رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
د. محمد العريفي خطيباً للجمعة بجامع الإمام محمد بن عبدالوهاب

أعلنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن الداعية السعودي الشيخ د. محمد بن عبدالرحمن العريفي، سيكون خطيب الجمعة غدا بجامع الإمام محمد بن عبد الوهاب. وتدعو وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية جموع المصلين للاستفادة من الخطب المعاصرة التي يصدح بها كبار علماء الأمة الإسلامية من أعلى منبر هذا الصرح الإسلامي الكبير بدولة قطر، بموقعه المتميز على ربوة عنيزة المطلة على أبرز معالم الدوحة الحديثة، وببنائه العصري المستمد من المعمار التراثي القطري، ومساحته الداخلية التي تتسع لأكثر من 30000 مصل، وبمواقف السيارات الفسيحة. ومنذ افتتاح جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب وقف على منبره كبار العلماء والمشايخ من أعلام الأمة الإسلامية في خطبة الجمعة تعزيزا لمكانته وتعريفا بدوره في تبصير المسلمين بقضاياهم انطلاقا من رسوخ العقيدة على نهج كتاب الله وسنة نبيه محمد بن عبدالله عليه أفضل الصلاة وأتم التسليم، ووسطية الطرح وواقعية المقاربة للأحداث المعاصرة. والشيخ الدكتور محمد بن بن عبد الرحمن العريفي حصل على شهادة البكالوريوس في أصول الدين من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض، كما حصل على درجتي الماجستير والدكتوراه أيضا في أصول الدين ومن نفس الجامعة. وقد حصل الشيخ العريفي على ست إجازات في القرآن الكريم من أشهر القرّاء في العالم الإسلامي، وهو عضو في العديد من الهيئات العلمية والإسلامية، وللشيخ العديد من المؤلفات العلمية بلغت أكثر من عشرين عنوانا، وله العديد من المشاركات والمحاضرات في كثير من البلدان العربية.

6628

| 25 يونيو 2015

محليات الشرق
انطلاق المحاضرات والندوات الفكرية في "كتارا"

انطلقت في دار الأوبرا أولى محاضرات "أسلوب حياة" والتي تنظمها كتارا بالتعاون مع مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية (راف)، وقد ألقى فيها فضيلة الشيخ الدكتور عائض القرني محاضرة بعنوان "إرادة العظماء" والتي قال فيها "إن جيل اليوم بحاجة إلى رموز وقيادات تعيد إليهم الهوية والتوازن". وتابع الدكتور القرني محاضرته مستعرضاً نماذج من سير الصحابة وهمتهم وحزمهم وصدقهم مع الله وكيف كان لهذه الأخلاق الدور الأكبر في عزة الإسلام ورفعته، كما عرج على مواقف للصحابة تثبت حزمهم وتسابقهم ومسارعتهم إلى فعل الخير. وختم الدكتور القرني المحاضرة مذكراً الحضور بضرورة التفاعل مع المجتمع والسعي لعلوه ورفعته مهما كان موقع الإنسان وصفته، فلا يستحقر الإنسان أي عمل لأنه لا يدري أي الأعمال أقرب إلى الله وأيها أكثر نفعًا للمجتمعات. وضمن سلسلة المحاضرات التي تقيمها كتارا احتضنت قاعة المبنى 18 محاضرة للشيخ بدر الدين محمد عثمان بعنوان "كتاب الإعجاز في شهر الإنجاز"، حيث قال إنّ أكثر ما يميز الشهر الفضيل هو القرآن الكريم، مُتطرقاً إلى نزول الوحي قائلاً إن أول الوحي كان الرؤيا الصادقة ثم استرسل في وصف التغيرات التي طرأت على حال الناس بعد نزول القرآن الكريم. وأكد الشيخ بدر الدين محمد عثمان أن رمضان ارتبط عند المسلمين بتحقيق الانجازات والنجاحات مثال غزوة بدر وفتح مكة. واستعرض المحاضر السيرة النبوية الشريفة وحياة الصحابة المبشرين بالجنة، حيث اعتمدوا القرآن منهج حياة. وقال إنّ القرآن الكريم هو دستور المسلم في مختلف الأزمان في هذا الكون العظيم، وبه يرتقي و ينجز و يتميز وبقدر ما ابتعد عن القرآن و أحكامه بقدر ما ساء حاله.. مضيفاً إنه حري بالمسلمين اليوم العودة الى كتاب الله العزيز والتمسك بسنة نبيه السمحاء لحماية النفس من الوقوع في براثن التطرف أو الارهاب أو الانبتات والاغتراب، وللنهوض بالأمة الاسلامية. كما تتواصل محاضرات جامع كتارا بين صلاة التراويح والتي تنظمها بالتعاون مع قطر الخيرية حيث ألقى الشيخ إبراهيم بو بشيت محاضرة أكد فيها أهمية التقرب إلى الله من خلال أعمال الخير ليس في رمضان فحسب وانما بشكل دائم ومستمر وعلى مدار العام. وأشار إلى أن وجوه العمل الصالح كثيرة ومتعددة مثل المواظبة على الصدقة والانفاق في سبيل الله والتصدق للفقراء والمساكين ومساعدة المحتاجين، بالإضافة الى بر الوالدين وصلة الرحم مستشهدا بالحديث الشريف "اعمل لدنياك كأنك تعيش أبدا واعمل لآخرتك كأنك تموت غداً".

347

| 25 يونيو 2015

دين ودنيا الشرق
#نصيحة_الشرق_في_ رمضان: تجنب العادات السيئة بعد الإفطار

بمناسبة شهر رمضان المعظم، تقدم لكم "بوابة الشرق" طوال الشهر المبارك، نصائح ومعلومات عامة على شكل إنفوجراف، فاحرص على متابعتها، بشكل يومي. سؤال اليوم: كيف تتجنب العادات السيئة بعد الإفطار؟

434

| 25 يونيو 2015

تقارير وحوارات الشرق
يسري: التجديد لا يكون في ثوابت الدين وإنما في تجلياتها وبيانها

