رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
مكاتب الوساطة العقارية يشكون "الدلالين" لوزير العدل

علمت "بوابة الشرق" أن عددا كبيرا من أصحاب مكاتب الوساطة العقارية، تقدموا بمذكرة إلى مكتب سعادة وزير العدل، يشكون فيها "تجار الشنطة" أو الدلالين أو سماسرة الباطن" على حد قولهم"، مطالبين بضرورة تفعيل قانون تنظيم مزاولة أعمال الوساطة العقارية، الصادر فى يوليو 2011م. وأوضحوا أن مشاريعهم الرسمية تواجه تحديات تهدد بإغلاق بعضها، فى ظل ممارسة الموظفين لمهام عمل المكاتب فى أوقات فراغهم، منوهين إلى أن بعض الدلالين يتلاعبون بالزبائن، حيث يعلنون عن عقارات ليس من حقهم الإعلان عنها سواء بالبيع أو الشراء أو التأجير، ويمارسون هذه الأعمال دون الحصول على تفويض من أصحاب الشأن، ثم يقومون بدور الوسيط بين المكاتب والزبائن، وأنهم يؤدون مهام عمل المكاتب المرخصة، ويحققون أرباحاً دون تحمل أعباء يومية أو شهرية كالمكاتب الرسمية. وأشاروا إلى أن بعض الدلالين والسماسرة تمكنوا من سحب البساط أسفل أقدام بعض المكاتب، واستطاعوا جذب بعض العملاء إليهم، وذلك بعدم تحديد نسبة على العقود وقبولهم أي مبالغ نظير أتعاب السمسرة، وهو ما أدى إلى إقبال بعض العملاء عليهم لانخفاض قيمة ما يدفعونه إليهم من أتعاب مقارنة بالمكاتب التي تحصل على 1 % من قيمة العقود المبرمة من المالك والمشترى، مؤكدين أن مشاريعهم أصبحت مهددة فى ظل وجود الآلاف "حسب وصفهم" من العاملين فى قطاع الوساطة العقارية بدون تراخيص، وهو ما أضطرهم إلى تقديم مذكرة تفصيلية إلى مكتب سعادة وزير العدل. مشاريع مهددة بالخطر وأوضحت مصادر لـ "الشرق" أن ما يقرب من 25 صاحب مكتب وساطة عقارية، تقدموا بمذكرة تفصيلية إلى مكتب سعادة وزير العدل، لنجدتهم من أزمة "الدلالين"، وأشارت المصادر إلى أن أصحاب مكاتب الوساطة العقارية يعانون من الدخلاء على المهنة من فترة طويلة، رغم إصدار قانون تنظيم مزاولة أعمال الوساطة العقارية، الصادر فى يوليو 2011م، وأن أصحاب المكاتب يشكون من عدم تفعيل القانون على الوجه الأكمل، مطالبين بحمايتهم وحماية مشاريعهم القائمة من خطر طوفان "الدلالين"، مؤكدين أن أعدادهم بالمئات وربما الآلاف، منوهين إلى أن الدخلاء على مهنة الوساطة العقارية من الموظفين والعاملين فى كافة الوظائف، والأمر لا يقتصر على وظائف بعينها، مؤكدين أن هؤلاء يعملون بدون تحمل أعباء كتلك التي تتحملها الشركات الرسمية، التي تمارس مهام أعمالها فى الوساطة العقارية بتراخيص. قانون تنظيم مزاولة الأعمال وأوضحت المصادر أن أصغر مكتب يعمل بتراخيص رسمية فى قطاع الوساطة العقارية، يتحمل أعباء شهرية تتراوح ما بين 20 و30 ألف ريال، فى حين قد تتحمل أوسطها مستوى ما يقرب من 30 و40 ألف ريال، وقد تصل بعضها ومنها الكبرى إلى أكثر من ذلك بكثير، وأشارت المصادر إلى أن قانون تنظيم مزاولة أعمال الوساطة العقارية، الصادر فى يوليو 2011م. وأكد عدم جواز قيام الوسيط العقاري بأعمال الوساطة أو الإعلان بأي وسيلة عن بيع أو شراء أو تأجير عقار أو إجراء أي تصرف آخر عليه، إلا بعد استيفاء المستندات اللازمة وعلى رأسها تفويض صاحب الشأن، يحدد فيه مهمة الوسيط العقاري بشكل واضح، مؤكدين أن أغلب سماسرة الباطن والدلالين يمارسون أعمالهم بالمخالفة لقانون تنظيم مزاولة أعمال الوساطة العقارية، ويحققون أرباحاً خيالية على حساب مشاريع رسمية قائمة بالفعل وتسير فى إجراءات دورية لتجديد تراخيصها. التزامات الوسيط العقاري الجدير بالذكر أن قانون تنظيم مزاولة أعمال الوساطة العقارية، قد صدر فى يوليو 2011م، وحدد كل ما يتعلق بإجراءات الحصول على تراخيص مزاولة المهنة وتجديدها ومدتها وموعد تقديم طلب تجديدها على أن يكون قبل شهر من نهاية الترخيص، ويجوز للإدارة قبول طلب التجديد خلال الثلاثة أشهر من تاريخ انتهاء الرخصة مع تقديم عذر تقبله الإدارة المختصة، وقد حدد القانون التزامات الوسيط العقاري ومن بينها الحصول على تفويض من صاحب الشأن قبل الإعلان عن بيع أو شراء أو تأجير عقار أو غيره، وحدد الأجر للوسيط بالاتفاق وفى حال عدم الاتفاق فيجوز للمحكمة تحديد الأجر وفقاً لما يقرره العرف.

1167

| 23 فبراير 2014

محليات الشرق
تكريم خبير عالمي من جورجتاون قطر

سيتم تكريم الدكتور إبراهيم شرقية، الأستاذ المساعد في كلية الشؤون الدولية بجامعة جورجتاون قطر، وسيحصل على جائزة خلال الحفل السنوي لتكريم الخريجين المتميزين من كلية تحليل النزاعات، وحلها في جامعة جورج ميسون, حيث من المقرر أن يقام في التاسع من الشهر المقبل في مدينة فيرفاكس بولاية فيرجينيا الأمريكية. ويتم تقييم المرشحين لجائزة خريجي جامعة جورج ميسون المتميزين، والذين ينبغي ترشيحهم من قبل المؤسسات التي ينتمون لها، وفق معايير عدة تشمل الإنجازات المهنية، والجوائز والاعتراف، وما قدموه من خدمات ومساهمات لمجتمع كلية تحليل النزاعات وحلها، ومستوى المشاركة والتفاعل مع جامعة جورج ميسون، والأداء المتميز في نظرية وبحوث وممارسات حل النزاعات. وقد حصل إبراهيم على شهادة الدكتوراه في تحليل النزاعات، وحلها من جامعة جورج ميسون في عام 2006. ويعمل إبراهيم في جورجتاون مدرساً لمادة الإنذار المبكر، ومنع نشوب الصراعات؛ وحل النزاعات الدولية، وإعادة الإعمار بعد الصراعات، وسوف يقدم في الخريف المقبل منهجاً جديداً حول الوساطة الدولية. ويتخصص إبراهيم في سياسات الشرق الأوسط مع التركيز على فلسطين واليمن وليبيا وتونس ومنطقة الخليج، ويركز في أبحاثه الحالية على قضايا حل النزاعات في العالم العربي، وقد أجرى في العامين الماضيين أكثر من 200 لقاء حول المصالحة الوطنية في اليمن وليبيا وتونس. وتستعين وسائل إعلامية عالمية مرموقة مثل رويترز وأسوشيتد برس بشكل منتظم، بآراء ورؤى الدكتور ابراهيم حول شؤون الشرق الأوسط، وهو معلق دائم على قنوات إخبارية مثل NPR، وCNN، وقناة الجزيرة (العربية والإنجليزية)، وBCC.

