رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

تقارير وحوارات
وائل أبوهلال لـ"الشرق": قمّة اسطنبول أعلى سقف رسمي ضد قرار ترامب

المحلل السياسي الفلسطيني.. قرار ترامب استرضاء للوبي الصهيوني والواقع العربي شجعه الإدارة الأمريكية تبدو اليوم معزولة عن العالم أجمع القرار موجه ضد كل المسلمين وليس الفلسطينيين فقط نأمل بتناسي الخلافات الهامشية البينيّة وتنحيتها جانباً نطالب بعدم الاعتراف بالكيان الصهيوني وليس فقط القدس عاصمة له الفعاليات ضد قرار ترامب الصورة الحقيقية لنبض الشعوب الأمة القرار فرصة للشعوب أن تستمر في ثورتها وربيعها على الظلم والفساد السلطة مطالبة بالخروج من مربع المصالحة إلى آفاق الوحدة الوطنية قوّة الموقف الرسمي العربي والإسلامي ترفع سقف الموقف الأوروبي وصف وائل أبوهلال المحلل السياسي الفلسطيني، قمّة اسطنبول بأنها أعلى سقف لموقف رسمي عربي وإسلامي، مؤكداً أن قرار ترامب جاء ليسترضي اللوبي الصهيوني والواقع العربي شجعه على الاقدام على الخطوة. وأكد في حواره مع الشرق أن القرار موجه ضد كل المسلمين وليس الفلسطينيين فقط، موضحاً ان الإدارة الأمريكية تبدو اليوم معزولة عن العالم أجمع. وطالب الدول العربية والإسلامية بعدم الاعتراف بالكيان الصهيوني، وليس فقط الاعتراف بالقدس عاصمة له، مشدداً على أن القرار فرصة للشعوب أن تستمر في ثورتها وربيعها على الظلم والفساد. وإلى نص الحوار.. تنعقد الآن في اسطنبول القمة الإسلامية.. ما الذي تطلبونه منها كفلسطينيين؟ ابتداءً، لابدّ من الإشارة إلى أنّ قمّة اسطنبول تمثل أعلى سقف لموقف رسمي عربي وإسلامي يُتّخَذ ضدّ هذه الخطوة، ولذلك نشكر الأتراك عموماً، والرئيس أردوغان خصوصاً. أمّا المأمول منها، فهو أن تكون ردّة الفعل الجماعية لهذه المنظمة التي تمثّل المسلمين جميعاً بحجم سوء واستفزاز هذا القرار؛ فهو قرار أصاب المسلمين وليس الفلسطينيين وحدهم في أعزّ رموزهم: قبلتهم الأولى! أما السقف المطلوب فهو عدم الاعتراف بالكيان الصهيوني؛ وليس فقط عدم الاعتراف بالقدس عاصمة له، فهو بذاته كيانٌ غاصب مغتصب غير شرعي لا نقبله، فكيف نقبل بالقدس عاصمةً له؟! فلا يمكن أنْ يُقبل مثلاً سماح أيّ نظام عربي أو إسلامي بوجود سفارة للكيان الصهيوني على أرضه، أو باستمرار علاقات تجارية معه. نحن كشعوب نطمح الى استخدام البترول كسلاح استراتيجي ضاغط مع الولايات المتحدة كما استخدم في حرب 1973. كما نأمل بتناسي الخلافات الهامشية البينيّة وتنحيتها جانباً، أو على الأقلّ وحدة الموقف الرسمي تجاه هذه القضيّة المركزيّة. خلفيات القرار برأيك، لماذا أقدم الرئيس الأمريكي على هذه الخطوة في هذا التوقيت؟ كلّ الدلائل تشير إلى أن الأزمة الداخلية العميقة التي يعاني منها ترامب شخصاً وإدارةً؛ حيث بلغت ذروتها بموافقة مايكل فولين بالتعاون في تحقيق روبرت مولر في أزمة تدخّل الروس في الانتخابات الأمريكية، لدرجة أنّ فورين بوليسي أعتبرت التحقيق بالتهديد الوجودي؛ إذ قالت: إن تحقيق روبرت مولر في التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية يحمل تهديدا وجوديا لرئاسة ترامب، لذلك جاء قرار ترامب؛ ليسترضي به اللوبي الصهيوني أولاً. كما أنّ نقل السفارة للقدس المحتلة كان أحد وعوده الانتخابية وبالتالي القرار يأتي في سياق تحشيد قواعده الانتخابية وتأثير لوبياتها. ثم تأتي بعد ذلك القناعة الشخصية لترامب المنطلقة من الفكر المسيحي الصهيوني المتغلغل في الحزب الجمهوري. وبرغم كلّ ذلك لا يبدو أن ترامب اتخذ هذا القرار مرتاحاً؛ فقد قرأ أطباء نفسيّون لغة الجسد له لحظة توقيعه القرار، والتي حاول فيها أن يظهر بمظهر الواثق المتعالي، لكنه مهزوم داخلياً وضعيف ومتردّد! لكن البعض يعتبر أن الواقع العربي المترهل بفعل الأزمات كان السبب الرئيسي في إقدام ترامب على خطوته.. هل تتفق مع ذلك؟ بالطبع الواقع العربي الرسمي بضعفه وهوانه — للأسف الشديد — أغرى ترامب وشجعه على خطوته المشؤومة؛ فما الذي يمنعه وهو يرى هرولةً تاريخية نحو تطبيع بعض الأنظمة والنخب مع الكيان الصهيوني؟! علاوة على التفتّت والنزاعات الداخلية التي أعادتنا إلى حروب داحس والغبراء! والانشغال عن المعركة المركزية للأمّة العربية بمعارك هامشية تهدر موارد الأمّة المالية والبشرية. ولا ننسى بالطبع ما خلّفته الردّة الثورية على ثورات الربيع العربي المطالبة بالحريّة والكرامة من دمار وقتل وتشريد أعاد الأمّة ودولها وشعوبها عقوداً للوراء. ما هي الخطوات التي يمكن اتخاذها على المستوى الرسمي العربي لإجبار ترامب على التراجع؟ الموقف الرسمي العربي يجب أن يكون الرافعة الأقوى للموقف الرسمي الإسلامي والدولي عموماً. وللموقف الرسمي العربي خصوصيّة؛ إذ يتكيء عليه كثيرٌ من المواقف الرسمية الأخرى، ولذلك لا بدّ أن يكون قوياً؛ فلا يمكن أن أطلب من الدول البعيدة نسبياً ألاّ يكون لها علاقات مع الكيان الصهيوني في الوقت الذي يرفرف علم الكيان الصهيوني في بعض العواصم العربيّة مثلاً! لا بدّ من مواقف جريئة تتناسب وخطورة الحدَث! بمعنى قطع العلاقات مع الكيان الصهيوني سرية أم علنية، ورفض التطبيع والمناداة به والتسويق له! أمّا مع الولايات المتحدة؛ فإنّنا ننتظر استخدام المال والنفوذ العربي في الولايات المتحدة — على الأقلّ — كما استخدم في الخلافات العربية الداخلية! لقد شهدنا في الأشهر الماضية للأسف نفوذاً عربياً كبيراً من بعض الأطراف في ضرب بعض الدول والقوى العربية والإسلامية، فهل لنا أن نشهد استخدام واستثمار هذا النفوذ بالتأثير على قرار الولايات المتحدة؟ هل ما فعله ترامب أدى لتراجع فرص المصالحة الفلسطينية..أم العكس صحيح؟ العكس صحيح ولكن يعتمد على موقف السلطة من مشروع ترامب وردود فعلها عليه؛ وللأسف الموقف الرسمي للسلطة هو دون الحدّ الأدنى! المطلوب من السلطة أن تخرج من مربع المصالحة وتفصيلاته إلى آفاق الوحدة الوطنية حول مشروع المقاومة لهذا الكيان؛ هذه فرصة تاريخية للسلطة، كما للجميع أن يعيد القضيّة لمربعها الأول وحقيقتها الأولى: كيانٌ غاصب وأرض محتلّة وشعب مهجّر! هذه هي الحقيقة دون مواربة، وهذا ما يجب أن تعود لها السلطة. المطالبة بوقف التنسيق الأمني للسلطة مع الكيان الصهيوني أشدّ إلحاحاً من مطالبة الأنظمة الرسمية العربية بوقف التطبيع! السلطة الفلسطينية تملك أن تقلب الطاولة؛ فلا عملية سياسية بعد اليوم مثلاً.. ربع قرن من التيه في سراب أوسلو وبناتها الحرام كافية للعودة لأصل القضيّة! ما الذي تطلبونه من الشعوب العربية والإسلامية لدعم انتفاضتكم؟ الشعوب العربيّة والإسلامية لم تنتظر أحداً لتعبّر عن موقفها! وهكذا هي الشعوب آفاقها رحبة وبوصلتها صائبة! فقد أخذت زمام المبادرة منذ اللحظة الأولى في فعالياتها التي انطلقت في شتّى عواصم العالم، مئات الفعاليات التي لم تهدأ حتى اليوم هي الصورة الحقيقية لنبض الشعوب الأمة. وأعتقد أنّ هذا القرار المشؤوم يشكّل فرصة للشعوب أن تستمر في ثورتها وربيعها على الظلم والفساد، وأن تتوحّد قواها الحيّة في مواجهته، فأصل بلاؤنا في هذا الظلم والفساد والطغيان الذي نخر قوانا وأهدر ونهب مواردنا! إنّها فرصة للشعوب أن تطالب بالتغيير! هناك من يتساءل..ما الذي جعل مندوبة أمريكا في الأمم المتحدة تقول: كنا نتوقع أن تسقط السماء على الأرض عندما أصدرنا القرار ومع ذلك لم يحدث؟ أعتقد أنّ تصريحها يأتي من باب المزايدة؛ ومحاولةً منها لتقليل حجم ردة الفعل الشعبية من جهة والتيئيس من ردة فعل رسمية أقوى، لذا نأمل من القمة الإسلامية أن ترسل رسالةً أقوى ممّا تتوقعه هي ورئيسها وإدارتها. الموقف الأمريكي كيف ترون الموقف الأوروبي؟ الموقف الأوروبي جيّد، وأفضل من بعض المواقف الرسميّة العربية، ولقد شهدت الساحة الأوروبية هجوماً على ترامب حتى قبل أن يوقع قراره، كما حصل من رئيسة الوزراء البريطانية، التي وجهت لوماً شخصيا شديدا لترامب، ومع ذلك ما زالت بعض المواقف خجولة ومتأثرة بالعلاقة التاريخية مع الكيان الصهيوني. وأعتقد أنّ قوّة الموقف الرسمي العربي والإسلامي، ستسهم كثيراً في رفع سقف الموقف الأوروبي عموماً. بشكل عام نستطيع القول أنّ الإدارة الأمريكية تبدو اليوم معزولة عن العالم أجمع، ونأمل ألا يسهم الموقف الرسمي لبعض الدول العربية في إنقاذها من هذه العزلة.

1548

| 13 ديسمبر 2017

تقارير وحوارات
سفيرة الإكوادور لـ"الشرق": قضية القدس تتطلب توحداً عربياً وحل الخلافات

القدس لها مكانة خاصة عند كافة الأديان وليس دولة بعينها يجب استغلال مواقف أمريكا اللاتينية تجاه القضية الفلسطينية قالت سعادة، إيفون عبدالباقي، سفيرة الإكوادور في الدوحة، إن القرار الذي اتخذه الرئيس دونالد ترامب بشأن نقل السفارة الأمريكية إلى القدس ليس الطريقة الصحيحة أو المناسبة للاستقرار والسلام في الشرق الأوسط، مشددة على أن ذلك لن يجلب السلام، إن كان يريد حقا أن ينجزه في منطقة الشرق الاوسط، خاصة القضية الفلسطينية. وأضافت في تصريحات للشرق أن القدس رمز ديني كبير بالنسبة لكافة الأديان، مطالبة الدول العربية بضرورة التغير من أجل مواكبة ما يجري من تطورات وأحداث. وأوضحت أن أهم شىء الآن أن تجتمع الدول العربية، وأن تواجه ما يحدث في القدس، فالحل لن يأتي من الخارج، وإنما لابد أن يأتي من الدول العربية والإسلامية. ونبهت عبدالباقي — التي عملت سابقا سفيرة لبلادها في الولايات المتحدة الأمريكية — أن الرئيس ترامب كان قد وعد الناخبين بأن ينقل السفارة الأمريكية إلى مدينة القدس، وها هو الآن ينفذ ما وعد به، متسائلة..هل واشنطن هي التي تقرر مصير القدس؟. وأضافت بأن القدس لها خصوصية ومكانة خاصة عند كل من المسلمين والمسيحيين واليهود، وليس دولة بعينها، وعلى هذا الأساس فيجب أن تكون المدينة للعالم أجمع من أجل أن يعم السلام. وأشارت السفيرة إيفون، التي تعتبر صانعة السلام بين الإكوادور وبيرو بعد حرب دامت أكثر من 50 عاما، إلى أنه من الأهمية بمكان أن يجلس العرب مع بعضهم البعض، وأن ينهوا كافة الخلافات فيما بينهم من أجل التفرغ للقضية الفلسطينية، وبشكل خاص قضية القدس، منوهة بانه إن لم يتم حل قضية القدس وفلسطين فلن يعم السلام في العالم أجمع. واستشهدت عبدالباقي بتجربة الحرب بين الإكوادور وبيرو التي استمرت لسنوات طويلة، قائلة إن الحرب والنزاعات المسلحة لا تحل أي قضية، وإنما الحوار والمفاوضات، مشددة على أنه يمكن تطبيق نموذج السلام بين الإكوادور وبيرو في فلسطين. وأوضحت ان موقف حكومة الإكوادور واضح وثابت من حقوق الشعب الفلسطيني، علاوة على أنها تشجع عملية السلام والتوصل إليه بين الفلسطينيين والإسرائيليين، مشيرة إلى أن الدول العربية لم تستفد حتى الآن من مواقف دول أمريكا اللاتينية تجاه الشعب الفلسطيني وقضيته العادلة. وتابعت بقولها إن إسرائيل هي الدولة الوحيدة المستفيدة من الفرقة والنزاعات العربية، وبالتالي يجب انهاء الخلافات العربية بكافة الطرق من خلال الحوار والجلوس معا لتباحث المواقف الضرورية والجماعية. يشار إلى أن الإكوادور انتقدت قرار البيت الأبيض الخاص بالاعتراف بالقدس عاصمة إسرائيل. وقالت وزارة الخارجية الإكوادورية إن إعلان الولايات المتحدة يقوض الجهود الدولية الساعية إلى حل تفاوضي وعادل ودائم في المنطقة للصراع الإسرائيلي — الفلسطيني. وحذرت الإكوادور من التداعيات السلبية للقرار على جهود إحياء محادثات السلام المتوقفة بين الإسرائيليين والفلسطينيين. وجددت الإكوادور دعوتها إلى المجتمع الدولي بدعم حل نهائي وعادل في المنطقة يرتكز على حل الدولتين، فلسطين وإسرائيل على أساس حدود 1967 وأن تكون القدس الشرقية عاصمة لفلسطين، معتبرة ذلك هو السبيل الوحيد لاحلال السلام والاستقرار في الشرق الأوسط.

2000

| 11 ديسمبر 2017

تقارير وحوارات
الأب منويل لـ" الشرق": قرار ترامب أسقط الشرعية الدولية وأيقظ الفلسطينيين

