رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

صحة وأسرة الشرق
د. الحمصي: إستشارة الطبيب شرط لصيام مرضى فقر الدم

يظهر مرض فقر الدم لدى المصابين به نتيجة لنقص عدد كريات الدم الحمراء التي يتكون منها الدم أو نقص الهيموجلوبين في كريات الدم الحمراء أو نقص كليهما معا. ويحدث ذلك بسبب عدة عوامل متعلقة بأمراض جسدية تؤدي إلى تحطيم مفرط لكريات الدم الحمراء، لعل أهمها سوء التغذية باعتبار أن إنتاج كريات الدم يحتاج إلى توافر معدني الحديد والنحاس وبعض الفيتامينات مثل ب12، ب9، ث، إلى جانب هرمون الإريتروبيوتين الذي يحرض نخاع العظم على صنع الكريات علما أن النقص في واحد أو أكثر من هذه العناصر يقود إلى تراجع في إنتاج كريات الدم الحمراء أو إلى إنتاج كريات دم غير فعالة على الصعيد الوظيفي. ومن بين العوامل الأخرى المؤدية إلى الإصابة بفقر الدم العوامل الوراثية كذلك العمليات الجراحية، والنزف من الأنف ونزف الدورة الشهرية والقرحة الهضمية والبواسير وأورام الجهاز الهضمي والجهاز البولي. ويهدد هذا المرض حياة فئات عمرية مختلفة، وهو مرض يظهر نتيجة الافتقار لعنصر الحديد، وهو ما يتسبب في الإصابة بصداع شديد وضعف عام وإرهاق، وتختلف الإصابة بالأنيميا أو فقر الدم من شخص لآخر بدرجات متفاوتة. الغذاء والمعادن وعادة لا ينصح بصيام المريض الذي يعاني من فقر دم شديد لأنه بحاجة إلى الغذاء والمعادن كي يمد جسمه بالطاقة، ولكن يرى جانب كبير من خبراء التغذية والأطباء أن المرضى بفقر الدم بإمكانهم الصوم لكن بشروط طبية تختلف حسب كل حالة وحتى حسب نسبة الإصابة، داعين المرضى إلى الاهتمام بالغذاء الصحي، والإكثار من المواد الغذائية المعتمدة على المنتجات التي تحوي الحديد كالأسماك واللحوم والمأكولات النباتية الغنية بالحديد لإنتاج خضاب الدم. وقد أوضحوا أنه من الضروري بالنسبة لمرضى الأنيميا في رمضان استشارة الطبيب والتقيد بنصائحه فيما يتعلق بقرار الصيام وأيضا الغذاء لتجنب مضاعفات فقر الدم خلال صيام نهار طويل يصل إلى نحو 14 ساعة دون طعام وشراب. وفي هذا الإطار، أكد الدكتور أسامة الحمصي - استشاري ورئيس قسم أمراض الدم والأورام بمؤسسة حمد الطبية، أنه ليس كل مصاب بفقر الدم يجب أن يمتنع عن الصيام. وتابع قائلا: " باعتبار أن هناك درجات متفاوتة من الإصابة بهذا المرض، ولذلك يبقى الأمر متوقفاً على حالة المريض ودرجة فقر الدم لديه. ومع أن المصاب بفقر الدم قد يجد صعوبة في تحمل الصيام خاصة في هذه الأيام حيث درجات الحرارة عالية، إلا أنه لم يثبت أن الصيام يزيد من فقر الدم". وقال الدكتور الحمصي: "إن الإصابة بفقر الدم يرجع إلى بعض الأسباب الفسيولوجية وأهمها نقص في عدد الكريات الحمراء أو نقص في مادة الهيموجلوبين". وحول العوامل التي تؤدي إلى هذا المرض، أشار الدكتور الحمصي إلى أن هذه العوامل تعود عموماً إلى نقص في العناصر الغذائية الضرورية للجسم، موضحا وجود مرضى عندهم درجة خفيفة من فقر الدم الوراثي المزمن مثل فقر الدم الوراثي من نوع الثلاسيميا الصغرى ولا يسبب لهم فقر الدم البسيط أي أعراض، وذلك لأن أجهزتهم الحيوية في أجسامهم تعودت على مستوى من الهيموجلوبين أقل من الطبيعي وبالتالي تؤدي وظيفتها بكفاءة، وهؤلاء لا يمنعون من الصيام. أنواع أخرى وأردف الدكتور الحمصي قائلا: "هناك أنواع أخرى شديدة تعرف بفقر الدم الوراثي؛ مثل فقر الدم المنجلي وهو مرض وراثي ينتقل من الوالدين للأطفال، ومزمن يستمر طوال الحياة، فلا يستطيع هذا المريض تحمل الصيام وخاصة الامتناع عن شرب الماء أثناء الصيام لأن ذلك يؤدي إلى ازدياد نسبة تكسر الكريات الحمراء وانحلالها". واستطرد قائلا: " إضافة لحدوث تلاصق في الكريات الحمراء، وانسداد الشعيرات الدموية ما يؤدي إلى حالات خطرة على الحياة، فهذه الفئة من المرضى يمكن للطبيب المختص أن ينصحهم بتجنب الصيام، وخاصة عندما يكون الصيام في أشهر الصيف حيث الحرارة الشديدة وكثرة حدوث التعرق وفقدان الجسم لكثير من السوائل". وقال الدكتور الحمصي: " وهناك فقر الدم بنقص الحديد الذي يعتبر من الأمراض المزمنة الشائعة التي تصيب كثيرا من النساء وبشكل خاص في الأعمار المبكرة وبنسبة كبيرة منهن، مضيفا في السياق ذاته: " ويكون فقر الدم بسبب نقص عنصر الحديد في الجسم الذي غالبا ما يكون بسبب اختلال التوازن في الجسم بين خسارة الدم بسبب الدورة الشهرية، أو الحمل والولادة، ويمكن تعويض هذه الخسارة عن طريق تناول الأغذية الغنية بعنصر الحديد". وفيما يتعلق بالأعراض، ذكر الدكتور الحمصي أن من أعراض فقر الدم بنقص الحديد الصداع أو الدوار، وشحوب في الوجه، يترافق مع فقدان الشهية للطعام، وسرعة التعب، وخفقان في القلب عند بذل أي مجهود. حالات خفيفة وأضاف قائلا: "وهذه الفئة من المرضى ينبغي التمييز بينها حيث الحالات الخفيفة التي يمكن للطبيب المختص أن يسمح لها بالصيام مع التأكيد على تناول الأدوية المناسبة، والاهتمام بالأغذية الغنية بالحديد مثل اللحوم الحمراء والخضراوات الخضراء، أما إذا استمر فقر الدم بنقص الحديد لفترة طويلة فقد تظهر أعراض وعلامات أخرى منها ضمور حليمات اللسان، والظهور بشكل شاحب، وقد تظهر تشققات مؤلمة في جانبي الفم، كما تصبح الأظافر مسطحة أو مقعرة كالملعقة، ويزداد تساقط الشعر، وعندها قد ينصح الطبيب المختص بتجنب الصيام حتى تتحسن نسبة الهيموجلوبين ويكون المريض عندها قادراً على تحمل الصيام". وشدد الدكتور أسامة الحمصي على ضرورة الاهتمام بالنمط الغذائي لمرضى فقر الدم وذلك بالإكثار من تناول كل الأطعمة ذات الأصل الحيواني المحتوية على الحديد مثل: الكبد، والأسماك، واللحوم، إلى جانب المأكولات النباتية الغنية بالحديد ومنها: الحبوب الجافة، والعدس والفول، والفواكه الجافة والخضراوات. وحذر من تناول الوجبات السريعة والمياه الغازية، محبذا تجنب تناول الشاي أثناء تناول الطعام أو بعده مباشرة، ومطالبا المصابين بدرجة متقدمة وخطيرة من فقر الدم، باستشارة الطبيب المختص لحالتهم الصحية ليساعدهم على اتخاذ القرار الصحيح. وذكر الدكتور الحمصي في الختام حديثه بقول الله تعالى في القرآن الكريم: (فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر)، وكذلك بقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم :"صوموا تصحوا" .

1612

| 06 يوليو 2015

رمضان 1436 الشرق
القره داغي: علماء المسلمين عرفوا حق المعرفة مجالات العقل في الإبداع