434

| 23 فبراير 2014

محليات الشرق
بالصور.. "دار الشرق" تحتفي بالمتقاعدين

في أجواء أسرية مميزة، أقامت دار الشرق حفل تكريم للمتقاعدين بالدار وجريدتي الشرق وبننسولا والذين امضوا سنوات طويلة فى خدمة الدار فى العمل الاداري والتقني والصحفي وشمل الحفل الذي اقيم بفندق منتجع شرق تكريم 23 منتسبا للدار بمختلف الاقسام والادارات الفنية والتحريرية. حضر الحفل الذي يعد بمثابة نبراس وبصمة خالدة في ذاكرة العاملين ستظل حاضرة على مر الأيام والسنين لجميع العاملين بالدار، الأستاذ عبد اللطيف بن عبدالله آل محمود الرئيس التنفيذي لدار الشرق الذي تفضل بتكريم قدامى العاملين والزميل جابر الحرمي نائب الرئيس التنفيذي رئيس تحرير جريدة الشرق والاستاذ إبراهيم السيد نائب الرئيس التنفيذى وقيادات دار الشرق والعاملون بها. وقال السيد عبد اللطيف آل محمود في كلمته خلال الاحتفال "لحظات الوداع دائما تكون قاسية واحياناً يعجز اللسان عن ان يعبر بما تجيش به النفس في مثل هذه المواقف. فالإنسان تمر عليه الايام والشهور والسنوات ليكتشف فجأة ان الحياة اقصر مما كان يتصور. وقطار الحياة يصل بنا دائما الى المحطة التالية او الى نهاية المحطة". وأضاف "اليوم تجمعنا لحظات هي لتكريم إخوة لنا وصل بهم قطار الحياة الى محطة "سن التقاعد" وهي محطة تتطلب منهم تغيير نمط الحياة قليلاً، فهو ترجل من قطار دار الشرق ليركب قطاراً آخر يستطيع ان ينعم فيه ببعض الراحة بعد جهد وتعب كدح الحياة. والتقاعد هو مرحلة واقعية وطبيعية من مراحل كل موظف، حيث لا بد أن يتقاعد يوماً ما ويترك العمل لأشخاص آخرين لتكتمل دورة الحياة، وكما يقول المثل العربي: لو دامت لغيرك لما وصلت إليك. وتطرق الرئيس التنفيذى فى كلمته الى كتاب صدر قبل اشهر بعنوان "أكثر خمسة أشياء ندموا عليها" وهو تأليف ممرضة أسترالية تدعى بروني ويير عملت عند العديد من كبار السن قبل وفاتهم وكانت تسألهم في آخر أيامهم عن أبرز الأشياء التي ندموا على فعلها أو لن يفعلوها لو عادوا إلى سن الشباب. 5 رغبات وأضاف ان المؤلفة دونت فى كتابها خمس رغبات اشترك في ذكرها معظم كبار السن هي: أولاً: تمنيت لو كانت لديّ الشجاعة لأعيش لنفسي ولا أعيش الحياة التي يتوقعها أو يريدها مني الآخرون.. فقد عبّر معظمهم عن ندمه على إرضاء الغير، أو الظهور بمظهر يُرضي المجتمع أو من يعيشون حولهم. ثانيًا: تمنيت لو أنني خصصت وقتاً أطول لعائلتي وأصدقائي.. وهذه الرغبة أتت من رجال ضيعوا أعمارهم في روتين العمل المجهد. ثالثًا: تمنيت لو كانت لديّ الشجاعة لأعبّر عن مشاعري بصراحة ووضوح.. فالكثيرون كتموا مشاعرهم لأسباب مثل تجنّب مصادمة الآخرين، أو التضحية لأجل أناس لا يستحقون. رابعًا: تمنيت لو بقيت على اتصال مع أصدقائي القدامى أو تجديد صداقتي معهم.. فالأصدقاء القدامى يختلفون عن بقية الأصدقاء كوننا نشعر معهم بالسعادة ونسترجع معهم ذكريات الطفولة الجميلة. ولكننا للأسف نبتعد عنهم في مرحلة العمل وبناء العائلة حتى نفقدهم نهائياً. وأخيراً: تمنيت لو أنني أدركت مبكراً المعنى الحقيقي للسعادة.. فمعظمنا لا يدرك إلا متأخراً أن السعادة كانت حالة ذهنية لا ترتبط بالمال أو المنصب أو الشهرة.. إن السعادة كانت اختياراً يمكن نيله بجهد أقل وتكلفة أبسط ولكننا نبقى متمسكين بالأفكار التقليدية حول تحقيقها. ورغم أهمية "المحتوى" إلا أن الكتاب يكمن في لفت أنظارنا الى ضرورة تعلم دروس الحياة قبل ان نصل الى مرحلة نعجز فيها عن تعويض ما فات من حياتنا. وقال ان المحتفى بهم اليوم قدّموا خدمات جليلة لدار الشرق، ومنحوها الشيء الكثير من أفكارهم وجهودهم، وكانت لهم اسهامات مباركة في مسيرة دار الشرق. فلهم منا خالص الشكر وصادق الدعاء بأن يختم لنا ولهم بخير، وأن يظل التواصل بيننا قائما، فقد انسنا جميعا برفقتهم عبر سنين عديدة. واعتذر نيابة عن الجميع عن أي اساءة لحقت بأحد خلال فترة خدمتهم مع الدار. ووجه السيد عبد اللطيف آل محمود الشكر الى الزميلين الأخ الكبير المهندس محمود محمد محمود وعوض سالم اللذين وافتهما المنية الشهر الماضي واللذين كانت لهما جهود طيبة في النهوض بالمسؤوليات الملقاة على عاتقهما، عزاءنا الشديد لعائلتيهما الكريمتين، وندعو الله ان يتغمدهما بواسع رحمته وان يجعل مستقرهما جنة الخلد وان يجمعهما بمن يحبون في الفردوس الاعلى من الجنة.... اللهم آمين. وفى ختام الحفل قام كل من السادة عبد اللطيف آل محمود وجابر الحرمى وإبراهيم السيد بتكريم قدامى العاملين وهم اسم المرحوم محمود محمد محمود وحسن عبد الحميد هارون ومحمد حلمي سيد احمد ومحمد علي عبد الرحمن ورفعت محمد احمد كمال الدين ومحمد سمير عبد السلام وسليم مصطفى الغزاوى وميجال كليفنتون نورونا ومحمد ابراهيم عبدو وجواد محمود سعيدة وفوزى يوسف اسماعيل ومحمد قاسم الفوال وعدنان حسني الحرستاني وادجار تى بولو وسراج الدين رزق محمد واحمد الشحات جودة ومحمد رضا عرفة واحمد فاضل المنجى وبيجلى نظام الدين يعقوب وعبد الرحمن نوتان فيدان واشرف فتح الباب جاد فتح الباب وعبد الرزاق عبد الرحمن دياب ونيستور كامون نولاسكون.