أكد الدكتور محمد يسري إبراهيم نائب رئيس رابطة علماء المسلمين أن التجديد ينشأ من عندنا لا من غيرنا، ويأمر به علماء الإسلام ودعاته والمصلحون، لا يأتمرون به بأمر شرق أو غرب. وأضاف في حوار "للشرق" أنه إذا كان الذين يطالبون بالتجديد من غير أهل ملتنا ومن غير الناصحين لأمتنا فإن هؤلاء لا تقبل منهم دعوة التجديد لأنها سوف تكون مشوبة بما عندهم من عقائد وتصورات وأفكار بل وأغراض وأهداف تتعارض مع التجديد الشرعي الذي أمرنا به. وقال إن التجديد لا يكون في ثوابت الدين وإنما التجديد يكون في تجلياتها وبيانها ولا يكون التجديد بأمر أحد خارج دائرة الإسلام، وإنما بأمر أهل الإسلام، ودعاة الإسلام، والثقات من العلماء وفيما يلي نص الحوار.. * فضيلة الشيخ ونحن الآن في رمضان نسأل هل يحتاج الخطاب الديني للتجديد؟ * التجديد في دين الله عز وجل مشروع بالمأمور به حيث قال المصطفى صلى الله عليه وسلم إن الله يبعث لهذه الأمة على رأس كل قرن من يجدد لها دينها إذن هناك تجديد شرعي مأمور به في سنة النبي هذا التجديد إذا وقفنا على ملامحه وتعرفنا عليه، فإنه سيكون تجديداً شرعياً، لكنه لا يكون بإحداث أصول جديدة، أو ابتداع دين من عندنا، إنما هو تجديد في عهد المسلمين بدينهم، تجديد لما اندثر من الأصول، أو لما ران عليه الإهمال من قواعد هذا الدين، فيقوم المجدد بنفض الغبار الذي تراكم على هذه الثوابت، وتلك القواعد، فيجليها مرة أخرى على حقيقتها الأولى، ويعيدها بيضاء نقية ناصعة كما كانت زمن التجديد السابق. ولقد عد بعض العلماء عمر بن عبد العزيز المجدد الأول لأنه كان على رأس القرن، ثم قيل إن الشافعي هو المجدد الذي بعده، ثم بعد ذلك يأتي تجديد متعدد ومتنوع، لا يأتي بجديد وإنما يكون تجديدا بالعهد والثوابت، واستحداث لوسائل اجتهادية، بها يتم البلاغ ويتم نشر الإسلام السمح، وهذا هو المعنى الذي نقبله من التجديد. * ومن يقوم بالتجديد؟ * التجديد ينشأ من عندنا لا من غيرنا، ويأمر به علماء الإسلام ودعاته والمصلحون، لا يأتمرون به بأمر شرق أو غرب، أما إذا كان الذين يطالبون بالتجديد من غير أهل ملتنا، ومن غير الناصحين لأمتنا فإن هؤلاء لا تقبل منهم دعوة التجديد لأنها سوف تكون مشوبة بما عندهم من عقائد وتصورات وأفكار بل وأغراض وأهداف تتعارض مع التجديد الشرعي الذي أمرنا به. الجهات خمس هي الأولى - كثرة المقروء من القرآن والمتلو مصدقاً لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم من قرأ حرفاً من كتاب الله فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها -أما الجهة الثانية فهي طول زمن القراءة لأنه كلما كانت التلاوة أطول كلما كان الأجر أكثر- الجهة الثالثة المهارة بتلاوة القرآن فأجر الماهر بالقرآن من السفرة الكرام البررة -الجهة الرابعة هي جهة التفكر والتدبر قال تعالى (أفلا يتدبرون القرآن) أما الجهة الأخيرة فهي جهة كثرة النيات الصالحة فالأعمال تتفاضل بحسب النيات.والتجديد لا يكون في ثوابت الدين وإنما التجديد يكون في تجلياتها وبيانها، ولا يكون التجديد بأمر أحد خارج دائرة الإسلام، وإنما بأمر أهل الإسلام، ودعاة الإسلام، والثقات من العلماء. * كيف نعرف من يريد التجديد بنية حسنة ومن هو مغرض ..وخاصة مع وجود من ينتمون لديننا لكنهم يريدون به السوء؟ * لدينا ثوابت في كتاب ربنا وسنة نبينا أولية، فمن الثوابت الأولية قول المولى (ولن ترضى عنك اليهود ولا النصارى حتى تتبع ملتهم) فإذا كان الذين يطلبونك من غير ملتنا فإن تجديدهم عليه علامات استفهام كثيرة، إذن كلام غير المسلمين عن التجديد كلام عليه تحفظ مع ما عندنا من مسلمات القرآن (ولا يزالون يقاتلونكم حتى يردونكم عن دينكم) فيُنتبه إلى هذه الجهة أولاً. الشيخ محمد يسري إبراهيم يتحدث لـ"بوابة الشرق"..تصوير: سيد عمر * وما هو المقصد من التجديد؟ * المقصد من التجديد هو ما قاله النبي صلى الله عليه وسلم (افترقت اليهود على إحدى وسبعين فرقة، وافترقت النصارى على اثنتين وسبعين فرقة، وستفترق هذه الأمة على ثلاث وسبعين فرقة كلها في النار إلا واحدة، قيل: من هي يا رسول الله؟ قال: من كان على مثل ما أنا عليه وأصحابي. ومن خلال الحديث يفهم أن التجديد هو أن نعود على مثل ما كان عليه النبي وأصحابه، متى؟ في كل زمان، وأين؟ في كل مكان. فوظيفة التجديد الثابتة أن تعيدنا إلى ما كان عليه رسول الله وما كان عليه أصحابه. * قد يقول قائل هل تريدنا من هذا التجديد أن نعود إلى وسائل المواصلات في عهد النبي وأن نأكل نفس الأطعمة؟ * كل هذا لا يراد، وكل هذا من الإغراض المرفوض، إنما التجديد أن نعود إلى أصول الدين وقواعده، وثوابته، وضوابطه، ومحكماته وهذا لا يتغير مع تغير الزمان والمكان. فالعودة إلى ما كان عليه رسول الله من العقيدة والشريعة والأخلاق والآداب والفضائل كل هذا تناله يد التجديد وهو مجال صالح للتجديد وأما ما هو من جنس العادات التي تقبل التغير في عهد أو في زمنه عن زمن غيره فهذه لا علاقة للتجديد به، فتجديد الناس بملبوساتهم أو مطعوماتهم، أو وسائل رفاهيتهم، كل ذلك لا علاقة له بالتجديد، وإنما التجديد يدعو للانتفاع بها والاستفادة منها. * لماذا شرع الله شهر رمضان؟ * الله عز وجل قال (وما خلقت الإنس والجن إلا ليعبدون) فغاية الخلق تحقيق عبودية الخالق سبحانه وتعالى، إذن وجودنا في هذه الحياة لنعبد الله، وإذا قال قائل ولِمَ نعبد الله؟ فالجواب لكي تتحقق حكمة أخرى وهي التقوى مصداقا لقوله تعالى في أول نداء له (يا أيها الناس اعبدوا ربكم الذي خلقكم والذين من قبلكم لعلكم تتقون) فجعل غاية العبادة تحصيل التقوى، فغاية الخلق تحصيل العبادة، وغاية العبادة تحصيل التقوى. إن قال قائل لماذا خص الله شهر رمضان بهذه المزايا وتلك الفضائل، نقول قال الله تعالى (وربك يخلق ما يشاء ويختار) فهو سبحانه الذي يفاضل بين الأزمنة والأمكنة والأشخاص. الشيخ محمد يسري إبراهيم ففي الأشخاص قال (تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض) وفي الأمكنة (إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً) أما رمضان فهو الزمان المعظم، والحكمة في ذلك بينة قال تعالى (شهر رمضان الذي أنزل فيه القرآن) فسبب تعظيم رمضان تعظيم أيامه بالصيام وتشريف لياليه بالقيام هو ماذا؟ هو أنه الميقات الزماني لنزول القرآن. إذن الحكمة أنه متنزل كتاب الله ومهبط وحي الله والتوقيت الزماني، لنزول كتاب الله، ليس فقط القرآن ولكن كل كتاب أنزله الله من السماء فإنه أنزله في رمضان ففي الحديث أن الله عز وجل أنزل في أوله التوراة وصحف إبراهيم وفي وسطه أنزل الإنجيل والزبور وفي آخره أنزل القرآن لأجل هذا كان الاعتناء بالقرآن في رمضان فوق كل اعتناء. * وكيف يكون الاعتناء بالقرآن في رمضان؟ * لقد وجدنا النبي صلى الله عليه وسلم يحتفي بالقرآن في رمضان احتفاء لا يكون في غيره، حتى إنه لينقطع معتكفاً ليتدارس مع جبريل القرآن، ففي كل سنة يعرض القرآن عليه، وفي السنة التي قبض فيها صلى الله عليه وسلم عرض القرآن عرضتين، حيث اعتكف في آخر رمضان عشرين ليلة لذا فالصحابة كانوا يدركون ذلك عن النبي. والصحابة منهم من كان يختم القرآن في ليلة مثل عثمان بن عفان، وأثر عن بعض الصحابة والتابعين أنه كان له في رمضان ختمتان واحدة ليلية وأخرى نهارية وهذا مأثور عن الإمام الشافعي. * أيهما أفضل أجراً كثرة القراءة أم التدبر والتأني وما هي الجهات التي يتعلق بها الأجر في تلاوة القرآن؟ * الجهات خمس هي الأولى - كثرة المقروء من القرآن والمتلو مصدقاً لقول المصطفى صلى الله عليه وسلم من قرأ حرفاً من كتاب الله فله حسنة والحسنة بعشر أمثالها -أما الجهة الثانية فهي طول زمن القراءة لأنه كلما كانت التلاوة أطول كلما كان الأجر أكثر- الجهة الثالثة المهارة بتلاوة القرآن فأجر الماهر بالقرآن من السفرة الكرام البررة -الجهة الرابعة هي جهة التفكر والتدبر قال تعالى (أفلا يتدبرون القرآن) أما الجهة الأخيرة فهي جهة كثرة النيات الصالحة فالأعمال تتفاضل بحسب النيات. * قال تعالى (كتب عليكم الصيام كما كتب على الذين من قبلكم) فهل من سبقونا كانوا يصومون؟ * هذه الآية القرآنية تدل على أن الصيام عبادة شاقة ميسرة، فقوله كما كتب على الذين من قبلكم أي أنك تشارك في عبادة صامها الأنبياء من قبل وصامتها كل أمة من قبلنا. * من صام رمضان إيمانا واحتسابا ..كيف تنظرون لهذا الحديث؟ * النبي صلى الله عليه وسلم ذكر مواهب رمضان وحسناته وبركاته فهي فوق أن تحصى وأن تعد فالنبي قال من صام رمضان إيمانا واحتسابا غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه ومن قام ليلة القدر إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه وفي رواية وما تأخر فالله تعالى يعين العبد في أول رمضان قال النبي صلى الله عليه وسلم إذا جاء رمضان فتحت أبواب الجنان وغلقت أبواب النار وصفدت الشياطين ومردت الجن وهذا من معونة الله تعالى لعباده في رمضان، ومن هبات هذا الشهر للصائمين، وماذا أيضاً؟ لله عند كل فطر عتقاء من النار وإذا ما العبد مات يؤنسه الصيام والقرآن، وإذا حشر يشفع له أيضا القرآن والصيام، كما أخبر النبي صلى الله عليه وسلم أن القرآن والصيام يشفعان لصاحبهما يقول الصيام أي رب منعته الطعام والشراب في النهار فشفعنى فيه، ويقول القرآن أي رب منعته النوم بالليل فشفعني فيه قال النبي فيَشفعان أو يُشفعان. * وهل تنتهي بركات الصيام عند ذلك؟ * لا تنتهي بركاته أبداً حتى يدخل العبد الجنان من باب الريان، مصداقاً لقوله صلى الله عليه وسلم إن في الجنة باباً يقال له الريان لا يدخله إلا الصائمون، فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل أحد إلا الصائمون. * ما حكم الشرع في من يصوم لكنه لا يصلي؟ الصيام عبادة مؤقتة، والعبودية لله هي العبادة الدائمة، فمن جاء بالعبادة المؤقتة ولم يأت بالعبادة الدائمة لم تقبل منه المؤقتة، أما من جاء بالعبادة الدائمة ثم جاء بالعبادات المؤقتة في وقتها فهذا هو الذي على رجاء القبول، وتأمل نبينا حين قال رب صائم لم يكن له من صيامه إلا الجوع والعطش ورب قائم لم يكن له من قيامه إلا التعب والسهر. * متى يمتنع الصائم عن الأكل والشرب هل في بداية الأذان أم أثناء الأذان؟ * إذا علم الصائم أن الأذان يكون مع أول الوقت بالفعل فإن عليه أن يمتنع عن الأكل والشرب بمجرد سماع المؤذن يقول الله أكبر، أما إذا علم أن الأذان يكون قبل الوقت لمدة وجيزة أو يسيرة، فإن له أن يأكل أثناء الأذان فإذا فرغ المؤذن امتنع عن الأكل والشرب، وهذا مرتبط بعمل الصائم هل الأذان في أول الوقت أم يكون قبل الوقت، فإذا تأكد أن الأذان قبل الوقت يجب عليه أن يمتنع عن الشرب والأكل بمجرد قول المؤذن الله أكبر، إلا في حالة واحدة وهي أن يرتفع الأذان والإناء على فمه، أو يؤذن وهو يشرب فله أن يتم أكله أو شربه قبل أن يفرغ المؤذن من الأذان. * كيف تنظر لزيادة المسلسلات والبرامج الترفيهية في رمضان وشغل الناس بها بعيداً عن العبادات والدروس الدينية؟ * من بركات رمضان أنه يقاتل عنا شياطين الجن، لكنه لا يقاتل عدو الإنسان من الإنس، وبقي الإنسان يجاهد شياطين الإنس الذين يغوونك لعدم الوصول لبركة رمضان ،وإلى ثواب رمضان، وإلى فضل رمضان فشياطين الإنس يسوؤهم أن يتقرب الناس لربهم وأن يعود الناس لخالقهم وأن يتزودوا بزاد الإيمان والتقوى لذا فهم يعاكسون ويعاندون إرادة الله عز وجل وإرادة الصالحين في التقرب إلى الله في هذا الشهر فهم يملأون الشهر بالموبقات والذنوب والسيئات التي تكون سبباً في أن يحول بين الناس وبين قبول الصيام وسبباً يمنع الناس إلى الوصول لحقيقة الصيام والتي هي التقوى، التي جعلها الله غاية، وهذا بالطبع من حرب شياطين الإنس لأولياء الله تعالى، فلابد من مجاهدة هؤلاء. * وكيف تكون مجاهدة هؤلاء؟ * تكون مجاهدتهم بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وكذلك بإشاعة القول بأن هذه المسلسلات محرمة في كل وقت، وهي في رمضان أشد تحريماً، أيضاً إشاعة القول أن هذه الأغاني الهابطة محرمة في كل وقت وفي رمضان أشد إثماً وجرماً وتحريماً وهكذا يجب أن يرتفع صوت الآمرين بالمعروف والناهين عن المنكر، ليعلوا فوق صوت هؤلاء الذين يدعون الناس للرذيلة بدلاً من الفضيلة، والذين يشيعون الفاحشة بدلا من الطهر. * أخيراً كيف تنظر لحال الأمة حاليا في رمضان؟ * أمة محمد صلى الله عليه وسلم أمة مرحومة، وهي أمة منصورة وهي أمة ظافرة، وسيبقى فيها الخير إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها، لكنها في هذه الأيام في مخاض شديد، هذا المخاض يتبعه ويصحبه آلام كثيرة وكبيرة، لكنها علامة صحة، لأن المريض الذي مات لا يشعر بالألم، أما من فيه حياة فإن الجراح تؤلمه، حتى وإن كانت هذه الجراح تثخنه، فالأمة برغم أن الجراح تثخنها لكنها تقاوم وتجاهد أعداءها، وأعداء الله عز وجل وأعداء دينها. ومن يقارن بين الأمة اليوم وبين الأمة من خمسين سنة أو ستين سنة يجد الفرق شاسعاً والبون واسعاً فمن ستين سنة فلسطين تحتل والآن فلسطين تقاوم، من ستين سنة غزة تنتهك، واليوم غزة تنتصر، من ستين سنة الحجاب غائب عن نساء المسلمين، واليوم هو ينتشر في جامعاتها وكل موقع من مواقع العمل والدراسة، أيضاً من ستين سنة لم تكن مدارس الدعوة منتشرة في الأمة والآن هي تعج بهذه المدارس العلمية والدعوية على مختلف مشاربها. وهذا دليل على أن الله يريد لهذه الأمة خيراً، برغم الجراح، التي لا تزيدها إلا إصراراً ولا تزيدها إلا ثباتاً.