الكتاب : فقه التعامل عن الإساءة إلى المقدسات الإسلامية دراسة شرعية وتأصيلية وقانونية في ضوء فقه المواطنة مزودة ببرنامج شرعي للأقليات المسلمة في بلاد الغرب وعامة المسلمين المؤلف: د. علي محي الدين القرة داغي الحلقة الــــ20 نتحدث عن فقه التعامل مع الآخر عند الإساءة إلى المقدسات الإسلامية حيث نبين المبادئ العامة الحاكمة فيه ، حق الإنسان في حرية التعبير، موضحاً أسباب اندفاع البعض نحو الإساءة ، ثم بيان الموقف الشرعي (التأصيل الشرعي) بالنسبة للمسلم الذي يعيش في البلاد غير الإسلامية، والواجب الشرعي للأقلية المسلمة نحو الإساءات الموجهة للمقدسات ، وواجب الدول والعالم الإسلامي نحوها ، وضرورة وجود خطة إستراتيجية هادئة وهادفة لمنع الازدراء بالأديان. وهذا المنهج الدقيق القائم على استعمال العقل وصفاء مصادر معرفية ، يوصل صاحبه إلى الحق ، وإلى الإبداع ، والاستفادة من الماضي، والتخطيط للمستقبل ، وهو الذي تبنى به الحضارة. بل إن الله تعالى أمر بالنظر في الكون كله ، وفي خلقه ، وفي طعامه وشرابه ، وغير ذلك حتى يكون حجمه دقيقاً ، فقال تعالى : (أَوَلَمْ يَنْظُرُوا فِي مَلَكُوتِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا خَلَقَ اللَّهُ مِنْ شَيْءٍ) وقال تعالى : (فَلْيَنْظُرِ الْأِنْسَانُ مِمَّ خُلِقَ) والمقصود بذلك أن تنظر العين نظرة دقيقة وأن يجعلها العقل تحليلاً شاملاً عميقاً ، وهذا ما عبر عنه القرآن الكريم بالابصار الذي هو الرؤية المعنوية العقلية الناتجة عن الرؤية البصرية ، حيث يقول تعالى : (أَوَلَمْ يَرَوْا أَنَّا نَسُوقُ الْمَاءَ إِلَى الْأَرْضِ الْجُرُزِ فَنُخْرِجُ بِهِ زَرْعاً تَأْكُلُ مِنْهُ أَنْعَامُهُمْ وَأَنْفُسُهُمْ أَفَلا يُبْصِرُونَ) أي أن هؤلاء يرون ما يحدث ، ولكن ليس لديهم البصيرة العقلية ، وبذلك لم يستفيدوا من حواسهم على سبيل الحقيقة والنتائج. وقد ورد النظر ومشتقاته في القرآن الكريم مائة وتسعة وعشرين مرة ، والبصر ومشتقاته مائة وثمانية وأربعين مرة. 4- الأمر بالتدبر في أربع آيات كريمة حول التدبر في القرآن الكريم فقال تعالى : ( كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ إِلَيْكَ مُبَارَكٌ لِيَدَّبَّرُوا آيَاتِهِ وَلِيَتَذَكَّرَ أُولُوا الْأَلْبَابِ) وقال تعالى : (أَفَلا يَتَدَبَّرُونَ الْقُرْآنَ وَلَوْ كَانَ مِنْ عِنْدِ غَيْرِ اللَّهِ لَوَجَدُوا فِيهِ اخْتِلافاً كَثِيراً) . 5- الأمر بالتفكر والدعوة إليه ، ورد في القرآن الكريم ست عشرة مرة ، منها قوله تعالى : (قُلْ إِنَّمَا أَعِظُكُمْ بِوَاحِدَةٍ أَنْ تَقُومُوا لِلَّهِ مَثْنَى وَفُرَادَى ثُمَّ تَتَفَكَّرُوا ) وقوله تعالى : ( قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الْأَعْمَى وَالْبَصِيرُ أَفَلا تَتَفَكَّرُونَ) . بل إن الأستاذ عباس العقاد رحمه الله جعل عنوان كتابه (التفكير فريضة إسلامية) . 6 ـ الأمر بالتفقه والدعوة إليه في آيات كثيرة ، حيث ورد الفقه ومشتقاته عشرين مرة ، منها قوله تعالى : (انْظُرْ كَيْفَ نُصَرِّفُ الْآياتِ لَعَلَّهُمْ يَفْقَهُونَ). 7 ـ الأمر بالتذكر والدعوة إليه في آيات كثيرة ، حيث ورد التذكر ومشتقاته في القرآن الكريم مائتين وتسعة وستين مرة منها قوله تعالى : (إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُوا الْأَلْبَابِ). 8ـ ذم الذين عطلوا عقولهم بالتقليد والتعصب الأعمى فقال تعالى : (إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لا يَعْقِلُونَ) بل بيّن الله تعالى أن الفرق بين الانسان والحيوان هو استعمال العقل فقال تعالى : (أَمْ تَحْسَبُ أَنَّ أَكْثَرَهُمْ يَسْمَعُونَ أَوْ يَعْقِلُونَ إِنْ هُمْ إِلَّا كَالْأَنْعَامِ بَلْ هُمْ أَضَلُّ سَبِيلاً) ، وهناك عشرات الآيات يفهم منها الذم القبيح لمن لم يستعمل عقله ، أولا يتدبر ، أو لا يتذكر ، أو لا يتفكر ، أو لا يبصر. والخلاصة أن الاسلام أعطى قيمة عليا لعقل الانسان وفكره ، حتى نستطيع القول بكل ثقة : أنه لم يوجد نظام آخر أو دين يعطي كل هذه الأهمية للحرية الفكرية. الجانب التطبيقي للحرية الفكرية: ولقد سارت الأمة الإسلامية في عصر الرسالة ، وبعد وفاة النبيّ صلى الله عليه وسلم ، على احترام العقل ، وتفعيله وتشغيله من خلال الاجتهاد الذي يشمل النصوص الظنية ، والنوازل والمستجدات ، فلم يتوقف الاجتهاد ، بل أوجد الحلول لكل القضايا المعاصرة ، بدءاً من الخليفة أبي بكر الصديق رضي الله عنه إلى اليوم. ومن جانب آخر فإن علماء المسلمين عرفوا حق المعرفة مجالات العقل في الإبداع ، حيث هي تشمل كل العالم المحسوس بما فيه من كنوز وخيرات ، ولم يستعملوا عقولهم في عالم ما وراء الطبيعة (الميتافيزيقيا) ولذلك تحققت خلال فترة وجيزة حضارة إسلامية استفادت من كل التراث الإنساني ، وأضافت إليه الكثير والكثير في مختلف مجالات العلوم والفنون والصناعات. ثانياً ـ الحرية الدينية : إن الحرية الدينية هي أهم أنواع الحريات في الحقيقة ، وهي يقصد بها أمران ، هما : 1. حرية العقيدة التي تتيح للفرد اعتناق أي دين. 2. حرية العبادة ، وممارسة الشعائر التعبدية. وقد دلت الآيات القرآنية المكية والمدنية على هذه الحرية بنوعيها من حيث المبدأ والاجمال ، وفصلتها السنة النبوية الشريفة ، فقال تعالى : (وَقُلِ الْحَقُّ مِنْ رَبِّكُمْ فَمَنْ شَاءَ فَلْيُؤْمِنْ وَمَنْ شَاءَ فَلْيَكْفُرْ) وقال تعالى للكفار : (لَكُمْ دِينُكُمْ وَلِيَ دِينِ) مع أن دين الكفار كان الشرك وعبادة الأصنام ، وقال تعالى : (وَإِنْ كَذَّبُوكَ فَقُلْ لِي عَمَلِي وَلَكُمْ عَمَلُكُمْ أَنْتُمْ بَرِيئُونَ مِمَّا أَعْمَلُ وَأَنَا بَرِيءٌ مِمَّا تَعْمَلُونَ) وقال تعالى : ( لا إِكْرَاهَ فِي الدِّينِ قَدْ تَبَيَّنَ الرُّشْدُ مِنَ الْغَيِّ ).

779

| 06 يوليو 2015

محليات الشرق
"الهلال القطري" يتابع علاج مصابي زلزال نيبال حتى 31 الجاري

أكد مصدر مطلع أنَّ الهلال الأحمر القطري سيواصل عمله الطبي من خلال وحدته الطبية في قرية "تريشولي" النيبالية حتى 31 من الشهر الجاري لعلاج المصابين من ضحايا زلزال نيبال الأخير، حيث يقوم على تشغيل الوحدة الطبية 10 كوادر منهم 3 أطباء 6 ممرضين وصيدلانية. وأكد تقرير صادر عن الهلال الأحمر القطري أنَّ بعثة "الهلال" منذ أن باشرت عملها في نيبال قامت بعلاج 308 مصابين من ضحايا زلزال نيبال، حيث يمكنها – الوحدة الطبية - العمل باكتفاء ذاتي دون الحاجة لموارد خارجية لمدة تتراوح ما بين 30 يوما وحتى 100 يوم، وتستطيع الوحدة بطاقاتها الأساسية تقديم الخدمات الطبية العلاجية والجراحية لـ 7000 شخص شهريا، وقد حرص الهلال الأحمر القطري منذ اللحظات الأولى للمأساة على تقديم مساعدات إغاثية عاجلة للمتضررين في نيبال في تحرك يعد الأول لجمعية وطنية عربية تجاه الكارثة التي خلفت أكثر من 7650 وفاة وقرابة 15 ألف مصاب في نيبال وحدها وفق آخر الإحصاءات المعلنة،. وكان على رأس الاستجابة العاجلة للهلال الأحمر القطري توفير وحدة طبية مجهزة تعمل باكتفاء ذاتي بطاقة 40 سريرا تم شحنها ضمن الجسر الجوي الذي سيرته دولة قطر وتضمن مساعدات إغاثية غذائية ولوجستية وأدوية ومستلزمات طبية تكفي لثلاثة أشهر عبر 4 طائرات، وقام الهلال من فوره بابتعاث مجموعة من أفضل كوادره الطبية من أطباء وممرضين وفنيين لتوفير التدخل الطبي العاجل في هذه الظروف، وفي أعقاب وصوله إلى العاصمة «كاتماندو»، عمد فريق الهلال الأحمر القطري الطبي إلى زيارة ومعاينة العديد من المواقع الصالحة لإنشاء الوحدة الطبية على أن يوفر الموقع تقديم خدمات علاجية لأكبر عدد ممكن من المتضررين في مكان الكارثة وكذلك القرى والمناطق المحيطة، وتقرر تركيب الوحدة الطبية في بلدة «تريشولي» بمدينة «بيدو» بمقاطعة «نواكوت»، واستهلت الوحدة الطبية عملها الفعلي يوم الرابع من مايو، بعد أن استغرق تركيبها يومين كاملين بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية، والاتحاد الدولي للجمعيات الوطنية، والجمعية الوطنية النيبالية،. وتمكنت الوحدة الطبية في أول يومين من علاج 308 حالات متنوعة حيث استقبلت في اليوم الأول 212 حالة تنوعت ما بين إصابات بالالتهاب التنفسي الحاد، والتهابات بالعيون، والأمراض الجلدية، وحالات الأمراض المزمنة كالضغط والسكري وحالات أمراض النساء والتوليد وحالات نتيجة الكارثة.