777

| 23 فبراير 2014

محليات الشرق
مركز الدراسات ينظم ندوة حول التبرع بالأعضاء

ينظّم مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، عضو كلية الدراسات الإسلامية في قطر ، ندوة علمية تحت عنوان "التبرع بالأعضاء بين الخطاب الأخلاقي-الفقهي وواقع المسلمين"، ويتم تنظيم هذه الندوة ضمن فعاليات المركز في مجال الأخلاق الطبية في الإسلام، ويحاضر فيها اثنان من أبرز المتخصصين في مجال التبرع بالأعضاء والقضايا الأخلاقية ذات الصلة، وهما الدكتور محمد غالي، أستاذ الإسلام والأخلاق الطبية في مركز دراسات التشريع الإسلامي والأخلاق، والدكتور رياض فاضل، أستاذ جراحة المسالك البولية وزراعة الأعضاء ومدير مركز قطر للتبرع بالأعضاء. وذلك بالتعاون مع مركز قطر للتبرع بالأعضاء، في السابعة مساء يوم الثلاثاء الموافق 25 فبراير 2014، داخل مبنى كلية الدراسات الإسلامية في المدينة التعليمية بمؤسسة قطر.

1065

| 23 فبراير 2014

محليات الشرق
القرة داغى يستقبل أمين حركة الجهاد الاسلامي

استقبل فضيلة الأمين العام ا.د. علي القره داغي في مكتب الاتحاد ظهر اليوم فضيلة الدكتور رمضان عبد الله شلّح الأمين العام لحركة الجهاد الإسلامي في فلسطين مع الوفد المرافق له. وقد تناولو في اللقاء قضايا الأمة ولا سيما في ظل الظروف الحالية التي تستوجب بذل كل الجهود الممكنة للخروج من هذه الأزمات التي تعاني منها ومن أهم هذه القضايا قضية الفلسطينيين والإعتداءات الاسرائيلية على القدس الشريف وبناء المستوطنات وغير ذلك مما يهدد القدس الشريف . وأكد القره داغي أن قضية فلسطين هي قضية الأمة الأولى ولا يجوز التفريط فيها بل يجب على الأمة الإسلامية والإنسانية الوقوف أمام أطماع الصهيونية في الاستيطان والإحتلال. وأكد أيضاً أنه على معظم الفتن التي تحدث في العالم العربي يكون وراءها الصهاينة وأعداء الإسلام لإشغال الأمة بهذه الفتن عن قضيتهم الأولى لذلك يجب على المسلمين أن يكونوا منتبهين لهذه المؤامرات والفتن الخطيرة. ومن جانبه أثني الدكتور رمضان على جهود الاتحاد في الدعوة والإصلاح وأنه أمل الأمة في المرجعية الاسلامية في خدمة قضايا الأمة كما كان علماؤنا السابقون..كما أكد على ضرورة تضافر كل الجهود لتوحيد الأمة الإسلامية على كلمة سواء.

325

| 23 فبراير 2014

اقتصاد الشرق
"قطر القابضة" تملك 20% في مؤسسة "هيثرو القابضة"

كشفت مصادر صحفية إسبانية عن قيام مؤسسة "فيروفيال" الإسبانية بطرح عدد من أسهمها في شركة إدارة مطار هيثرو القابضة في صفقة للبيع, والتي تضم 3 مطارات بريطانية, هم: مطار "إبردين" ومطار "جلاسجو" ومطار "ساوثهامبتون". وأشارت المصادر الصحفية إلى أن المؤسسة الإسبانية علقت محادثاتها الثنائية مع اثنتين من المؤسسات الأسترالية الاستثمارية بشأن هذه الصفقة, والتي قدرت بـ 1,3 مليار دولار. وذكرت المصادر الصحفية أن المؤسستين الأستراليتين هما مؤسسة "ماسكويري" ومؤسسة "اندستري فاند ماندجمنت" واللتان ستدخلان في شراكة للحصول على هذه الصفقة في إدارة شركة مطار هيثرو القابضة. وتمتلك مؤسسة "فيروفيال" الإسبانية 25% من حجم شركة مطار هيثرو القابضة, وكانت المؤسسة الإسبانية قد قامت في عام 2006 بشراء شركة مطار هيثرو البريطانية "بي آيه آيه" بـ13,3 مليار جنيه إسترليني, وقبل عامين قامت المؤسسة الإسبانية ببيع جزء من شركة مطار هيثرو القابضة إلى عدد من الشركات الدولية وعلى رأسها شركة "قطر القابضة " وشركة "بريطانيا" وشركة سنغافورة "جي آي سي". من ناحيتها رفضت مؤسسة "فيروفيال" الإسبانية التعليق على هذه الصفقة. الجدير بالذكر أن مؤسسة "قطر القابضة" قامت بشراء 10,62 % من أصول الشركة التي تدير مطار هيثرو البريطاني الدولي, , لترتفع نسبة حصة مؤسسة " قطر القابضة" من خلال هذه الصفقة الهامة في المؤسسة الإسبانية القابضة المشغلة للمطارات البريطانية, ومنها مطار هيثرو الدولي إلى 20%, وقدرت قيمة هذه الصفقة بـ 487 مليون جنيه إسترليني. وكانت مؤسسة "قطر القابضة" تمتلك بالفعل قبل تلك الصفقة 5,63 % من مؤسسة "توبكو إف جي بي" التي تدير المطارات البريطانية, كما تمتلك مؤسسة "قطر القابضة" 3,75 % من حصة مؤسسة "جي أي سي" المكونة للمؤسسة الدولية الأم التي تدير مطارات بريطانية وعلى رأسها كل من مطار "هيثرو" الدولي ومطار "ستاندستيد" الدولي في لندن. وستكون حصة مؤسسة "قطر القابضة" بنسبة 20% من إجمالي مؤسسة "مطار هيثرو المحدودة القابضة" بقيمة إجمالية تقدر بـ 900 مليون جنيه إسترليني. وبذلك فقد انخفضت حصة مؤسسة "فيروفيال" الدولية في مؤسسة "مطار هيثرو المحدودة القابضة " إلى 33،65 % من حصتها وفق إتمام هذه الصفقة لصالح مؤسسة "قطر القابضة".

1263

| 23 فبراير 2014

محليات الشرق
عقد حصري بين "جاليري" والفنان علي حسن

أعلن "جاليري أنيما" بجزيرة الؤلؤةعن توقيع عقد حصري مع الفنان التشكيلي القطري الرائد علي حسن الجابر لتنفيذ أعماله النحتية وتسويقها محليا وعالميا، في مبادرة رائدة ولأول مرة في سوق الفن القطري. من جانبه عبر الفنان التشكيلي علي حسن الجابر عن اعتزازه بتوقيع عقد الوكالة الحصرية لتنفيذ اعماله النحتية مع جاليري أنيما وقال :ان هذه التجربة تعبر عن تقدير لأعماله وتجربته ، من خلال الاستمرارية والتواصل في تنفيذ الاعمال بمواصفات عالمية،كما تعبر عن الاضافة الحقيقية التي يقدمها جاليري انيما للفن القطري وللفنان، بدخول القطاع الخاص إلى مجال تبني المشروعات والتجارب الفنية القطرية ، وتقديمها بافضل الطرق والوسائل إلى سوق الفن العالمي. تجربة فريدة وصرحت السيدة غادة الشولي مؤسسة جاليري انيما أن العقد يمثل تجربة فريدة لتنفيذ اعمال الفنان علي حسن الجابر،في أحد اهم معامل الفنون في المانيا،يتولى تنفيذ اعمال كبارالفنانين العالميين المعاصرين من امثال النحاتين العالميين الأمريكي جيف كونزوالهندى البريطاني انيش كابور. وأكدت الشولي ان الأعمال ستنفذ بأجود انواع المعادن من حديد وبرونزوسائط مختلطة وبأحجام مختلفة و حسب الطلب وبأفضل المواصفات العالمية التي تضاهي النماذج النحتية المعاصرة.