1824

| 24 يونيو 2015

محليات الشرق
"مصحف قطر".. قصة الإنجاز وآية الفن والإبداع

خصّصت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية جناحاً خاصاً لـ"مصحف قطر" في معرضها المقام بالخيمة الرمضانية "طاعة ومغفرة" بجوار جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب. ويعرض الجناح نماذج من طبعات مصحف قطر كما يحكي قصة "المصحف" منذ أن كان فكرة، مروراً بانطلاق مسيرته الفعلية في مايو عام 2000، وانتهاء بتدشينه وإطلاقه في العام 2010. الطبعة الجديدة من مصحف قطر ويعد "مصحف قطر" أول مصحف في العالم يكتب من خلال مسابقة دولية في الخط العربي مُحكّمة عالمياً وتنافس فيها 120 خطاطاً من العالم الإسلامي.. وكانت ولاتزال تلك المسابقة أكبر وأضخم مسابقة في تاريخ الخط العربي. وشكلت لجنة تحكيم فنية عالمية لاختيار الأفضل من بين الخطاطين والأضبط من حيث قوة الكتابة وإتقان قواعد الخط، ليستحق الخطاط السوري عبيده البنكي المركز الأول ويتشرف بكتابة مصحف قطر. وبعد رحلة طويلة من الكتابة والتدقيق والطباعة والمراجعة والتصويب، عبر لجان متعددة جاء مصحف قطر ليروي في كل صفحة من صفحاته قصة العناية والرعاية لكتاب الله تعالى، وليظهر المصحف فيما بعد آية في الفن والضبط والرسم وكتابة الآيات. ويروي الخطاط البنكي للصحفيين في جناح مصحف قطر تجربته في كتابة المصحف حيث وصفها بأنها كانت تجربة ثرية كونها مرتبطة بكتاب الله الكريم وجاءت عقب مسابقة دولية شهدت منافسة قوية بين الخطاطين حول العالم. عبيد البنكي " الثاني من اليسار يشرح للصحفيين رحلته مع كتابة مصحف قطر وقال إنه استغرق ثلاث سنوات ونصف لكتابة مصحف قطر، مُشيراً إلى أن الصفحة الواحدة كانت تستغرق قرابة 8 ساعات حيث لم تكن القصة عملية كتابة فقط وإنما كان يسبقها دراسة لتوزيع الكلمات في كل سطر ومراعاة التناسق بين جميع صفحات المصحف.

5018

| 24 يونيو 2015

دين ودنيا الشرق
"مانتونجا".. درس البوذية ودعا إلى المسيحية واعتنق الإسلام

"على طريق النور حكايات تروى، ودروس مستفادة، نسردها لكم على لسان أصحابها الذين جمعناهم من أناس اختلفت ألوانهم وألسنتهم، وبقصص متنوعة، فيها الطريف والغريب، ونكتفي فيها بالسرد دون التحليل تاركين لكم الرأي والنظر". شخصية اليوم درست البوذية وتعمقت في المسيحية، بل وتربت على دراسة الأديان ومقارنتها في الكنيسة، فهو مبشر من سريلانكا، أوتي حلاوة في منطقه، يستطيع الإقناع بأبسط المعلومات، استطاع أن يُدخل أسراً بأكملها إلى النصرانية، ومنها أسر مسلمة، ولكن القدر خبّأ له شيئاً آخر، فلنتعرف على هذه الشخصية التى نرى كيف دخل النور قلبها. يقول أنور: اسمي أنور مانتونجا من سريلانكا، واسمي قبل الإسلام شيتي مانتونجا، ولدت من أسرة بوذية، وفيما بعد اعتنق أبواي المسيحية، ولذلك تعلمت المسيحية ودرستها، وقطعت فيها شوطاً في سريلانكا، حتى تخرجت من كلية تدرس المسيحية، وفي هذا الوقت لم تكن لدي معلومات كافية عن الإسلام. الداعية الإسلامي أنور مانتونجا استطاع أنور أن يدخل أفراداً من البوذية إلى الإسلام، وبمعلوماته القليلة عن الإسلام تمكن من تنصير عائلة مسلمة ويروي ذلك فيقول: "في يوم من الأيام قدمت عائلة مسلمة إلى الكنيسة واستطعت إدخالها النصرانية، كما استطعت أن أدخل غيرها أيضاً، فقلت في نفسي لو تعلمت أكثر عن الإسلام فسوف أستطيع تحويل كثيرين إلى النصرانية، فذهبت إلى من يتولاني في الكنيسة وأخبرته فسمح لي بدراسة الإسلام، فذهبت إلى مركز إسلامي وأخبرت واحداً هناك أن يعلمني المسيحية، فقال: تريد أن تكون مسلماً؟ قلت لا، أريد أن أدرس الإسلام، كنت أنوي أن أقارن بين النصرانية والإسلام، كما قارنت بين النصرانية والبوذية، وظللت أدرس ثمانية أشهر تقريباً، وبعدها بدأ الحوار الإسلامي المسيحي، حيث بدأت أبحث في تاريخ المسيحية. هنا بدأت اللحظة التي من خلالها سيتسرب النور إلى قلب أنور الذي ظل يتابع في تاريخ المسيحية والإسلام، فماذا وجد؟ يقول أنور "وجدت اختلافات بالجملة في المسيحية الأولى عن المذاهب المسيحية بعد ذلك، فعلى سبيل المثال، هناك مذاهب كانت في القرن التاسع عشر وقبلها كانت البروتستانت في القرن الخامس عشر، ووجدت في النهاية أن الإسلام هو خاتمة الأديان، وعندما قررت أن أدخل الإسلام أخبرت زوجتي بأن أريد أن أكون مسلماً، ولكن أخبرتها ألا تعلم أحداً، وبدأت أمارس حياتي الخاصة في ظلال الإسلام". ومن التاريخ إلى الواقع رأى أنور أن المسلمين يعبدون الله دون معازف وكنت في الكنيسة من العازفين على الجيتار أثناء أداء الصلوات. هنا قرر أنور أن يدخل الإسلام، واختار أنور آية على دخول النور قلبه، لكن بدأت لحظات المواجهة بالدين الجديد، وإنها للحظات صعبة على من كان يدعو للنصرانية ثم هو يترك ما كان يدعو إليه، وكأنه يردد مع الشاعر قوله: ما لي أردد قولة .. قد كنت أزعم كافراً من قالها ولكنها إرادة الله، وحب الإسلام الذي أشرق على وجهه، والحب لا يمكن أن يختفي وقتاً طويلاً، كما أن نور الإيمان يستثير الأبصار والأذهان. وعن إخباره عائلته قال أنور "أردت أن أخبر عائلتي ولذا كلمت أمي التي أتت إلى منزلي الذي يبعد عن منزل العائلة، وقلت لها في الزيارة الأولى الإسلام دين جيد، والمسلمون أخلاقهم حسنة، وفي الزيارة الثانية قلت لها أنا مهتم بدراسة الإسلام، وفي الشهر الثالث قلت لها أريد أن أدخل الإسلام، عندها علم أبي وأخي الذي غضب وقال لماذا تترك المسيحية، ولكن أمي كانت معي وقالت هو درس النصرانية أفضل منا وهو يستطيع أن يختار جيداً". اعتناق الإسلام يتم عن قناعة تامة بصدق هذا الدين ولكن عقبة الأسرة التي حاول أنور أن يتغلب عليها بادئاً بأمه لم تنته عند ثورة الأخ الغاضب. يقول أنور "والدي بعد أن علم أني أصبحت مسلماً ذهب إلى الشرطة لمعاقبتي، حيث أخبرهم: ابني اعتنق الإسلام وأنا لا أحب ذلك، فاستدعتني الشرطة، فسألوني لماذ اعتنقت الإسلام؟ فقلت: هذا اختياري، ولماذا غضب والدك؟ قلت هذا اختياره، عندما كنت صغيراً كان يستطيع ضربي على الخطأ والآن أنا كبرت ولا يستطيع ذلك لذلك أتى إليكم". وبعد أن حافظ أنور على النور في قلبه وصمم عليه خرج من الشرطة، لتنتظره المفاجأة بعد ذلك، لقد أسلم أبوه يقول أنور: "الحمد لله مات أبي 2013 مسلماً، وقد دخل الإسلام وعمره 77 عاماً ولم يمكث إلا شهوراً حتى مات". وبعد أن دخل أنور الإسلام بدأ يتعلم في المراكز الإسلامية أحكام الإسلام وذهب إلى دبي والبحرين واستقر به المقام داعية بمركز ضيوف قطر للتعريف بالإسلام، وهدفه الآن أن يتعلم اللغة العربية ويتقنها، ومن قبل يحفظ القرآن.

1008

| 24 يونيو 2015

محليات الشرق
مسلمو الروهنجيا بميانمار محرومون من حقهم في الصيام

يعيش شعب الروهنجيا، الطائفة المسلمة بميانمار، شتى أنواع الاضطهاد والعنصرية، تضاف إلى حرب التطهير العرقي التي تعرضت لها هذه الطائفة المسلمة على مدى العقود الماضية من تقتيل واغتصاب وتهجير جماعي قسري وتعسفي مازال مستمر إلى وقتنا الحالي، بتجليات ومظاهر مختلفة. لقد تعرض شعب الروهنجيا منذ سنة 1942 لمذابح جماعية بإيعاز من الاستعمار البريطاني الذي قام بتحريض البوذيين ضد مسلمي الروهنجيا، ففتكوا بهم ليستمر هذا القمع والتعذيب والتهميش والاقصاء حتى بعد استقلال "ميانمار" عن التاج البريطاني؛ حيث تواصلت أعمال العنف والتنكيل ضد الروهنجيا ليبلغ أقسى تجلياته مع صدور قانون الجنسية سنة 1982 الذي جرّد مسلمي الروهنجيا من حقوقهم في المواطنة الكاملة ضد كل الأعراف الدولية ومبادئ حقوق الإنسان التي تتغنى بها الدول الغربية، وفقاً لما جاء في وكالة أنباء أراكان. مسلمو الروهنجيا يبحثون عن الأمن شعب الروهنجيا اليوم محروم من العديد من الحقوق المدنية والسياسية، بل حتى ما يتعلق بالحريات العامة، فليس من حق مسلمي الروهنجيا تملك العقارات ولا تقلد مناصب في الجيش أو وظائف حكومية ولا ممارسة التجارة، إضافة إلى حرمانهم من ممارسة حقوقهم الديمقراطية كالتصويت وتأسيس الجمعيات والأحزاب. الجانب الديني بدوره يشكل أبلغ مظاهر القمع والاقصاء والعنصرية، حيث يمنع مسلمو الروهنجيا من أداء فرائضهم الدينية كالصلاة الجماعية وأداء فريضة الحج إضافة إلى منعهم من حقهم في صيام شهر رمضان المبارك وكافة شعائرهم الدينية. كانت مؤسسة "عيد الخيرية" نفّذت إغاثات لمسلمي ميانمار في الفترة التي يشتد فيها الاضطهاد، تنوعت ما بين الغذاء والفرش والمشاريع الموسمية والصحية، حيث وزعت مواد غذائية بتكلفة تزيد على 8 ملايين ريال، كما وزعت فرشاً وملابس وأدوات تنظيف بتكلفة تزيد على 3 ملايين ريال، وقدمت إغاثات طبية بما يقارب نصف مليون ريال، أما المشاريع الموسمية في العيدين فقد تكلفت ما يقرب من 3 ملايين ريال. ونقلت "وكالة أنباء أراكان" عن المدير العام لـ"عيد الخيرية" على السويدي قوله: نجحنا في إدخال المساعدات والمواد الغذائية داخل ميانمار، حيث ساعدت مسلمي ميانمار والشعب الأراكاني في مواجهة النقص الحاد في المواد الغذائية وارتفاع الأسعار بشكل كبير مما مثل صعوبة لدى أغلب المسلمين من شرائها نظراً لما يعانون منه من الفقر والحاجة، فضلاً عن الاضطهاد والمأساة الإنسانية التي يتعرضون لها بالتهجير والإبادة والتضييق المتواصل عليهم في جميع أمورهم ومعايشهم، مع عدم قدرتهم على إنتاج المواد الغذائية بأنفسهم، مما يشكل لهم صعوبات بالغة في توفير القوت اليومي لأغلبية المسلمين هناك. وأعرب مسلمو ميانمار واللاجئون الروهنجيا في كوكس بازار على حدود بنجلاديش عن سعادتهم البالغة بما قدمه أهل قطر ومؤسسة عيد الخيرية من دعم ومساعدة وتوفير المواد الغذائية الضرورية لهم، وقالوا: نشكر أهل قطر على وقوفهم معنا في محنتنا، وسعيهم الدائم لمساعدة المسلمين في شتى بقاع العالم ووقوفهم معهم في أزماتهم. وتهدف المؤسسة من تنفيذ المشاريع التنموية الصغيرة للأسر المحتاجة والفقيرة إلى توفير فرصة عمل ومصدر دخل للفقراء، حتى تساعدهم على العمل والإنتاج، وهذه المشاريع أثبتت الدراسات الاقتصادية جدواها، وتعد من التنمية المستدامة في العمل الخيري، حيث يكون الفقير الآخذ معطياً بعد فترة بسيطة ومنتجاً، وقادراً على توفير مصدر دخل ثابت له بدلاً من ترقب المساعدات وانتظار من يمد له العون بشكل مستمر.