الأب منويل مسلم، رئيس اللجنة المشتركة المسيحية الإسلامية للدفاع عن القدس: أدعو لحل السلطة والبدء في العصيان المدني أمريكا حصلت من أنظمة عربية على الدعم المالي والسياسي القرار يدق المسمار الأول في نعش إسرائيل وينهي الاتفاقات معها حكومات المنطقة تصر على السير في اتجاه الموالاة والتطبيع القرار يحدث قلاقل إقليمية يتبعها مزيد من صفقات السلاح الامريكي لدول المنطقة نتانياهو الآن بين خيارين.. إما القدس وإما السلام إسرائيل ستواجه الآن فصاعداً القلاقل والأخطار والمقاومة المسيحيون المقدسيون جزء لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني أكد الأب منويل مسلم، رئيس اللجنة المشتركة المسيحية الإسلامية للدفاع عن القدس، أن قرار ترامب أسقط الشرعية الدولية وأيقظ الشعب الفلسطيني، لافتاً إلى أن ترامب حصل على الدعم المالي والسياسي من أنظمة عربية قبل إعلان القرار. ودعا الشعب الفلسطيني إلى العصيان المدني الشامل في كافة الأراضي الفلسطينية، والوطن العربي، مؤكداً أن القرار يدق المسمار الأول في نعش إسرائيل وينهي جميع والمعاهدات والاتفاقات معها. وأوضح أن إسرائيل ستواجه من الآن فصاعدا القلاقل والأخطار والمقاومة، مشيراً إلى أن نتانياهو الآن بين خيارين، إما القدس وإما السلام. وإلى نص الحوار.. *سيادة الأب، كيف ترى قرار الرئيس الأمريكي بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس؟ * لا شك أن قرار ترامب، يشير بوضوح إلى الموت الطبيعي لاتفاقات أوسلو و واي ريفر و كامب ديفيد، وغيرها، وأنّ جميع مخرجات هذه الاتفاقات كـالتنسيق الأمني باتت باطلة، لذا أعتبر هذا القرار يمثّل إعلانا على نهاية النظام العالمي الراهن، وموتا نهائيا للشرعية الدولية. لكن في تقديري، فإن أهمية هذا الحدث تكمن في أنه أحدث يقظة في الشعب الفلسطيني، الذي بات مقتنعاً الآن بأن جميع محادثات السلام كانت خداعاً وضحكا على الذقون، وكانت مهلكة ومضيعة للوقت، فقرار اعتراف منظمة التحرير بإسرائيل مثلا ضيع حق الشعب الفلسطيني، وبالتالي يجب حل السلطة الفلسطينية، وعدم الاعتراف بجميع الاتفاقات السابقة، وإبعاد القادة الذين فشلوا في قيادة شعبنا ولم ينتصروا لقضايانا ومقدساتنا. * لكن، ألا يعد هذا القرار مناقضاً للشرعية الدولية؟ ** للأسف الشديد، هذا القرار أسقط الشرعية الدولية الممثلة في الأمم المتحدة ومجلس الأمن، والتي كانت تستند في شرعيتها إلى أنها تحمي الضعفاء وتناصر قضايا الشعوب وتمنع الحروب، أما وقد تجرأ ترامب واتخذ هذا القرار دون الرجوع إليها، وإلى المجتمع الدولي، فإنه بذلك قد أسقط الشرعية الدولية. ومن الآن فصاعداً لن نعترف بهذه الشرعية، طالما أن أمريكا ضربت بقرارتها عرض الحائط، وجعلتها ممثلة فيها، وبالتالي يجب أن يكون التصعيد الفلسطيني والعربي، أداة لدق المسمار الأول، في نعش ما يسمى دولة إسرائيل. *ما تأثير هذا القرار على الشعب الفلسطيني وشعوب المنطقة؟ ** أنا أرى أن هذا القرار قد قسم منطقة الشرق الأوسط إلى قسمين، قسم مقاوم، وآخر مطبِّع، وهذا ما يعد بوجهة نظري تغيراً إيجابيا في المشهد، لذلك أنّ أدعو الفلسطينيين لإعلان الأفراح وتوزيع الحلوى، ابتهاجا بهذا القرار الأميركي، لأنه يوقظنا من غفلة استمرت لنحو 25 عاما، وتحديداً منذ التوقيع على أوسلو وما تلاها من اتفاقات، كما يجب علينا في الوقت ذاته الخروج والتصعيد، فإما أن نبقى.. أو أن نفنى. وأنا شخصيا أعتبر هذا القرار يرسم لشرق أوسط جديد، ليس كما أراده الغرب شرقا معتدلا ومداهنا، ولكن كما نراه نحن، شرق أوسط إما مقاومة وإما تطبيعا، وهذه المقاومة التي أقصدها ليست مقاومة الحكومات، وإنما مقاومة الشعوب، لأن الحكومات تصر على السير في اتجاه الموالاة والتطبيع مع الكيان الصهيوني. المخطط الصهيوني *برأيك، لماذا أقدم ترامب على هذه الخطوة؟ * ما فعله ترامب امتداد للمخطط الصهيوني العالمي الاستعماري، الذي يعتبر الهيكل والقدس جزءا من الدولة الصهيونية، وبدونهما لا قيمة لهذه الدولة، وهذا ما صرح به بن جوريون وجميع زعماء الصهاينة. لذا؛ أقول لنتانياهو يجب أن تفهم إما القدس وإما السلام، فإذا لم تُرجع القدس إلى أصحابها فلم يعد هناك سلام في الشرق الأوسط، ولا تلومنّ إلا نفسك. *هل تعتقد أن القرار لم يكن ليصدر لولا حصول ترامب على موافقة أنظمة عربية؟ ** ترامب لم يحصل على الموافقة من أنظمة عربية فقط، وإنما حصل على الدعم المالي والسياسي، فالدعم المالي تمثل في الـ500 مليار دولار التي حصل عليها من دولة عربية كما علمنا وما خفي كان أعظم والدعم السياسي باستعداد دول التطبيع كـ مصر والأردن على نقل سفاراتها إلى القدس أسوة بما فعلته أمريكا؛ لأنه للأسف هذه الأنظمة الداعمة والمطبعة لا تستحي ولا تريد ان تستحي. ومع ذلك نحن كفلسطينيين سيكون علينا الحِمْلُ الأساسي، والذي يتطلب مِنَّا إعلانَ وحدتنا الوطنية، وأعني بذلك وحدة الشعب الفلسطيني، وليست الحركات أو المنظمات. شعبنا توحد * على ذكر وحدة الشعب الفلسطيني.. هل هناك إيجابيات من قرار ترامب؟ ** بالطبع، فشعبنا الآن توحد بدون محادثات سلام وبدون تدخلات خارجية، لكن عليه أن يبدأ في اتخاذ خطوات عملية وترجمتها إلى أفعال فورية، فإسرائيل بيت حجر ثقيل في المنطقة، وعواصف الكلام والبيانات لا تهدم الحجر، لذا يجب المسارعة بإعلان العصيان المدني ابتداء من القدس حتى يشمل جميع القرى والمدن الفلسطينية، إلى أن يمتد إلى جميع ربوع منطقتنا العربية. صفقات السلاح * برأيك ما دافع ترامب لإصدار هذا القرار في هذا التوقيت، هل للخروج من مأزقه الداخلي أم ماذا؟ ** الكل يعرف أن أمريكا دولة عظمى ولها مؤسسات، وإسرائيل لا تؤثر عليها بالصورة التي يروجها الإعلام نعم هناك تأثير من اللوبي الصهيوني، لكن هو تأثير محدود، أما دافع ترامب من القرار فأعتقد أن ما قاله في خطابه أمريكا أولا يكشف الدافع الحقيقي لهذا القرار، والذي هو تأجيج وإشعال الصراع في المنطقة، حتى يكون هناك صفقات سلاح. فالاستعمار الصهيوني إسرائيل مرادف للاستثمار في المنطقة، وهو الذي أوجد القلاقل والاضطرابات والصراعات، حتى يفتح الباب أمام مزيد من صفقات بيع السلاح التي يعتمد عليها الاقتصاد الأمريكي والأوروبي بشكل كبير، وهذا ما يسمى بالمنافع المتبادلة بين إسرائيل والغرب، وكون ترامب رجلا تاجرا، فبالتالي هذا القرار يصب في مصلحته، لأنه سيبيع صفقات سلاح جديدة للمنطقة، التي هي أكثر المناطق شراء للأسلحة الأمريكية والأوروبية نتيجة صراعاتها ونزاعاتها. لكن في تصوري، أن هذه الأسلحة ستكون مسماراً في نعش إسرائيل، التي ستواجه من الآن فصاعداً القلاقل والأخطار والمقاومة، باعتبارها الدولة الأولى الراعية للإرهاب في العالم؛ لأن إسرائيل ليست دولة، وإنما عبارة عن جيش مكون من لمم من الشعوب. *ما موقف المكون المسيحي في القدس من هذا القرار؟ ** لقد تأثر المسيحيون من إجراءات التهويد، فبعد أن كان عددهم في القدس 30 ألفاً تقلص إلى 7 آلاف، ومع ذلك نحن مع شعبنا في المقاومة، لأننا جزء لا يتجزأ من الشعب الفلسطيني، أما القيادات المسيحية الغربية، فلا يعنيها القدس ولا المقدسات المسيحية، لأنهم لا يريدون سوى أن يأتوا للحج، أما أن يدافعوا عنها، فهذا أمر مستبعد بالنسبة لهم. مصير المطبعين *أخيراً، ما رسالتكم لحكام العرب؟ ** ليس لدي رسالة لهولاء، لكن من خلالكم أقول لهم: أخاف عليكم أن تكونوا ضحايا هذه الأحداث، وأن يكون مصيركم القتل وأن ترمى جثثكم في الشوارع، من القوة الثائرة على إسرائيل وعلى المطبعين معها، كما حدث لبعضكم من قبل، وأنا شخصيا أضع يدي على قلبي خوفا من أن ينالكم هذا المصير.

2682

| 08 ديسمبر 2017

تقارير وحوارات                                         خالد سعيد المناعي يتحدث للشرق
المناعي: لست خائفا على الملك

قرار التغيير بيد بومبارك معادن القطراوي تظهر وقت الشدائد نقاط الصواعق نقطة تحول فرحتنا كبيرة لعودة الفريق سندعم مبارك بلاعبين على مستوى بدأنا المفاوضات مع المحترفين الجدد جاهزون للفهود بعد 70 يوما بالتمام والكامل، تذوق الملك القطراوي طعم الانتصارات، حيث ظل يعاني من تلك الخسائر على مدار جولات دوري نجوم QNB ومع استلام عبد الله مبارك في الجولة العاشرة للمهمة عادت الروح واستعاد الفريق نغمة الانتصارات، ليعود الأمل للقطراوي مرة أخرى بعد أن بات الكل يشعر بالخوف على الفريق.. لحظات مريرة مر بها الفريق والمسؤولون بنادي قطر إلى أن جاء عبد الله مبارك ليبعث بالابتسامة لأول مرة للقطراوي. فوز الفريق على الخريطيات كانت له فرحة كبيرة، واتضح أن تلك الفرحة جاءت لعودة الملك... الشرق حاورت رئيس جهاز الكرة؛ لتتعرف منه على أحوال الفريق وما تم خلال الأيام، ما قبل لقاء الصواعق، وماذا يفكر المسؤولون بالنادي للفترة المقبلة، وما هي التغييرات التي ستحدث... وأمور أخرى تناولها خالد سعيد المناعي كونه الرجل الأول للكرة بالملك. في البداية، قال المناعي «لا أخفي عليكم بأن مباراة الخريطيات كانت تمثل لنا حياة أو موتا، وبالتالي كانت فرحتنا مضاعفة كون أن الفريق استعاد الثقة بنفسه، وعودة الفريق للانتصارات والقفز من قاع الترتيب للعاشر، أحيا لنا الأمل ومن هنا كانت فرحتنا». ألا تعتقد أن الفوز أحيا الأمل للفريق؟ بالطبع، بغض النظر عن أي شيء الفوز على الخريطيات انتشل الفريق من سلسلة هزائم كادت تقضي على أي فريق. الفرحة كانت مبالغة؟ ومن لا يفرح لفوز فريقه وعودته، فنادي قطر تاريخ واسم غال وكبير، وفوزه أسعد الجميع وليس جماهير القطراوي فحسب. هل تعتقد أن الفوز بداية طريق جديد؟ نعم.. كنا في أشد الحاجة لهذا الانتصار بغض النظر عن العروض، فالموضوع ليس أداء فقط بل نقاط وتعرض الفريق لـ7 هزائم كبيرة جدا.. فوز قطر على الخريطيات صدفة؟ بالعكس، جهد وتعب واستغلال فرص. هل تعتقد أن مدربا يأتي قبل المباراة بثلاثة أيام قادر على تحويل الفريق بهذه الصورة؟ بالطبع.. عبد الله مبارك بث الحماس وغيرة لاعبي الفريق وتعامل معهم بشكل أخوي وعرف كيف يصل لقلوب اللاعبين، فهو لا يمتلك عصى سحرية بل تعامل بروح الأب والأخ الأكبر، فاكتسب اللاعبين واستعاد الثقة وجعل كل لاعب يقاتل وشاهدنا اللاعبين يقاتلون وعادت الروح التي افتقدناها من قبل. فمبارك وش السعد على الملك. هناك مباراة هامة في نهاية القسم الأول؟ نعم، الفهود صعب. وأملنا تجاوز الغرافة ونحترمه لأنه فريق كبير وسندخل بمعنويات الصواعق، وجاهزون بقوة واحترام كبير لأن الفوز يبعدنا عن منطقة الخطر ويزيد من ثقة الفريق ومعنوياته. هل هناك لاعبون جدد في الطريق؟ نعم.. بدأنا المفاوضات مع لاعبين جدد محترفين، والأمر متروك لعبد الله مبارك فبعد لقاء الغرافة سنجلس معه ونلبي طلباته. والقرار الأول والأخير له. والملك سيعدل وضعه في القسم الثاني وهناك لاعبان أجنبيان على مستوى عال. ولماذا لا يكون ثلاثة محترفين أو أربعة؟ كله متروك لعبد الله مبارك، وأعتقد أن الأمور المالية سيكون لها دور كبير في تغيرات المحترفين. هل هناك تغييرات بين اللاعبين المواطنين؟ كما قلت بعد لقاء الغرافة، هناك فترة توقف وسيتضح كل شيء ونجلس مع المدرب ونلبي طلباته. لأن هناك وقتا كبيرا تستطيع أن تقيم الموقف من كافة الجوانب. بعد الابتعاد عن القاع ماذا تقول؟ هربنا من القاع بعد 69 يوما من المعاناة، وفي اليوم الــ 70 فرحنا فرحة كبيرة لأنه أول فوز بعد الجولة الثانية. وعلى مسؤوليتي ومن خلال عودة الروح للفريق.. قطر لن يهبط ولا أخشى على الفريق، لأن رجال الملك ظهروا وقت الشدائد والمعادن تظهر في الوقت الصعب.. واللاعبون المواطنون أظهروا المعدن الأصيل ويكفي أن الملك يعاني من قلة إمكانات المحترفين على العكس من الفرق الأخرى، محترفوها أفضل منا. ولو أن محترفي الملك بصورة جيدة ما تعرضنا لهذه الهزة أو الكبوة. ما أصعب لحظة في لقاء الخريطيات؟ بعد تسجيل أنور ديبا لهدف التعادل.. في تلك اللحظة شعرت برهبة وخوف لأن هجوم الملك أضاع فرصا بالجملة، وخفت أن تقلب الطاولة علينا. إلى أن جاء البديل علي عوض بجالوف يسجل هدف النقاط الثلاث. ما الشيء الذي لفت نظرك في اللقاء الأخير؟ استعادة الإيراني محمد طيبي مدافع الفريق لثقته في نفسه. وظهور أكثر من لاعب بصورة جيدة، والفريق كله بذل جهدا كبيرا وفرح القطراوية. سمعنا أن الإدارة ستصرف مكافآت؟ بالفعل، وهذا أول مرة يصرف فيها مكافآت فوز للاعبين بعد أن عانى الفريق كله من الخسائر المتتالية بعد مباراة المرخية في الجولة الثانية. والإدارة مشكورة قررت صرف مكافآت فوز للفريق تحفيزا لهم قبل لقاء الغرافة في الجولة الأخيرة للقسم الأول. هل أنت راضٍ حاليا عن الفريق؟ حاليا فقط راض عن الفريق.. على العكس تماما من الفترة السابقة التي تعرضنا لهزائم وعروض سيئة، وأتمنى أن تمحو هذه الفترة ليعود الملك للأفضل. والقسم الثاني سيكون الفريق في أفضل صورة ونقاط الخريطيات ستكون نقطة تحول. هناك فترة توقف؟ سنحاول استغلال تلك الفترة، والملك المستفيد الأول من هذا التوقف لاستعادة أموره مرة أخرى، وتصحيح الوضع. وأناشد جماهير الملك للتواجد والحضور من أجل مساندة الفريق لأن فريق قطر في حاجة لمؤازرة الجماهير القطراوية كي يكتسب الثقة على طول.

