رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
كالجاري تطلق مشروع لتحسين خدمات الرعاية الصحية في قطر

تنفذ جامعة كالجاري قطر مشروع التعليم من خلال التعاون المهني (IPE) هو أحد المشاريع الرئيسية الجاري تنفيذها حالياً ويركز هذا المشرع علي تعزيز تقديم خدمات الرعاية الصحية من خلال تدريب مقدمي الرعاية الصحية وتدريب الطلبة "رواد المستقبل" على مزايا واستراتيجيات التعاون المهني. ويدعم هذا المشروع المجلس القطري للتخصصات الصحية (QIHC) وممول كلياً لمدة ثلاث سنوات من الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي (QNRF) من خلال منحة برنامج الأولويات الوطنية للبحث العلمي(NPRP) الجدير بالذكر أن هذا المشروع موجه إلي معلمي الرعاية الصحية العاملين حالياً في القطاع الصحي بالدولة، وإلي طلبة الطب، وعلوم التمريض، والصيدلة والبحوث في قطر. وقال دكتور براد جونسون، مدير المشروع الحالي والمدير السابق لمركز التدريس والتعليم في جامعة كالجاري في قطر "إن الهدف من مشروع التعليم من خلال التعاون المهني IPE هو التعرف علي قدرة هذا المنهاج المهني على تعزيز خدمات الرعاية الصحية في قطر ودعم الإستراتيجية الوطنية للصحة." ويعتبر التعليم من خلال التعاون المهني هو منهج تعليمي تعاوني لتعليم وتقديم أفضل سبل خدمات الرعاية الصحية. وبدلاً من تصور تقديمها من خلال مجموعات منفصلة من فرق العمل، يقوم المشروع بتعزيز التعاون بين القائمين على رعاية المرضي، والبحوث والإدارة. وقال جيسون هيكي وهو أحد مدرسي علوم التمريض في جامعة كالجاري في قطر "إن تقديم خدمات الرعاية الصحية عملية تعاونية في طبيعتها، ويشكل فريق التمريض جزء لا يتجزأ من التنسيق بين فرق عمل الرعاية الصحية. فطاقم التمريض يقضي معظم وقته مع المرضي ويعمل مع جميع المهنيين. لذا من الطبيعي أن تقوم جامعة كالجاري في قطر بتنظيم هذا المشروع."

303

| 15 أبريل 2014

تقارير وحوارات الشرق
الدوام المسائي يثير أزمة لموظفات بالقومسيون الطبي

تواجه قرابة 14 عاملة من المواطنات القطريات العاملات بالقومسيون الطبي أزمة مادية ومعيشية سيئة بسبب الدوام المسائي الذي فرض عليهن قبل فترة مع إلغاء العمل الإضافي والاقتصار على منحهن مكافأة يومية ثابتة نظير العمل في الدوام المسائي الذي يبدأ في الثانية بعد الظهر حتى السابعة والنصف مساء، بواقع زيادة ساعتين ونصف مواعيد الأوفر تايم. إلغاء الأوفر تايم وتتمثل أزمة العاملات في الحرمان من الأوفر تايم الذي كان يبدأ في الثانية بعد الظهر حتى الخامسة مساء، وإجبارهن على العمل في الدوام المسائي بمواعيده الجديدة نظير حصولهن على 25 ريالاً عن كل يوم، في الوقت الذي يؤكدن فيه على حصول زميلات لهن في العمل على "الأوفر تايم" . إجراءات تأديبية وأمام تعدد مشكلاتهن وتأثر بيوتهن بالعمل في الدوام المسائي، وشعورهن بالاستياء الشديد جراء استمرار بعضهن على الدرجة التاسعة رغم وجودهن على رأس العمل من 22 سنة، أمام كل هذا قررت العاملات الامتناع عن العمل في الدوام المسائي لعدة أشهر، وهو ما عرضهن لمواجهة أزمة مادية بالغة في الأشهر الماضية، حيث حرمن من راتب شهر كامل واقتطاع جزء من رواتب أشهر أخرى، وبلغت قيمة الخصم من رواتبهن ما يقرب من 30 ألف ريال، وذلك كله تأديباً لهن على رفضهن العمل في الدوام المسائي، وهو ما أدى إلى قيام ثلاث منهن بالتقدم باستقالتهن اعتراضاً على هذا التأديب "حسب وصفهن". مواعيد جديدة تقول إحدى العاملات لـ "الشرق" كنا في السابق نعمل بنظام الأوفر تايم في ساعات محددة ويسمح لنا برعاية عائلاتنا، حيث كنا نعمل من الثانية بعد الظهر حتى الخامسة مساء، ثم ألغي نظام الأوفر تايم، وتم تحديد دوام مسائي يبدأ في الثانية بعد الظهر حتى السابعة والنصف مساء، وهو ما أدى إلى حرماننا من فرصة خدمة عائلاتنا وأثر سلباً على حياتنا. وأضافت: حرمونا من الأوفر تايم وحددوا لنا 25 ريالاً في اليوم في الدوام المسائي الجديد "بدل شفت"، وأمام هذا فقد قررت ما يقرب من 14 عاملة بالقسم الامتناع عن العمل في الدوام المسائي لعدة أشهر تقريباً وصلت لما يقرب من خمسة أشهر، وعليه تقرر تأديبنا بخصم راتب كامل عنا واقتطاع مبالغ قدرت بواقع 5 آلاف ثم 4 آلاف ثم 2500 ريال وهكذا إلى أن بلغت قيمة ما تم خصمه من رواتبنا قرابة 30 ألف ريال. ضغط نفسي ومشكلة مادية وأوضحت عاملة أن الخصم من رواتبهن عرضهن لمشكلات كبيرة في ظل كثرة التزاماتهن الشهرية، وقالت: مشكلتنا مع الدوام المسائي ما زالت قائمة، والعجيب أن بعض زملائنا يحصلن على الأوفر تايم فى حين نحصل نحن على 25 ريالا عن كل يوم عمل في الدوام المسائي، وأضافت: إننا نعمل تحت ضغط نفسي في الدوام المسائي الإجباري، مشيرة إلى ضرورة إعادة النظر في هذا الدوام وترك العمل فيه اختيارياً، موضحة أن هذا الدوام حرمنا من التواجد ولو لعدة ساعات بين أفراد عائلاتنا، منوهة بأن تأديبهن على رفض العمل في الدوام المسائي كان يجب أن يكون بالتحقيق والبحث الدقيق لأسباب رفضنا وليس فقط بتأديبنا بالخصم من رواتبنا وتعريض ميزانية الأسرة للخلل. خصم 15 ألفا دفعة واحدة وأشارت العاملة إلى أن مشكلة العاملات لا تقتصر على التأديب واستمرار العمل بنظام الدوام المسائي فقط، إنما تشمل أيضاً شعورهن بالحرمان من حقوقهن في الترقيات، حيث تم وقف ترقياتهن، مشيرة إلى أن الترقيات في الأساس بعيدة عنهن، وقالت: بعضنا عمل لقرابة 22 سنة واقترب من ربع قرن وما زلنا على الدرجة التاسعة، موضحة أنهن تعرضن للخصم مرة واحدة بواقع ما يقرب من 15 ألف ريال دفعة واحدة، منوهة بأن أزمة عاملات "قسم الخادمات" بالقومسيون الطبي تحتاج إلى اجتماع كبار المسؤولين للتخفيف من معاناتهن وعدم تركهن يعملن تحت ضغط نفسي وعصبي في ظل الدوام المسائي الذي يهدد بمواجهتهن معاناة معيشية يومية بسبب الحرمان من فرصة خدمة عائلاتهن، مطالبة بمنحهن فرصة لقاء كبار المسؤولين لعرض كافة تفاصيل مشكلاتهن.