1810

| 23 فبراير 2014

محليات الشرق
إشتعال مواقع التواصل لتعطل "واتس أب"

فوجئ الملايين من الناس، بتعطل خدمة الواتس أب، مما أصاب الكثيرين منهم بحالة من الغضب والاستياء الشديد، من تعطل الخدمة، وقد اشعل العطل وسائل الاتصال الاجتماعي توتير والفيسبوك بالكثير من ردود الفعل الغاضية, حيث تساءل العديد عن السبب الرئيسي وراء انقطاع خدمة الواتس أب التي تحتل المرتبة الأولي، في خدمات التواصل الاجتماعي المباشرة بين الأشخاص، بعضهم ببعض سواء داخل الدوحة، أو خارجها أو على مستوى العالم. وكان تطبيق الدردشة "واتس اب" قد انقطع، ثم عاد للعمل من جديد بعد غياب دام لمدة 3 ساعات ونصف الساعة، حيث ان مستعملي البرنامج الشهير للرسائل والمحادثات الفورية في جميع أنحاء العالم أبدوا استغرابهم من انقطاع الاتصال خلال المحادثة، وعدم تمكنهم من استقبال أو إرسال الرسائل على أجهزتهم الذكية، ويرجع سبب التوقف إلى مشاكل على مستوى خوادم البرنامج، حيث قام الواتس اب بنشر تغريدة يخبر فيها مستعمليه، بأن البرنامج يحاول حل مشاكل تتعلق بالخوادم، وسيعود للعمل في أقرب وقت. تطبيقات بديلة وأشار البعض من مستخدمي توتير والفيسبوك، إلى اضطرارهم للتعامل مع التطبيقات الأخرى، والبحث عن خدمات بديلة أو الرسائل النصية عن طريق الجوال، ولكنها في النهاية لن تفي بالغرض نتيجة تعود وارتباط الملايين على مستوى العالم، بتطبيق الواتس أب، وكان من المفترض ان يتقدموا بإرسال رسائل تنبه المستخدمين بقطع الخدمة في حالة ما إذا كان لديهم معرفة سابقة بانقطاعها.

206

| 23 فبراير 2014

محليات الشرق
"عيد الثقافي" يختتم أنشطته الإثنين

يختتم مركز الشيخ عيد الثقافي التابع لمؤسسة الشيخ عيد الخيرية مساء غدا الإثنين أنشطته وبرامجه الثقافية والتربوية، كما يقيم حفلا لتكريم الطلاب والمنتسبين للبرامج العلمية والتربوية المختلفة التي يقدمها المركز، ويستفيد منها مئات الطلاب في مختلف المراحل العمرية والدراسية، خاصة طلاب المرحلة الثانوية وطلاب الجامعات. وسيتم تكريم المشرفين على تلك البرامج من المشايخ والدعاة والتربويين. كما سيحضر الحفل السيد علي بن عبدالله السويدي مدير عام المؤسسة، وعدد من المديرين والمسؤولين بعيد الخيرية.

218

| 23 فبراير 2014

محليات الشرق
"الهلال القطري" يدشن مركزاً صحياً بمقديشيو

افتتح الهلال الأحمر القطري مركزا صحيا في مدينة بلعد بمحافظة شبيلي الوسطى شمال العاصمة مقديشو ليستفيد من خدماته الصحية قرابة 200 ألف نسمة من سكان المدينة والمناطق المجاورة. ويتكون المركز من أقسام العيادة الخارجية، رعاية ومتابعة الحمل والولادة، المختبر، وتطعيم الأطفال، والصيدلية بالإضافة إلى قسم الإقامة القصيرة للرجال، والنساء والأطفال كل على حدى. وقد شهد حفل الافتتاح محافظ بلعد وأعضاء من البرلمان الصومالي الفدرالي و ممثل منظمة التعاون الإسلامي والمدير الإقليمي للحملة السعودية لإغاثة الشعب الصومالي وعدد من أعيان القبائل و قادة المجتمع المحلي. ويقدم المركز خدمات صحية لحوالي 70 مريضاً يومياً ويوفر العديد من الفحوصات المعملية والوصفات الطبية من الأدوية الأساسية ويعمل على توفيرها بالصيدلية، بالإضافة إلى الاحتفاظ بسجلات للمرضى لإنشاء قاعدة بيانات صحية لمتابعتهم بصفة دورية. ويضم المركز غرفة لحالات الطوارئ بسعة 10 أسرَّة يبقى فيها المريض 24 ساعة ومن ثم يجري نقلهم الي المستشفيات نهارا بواسطة اسعاف المركز للتغلب على المشاكل الأمنية التي قد يواجهها المرضى ليلا، بالإضافة إلى عدم قدرة بعض المرضى على سداد رسوم المستشفيات. مركز أودغلي الصحي هذا ويستعد الهلال الأحمر القطري خلال شهر مارس المقبل لافتتاح مركز أودغلي الصحي الذي يبعد 90 كيلو متر عن العاصمة مقديشيو، كما تجري التجهيزات لقيام مركز علاج السل، والسل المقاوم للأدوية بمقديشو.

