رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
فعاليات متنوعة في احتفالات "شباب الدوحة" باليوم الوطني

أقام مركز شباب الدوحة احتفالاً ضخماً مساء أمس فى ساحة المركز بمناسبة اليوم الوطنى تحت شعار "قلوبنا موارد عزنا" تخلله عدد من المسابقات والبرامج والأناشيد الوطنية الهادفة للشباب التى قدمها فريق الإنشاد بالمركز إضافة الى العرضة الوطنية التى شارك فيها عدد كبير من شباب المركز وعدد ممن شاركوا فى الاحتفالية من خارج المركز. وشهد الاحتفال حضور كبير من الشباب من الجنسين برفقة أسرهم وغلب على الاحتفالية الطابع الأسرى الجميل، وغمرت السعادة الجميع فى احتفالية ضخمة منوعة هادفة، بإشراف عام من عبدالله الزيارة أمين السر العام بالمركز وتنظيم عدد من المشرفين بالمركز وهم أحمد السعدي، أحمد العمري، ناصر الفيه مشرف الإنشاد الديني. وأقيمت الاحتفالية بحضور السيد ناصر الجابري رئيس قسم الأنشطة الاجتماعية والمعسكرات بوزارة الثقافة والفنون والتراث، وصلاح السعدي رئيس اللجنة الثقافية بالمركز. وقال السيد عبدالله الزيارة أمين السر العام بمركز شباب الدوحة: يرفع مجلس إدارة مركز شباب الدوحة أسمى آيات التهاني والتبريكات الى مقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثانى أمير البلاد المفدى، والى سمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني تلك الذكرى الغالية التى يحتفل فيها الشعب القطرى بتأسيس دولته.

660

| 17 ديسمبر 2013

محليات الشرق
"الزياني" يهنئ قطر بمناسبة اليوم الوطني

رفع سعادة الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أصدق التهاني والتبريكات إلى مقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وإلى الحكومة والشعب القطري، بمناسبة اليوم الوطني الثاني والأربعين لدولة قطر. وقال الدكتور الزياني، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية (قنا) بمناسبة اليوم الوطني، "إن هذه المناسبة المجيدة غالية على قلوب جميع أبناء دول المجلس الذين يكنون لدولة قطر، أميراً وحكومةً وشعباً، أعظم مشاعر الحب والتقدير والاعتزاز، تأكيداً لوشائج القربى وروابط التاريخ المشترك والمصير الواحد". وأكد أن مسيرة التنمية القطرية كانت ولاتزال متميزة المعالم والإنجازات التي أصبحت نموذجاً مشرفاً، ودليلاً ناصعاً على رؤية عصرية رائدة تنظر إلى المستقبل، وتنشد الرقي والتطور، وتسعى إلى وضع دولة قطر في مصاف الدول المتقدمة في مختلف المجالات. وأشاد الأمين العام لمجلس التعاون بالدور البارز الذي تقوم به دولة قطر في منظومة مجلس التعاون والجهود الملموسة التي تبذلها القيادة الحكيمة من أجل تعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك، ومضاعفة المكاسب والإنجازات، وتقوية أركان مجلس التعاون إيماناً من القيادة الحكيمة بالدور الحيوي الذي يقوم به مجلس التعاون في تأكيد عمق الروابط والصلات التي تجمع دوله وشعوبه، والحفاظ على أمن دول المجلس واستقرارها، وتحقيق تطلعات مواطنيها لمزيد من الترابط والتكامل.

316

| 17 ديسمبر 2013

محليات الشرق
فعاليات تراثية في إحتفالات قبيلة البدر باليوم الوطني

إحتفلت قبيلة البدر باليوم الوطني بإقامة عرضة شارك فيها كافة أبناء القبيلة، وكانت احتفالاتهم مميزة بشكل كبير، ورفع وجهاء القبيلة وأبناؤها أسمى آيات التهاني والتبريكات لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، وصاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني (الأمير الوالد)، وصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، ومعالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وجميع الوزراء وأصحاب السعادة الشيوخ وكل أبناء الوطن والمقيمين فى دولة قطر. وأوضح حسن البدر أن القبيلة تحتفل في مثل هذا اليوم من كل عام بمناسبة اليوم الوطني، التي ينتظرها الجميع في كل عام، وأشار إلى أن بلادنا الحبيبة تشهد الكثير من الانجازات والتطوير في شتى القطاعات المختلفة حتى أصبحت في مصاف الدول المتقدمة، خاصة في مجال الاقتصاد والاستثمارات القطرية العديدة المنتشرة في أرجاء دول العام، وكل هذا بفضل الله والقيادة الرشيدة والحكيمة (حفظها الله) وجعل بلدنا فى تقدم وازدهار مستمر. وأشار محمد البدر إلى أن الاحتفالات فرصة عظيمة لتعليم الأبناء ما قدمه الأجداد للبلاد، وقال: نعلم أبناءنا كيف كان الإخلاص والوفاء والولاء من قبل أجدادنا مع مؤسس دولتنا (رحمه الله)، وأضاف: لقد أولت قيادتنا الرشيدة اهتماما كبيراً بكافة القطاعات والحمد لله وأصبحت قطر فى مقدمة دول العالم، مشيراً إلى أن أسم قطر يعلو يوماً تلو الآخر بفضل قيادتنا الحكيمة ودورها السياسي والاجتماعي والثقافي والإنساني فى المجتمع الدولي. وأكد البدر أن الجميع يسير على نهج الأجداد الذين قدموا نموذجا عظيما يحتذى به فى الإخلاص والوفاء والمحبة والتكاتف والتعاضد والولاء.

658

| 17 ديسمبر 2013

محليات الشرق
"صندوق الزكاة " يشارك في إجتماع "دول التعاون "

شارك صندوق الزكاة بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في الاجتماع العاشر لرؤساء أجهزة الزكاة بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي أقيم في أبو ظبي يومي العاشر والحادي عشر من ديسمبر الحالي. وتألف وفد الصندوق المشارك بالاجتماع من السادة محمد يعقوب العلي مساعد مدير الصندوق رئيساً، وعضوية عبد الله البورشيد رئيس شعبة التنسيق والمتابعة، وسالم محمد النابت الباحث الشرعي بالصندوق. وإشتمل الاجتماع على ثلاث جلسات متتابعة ناقشت الجلسة الأولى عرض تقرير هيئة المحاسبة والمراجعة حول دراسة برنامج دبلوم الزكاة، ومناقشة مسابقة مجلس التعاون للبحوث والإعمال الإبداعية في مجال الزكاة، فيما ألقت الجلسة الثانية الضوء على تجربة صندوق الزكاة بدولة الإمارات العربية في رحلته نحو النجاح وعرض ومناقشة خطة التدريب المشتركة للعامين المقبلين، وعرض ورقتي سلطنة عمان والكويت حول " تقاليد جباية الزكاة بدول مجلس التعاون الخليجي " وآلية عقد اجتماعات لرؤساء أجهزة الزكاة بدول المجلس على الترتيب، أما الجلسة الثالثة فتضمنت عرض تجربة المملكة العربية السعودية حول تقديم المكلفين لإقراراتهم الزكوية الكترونياً، وتقديم لجنة التدريب مقترح حول إعداد كتاب توثيقي عن أجهزة الزكاة في دول المجلس. وكان الاجتماع العاشر لرؤساء أجهزة الزكاة بدول مجلس التعاون قد بدأ بكلمة للسيد عبد الله بن عقيدة المهيري أمين عام صندوق الزكاة بدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة أشار فيها على أهمية تبادل التجارب والخبرات في أجهزة الزكاة لدول مجلس التعاون الخليجي وأثرها في إثراء تجربة صندوق الزكاة الإماراتي، هذا، وكان المشاركون في الاجتماع قد التقوا سعادة الدكتور هادف بن جوعان الظاهري وزير العدل الإماراتي، رئيس المجلس الأعلى للقضاء الاتحادي، رئيس مجلس إدارة صندوق الزكاة. كما قامت الوفود المشاركة بزيارة لمدينة مصدر في اليوم الثاني للاجتماع.

