رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
تطبيق نظام "سرنر" بمركز الغرافة الصحي سبتمبر المقبل

كشفت الدكتورة عزة مجلي - مدير مركز الغرافة الصحي- عن الإعداد لتطبيق نظام المعلومات الإلكترونية (سرنر) في المركز خلال سبتمبر 2014، مشيرة إلى نقل معلومات المراجعين من الملفات الورقية إلى الإلكترونية حاليا استعدادا لإطلاق النظام الجديد. وبينت الدكتورة مجلي خلال حوارها لـ (الشرق) أن مركز الغرافة يعكف حاليا على تطوير آلية دخول المراجعين للعيادات العامة عن طريق نظام المواعيد الجديد، كاشفة عن إدخال خدمة تصنيف المرضى قريبا للمركز، ولفتت الدكتورة مجلي خلال حوارها إلى السعي لزيادة عدد العيادات التخصصية لمواكبة أعداد المراجعين المتزايدة، منوهة إلى أن مركز الغرافة يستقبل 170 ألف مراجع سنويا، ويخدم 4 مناطق الغرافة وأزغوى وبني هاجر والناصرية، مشيرة إلى أن عدد المسجلين بالمركز يبلغ 83 ألف شخص ما بين مواطن ومقيم، وذكرت في حوارها أن فريق المركز يضم 243 موظفا من الطاقم الطبي والإداري، يغطون جميع التخصصات التي يحتاج إليها المركز. (الشرق) التقتها في حوار خاص تحدثت خلاله عن آفاق تطوير عمل مركز الغرافة الصحي فإلى نص الحوار: * كم يبلغ عدد المسجلين بالمركز؟ ــــــــ يبلغ عدد المسجلين في المركز حوالي 83000 شخص ما بين مواطن ومقيم. * وكم عدد المراجعين يوميا؟ ــــــــ يستقبل المركز ما يتراوح بين 700 - 800 مراجع يوميا، ويتم استقبالهم في الفترتين الصباحية من السابعة صباحا حتى الثانية ظهرا والمسائية من الرابعة عصرا إلى الحادية عشرة مساء. خطط مستقبلية * نريد الاطلاع على خطة تطوير العمل بالمركز . ـــــ لدينا خطط للتطوير المستمر فبعد حصول المؤسسة مؤخراً على الاعتماد الكندي الدولي من المستوى البلاتيني، والذي يعتبر مؤشر على التطور في الرعاية الصحية الأولية في دولة قطر، وهذا تطلب اتباع أسس ومعايير ذات جودة عالية تتوافق مع المنظومة العالمية للصحة. ونقوم الآن بتطوير العمل على أكثر من اتجاه فقد بدأت الرعاية الصحية الأولية بإدخال نظام المعلومات الإلكترونية (CERNER)، حيث يتم نقل معلومات المراجعين من الملفات الورقية إلى الإلكترونية، وذلك لرفع كفاءة العمل والدقة وتوفير الوقت والسلامة للمرضى ولاستمرارية متابعة المراجعين بين الرعاية ومؤسسة حمد والمستشفيات التابعة لها من خلال نظام إلكتروني موحد، وحالياً يتم تجهيز المركز لتطبيق هذا النظام الإلكتروني بشكل كامل ليتم بدء العمل به في شهر سبتمبر 2014. كما يعكف المركز على تطوير آلية دخول المراجعين للعيادات العامة عن طريق نظام المواعيد، بالإضافة إلى خدمه تصنيف الحالات وإعطاء الأولوية حسب الحالة، وسيتم العمل بها قريبا حيث سيقلل الازدحام في المركز، وينظم الدخول على العيادات بطريقة مريحة ، والحصول على رعاية صحية ذات جودة عالية. أضف إلى ما تقدم سعي المركز إلى زيادة أعداد العيادات التخصصية لتواكب الزيادة المضطردة في أعداد المراجعين في المركز، وخاصة العيادات ذات قائمة انتظار طويلة مثل العيون والتطعيمات والطفل السليم وعياده الأمراض المزمنة مع إضافة عيادات جديده مثل الأسنان إضافة إلى العيادات الحالية، وتود مؤسسة الرعاية الصحية إلى لفت نظر مراجعي مركز الغرافة الصحي إلى أنه يمكن أن يلاحظ وجود بعض التأخير بسبب تسجيل البيانات إلكترونياً وهذا فقط في المراحل الأولى من تطبيق هذا النظام ، لذلك نأمل من الإخوة المراجعين تحمل بعض التأخير الحاصل في مراكزنا وذلك بغية تطوير العمل. 