169

| 23 فبراير 2014

محليات الشرق
هروب الخادمات عرض مستمر

ما زالت إشكاليات الخدم وهروبهم من المنازل ومعاناة المواطنين مستمرة حتى الآن، دون خلق طريقة واضحة، أوآليات محددة للقضاء على هذه المشكلات المختلفة، التي باتت بمثابة مسمار في رأس كل مواطن ومقيم، فلا يخلو منزل من مشاكل متعددة، بسبب تواجد الخدم بداخله، ورغم ذلك، فيرى البعض أنه لا غنى عنهم داخل البيوت خاصة مع وجود الأطفال، ويقول البعض إن السبب الرئيسي في هذه القضية تلاعب بعض أصحاب المكاتب في إحضار الخادمة غير المدربة، ووعدها برواتب مرتفعة، أو الاتفاق معها لقضاء الشهور المتفق عليها الخاصة، تحت الاختبار ثم الهروب، إلى أي مكان آخر للعمل، عند آخرين من أجل الحصول على أكبر قدر من المال، بسبب الطمع أو هروبهم نتيجة عدم وجود عقوبات رادعة، بالنسبة لهن ففي حالة ضبطها بعد هروبها يتم تسفيرها إلى بلادها على حساب الكفيل، وبالتالي لا تجد الخادمة العقوبة الكافية التي تردعها عن القيام بهذا الفعل . الجهات المختصة القضية في غاية الخطورة، ورغم وجودها في واقعنا، إلا أن الجهات المختصة ما زالت تعجز عن إيجاد الحلول المناسبة، والفعالة بالنسبة لها، مما ينتج عنه إصابة الكثيرين من المواطنين بحالة من الإحباط، وجعلهم فريسة لهؤلاء الخدم، وبعض أصحاب المكاتب الذين غالبا ما يستغلون حاجة العائلات، إلى الخادمات خاصة من جنسيات معينة، يقومون بإحضار خادمات غير مؤهلات، فضلا عن سلوكياتهن الخاطئة، والتي تتنافى في الغالب مع العادات والتقاليد، لذلك يرى العديد من المواطنين أنه يجب أن يكون للسفارات في الخارج، دور كبير في هذا الأمر خاصة، أن هناك الآلاف من الخدم، يجلبون من الخارج للعمل في المنازل، والحصول على الرواتب المناسبة، لذلك لابد من التأكد من شخصيات هؤلاء الخدم، وحسن سير سلوكهم، وغيرها من الأمور المختلفة الأخرى، التي تضمن حقوق المواطن القطري في المستقبل. كابوس مزعج في البداية أكد المواطن راشد البوعينين، أن إشكالية الخدم ما زالت، تمثل كابوسا مزعجا، بالنسبة للعديد من العائلات القطرية بسبب عمليات التلاعب التي يقوم بها الخدم، وأحيانا بالتعاون مع بعض مكاتب الخدم، مشيرا إلى أن هناك الكثير من المنازل المختلفة، التي بالفعل تحتاج إلى حلول فعلية، من أجل القضاء على هذه الإشكاليات المختلفة. وقال إن أسعار استقدام الخادمات متفاوتة، وتختلف من مكتب لآخر، لافتا إلى أنه يجب على الجهات المختصة تحديد وفرض الأسعار، بحيث تكون متساوية في كل المكاتب، مع ضرورة فرض غرامات على المكاتب المخالفة، وأشار البوعينين إلى أن هناك بعض الخدم المسترجعين من بعض العائلات، يقوم المكتب بالكذب والتدليس وعدم ذكر السبب الحقيقي، وراء تخلي العائلة عن هذه الخادمة، فيجب أن يكون هناك تعامل واضح لمعرفة الأسباب مع ذكر أي خلفية لهذه الخادمة، حتى تكون العائلة على علم، فمن المؤكد أنه يوجد بها بعض العيوب التي اضطرت العائلة لإرجاعها، منوها بأنه في الفترة الحالية وصلت الأسعار لدرجة خيالية، خصوصا مع توقف استقدام بعض الجنسيات، كما أن المكاتب تقوم بالكذب والغش، فعند اختيار الخادمة بناء على السيرة الذاتية التي يقدمها المكتب، نجدها غير مطابقة للشروط، وتختلف تماما عن الطلب، وهنا يقع المواطن ضحية المكتب.

604

| 23 فبراير 2014

محليات الشرق
اتفاقية توأمة بين مدينتي الدوحة وبرازيليا

وُقعت في متحف الفن الإسلامي اليوم الأحد، اتفاقية توأمة بين مدينتي الدوحة وبرازيليا، وذلك في إطار احتفال البلدين بالعام الثقافي "قطر - البرازيل 2014". وقع الاتفاقية المهندس محمد بن أحمد السيد مدير بلدية الدوحة، وحاكم القطاع الفيدرالي البرازيلي السيد دوس سانتوس كيروس، بحضور سعادة السيد حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث، وسعادة السيد هيلديبراندو فيلاداريس سفير البرازيل لدى الدوحة. وقال سعادة السيد حمد بن عبد العزيز الكواري وزير الثقافة والفنون والتراث إن توقيع اتفاقية التوأمة بين مدينتي الدوحة وبرازيليا يعتبر من الأحداث المهمة التي تشهدها العلاقات بين دولة قطر والبرازيل هذا العام. وفي تصريح صحفي على هامش توقيع اتفاقية التوأمة، أضاف الكواري أننا نشهد انطلاق العام الثقافي بين البرازيل وقطر، وبالتالي فإننا مصممون على أن نجعل منه عاما ناجحا. وأعرب سعادته عن اعتقاده بأنه سيتم تذكر هذا العام دائما في العلاقات بين البلدين وسيكون له تأثيره على مجمل العلاقات البلدين اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا ورياضيا، خاصة وأن البرازيل الآن هي عاصمة الثقافة العالمية والدوحة عاصمة رياضية وثقافية دائمة، وستكون الدوحة عاصمة العالم في عام 2022، مؤكدا أن كل هذه الأمور تجمع بين قطر والبرازيل. وأضاف أن البرازيل دولة لديها ثقافة تعددية ويسعدنا أن يكون للعرب دور هناك، موضحا أن نسبة البرازيليين من أصل عربي تعتبر نسبة عالية هناك، ولذلك فإننا نراعي هذا الأمر في إعداد برامجنا. واشار سعادة وزير الثقافة والفنون والتراث الى أهمية العمل المتضامن بين الوزارة وهيئة متاحف قطر، برئاسة سعادة الشيخة المياسة بنت حمد آل ثاني، رئيسة أمناء هيئة متاحف قطر، مؤكدا على دورها المميز في الثقافة بقطر والعالم ككل، ولهذا فإن وزارة الثقافة والفنون والتراث وهيئة متاحف قطر، يعملان جنبا إلى جنب من أجل رفع راية قطر في عالم الثقافة وفي هذه السنوات الثقافية بصفة خاصة. وقد أعرب المهندس محمد بن أحمد السيد مدير بلدية الدوحة عقب توقيع اتفاقية التوأمة، عن تقديره لعلاقات الصداقة والتعاون بين دولة قطر والبرازيل من خلال هذه الاتفاقية التي تؤكد على العلاقات الجيدة بين البلديات والمؤسسات بالبلدين في مختلف المجالات. بدوره قال السيد دوس سانتوس كيروس حاكم القطاع الفيدرالي البرازيلي إن توقيع اتفاقية التوأمة سيسهم بشكل كبير في دعم علاقات التعاون بين بلاده دولة قطر، خاصة مع انطلاق العام الثقافي "قطر – البرازيل 2014"، مشيرا إلى أن هذا التعاون سيشمل مجالات عديدة، ثقافية ورياضية وتعليمية وبيئية. ويرتكز اتفاق التوأمة 2014 بين المدينتين على الإيمان المشترك بين الشعبين بالدور المهم الذي تلعبه البلديات في تعزيز التبادل والتعاون الثقافيين على المستوى الوطني.

