رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

عربي ودولي وكالة الأنباء العمانية: التطعيم شرط للسماح بدخول المؤسسات العامة والمنشآت الخاصة
سلطنة عمان ترفع حظر الدخول عن القادمين من 7 دول إفريقية

قررت السلطات العمانية، اليوم، إلغاء قرار حظر دخول البلاد الذي كان مفروضا على القادمين من 7 دول إفريقية، ينتشر فيها المتحور الجديد لفيروس كورونا أوميكرون. وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن اللجنة العليا المكلفة ببحث آلية التعامل مع التطورات الناتجة عن انتشار فيروس كورونا /كوفيد-19/، قررت خلال اجتماعها اليوم إلغاء قرار تعليق دخول السلطنة من الدول التي تم الإعلان عنها مسبقًا، وهي: جنوب إفريقيا، وناميبيا، وبوتسوانا، وزيمبابوي، وليسوتو، وإيسواتيني، وموزمبيق. كما قررت اللجنة اشتراط تلقي جرعتين على الأقل من أحد اللقاحات المعتمدة لمن هم في عمر 18 سنة فأعلى - من غير العمانيين - لدخول البلاد من جميع المنافذ، وذلك حتى نهاية يناير 2022م.. مشيرة إلى اشتراط إبراز شهادة سلبية لفحص البلمرة (PCR) عند القدوم، على أن يكون الفحص قد أُجري خلال مدة لا تتجاوز 72 ساعة قبل الوصول. كما أكدت اللجنة أن التطعيم شرط للسماح بدخول المؤسسات العامة والمنشآت الخاصة في البلاد، مع الالتزام بالإجراءات الوقائية المتبعة في هذا الشأن كعدم السماح لمَن يعاني من أعراض تنفسية بالحضور إلى مقر العمل أو دخول المؤسسة، والتشديد على ضرورة الالتزام بالإجراءات الوقائية في أماكن العمل وخارجه، كارتداء الكمامة بالطريقة الصحيحة، والالتزام بالتباعد الجسدي. وقررت سلطنة عمان في أواخر نوفمبر الماضي تعليق دخول القادمين من سبع دول إفريقية في ظل التقارير الواردة حول انتشار متحور جديد لفيروس /كورونا/. وفي الثالث عشر من ديسمبر الجاري، أعلنت سلطنة عمان عن تسجيل أول إصابتين بالمتحور الجديد من فيروس كورونا /أوميكرون/، وبعد ذلك بأسبوع أعلنت وزارة الصحة العمانية عن تسجيل 15 حالة إصابة جديدة بالمتحور الجديد.

2486

| 26 ديسمبر 2021

عربي ودولي alsharq
فيديو.. الداخلية السعودية تلقي القبض على 3 أشخاص أطلقوا النار على جهاز رادار السرعة

أعلنت السلطات السعودية إلقاء القبض على 3 أشخاص صوروا عملية إطلاقهم النار على جهاز رادار رصد السرعة، ونشره، وذلك في محافظة الأمواه في منطقة عسير جنوبي المملكة. وقال المتحدث باسم شرطة منطقة عسير في بيان له إن الجهات الأمنية بشرطة محافظة الأمواه تمكنت من تحديد هوية 3 أشخاص، والقبض عليهم بعد تباهيهم بإطلاق النار من سلاح ناري بحوزة أحدهم على جهاز رصد آلي (ساهر) ما أدى إلى إتلافه، وتصوير ذلك ونشره. شرطة منطقة عسير: القبض على ثلاثة مواطنين بعد تباهيهم بإطلاق النار من سلاح ناري بحوزة أحدهم على جهاز رصد آلي (ساهر) ما أدى إلى إتلافه، وتصوير ذلك ونشره. . . pic.twitter.com/mfEPrZx4zq — أخبار الوطن (@AlwatanNews24) December 25, 2021 وأشار إلى أن المنفذين هم سعوديون، لافتا إلى أن إجراءات الاستدلال الأولية أشارت إلى تورط أحدهم في المتاجرة بالأسلحة. وأكد أنه تم توقيفهم واتخاذ الإجراءات النظامية الأولية بحقهم، وإحالتهم إلى النيابة العامة.

2243

| 26 ديسمبر 2021

عربي ودولي alsharq
 تقرير خليجي يستعرض جهود دول مجلس التعاون في مواجهة تداعيات كورونا

أصدر المركز الإحصائي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية، بالتعاون مع مجلس الصحة الخليجي، تقريرا حول تأثير جائحة كوفيد-19على الجوانب الصحية والاجتماعية والاقتصادية في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. ويستعرض التقرير جهود دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية في مواجهة تداعيات جائحة /كوفيد-19/ على القطاعات الصحية والاقتصادية والمجالات الاجتماعية والبيئية من خلال تكريس مواردها وإمكانياتها لاتخاذ أفضل التدابير الوقائية والعلاجية والتوعوية الفورية والحاسمة للحد من انتشار الجائحة بين سكان دول مجلس التعاون. ويسلط التقرير، الذي يتكون من 78 صفحة، الضوء على التدابير والسياسات ذات الفاعلية والكفاءة التي اتخذتها الدول الأعضاء في مجلس التعاون لدول الخليج العربية للتعامل مع أزمة (كوفيد-19) غير المسبوقة، كما يتطرق إلى التدابير التحفيزية للتعافي والحد من التأثيرات الاقتصادية وبعض الرؤى الاستشرافية المرتبطة بالتعافي الاقتصادي. ويأتي إصدار التقرير ضمن أعمال الجهات التابعة للأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية في الرصد الدقيق للإحصاءات والمؤشرات والبناء لأنظمة معلوماتية، بهدف دعم متخذي القرار وراسمي السياسات في دول مجلس التعاون، والجمهور بمعلومات دقيقة وحديثة وذات مصداقية.

2158

| 26 ديسمبر 2021

عربي ودولي alsharq
قطاع غزة يسجل أولى الإصابات بمتحور "أوميكرون"

قالت وزارة الصحة الفلسطينية اليوم الأحد إنها رصدت أول حالة إصابة بالمتحور أوميكرون من فيروس كورونا في قطاع غزة. وأكدنائب المدير العام للرعاية الصحية الأولية في الوزارة، مجدي ضهير، خلال مؤتمر صحفي أن المصاب مقيم في القطاع وانتقلت إليه العدوى في داخله، ما يعني أنالمتحور الجديد منتشر وموجود في المجتمع. وأقر المسؤول بأن السلطات الصحية تتوقع مرحلة عصيبة وموجة عنيفة من تفشي كورونا، في ظل تسلل أوميكرون الذي من المتوقع أن ينتشر على نطاق واسع وبوتائر سريعة في القطاع المكتظ بالسكان. وسجل قطاع غزة، الذي يقطنه 2.2 مليون شخص، 189837 إصابة بكوفيد-19 و1691 وفاة، وفقا لرويترز. وحث ضهير سكان القطاع على تلقي التطعيم، مشيرا إلى أن نسبة من تلقوا جرعات تطعيم بالفعل تبلغ نحو 40 بالمئة. وقالت سلطات الصحة الفلسطينية إنه تم اكتشاف ثلاث إصابات بالمتحور أوميكرون بين الفلسطينيين في الضفة الغربية المحتلة يوم 16 ديسمبر كانون الأول وإن العدد ارتفع منذ ذلك الحين إلى 23 من بين السكان البالغ عددهم 3.1 مليون نسمة.