944

| 15 أبريل 2014

محليات الشرق
"البلدي" يطالب بحماية حديد الطرق والجسور من الصدأ

إعتمد المجلس البلدي المركزي تقرير وتوصيات لجنة الخدمات والمرافق العامة بشان المقترح المقدم من العضو سعيد بن مبارك الراشدي والخاص بصدأ الحديد في مشاريع الجسور والطرق وقال مقدم المقترح أنه لوحظ في الآونة الأخيرة وجود صدأ في الحديد المستخدم في عدد من مشاريع الجسور والطرق بالدولة ويعتبر صدأ حديد التسليح في المنشآت الخرسانية يهدد الاستثمارات العقارية وسلامة الجسور والطرق بالدولة ويستنزف الكثير في أعمال الإصلاح والحماية للمنشآت العامة والخاصة ولا بد من استخدام أحدث الطرق لحماية وإصلاح المنشآت للمحافظة على الثروات الوطنية سواء قبل تنفيذ المشاريع أو بعد تنفيذها. المنشآت الخرسانية: وقال المهندس جاسم بن عبد الله المالكي نائب الرئيس ورئيس اللجنة أن خطر صدأ حديد التسليح على المنشآت الخرسانية الناتج من عدم أخذ الحيطة والحذر وإتباع الوسائل التي تؤمن سلامة حديد التسليح من تعرضه لمتغيرات العوامل الجوية وغيرها من العوامل التي تساعد على أكسدة حديد التسليح كما أن إغفالها وإهمالها يسبب خسائر مادية وبشرية وزيادة مستمرة في تكاليف الإنشاء والتشغيل خاصة في المناطق ذات العوامل والظروف القاسية الغير ملائمة التي تؤثر على متانة المواد الإنشائية المستخدمة في المباني والمنشآت الخرسانية إذا لم تتوفر لها الحماية التامة واللازمة من التآكل ووفقاً للمعايير الدولية فإن المباني الخرسانية لا يقل عمرها الافتراضي عن خمسون سنة ويجب أن تقاوم خلال هذه الفترة جميع العوامل الطبيعية والتشغيلية دون الحاجة إلى إصلاحها وتعتبر درجة الحرارة والرطوبة ودرجة إحتواء الغبار في الجو من الأملاح الضارة خاصة في التربة حيث تتفاعل هذه العوامل كميائياً مع الخرسانة العادية والمسلحة وتؤدي إلى تحليل مكونتها الرئيسية وتأثيرها السلبي على قضبان الحديد المسلح وبالتالي يؤدي إلى تأكسدها مكونة طبقة من الصدأ تعمل على تشقق الخرسانة. هيئة الأشغال: وأشار المهندس حمد بن لحدان المهندي نائب رئيس اللجنة إلى أن التوصيات التي أصدرتها اللجنة دعت هيئة الأشغال العامة التأكيد على المكاتب الإستشارية المشرفة على الشركات التي تنفذ المشاريع الخاصة بالمباني والجسور والأنفاق ضرورة أخذ الحيطة والحذر بعدم ترك قضبان الحديد المسلح مكشوفة في العراء دون تغطية حيث أن معدل الصدأ يرتبط بعوامل من أهمها الرطوبة ودرجة الحرارة وتعتبر مؤثرة بدرجة كبيرة جداً في معدلات الصدأ لذا يجب التحكم في تلك العوامل للمنع من الوصول الى مشكلة فنية وإقتصادية على المنشأة الخرسانية خاصة الجسور والأنفاق والتأكيد على إلتزام المكاتب الاستشارية و الشركات المنفذة لمشاريع الهيئة بعدم صب الخرسانة إلا بعد التأكد من تنظيف حديد التسليح المستخدم و سلامته من الصدأ والعيوب الناتج من تأثره للعوامل الجوية كما يلاحظ في العديد من المشاريع الرأسمالية الهامة إستعمال حديد التسليح الغير مطلي بمادة الأبوكسي مما يساعد ذلك على تقليل العمر الافتراضي للمنشأة الخرسانية ويرى المجلس ضرورة إستخدام حديد التسليح المطلي بمادة الأبوكسي أو المجلفن الذي أثبت إستخدامه نتائج إيجابية . وزارة البلدية: كما طالبت التوصيات وزارة البلدية والتخطيط العمراني قيام لجنة قبول وتسجيل المكاتب الاستشارية بالوزارة بالتأكيد على المكاتب الاستشارية المرخصة بالتقييد بالمواصفات والشروط المبينة في دليل قطر الإنشائي لحماية المباني الخرسانية من صدأ حديد التسليح والاهتمام بالمعالجات الخرسانية أثناء التنفيذ .

408

| 15 أبريل 2014

تقارير وحوارات الشرق
مطالب بمظلات جديدة للسيارات في بروة الوكرة

أعرب عدد كبير من المواطنين والمقيمين القاطنين في قرية بروة بمنطقة الوكرة عن استيائهم الشديد من تجاهل إدارة بروة تلبية طلباتهم المشروعة، بتركيب مظلات جديدة بدلا من المظلات التي تمزقت نتيجة الأمطار والرياح خلال الفترة الماضية، متسائلين عن دور القائمين على الصيانة في قرية بروة، بالإضافة إلى ملامح الإهمال التي أصابت القرية بعد انتشار بعض السيارات المهملة . كما أكد البعض أن القرية تحتاج إلى المزيد من الجهود في الحفاظ على هيئتها، كما كانت حينما تم تسليمها للسكان حيث أشار البعض إلى أنه لابد من فرض الرقابة على الورش الخاصة بتصليح لانشات البحر حيث يقومون بصفها بشكل عشوائي يتسبب في تشويه المنظر العام للقرية. وقال أحد السكان إن انعدام وجود المظلات سوف يتسبب في إلحاق الضرر بالسيارات خاصة مع أشهر الصيف وأشعة الشمس خلال فصل الصيف حيث طالب بضرورة إعادة تركيب مظلات السيارات من جديد، وكشف البعض من القاطنين في القرية عن توجههم إلى مكتب الإدارة مطالبين بضرورة تركيب مظلات لمواقف السيارات لكن دون جدوى وتساءل البعض عن السبب الرئيسي في تجاهل إدارة بروة مطالبات السكان في إقامة مظلات جديدة. وأضاف البعض أنه لابد من توفير حلول فعلية وسريعة لإشكالية بعض السيارات المهملة المتروكة في القرية قبل تحولها إلى ظاهرة وطالبوا بضرورة توحيد الجهود بين بروة ومسؤولي البلدية لإزالة السيارات المهملة وناشد السكان في النهاية بضرورة تلبية مطالبهم بإنشاء مظلات جديدة لمواقف السيارات، بدلا من المظلات التي تمزقت نتيجة الرياح وأمطار الخير التي شهدتها البلاد خلال الفترة الماضية.