299

| 06 يوليو 2015

محليات الشرق
قطري يمول طباعة وتوزيع 50 ألف مصحف

أول الغيث بحر، هكذا هي مبادرات أهل الجود والإحسان في قطر، فمع بداية إعلان مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية (راف) عن إطلاق مشروع طباعة وتوزيع مليون مصحف، بادر أحد المحسنين القطريين بتمويل طباعة وتوزيع 50 ألف نسخة من المصحف الشريف، مُشترطاً أن تتم طباعة 25 ألف نسخة من المصحف و25 ألف نسخة من ترجمات معانيه بأربع لغات حدّدها هو وهي: الإيطالية والألمانية والبرتغالية والإسبانية. وحول هذا التبرع السخي يقول الدكتور عايض بن دبسان القحطاني مدير عام راف ورئيس مجلس أمنائها إن أهل قطر ولله الحمد والمنة يضربون أروع الأمثلة في البذل والعطاء، سواء في إغاثة الملهوف ونجدة المكروب أو في المشاريع التي تخدم الإسلام والمسلمين والدعوة إلى الله عز وجل. وأشار إلى أن هذا المحسن الكريم (الذي رفض ذكر اسمه) فور علمه بالمشروع بادر مباشرة بالتبرع لهذا المشروع الذي يعتبر من أهم المشاريع التي تخدم الدعوة إلى الله على مستوى العالم، فليس هناك كتاب يعرف بالإسلام ويوضح حقيقته مثل القرآن الكريم، وكم من مهتد جديد اعتنق الإسلام بعد أن تعرف على مبادئه من القرآن الكريم. د. القحطاني: فاعلو الخير في قطر أصحاب مبادرات كبيرة لخدمة الإسلام والمسلمين وأشاد د. القحطاني بالمبادرة الكريمة من فاعل الخير القطري، مُعتبراً إياها بداية الغيث وهي بحر، داعياً المحسنين ورجال الأعمال والشركات أن تحذو حذو هذا المحسن ليكون لهم سهم ونصيب في خدمة الإسلام والمسلمين حول العالم، مذكراً بأن مشروع طباعة وتوزيع مليون مصحف سوف يتم تنفيذه خلال ستة أشهر، وسوف يتم توزيع النسخ المطبوعة في 62 دولة على مستوى العالم. وكانت مؤسسة راف قد أعلنت قبل يومين عن طباعة وتوزيع مليون نسخة من المصحف الشريف وترجمات معانيه، في 62 دولة على مستوى العالم، بتكلفة تصل إلى 10 ملايين ريال قطري، حيث إن تكلفة طباعة النسخة الواحدة من المصحف الشريف أو إحدى الترجمات تبلغ 10 ريالات قطرية. وأعرب د. عايض القحطاني مدير عام مؤسسة "راف" عن ترحيبه بالتعاون والشراكة مع المؤسسات والشركات والأفراد في إنجاز هذا المشروع الذي يعتبر من المشاريع الحيوية التي تخدم الإسلام والمسلمين حول العالم، وتعرف بسماحة الإسلام في المجتمعات التي لا تدين به. وقال د. عايض القحطاني إن مشروع طباعة وتوزيع مليون مصحف يعتبر من المشاريع الاستراتيجية في "راف"، خاصة أنه ينطلق من الحاجة الماسة في العديد من الدول للمصاحف. وأوضح أنه شاهد أثناء سفراته التفقدية لمشاريع "راف" حول العالم مدى الحاجة للمصاحف، وكيف أن مجتمعات عديدة تعاني ندرة المصاحف وكيف يتداولها الناس لقلتها، مُشيراً إلى أن العديد من مراكز التحفيظ والمحاظر القرآنية في الدول الإفريقية تعاني من ندرة المصاحف، وأنه ما زال كثير من الأطفال الأفارقة يستخدمون الألواح في الحفظ، بل وهناك قرى للمسلمين بأكملها لا توجد فيها سوى نسخة واحدة من المصحف. ندرة المصاحف "القرني": رأيت بنفسي خلال زياراتي إلى 40 دولة كيف يشكو المسلمون من قلة المصاحفوفي كلمة له خلال مشاركته في إطلاق مشروع طباعة وتوزيع مليون مصحف، أعرب الدكتور عائض القرني عن سعادته وتشرفه بحضور تدشين هذا المشروع القرآني لطباعة وتوزيع مليون نسخة من المصحف الشريف بنصه القرآني أو ترجمات معانيه إلى اللغات الحية العالمية، مشيرا إلى أنه رأى بنفسه من خلال زياراته إلى 40 دولة كيف يشكو المسلمون من قلة المصاحف. وبيّن القرني أن هذا المشروع من أقدس وأجل المشاريع التي تسهم في نشر الإسلام، فقد دخل كثير من علماء الغرب والنوابغ فيه عندما تعرفوا على الإسلام من خلال القرآن، وأتشرف أن أحضر افتتاحه في قطر بمؤسسة "راف" وأكون خادماً معكم في هذا المشروع، ومن أراد أن يدعو للإسلام فليأخذ بالقرآن، وأرجو أن يكون بعد المليون ملايين وأن يستمر المشروع حتى لا يبقى بيت إلا وفيه مصحف.

761

| 05 يوليو 2015

محليات الشرق
بالصور.. "راف" و"روتا" تضعان حجر الأساس للمجمع التعليمي للأيتام السوريين

وسط حضور رسمي وشعبي بمدينة الريحانية التركية، وضعت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية (راف)، ومؤسسة أيادي الخير نحو آسيا (روتا) يوم الجمعة الماضي حجر الأساس لمجمع "راف روتا" التعليمي للأيتام السوريين اللاجئين بتركيا. ويتألف المجمع الذي يعد أحد المكونات الرئيسية لمدينة راف للأيتام السوريين، من ثلاث مدارس إبتدائية ومتوسطة وثانوية، وتبلغ تكلفة إنشائه وتأثيثه 3 ملايين و330 ألفاً و625 ريالاً قطرياً. وحسب الخطة الإنشائية فمن المقرر أن ينتهي العمل في إنشائه وتأثيثه خلال عام واحد، على أن يستقبل طلابه من الأيتام المقيمين بالمدينة بدءاً من العام الدراسي 2016/2017. المناعي: مشاركتنا في تعليم أيتام سوريا.. واجبنا الإنساني وفي كلمته خلال حفل وضع حجر الأساس، أكد عيسى المناعي المدير التنفيذي لمؤسسة "روتا" أن مشروع المجمع التعليمي يأتي في إطار العناية التي توليها المؤسسة لتعليم الأطفال على مستوى العالم، مُشيراً إلى أن المؤسسة شهدت خلال السنوات العشر الماضية توسعاً في أنشطتها وبرامجها التعليمية التي شملت آلاف الأطفال في 12 دولة في آسيا والشرق الأوسط. وشدد المناعي على أن مؤسسة "روتا" تتوجه في جميع مشاريعها التعليمية وغير التعليمية للفئات الأشد حاجة على مستوى العالم، منوهاً بأهمية العناية بالأيتام السوريين الذين فقدوا عائليهم خلال الأحداث الجارية منذ ما يزيد على 4 سنوات. "روتا" شهدت توسعاً في برامجها التعليمية واستفاد منها الآلاف وأشاد المدير التنفيذي لمؤسسة "روتا" بالشراكة والتعاون مع مؤسسة "راف" خاصة في مجال تقديم الخدمات التعليمية للأيتام المقيمين في مدينة راف للأيتام بتركيا، مؤكداً أن مساهمة المؤسسة في هذا المشروع الحيوي والاستراتيجي تعتبر مصدر شرف وفخر، لأن وجودنا مع الأيتام ودعمهم في ظل الظروف الصعبة التي يمرون بها هو أمر يحتمه علينا واجبنا الإنساني. وعبّر عيسى المناعي عن سعادته بما رآه من اهتمام وعناية فائقة يحظى بها الأيتام السوريون اللاجئون في تركيا، كما عبر عن سعادته بالشراكة القائمة بين مؤسسة راف وهيئة الإغاثة التركية المنفذة للمشروع، واصفاً هذه الشراكة بأنها تشكل نموذجاً يحتذى في المشاريع المشتركة لخدمة الفئات الأشد احتياجاً. وأشاد المناعي بالجهود التي تقوم بها الحكومة التركية في رعاية اللاجئين السوريين عموماً والأيتام منهم خصوصاً، مُبيّناً أن ما نقوم به من تدشين للمجمع التعليمي ضمن مدينة الأيتام ما كان له أن يكون لولا التسهيلات التي قدمتها الحكومة التركية ممثلة بوزارة الأسرة. وختم المناعي كلمته مؤكداً التزام مؤسسة "روتا" تجاه هذا المشروع الاستراتيجي، مُعرباً عن أمله في أن يكون بداية لعلاقات طويلة من الشراكة والتعاون في خدمة الفئات الفقيرة والمحتاجة، وأننا ندرك أن التحديات كبيرة وليست سهلة، لكن إصرارنا سوف يمكننا من التغلب عليها وتحقيق هدفنا الأسمى وهو توفير فرص التعليم الجيد لهؤلاء الأيتام. وقد أشاد الدكتور عايض القحطاني رئيس مجلس الأمناء مدير عام راف بالتعاون القائم بين "راف" و "روتا"، مؤكداً أن مشروع المجمع التعليمي سيكون بداية لعلاقات مستمرة من التعاون في المشاريع التعليمية على مستوى العالم. وأعربت السيدة شيدن أردوغان أتابك نائبة وزيرة الأسرة عن سعادتها بالمشاركة في وضع حجر الأساس لمجمع راف روتا التعليمي، مؤكدة استعداد الوزارة لتقديم العديد من البرامج الاجتماعية والترفيهية للأيتام المقيمين بالمدينة والمستفيدين من خدمات المجمع. كما أشاد السيد بولندي لدريم رئيس هيئة الإغاثة التركية منفذة المشروع بالدعم الكبير الذي وجده الأيتام السوريون من "روتا" عبر الشراكة والتعاون في إنشاء المجمع التعليمي، الذي وصفه بأنه سيكون مجمعا نموذجيا وعلى أعلى المستويات.

521

| 05 يوليو 2015

محليات الشرق
"ستة في ستة" رؤية جديدة لبرامج المسابقات بإذاعة قطر

برنامج ستة في ستة من البرامج الجديدة على خارطة البرامج الرمضانية عبر إذاعة قطر وهو من "برامج المسابقات "وقد لقي البرنامج متابعة كبيرة جدا من جمهور المستمعين خاصة أنه موجه للشباب والأسئلة في متناول الجميع وموجه أيضا على مستوى الكبار والصغار وأضاف نكهة رمضانية خاصة على مخطط البرامج هذا العام واسم البرنامج يعكس فكرته حيث يقوم في كل حلقة على استضافة ما لا يقل عن ستة متسابقين ولكل متسابق ستة أسئلة يجيب عليها جميعا ويفوز بألف ريال يدخل المتسابق إلى المسابقة عن طريق السؤال الأول وهو سؤال الدخول وتقول معدة البرنامج والمشرف العام عليه الكاتبة زهرة السيد " حرصت على أن يكون سؤال الدخول سؤالا عن الوطن فلدينا في قطر الكثير من المواقع والمعالم والثقافات والموروث من العادات والتقاليد والفنون التي نحاول أن ننبش فيها لإخراج كنوزها الرائعة عبر هذه الأسئلة فأسئلة الدخول هنا ليست مجرد أسئلة إنما توثيق لتاريخ قطر وحاضر قطر بكل مافيها من روائع " أما الأسئلة الخمسة التي تأتي بعد سؤال الدخول فهي تتركز على معلومات عامة وألغاز وأمثال وأبيات شعر وهكذا لكن على المتصل إذا لم يعرف الإجابة أن يقول "طاف " كي يستطيع الانتقال لسؤال آخر والاحتفاظ بالجائزة لأنه إذا أخطأ سيخسر المسابقة ،،يقدم هذا البرنامج يوميا المذيعان محمد الحداد ومحمد الحمادي و يضم فريق عمل البرنامج أيضا من التنفيذ والإخراج على الهواء سعود العجمي و المتابعة محمد ياس خضير وسارة الكثيري ، وأضافت ان اي عمل يقوم على فريق متكامل يحدد نجاحه من خلال ترابط هذا الفريق واستمرار تواصلهم مع بعضهم البعض وقالت إن الكل يبذل مجهودا مميزا ضمن هذا الفريق وتمنت لهم الاستمرارية والتقدم هذا العام والأعوام القادمة.

