رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
النصر يشارك في القمة الأوروآسيوية الاقتصادية الـ17 بأسطنبول

شارك سعادة السيد ناصر بن عبد العزيز النصر في قمة القوقاز الاقتصادية السابعة عشرة في أسطنبول ، حيث قام بمخاطبة الافتتاح الرفيع المستوى حول موضوع : "التنمية المستدامة والمتغيرات فى الحكومات المحلية". ونظمت القمة ، التي حضرها عدد من رؤساء الدول والحكومات في آسيا وأوروبا ، مؤسسة "مرمرة" التركية الإستراتيجية التي تعنى بالقضايا الاجتماعية والاقتصادية الدولية ، حيث شهدت مشاركة دولية وإقليمية كبيرة حول عدة مواضيع شملت أهمية الحوار عبر القارات لتعزيز السلم والتنمية المستدامة ومسائل تحديات المتغيرات الحكومية ومستقبل الطاقة وتكنولوجيا المعلومات. كما شارك في القمة نخبة من المفكرين ورجال الدين والأكاديميين والسياسيين. وتطرق سعادته ، في خطابه ، إلى أهمية دور تحالف الحضارات في تعزيز تحقيق التنمية والاستقرار في الإقليم الأوروآسيوي والعالم نظرا للعلاقة الوطيدة بين السلم والأمن وحقوق الإنسان والتنمية. وأشاد سعادته بدور تركيا الرائد في تحقيق النمو الاقتصادي والرخاء والاستقرار من خلال دورها الفاعل إقليميا ودولياً. وخلال الزيارة ، قام سعادة الممثل السامي بتوقيع مذكرة تفاهم بين منظمة تحالف الحضارات بالأمم المتحدة ومركز تحالف الحضارات بجامعة السلطان محمد الفاتح في أسطنبول.

371

| 08 فبراير 2014

محليات الشرق
مواطنون: "اليوم الرياضي" فرصة للترفية والاستمتاع بالصحة الجيدة

أكد مواطنون ومقيمون على مشاركتهم فى الفعاليات المقامة بمناسبة اليوم الرياضي، مشيرين إلى أن الإجازة الرسمية فى هذا اليوم تتيح الفرصة للجميع المشاركة والترفيه والاستمتاع بجمال الطبيعة وممارسة الرياضة فى جو من الألفة والمحبة والصحة، بين الزملاء والأصدقاء والأهل والمعارف، مطالبين كافة أفراد المجتمع بضرورة المشاركة فى فعاليات اليوم الرياضي وعدم التكاسل فى هذا اليوم بحجج واهية، قد تكون سبباً فى حرمانهم من الاستمتاع بجمال هذا اليوم وايجابيات هذا على صحتهم ونفسيتهم، موضحين أن أجمل ما فى هذا اليوم هو الألفة التي تجمع الكبار والصغار على الكورنيش ومواقع الفعاليات بمختلف المناطق والأحياء، مؤكدين حرصهم على المشاركة هم وأفراد عائلاتهم، مغتنمين فرصة الإجازة الرسمية فى اليوم الرياضي للعودة إلى أعمالهم بصحة جسدية ونفسية، تسمح لهم بإنجاز أعمالهم فى سعادة بالغة. الأطباء ومرضاهم يقول إبراهيم الإبراهيم، عضو المجلس البلدي المركزي السابق، إن الدولة مشكورة ألزمت كافة المؤسسات فى القطاعين "العام والخاص" بضرورة تنظيم فعاليات لموظفيها، للاستمتاع بهذه الفعاليات والمشاركة فيها، مشيراً إلى أن الإجازة فى هذا اليوم تعد فرصة عظيمة يجب على الجميع اغتنامها للاعتياد على ممارسة الرياضة التي أصبحت ضرورة فى عصرنا الحديث، وقال: لا يوجد طبيب لا ينصح مرضاه بممارسة الرياضة، وذلك لأهميتها البالغة على الصحة الجسدية وحتى النفسية. فرصة للترفيه وأضاف الإبراهيم: الرياضة لا تعرف كبيرا أو صغيرا، وأفضل ما فى سلوكيات الجنسيات الأوروبية على سبيل المثال هو اهتمامهم بممارسة الرياضة وخاصة عند الكبر، فى حين يفضل كبار السن لدينا فى شعوبنا العربية البقاء فى البيت بحجة كبر أعمارهم، مشيراً إلى أن اليوم الرياضي فرصة للترفيه عن الأنفس وصحة للجسد، موضحاً أن الجميع يتشارك فى فعاليات اليوم الرياضي بالمؤسسات والأندية وعلى الكورنيش وفى المدارس، فى صورة جميلة نتمنى أن نراها طوال الوقت وليس فى يوم واحد فى السنة. أفراد العائلة وفى نفس السياق يؤكد المهندس عبد الرحمن السعدي على ضرورة المشاركة فى الفعاليات واغتنام الإجازة فى ممارسة الرياضة والاستفادة من ايجابيات هذا اليوم على الصحة العامة والحالة النفسية لكل المشاركين من مواطنين ومقيمين، وقال: لقد منحت الدولة إجازة فى اليوم الرياضي وألزمت المؤسسات وكافة الجهات بتنظيم فعاليات رياضية، ليتسنى للجميع المشاركة فى ظل هذا الحافز الجميل، مشيراً إلى أهمية ممارسة كافة أفراد العائلة للرياضة فى هذا اليوم وطوال أيام السنة وعدم اقتصار ممارستها على يوم واحد فى السنة، مؤكداً أنها فرصة للاعتياد على ممارسة الرياضة والاستمتاع بايجابياتها على الصحة الجسدية والنفسية للجميع. تنوع هائل فى الفعاليات ويتفق جمعان عبد الله مع السعدي ويقول: الرياضة مهمة جداً للصحة العامة والحالة النفسية للجميع، كبارا وصغارا، والمشاركة فى فعاليات هذا اليوم تضمن الاستمتاع بكافة إيجابيات هذا اليوم وعلى رأسها الصحة الجسدية والحالة النفسية للموظفين وطلاب المدارس، ليعود هؤلاء إلى أعمالهم ومدارسهم وهم فى قمة السعادة بعد قضاء يوم جميل برفقة الأهل والأقارب والمعارف والجيران وزملاء العمل فى فعاليات رياضية متميزة، بمشاركة جميع الفئات، موضحاً أن ممارسة الرياضة فى هذا الوقت من العام، فرصة عظيمة فى ظل المناخ المتميز والفعاليات التي تتجدد سنوياً وتتنوع ليختار منها المواطنون والمقيمون ما يشاءون. اللجنة الأولمبية ويرى ثامر الأحمري، خبير تربوي، أن القيادة الرشيدة لقطر الحبيبة أعطت ومازالت تعطي وسوف تظل تعطي أبناء الوطن والمقيمين على أرض قطر الحبيبة من كل الخيرات والمنح التي تدخل السعادة على نفوس المواطنين والمقيمين، وتحقق الرفاهية للجميع، مشيراً إلى أن اللجنة الأولمبية افتتحت القرية الرياضية، بمناسبة اليوم الرياضي الذي تحتفي به دولتنا الثلاثاء 11 فبراير الجاري، موضحاً أن القرية وضعت برنامجا متميزا للغاية يشمل فعاليات متميزة وألعابا جماعية وفردية متنوعة منها الكرة الطائرة ورماية القوس والسهم وكرة الطاولة والتنس والفروسية وغيرها، منوهاً بأن الدولة قدمت حافزا قويا للجميع للاعتياد على ممارسة الرياضة وإدارك أهميتها على الصحة الجسدية والنفسية، مطالباً الجميع باغتنام هذه الفرصة. مظاهر رائعة نتيجة التفاعل ويرى محمد الربابعة "ماجستير تكنولوجيا التعليم" أن المظاهر الاحتفالية الرياضية فى هذا اليوم على الكورنيش وغيرها من المواقع فى كتارا والمدارس وغير ذلك، تعطي صورة جمالية وحضارية تؤكد على أن قطر راعية للرياضة والرياضيين، وقال: اليوم الرياضي فرصة يجب اغتنامها بشكل صحيح والتفاعل معها بقوة لما فى ذلك من مصلحة عامة تعود بالنفع أولاً على ممارسيها وثانياً على المصلحة العامة، وذلك ببناء جيل من الشباب الواعد القوى الذي يتميز بصحة وعافية بإذن الله أولاً ثم بالرياضة واعتياده على ممارستها والتعود عليها من الصغر والشباب لترافقه فى الكبر كما هو الحال فى أوروبا وأمريكا وغيرها من بلدان العالم، الذي زرع فى أبنائه أهمية الرياضة، مؤكداً أن قطر تفوقت على الجميع بالقرار رقم 80 لسنة 2011م بشأن اليوم الرياضي. أمراض العصر ويؤكد الدكتور عمرو الدكرورى أن جميع الأطباء ينصحون مرضاهم تقريباً بممارسة الرياضة إلا فى حالات مرضية معينة، وقال: أغلب أمراض العصر كالضغط والسكر والسمنة والقولون وغيرها من أمراض عصرنا الحديث، جميعها يحتاج إلى ممارسة الرياضة وهو أمر يؤكد عليه الأطباء فى كل الأوقات، منوهاً بوجود أمراض أخرى قد ينصح فيها الأطباء مرضاهم بالراحة التامة، مشيراً الى أن الرياضة مهمة وعلى الجميع اغتنام فرصة تخصيص الدولة يوما فى السنة لممارستها، موضحاً أن للرياضة أهمية يجب حصد إيجابياتها فى كل الأيام وليس فى اليوم الرياضي فقط، محذراً من عدم اغتنام فرصة الإجازة والبقاء فى البيوت بحجج واهية، مؤكداً على أهمية الرياضة للجميع وأنها كفيلة بقدرة الله سبحانه وتعالى على معالجة أغلب أمراض العصر.