782

| 15 أبريل 2014

محليات الشرق
كتارا تصدر تقريرا لإنجازات عام 2013

أصدرت المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا تقريرا يشتمل على إنجازات وفعاليات الحي الثقافي التي تمت خلال العام المنصرم 2013 في خدمة المجال الثقافي والتراثي والعلمي والاجتماعي والفني وخدمة المجتمع وأداء رسالة الحي الثقافي. وتضمن التقرير كلمة للسيد عبدالرحمن صالح الخليفي رئيس المؤسسة العامة للحي الثقافي " كتارا " أشاد فيها بدور الحي الثقافي كمؤسسة رائدة في المجال الثقافي على المستوى المحلي والإقليمي والعالمي، والتي تتبع استراتيجية عمل مستمدة من التوجيهات الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ومن رؤية قطر 2030 والتي أرسى دعائمها صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني حفظهم الله جميعا. وأضاف أن " كتارا " تأمل خلال هذا العام وانطلاقا من استراتيجيتها الشاملة والواضحة وبالتعاون مع شركائها أن تطلق العديد من المشاريع والفعاليات المحلية والدولية المختلفة والمتنوعة في مجال تعزيز وتطوير العمل الثقافي والحفاظ على التراث واحيائه وذلك لتعزيز مستوى الابتكار والتميز واضعة في الاعتبار أهمية الحفاظ على الثقافة القطرية العريقة والمزج بين الثقافة العربية والانفتاح على الثقافات والشعوب الأخرى وتحقيق التوازن بين الأصالة والتراث والحداثة والمعاصرة. كما تضمن التقرير كلمة للدكتور خالد إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي " كتارا " أكد فيها أن العام المنصرم كان حافلا بالأعمال والإنجازات التي تفخر بها المؤسسة حيث كان لها بصمتها على الثقافة محليا وعالميا وكان لها تأثيرها الواضح في التقدم إيجابيا في الخطة الاستراتيجية لخدمة المجتمع والمبدعين والثقافة والفنون. ونوه السليطي بأن الحي الثقافي استطاع أن يخلق جوا يألفه ويرتاح إليه الجمهور حيث استقبل أكثر من 6 ملايين زائر خلال العام 2013 واستطاع أن يكتسب خبرة في نوعية الفعاليات والأنشطة التي تجتذب اهتمام الجمهور، مما يجعل الرؤية واضحة أمام الحي الثقافي فيما سيقدمه خلال العام القادم.

651

| 15 أبريل 2014

محليات الشرق
وزير البلدية: لا ضبطية قضائية لأعضاء البلدي

أكد سعادة الشيخ عبد الرحمن بن خليفة وزير البلدية والتخطيط العمراني ان اختصاصات وصلاحيات ومسؤوليات المجلس البلدي المركزي تدور في فلك المراقبة والاشراف على مجالات الشؤون البلدية . كما ان مهامه اشرافية استشارية وليست تنفيذية بحسبانه ليس تابعا للسلطة التنفيذية ولا اعضاؤه موظفين عموميين وان صفة الضبطية القضائية لا تخول الا لموظفين عموميين وهذا الامر لا ينطبق على الاعضاء . توصية البلدي جاء ذلك ردا على التوصية التى رفعها المجلس الى سعادة الوزير والخاصة بمنح اعضاء المجلس البلدي المركزي صفة الضبطية القضائية والمقدم كمقترح من السيد سعود بن عبد الله ال حنزاب رئيس المجلس. رد سلبي وقال العضو الدكتور محمد بن جاسم المسلماني ان الاعضاء منتخبين من الشعب ويخدمون المجتمع ولا يضير اذا شاهد احدهم اي مخالفة وتسجيلها ورفعها للجهة المعنية وقال ان النائب العام اعطى الاعضاء الاستقلالية لعرض المواضيع مؤكدا بان رد الوزارة غير مقبول وتضمن العديد من النقاط السلبية وكنا نتوقع منها رد ايجابي وليس سلبي وهذه الصفة حق لعضو المجلس البلدي وهو الشخص القادر على ضبط المخالفات في حدود دائرته ولا يمانع من حضور الجلسات التى يتم فيها محاكمة المخالفين وحاله حال اي مواطن واي شاهد لمثل هذه المخالفات التى ترتكب يوميا داخل المناطق السكنية وبالطرق الرئيسية وقال ان هذا العمل يزيد من مسؤولية الرقابة للاعضاء وطالب المجلس البلدي باحالة فكرة منح الاعضاء صفة الضبطية القضائية الي وزارة العدل . المادة ":25": من جانبه قال رئيس المجلس البلدي لابد ان تكون لنا وقفة اليوم لان كل عضو مسؤل عن دائرته وهو المتواجد فيها يوميا وليس المراقب الذي يحمل هذه الصفة والذي ينتهي عمله بانتهاء الدوام الرسمي وامن ال حنزاب ما ذهب اليه العضو الدكتور محمد بن جاسم المسلماني من خلال تطبيق المادة ":25" ورفع تقرير بذلك الي وزارة العدل . تأخير الرد فيما اكدت شيخة بنت يوسف الجفيري بان هذا الرد تاخر لاكثر من عامين وطالبت باحالته الى اللجنة القانونية التى تتراسها لوضع الية معينة لهذا الموضوع مؤكدة انه لابد من اعطاء العضو قوة لتفعيل العمل الرقابي .

