.، وتقديم الإسعافات الأولية مع أهمية حضور الأهل لدورات الإسعافات الأولية التي تقدمها المؤسسات الصحية في قطر. كذلك في حالات الحساسية مثل ظهور طفح جلدي شديد، حكة، أو تورم. وضيق التنفس، صوت الصفير، أو صعوبة مفاجئة في الكلام (قد تكون علامة على نوبة ربو)، مؤكدة أنَّ الاستشارة الطبية ضرورية في حالات اضطرابات الجهاز الهضمي مثل الإسهال المتكرر، القيء، أو علامات الجفاف. وبالنسبة للأطفال المصابين بالسكري، في حالة ارتفاع السكر بعد تناول الحلويات، يجب التوجه إلى المركز الصحي لقياس السكر وتلقي الرعاية اللازمة. وشددت الدكتورة رند عبود على أهمية اتباع القاعدة الذهبية وهي التوازن حتى يتمكن الأطفال من الاستمتاع بفرحة القرنقعوه مع الحفاظ على صحتهم من خلال الاعتدال في تناول الحلويات والمكسرات، واختيار البدائل الصحية، إلى جانب الوعي بحالتهم الصحية الفردية حتى نحافظ على سلامتهم ونجعل احتفالهم أكثر بهجة وأمانًا.

574

| 12 مارس 2025

محليات alsharq
د. حكيم رجل غاني تبرّع بأرضه لتصبح مقراً لقطر الخيرية

اندهش الجميع عندما علموا بأن رجلا من غانا، أقصى غرب أفريقيا، جاء ليطرق أبواب قطر الخيرية بإلحاح، ليس طلباً لمساعدة، بل للتبرع بقطعة أرض باهظة الثمن بالعاصمة أكرا حتى تُقيم عليها قطر الخيرية داراً جديدة تحوي العديد من المرافق الحيوية لخدمة المجتمع هناك. ألح د. حكيم، وهو رجل غاني تقدمت به السن والتجربة الحياتية وأدرك بحكمته ما ينفع الناس، أن يجعل أرضه التي تقع في مكان مميز وسط العاصمة الغانية في خدمة قطر الخيرية بعد أن سمع ورأى بعينيه العديد من مشاريعها الإنسانية وأنشطتها الخيرية التي ألهمته التبرع لها بالأرض حتى يترك أثراً باقياً. آثر حكيم أن يتقاسم الأجر مع أهل الخير في قطر بتخصيص أرضه لقطر الخيرية، رافضاً كل إغراءات بيعها، وقام بنقل ملكيتها بالكامل لقطر الخيرية التي شرعت بالفعل في بناء مقرها الجديد حيث تم وضع حجر الأساس والبدء في تنفيذ الأعمال الإنشائية بتلك الأرض الطيبة. وظلت قطر الخيرية بفضل الله، ثم بفضل دعمهم المتصل تقدّم المساعدات التنموية والإنسانية للشعوب المحتاجة في مجالات منها الغذاء، الصحة، المياه، التعليم، والإصحاح، والتمكين الاقتصادي، والطفولة، والرعاية الاجتماعية، ولا تزال. وليس غريبا أن يُبادر محسنون من خارج دولة قطر لدعم مشاريع قطر الخيرية أو التبرع بأرض تقيم عليها مشروعا ما. فقد حدث ذلك، ويحدث كثيراً في الواقع إيماناً من المتبرعين في كل مكان بالأثر العظيم للمشاريع التنموية والإنسانية التي تنفذها قطر الخيرية للمجتمعات والفئات المستضعفة والمتأثرة بالأزمات دون تمييز. لكن، ما يجدر بالتوقّف والتأمل في هذه الحكاية، أنها تمثّل اعترافاً وإيماناً راسخاً من حكيم بما تقوم به قطر الخيرية من أعمال عظيمة في بلاده بعد أن رأى بأم عينيه أثر مشاريعها المتعددة في رعاية الأيتام وتعزيز النظام الصحي والتعليمي للفئات الأكثر هشاشة هناك، فأراد أن يكون له سهم وافر في ذلك بالتبرع بالأرض، ليس لمشروع بعينه، وإنما ليكون مقراً ثابتاً لقطر الخيرية ينطلق منه تنفيذ كل المشاريع الإنسانية في البلاد. حبس البعض دموعهم وهم يستمعون لكلمة د. حكيم الملهمة عند وضع حجر الأساس لمقر قطر الخيرية الجديد في أرضه ووسط حضور قيادات تنفيذية ومجتمعية، فقد أشار إلى أنه رأى أهل الخير يأتون إليهم من دولة قطر البعيدة جغرافياً عنهم ويقطعون آلاف الكيلومترات لمساعدة المحتاجين في بلادهم دون من أو أذى، فكان لابد من الاسهام معهم ولو بالقليل، لأنه وقف بنفسه على أثر وقيمة ما يقومون به من عمل عظيم في الواقع. ويعتبر التبرّع بأرض المقر الجديد الذي سيحتوي على ملحقات أخرى تشمل مركزاً تدريبياً وملاعب رياضية ومطعماً ومسجداً ليكون مركزاً مجتمعياً لخدمة فئات المجتمع المختلفة من شباب وأطفال أيتام وطلاب بشكل عام، دليلاً ساطعاً على وصول رسالة قطر الخيرية في استنهاض قيم الخير والتكافل وجعلها ثقافة مجتمع وأمة. وما قام به د. حكيم في الواقع، يُعد نقطة تحول مهم في عمل قطر الخيرية في غانا ليكون بخطى أكثر ثباتاً واستقراراً. ويصب بشكل مباشر في تعزيز التنمية الاجتماعية، ويعبّر في الآن ذاته عن أقصى درجات الإيمان بقيم الإنفاق والعطاء التي تسعى قطر الخيرية لترسيخها من أجل حياة كريمة للجميع.

916

| 12 مارس 2025

محليات alsharq
وزير العمل يترأس اجتماع لجنة مكافحة الاتجار بالبشر

ترأس سعادة الدكتور علي بن صميخ المري وزير العمل، رئيس اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر أمس، الاجتماع الدوري للجنة. جرى خلال الاجتماع استعراض سير خطة عمل اللجنة الوطنية لمكافحة الاتجار بالبشر، فضلا عن مناقشة مجموعة من المقترحات الهادفة لتعزيز الحماية والدعم لضحايا الاتجار بالبشر، وتعزيز التنسيق مع السلطات المختصة والجهات المعنية لتعزيز الحماية والدعم لضحايا الاتجار بالبشر.

438

| 12 مارس 2025

محليات alsharq
جولة الشرق: طلبات المؤسسات الخيرية والعائلات أنعشت المطابخ الشعبية