1156

| 26 ديسمبر 2021

عربي ودولي alsharq
السعودية.. إعلان تفاصيل حجز تصاريح العمرة لشهر يناير المقبل

أعلنت وزارة الحج والعمرة السعودية، الأحد، تفاصيل حجز تصاريح أداء العمرة خلال شهر يناير المقبل. وذكرت أنّ إتاحة خدمة إصدار التصاريح لأداء العمرة سيكون من خلال تطبيق اعتمرنا للراغبين بأداء العمرة أو لأحد المرافقين لهم. ويعتمد تطبيق اعتمرنا على إعلام المعتمرين بالسعة المحجوزة في الحرم المكي، وذلك بالاعتماد على اللونين الأحمر والأخضر، ليشير اللون الأحمر إلى وجود ازدحام مرتفع أما اللون الأخضر فيشير إلى الخفيف لتعريف المعتمرين بمدى الازدحام داخل الحرم المكي. ولاستخدام تطبيق اعتمرنا، يجب تنزيل التطبيق عن طريق هواتف أندرويد أو آي أو إس، ثم اختيار اللغة وتدوين البيانات الرسمية والمعلومات الخاصة به. كيفية استخدام تطبيق اعتمرنا: 1. تنزيل التطبيق عن طريق هواتف الآندرويد أو الـios. 2. على المستخدم اختيار اللغة. 3. يستلزم من المستخدم تدوين البيانات الرسمية والمعلومات الخاصة به. 4. الخطوة الأخيرة يضغط المستخدم على موافق ومن ثم يمكنه التسجيل على موافق للحجز للحج والعمرة. وتم إطلاق تطبيق اعتمرنا من قبل وزارة الحج والعمرة، بالمملكة العربية السعودية، في 27 سبتمبر 2020، تبعا للإجراءت الاحترازية المتخذة للحد من انتشار فيروس كورونا، وقد تم الإذن باستخدامه وتفعيله بدءًا من 14 أكتوبر 2020 للمواطنين السعوديين والمقيمين على أراضي المملكة. أما عن المعتمرين القادمين من خارج المملكة، استطاعوا إصدار التصاريح الخاصة بالحج والعمرة من خلال استخدام التطبيق، ويتميز التطبيق بأنه سهل الاستخدام، ويعتمد تطبيق اعتمرنا مع تطبيق آخر أطلقته المملكة مؤخرا توكلنا الذي يعمل من أجل الحفاظ على صحة المعتمر، كما يوفر التطبيق خاصية إمكانية اختيار الوقت واليوم المناسب للمعتمر ليختار من بينها بمنتهى السهولة.

3785

| 26 ديسمبر 2021

عربي ودولي الشرق
قوات قطرية توفر الأمن في مطار كابول

قالت إذاعة صوت أمريكا إن مسؤولين من حكومة حركة طالبان في أفغانستان أكدوا أنهم ناقشوا مع وفد مشترك من قطر وتركيا شراكة من البلدين في إدارة خمسة مطارات أفغانية، من بينها العاصمة كابول ومدن أخرى. وتأتي المحادثات في الوقت الذي يبحث فيه المجتمع الدولي عن سبل لتوسيع نطاق إيصال المساعدات الإنسانية المطلوبة بشكل عاجل إلى أفغانستان، حيث يواجه ملايين الأشخاص الجوع الشديد. وقال إمام الدين أحمدي المتحدث باسم وزارة النقل في حكومة تصريف الأعمال المؤقتة في أفغانستان لإذاعة صوت أمريكا إن جولة أولية من المناقشات مع فريق مشترك من الشركات القطرية والتركية عقدت الخميس. وقال إنه تم التخطيط لعقد اجتماعات أخرى في أوائل الأسبوع المقبل، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق نهائي حتى الآن. وقال أحمدي إن المطارات الأخرى التي تجري مناقشتها مع الوفد التركي القطري توجد في مقاطعات بلخ وهرات وقندهار وخوست الأفغانية. كما ذكرت وسائل إعلام تركية، أنه قبل السفر إلى كابول هذا الأسبوع، وقعت شركات تركية وقطرية مذكرة تفاهم لتشغيل مطار المدينة على أساس شراكة متساوية. ووافقت الدوحة وأنقرة على توفير الأمن لمطار كابول بعد أن استولت حركة طالبان الأفغانية على البلاد في منتصف أغسطس بعد انسحاب القوات الأجنبية بقيادة الولايات المتحدة من البلاد في وقت لاحق من ذلك الشهر. وساعدت تركيا الحكومة الأفغانية المخلوعة المدعومة من الولايات المتحدة في إدارة المطار وحمايته لمدة ست سنوات حتى غادرت القوات الدولية الأخيرة البلاد في 31 أغسطس. وأدى الخروج المفاجئ والفوضوي للقوات الأمريكية من البلاد إلى تدمير أجزاء من مطار كابول. وساعدت دولة قطر حكومة حركة طالبان في إصلاح المنشأة وإعادة تشغيلها مرة أخرى. وأدى رحيل القوات الأجنبية والعقوبات المالية على طالبان إلى إغراق أفغانستان في الاضطرابات الاقتصادية وتفاقم الأزمة الإنسانية الناجمة عن سنوات من الحرب والجفاف ومستويات عالية من الفقر. وتقدر الأمم المتحدة أن أكثر من نصف سكان البلاد البالغ عددهم 40 مليونا يواجهون المجاعة، مع وجود مليون طفل معرضون لخطر الموت من سوء التغذية الحاد الشديد. ويعد مطار كابول هو حاليا المنفذ الرئيسي لنقل المساعدات الإنسانية إلى أفغانستان وللأشخاص الذين يريدون مغادرة البلاد. اجتماعات متواصلة من جهتها نقلت شبكة تولو نيوز، عن وزارة النقل والطيران المدني الأفغاني قولها إن الفريقين الفنيين التركي والقطري وصلا إلى كابول يوم الخميس وعقدا اجتماعا مع فريق فني من الإمارة الإسلامية، لكنهما لم يتوصلا بعد إلى اتفاق نهائي. ووصل الفريق الفني التركي القطري المشترك إلى كابول يوم الخميس وعقد اجتماعات مع الفرق الفنية للحكومة الأفغانية المؤقتة. وقال إمام الدين أحمدي المتحدث باسم الوزارة إن هذه الاجتماعات ستستمر وفي المستقبل القريب ستتوصل إلى اتفاق في ضوء المصالح الوطنية للبلاد. في غضون ذلك، قال عدد من المحللين السياسيين إن قطر وتركيا دولتان مهمتان لأفغانستان، بالنظر إلى الوضع السياسي العام، مضيفين إنهما إذا كانا يديران المطارات، فستستأنف شركات الطيران الدولية رحلاتها إلى كابول. قال والي فروزان، محلل العلاقات الدولية: يجب استخدام الموارد البشرية من داخل الدولة في إدارة المطارات حتى تصبح الدولة في المستقبل معتمدة على نفسها في هذا المجال. وقال المحلل السياسي ويس ناصري: سيكون العمل المشترك بين قطر وتركيا مهما على الصعيدين السياسي والاقتصادي والأمني للدول القوية مثل دول الاتحاد الأوروبي وحلف شمال الأطلسي والولايات المتحدة والأتراك أنفسهم. وقال محلل العلاقات الدولية لطيف نظاري لحسن الحظ، أن للإمارة الإسلامية موقفا حاسما للغاية في هذا الصدد في ضوء الاستقلال السياسي وسيادة وسلامة أراضي الدولة. وفي تقرير سابق للشبكة الأفغانية أبرزت أن الدوحة عززت مكانتها الأسبوع الماضي من خلال التوقيع على اتفاقية لتمثيل المصالح الدبلوماسية الأمريكية في أفغانستان. ويساعد القطريون في إدارة مطار حامد كرزاي الدولي جنبًا إلى جنب مع تركيا بعد أن لعبوا دورًا رئيسيًا في جهود الإجلاء في أعقاب الانسحاب الفوضوي للولايات المتحدة في أغسطس، وقد أعربوا عن استعدادهم لتولي العمليات. ومع ذلك، قال دبلوماسيون إن طالبان لم تقم بعد بإضفاء الطابع الرسمي على الاتفاق. وقالت المصادر الدبلوماسية، إن إحدى القضايا الرئيسية التي لا يزال يتعين حلها بين طالبان ومشغلي المطارات المحتملين هي من سيوفر الأمن في الموقع. وأضاف الدبلوماسيون إن القوات الخاصة القطرية لا تزال توفر الأمن في الوقت الحالي داخل محيط المطار، بينما تقوم قوات طالبان الخاصة بدوريات في المناطق بالخارج. وتابع التقرير، إن المسؤولين القطريين حثوا على زيادة المشاركة الدولية والانخراط مع طالبان لمنع أفغانستان الفقيرة من الوقوع في أزمة إنسانية.. كما أعربت دول الخليج عن قلقها من أن الانسحاب الأمريكي سيسمح للقاعدة باستعادة موطئ قدم في أفغانستان. وفي حين أن هناك القليل من الفوائد التجارية لأي مشغل، فإن المطار سيوفر مصدرًا استخباراتيًا تبدو البلاد في حاجة إليه بشأن التحركات داخل وخارج البلاد. ومنذ الانسحاب الأمريكي، افتقرت العديد من الدول إلى المعلومات الأمنية المهمة لبلدان الجوار من أجل تحقيق الاستقرار في المنطقة. ولطالما كانت قطر البوابة إلى حركة طالبان، حيث استضافت الدوحة المكتب السياسي للجماعة منذ عام 2013 والمفاوضات مع الولايات المتحدة في أوائل عام 2020 التي أدت إلى الانسحاب الأمريكي. وقالت الشبكة الأفغانية، إن تركيا أكدت استعدادها لتشغيل مطار كابول الدولي (مطار حامد كرزاي) إلى جانب قطر حيث يعد المطار الرابط الجوي الرئيسي لأفغانستان غير الساحلية بالعالم، في وقت يواجه فيه الملايين في الدولة المعزولة الجوع مع شتاء قارس. وتجري أنقرة محادثات بشأن مطار كابول مع الدوحة وقالت إنها تعمل مع قطر على استمرار تشغيله. وقال جاويش أوغلو إن شركة تركية وشركة قطرية وقعتا مذكرة تفاهم بشأن إدارة خمسة مطارات في أفغانستان، من بينها حامد كرزاي، لكنه لم يذكر أسماء الأربعة الأخرى.