426

| 05 يوليو 2015

دين ودنيا الشرق
عيد الخيرية تستعد لمشروع كسوة العيد بكلفة خمسة ملايين ريال

قال السيد علي بن خالد الهاجري إن عيد الخيرية وصلها من المحسنين استقطاعات وأموالا لكفالة 1400 يتيم حول العالم، مشيرا إلى أن برنامج نسائم الخير الذي تفاعل معه الجمهور على إذاعة القرآن الكريم كانت حصيلته أكثر من 800 يتيم أغلبهم في سوريا. ولفت الهاجري إلى أن إدارة الأيتام الآن تعد لمشروع كسوة العيد لثمانية وثلاثين ألف يتيم، وأن التبرعات في هذا البند أقل من مليون ريال، وأنهم يستهدفون توفير المشروع لكافة الأيتام المكفولين. وقال الهاجري إن الكفالات عبارة عن استقطاعات بنكية وهناك مبالغ نقدية مدفوعة مقدما وهناك إجراءات قبل تفعيل الكفالات تقوم المؤسسة بإنهائها. وتجدر الإشارة إلى أن عيد الخيرية أعلنت في بداية الشهر الكريم عن استهدافها لأكثر من 13 ألف يتيم بنهاية الشهر، ولا يزال الأمر معروضا حتى الآن. واستجاب المحسنون لما عرضته المؤسسة من مبادرة كهاتين لعلاج الأيتام، حيث تمت كفالة 50 يتيما بعضهم يعاني من أمراض مستعصية، وكانت المبادرة قد استهدفت علاج 300 حالة، ومن ثم تناشد المؤسسة المحسنين علاج باقي الأيتام الذين هم على قوائم الانتظار الآن. وكانت عيد الخيرية قط أطلقت المبادرة قبل شهرين في إطار جهود عيد الخيرية لعلاج المرضى في 3 دول بتكلفة 600 ألف ريال. هذا وتختلف كفالات العلاج حسب الأطفال المرضى، فهناك أطفال يحتاجون لعلاج متقطع وآخرون يحتاجون لعلاج مستمر. وتطلق المؤسسة مبادرة الأيتام المتميزين حيث تعد الآن للاستمرار في كفالة من يظهرون تفوقا ونبوغا ومن يريدون إكمال حياتهم الجامعية، أما الأيتام الذين يكتفون بالتعليم المتوسط فإن المؤسسة تعد لهم برنامجا يتضمن دورات تدريبية مهنية للخروج إلى سوق العمل والاعتماد على أنفسهم. وتأتي مبادرة إطعام أسرة يتيم مستهدفة 37 ألف أسرة حول العالم وتكلفة الإطعام للأسرة الواحدة 400 ريال شهريا، أي أن إطعام 10 أسر يتكلف 4000 ريال شهريا. وهو مشروع موسمي لتوفير الحقائب المدرسية والزي المدرسي للأيتام، حيث إن تكلفة توفير حقيبة وزي مدرسي للفرد تقدر بـ150 ريالا. وتولي عيد الخيرية عنايتها بالأيتام من الناحية التعليمية والتربوية وخاصة في أمور الدين وحفظ القرآن المريم ولذلك تخصص لهم دورات شرعية، وتكون تكلفة الدورة لليتيم الواحد 250 ريالا. ويتكامل مع المبادرات السابقة مشروع تعزيز القدرات الدراسية للأيتام، من خلال دروس تقوية ومتابعة علمية مستمرة، حيث إن السهم الواحد في هذا المشروع يقدر بـ200 ريال ويأتي مشروع التأهيل المهني للأيتام ضمن هذه المبادرات التي تعد اليتيم لسوق العمل والاستغناء عن الكفالة عندما يبلغ السن التي يستطيع فيها العمل والقدرة على الكسب، وتوفر المؤسسة في ذلك دورات تدريبة وتقيم مراكز للتأهيل المهني ويستفيد من هذه المبادرة 1000 يتيم وسهم المشروع لليتيم الواحد 1000 ريال.

244

| 05 يوليو 2015

محليات الشرق
"القطرية لتأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة" تنظم مشروع إفطار صائم

ضمن أنشطة وبرامج "الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة" خلال شهر رمضان المبارك، مشروع إفطار صائم، حيث تنتشر فرق المتطوعين في أماكن تجمع المارة، وأمام المساجد بجانب إشارات المرور لإفطار الصائمين، جانب من مشروع إفطار صائم وتهدف "الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة" من مشروع إفطار الصائم، إلى إسعاد الصائمين ومساعدتهم على فريضة الصيام، وترسيخ سنة التكافل الاجتماعي، وبث السكينة والطمأنينة في نفوسهم، ليتفرغوا للعبادة والصيام، والعمل على إضفاء روح الأخوة والمحبة والتعاون بين الصائمين من أبناء الوطن، وممن يعيشون على هذه الأرض الطيبة. وصرح الشيخ ثاني بن عبدالله آل ثاني رئيس مجلس إدارة "الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة" بأن مجلس إدارة الجمعية ارتأى ـ خلال السنوات السابقة ـ ضرورة إحياء سنة النبي صلى الله عليه وسلم في التكافل الاجتماعي، والعمل على إسعاد الصائمين، فرمضان شهر يحرك النفوس إلى الخير والعطاء والإيثار، فتكون النفس أجود بالخير من الريح المرسلة، وهو شهر كريم ترِق فيه القلوب، وتفيض في جنباته الرحمة، ويشارك فيه الغني والفقير وذوو الإعاقة، وغيرهم مشاعر الرحمة والتراحم والتكافل. خلال توزيع وجبات الإفطارومن الجدير بالذكر أن المشروع يوزع الوجبات يومياً على مدار الشهر الفضيل، ويقوم بالتوزيع مشرفو البرامج بالجمعية، بمشاركة شباب من المتطوعين لوجه الله تعالى، كما قدمت "الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الإحتياجات الخاصة" لمنتسبيها من ذوي الإعاقة، برامج متنوعة خلال الشهر الفضيل، وكان أبرزها سلة رمضانية؛ تشتمل على مواد تموينية متنوعة، تلبي مطالب أسرة ذوي الإعاقة، وتثري مائدته الرمضانية، وكسوة العيد، والعيدية، بالإضافة إلى الاحتفال بيوم القرنقعوه، ودعوة منتسبي الجمعية للاحتفالية، التي شهدت إقبالاً مميزاً، والمشاركة في عدد من الفعاليات الاجتماعية والرياضية الترفيهية، التي أقيمت خلال الشهر الفضيل، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أفطر صائماً كان له مثل أجره، غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيئاً.

518

| 05 يوليو 2015

محليات الشرق
7 آلاف نيبالي يستفيدون من الإفطارات الخارجية لـ"راف"

في إطار مشاريعها الرمضانية للإفطارات والسلال الغذائية بقارة آسيا رصدت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية (راف) 80 ألف ريال لتوزيع 500 سلة غذائية على المتضررين من زلزال النيبال، وإقامة موائد للإفطار لـ 3750 نيبالياً طوال شهر رمضان. تقوم على تنفيذ مشروعات الإفطار وتوزيع السلال الغذائية حالياً جمعية السلام للخدمات الإنسانية شريك "راف" في النيبال، والتي تتولى توزيع المواد التموينية التي اشتملت عليها السلال وتوزيعها على الأسر المستهدفة في عدة مناطق. وتكفي السلة الغذائية لمدة شهر بمتوسط عدد 6 أفراد للأسرة الواحدة من المواد التموينية الضرورية في شهر رمضان المبارك، والتي تلبي حاجات الأسر وتكفيها، حيث تكونت كل سلة من: الدقيق، التمر، السكر، والزيت، والعدس، والأرز، والشاي، ويتم توزيعها عبر مركز توزيع أو على الأسر في أماكنها المختلفة. وتضع مؤسسة "راف" الأولوية لأسر الأرامل والأيتام غير القادرين على الكسب، والأسر الأشد فقراً التي لا عائل لها عبر قاعدة بيانات معدة من قبل شركاء "راف" في النيبال. ترك توزيع السلال على المحتاجين أثراً كبيراً ودعاء لدولة قطر التي لا تدخر وسعاً في الوقوف بجانبهم وللمحسنين ولمؤسسة راف لما تقوم به طوال العام من دعم للأسر المتعففة والأرامل والأيتام بدولة النيبال. وتعطي مؤسسة "راف" النيبال أهمية كبرى نظراً لما حذّرت منه منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (فاو) من حدوث أزمة غذائية في النيبال عقب الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد يوم 25 أبريل الماضي، والذي نص على أن 5. 3 مليون شخص بحاجة لمساعدات غذائية في نيبال، كما تسببت آثار الزلزال في امتناع المزارعين بالمناطق المنكوبة عن زراعة الأرز (المادة الغذائية الرئيسية) حتى أواخر عام 2016. وتهتم مؤسسة "راف" بمشاريع السلال الغذائية إفطارات الصائمين في رمضان، اغتناما للأجر وتحصيلا للثواب، وعملاً بفضل تفطير الصائم الذي أخبر به النبي صلى الله عليه وسلم: (من فطّر صائماً كان له مثل أجره غير أنه لا ينقص من أجر الصائم شيء) رواه التِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ صحيح، وقوله صلى الله عليه وسلم: إن الصائم تصلي عليه الملائكة إذا أكل عنده حتى يفرغوا وربما قال: حتى يشبعوا رواه التِّرمِذِيُّ وَقَالَ حَدِيثٌ حَسَنٌ. وتدعو مؤسسة "راف" المحسنين من أهل قطر الخير والعطاء للمساهمة في مشروعاتها الرمضانية المتنوعة في القارات الثلاث التي تنفذها المؤسسة حول العالم، وترحب بكل من أراد المساهمة عبر الخط الساخن 55341818 أو موقعها الإلكتروني أو رسائل SMS أو في مقر المؤسسة.