496

| 24 يونيو 2015

دين ودنيا الشرق
#نصيحة_الشرق_في_ رمضان: الصيام يهذب الأخلاق والطباع

بمناسبة شهر رمضان المعظم، تقدم لكم "بوابة الشرق" طوال الشهر المبارك، نصائح ومعلومات عامة على شكل إنفوجراف، فاحرص على متابعتها، بشكل يومي. سؤال اليوم: كيف يؤثر الصيام في الأخلاق والطباع؟

957

| 24 يونيو 2015

دين ودنيا الشرق
عزب: يا أمة الإسلام عليكم بالدعاء في رمضان فدعوة الصائم لا ترد

استضاف جامع الأخوين سحيم وناصر بن حمد آل ثاني (رحمهما الله) بمنطقة الوعب، مساء أمس، محاضرة بعنوان" عوامل تغيير الأقدار في رمضان"، لفضيلة الشيخ موافي عزب، الخبير الشرعي بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، بحضور سعادة الشيخ خالد بن سحيم بن حمد آل ثاني، مؤسس الجامع، والدكتور عبدالله جمعان السعدي، الكاتب الصحفي، وحضور أكثر من 300 مصل من سكان المنطقة وخارجها. ودعا الشيخ موافي عزب في المحاضرة جموع المصلين إلى اقتناص الفرص النادرة التي يمنحها المولى عز وجل لعباده في شهر رمضان المبارك، ومن بينها الدعاء على مدار اليوم، ليلاً ونهاراً، وقال: رسول الله كان إذا دخل شهر رمضان يبشر أصحابه بخيرات هذا الشهر، وكان يقول انه شهر خير وبركة. وحصر العلماء خير وبركات هذا الشهر فوجدوها تزيد على 100 بركة، واحدة منها بركة إجابة الدعاء، والدعاء هو سلاح المؤمن، وقد أمرنا الله أن ندعوه، والدعاء عامل من عوامل تغيير الواقع، وقد قال تعالي " وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ". وأشار الخبير الشرعي بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية إلى أن شهر رمضان فرصة لتغيير الواقع إلى أفضل، وأن الله أمرنا بالدعاء ووعدنا بالإجابة، وقد يعطينا الله ما نريد أو أفضل منه، موضحاً أن الرسول صلى الله عليه وسلم كان يقول ما من مسلم يدعي الله إلا أتاه سبحانه وتعالي واحدة من ثلاث، إما أن يعطي السائل ما سأل، بشرط أن يكون فيه مصلحة الناس، فقد تدعو لاختيار أمر تظن فيه الخير ويكون فيه الهلاك، وإما شيئا آخر، أنت تتطلب مال مثلاُ، لكن الله قد يعطيك ولدا صالحا، أو يعطيك زوجة مطيعة، فإن الله إما يعطيك ما تريد أو يعطيك أفضل مما تريد، فقد يعطيك على سبيل المثال صحة تزور المرضى ولا تكون بينهم، فاعتبر نفسك قارون ولا تستطيع تناول الطعام أو تكون مريضاً، فما هي قيمة المال، أليست الصحة أعظم من المال، عليك تسعى وتسأل لكن أترك الأمر لله، وقد يخفف عنك الضرر ويلطف بك، فقد تخرج من حادث سيارة عندما يراه الآخرون يعتقدون أن من فيها قد رحل عن الحياة، لكنك خرجت منها سليماً، فهذا من نعم الله. وأوضح فضيلة الشيخ موافي عزب أنه إذا كانت لنا حاجة فعلينا أن نتوجه إلى الله، فليس فوق الله أحد، لو أنك سألت إنساناً مرة قد يمل في الثانية، لكن الله لا يمل أبداً، والله يحب الملحين في الدعاء، فإن من لم يسأل الله يغضب عليه، ما من دعوة تدعوها توافرت فيها شروط الإجابة، إلا وانها سوف تأتي، إما في الدنيا، أو بعد الممات، في يوم القيامة، أو تأتيك في الجنة بإذن الله، فتسأل ما هذه فيقال لك انها دعوة دعوتها، منوهاً إلى أن خالق الوقت هو الله وخالق الزمان هو الله، وخالق الإنسان هو الله وخالق كل شيء هو الله، الله وعد وعداً ولا يخلف الله وعداً، إذا كان الرجل المحترم من بني آدم فيقول لقد أعطيتك كلمة، فما بالنا بالله سبحانه وتعالي، لا يوجد صعب أو مستحيل أمام الله، " إِنَّمَا أَمْرُهُ إِذَا أَرَادَ شَيْئًا أَنْ يَقُولَ لَهُ كُنْ فَيَكُونُ"، ولذلك فإن حبيبنا المصطفى صلى الله عليه وسلم يقول "انتم في حاجة لرب العالمين"، وأنتم صائمون أعطاكم الله فرصة ذهبية لكي تسألونه ما تحتاجونه، " وَإِنْ مِنْ شَيْء إِلَّا عِنْدنَا خَزَائِنه وَمَا نُنَزِّلهُ إِلَّا بِقَدَرٍ مَعْلُوم"، لا يوجد عند الله شيء لا وجود له، في المجمعات قد تجد 10 آلاف صنف لكنك رغم ذلك قد لا تجد صنفاً معيناً تريده. ونوه فضيلة الشيخ إلى أن الله له حكمة في كل شيء، "من عبادي من لا يصلح إيمانه إلا بالغنى، ولو أفقرته لفسد، وإن من عبادي من لا يصلح إيمانه إلا بالفقر، ولو أغنيته لفسد، وإن من عبادي من لا يصلح إيمانه إلا بالمرض، ولو أصححته لفسد، وإن من عبادي من لا يصح إيمانه إلا بالصحة، ولو أمرضته لفسد"، مشيراً إلى أن البعض أحيانا قد يواجهون في الحياة ظروفاً لا تعجبهم، فقد لا يرزقون بأولاد، أو صحتهم وظروفهم الاجتماعية غير جيدة، فماذا يصنع هؤلاء، هل ينتحرون ويخرجون من الحياة كي يستريحوا؟ متسائلاً: من الخالق في كل شيء، من المتصرف في كل الأمور وكل شيء، من الفاعل لكل شيء، من الرزاق لكل مرزوق، من الخالق لكل مخلوق، من الأول، من الآخر، من الباطن من القابض، من الباسط، من المعطي من المعز، من المذل،انه الله. وقال عزب نستطيع الاستغناء عن كل أحد، لكننا لا نستطيع الاستغناء على الواحد الأحد، فالإنسان يستطيع العيش بغير زوجة أو أب وأم، أو أخوات وأبناء وجيران وأصدقاء، لكنه لا يستطيع العيش بغير الله، لأن دماءنا تجري في عروقنا بأمر مولانا جل جلاله، ونحن نبصر بالله ونتكلم بالله ونتحرك بالله وحياتنا متوقفة على مراد الله تقدست أسمائه، ولذلك " يَا أَيُّهَا النَّاسُ أَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ إِلَى اللَّهِ ۖ وَاللَّهُ هُوَ الْغَنِيُّ الْحَمِيدُ"، لافتاً إلى أنه لا توجد دعوة لن يقبلها الله، وأن الصيام في رمضان يستغرق ما يقرب من 15 ساعة، تبدأ من الفجر إلى غروب الشمس، مطالباً الجميع بالدعاء ملايين الدعوات، فانها لا تضيع الفرصة، وقال: أدعو لوطنك ولنفسك ولأهلك وللمسلمين وجيرانك وأمة النبي، قال صلى الله عليه وسلم " ثلاثة لا ترد دعوتهم: الصائم حين يفطر، والإمام العادل، ودعوة المظلوم يرفعها الله فوق الغمام، وتفتح لها أبواب السماء، ويقول الرب: وعزتي لأنصرنك ولو بعد حين ". ولفت الخبير الشرعي بوزارة الأوقاف إلى أنه لا يرد القضاء إلا الدعاء، وأن الله كريم وليس بخيال، وأنه سبحانه وتعالي على كل شيء قدير، وأن الله يحب عباده، وأننا لو سألنا الله في كل نفس لزادت محبتنا عند الله، لذلك إذا كانت لك حاجة توجه إلى الله، فليس فوق الله أحد، توجه إلى الله لأنك لو توجهت لأهل الأرض جميعاً فانهم مثلك لا يملكون من الأمر شيئا، إذا كان رسول الله يقول له مولانا جل جلاله ليس لك من الأمر شيء، فإذا كان الرسول ليس له من الأمر شيء فمن من البشر يملك شيئاً، فإذا كنت في أمر من الأمور التي لا تعجبك أو تسرك، فالجأ إلى الله، فهو صاحب القرار وصاحب الكلمة وصاحب الأمر والنهي، أمام الله لا يوجد عظيم ولا مستحيل، حتى حكام البلاد صلاحياتهم محدودة، إنما لا حدود لصلاحيات وقدرة وعظمة الله. وأكد فضيلة الشيخ موافي عزب أن لرسول الله صلى الله عليه وسلم علينا حقا، وحقه علينا أن نصلي عليه كلما ذكر اسمه، قال الله تعالي "إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا تَسْلِيماً"، ويقول أهل العلم ان هذه الآية تدور حول محورين، الأول خبر أخبرنا به الله بأن الله يصلي على النبي وأهمية هذا، والمحور الثاني هو أمر أمرنا به الله بأن نصلي على الحبيب المصطفى، لذا على الجميع أن يصلي على النبي صلى الله عليه وسلم، فالصلاة عليه ليست مجاناً، فمن صلى على النبي صلاة صلى الله عليه بها عشراً.

673

| 23 يونيو 2015

دين ودنيا الشرق
بالفيديو.. شاهد أقدم تلاوة قرآنية على وجه الأرض

انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، فيديو لأقدم أقدم تلاوة قرآنية مسجلة على وجه الأرض منذ 130 عاما في مكة المكرمة، يعود تاريخه إلى عام 1885م. وقد تم التسجيل بواسطة اسطوانات الشمع التي اخترعها "توماس إديسون"، وهي تعد من أوائل الاختراعات في التسجيل الصوتي، والتسجيل لسورة الضحى بقراءة أحد المشايخ، الذي لم يعرف اسمه. إليكم المشاهد والصوت المسجل الذي تم تسجيله في الفيديو أدناه، بحسب ما أدرجته شبكة سي إن إن.