277

| 08 فبراير 2014

تقارير وحوارات الشرق
أعضاء "البلدي" يشيدون بالمشاركة في اليوم الرياضي

عزف أعضاء المجلس البلدي المركزي، سيمفونية إشادة وتقدير للقرار رقم (80) لسنة 2011م بشأن اليوم الرياضي للدولة، والمقرر له الثلاثاء الثاني من فبراير من كل عام، الموافق هذا العام يوم 11 فبراير 2014م، مشيرين إلى أنه بمثابة الحافز القوي لممارسة الرياضة، والتأكيد على أهميتها بالنسبة للصحة العامة، وقالوا ان القرار جاء ليؤكد على أن قطر راعية للرياضة والرياضيين، وأنها دوماً سباقة فى كل ما يخدم المواطنين والمقيمين على أرضها فى كافة المجالات والقطاعات، مطالبين جميع المواطنين والمقيمين باغتنام الفرصة، ومنوهين إلى ضرورة التزام الجميع بممارسة الرياضة فى هذا اليوم واغتنام ايجابيات هذه الفرصة العظيمة، * بداية يقول جاسم المالكي، نائب رئيس المجلس البلدي المركزي: إن قرار حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، جاء ليؤكد على أن قطر دوماً متميزة، وأن قيادتها دوماً تنظر نحو المستقبل وتدعم المواطنين والمقيمين فى كل ما يخدم صحتهم وصحة أبنائهم وتساعدهم على العيش فى ترفيه وسعادة بالغة . وأوضح المالكي أن المجلس البلدي المركزي استعد بشكل جيد لقضاء يوم مميز، حيث تقام الاحتفالات فى مدرسة الأحنف بن قيس، بمشاركة نخبة من قدامى لاعبي كرة القدم من القطريين والخليجيين الذين سيشاركون فى هذه الفعاليات بدعوة من المجلس البلدي المركزي. وفى ذات السياق أكد الدكتور محمد المسلمانى، عضو المجلس البلدي المركزي عن دائرة المرخية، حيث تقام احتفالات المجلس بمنطقة لقطيفية، إحدى مناطق الدائرة، أكد أن مدرسة الأحنف بن قيس الإعدادية المستقلة للبنين، قد استعدت بشكل جيد لإقامة فعاليات احتفالات المجلس البلدي المركزي باليوم الرياضي، مشيراً إلى أن المنطقة كلها استعدت للمشاركة فى هذه الفعاليات، معلناً عن سعادته البالغة بإقامة الاحتفالات فى دائرته، من جانبها جددت شيخة الجفيري، عضو المجلس البلدي المركزي عن دائرة المطار، إشادتها بالقرار رقم 80 لسنة 2011م، وقالت: قرار حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، ميز قطر عن كبرى بلدان العالم، حيث تميزت قطر والحمد لله بفضل الله وقيادتنا الرشيدة وهذا القرار عن غيرها من بلدان العالم بتخصيص يوم لممارسة الرياضة، وفى نفس السياق يؤكد أحمد الشيب، عضو المجلس البلدي المركزي عن دائرة أم صلال على أن الجميع يعلن عن سعادته وتقديره وإشادته بهذا القرار، موضحاً أن الرياضة مهمة للغاية وتأتى على رأس قائمة الأطباء فى عصرنا الحديث، وقد جاء القرار ليمنح الجميع فرصة التلاقي والاستمتاع بيوم رياضي فى مختلف الأنحاء، بمشاركة الزملاء والمعارف والأقارب وغيرهم فى احتفالات البلاد باليوم الرياضي، ويؤكد سعيد المرى، عضو المجلس البلدي المركزي عن دائرة مسيعيد، أن قرار حضرة صاحب السمو ألزم كافة الوزارات والأجهزة الحكومية والهيئات والمؤسسات العامة، والجهات والمؤسسات والكيانات التابعة لها، وكافة الجهات العاملة في الدولة فى القطاعين "الحكومي والخاص"، ألزم الجميع بتنظيم فعاليات رياضية في اليوم الرياضي، ليشارك فيها العاملون والمنتسبون إلى هذه الأجهزة والمؤسسات، وذلك للتأكيد على أهمية الأخذ بيد المواطنين والمقيمين نحو طريق صحيح.