2229

| 23 فبراير 2014

محليات الشرق
عبيدان: قطر حريصة على المشاركة في الجهود الدولية لحقوق الإنسان

أكدَّ الدكتور يوسف عبيدان نائب رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان أن نشر ثقافة حقوق الإنسان وتوطيدها في البلدان العربية يتطلب إرادة سياسية وإيمانا قويا بالكرامة الإنسانية وحقوق المواطنة من طرف القيادات والنخب السياسية الحاكمة والمعارضة على حد سواء، لافتا إلى حرص دولة قطر تحت القيادة الرشيدة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى على الاهتمام والمشاركة في الجهود الوطنية والدولية المتعلقة بحقوق الإنسان كجزء من مسيرة التحديث الشامل للدولة وجزء من الالتزام الحضاري تجاه هذه القضايا كما كرس الدستور القطري هذه الحقوق وأكد على حمايتها وتعزيزها كما تم إنشاء العديد من الأجهزة ذات الصلة بحقوق الإنسان وتفعيل دورها. وأضاف الدكتور عبيدان في كلمته الإفتتاحية التي ألقاها بالإنابه السيد جابر الحويل رئيس قسم الشؤون القانونية باللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بمناسبة افتتاح فعاليات الدورة التدريبية العربية التي تنظمها اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بالتعاون مع مركز المعلومات والتأهيل لحقوق الإنسان تحت عنوان(آليات الحماية الدولية وترقية حقوق الإنسان) من 23-27 الجاري. وقال " إنّ حماية حقوق الإنسان ونشر ثقافتها وإقامة منظومات محليّة وإقليمية ودولية تسهر على استدامتها هو مسؤولية جماعية لكافة أعضاء المجتمع الدولي بهدف تحرير الأفراد والشعوب من "الخوف والفاقة" مثلما جاء في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان، كذلك تحرير أصوات الناس جميعا لتصبح الكرامة ممكنة في الحياة، مضيفاً إنّ تحرير أصوات من سلبت حقوقهم بآلتي الاستبداد والفساد وتمكينهم من إقامة مجتمعات الديمقراطية والحرية والتنمية العادلة هو الغاية الأسمى من العمل الحقوقي، الذي يدعم أصوات الناس ويدعم شرعية أيّ سلطة حاكمة ويعمل على أن تقام على الشرعية الديمقراطية واحترام الحقوق والحريات ومنع الإفلات من العقاب والمحاسبة". وأضاف الدكتور عبيدان في كلمته قائلاً " قد لوحظ أن هذا الاهتمام قد فقد مصداقيته تحت تأثير المعايير المزدوجة التي اتبعتها بعض القوى الدولية وبعض مؤسسات المجتمع الدولي في التعامل مع قضايا حقوق الإنسان ولم يخل هذا التعامل في كثير من الأحوال من البواعث السياسية البحتة التي تحركها مصالح بعض الدول، لافتاً إلى أن عالمنا يشهد في الوقت الراهن ، جدلا صاخباً حول عالمية حقوق الإنسان وما قد يترتب على ذلك من تدخل في الشؤون الداخلية للدول وهو ما حدا ويحدو بالعديد من الحكومات العربية إلى الركون للخصوصية الثقافية في التحفظ على كثير أو بعض من بنود الاتفاقيات الدولية المتعلقة بحقوق الإنسان".

354

| 23 فبراير 2014

محليات الشرق
ملتقى "تلاميذ القرضاوي" ينطلق الأربعاء

تنظم "الأمانة العامة لملتقى تلاميذ القرضاوي" الملتقى الرابع لها بالعاصمة القطرية "الدوحة"، وذلك بداية من 26 فبراير الحالي حتى الثاني من مارس القادم, وذلك تحت عنوان "فقه الدعوة عند الشيخ القرضاوي" وطالبت الأمانة كل من تتلمذ على يد الشيخ القرضاوي أو قرأ له بحضور الملتقى، شريطة أن تكون مشاركته في الملتقى بمثابة إضافة علمية ثرية، من خلال قراءة كتب الشيخ، لا سيما الكتب والفصول التي تتناول الدعوة الإسلامية، وكتابة بحث عن أحد محاور الملتقى، والمشاركة في المحاضرات والحوارات وورش العمل. ودعا منظمو الملتقى المشاركين فيه إلى إعداد تصور لإنشاء رابطة لتلاميذ الشيخ القرضاوي، متضمنا كيفية تفعيلها وتحقيق التواصل بين أعضائها وتبادل الخبرات. يذكر أن ملتقى تلاميذ القرضاوي هو فعالية يتم تنظيمها بهدف اقتراب تلاميذ الشيخ منه والتلقي المباشر عنه، والاطمئنان على سلامة المنهج لديهم، والعمل على توريث ذلك المنهج الوسطي واستمراره، علاوة على إيجاد ألفة بين تلاميذ الشيخ من خلال المعايشة.

460

| 23 فبراير 2014

محليات الشرق
ضبط 15 مخالفه "رعي" في المنطقة الوسطى والغربية

قامت وزارة البيئة متمثلة بقسم حماية البيئة البرية بإدارة الحماية البيئية بالتعاون مع قوات الأمن الداخلي "لخويا" بوزارة الداخلية و"قطاع المحميات" بالمكتب الهندسي الخاص، بأكبر حملة ميدانية للتأكد من التزام جميع أصحاب العزب بالشروط والقوانين البيئية ، حيث تم ضبط 15 مخالفه رعي الإبل في المنطقة الوسطى والغربية من البلاد. وتم تحرير مخالفات ضد أصحاب الإبل التي تم ضبطها، لمخالفتهم القرار الذي أصدره وزير البيئة سعادة السيد أحمد بن عامر الحميدي، بشان حظر رعي الإبل في جميع مناطق الدولة . و ستواصل دوريات البيئة بالتنسيق مع دوريات "لخويا" وقطاع المحميات بالمكتب الهندسي الخاص بمسح شامل لجميع المناطق في الدولة للتأكد من التزام الجميع بالشروط والقوانين البيئة، وذلك حفاظاً على البيئة الطبيعية. وفي سياق منفصل، تمكنت دوريات البيئة من ضبط شخص آسيوي يقوم بالاحتطاب " تقطيع أشجار السمر " بالمنطقة الشمالية وتم إحالة المخالف لنيابة البيئة لاتخاذ الإجراءات القانونية ضده ولا تزال جهود وزارة البيئة مستمرة متمثلة بإدارة الحماية البيئية للكشف عن المخالفات. وناشدت الإدارة جميع المواطنين والمقيمين بالتعاون معها والالتزام بالقوانين البيئية لحماية بيئتنا القطرية .

586

| 23 فبراير 2014

محليات الشرق
يومي مهني للتوظيف بشركة "قطر للتأمين"

أعلنت وزارة العمل والشؤون الإجتماعية عن تنظيم يوم مهني مفتوح يوم الثلاثاء ببرج سيتي تاور المقر الرئيسي للوزارة بالدور الاول حيث تتوفر فرص عمل بشركة قطر للتأمين للقطريين والقطريات فقط وذلك من الساعة 8 صباحا الى 9 صباحا للتسجيل مع ضرورة احضار نسخة من السيرة الذاتية والحضور شخصيا. يأتي ذلك في اطار التعاون المشترك بين وزارة العمل والشؤون الاجتماعية والقطاع الخاص في توظيف الشباب القطري وتوفير فرص العمل المناسبة بالنسبة له . ويعد هذا اليوم المهني ضمن سلسلة متنوعة من الايام المهنية المختلفة التي نظمتها وزارة العمل والشؤون الاجتماعية خلال الفترة الماضية مع قطاع البنوك والمصارف القطرية المختلفة مما يؤكد أن القطاع الخاص شريك رئيسي في عملية توظيف الشباب القطري من حملة الشهادات الجامعية وشهادات الثانوية العامة .