1659

| 23 يونيو 2015

دين ودنيا الشرق
العريفي: لا اعتماد على النفس ولا تخطيط ينفعان الإنسان بلا عون من الله

بادرت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الانسانية "راف" بتكريم فضيلة الداعية الشيخ محمد العريفي على جهوده ومشاركاته المثمرة في فعاليات المؤسسة قبل أن يتحدث في ليلة "الإرادة في تاريخ الاسلام" حيث قدم الدكتور عايض دبسان القحطاني رئيس مجلس الأمناء، المدير العام للمؤسسة للشيخ العريفي شهادة تقدير.. جاءت ليلة "الارادة في تاريخ الاسلام" ضمن مهرجان "بشاير الرحمة الرمضاني" الذي تنظمه "راف" بالتعاون مع اسباير زون. الحجة والسلطان أقصر الطرق لإقناع الآخرين بعبادة الواحد الأحدوأعرب د. "العريفي" في مستهل محاضرته التي شهدت حضوراً كبيراً من الجمهور عن سعادته بالتواجد في قطر، والمشاركة في مهرجان بشائر الرحمة الرمضاني، وقال: "إنني أحب قطر وأفرح بالتواجد بين أهلها، وأشعر بسعادة كبيرة حينما أقدم إليها، والمشاركة في أنشطتها الدعوية". رمضان شهر الإرادة وأوضح أن شهر رمضان يرتبط بعلاقة خاصة مع القرآن الكريم، لأنه الشهر الذي نزل فيه كتاب الله، لافتاً إلى أنه حاول أن يقتبس من القرآن شيئاً عن الإرادة، واختار سورة الكهف، وهي من قصص التاريخ الشهيرة في القرآن، وهي السورة التي شرع لنا أن نقرأها كل يوم جمعة. وتلا قول الله تعالي "أم حسبت أن أصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا" طارحاً تساؤلات هو معني أصحاب الكهف، وما هو الرقيم، وما هو العدد الحقيقي لهم، وما هي قصة الكلب الذي ذكر في هذه السورة 4 مرات، ولماذا اعتبرت هذه القصة شرطاً من قريش للإقرار بنبوة محمد صلى الله عليه وسلم. وأجاب "لما بعث النبي محمد صلى الله عليه وسلم، صارت قريش تحاربه بكل سبيل، وتحارب أصحابه وحاولت أن تستعين بأقوام آخرين لحرب النبي، فأرسلت مجموعة على رأسهم مضر بن الحارث إلى المدينة لمقابلة اليهود هناك لطلب حجج يردون بها على النبي، فرد اليهود "اسألوه عن نفر خرجوا في الصدر الأول ما خبرهم، واسألوه عن الروح، وعن الرجل السيار". ميزة سورة الكهف وتابع العريفي: أن وفد قريش عاد إلى سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم لطلب إجابات لهذه الأسئلة حتى يصدقوه ويؤمنوا به فرد النبي من شدة حماسه للموضوع بأنه سوف يرد عليهم في الغد، ولم يقدم مشيئة الله، فلم ينزل عليه الوحي ليخبره بالجواب، واستمر المشركون يترددون على النبي 15 يوماً كاملة، وفي النهاية اتهموه بالكذب حتي نزل الوحي بسورة الكهف. وبيّن العريفي أن الكهف هو "النقرة" في باطن الجبل، أما الرقيم، فهو لوح كتبت عليه أسماء أهل الكهف حين أكتشف خبرهم، لافتاً إلى أن النبي صلى الله عليه وسلم أثنى على قصة أهل الكهف، وقال: "إن من حفظ أول 10 آيات من سورة الكهف، عصم من المسيخ الدجال" و "من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له من النور ما بين الجمعتين"، موضحاً أن قصة أهل الكهف فيها رسالة واضحة لأهل الكتاب، لأنهم يعرفون قصتهم، فإذا جاء بها القرآن ازدادوا بها ايماناً. وتابع أن الفتية الذين ذهبوا إلى الكهف كانوا من أهل الثراء وفتنوا في قومهم وكذبوهم، واختاروا الكهف مكاناً للتشاور، وتبعهم كلب أحدهم، بعد أن هربوا من ظلم الملك "دقيانوس" وبيّن أن القرآن الكريم رصد قصة دخولهم الكهف وما دار بينهم من حوار "إذ أوى الفتية إلى الكهف فقالوا ربنا آتنا من لدنك رحمة وهيئ لنا من آمرنا رشدا". العون من الله وتابع: أن هؤلاء الفتية لم يعتمدوا على أنفسهم ولا على تخطيطهم فقط، وإنما طلبوا العون من الله، ولجأوا إليه، متابعاً أن الله تعالى يحب أن يفتقر عباده إليه، وهو ما حدث من هؤلاء الفتية الذين جلسوا يتشاورون حتى غلبهم النوم، وضرب الله على آذانهم في الكهف سنين عددا، بلغت 300 سنة حتى بعثهم الله ليعلموا أي الحزبين أحصى لما لبثوا أمدا. "العريفي": أحب قطر وأفرح بالتواجد بين أهلهاوبيّن أن الله تعالى أخبر سيدنا محمد بشأنهم "نحن نقص عليك نبأهم بالحق، إنهم فتية آمنوا بربهم وزدناهم هدى، وربطنا على قلوبهم إذ قاموا فقالوا ربنا رب السموات والأرض لن ندعوا من دونه إلها لقد قلنا إذاً شططا". وتابع: أن هذه السورة تعلمنا بضرورة إنك إذا أردت أن تقنع أحد بعبادة الله فلابد أن تأتيه بسلطان وحجة، وهو ما قام به أصحاب الكهف حينما طلبوا من الملك أن يقنعهم بحجته حتى يؤمنوا بآلهته. وقال "إن هؤلاء الفتية رفضوا الشرك بالله لأنه أعظم الذنوب، وإذا ابتعدنا عن الشرك، تكون باقي الذوب تحت المغفرة". وتابع العريفي: أن الله تعالى حينما ضرب على آذان الفتية في الكهف سنين عددا، شملهم برعايته، حسبما ورد في قوله تعالى "وترى الشمس إذا طلعت تزاور عن كهفهم، ذات اليمين وإذا غربت تقرضهم ذات الشمال، وهم في فجوة منه، ذلك من آيات من الله" موضحاً أن الشمس كانت تدخل الكهف في الصباح، ولا تصل مباشرة إلى أجسادهم، وفي المساء كانت تزورهم الريح، وهي الهواء لتجديد أجواء الكهف. دروس بليغة وأوضح العريفي أن العلماء فسروا قول الله تعالى وتحسبهم أيقاظاً وهم رقود، ونقلبهم ذات اليمن وذات الشمال، وكلبهم باسط ذراعيه بالوصيد بأن هؤلاء الفتية كانت أعينهم تنغلق وتفتح وهم نائمون، حفاظاً عليها من أن تفسد من النوم طوال هذه السنوات، وكان الله يقلب أجسادهم يميناً وشمالاً حتى لا تصاب بالتقرحات. وتابع: أن الكلب ورد ذكره في هذه السورة 4 مرات، هو ما فسره ابن كثير بأن بركة هؤلاء الفتية أصابت الكلب بعد أن صحبهم إلى الكهف. واستخلص المحاضر من قصة الكلب مع أهل الكهف إلى ضرورة أن يحرص كل منا على مصاحبة الأخيار وحتى وإن لم نكن منهم، وأن نتواصل معهم، لأن هذه الصحبة تجلب الخير. وعاد "العريفي" إلى الحديث عن أهل الكهف موضحاً أن الله جعل لهم رهبة وهم نائمون، وأنهم حين عادوا إلى اليقظة، كانوا على حالتهم قبل النوم، وليس كما هو مصور في مواقع "اليوتيوب"، وتساءلوا عن الوقت الذي قضوه في النوم، قبل أن يقبض الله أرواحهم، بعد أن علم الملك المؤمن وقومه المؤمنون بقصتهم، وحتي يعلم الملك والمؤمنون أن وعد الله حق، وتلا قول الله تعالى "وكذلك أعثرنا عليهم ليعلموا أن وعد الله حق وأن الساعة لا ريب فيها" وتابع العريفي بأن الله تعالى أخبر النبي بأن اليهود سيختلفون في عددهم، وأن ابن عباس وهو عالم من علماء التفسير انتهى إلى أنهم كانوا سبعة وثامنهم كلبهم، اعتماداً على تفسيره للآية الكريمة "سيقولون ثلاثة رابعهم كلبهم، ويقولون خمسة سادسهم كلبهم رجما بالغيب ويقولون سبعة وثامنهم كلبهم، قل ربي أعلم بعدتهم ما يعلمهم إلا قليل"، موضحاً أن الرجم بالغيب يعد تخطئة لما سبقه من عدد، وتصويب لما بعده، وهو سبعة وثامنهم كلبهم.

728

| 23 يونيو 2015

دين ودنيا الشرق
الإفتاء المصرية: استعمال البخاخة أثناء الصوم مفطر

أكدت دار الإفتاء المصرية في فتوى جديدة لها اليوم الثلاثاء، أن استعمال البخاخة أثناء الصوم مفطر سواء كان ذلك عن طريق الفم أو الأنف. وأضافت أنه من اضطر إليها يجوز له استعمالها، وعليه قضاء هذه الأيام بالصيام إن كان مرضه مؤقتا، أو يخرج الفدية، وهي إطعام مسكين عن كل يوم وجبتين إن كان مرضه مزمنًا ويجوز له أن يخرج القيمة المالية للوجبتين.