524

| 08 فبراير 2014

تقارير وحوارات الشرق
تطوير طريق "الجميلية" وإنشاء أول محطة وقود بالمنطقة

أكد محمد فيصل الشهواني عضو المجلس البلدي لمنطقة لجميليه لـ "الشرق" بداية العمل على إنشاء أول محطة وقود في منطقة الجميلية لخدمة سكانها الذين عانوا على مدى سنوات طويلة من غياب محطات الوقود في المنطقة، ويرون أن توفير محطة وقود يخدم سكان منطقة الجميلية وكافة المناطق الأخرى المجاورة لها، لافتا إلى أن من ضمن المشاريع الأخرى التي ستشهدها منطقة الجميلية خلال الفترة القادمة تنفيذ مشروع تطوير طريق " الشحانية — الجميلية "، حيث انه سيكون بمسارين من الاتجاهين وكذلك إنارته بالكامل. ويعرف طريق الجميلية في الوقت الحالي بانه من اخطر الطرق بالدولة ووقعت عليه حوادث مميتة ذهب ضحيتها العديد من الشباب والعائلات نتيجة ضيقه واستمرار مرور الشاحنات عليه فضلا عن وجود منحنيات حادة عادة ما تكون سببا في وقوع الحوادث الخطيرة. وقال الشهواني: ان من أبرز المشاريع التي سيتم تنفيذها خلال الفترة القادمة العمل على تطوير طريق الشحانية — الجميلية وإنارته بالكامل تلبية لمطالب السكان الذين يجدون معاناة يومية وصعوبة في استخدام هذا الطريق الذي ذهب ضحيته العديد من شبابنا، مشيرا إلى أن طريق الجميلية أصبح من الطرق الخطرة بالدولة ويحتاج إلى تنفيذ مشاريع عاجلة للحد من استمرار وقوع الحوادث. ولفت إلى أن مشروع التطوير سيكون بالاتجاهين حيث سيتم العمل على توسعة الطريق بالكامل ليكون بمسارين والعمل على إنارتهما وكذلك إنشاء كافة المرافق الأخرى التي يحتاجها الطريق، مؤكدا أن تطوير طريق الجميلية سوف يقلل من نسبة وقوع الحوادث المرورية بشكل كبير ولكن تجب مراعاة تجنب إنشاء منحنيات حادة على الطريق خلال تطويره كما هو الوضع الحالي حيث وجود منحنيات حادة وخطرة تكون سببا رئيسيا في استمرار وقوع الحوادث المرورية. وأضاف: تقدمت بطلب رسمي إلى الجهات المختصة لتطوير طريق "أم باب" الذي هو أيضا تقع عليه حوادث مرورية خطيرة بشكل مستمر نتيجة حالته المزرية وضيقه واستمرار استخدام ومرور الشاحنات عليه، ولكن لم يردنا الرد النهائي حتى الآن وما زلنا ننتظر الرد من الجهات المعنية التي تحتاج إلى سرعة في اتخاذ قراراتها وإرساء وتنفيذ المشاريع المطلوبة والمهمة. ودعا إلى ضرورة الاهتمام ببيوت البر والعمل على تطويرها وإعطاء تصاريح بناء وتوسعة وتجديد لسكانها، وبدلا من هدمها أو هجرتها كان من الواجب تشجيع المواطنين على البقاء بالسكن في بيوت البر ولكن ما نراه الآن هو عدم اهتمام بتلك البيوت وهو ما أدى إلى تزايد الهجرة الداخلية من تلك البيوت إلى مناطق ومنازل أخرى بحثا عن الجديد والتطور في الخدمات وتركت بيوت البر مهجورة على حالها مهددة في الاندثار هي والمناطق الكائنة بها تلك البيوت، وتعتبر المناطق الواقعة فيها بيوت البر من المناطق القديمة لذا وجب الاهتمام بها وتشجيع المواطنين على السكن والبقاء فيها بدلا من هجرتها، ويكون ذلك بتوفير كافة مطالب سكانها وليس بإهمالها وتهميش المطالب.

4819

| 08 فبراير 2014

تقارير وحوارات الشرق
إزدحام المكتبات ومحلات الملابس مع عودة الدراسة

تشهد مختلف مكتبات الدولة حالة من الازدحام، مع بدء النصف الثاني من العام الدراسي، حيث تستقبل المدارس غدا الآلاف من الطلاب والطالبات، وقد بدأت العائلات في الاستعداد لاستقبال النصف الدراسي الثاني، من خلال زيارة المكتبات وشراء الكثير من الأدوات المدرسية، بالإضافة إلى قيام الكثير من العائلات بشراء ملابس جديدة لأطفالهم من تلاميذ المدارس. على جانب اخر شهد مطار الدوحة استقبال العشرات من العائلات القطرية، خلال الـ 48 ساعة الماضية، وذلك تزامنا مع عودة المدارس، حيث حرص الكثير من الأسر،على العودة في الميعاد المحدد، من أجل انتظام أبنائهم وبناتهم، مع أول يوم في الفصل الدراسي الجديد، حيث أكد العديد من المواطنين، أنهم حرصوا على العودة، بعد قضاء إجازة الربيع، مع أبنائهم وبناتهم، حيث حازت بريطانيا وألمانيا وباريس، المراكز الأولى في استقطاب العائلات القطرية، لقضاء إجازة نصف العام الدراسي، وذلك بعد عزوف غالبية الأسر، عن زيارة الدول العربية، بسبب حالة القلق التي تعيشها منذ فترة طويلة. وفي سياق متصل، أكد العديد من العائلات ضرورة تشديد الرقابة على المكتبات، ومحلات الملابس المختلفة، بسبب إقبال الكثير من العائلات، على الشراء والتخوف من قيام البعض من التجار أو الباعة باستغلال بدء الفصل الدراسي الثاني، والقيام برفع الأسعار بشكل كبير، وبطريقة غير مبررة، لذلك طالبوا بضرورة تشديد الرقابة خلال هذه الأيام،. كما توقع عدد من المختصين، والتربويين، أن نسبة الحضور في اليوم الأول، داخل المدارس سوف تشهد نسبة ضعيفة، بسبب عدم عودة البعض من العائلات، من إجازاتهم من الخارج، مشيرين أن نسبة الحضور سوف تزداد مع اليوم الرابع من الأسبوع، وسوف تكتمل مع بداية الأسبوع القادم، وأكدوا على ضرورة تهيئة الأطفال، للعام الدراسي، وتوفير الاستعداد النفسي والمعنوي بالنسبة لهم. كما أعرب عدد من المواطنين،عن تخوفهم من عودة الاختناقات المرورية، مع أول يوم دراسي، بعد قضاء إجازة نصف العام، مؤكدين ضرورة تكثيف الدوريات المروية خاصة أمام المدارس بسبب سلوكيات البعض، من أصحاب السيارات بالوقوف بشكل مخالف وتحويل الشوارع إلى حالة من العشوائية والفوضى بسبب أخطائهم، وعدم التزامهم بالقانون.

829

| 08 فبراير 2014

تقارير وحوارات الشرق
الحفريات تحاصر طالبات جامعة قطر

انتقدت طالبات جامعة قطر انتشار أعمال الحفريات داخل الجامعة، وطالبن بتأجيل هذه الأعمال لفترات الإجازات الجامعية وأكدن معاناتهن من الأعمال الحفرية التي تعرقل سيرهن داخل الجامعات، مما يضطرهن إلى استخدام طرق بديلة للوصول إلى المباني الأخرى. واستنكرت الطالبات انتشار العمال في ساحات الجامعة وداخل المباني بسبب أعمالهم في نفس مواعيد دراسة الطالبات مما يزعج الطالبات ويسبب لهن قيودا داخل كلياتهن، وأكدت الطالبات أن هذه الأعمال تؤثر على سلامة الطالبات، فرغم وضع اللافتات التحذيرية تضطر الطالبات إلى السير من خلال هذه الحفريات للوصول إلى أماكن محاضراتهن. وأشارت سارة سعد الطالبة بكلية الهندسة بجامعة قطر، أن الأعمال الحفرية تعوق حركة الطالبات داخل الجامعة، بالإضافة إلى خطورة هذه الأعمال على سلامة الطالبات بسبب وجود حفر عميقة داخل ساحات الجامعة يضطر الطالبات للمرور من خلالها عبر جسر خشبي أنشأه العمال بطريقة بدائية بسبب عدم وجود طريق بديل تمر الطالبات من خلاله. إزعاج مستمر وأضافت سارة أنهن أصبحن لا يشعرن بالارتياح داخل جامعتهن نتيجة انتشار العمال بساحات الجامعة في نفس فترة تواجد الفتيات بالجامعة مما يزعج طالبات الجامعة ويؤثر على حرية حركتهن، وتشير سارة أن الطالبات أصبحن يستخدمن مسارات أخرى كبديل عن الطرق المختصرة التي كانت الطالبات تستخدمها مما يؤخرهن على محاضراتهن الجامعية. وعبرت الطالبة مريم طاهر عن استيائها من انتشار العمال في الجامعة، خاصة في ظل حرص الجامعة على منع الاختلاط، وأضافت أن هذه الحفريات تؤثر على سلامة الطالبات وتعرقل سيرهن في وسط هذه الحفريات التي تضطر الطالبات للسير من خلالها للوصول إلى محاضراتهن في المباني الأخرى أو يقمن بالمرور من طرق فرعية بسبب إغلاق الممرات الأساسية التي تسهل حركة الطالبات. واستنكرت الطالبة ربا المحتسب وجود الأعمال الحفرية داخل الجامعة، مشيرة إلى أن هناك عمالا يدخلون المباني في فترات تواجد الطالبات داخل الجامعة للقيام بالإصلاحات وأعمال الصيانة داخل مباني الكليات، مما يؤدى إلى استياء الطالبات بالجامعة، وأعربت ربا عن رفضها لوجود العمال في الفترات الدراسية للطالبات.