777

| 15 أبريل 2014

محليات الشرق
"البلدي" يكرم قائد أمن المواكب ومدير المرور

كرم رئيس وأعضاء المجلس البلدي المركزي اليوم كلا من العميد علي بن سلمان المهندي قائد امن المواكب والدوريات "لخويا" والعميد محمد بن سعد الخرجي مدير إدارة المرور والدوريات تقديرا لجهودهم وإسهاماتهم المقدرة لخدمة الوطن والمواطن. وخلال هذه الاحتفالية قال السيد سعود بن عبد الله آل حنزاب رئيس المجلس : نتشرف أن نرفع إلى معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية أسمى آيات الشكر والتقدير والعرفان لمثال مشرف من أبناء الوطن المخلصين الذين وهبوا أنفسهم لحماية هذا الوطن والسهر على أمنه ليبقى سليماٍ آمناً مطمئناً كما تعودنا أن نراه دائماً وتحقيق رؤية وتطلعات قيادتنا الرشيدة ممثلة في سيدي حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى حفظه الله ورعاه . مسيرة العطاء: وأكد آل حنزاب بان مسيرة العطاء مازالت مستمرة ويتدفق الدور الكبير الذي تبذله وزارة الداخلية وعلى رأسها معالي الشيخ عبد الله بن ناصر آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بأثره العظيم في الدور الكبير والجهود المشرفة بحق من إدارتها المختلفة وفي مقدمتها إدارة المرور ومجموعة المواكب والدوريات بقوة "لخويا" التى تقدم أقصى الجهود المضيئة والعمل طوال اليوم صيفاَ في أقصى درجات الحرارة وشتاءاً في وسط الأمطار والظروف المختلفة في تنظيم السير وتخفيف الزحام ودائما على أهبة الاستعداد لحماية أرواح وممتلكات كل من يعيش على أرض هذا الوطن بقيادة رجلاً مخلصاً لا ينتظر تلقى خطاب شكر أو كلمة ثناء بل هدفه الأوحد أن يقدم لوطنه كل ما يستطيع يسعى إلى تنفيذ تكليفات ورؤية سيدي حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى ليجد المواطن ما يحقق له الأمن والأمان متمنيين له و لكل رجال قطر الأوفياء كل التوفيق والنجاح لخدمة بلادنا الغالية قطر. خدمة الوطن: وقال نفتخر اليوم بتكريم مجموعة المواكب والدوريات بقوة لخويا ويمثلها العميد علي سلمان المهندي قائد المجموعة و إدارة المرور ويمثلها العميد محمد سعد الخرجي مدير الإدارة على الدور الكبير و البارز والملحوظ في تسيير حركة المرور في أوقات الذروة وتخفيف آثار الكثير من الازدحامات بفضل عملهم الدؤوب لخدمة الوطن والمواطن بتوجيهات من معالي رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية. وأضاف: يأتي تكريم المجلس البلدي المركزي بناءً على المقترح المقدم من العضو محمد بن شاهين العتيق ممثل دائرة مدينة خليفة الجنوبية ورغبة أخواني أعضاء المجلس بالإجماع في هذا التكريم وشهادات الشكر و التقدير لنموذج مشرف من أبناء الوطن المخلصين ونحن سعداء بوجودهم بيننا وحضورهم في أول بيت للديمقراطية متمنين أن يكون هذا التكريم دعماً ودافعاً لهم لتقديم المزيد والمزيد من الأعمال والانجازات التي نفخر بها جميعاً. انفراج كبير: وفي تصريحات صحفية قدم العميد محمد بن سعد الخرجي مدير إدارة المرور الشكر والتقدير للمجلس البلدي المركزي وقال إن طلبات الأعضاء تجد كل الاهتمام والرعاية وقال إن مثل هذا التكريم يتطلب منا بذل مزيد من الجهد لخدمة هذا الوطن كما انه دافع للإمام لتسهيل كافة الإجراءات أمام المواطن والمقيم مؤكدا بان هذا التكريم ليس لمدير إدارة المرور بل جميع الضباط وضباط الصف والجنود والعاملين بالإدارة مؤكدا بان الأعوام الأربعة المقبلة سوف تشهد انفراج كبير في حركة المرور .

1968

| 15 أبريل 2014

محليات الشرق
"الهلال القطري" ينفذ مشاريع إغاثية وتنموية في الصومال

يواصل الهلال الأحمر القطري تنفيذ مهامه الإغاثية والتنموية التي يقوم بها في الصومال من أجل إنقاذ ضحايا الجفاف هناك وتحسين مستوى المعيشة في ظل تردي الأوضاع الاقتصادية والأمنية في البلاد، وذلك في إطار رسالته التي تقوم على مناصرة الضعفاء وحماية الأرواح. وبلغ إجمالي حجم الأعمال الإغاثية التي نفذها الهلال بالفعل خلال الأعوام الثلاثة الماضية في هذا البلد المنكوب بالجفاف والاضطرابات ما يتجاوز 10 ملايين ريال قطري، ساهم بها في إنقاذ أرواح ما يزيد على 298 ألف نسمة، مستفيدا من خبرته الكبيرة في مجال الإغاثة والمساعدات الإنسانية في أفريقيا، حيث سبق له تنفيذ أعمال مماثلة في النيجر ودارفور وغيرها من مناطق الكوارث والنزاعات المسلحة في مختلف أنحاء القارة السمراء. وبعد أن صار شبح الموت جوعا يهدد حياة آلاف السكان عقب موجة الجفاف القاسية التي ضربت الصومال عام 2011، وما نجم عنه من تدهور الأوضاع الإنسانية وحدوث موجة نزوح كبرى لمئات الآلاف من الأسر بحثا عن الغذاء، كان الهلال الأحمر القطري من أوائل المنظمات الدولية التي استجابت بإطلاق العديد من البرامج الإغاثية العاجلة لتوفير الاحتياجات الأساسية، لا سيما في قطاعات الصحة و الغذاء والإيواء، مع التركيز على محافظات الجنوب الأكثر تضررا بالأزمة الإنسانية. وفي البداية، كان الاهتمام الأكبر منصبا على توزيع المساعدات الغذائية وغير الغذائية ومواد الإيواء، وقد تم ذلك على مرحلتين استفاد منهما ما يزيد عن 127 ألف نسمة، أي ما يربو على 25 ألف أسرة، في مختلف محافظات جنوب ووسط الصومال وفي داخل العاصمة مقديشو وضواحيها، بتكلفة كلية بلغت 4.56 مليون ريال قطري، وساهمت عمليات التوزيع هذه مساهمة فعالة في تغطية احتياجات الأسر من ضروريات الحياة في ظل ظروف بالغة التعقيد داخل المخيمات، علاوة على شح المواد الغذائية وارتفاع أسعارها بشدة. وقد تمثلت المساعدات الغذائية في توزيع 13571 حصة غذائية تكفي شهرا واحدا على 67855 نسمة (13571 أسرة)، أما فيما يتعلق بالمواد غير الغذائية ومستلزمات الإيواء، فقد قام الهلال الأحمر القطري بتغطية احتياجات 60 ألف نسمة (12 ألف أسرة) بتكلفة تجاوزت المليون ريال قطري، حيث تم توزيع 12 ألف حصة من المواد غير الغذائية المتنوعة والعديد من مستلزمات الحياة اليومية، مثل الأغطية البلاستيكية المضادة للمطر والبعوض والبطانيات والحصائر البلاستيكية والناموسيات وأدوات الطهي وأوان بلاستيكية كبيرة لحفظ وجلب مياه الشرب النظيفة للأهالي، مع الاهتمام أكثر بالأسر التي يشكل الأطفال تحت سن المدرسة غالبية أفرادها. ولمجابهة الوضع الصحي المتدهور للمتضررين من الجفاف، وخاصة النازحين الذين قطعوا مئات الكيلومترات مشيا على الأقدام باتجاه العاصمة مقديشو والمراكز الحضرية الرئيسية للمحافظات في ذروة الأزمة، قام الهلال الأحمر القطري بتنفيذ 16 مشروعا للصحة والتغذية العلاجية استفاد منها ما يفوق 102 ألف نسمة (أكثر من 20 ألف أسرة)، بتكلفة 3.59 مليون ريال قطري، وتضمنت هذه المشروعات إنشاء 9 عيادات متنقلة و3 مراكز صحية و4 مراكز للتغذية العلاجية. وفي مجال المياه والإصحاح، تولى الهلال الأحمر القطري نقل مياه الشرب من مصادرها – التي يقع بعضها على بعد يصل إلى مائة كيلومتر – وإحضارها إلى المخيمات وتوزيعها على الأهالي، بالإضافة إلى إنشاء خزانات للمياه ومرافق للإصحاح والتخلص من النفايات في المخيمات، حيث استفاد من هذه المشاريع 67875 نسمة (13575 أسرة) بتكلفة تتجاوز 1.1 مليون ريال، وكان لها أكبر الأثر في الحفاظ على السلامة البيئية للمخيمات والحد من تلوث المياه بها، مما ساهم بصورة مباشرة في تقليل نسب العدوى والإصابة بالأمراض.