أسعار الوجبات في رمضان مناسبة وفي متناول أيدي الجميع الطاقة التشغيلية وصلت 100 % في بعض المطابخ التزام المطابخ الشعبية بالاشتراطات الصحية أولوية خلال ساعات العمل تشهد المطابخ الشعبية انتعاشاً لافتاً خلال شهر رمضان المبارك، بسبب إقبال العائلات والأسر على الأكلات الشعبية والأكلات الرمضانية التي تنتشر بصورة أكبر خلال شهر رمضان المبارك، حيث يزداد الطلب على الذبائح الخاصة للولائم والعزائم الرمضانية التي يحرص عليها هل قطر خلال الشهر الفضيل إضافة إلى الوجبات الرمضانية المعروفة مثل الهريس والثريد والمرقوقة والمضروبة... إلخ من الأكلات الشعبية القطرية. وقال عدد من مديري المطابخ الشعبية لـ الشرق إنهم يجدون صعوبة في تلبية كل طلبات الزبائن لكثرتها في شهر رمضان خاصة أن هناك زبائن دائمين للمطابخ طلباتهم ثابتة لا تتغير ومعظمهم قاموا بالحجز المسبق من منتصف شعبان، كما أن طلبات المؤسسات الخيرية والمحسنين من أهل قطر على وجبات إفطار صائم ساهمت في زيادة الطاقة التشغيلية للمطابخ من عاملين وطباخين وقد وصلت في أغلب المطابخ الشعبية إلى نسبة 100 % من طاقتها، كما أكد مديري المطابخ الشعبية أهمية التزام المطابخ بالاشتراطات الصحية وعدم التهاون بها لأن الأكلات الشعبية تستقطب أعدادا كبيرة من المواطنين والمقيمين ويكون تعاملنا في مسألة النظافة في قمة الصرامة. عمر أحمد:حجوزات الولائم الرمضانية قال عمر أحمد عبدالرحيم مدير أحدى المطابخ الشعبية إن المطبخ يتلقى عددا كبيرا من الطلبات منذ اليوم الأول من شهر رمضان ما جعلنا نتوقف عن استقبال المزيد من الطلبات حيث إن أغلب الطلبات تركزت على الوجبات اليومية السريعة الخاصة لوجبة الإفطار إضافة إلى حجوزات الولائم الرمضانية الخاصة بوليمة الغبقة التي يحرص عليها أهل قطر طيلة شهر رمضان ويزداد الطلب على الولائم تزامنا مع عطلة نهاية الأسبوع، وأضاف عمر أن إدارة المطبخ الناجحة لا تستغل المناسبات لزيادة أسعارها بل على العكس فإن أسعار الوجبات في رمضان لا تختلف عن بقية الشهور، وكل المطاعم الشعبية تقوم بعمل عروض خاصة لشهر رمضان، وذلك لأن العرض أو الاتفاق يكون لشهر كامل وتكون الكميات كبيرة، لهذا فإن كل مطبخ يقوم بعمل خصومات على أسعار الوجبات التي تقدم لمساعدة الجهات التي ترغب في كسب الثواب وإقامة خيام إفطار رمضاني مجاني للعاملين،، أما بالنسبة للاختلاف في بعض أسعار الولائم أو الأكلات المعينة فيكون بسبب بعض الطلبات الخاصة التي يطلبها الزبون. ويقول عمر أحمد إنه خلال الشهر الفضيل تنتعش المطابخ الشعبية ويضطر العاملون والطباخون للعمل ساعات إضافية لتلبية احتياجات الزبائن اليومية حيث تكثر العزائم بين العائلات والأصدقاء وتتواصل الأرحام بشكل أكبر خلال شهر رمضان وطريقة الطهي تختلف من طبخة وأخرى لأن بعض الخراف تستغرق وقتا طويلا في الطهي حتى تخرج بالشكل المطلوب وفي العادة تحتاج ما بين 3 إلى 4 ساعات وبعض الزبائن يطلبون من المطبخ جلب الذبائح وآخرون يفضلون جلب الذبيحة بأنفسهم ونقوم نحن بتقطيعها وطبخها بعد إضافة البهارات الخاصة لها. محمد نور:الغبقة وإفطار صائم أشار محمد نور مدير أحد المطابخ أن الوجبات الرمضانية لا تختلف عن الوجبات في الأيام العادية ولكن في رمضان يكون التركيز على اللحم والهريس والثريد إضافة إلى الطلبات المتزايدة على وليمة الغبقة التي يحرص على إقامتها أهل قطر طيلة شهر رمضان المبارك. ويقول محمد نور إن العمل في المطابخ يستمر حتى ساعات متأخرة من الليل لأن الطلبات تستمر إلى وقت السحور وكثير من المواطنين يفضلون تأخير وجبة الغبقة إلى ما بعد منتصف الليل كي تكون أقرب إلى موعد السحور وهذا الأمر يختلف من شخص لآخر. وأضاف محمد نور أن من نعمة الله سبحانه في هذا الشهر أن أهل قطر من المحسنين والجمعيات الخيرية فيها يحرصون على حجز وجبات إفطار الصائم وبكميات كبيرة وقد وصلت الطلبات لوجبات إفطار صائم إلى 1000 ألف وجبة إفطار بشكل يومي لدى بعض المطابخ الأمر الذي يتطلب زيادة في أعداد العاملين في المطابخ إضافة إلى زيادة أوقات العمل والتي تمتد إلى ما بعد منتصف الليل. وأكد محمد نور على أهمية التزام المطابخ الشعبية الاشتراطات الصحية وعدم تهاونها في هذا الأمر. وقال: واثقون تمامًا من الجودة والنظافة، خاصة أنَّنا نتعامل مع شريحة كبيرة من الناس، فالأكلات الشعبية تستقطب أعدادًا كبيرة من المواطنين والمقيمين ويكون تعاملنا في مسألة النظافة في قمة الصرامة ولا نقبل بأي تهاون فيه. عبدالله اليافعي:الأكلات الشعبية تزداد في رمضان قال المواطن عبدالله اليافعي إن إقبال المواطنين والمقيمين على الأكلات الشعبية يزداد خلال شهر رمضان المبارك، حيث تعتمد معظم الأسر على تجنب الأكلات الدخيلة التي تقدمها المطاعم الأخرى والتوجه نحو الطبخ المحلي والأكلات الشعبية التي تقدمها المطابخ، إضافة إلى أن الأكلات الشعبية تحتاج إلى خبرة وجهد أكبر، مما يجعل هذه المطابخ توفر جهداً كبيراً على ربة المنزل لأنها توفر أنواعاً متعددة بطابع محلي وبشكل أوفر. وأضاف عبدالله اليافعي أن المطابخ الشعبية تشهد خلال شهر رمضان إقبالاً كبيراً من الأهالي الذين يفضِّلون الأكلات الشعبية مثل الهريس والأرز بأنواعه، واللقيمات وغيرها والتي تتفوق على سواها من الأطعمة، ما يؤدي لتحول المطابخ الشعبية إلى نظام المطاعم التي تقدم قائمة بالوجبات المتوفرة وعرضها في الواجهة الخارجية أمام المطبخ. ومن العادات الاجتماعية التي يحرص عليها أهل قطر هي العزائم والتي تؤدي إلى زيادة أواصر صلة الأرحام وهذه العزائم تكثر في شهر رمضان خاصة وليمة الغبقة التي تشتهر في شهر رمضان حيث تحرص العائلات القطرية على لمّ شمل الأسرة والأصدقاء على وجبة الغبقة الرمضانية الأمر الذي ينتج عنه انتعاش في عمل المطابخ الشعبية التي ستحرص أن توفر الذبائح والأكلات الشعبية للزبائن طيلة الشهر الفضيل.

690

| 12 مارس 2025

محليات alsharq
"حمد لإصابات الحوادث" يحصل على اعتماد منظمة الصحة العالمية

حصل مركز حمد لإصابات الحوادث التابع لمؤسسة حمد الطبية على اعتماد منظمة الصحة العالمية كمركز متعاون للصدمات، ليصبح بذلك ثالث مركز من مؤسسة حمد الطبية يحصل على هذا التصنيف المرموق كمركز متعاون مع منظمة الصحة العالمية، وذلك بعد كل من: مركز مكافحة التدخين (المعتمد كمركز متعاون مع منظمة الصحة العالمية في علاج الإدمان على التبغ) ، وإدارة طب الشيخوخة والرعاية المطوّلة (المعتمدة كمركز متعاون في مجال دعم الشيخوخة الصحية ورعاية مرضى الخرف). تأسس مركز حمد لإصابات الحوادث في عام 2007 بمستشفى حمد العام كمركز إصابات من المستوى الأول، وفق تصنيف لجنة إصابات الحوادث التابعة للكلية الأمريكية للجراحين، وتطور المركز منذ ذلك الحين ليصبح جهة رائدة والعنصر الأساسي للنظام الوطني لإصابات الحوادث بدولة قطر. وفي عام 2014، حصل نظام إصابات الحوادث بمؤسسة حمد الطبية على اعتماد التميُّز في علاج إصابات الحوادث من الهيئة الكندية للاعتماد الدولي، وهي الجهة الدولية المعتمِدة لأنظمة إصابات الحوادث. وتعليقاً على هذا الإنجاز، قال السيد محمد بن خليفة السويدي، المدير العام لمؤسسة حمد الطبية إن اعتماد مركز حمد لإصابات الحوادث رسمياً كمركز متعاون مع منظمة الصحة العالمية للصدمات يُعد بمثابة شهادة على تميُّز مؤسسة حمد الطبية في مجال رعاية مصابي الحوادث. يعكس هذا الاعتراف المرموق التزامنا بتعزيز البحث العلمي والتعليم والتميُّز الإكلينيكي في علاج الصدمات في دولة قطر وعلى مستوى المنطقة والعالم. ومن خلال هذا التعاون، سنواصل تعزيز الابتكار، وتحسين نتائج المرضى، والمساهمة في تطوير الرعاية المقدمة لمصابي الحوادث على المستوى العالمي. من جانبه أكد الشيخ الدكتور حسن آل ثاني، رئيس خدمات جراحة الأوعية الدموية وإصابات الحوادث بمؤسسة حمد الطبية، على أهمية هذا الاعتماد، قائلاً: يمثل الحصول على اعتماد منظمة الصحة العالمية كمركز متعاون للصدمات إنجازاً بارزاً يعكس تطور خدمات رعاية الإصابات في المنطقة. سيتيح لنا هذا الاعتماد تعزيز منظومة علاج الصدمات ودورنا الريادي في هذا المجال بمنطقة شرق المتوسط من خلال توفير بيئة تعليمية تُمكّن كوادر الرعاية الصحية من اكتساب المهارات القيادية والإدارية الضرورية لبناء وإدارة أنظمة إصابات الحوادث. وبالإضافة إلى ذلك، سيعمل المركز كمحور للتعاون بين المؤسسات على المستويين الإقليمي والدولي في مجالات حيوية، مثل اعتماد أنظمة إصابات الحوادث، وتحسين الجودة، وسلامة المرضى، ومراقبة الصدمات، والأبحاث السريرية التي تجرى بالتعاون بين عدة مؤسسات، وتدريب الكوادر الطبية المتخصصة في رعاية الصدمات.