504

| 17 ديسمبر 2013

محليات الشرق
العرضة وقصائد شعرية فى إحتفالات قبيلة سبيع باليوم الوطني

نظمت احتفالات قبيلة سبيع فعاليات بمعنى الوفاء، حيث دفء المشاعر التي سيطرت على أجواء الاحتفالات ، وإلقاء القصائد الشعرية وأعلن وجهاء القبيلة وأبنائها عن تجديدهم الولاء لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، موضحين أن سموه بذل جهود مضنية إلى جانب صاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني(الأمير الوالد) عندما كان ولياً للعهد، مؤكدين أن سموه يبذل كل الجهود لإعلاء راية الوطن وتحقيق العزة والرخاء للوطن وأبنائه وهو ما تحقق والحمد لله وسوف يكون هناك المزيد بإذن الله وفضله والرعاية الكريمة لقيادتنا . وقال محمد مبارك السبيعى رئيس اللجنة المنظمة أن بلادنا الحبيبة تسير على خطى واضحة وصحيحة، ويظهر ذلك من خلال متانة الاقتصاد القطري والنهضة التعليمية والصحية والرياضية وكل القطاعات والمجالات، مشيراً إلى أن البلاد شهدت تطور وازدهار فى كافة القطاعات والمجالات على المستويين، الإقليمي والدولي، وكل هذا بفضل قيادتنا الرشيدة (حفظها الله) . ويؤكد أحمد بن محمد السبيعى على أن القيادة الرشيدة تمكنت من جعل قطر منارة متميزة فى أغلب القطاعات ونجحت وسيستمر النجاح بالتكاتف والتعاضد وتجديد الولاء، وقال : دولتنا شهدت الكثير من النهضة العمرانية والاستثمارات التي جعلت قطر فى مصاف أقوى الدول والحمد لله، مشيراً إلى أن هذا يرجع إلى السياسة الحكيمة التي ساهمت في تطوير الاقتصاد . ويرى عبد العزيز تركي السبيعى أن احتفالات هذا العام تتويج لمناسبة غالية على قلوبنا واعتدنا الاحتفال بها، وقال : سعدنا بقيادتنا التي تشاركنا الاحتفالات فى كل عام، كما سعدنا بإنجازاتها المتتالية، وأضاف : لقد تحققت إنجازات كثيرة ومكتسبات عظيمة فى شتى القطاعات والميادين بفضل القيادة الرشيدة (حفظها الله)، تلك القيادة التي أخلصت للوطن فكان ثمرة النجاح جعل قطر فى مقدمة كبرى بلدان العالم . وقال أن أبناء القبيلة اجتمعوا منذ عدة شهور استعداداً لهذه الاحتفالية التي تقام سنوياً وتتضمن فقرات متنوعة تعكس روح التراث القطري الأصيل مشيراً إلى أن إقامة هذه الاحتفالية يأتي لتخليد ذكرى المؤسس الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني.

1080

| 17 ديسمبر 2013

محليات الشرق
"عاد عيدك يا وطن" ملحق خاص لمجلة الريان بمناسبة اليوم الوطني

أصدرت مجلة الريان امس عددا خاصا بمناسبة الاحتفال بالذكرى الـ 135 لدولة قطر وهو الاصدار السادس للمجلة وجاء تحت عنوان "عاد عيدك يا وطن" وقد زين غلاف المجلة بصورة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى. ويعتبر هذا العدد الوطني السادس مواصلة للمسيرة في تقديم معلومات عن ارض الوطن ومقابلات ومواضيع مختلفة تهم اهل قطر وكل من يقيم على ارضها او يتابع مستجداتها خارج الحدود، كما يأتى ضمن المجموعة الوطنية التي يمكن الاحتفاظ بها لاحتوائها على مواضيع خاصة ومعلومات مهمة. وقد جاء فى افتتاحية المجلة التى حملت عنوان "قسما بمن رفع السماء" ان قطر سيبقى علمها يرفرف خفاقا فى جميع المحافل وعالم الانجازات وابناؤها يرفعون رايتها عاليا فى كل مكان ومهما قدمنا وسنقدم يظل ما نقدمه امرا يسيرا امام ما تقدمه لأبنائها ولكل من يقيم على ارضها وللامتين العربية والاسلامية بل وللعالم اجمع وقد تناولت المجلة فى صدر صفحاتها سيرة ذاتية لحكام قطر من المؤسس الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، مرورا بالشيخ عبدالله بن جاسم بن محمد آل ثاني والشيخ حمد بن عبدالله بن جاسم آل ثاني والشيخ علي بن عبدالله بن جاسم آل ثاني والشيخ احمد بن علي بن عبدالله آل ثاني والشيخ خليفة بن حمد بن عبدالله آل ثاني وصاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، ختاما بحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى. كما تناولت المجلة خطابات حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى سواء داخل قطر او خارجها من اهمها كلمة سموه امام الجلسة الافتتاحية للدورة الثامنة والستين للجمعية العامة للامم المتحدة ولقاء سموه سفراء الشعب القطري اعضاء مجلس الشورى فى الـ25 من نوفمبر. ورأت المجلة ان هاتين المناسبتين اعلن فيهما سمو الامير الثوابت التاريخية والرؤى السياسية والاقتصادية التى ستجعل من دولة قطر دولة عصرية يشار اليها بالبنان وتوفر لشعبها الامن والاطمئنان. كما تضمن العدد كلمة لسعادة الدكتور حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث حيث أكد سعادته ان هناك لحظات تاريخية يتوقف عندها الزمن ليخط تاريخا جديدا تتجلى فيه كل معاني العزة والقوة والشموخ ثم يتحول هذا الحدث التاريخى بمرور الايام الى مناسبة سنوية يتذكر فيها المواطنون تضحيات الآباء والاجداد ويجددون فيها مشاعر الولاء والفخر بأوطانهم. وقال اننا فى هذه المناسبة نؤكد حبنا واعتزازنا بوطننا الغالى قطر عاقدين العزم على بذل الغالى والنفيس فى سبيل رفعته ومكانته مجددين العهد ومؤيدين لقيادتنا الرشيدة فى السير قدما نحو التقدم والازدهار مختتما كلمته بقول امير الشعراء احمد شوقى: وطني لو شغلت بالخلد عنه.... نازعتنى اليه فى الخلد نفسى كما تناول العدد الخاص كلمة لسعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي الذى أكد ان قطر وبفضل القيادة الحكيمة تمتلك منظمة للتعليم تشمل 3 عناصر وهى وجود الرؤية الطموح وتوفير الموارد المالية اللازمة ووجود الارادة السياسية الداعمة للتطوير. وتضمن العدد ايضا كلمة لسعادة الدكتور حسن لحدان صقر المهندي وزير العدل وجه فيها الشكر لحضرة صاحب السمو امير البلاد المفدى الذى اختص رجال القضاء فى الدولة بزيادة غير مسبوقة فى مخصصاتهم المالية.. مشيرا الى ان القضاة فى قطر لا سلطان عليهم فى قضائهم ولا يجوز لأى جهة التدخل فى القضايا او سير العدالة. وتضمن العدد ايضا كلمة للزميل فالح بن حسين الهاجري نائب مدير التحرير لشؤون المحليات بالشرق، الذى أكد فيها: نجدد العهد الذى قطعناه على انفسنا لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثانى أمير البلاد المفدى على ان نكون جنودا اوفياء لك وللوطن ما حيينا، فنحن خلقنا فيه ونموت من اجله ونعمل لرفعته ونسعى لتقدمه وننشد تطوره فكل الولاء للقائد وارض والوطن قيادة وحكومة وشعبا. ولم ينس الاصدار الجديد للمجلة اعداد ملف خاص عن الاقتصاد الوطنى الصلب منوها فى هذا الصدد بتقرير المعهد العالمى للصناديق السيادية الذى أشار الى أن حجم الاصول التى يديرها جهاز قطر للاستثمار بلغ نهاية سبتمبر الماضى 115 مليار دولار بالاضافة الى الحديث عن النهضة العمرانية الكبيرة التى تشهدها قطر وسعي الدولة الى انشاء مرافق جديدة منها أول مستشفى مخصص للعمال ومدينة لوسيل ومترو الانفاق ومطار حمد الدولى المتوقع افتتاحه بداية العام المقبل. كما تضمن العدد حوارا مع أول مدير لإدارة رعاية الشباب فى السبعينيات وهو السيد احمد بن على الانصارى وهو احدى الشخصيات الرياضية التى لها باع طويل فى المجال الرياضى حيث اسس نادى الهلال وكان رئيسا له ولعب لعدة اندية وبعد اعتزاله توجه للتحكيم ويعد اول قطرى يدخل فى هذا المجال. وتطرق الاصدار السادس الخاص لمدينة الزبارة التاريخية والتى تم ادراجها مؤخرا ضمن قائمة مواقع التراث العالمى ومتاحف قطر وتطورها بالاضافة الى حوار مع الدكتورة شيخة المسند رئيس جامعة قطر وتقرير مصور عن قناة الجزيرة وقناة الريان وصور من عبق الماضى وحوار مع الشاعر والاعلامى حمد بن محسن النعيمى وجاء فى الصفحات الاخيرة للمجلة 19 قصيدة فى حب الوطن لكل من راشد بن جلميد الهاجرى والشيخ سحيم بن حمد آل ثاني وحامد بن مايقة الحبابى وزايد الزايد المري وغانم بن سيف الخيارين ومبارك آل خليفة وعبد الهادي بن سعيد المسعودى وحمدان المرى واحمد بن معلاى الكبيسى وحمد الدعية وصالح آل مانعة المرى وراشد بن فلوة المري ومشعل السادة ومحمد بن ناصر الشهوانى وراشد بن عبد الهادى بن زابن الدوسرى ومحمد آل عزرة المرى ومحمد يعقوب اليوسف والحميدى بن على المقارح. واختتم سعود آل شافى سكرتير التحرير هذا العدد التذكارى بمقال أكد فيه ان قطر اصبحت نبراسا بين دول العالم وقدوة يحتذى بها فى جميع المجالات وفى اليوم الوطنى نظهر الحب والولاء للوطن والقائد.