3837

| 26 ديسمبر 2021

عربي ودولي alsharq
قطر الخيرية تدعو لتقديم العون العاجل لمتضرري مخيمات النازحين بالداخل السوري

مأساة جديدة تشهدها مخيمات النازحين في الداخل السوري حيث تعرض 104 مخيمات لأضرار كارثية بسبب هطول الأمطار الغزيرة والعواصف وازدياد برودة الشتاء. وبحسب تقارير تتابع أوضاع مخيمات النازحين فإن مياه الأمطار دخلت لــ2,145 خيمة مسببة أضرارا مختلفة، فيما بلغت عدد الخيم المتضررة بشكل كلي 194 خيمة و316 بشكل جزئي. كما أدت إلى انقطاع العديد من الطرقات المؤدية إلى الكثير منها وتعذر الوصول إليها. وبلغ عدد العائلات المتضررة بشكل مباشر 1,842 عائلة، في حين بلغت عدد العائلات المتضررة من الأمطار3,742 عائلة. وسجلت حركة نزوح داخلية ضمن المخيمات لأكثر من 472 عائلة نتيجة تضرر خيامهم بشكل مباشر أو دخول مياه الأمطار إلى خيمهم ما دفعهم الى اللجوء الى أقارب لهم في نفس المخيمات. وقال السيد صهيب القدور مدير تجمع مخيمات الإخلاص في منطقة كفر عروق في الشمال السوري: إن معظم الخيام غرقت جراء العاصفة الأخيرة بسبب طبيعة المخيم المكون من خيام قماش عادية، مما اضطر أهالي الخيام إلى الذهاب لأماكن تؤويهم بشكل مؤقت عند الأقارب أو المعارف. من جهته أضاف السيد ممدوح الريا مدير مخيم البيرقدار في ريف إدلب:لقد تعرض المخيم للطوفان كباقي المخيمات في المنطقة، ونتيجةً لذلك تعرضت معظم الخيام للتلف، ووجه نداء لأهل الخير في قطر ولقطر الخيرية للتدخل للتخفيف من معاناة مخيم البيرقدار الذي يعاني الأمرين نتيجة برد الشتاء القارص. وقد ناشد عدد من المتضررين بالمخيمات أهل الخير في قطر والعالم لتقديم العون العاجل لهم في ظل ما تعرضت له خيامهم، حيث قال النازح مصطفى الأمين من ريف إدلب إنهم يعانون منذء بدء الشتاء وأن المخيمات تفتقر للصرف الصحي، داعيا أصحاب القلوب الرحيمة لمساعدتهم، فيما وصف النازح ابو خالد العموري من ريف إدلب الشمالي حياتهم بالمخيمات بأنها عذاب وقهر. أما أبو خالد من ريف حلب الغربي فقال ما زلنا في أول الشتاء ووضعنا سييء كيف سيكون حالنا اذا ساءت الأحوال الجوية أكثر. وتدعو قطر الخيرية المتبرعين الكرام للمسارعة في دعم المتضررين بالداخل السوري عبر حملتها دفء وسلام، حيث يتاح للمتبرعين تقديم تبرعاتهم مباشرة عبر منافذ وفروع التحصيل التابعة لقطر الخيرية، أو التواصل مع مركز خدمة العملاء 44667711 لجميع خيارات التبرع النقدي والعيني، أو عبر طلب مندوب التحصيل المتنقل للوصول إليهم أينما كانوا أو من خلال موقعها الالكتروني www.qcharity.org كما يمكن التبرع للحملة من خلال الرابط المختصر www.qch.qa/winter أو عبر تطبيقها www.qch.qa/app وكذلك عبر محصلي قطر الخيرية وصناديق التبرعات في المجمعات التجارية.