1930

| 03 ديسمبر 2017

تقارير وحوارات
نظام جديد للاختبار النظري للسواقة والتدريس عبر الفيديو

أكد استقبال طلبات لفتح مدارس جديدة.. * زيادة أسئلة الاختبار النظري إلى 50 سؤال بدلا من 20 حاليا * نظام إلكتروني لمراقبة عمليات وسيارات التدريب بالصورة والصوت * مبادرة درايفن أب تستبدل المحاضرين النظريين بـ الآيباد وتوفر 8 لغات * 8 مدارس لتعليم القيادة بالدولة حاليا و3 جديدة خارج الدوحة العام المقبل كشف النقيب خالد الغانم مسؤول مدارس تعليم السواقة بالإدارة العامة للمرور عن وجود نظام جديد لتدريس الجانب النظري بدورات تعليم السواقة سيتم تطبيقه اعتبارا من بداية العام المقبل حيث سيكون التدريس عبر الفيديو والاستغناء عن المحاضرين، بالإضافة إلى تعديل نظام الاختبار الخاص بالجزء النظري ليتضمن 50 سؤالا بدلا من 20 سؤالا في الوقت الحالي. كما كشف النقيب الغانم في حوار خاص لــ الشرق عن توفير مميزات جديدة للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك عقب بدء برنامج التدريب الخاص بهم حيث سيكون بإمكان الشخص تعديل السيارة الشخصية الخاصة به للتواؤم مع احتياجاته أو إعاقته وذلك عقب الحصول على الدورة التدريبية ، وعن العمل لتعميم الورش الفنية الخاصة بتعديل سيارات ذوي الاحتياجات الخاصة على مدارس تعليم السواقة ، وكذلك كشف استقبال عدد من الطلبات لفتح مدارس جديدة لتعليم السواقة مشيرا إلى أن وجود 3 مدارس تستعد لفتح أبوابها العام المقبل. وفيما يلي نص الحوار: * نبدأ من آخر ما قمتم به من تطويرات حيث قمتم بتدشين تدريب السواقة لذوي الاحتياجات الخاصة .. فحدثنا عن التفاصيل والجديد في هذا الشأن؟ - قمنا بتخصيص سيارة تدريب في كل مدرسة من مدراس تعليم وتدريب السواقة والبالغ عددهم 8 مدارس في الدولة، وهذه السيارة تعتبر هي السيارة النموذج المصمم لذوي الاحتياجات الخاصة الأكثر تضررا الذين لديهم إعاقة أو أضرار في القدم ولا يستطيعون استعمالها في القيادة فيتمكنون من قيادة السيارة باستخدام أيديهم فقط ، ولكن حالة وجود إعاقة مختلفة تتطلب تعديل ما في السيارة للتوائم مع إعاقة الشخص المتدرب فيمكن أن يتم تجهيز سيارة بالمواصفات المطلوبة حيث توجد ورشة متكاملة في أكاديمية دلة يمكنهم أن يقوموا بتجهيز وتعديل سيارة على حسب متطلبات الشخص وإعاقته ويقومون بتدريبيه عليها وكذلك يمكن أن تعديل السيارة الشخصية الخاصة به . * مواقف ذوي الاحتياجات * ما الأمور الإضافية التي تضمنتها تدريبات السواقة لذوي الاحتياجات الخاصة؟ - قمنا بعمل مواقف مخصصة لذوي الاحتياجات الخاصة في كل المدارس لتوفير أماكن كافية لهم عند الحصول على الدورات التدريبية ، كذلك قمنا بتخصيص جهاز لوحي أيباد يتم من خلاله إجراء الاختبار الجزء النظري الخاص بالدورة في السيارة بحيث أن الشخص عند الاختبار لا يضطر إلى النزول لصالات التدريب أو مكان عقد الاختبار النظري وهذا في إطار التيسير على الإخوة من ذوي الاحتياجات الخاصة. * الدورات النظرية عبر الفيديو * ماذا عن التطوير الخاص بمدارس تعليم القيادة خلال الفترة القادمة؟ - الآن يوجد لدينا برنامج خاص متعلق بالجزء النظري من الدورات التدريبية وسيتم تطبيقه في كل المدارس ، وهو عبارة عن أسلوب جديد للتدريس عن طريق مناهج بالفيديو وأفلام توعوية تمثل المنهج الدراسي النظري الذي يتم تدريسه حاليا وهو دليل السواقة، والبرنامج سيتضمن قسمين الأول التدريب عن طريق الفيديو والموضوع الثاني الاختبار عن طريق الكمبيوتر ، ووفقا للبرنامج الجديد سيتم إلغاء دور المدرب المحاضر للمنهج النظري حيث كان بعض السلبيات منها أن البعض لم يقوم بإعطاء الأمور التوعوية الكافية التي نريدها نحن كإدارة مرور فمثلا لم يكن يتم التحدث عن فئات الرخص أو موضوع الدهس أو الشرح الكافي لقانون المرور وقيمة المخالفات لأن الشخص إذا عرف قيمة المخالفات يقوم بتجنبها . والآن البرنامج الجديد والذي سيكون من خلال شركة تم الاتفاق معها بخصوص هذا الأمر سيتم تعليم الشخص المتدرب الملتحق بالدورة من خلال الفيديو من بداية المنهج إلى نهايته بحيث إنه عقب الانتهاء من مرحلة يتم الانتقال إلى المرحلة التي تليها. * تطبيق البرنامج * متى سيتم البدء في تطبيق البرنامج الجديد لتعليم الجزء النظري بالفيديو؟ - سيتم البدء من بداية السنة القادمة 1-1-2018 حيث سيتم إلغاء دور المحاضرين بشكل تام والاستيعاض عنهم ببرنامج التدريب عبر الفيديو والكمبيوتر ، وسيكون لكل طالب أو متدرب ساعة للبرنامج النظري عبر أفلام الفيديو وساعة للتدريب العملي بحيث يتم تطبيق ما تم تدريسه عبر الفيديو وستسمى هذه المبادرة درايفن أب driven up. * ما الاختلاف الذي سيميز برنامج التدريس النظري عبر الفيديو؟ - برنامج التدريس الخاص بالجانب النظري عبر الفيديو سيتضمن كافة الأمور المتعلقة بالمنهج حيث سيصل مجموع الأسئلة أكثر من 500 سؤال ، والهدف من هذا أن تصل المعلومة بشكل متكامل إلى المتدرب خلال التدريب وفي حالة وجود أي استفسار من الشخص المتدرب سيكون بإمكانه التواصل مع الكول سنتر التابع للمدرسة التي يأخذ بها الدورة حيث يوجد بها أكاديميون يتولون خلال ساعات العمل بالمدرسة الرد ب 8 لغات هي العربية والإنجليزية والأردو والملباري وماليليم والنيبالية والبنغالية والسريلانكية. * المنهج الجديد * وهل سيطرأ تغيير على اختبار الجانب النظري بعد البدء بالمنهج الجديد؟ - نعم سيكون هناك تغيير في الاختبار حيث إن الاختبار حاليا 20 سؤال ولكن مع بداية العام ستصبح الأسئلة 50 سؤالا ويجب على الشخص المتقدم للاختبار أن يجيب على 45 سؤالا من الخمسين لينجح ويتجاوز الاختبار ، وخلال فترة التدريس يكون هناك مراحل بحيث كل مرحلة يأخذ فيها المتدرب اختبارا تجريبيا وبعد نجاحه في الاختبار التجريبي ينتقل للمرحلة التي تليها ويكون هناك 5 مراحل أو مستويات ، وسيتضمن الاختبار النظري بخلاف الإشارات قوانين المرور و القواعد المرورية والتقاطعات والدوارات والإسعاف الأولي وسلوك السائق و المخالفات المرورية والميكانيكا بحيث يتعرف على أعطال السيارة وكيفية تبديل التاير . مدارس خارج الدوحة *هل هناك طلبات مقدمة لفتح مدارس جديدة؟ - نعم هناك طلبات قدمت لفتح مدارس جديدة ومن المتوقع أن يكون 3 مدارس جديدة لتعليم قيادة السيارات إحداها في المنطقة اللوجستية واثنتان في الشمال . المنهج النظري * كيف سيتم تدريس المنهج النظري عبر الفيديو في ظل وجود اختلاف في اللغات؟ - كل متدرب سيتسلم جهازا لوحيا آيباد ويقوم بوضع السماعات في أذنيه ويرى الفيلم باللغة الخاصة به على الجهاز اللوحي ، وبذلك لن يكون هناك مشكلة في وجود أكثر من جنسية او متحدثين للغات مختلفة في نفس الدورة وفترة التدريب ، ولن يتم الاكتفاء بالفيديو فقط بل سيتم تسليم كل متدرب كتاب دليل السواقة الذي يتضمن المنهج النظري إلى جانب الفيديو . مدارس السواقة * كم مدرسة لتعليم السواقة موجودة الآن في الدولة؟ - هناك 8 مدارس في الدولة حاليا هم أكاديمية الدوحة في الخريطيات ، وأكاديمية قطر في مريخ ، واكاديمية دلة في المنطقة الصناعية ، وأكاديمية الخبرة في المعمورة ، ومدرسة الخليج في المطار، ومدرسة المتحدة بالقرب من السوق المركزي ، و كروة في المنطقة الصناعية ، والحصباء في الخور. مراقبة سيارات التدريب * هل سيكون هناك استخدام للتكنولوجيا الحديثة في مدارس وتعليم السواقة خلال الفترة القادمة ؟ - نعم بالفعل الآن يتم استخدام الرسائل القصيرة sms في حالات النجاح والرسوب تصل للشخص وكذلك مواعيد الاختبارات وتواريخها ، بالإضافة إلى وجود شاشات في المدارس الآن يظهر عليها اسم الشخص وصورته توضح له مكان الاختبار وعقب الانتهاء يجد النتيجة على الشاشة. ونفس الشركة التي ستقوم بوضع المنهج النظري الجديد من خلال الفيديو ستقوم بوضع كاميرات في السيارات لمتابعة المدربين وكل مدرب سيكون معه مدرب يكون معه جهاز لوحي آيباد عندما يكون معه متدرب يقوم بوضع رقمه الشخصي بحيث يتم حفظ كل المواقع الخاصة بتدريب الشخص وكم فترة التدريب ، والكاميرات تسجل بالصوت والصورة ما تم خلال التدريب حتى يتم تلافي اي شكاوى كيدية او إذا كانت هناك محاولة من البعض طلب أموال مقابل التدريب ، وهذه التسجيلات تكون متاحة للجان التفتيش.

20404

| 03 ديسمبر 2017

تقارير وحوارات الشرق
وزير المالية: تواصل عقد "إثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الأوسط" يعكس قناعة قطر بالحوار البناء

أكد سعادة السيد علي شريف العمادي وزير المالية أن تواصل انعقاد مؤتمر "إثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الأوسط" بصورة منتظمة منذ دورته الأولى عام 2006 وإلى الآن يجسد القناعة والرؤية الثاقبة لدولة قطر بأهمية وضرورة ترسيخ الحوار الهادئ والبناء وسعيها الدؤوب للبحث الجاد وإيجاد حلول للمشكلات والتحديات التي تواجه دول المنطقة للوصول إلى عالم أكثر أمناً وازدهاراً. وقال سعادته، في كلمة له في افتتاح فعاليات الدورة الثانية عشرة لمؤتمر "إثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الأوسط": "إن انعقاد هذا المؤتمر يأتي في ظل ما يشهده العالم من تحديات اقتصادية وسياسية وأمنية وغيرها تحمل في ثناياها مخاطر كثيرة تهدد النظام والأمن العالميين".. مشدداً على أن التطورات المتلاحقة التي تشهدها منطقة الشرق الأوسط تستدعي التعامل معها بأسلوب يحترم مبادئ الشرعية الدولية بمفهومها الحقيقي، ولا يكتفي برصد جميع الانتهاكات للقانون الدولي الإنساني بل يتعين البحث في الطرق والوسائل الضرورية للالتزام بالمعني الحقيقي للشرعية الدولية بما تتضمنه من احترام لحقوق الإنسان وكفالة الاحترام المتبادل في العلاقات الدولية بعيدا عن الأهواء السياسية ومنطق فرض القوة. واعتبر أنه من هذا المنطلق يتعين على الدول والأمم المتحدة وسائر المنظمات الدولية والإقليمية الاضطلاع بمسئولياتها والعمل على التمسك دائما بحكم القانون وقرارات الشرعية الدولية وأن تقوم العلاقات الدولية على مبادئ العدل والاحترام المتبادل والتمسك بضرورة تسوية المنازعات بطرق السلمية ونبذ اللجوء إلى القوة وأساليب الضغط الأخرى بما يحافظ على مصالح الدول والشعوب في إطار مناخ يسوده الاستقرار والأمن والسلام. ونوه سعادته إلى أنه في هذا الإطار يجب الإقرار بحقيقة أن الاستقرار والنمو الاقتصادي لدول منطقة الشرق الأوسط وكافة الدول الأخرى يرتبط بتحقيق الاستقرار السياسي.. مردفاً بالقول أن التحديات الأمنية في المنطقة ما زالت تمثل عائقاً كبيراً أمام إجراء الإصلاحات السياسية والاقتصادية وتحقيق التنمية المستدامة المنشودة نتيجة استمرار أجواء التوتر وعدم الاستقرار بسبب تقاعس المجتمع الدولي وبخاصة القوى الفاعلة فيه عن تحمل مسؤولياتها الأخلاقية والقانونية بشأن تطبيق وتنفيذ الشرعية الدولية على الوجه الصحيح وإيجاد الحلول العادلة والمستدامة للقضايا التي تشهدها العديد من دول منطقة الشرق الأوسط وتحقيق إرادة الشعوب وتطلعاتها المشروعة في الاستقرار والأمن والحرية. وأشار سعادة السيد على شريف العمادي وزير المالية في كلمته بمؤتمر "إثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الأوسط" إلى أن العالم مازال يبحث عن عوامل لتحفيز النمو الاقتصادي كمدخل هام لتحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة وتوفير الاستقرار الذي تتطلع إليه الشعوب، الأمر الذي يتطلب مضاعفة جهود التعاون بين الدول والسعي الصادق لبلورة شراكات قوية وفاعلة بينها وهو أمر بات حتميا وضروريا في ظل النظام العالمي متعدد الأقطاب والمصالح المتداخلة وما أفرزته العولمة من حقائق وتحديات. وأكد على أن تحقيق الاستقرار السياسي والاقتصادي والاجتماعي وبخاصة في الدول النامية والأقل نمواً يتطلب من المجتمع الدولي وضع صيغ متجددة وفعالة للتعاون المثمر بين الدول والاستمرار في مساندة جهود هذه الدول لبلوغ أهدافها في التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومجالاتها الأخرى من خلال الوفاء بالالتزامات الدولية بشأن المساعدات الإنمائية بكافة أشكالها بما يفتح الأمل أمام شعوب الدول الأقل نموا في تحقيق تنمية مستدامة ويدعم جهود الاستقرار في العالم. وأفاد في هذا الصدد بأن دولة قطر بفضل القيادة الحكيمة تركز جهودها في تقديم المساعدات الإنمائية والوفاء بالتزاماتها الدولية في هذا الشأن في العديد من مناطق العالم. وشدد على أن الدولة تسعى لتحقيق الرخاء والرفاهية والتنمية المستدامة للشعب القطري عبر تحقيق رؤية 2030 والخطط الإستراتيجية الوطنية المرتبطة بها ،حيث استطاعت تحقيق معدلات نمو اقتصادي متميزة وإنجازات تنموية كبيرة خلال السنوات الماضية.. مشيراً إلى أن هذا الأمر تؤكده التقارير الدولية والإقليمية في العديد من المجالات وبخاصة التعليم والصحة والعمل وتفعيل دور الشباب ومشاركة المرأة وتعزيز وحماية حقوق الإنسان. واعتبر سعادة وزير المالية ظاهرة الإرهاب والتطرف أحدى أهم التحديات التي تواجه العالم ومنطقة الشرق الأوسط بصفة خاصة.. موضحاً أن أنماط الإرهاب متعددة منها إرهاب الدولة والاحتلال والجريمة المنظمة. ونبه سعادته بأن دولة قطر أكدت أكثر من مرة على إدانتها ورفضها لهذه الظاهرة المقيتة الخارجة عن تعاليم وقيم ومبادئ جميع الأديان السماوية التي تحرم سفك الدماء وتدعو للسلم والتعارف وتكريم الإنسان.. معرباً عن رفض دولة قطر في الوقت نفسه للتعامل بمقاييس مزدوجة مع هذه الظاهرة أو ربطها بدين أو ثقافة بعينها. وشدد على أن الحلول الجزئية للأسباب المؤدية إلى الإرهاب والتطرف لن تؤدي إلا إلى تفاقم أخطار هذه الظاهرة، موضحاً أنه يجب على المجتمع الدولي إيجاد الحلول الجذرية للأسباب الحقيقة للإرهاب والتطرف والتي من بينها الظلم وغياب العدالة الاجتماعية والإقصاء والتهميش الذي لحق بالشعوب ومؤكداً على دعم دولة قطر المطلق لكافة الجهود المبذولة في إطار المجتمع الدولي للقضاء على هذه الظاهرة بكافة أشكالها وصورها. وأعرب سعادة السيد العمادي عن يقينه بأن المستوى الرفيع للمشاركين فيه سوف يثري مناقشته بالآراء والاستنتاجات لتحقيق الأهداف المنشودة لهذا المؤتمر وخاصة مع أهمية هذه الدورة للمؤتمر. من جهته قال البروفيسور ستيفين سبيغل مدير مركز تنمية الشرق الأوسط بجامعة كاليفورنيا ومدير الجلسة الافتتاحية في كلمته بالمؤتمر أن الدورة الثانية عشر للمؤتمر سجلت أعلى عدد حضور من الدول منذ بدء انعقاده في عام 2006 حيث مثل المشاركون في المؤتمر نحو 74 دولة. كما أشاد بالمؤتمر الذي تستمر فعالياته على مدار يومين قائلاً أن هناك تنوع كبير للمشاركين وخبراتهم نظراً لتمثيلهم لفئات مختلفة تشمل صانعي أفلام هوليود وخبراء في الاقتصاد والتحديات الاجتماعية وغيرها من التخصصات التي ستعمل على إثراء النقاش في هذه الدورة من المؤتمر. من جانبه أشاد السيد كلانتاثي سوفامونغون وزير الخارجية التايلاندي السابق خلال كلمته بالجلسة الافتتاحية للدورة الثانية عشر لمؤتمر "إثراء المستقبل الاقتصادي للشرق الأوسط" بتنوع الموضوعات التي يناقشها المؤتمر في دورته الحالية بالإضافة إلى تنوع الحضور الذين يمثلون نحو 74 دولة. وأضاف أن موضوعات النقاش التي تشهدها الجلسات المنعقدة خلال المؤتمر تم تصميمها بطريقة مبتكرة حتى تتيح نقاش متكامل لموضوعات مهمة مثل الطاقة المتجددة والأمن السيبراني وحتى دور أفلام هوليود في رم الصورة عن الشرق الأوسط. واعتبر سوفامونغون المؤتمر فرصة مثالية لتبادل الآراء والأفكار والتعارف بين المشاركين، ويعتبر منصة مثالية لطرح الرؤى والحلول المقترحة للتحديات التي تواجه منطقة الشرق الأوسط معرباً عن إيمانه بأن خلق الصداقات وتبادل الأفكار بين المشاركين سيسهم في التعاون والتشارك مستقبلا بين الدول الممثلة لهم. أما الجنرال مارك برونفيتش النائب العام لولاية أريزونا فقال أن العالم أصبح أكثر تعقيداً وأصبحت العديد من المجتمعات تواجه نفس التحديات والصعوبات الأمر الذي يتطلب العمل المشترك من أجل تحقيق السلام والأمن والرفاهية للمجتمعات. وأوضح أن من أبرز التحديات التي أصبحت تواجه العديد من المجتمعات حالياً هي التحديات المتعلقة بالإرهاب والتطرف والجريمة المنظمة مشيرا إلى أن مواجهة تلك التحديات يتطلب العمل الجماعي.

839

| 12 نوفمبر 2017

تقارير وحوارات الشرق
د. أمينة حسين: طرح مبادرات وأفكار مبتكرة لتطوير المنظومة التعليمية