625

| 08 فبراير 2014

محليات الشرق
"45%" من الشباب لا يشتغلون بالأعمال التي يحبونها

كشف سعادة الشيخ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني رئيس مجلس إدارة Ooredoo أن نتائج إستطلاع الدراسة التي كلفت شركة Ooredoo بإجرائها وصدرت تحت عنوان "آفاق جديدة: الشباب والعرب والتواصل" , توصلت إلى أن ثمانية من كل عشرة شباب يبدون تفاؤلهم حيال آفاقهم في العام المقبل، رغم أن 45% من الشباب العاملين لا يشتغلون بالأعمال التي يحبونها. هذا ويكشف سعادة الشيخ عبدالله بن محمد بن سعود آل ثاني رئيس مجلس إدارة Ooredoo النقاب للمرة الأولى عن نتائج مسح جديد يوثق التوجهات والتطلعات الرقمية لشباب منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك يوم الاثنين في إطار سلسلة محاضرات العميد بجامعة كارنيجي ميلون في قطر. ويشار إلى أن الدراسة التي كلفت شركة Ooredoo بإجرائها صدرت تحت عنوان "آفاق جديدة: الشباب والعرب والتواصل" تتناول بالتفصيل نتائج استطلاع للرأي شمل أكثر من 10,500 من شباب 17 دولة في المنطقة حول تطور التكنولوجيا الرقمية وتكنولوجيا الاتصال في حياة الشباب. وفي هذا الصدد، صرح سعادة الشيخ عبدالله آل ثاني، قائلاً: "حرصت Ooredoo على إطلاق هذه الدراسة الرئيسية في المنطقة إيماناً منا بأهمية تواصل قطاع الأعمال مع تطلعات الشباب اليوم. وتعد الدراسة واحدة من أكثر التحقيقات جوهرية في المنطقة، والتي أجريت في وقت حرج من التغيرات والاضطرابات التي تشهدها المنطقة. ونرى أنه من المناسب تقديم أبرز ما توصلت إليه هذه الدراسة ولأول مرة في جامعة كارنيجي ميلون في قطر، ومناقشة نتائجها مع الطلبة وقادة المستقبل".

305

| 08 فبراير 2014

محليات الشرق
ختام فعاليات مهرجان الربيع لأطفال "دريمة"

اختتمت المؤسسة القطرية لرعاية الأيتام "دريمة" فعاليات انشطة الربيع، التي انطلقت منذ اسبوعين، بمهرجان لخويا تحت شعار "سواعدنا معكم" والتي شملت برامج تربوية تعليمية وثقافية لاطفال نادي اصدقاء دريمة المنتسبين وموظفي دريمة وعائلاتهم. وقال خالد كمال المدير العام للمؤسسة القطرية لرعاية الإيتام "دريمة" ، في كلمته خلال الحفل ، إن مشاركة قوات الأمن الداخلي "لخويا" لانشطة دريمة تؤكد أن رعاية الايتام في دولة قطر مسؤولية مشتركة بين كافة شرائح وقطاعات المجتمع، وان الكل يسهم فيها بدوره لتحقيق التنمية الاجتماعية التي تعد احدى ركائز رؤية قطر الوطنية 2030. وأضاف إن فعاليات ختام انشطة الربيع لهذا العام التي تتم بالتنسيق مع قوات الامن الداخلي "لخويا" تؤكد دور لخويا الرائد في دعم مؤسسات المجتمع المدني تحقيقا للأـمن الاجتماعي ، فضلا عن دورها الاساسي في دعم الامن والامان في دولة قطر. من جهته ، أكد الملازم خليفة محمد الكبيسي مساعد رئيس القسم الرياضي بإدارة التدريب والدورات وعضو اللجنة الثقافية بـ "لخويا" ، في كلمته التي ألقاها في الحفل ، على أهمية دعم جميع مؤسسات الدولة لأطفال "دريمة" ، وأن يتكاتف الجميع لرسم الابتسامه لهم .

697

| 08 فبراير 2014

محليات الشرق
معرض للبحث العلمي بعمر بن عبد العزيز الثانوية

أقامت مدرسة عمر بن عبد العزيز الثانوية المستقلة للبنين معرضًا مشتركًا للبحث العلمي شارك فيه كل من مدرسة جاسم بن حمد الثانوية المستقلة للبنين ومدرسة ناصر بن عبد الله العطية الثانوية المستقلة للبنين ، وياتي المعرض تماشيًا مع سياسة المجلس الأعلى للتعليم الداعية إلى إعطاء أهمية كبيرة للبحث العلمي باعتباره أساس تقدم الأمم وعنوان نهضتها ، وحرصًا من مدرسة عمر بن عبد العزيز الثانوية المستقلة للبنين على رعاية البحث العلمي وتشجيعه هذا وقد نال المعرض إعجاب الجميع حيث أثنى الجميع على طريقة تنظيم المعرض والترتيبات الخاصة به، كما أشاد الطلاب بمدى استفادتهم من الموضوعات المطروحات من قبل المدارس الثلاث، وقد ظهر هذا من خلال المنافسة القوية التي كانت بين الطلاب والتي تجلت من خلال حرص الجميع على نيل شرف الفوز بالمركز الأول في المجالين العلمي والأدبي. وقد كانت موضوعات الأبحاث مبهرة للحضور حيث عكست الفكر الناضج للطلاب من خلال اختيار عناوين بحوثهم ، وكذلك من خلال معالجة موضوعاتهم ، سواء البحوث الأدبية أو العلمية . وقد أكد أ. جاسم محمد سلمان المهندي صاحب ترخيص ومدير مدرسة عمر بن عبد العزيز الثانوية المستقلة للبنين على أن استضافة مدرسة عمر بن عبد العزيز لهذا الملتقى البحثي الكبير خير دليل على اهتمامها بالبحث العلمي النابع من اهتمام المجلس الأعلى للتعليم بالبحث العلمي المنبثق من سياسة دولة قطر التي تولي البحث العلمي اهتماما فائقا وتضعه على رأس أولوياتها .