3930

| 26 ديسمبر 2021

عربي ودولي alsharq
مشاركة صاحب السمو في قمة العلا الحدث الأبرز في 2021

كان عام 2021 حافلاً بالنشاط السياسي والدبلوماسي بين دول مجلس التعاون الخليجي على جميع الأصعدة لتعزيز علاقات الشراكة ودفعها إلى آفاق أرحب، بعد أن فتحت قمة العلا بالمملكة العربية الباب للمصالحة ورأب الصدع. ومن منطلق اعتزازها بانتمائها الخليجي، رحبت دولة قطر مطلع العام الجاري بعودة العلاقات التاريخية الخليجية، التي ترتكز جذورها على أواصر الأخوة العميقة، وروابط القرابة والمصاهرة، والعادات والتقاليد المتقاربة والقواسم المشتركة في الدين. واستهل حضرة صاحب السمو، العام الجاري بمشاركته مع إخوانه قادة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ورؤساء الوفود، في أعمال اجتماع الدورة الحادية والأربعين للمجلس الأعلى لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، التي عقدت بمركز مرايا في محافظة العلا بالمملكة العربية السعودية الشقيقة في الـ5 من يناير الماضي. وقال حضرة صاحب السمو آنذاك: إن مشاركته جاءت لرأب الصدع، وكتب سموه على حسابه الرسمي في موقع تويتر: استشعاراً بالمسؤولية التاريخية في هذه اللحظة الفارقة من مسيرة مجلس التعاون وتلبية لآمال شعوبنا، شاركت إلى جانب الأشقاء في قمة العلا لرأب الصدع وكلنا أمل بمستقبل أفضل للمنطقة، موجهاً الشكر لـ الأشقاء في المملكة العربية السعودية على كرم الاستقبال وأشكر دولة الكويت الشقيقة على جهودها المقدرة. صفحة مشرقة ومثلت قمة العلا صفحة جديدة في تاريخ كافة دول مجلس التعاون، حيث طويت الخلافات وشكلت انطلاقة جديدة لمسيرتها من خلال عودة العلاقات الأخوية التاريخية بينها، التي أعادت بدورها للمنطقة شملها ولحمتها. وجاءت تلك القمة امتداداً لمسيرة العمل المشترك في إطاره الخليجي والعربي والإسلامي، وتغليبا للمصلحة العليا بما يعزز أواصر الود والتآخي بين الشعوب الخليجية، مرسخة لمبادئ حسن الجوار والاحترام المتبادل. وكانت قطر قد شددت على أن وحدة الصف الخليجي وإعادة لحمة شعوب المنطقة على قائمة مساعي الدولة، ولطالما كانت أولوية لديها، من أجل تحقيق طموحات الشعوب الشقيقة ومزيد التضامن والنمو والاستقرار. ووضع البيان الختامي للقمة مبادئ أساسية لتجاوز الخلافات، والحفاظ على الأمن والاستقرار في المنطقة من خلال تعزيز التعاون في مكافحة الكيانات الإرهابية، والتأكيد على تماسك ووقوف دول مجلس التعاون صفا واحدا، وإرساء قواعد لحوكمة العلاقات بينها مستقبلا وتوطيدها وعودة العمل الخليجي المشترك إلى مساره الطبيعي، مع احترام مبادئ حسن الجوار وعدم المساس بأي دولة أو التدخل في شؤونها أو تهديد أمن الإقليم. وعلى هامش القمة الـ41، عقد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع السعودي، لقاء مع حضرة صاحب السمو، في قاعة مرايا بالعلا لاستعراض العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين، وسبل تعزيز العمل الخليجي المشترك. زيارات رفيعة المستوى ومنذ مطلع العام الجاري، لم تنقطع الزيارات الرفيعة المستوى للقادة وكبار المسؤولين في البلدين بين الدوحة والرياض، ما يترجم رغبة مشتركة بين الطرفين، في تطوير العلاقات التاريخية المتينة على أساس الاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة، وهو ما أكسبها مزيدا من الزخم والفاعلية. وأدت اللقاءات الثنائية بين الجانبين إلى تعزيز وحدة الموقف، التي تعكس تطلعات البلدين والشعبين الشقيقين، من خلال تطابق وجهات النظر إزاء القضايا الإقليمية والدولية، لاسيما فيما يتعلق بقضايا المنطقة وأمنها. وفي أبريل الماضي، زار وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود الدوحة، حيث التقى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ووزير الخارجية، وسلم الوزير السعودي آنذاك حضرة صاحب السمو، دعوة من العاهل السعودي الملك سلمان بن عبدالعزيز لزيارة المملكة. وفي الشهر نفسه، زار صاحب السمو الملكي الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبدالعزيز وزير الدولة عضو مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية الشقيقة الدوحة، قبل أن يُتوج تبادل الزيارات بأول زيارة رسمية لحضرة صاحب السمو إلى جدة في 11 مايو 2021، حيث تمت مناقشة العلاقات الثنائية بين البلدين وغيرها من القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، ويأتي ذلك بعد نحو خمسة أشهر من مشاركة سموه في قمة العلا. وكان في استقباله آنذاك صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بالمملكة العربية السعودية. وعقب تلك الزيارة لحضرة صاحب السمو، زيارة ثانية إلى الرياض في 25 من أكتوبر الماضي، حيث شارك سموه في قمة مبادرة الشرق الأوسط الأخضر، التي شارك فيها عدد من أصحاب الفخامة والسمو والسعادة رؤساء الدول والحكومات، وذلك بناء على دعوة أخيه ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، الذي أدى أول زيارة له للدوحة منذ قمة العلا، في إطار جولته الخليجية أوائل ديسمبر الجاري، لدعم العلاقات الأخوية والتاريخية وتطوير سبل التعاون المشترك بين البلدين الشقيقين في كافة المجالات. وساهمت الزيارات المتبادلة على مستوى القيادات وكبار المسؤولين بين دولة قطر وسلطنة عمان الشقيقة، في تنمية العلاقات الوطيدة وترسيخها، والتنسيق المستمر في كافة القضايا والمستجدات ذات الاهتمام المشترك، بالإضافة إلى دعم التعاون الثنائي. وأصبحت علاقات التعاون والأخوة بين البلدين الشقيقين تتوطد عاما بعد عام على جميع المستويات، بدءا بالسياسة ومرورا بالثقافة والرياضة، وصولا إلى المجالات الاقتصادية المثمرة. ومهدت زيارة حضرة صاحب السمو إلى مسقط، في 29 أكتوبر 2013، كأول زيارة للسلطنة منذ توليه حكم البلاد، الطريق نحو أفق يستشرف المزيد من تنمية المصالح المشتركة، حيث بحث سموه خلال الزيارة، سبل دعم التعاون الثنائي، وتعزيز العلاقات الأخوية التي تربط البلدين الشقيقين بما يحقق المزيد من تطلعات الشعبين، إضافة إلى عدد من المسائل ذات الاهتمام المشترك. كما مثلت الزيارة المهمة التي قام بها جلالة السلطان هيثم بن طارق المعظم للدوحة نوفمبر الماضي، تلبية لدعوة رسمية من أخيه حضرة صاحب السمو، لفتح آفاق جديدة تدعم التعاون والتنسيق بين البلدين الشقيقين في مختلف المجالات، واستكمالا لمسيرة التعاون المشترك. وتستمد العلاقات الإستراتيجية بين دولة قطر وشقيقتها سلطنة عمان، متانتها من جذورها الأخوية العميقة والمتجذرة في التاريخ، بدءاً بروابط القرابة والمصاهرة، والعلاقات السياسية القائمة على الثقة والاحترام المتبادل وتوافق الرؤى وتقاربها فيما يتعلق بالقضايا الإقليمية والدولية، لاسيما التنسيق والتشاور المستمر في كل المجالات، وصولا إلى علاقات التعاون الثنائي الوثيق في مختلف القطاعات الحيوية. الوحدة الخليجية وتطوي دولة قطر عام 2021، بعدما بدأته بالمصالحة ولمّ اللحمة الخليجية، وشهدت على مداره زيارات متبادلة رفيعة المستوى عززت العلاقات التاريخية الخليجية من خلال فتح آفاق أرحب وأوسع للشراكة والتعاون على كافة الأصعدة، بمشاركة حضرة صاحب السمو في أعمال القمة الخليجية الثانية والأربعين في الـ14 من ديسمبر الجاري بالرياض. وخصصت تلك القمة لمناقشة قضايا مصيرية وتغيرات كبيرة تشهدها المنطقة، وتناولت مسيرة المجلس والتي دخلت عقدها الخامس، فضلاً عن استعراض أبرز مشاريعه ومحطاته بهدف تعزيز دوره ودعم خطواته وتطلعاته بما يحقق مصالح دوله ومواطنيه. وتطرقت مداولاتها إلى أبرز الملفات والقضايا الراهنة على الساحتين العربية والدولية، بهدف اتخاذ موقف موحد ومنسق حيالها، بما يخدم مصالح دول المجلس وشعوبه ويحافظ على أمن وسلام المنطقة واستقرارها وتطورها وازدهارها. وتضمن البيان الختامي رؤية دول مجلس التعاون لتعزيز التضامن الخليجي ووحدة الصف بينها، ورغبتها في تحقيق المزيد من التنسيق والتكامل والترابط في جميع الميادين، ووقوفها صفاً واحداً في مواجهة أي تهديد تتعرض له أي من دول المجلس، ليكون بمثابة خريطة طريق شاملة لتحقيق التكامل وتوحيد صف الخليجي. وشددت مخرجاته على أهمية تضافر الجهود لتنسيق وتكامل السياسات الخارجية للدول الأعضاء وصولا لبلورة سياسة خارجية موحدة وفعالة تخدم تطلعات وطموحات شعوب دول الخليج وتحفظ مصالحها، وأهمية متابعة إنجاز أهداف الرؤى الاقتصادية لدول مجلس التعاون لتحقيق التنوع الاقتصادي وتعظيم الاستفادة من الإمكانيات الاقتصادية، والاتفاق على تطوير تكامل شبكات الطرق والقطارات والاتصالات بين دول المجلس وتنسيق الجهود لمكافحة التغير المناخي والأوبئة والأمراض.