1909

| 17 ديسمبر 2013

محليات الشرق
عروض "رقمية" بدلالات تاريخية لـ "لخويا" أثناء مسير اليوم الوطني

قال العميد علي محمــــد أحمـــد الراشـــد قائد مجموعة العمليات الخاصة: إن اليوم الوطني للدولة هو يوم عزيز على الجميع سواء (المواطنين أم المقيمين) فهو يؤكد هوية الدولة وتاريخها لما له من اهمية بالغة في تاريخ الدولة، ويمثل العيد الوطني لقطر فرصة للتعرف على أعمال مؤسسي دولة قطر الذين تحملوا الصعاب ودفعوا ثمنًا غاليًا لتحقيق وحدة أمتهم، والاحتفاء بذكراهم. فهو يوم التكاتف والولاء والعزة والشموخ وهو يوم من أغلى الايام على كل كبير وصغير عاش وترعرع في أحضان هذا الوطن الغالي، وخير دليل على ذلك هو ما يلاحظه العامة قبل الخاصة من عمل دؤوب وانشغال دولة قطر حكومة وشعباً بشكل متواصل ليصل الجميع الى المبتغى المنشود؛ من عزة ورفعة لهذا الوطن الذي ترخص الدماء لأجله، ولضمان أمنه واستقراره. الأمان للوطن وحماية منشآته الحيوية واشار العميد الراشد الى أن قوة "لخويا" بما تحمله من مسؤولية جسيمة على عاتقها في السهر على توفير الامن والامان للوطن وحماية منشآته الحيوية والاقتصادية، فهي من وجهة نظرنا تشكل العمود الفِقري والركيزة الاساسية لحماية الوطن من كل من تسول له نفسه التفكير بالمساس بأمنه واستقراره، بالاضافة الى ذلك فهي تعتبر نموذجاً خاصاً وفريداً في كل ما تقدمه للشعب والوطن بما هو جديد وذلك من خلال تقديم أفضل العروض العسكرية في حفل اليوم الوطني للدولة، وذلك بمعدل 1200 عنصر مشارك في هذا اليوم، وضع قدمه على تراب هذا الوطن الغالي.. وأوضح أن لدى "لخويا" عدة مهام تقوم بها وتسهر لأجلها كتأمين الاحتفالات المصاحبة لليوم الوطني مثل (الاحتفالات التي ستقام في نادي الخور، ونادي الريان، ونادي الوكرة، والمنطقة الصناعية بمشاركة الجاليات الموجودة في الدولة، باحتفالات العيد الوطني للدولة، لتكتمل وتعم الفرحه على الجميع من خلال توفير الامن والامان والاستقرار لكل من وضع قدمه على تراب هذا الوطن الغالي، وهذا هو جل ما نصبــو إليه ونحمله على عاتقنا دائماً.. وفيما يخص فقرات عرض قوة "لخويا"، قال: "بالطبع سيبدأ العرض برفع علم لخويا عالياً شامخاً بفصيل من خيول قوة لخويا، وبعدها تبدأ فقرات العرض العسكري.. على سبيل المثال وليس الحصر (فصيل العرض الصامت بالسلاح، فصيل السيف الصامت، فصيل الجري بالسلاح، فصيل المهام القتالية، فصائل متنوعة من مكافحة الشغب، فصيل كلاب مكافحة الشغب، نزول فريق البحث والإنقاذ بالمظلات، مشاركة سيارات وآليات لخويا المقاتلة، ومشاركة الدراجات النارية. معان جسام ذات دلالة تاريخية وتابع يقول: "كما ننوه بهذا الجانب من خلال عرض فصائل مكافحة الشغب أثناء مسير العرض الوطني، بأنه سيتم تشكيل حركات وأرقام تحمل معانيَ جساماً ذات دلالات تاريخية ومناسبات رياضية عالمية قادمة، فضلاً عن كونها حركات وتشكيلات ميدانية وقتالية؛ (مثل تشكيل الرقم (18) الذي يمثل اليوم الوطني للدولة، والرقم (22) الذي يمثل استضافة قطر لمونديال كأس العالم 2022، والرقم 2015 الذي يمثل استضافة قطر لبطولة كأس العالم لكرة اليد للرجال 2015، وغير ذلك مما سيبهر الجميع، وهنالك الجديد من الإبداع في المسير كما عودنا الشعب والجمهور بكل ما هو جديد متألق من الحركات الجديدة في كل عام، وهذه من مزايا قوة "لخويا" في عمليات الإبداع. غيض من فيض وقال: إن هذه الموهبة في تنفيذ فقرات العرض لم تأتِ من فراغ بل كانت نتاجاً لتدريبات متواصلة جمة وعمل دؤوب، طيلة شهور طِوال للوصول الى تكتيك فني وعسكري يذهل ويبهر عقول من سيشاهدون ذلك، إن كل ما ذكرناه هو بعض من كل وغيض من فيض لا يذكر أمام كل ما تقدمه لخويا من مهام منوطة بها بشكل عام، ومجموعة العمليات الخاصة بشكل خاص فهي تمثل وحدة من وحدات لخويا المتعددة الوحدات والادارات، والمجموعات حسب الاختصاصات التي تقع على عاتق لخويا. وأضاف: إن المهام والتقنيات المختلفة في التدريبات القتالية واللياقة البدنية يمتلكها منتسب مجموعة العمليات الخاصة، وإن الكفاءة الموجودة لدى عنصر لخويا لم تأتِ من عبث أو من فراغ إنما من جهود وتدريبات متواصلة وفق مخطط علمي مدروس يكفل ارتباط التدريب بالواقع المحيط والملموس، ضمن الاختصاصات المحددة. إمكانات فريق البحث والإنقاذ واشار الى قدرة وإمكانات فريق البحث والإنقاذ الذي يعتبر نموذجاً فريداً للخويا بشكل خاص وللوطن بشكل عام، وذلك من خلال مشاركته وخبراته الواسعة في مجال الإنقاذ والبحث عن المفقودين في عدة دول عربية وآسيوية وغيرها، لافتا الى أن قوة "لخويا" لا تعمل بشكل منفرد؛ فهي تشكل النواة من خلال تعاونها ومساندتها لجميع الأجهزة الامنية في الدولة، بكل ما تحتاجه من مساندة أمنية، لما من شأنه توفير الامن والامان للوطن وللمواطن، فالعبء كبير والمهام جسام والحمل ثقيل على قوة "لخويا"، ومن ذلك على سبيل المثال لا الحصر (ما تقوم به لخويا من تأمين المحافل الرياضية بجميع أنواعها، وتأمين المؤتمرات والبطولات الرياضية وإعداد الخطط الأمنية لبطولة كأس العالم لكرة اليد للرجال 2015، ومونديال كأس العالم 2022 )، إلا أن الغالي يرخص والحمل الثقيل يخف والتعب يزول في سبيل الوطن.. وأكد العميد الراشد أن ما وصلت اليه قوة لخويا من قوة وتقدم وازدهار في شتى المجالات الامنية، هو بفضل الله عز وجل وبفضل قيادتنا الحكيمة والرشيدة، التي ذللت لنا كل الصعاب، ومنحتنا القوة التي نملكها.