بحوث مشتركة بين وايز والتعليم لتطوير أساليب التعلم إطلاق منصة" التقاء العقول" الإلكترونية للتحاور ومناقشة موضوعات المؤتمر طرح حلول مبتكرة لقضية صعوبات وصول اللاجئين للتعلمكشفت الدكتورة أمينة عبدالمجيد حسين مديرة إدارة البرامج وتنمية المجتمع في "وايز" أن مؤتمر "وايز 2017 " سيشهد عددا من الفعاليات الجديدة التي تهدف إلى تحفيز المشاركين على التفكير الإبداعي وطرح وابتكار أفكار من شأنها مساعدة المختصين في تطوير المنظومة التعليمية بشكل عام، لافتة إلى أن العام الجاري سيشهد إطلاق منصة إلكترونية تتيح للمشاركين عمل جلسات نقاشية حول قضايا التعليم.وأضافت د. أمينة حسين خلال حوار خاص لـ "الشرق"، أن العام الجاري شهد تعاونا بين وايز ووزارة التعليم والتعليم العالي في المجال البحثي، حيث تم عمل تقرير بحثي مشترك حول تطوير أساليب التعلم في مرحلة الطفولة المبكرة، بالإضافة إلى إجراء بحث آخر مع مبادرة "ويش" خاص بطرح إشكاليات التعليم الخاصة بمرضى التوحد، كما أكدت أن برنامج "صوت المتعلمين" يشارك فيه شباب قطري لتمكينهم من إحداث تغيير إيجابي للمنظومة التعليمية المحلية. د. أمينة حسين وإلى نص الحوار: التعايش والإبداعفي البداية حدثينا عن مؤتمر وايز 2017، وما هو الذي الجديد الذي ستقدمونه خلال فعاليات هذا العام؟ كما تعلم مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم "وايز" ينعقد كل عامين، وسينعقد هذا العام في الفترة الواقعة ما بين 14 — 16 نوفمبر الجاري، تحت عنوان "بين التعايش والإبداع: نتعلم كيف نحيا ونعمل معًا"، حيث سيتم الجمع بين المعلمين وصناع القرار والخبراء المؤثرين من مختلف المجالات والقطاعات لتسخير خبراتهم معًا بهدف اقتراح الحلول للتحديات التي تواجه التعليم في الحاضر والمستقبل.برامج جديدة إذا هل توجد برامج جديدة سيتم إطلاقها؟ بالطبع هذا العام سيشهد مجموعة من ورش العمل والجلسات النقاشية المبتكرة، فقد قمنا بطرح 9 جلسات تحفيزية لأول مرة، تعتمد على طرح أفكار المشاركين حول تطوير التعليم بطريقة أكثر إثارة وتحديا للتفكير.. كما أن المؤتمر سيشهد مشاركة عدد من الجهات التي تؤثر على وضع السياسات التعليمية لقطر مثل وزارة التربية والتعليم وصلتك وجامعة قطر، من أجل الاستفادة قدر الإمكان من مخرجات المؤتمر والأفكار المطروحة.كما سنطلق أيضاً منصة إلكترونية تسمى "التقاء العقول"، وهي منصة ستتيح للمشاركين في المؤتمر التحاور والالتقاء حول الموضوعات المطروحة، أو الانضمام لحلقة نقاشية تكون من تصميم المشاركين أنفسهم حول قضية أو إشكالية تتعلق بالتعليم.. بالإضافة إلى معامل التعليم المخصصة لطلاب المدارس المشاركين، وهي معامل تفاعلية تم تصميمها بالتعاون مع منظمات عالمية، تتيح للطلاب الفرصة لإلقاء نظرة على الابتكارات الحديثة بطريقة تعليمية شيقة ومفيدة.سياسات التعليم العالمية كيف يساهم مؤتمر "وايز" في إحداث تغيير حقيقي في سياسات التعليم العالمية والإقليمية؟ توجهنا عالمي ولدينا مشاركة عالمية على مستوى كبير من قطاعات حكومية وخاصة ومنظمات إنسانية، وأشخاص قيادية أيضاً، بالإضافة إلى رواد التعليم على المستوى العالمي، فأكثر من 60 % من المشاركين من خارج قطر ويمثلون معظم دول العالم، وبما أن المؤتمر يُعتبر منصة عالمية لتبادل الأفكار حول أساليب التعلم الحديثة والمبتكرة، فبالتأكيد "وايز" يمثل فرصة سانحة لجميع دول العالم للاستفادة من خبرات وتجارب الدول الأخرى، بل وإمكانية تطبيق الأفكار والدراسات التي يتم طرحها في المؤتمر لتطوير المنظومة التعليمية الخاصة بكل دولة أو مؤسسة أو حتى على مستوى المدارس. كما يتيح إمكانية عقد شراكات بين المؤسسات والدول. تطوير التعليم في قطر ما هو أثر مخرجات مؤتمر "وايز" على تطوير المنظومة التعليمية في قطر؟ المؤتمر يشجع ويواكب المحاولة المحلية لتطوير التعليم، ويحفز المجتمع المحلي والمختصين في مجال التعليم على أن يواكبوا كل جديد فيما يتعلق بالابتكار في التعليم والتحديات، بالإضافة إلى تحفيز القطاع الداخلي على المشاركة والابتكار وطرح أفكار إبداعية.. أما في مجال الأبحاث، فنحن نقوم هذا العام ببحث مشترك مع وزارة التعليم والتعليم العالي حول التعليم في مراحل الطفولة المبكرة للتوصل إلى أفضل أساليب التعلم الخاصة بالفئات العمرية الصغيرة، وكذلك لدينا بحث آخر مع مبادرة "ويش" حول التوحد من منظور تعليمي للتعرف على الإشكاليات التي تواجه تعليم مرضى التوحد ووضع حلول لها، فبالتأكيد هذه الأبحاث تساهم في تطوير أساليب التعلم المتبعة في قطر.صوت المتعلمين لديكم برنامج خاص بالشباب الذين لديهم رؤية حول تطوير التعليم "صوت المتعلمين"، فكيف تستفيدون من ذلك البرنامج؟ صوت المتعلمين برنامج واعد، نقوم فيه باختيار الشباب الذين لديهم رؤية حقيقية حول تطوير التعليم، لينخرطوا في برنامج تدريبي لمدة عام كامل وتقسيمهم إلى مجموعات لطرح أفكار وحلول حول أحد قضايا التعلم، ويتم إشراك المتعلمين في تهيئة بيئاتهم التعليمية حتى يصبحوا أعضاء فاعلين وملتزمين بتطوير مجتمعاتهم بصفتهم شركاء في هذه العملية، وهذا العام حاولنا أن يكون للبرنامج توجه لتقديم حلول حول مشكلة تعلم اللاجئين. قمة وايز منصة لتلاقة أبرع العقول في التعليم شباب قطر هل يوجد شباب قطريون يشاركون في هذا البرنامج؟ نعم لدينا مشاركون قطريون نقوم بتدريبهم لهذا الغرض وهو إحداث أثر فاعل في المجتمع المحلي لتطوير منظومة التعليم.معايير جائزة "وايز" ما هي معايير اختيار الفائز بجائزة "وايز" للتعليم هذا العام؟ الجائزة تحاول أن تكرم شخصا أو فريق عمل كرسوا حياتهم من أجل التطوير والابتكار في التعليم وقدموا إنجازات كبيرة سواء على الصعيد المحلي أو العالمي، وهذا العام قررنا أن نغير المعيار ونحتفي بشخص أو فريق مر بمرحلة متقدمة بمشروعه أو إسهاماته، مما يعطيه حافزا أكبر على المواصلة والابتكار، كما تساهم الجائزة في تعريف العالم بـ "الجواهر الفريدة" كما نسميها في المجال التعليمي.

5557

| 12 نوفمبر 2017

تقارير وحوارات الشرق
مدير مركز التعليم المستمر بجامعة قطر: قسم جديد لتقديم الاستشارات المالية لخدمة المجتمع

برامج خاصة لتنمية مهارات السجناء بداية العام المقبل تقديم 200 دورة وبرنامج تدريبي يستفيد منها 2000 شخص نعمل على تلبية احتياجات المجتمع في مختلف التخصصات أعلن الدكتور رجب عبد الله الاسماعيل مدير مركز التعليم المستمر بجامعة قطر عن تغير اسم المركز ليصبح مركز خدمة المجتمع والتعليم المستمر وذلك بداية من العام المقبل، وقال في حوار خاص لـ الشرق انه سيتم إنشاء قسم جديد لخدمة المجتمع سيقدم خدمات إضافية لتشمل الإستشارات المالية والخدمات ذات الطابع الاجتماعي، معلنا النية لتقديم برامج خاصة للسجناء لتنمية مهاراتهم وفقا لخطة متكاملة ستنطلق بداية العام 2018. وبين أن المركز يقدم أكثر من 200 دورة وبرنامج تدريبي خلال العام ويستفيد منها أكثر من 2000 شخص من كافة فئات المجتمع. وشرح د. الاسماعيل رؤية المركز وأهدافه وآلية القبول والبرامج التفصيلية التي يقدمها، كما قدم نبذة عن الخطط والبرامج التي سيعكف المركز على تنفيذها خلال المرحلة المقبلة. وفيما يلي نص الحوار:خدمة المجتمعحدثنا عن مركز التعليم المستمر وما هي الخدمات التي يقدمها لأفراد المجتمع؟ يعد مركز التعليم المستمر حلقة ربط بين الجامعة والمجتمع من خلال اضطلاعه بتوفير برامج تدريبية عامة ومتخصصة تلبي الاحتياجات التدريبية الفعلية للمجتمع بالإضافة إلى البرامج التحضيرية لامتحانات الشهادات المهنية والدولية وامتحانات القبول للجامعات على اختلاف أنواعها وذلك لإتاحة الفرصة لأكبر عدد من أفراد المجتمع للاستفادة من الخبرات والتجارب والموارد المتاحة في الجامعة. حيث نسعى من خلال البرامج المهنية والعامة والتعاقدية التي نقدمها لتنمية المهارات والخبرات اللازمة وتوفير البيئة الداعمة والمشجعة سواء من حيث النظرية والممارسة ويتم تقديم هذه البرامج باللغتين العربية والانجليزية بما يتناسب مع طبيعة كل دورة بجانب برنامج اللغات المختلفة مثل برنامج اللغة الانجليزية العامة وبرنامج اللغة العربية واللغة الفرنسية واللغة التركية والألمانية والكورية، كما تم طرح دورات في اللغة اليابانية ومهارات التواصل باللغة الصينية في مجال الأعمال. ونمنح المتدربين شهادات مشاركة بعد إتمام البرنامج. تغير اسم المركز حدثنا عن الخطط والبرامج المستقبلية التي يعكف المركز على تنفيذها خلال المرحلة المقبلة؟ بداية من العام 2018 سيتم إنشاء قسم جديد تحت مسمى خدمة المجتمع وسنعمل من خلال المركز بالتركيز على جوانب جديدة لن تكن متوافرة في السابق لتقديم الاستشارات المالية للأشخاص وخدمات أخرى ذات طابع اجتماعي وأيضا هناك نية لتقديم برامج للسجناء لتنمية مهاراتهم وفقا لخطة متكاملة ستنطلق بداية العام المقبل. عدد من طلاب جامعة قطر دورات وبرامج مكثفة ما الدورات والبرامج المتاحة للمنتسبين خلال الفترة الحالية؟ يقدم مركز التعليم المستمر مجموعة متنوعة من البرامج والدورات التدريبية التي تهدف في نهاية المطاف إلى تلبية احتياجات المجتمع القطري بكل فئاته وتغطي مختلف التخصصات مثل اللغات والإدارة والقيادة والمالية والمحاسبة وتكنولوجيا المعلومات إضافة إلى الدورات التحضيرية لامتحانات السات والتوفل وغيرها من الامتحانات الدولية. كما يقدم المركز دورات الإعداد والتحضير لاختبارات الشهادات المهنية الدولية في شهادة المحاسبين الإداريين الأمريكية و شهادة مدقق داخلي معتمد وشهادة هيئة المحاسبة والمراجعة لدول مجلس التعاون الخليجي وشهادة الدبلوم العملي القانوني للمحاسبين الإداريين في التمويل الإسلامي وشهادة أساسيات الاستثمار وذلك لمساعدة أفراد المجتمع القطري على التقدم مهنيا في مجالات الإدارة والمالية والمحاسبة إضافة إلى تقديم الدورة التحضيرية لمحترف إدارة المشاريع للمهنيين المهتمين بمعرفة مجال إدارة المشاريع وكيفية تطبيقه في الواقع العملي. وفي مجال تكنولوجيا وأمن المعلومات يقدم المركز أيضا الدورات التحضيرية لشهادة أمن ونظم المعلومات المهنية وشهادة مدير معتمد لأمن المعلومات وشهادة المدقق لنظم المعلومات إضافة إلى الدورات التحضيرية لشهادة سيسكو وشهادة شريك حلول معتمد من شركة مايكروسوفت وشهادة خبير حلول معتمد أيضا من شركة مايكروسوفت. برامج المركزمانوعية البرامج التي يقدمها مركز التعليم المستمر ؟ لقد مضى على تأسيس المركز أكثر من 20 سنة وقد تمت إعادة هيكلة المركز وقمنا بدور كبير جدا لتطوير المركز لخدمة المجتمع حتى أصبح رائدا في تقديم الخدمات لأفراد المجتمع . ويقدم المركز 200 دورة وبرنامج تدريبي سنويا موزعة على 3 فصول دراسية، وهذه البرامج تستهدف طلاب الجامعة وموظفي الدولة والقطاع الخاص . وقد تم وضع عدد من الخطط والبرامج لتطويره وحاليا الباب مفتوح لأي شخص لتطوير قدراته. ونحن نؤمن بان التعلم مدى الحياة والمركز يعمل على تحقيق هذه الرؤية وهذا مفهوم عالمي . ويمكن لأي شخص أن يسجل في المركز مقابل رسوم رمزية. ولدينا العديد من البرامج الدولية المعترف بها عالميا من قبل جهات معينة . ويقدم المركز حوالي 200 برنامج سنويا ونستوعب أكثر من 2000 طالب . ونقدم حاليا 9 لغات وهي التركية والألمانية والفرنسية والانجليزية والصينية واليابانية والاسبانية والكورية . ولدينا برامج تلبي كافة أفراد المجتمع.50 جهة وهيئة هل هناك تعاون مع جهات أخرى لتنفيذ البرامج؟ يمثل مركز التعليم المستمر جهة رئيسية في تقديم البرامج ذات الصفة غير الأكاديمية بالتعاون مع أكثر من 50 هيئة ومؤسسة في قطر و قد تم خلال العام 2016/ 2017 تقديم أكثر من 400 ساعة تدريبية لأكثر من 2000 مشارك من خلال أكثر من 200 دورة تدريبية تضمنت تسعة برامج لشهادات مهنية عالمية. وقد عمل مركز التعليم المستمر منذ إنشائه على تصميم و تنفيذ البرامج وورش العمل التدريبية الخاصة ذات الجودة العالمية وذلك بالتعاون مع مختلف الأقسام الأكاديمية وفقا للاحتياجات الفعلية للمجتمع وقد اكتسبت هذه البرامج سمعة كبيرة انعكست على زيادة الطلب من قبل الأفراد و المؤسسات على تقديم المزيد منها . ونسعى لأن يكون مركز التعلم المستمر معترفا به ومساهما بفعالية وتميز في خدمة الجامعة والمجتمع القطري من خلال توفير فرص الحصول على الخدمات التعليمية والتدريبية التي ستؤثر على حياة الأفراد والمهن بالمجتمع القطري . كذلك نسعى لتوسيع موارد الجامعة للأفراد ومختلف الدوائر والجهات التي نخدمها عن طريق برامج التنمية المهنية والتنمية الشخصية ومن خلال أهداف محدودة وقابلة للتحقق وللقياس وبما يحقق النتائج المستهدفة.برامج تدريبية معتمدةيوفر المركز البرامج التدريبية المعتمدة في مجال الموارد البشرية مثل شهادة معهد تشارترد للأفراد والتطوير وشهادة الرخصة الدولية لقيادة الحاسب الآلي وشهادة اختبار مهارات اللغة الانجليزية القانونية وشهادة محترف الأعمال المعتمد شهادة أساسيات المحاسبة المالية . ويقدم المركز 10 برامج تدريبية للغات و4 برامج تحضيرية للامتحانات الدولية و5 برامج في أساسيات الموارد البشرية و 30 من البرامج التدريبية العامة . وباعتباره جزءا لا يتجزأ من جامعة قطر يتعاون مركز التعليم المستمر مع مختلف الكليات والمراكز في الجامعة لتطوير وتنفيذ برامج تدريبية في مجالات متخصصة تتعلق بإطار عمل وتخصص هذه الكليات والمراكز.

2613

| 06 نوفمبر 2017

تقارير وحوارات الشرق
المنشد يحيى حوى لـ"الشرق": الفنان الملتزم يساهم في التأثير والتغيير

نشكر قطر لدعمها المتواصل للشعب السوري الجريح مشاركتي بالثورة لا تقارن أمام الحجم الكبير لتضحيات شعبنا الفنان الحقيقي يعبر عن قضايا الناس وينقل همومهم وتطلعاتهم أكد المنشد يحيى حوى أن الفن الملتزم يحافظ على رسالته النبيلة وإنسانيتها ويسمو بهدفها ومضمونها، مشيرًا إلى أن الفنان الملتزم يحمل رسالة مجتمعه ويعبر بصدق عن هموم الناس وتطلعاتهم، ليساهم في التأثير والتغيير. وأضاف الفنان الذي عين في حوار مع (الشرق) أن زخم الأغاني الوطنية تضاءل في الآونة الأخيرة بسبب قلة الإمكانات المادية وتوجيه أغلب الدعم للجانب الإنساني، مبينا أهمية توظيف الفن لخدمة المجال الإغاثي وأن ينشط الفنان في الخدمة المجتمعية بكل مجالاتها. وأشار الفنان الذي يلقب بمنشد الثورة السورية إلى أن مشاركته في أمسية (من ياسمين الشام إلى قطر الخير) كانت بمثابة رسالة شكر من الشعب السوري إلى قطر الخير لقاء الجهود الكبيرة والخيّرة التي ما توانت قطر، قيادة وحكومة وشعبًا، عن تقديمها وبذلها من أجل الشعب السوري الجريح. "الشرق" اغتنمت مشاركة الفنان يحيى حوى في الاحتفالية التي أقيمت على مسرح الدراما بكتارا مؤخرا، وكان الحديث التالي: بداية، ماذا حملت مشاركتك الأخيرة في أمسية (من ياسمين الشام إلى قطر الخير) من مضامين؟ المشاركة كانت بمثابة رسالة شكر من الشعب السوري إلى قطر الخير لقاء الجهود الكبيرة والخيّرة التي ما توانت قطر، قيادة وحكومة وشعبًا، عن تقديمها وبذلها من أجل الشعب السوري الجريح والمظلوم، ومشاركتي كانت من خلال الإشراف الكامل على تنفيذ الأوبريت الغنائي الذي قدمه طالبات وطلاب مدرسة الجالية السورية في الدوحة، وتقديم بعض الأغاني والأناشيد الوطنية. ارتبطت بالحراك السلمي وحققت أناشيدك انتشارًا واسعًا، كيف تقيم مشاركتك في الثورة السورية؟ حجم مشاركتي في الثورة السورية لا يعتبر كبيرا ولا كثيرا مقارنة بشباب ضحوا وما زالوا يضحون بدمائهم وأرواحهم، وشباب آخر يقضون جل أوقاتهم داخل سوريا تحت القصف وتحت النيران، أنا شخصيًا حاولت من خلال الفن أن أقدم كل ما أستطيع، ولكني أعتبر نفسي مقصرا جدًا بحق ثورة هي من أنبل وأعظم ثورات الشعوب. هل حافظت الأغنية الوطنية على زخمها وتأثيرها بعد قرابة سبع سنوات على اندلاع الثورة السورية؟ للأسف فإن زخم الأغاني الوطنية التي تخدم الثورة قد تضاءل، وذلك بسبب قلة الإمكانات المادية ومحدوديتها، وتوجيه أغلب الدعم نحو الجانب الإنساني وتضميد الجراح النازفة أولا بأول، ومع طول الفترة وتكالب الأعداء على شعب سوريا، أصبح الفنان السوري قبل أن يغني أي أغنية وطنية، يحسب لأغنيته حسابات عديدة. كيف ترى وظيفة فن الإنشاد حاليًا، وما هي شروط الفنان الملتزم؟ باعتقادي أن شروط الفن الملتزم تتجسد بالحفاظ على نبل الرسالة وإنسانيتها وطهارة المعنى وسمو الهدف، والفنان المثقف الملتزم يحمل رسالة المجتمع بمختلف شرائحه ومستويات وعيه، يبلغ هذه الرسالة ويجهر بالحق ويساهم في التأثير والتغيير، والفنان يستمد مكانته من نبض الجمهور وتفاعلهم مع أناشيده بكل ما تحمله من قيم الحرية والعدالة والكرامة وحقوق الإنسان، لذلك عليه أن يعبر بصدق عن قضايا الناس وهمومهم وتطلعاتهم وأمالهم نحو المستقبل القريب. كيف تصف لنا علاقتك مع المنشدين السوريين الذين برزوا خلال الحراك الثوري في سوريا؟ العلاقة مع جميع الفنانين الذين يقدمون أغاني للثورة هي علاقة تكاملية وفيها بعض التنافس الشريف، وهناك تعاون مع الكثير منهم في كثير من الأعمال الفنية الجليلة، وذلك حتى يصل الفن إلى غايته ويوصل رسالته النبيلة خدمة للأجيال. هل تأثرت بشعراء معينين؟ وما هو مدى تأثيرهم على مسيرتك الفنية؟ الشاعر الأستاذ سليم عبدالقادر رحمه الله هو أكثر الشعراء الذين تأثرت بهم، فقد كان الراحل هو الموجه لمسيرتي الفنية من بدايتها وحتى رحيله، أي ما يزيد على 15 عاما، فقد كتب لي معظم أعمالي التي أفخر بها، وقد جمعتني به وحدة الرسالة التي عبرت عنها بصوتي، وقصائده التي تفيض بالحب والجمال والمعاني السامية ستبقى شاهدة على مدرسته العظيمة في الإبداع. نعود إلى حماة مسقط رأسك، ما تأثير المدينة على المنشد يحيى حوى، وهل كان للأحداث التي مرت بها دور على تنشئتك؟ للأسف أنا ممن حرم زيارة بلده ومدينته منذ الصغر، ولا أعرف مدينة حماة إلا من خلال الصور ومقاطع الفيديو، لأنني غادرتها مع والدتي وإخوتي، إبان المذبحة التي تعرضت لها المدينة عام 1982 وكنت وقتها ابن خمس سنوات..وقد غنيت لها العديد من الأناشيد مثل (غنت حماة وهي من كلمات الشاعر الراحل سليم عبدالقادر)، كما خصصت كافة أنشطتي الفنية لدعم قضية بلادي ونصرتها. بصفتك سفيرا للنوايا الحسنة، هل وظفت فنك لخدمة الجانب الإنساني والإغاثي، وما مدى مساهمتك في هذا المجال؟ حاولت قدر الإمكان أن أوظف الفن لخدمة الجانب الإنساني والإغاثي من خلال المشاركة باستمرار في الحفلات الخيرية والرحلات الإغاثية بين الحين والآخر، وقد حاولت التأكيد من خلالها أن الفنان يحمل فيما يقدمه رسائل إنسانية واجتماعية للجمهور الذي يحبه، كما عليه التنويع في اختيار القضايا المطروحة، والتعامل مع كل فئات المجتمع، خاصة تلك الشرائح المنكوبة التي تعرضت لمحنة اللجوء والنزوح، أو الفئات من ذوي الاحتياجات الخاصة، دعما لها وتخفيفا لمعاناتها.