1780

| 26 ديسمبر 2021

عربي ودولي alsharq
السودان: استمرار المظاهرات المطالبة بالحكم المدني

واصل آلاف المتظاهرين في السودان احتجاجاتهم للمطالبة بسلطة مدنية كاملة، ضد ما يعتبرونه «انقلابا عسكريا». ورغم تعزيز الوجود العسكري ونشر الحواجز الأمنية وإطلاق الغاز المسيل للدموع بكثافة وقطع خدمات الإنترنت في العاصمة، إلا أن لقطات تلفزيونية أظهرت وصول المئات من المحتجين إلى محيط القصر الرئاسي في العاصمة السودانية الخرطوم أمس السبت للمرة الثانية في غضون سبعة أيام. وقال شاهد من رويترز إن قوات الأمن السودانية أطلقت الغاز المسيل للدموع لتفريق الحشود في اليوم العاشر من المظاهرات الكبرى منذ انقلاب 25 أكتوبر. واستمرت الاحتجاجات حتى بعد إعادة عبد الله حمدوك لمنصب رئيس الوزراء الشهر الماضي. وقبل أسبوع، تمكن المتظاهرون من بدء اعتصام على بوابات القصر، لكنهم واجهوا أمس صفوفا من القوات الأمنية. وقال شهود إن خدمات الإنترنت تعطلت في العاصمة الخرطوم، ولم يتمكن السكان من إجراء مكالمات محلية أو تلقيها، بينما أغلق الجنود وقوات الدعم السريع الطرق المؤدية إلى الجسور التي تربط الخرطوم بمدينة أم درمان. ورغم انقطاع الإنترنت استطاع سكان الوصول إلى مواقع للتواصل الاجتماعي ونشروا منشورات اشتملت على صور لاحتجاجات في عدة مدن أخرى من بينها مدني وعطبرة. وقال شاهد آخر من رويترز إن قوات الأمن في أم درمان المجاورة أطلقت الغاز المسيل للدموع على محتجين على بعد كيلومترين من جسر يربط المدينة بوسط الخرطوم. وقالت وكالة السودان للأنباء، وهي الوكالة الرسمية للبلاد، إن ولاية الخرطوم أغلقت الجسور مساء الجمعة ترقبا للاحتجاجات. وذكرت الوكالة نقلا عن لجنة تنسيق شؤون أمن الولاية «الخروج عن السلمية والاقتراب والمساس بالمواقع السيادية والإستراتيجية بوسط الخرطوم مخالف للقوانين وسيتم التعامل مع الفوضى والتجاوزات مع التأكيد على حق التظاهر السلمي». ويطالب المحتجون بعدم تولي الجيش أي دور في الحكومة خلال المرحلة الانتقالية حتى إجراء انتخابات حرة. وهتف المحتجون في الخرطوم احتجاجا على قطع الإنترنت وإغلاق الطرق. كما هتفوا ضد الفريق أول ركن عبد الفتاح البرهان قائد الجيش ورئيس مجلس السيادة السوداني. وقال شاهد ثالث من رويترز إن المحتجين رددوا الهتافات أيضا عندما أطلقت قوات الأمن الغاز المسيل للدموع عليهم. وقال مسؤول كبير في إحدى شركات مزودي خدمة الإنترنت في السودان لرويترز إن انقطاع الخدمات جاء بعد قرار من الهيئة القومية للاتصالات التي تشرف على القطاع. ومنذ 25 أكتوبر الماضي، يشهد السودان احتجاجات ردا على اتخاذ إجراءات استثنائية أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، عقب اعتقال قيادات حزبية ومسؤولين، وهو ما اعتبرته قوى سياسية ومدنية «انقلابا عسكريا» مقابل نفي من الجيش. وفي 21 نوفمبر الماضي، وقع البرهان وحمدوك اتفاقا سياسيا يتضمن عودة الأخير لمنصبه، وتشكيل حكومة كفاءات، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، وتعهد الطرفين بالعمل سويا لاستكمال المسار الديمقراطي. ورحبت دول ومنظمات إقليمية ودولية بهذا الاتفاق، بينما رفضته قوى سياسية ومدنية سودانية، معتبرة إياه «محاولة لشرعنة الانقلاب». من جهة أخرى، أعلن حزب الأمة القومي في بيان عزمه طرح خارطة طريق للتوافق حولها، بهدف «استكمال بناء مؤسسات الدولة ومواجهة تحديات المرحلة الانتقالية». وقال البيان: «سيتقدم الحزب بخريطة طريق شاملة لتأمين الاستقرار السياسي في البلاد، للتوافق حولها مع كافة قوى الثورة والتغيير من أجل استكمال بناء مؤسسات الدولة، ومواجهة تحديات المرحلة الانتقالية». وشدد الحزب على ضرورة التمسك بوحدة قوى الثورة والتغيير، لـ «تصفية الانقلاب» والعمل الجاد على إنجاز مشروع رؤية وطنية متوافق عليها. والخميس، طرحت قوى «الحرية والتغيير» في السودان، رؤية سياسية قالت إنها «لهزيمة الانقلاب العسكري وتشكيل سلطة مدنية كاملة تقود الانتقال في البلاد».

2194

| 26 ديسمبر 2021

عربي ودولي alsharq
الكويت: تسجيل 150 إصابة جديدة بكورونا وحالة وفاة واحدة

أعلنت وزارة الصحة الكويتية، اليوم، تسجيل 150 إصابة جديدة بفيروس كورونا /كوفيد-19/ في الساعات الـ24 الماضية، ليرتفع بذلك إجمالي عدد الحالات المسجلة في البلاد إلى 414911 حالة. وأشارت الوزارة، في بيان لها، إلى أنه تم تسجيل حالة وفاة واحدة ليصل إجمالي عدد الوفيات جراء الإصابة بالفيروس إلى 2468 حالة. وأوضح البيان، أنه تم تسجيل 43 حالة شفاء ليرتفع بذلك إجمالي عدد المتعافين إلى 411299 شخصا، مبينا أن المجموع الكلي للحالات التي ثبتت إصابتها ولا تزال تتلقى الرعاية اللازمة، بلغ 1144 حالة.

2160

| 26 ديسمبر 2021

عربي ودولي 50 عاماً على انضمام قطر إلى الأمم المتحدة
12 مركزاً للأمم المتحدة في قطر تتوج 50 عاماً من الشراكة