470

| 12 مارس 2025

محليات الشرق
ديوان الخدمة: الخارجية تتصدر الوزارات في مراكز الخدمات الحكومية

انسجامًا مع أهداف إستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة، يواصل ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي العمل على متابعة جميع الخدمات المقدّمة في مراكز الخدمات الحكومية وخلال شهر فبراير 2025، أنجزت المراكز الحكومية 45851 خدمة، بناء على آراء المتعاملين التي تعدّ مرجعًا أساسيًا في تطوير الأداء وتحسين جودة الخدمات لتلبية التطلعات وبإمكان الجمهور تقييم تجربتهم مع مراكز الخدمات بعد إنجاز الخدمة. وقد تصدّرت وزارة الخارجية القائمة مع 17754خدمة، تلتها وزارة العدل مع 9481 خدمة، ثم وزارة العمل مع 8428 خدمة. ما يعكس التزام الجهات الحكومية بتقديم خدمات فعّالة تسهم في تعزيز كفاءة الأداء وتحقيق أهداف إستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة. وقد قامت وزارة التجارة والصناعة بإنجاز 5593 خدمة أما الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية قامت بانجاز 138 خدمة وقامت وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة خلال شهر فبراير بانجاز 1282 خدمة أما المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء فقد قامت بانجاز 1172 خدمة أما ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي قد أنجز في فبراير 1058 خدمة وقامت وزارة البلدية بانجاز 645 خدمات وسجل المجلس الأعلى للقضاء 300 خدمة خلال الشهر الفائت.. أما على صعيد مراكز الخدمات فقد أنجز مركز الشمال 92 خدمة أما مركز الخور قام بانجاز 1246 خدمة وقام مركز الظعاين بانجاز 742 خدمة أما مركز الخدمات في منطقة اللؤلؤة فقد أنجز 4074 خدمة وفي مركز الخدمات في الريان تم انجاز 13696 خدمة وفي مركز الهلال تم انجاز 21966 أما مركز الخدمات في منطقة الوكرة فقد تم انجاز 4035 خدمة.. ومن جانب أخر وتقديرًا للجهود المبذولة، هنأ ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي الموظفين الذين قدموا أداء استثنائيًا في مراكز الخدمات الحكومية خلال شهر فبراير 2025. ويعكس هذا الأداء تقديم خدمات وفق أعلى معايير الجودة، ويؤكّد على الجهود المبذولة لتعزيز الكفاءة في العمل الحكومي، بما يدعم تحقيق إستراتيجية التنمية الوطنية الثالثة. ويمكن أيضا للعملاء إبداء الرأي حول تجاربهم مع موظفي الخدمة، من خلال تعبئة الاستبيانات التي ترسل إليهم بعد إنجاز معاملاتهم. ووفقا لاخر الإحصائيات الصادرة عن الديوان لموظفي الجهات الحكومية الأكثر انجازا للخدمات خلال فبراير ففي وزارة الخارجية كان الموظفون الأكثر انجازا هم نجلاء راشد المهندي وفي وزارة التجارة والصناعة تميزت الموظفة غالية إبراهيم المالكي وفي ديوان الخدمة المدنية والتطوير الحكومي تميزت الموظفة هيلة معيكل حمود الدوسري وشاهة محمد الدوسري وفي المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء فقد تميزت خلود عبد الكريم الشيخ وفي الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية تميزت الموظفة شيماء زايد البقمي.. وفي وزارة العدل تميزت حمد خلف الخلفي أما في العمل فقد تميزت الموظفة عائشة احمد الكندري وفي وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة حققت الموظفتان جميلة فهاد الدوسري ومنى عبدالله محمد انجازا مميزا خلال فبراير.. وفي وزارة البلدية حققت نورة جبر النعيمي انجازا لافتا خلال فبراير وفي المجلس الأعلى للقضاء حققت رشا أكرم صادق انجازا مميزا.

694

| 12 مارس 2025

محليات alsharq
حظر الصيد بشباك "الهالي" في المنطقة الغربية

أعلنت وزارة البلدية حظر الصيد بشباك المنصب (الهالي) في المنطقة الغربية من رأس بروق إلى عشيرج، وفقًا لقرار وزير البلدية رقم 36 لسنة 2025. وذكرت الوزارة عبر صفحتها الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعي انه لا تسري أحكام هذا القرار على الهيئات والأشخاص الذين يُرخص لهم بممارسة الصيد البحري بقصد القيام ببحوث أو دراسات علمية.