790

| 17 ديسمبر 2013

محليات الشرق
حاملة طائرات ايطالية تجوب الخليج في مهمة "غير حربية"

ترسو حاليا حاملة الطائرات الإيطالية "كافور" قبالة السواحل القطرية ضمن جولة دولية، تستغرق 146 يوما، تزور خلالها أفريقيا مرورا بالشرق الأوسط وبلدان الخليج العربي، بهدف إجراء جولة ترويجية للمنتجات الايطالية تتحول خلالها حاملة الطائرات إلى "معرض عائم" في مهمة "غير حربية" تمتزج بمهمة انسانية حيث تضم " كافور " مستشفى عائما يقدم خدمات علاجية للأطفال والكبار. أبحرت " كافور "، والتي سميت تيمناً بالسياسي ورجل الدولة الإيطالي "كاميلو بينزو، كونت كافور"، في 13 نوفمبر من ايطاليا، وتنتهي رحلتها في 7 أبريل المقبل، تقطع خلالها 18.065 ميلا بحريا، ما يعادل 36 ألف كلم وتزور خلالها 20 ميناء في 12 دولة حيث زارت موانئ جدة — جيبوتي — ابو ظبي — المنامة — الكويت — الدوحة — وتستمر فيها حتى يوم 19 ديسمبر، ومن ثم تزور موانئ مسقط — دبي — مومباسا — مدغشقر — موزمبيق — جنوب افريقيا — انجولا — الكونغو — نيجيريا — السنغال — الدار البيضاء — الجزائر. وتعبر خلال الرحلة البحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي والخليج العربي وتنتهي بأفريقيا قبل ان تعود الى ايطاليا. ويرافق "كافور" 3 سفن هي: سفينة الإمدادات "إتنا"، والفرقاطة "برجاميني"، والدورية "بورسيني". ونظمت السفارة الايطالية بالدوحة رحلات جوية رافقتها "الشرق" ونقلت ممثلي عدد من الشركات والجهات القطرية من مطار الدوحة الى حاملة الطائرات عبر طائرات عمودية تابعة للبحرية الايطالية بهدف تفقد المعرض وأجنحة السفينة التي تتكون من 13 طابقا. وقال السفير الايطالي لدى الدوحة سعادة السيد غويدو دي سانكتيس ان وجود "كافور" قبالة السواحل القطرية فرصة لتعزيز التعاون والتنسيق بين الشركات والمؤسسات القطرية والايطالية، من أجل ضمان الحصول على نتائج إيجابية ليس على مستوى الحضور فحسب بل أيضا على مستوى النتائج الاقتصادية وذلك عن طريق تواجد التصاميم المصنوعة في إيطاليا في الأسواق الاستراتيجية ومنها السوق القطرية بهدف تمكين العالم من معرفة تاريخ وتراث الشركات والمقاولين الإيطاليين. وقال ان الرحلة لها اهداف متعددة حيث تسعى لتثبت لقطر ما بامكان ايطاليا فعله من اجل تعزيز العلاقات الثانئية والتجارة بين البلدين مضيفا انه خلال عام 2013 زادت نسبة التبادل التجاري بين البلدين الى 16 % ووصلت الصادرات الايطالية الى قطر 1،2 مليار يورو. مضيفا ان 30 % من صادرات ايطاليا لقطر تشكل معدات المصانع ولفت الى الاهداف السياسية لهذه الحملة البحرية الفريدة من نوعها من خلال توسيع مجالات التعاون لتشمل مجالات عديدة واشار الى الاتفاقية الدفاعية التي جرى التوقيع عليها بين البلدين قبل 3 سنوات مضيفا اننا نتعاون حاليا مع القوات المسلحة القطرية في مجال التدريب العسكري.لافتا الى ان مهمة القوات المسلحة تتضمن حفظ السلام حيث باتت هذه المهمة من اهم اهداف سياسة ايطاليا الخارجية. وأكد تطلع ايطاليا الى التعاون مع قطر في مهام اغاثية في المناطق المنكوبة من العالم خاصة في حال اعتماد المجتمع الدولي مهمة من هذا النوع في الدول المنكوبة لافتا الى ان هذه هي طبيعة التدريبات المشتركة مع قطر. وقال ان المستقبل القريب سوف يشهد لقاءات رفيعة المستوى بين الجانبين القطري والايطالي.