تشهد العلاقات بين قطر والأمم المتحدة تطوراً كبيراً على مدار الـ50 سنة الماضية منذ انضمام الدولة إلى المنظمة الأممية عام 1971. تستضيف قطر عدداً من مراكز ومكاتب الأمم المتحدة الإقليمية في الدولة كجزء من التزامها بدعم العمل الأممي في المجالات التنموية والثقافية والحيوية، بحسب وزارة الخارجية عبر حسابها بموقع تويتر، هي: 1- مركز اليونسكو الإقليمي. 2- مكتب اليونيسيف. 3- مركز الأمم المتحدة الإقليمي لمكافحة الجريمة السيبرانية. 4- مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية. 5- مركز الأمم المتحدة الإقليمي للتدريب والتوثيق لمنطقة جنوب غرب آسيا والمنطقة العربية. 6- مكتب المنظمة الدولية للهجرة. 7- مركز التحليل والتواصل التابع لمكتب الممثلة الخاص للأمين العام المعنية بالأطفال والنزاع المسلح. 8- مكتب لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. 9- مكتب مشروع منظمة العمل الدولية. 10- مكتب المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. 11- المركز الرئيسي الدولي للرؤى السلوكية لمكافحة الإرهاب باعتباره مكتب برنامج تابعاً للأمم المتحدة. 12- مكتب برامج الدوحة التابع لمكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب. وتواصل دولة قطر، بحسب الموقع الإلكتروني لمكتب الاتصال الحكومي، تقديم مساهمات مالية سخية للعديد من الهيئات والكيانات التابعة للأمم المتحدة، الرامية إلى دعم المشاريع في مجالي التنمية والمساعدات الإنسانية. ومن بين ذلك، توقيع سعادة الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية وسعادة السيد أنطونيو غوتيريش، الأمين العام للأمم المتحدة، عدة اتفاقيات على هامش فعاليات منتدى الدوحة 2018، اتساقاً مع سياسة دولة قطر الخارجية ومسؤوليتها المشتركة كشريك فاعل في جهود المجتمع الدولي في لتحقيق السلم والأمن الدوليين وتحقيق التنمية المستدامة. وتضمنت الاتفاقيات تقديم دولة قطر دعماً لتمويل منظمات الأمم المتحدة بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي (1.82 مليار ريال قطري)، وإنشاء 4 مكاتب جديدة للأمم المتحدة في الدوحة. كما تضمنت الاتفاقية تعهّداً بتقديم دعم سنوي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا)، والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. وبحسب الموقع الإلكتروني لمكتب الاتصال الحكومي، هناك مشاركة فاعلة لدولة قطر في اجتماعات الأمم المتحدة والجهود الجماعية، منها: * لعب دور الوسيط في الأزمات الدولية. * تعزيز حوار الأديان ودعم تحالف الحضارات. * حماية حقوق الإنسان داخل الدولة وخارجها. * تقديم المساهمات المالية لأكثر من 41 هيئة أو كيان تابع للأمم المتحدة.

4100

| 25 ديسمبر 2021

عربي ودولي alsharq
قطر تدين بشدة الهجوم على جازان بالسعودية

أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين للهجوم الذي استهدف منطقة /جازان/ جنوب غربي المملكة العربية السعودية الشقيقة، وأدى إلى سقوط قتيلين وإصابة 7 آخرين. واعتبرت وزارة الخارجية، في بيان اليوم، الهجوم عملاً خطيراً ضد المدنيين ينافي كل الأعراف والقوانين الدولية. وجدد البيان موقف دولة قطر الثابت الرافض للعنف والأعمال الإجرامية والتخريبية مهما كانت الدوافع والأسباب. وعبرت الوزارة عن تعازي دولة قطر لذوي الضحيتين ولحكومة وشعب المملكة العربية السعودية، وتمنياتها للجرحى بالشفاء العاجل.

2000

| 25 ديسمبر 2021

عربي ودولي alsharq
عملة مصرية عليها "جمل" و "كف يد" تباع بـ4 آلاف ضعفها! (صورة)

ازدهرت في الآونة الأخيرة تجارة العملات القديمة التي تحقق أرباحاً طائلة لمالكيها. وفي مصر أصبحت العملات القديمة، محط اهتمام الكثير من المواطنين مؤخرًا، بعد أن كشف تجار وهواة جمع الأنتيكات والمقتنيات القديمة، أنها بمثابة الكنز لمن يمتلكونه بين أيديهم دون دراية بذلك، حيث يمكن أن يتحول المالك لعملة قديمة إلى مليونير بين ليلة وضحاها بمجرد معرفة قيمة العملة النادرة التي يمتلكها. وجود خطأ في «سك» العملة، أو توقف إصدارها في البنوك لأسباب مختلفة، تجعل هذه العملة مع مرور الوقت من المقتنيات النادرة، وكلما قل عددها كلما ارتفع سعرها، لعل أبرزها الربع جنيه المميز برسمة خاصة، باعتباره من العملات الأكثر ندرة. ربع جنيه، عبارة عن عملة ورقية، تباع حاليا بمبلغ يصل إلى ألف جنيه، أي مايقدر بنحو 4 آلاف ضعف سعرها، خاصة العملة التي تحتفظ بكامل جودتها دون أن تُلمس، بحسب ما رواه محمد حربي، تاجر وهاوي عملات قديمة، خلال حديثه لوسائل إعلام مصرية: الجودة بتأثر بشكل كبير على سعر العملة. ربع الجنيه الورقية يصل سعرها إلى 4 آلاف ضعف وأكد حربي، أن عملة الربع جنيه المعدني المثقوب من المنتصف، هي الأكثر تواجدا مع المواطنين، نظرًا لاستمرار تداولها حتى الآونة الأخيرة، إلا أن إحدى العملات الورقية، يصل سعرها إلى 4000 ضعف: لازم يكون مرسوم على الربع جنيه جمل، علشان كده هو مشهور باسم ربع جنيه الجمال. وأوضح تاجر العملات القديمة، أن الربع جنيه الأغلى على الإطلاق، يعود إلى عملة فضية تباع حاليًا بمبلغ يتراوح بين 25 ألفا و50 ألف جنيه، وتتميز برسمة كف اليد الأيسر عليها والتي كانت مجرد خطأ في السك، ومدون عليها كلمة مجلس الأمة، وفقا لما رواه: العملة دي مش بتحتاج إلى سريال نمبر، أهم حاجة الرسمة فيها تكون مظبوطة.

7417

| 25 ديسمبر 2021

عربي ودولي alsharq
بينهم نساء وأطفال.. جيش ميانمار يقتل 30 شخصاً ويحرق جثثهم

أفادت تقارير إعلامية ومنظمة حقوقية في ميانمار بمقتل أكثر من 30 شخصا، بينهم نساء وأطفال، وبأحراق جثثهم، يوم الجمعة، في ولاية كاياه التي مزقتها النزاعات. وقالت جماعة كاريني المدافعة عن حقوق الإنسان إنها عثرت اليوم السبت على الجثث المحترقة لنازحين في المنطقة، منهم كبار في السن ونساء وأطفال، قتلهم الجيش الذي يحكم البلاد قرب قرية مو سو التابعة لبلدة هبروسو، وفقا لوكالة رويترز. وكتبت الجماعة في منشور على موقع فيسبوك نندد بشدة بالقتل اللا إنساني والوحشي الذي ينتهك حقوق الإنسان. وقالت وسائل إعلام رسمية نقلا عن الجيش إنه قتل بالرصاص عددا غير محدد من إرهابيين بحوزتهم أسلحة من قوات المعارضة المسلحة في القرية. وأضاف أنهم كانوا على متن سبع سيارات ولم يمتثلوا لأوامر الجيش بالتوقف. وأظهرت صور نشرتها الجماعة المدافعة عن حقوق الإنسان ووسائل إعلام محلية الجثث المتفحمة على متن السيارات المحترقة. وقالت قوات كاريني للدفاع الوطني، وهي واحدة من أكبر الجماعات المسلحة المعارضة للحكم العسكري منذ انقلاب أول فبراير شباط، إن القتلى لا ينتمون لها، مضيفة أنهم مدنيين كانوا يبحثون عن مأوى من الصراع. وقال متحدث باسم الجماعة لرويترز طالبا ألا يُنشر اسمه كانت صدمتنا كبيرة عندما رأينا أن الجثث لأشخاص من أعمار مختلفة ومن بينهم أطفال ونساء وكبار سن. وقال قروي لرويترز طالبا ألا يُنشر اسمه لأسباب أمنية إنه شاهد اشتعال النار ليل أمس الجمعة لكنه لم يستطع الوصول إلى المكان بسبب إطلاق الرصاص. وقال لرويترز في اتصال هاتفي ذهبت في الصباح لأرى ما حدث ووجدت جثثا أُحرقت وملابس أطفال ونسوة ملقاة حولها. وقال اتحاد كارين الوطني أمس الجمعة إن جيش ميانمار نفذ مزيدا من الضربات الجوية على منطقة خاضعة لسيطرته قرب الحدود مع تايلاند في أحدث تصعيد للعنف مما تسبب في فرار المئات إلى داخل تايلاند.