260

| 23 يونيو 2015

محليات الشرق
المذيع المصري حازم طه: المجتمع القطري أكثر التزاماً بالإسلام

لحظة فارقة تلك التي يعود فيها إلى تربته الأولى، تتراءى له مشاهد بانورامية من أجواء رمضان في القاهرة حيناً.. وفي الدوحة حيناً آخر.. أحن إلى أجواء شهر الصيام في "السيدة زينب" و"الحسين".. و"المقلوبة" أهم أكلة عربية تعرفت إليها في الدوحةيتذكر التفاصيل، ويشير إلى الفروق بين المكانين على المستوى الحركة والسكون، فلرمضان في بعض أحياء القاهرة الشهيرة نكهة خاصة لرمزيتها الدينية والتاريخية، واستقطابها لأعداد غفيرة من الناس في فترتي الأذان والسحور.. يستحضرها دون سابق إنذار.. فيسردها بكثير من الحنين، إلا أن أجواء الشهر الكريم في الدوحة التي يقيم فيها منذ الثمانينات من القرن الماضي، ساعدته على أن ينخرط في المجتمع بشكل سلسل ودون حاجة إلى عوامل مساعدة.. منبهر بالطابع الروحاني الذي يميز شهر رمضان، وبأشكال التكافل الاجتماعي الذي لم يعد غريباً على المجتمع القطري.. وللإذاعة في قلبه هوى لا ينضب.. المذيع المصري حازم طه في لقائه مع "بوابة الشرق" يسرد المذيع المصري حازم طه تجربة إقامته في الدوحة، ومدى محافظته على تقاليده الرمضانية، فيقول: لكل مجتمع عاداته وتقاليده، ومن غير المتصور أن يغيرها الشخص أو يتخلى عنها عندما ينتقل إلى مجتمع آخر، خاصة إذا كان مجتمعه الجديد عربياً إسلامياً كما هو الحال في قطر، حيث المجتمع أكثر التزاماً ومحافظة على التقاليد الإسلامية، مما يجعل الوافد عليه مرتاحاً وسعيداً، خاصة في المواسم الدينية مثل شهر رمضان المبارك الذي تكتظ فيه المساجد في قطر بالمصلين في صلاة الفجر والتراويح، كما تنتشر المحاضرات والندوات والدروس الدينية من خلال كوكبة كبيرة من أبرز وأشهر الدعاة في العالم الإسلامي، ما يجتذب أعداداً غفيرة من المسلمين فيضفي جواً روحياً مميزاً يساعد على إتمام فريضة الصيام على الوجه الأكمل، وكما ينبغي لها أن تكون. وتابع: تعرفت خلال إقامتي الأولى في الدوحة وفي شهر رمضان تحديداً على أكلات عربية مختلفة بحكم العلاقة الطيبة التي جمعتني بأصدقاء وزملاء من جنسيات مختلفة، ومن أهم الأكلات "المقلوبة". أدركت جيل العمالقة من المذيعين الأوائل وعرفت أصول العمل الإذاعي كما ينبغيأما الشوارع في الدوحة فإن أهم ما يميزها في هذا الشهر الفضيل هو انتشار الخيم التي أخذ عددها في التزايد عاما بعد آخر، إلا أن اللافت أيضاً هو حالة السكون التي تسود هذه الشوارع، والتي لم نر مثلها في مصر، حيث تغمر الاحتفالات بهذا الشهر الأحياء القديمة التي لها طقوس خاصة مثل حي السيدة زينب وحي الحسين وغيرها من الأماكن الشهيرة في القاهرة. المذيع حازم طه مع القارئ الشيخ عبدالباسط عبدالصمد وقد كنت أحن إلى تلك الأجواء، إلا أن التحاق أسرتي بي خفف من الإحساس بالبعد عن هذه الأجواء. وعن علاقته بالمايكروفون، يقول حازم طه إنالتعلق به بدأ منذ مرحلة مبكرة من العمر وضمن النشاط المدرسي، حيث كنت عضواً أساسياً في أنشطة الخطابة والإذاعة المدرسية، حتى وصل الأمر في المرحلة الثانوية إلى أنهم كانوا يطلقون عليّ لقب مدير الإذاعة؛ نظراً لمسؤوليتي عن إعداد البرامج وكلمات الصباح ونشرات الأخبار، وظل الحلم يراودني حتى تخرجت في الجامعة وأُعلن عن مسابقة للمذيعين بالإذاعة فتقدمت لها، واجتزت اختباراتها بتفوق، وعينت مذيعاً بالبرنامج العام بالإذاعة المصرية، وأحمد الله أنني أدركت جيل العمالقة من المذيعين الأوائل وفي زمن سابق لعصر الفضائيات حيث كانت الإذاعة في بؤرة اهتمامات الناس والعاملون بها نجوماً يشار إليهم بالبنان. الإفطار جماعي.. والمذيع في حالة تأهب قصوى عند الأذانويضيف: فتتلمذت على أيديهم وعرفت أصول وقواعد العمل الإذاعي كما ينبغي، مما أهلني خلال فترة وجيزة لتقديم واحد من أشهر البرامج الإذاعية الجماهيرية وهو برنامج "أوائل الطلبة" الذي حقق لي شهرة واسعة نظراً لطبيعة إعداده وتسجيله في مختلف المحافظات وفي المسارح العامة وبحضور كبار المسؤولين، هذا بالإضافة إلى قراءة نشرات الأخبار، ونقل الإذاعات الخارجية الدينية والسياسية والفنية وغيرها، وبذلك استطعت بتوفيق من الله أن أحتل مكانتي بين الكبار في وقت مبكر. المذيع المصري حازم طه مع الشاعر الكبير نزار قباني ولعل من أهم مميزات تلك المرحلة أيضاً أنها أتاحت لي فرصة اللقاء بنجوم الزمن الجميل من خلال الإذاعات الخارجية الدينية والفنية أمثال رواد التلاوة القرآنية مصطفى إسماعيل، والحصري، والمنشاوي، وعبدالباسط عبدالصمد، والبنا، ونقلت حفلات غنائية كبرى لعبدالحليم حافظ، ووردة، وفايزة أحمد وغيرهم، وكانت تلك من أجمل وأثرى فترات عملي الإذاعي. يبدو أن الغربة هي التي اختارت المذيع حازم طه، إذ يقول: عندما كانت إذاعة قطر تبحث عن عناصر إذاعية جديدة في الثمانينيات، أوفدت لجنة برئاسة الإذاعي القطري الشهير محمد المعضادي إلى عدة عواصم عربية، وفي القاهرة وقع اختياره عليّ، بالإضافة إلى المخرج الإذاعي الراحل محمود شركس ومهندس الصوت فوزي جويد. وبدأت مسيرتي مع إذاعة قطر على مدى ربع قرن من الزمان باستثناء خمس سنوات عدت فيها إلى عملي بالإذاعة المصرية، إلى أن عاودت إذاعة قطر رغبتها في طلبي العودة مرة أخرى، فكانت المرحلة الثانية التي استمرت حتى اليوم، وتجربتي في إذاعة قطر تجربة ثرية جداً أتاحت لي تقديم ألوان متعددة من كل أنواع البرامج الثقافية والدينية والسياسية والأدبية والمنوعات المسجلة والمباشرة. والإعلام القطري شأنه شأن الإعلام العربي في فترة الثمانينيات وقبل ظهور الفضائيات كان يميل إلى المحلية، ورغم ذلك فإن إذاعة قطر كان لها صيت كبير في كل دول المنطقة خاصة البرامج المباشرة التي كانت تحظى باستماع ومتابعة كثيفة في دول مجلس التعاون. ومع مرور السنوات أصبحت الفضائيات تطغى على دور الإذاعة رغم ما يبذل فيها من جهد وتطوير، وكذلك مع ظهور إذاعات منافسة، ولعل وجود قناة الجزيرة في قطر جعل للإعلام القطري مكانة متميزة على المستوى المحلي والعربي والعالمي. ويصف تجربته بالثرية خاصة عبر اللون البرامجي الذي تخصص فيه وهو البرامج الثقافية والأدبية والتراثية بدءاً من البرنامج الأول الذي قدمه في الثمانينيات بعنوان "شخصيات من كتاب الأغاني" مروراً بعشرات البرامج. ويقول: حتى البرنامج الحالي "قطوف الأدب" الذي يحظى بنسبة استماع جيدة بحسب ما يصلني من ردود أفعال إيجابية من المستمعين والمسؤولين والزملاء. بالإضافة إلى برنامج "رحلة الخط العربي" الذي أطرح فيه أسبوعياً بصحبة الخطاط العراقي يوسف ذنون تاريخ الخط العربي وفنونه واتجاهاته، وبرنامج مجالي الإسلام" تجليات الحضارة الإسلامية من خلال رؤية غربية، والإذاعة في رمضان لها نكهتها، فنستمتع ونحن نقدم برامجنا، الصوت يكون أجمل والأداء أفضل، في فترة الأذان يكون الإفطار في الإذاعة جماعياً مع الزملاء، وهي جلسات جميلة، والمذيع في فترة الأذان يكون في حالة تأهب قصوى. أتمنى أن تكون الوجبة البرامجية للإذاعة في رمضان قد راقت لكم. وكل عام وأنتم بخير.

3538

| 23 يونيو 2015

صحة وأسرة الشرق
#نصيحة_الشرق_في_ رمضان: كيف تتغلب على رائحة الفم في نهار رمضان؟

بمناسبة شهر رمضان المعظم، تقدم لكم "بوابة الشرق" طول الشهر المبارك، نصائح ومعلومات عامة على شكل إنفوجراف، فاحرص على متابعتها، بشكل يومي. سؤال اليوم: كيف تتغلب على رائحة الفم الكريهة أثناء صيام رمضان؟

381

| 23 يونيو 2015

محليات الشرق
2500 مسجد لمسلمي فرنسا و"باربيس" وجهتهم في رمضان

قال رئيس الوزراء الفرنسي مانويل فالس إن هناك خلطاً لدى جانب من الفرنسيين اليوم بين الإسلام والمسلمين الفرنسيين من جهة والعمليات الإرهابية التي تقوم بها مجموعات إسلامية متطرفة من جهة أخرى. وأضاف رئيس الوزراء الفرنسي قائلاً وهو يفتتح في باريس أول اجتماع لـ"هيئة الحوار مع الإسلام في فرنسا" إن الإسلام في فرنسا وجد ليبقى فيها، إنه الديانة الثانية في بلادنا". وتعتزم الحكومة الفرنسية عقد سلسلة من اللقاءات يشارك فيها مسؤولون كبار من المسلمين الفرنسيين البالغ عددهم نحو خمسة ملايين، وهو أكبر عدد من المسلمين في أوروبا، ويوجد في فرنسا نحو 2500 مسجد، كما يجري العمل على بناء ثلاثمائة مسجد آخر، إلا أن إقامة مساجد جديدة لقي في بعض الأحيان معارضة شديدة من السكان المحليين. ويعد حي باربيس الواقع، في الدائرة الثامنة عشرة شمال باريس، رمزاً أسطورياً للجالية المسلمة التي تتوافد إليه من كل حدب وصوب بغية اقتناء لوازمها مع دخول شهر رمضان، إنها عادة قديمة دأبت عليها كل الجاليات المغاربية القاطنة بباريس منذ قدومها في سبعينيات القرن الماضي، حتى غدا هذا الحي، الذي تقطنه غالبية مسلمة، ذائع الصيت في فرنسا، ويسرع العديد من الأسر المسلمة قبل حلول شهر رمضان الفضيل إلى حي باربس للتعرف على المنتجات التي تعرضها مختلف المحلات العربية والشرقية. وانطلقت كل متاجر المنطقة بدورها في تحضير ألذ حلوياتها وعرض مختلف منتجاتها في أبهى حلة رغبة منها في استقطاب الزوار، خاصة وأن المسلمين في فرنسا لا يدخرون جهداً في تقديم أطيب المأكولات التقليدية والعصرية على موائدهم خلال شهر رمضان، وأضحى التجار يدركون مع مرور السنين أن المسلمين في فرنسا يخففون من وطأة الغربة، ومن حنينهم واشتياقهم إلى أسرهم خلال هذا الشهر الفضيل، بالإقبال على كل ما يمكن أن يقربهم من الوطن. فنجد المنتجات المغاربية تجاور المنتجات الشرقية مثل "الشباكية"، و"البغرير" و"الرغائف" إلى جانب "البقلاوة" و"البسبوسة" و"الكنافة" وغيرها، كما يحرص المسلمون على البحث عن أطيب التمور والبخور وأجود التوابل لتحضير "شهيوات رمضان"، وهي الكلمة التي تتداول على ألسنة الكبار والصغار طيلة هذا الشهر، في إشارة إلى الأكلات المغاربية التي يحتفى بها على موائد الإفطار. ونظراً لارتفاع القدرة الشرائية للمسلمين خلال هذا الشهر الكريم، فقد عمد كبار المحلات التجارية الفرنسية إلى تخصيص رواق للمنتجات الحلال بعدما رصد التغيير الذي يطرأ على معاملاتهم الاستهلاكية، إذ يقبلون على اللحوم والخضراوات وغيرها من المواد الغذائية بشكل أكبر. غير أن المسلمين يحبذون التعامل مع المحلات العربية اقتناعا منهم أن أعلى معايير الجودة تتحقق لديهم خلال هذا الشهر الكريم عن غيرهم، ويفضلون المجازر الإسلامية لضمان لحوم مذبوحة على الطريقة الإسلامية على موائدهم، ويختارون الذهاب إلى الأسواق للحصول على خضراوات طازجة، لا سيما وأن هذا الشهر يحمل معه زيارات الأقارب والأصحاب. ويستوجب كرم الضيافة تحضير أشهى الأطباق وتزيين الموائد، وفي اختيار الأسر لهذه المحلات العربية والإسلامية، تضمن الأقلية المسلمة في باريس التبادل والحديث والنقاش حول طريقة عيش هذا الشهر الكريم، ولو لثوان قليلة، بهدف خلق جو من الألفة والتعايش الذي يسود الدول العربية وتفتقده الجاليات المسلمة في موطن الغربة. ولا تكتمل الاستعدادات للشهر الكريم دون المرور على مساجد المنطقة للحصول على إمساكية رمضان حتى يكون المسلمون على علم بأوقات الإمساك والإفطار في غياب الأذان الذي يرفع داخل المساجد وقاعات الصلاة فقط، فمسلمو فرنسا حريصون جدا على تهيئة الأجواء الرمضانية سواء في بيوتهم من خلال مشاركتهم لوجبات الإفطار مع العائلة أو بالمسجد لأداء الصلاة والتراويح والتواصل مع باقي أفراد الجالية المسلمة. وهكذا يعيش حي باربيس الباريسي كل سنة على إيقاع الأجواء الرمضانية، ويصبح فضاء للقاء الجاليات المسلمة، وتعيش أحياؤه وأزقته طيلة هذا الشهر الفضيل رواجاً يثير كل القاطنين في باريس بمختلف الشرائح الاجتماعية بدافع التعرف على عادات الجالية المسلمة أو حتى بدافع الفضول أحيانا. أما الجالية المسلمة، فتسعى إلى زيارة حي باربيس واقتناء لوازمها من هناك بغية تذكر الحركة والنشاط الدؤوب الذي تعيشه معظم دول العالم العربي خلال هذا الشهر. وتجدر الإشارة إلى أن وسائل الإعلام الفرنسية والأوروبية تبدي اهتماماً خاصاً بحي باربيس في هذا الشهر الكريم لما يحدث من تغييرات على الجالية المسلمة، فتخصص - على سبيل المثال - القنوات الفرنسية تقارير وريبورتاجات لإعلان بداية شهر رمضان ونهايته وكل الاستعدادات التي تتخذها الأسر المسلمة فضلاً عن أنها تسلط الضوء على عادات المسلمين وتقاليدهم طوال هذا الشهر. ولا تتوانى المساجد والجمعيات الإسلامية بدورها في فتح أبوابها لوسائل الإعلام الفرنسية حتى يرصد صحفيوها هذا التضامن والتآخي والتعبد وغيره من الصفات التي تسود في هذا الشهر الفضيل.