1205

| 17 ديسمبر 2013

محليات الشرق
اليوم الوطني.. محطة لحصاد الإنجازات

للثامن عشر من ديسمبر في ذاكرة الايام من تاريخ قطر الحافل بالعطاء عبق خاص ولون متميز ومشرق بإشراقة الوطن وإخلاص وتفاني الرجال الذين صاغوا البدايات الاولى في مسيرة بناء الوطن "الارض والانسان" وسهروا على ترسيخها وساهموا في إعلاء شأنها على مرّ ِ السنين ومازالوا على عهد الوفاء لهذا التاريخ قائمين. في الثامن عشر من ديسمبر من عام ألف وثمانمئة وثمانية وسبعين ميلادية كانت نقطة البداية ..وكان يوم التأسيس يوماً مجيداً من أيام قطر ويوماً فاصلاً في تاريخها..شكّل جملةّ من المعاني السامية تلخصهما الحرية والسيادة...ففي هذا اليوم الذي يعد المفصل الاساس حين تولى المغفور له -بإذن الله - الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني مؤسس دولة قطر الحديثة الحكم وأرسى اللبنة الاولى لصرح الوطن ورسم ملامح الصورة للحلم الوطني بقطر الدولة المستقلة عبر مساعيه الدؤوبة في الحصول على اعتراف القوتين العظميين آنذاك العثمانية والبريطانية باستقلال قطر...ومن أجل بلوغ هذه الاهداف والمعاني السامية وترجمتها الى واقع عملي كان كفاح الاجداد والآباء الذين حملوا راية الوطن وسلموها كابرا عن كابر عالية خفاقة لجيل واعٍ مخلص لوطنه وأمته إلى أن بلغت مقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى فحملها ونهض بها وكان حرياً بها وأهلًا لها. وفي العهد الميمون لسمو الامير المفدى حرصت الدولة وما زالت على أن تظل هذه الراية وهامة الوطن عاليتين ليكون الاستقلال مصاناً وسيادته كريمة حرة أبية تحفظها وتحافظ عليها الاجيال المتعاقبة..وها هي دولة قطر تحتفل اليوم بمناسبة عزيزة مجيدة ليكون الموعد مع الوطن والارض والانسان والانجاز ...احتفال القيادة والشعب باليوم الوطني احتفاء بعقود زاخرة بالعطاءات حافلة بالانجازات ومختلف مظاهر التقدم والنماء والازدهار والرفاه وطناً وإنساناً. في مثل هذا اليوم الاغر يسترجع الشعب البدايات ويتطلع الى المستقبل بروح الامل والتفاؤل ..يحتفل بوطن يزهو بامتلاكه ناصية قراره المستقل وسيادته التامة على ترابه الوطني وبما تبوأته دولة قطر من مكانة مرموقة بين الدول في عالم اليوم...عقود طويلة من عمر الاستقلال كانت وافرة الحصاد سخية العطاء ترسّخ فيها الانجاز وثبتت خلالها أركان البناء حيث قطعت البلاد اشواطاً بعيدة على طريق التنمية والتقدم وحققت قفزات نوعية في مختلف مجالات النهوض الحضاري سياسياً واقتصادياً واجتماعياً.

325

| 17 ديسمبر 2013

محليات الشرق
"هيئة متاحف قطر" تحتفي باليوم الوطني للبلاد

أقامت هيئة متاحف قطر اليوم احتفالا كبيرا بحديقة متحف الفن الإسلامي بمناسبة اليوم الوطني للبلاد والذي يصادف الثامن عشر من ديسمبر من كل عام، وذلك بحضور كل من سعادة الدكتور حمد عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث وسعادة الدكتور محمد عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي وسعادة الشيخ سعود بن عبدالرحمن آل ثاني الأمين العام للجنة الأولمبية القطرية وعدد من كبار الشخصيات والضيوف. وألقت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني رئيس مجلس أمناء هيئة متاحف قطر كلمة في الحفل أكدت خلالها أهمية دور المؤسسات الثقافية في نشر الوعي وتعزيز السلوك الايجابي الذي يعكس قيم بلادنا الأصيلة وخصوصية مجتمعنا وهويته الحضارية، الأمر الذي أكده حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، في كلمته حيث قال "مصلحة قطر والشعب القطري على رأس سلم أولوياتنا، وهذا يشمل الإنسان والمجتمع والاقتصاد والسياسة والهوية الثقافية". وأكدت سعادتها ضرورة أن تنسجم مظاهر الاحتفال بهذه المناسبة العزيزة مع معانيها وقيمها، منبهة في الوقت نفسه الى أهمية الابتعاد عن الاسراف وتبديد الموارد وضرورة الحد من بعض السلوكيات السلبية التي تفسد على الناس فرحتهم وتعكس صورة غير ايجابية. وإشتمل برنامج الحفل على تقديم العرضة بمشاركة موظفي هيئة متاحف قطر، وتقديم مجموعة من القصائد الشعرية والعروض الغنائية (شلة) لطلاب مدرسة جاسم بن حمد الثانوية المستقلة للبنين، بجانب تقديم "لوحة أم الحنايا".

798

| 17 ديسمبر 2013

محليات الشرق
إدارات "الداخلية" تنظم فعاليات متنوعة باليوم الوطني

نظّمت وزارة الداخلية عدداً من الاحتفالات احتفاءً باليوم الوطني وتخليدا لذكرى ذلك اليوم التاريخي من سنة 1878، والذي قاد فيه الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني رحمه الله شعبه نحو التأسيس وإرساء قواعد الدولة الحديثة. وأقامت اللجنة الدائمة لإدارة منفذ أبوسمرة الحدودي، أمس الإثنين، عدداً من الفعاليات والأنشطة المتنوعة، احتفاء من موظفي المنفذ بهذه المناسبة الوطنية. اشتملت فعاليات الاحتفال على العارضة و"الدعو" وعروض الجمال والسيارات الكلاسيكية.. وتمت دعوة الجميع إلى مأدبة غداء على شرف الحضور والعاملين بالمركز، وتوزيع الهدايا والتذكارات الخاصة باليوم الوطني. الدفاع المدني وشاركت الادارة العامة للدفاع المدني بجناح وعروض متميزة في درب الساعي ضمن احتفالات اليوم الوطني وقد لاقت فعاليات الدفاع المدني اقبالا كبيرا من الزوار خاصة الاسر والعائلات الذين تعرفوا على متطلبات السلامة من خلال البرامج التوعوية التي قدمها منتسبو الادارة عبر جهاز محاكاة اطفاء الحرائق، وتم تدريب مجموعات كبيرة من الاطفال على الجهاز فضلا عن اعمال الرسم على الوجه ولعبة البازل والسلم والثعبان وغيرها من المسابقات الترفيهية التي تتضمن رسائل توعوية تثقيفية في مجالات الامن والسلامة، فضلا عن العروض المسرحية. وكانت شخصيتا أمان وسلامة التوعويتان في مجال الدفاع المدني الاكثر شهرة حيث حرصت الاسر والعائلات والأطفال على التقاط الصور معهما. أمن المطار و"الجوازات" وقامت إدارتا أمن المطار وجوازات المطار، اليوم الثلاثاء، بتوزيع هدايا اليوم الوطني على المسافرين القادمين إلى البلاد عبر مطار الدوحة الدولي، بالإضافة الى كافة الجهات العاملة بالمطار من موظفي شركات الطيران العاملة، وأفراد الجمارك، ومنسوبي ادارتي أمن المطار وجوازات المطار بمناسبة اليوم الوطني، وذلك لمد جسور التعاون وتعزيز الترابط بين الشرطة والمواطنين والمقيمين والزائرين للدولة. "أمن العاصمة" و"خدمات الظعاين" من جانبها قامت إدارة أمن العاصمة اليوم بتوزيع الهدايا والورود على منسوبي ومنسوبات الادارة والمراجعين وذلك لإضفاء جو من الفرحة والسعادة عليهم وإشعارهم بأجواء الاحتفالات باليوم الوطني اثناء تواجدهم في الادارة. واحتفل مركز خدمات الظعاين، امس باليوم الوطني، فتزينت أرجاؤه بالأعلام الوطنية، واستقبل المراجعين بالهدايا والتذكارات، كما قدمت لهم الأطعمة والمشروبات تعبيرا عن الفرحة بهذه المناسبة الوطنية الكبيرة.