3387

| 25 ديسمبر 2021

عربي ودولي alsharq
نحو 772 حالة في 2021.. العراق يشكل لجان مختصة لدراسة ارتفاع حالات الانتحار

أعلنت وزارة الداخلية العراقية السبت، ارتفاع عدد حالات الانتحار خلال عام 2021 إلى 772 حالة، وتشكيل لجان متخصصة لدراسة ما وصفتها بـالظاهرة. وقال المتحدث باسم الوزارة، خالد المحنا، لوكالة الأنباء العراقية واع إنه نتيجة لزيادة نسب حالات الانتحار في عموم البلاد، اتخذت وزارة الداخلية جملة من التدابير، منها تشكيل لجان متخصصة لدراسة هذه الظاهرة، والخروج بمعطيات تبين أسبابها ونسبتها مقارنة بدول الجوار. وأوضح المحنا أن حالات الانتحار المسجلة عام 2021 بلغت 772 حالة، وهي أكثر بنحو 100 حالة عن العام الماضي (663 حالة)، قائلا إن حالات الانتحار بدأت منذ عام 2016 تتجه نحو الازدياد. وعام 2016 بلغت حالات الانتحار 393 حالة، وفي 2017 بلغت 462 حالة، وعام 2018 بلغت 530 حالة، و2019 بلغت 605 حالات. وأضاف أن الفئات العمرية أقل من 20 سنة كانت نسبتهم 36.6 في المئة، ومن الـ 20 إلى 30 عاما كانت نسبتهم 32.2 في المئة، أما نسبة الذكور فتشكل 55.9 في المئة، والإناث 44.8 في المئة. وبين المحنا أن حالات الانتحار بين المتزوجين تشكل 40 في المائة، وبين العزاب 55 في المائة. وفيما يخص المراحل التعليمية، قال إن نسبة المنتحرين من الذين كان تحصيلهم الدراسي أقل من المرحلة الابتدائية بلغت 62.2 في المائة، ودون المتوسطة 16.9 في المائة، والعاطلين عن العمل 35 في المائة، وربات البيوت 29.9 في المائة. وعن دوافع الانتحار، أكد أن هناك أسباب عديدة، ومنها ما يتعلق بالضغط النفسي، وشكل عدد المنتحرين بسبب ذلك 36.22 في المائة، أما الاضطرابات النفسية فبلغت 34.64 في المائة. وأشار أيضاً إلى أسباب تتعلق بالتفكك الأسري والعنف الأسري والوضع الاقتصادي، إذ يشكل الفقر 13 في المائة، والبطالة 9.5 في المائة، والأسباب الدراسية وعدم تحقيق الطموح 13.38 في المائة، والفشل الدراسي 5.5 في المائة. وتابع المحنا أن الدراسة التي أعدتها الوزارة حول حالات الانتحار خلصت إلى مجموعة من الحقائق، وقدمت عدة توصيات، ومنها ما يتعلق بتعزيز قسم الدعم النفسي في وزارة الصحة، وزيادة الدعم المقدم من وزارة الشباب والرياضة لأفراد المجتمع، بهدف المساهمة في إشغال وقتهم ومساعدتهم على ممارسة هواياتهم.

1637

| 25 ديسمبر 2021

عربي ودولي alsharq
السودان.. قطع للإنترنت وإغلاق للجسور قبيل مظاهرات تطالب بـ"الحكم المدني"

قطعت خدمة الإنترنت في السودان، صباح السبت، قبيل ساعات من انطلاق مظاهرات تطالب بـالحكم المدني. وأفاد مراسل وكالة الأناضول، بأن شركات الاتصالات بالبلاد قطعت منذ ساعات الصباح الأولى، الخدمة عن كافة أنحاء البلاد. وكثفت قوات الأمن والدعم السريع من تواجدها لإغلاق الطرق المؤدية إلى الجسور النيلية التي تربط العاصمة الخرطوم بضواحيها، وذلك عدا جسري سوبا والحلفايا. والخميس، دعا تجمع المهنيين السودانيين (قائد الحراك الاحتجاجي)، إلى المشاركة في مظاهرات السبت، للمطالبة بـتأسيس سلطة مدنية كاملة. فيما أعلنت تنسيقيات لجان المقاومة، الجمعة، أن مواكب السبت ستحاصر القصر الرئاسي بالعاصمة الخرطوم. في المقابل اعتبرت لجنة تنسيق شؤون أمن ولاية الخرطوم، في بيان، أن الخروج عن السلمية والاقتراب أو المساس بالمواقع السيادية والاستراتيجية مخالف للقوانين مع التأكيد على حق التظاهر السلمي. والأحد الماضي، تظاهر الآلاف أمام القصر الرئاسي بالخرطوم، تعبيرا عن رفضهم لاتفاق سياسي وقعه قائد الجيش عبد الفتاح البرهان، ورئيس الوزراء عبد الله حمدوك، وللمطالبة بحكم مدني كامل. وأعلنت لجنة أطباء السودان، في بيان السبت، مقتل متظاهر متأثرا بجراحه خلال مواكب محلية بالخرطوم، ما يرفع عدد ضحايا الاحتجاجات في البلاد منذ 25 أكتوبرالماضي إلى 48 قتيلا. وعادة ما تتهم لجنة أطباء السودان قوات الأمن باستهداف المحتجين بالرصاص الحي، ما يؤدي إلى سقوط قتلى وجرحى، وهو ما تنفيه السلطات. ومنذ 25 أكتوبر الماضي، يشهد السودان احتجاجات ردا على اتخاذ إجراءات استثنائية أبرزها فرض حالة الطوارئ وحل مجلسي السيادة والوزراء الانتقاليين، عقب اعتقال قيادات حزبية ومسؤولين، وهو ما اعتبرته قوى سياسية ومدنية انقلابا عسكريا مقابل نفي من الجيش. وفي 21 نوفمبر الماضي، وقع البرهان وحمدوك اتفاقا سياسيا يتضمن عودة الأخير لمنصبه، وتشكيل حكومة كفاءات، وإطلاق سراح المعتقلين السياسيين، وتعهد الطرفين بالعمل سويا لاستكمال المسار الديمقراطي. ورحبت دول ومنظمات إقليمية ودولية بهذا الاتفاق، بينما رفضته قوى سياسية ومدنية سودانية، معتبرة إياه محاولة لشرعنة الانقلاب. -

1540

| 25 ديسمبر 2021

عربي ودولي alsharq
رفض البعض للقاح كورونا هو ظاهرة نفسية تُسمى "انحياز الإغفال".. فماذا تعرف عن هذه الظاهرة وكيف يمكن مواجهتها؟