407

| 08 فبراير 2014

محليات الشرق
"مؤتمر الدوحة" دعوة لاتخاذ إجراءات لتحسين رفاه الأسر

تحت شعار "تمكين الأسر طريقٌ إلى التنمية" ينظّم معهد الدوحة الدولي للأسرة في الفترة من 16-17 أبريل المقبل مؤتمراً دولياً حول أهمية الأسرة ودورها في التنمية، وسيُعقد في مركز قطر الوطني للمؤتمرات. ويهدف المؤتمر لتسليط الضوء على كيفية مساهمة الأسرة في تحقيق التنمية، كما وسيركز على جملة من المواضيع، مثل مواجهة الفقر الأسري، والاستبعاد الاجتماعي، وضمان التوازن بين العمل والحياة الأسرية، وتعزيز الاندماج الاجتماعي، والتضامن بين الأجيال. كما يناقش المؤتمر دور السياسات الأسرية في أجندة التنمية لما بعد عام2015. ومن المتوقع أن يلقي المؤتمر بالضوء على الحاجة إلى وضع أطر للسياسات الأسرية القادرة على تلبية احتياجات الأسرة في مختلف أنحاء العالم، وخاصة في ظل التأثيرات السلبية للأزمة الاقتصادية والمالية التي عانى منها العالم مؤخراً على الأسرة. ويشارك في هذه المنصّة العالمية عدد من صانعي السياسات، والمنظمات غير الحكومية، والخبراء، والأكاديميين، وأصحاب الشأن ، والذين سيناقشون الطرق لِتمكين الأسرة، وأهميّة إعادة النظر في التحديات المختلفة التي تواجهها الأسر حول العالم، وتسليط الضوء على دور السياسات الوطنية الفعالة للأسرة في تعزيز رفاهيتها. وأكدت سعادة السيدة نور المالكي الجهني المدير التنفيذي لمعهد الدوحة الدولي للأسرة في وقت سابق أنَّ مؤتمر الدوحة يسعى بشكل رئيسي إلى تسليط الضوء على الأدلة المتزايدة على وجود علاقة قوية بين تمكين الأسرة من جهة، وتحقيق الأهداف الإنمائية من جهة أخرى، وسوف يكشف المؤتمر كيف يمكن لتعزيز ودعم الأسر أن يُسهم في مساعدتها على أداء وظائفها الأساسية في المجتمع، كما سيدعو المؤتمر الحكومات إلى اتخاذ إجراءات على المستوى الوطني لتحسين رفاه الأسر، وجعل السياسات الأسرية جزءاً من عملية صنع السياسات الوطنية". وتجدر الإشارة إلى أنَّ إعلان الدوحة جاء محملاً بأهداف هداف الذكرى السنوية العاشرة للسنة الدولية للأسرة التي تشمل تعزيز قدرة المؤسسات الوطنية على صياغة سياسات بِشأن الأسرة و تنفيذها ورصدها؛ و تحفيز الجهود الرامية إلى التصدي للمشاكل التي تؤثر على حالة الأسرة و تتأثر بها ؛ و إجراء استعراضات تحليلية على جميع المستويات و تقييم حالة الأسرة و احتياجاتها؛ فضلاً عن تعزيز فعالية الجهود المبذولة على كل الأصعدة من أجل تنفيذ برامج محددة تتعلق بالأسرة ؛ و تحسين التعاون ببين المنظمات غير الحكومية الوطنية و الدولية المساندة للأسرة..

352

| 08 فبراير 2014

محليات الشرق
إختتام الدورة التخصصية حول "جرائم المخدرات"

إختتمت الدورة التخصصية حول «أسباب البراءة والإدانة في جرائم المخدرات» التي نفذها مركز المعلومات الجنائية لمكافحة المخدرات لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، والتي شارك بها (30) مرشحاً من ضباط الصف من دول مجلس التعاون الخليجي من الأجهزة المعنية بمكافحة المخدرات. وكانت الدورة قد تناولت العديد من الموضوعات المهمة ابرزها الجانب الاستخباري وتجنيد المصادر في الرقابة على السلائف الكيمياوية ( المصانع السرية نموذجاً)، والمفاهيم والأركان العامة لجريمة المخدرات، مع (الأسباب الإجرائية للبراءة) عدم توافر التلبس أو شروطه وعدم المعقولية، بجانب دور مسرح الجريمة في توجيه التحقيق الفني الجنائي في جرائم المخدرات. وأكد العميد صقر راشد المريخي مدير المركز على اهمية الدورة ونجاحها وقال إن الدورة جاءت في إطار تفعيل دور المركز في مجالات تنمية القدرات وتأهيل الكوادر العاملة في مجال مكافحة المخدرات، كما أشار إلى نجاح الدورة بكل المقاييس، مؤكداً استمرار الدورات التدريبية لكافة الكوادر العاملة في مجال مكافحة المخدرات في دول مجلس التعاون الخليجي). كما شدد المريخي على أهمية الدور الذي يقوم به المركز في عملية تبادل وتحليل المعلومات الجنائية لدعم وتعزيز العمل الخليجي المشترك في مجال مكافحة جرائم المخدرات والمؤثرات العقلية وممارسة الرقابة على السلائف والمواد الكيمائية، والحد من انتشارها، للانطلاق بأمن المنطقة نحو الأفضل. وتخلل الحفل عدد من الكلمات البسيطة للمدربين من الخبراء في مكافحة المخدرات، وتم تسليم الشهادات للدارسين من ضباط الصف من دول الخليج العربية بنهاية الدورة.

349

| 08 فبراير 2014

اقتصاد الشرق
قبرص ترغب في الحصول على خبرة قطر

وصف الرئيس القبرصي نيكوس أنستسياديس زيارته الأخيرة التي قام بها إلى دولة قطر واستقبال حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى له بأنها كانت بناءة ومثمرة، وجرى خلالها التوقيع على عدد من اتفاقيات التعاون بين البلدين. وأكد الرئيس القبرصي، في مقابلة مع قناة الجزيرة الفضائية، أن زيارته إلى دولة قطر كانت تهدف إلى تعزيز علاقات التعاون بين البلدين في مختلف المجالات، واصفا التطور الذي تشهده دولة قطر بأنه يمثل "معجزة ونموذجا" هو الأفضل في العالم. وأعرب الرئيس أنستسياديس عن رغبة بلاده في الحصول على النصيحة والخبرة القطرية، خاصة في مجالات التعاون في قطاع الطاقة. وعن الأزمة المالية التي تشهدها قبرص، اعتبر الرئيس أنستسياديس "أنها أزمة عالمية وأوروبية"، لكنه أشار إلى أنها حصيلة أخطاء وفشل الحكومة في اتخاد الخطوات الملائمة في الوقت المناسب".

251

| 08 فبراير 2014

اقتصاد الشرق
تشكيل لجنة فرعية للسفر والسياحة بـ"غرفة قطر"