300

| 17 ديسمبر 2013

محليات الشرق
معرض سيارات قديمة باحتفال "أشغال" باليوم الوطني

نظمت هيئة الأشغال العامة (أشغال)، اليوم الثلاثاء، العديد من الفعاليات والأنشطة بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني للدولة، والتي تأتي استكمالاً للاحتفالات التي أقيمت الأسبوع الماضى بمواقع الهيئة. وتضمن الحفل العديد من البرامج المتنوعة كالمعرض التراثي للحرف التقليدية واليدوية، وعروض متميزة تشمل الهوايات القطرية كركوب الجمل والخيل والصيد بالصقور، بالإضافة إلى تقديم شيلات متنوعة من عرضة أهل قطر والتي قدمها طلاب مدرسة جاسم بن حمد الثانوية، والأغاني الوطنية المستمدة من التراث القطري بالاضافة معرض للسيارات القديمة. وأعرب سعادة المهندس ناصر بن علي المولوي، رئيس "أشغال" عن سعادته بهذه المناسبة الوطنية المجيدة، قائلاً: "بالأصالة عن نفسي وبالنيابة عن جميع العاملين في أشغال أرفع أسمى آيات التهاني والتبريكات لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني حفظه الله ورعاه، وحضرة صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني حفظه الله ورعاه وإلى حكومة دولة قطر الرشيدة، وإلى كافة أفراد الشعب القطري الكريم بمناسبة اليوم الوطني، العزيز على قلوب الجميع، قطريين ومقيمين". وأضاف سعادته: "إن دولتنا الحبيبة قطر باتت اليوم منارة للتفوق بفضل الرؤية الثاقبة لحكومتنا الرشيدة بقيادة صاحب السمو أمير البلاد المفدى الشيخ تميم بن حمد بن خليفة آل ثاني، والتي استقاها سموّه من سمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، صاحب الفضل في إرساء قواعد رؤية قطر الوطنية للتنمية الشاملة 2030. وأكد ان كل المعطيات والمؤشرات الحالية تنبئنا بمستقبل أكثر إشراقاً لقطر على كافة الأصعدة، وليس هناك أجمل من مناسبة اليوم الوطني، الذي يجسّد ولاءنا وفخرنا واعتزازنا بوطننا الحبيب، لنسترجع ذكريات ماضينا المجيد ونتذكر إنجازات المؤسس الأول الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني، رحمه الله، الذي كرس فكره وجهده لوضع أسس بناء دولة حديثة، تقف اليوم شامخة بين الأمم.

373

| 17 ديسمبر 2013

محليات الشرق
سمو الأمير الوالد يشرف حفل قبيلة السودان باليوم الوطني

شرف سمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني احتفالات قبيلة السودان باليوم الوطني، وكان في استقبال سموه عدد من كبار شخصيات القبيلة، وقد حرصت قبيلة السودان على الاحتفال بهذه المناسبة الغالية على قلوبنا، وشارك في تلك الاحتفالات التي أقيمت بموقع القبيلة على شارع الرفاع كافة أبناء القبيلة، واضافت قبيلة السودان العديد من الأفكار والعروض هذا العام على احتفال قبيلتهم وهو ما جعلها تتميز كثيرا. بداية قال سلطان بن محمد السويدي أتقدم بهذه المناسبة السعيدة باسمي واسم قبيلة السودان بأسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام سيدي حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وإلى سمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والى عامة الشعب القطري الكريم وكافة القبائل القطرية المشاركة بهذا الاحتفال العظيم، وأضاف حرصت القبيلة على المشاركة بهذا اليوم الذي يفتخر به كل مواطن قطري بكل ما لديها وإضافة أفكار متنوعة وجديدة في موقع الاحتفال كما أن القبيلة حرصت على إحياء التراث القطري في هذا الاحتفال وإقامة العرضة القطرية التي شارك بها أبناء القبيلة. وقال ان تشريف سمو الأمير الوالد لاحتفال القبيلة شرف كبير ووسام على صدورنا وليس بغريب على سمو الأمير الوالد مثل هذه الأفعال العظيمة التي اعتدنا منه أن يشارك شعبه الفرحة في كل وقت ويكون قريبا منهم. ومن جهته قال سلطان بن أحمد السويدي: تتوحد كافة القبائل القطرية لتشارك في احتفالات اليوم الوطني تعبيرا للحب وتجديدا للوفاء والعهد للوطن وللقائد، متمنيا دوام التوفيق والسداد لحكومتنا الرشيدة ودوام نعمة الأمن والأمان على البلاد. وفي ذات السياق قال عبد الله السويدي: ان مشاركة القبائل القطرية في احتفالات اليوم الوطني لدولتنا الحبيبة قطر واجب علينا، ونحن نسعد ونفتخر بالمشاركة في هذه الاحتفالية العظيمة لتجديد العهد والوفاء للوطن والأمير. وشارك عبد الله السويدي أبناء قبيلته في العرضة تعبيرا عن الحب في هذا الوطن، وحرصت قبيلة السودان في الوقت نفسه وبهذه المناسبة على إحياء التراث القطري الذي نفتخر ونعتز به لأنه جزء من هويتنا.

1099

| 17 ديسمبر 2013

محليات الشرق
"القطرية لمكافحة السرطان" تهنئي القيادة والشعب باليوم الوطني

رفع الدكتور خالد بن جبر آل ثاني، رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية لمكافحة السرطان أسمى آيات التهاني والتبريكات لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، وصاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ( الأمير الوالد)، وصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، ومعالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وجميع الوزراء وأصحاب السعادة الشيوخ وكل أبناء الوطن والمقيمين على أرضه الحبيبة، وقال : أتقدم إلى الجميع بخالص التهنئة، داعياً الله أن يحفظ قطر وقيادتها وكل أبنائها، موجهاً تهنئة خاصة إلى مرضى السرطان وكل المرضى فى كل مكان، متمنياً لهم الشفاء العاجل والمشاركة فى احتفالات البلاد فى كل المناسبات، مؤكداً على أن احتفالات اليوم الوطني تمثل علامة مضيئة فى تاريخ قطر، وأضاف : أن اليوم الوطني هو يوم تكاتف وإخلاص ووفاء ومحبة وعرفان، يوم يمثل ذكرى غالية تعاهد وتكاتف وتعاضد فيه الجميع، معلنين عن الولاء والطاعة لسمو الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني"المؤسس" . وفى ذات السياق أكد الدكتور عبد العظيم عبد الوهاب، نائب رئيس الجمعية القطرية لمكافحة السرطان أن الجمعية تشارك القيادة الرشيدة وأبناء الشعب ومرضاها فرحتهم وسعادتهم البالغة باحتفالات اليوم الوطني، وقال : نتقدم بالتهنئة إلى قيادتنا الغالية على قلوبنا وأصحاب السعادة الوزراء والشيوخ وكل أبناء الوطن والمقيمين على أرضه، متمنين للجميع الاحتفال كل عام وبلدنا وقيادتنا والجميع فى عزة ورخاء . وتشير مريم النعيمى، مدير عام الجمعية إلى أن اليوم الوطني داخل النفوس والعقول والقلوب منذ ولادتنا، موضحة أن أمجاد وذكريات الأجداد نستعيدها بشكل مفصل ونعلمها لأبنائنا فى احتفالاتنا السنوية، ويقول درع الدوسرى، رئيس اللجنة الثقافية والاجتماعية بالجمعية أن أمجاد الأجداد وتعاضدهم وتكاتفهم مع مؤسس الدولة الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني (رحمه الله) تاريخ يفتخر ويتشرف به الجميع، وأضاف : فى مثل هذه الاحتفالات يستعيد الجميع ذاكرة وتاريخ الأجداد مع الأبناء والشباب ليتعلموا من أجدادهم كيف كان الحب والعطاء والإخلاص والمحبة والوفاء والولاء للوطن وقياداته، رافعاً أسمى آيات التهاني والتبريكات للقيادة الرشيدة والشعب القطري والمقيمين على أرضه .