578

| 12 مارس 2025

محليات الشرق
مجلس غانم المريخي يُحيي ذكريات رمضان في الخور

* الخور مدينة تحمل عبق الماضي الجميل * المدينة كانت مركزاً لأهل الغوص والطواويش * التواصل ومساعدة المحتاجين أبرز عادات أهل المدينة في قلب مدينة الخور التاريخية، التي يفوح منها عبق الماضي الأصيل، لا تزال المجالس تحتفظ بمكانتها كمنارات للمعرفة والتواصل الاجتماعي، موروث أصيل تناقلته الأجيال جيلاً بعد جيل. كانت هذه المجالس بمثابة مدارس مفتوحة، يجتمع فيها الوجهاء والعامة، يتحاورون ويتبادلون الأخبار حين لم تكن وسائل الإعلام قد وجدت طريقها إلى الحياة اليومية. وفي تقليدٍ راسخٍ يعكس أصالة المجتمع وتقاليده العريقة، استضافنا السيد غانم بن خميس بن علي المريخي في مجلسه العامر، الذي أصبح ملتقى يجمع مختلف شرائح المجتمع، من رجال الدين والمثقفين والإعلاميين والرياضيين وحتى البسطاء. وقد خصص يوم الثلاثاء من كل أسبوع ليكون موعدًا ثابتًا لاستضافة العلماء والدعاة لإلقاء المحاضرات، إلى جانب الندوات الثقافية التي يحييها نخبة من الضيوف. وقد عُرف المجلس بزيارة شخصيات بارزة، من بينهم الإعلاميان سعد الرميحي وعقيل الجناحي، إضافةً إلى نجوم الرياضة مثل عادل خميس والكابتن حسن الهيدوس والمعز علي وغيرهم. صحيفة الشرق التقت براعي المجلس غانم المريخي وإخوانه وأبنائه، الذين استعادوا ذكريات الماضي، متأملين في إرث أجدادهم الذي لا يزال حياً في هذه المجالس العامرة بالود والمعرفة. فضيلة الشيخ علي بن خميس المريخي: الكباب المشوي والدراجات كانت أبرز أنشطتنا الرمضانية أكد فضيلة الشيخ علي بن خميس المريخي، إمام المسجد وشقيق غانم بن خميس المريخي الأكبر، أن شهر رمضان المبارك يتميّز عن سائر الشهور بكونه الشهر الذي أنزل فيه القرآن الكريم، وفيه ليلة القدر، التي هي خير من ألف شهر. وشدّد على ضرورة التوبة النصوح، قائلاً: كم من شخص فقدناه قبل قدوم هذا الشهر الكريم، لذا علينا أن نستغله في العودة إلى الله والإكثار من الطاعات. وحثّ الشيخ الشباب على المسارعة في أداء الصلوات جماعة، ولا سيما صلاة التراويح في المسجد، إلى جانب الحرص على الورد اليومي، وختم القرآن الكريم مع تدبر آياته ومعانيها. كما أشار إلى أن الحسنات في رمضان مضاعفة، مما يجعله فرصة ذهبية للشباب لتعزيز القرب من الله بالأعمال الصالحة. وشدّد على أهمية صلة الأرحام وزيارة الأهل والأقارب والاهتمام بالوالدين، لما في ذلك من بركة وأجر عظيم. وأضاف الشيخ علي بن خميس المريخي: أحرص على زيارة مجالس إخواننا في مدينة الخور والذخيرة، للسلام عليهم وتهنئتهم بالشهر الكريم. فهذا الشهر الفضيل تصفّد فيه الشياطين، وتفتح أبواب الجنة، وتغلق أبواب النار، وفيه عتقاء من النار، جعلنا الله وإياكم منهم. والدي قدوتي استذكر الشيخ علي والده الراحل، خميس بن علي المريخي، قائلاً: كان قدوتي ومعلمي ومرشدي والناصح الأول لي. ربّاني منذ الصغر على الحرص على أداء الصلاة في أوقاتها في المسجد، وكان يصطحبني معه لأداء صلاة الفجر، ويحثني على الصيام، ويعلّمني احترام الآخرين، صغيرهم وكبيرهم. كما كان يشجّعني على صلة الرحم، حيث كان يأخذني معه عند زيارة أقاربنا، ويوجّهني دائمًا للاجتهاد في الدراسة من أجل مستقبلي، خاصة أنني الابن الأكبر. وأضاف: والدي رحمه الله، الذي توفي عن عمر ناهز 90 عامًا، كان معروفًا بحرصه الشديد على الصلاة في المسجد، حتى لقّب بـ(حمامة المسجد)، وقد بكت مدينة الخور على فراقه. الدورات الرمضانية.. ذكريات لا تُنسى وتحدث الشيخ علي عن ذكرياته مع الدورات الرمضانية الليلية في الثمانينات والتسعينيات، قائلاً: كان لهذا الشهر نكهة خاصة، حيث شاركت في دورات رمضانية كانت تُقام في مدينة الخور، مثل دورة صالح صقر وغيرها، وكان الهدف منها الترويح عن النفس وممارسة الرياضة. كانت تلك الدورات تحظى بحضور جماهيري كبير، والناس يستمتعون بمتابعة المباريات وسط أجواء رمضانية رائعة. ذكريات رمضان الجميلة وعن ذكريات رمضان في السبعينات والثمانينات، قال: كنا نحرص على شراء الكباب المشوي من الباعة، خاصة عندما تفوح رائحة الشواء، فتجذبنا لتذوقه. وبعد صلاة التراويح، كنا نجوب حواري وفرجان مدينة الخور الجميلة بالدراجات الهوائية، في مجموعات، وكان كل واحد منا يزيّن دراجته بطريقته الخاصة، لنعيش أجواءً لا تُنسى. حكايتي مع نادي التعاون والرياضة تحدث الشيخ علي عن عشقه للرياضة منذ الصغر، قائلاً: انضممت إلى نادي التعاون (الخور حاليًا) عام 1979 في مرحلة الناشئين، ثم انتقلت إلى مرحلة الشباب عام 1980، حيث لعبت في مركز حراسة المرمى. وفي عام 1981، أتيحت لي الفرصة للعب مع الفريق الأول، بعد قرار اتحاد كرة القدم إلزام الأندية بأن يكون حارس المرمى قطريًا. كانت فرصة رائعة لي، ونجحت في تجربتي الأولى بفضل دعم الكابتن سعيد المسند (رحمه الله)، الذي كان له دور كبير في اكتشاف موهبتي وتدريبي. وأعرب عن سعادته بإقامة دورة تحمل اسم الكابتن سعيد المسند في شهر رمضان على إستاد البيت، قائلاً: إنها لفتة وفاء مستحقة لهذا المدرب الكبير. وأضاف: من أفضل المباريات التي لعبتها في مسيرتي كانت ضد نادي السد عام 1984، حيث أنقذت مرمانا من عدة كرات خطرة، وحققنا الفوز بنتيجة (2-1). كما أذكر مباراتنا مع فريق الروضة السعودي، حيث تألقت في التصدي لعدة كرات، وفزنا في مباراة قوية بنتيجة (4-3). غانم بن خميس المريخي: مجالس الخور.. منارة للمعرفة والتواصل رحّب السيد غانم بن خميس المريخي بالحضور في مجلسه بمدينة الخور خلال شهر رمضان المبارك، مؤكّدًا أنه شهر الطاعة والرحمة والمغفرة والعتق من النار، حيث تعمّ الأجواء الروحانية والسكينة المجتمع، ويغلب عليه التسامح والتصالح والتآخي. وأشار إلى أهمية صلة الرحم وزيارة الأهل والأقارب والمجالس الرمضانية لتقديم التهاني بالشهر الكريم، قائلاً: أحرص على تكثيف قراءة القرآن الكريم خلال رمضان، وختمه عدة مرات مع تدبر معانيه، فالتقرب إلى الله في هذا الشهر له أجر مضاعف. كما أنني، حتى في غير رمضان، أخصص وقتًا يوميًا لقراءة القرآن، وحفظ بعض السور، وإتقان التلاوة والتجويد. وأضاف: نسعى دائمًا إلى التواصل مع الآخرين، ونحرص على العمل الخيري والإكثار من فعل الخير، خصوصًا خلال هذا الشهر الفضيل، لما فيه من بركات عظيمة وأجر مضاعف. حب المجالس.. شغف منذ الصغر أوضح غانم المريخي أن علاقته بالمجالس بدأت منذ صغره، حيث كان مولعًا بحضورها والاستماع إلى كبار السن وتعلم القيم والعادات منهم. وأضاف: ورثت هذا الشغف من أعمامي وأخوالي، وكنت أحرص على الاستفادة من أحاديثهم، التي كانت بمثابة مدرسة للحياة. كما كنت أشارك في الإعداد للضيافة، وأساعد في استقبال الضيوف، وكانت تلك اللحظات تسعدني كثيرًا. واستذكر مجلس والده، قائلاً: كان والدي خميس بن علي المريخي يفتح مجلسه كل يوم خميس عند قدومه من دخان، حيث كان يعمل في شركة النفط، وكان يزوره الأصدقاء وأهل المنطقة، وكانت المجالس حينها ملتقى لتبادل الأخبار والنقاش في مختلف شؤون الحياة. وقد ورثنا عنه هذه العادة، وحرصنا على أن يظل مجلسنا مفتوحًا للجميع، محافظين على إرثه في غرس القيم النبيلة فينا، من احترام الكبير والصغير، والاهتمام بالدراسة، وأداء الصلاة، وحب القرآن الكريم. البحر.. إرث الأجداد تحدّث غانم المريخي عن ارتباط أسرته بالبحر، قائلاً: نحن من أسرة تعشق البحر، وكان لأجدادي دور بارز في الغوص على اللؤلؤ. كنت دائمًا حريصًا على الجلوس مع كبار السن في الخور، للاستماع إلى حكاياتهم عن البحر، ومعاناتهم خلال رحلات الغوص، وكيف كانوا يتحدّون المخاطر لكسب الرزق. وأضاف: الخور مدينة ساحلية، وكانت من أبرز مناطق الغوص، وأجدادي من عائلة المريخات كانوا من روّاد البحر، يمتلكون سفنًا بحرية، ويخوضون مغامرات عديدة في البحث عن اللؤلؤ. كنا جميعًا عائلة واحدة مترابطة، والمجالس مفتوحة للجميع، وهو ما عزّز لديّ حب المجالس منذ الصغر، وجعلني أحرص لاحقًا على فتح مجلسي الخاص ليكون ملتقى للجميع، وخاصة الشباب. الغبقة.. تقليد متوارث تحدّث غانم المريخي عن تقليد الغبقة الرمضانية في مدينة الخور، مشيرًا إلى أنها وجبة تقليدية تسبق السحور، تبدأ عادة بين الساعة الحادية عشرة والنصف والثانية عشرة منتصف الليل. وأضاف: نحرص على أن تكون وجبة الغبقة مكوّنة من أكلات بحرية، مثل السمك والمحمر (البرنيوش)، والعيش الأبيض، والمجبوس بالسمك، فالبحر جزء أساسي من تراثنا. أما الفطور، فإننا نفضّل تناول الثريد والهريس مع اللحم، إلى جانب اللقيمات بالدبس، وهي من أشهر أكلاتنا الشعبية. رحلات العمرة في رمضان أوضح غانم المريخي أنه كان يحرص في شهر رمضان المبارك على مرافقة والديه إلى مكة المكرمة لأداء العمرة، قائلاً: كان والدي يحب قضاء جزء من رمضان في