برعاية من غرفة تجارة وصناعة قطر، أطلق أصحاب مكاتب السفر والسياحة لجنة فرعية تابعة للجنة السياحة والمعارض بالغرفة لتكون حلقة وصل بين أصحاب المكاتب وبين الهيئات والمؤسسات الأخرى في الدولة. وقد تم تشكيل اللجنة الجديدة "لجنة السفر والسياحة" التي تتكون من 12 عضوا بعد اجتماع موسع بمقر الغرفة لمناقشة القضايا والمشكلات التي تواجه هذا القطاع، وإثر تصويت علني بين الحضور. وذكر بيان صحفي للغرفة اليوم أن الحاضرين اتفقوا على عدة نقاط أهمها تنظيم لقاءات واجتماعات على فترات متقاربة لمناقشة ما يستجد من قضايا وللتواصل بين اعضاء اللجنة ، على أن يقوم كل مكتب بتحديد المشكلات والقضايا التي تواجه هذا القطاع مع طرح مقترحات بحلها والتواصل مع اعضاء اللجنة لمناقشتها مع الجهات المختصة للوصول الى حلول جذرية لها. وأشار البيان إلى أن أدوار اللجنة ستتركز على دراسة مشكلات مكاتب السفر والسياحة ووضع الحلول والاقتراحات والتوصيات والإجراءات أو الفعاليات التي تهدف إلى التصدي لهذه المشكلات والحد منها. وأضاف أنها تستهدف دراسة المشكلات والقضايا المحالة إلى اللجنة من قبل رئيس لجنة السياحة والمعارض ودراسة الأنظمة والقوانين والتشريعات ذات الصلة بقطاع الأعمال، ورفع المقترحات أو التعديلات إلى الجهات المختصة عن طريق رئيس الغرفة. وأوضح أن اللجنة الجديدة سيناط بها دراسة واقتراح سبل تطوير أداء المؤسسات والمنشآت ذات الصلة بنشاط القطاع والارتقاء بمستواها سواء من حيث رفع مستوى الانتاجية أو استخدام معطيات التطور التقني أو تطبيق اساليب الإدارة الحديثة وتدعيم أواصر التعاون بين منشآت القطاع ورفع قدراتها التنافسية وغير ذلك بما يعود بالنفع على منتسبي القطاع وبما لا يتعارض مع المصلحة العامة للاقتصاد الوطني. ولفت إلى تعاونها وتنسيقها في ذلك مع مراكز البحوث والدراسات لتوفير أكبر قدر ممكن من البيانات والمعلومات والدراسات الصادرة محلياً وعالمياً والمتعلقة بمختلف أوجه فعاليات القطاع الإنتاجية والتسويقية وغيرها، ووضعها تحت تصرف المشتركين أو الباحثين في ذات المجال. وقال إنها ستدرس آثار الأحداث والمتغيرات العالمية والإقليمية والمحلية وكذا آثار القوانين النافذة أو المقترح إصدارها على أداء منشآت القطاع وما ينبغي اتخاذه من إجراءات أو توصيات تواكب متطلبات تلك الأحداث. كما ستتابع تنفيذ توصيات اللجنة الرئيسية فيما يتعلق بالقطاع ودوره فى تحقيق الأهداف العامة للغرفة وأية موضوعات أخرى يحيلها إليها مجلس رئيس اللجنة، فيما ترفع قرارات وتوصيات اللجنة الجديدة إلى رئيس لجنة السياحة والمعارض لاتخاذ اللازم بشأنها. من جانبه ، قال السيد أحمد حسين عبدالله رئيس اللجنة إن الأخيرة ستعمل في الفترة المقبلة على الحصول على الدعم المناسب من كافة الجهات كما ستعمل على تمثيل كافة مكاتب السفر والسياحة امام الجهات الاخرى لطرح كافة المعوقات أمامها خاصة أن كلا من الغرفة والهيئة العامة للطيران المدني ترحبان بأي تعاون ولا تدخران أي دعم أو جهد يدعم مكاتب السفر والسياحة.

345

| 08 فبراير 2014

محليات الشرق
الهلال الاحمر بالخور ينظم عدد من المحاضرات والفعاليات

نظم الهلال الأحمر القطري فرع الخور مؤخرا عددا من الفعاليات والأنشطة المتنوعة في إطار مجهوداته المتواصلة لخدمة مجتمع الخور والمنطقة الشمالية تضمنت محاضرات حول النظافة الشخصية والإسعافات الأولية، والتعريف بأهمية التطوع، بالإضافة إلى مشاركات في المهرجانات المحلية وحملة لجمع التبرعات لأشقائنا السوريين. وفي إطار اهتمام الهلال الأحمر القطري بغرس مفاهيم الحياة الصحية السليمة في نفوس براعم المستقبل، نظم هلال الخور محاضرة عن النظافة الشخصية في روضة الخور النموذجية المستقلة للبنين لما يزيد عن 65 طالبا بحضور عدد من المدرسات وممثلي الإدارة. و قامت طبيبة الهلال بإلقاء محاضرة تضمنت عدة محاور عن نظافة اليدين والبدن، وطرق العدوى وانتقال الأمراض وكيفية المحافظة على الصحة، بالإضافة إلى التطبيق العملي للمحاضرة من خلال شرح كيفية الاهتمام والعناية بنظافة الأسنان وضرورة الاستحمام اليومي، وغسل الشعر جيدا منعا لانتقال حشرات الشعر .وقد تضمنت المحاضرة عقد ورشة تلوين ورسم يدور موضوعها عن النظافة الشخصية، وفي الختام قامت الطبيبة بطرح عدد من الأسئلة وتقديم الهدايا للطلاب . وانطلاقا من أهمية الإسعاف الأولي ودوره في خدمة المجتمع وتحقيقا لاستراتيجية الهلال الأحمر القطري بالنهوض بالصحة العامة والتقليل من الإصابات، قام هلال الخور بتنظيم محاضرة في الإسعاف الأولي لمجموعة من الكوادر التعليمية والإدارية بمدرسة الخور النموذجية المستقلة للبنين بهدف تعريف 80 معلمة بالمبادئ الأساسية لإسعاف المصابين و رفع مستوى التوعية الصحية بين الجميع لكي يكون كل فرد قادر على إسعاف المصابين، وقد شملت المحاضرة جانبا نظريا وعمليا، وأبدت المتدربات تفاعلا وتجاوبا كبير ا مع طاقم التدريب. وعلى صعيد متصل وفي اطار فعاليات النشاط العام بنادي الخور الرياضي نظم نشاط المعسكرات بالنادي تحت إشراف إدارة الانشطة والفعاليات الشبابية معسكراً تدريبياً بمقر النادي قدم الهلال الأحمر القطري خلالها تدريبا للمشاركين على مبادئ الإسعافات الأولية التي تؤهلهم لتقديم المساعدة في الأحداث الطارئة بهدف رفع مستوى التوعية الصحية بين الجميع.

370

| 08 فبراير 2014

محليات الشرق
"راف" تنشئ دار"آل عبدالغنى" للأيتام بالهند

وقعت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية ( راف ) عقد التبرع ببناء دار ومركز (عبدالله وعبدالجليل آل عبدالغنى ) لرعاية الأيتام في الهند بمبلغ 2مليون 739 الف ريال قطري. وقع العقد بمقر شركة "تويوتا ولكزس" بالدوحة كل من الوجيه عبدالرحمن بن عبدالله عبد الجليل آل عبدالغني رئيس مجلس المديرين لشركة (تويوتا – لكزس) والسيد عايض القحطاني رئيس مجلس الأمناء مدير عام مؤسسة "راف". ويعد مشروع دار ومركز عبدالله وعبد الجليل آل عبد الغنى لرعاية الأيتام في الهند بمدينة "جغادرى" بمحافظة جمنانغر ضمن عدة مشاريع تقوم بها مؤسسة "راف" في الهند وشرق آسيا . وقد عبر عبدالرحمن بن عبدالله بن عبد الغنى ناصر آل عبد الغني عن سعادته البالغة بهذا التبرع الذى يساهم في العمل الإنساني لرعاية الأيتام ،وأنه يسعد آل عبد الغنى أن يكونوا أحد الداعمين للمشاريع الخيرية التي تسعى لتنفيذها مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية (راف). وتعد عائلة ( آل عبد الغنى) إحدى العائلات العريقة والرائدة في قطاع التجارة والأعمال في دولة قطر. ومن أهل العطاء والجود والكرم وعلى رأسهم كل من المغفـــور له الوجيه عبد الله عبد الغني ناصر والمغفور له الوجيه عبدالجليل عبد الغني ناصر والمغفور له الوجيه عبدالغني عبدالغني ناصر رحمهم الله فهم من مؤسسي الاقتصاد القطري ومن مؤسسي أعمال الخير في قطر.