422

| 22 يونيو 2015

محليات الشرق
"الأحمد": "رمضان" محطة مهمة لمراجعة النفس والتقرب إلى الله

انطلقت أولى محاضرات جامع "كتارا" الكبير يوم الأحد الماضي التي يتناوب على إلقائها طيلة شهر رمضان المبارك، كوكبة من أبرز العلماء والدعاة في العالم العربي والإسلامي والتي تتخلل صلاة التراويح في مسجد كتارا الكبير، وذلك بهدف نشر العلم والدعوة وتعاليم عقيدتنا السمحاء وما تتحلى به من قيم إنسانية فاضلة ونبيلة، كما يتناوب على إمامة المصلين في المسجد نخبة من أشهر القراء، وذلك في أجواء روحانية عظيمة عامرة بالإيمان والخشوع. حيث ألقى فضيلة الدكتور عبد المحسن الأحمد محاضرة في ثنايا صلاة التراويح تحدث فيها عن تحقيق الهدف من العبادة، والمنافع التي تعود على المسلم منها، وما ينبغي أن يترتب عليها من إصلاح النفس وتهذيبها وتربية الضمير، مؤكدا أن العبادة هي حق الله الخالق العظيم علينا والتسليم له والانقياد لأمره. مراجعة النفس وتساءل الشيخ الأحمد في معرض حديثه عن مراجعة المسلم لأعماله خلال العام قائلاً: هل حققنا الطاعة والخشوع.. هل حاسبنا أنفسنا، مُشيراً إلى أن شهر رمضان يعد محطة انتقال مهمة وفرصة ثمينة لضبط ومراجعة النفس والتقرب إلى الله لأن المسلم لا يدري متى تحين ساعة الحساب بين يدي الله، ليعلم مكانه مع الفائزين أم الخاسرين. وذلك لأن الله تعالى قد أمر المؤمنين جميعاً بمحاسبة أنفسهم تأهباً واستعداداً للعرض على الله تعالى يوم القيامة، في قوله عز وجل: (يا أيها الذين آمنوا اتقوا الله ولتنظر نفس ما قدمت لغد واتقوا الله إن الله خبير بما تعملون (18) ولا تكونوا كالذين نسوا الله فأنساهم أنفسهم أولئك هم الفاسقون (19). سورة الحشر: الأية من 18 إلى 19. صفحة جديدة مع الله وأكد د. الأحمد أن عملية المراجعة والمحاسبة يجب ألا ترتبط برمضان فقط، وإنما في كل الأوقات، وأن تقترن وتترافق بصحوة دينية، وذلك من خلال فتح صفحة جديدة مع الله، وعبر العودة إليه، وضبط اللسان والحواس، وتحقيق الخشوع في الصلاة، والتقرب الى الله عبر الامتثال لأوامره واجتناب نواهيه. من جهة أخرى، أحيا رواد مسجد كتارا، الليلة الخامسة من ليالي شهر رمضان المبارك التي تتنزل فيها الرحمات (أوله رحمة)، حيث بدأت شعائر الليلة المباركة من صلاة العشاء وحتى صلاة الفجر، وأدى المصلون صلاة التراويح خلف الإمام القارئ الشيخ عبد العزيز سالم الزهراني، منصتين إلى تلاوته العطرة وصوته العذب الندي، خاشعين متضرعين إلى الله أن ينعم عليهم بنفحات الإيمان في ليالي رمضان المبارك.

466

| 22 يونيو 2015

محليات الشرق
"البوعينين": وسائل التواصل الاجتماعي تسرق الصائم

دعا الشيخ أحمد بن محمد البوعينين إلى الاقتداء بالنبي صلى الله عليه وسلم، والتأسي به في صومه وسائر عباداته، مُبيّناً أنه صلى الله عليه وسلم كان يكثر من الصيام في شعبان، لتوطئة النفس على الصيام قبل رمضان. ونصح البوعينين بوضع جدول وأهداف يسعى المسلم لتحقيقها قبل رمضان، ودعا للابتعاد عن الملهيات، وفي مقدمتها التلفاز ووسائل التواصل الاجتماعي، وتخصيص حوافز في البيت للأبناء الصائمين والمجتهدين في العبادة. وتمنى على المسلمين أن يجعل كل منهم ختمة للمصحف في رمضان وأن يخصص أهل كل بيت حصالة يضعون فيها الصدقات. وبشّر البوعينين جموع المسلمين بأن رمضان موسم خيرات وبركات، مستشهداً بالحديث الشريف: "إذا دخل رمضان فُتِّحت أبواب السماء وغُلِّقت أبواب جهنم وسُلسلت الشياطين. ونادى مناد يا باغي الخير أقبل ويا باغي الشر أقصر"، مُشيراً إلى أن لله عتقاء من النار في كل ليلة. وفي معرض الحديث عن هدي النبي عليه الصلاة والسلام في قيام الليل، أوضح البوعينين أنه صلى الله عليه وسلم كان يقوم الليل حتى تتفطر قدماه، كما روت أم المؤمنين عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت: (كان رسول الله - صلى الله عليه وسلم - إذا صلى قام حتى تتفطر رجلاه .. قالت عائشة: يا رسول الله أتصنع هذا وقد غُفِرَ لك ما تقدم من ذنبك وما تأخر؟!، فقال ـ صلى الله عليه وسلم ـ: يا عائشة أفلا أكون عبداً شكوراً).