327

| 05 يوليو 2015

رياضة الشرق
الهاجري بطلاً للجولة الثانية لــ الإستعراض الحر للسيارات

توج السائق خزام الهاجري بالمركز الأول لمنافسات الجولة الثانية من بطولة مواتر الرمضانية للاستعراض الحر ( 4× 4 ) فيما جاء في المركز الثاني السائق علي المهيزع وفي المركز الثالث السائق سعد السبيعي والتي أقيمت على مضمار نادي قطر لسباق السيارات مساء الجمعة، بمشاركة قياسية من الشباب القطري الذي حرص على أن يكون جزءا من هذه الأمسية الرمضانية الرائعة للاستعراض الحر. فيما جاءت المتابعة الجماهيرية غفيرة من المحبين والعاشقين لرياضة الاستعراض التي دائما ما تجذب جميع الفئات السنية خاصة الشباب من أبناء قطر ودول مجلس التعاون الخليجي. وقدم الثلاثي الفائز مستوى رائعا استحقوا معه الفوز بالمراكز الثلاثة الأولى من بين السيارات المشاركة في هذه الجولة وسيتم تصعيد 5 سائقين للتصفيات النهائية التي واصلت الإستعراض للنهاية وحققوا أفضل نتيجة بالنقاط ويدخلون مباشرة على المنافسة على اللقب وكانت اللجنة المنظمة للبطولة قد شددت عن مجموعة من المواصفات الواجب توافرها في المركبات المشاركة، والتزم الجميع بها وهو ما ساعد على نجاح الجولة الثانية من البطولة التي تشهد متابعة جماهيرية عريضة في كل مرة وسط تنظيم جيد ورائع من نادي قطر لسباق السيارات ومركز مواتر. تقام منافسات الجولة الثالثة والأخيرة من البطولة الجمعة المقبل والتي سيتم فيها تتويح الفائز باللقب وسط ترقب كبير من الشباب العاشق لهذه الرياضة والطامح لتفجير كل طاقاته في ختام البطولة. وقال السائق خزام الهاجري إنه سعيد بهذا الفوز الذي تحقق في الجولة الثانية من البطولة الرمضانية متمنيا أن يواصل نجاحاته في الجولة الثالثة من البطولة خاصة أن المنافسة شرسة وقوية بين جميع المشاركين. واشاد الهاجري بالتنظيم الرائع من قبل نادي سباق السيارات ومركز مواتر مؤكدا ان مواتر والنادي حققا طموح الشباب القطري بإقامة هذه البطولة الرمضانية التي جاءت في توقيت رائع ووضح ذلك من الإقبال الهائل الذي شهدته من الشباب القطري ونحن سعداء ان نكون جزء فاعل من البطولة. وأضاف: الاستعراض كان مثيراً خاصة أن الجمهور المتواجد في المدرجات بمضمار النادي ألهب حماس السائقين المشاركين، وقد أديت بشكل جيد وحصدت أولى النقاط مما أهلني للصدارة في الجولة الأولى. وأكد عبدالله الهاجري المنسق العام لمركز مواتر أن الجولة الثانية من البطولة شهدت إقبالاً جماهيرياً كبيراً وسط ترقب ومنافسة مثيرة أستمتع بها الجمهور الحاضر موجهاً شكره لنادي قطر لسباق السيارات على التعاون المشترك بين الطرفين وإقامة البطولة في أجواء تنافسية مبهرة في هذه الشهر الفضيل.

413

| 05 يوليو 2015

محليات الشرق
"الجبيلان" يحاضر عن أثر الإسلام في تحسين الأخلاق

استضاف جامع الأخوين سحيم وناصر بن حمد آل ثاني (رحمهما الله) بمنطقة الوعب، مساء أمس، السبت، محاضرة دينية لفضيلة الشيخ سليمان الجبيلان، الداعية الإسلامي، بحضور سعادة الشيخ خالد بن سحيم بن حمد آل ثاني، مؤسس الجامع، والدكتور عبدالله جمعان السعدي، الكاتب الصحفي، وحضور أكثر من 300 مصل من سكان المنطقة وخارجها. تحدث الجبيلان باستفاضة خلال المحاضرة حول أثر القرآن والإسلام في تغيير معاملاتنا ومعاشرتنا وأخلاقنا وجوارحنا من الحسن إلى الأحسن، مطالباً المسلمين في كل مكان بشكر الله على نعمة الإسلام، مشيراً إلى أن عدد المسلمين يبلغ ملياراً ونصف المليار تقريباً، في حين أن عدد كبير من سكان العالم يعبدون كل ما خطر على بال، منهم من يعبد الأبقار، ومنهم من يعبد الأصنام والفئران. وأوضح الجبيلان أن علماء حول العالم بالرغم مما أوتوا من علم إلا أنهم مازالوا يعبدون البقر، قائلاً: تتبعت أحد علماء علم الفلك وهو بروفيسور شهير في مجاله بكبرى الدول، فإذا به يعبد بقرة، ويغتسل ببولها، مشيراً إلى أن البقرة في مناطق كثيرة معززة ومكرمة، وإذا جلست وسط الطريق العام، توقفت حركة المرور لحين قيامها دون تدخل من أحد لإجبارها، فهي تمثل لسكان هذه المناطق الإله أعوذ بالله. ونوّه إلى أن دول عظمي تمجد وتسبح بحمد الأصنام، وفى دولة كبرى، تجد صنماً من ذهب وسط عاصمة هذه الدولة، فإذا دخل إليها أحد من أبناء هذه الدولة سجد لهذا الصنم الذي لا يضر ولا ينفع. وأشار الداعية الإسلامي إلى أنه شاهد بأم عينيه على إحدى القنوات المتخصصة مدينة يعبد سكانها الفئران، وأن هذه المدينة لا توجد فيها ولو قطة واحدة، منوهاً إلى أنه كان برفقة أحد الأصدقاء في دولة عظمى، لدى طبيب مساج شهير، ليجري صديقه جلسة مساج لدى هذا الطبيب، فإذا بالجبيلان وهو ينتظر صديقه يرى تمثالاً، وعندما اقترب منه، فوجئ بالطبيب الشهير يحذره من الاقتراب من تمثاله، وقال له إن هذا التمثال هو الإله خاصته، فقال له الجبيلان: ماذا تفعل عندما يكون عليه أتربة فأجابه: أنظفه، فرد الجبيلان: إذاً وبصدق هو في حاجة إليك أم أنت في حاجة إليه؟، فأجابه الطبيب: هو يحتاجني أكثر مما أحتاجه، فأجاب الجبيلان: إذاً أنت الأقوى وهو الضعيف، فارتبك الطبيب الشهير دون أن يجد رداً وطالب بعدم استكمال الحوار لعدم تمكنه من وجود قناعات يواجه بها الجبيلان. وأضاف الجبيلان: ذات مرة توجّه أحد عبدة الأصنام إلى صنمه ليقدم إليه واجب العبادة، فإذا بهذا الشخص يجد على صنمه ماء، فتعجب لعدم تساقط الأمطار، فأدخل صنمه في البيت، إلا أنه عندما عاد من الخارج وجد الماء على رأس صنمه، فأخفى نفسه داخل غرفة وظل يترقب صنمه من خلف الباب، فإذا به يري ثعلب يبول على رأس صنمه، فقال لنفسه: إذا كان ربي لا ينفع نفسه فكيف ينفعني؟ فتركت الأصنام وتوجهت لرب العالمين الواحد القهار. وتابع الجبيلان: على فضائية عربية سأل مقدم برنامج شهير شخصية محيرة وقال له: لقد حيرت أتباعك فماذا تكون؟ فأجابه لست يهودياً أو علمانياً أو ملحداً أو نصرانياً أو شيوعياً ولا ليبرالياً، بل أنا هو أنا، أعوذ بالله من هؤلاء، فلنحمد الله على نعمة الإسلام. ولفت الداعية الإسلامي إلى أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول وهو ساجد "يا مقلب القلوب ثبت قلبي على دينك"، منوهاً إلى أنه يتوجب علينا جميعاً كمسلمين أن نشكر الله على نعمة الإسلام، وأن يكون الشكر دائماً موصولاً، فقد كان الرسول الحبيب يقول "لولا الله ما اهتدينا، وما تصدقنا، وما صلينا"، فلنشكر الله ونحمده على نعمة الإسلام التي انعم علينا بها بفضله سبحانه وتعالي، وكان ابن القيم يقول "للعبد بين يــدي الله موقفان" فإن أحسن الأول وهو بين يدي الله في الصلاة، أحسن الله موقفه الثاني وهو عندما يكون العبد بين يدي ربه يوم القيامة.