3370

| 08 فبراير 2014

محليات الشرق
الأعلى للتعليم يحدد 6 مراكز للاحتفال باليوم الرياضي للدولة

بالتزامن مع عودة طلبة المدارس المستقلة وأعضاء الهيئتين التدريسية والإدارية من إجازة منتصف العام الدراسي صباح غدا، وجه المجلس الأعلى للتعليم جميع أصحاب التراخيص ومديري المدارس المستقلة وملاك المدارس الخاصة لإبراز الدور الرياضي الرائد للمجلس والمدارس وذلك عبر تقديم حدث رياضي تفاعلي يتسم بأنشطة وأبعاد تعليمية وتربوية متنوعة ومتميزة، وتقديم جميع التسهيلات للطلبة الراغبين في المشاركة في اليوم الرياضي مثل خدمات النقل وتوفير مرشدين لإرشاد الطلبة وغيرها من التسهيلات والمعينات والمحفزات. وقد تضمن برنامج فعاليات اليوم الرياضي العيد من الأنشطة والفعاليات مثل مسيرة المشي والألعاب الجماعية ككرة القدم واليد والسلة والطائرة، والألعاب والفردية و الترفيهية الشعبية، وورش العمل التثقيفية وإجراء القياسات الحيوية للطلبة مثل قياس الضغط والسكر ،بالإضافة لتوزيع الهدايا وغيرها من الأنشطة الترفيهية التفاعلية الجاذبة. كما حدد المجلس الأعلى للتعليم (6) مراكز للاحتفال باليوم الرياضي منها:(3) مراكز خاصة باحتفالات البنات هي: مركز مدرسة رابعة العدوية الثانوية المستقلة للبنات، ومركز مدرسة الشيماء الثانوية المستقلة للبنات، ومركز مدرسة عبدالله بن زيد النموذجية. بينما حدد ثلاثة مراكز لاحتفالات البنين هي: مركز مدرسة طارق بن زياد لثانوية المستقلة للبنين، ومركز مدرسة الوكرة الثانوية المستقلة للبنين، ومركز مدرسة محمد بن عبدالعزيز المانع الثانوية المستقلة للبنين. من ناحية أخرى، يعود طلبة المدارس المستقلة وأعضاء الهيئتين الإدارية والتدريسية إلى المدارس اليوم عقب انتهاء إجازة منتصف العام الدراسي التي بدأت في السادس والعشرين من يناير الماضي. وحسب خطة التقويم المدرسي التي تم إقرارها من قبل هيئة التعليم قبيل بداية العام الدراسي الحالي فإن اختبارات الملحق للفصل الدراسي الأول سوف تبدأ في الثاني من شهر مارس القادم وتستمر حتى الحادي عشر منه.

234

| 08 فبراير 2014

محليات الشرق
إنطلاق منافسات المجموعة الثانية ببطولة "القلايل"

وكانت المجموعة الأولى قد شهدت منافسات قوية ، حيث انتزع فريق "العديد" المركز الأول في نهائي المنافسات التي انطلقت منتصف الاسبوع الماضي، واحتل المركز الأول برصيد (270) نقطة باصطياد ظبي واحد وحصل على (30) نقطة، و(12) طائر حبارى ليحصل بذلك على (240) نقطة بحساب (20) نقطة للطائر الحباري الواحد. وجاء في المركز الثاني فريق "فشاخ" بمجموع (190) نقطة باصطياده ظبي واحد بحساب (30) نقطة، و(8) حباري بحساب (160) نقطة ، فيما احتل فريق "برزان" المركز الثالث بمجموع (120) نقطة ، وذلك عن اصطياده (6) طيور حباري. وأصدرت اللجنة المنظمة لبطولة "القلايل" قرارا باستبعاد فريق "الريان" من البطولة ، مع إلغاء نتيجته ، وحرمان بعض أفراد الفريق من المشاركة في أي من البطولات القادمة "للقلايل" لخرقهم شروط وقوانين البطولة. كما شهد نهائي منافسات المجموعة الأولى، تنافسا محتدما بين الفرق ، حيث اتضحت رغبة الفرق المنافسة في تقريب النقاط فيما بينها للمنافسة على المركز الأول ضمن المجموعة الأولى للتأهل إلى المنافسات النهائية للبطولة ، لكن كان لفريق "العديد" الكفة الراجحة في انتزاع المركز الأول بلا منافس. من جانبه، أكد السيد علي بن محمد آل الشيخ الكواري المنسق العام لبطولة القلايل الثالثة للصيد التقليدي تميز النسخة الحالية من البطولة ، وذلك لكونها نتاج بطولتين سابقتين.. مشيرا إلى أنه أصبح هناك اقبال كبير من جانب الفرق الراغبة في الاشتراك بمنافسات "القلايل" ، ولكن وفق النظام المتبع فإن عدد الفرق المسموح بمشاركتها 16 فريقا فقط. وأضاف المنسق العام للبطولة ، في تصريح له اليوم ، أن هذا الأمر له دلالة واضحة على أن بطولة "القلايل" قد اشتهرت وأصبحت لها سمعة كبيرة ، وبالتالي أصبحت هناك رغبة لدى الكثيرين للمشاركة في منافساتها ، لافتا الى أن دخول عناصر من دول مجلس التعاون الخليجي ضمن فرق قطرية أثرى البطولة ، كما أن تغيير المقر الرئيسي لإدارة البطولة إلى مقر أكبر، وبالتالي مساحة أكبر لإدارة البطولة ، بات يتناسب مع حجم هذا الحدث الكبير. وأوضح أن عساسة المجموعة الثانية "والعساس" هو الشخص الذي يحدده الفريق ويختاره ليدخل إلى موقع الفريق داخل المحمية ، ويختار الموقع المناسب لفريقه لإطلاق الحبارى والكراوين والظبي" ، قد دخلوا بالفعل إلى محمية العريق اليوم لاختيار المكان الأنسب داخل المحمية ليكون مقرا لفرق المجموعة أثناء انعقاد المنافسات، إضافة الى الوقوف على جاهزية هذه المقار وتوافر كافة المستلزمات والأدوات اللازمة للعيش وممارسة القنص خلال البطولة. وقال الكواري إن اللافت في هذه النسخة أنها شهدت مشاركة فرق شابة تشارك لأول مرة ، إلى جانب الفرق التي شاركت في البطولات السابقة ، حيث تبين هذا العام من تجهيزاتهم أنهم أخذوا خبرة من البطولات السابقة ، واستفادوا من سلبياتهم لينافسوا بقوة على لقب البطولة في نسختها الحالية. وأضاف إن نجاح أي بطولة رياضية لابد أن يلازمه تطوير دائم لها، وهذا ما تقوم به اللجنة المنظمة لـ "القلايل"، مشيرا في الوقت نفسه الى أن البطولة في نسختها الحالية هي نتاج تراكمي لخبرات المواسم السابقة. ولفت في هذا الصدد الى ان اللجنة المنظمة تقوم بدراسة أيه أفكار ومقترحات جديدة قبل البدء في تنفيذها، وفي ذات الوقت تتخذ تقارير عن المشاركين واللجان، لتجهيزها للبطولة في نسختها الرابعة حتي تبقى "القلايل" بطولة متميزة محافظة على سمعتها وشهرتها.