250

| 15 أبريل 2014

محليات الشرق
"راف" تفتتح مسجداً جديداً في كينيا

افتتحت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف"مسجد في قرية "قاريسا" بمدينة قاريسا التابعة لمحافظة طوجس عاصمة إقليم شمال شرق كينيا. تم بناء المسجد بتبرع من أحد المحسنات القطريات بكلفة 96 الف ريال قطري ، يتسع المسجد لـ200 مصلي، وينتفع أهل هذه المنطقة النائية بالمسجد في الصلوات الخمس وصلاة الجمعة ، بالإضافة الى الخدمات التربوية والدعوية الأخرى التي يقدمها لأهل هذه القرية ، كما تم دعمه بمرفقات أهمها بناء دورات المياه ومكان وضوء . ويبلغ عدد المسلمين في كينيا حواي عشرة ملايين نسمة، ويشكلون أكثر من 30% من عدد سكان كينيا، وينتشر الإسلام في أغلب المدن الكينية، خصوصاً في مدن الشمال والشرق الكيني مثل موباساى وكيلوا، وماتيه وجيدي وسانجي ولامو وماليدي وماغوما، بالإضافة إلى (300) ألف مسلم يعيشون في العاصمة نيروبي، ونسبة المسلمين الذين يعيشون تحت خط الفقر أكثر من 55%، وتنتشر في صفوفهم البطالة بنسبة 30%، وهم في حاجة دائمة لمشاريع تنموية وتعليمية. وتنتشر المساجد الصغيرة التي لا تكفى حاجة السكان في معظم قرى ومدن كينيا ، أغلبها متواضع البناء حيث استخدمت الخامات والإمكانات المحلية المحدودة وهناك حاجة إلى بناء مساجد جامعه في المدن الكبرى بكينيا ، لهذا فإن مؤسسة (راف) توليها أهمية كبرى خاصة صندوق دعم المساجد. يأتى هذا المشروع استجابة للحاجة الملحة لساكني هذه القرية النائية من قرى محافظة (طوجس) بجمهورية كينيا ، وسيؤدي المسجد أدوارا عظيمة في حياة القاطنين من حوله ، ولن يكون مكانا لعبادة الله و إقامة الصلاة فقط بل له دور تربوي وتعليمي . وقد ترك بناء المسجد أثرا واضحا على أهل القرية فزادت فرحتهم بتوافر مكان يمكنهم الصلاة فيه بطمأنينة؛ حيث يمكن لأهالي القرية الآن بعد افتتاح المسجد أن يقيموا عباداتهم بسهولة أكثر، ولا سيما صلاة الجمعة، ويمكنهم أيضًا الاجتماع والتعارف معًا، وسوف يتلقى أبناؤهم تعليمًا دينيًّا في هذا المكان؛ حيث سيكون نقطة لالتقاء المسلمين، ومركزًا لتطوير الدعوة الإسلامية في الوقت نفسه. وتهتم مؤسسة (راف) بالشأن الكيني فقد أقامت جامعة كبرى بكلفة 180 مليون ريال، تشمل عند الانتهاء منها ثمان كليات و معهد للتدريب المهني، فبالإضافة إلى كليات المرحلة الأولى سيتم في المرحلة الثانية بناء كلية الزراعة و الطب البيطري و في المرحلة الثالثة سيتم بناء كلية العلوم و كلية التمريض و في المرحلة الرابعة و الأخيرة سيتم بناء كلية الطب بالإضافة إلى مستشفى جامعي، وسيستفيد منها الطلبة الكينيون والأفارقة من الدول المجاورة ممن ينتمون للفئات الفقيرة و المحتاجة. تجدر الإشارة لان مؤسسة "راف" لديها خطة كاملة سنوية لبناء المساجد في الدول المختلفة كل حسب حاجته ، مقرون بدراسة للتكلفة بحسب مساحة المسجد ، وتتبع المؤسسة عدة خطوات في بناء المساجد بمساحاتها المختلفة ، بعد التحقق من مدى حاجة المسلمين لها، كما تعرض الإدارة المختصة على المتبرع مخططات وصورا لمشاريع التي تم إنجازها للاطلاع عليها ، تزود المؤسسة المتبرع بعقد إنفاق للمشروع مع الالتزام بتقارير دورية عن المشروع توضح مراحل الإنجاز.

683

| 15 أبريل 2014

محليات الشرق
"الأوقاف" تصدر العدد الجديد من مجلة الدعوة

أصدرت إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية العدد الجديد من المجلة الحائطية "الدعوة" التي تصدرها الإدارة مطلع كل شهر هجري، وقد حملت المجلة هذا الشهر عنوان (الحجاب عفة وطهارة). واشتملت المجلة، في عددها الجديد، على المعنييْن اللغوي والشرعي للحجاب، وبيان المعاني الرفيعة في ارتداء الحجاب، وأنه فرض وشعار العفة والطهارة، وعامل أساسي في تحقيق سلامة البناء المجتمعي. وأبرزت المجلة في عناوينها موضوعات منها سَتر وجه المرأة، ومكارم الأخلاق، وصون الرجل للنساء، وشروط الحجاب، كما حذرت المجلة من خطر التبرج، ونبّهت إلى ضرورة أن تستعين المرأة المسلمة بالله ثم العلم لتكون صاحبة العفة والطهارة بحجابها. جدير بالذكر أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تحرص على طباعة وتوزيع مجلة الدعوة الحائطية على مساجد ومؤسسات الدولة لنشر العلم الشرعي بين شرائح المجتمع جميعاً من خلال هذه النافذة الشهرية التي يعدها نخبة مختارة من الباحثين الشرعيين بالإدارة في قضايا وموضوعات تلامس واقع المسلم وحياته اليومية.