320

| 23 فبراير 2014

محليات الشرق
23 سفارة تشارك في اليوم الدبلوماسي بسيلين

نظمت اللجنة الأولمبية القطرية صباح أمس السبت بالمخيم الشتوي "العنة" اليوم الدبلوماسي الذي تنظمه سنويا لرؤساء البعثات الدبلوماسية واسرهم لقضاء يوم رياضي وترفيهي داخل المخيم والاستمتاع بالفعاليات الشيقة والمتنوعة التي أعدتها ادارة المخيم خصيصا لهذه المناسبة . وشاركت في الفعاليات 23 سفارة عربية وأجنبية مثلها 19 سفير بالإضافة الى القناصل وبقية دبلوماسيي السفارات وعائلاتهم حيث بلغ عدد الحاضرين اكثر من 350 مشارك من الدبلوماسيين وعائلاتهم بحضور السفير ابراهيم فخرة مدير ادارة المراسم بوزارة الخارجية . وانطلقت الفعاليات في الساعة الثامنة صباحا حيث شارك الدبلوماسيون وعائلاتهم في جميع الألعاب المتوفرة في مخيم اللجنة الأولمبية وهي الكرة الطائرة وكرة القدم وكرة السلة ,العاب البلياردو والألعاب الإلكترونية والكمبيوتر للأطفال داخل مخيم الألعاب بالإضافة الى المسرح المكشوف الذي قدمت فيه الفعاليات التوعوية من وزارة الداخلية , وخيمة كبار الشخصيات . وشاركت وزارة الداخلية في فعاليات اليوم الدبلوماسي من خلال ادارة المرور والجرائم الالكترونية وفريق قطر التوعوي الموحد وهو فريق توعوي متخصص حيث شارك الفريق بتوزيع المطويات التوعوية الشاملة والاسهام في توعية الحاضرين وتقديم المعلومات الخاصة بالقرصنة الإلكترونية واختراق الحسابات وشبكات الانترنت . وقام الملازم عبد الواحد غريب العنزي ضابط قسم الاعلام والتوعية المرورية بإدارة المرور بتقديم محاضرة لجمهور الحاضرين في المسرح المكشوف وشرح لهم أهمية الحرص على اتباع قوانين المرور لأنها تحقق السلامة المرورية لكل مستخدمي الطريق . وأعرب سعادة الدكتور عبد الله بن صالح الخليفي وزير العمل والشؤون الاجتماعية عن سعادته بزيارة مخيم اللجنة الأولمبية برفقة سعادة الدكتور عبد السلام الصديقي وزير التشغيل والشؤون الاجتماعية الذي يزو الدوحة حاليا منوها بإعجابه الكبير بالتنظيم المتميز لفعاليات المخيم . وقال الوزير ان مشاركته في برنامج اللجنة الأولمبية المميز الذي صادف فعاليات اليوم الدبلوماسي تكتسب أهمية كبيرة مبينا أن هذه الفعاليات تتفق مع رؤية قطر 2030 فيما يخص بتطوير الاداء من خلال الترويح وتغيير روتين العمل مما يعطي دفعة للعودة الى دفة العمل برؤية ونشاط جديدين . وتقدم الخليفي بالتهنئة الى اللجنة الأولمبية القطرية لتميزها في الاعداد والتنظيم لهذه الفعالية الهامة معربا عن أمله في ان تشارك وزارة العمل في الفعاليات الرياضية القادمة للجنة الأولمبية . ومن جانبه عبر الوزير المغربي الدكتور عبد السلام الصديقي عن سعادته بزيارة المخيم ومصادفة الفعالية الخاصة بالسفراء وعائلاتهم مشيرا الى ان اللقاء يخلق جوا عائليا رياضيا يطغى عليه المحبة والصداقة بعيدا عن دهاليز السياسة , واشاد وزير التشغيل والشؤون الاجتماعي المغربي بالتجربة القطرية في تخصيص يوم رياضي مفتوح للدبلوماسيين بمخيم اللجنة الأولمبية متمنيا أن يتم تطبيق التجربة في تونس قريبا موضحا أن زيارته هذه تحمل بين طياتها اجمل الذكريات . وأعرب عدد من اصحاب السعادة السفراء عن سعادتهم بالمشاركة في اليوم الدبلوماسي الذي تنظمه اللجنة الأولمبية سنويا مشيرين الى أن برنامج الفعاليات يتطور عاما بعد عام , وقدموا الشكر والتقدير الى اللجنة الأولمبية القطرية على المواصلة بالاحتفاء بالدبلوماسيين من خلال تخصيص يوم رياضي لهم سنويا في مخيم اللجنة الأولمبية . وقال سعادة السيد مارتن اشباخير السفير السويسري لدى الدولة " انها لفكرة جميلة ان يتم تخصيص رياضي للدبلوماسيين وأن يكون ضمن فعاليات اللجنة الأولمبية القطرية مشيدا في الوقت نفسه بالإمكانات التي تملكها دولة قطر في القطاعات المختلفة . وعبر سعادة السفير الروسي عن فرحته للمشاركة في الفعاليات التي يشارك فيها للمرة الأولى موضحا أنها تكسر الروتين الدائم في مجال العمل وفرصة جميلة للقاء عائلات الدبلوماسيين والتعرف على بعضهم البعض . وقال ان هذه الفعالية الخاصة بالدبلوماسيين تعتبر خطوة رائدة من قبل اللجنة الأولمبية القطرية تستحق عليها الثناء والتقدير . وأعرب السفير الطاجكستاني لدى الدولة اردشير قادري عن شكره وتقديره للجنة الأولمبية القطرية والمسؤولين فيها على هذا الاحتفال الرائع بالمجتمع الدبلوماسي داخل الدوحة موضحا أن المكان مريح وبه فعاليات متنوعة ومتميزة في الوقت ذاته . واشار الى انه يحضر في المخيم في اليوم الدبلوماسي للمرة الأولى لان السفارة لم تكمل عام منذ افتتاحها متمنيا الاستمرار في المشاركة سنويا في هذه التظاهرة الرياضية الدبلوماسية الجميلة . وأعرب السيد حسن عبد الله المحمدي رئيس قسم الاعلام باللجنة الأولمبية القطرية عن سروره بالإقبال الكبير الذي شهده اليوم الدبلوماسي بحضور ممثلي السلك الدبلوماسي وعائلاتهم والذي أقيم أمس بمخيم اللجنة الأولمبية بسيلين مبينا أن الاقبال المتزايد على هذه الفعالية السنوية يعكس أنها تحقق الهدف المنشود منها . وقال المحمدي إن اللجنة الأولمبية تحرص على التواصل دائما مع كل فئات المجتمع داخل الدولة تطبيقا لمبدأ الرياضة للجميع وايمانا منها أيضا الى أن الرياضة تجمع العالم كله في مجتمع واحد صديق تحفه السلامة والأمن، وتعزز قيم التواصل والتفاهم بين الشعوب. واشاد رئيس قسم الاعلام بدور وسائل الاعلام المختلفة في تغطية مثل هذه الفعاليات التي تعكس الدور المجتمعي والعائلي للمجتمع الدبلوماسي داخل الدولة .