633

| 22 يونيو 2015

دين ودنيا الشرق
"القرة داغي": يجب على المسلم المهاجر أن يتعلم من سيدنا يوسف

نواصل قراءة كتاب "فقه التعامل عند الإساءة إلى المقدسات الإسلامية".. (دراسة شرعية تأصيلية وقانونية في ضوء فقه المواطنة مزودة ببرنامج شرعي للأقليات الإسلامية في بلاد الغرب وعامة المسلمين) للدكتور علي محيي الدين القرة داغي. ونسرد المواقف المستفادة من قصة يوسف، كان الملك صافي الذهن والبصيرة صالحاً في دنياه، وفضل مصلحة شعبه، ولم ينس فضل العلم والعلماء، فمع أن يوسف عليه السلام فسّر رؤياه، وأعطى صديقه (مندوب الملك) كل تفاصيل رؤيا الملك فقال له: (تَزْرَعُونَ سَبْعَ سِنِينَ دَأَبًا فَمَا حَصَدتُّمْ فَذَرُوهُ فِي سُنبُلِهِ إِلاَّ قَلِيلاً مِّمَّا تَأْكُلُونَ) لكنه أبى إلاّ أن يطلبه لمقابلته، فلو كان ذلك في عصرنا لربما أسنده الملك إلى نفسه، ولم يسند الفضل إلى هذا الغريب المتهم المسجون إذ كيف يتنازل لعبد غريب فيسند إليه الفضل، فكم نرى اليوم أفكاراً عظيمة يأخذها الوزير من أحد مستشاريه من الخلف فيسنده إلى نفسه؟. ولما رفض يوسف طلب الملك بالذهاب إليه إلاّ بعد التحقيق مع هؤلاء النسوة اللاتي تسببن في إدخاله السجن، لم تأخذ الملك عزة بالإثم فاستجاب له، وقام بالتحقيق، وظهرت براءة يوسف تماماً. ثم طلبه الملك بعد ذلك ليعطيه منصباً استشارياً كبيراً فقال: (ائْتُونِي بِهِ أَسْتَخْلِصْهُ لِنَفْسِي) ولكن عندما كلّمه تبيّن له أن يوسف عليه السلام على مقدرة عالية في التنظير والتحليل والتنفيذ، فلذلك قال له بعدما كلمه: (إِنَّكَ الْيَوْمَ لَدَيْنَا مَكِينٌ أَمِينٌ) أي أن لك حق التمكين في أي وظيفة سيادية تنفيذية، بما لك من العلم والأمانة، وحينئذ بيّن يوسف بنفسه الوظيفة المناسبة له فقال: (اجْعَلْنِي عَلَى خَزَائِنِ الأَرْضِ إِنِّي حَفِيظٌ عَلِيمٌ) وهي في الحقيقة وظيفة أربع وزارات اليوم: وزارة المالية، وزارة الزراعة، وزارة الاقتصاد والتجارة، ووزارة الشؤون الاجتماعية والتموين. ومن جانب آخر فإن ذكر الله تعالى رؤيا الملك ـ وهو كافر ـ وأنها كانت رؤيا حق يدل على أن الكافر قد تجد لديه الصفاء والنقاء، فيرى رؤيا قد تكون صادقة. 7- الأقلية لها الحق أن تتقلد الوظائف العليا، والوزارات، والمشاركات السياسية ونحوها ـ كما سبق ـ آنفاً. 8- المسلم مكلف بصناعة الحياة في كل مكان، وليس صناعة الموت والدمار، فقد قام سيدنا يوسف فعلا بصناعة حياة عظيمة لشعب لم يكن مسلماً وأنقذهم من المجاعة والموت المحدق بهم، حيث قدم لهم أعظم أفكاره، بل أعطاهم من بركات الوحي والإلهام والنبوءة ما أنقذهم بها حقا بفضل الله تعالى. فالأقلية المسلمة عليهم واجب أمام أوطانهم، في تقديم جميع الابتكارات والعلوم، والخدمات لإنقاذه وتطويره، وهذا ما فعله يوسف عليه السلام حيث أنقذ مصر وما حولها من كارثة ومجاعة ربما كانت تقضي على معظمها، وتدمرها، من خلال تقديم علومه وابتكاراته وتخطيطه وقيامه فعلاً بتنفيذ هذه المهمة العظيمة . 9- عدم نسيان الوطن الأم، وإبقاء الحب والعاطفة له مع تقديم الخدمات إلى أهله أيضاً، بقدر الإمكان وهذا ما فعله يوسف عليه السلام حيث ساعد إخوانه وأحسن إليهم بالعطاء والمواد الغذائية ثم طلب من أبويه وإخوانه أن يدخلوا مصر مكرمين معززين آمنين: (وَقَالَ ادْخُلُواْ مِصْرَ إِن شَاء اللَّهُ آمِنِينَ). 10- نسيان إساءات أهل بلده إن حدثت، والعيش بعيداً عن دائرة الثأر والماضي. فعلى المسلم المهاجر أن ينسى إساءات بلده (حكاماً أو محكومين) إن وجدت بعدما وفقه الله تعالى في وطنه الثاني، فلا يعيش بعقلية الثأر والانتقام، ولا يحمل معه سلبيات وطنه، فقد تغير وطنه، إذن عليه أن يغير نفسه نحو الأحسن، وهذا ما فعله يوسف مع إخوانه الذين أرادوا قتله، ثم دبروا حادثة البئر، التي أدت إلى استرقاقه وبيعه، والمصائب التي هددت نفسه، وعرضه وشرفه، ثم لم يكتفوا بذلك، بل ظلت أحقادهم مجسدة في نفوسهم، بدليل أنهم حينما أخرج صواع الملك من رحل شقيق يوسف نطقوا بهذا الحقد الدفين، وكذبوا: (قَالُواْ إِن يَسْرِقْ فَقَدْ سَرَقَ أَخٌ لَّهُ مِن قَبْلُ فَأَسَرَّهَا يُوسُفُ فِي نَفْسِهِ وَلَمْ يُبْدِهَا لَهُمْ) فهذا الكذب إن دل على شيء فإنما يدل على بقاء حقدهم الأسود، واستمرار حسدهم وكراهيتهم ليوسف وافترائهم عليه. ومع كل ذلك لم يقابل يوسف عليه السلام حتى يأخذ ما هو حق له، بل حتى في جوابه عليهم لم يصفهم بأنهم أشرار، بل وصف مكانهم بالشر: (قَالَ أَنتُمْ شَرٌّ مَّكَانًا وَاللَّهُ أَعْلَم بِمَا تَصِفُونَ) حتى كان بإمكان يوسف أن ينتهز الفرصة ليفرض عليهم إثبات هذه السرقة أو العقاب على تهمتهم دون دليل، ولكنه ترك كل ذلك. وحينما انكشفت الحقائق وانجلت السحب، وأحسّ إخوته بالخجل عاملهم نفسياً ومادياً بأرقى وأجمل، وأرق معاملة، فقال: (قَالَ هَلْ عَلِمْتُم مَّا فَعَلْتُم بِيُوسُفَ وَأَخِيهِ إِذْ أَنتُمْ جَاهِلُونَ قَالُواْ أَإِنَّكَ لَأَنتَ يُوسُفُ قَالَ أَنَاْ يُوسُفُ وَهَذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا إِنَّهُ مَنَّ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ قَالُواْ تَاللَّهِ لَقَدْ آثَرَكَ اللَّهُ عَلَيْنَا وَإِن كُنَّا لَخَاطِئِينَ قَالَ لاَ تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ اذْهَبُواْ بِقَمِيصِي هَذَا فَأَلْقُوهُ عَلَى وَجْهِ أَبِي يَأْتِ بَصِيرًا وَأْتُونِي بِأَهْلِكُمْ أَجْمَعِينَ) . أولاً - برر فعلهم بالجهل وليس بسوء القصد والطوية مع علمه بذلك (قَالَ هَلْ عَلِمْتُم مَّا فَعَلْتُم بِيُوسُفَ وَأَخِيهِ إِذْ أَنتُمْ جَاهِلُونَ). ثانياً - بدأ بذكر نعم الله تعالى عليه دون ذكر ما أصابه من سوء فقال: (أَنَاْ يُوسُفُ وَهَذَا أَخِي قَدْ مَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا إِنَّهُ مَنَّ يَتَّقِ وَيَصْبِرْ فَإِنَّ اللَّهَ لاَ يُضِيعُ أَجْرَ الْمُحْسِنِينَ) وفي هذا تخفيف كبير على نفسيتهم فكأنه يفهم أن ما فعلتم بي ترتب عليه خير كثير لي من التمكين في أرض مصر. ثالثاً - قد بدأ بقوله: (لاَ تَثْرِيبَ عَلَيْكُمُ الْيَوْمَ) أي لا لوم ولا عتاب مني عليكم، مع أن المقام مقام المغفرة من الذنب العظيم، وفي هذا تخفيف نفسي عليهم أي أن المسألة بسيطة فلا لوم ولا عتاب. رابعاً - قوله: (يَغْفِرُ اللَّهُ لَكُمْ) يدل على حرصه وحبه لهم حيث دعا لهم، وأن الأمر عند الله أنني أدعو بالمغفرة لكم، وبما أن الله أرحم الراحمين فهو يغفر لكم . خامساً- إن في قوله: (وَهُوَ أَرْحَمُ الرَّاحِمِينَ) إشارة إلى أنني قد رحمتكم فكيف أرحم الراحمين لا يرحمكم؟

476

| 22 يونيو 2015

محليات الشرق
"الأوقاف" تفتتح مسجدين في روضة قديم وأبوهامور

افتتحت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، مسجدين جديدين يتسعان لـ 856 مصلياً في روضة قديم ومنطقة أبوهامور، وذلك في إطار خطة الوزارة الرامية إلى مضاعفة أعداد المساجد لمواكبة النمو السكاني في مختلف مناطق الدولة. ويتسع المسجد الجامع بروضة قديم لـ 450 مصلياً و60 من النساء، فيما يتسع مسجد الفروض بمنطقة أبوهامور لـ 280 مصلياً و66 من النساء. وتم تجهيز المسجدين بجميع الإمكانيات والتجهيزات اللازمة لأداء العبادة وخدمة المصلين، وألحق بهما بيتا إمام ومؤذن وسكن للحارس. الجدير بالذكر، أن إدارة المساجد بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تعمل على تحديد احتياجات المناطق في الدولة من المساجد والمصليات، وتزويد المناطق بالمساجد المؤقتة والإشراف على حفظها، وإعداد الخطة السنوية لصيانتها وكذلك مساكن الأئمة، بالتنسيق مع الجهات المختصة.

318

| 22 يونيو 2015

محليات الشرق
ياسر قرموس.. أصغر مقرىء: حفظت القرآن وعمري 7 سنوات

ياسر إدريس قرموس من المملكة المغربية طالب بالصف الأول الثانوي بدأ حفظ القرآن الكريم في سن الرابعة من عمره ونجح وبتوفيق من الله من حفظه في سن السابعة من بالإضافة إلى التجويد والترتيل وهو يبلغ من العمر الآن 16 عاماً. وصل ياسر قرموس إلى الدوحة عام 2008 والتحق بمدرسة أبو بكر الصديق الإعدادية المستقلة للبنين واكتشفه مركز الموهوبين بالمدرسة الذي ساعده كثيراً على استكمال مسيرته الدينية التي توجت بتسجيل القرآن الكريم بالكامل بصوته على "سي دي" وتوزيعه على المدارس وجميع المؤسسات بالدولة. شارك في العديد من المسابقات التي أقيمت في دولة قطر مثل مسابقات قطر الخيرية ومسابقات السيرة والتفسير ومسابقة تاج الوقار والتي فاز بها أيضاً. وفي لقاء مع "بوابة الشرق" بحضور أستاذه حسن علي محمد مدرس الشريعة لمدرسة أبو بكر الصديق.. يقول ياسر إدريس إن تشجيع والديه ساعده والمتابعة اليومية كثيراً على الانتهاء من حفظ أجزاء القرآن الكريم في هذه السن الصغيرة، وأيضاً المشاركة في العديد من المسابقات المحلية والدولية داخل قطر مثل مسابقة الشيخ غانم ومسابقة الشيخ جاسم. وأشار إلى أنه حصل على مراكز متقدمة في مسابقة الشيخ غانم لمدة عامين متتاليين وحصل على المركز الخامس على مستوى دولة قطر وشارك هذا العام في مسابقة أم الخير الدولية لحفظ القرآن الكريم وهي تقام كل عام في دولة وهذا العام أقيمت في قطر وحصلت على المركز الثاني. وأوضح أنه حافظ للعديد من المتون في الحديث والعقيدة مثل البيقونية في مصطلح الحديث والأجرومية في قواعد اللغة وكتاب التوحيد وعدة متون أخرى، مُضيفاً أنه يطمح أن يتخرج من الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة أو الأزهر الشريف. ويقول مدرسه حسن على محمد إن ياسر التحق بالمدرسة في الصف السابع وتم اكتشاف موهبته من قبل مركز الموهوبين بالمدرسة لما يتمتع من صوت جميل وتلاوة مجودة وتم اختياره لتمثيل المدرسة في المسابقات المحلية وفي نفس العام حصل على قارىء المدرسة كما تم إعداد أفلام "يوتيوب" له. وأوضح أن ياسر إدريس شارك في العديد من المسابقات التي أقيمت على مستوى المدارس ووزارة الأوقاف وحقّق مراكز متقدمة وعلى الرغم من انتقاله إلى المرحلة الثانوية إلا أن المدرسة واصلت دعمها له وجاءت فكرة مدير المدرسة إسماعيل عبد الباقي شمس بعمل إصدار باسم المدرسة "سي دي" بصوت إدريس للقرآن كاملاً وهذا الموضوع استغرق مدة عام وتم إجازة السي دي من قبل مدرسيه. خلال حوار "بوابة الشرق" مع أصغر قارئ للقرآن الكريم ياسر إدريس قرموس (يسار الصورة). وقال إن مركز الموهوبين يدعم جميع الشباب القطريين وغير القطريين، مُضيفاً: هناك الآن طالب يدعى "عبد الرحمن أسلم" من بنجلاديش وبدأنا معه من الصف السابع وحافظ للقرآن الكريم كاملاً. وأوضح أنه يوجد بالمدرسة 40 طالباً حافظين للقرآن الكريم ويشاركون الآن في مسابقة وزارة الأوقاف لحفظ القرآن من جميع الجنسيات بالإضافة إلى 130 طالباً حافظين لأجزاء من القرآن الكريم ويشاركون أيضاً في مسابقة وزارة الأوقاف والنتائج ممتازة حتى الآن. ووجّه حسن علي محمد الشكر لصاحب فكرة التسجيل الصوتي إسماعيل شمس صاحب الترخيص ومدير المدرسة والنائب الأكاديمي ودعم مركز الموهوبين بالمدرسة، داعياً جميع الطلبة من قطريين ومقيمين إلى الاهتمام بحفظ القرآن الكريم لأنه السبيل لكل خير "من أراد الدنيا فعليه بالقرآن، ومن أراد الآخرة فعليه بالقرآن ومن أراد الاثنين معاً فعليه بالقرآن".

775

| 22 يونيو 2015