مكة، وقد غرس فينا هذا الحب منذ الصغر، فكان يأخذنا معه لأداء العمرة. وعندما تقدّم به العمر، كنت وإخواني نحرص على رعايته والاهتمام به، ونصطحبه يوميًا في جولة إلى الأماكن التي يحبها، خاصة إلى السيف في الميناء، حيث كان البحر عشقه الأول. وأشار إلى أن الوالدة كانت تحظى أيضًا باهتمام خاص، من خلال زيارتها يوميًا، والتجمع كأسرة في بيت الوالد، للحفاظ على الروابط العائلية وتقوية أواصر المحبة بين أفراد العائلة. تاريخ حافل في البحر والغوص استعرض غانم المريخي تاريخ أجداده مع البحر، قائلاً: جدي إبراهيم بن عيسى المريخي كان يملك سفن غوص، لكنه فقد في عاصفة قوية أثناء رحلة غوص قرب جزيرة رأس ركن في أواخر القرن الثامن عشر. أما جدي سلطان بن خلف بن سلطان المريخي، فقد كان من أثرياء الخور وامتلك ثلاث سفن من نوع جالبوت، إحداها الصير التي كانت تحمل 88 بحارًا. كان من أشهر الطواويش (تجار اللؤلؤ)، يذهب إلى البحرين، وكان معروفًا بالكرم ومساعدة المحتاجين. رياضة القنص شغف الأجداد أشار غانم المريخي إلى أن جده كان قناصًا ماهرًا، وكان يخرج في رحلات مقناص مع مشايخ آل ثاني وأهل قطر، مشيرًا إلى قصة شهيرة حيث اصطادوا 60 حبارى في يوم واحد في منطقة أم لخلق. كما تحدّث عن سباقات الهجن التي كان يقيمها أبناء سلطان بن خلف المريخي في فصل الشتاء، قائلاً: كانت سباقات قوية تجمع أبناء العائلة في روض جيري سميح وأم بركة، وكانوا يشتهرون بمهارتهم في ترويض النوق. ختم غانم المريخي حديثه بالحديث عن دوره الإداري في نادي الخور، مشيرًا إلى أنه كان إداريًا لفريق الناشئين، وحقّق إنجازات مهمة، وأبرز العديد من اللاعبين الموهوبين، مؤكدًا أن العمل مع الشباب كان تجربة ثرية ساهمت في تطوير النادي. مساعد بن غانم المريخي: أهل الخور أبناء البحر وأجدادي كانوا نواخذة أكد مساعد بن غانم المريخي أن القيم التي نشأ عليها ترسخت بفضل تربية والده، قائلاً: تعلمنا من الوالد التواضع، واحترام الآخرين، والمحافظة على الصلاة في أوقاتها، كما عوّدنا على صلة الرحم وزيارة الأقارب، لا سيما في شهر رمضان المبارك، لما فيه من أجر عظيم وبركة كبيرة. وأشار إلى حرصه على الإكثار من قراءة القرآن الكريم وتدبر معانيه خلال الشهر الفضيل، إلى جانب السعي إلى ختمه عدة مرات. وأضاف: كما أن رمضان لا يخلو من الترويح عن النفس، حيث نحرص بعد صلاة التراويح على لعب كرة القدم مع مجموعة من الشباب وأبناء العمومة، في أجواء تسودها الألفة والمتعة. رياضة التجديف.. مصدر للفخر تحدث مساعد المريخي عن شغفه برياضة التجديف، التي ورثها عن أجداده، قائلاً: نحن أبناء البحر، وأجدادي كانوا نواخذة يمتلكون سفنًا بحرية، وكان لديهم أكثر من 80 بحارًا، وقد نشأت وأنا أسمع عن أمجادهم في البحر والغوص. وأضاف: عندما سنحت لي الفرصة للانضمام إلى فريق التجديف، فضّلت أن أكون في موقع القيادة والتوجيه، حيث اكتسبت هذه الشخصية القيادية من أجدادي. وبعد الموافقة على انضمامي، بدأت في توجيه الفريق وقيادته، ونجحت في أولى التجارب، مما حفزني على الاستمرار. وأشار إلى مشاركته مع الفريق في البطولات الرسمية في قطر، وتحقيقهم عدة انتصارات، من بينها المركز الثالث في فئة الناشئين. ووجّه شكره إلى مركز إبراهيم بن علي لإحياء التراث في مدينة الخور، لدعمه الشباب وتشجيعهم على الحفاظ على الرياضات التراثية، مشيرًا إلى أن فريقه يضم 33 شابًا قطريًا، جميعهم شغوفون بهذه الرياضة العريقة. القنص.. متعة وتواصل بين الأجيال إلى جانب الرياضات البحرية، أكد مساعد المريخي على شغفه برياضة القنص، التي تعد جزءًا من تراث الأجداد، قائلاً: نستمتع بالدعو في منطقة النوف، حيث نلتقي مع الأصدقاء وأبناء العائلة، ونتعلم فنون القنص التي مارسها أجدادنا من قبلنا، مما يسهم في تقوية علاقتنا وتعزيز الترابط بيننا. وختم حديثه بالتأكيد على أهمية التوازن بين الرياضة والعبادة، قائلاً: رغم استمتاعنا بهذه الرياضات، إلا أن ذلك لا يمنعنا من أداء الصلاة في أوقاتها، فهي الأساس الذي نبني عليه يومنا وحياتنا. عبدالعزيز بن خميس المريخي: رمضان أيام زمان.. ذكريات لا تُنسى استعاد عبدالعزيز بن خميس المريخي ذكريات شهر رمضان في أيام الشباب، قائلاً: كانت تلك الأيام مليئة بالجمال والبساطة، عندما كنا صغارًا كنا نحرص على قراءة القرآن الكريم وختمه عدة مرات، وكان خميس بن عبدالله المريخي يجتهد في تحفيظنا القرآن، حيث كان ينظم لنا حلقات، ويتابع تقدمنا، ويختبرنا في الحفظ، مما جعلنا مرتبطين بالقرآن الكريم منذ الصغر. جولات الدراجات والسباقات الليلية تحدّث المريخي عن الأجواء الرمضانية التي كانت تملأ ليالي الخور بالحيوية، قائلاً: بعد الإفطار، كنا نخرج في جولة بالدراجات الهوائية، ونجوب أحياء وفرجان الخور مع الأصدقاء، مستمتعين بالنسيم العليل وروح الجماعة. وبعد صلاة التراويح، كانت الحماسة تتصاعد بيننا، حيث كنا نتسابق بدراجاتنا في تحديات مليئة بالإثارة والتشويق، وكان كل واحد منا يسعى للفوز وترك بصمته في هذه السباقات الودية. لم يخلُ رمضان في الماضي من طقوسه المميزة، ومن أبرزها شراء الكباب المشوي، حيث استذكر المريخي ذكرياتهم مع البائع الإيراني الشهير، قائلاً: كنا نعشق الكباب المشوي على الفحم، وكان هناك بائع إيراني يُدعى (آغا)، يملك بقالة صغيرة، لكنه في شهر رمضان كان يحولها إلى مطعم شعبي، حيث يشوي أسياخ الكباب بطريقة مميزة، مما جعل الإقبال عليه كبيرًا حتى من خارج الخور، بل حتى من الدوحة. المسحر.. صوت يوقظ الذكريات تحدث عبدالعزيز المريخي عن المسحر، الذي كان جزءًا أساسيًا من ليالي رمضان، قائلاً: كنا نشتاق لسماع صوت المسحر وهو يجوب فرجان الخور، يوقظ الناس للسحور بصوت الطبل وإيقاعاته المميزة، وكان صوته يبعث البهجة في نفوسنا. وأضاف: كنا نحن الشباب ننتظره بفارغ الصبر، وعندما نسمع صوته، نسرع لنلحق به بدراجاتنا، ونتبعه في جولته الليلية، مستمتعين بهذه العادة الرمضانية العريقة. كان يعمل بدون أجر، ويعتمد فقط على عطايا أهل البلاد، الذين كانوا يجودون عليه بما تيسر، تقديرًا لدوره في إحياء هذه العادة التراثية. سلطان علي المريخي: الموروثات الشعبية الرمضانية لا تزال حاضرة بقوة أعرب سلطان علي خميس المريخي عن اشتياقه لقدوم شهر رمضان المبارك، مؤكدًا أنه شهر الخير والبركة، حيث يتقرب العبد إلى ربه، ويكثر من قراءة القرآن الكريم، وختمه عدة مرات، بالإضافة إلى صلة الأرحام، وتقديم الصدقات والزكوات. وحثّ الشباب على استغلال الشهر الفضيل بالإكثار من الطاعات والأعمال الصالحة، والاستفادة منه في تهذيب النفس وتعزيز الروح الإيمانية. وأشار إلى أن والده، الذي كان إمام مسجد، كان شديد الحرص على أداء جميع الصلوات في المسجد، مؤكدًا أن إقامة الصلوات في الجماعة من أهم العبادات التي ترسخ روح التقوى والخشوع في هذا الشهر الفضيل. كما سلط الضوء على الناحية الاجتماعية لرمضان، قائلًا: من أجمل ما في الشهر الفضيل هو تجمع العائلة حول مائدة الإفطار، حيث كانت قمة سعادة الوالد والوالدة أن نجتمع معهم جميعًا. وكان والدي يحرص على اصطحابنا معه في زيارات الأقارب والمناسبات، فتعلمنا منه الكثير عن قيمة صلة الرحم وأهمية التواصل الاجتماعي. وأضاف: تعتبر المجالس من التقاليد الراسخة في مجتمعنا، حيث يتجمع الرجال والشباب يوميًا، وتُقام الغبقات الرمضانية في معظم المجالس، مما يعزز الروابط الاجتماعية بين الأهل والأصدقاء. القرنقعوه.. موروث شعبي يعشقه الأطفال استعاد سلطان المريخي ذكرياته مع الكرنقعوه، وهي إحدى العادات الشعبية القطرية التي تُقام في ليلة الرابع عشر من رمضان، قائلًا: لطالما كان الكرنقعوه من أجمل تقاليد رمضان التي ننتظرها بفارغ الصبر، حيث كانت الأجواء مليئة بالفرح والتنافس بين الأطفال على جمع أكبر كمية من الحلوى والمكسرات. وأوضح أن القرنقعوه في مدينة الخور كان يبدأ بعد صلاة الظهر، وذلك لأن المنطقة لم تكن تحتوي على كهرباء في الماضي، بينما كان يقام ليلًا في الدوحة. وأضاف: كنا نحرص على الاستعداد لهذا اليوم المميز، ونرتدي الملابس التقليدية، ونجوب الأحياء حاملين أكياسنا، وسط أجواء من البهجة والمرح. كنا نحرص على التحدي فيما بيننا لمعرفة من سيتمكن من جمع أكبر كمية من الحلوى في نهاية اليوم. كما استذكر عادة رمضانية أخرى كان يحرص عليها، قائلًا: من العادات الجميلة التي تعلمتها من الأهل، كنت أحرص على مساعدة عائلتي في توزيع الأطباق على الجيران، خاصة خلال فترة (إمسيان) قبل المغرب، حيث كان هذا جزءًا من روح التكافل الاجتماعي التي يتميز بها رمضان. وختم حديثه مؤكدًا أن الموروثات الشعبية الرمضانية لا تزال حاضرة بقوة، وتعكس روح المحبة والتلاحم بين أفراد المجتمع، داعيًا إلى المحافظة عليها ونقلها إلى الأجيال القادمة.