438

| 15 أبريل 2014

محليات الشرق
جمرك"أبو سمرة" يستقبل 154 الف طن مواد غذائية

إستطاع منفذ ابو سمرة الحدودي خلال الربع الرابع من العام المالي تحقيق ايرادات جمركية تبلغ 80 مليون ريال ، بمتوسط 26 مليون ريال شهريا وتنوعت هذه الايرادات ما بين رسوم جمركية وغيرها من الغرامات والتصديقات والتصاريح المتنوعة . جاء ذلك فى التقرير الاحصائي للمنفذ عن فترة الربع الرابع للسنة المالية 2012-2013 " من اول يناير الى نهاية مارس" ، والذى تضمن استعراضا لإحصائيات كل من الايرادات ، ومحاضر الضبط وتسوياتها ،والبيانات الجمركية ، ودخول وخروج المركبات والمسافرين ، واحصائية الخدمات المساندة فى المنفذ . واستعرض التقرير محاضر الضبط والتسويات وايراداتها خلال هذه الفترة والتي بلغت56 محضر ، كما استعرض احصائية البيانات الجمركية والتي بلغت 75360 بيان منها 56142 بيان وارد و19218 بيان صادر ، اما عدد الشاحنات فبلغت 83 الف شاحنة منها 57489 واردة و 25535 صادرة . وبخصوص اجمالى عملية دخول وخروج المركبات فقد بلغت 535992 عملية بلغ حجم الدخول 266425 مركبة والخروج 269567 مركبة وبخصوص دخول المركبات بجميع انواعها بلغ عدد المركبات 266425 مركبة منها 141230محلية و 125195اجنبية ، اما احص

578

| 15 أبريل 2014

محليات الشرق
قطر الخيرية تنفذ مشاريع بـ 4.5 مليون ريال للاجئين السوريين في الأردن

يتوجه وفد من قطر الخيرية برئاسة رئيسها التنفيذي السيد يوسف بن أحمد الكواري إلى الأردن يوم بعد غدٍ الخميس لتدشين مشاريع متعددة بتكلفة تتجاوز 4.5 مليون ريال لصالح اللاجئين السوريين هناك، ويرافق هذا الوفد العشرات من المشاركين في مسابقة "المتنافسون" التي ستجرى خلال الفترة القادمة وذلك من أجل الاطلاع على أوضاع اللاجئين وسبل تقديم العون لهم. وتعتبر مسابقة "المتنافسون" هي مسابقة اجتماعية خيرية نظمتها قطر الخيرية لأول مرة على مستوى الدولة طوال شهر رمضان الماضي وبعده بأيام فكرة مبتكرة ومبدعة تهدف بشكل أساسي لجمع التبرعات المالية اللازمة لتنفيذ عدد من المشروعات الإنسانية حول العالم. وقد بلغت مداخيلها أكثر من 4 ملايين ريال، إثر تنافس 15 شخصية من الوجوه الشبابية والإعلامية والرياضية البارزة في المجتمع القطري. مأوى لائق وقال السيد يوسف بن أحمد الكواري الرئيس التنفيذي لقطر الخيرية إن هذه المشاريع تستهدف تغطية أهم مجالات حاجة اللاجئين السوريين في الأردن حيث تركز على الغذاء والمأوى والمشاريع التنموية بالإضافة إلى مساعدات مدرسية لأبناء الأسر السورية من الطلاب. وأضاف الكواري إن ظروف سكن هؤلاء اللاجئين القاسية تجعل قطر الخيرية تركز على المأوى وتعطي له الأولوية ضمن هذه المشاريع التي يتم تنفيذها الآن وذلك من أجل حفظ كرامة السوريين وتوفير مكان لائق بالعائلات المستفيدة، وفي هذا الصدد تبلغ تكلفة ما تم تخصيصه لجانب المأوى حوالي 3 ملايين ريال، منها حوالي مليوني ريال مخصصة لتوفير كرافانات ل200 أسرة بدل الخيم التي يسكنونها الآن، فيما يتم تخصيص ما يقارب مليون ريال من أجل دفع أجور منازل 100 أسرة سنويا تضم حوالي 600 شخص. آلاف المستفيدين كما سيستفيد آلاف السوريين اللاجئين في الأردن من المشاريع الأخرى التي سيطلقها وفد قطر الخيرية، مثل مشروع السلال الغذائية الذي سيتم عن طريقه توزيع 2000 طرد غذائي لصالح 2000 أسرة سورية من اللاجئين بالأردن، بتكلفة تتجاوز مليون ريال. كما سيستفيد 5000 طالب من توزيع الحقائب المدرسية عليهم وذلك من أجل إدخال السرور على هؤلاء الأطفال وخاصة الأيتام منهم، ومساعدة ذويهم في المصاريف المدرسية، هذا علاوة على تنفيذ مشروع تنموي يتم من خلاله تدريب المستفيدين وتمويل مشاريع مدرة للدخل لهم في مجالات الخياطة والتطريز وصنع الحلويات البيتية. 30 متنافسا ويرافق وفد قطر الخيرية خلال زيارته للأردن حوالي 30 قطريا من المشاركين في مسابقة "المتنافسون" حيث سيطلع هؤلاء الشباب على ظروف اللاجئين وأوجه معاناتهم، والحاجيات الأساسية التي يحتاجونها حسب الأولوية، وهو ما من شأنه أن يساعدهم في تقديم الصورة الحقيقية عن ضرورة مد يد العون لهم، خلال مشاركتهم في مسابقة "المتنافسون" التي ستطلق بين هؤلاء المتطوعين لجمع أكبر قدر من التبرعات لصالح الشعب السوري. دعم التبرعات تجدر الإشارة إلى أن قطر الخيرية قد نظمت لقاء مع هؤلاء الشباب القطريين قدم خلاله سفير الجمعية السيد محمد سعدون الكواري شرحا لهم حول مسابقة "المتنافسون" وكيفية التعريف من خلالها بأهم مشاريع قطر الخيرية لصالح الشعب السوري والتنافس في جمع الدعم والتبرع لصالحه. كما أوضح الداعية القطري فضيلة الشيخ خالد أبو موزة في نفس اللقاء فضل مساعدة المحتاج وواجب مد يد العون للإخوة السوريين، باعتبار ذلك واجبا دينيا وأخويا وأخلاقيا، كما أنه نوع من شكر النعم التي من الله بها على من يملكون ما يساعدون به الآخرين. الاطلاع الميداني ومن جهتها قالت الإعلامية القطرية الدكتورة إلهام بدر إن قطر الخيرية من خلال إتاحة هذه الفرصة للشباب القطري تشكل إطارا للعمل الخيري والإنساني يحقق طموحات كل المتطوعين على اختلاف أعمارهم ومستوياتهم، مضيفا أن السماح للمشاركين في المسابقة بالاطلاع على آلية عمل الجمعيات الخيرية من صميم الشفافية كما أنه يعمق ثقافة الشباب الخيرية والإغاثية خاصة بعد الاطلاع الميداني على ظروف المستهدفين وطرق العمل لمساعدتهم. أما طلال التميمي، مدير تدريب خدمة العملاء في "أوريدو" وأحد المشاركين في المسابقة، فقد قال إن تواجد الشباب في مثل هذه المواقف واجب وتكليف، موضحا أن الشعور الشخصي سيختلف عندما يقوم المتبرع بمعاينة الميدان والاطلاع على أحوال اللاجئين إذ ليس من رأى كمن سمع. وشكر لقطر الخيرية هذه الخطوة الرائدة التي تجعل الشخص يشعر أن الواجب واجبه الشخصي بدل انتظار غيره يقوم بهذا الواجب مثل الجمعيات الخيرية مثلا. أهداف المسابقة تجدر الإشارة إلى أن مسابقة "المتنافسون" تهدف إلى إشراك المجتمع بطريقة فريدة في العمل الخيري من خلال الترفيه والتنافس في قالب عملي وميداني، ونشر ثقافة وقيم العمل الخيري من خلال الزخم الإعلامي والتسويقي المصاحب لهذا النوع من الفعاليات والمسابقات في المجتمع. كما تسعى إلى إبراز القدرة التقنية التي وصل لها العمل الخيري والإنساني بشكل عام ولدى قطر الخيرية بشكل خاص والعمل على استغلالها بشكل أكبر وفعال، وزيادة التكاتف المجتمعي وإبراز رجالات المجتمع ونجومه الشباب جنباً إلى جنب في العمل الإنساني والخيري، واستثمار نجوميتهم في خدمة العمل الإنساني.