1946

| 04 نوفمبر 2017

تقارير وحوارات الشرق
عبدالله شمس: مدرسة قطر التقنية تدعم سوق العمل بفنيين قطريين مؤهلين علمياً

80 % من طلابنا ينخرطون في سوق العمل بالمجالات الهندسية والفنية المدرسة تقبل الطلاب القطريين وأبناء القطريات وأبناء دول مجلس التعاون قطاعات الدولة تدعم طلابنا بوظائف وتبتعثهم للدراسة الجامعية طلابنا يحصلون على شهادتين "الثانوية العامة والفنية التخصصية" 7 تخصصات في المدرسة والثامن قادم بالتعاون مع ميكروسوفتأكد الأستاذ عبدالله يوسف شمس مدير مدرسة قطر التقنية الثانوية للبنين أن المدرسة تدعم سوق العمل في الدولة بفنيين قطريين مؤهلين علمياً ومهنياً، مشيراً في حوار مع "الشرق" إلى أن المدرسة تمنح طلابها عند التخرج شهادتين، الأولى أكاديمية في الثانوية العامة، والثانية في التخصص التقني أو الفني، وأن غالبية الطلاب الذين يتخرجون سنوياً بأعداد تصل إلى 200 طالب، يفضلون دراسة الهندسة، فيما قد يتوجه بعضهم إلى دراسة تخصصات أكاديمية أخرى في الجامعة.وأوضح أن كافة قطاعات الدولة حكومية وخاصة تدعم طلاب المدرسة من خلال توفير فرص التعيين لهم، إلى جانب ابتعاثهم لاستكمال دراستهم الجامعية، لافتا إلى أن مدرسة قطر التقنية هي صرح في غاية الأهمية، متمنياً افتتاح مدارس أخرى للتعليم التقني.. وإلى نص الحوار: التدريب في الورش ►أعطنا نبذة مختصرة عن المدرسة؟◄تم افتتاح المدرسة في عام 1999 برعاية حضرة صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وقد شهدت المدرسة عدة مراحل مهمة ومتطورة لمواكبة متطلبات قطاعي الطاقة والصناعة، كما تم استحداث وتطوير الجانب الأكاديمي في المدرسة جنباً إلى جنب مع الجانب التقني.► ما هي القدرة الاستيعابية للمدرسة، وهل هناك إقبال على الدراسة فيها؟◄ القدرة الاستيعابية للمدرسة تصل إلى 500 طالب، وبالفعل المدرسة تشهد إقبالاً عاماً تلو الآخر من قبل الفئات الطلابية المسموح بضمها إلى التعليم بالمدرسة.► ما هي الفئات المسوح بضمها إلى الأسرة الطلابية بالمدرسة؟◄ 3 فئات تقبلها المدرسة وهي الطلاب القطريون وأبناء القطريات وأبناء دول مجلس التعاون الخليجي.أعداد الخريجين► ما هو عدد الخريجين من الطلاب سنوياً؟◄يبلغ عدد الخريجين سنوياً ما بين 150 و200 طالب. أحدث الأساليب في التدريب العملي للطلاب ► ما هي التخصصات التقنية أو الفنية بالمدرسة؟◄ 7 تخصصات هي (الميكانيكا العامة، اللحام، الآلات الدقيقة، الكهرباء، العمليات الصناعية، المختبرات، الأمن والسلامة).► هل هناك تخصصات جديدة مستقبلاً؟◄ نعم، هناك تخصص تكنولوجيا المعلومات، وقد تم الاتفاق مع شركة ميكروسوفت العالمية لتطبيق منهجها وإصدار واعتماد الشهادات، وسوف يضم هذا التخصص(الشبكات، البرمجيات، الهاردوير).الورش التقنية► وماذا عن الورش التقنية وتجهيزاتها؟◄ كل تخصص لديه ورشة مجهزة بكل الأدوات والمعدات، كما نحرص على تطويرها كل 3 سنوات لمواكبة التطورات وكل جديد. أحدث الأدوات والآليات ◄ أي التخصصات الجامعية يفضلها طلاب المدرسة التقنية؟◄ يفضلون الدراسة بكلية الهندسة، ولكن بعضهم قد يتوجه لدراسة تخصصات أخرى، حيث يحصل طلابنا على شهادتين الأولى في الثانوية العامة والثانية في الشهادة التخصصية التقنية أو الفنية.► هل هناك تعاون معكم من قبل قطاعات الدولة للاستفادة من الطلاب وتعيينهم؟◄ نعم، وهناك ترحيب بخريجي المدرسة، وتدعمنا كافة قطاعات الدولة سواء كانت عامة أو خاصة، حيث يتم توفير فرص عمل لطلابنا الراغبين في الالتحاق بالعمل، كما يتم دعمهم بعد التعيين بالابتعاث لاستكمال دراستهم الجامعية.الجهات الداعمة► ما هي أبرز الجهات الداعمة للمدرسة وطلابها؟◄ في الحقيقة مختلف القطاعات تدعمنا، إلا اننا ما زلنا نطمح الى الأفضل، ولكن أبرز تلك القطاعات هو قطاع البترول، وخاصة شركة قطر للبترول، والتي ترعى إدارة وتشغيل المدرسة منذ 2007 وحتى العام الجاري، وحرصت على تطوير التعليم التقني بجميع متطلباته وجوانبه من استحداث تخصصات جديدة، ومعدات وأجهزة للتدريب ذات مواصفات عالية، وأيضاً شركة أوريدو والخطوط الجوية القطرية وغيرها. المحاضرات النظرية ► ما هي أعداد المعلمين والمدربين الفنيين بالمدرسة؟◄لدينا 74 معلما أكاديميا ومنسقو التخصص والمدربون ومساعدو فنيي الورش.النظرة للمدرسة► كيف ترون نظرة البعض للمدرسة؟◄ في الحقيقة مازالت نظرة بعض الفئات متدنية وينظرون للمدرسة على نظامها القديم كمدرسة صناعية، وهو ما يتطلب تغيير تلك النظرة، خاصة أن المدرسة التقنية تمنح الطلاب نفس شهادة الثانوية العامة، إضافة إلى شهادة التخصص، والتي تؤهل الطلاب للانخراط بسوق العمل، والاعتماد على أنفسهم لإنشاء مشاريعهم الخاصة. ► ماذا تفعلون لتغيير تلك النظرة؟◄ نحرص على زيارة مدارس المرحلة الإعدادية، كما نسعى في كل المناسبات إلى التعريف بأهمية هذا الكيان والصرح التعليمي الأكاديمي والتقني المهم، وبدأنا في السنوات الأخيرة حصد ثمرات هذه الجهود، من خلال زيادة الإقبال على المدرسة من قبل أبنائنا الطلاب، لكننا مازلنا نطمح للأفضل.العلاقة مع المجتمع► حدثنا عن علاقة المدرسة بشركائها والمجتمع؟◄ تعمل إدارة المدرسة على تطوير العلاقة مع المجتمع والشركاء من خلال مذكرات تفاهم مع مختلف المؤسسات، وكذلك إقامة الفعاليات المشتركة مثل ملتقى اللغة العربية، ملتقى الأمن والسلامة، إضافة إلى المعارض والبحوث العلمية وفعاليات اليوم المهني السنوي. مواكبة التطور التكنولوجي في مجال التعليم التقني سوق العمل► ما هي نسبة من ينخرطون في سوق العمل من الطلاب؟◄ ما بين 70 و80% ينخرطون في سوق العمل، واستكمال دراستهم خلال العمل، فيما قد يفضل آخرون الالتحاق بالدراسة الجامعية إما في كلية الهندسة أو في تخصصات أخرى بحسب رغباتهم.► هل هناك نماذج طلابية انخرطت في سوق العمل التقني أو الفني الخاص وحققوا نجاحاً ملموساً؟◄ نعم، لدينا نماذج من الطلاب تخرجوا وافتتحوا ورشا فنية تخصصية خاصة، وتمكنوا من تحقيق نجاح مبهر للغاية في سوق العمل، وخدموا بلدهم في هذا القطاع المهم. اليوم المهني► متى يقام اليوم المهني السنوي بالمدرسة وماهي إيجابياته؟◄ يقام اليوم المهني في شهر أبريل سنوياً، بمشاركة أكثر من 35 شركة ومؤسسة، إضافة إلى عدد من السفارات لكبرى الدول حول العالم، وتتمثل إيجابياته في ربط مباشر بين الطلاب والمؤسسات والشركات، كما يتم عرض أكثر من 15 مشروعاً مبتكراً للطلبة، وتحكيمها في كافة المجالات وبإشراف مدربين مؤهلين من كوادر المدرسة. جانب من التدريب المهني للطلاب ► هل المدربون بالمدرسة يخضعون للتطوير المستمر؟◄نعم، يتم إخضاع المدربين للتطوير المستمر على أيدي فرق متخصصة استرالية، وجميع مدربينا حاصلون على شهادة التدريب الدولية.► ماذا تتمنى للقطاع التعليمي الأكاديمي والتقني مستقبلاً؟◄ أتمنى أن تكتمل المظلة لهذا النوع من التعليم أسوة بالتعليم الأكاديمي، والحرص على افتتاح مدارس جديدة للثانوية التقنية تدعم هذا النوع من التعليم، وذلك لأهميته حيث يعتبر أحد أهم القطاعات التي تحتاج إليها الدول.

17689

| 01 نوفمبر 2017

تقارير وحوارات الشرق
الشمري: قطر تسعى لإنشاء أكبر تجمع للأبنية الخضراء على مستوى العالم

جميع ملاعب ومنشآت مونديال 2022 تخضع لمعايير الاستدامة قطر تحتل المركز الثاني على مستوى الشرق الأوسط في عدد المباني الخضراء تدريب وتأهيل 3000 متخصص في مجالات الأبنية المستدامةكشف السيد مشعل الشمري مدير مجلس قطر للأبنية الخضراء، عضو مؤسسة قطر، أن قطر حالياً تحتل المركز الثاني في عدد المباني الخضراء على مستوى الشرق الأوسط، لافتاً إلى أن مشروع مشيرب سيكون أكبر تجمع للمباني الخضراء على مستوى العالم، كما أن جميع ملاعب ومنشآت كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 تخضع لنظام التقييم المحلي للأبنية المستدامة.وأضاف الشمري في حواره مع "الشرق"، أن المجلس نجح في تدريب وتأهيل 3 آلاف متخصص في مجال الأبنية الخضراء، وإنجاز 25 مشروعا بحثيا في هذا المجال، لافتاً إلى أن المجلس بالتعاون مع هيئة المواصفات والمقاييس يعملان حالياً على وضع كود للبناء الأخضر. وإلى نص الحوار:اقتصاد المعرفة في البداية، حدثنا عن رؤية وأهداف مجلس قطر للمباني الخضراء؟ نحن منظمة غير ربحية تحت مظلة المجلس العالمي للمباني الخضراء الذي يضم حوالي 80 مجلسا، بدأنا عملنا في 2012، وتتمثل رسالتنا في الانسجام التام مع الرؤية الملهمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، في دعم مسيرة دولة قطر للتحول من اقتصاد يعتمد على الموارد الطبيعية الناضبة مثل النفط والغاز إلى اقتصاد قائم على المعرفة والتنمية المستدامة، لذلك نحرص على الجمع بين الخبرة التقنية وإشراك الأطراف ذات الصلة للمشاركة في التطوير والتحسين المستمر للمبادئ التوجيهية للأبنية الخضراء، وإجراء البحوث المنهجية وإطلاق البرامج المبتكرة. مبنى مجلس قطر للأبنية الخضراء وتصميم تخيلي للمباني الخضراء ماذا يعني مفهوم الأبنية الخضراء؟ هي المباني التي تراعي في مراحل تنفيذها وتصميمها وتشغيلها المعايير البيئية والصحية أيضاً، مثل مراعاة إنارة المبنى الطبيعية وكذلك المواد المستخدمة في البناء يجب أن تكون وفقاً لمعايير جودة عالية ولا يدخل في تصنيعها المواد شديدة السمية مثل الرصاص، كما أن الأبنية الخضراء هي تلك الأبنية التي تراعي استهلاك الطاقة من خلال استخدام الأنظمة الذكية للإنارة، وفي مراحل البناء يتم استخدام مواد معاد تدويرها للحفاظ على البيئة.. كما أن الأبنية الخضراء أو المستدامة تراعي أيضاً العوامل الصحية للمستخدمين مثل تقليل نسب الغبار لتقليل الإصابة بالأمراض التنفسية وغيرها من العوامل الصحية.المباني الخضراء أين وصلت قطر الآن فيما يتعلق بمجال الأبنية الخضراء على المستوى العالمي؟ قطر أحرزت تقدماً كبيراً في هذا المجال خلال العشر سنوات الأخيرة، فنحن نحتل المركز الثاني في أعداد المباني الخضراء المسجلة على مستوى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، كما لدينا الآن عشرات المصانع الخاصة بإعادة تدوير الأوراق والبلاستيك ومواد البناء.البناء الاخضرما أبرز مشروعات الدولة التي تطبق معايير البناء الأخضر؟ نحن لدينا العديد من المشروعات الإنشائية التي تطبق المعايير، فمشروع مشيرب على سبيل المثال سيكون أكبر تجمع للمباني الخضراء على مستوى العالم وفقاً لنظام التقييم الأمريكي.. كما أن جميع مشروعات وملاعب كأس العالم 2022 خاضعة لنظام التقييم المحلي للمباني الخضراء، وكذلك مدينة لوسيل، هذا بالإضافة إلى أن مباني مؤسسة قطر أيضاً تراعي نظام التقييم المحلي للأبنية الخضراء.توفير الطاقة هل البناء وفقاً لنظم التقييم الخاصة بالأبنية الخضراء مكلفة عن البناء التقليدي؟ نسب ارتفاع التكلفة لا تزيد على 20 % نتيجة لاستخدام مواد بناء عالية الجودة وأنظمة تبريد وإضاءة متطورة وذكية، إلا أن المباني الخضراء تحقق توفيراً في الطاقة يصل إلى 60 %، بالإضافة إلى انها مستدامة وعمرها الافتراضي أكبر، كما انها مبان صحية تحافظ على صحة المستخدمين، لذلك نعتبر هذه المباني استثمارا جيدا للمستقبل.البناء المستدام ما الخدمات التي يتم تقديمها للمختصين في مجال البناء المستدام؟ نحن كما ذكرت هدفنا توعوي بخصوص الممارسات التي تتعلق بالمباني الخضراء، لذلك نقوم بعقد ورش فنية للمختصين والمهندسين لرفع كفاءتهم في هذا المجال.. كما أن المؤسسة تقوم بعمل أبحاث متعلقة باستخدام الطاقة الموفرة في أنظمة التكييف والإضاءة الموفرة والطاقة الشمسية أيضاً.نشر الوعي خلال مدة عملكم، ما الإنجازات والمشاريع التي تم تحقيقها؟ هدفنا الرئيسي تعزيز دور المجلس من خلال نشر الوعي وإشراك الجمهور بورش العمل حول المياه والطاقة وإدارة المخلفات وأفضل الممارسات البيئية، لذلك عقدنا على مدار السنوات السابقة العديد من الورش التدريبية للجمهور وكذلك للمختصين، كما جعلنا المجلس حلقة ربط بين الجهات المعنية بالدولة، وكانت لدينا مذكرات تفاهم مع الجامعات الاحترافية من جميع أنحاء العالم في مجال المباني الخضراء.وخلال عام 2013 أطلقنا برنامج دليل قطر الأخضر، لأصحاب الاستثمار والموردين والموزعين، وهو عبارة عن موقع إلكتروني مسجل عليه جميع الخدمات مواد البناء وأنظمة الإنارة والأدوات الصحية الصديقة للبيئة المستخدمة.. كما بدأنا نظام التقييم البيئي للمباني الخضراء، ولدينا 11 دورة تدريبية متخصصة في مواد الاستدامة والمباني الخضراء. كما نجحنا في تدريب وتأهيل 3 آلاف متخصص ومهندس، بالإضافة إلى إنجاز 25 مشروعا بحثيا في مجال الاستدامة.تعاون مع البلدية ما مدى تعاونكم مع وزارة البلدية والبيئة وكذلك هيئة المواصفات والمقاييس، وهل توجد مشاريع مشتركة بينكم؟التعاون بين المجلس ووزارة البلدية والبيئة وكذلك هيئة المواصفات وثيق، فقد تم خلال الفترة ماضية عقد عشرات الورش التدريبية المشتركة بين المجلس والوزارة لرفع كفاءة المختصين والعاملين في مجال البناء الأخضر.... أما فيما يتعلق بتعاوننا مع هيئة المواصفات فنحن حالياً نقوم بعمل كود للبناء الأخضر خاص بدولة قطر، كما لدينا مشروع بحثي مشترك خاص بإعادة تدوير مخلفات البناء. 150 فعالية في أسبوع الاستدامةما الذي سيميز أسبوع الاستدامة الذي سينطلق خلال الأسبوع الجاري عن نسخته السابقة؟في النسخة الماضية كان لدينا 100 فعالية لمختلف الجهات الحكومية -الخاصة، أما النسخة الحالية فستتضمن أكثر من 150 فعالية كما أن عدد المشاركين يتوقع أن يزيد على 10 آلاف مشارك، وستكون هناك 150 ورقة عمل حول أفضل الممارسات للأبنية الخضراء، لتشجيع الجهات داخل الدولة على تطبيق هذه الممارسات في مشاريعهم. ماذا عن ملامح خطتكم الإستراتيجية للأعوام المقبلة؟ نحن نقوم الآن بتطوير تطبيق للهاتف الجوال يسمى " الحياة الخضراء " ، وهو تطبيق يساعد الأشخاص على المشاركة في الفعاليات المتعلقة بالاستدامة والصحة، وفي نهاية العام يتم منح مكافآت للأعلى تقييما، وهدفنا أن يقوم جميع مستخدمي الهاتف الجوال داخل قطر بتحميل التطبيق بحلول عام 2019، لنشر ثقافة الاستدامة في المجتمع... مشروع مشيرب الذي سيضم أكبر تجمع للأبنية الخضراء كما يقوم باحثونا حالياً بتطبيق مشروع في مدينة بروة مسيمير يسمى "بيتنا"، الذي يُطبق فيه أقصى المعايير العالمية للأبنية الخضراء، وهو مشروع مطبق في شمال أوروبا والمناطق شديدة البرودة، وكانت التجربة عبارة عن بناء بيتين لقياس الأداء وقابلية تطبيقه في قطر، وكانت النتائج مبهرة حيث نجحنا في الحفاظ على درجات الحرارة داخل المنزل بثبات دون فقدها.300 سفير للبناء الأخضر كيف ترسخون أهدافكم ومبادئكم لدى الأجيال الناشئة من الشباب وطلاب المدارس؟ لقد قمنا بتدريب أكثر من 300 معلم ليكونوا سفراء لنشر ثقافة البناء الأخضر، وبذلك نستطيع أن نوصل أهدافنا إلى مئات الطلاب في المدارس. أما طلاب الجامعات فنقوم بعمل ورش تدريبية لهم بشكل مستمر.