788

| 05 يوليو 2015

محليات الشرق
بالصور.. "الشرق" تحتفي بكتّابها في غبقة رمضانية مميزة

إحتفت "الشرق" بكتابها في غبقة رمضانية وسط أجواء أسرية مميزة ومناخ من الود والمحبة والتفاعل الإيجابي وذلك تقديرا للدور الكبير الذي يقوم به كتاب "الشرق" في دعم مسيرة نجاح الصحيفة وتعزيز التواصل مع مختلف فئات المجتمع . الحرمي: كتّاب "الشرق" شركاء النجاح وأحد أعمدة خطط التطوير وقال الزميل جابر الحرمي رئيس التحرير في كلمته الترحيبية خلال غبقة كتاب الشرق الرمضانية "أرحب بجميع الزملاء والإخوة والأصدقاء من كتاب الشرق ويسعدني أن نلتقي اليوم كأسرة واحدة، خاصة أنني أعتبر كتاب الشرق هم شركاء النجاح وأحد الأعمدة الأساسية لخطط التطوير والارتقاء والتقدم في مسيرة الشرق الصحفية" مؤكدا أن نجاح الشرق وتميزها هو ثمرة لتكامل جهود عناصر عديدة من أهمها كتاب المقالات، وأضاف "أردنا في هذه الليلة أن نجتمع ونلتقي مع الذين يشاركوننا هموم العمل الصحفي ومناقشة قضايا المجتمع ويدعمون مسيرة التقدم الذي تشهده الشرق بأقلامهم وإبداعاتهم وموضوعاتهم والقضايا التي يناقشوها بموضوعية ومهنية وحرية"، وقال "نلتقي اليوم في لقاء مباشر وليس عبر الرسائل القصيرة أو البريد الإلكتروني أو المقالات وإنما نتواصل عن قرب لنقول لكل كاتب زميل في الشرق إننا نقدر دوركم ونشكر تفاعلكم ونرحب بآرائكم وأفكاركم وتواصلكم الدائم ودعمكم المستمر للشرق". لقاء نصف سنوي لكتاب الشرقوأعلن الزميل جابر الحرمي عن دعم إدارة صحيفة الشرق تنظيم لقاء نصف سنوي مع كتاب الشرق بشكل دوري من أجل تبادل الآراء والأفكار والرؤى ومناقشة كافة الموضوعات التي تتعلق بتطوير العمل الإعلامي والارتقاء بالخدمات الصحفية التي تقدمها الشرق للقراء الأعزاء،واختتم الحرمي كلمته بتوجيه الشرق لحضور اللقاء ولجميع الزملاء الكتاب الأعزاء الذين لم يتمكنوا من الحضور مؤكدا أن كتاب الشرق يحتلون مكانة متميزة لدى إدارة التحرير ويمثلون الداعم الحقيقي للشرق كمؤسسة صحفية وإعلامية رائدة في قطر والمنطقة . الزميل جابر الحرمى يلقى كلمة خلال غبقة كتاب الشرقكلمات ومداخلاتشهدت الغبقة الرمضانية لكتاب الشرق مجموعة عدداً من المداخلات والكلمات لعدد من الزملاء الذين حرصوا على الحضور وكانت أولى المداخلات والكلمات للزميل سمير الحجاوي والذي أشاد بعقد اللقاء وثمّن أهميته في تعزيز التواصل بين أصحاب القلم في الشرق ووجه الحجاوي خالص الشكر والتقدير للزميل جابر الحرمي على دعوته مؤكدا أنه أجرى مؤخرا عبر وسائل التواصل الاجتماعي استطلاع رأي عفويا حول مكانة الشرق في قلوب وعقول القراء بعد الخطأ غير المقصود وأشارت نتائج الاستطلاع إلى أن الشرق تحتل الصدارة وتحظى باحترام وتقدير ومتابعة نسبة كبيرة من مختلف فئات المجتمع القطري نظرا لمصداقيتها ومهنيتها ومتابعتها لكافة القضايا التي تهم القراء . نخاع العمل الصحفيومن جانبها أشارت الزميلة عواطف عبد اللطيف في مداخلتها إلى أن كاتب المقال هو نخاع أي صحيفة وعنصر مهم في تطورها وتميزها مؤكدة أنها خلال مسيرتها الطويلة مع الشرق والتي تجاوزت ربع قرن من الزمان تناولت كافة القضايا والموضوعات المحلية والإقليمية بحرية دون أي قيود من إدارة تحرير الصحيفة وطالبت الزميلة عواطف عبد اللطيف بزيادة الحوافز المخصصة للكتاب وتخصيص جائزة لأفضل الكتاب من أجل تحفيزهم وتشجيعهم وتقدير جهودهم ومبادراتهم . تنظيم لقاء دوري نصف سنوي لكتّاب "الشرق" لتبادل الآراء والأفكار والرؤىعشق الكتابةوأكد د. عبدالله إبراهيم في مداخلته أنه عشق الكتابة منذ الثمانينات واستمر هذا العشق معه حتى الآن معرباًَ عن شكره وتقديرة للشرق ورئيس تحريرها على إتاحة الفرصة أمامه لتعزيز هذا العشق من خلال تخصيص عمود أسبوعي بالصفحات المحلية يناقش فيه كل مايهم المجتمع ومشيدا بأسلوب العمل الراقي داخل الشرق والتي وصفها بأنها نموذج للمؤسسة الإعلامية المتكاملة .خدمة المجتمعومن جانبها أكدت الزميلة موزة عبد العزيز آل إسحاق في مداخلتها إلى أهمية دور كاتب المقال في تعزيز دور أي صحيفة في خدمة المجتمع مؤكدة أنه يجب على كتاب المقالات أن يرصدوا نبض المواطنين ويناقشوا مشكلاتهم ويسعوا لإيجاد حلول لها وإيصالها للمسؤولين، الكاتب هو سفير لكل قارئ في الجريدة كما أنه يمثل العين الناقدة التي تبصر العيوب وأيضا هو الداعم والمساند لكافة المبادرات والمشروعات الرائدة والإنجازات على مختلف الأصعدة.دوحة الخيرومن جانبه قال الزميل رمزي السعيد عندما تكون الأيام مباركة والليالي طيبة وتأتي الدعوة للجمع الكريم للكتاب والمثقفين فمليون تحية لصاحب الدعوة الذي يجمع أهل الفكر والثقافة فيكون اللقاء في دوحة الخير و العطاء التي تبذل ما في وسعها لنشر الثقافة و القيم على ربوع أرضها الطاهرة، فهي تواكب النهضة وتسعى إلى الرقي فتنمي العقل و الفكر بمختلف الفنون و الثقافة وترتقي بهما على طريق العلم و المعرفة، فعلى صعيد الأيام التي نعيشها أيام شهر رمضان شهر المغفرة والإحسان والبر والتواصل يأتي التواصل من رئيس التحرير مع فريق العمل الثقافي فريق الفكر والأدب والفنون أصحاب الأقلام المتميزة فمليون تحية لرئيس التحرير. د.محمد المسفر وطارق الهاشمى والزميل الحرمى خلال اللقاءتطور كبير بـ"الشرق"اشاد السيد طارق الهاشمي النائب السابق لرئيس جمهورية العراق بالتطور الكبير الذي تشهده الشرق في الأداء الإعلامي الراقي والمهني وحرص إدارة تحرير الشرق ممثلة في الأستاذ جابر الحرمي على تقديم الجديد دائما للقراء وطرح كل مايهمهم من موضوعات وقضايا وأعرب الهاشمي عن سعادته لحضوره لقاء كتّاب الشرق والذي وصفه بأنه لقاء مميز جمع نخبة من الكتاب وأصحاب الرأي والفكر في قطر مؤكدا أن مثل هذه اللقاءات تعتبر مهمة جدا من أجل تعزيز التواصل ودعم وتطوير العلاقات الإنسانية بين الكتاب وأصحاب الفكر والرأي والذين يعتبرون أحد أهم أطراف العمل الصحفي مشيرا إلى أنه من حق الكاتب أن يستمع إلى آراء من يكتب إليهم من أجل تبادل الآراء وإثراء الأفكار موجها شكره وتقديره لإدارة تحرير الشرق على تنظيم مثل هذه اللقاءات وأبدى إعجابه بمبادرة الزميل الحرمي بعقد لقاء لكتاب الشرق بشكل نصف سنوي مما سيسهم بشكل كبير في دعم المسيرة المتميزة التي تشهدها الشرق حاليا في مجال التطور والتميز الإعلامي .قاعدة حميدةأشاد الدكتور محمد صالح المسفر باللقاء الرمضاني الذي جمع كتاب الشرق مؤكدا أن إدارة جريدة الشرق أرست سنة وقاعدة حميدة تمثلت في دعوة كتابها مرة كل عام لمراجعة وتقييم الإنجازات التي تحققت ومناقشة المطلوب من أصحاب القلم والفكر لمعالجة القضايا المحلية والعربية والدولية، ودعا د.المسفر إلى تطوير مثل هذه اللقاءات وعقد اجتماع آخر قريبا على طاولة مستديرة لبحث ودراسة ومناقشة كيفية معالجة مختلف القضايا ولاسيما المحلية منها والإقليمية والدولية بعيدا عن الإثارة أو السلبية أو الجمود. نجاح "الشرق" وتميزها ثمرة لتكامل جهود عناصر عديدة من أهمها كتّاب المقالاتوقال د. المسفر إنني أعتقد أن قادم الأيام يحمل مخاطر كثيرة وعلى صحيفتنا الشرق الغراء تحت قيادة الزميل جابر الحرمي رئيس التحرير أن تدعو إلى ذلك الاجتماع الموسع في أقرب وقت ممكن لتكتمل صورة الاجتماع الرمضاني لكتاب الشرق والذي تميز بروح الأسرة الواحدة ورغبة أصحاب الفكر والرأي في المشاركة بفاعلية في مسيرة تطور الشرق التي أصبحت من أكثر وسائل الإعلام القطرية والعربية انتشارا سواء في نسبة المبيعات أو على مواقع التواصل الاجتماعي، واختتم د. المسفر تصريحه قائلا إننا ككتاب رأي وأصحاب فكر نحتاج إلى جلسة أخرى موسعة نناقش فيها معالم طريق مواجهة الأزمات القادمة والمتوقعة والتي ليست بعيدة عن محيطنا الإقليمي .وأوجه في الختام خالص الشكر والتقدير لإدارة صحيفة الشرق على مبادرتها الرائدة في الاجتماع مع كتابها من أجل تعزيز التواصل فيما بينهم وتبادل الآراء من أجل خدمة المجتمع والارتقاء بمستوى العمل الإعلامي وترسيخ مبادئ المهنية والموضوعية في مناقشة مختلف القضايا .مبادرة طيبة ومميزة أكد الدكتور حسن رشيد أن اللقاء الذي جمع كتاب الشرق يعتبر مبادرة طيبة ومميزة من القائمين على صحيفة الشرق بهدف تعزيز التواصل والتعارف بين الكتاب الذين يتواصلون عبر الأقلام والبريد الإلكتروني والرسائل القصيرة دون أن تكون هناك لقاءات مباشرة مع بعضهم البعض، وأضاف د. رشيد أن أهم مايميز جريدة الشرق عن باقي الصحف المحلية روح الأسرة والعمل الجماعي بين الجميع والتفاعل الإيجابي بين الرئيس والمرؤوس في مناخ يسوده الود والاحترام والمحبة، كما أن أبواب الشرق مفتوحة، وكذلك مكتب رئيس تحرير الشرق الزميل جابر الحرمي مفتوح لجميع المبدعين والإعلاميين من الشباب القطري، وأشار د. رشيد إلى أن الشرق أثبتت أنها من أكثر الصحف المحلية تأثيرا وانتشارا مؤخرا عندما حدث الخطأغير المقصود، حيث شهدت التفافا وتضامنا وتأييدا من مختلف فئات المجتمع وكان هذا الأمر بمثابة رسالة محبة وتقدير واعتزاز للإعلامي الإنساني النزعة والقائد المميز رئيس التحرير الزميل أبوسالم والذي يقود الشرق بحرفية نحو التميز والتقدم والتطور، واختتم د. حسن رشيد تصريحه معربا عن شكره وتقديره لمبادرة الشرق باستضافتها للكتاب في غبقة رمضانية مميزة سادها مناخ أسري مميز . مجموعة من صاحبات القلم الرشيق بالشرقدور رائد لصحيفة الشرقأشاد السيد سامح شعبان مدير عام صالات ريجنسي بالدور الرائد لصحيفة الشرق كمؤسسة صحفية تهتم بقضايا المجتمع القطري وتتابع كافة اهتمامات المواطن والمقيم إضافة إلى حرص إدارة تحرير الشرق على التطوير الدائم ومواكبة التقنيات الحديثة في مجال الإعلام وخاصة على مواقع التواصل الاجتماعي مشيرا إلى أن بوابة الشرق أصبحت مصدرا مهما للأخبار والأحداث المختلفة في وقت حدوثها، وأعرب سامح شعبان عن تقديره لصحيفة الشرق والقائمين عليها مؤكدا أن صالات ريجنسي ترحب مجهزة بكافة الإمكانات والتقنيات لاستضافة مختلف الفعاليات الاجتماعية والأنشطة المختلفة .