على الرغم من الجهود الدولية والمحلية المختلفة في نشر الوعي بأهمية الحصول على لقاح كورونا لإنهاء الأزمة، إلا أنه لا يزال العديد من الأفراد حول العالم يرفضون تلقي اللقاح بناء على قناعات مغلوطة، فلماذا يرفض البعض تلقي اللقاح؟ يركز المشككون في جدوى أو سلامة اللقاحات، على مسألة التسريع بالأبحاث وقصر التجارب التي أجريت، إلا أن هذا النوع من المواقف ليس جديدا في العالم، وقد كانت المشاعر الرافضة للقاح موجودة منذ عقود، وفقاً لتقرير نقلته الجزيرة عن مجلة فورين بوليسي. ورغم أن التردد بشأن تلقي التطعيم قد يبدو من الوهلة الأولى سلوكا نادرا ومحصورا في فئات معينة، خاصة أن الأبحاث تؤكد أن 8% فقط من الأميركيين يقدمون أنفسهم على أنهم من مناهضي التطعيمات، ولكن في الواقع فإن هذه المسألة منتشرة على نطاق أوسع بمجال الصحة العامة، وسيبقى الحال كذلك لوقت طويل. إذ إنه قبل حوالي عام من ظهور فيروس كورونا، كانت منظمة الصحة العالمية اعتبرت التردد بشأن اللقاحات واحدا من أخطر 10 ظواهر على الصحة العامة، وبالتالي لن يكون من الممكن اجتثاث الظاهرة دون أن نفهم العوامل النفسية والثقافية المعقدة التي تدفع الناس لتبني هذه المواقف. فلماذا يرفض البعض لقاح كورونا؟ - ظاهرة نفسية تُسمى (انحياز الإغفال): الناس يرون الضرر الذي سببه أمر ما، مثل الآثار الجانبية للقاح، ويعتبرونه أكثر خطورة من الضرر الذي يسببه الامتناع عن التطعيم، وهو ضرر الإصابة بالمرض. وعندما تلتقي المعلومات المغلوطة حول مخاطر التطعيم، مع الجهل بأضرار المرض، فإن نسبة الذين يقبلون على اللقاح تكون منخفضة، إلى أن تندلع موجة أخرى من ذلك المرض. وتشير التجارب إلى أن الأفراد الذين ينشطون ضمن حملات المناهضة للتطعيم، لا تؤدي محاولة إقناعهم بخطأ معتقداتهم إلا إلى مزيد تشبثهم بمواقف أكثر تطرفا. - نظريات المؤامرة غالبا ما ترتبط المشاعر الرافضة للتطعيم مع نظريات وهي أفكار تجذب أعدادا لا بأس بها من الناس لعدة أسباب، من بينها أنها تجعلهم يشعرون بأنهم أذكياء وأنهم كشفوا أكاذيب المجتمع. وأوصى التقرير بزيادة الوعي بأهمية تلقي التطعيم ضد فيروس كورونا، مع تنسيق جهود مختلف علماء الاجتماع في العالم من أجل التعرف على الجذور العميقة لهذا التردد والرفض، الذي تقابل به اللقاح فئاتٌ لا يستهان بها من الناس.

5231

| 25 ديسمبر 2021

عربي ودولي alsharq
 الخارجية الفلسطينية تطالب المجتمع الدولي بالضغط على سلطات الاحتلال لوقف عدوانها

طالبت وزارة الخارجية الفلسطينية، المجتمع الدولي بالضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لوقف عدوانها على الشعب الفلسطيني ووقف الاستيطان فورا، والانخراط بشكل حقيقي في عملية سلام ومفاوضات تؤدي إلى إنهاء الاحتلال، ضمن سقف زمني محدد، ووفقا لمرجعيات السلام الدولية المعتمدة. وقالت الخارجية الفلسطينية، في بيان اليوم إن انفلات المستوطنين وسيطرة قوات الاحتلال الإسرائيلي على الطرق ومفارقها، من خلال نصب الحواجز، والأبراج العسكرية، والبوابات الحديدية، بات يشكل المشهد اليومي لحياة الفلسطينيين المحفوفة بالمخاطر. وأضافت أنه في الوقت الذي يحتفل فيه الشعب الفلسطيني والعالم أجمع بأعياد الميلاد، يواصل المستوطنون ومنظماتهم الإرهابية المسلحة وقوات الاحتلال وأذرعه المختلفة تصعيد العدوان على الشعب الفلسطيني، وأرضه، وممتلكاته، ومقدساته.. مشيرة إلى أن هذا العدوان يتم من خلال توزيع علني للأدوار، يبدأ من تورط المستوى السياسي الإسرائيلي، عبر تعليمات واضحة وتوجيهات بإطلاق النار على الفلسطيني، وقمعه، والتنكيل به، مرورا بمنظومة محاكم وقضاء إسرائيلية تشرعن هذا العدوان الاستعماري، وتوفر له الغطاء القانوني اللازم والحماية المطلوبة لمرتكبي الجرائم، وصولا لعناصر المستوطنين الإرهابية وقادة جيش الاحتلال وعناصره الذين يستبيحون حياة الفلسطيني بكافة أشكال القمع والقتل والترهيب، والعمل على تخويفه لتسهيل السيطرة عليه. وقالت إن أحدث هذه الانتهاكات كان اعتداءات المستوطنين المتواصلة في /مسافر يطا/ و/الأغوار/، وفي غرب سلفيت، و/عزون/ شرق قلقيلية، وفي نابلس، ومداهمة التجمعات السكانية في /يطا/ بالخليل، بمشاركة وإسناد جيش الاحتلال. وحمّل البيان حكومة الكيان الإسرائيلي، بمكوناتها كافة، المسؤولية الكاملة والمباشرة عن هذه الحرب الاستعمارية التوسعية، التي تشكل الجوهر الحقيقي للسياسة الإسرائيلية الرسمية تجاه الشعب الفلسطيني.

1509

| 25 ديسمبر 2021

عربي ودولي alsharq
علماء فلك يعثرون على 170 كوكبا "مارقا" في الفضاء

اكتشف علماء فلك مجموعة تضم 170 كوكبا من التي يطلق عليها الكواكب المارقة في مجرة درب التبانة، وفق تقرير نشره موقع ساينس أليرت المعني بالأبحاث العلمية والتقنية وأخبار الفضاء. ويطلق العلماء اسم الكواكب المارقة على تلك الكواكب التي تطفو بين النجوم، وتعرف أيضا باسم الكواكب الرحالة، وهي تختلف عن الكواكب العادية بأنها لا تسير ضمن نطاق مسارات الجاذبية لأي نجم. واعتمد العلماء على عشرات الآلاف من الصور التي جمعها المرصد الأوروبي الجنوبي، حيث تمكن العلماء من تحديد 170 كوكبا من الكواكب المارقة ضمن المجرة. وإذا تم التأكد مما توصل إليه العلماء، فهذا يشير إلى أن مجرة درب التبانة مليئة بالكواكب المارقة. ويعتقد هيرفي بوي، عالم الفلك أن هناك عدة مليارات من هذه الكواكب العملاقة التي تطفو بحرية في مجرة درب التبانة من دون نجم مضيف لها. ويشير العلماء إلى أن جميع الكواكب المارقة تطفو في دوامات الغاز والغبار ذاتها التي قد تؤدي إلى ظهور نظام شمسي نموذجي. وتم تحديد غالبية هذه الكواكب في صور المرصد ضمن ما يعرف بـالزمكان حيث ظهر بعضهم كنقاط غير واضحة لفترة وجيزة.

3126

| 25 ديسمبر 2021

عربي ودولي alsharq
مصر: مأساة طفل "يزحف بجنزير".. الأم تنازلت عن حضانته والأب قيّده لمنعه من زيارتها

ألقت الأجهزة الأمنية المصرية القبض على رجل قيد نجله لمنعه من زيارة والدته. وبدأت خيوط القصة بالتكشف بعد أن انتشر مقطع فيديو على مواقع التواصل الاجتماعي بعنوان: طفل يزحف بجنزير برجله مقيد القدمين، ومحاولة أحد الأشخاص فك قيده، وفقاً لموقع روسيا اليوم. وقالت وزارة الداخلية المصرية في بيان إنه بالفحص أمكن تحديد الطفل المشار إليه وتبين أن عمره 7 سنوات، مقيم عند والده ببندر طلخا بالدقهلية، وباستدعاء والده، وسؤاله أقر بأنه قيد نجله بسلسلة، لمنعه من الذهاب لوالدته حيث أنهما منفصلان منذ 3 سنوات. وأضافت بأن والدته تنازلت عن حضانته وأن الطفل مقيم طرفه، وفي وقت سابق طلب الطفل منه التوجه لوالدته إلا أنه رفض، وقيده خشية هروبه، إلا أن الطفل غافل جدته لوالده وخرج من المنزل وهو مقيد وتوجه لمنزل والدته، ولم يعثر عليها لتغييرها محل إقامتها، ثم توجه لجدته لوالدته التي اتصلت بوالده لاستلامه، والطفل حاليا متواجد معها. وحسب الداخلية، تم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة، وإحالتها للنيابة لمباشرة التحقيقات.

2859

| 25 ديسمبر 2021