2570

| 29 أكتوبر 2017

تقارير وحوارات الشرق
عادل الهاشمي لـ "الشرق": معرض للتشكيل القطري في تركيا قريباً

عادل الهاشمي - مؤسس بيت الفنانين : دوسلدورف وجهتنا الفنية التالية بعد إسطنبول الثقافة قوة ناعمة تعمل على تقريب الشعوب تشهد الساحة الثقافية خلال الفترة المقبلة، تعاوناً مشتركاً بين قطر وتركيا، في إطار تبادل المعارض التشكيلية بين الجانبين. وقال الفنان عادل الهاشمي، مؤسس بيت الفنانين، للشرق، إنه في إطار حرص بيت الفنانين على تسويق أعمال الفنانين القطريين والمقيمين، فإنه سيتم قريباً تنظيم معرض فني قطري بتركيا. وتابع: في بالمقابل، فإن الدوحة سوف تشهد استضافة معرض لفنانين أتراك، وأنه يجري الإعداد لإقامة المعرضين، لتحقيق الهدف السابق بالتعريف بأعمال الفنانين القطريين، بالإضافة إلى إحداث احتكاك بين الفنانين في قطر وتركيا، "وهو الاحتكاك الذي سيثري حركة الإبداع الفني القطري، والذي يحرص عليه بيت الفنانين منذ الوهلة الأولى لتأسيسه". ولفت الهاشمي إلى حرص بيت الفنانين على إثراء الحركة التشكيلية القطرية محلياً وعالمياً، وأن الحضور الفني القطري في إسطنبول بتركيا لن يكون الأخير، في إطار الجهود الرامية لبيت الفنانين، والتي يسعى من خلالها إلى تنشيط الفن التشكيلي وإبرازه عالمياً، خاصة وأن لدينا العديد من الفنانين الموهوبين في مختلف مجالات الفن التشكيلي، ولديهم القدرة على الإبداع. وأوضح أنه على هذا النحو، فإن "هناك توجها لإقامة العديد من معارض الفن التشكيلي القطري بالخارج، وأن الخطوة التي ستتبع تركيا، ستكون ألمانيا، حيث سيقيم بيت الفنانين معرضاً للفن التشكيلي القطري بدوسلدورف". وقال الهاشمي إن الخطة التي يعمل عليها بيت الفنانين حالياً بالإضافة للأهداف السابقة، إعداد صرح فني له خلال العام المقبل، يتعاون من خلاله مع جميع الصروح المعنية بالفن التشكيلي في الدولة، "وأنه على نحو التعاون الذي تم أخيراً بين بيت الفنانين والنادي الأهلي، ثم نادي الجسرة الثقافي الإجتماعي، فإننا سوف نعمل على توسيع هذا التعاون ليشمل جميع الأندية، ومختلف المراكز المتخصصة بالفن التشكيلي، للتعريف بالتشكيل القطري، سواء كان بإبداع الفنانين القطريين أو المقيمين بالدولة، إذ نعزز داخل بيت الفنانين أن الفن لا جنسية له، ما دام يدعم التشكيل القطري، الذي نسعى إلى توسيع انتشاره على مستوى العالم". تسويق الإبداع القطري وصف الفنان عادل الهاشمي التحرك الخارجي لبيت الفنانين بأنه يستهدف تشجيع الفنانين القطريين والمقيمين على إنتاج أعمالهم، "وسط التزام من جانبنا بتسويقها، والتعريف بها خارجياً، حرصاً على إثراء الفن القطري، ليحقق انطلاقات عالمية، وتأكيداً على أن الثقافة تعمل على التقريب بين الشعوب، وأنها القوة الناعمة التي يمكن الإستفادة منها، وتوظيفها بالشكل الذي يدعم هذا التقارب".

3693

| 28 أكتوبر 2017

تقارير وحوارات الشرق
خالد الإبراهيم لـ "الشرق": ارتفاع عدد الأطباء بمركز السدرة إلى 100 العام المقبل

تحديد مواعيد للنساء الحوامل خلال 3 أيام من تسلم التحويل لا إغلاق لعيادات النساء بحمد الطبية والسدرة ستنظر في الحالات الصعبة استقبال 25 مريضة في اليوم و125 حالة أسبوعيا 42 غرفة للفحص و14 للتصوير بالموجات فوق الصوتية قال السيد خالد الإبراهيم المدير التنفيذي لمكتب إدارة البرامج الإستراتيجية في مركز السدرة للطب والبحوث: إن عيادات النساء تستقبل 25 مريضة في اليوم وحوالي 125 حالة أسبوعيا ومن المتوقع زيادة هذا العدد ليصل الى 35 مراجعة يومياً، بينما سيصل عدد الأطباء إلى ما يزيد على 100 طبيب بحلول عام 2018. وأضاف في حوار خاص لـــ الشرق أنه سيتم تحديد مواعيد للنساء الحوامل خلال 3 أيام من تسلم التحويل. وقال لدينا 42 غرفة للفحص و14 غرفة للتصوير بالموجات فوق الصوتية، مؤكدا انه سيتم تحويل الحالات المستعصية التي تحتاج إلى رعاية طبية فائقة من مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في مؤسسة حمد الطبية إلى مركز السدرة. وأشار إلى انه لا توجد ولادات حالياً في السدرة نظرا لعدم جاهزية المبنى وسيتم افتتاح غرف الولادة مع بداية التشغيل الكامل لمبنى المستشفى الرئيسي لمركز السدرة. وقال الابراهيم: سيستمر مستشفى النساء والولادة بمؤسسة حمد في استقبال النساء الحوامل في عيادة النساء والتوليد ولن يتم إغلاق عيادة الحوامل بمؤسسة حمد، حيث ستعمل جنباً إلى جنب مع عيادات مستشفى السدرة ليتم استيعاب كافة الحالات وتقديم الرعاية الصحية الكاملة للمريضات.. وفيما يلي نص الحوار: غرف الفحص السريرية بمركز السدرة آلية التحويل ما هي الآلية المتبعة لديكم لتحويل النساء الحوامل إلى مركز السدرة؟ يتم تحويل النساء الحوامل إلى مركز السدرة من مؤسسة الرعاية الصحية الأولية أو مؤسسة حمد الطبية أو أطباء العيادات الخاصة من خلال مؤسسة حمد الطبية.. ويمكن للسيدات الحوامل اللاتي يتم تحويلهن إلى عيادة طب التوليد في مركز السدرة الحصول على خدمات رعاية الحمل وإجراء التحاليل والاختبارات اللازمة. ويقوم الأطباء والممرضات في مركز السدرة بالعمل على متابعة ومراقبة صحة وعافية الأم والجنين. وبعد حصولهن على الرعاية الطبية في عيادة التوليد في السدرة، يتم تحويل السيدات الحوامل إلى مستشفى النساء والولادة التابع لمؤسسة حمد الطبية لإجراء الولادة هناك، حيث لا يتم حالياً إجراء الولادات في مركز السدرة نظراً لعدم افتتاح مبنى المستشفى الرئيسي لمركز السدرة. وبعد أن يتم تشغيل مستشفى السدرة بشكل كامل سيتم تحويل الحالات إلى مركز السدرة بشكل مباشر. خدمات علاجية متعددة ما هي الخدمات العلاجية التي تقدمها عيادة طب التوليد؟ تقدم عيادة طب التوليد في مركز السدرة خدمات مختلفة منها رعاية الحوامل (رعاية ما قبل الولادة) ورعاية ما بعد الولادة (على حسب حالة المريضة) وخدمة الصيدلية وهناك أيضا خدمة التصوير بأشعة الموجات فوق الصوتية للحوامل وخدمات المختبر إلى جانب العلاج الطبيعي للحوامل واستشارة المعالج للحوامل وتقديم الاستشارة الغذائية للحوامل. ويوجد لدينا مركز الاتصال، حيث يتم الاتصال بالمريضة لإخبارها بنتيجة فحوصاتها وتزويدها ببعض النصائح التي تخص حالتها. كم عدد المرضى الذين استقبلتهم العيادة منذ افتتاحها؟ تستقبل عيادة طب التوليد حالياً حوالي 25 مريضة يومياً، حيث إن العيادة تعمل من يوم الأحد إلى يوم الخميس فقط. وخلال أسبوع يمكن أن تستقبل العيادة ما يقرب من 125 سيدة حامل. اجهزة تصوير حديثة لن يتم إغلاق العيادات هل سيتم الانتقال الكامل إلى عيادات السدرة وإغلاق عيادات مستشفى حمد؟ - سيستمر مستشفى النساء والولادة بمؤسسة حمد في استقبال النساء الحوامل في عيادة النساء والتوليد، ولن يتم إغلاق عيادة الحوامل بمؤسسة حمد حيث ستعمل جنباً إلى جنب مع عيادات مستشفى السدرة ليتم استيعاب كافة الحالات وتقديم الرعاية الصحية الكاملة للمريضات. العيادة الخارجية هل الحصول على موعد في العيادة الخارجية يستغرق وقتا طويلا؟ عادة ما يتم إعطاء الحامل الموعد خلال أسبوع إلى شهر اعتماداً على فترة حملها حيث ان المواعيد تكون على حسب الأولوية ومن الممكن أن يتم إعطاء الموعد خلال فترة من يوم إلى 3 أيام. ويمكن أن يعطى الموعد خلال أسبوع أو أسبوعين حسب الحالة. حجز المواعيد كيف يتم حجز موعد للمرضى وما هي الآلية المتبعة لديكم؟ نستقبل تحويلات الحوامل من مستشفى النساء والولادة التابع لمؤسسة حمد الطبية وجميع المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الصحية الأولية والمراكز الطبية الخاصة. لكن بعض الحوامل يحصلن على تحويل من مستشفى خاص ونستقبل هذا النوع من التحويل عن طريق قدوم المريضة إلى العيادة مع ورقة التحويل لأخذ الموعد، ويستقبل قسم التحويلات في العيادات الخارجية لمركز السدرة استمارات تحويل الحوامل حيث يبدأ بتسجيل معلومات المريضة مثل الاسم وتاريخ الميلاد ورقم الجوال وبعض المعلومات الأخرى المهمة، بعدها يتم إرسال أوراق التحويل إلى قسم المواعيد لكي يتم الاتصال بهن وتحديد المواعيد المناسبة لهن. متابعة مستمرة هل هناك حالات تم شفاؤها ولم تعد تراجع العيادات الخارجية؟ عادة عندما تلد السيدة في مستشفى النساء والولادة بمؤسسة حمد الطبية، يعمل أطباء مركز السدرة بشكل وثيق مع أطباء مؤسسة حمد الطبية، ولا يكون لديها مواعيد متابعة في مركز السدرة، ولكنها تقوم بالمتابعة مع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية.