278

| 23 فبراير 2014

محليات الشرق
المحروقي يشيد بالتعاون القطري العماني في مجال التراث

أشاد وكيل وزارة التراث والثقافة لشؤون التراث سعادة سالم بن محمد المحروقي بالتعاون القائم بين قطر وسلطنة عمان في مجال التراث والثقافة وأكد سعادته بان التعاون قائم في إطار دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وذلك من خلال إقامة المعارض بين الدولتين في مجال الترميم والآثار وفي مجال المقتنيات الأثرية . وأشار المحروقي بان هناك تواصل مستمر مع الأشقاء في قطر من خلال المشاركة في إقامة ورش العمل في مجال التراث داعيا إلى تكثيف الزيارات بين المختصين في البلدين وان يتم تطويرها من اجل تعظيم ما هو قائم بين الجانبين . وأوضح المحروقي بان هناك مذكرة تفاهم وقعت بين البلدين منذ سنوات وتم تفعيل بعض بنودها ، بالإضافة إلى برامج مشتركة يتم تفعيلها من خلال التواصل ، مشيرا إلى أنه و منذ 3 أشهر أقيمت دورة تدريبية هنا عن صيانة مقتنيات الأثرية وتم مشاركة وزارة التراث والثقافة القطرية . جاء ذلك في تصريح خاص لــ"الشرق" خلال مؤتمر صحفي عقده للإفصاح عن مسودة مشروع قانون التراث الثقافي الجديد الذي يحتوي على 9 فصول و74 مادة بينما اللائحة التنفيذية التي نعمل بها ستخرج تباعا بعد إقرار القانون في مرحلة لاحقة ستتكون من 110 مادة توضيحية للقانون الجديد.

1951

| 23 فبراير 2014

محليات الشرق
"عيد الخيرية" بالخور تواصل دورة براعم المستقبل

تشهد دورة براعم المستقبل التي ينظمها فرع الخور بعيد الخيرية، تواصلا فاعلا من الطلاب المشاركين بها، والتي انطلقت فعالياتها بداية فبراير الجاري وتستمر لمدة أربعة أشهر. وأوضح فرع الخور أن الطالب يدرس خلال الدورة بعض الدروس الأساسية من القاعدة النورانية، لتعليمهم الحروف العربية برسم ونطق المصحف الشريف، كما يحفظ الطلاب في هذه الدورة قصار السور من جزء عم، ويتعلمون أبجديات الأحرف العربية والأرقام الإنجليزية، بالإضافة إلى تعليمهم العديد من الأحاديث والآداب والفضائل مثل تعلم أركان الصلاة وفضائلها وأركان الإسلام والإيمان، وغرسها في نفوس الطلاب، والتأكيد على القيم الإسلامية مثل معاني البر والصلة والآداب، وكيف يكون حال المسلم مع ربه ومع الناس ومع نفسه. وبين الفرع أن دورة براعم المستقبل تعتبر الأولى من نوعها في مدينة الخور، وتستهدف الدورة طلاب الروضة دون سن المدرسة، خلال الفترة الصباحية، ويمكن للآباء تسجيل أبنائهم للالتحاق بالدورة حيث ما زال باب التسجيل مفتوحا. ويسعى فرع الخور إلى تقديم البرامج والأنشطة النافعة لجميع فئات المجتمع، وغرس القيم والأخلاق النبيلة في نفوس الطلاب والناشئة. برامج قرآنية وبالإضافة للبرامج والدورات القرآنية والتربوية والثقافية، يشرف الفرع على ثلاث مراكز لتحفيظ القرآن الكريم بمدينة الخور، تقوم أيضا بتدريس القاعدة النورانية للبراعم والمبتدئين من الطلاب خلال الفترة المسائية. لتتكامل برامج الفرع المسائية مع دورة براعم المستقبل بالفترة الصباحية وتهدف إلى تعليم الطلاب القراءة والكتابة باللغة العربية في المقام الأول وقراءة القرآن الكريم وتجويده بشكل صحيح وتعلم مخارج الحروف. وتتواصل الدورة على مدى أربعة أشهر تحت إشراف قسم البرامج القرآنية بمركز الشيخ عيد الثقافي بواقع 4 أيام في الأسبوع من الأحد إلى الأربعاء ثلاث ساعات يوميا من الساعة الثامنة صباحا وحتى الحادية عشرة ظهرا، ويقوم بالتدريس بها عدد من الأئمة المتميزين بالخور ممن يتميزوا بتدريس القاعدة النورانية. كما تتضمن الدورة برنامج للترفيه يشمل إقامة رحلات خارجية وتخصيص وقت للطلاب يمارسون فيه بعض الألعاب التعليمية والالكترونية داخل قاعة الدراسة بفرع الخور. وحث فرع الخور بعيد الخيرية الآباء وأولياء الأمور سرعة تسجيل أبنائهم بالدورة لتعلم الحروف العربية والقاعدة النورانية وحفظ قصار السور، وتعلم الآداب والأخلاق الإسلامية.

874

| 23 فبراير 2014

محليات الشرق
مشاركة قطرية في احتفال جمعية العلاقات العامة

شارك نائب رئيس الجمعية الدولية للعلاقات العامة فرع الخليج السيد جاسم فخرو الحفل التكريمي الذي اقامته الجمعية في المنامة بمناسبة الذكرى العاشرة على تأسيس فرع الخليج. وقد رعت الحفل وزيرة الدولة لشؤون الإعلام في مملكة البحرين السيدة سميرة بنت رجب حيث اكدت في كلمتها أهمية دور العلاقات العامة في المؤسسات والشركات ومختلف القطاعات التي تعمل فيها وماله من دور يتنامى ويؤثر على مكانتها وسمعتها. كما قدم رئيس الجمعية الدولية للعلاقات العامة، فرع الخليج، درعا تذكارياً بهذه المناسبة لراعية الحفل وزيرة الدولة لشؤون الإعلام بمملكة البحرين السيدة سميرة بنت رجب، كما قدمت السيدة سميرة بنت رجب درعا تذكاريا من الجمعية بهذه المناسبة لمعالي الأستاذ عبداللطيف العثمان، رئيس الهيئة العامة للإستثمار في المملكة العربية السعودية لدوره الكبير والمهم في فكرة إنشاء الجمعية وتأسيسها وتوليها بالدعم والمساندة إثناء عمله كنائب رئيس أرامكو السعودية للشؤون العامة. وقال فيصل بن سعيد الزهراني، رئيس الجمعية، في كلمته أن الجمعية سعت منذ تأسيسها في عام 2003م، بعد 60 عاماً من تأسيس الجمعية الأم في لندن، على تطوير صناعة العلاقات العامة في منطقة الخليج، من خلال تنظيم العديد من المؤتمرات واللقاءات وورش العمل من أجل تحقيق رؤيتها وتنفيذ أهدافها في تطوير هذه الصناعة بحيث سجلت في السنوات العشر الأخيرة حضوراً وأهمية كبرى على المستوى المحلي والاقليمي والدولي . دراسات وتحليلات وذكر نائب رئيس الجمعية في مملكة البحرين، السيد ناجي أحمد العثمان في كلمته، أن الدراسات والتحليلات التي أجريت على أنشطة العلاقات العامة في منطقة الخليج في عام 2014 م يتوقع لها أن تصل تكلفتها إلى ثلاثة مليارات دولار في مقابل ثمانية مليارات دولار في الولايات المتحدة الأمريكية مما يعني أن هناك سوقاً صاعدة في منطقة الخليج العربي وسوف تخلق العديد من فرص العمل.

328

| 23 فبراير 2014