1460

| 12 مارس 2025

محليات alsharq
المصممة بهية السعيد: إقبال على "البخنق" و"النشل" والحُلي استعداداً للقرنقعوه

* أكاديمية للحفاظ على التراث وتعليم الأطفال الحرف التقليدية * رمضان فرصة لإبراز التراث والهوية القطرية السيدة بهية السعيد، مصممة ملابس تراثية وصاحبة مشروع يعنى بإبراز الهوية والتراث القطري، لعبت دورًا بارزًا في الحفاظ على الموروثات والحرف التقليدية، سواء من خلال تعريف زوار قطر بها أو عبر تعليم الأطفال من خلال مجموعة من الورش والدورات التدريبية التي تقدمها للنشء بهدف حفظ التراث القطري الأصيل. وفي لقاء خاص مع الشرق، أكدت السعيد أن الإقبال على الملابس التراثية والشعبية يزداد بشكل كبير خلال شهر رمضان المبارك، إلى جانب الحلي الذهبية وبعض المأكولات الشعبية والتوزيعات الخاصة بليلة النصف من رمضان. وأوضحت أنها من خلال مشاركاتها في المعارض وإطلاقها لأكاديمية متخصصة، تسعى إلى إبراز التراث القطري بأجمل وأبهى صورة. وتنوعت معروضاتها بين الملابس التراثية، والحلي، والهدايا التذكارية، وكل ما يتعلق بالهوية القطرية. * أكاديمية للحفاظ على التراث وأضافت السعيد: لقد قمت بافتتاح أكاديمية تُعنى بالحفاظ على التراث القطري وتعزيز الهوية الوطنية، حيث تستهدف الأطفال الصغار وتدربهم على الصناعات التراثية والأشغال اليدوية، سعياً إلى غرس روح الإبداع والابتكار في نفوسهم. وأشارت إلى أنها تقوم بتدريب الأطفال على صناعة الحرف التقليدية التي تعكس الوجه التراثي لدولة قطر، مضيفة: أستقبل الأطفال من عمر 9 سنوات من الجنسين، وأعلمهم فنون تصميم الملابس التراثية، في محاولة مني لحفظ التراث القطري الأصيل وترسيخه في نفوس الأجيال الصاعدة. أكدت السيدة بهية السعيد أن مشروعها يرتكز على الحفاظ على الهوية القطرية والعادات الأصيلة، إلى جانب صناعة الهدايا التذكارية والحرف اليدوية التي تُبرز جمال التراث القطري وتُعرّف به زوار قطر. وأوضحت أن كل من يزور قطر لا بد أن يحتفظ بهدية تذكارية تجسد التراث القطري الأصيل، ليحمل معه جزءًا من الثقافة القطرية أينما ذهب. وأضافت السعيد: لقد قمت بتصميم عباءة خاصة بكأس العالم 2022، الذي أُقيم في قطر، وقد لقيت هذه العباءة أصداء إيجابية كبيرة من قبل الجمهور والمشجعين الذين توافدوا من مختلف أنحاء العالم. الملابس التقليدية تتصدر المشهد وأشارت إلى أن الملابس التراثية التقليدية تتصدر المشهد خلال شهر رمضان المبارك، كما تحظى بإقبال كبير في المناسبات، الأعياد، والاحتفالات الشعبية، مؤكدة أنها تسعى من خلال تصاميمها إلى إبراز ملامح التراث القطري بأجمل صورة. ولفتت إلى أن السيدات والفتيات لا يزلن يُقبلن على اقتناء الملابس التراثية، ويحرصن على ارتدائها خلال المناسبات والأعياد والاحتفالات الوطنية، باعتبارها تعبر عن التراث القطري الأصيل وتُحافظ على صلته بالحاضر. وأضافت السعيد أن شهر رمضان المبارك يُعد فرصة كبيرة لإظهار التراث القطري والتعريف به، كما أنه مناسبة لتذكير النشء بأهمية الحفاظ عليه. وقالت: من الضروري غرس هذه المبادئ في نفوس الأطفال، وتشجيعهم على الاهتمام بالتراث القطري واقتناء المنتجات التراثية، لأنها تعبر عن تراثنا الجميل وتُذكّرنا بأجدادنا وآبائنا. * زي البخنق تابعت السيدة بهية السعيد حديثها عن تنوع الأزياء النسائية التراثية في قطر، مشيرةً إلى أن لكل قطعة من هذه الملابس تاريخًا عريقًا يعكس الأصالة والهوية القطرية. وأوضحت أن من أبرز هذه الأزياء البُخْنَق، وهو اللباس التقليدي الشائع قديمًا للفتيات الصغيرات في قطر، ويتميز بلونه الأسود وتطريزه الفضي أو الذهبي، إضافةً إلى طوله من الخلف. وعادةً ما يتم ارتداؤه مع الدراعة المطرزة، والتي تعد جزءًا من الزي التراثي للفتيات في المناسبات المختلفة مثل الأعراس والأعياد. كما أن بعض الفتيات الصغيرات يرتدين ثوب النشل المطرز الفاخر في هذه المناسبات. وأضافت السعيد أن ثوب النشل هو أحد الأزياء التراثية المميزة، ويعد من الملابس الفضفاضة المطرزة التي تُرتدى في المناسبات. ويصنع عادةً من قماش البَرِيسَم (الحرير) أو الشيفون، ويتميز بتطريزه الذهبي الذي يغطيه بالكامل. وتعد الألوان الأكثر شهرة لهذا الثوب هي الأحمر، الأخضر، والأسود.