3976

| 28 أكتوبر 2017

تقارير وحوارات الشرق
أردوغان لقناة أمريكية: تركيا وحدها تدافع عن وحدة العراق

أكد الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أن بلاده منذ البداية "تدافع دون غيرها عن وحدة التراب العراقي"، مشددًا على ضرورة عدم إجراء استفتاء انفصال الإقليم الكردي شمالي البلاد. جاء ذلك في تصريحات أدلى بها الرئيس أردوغان، خلال مقابلة أجرتها معه قناة "PBS" الأمريكية، على هامش مشاركته بأعمال الجمعية العام الـ72 للأمم المتحدة بنيويورك. أردوغان تطرق في تصريحاته إلى العديد من القضايا التي تشغل الرأي العام التركي في الداخل والخارج، لا سيما العلاقات الثنائية بين أنقرة وواشنطن، وعدد من الموضعات التي تشهد خلافات بينهما. وبخصوص استفتاء الإقليم الكردي المزمع إجراؤه يوم 25 سبتمبر الجاري، أضاف أردوغان "كيف لتركيا أن تقبل بإجراء استفتاء كهذا، ونحن لنا خط حدودي مع العراق بطول 350 كم ؟" والاستفتاء المزمع، يتمحور حول استطلاع رأي سكان المحافظات الثلاث في الإقليم الكردي، وهي: أربيل والسليمانية ودهوك، ومناطق أخرى متنازع عليها، بشأن ما إذا كانوا يرغبون بالانفصال عن العراق أم لا. وترفض الحكومة العراقية الاستفتاء، وتقول إنه لا يتوافق مع دستور البلاد المعتمد في 2005، ولا يصب في مصلحة الأكراد سياسيًا ولا اقتصاديًا ولا قوميًا.وفي أكثر من مناسبة جدد الرئيس التركي، رفض بلاده الكامل لإجراء الاستفتاء، لما في ذلك من تداعيات خطيرة على المنطقة. دعم واشنطن لتنظيم "بي كا كا/ي ب ك" الإرهابي في سياق الدعم الذي تقدمه واشنطن، لتنظيم "بي كا كا/ي ب ك" الإرهابي، قال الرئيس التركي "تنظيم (ب ي د) موجود في سوريا، وكذلك ذراعه العسكري (ي ب ك)، وكلاهما امتداد لمنظمة (بي كا كا) الإرهابية التي نحاربها" وتابع في ذات النقطة قائلا "والولايات المتحدة تعتبر (بي كا كا) تنظيمًا إرهابيًا، لكنها لا ترى نفس الشيء لامتدادها السوري (ب ي د/ي ب ك)، وتقدم الدعم له". تجدر الإشارة أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، وقّع في 20 مايو الماضي، قرارًا يتيح تسليح تنظيم "ب ي د" الإرهابي بشكل مباشر؛ لمحاربة تنظيم "داعش". وأسفرت هذه الخطوة عن تعمق أزمة الثقة بين تركيا والولايات المتحدة، التي بدأت فترة حكم الرئيس الأمريكي السابق، باراك أوباما. واستنكر أردوغان في تصريحاته استخدام الإدارة الأمريكية "هذه التنظيمات الإرهابية في حربها ضد داعش، فهذا أمر غير صائب، ومن الخطأ إشراك (ب ي د/ي ب ك) في مثل هذا الأمر". وأوضح أنه في أكثر من مناسبة أبلغ الإدارة الأمريكية، القلق التركي حيال مثل هذه الإجراءات. وأكد أردوغان أن الموقف التركي في هذا الصدد "ضد التنظيمات الإرهابية فقط، وليس ضد الأكراد الذين هم أصدقائنا" كما شدد على الجهود التي بذلتها بلاده في الحرب ضد داعش، موضحًا أن القوات التركية قتلت حتى الآن أكثر من 3 آلاف من مسلحي التنظيم الإرهابي. عملية شراء منظومة الدفاع الجوية الروسية "إس-400" في سياق عملية شراء بلاده لمنظومة الدفاع الجوية الروسية "إس-400"، قال أردوغان "لقد بحثنا هذه الصفقة أكثر من مرة مع الدول الأعضاء بحلف شمال الأطلسي (ناتو) وفي مقدمتهم الولايات المتحدة". أفاد "أن تلك الدول (أعضاء الحلف) لم تعطنا تلك الأسلحة (المنظومة الصاروخية)، فقلنا لندبر أمورنا بأنفسنا، لأهميتها في دفاعاتنا، لا سميا أن اليونان العضوة بالحلف لديها منظومة (إس-300)" وأشار إلى أن أمين عام الناتو، ينس ستولتنبرغ، قال في أكثر من مناسبة إن كل دولة بالحلف لها وحدها قرار تأسيس أنظمة دفاعاتها، مضيفا "لذلك قمنا باتخاذ ما يلزم بخصوص الدفاع عن تركيا". وتعد منظومة صواريخ "إس 400" مضادة لطائرات الإنذار المبكر، وطائرات التشويش، وطائرات الاستطلاع، ومضادة أيضًا للصواريخ البالستية متوسطة المدى. وفي وقت سابق الشهر الجاري، أعلن مستشار روسي أنه تم توقيع اتفاقية بيع بلاده منظومة (إس 400) إلى تركيا، لافتا إلى أن الاتفاقية "على وشك التنفيذ". فلنسمي الإرهابيين بأسمائهم وفي سياق آخر تطرق الرئيس التركي إلى محاولة الانقلاب الفاشلة التي شهدتها بلاده منتصف يوليو 2016، مشيرًا أن الولايات المتحدة لا تسمي الإرهابيين بأسمائهم، في إشارة للضالعين في المحاولة الانقلابية. وتابع "هناك أفراد شاركوا (من خلال المحاولة الانقلابية) في السعي لإزاحة الحكومة في بلادنا عن سدة الحكم بالقوة، تتم محاكمتهم في إطار القوانين، لأنهم أناس تغلغلوا في الأجهزة الأمنية للدولة والجيش" وأضاف "نعم كانوا يرتدون البزة العسكرية لكن في أذهانهم أجندات إرهابية، أرادوا تطبيقها من خلال تغلغلهم في الجيش والوزرات والمؤسسات الأخرى، ومن بينهم أصحاب مناصب رفيعة، ومصيرهم جميعا بيد القضاء". الرئيس أردوغان شدد على قوة الديمقراطية في بلاده، موضحا أن هذا الأمر "تعكسه قوة المشاركة في الاستحقاقات الانتخابية المختلفة، التي وصلت في الانتخابات الأخيرة لـ80-85%". وشهدت العاصمة أنقرة ومدينة إسطنبول، منتصف يوليو الماضي، محاولة انقلاب فاشلة نفذتها عناصر محدودة من الجيش تتبع منظمة "فتح الله غولن" الإرهابية، حاولت خلالها السيطرة على مفاصل الدولة ومؤسساتها الأمنية والإعلامية. مفاوضات الانضمام لأوروبا وعن مفاوضات بلاده من أجل الانضمام للاتحاد الأوروبي، قال الرئيس التركي إن تركيا "جاده في هذا الشأن، وتتعامل مع الجانب الأوروبي بإخلاص، وننتظر منهم أن يتعاموا معنا بالمثل". وتابع "على الأوروبيين أن يقرروا إذا كانوا سيوافقون على دخول تركيا لأوروبا أم لا، وأنا لا أعرف إلى أي مدى يمكننا أن نتحمل هذه التباطؤ في اتخاذ مثل هذا القرار؟". واستطرد "يمكننا أن نتحمل حتى نقطة معينة، وبعدها تركيا هي التي ستتخذ القرار اللازم في هذا الشأن" جدير بالذكر أن تركيا تقدمت بطلب رسمي للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي في 14 أبريل 1987، وفى 12 ديسمبر/كانون أول عام 1999، اعتُرف بها رسميًا كمرشح للعضوية الكاملة. وعلى خلفية التوتّر الذي شاب العلاقات بين تركيا وبعض دول الاتحاد الأوروبي، في أعقاب محاولة الانقلاب الفاشلة، اقترح بعض السياسيين الألمان، علنا، وقف محادثات الانضمام في ظل تصويت غير ملزم من البرلمان الأوروبي بتعليقها. ومن المنتظر أن يبحث المجلس الأوروبي، الشهر المقبل، مفاوضات الانضمام، وذلك رغم معارضة بعض الدول بالاتحاد، مثل المجر وفنلندا وليتوانيا وايرلندا،علنا، مقترح ألمانيا بتعليق المحادثات. اللقاء المرتقب مع ترامب وعن اللقاء المرتقب مع الرئيس الأمريكي، ترامب، غدًا الخميس، على هامش اجتماعات الأمم المتحدة، قال أردوغان "سنناقش فيه كافة هذه الموضوعات بشكل ودي". وفي ختام تصريحاته شدد الرئيس التركي على عمق العلاقات الثنائية بين أنقرة وواشنطن، معربا عن أمله في أن يشكل الأتراك المقيمين بالولايات المتحدة جسرًا يمتد بين البلدين.

525

| 20 سبتمبر 2017

تقارير وحوارات الشرق
فاطمة إبراهيم: قطر تقود حراكاً كبيراً لتطوير التعليم

نشأت في أسرة متعلمة سياسية ومتدينة جدها لأمها أول ناظر لأول مدرسة بنين أولية بمدينة الخرطوم بميدان أبي جنزير فألحق امها واخواتها بمدرسة البنين لعدم وجود مدرسة بنات بالعاصمة، فالوحيدة للبنات أنشأها صديقه الشيخ بابكر بدري بمدينة رفاعة .. قالت بعد أن أكملت أمي الاولية الحقها والدي بالارسالية الانجليزية الوسطى للبنات وهكذا أصبحت أول فتاة سودانية تتعلم اللغة الانجليزية، وكان والدي وامي يديران نقاشا بينهما حول الاستعمار وسياساته ونحن من حولهما نسمع.. وفي صباح يوم اقتحم رجال الامن منزلنا واجروا تفتيشا مكثفا واعتقلوا شقيقي صلاح الذي كان تلميذا في المدرسة الوسطى بتهمة توزيع منشورات تدعو للنضال ضد المستعمر واطلق سراحه لصغر سنه.. وفيما بعد علمنا أن شقيقي الأكبر مرتضى عضو بالحزب الشيوعي وهذا ما دفعني للاهتمام بالحزب خاصة انني كنت معجبة بالدكتورة خالدة زاهر اول سودانية تدخل الطب وتنتمي للحزب ولمنظمة السلام، بالإضافة إلى ان تجارة الرقيق واختطاف الامهات من بين اطفالهن اثرت على نفسي ومشاعري منذ طفولتي فأدركت ان العمل السياسي هو الطريق الوحيد للقضاء على الاضهاد العنصري والجنسي ضد النساء..خرجت من السودان إلى بريطانيا عام 1990 م لإجراء عملية جراحية رتبها أخويّ مرتضى وصلاح .. وبقيت فاطمة في بلاد الضباب لأكثر من اربعة عشر عاما كنت اتردد عليها بشقتها المتواضعة لطالبي اللجوء السياسي بلندن كلما حللت هناك.. عاشت لوحدها تعانى آلام الغربة رغم التفاف الكثيرين حولها وابنها الوحيد المقيم بعيداً في إحدى المدن البريطانية يزورها من وقت لآخر بحكم عمله كطبيب.. كنا نحادثها عن هموم الوطن وضرورة عودتها فى ظل مبادرة الرئيس السوداني البشير ودعوته بعودة المعارضة وإجراء محادثات مع كافة القوى السياسية فى الداخل والخارج، ورحبت وقتها المناضله بهذه الأطروحات وبمناخ الحوار السياسي الذى أعلنته الحكومة آنذاك، وقالت خلال حوار صحفي أجريناه معها لصحيفة الشرق القطرية عام 2003 "إنها ترحب بهذه الدعوة لنعود لوطننا لنمارس نشاطاتنا من هناك"، ونفت بشدة نيتها اعتزال العمل السياسى. قالت: هذا هو الاختبار العملي لمصداقية الحكومة، مضيفة "ما اصعب الغربة والبعاد عن الوطن والأهل خاصة عندما يكون مفروضا عليك وليس اختياريا وأن غالبية الشباب السوداني المقيمين فى بريطانيا هم من الجيل المثقف والمتعلم والمؤهل يريدون العودة للسودان وهم لا ينوون البقاء فى بريطانيا طويلا إذا تحسنت الأوضاع السياسية والاقتصادية فى الوطن.. ومن خلال تواجدنا فى لندن التقينا السفير المثقف الدكتور حسن عابدين سفير السودان فى لندن فى تلك الفترة وفاتحناه فى المسألة مبديا سعادته الكبيرة بعودتها للسودان وكافة ابناء الوطن، مؤكدا أنه سيوفر كل التسهيلات لعودتها معززة مكرمة. قطر وتطوير التعليم ومساندة المرأة وفي ردها على سؤال أبدت اعجابها الكبير بجهود قطر، وقالت: انها تقود حراكا ملموسا في الداخل والخارج لتطوير التعليم وتعزيز دور المرأة خليجيا وعربيا، قالت: "انني اشيد بجهود قطر لتطوير التعليم وتعزيز دور المرأة في بلادها وبالتأكيد هي مؤهلة لوضع القوانين وتوفير الإمكانات لنشر التعليم وتطوير مستواه ومنح المرأة حقوقها وتمكين استحقاقاتها في اقصر مدة.. وتضحك.. أما نحن فلنا الله كلما حققنا مكاسب بالجهد والعرق تأتي حكومة عسكرية وتطيح بكل ما حققناه ولا يفوتني ان اتقدم بوافر الشكر لجريدة الشرق التي أتاحت لي الفرصة العظيمة لأسهم في مناقشة بعض قضايا الوطن (نشر التحقيق بتاريخ 10 ديسمبر 2003 م كتبت تفاصيله بخط يدها الأنيق بورق فلسكاب ما زلت احتفظ به) لأن الفاكس بشقتها لم يكن به ورق.ومن أهم المحطات خلال رحلة كفاحها أنها أول سيدة من افريقيا والشرق الأوسط تدخل البرلمان بل أول من انتخبت كرئيسة للاتحاد النسائي الديمقراطي العام عام 1991م وكان هدفها الاساسي دخول بوابة العمل السياسي حماية لحقوق المرأة ومساواتها بالرجل في كافة الحقوق والواجبات دون تمييز، وقد تمكنت من تمرير قوانين وأنظمة حقوق النساء المساوية للرجال والحقوق الخاصة بالأحوال الشخصية مما اهل الاتحاد النسائي السوداني لنيل جائزة الامم المتحدة لحقوق الإنسان 1993 م وبذلك كان أول تنظيم نسائي في العالم ينال تلك الجائزة..وفاطمة كانت أول سيدة سودانية تحاكم أمام محكمة طوارئ عسكرية أيام حكم مايو بعد إعدام زوجها المناضل الشفيع احمد الشيخ، وقالت خلال ذلك التحقيق الصحفي المطول معها: "انني مقتنعة منذ طفولتي بأن العمل السياسي هو الطريق الوحيد للقضاء على الاضطهاد والعنصرية ضد المرأة وأن الاسلام لا يمنع اشتغال النساء بالعمل السياسي ووالدها خريج كلية غردون وعمل إماما لمسجد بأمدرمان.وبعد ذلك اللقاء الذي كانت تستعد فيه للعودة للسودان بعد أكثر من أربعة عشر عاما قضتها بعاصمة الضباب بضغط من الأسرة خوفا على صحتها ولمعرفتهم أنها لا تسكت عن الحق وتبحث عن الحقوق للآخرين كانت تقضي جله بين المكتبات ومطالعة الصحف والمجلات وحضور الندوات السياسية والثقافية وساعات طويلة بمكتبة الكونجرس عشقها الكبير للقراءة والتوثيق والاستزادة من كنوز المعرفة التي لا تنضب ولتكسير ضبابيات الغربة والشجن للأهل.. فاطمة السمحة قصة حياة صفحات حياتها مليئة بمحطات كثيرة معبقة بالإنجازات وهي امرأة عاطفية حنونة دمعتها على اطراف مقلتيها رغم صرامتها وجديتها وثوريتها في رحلة الكفاح السياسي وقناعاتها الراسخة بحقوق الإنسان وحريته وانحيازها للضعفاء.. لماحة لا يمل الانسان الحديث معها وذاكرتها متقدة وكثير من حكاويها فيها تلميح والهام بأن ابن السودان بار بأهله وعشيرته مهما تسنم المقاعد العليا ذكرت لي والدموع في عينيها انها حبست في احد السجون في عهد الرئيس نميري "طيب الله ثراه" وفي الصباح الباكر سمعت بغرفتها (الزنزانة) خشخشة ميكروفونات فقالت "بحسي عرفت أنه لقاء جماهيري للرئيس نميري فطلبت من الحارس أن أخرج لخارج الغرفة لأني اشعر بضيق في التنفس لم يتردد لحظة فأخرجني ووقف بعيدا عني وأعطاني ظهره هكذا هو السوداني لم يرد ان يضايقني.. وحينما تأكدت أن اللقاء بالساحة المجاورة للزنزانة أخذت طوبة طوبة وضعتها فوق بعض وارجع حيث اقف.. وبمجرد ان بدأ الريس حديثه الجماهيري "صوت أبوعاج ما بغباني" تسلقت الحائط على الطوبات وهتفت ضده بأعلى صوتي وقبل ان أدخل لزنزانتي جاءت مجموعة من الضباط لأن الريس سأل ( من جاء بهذه هنا.. الآن افرجوا عنها ) وتضحك.. كان هذا اسرع اخلاء لسجينة وطلبت من اخواني الضباط ألا يعاقبوا الحارس لأني غافلته.. وكثير من الضباط ساعدوني ربما اعلن اسماءهم لاحقا) .

1572

| 18 أغسطس 2017

تقارير وحوارات الشرق
داعية برازيلي: تركيا قادرة على إحلال الوئام بين الدول الإسلامية

أشاد الشيخ خالد تقي الدين، رئيس المجلس الأعلى للأئمة والشؤون الإسلامية في البرازيل، بـ"المكانة التاريخية التي تتمتع بها تركيا بالنسبة للمسلمين". وقال تقي الدين، خلال حديث صحفي في "مسجد البرازيل" الأول في أمريكا اللاتينية، إن "دور ومسؤولية القيادة التركية هو إحلال الوئام بين الدول الإسلامية"، وهي "قادرة" على ذلك بمكانتها التاريخية في نفوس المسلمين. وشدد على "ضرورة أن تبذل تركيا جهودًا لتوحيد زعماء الدول العربية المسلمة وبالتالي تحقيق الوحدة في العالم الإسلامي كله". ولفت إلى أنه شارك مع رئيس الشؤون الدينية التركي البروفيسور محمد غورماز، في "قمة القيادات الدينية في أمريكا اللاتينية" التي استضافتها تركيا عام 2014 "ونحن نريد تكثيف الاجتماعات مع الجانب التركي". وأضاف تقي الدين: "نريد مساعدات أكثر من تركيا؛ لأنها دولة كبيرة تشكّل أهمية بالغة بالنسبة للمسلمين حول العالم". وأشار إلى أن "البرازيل شهدت أول صلاة تراويح بمبادرة من إمام البحرية التركية آنذاك عبد الرحمن البغدادي، الذي وصل إلى البلاد عام 1865". وفي السياق، لفت إلى أن "موجة الإسلاموفوبيا التي انتشرت على نطاق واسع في الولايات المتحدة وأوروبا، بدأت تصل إلى البرازيل، إلا أن الحكومة البرازيلية تضمن حرية الأديان". وتابع: "لكننا نرى تصاعدًا في الإسلاموفوبيا، ونحن بدورنا نعمل على الحوار مع الحكومة وبقية الأديان مثل المسيحية واليهودية للتأكيد على رفضنا للعمليات الإرهابية بجميع أشكالها، ويجب علينا أن نبلغ البرازيليين سماحة الإسلام وحمته وتشجيعه على الأخوة والسلام". كما أشاد تقي الدين بـ"الموقف الخاص الذي انتهجته تركيا في التعامل مع اللاجئين والمهاجرين، واستضافتها نحو 3 ملايين لاجئ على أراضيها". وأوضح أن "المؤسسات التركية تمدّ يد العون حتى للسوريين اللاجئين في البرازيل أيضًا".

1008

| 24 يونيو 2017

تقارير وحوارات الشرق
المخترع اللواء لـ "الشرق": مشروع قطري لصناعة البيوت الجاهزة ينتظر الدعم

ناصر محمد اللواء مخترع قطري قام بتكريمه عدد من الدول الشقيقة نتيجة ملامسة مشروعه لأرض الواقع. اللواء حصل على كافة التراخيص اللازمة لاستلام الأرض وتدشين خدمات الكهرباء والماء وموافقة الدفاع المدني، وبالفعل قام بتدشين المشروع على أرض الواقع وعمل على استحداث بناء غرف متنقلة لأول مرة في قطر، ولكن ينتظر الدعم لتنفيذ المشروع. يقول اللواء لـ الشرق بدأت هذه الفكرة منذ خمس سنوات تقريباً وبدأت تطبق على أرض الواقع ما يقرب من الثلاثة أعوام، حيث قمت بالحصول على أرض في المنطقة الصناعية وقمت بتمديدها بكامل الخدمات بما فيها الصرف الصحي لتكون مهيأة لتدشين المشروع بشكل كامل وهذا المشروع يختص بصناعة البيوت الجاهزة وفكها وتركيبها ونقلها بنفس الوقت بدون الحاجة لاستخدام البورت كابن المستورد من الخارج والذي لا ينطبق مع مواصفات ومعايير الدولة، حيث إنه في هذه المباني سيتم استخدام مواد صديقة للبيئة غير قابلة للاشتعال وبهذه الطريقة ستحمي روادها من الحرائق التي قد تنشب في أي وقت، ففي الوقت الذي تتكبد فيه المؤسسات تكاليف باهظة على شراء البورت كابن من الخارج وبعد ذلك يتم التخلص منها، سيكون هناك مشروع محلي يعمل على تركيب غرف متنقلة وفكها بدلا من نقلها عن طريق حافلات نقل من مكان لآخر. * تصميم الغرف ويضيف: في الآونة الأخيرة هناك مشكلة بالدولة تختص بفك وتركيب البيوت وذلك على مستوى قاعات الأفراح والكراجات والتخييم وغيره ، وليست هذه هي المشكلة وحدها بل تكلفة البورت كابن باتت مكلفة للعائلات التي تصطحب هذه الغرف للتخييم أو غيره أو لشركات البناء التي هي بحاجة لغرف للعمال، ولهذا لسبب كان السؤال الذي يفرض نفسه هنا هو كيف يتم القضاء على هذه الظاهرة والاحتفاظ بمزاياها بنفس ذات الوقت، فكان الحل هو أن يتم إنشاء بيت متنقل سهل التركيب يتمكن صاحبه من نقله بأي وقت، وخاصة أن جميع المواد الأولية الخاصة بالمشروع متواجدة في الدولة ولست بحاجة لاستيراد أي منتج من الخارج بل إنه سيتم تصدير المشروع للدول الأخرى، بالإضافة إلى أن هذا المشروع سيساعد مواقع البناء كثيراً بتوفير عدد من هذه الغرف بشكل اقتصادي من خلال طلباتهم وتحديهم للمسافات الخاصة بهم ، وهناك مختصون تم الاتفاق معهم بشأن تركيب هذه الغرف ونقلها بمجرد الانتهاء منها. وبين اللواء أن تصميم الغرف سينتهي في وقت قياسي بعد إرسال الطلب، حيث إنه من الممكن أن ينتهي تصميم الغرفة الواحدة بساعة واحدة، وبأربعة أيام أخرى من الممكن أن يتم إنهاء عدد خمسين غرفة بكامل تجهيزاتها، ناهيك عن أن الغرف لن تحتاج لتراخيص من الشرطة أو الدفاع المدني وغيره لأن كل ذلك بالفعل سيكون منتهى منه من قبل. * سهولة الفك والتركيب كما تحدث اللواء عن مستقبل تدشين هذا المشروع حيث سيعمل على تصدير هذه البيوت بدلا من استيرادها ، كما أن هذا المشروع سيعمل على منع نشوب الحرائق كلياً ، وخاصة أن كل المواد المستخدمة ستكون مطابقة للمواصفات والمقاييس القطرية ، كما أنه سيعمل على تقليل الطاقة من خلال المواد المستخدمة التي تختص بالحفاظ على البيئة ، بالإضافة إلى أنها ستعمل على توعية المجتمع بطريقة استخدام الغرف الذاتية بدون الحاجة للعمال، وذلك من خلال سهولة فك وتركيب الغرف.