367

| 17 ديسمبر 2013

محليات الشرق
وزير الثقافة:اليوم الوطني فرصة لتأمل الإنجازات التي حققتها قطر

أكد سعادة الدكتور حمد عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث أن الاحتفال باليوم الوطني لدولة قطر الذي يصادف الثامن عشر من شهر ديسمبر من كل عام من كل عام فرصة لتأمل الإنجازات التي حققتها دولة قطر على الصعيد الداخلي والخارجي في شتى المجالات السياسية والاقتصادية والتنموية والثقافية ، وذلك في ظل القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ومن قبله صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني. وتوجه سعادة وزير الثقافة ، في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا" بمناسبة اليوم الوطني ، بأسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وإلى صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ، وإلى شعب دولة قطر ، راجيا الله (عز وجل) أن يعيد هذا اليوم ودولة قطر تزداد سموا وازدهارا ، وأن تحقق المزيد من الإنجازات العظيمة بفضل الجهود المخلصة التي يبذلها أبناء هذا الوطن. وقال سعادته :"إن كل مواطن على أرض دولة قطر عليه أن يفخر في هذه المناسبة الغالية بما حققته بلاده من إنجازات ، وأن يعتز بكل ما قدمت له دولة قطر".. إلا أنه نوه في الوقت نفسه بأن هذا اليوم يدعو كذلك لأن يتساءل المواطن في المقابل ما الذي قدمه لبلاده ؟ ، وهل قام بدوره على أكمل وجه في مجاله الذي يعمل فيه؟ " ، متمنيا أن تكون هذه الذكرى العطرة فرصة لجميع أبناء هذا الوطن من مسؤولين ومواطنين لأن يبذلوا الغالي والنفيس من فكرهم وجهدهم للارتقاء بدولتنا الحبيبة إلى المزيد من آفاق التقدم والرقي والازدهار.

603

| 17 ديسمبر 2013

محليات الشرق
وزير الدولة لشؤون الدفاع:اليوم الوطني نبراس للأجيال نحو المستقبل

أكد سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية وزير الدولة لشؤون الدفاع أن اليوم الوطني لدولة قطر يعد نبراسا للأجيال تستلهم منه الماضي بتاريخه وعراقته، وتنظر من خلاله إلى الحاضر بشموخ وتفان وتستشرف فيه الغد برؤى واضحة فتمضي واثقة الخطى نحو المستقبل. وقال سعادة وزير الدولة لشؤون الدفاع في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا" بمناسبة احتفالات البلاد باليوم الوطني: "إن دولة قطر تزهو في 18 من ديسمبر بذكرى غالية وهي ذكرى مؤسس الدولة وراسم خطاها الذي أرسى دعائم راسخة لبناء دولة تقوم على ثوابت الدين والأخلاق والقيم والمبادئ الإنسانية، وترتكز على الأداء والكفاءة والإرادة والعزيمة والثبات لعبور المستقبل وبناء الدولة العصرية". وتوجه سعادة اللواء الركن حمد بن علي العطية بأسمى آيات التهاني والتبريكات الى القيادة الحكيمة في البلاد والشعب القطري الكريم وكل من يعيش على أرض قطر بهذه الذكرى العزيزة..سائلا الله أن تعود هذه الذكرى كل عام وقطر تزهو بثوب العزة والكرامة والمجد. وقال "نحن في قيادة القوات المسلحة نضع نصب أعيننا تاريخ قطر وأصالتها وعلى ضوء ذلك نرسم الحاضر ونخطو نحو الغد نحمي مكتسبات البلاد ونسهم في تجسيد وتطبيق رؤيتها الطموحة في بناء دولة عصرية ومجتمع مزدهر وتنمية مستدامة".. معتبراً أن الاحتفال فرصة ثمينة لغرس قيم المحبة والتكافل والتعاون وشحذ الهمم لخدمة الوطن نحو مزيد من التطور والنماء.

412

| 17 ديسمبر 2013

محليات الشرق
وزير البلدية: "اليوم الوطني" مناسبة لاستلهام الحكمة من المؤسس

أكد سعادة الشيخ عبدالرحمن بن خليفة بن عبدالعزيزآل ثاني وزير البلدية والتخطيط العمراني أن الاحتفال باليوم الوطني 18 ديسمبر فرصة لاستلهام مبادئ الثبات والقوة والعزيمة من مؤسس دولة قطر الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني، طيب الله ثراه، وتأكيد للمضي على الدرب الذي رسمه بحنكته وحكمته في الحكم وقيادة البلاد نحو التطور والازدهار. وتوجه سعادة وزير البلدية والتخطيط العمراني بمناسبة اليوم الوطني بأسمى آيات التهاني والتبريكات إلى مقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ، وإلى جموع الشعب القطري الكريم بهذه المناسبة الغالية .. متمنياً للقيادة الحكيمة والحكومة الرشيدة دوام الرفعة والسمو والتوفيق لما فيه خير وطننا الغالي. كما تمنى أن تكون هذه الذكرى العطرة فرصة لجميع أبناء هذا الوطن من مسؤولين ومواطنين لأن يبذلوا الغالي والنفيس من فكرهم وجهدهم من أجل الارتقاء بدولتنا الفتية إلى المزيد من آفاق التقدم والرقي والازدهار . وأشار إلى ما حققه الوطن من إنجازات في مختلف المجالات التنموية والاقتصادية والسياسية بفضل القيادة الحكيمة والرؤية الثاقبة للقيادة الرشيدة في البلاد. وقال إن دولة قطر استطاعت، وفي فترة زمنية وجيزة، أن تتبوأ مكانتها الرفيعة بين دول العالم، بل أصبحت لاعباً أساسياً في الحراك الإقليمي والدولي ، بتعدد مجالاته السياسية والاقتصادية والرياضية، وباتت رقماً صعباً لا يمكن تجاوزه في المحافل واللقاءات الإقليمية والدولية ، وذلك بفضل القيادة الرشيدة والسياسة الحكيمة لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى ، الذي استطاع محلياً أن يحقق لشعبه الرفاهية في الحياة الحرة الكريمة، وأن يقود السفينة على هدى صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني.