834

| 12 مارس 2025

محليات alsharq
"ليوان الخير" ينطلق اليوم

أعلن ليوان، استديوهات ومختبرات التصميم، التابع لمتاحف قطر، عن عودة ليوان الخير، اليوم، وهي فعالية خيرية تُقام خلال شهر رمضان المبارك. وسيتحوّل ليوان إلى بازار، يتيح للزوار فرصة التواصل مع كل من الجمعيات الخيرية، وروّاد الأعمال، والمبدعين المحليين. وقالت عائشة بنت ناصر السويدي، مدير ليوان، استديوهات ومختبرات التصميم: تجسّد فعالية ليوان الخير روح الشهر الكريم من خلال توحيد المجتمع تحت قيم العطاء. ومع عودة المبادرة في عامها الثالث، نفخر بتحوّلها إلى تقليد يحتفي بالإبداع والتعاطف. ندعو الجميع للانضمام إلينا والمشاركة في هذه الفعالية المميّزة التي تهدف إلى إحداث تغيير إيجابي. وتعكس الفعالية التزام ليوان بدمج التميّز الإبداعي بالتأثير المجتمعي؛ إذ توفّر منصة لدعم المنظمات الخيرية وزيادة الوعي بمبادراتها. فيمكن للزوار المساهمة في دعم مؤسسات المساعدات الإنسانية في قطر مثل وزارة التنمية الاجتماعية والأسرة، حيث ستعرض عائلات محلية متعفّفة منتجاتها، مثل المأكولات والحِرف والمنسوجات اليدوية، تحت مظلة فعالية من الوطن. كما ستجمع مؤسسة قطر الخيرية جزءًا من عائدات المبيعات لدعم حملتها لجمع التبرّعات لصالح فلسطين، في حين سيعرض طلاب من مؤسسة التعليم فوق الجميع منتجات مصنوعة يدويًا لدعم مبادراتهم. وسيتمكن الزوار من استكشاف منتجات الأعمال المحلية والمبدعين، والمشاركة في ورش عمل تفاعلية تشمل، صناعة الشموع مع كانديل، وتلوين السيراميك مع سيراميك كيوب، وأنشطة إبداعية متنوعة مع زينب الشيباني، وورشة خاصة مع الفنان المقيم في ليوان، نورمان ديبو من مختبر النماذج الأولية، وفعاليات إبداعية إضافية يقدمها بينالي دوحة التصميم. وستسلط الأمسية الضوء على المبدعين ورواد الأعمال المحليين، وسيحظى الزوّار بفرصة استكشاف استوديوهات ليوان، والتفاعل مع الأعضاء والمقيمين، والتعرّف على ممارساتهم الإبداعية، والمساهمة في دعم المبادرات الخيرية خلال شهر العطاء.

542

| 12 مارس 2025

محليات الشرق
تعاون بين الجزيرة ودعم العمال لتطوير المهارات الإعلامية

وقع معهد الجزيرة للإعلام وصندوق دعم وتأمين العمال، مذكرة تفاهم، لتعزيز الكوادر البشرية وتطوير مهاراتها الإعلامية من خلال التدريب والتأهيل. جرى التوقيع في مقر المعهد، بحضور عدد من المسؤولين من الجانبين. وفي هذا السياق، قالت السيدة إيمان العامري، مديرة معهد الجزيرة للإعلام، إن توقيع المذكرة، يأتي في إطار تعزيز علاقات المعهد مع المؤسسات المحلية، وتمكينها من الاستفادة من الخبرات الإعلامية المتميزة التي يوفرها المعهد. وأضافت العامري أن المذكرة ستسهم في تحقيق أهداف إستراتيجية مشتركة، بهدف تطوير كوادر المجتمع الإعلامي في قطر. من جهته، أكد السيد عبدالعزيز محمد الكعبي، مدير إدارة الخدمات المشتركة في صندوق دعم وتأمين العمال، القيم المشتركة بين الطرفين في أهمية الاستثمار في العنصر البشري، الذي يُعد أساس أي مؤسسة أو مجتمع، مشدداً على أهمية تطوير القدرات البشرية بما يتماشى مع متطلبات العصر الحديث. وتشمل المذكرة إقامة دورات تدريبية متخصصة في مختلف مجالات الإعلام، بالإضافة إلى تنظيم ورش عمل مشتركة تهدف إلى إثراء المهارات العملية والنظرية للمشاركين. ويأتي توقيع الاتفاقية في إطار جهود معهد الجزيرة للإعلام لتعزيز الشراكات الإستراتيجية مع مؤسسات المجتمع المحلي في دولة قطر. وأعرب معهد الجزيرة للإعلام وصندوق دعم وتأمين العمال عن تطلعهما إلى نجاح هذه المبادرة المشتركة وتحقيق الأهداف المرجوة، التي تتجسد في تعزيز وتطوير المهارات الإعلامية للكوادر المحلية، بما يسهم في تحقيق نمو مستدام وتقدم يخدم الجميع.

486

| 12 مارس 2025

محليات الشرق
رمضان في كتارا.. أجواء روحانية وثقافية

تحتفي كتارا بالشهر الفضيل عبر فعاليات ثقافية متنوعة تعكس التراث القطري والعربي، ما يجعلها وجهة استثنائية تجمع بين الروحانية والثقافة والترفيه، حيث يعيش الزوار أجواء رمضانية مميزة تمتزج فيها الأصالة والحداثة في مكان واحد، حيث تُقام صلوات التراويح في جامع كتارا، وتُسمع تلاوات القرآن التي تملأ الأجواء بالسكينة، كما يتم تنظيم محاضرات دينية وجلسات ذكر وتحفيظ النشء للقرآن الكريم بما يعزِّز الأجواء الإيمانية ويعكس القيم الإسلامية. كما تقام عدد من المسابقات منها مسابقتا كتارا للشعر النبطي والشعر الفصيح عن ليلة القدر حيث تقبل المشاركات من 11 إلى 18 مارس الجاري، وتتم المشاركة من خلال كتابة الأبيات سواء كانت في الشعر الفصيح أو النبطي في التعليق على التغريدة المرافقة لإعلان المسابقة على حساب كتارا في منصة x. وسيحصل الفائزون في كلّ مسابقة على جوائز حيث سينال المركز الأول 5 آلاف ريال قطري والمركز الثاني 3 آلاف ريال والمركز الثالث 2000 ريال. وتم اختيار موضوع السيدة أم سَلَمَة هند بنت أبي أمية المخزومية، إحدى أمهات المؤمنين، رضي الله عنهن ومن السابقين إلى الإسلام، لجائزة كتارا للشعر العربي في (أمهات المؤمنين رضي الله عنهن)، في نسختها الرابعة، إلى جانب مسابقة كتارا للقصة القصيرة والتي اختير لها موضوع الإخاء، وجائزة كتارا لتلاوة القرآن في دورتها الثامنة والتي تنظمها المؤسسة برعاية من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. وتوفر القرية الرمضانية مجالا للتسوق وعرض المنتجات الحرفية في أجواء تراثية تنسجم مع هندسة الفرجان القطرية القديمة. وتنظم كتارا بالتعاون مع مركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي فعالية الواقع الافتراضي بعنوان رحلة إلى مكة عبر الزمن وذلك ضمن ملتقى كتارا تك وستتواصل حتى 21 مارس الجاري. ذاكرة الأجيال ويُعد المسحراتي ومدفع الإفطار من أبرز التقاليد الرمضانية التي تحرص كتارا على إحيائها كل عام، حيث يعيشان في ذاكرة الأجيال كرموز لروحانية الشهر الفضيل، حيث يُضفي المسحراتي لمسة خاصة على الأجواء الرمضانية في كتارا، حيث يلتف الأطفال والعائلات حوله مستمتعين بتلك التجربة التراثية التي تعود لمئات السنين. ومع اقتراب موعد الإفطار، تتوجه أنظار الحضور إلى الساحة المخصصة لـ مدفع الإفطار في كتارا، حيث يُطلق المدفع التقليدي إيذانًا بانتهاء الصيام، في أجواء تعيد إحياء الماضي بأسلوب يعكس هوية قطر وتراثها. في غضون ذلك، تتواصل أنشطة النسخة العاشرة من مهرجان محاصيل، والذي تنظمه كتارا بالتعاون مع إدارة الشؤون الزراعية بوزارة البلدية وملتقى المزارعين القطريين، لدعم الإنتاج الزراعي المحلي وتعزيز الأمن الغذائي في قطر.