684

| 08 فبراير 2014

محليات الشرق
قطر الخيرية تحفر 5 آبار إرتوازية ببوركينافاسو

أطلقت قطر الخيرية مشروع المياه والإصحاح لصالح 2500 شخص في خمس قرى ببوركينافاسو حيث سيتم خلاله حفر خمس آبار ارتوازية تزود هذه القرى بالماء الصالح للشرب بواسطة حفارة تمتلكها الجمعية لهذا الغرض. وقد جاءت بداية تنفيذ هذا المشروع باستكمال حفر بئر في قرية "زيتنغا" التي تبعد عن العاصمة "واغادوغو" حوالي 35 كيلومترا، وسيشمل المشروع حفر الآبار المتبقية في قرى تم اختيارها لحاجتها الماسة للماء الصالح للشرب. كما قام مكتب قطر الخيرية ببوركينافاسو بشراء حفارة آبار تصل عمق 250 مترا، من شركة ألمانية من أجل تنفيذ عدة مشاريع في هذا الصدد، كما قام المكتب بتدريب فريق عمل على تشغيل هذه الحفارة وذلك بالتعاون مع الشركة الألمانية المزودة للحفارة، وقد استغرق هذا التدريب 10 أيام تمكن خلالها الفريق من التعرف على تقنيات الحفارة وتشغيلها وقدرتها على حفر الآبار وجميع مواصفاتها. وقد ساهم هذا التدريب بتمكين فريق مكتب قطر الخيرية من حفر بئر ارتوازي تحت إشراف فني للشركة الألمانية بقرية "صدابا" التابعة للبلدية الريفية "زيتنغا" التي تبعد عن العاصمة "واغادوغو" بحوالي 35 كلم. وقد قام مكتب بوركينافاسو بإعطاء إشارة الانطلاق لمشروع المياه والإصحاح ببوركينافاسو، بحضور شخصيات من الحكومة البوركينابية وعلى رأسها المدير العام لإدارة التزويد بالمياه الصالح للشرب السيد صوري الحسن ممثلا لوزيرة المياه والصرف الصحي، والسكرتيرة العامة لولاية اوبريتنغا السيدة حواء كبوري.

407

| 08 فبراير 2014

محليات الشرق
عيد الخيرية تدشّن صندوق "عبدالله الكعبي لأعمال البر"

دشنت مؤسسة الشيخ عيد الخيرية صندوق "عبدالله بن ناصر الكعبي لأعمال البر" الذي سيتم من خلاله تمويل مشاريع علاج المرضي ودعم الأسر المتعففة في الداخل ومشاريع التعليم في الخارج. هذا وأكد السيد فهد بن جهام الكواري المشرف العام على "صندوق عبدالله الكعبي لأعمال البر" أن إطلاق الصندوق يعد أقل ما يجب أن نقوم به في ثواب أخينا رحمه الله، وحتى نكمل مسيرته الخيرية التي بدأها باهتمامه بالمجالات الدعوية والخيرية والإغاثية، معربا عن شكره وتقديره لكل من ساعد في إخراج هذا الصندوق الى النور. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد بمقر المؤسسة بحضور السيد عايض بن دبسان القحطاني رئيس مجلس أمناء مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" ومديرها العام وحشد من محبي المغفور له بإذن الله، ومتطوعي عيد الخيرية، مشيرا إلى أن مصارف الصندوق ستخصص في مجالات أربعة وهي: المجال الدعوي والثقافي، والمجال الاجتماعي ودعم الأسر المتعففة، والمجال الصحي ومجال دعم المرضى، بالإضافة إلى مشاريع الصدقة الجارية. وقد جاءت هذه المجالات تحقيقا واستكمالا للبرامج التي شارك وساهم فيها من خلال مشاريع إجتماعية شهدت رواجا ونجاحا "بيتك بيتي" و"عائلتي أولا" و "حملة واصل" وغيرها كثير كانت تصب في خدمة المحتاجين في الداخل القطري. وأشار الكواري إلى أن الصندوق سيكون بإشراف مؤسسة الشيخ عيد الخيرية التي ستتلقى الإسهامات التي ستكون في شكل أسهم مختلفة فالسهم البلاتيني 10 آلاف ريال والسهم الذهبي 5 آلاف ريال والسهم الفضي 3 آلاف ريال والسهم البرونزي ألف ريال وسيكون هذا التقسيم لتحفيز المتبرعين ولإعطاء مساحة مشاركة أكبر لكل شرائح المتبرعين،

420

| 08 فبراير 2014

محليات الشرق
"أرجل وعجلات" يحقق نجاحاً باهراً

حقق مهرجان أرجل وعجلات الذي أقيم أمس الجمعة، بحديقة متحف الفن الإسلامي، نجاحا كبيرا حيث احتشدت الاف الاسر للمشاركة في هذه الفعالية السنوية التي تجمع بين الرياضة و الترفيه و العمل الانساني. وشهد الاحتفال اقبالاً ونجاحاً باهراً من قبل المواطنين والمقيمين، حيث شارك الحضور في العديد من النشاطات مثل ركوب الدراجات أو المزلاج، كما قام الجمهور من مختلف الفئات العمرية بمشاركة مشاهير الرياضة في الجري والمشي وركوب الدراجات بالإضافة إلى مسابقة الكراسي المتحركة، والتي امتدت على مسافة 3 كيلومترات على كورنيش الدوحة، بهدف دعم جهود مؤسسة أيادي الخير إلى أسيا "روتا" في جمع تبرعات للمساعدة على توفير التعليم لأكثر من 48 مليون طفل في مختلف أنحاء آسيا. وقامت ميرسك قطر للبترول بالتعاون مع شركائها في حملة لنعمل ضد السكري، لإعداد قرية " لنعمل ضد السكري " للعام الثاني على التوالي، بهدف التوعية بأخطار وأعراض السكري وطرق الوقاية، وذلك من خلال تقديم نصائح حول الأنماط الصحية. وخصصت الحملة قسم من قرية "لنعمل ضد السكري" للفحص عن السكري بمساعدة استشاريين وممرضين مختصين، وقد تم ايضا تخصيص قسم اخر لممارسة الرياضة على يد مدريين محترفين، وجزء لتقديم وطهى الوجبات الصحية من قبل شيف محترف، قام بتقديم وصفات وبدائل صحية لتحل محل الوجبات السريعة وغير الصحية. وعبر سعادة الشيخ فيصل بن فهد آَل ثاني نائب المدير العام لشركة ميرسك قطر للبترول، عن فخر الشركة بدعم المهرجان للسنة الثانية على التوالي، لما له من أهمية كبيره في تشجيع المجتمع على اتباع أنماط حياتية صحية، وتوعية الزوار حول مرض السكري، وذلك من خلال قرية التوعية الخاصة بحملة لنعمل ضد السكري. وأضاف" إن اتباع نمط حياة صحي من أهم العوامل الوقائية من داء السكري وخاصة النوع الثاني منها، ومن هذا المنطلق تتمثل اهمية حملة "لنعمل ضد السكري" في توعية المجتمع، حيث من المتوقع ان تصل الحملات التوعوية لأكثر من 250 ألف شخص سنوياً". وأشار الشيخ فيصل إلى التزام ميرسك قطر للبترول بدعم مثل هذه الحملات والبرامج وقال "على مدى العشرين عاماً الماضية أصبحنا في ميرسك متخصصين في تشغيل حقل الشاهين النفطي، الذي يعد واحدا من أكثر حقول النفط تعقيداً في العالم، والذي بدوره يدعم اقتصاد الدولة من خلال مساهمته بثلث إنتاج النفط الخام يومياً، ومن هذا المنطلق فنحن نسعى أيضاً لدعم المجتمع المحلي، لتحقيق التوازن المنشود بين أهدافنا الاقتصادية والاجتماعية". وتضمنت نسخة المهرجان السابعة مشاركة مميزة للفنانة شمة حمدان من خلال عرضها الذي أقيم على المسرح، والحضور المميز لنجوم الرياضة، حمد وعبد الله بو شهري من الكويت، وندى زيدان بطلة سباقات الراليات القطرية وبطلة السباحة ندى محمد عرقجي، بالإضافة إلى اللقاء التعريفي لمقدمي قناة براعم أحمد الملا وجيهان أرسنيوس. وقد بث جميع الانشطة واللقاءات عبر شاشات كبيرة موزعة على مناطق عديدة في الحديقة، ليتمكن جميع الزوار من متابعة كل الفعاليات.

305

| 08 فبراير 2014