4159

| 18 يونيو 2017

تقارير وحوارات الشرق
صاحب حساب #تميم_المجد بـ"سناب شات" لـ"الشرق": نكشف للعالم زيف القنوات المغرضة

"أن تنقل الحقيقة" ليس بالأمر السهل، وأن "تقف في وجه الشائعات من أجل البقاء" أيضًا ليس بالأمر السهل، ولكن كل صعب يزول أمام الدفاع عن الوطن.. نهج اتخذه أحد الشباب القطريين حينما قام بتدشين حساب "#تميم_المجد" على أشهر مواقع التواصل الاجتماعي "سناب شات"، وذلك للرد على زيف الادعاءات التي تبثها القنوات المغرضة عن دولتنا الحبيبة، وكشف زيف ممن كانوا يظهرون حبهم لقطر. وفي غضون أربعة أيام –وهو منذ تدشين الحساب رسمياً- وصل عدد متابعين "#تميم_المجد" إلى أكثر من 20 ألف متابع والذين حملوا على عاتقهم قضية الوطن. "الشرق" التقت بصاحب الحساب الذي فضل عدم ذكر اسمه، لكون الحساب دشنُ لجميع أهل قطر، وحقق انتشارًا واسعًا بجهود أبناء الوطن. * حسابات كثيرة تدعم قضية الوطن.. ما يميز حساب #تميم_المجد؟! -ما يميز حساب #تميم_المجد عن بقية الحسابات أنه ليس محتكرًا على شخص واحد، بل هو متاح لجميع أبناء قطر من المواطنين والمقيمين بالمشاركة في الدفاع عن الوطن من خلال إرسال صور وفيديوهات تبين مدى تلاحم الشعب القطري، وتكشف زيف الادعاءات التي تبثها القنوات المغرضة عن دولتنا الحبية قطر، وزيف البعض ممن كانوا يظهرون لنا حبهم. * الحساب لم يكمل أسبوع فكم وصل عدد متابعيه؟! -تم فتح حساب #تميم_المجد بموقع سناب شات، مع تصاعد الأحداث على خلفية الحملات الإعلامية المسيئة وقطع العلاقات مع قطر، ووصل عدد متابعين الحساب في غضون أربعة أيام فقط إلى أكثر من 20 ألف متابع والعدد في ازدياد وسوف يصل إلى مليون. * هل استطاع الحساب أن يوصل صوت وصورة الحقيقة للعالم؟! -الهدف من الحساب أن نجدد ولاءنا لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، وأن نبين للعالم مدى عشقنا لقطر، ولهذه الأرض الطيبة التي أعطت لأبنائها الكثير ولم تبخل عليهم في يوم ما، فمن خلال هذا الحساب نظهر الحقيقة ونقف في وجه كل الشائعات والأكاذيب التي تخرج ضد قطر. *كيف تستطيع أن توفق بين حساباتك في مواقع التواصل الاجتماعي في ظل وجود حساب #تميم_المجد والذي تديره بمفردك؟ -كنتُ صاحب الفكرة، ولكن كما ذكرتُ الحساب لأهل قطر، ولكل ما يتعلق بالدولة في هذه الأزمة، ففي اليوم تصلنا آلاف الصور والفيديوهات من المتابعين، في حين أن هناك من وظف نفسه للقيام بالجولات الميدانية والتغطيات الحصرية حول أبرز القضايا المستجدة في هذه الأزمة، الحساب لجميع "هل قطر". *كيف تتعاملون مع الردود السيئة التي قد تصلكم من البعض؟! -لا نتعامل مع الإساءة بالإساءة، فنحنُ ملتزمون بأخلاقنا ومبادئنا تجاه الآخرين، حيث تصلنا تعليقات سلبية كثيرة، إلا أننا نلتزم الصمت ليس ضعف منا، بل لأننا تربينا على الأخلاق الحميدة والقيم النبيلة، ولا يمكن أن ننجرف خلف ما يسيء لنا ولوطننا بالدرجة الأولى. الدقة في نقل المعلومة * ما الرسالة التي توجهها للشباب ولمتابعين الحساب؟! -رسالتي أن لا يلتفتوا للكلام السلبي في مواقع التواصل الاجتماعي، وتحري الدقة في نشر أي معلومات وصور ومقاطع الفيديو تتعلق بالأزمة الحالية، فضلاً عن ذلك الدفاع عن الوطن بأدب وأخلاق دون الانجراف خلف بعض المهاترات التي نراها ونسمعها يومياً.. لهم العالم ولنا تميم. تلاحم المجتمع * ما دور الشباب القطري في مواجهة هذه الأزمة؟! -للشباب القطري دور كبير في هذه الأزمة، فهم حاضر الوطن ومستقبله، والحمد لله أن الشباب القطري على وعي كبير وثقافة عالية، حيث إن الأزمة جعلتنا أكثر تلاحماً وأكثر وعياً بما يدور حولنا، بل جعلتنا منتجين وفاعلين أكثر بالمجتمع، وخير دليل على ذلك ظهور منتجات وطنية مما يؤكد وعي ومدى استقلالية الشعب القطري.

12972

| 13 يونيو 2017

تقارير وحوارات الشرق
أحمد العجمي: الشباب القطري أكثر وعياً بفكرة السياحة الإنسانية

الناس في حاجة للتنمية أكثر من احتياجهم للطعام أفخر بالرحلات الإنسانية التي قمت بها لمساعدة المحتاجين رأينا طفلاً لم يتذوق طعاماً في حياته ويعيش على أنبوب تغذية بلاستيكي آخر زيارة لمخيم الزعتري بالأردن لمسنا تغييراً جذرياً في المعسكر المؤسسات الخيرية أصبحت تجري دراسات تتوقع الكوارث قبل وقوعها رأينا في السودانيين عزة نفس وكبرياء رغم حاجة بعضهم للمساعدة أحمد حسين العجمي أحد النماذج الشابة ذات الباع الطويل في مجال العمل الإنساني سواء داخل الدوحة أو خارجها، سافر إلى تركيا عدة مرات لإغاثة اللاجئين السوريين وأيضا إلى الأردن والسودان "سفراء الخير" التقت معه للحديث عن مشواره التطوعي وفي ما يلى تفاصيل الحوار: * متى بدأت مشوارك التطوعي؟ ** أثناء دراستي بالمرحلة الإعدادية وكنت برفقة الوالد في الولايات المتحدة الأمريكية، وأيضا في المرحلة الثانوية ولكن النقلة النوعية في العمل الإنساني اعتبر أنها بدأت منذ 3 سنوات مع الجمعيات الخيرية الموجودة بالدولة. * ما هى أبرز الدروس التي تعلمتها؟ ** أفخر بالرحلات الإنسانية التي قمت بها لمساعدة المحتاجين، فالشخص يمر بمواقف يعيد بعدها النظر فى حياته بشكل كامل بما يشبه عملية تحول في التفكير ويكتشف انه لا يساعد الناس فقط وإنما يساعد نفسه أيضا، فالبعض في حاجة إلى لين القلب وإدراك النعمة والبعض يعاني من الملل في طريقة حياته ويحتاج إلى نوع من التغيير، لذلك فإن مثل هذه الرحلات عادة ما تكون بمثابة الصدمة او نقطة التحول التي تغير نظرتك للحياة تماما فالمواقف التي تراها تجعلك تتذكر أهلك وأبناءك وتقف مع نفسك فالعطاء يجعلك تشعر بالسعادة وتجد ضالتك. خلال إحدى الرحلات الإنسانية رحلة السودان * حدثنا عن رحلاتك إلى السودان؟ ** رأينا فيهم عزة نفس وكبرياء رغم أنهم في حاجة شديدة إلى التبرعات الغذائية وكانوا ينتظروننا ويفرحون لرؤيتنا وأهم شيء لمسناه فيهم التعاون فكانوا يضعون الأكل مع بعضهم ويطبخون مع بعضهم البعض وزرنا منطقتين تبعدان عن العاصمة الخرطوم مسافة 4 ساعات بالسيارة وجدنا أناسا بيوتهم عبارة عن أكواخ من القش والخشب، وقد يستغرقون سنتين لبناء السور ويستخدمون الطين في البناء، ولكن الفيضانات كانت تهدم بعض البيوت فكانت المبادرة بناء بيوت جديدة كل بيت عبارة عن غرفتين ومطبخ من الطين أيضا ويجري حالياً العمل على مشروع لعمل بيوت من الحجر. وأيضا هناك موقف لن ننساه عند رؤية طفل عمره 6 سنوات يمشي بدون ملابس يخرج من بطنه انبوب بلاستيكي فسارعنا للسؤال لمعرفة السبب وأخبرتنا أمه أنه منذ ولادته لا يأكل من فمه ويتم وضع الأكل في معدته مباشرة، فالولد لا يعرف طعم الطعام مطلقا، ولكنه رغم ذلك يمارس حياته بشكل طبيعى يضحك ويبتسم وبفضل الله في أقل من نصف ساعة وجدنا شخصاً يكفله. "معا من قطر" • ماذا عن مشاركتك في مبادرة "معا من قطر إلى العالم "؟ ** مبادرة "معا من قطر نحو العالم" أطلقت منذ عدة أشهر بين مؤسسة عيد الخيرية وجمعية بيوت الشباب القطرية، وتهدف المبادرة إلى استضافة عدد من الشباب من دول مختلفة حول العالم وتأهيلهم للعمل في المجال الإغاثي والإنساني والاستفادة منهم في البرامج والأنشطة المشتركة التي تتعلق بهذا المجال. أحمد العجمي * احكي لنا عن تجربتك في العمل الإنساني في معسكرات اللاجئين؟ قمت بأول رحلة إلى الأردن لإغاثة اللاجئين السوريين بمشاركة 16 شابا قطريا وكنت قائد الرحلة وعند اختياري للشباب حرصت على أن تكون هذه هي أول تجربة للعمل الإنساني خارج الدولة، بالإضافة إلى ان كل شخص منهم له تأثير في المجتمع بطريقة أو أخرى فمنهم الطبيب والأكاديمي والموظف. وقمنا بزيارة مبنى تم تحويله إلى مستشفى لعلاج إخواننا السوريين المصابين ولديهم إعاقات مختلفة ووجدنا منهم 30 حالة تقيم بصفة دائمة داخل المستشفى نظرا لإعاقتهم الجسدية، حاولنا علاج البعض أما البعض من ذوى الإعاقة تم توفير فرص عمل لهم تتوافق مع مجال خبراتهم السابقة وأيضا كان البعض منهم يقوم بصنع بعض الأشياء ،فقمنا بتخصيص مساحة لعرض أعمالهم ليتم بيعها ووجدنا 4 رجال لديهم إعاقات وكانوا يملكون مخبزا في بلادهم، ولديهم خبرات جيدة في هذا المجال وتم الاتفاق مع احد التجار لعمل مخبز لهم. مخيم الزعترى * وماذا عن زياراتك الثانية للأردن؟ ** الزيارة الثانية كانت لحضور حفل سنوي تقيمه مؤسسة عيد الخيرية كل عام لـ 5000 طفل يتيم وشاركناهم فرحتهم، وقضينا معهم يوما كاملا لإدخال السرور والبهجة عليهم، حيث كان يتم تخصيص عمارات او فلل ليعيش بها هذا العدد الكبير ويتم التكفل بهم، وقمنا بزيارة 6 عمارات كل عمارة بها حوالي 6 شقق والطابق السفلي عبارة عن مدرسة ومركز تحفيظ قرآن وأيضا زرنا مخيم الزعتري وهذه ليست أول مرة لي ازور هذا المخيم ولكن لمسنا تغييرا جذريا في المخيم منذ 3 سنوات إلى الوقت الحالي حيث يقطنه حوالي 80 ألف شخص بعد أن كانوا 190 ألفا، فالكثير منهم خرجوا إلى المجتمع الأردني وانخرطوا فيه وخاصة أصحاب المؤهلات العليا والمهن مثل الأطباء والمهندسين. أحمد العجمي موقف إنساني * ما هي أبرز المواقف الإنسانية التي أثرت فيك؟ ** كنا نزور بعض الأسر التي بحاجة إلى من يكفلها، وفي إحدى الزيارات لعائلة مكونة من ام تعيش مع 3 بنات في سن المراهقة ويعشن في غرفة تم تقسيمها إلى نصفين النصف، الأول للطبخ والنصف الآخر للمعيشة ودورة المياه خارج المكان، الأم عندما رأتنا لم تتمالك نفسها من شدة البكاء نظرا لسوء حالتهن، والحمد لله اخرجناهن إلى منزل آخر حالته أفضل من الذي يعشن فيه وكان أكثر موقف أثر في الفريق الذي لم يتمالك نفسه وذرفت عيون الجميع كما رأينا البعض منهم يعيشون بالشارع لا خيام ولا مأوى. السياحة الإنسانية * ما الرسالة التي ترغب فى توصيلها للمجتمع؟ ** أرى أن الوضع أصبح أكثر تطورا في عمل المؤسسات الخيرية بالدولة أصبح يتم عمل دراسات استباقية وتوقعات لحدوث أي مجاعات لإنقاذها والتجهيز لها في اسرع وقت قبل وقوع الفاجعة وتعلمت أن الناس في حاجة للتنمية والتطور وبناء مدارس ومستشفيات أكثر من حاجتها للسلال الغذائية، ففي بعض البلاد قد يمشى الشخص 4 ساعات للحصول على مياه، وأدعو جميع المشككين في عمل الجمعيات إلى السفر في إحدى الرحلات الإنسانية لرؤية ما يتم عمله على أرض الواقع وبالفعل هناك الكثير من الشباب القطري الذي أصبح لديه وعي بفكرة السياحة الإنسانية والذهاب لمساعدة المحتاجين وبالفعل نجهز في الوقت الحالي لإحدى السفرات ونحتاج إلى 12 فرداً ويوجد 50 على قائمة الانتظار.

6777

| 01 يونيو 2017

تقارير وحوارات الشرق
سالمين الجابري: "أنا إغاثي" تتمكن من تحقيق حلمها

ما أجمل أن يكون العمل التطوعي ثقافة مجتمع، وتكون المدارس والجامعات هي الرافعة لتلك الثقافة، فلا يعرف قيمة العلم إلا من يطلبه، مجموعة من طلاب جامعة قطر أخذوا على عاتقهم بناء مدرستين لصالح الشعب السوري، وأطلقوا لهذا الغرض مبادرة "أنا إغاثي" التي استطاعوا من خلالها جمع المبالغ المالية التي يحتاجها مشروعهم الإنساني. للحديث عن المبادرة بصورة أكبر نترككم مع السيد سالمين الجابري، أحد الطلبة الناشطين في المبادرة، والذين كان لهم دور كبير في إنجاحها. بداية قدموا للقارئ لمحة عن المبادرة وأهدافها؟ مبادرة "أنا إغاثي" مبادرة أطلقها طلاب جامعة قطر، بالتعاون مع مركز التطوع والخدمة المجتمعية بالجامعة، وبالتعاون مع قطر الخيرية، وتهدف إلى جمع مبالغ مالية لتأمين بناء مدرستين لصالح الشعب السوري، واحدة في إدلب، والثانية في لبنان، بالإضافة إلى بث الوعي حول مفهوم الإغاثة لمواجهة الكوارث، وتشجيع ثقافة العمل التطوعي والإغاثي لدى طلاب جامعة قطر. أين وصلت المبادرة، وهل واجهتكم صعوبات؟ ج: مبادرة "أنا إغاثي" نجحت في تحقيق أهدافها المتمثلة في تأمين المبلغ المستهدف لترميم وتشغيل مدرسة ذي قار في ريف إدلب، وبناء مدرسة في لبنان للاجئين السوريين لتمكين أطفالهم من مواصلة الدراسة. ورغم التفاعل الكبير مع المبادرة من طرف الجمهور، إلا إن صعوبات واجهتنا خلال تسويقها، منها على سبيل المثال، توقيت المبادرة، ذلك أنه جاء بالتزامن مع مرحلة اختبارات الجامعة، وهو ما ضاعف حجم المجهود المبذول، لكن ولله الحمد استطعنا تجاوز كل تلك الصعوبات، وحققنا الهدف المنشود. ذكرتم الصعوبات، فما هي الجهة التي ساعدتكم على تجاوزها؟ ج: قطر الخيرية، أستطيع أن أختزل الإجابة في اسم "قطر الخيرية"، لكن لابد من توضيح ذلك قليلا، فمن لا يشكر الناس لا يشكر الله، فمنذ تبنت قطر الخيرية هذه المبادرة، وهي تسير بخطوات واثقة حتى حققنا الهدف، ذلك أن تجربة قطر الخيرية الرائدة في العمل التطوعي الإنساني، وقدرة كادرها البشري على استخراج كوامن النجاح، شكلا رافعة للطلاب، وحافزا مهما ساهم في نجاح المبادرة.

1593

| 28 مايو 2017