266

| 15 أبريل 2014

محليات الشرق
"الحماية و التأهيل" تستضيف وفد كلية أحمد بن محمد العسكرية

نظمت المؤسسة القطرية للحماية والتأهيل الاجتماعي اليوم زيارة ميدانية لوفد من كلية أحمد بن محمد العسكرية من قسم القانون بهدف التعرف عليها وعلى طبيعة عملها. وقد تحدث الدكتور يوسف الملا الرئيس التنفيذي للمؤسسة القطرية للحماية والتأهيل الاجتماعي عن تأسيس المؤسسة القطرية للحماية والتأهيل الاجتماعي حيث أنها نتاج دمج ثلاث مؤسسات اجتماعية هي المؤسسة القطرية لحماية الطفل والمرأة والمؤسسة القطرية لمكافحة الاتجار بالبشر ومركز التأهيل الاجتماعي . وقال أن هذا الدمج من شانه تعزيز تكامل عمل هذه " المؤسسات الثلاث " في مؤسسة واحدة سعيا لتوفير بيئة داعمة من أجل تماسك المجتمع وتحقيق الصحة النفسية والأمن الاجتماعي له ،كما تطرق لطبيعة عمل المؤسسة وأهدافها وقدم شرحاً مفصلاً عن الخدمات التي تقدمها للفئات المستهدفة . وقد قال د. أنور محمد صدقي مساعدة - أستاذ القانون الجنائي المشارك – قسم القانون بكلية أحمد بن محمد العسكرية-، " هذه الزيارة ضمن برامج طلاب القانون في الكلية للتواصل المستمر مع المجتمع سواء من خلال برامج البحث العلمي في المواضيع المجتمعية المختلفة التي يجريها طلاب القسم في الكلية بالتعاون مع مؤسسات قطرية مختلفة تعني بالبحث العلمي مثل الصندوق القطري برعاية البحث العلمي وكذلك إجراء التعارف والتعرف على المؤسسات العاملة في المجتمع القطري منها المؤسسة القطرية للحماية والتأهيل الاجتماعي التي يلقي على عاتقها دور كبير في حماية الفئات المستضعفة والمستهدفة ، والاتفاقات المختلفة المتعلقة بذلك سواء الاقليمية او الدولية ومن هنا جاءت هذه الزيارة لطلاب السنة الثالثة لقسم القانون والتي تعبر عن التعاون الوثيق بين المؤسسة ممثلة بمديرها التنفيذي د. يوسف الملا والكلية ممثلة بقائدها العميد الركن حمد النعيمي، وذلك للتعرف على المهام والواجبات المختلفة والكبيرة التي تقوم بها المؤسسة في خدمة المجتمع ، زيادة لادراك الطلبة وتوسيعاً وإثراءً لمعارفهم ومعلوماتهم. وتم خلال الزيارة تقديم عرضا تعريفيا بجريمة الاتجار بالبشر وأركانها وصورها وفقاً للقانون رقم (15) لسنة 2011 بشأن مكافحة الاتجار بالبشر , وقد تفاعل الطلاب بشكل كبير وطرحوا العديد من التساؤلات بهذا الشأن .

3011

| 15 أبريل 2014

محليات الشرق
قطر تشارك في المؤتمر الإقليمي للملكية الفكرية

كشف مصدر بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية أن قطر وافقت على المشاركة في المؤتمر الإقليمي للملكية الفكرية والذي سيعقد بمقر الأمانة العامة بالقاهرة على هامش الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية يوم 23 أبريل الجاري لمناقشة الملكية الفكرية والإعلام. وأكد المصدر في تصريحات لـ"الشرق" ان الإعلامي الكبير الدكتور يوسف الإبراهيم، الخبير بالمؤسسة العامة للإعلام، سيمثل قطر في المؤتمر، ومن المنتظر أن يترأس إحدى الجلسات الحوارية ضمن فعاليات المؤتمر. وأوضح أن المؤتمر سيعقد بالتعاون والتنسيق بين الأمانة العامة لجامعة الدول العربية واتحاد الإذاعات الدول العربية تحت عنوان المؤتمر "حماية حقوق الملكية الفكرية وهيئات البث الإذاعي والتلفزيوني في الوطن العربي". وأشار إلى أن المؤتمر يهدف إلى تعزيز فهم مدى إسهام الحماية المكفولة وحماية البث الإذاعي والتلفزيوني في دعم النشاط الإبداعي والتوعية بخطورة القرصنة التي تهدر الاستقرار بالاقتصاد العربي والعالمي وتكبد المبدعين والشركات خسائر فادحة، وإبراز الأهمية الاقتصادية بصناعة الموسيقي والأفلام والأعمال الإذاعية وأعمال التليفزيون في الدول العربية، وأهمية التنسيق والتبادل في المعلومات والخبرات من اجل حماية الصناعات الثقافية من القرصنة. وأكد المصدر أن محاور المؤتمر ستبحث حماية حقوق هيئات البث الإذاعي والتلفزيوني والحماية الدولية لحقوق فناني الأداء في أدائهم السمعي والبصري، والتوازن بين حماية حقوق المؤلفين والمؤديين بالمصنفات الأدبية والفنية، وحق المجتمع في الاستفادة منها والمستجدات التكنولوجية في المجال السمعي والبصري، ودورها في النهوض بالإنتاج الإعلامي في الدول العربية والوضع الراهن للإنتاج الإعلامي العربي المسموع والمرئي والتقيدات والاستثناءات في التشريعات المعنية بحق المؤلف والحقوق المجاورة والإدارة الجماعية.