606

| 12 مارس 2025

محليات الشرق
ندوة علمية تُعيد تعريف تدبر القرآن بمنهجية عصرية

نظمت إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في إطار تنفيذها لبرنامج (المسار المعرفي الأول) للأئمة والخطباء للعام 2025، ندوة علمية حول آليات تدبر القرآن الكريم، حيث استفاد من هذه الندوة 200 من الأئمة والخطباء العاملين بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، وذلك بهدف نشر وترسيخ ثقافة تدبر القرآن الكريم، حيث تم تقسيم الندوة إلى محاضرتين علميتين تناولتا بالشرح والتفصيل العديد من الآليات المتعلقة بتدبر كتاب الله، وأهم هذه الآليات، وطرق تطبيقها على سور وآيات القرآن الكريم، وقد تناول المحاضر في الجلسة العلمية الأولى عدة محاور قدّم المحاضر في محورها الأول شرحاً للمقدمات التأصيلية لمنهجية التدبر، بيّن من خلال هذا المحور مفهوم التدبر وأهميته ووسائله وفوائده وثمراته، بينما تناول المحور الثاني الأسس التي يقوم عليها تدبر القرآن الكريم، وتناول المحور الثالث الأساليب التي يمكن للإمام والخطيب اتباعها في الدعوة لتدبر كتاب الله في المجتمع، وتناول المحور الرابع دور الإمام والخطيب في تعزيز تدبر كتاب الله في المجتمع من خلال خطبة الجمعة، ثم تناول المحاضر في المحور الأخير من الجلسة الأولى من الندوة دور المساجد في إحياء تدبر القرآن الكريم من خلال الدروس والمحاضرات. وقد تناول المحاضر الثاني في الجلسة العلمية من الندوة مواضيع، التدبر والتسوير القرآني عموماً، والتدبر والتسوير القرآني لآيات الفاتحة، والتدبر والتسوير القرآني لآيات سورة البقرة، والتدبر والتسوير القرآني لآيات سورة النساء. واستمرت الندوة العلمية التي أقيمت بفندق ويندام ويست باي لمدة ثلاث ساعات. وتأتي هذه الندوة في إطار التعاون المستمر بين كلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر وإدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، حيث قدم المحاضرة الأولى من الندوة، الدكتور عبد الله الهتاري، أستاذ البلاغة والبيان القرآني المشارك في وحدة البحوث والدراسات، بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر، بينما قدم المحاضرة الثانية الأستاذ الدكتور عبد السلام مقبل المجيدي، عضو هيئة التدريس بكلية الشريعة والدراسات الإسلامية بجامعة قطر.

532

| 12 مارس 2025

محليات alsharq
الأوقاف و"التعليم فوق الجميع" تحتفيان بخريجي منحة قطر الدراسية

* حسن المرزوقي: الإدارة العامة للأوقاف ملتزمة بدعم مسيرة العلم * التعليم حجر الأساس في نهضة المجتمعات وتقدمها * دعم الطلاب ومنحهم الأدوات اللازمة لتحقيق التميز الأكاديمي * تعزيز فرص التعليم وإحداث تغيير إيجابي مستدام في المجتمعات * طلال الهذّال: كل مستفيد من المنحة ركيزة أساسية في مستقبل قطر استضافت الإدارة العامة للأوقاف ومؤسسة التعليم فوق الجميع، غبقة رمضانية وحفل تخرج في منتجع ومركز مؤتمرات شيراتون جراند الدوحة، احتفاءً بالإنجازات الأكاديمية للطلاب المستفيدين من برنامج منحة قطر الدراسية في قطر، شكل هذا الحدث محطة بارزة في مسيرة البرنامج، حيث ينسجم مع رؤية قطر 2030 من خلال دعم الطلاب وتمكينهم من تحقيق طموحاتهم التعليمية. شهد هذا العام دعم أكثر من 100 طالب جديد حصلوا على منحة دراسية، وتكريم 44 خريجًا، إضافةً إلى الاحتفاء بـ 57 طالبًا متفوقًا أكاديميًا خلال العام الدراسي 2024-2025، كما تخلل الحفل الإشادة بإنجازات 14 طالبًا من غزة، ممن حصلوا على المنحة الدراسية عام 2024 وحققوا أداءً أكاديميًا متميزًا في فصلهم الدراسي الأول. استقطب الحفل أكثر من 500 مشارك، من بينهم الطلاب وأولياء أمورهم وأعضاء هيئة التدريس، إضافةً إلى ممثلين عن أبرز المؤسسات التعليمية والحكومية في قطر والمنظمات الشريكة، وكان من بين الحضور البارزين المهندس حسن عبد الله المرزوقي، المدير العام للإدارة العامة للأوقاف، والسيد محمد الكبيسي، الرئيس التنفيذي بالوكالة لمؤسسة التعليم فوق الجميع، إلى جانب عدد من الشخصيات المرموقة، مما يعكس مستوى الدعم والتعاون الذي يحظى به هذا البرنامج، كما افتُتحت الأمسية بكلمات ترحيبية من السيد محمد الكبيسي والمهندس حسن عبدالله المرزوقي، مدير عام الإدارة العامة للأوقاف، تبعها خطابات ملهمة لطالبين من برنامج الفاخورة، حيث شاركا تجاربهما الشخصية حول تأثير التعليم في تغيير مسارات حياتهما. واختُتمت الأمسية بتجمع رمضاني خلال الغبقة، احتفاءً بروح الشهر الكريم وأهمية دعم التعليم كوسيلة لتحقيق التنمية المستدامة. * التعليم.. أساس نهضة المجتمعات وبهذه المناسبة، قال المهندس حسن بن عبد الله المرزوقي مدير عام الإدارة العامة للأوقاف إن التعليم يمثل حجر الأساس في نهضة المجتمعات وتقدمها، وهو الوسيلة الأهم لتمكين الشباب وفتح آفاق جديدة أمامهم. وأضاف أن الإدارة العامة للأوقاف تعمل من خلال المصرف الوقفي للتنمية العلمية والثقافية ومشاريعه المتعددة على توفير فرص التعليم للطلاب في مختلف التخصصات، تأكيداً على رسالتها في دعم المعرفة والابتكار. وبين أن مشروع المنح الجامعية يعكس التزام الإدارة العامة للأوقاف بدعم مسيرة العلم والمعرفة انطلاقاً من إيماننا بأن العلم أساس النهضة، واستلهاماً من دور الوقف في رعاية العلماء ونشر المعرفة. وأضاف أن تمويل المصرف الوقفي للتنمية العليمة والثقافية يهدف إلى دعم الطلاب ومنحهم الأدوات اللازمة لتحقيق التميز الأكاديمي والمساهمة في تنمية وطنهم، مؤكداً أن نجاحهم وتميزهم يُعد استثماراً في مستقبل مجتمعاتهم، ودليلا على الدور المحوري الذي يلعبه الوقف في تعزيز فرص التعليم وإحداث تغيير إيجابي مستدام في المجتمعات. وأعرب المدير العام للإدارة العامة للأوقاف عن امتنانه بالشراكة المجتمعية مع مؤسسة التعليم فوق الجميع وجميع الجامعات والجهات المشاركة، والتي من خلالها يحقق الوقف شعاره الوقف شراكة مجتمعية، مؤكداً على الدور المهم الذي يلعبه الوقف في مجالات الحياة المتنوعة، سواء الدينية والتعليمية والصحية والأسرية والاجتماعية. * إنجازات برنامج منحة قطر الدراسية بدوره، عبّر طلال الهذّال، مدير برنامج الفاخورة، عن فخره بنجاح برنامج منحة قطر الدراسية، قائلاً: الليلة، نحن لا نحتفي فقط بإنجازات طلابنا الأكاديمية، بل أيضًا بصمودهم في مواجهة التحديات وإصرارهم على تحقيق أهدافهم التعليمية، كل مستفيد من هذه المنحة يمثل ركيزة أساسية في مستقبل قطر، هذا البرنامج، المتماشي مع رؤية قطر 2030، هو شهادة على التزامنا بتحويل قطاع التعليم وتمكين الشباب في قطر، نحن فخورون جدًا بدعم هؤلاء الطلاب الواعدين الذين سيتركون بصمتهم في المجتمع من خلال رحلاتهم الأكاديمية والمهنية. أُطلق برنامج منحة قطر الدراسية في عام 2018 بدعم من وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية - الإدارة العامة للأوقاف، وتنفيذ مؤسسة التعليم فوق الجميع من خلال برنامج الفاخورة، حيث يستهدف البرنامج الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 17 و25 عامًا، والذين أمضوا معظم سنوات حياتهم في قطر، حيث يوفر لهم منحًا دراسية مبنية على الاحتياجات المالية للالتحاق بأرقى الجامعات المحلية، ومنها كلية الريان الدولية الجامعية، معهد الدوحة للدراسات العليا، معهد الدراسات العالمية، جامعة حمد بن خليفة، جامعة لوسيل، كلية أوريكس العالمية، أكاديمية قطر للمال والأعمال، جامعات مؤسسة قطر، جامعة قطر، جامعة كالجاري في قطر، وجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا.

704

| 12 مارس 2025