1273

| 05 يوليو 2015

دين ودنيا الشرق
اللجنة العليا للمشاريع والإرث تقدم 45 ألف وجبة للصائمين

اغتناما لنفحات شهر رمضان المبارك، سارعت اللجنة العليا للمشاريع والإرث بتقديم وجبات الإفطار طوال شهر رمضان المبارك لأكثر من 1500 شخص يوميا في 3 خيام مكيفة في" الخور، الوكرة، الريان"، أي بمعدل 45 الف وجبة طوال الشهر الكريم، وذلك بالتعاون والشراكة مع مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف". يأتي هذا الدعم والتعاون في إطار التزام اللجنة العليا للمشاريع والإرث بالخدمة والشراكة المجتمعية اغتناما لفضائل شهر رمضان المبارك، وتأكيداً على اهتمامها بتوفير أفضل الظروف للعمال. وأنشأت 3 خيام رمضانية لاستقبال الصائمين طيلة شهر رمضان الفضيل حيث تقدم إفطاراً يوميا للعمال في مشاريع استادات الوكرة والخور والريان والمناطق المحيطة بها. ويستهدف برنامج إفطار صائم عمّال إنشاءات هذه الاستادات بالإضافة إلى المجتمعات العمالية المحيطة بمشاريع الملاعب، حيث تشرف يوميا مؤسسة "راف" على تقديم الوجبات بهذه الخيام، وتحقيق افضل خدمة. ولاقت هذه الخيام قبولا ورضا واسعا من العمال حتى فاق عدد زوار خيام الإفطار الرمضانية في الوكرة والريان والخور في يومها الأول العدد المتوقع حيث توافد الصائمون من مختلف الجنسيات كالبنغاليين والنيباليين والهنود والأفارقة والعرب إلى خيمة الإفطار للاستمتاع بالأجواء الرمضانية، الأمر الذي كان له الأثر النفسي والمعنوي الكبير على المترددين على الخيام لما تحمله من معان الأخوة الإنسانية بالإضافة للأجواء الروحانية الطيبة لشهر الصيام. وتأتي هذه المشاركة في إطار مشروع راف الرمضاني لإفطار الصائمين في مختلف مناطق الدوحة واستعدت "راف" هذا العام لتنفيذ ستة مشاريع رمضانية متنوعة داخل قطر، منها مشروع "إفطار وذكرى" الذي يتم تنفيذه في 27 موقعا من خلال خيام مكيفة تستقبل العمال قبيل صلاة المغرب بفترة كافية حيث يتم تنفيذ برنامج دعوي لهم، يشتمل على عدة عروض فيديو تثقيفية وتوعوية ومسابقات تثقيفية وترفيهية هادفة. وترحب مؤسسة "راف" بكل من أراد المساهمة في الأنشطة الداخلية لديها عبر مشاريعها المتنوعة لتقديم خدمات للعمالة، ورعاية الأسر المتعففة والحالات المرضية، وهذه المشاريع تجاوزت 30 مشروعا دشنتها تحت شعار "الأقربون أولى بالمعروف" سعيا منها لنشر رسالتها "رحمة الإنسان فضيلة".

170

| 05 يوليو 2015

محليات الشرق
"عيد الخيرية" تبني 53 داراً للأيتام بتكلفة 21 مليون ريال

قالت مؤسسة عيد الخيرية إنها نفذت 53 دار أيتام بتكلفة 21 مليون ريال من بداية العمل في المؤسسة وحتى الآن أي في نحو عشرين عاما، بتمويل من المحسنين واشار التقرير إلى أن هناك 8 دور أيتام تحتاج إلى دعم المحسنين الآن، وأماكن هذه الدور في الهند وإثيوبيا وإندونيسيا وباكستان وجزر القمر ومالي، وتبدأ التكاليف من 252250 ريالا وحتى 2290210 ريالا. وافتتح سعادة سفير دولة قطر بإندونيسيا السيد محمد خاطر دارين للأيتام أقامتهمامؤسسة الشيخ عيد الخيرية بتكلفة تقارب خمسة ملايين ريال. حضر الافتتاح بالإضافة للسفير القطري مندوب وزارة الشؤون الدينية أبو بتريانا سانتي ورئيس منطقة لامبونج الجنوبية. وبعد إلقاء كلمات الافتتاح تم تسليم مفتاح الدارين ومفتاح المواصلات بشكل رمزي من الشيخ عبدالله بن خالد آل ثاني والسيد أحمد الحكيم إلى مديرمؤسسة الأثر الإسلامي سيد أقوس سفريادي. دار الشيخ خالد بن عبد الله وتكلف بناء هذه الدار ما يزيد على مليونين وربع المليون ريال، حيث تسع 100 يتيم يستفيدون منها بشكل مباشر، بالإضافة إلى أسر أخرى تستفيد من هذه الدار. وتضم الدار مسجدا بمساحة 216 م2 بمرافقه بالإضافة لست غرف سكنية و6 قاعات دراسية وعيادة طبية ومكتبة وقاعة للكمبيوتر ومطعم ومطبخ وبيت للمشرفة وغرفة حراسة وبنية تحتية من حديقة وطرق ومياه، بالإضافة لبئر ارتوازية بعمق (100 متر)، ومضخة كهربائية، وخزان مياه 10000 لتر، وبرج طوله سبعة أمتار. أما دار أيتام الشيخة سارة فتكلفت قرابة مليونين و400 ألفريال، فتضم مسجدا بمرافقه و6 قاعات دراسية وغرفا سكنية وعيادة طبية ومكتبة وقاعة كمبيوتر ومطبخا وبنية تحتية من حدائق وطرق وسور وتسع الدار أيضا 100 يتيم. وفي باكستان بتكلفة 350 ألف ريال افتتحت مؤسسة الشيخ عيد الخيرية دار الفاروق لرعاية الأيتام في منطقة متميزة هي رنك رود بمدينة لاهور في محافظة البنجاب، يستفيد منها مئات الأيتام، والمشروع أقيم على مساحة كبيرة وأن المساحة المسقوفة للمشاريع مجتمعة تبلغ 539 م2، حيث تشتمل بناء وفرش وتجهيز غرف سكنية، ومكتب للإدارة، ومطبخ لإعداد الوجبات الغذائية ومطعما لتناول الطعام والوجبات، ومكان للمشرفين على الدار، وغرفة للحارس، وقد تم البناء والتشييد بمستوى عالي الجودة، بالإضافة إلى توفير التأثيث والتجهيز لجميع محتويات الدار من الفرش والأثاث والإنارة والأدوات والأجهزة التعليمية والإلكترونية. وبتكلفة مليون ريال افتتحت عيد الخيرية دار "نعيم مقيم" لليتيمات السوريات في الريحانية على الحدود التركية السورية، وذلك خلال برنامج القافلة، حيث تحتضن الدار 50 يتيمة من اللاجئات من أطفال أهل سوريا اللاتي تتراوح أعمارهن بين 8 – 12 سنة. تمت تسمية الدار "نعيم مقيم" وهي تكفل اليتيمات كفالة تامة، من حيث الإقامة والرعاية الصحية والاجتماعية حيث تبدأ عملها باحتضان خمسين يتيمة أغلبهن في سن المرحلة الابتدائية، توفر لهن المحاضن التربوية والرعاية الاجتماعية والصحية. ولقد قاربت تكلفة هذا المشروع مليون ريال، أنفقت كلها على تجهيز المبنى وأثاثه وإيجار لمدة عام كامل بالإضافة لمصاريف الإعاشة اليومية والتعليم والصحة، والمبنى على مساحة واسعة ويتكون من ثلاثة طوابق يضم أحدها فصولا دراسية لتلقي التعليم والسير في ركب العلم والتطوير والتأهيل العلمي لهن، وآخر للإدارة وقاعات التدريب والحاسوب وغيرها من لوازم العملية التعليمية، وطابق للمعيشة والطعام والإقامة الكريمة في غرف مجهزة، بينما تم تجهيز الطابق الأخير بسطح المبنى بغرف للألعاب والترفيه والتسلية.

2486

| 05 يوليو 2015

عربي ودولي الشرق
بالصور.. 20 ألف صائم على مائدة إفطار قطرية في غزة

نفذت مؤسسة الشيخ عيد الخيرية أضخم مائدة إفطار صائم في قطاع غزة بالتعاون مع شركائها المحليين، بمشاركة أكثر من 20 ألف صائم على مائدة واحدة، ضمن موائد نسائم الخير 1436 هـ، وبحضور ممثلين عن الوزارات الحكومية والمؤسسات الأهلية ولفيف من الدعاة والعلماء والوجهات والشخصيات الاعتبارية. وتأتي هذه المائدة الرمضانية، كجزء من البرامج والمشاريع التي تنفذها مؤسسة عيد الخيرية في فلسطين، وتشمل مشاريع إفطار الصائمين في التجمعات السكنية والمساجد والمؤسسات والتوزيع المنزلي، إضافة إلى مشاريع السلال الغذائية الرمضانية التي تستهدف الأسر المعوزة والفقيرة في محافظات غزة. وبهذه المناسبة ألقى السيد إسماعيل هنية كلمة عبر فيها عن سعادته بإقامة هذه المائدة التي تجمع أطياف الشعب الغزاوي ومحافظة خان يونس ورفح والوسطى وعددا من المناطق على مائدة إفطار واحدة في شهر رمضان تلك المائدة التي تضم أكثر من 20 ألف صائم من الفقراء والمحتاجين والأرامل وأسر الشهداء. ووجه خلال كلمته التي وصفها بأنها نابعة من قلوبنا وقناعاتنا كل الشكر والتقدير لدولة قطر الشقيقة أميرا وحكومة وشعبا ومؤسسات على وقوفهم المتواصل مع غزة ومع فلسطين في سنوات المحنة وفي ساعات العسرة وفي سنوات الحصار. من جانبه ألقى السيد علي بن خالد الهاجري المدير التنفيذي لقطاع المشاريع الخارجية بعيد الخيرية كلمة نقلها تلفزيون قطر، قال فيها إن هذه المائدة الأكبر التي تقام في غزة لإفطار الصائمين تأتي بدعم من صندوق الزكاة القطري التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عبر مؤسسة عيد الخيرية، وأضاف يجتمع اليوم أكثر من عشرين ألفا في هذا الإفطار الجماعي في غزة وخان يونس وعدد من المناطق، ومن خلفهم أكثر من ألف شخص يعملون على تنظيم هذا الإفطار، فالشكر لصندوق الزكاة على دعم المائدة والشكر للعاملين على تنظيم هذه الفعالية. وأوضح الهاجري أن عيد الخيرية قدمت من 2007 وحتى الآن في فلسطين مشاريع إغاثية وتنموية وطبية وموسمية أكثر من 200 مليون ريال، فالشكر لمن دعم وتبرع. وقدم الهاجري الشكر لسمو أمير البلاد المفدى الشيخ تميم بن حمد آل ثاني والقيادة القطرية وأهل قطر من مواطنين ومقيمين، لمعاونتهم لنا في هذه الأنشطة المتنوعة التي نراها واجبا لا بد منه، وهدية لإخواننا في غزة من أهل قطر.