331

| 15 أبريل 2014

محليات الشرق
تكريم الفائزين بمسابقة أعلام من قطر الأحد

ينظم مركز شباب برزان يوم الأحد القادم حفل تكريم الفائزين في مسابقة أعلام من قطر في نسختها السادسة، والتي تناولت علما من أعلام قطر وهو حاكم قطر الأسبق الشيخ عبدالله بن جاسم آل ثاني، رحمه الله وذلك في المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" بقاعة الدراما بمشاركة نخبة من الباحثين والمهتمين. وقال سعادة الشيخ عبد العزيز بن عبد الرحمن بن حسن آل ثاني رئيس مجلس إدارة مركز شباب برزان والمشرف العام إنه سيتم تحديد ترتيب الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى، والذين قد تم الإعلان عنهم من قبل، وهم الشيخ خالد بن محمد بن غانم آل ثاني، والدكتور محمد محمود أحمد الدروبي، ومحمود صلاح سيد مطاوع، مشيرا إلى ان مجموع الجوائز بلغ 290 ألف ريال، بواقع 200 ألف للفائز بالمركز الأول، و60 ألفاً للفائز بالمركز الثاني، و30 ألفاً للفائز بالمركز الثالث، مشيراً إلى أنه سيتم توزيع شهادات شكر وتقدير وتكريم لكافة المشاركين بالمسابقة. تجدر الإشارة إلى أن مركز شباب برزان يهتم بتعريف المجتمع القطري بالأشخاص الذين هم أهل العلم والثقافة وقادة البلاد الذين ساهموا في تقديمها ورفعة شأنها على جميع الأصعدة، والإسهام في تشجيع البحوث العلمية والثقافية التي تثري الحركة الثقافية في دولة قطر.

332

| 15 أبريل 2014

محليات الشرق
رئيس مجلس الوزراء يستقبل سفير الفلبين

إستقبل معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية اليوم سعادة السيد كريسنتي ريلاسيون سفير جمهورية الفلبين لدى الدولة. وجرى خلال المقابلة بحث التعاون القائم بين البلدين الصديقين والموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

220

| 15 أبريل 2014

محليات الشرق
رئيس الوزراء يزور وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات

قام معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية صباح اليوم، الثلاثاء، بزيارة إلى وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات. واطلع معاليه خلال الزيارة على عرض تقديمي حول أبرز إنجازات اللجنة التوجيهية للحكومة الالكترونية والتي تضمنت عرض الخطة التنفيذية للخدمات الالكترونية الحكومية والخدمات الحكومية المشتركة. كما استمع معاليه إلى شرح حول خطة العمل الخاصة باللجنة للعام 2014-2015.

300

| 15 أبريل 2014

محليات الشرق
سمو الأمير يستقبل منتسبي مركز قطر للقيادات

استقبل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى منتسبي مركز قطر للقيادات لبرنامج "القيادات التنفيذية الحالية والمستقبلية" وبرنامج "القيادات الحالية والمستقبلية" بالديوان الأميري صباح اليوم. وفي بداية اللقاء رحب سمو الأمير المفدى بالمنتسبين معربا عن أمله بأن يكون البرنامجان اللذان شاركوا فيهما قد ساهما في تعزيز مهاراتهم الإدارية والقيادية، متمنيا لهم التوفيق في مهامهم. وقد تبادل سموه مع المشاركين في البرنامجين الحديث واستمع إلى أفكارهم ومقترحاتهم من أجل دعم وتطوير البرنامجين وما من شأنه تعزيز عطائهم للوطن، مؤكدا سموه ضرورة مواصلة الجهد ومتابعة آخر التطورات كل في مجاله ومواكبتها لتقديم أفضل الخدمات لبلدهم ، ومشددا في الوقت ذاته على أهمية مواصلة التدريب ونقل ما اكتسبوه من خبرات ومهارات للآخرين. سمو الأمير يستقبل منتسبي مركز قطر للقيادات ومن جانبهم عبر المنتسبون عن شكرهم وتقديرهم لسمو أمير البلاد المفدى على اهتمامه بهم، مؤكدين لسموه أنهم لن يألوا جهدا في بذل كل ما في وسعهم لخدمة وطنهم وتقدمه وازدهاره. جانب من منتسبي مركز قطر للقيادات

2446

| 15 أبريل 2014

محليات الشرق
بالصور.. ضبط 23 ألف قرص مخدر بمطار الدوحة

تمكنت ادارة جمارك مطار حمد الدولي بالهيئة العامة للجمارك من ضبط عدد كبير من الاقراص المخدرة بلغ 23 الف قرص من انواع المخدرات المحظورة التداول ، كانت مخبأة بطرق سرية داخل حقائب راكبين من جنسيات عربية . مخدارات وتأتي الواقعة الاولى عندما اشتبه موظف الجمارك في سلوك راكب قادم على متن رحلة مباشرة من احدى الدول العربية عند اجهزة فحص الأمتعة، ليعطي الاشارة الى الموظف الموجود بساحة الجمارك للاستعداد بتفتيش ما لديه، وعندما تم اخضاع حقائب الراكب للتفتيش الدقيق استطاع الموظف بخبرته ان يتوصل الى جيوب سرية في اطراف الحقيبة ويطلب من الراكب فتحها، لتكون المفاجأة وجود كمية كبيرة من الحبوب الملفوفة بإتقان بأكياس بلاستيكية، والتي اثبت محضر الضبط بلوغ عددها 22 الف و376 قرص مخدر من نوعية كبتاجون"ذات التأثير النفسي". مخدارات أما الراكب الثاني فتم ضبطه من خلال اشتباه المفتش في وجود زوج من الاحذية داخل امتعته، وعندما قام المفتش بمحاولة معاينة الحذاء تم العثور على حبوب يشتبه ان تكون حبوب الترامادول المخدرة بشكلها المعروف ، وافاد محضر الضبط بوصول عدد الحبوب فى هذه الضبطية الى حوالي (886) قرص . وأشار السيد خالد حمد راشد الكعبي القائم بأعمال ادارة جمارك مطار حمد الدولي الى انه قد تم عمل محضر ضبط لهاتين الواقعتين، وتسليم المضبوطات إلى الجهات الأمنية لاستكمال الإجراءات القانونية والتحري حول الموضوع ، موضحا انه في حالة ضبط أي نوع من المخدرات يتم اخطار ادارة مكافحة المخدرات لاستكمال باقي الاجراءات ومن ثم تحويلها الى النيابة العامة، على أن تقوم الهيئة العامة للجمارك بمتابعة الامر مع الجهات الامنية بعد ذلك. وأشار إلى أن النسبة الكبرى من تهريب المواد المخدرة يتم من خلال المسافرين في صالة الركاب ونادرا ما يتم التهريب من خلال الشحن الجوي حيث أن عملية التهريب تكون بشكل شخصي بينما الشحن الجوي يكون عبارة عن استيراد بضائع لشركات معروفة.

930

| 15 أبريل 2014

محليات الشرق
النائب العام يجتمع مع رئيس السلطة القضائية الاسكتلندية

اجتمع سعادة الدكتور علي بن فطيس المري النائب العام اليوم، الثلاثاء، مع سعادة اللورد جيل رئيس السلطة القضائية الاسكتلندية الذي يزور الدوحة حاليا. وجرى خلال الاجتماع تبادل وجهات النظر حول عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك بالإضافة إلى بحث سبل التعاون القضائي بين البلدين الصديقين وتبادل الخبرات.

288

| 15 أبريل 2014