380

| 17 ديسمبر 2013

محليات الشرق
"لخويا": اليوم الوطني مناسبة لتذكر مآثر المؤسس

قال العميد علي محمد الراشد قائد مجموعة العمليات الخاصة بقوة "لخويا" أن اليوم الوطني يمثل مناسبة مهمة نتذكر فيه مآثر المؤسس الشيخ جاسم بن محمد "طيب الله ثراه" الذي استطاع أن يجمع أبناء هذا الوطن على قلب رجل واحد لتتواصل المسيرة المباركه لينعم أبناء هذا الوطن ومن يعيش على أرضه برغد العيش واستتباب الامن في ظل القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد ال ثاني امير البلاد المفدى حفظه الله. وتوجه العميد علي الراشد بمناسبة اليوم الوطني بالتهنئة لمقام حضرة صاحب السمو امير البلاد المفدى وصاحب السمو الامير الوالد الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني ومعالي الشيخ عبدالله بن ناصر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية وللشعب القطري العظيم.. متمنيا ان يديم على وطننا الغالي نعمة الامن والأمان. وعبر العميد الراشد عن فخر لخويا باعتبارها من العناصر الأساسية في احتفال دولة قطر باليوم الوطني سواء في مشاركتها في العرض العسكري أو في تأمين مواكب كبار الشخصيات المشاركة في العرض وكذلك اعتبارها العنصر الأساسي في تأمين جميع أماكن الاحتفالات التي تقام على هامش اليوم الوطني وتأمينها للمسيرات ودورها في تسيير حركة المرور في هذا اليوم العظيم. واكد ان التميز والتفوق هما المعياران اللذان وضعتهما قوة الامن الداخلي لخويا كأساس لتنفيذ المهام المكلفة بها مما وضع أمامها تحديات تتطلب مزيدا من الجهد ليس فقط من أجل المحافظة على ما وصلنا إليه وإنما من أجل النهوض بالأداء إلى أعلى وأفضل مستويات الجودة مع الانتباه إلى أن تنفيذنا لمهامنا واختصاصاتنا يتطلب مهارات خاصة وذلك لخصوصية هذا التكليف لنكون خير درع لحماية الوطن من أي مخاطر. وشدد العميد الراشد على حرص قوة لخويا على الاستمرار في صقل منسوبيها بالاستزادة في المعرفة بأدوات العمل والتسلح بالقوانين التي تعمل في إطارها قوة "لخويا" فهي تعتبر أحد محاور التفوق بها ندرك ما علينا من واجبات وما لنا من حقوق. من جانبه قال العميد مهدي مطلق القحطاني مدير إدارة التدريب والدورات بقوة "لخويا" إن اليوم الوطني يؤكد الإنتماء والولاء للوطن ويزيد من ارتباط الشعب حول القيادة الرشيدة للدولة ويساهم في توثيق العلاقة بين جموع المواطنين. واضاف ان الاحتفال باليوم الوطني مناسبة نستحضر فيها كل القيم والمفاهيم والتضحيات والجهود المضنية التي صاحبت تأسيس وبناء قطر الحديثة ونعبر عما تكنه صدورنا من محبة وتقدير لهذه الأرض المباركة ولقيادتنا الرشيدة التي لها الفضل بعد الله سبحانه تعالى في ما تنعم به بلادنا من أمن وأمان واستقرار. وحول الاستعدادات لليوم الوطني قال العميد القحطاني أنها تبدأ بعد الانتهاء من احتفالات اليوم الوطني السابق مباشرة مشيرا في هذا السياق الى التدريبات المكثفة استعدادا للعرض العسكري الذي تشارك فيه جميع مجموعات القوة حيث يمثل ما تقدمه في العرض جزءا من مهامها الامنية ويعكس دور لخويا من أجل أمن وأمان هذا الوطن.

755

| 17 ديسمبر 2013

محليات الشرق
"القطرية للسرطان" تقدم التهاني بمناسبة اليوم الوطني

رفع الدكتور خالد بن جبر آل ثاني، رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية لمكافحة السرطان أسمى آيات التهاني والتبريكات لصاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، وصاحب السمو الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني ( الأمير الوالد)، وصاحبة السمو الشيخة موزا بنت ناصر، ومعالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، وجميع الوزراء وأصحاب السعادة الشيوخ وكل أبناء الوطن والمقيمين على أرضه الحبيبة، وقال : أتقدم إلى الجميع بخالص التهنئة، داعياً الله أن يحفظ قطر وقيادتها وكل أبنائها، موجهاً تهنئة خاصة إلى مرضى السرطان وكل المرضى فى كل مكان، متمنياً لهم الشفاء العاجل والمشاركة فى احتفالات البلاد فى كل المناسبات، مؤكداً على أن احتفالات اليوم الوطني تمثل علامة مضيئة فى تاريخ قطر، وأضاف : أن اليوم الوطني هو يوم تكاتف وإخلاص ووفاء ومحبة وعرفان، يوم يمثل ذكرى غالية تعاهد وتكاتف وتعاضد فيه الجميع، معلنين عن الولاء والطاعة لسمو الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني"المؤسس" . وفى ذات السياق أكد الدكتور عبد العظيم عبد الوهاب، نائب رئيس الجمعية القطرية لمكافحة السرطان أن الجمعية تشارك القيادة الرشيدة وأبناء الشعب ومرضاها فرحتهم وسعادتهم البالغة باحتفالات اليوم الوطني، وقال : نتقدم بالتهنئة إلى قيادتنا الغالية على قلوبنا وأصحاب السعادة الوزراء والشيوخ وكل أبناء الوطن والمقيمين على أرضه، متمنين للجميع الاحتفال كل عام وبلدنا وقيادتنا والجميع فى عزة ورخاء . وتشير مريم النعيمى، مدير عام الجمعية إلى أن اليوم الوطني داخل النفوس والعقول والقلوب منذ ولادتنا، موضحة أن أمجاد وذكريات الأجداد نستعيدها بشكل مفصل ونعلمها لأبنائنا فى احتفالاتنا السنوية، منوهة إلى أن الأطفال يعلمون الكثير عن أمجاد الأجداد وكيف ضربوا مثلاً عظيماً فى التكاتف والتعاضد والولاء لمؤسس دولتنا المغفور له بإذن الله الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني (رحمه الله)، مؤكدة أن الجمعية تتقدم للجميع "قيادة وشعباً" والمقيمين على أرض قطر الحبيبة بخالص التهاني بمناسبة الاحتفال باليوم الوطني . وتؤكد الدكتورة محاسن عكاشة، رئيس قسم التثقيف الصحي بالجمعية على أن احتفالات اليوم الوطني ترسم البهجة والسعادة على وجوه المرضى والأصحاء، وقالت : الجميع يشارك أبناء الوطن فرحتهم بمناسبة يوم تاريخي محفور فى ذاكرة أبناء الوطن ويعلم عنه المقيمين ويعتزون بأمجاد الأجداد القطريين والعرب فى كل مكان، مشيرة إلى أن مثل هذه الاحتفالات الوطنية لها مردود إيجابي على نفوس الشباب . ويقول درع الدوسرى، رئيس اللجنة الثقافية والاجتماعية بالجمعية أن أمجاد الأجداد وتعاضدهم وتكاتفهم مع مؤسس الدولة الشيخ جاسم بن محمد آل ثاني (رحمه الله) تاريخ يفتخر ويتشرف به الجميع، وأضاف : فى مثل هذه الاحتفالات يستعيد الجميع ذاكرة وتاريخ الأجداد مع الأبناء والشباب ليتعلموا من أجدادهم كيف كان الحب والعطاء والإخلاص والمحبة والوفاء والولاء للوطن وقياداته، رافعاً أسمى آيات التهاني والتبريكات للقيادة الرشيدة والشعب القطري والمقيمين على أرضه . من جانبه رفع فراس عبد الكريم، مدير التسويق بالجمعية أسمى آيات التهاني والتبريكات للقيادة الرشيدة ومسئولي الجمعية وأبناء الوطن وكافة المقيمين على أرضه، وقال : أهنئ كل المتعاملين مع الجمعية القطرية لمكافحة السرطان بمناسبة اليوم الوطني، أعاده الله على الجميع بالخير والسعادة والرخاء .

530

| 17 ديسمبر 2013

محليات الشرق
الأمير يتلقى التهاني بمناسبة اليوم الوطني

تلقى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، اليوم الثلاثاء، برقيات تهنئة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني للدولة من عدد من أصحاب الجلالة والسمو والفخامة قادة ورؤساء الدول الشقيقة والصديقة. كما تلقى معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية برقيات تهنئة بمناسبة ذكرى اليوم الوطني للدولة من عدد من رؤساء حكومات الدول الشقيقة والصديقة.

417

| 17 ديسمبر 2013