1002

| 05 يوليو 2015

محليات الشرق
افتتاح أول مركز إسلامي في دولة لوكسمبورغ

افتتح سعادة الشيخ حمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس إدارة قطر الخيرية، أول مركز إسلامي في دولة لوكسمبورغ، والذي أقامته قطر الخيرية، بتكلفة بلغت 2 مليون ومائتي ألف يورو، ليستفيد من خدماته بشكل مباشر، أكثر من 3 آلاف مسلم يقيمون بمدينة لوكسمبورغ، و10 آلاف هم تعداد الجالية الإسلامية بالدولة، ويتكون المركز من مسجد جامع، ومدرسة، ومركز دعوي، ومركز تربوي للشباب. وأشاد رئيس الأساقفة جون كلود هلريش بهذا المشروع والداعمين له والقائمين عليه؛ مشيرا إلى أنه يسعى لخدمة كل الأديان وحماية الحقوق الدينية لكل المواطنين. كما رحب رئيس الجمعية الإسلامية السيد محسن مقني في كلمته بجميع الحاضرين، شاكرا لهم مشاركتهم للجالية الإسلامية هذه الفرحة العظيمة، معتبرا أن هذا الإنجاز حدث عظيم يحتاجه كل المسلمين بأوروبا.

1830

| 05 يوليو 2015

محليات الشرق
برامج منوعة للأطفال ضمن فعاليات قطر الخيرية الرمضانية

وضعت قطر الخيرية في إطار برامجها الرمضانية لهذا الموسم "رمضان البسمة" الأطفال على قائمة أولوياتها؛ حيث وفرت لهم أماكن خاصة بهم في كل الفضاءات التي توجد بها؛ كما نظمت لهم برامج تعليمية ومسابقات، وخصصت لهم جوائز؛ حتى تجمع لهم بين التسلية والفائدة. ومن هذه الفعاليات مساحات ومرافق وخيام للأطفال المصاحبين لأسرهم في كل من براحة اللؤلؤة والقرية الرمضانية بمركز الدوحة للمعارض و"اسلوم" بأسباير زون؛ كما خصصت لهم برامج تعليمية ومسابقات وجوائز في كل براحة اللؤلؤة. فمن بين الفقرات التي يقدمها المشرفون على براحة اللؤلؤة فقرة "جائزة البر" والمخصصة للأطفال؛ حيث تمنح لكل من قبَّل رأس أمه في ذلك اليوم من الحاضرين، وهي عبارة عن بطاقات تعبئة رصيد من شركتي أوريدو وفودافون؛ إضافة إلى حق الأطفال في المشاركة في المسابقة العامة بالبراحة التي تنظم كل ليلة؛ ضمن فعاليات البراحة. وأشاد الآباء بهذا الاهتمام وهذه الأولوية التي توليها قطر الخيرية للأطفال؛ فقد قال السيد محمود عبدالرزاق أحد آباء الأطفال المتواجدين بالبراحة إن تخصيص أماكن وبرامج للأطفال هو أمر مريح، ويجعل الأسرة أكثر اطمئنانا على أبنائها وهي تحضر فعاليات قطر الخيرية. وعبر الأطفال بدورهم عن مدى فرحتهم وغبطتهم بتلك البرامج التي خصتهم بها قطر الخيرية؛ يقول عز الدين مأمون وهو طالب بالصف الخامس إنه مرتاح جدا لهذا الجو الجميل الذي توفره له قطر الخيرية؛ ولذلك يأتي كل ليلة، ويلعب بالخيمة الخاصة بالأطفال، والتي تتوفر على العديد من الألعاب المسلية، مضيفا أنه أيضا يشارك في مسابقة البر والسحب على المسابقة الكبرى. وعبرت الطالبة عنود عبدالرزاق عن شكرها لقطر الخيرية على هذه الفرصة التي أتيحت لهم، وعوضتهم عن المدرسة بعد أن أغلقت. ولم يكن أطفال "اسلوم" قطر الخيرية بأسباير زون بأقل حظا؛ حيث تتوفر لهم بدورهم إلى جانب الألعاب فرصة مشاهدة وسائل الحياة القطرية التقليدية؛ فيرون وسائل الغواص، ويرون طريقة التصوير قديما وغيرها. ويتيح جناح قطر الخيرية بـ "فريج اسباير زون" "أسلوم" فرصة التصوير على الطريقة القديمة، وفرصة مشاهدة كل خصائص "النوخذة" وغير ذلك من أمور التراث. وأفرحت تلك الأمور الأطفال وعبروا بمنتهى الصدق والبراءة عن تلك الفرحة؛ يقول أحمد عصام مصطفى الصف الثالث ابتدائي لم أر في حياتي مثل هذه الآلات والألعاب؛ لذلك أنا مسرور بها، والسهر معها شيء ممتع.

529

| 05 يوليو 2015

محليات الشرق
اختتام الفعاليات الترفيهية والتراثية بـ"فريج أسباير" غداً

يختتم "فريج أسباير" فعالياته مساء غداً الإثنين، ليسدل الستار على فعاليات النسخة الأولى من أحدث البرامج المجتمعية الجديدة التي أضافتها مؤسسة أسباير زون إلى قائمة برنامجها الرمضاني المتنوع هذا العام. وحقق "فريج أسباير" الذي تنظمه مؤسسة أسباير زون للمرة الأولى ضمن مهرجانها الرمضاني، أصداء مجتمعية واسعة، ولاقى استحساناً كبيراً على الصعيدين الشعبي والرسمي، حيث أشاد به العديد من المسؤولين البارزين والإعلاميين الذين أبدوا جميعاً إعجابهم بالنجاح المبهر الذي حققه على المستويين الترفيهي والثقافي. وأبدى سعادة الدكتور حمد بن عبدالعزيز الكواري، وزير الثقافة والفنون والتراث، إعجابه بفكرة الفريج لدى افتتاحه في الخامس والعشرين من الشهر الماضي وأثرها في ربط الأجيال الحالية على اختلاف أعمارها بقيمهم التاريخية والتراثية، وقدّر لمؤسسة أسباير زون جهودها للاحتفاء بالموروث الثقافي من خلال بناء هذا الفريج. مسرح الفريج كما ثمّن الإعلامي حسن الساعي الذي كان من الزوار الدائمين للفعالية، بـ" فريج أسباير" ومقدماً لأحد فقرات مسرح الفريج، دور الفريج في المحافظة على الهوية والتراث وربط الماضي بالحاضر، مشيداً بهذه البادرة من مؤسسة أسباير زون، ودورها في إحياء التراث والتقاليد القطرية. ومنذ انطلاقته، قدم "فريج أسباير" أمسيات رمضانية مبهجة تناسب جميع الأعمار والفئات، حيث استمتع خلالها الزائرون بالعروض الشعبية التي تمزج بين الترفيه وروح وأصالة الماضي، بالإضافة إلى العديد من الأنشطة الأخرى كأداء العرضة المحلية، وعروض الربابة، والعروض الكوميدية. وكانت ليلة القرنقعوه من أكثر الليالي المميزة في "فريج أسباير" حيث استقبل الفريج خلالها ما يزيد عن 5 آلاف زائر، ونجحت فقرات أم خلف والجدة ميمو التي تم تقديمها على مسرح الفريج في جذب مئات الأطفال وأحدثت تفاعلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي. وقال السيد ناصر عبدالله الهاجري، مدير التسويق في مؤسسة أسباير زون: "نعتز بكلمات الثناء والإشادة لفريج أسباير في نسخته الأولى، فالأعداد الكبيرة من الزوار التي شرفتنا بالحضور، لا سيما في ليلة القرنقعوه، تعكس مدى تميّز أنشطة الفريج وقدرتها على جذب كل هذه الجماهير بمختلف فئاتها وأعمارها. إننا نهدف من هذه الفعالية إلى تعزيز روح التواصل والانتماء لدى أفراد المجتمع، حيث تجمع هذه الفعالية بين المتعة والترفيه من جانب وتربط الجمهور بالتقاليد والثقافة القطرية من جانب آخر. ونعدكم بأن تعمل مؤسسة أسباير زون بكل طاقتها لتقديم مختلف البرامج التي تناسب جميع الفئات لتظل الوجهة المفضلة لدى جميع المهتمين بالنشاط البدني والرياضة والترفيه". ليلة القرنقعوه ويتميّز "فريج أسباير" أيضاً بجاهزيته لاستقبال كبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة، سعياً منه لمنح الجميع بلا استثناء فرصة للترفيه والاستمتاع بروحانيات الشهر الكريم. ففي ليلة القرنقعوه، استقبل الفريج مجموعة من أطفال وأولياء أمور الجمعية الخليجية لذوي الإعاقة لمشاركتهم فرحتهم بهذه الليلة، حيث وفّرت لهم جميع الإمكانيات اللازمة لتسهيل حركتهم واستمتاعهم بأنشطة الفريج. هذا إلى جانب إطلاق مؤسسة أسباير زون مبادرة هي الأولى من نوعها تمثلت في دعوة مجموعة من كبار السن عن طريق المؤسسة القطرية لرعاية المسنين "إحسان" للاحتفال بليلة القرنقعوه بصحبة أفراد المجتمع في أجواء طيبة سادها الدفء والألفة. ومن أكثر البرامج التي تمنح "فريج أسباير" طابعاً تراثياً خاصاً، برنامج "مجلس أسلوم أهل قطر" الذي يقام بالتعاون مع مؤسسة قطر الخيرية لإحياء العادات والتقاليد الأصيلة في مجتمعنا القطري، حيث يقدم البرنامج محاضرات وندوات ومسابقات تراثية، فضلاً عن تعريف الزائرين بتاريخ التصوير واستكشاف مهنة البحارة والتدريب على حمل الصقور، إلى غير ذلك من أنشطة. وكانت مؤسسة أسباير زون قد قامت ببناء "فريج أسباير" في ملعب حديث مزود بتقنية تبريد الهواء، بحيث تكون درجة الحرارة بالداخل 25 درجة مئوية لضمان توفير أجواء مثالية للزائرين، ويتخذ الفريج شكل بيوت متجاورة بتصميم "الليوان" التراثي، ويضم العديد من المتاجر وورش الحرف اليدوية، إلى جانب مجلس لرواية القصص وتناول المأكولات وغيرها من الأشياء التي تصنع بيئة تحاكي بيئة "الفريج" الحقيقيّ.

383

| 05 يوليو 2015