7 عيادات * هل المركز قادر على استيعاب أعداد المراجعين المتزايدة ؟ ـــــــــ بداية يقدم المركز العديد من الخدمات منها: العيادات العامة للنساء والرجال، حيث يوجد 7 عيادات صباحية وأخرى مسائية بالإضافة إلى العيادات التخصصية والتطعيمات والطفل السليم وعيادة الأمراض المزمنة وعيادة الحوامل والمرأة السليمة وعيادة الأنف والأذن والحنجرة وعيادة العيون وعيادة الجلدية وعيادة الإقلاع عن التدخين وعيادة فحص ما قبل الزواج وعيادات الأسنان، بالإضافة إلى الخدمات المساندة للعيادات السابقة، ويوجد أيضاً خدمات تابعة لمؤسسة حمد الطبية وهي وحدة الطوارئ و العلاج الطبيعي، أما بخصوص سؤالك فالمركز أنشئ ليكون قدرته الاستيعابية جيدة لكن الازدياد السريع في عدد السكان جعلنا نضع خططا استباقية لاستيعاب هذا العدد المتزايد. جهود التوعية * هل يقدم المركز توعية حول الأمراض ؟ ــــــ لدينا فريق عمل للتثقيف الصحي في المركز، يتكون من أطباء وتمريض وصيادلة وفنيي واختصاصية اجتماعية واختصاصية تغذية تقوم بالتوعية الصحية للعاملين والمراجعين وطلاب المدارس ، بالإضافة يتم دعوة عدد من المختصين للمشاركة في الفعاليات التي تقام سنويا مثل اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين وفعالية غسيل الأيدي لمحاربة العدوى وغيرها من الأنشطة والفعاليات. ويقوم الفريق بعمل الكتيبات والنشرات التوعوية للتعريف بالأمراض وطرق الوقاية والإرشادات الواجب اتباعها ، مثال ذلك العمل على كتيب مبسط لمريض السكري والصيام بالإضافة إلى المساهمة في نشر الكتيبات والنشرات الدورية من المجلس الأعلى للصحة والجمعيات مثل جمعية السرطان وجمعية السكري . 170 ألف * وماذا عن عدد الحالات التي يستقبلها المركز سنويا ؟ ـــــــ يستقبل المركز أكثر من 170000 مراجع سنويا، ويخدم المركز 4 مناطق جغرافية هي الغرافة، و أزغوى، وبني هاجر، والناصرية . * ما هو عدد العاملين بالمركز ؟ ــــ يعمل المركز مكزن من 243 موظفا من الطاقم الطبي والإداري، يغطون جميع التخصصات التي يحتاج إليها المركز. * نريد التعرف على العيادات التخصصية التي يوفرها المركز؟ ــــ يوفر المركز معظم التخصصات التي توفرها مؤسسة الرعاية الصحية الأولية مثل عيادات الأسنان وتغطي الفترتين الصباحية والمسائية، كما نوفر عيادة للعيون صباحا ومساءً يومياً، وعيادة أنف وأذن و حنجرة صباحا يومياً و عيادة الأمراض الجلدية صباحا يومياً، وجميع هذه العيادات تعمل بنظام المواعيد. نظام المواعيد * يتردد أن تطبيق نظام المواعيد تسبب في حدوث قائمة انتظار طويلة وازدحام؟ ــــــــ نواجه قائمة انتظار طويلة في بعض العيادات مثل الأسنان وعيادة الطفل السليم والعيون، وقد تم حل مشكلة عيادة الطفل السليم والعيون عن طريق تمديد العمل في العيادات لتكون صباحية ومسائية، أما بالنسبة لعيادات الأسنان سوف يتم إنشاء عيادات إضافية لحل المشكلة. * هل خلق تطبيق الآلية الجديدة في المراكز الصحية بطئاً في إنهاء الفحوصات الطبية؟ ــــــــ يتم الآن في المراكز الصحية تطبيق نظام مدروس لدخول المراجعين حيث يتم التأكد من هوية المراجع و تسجيله إلكترونياً ، ثم يتم أخذ القياسات الحيوية قبل الدخول على الطبيب والتأكد من وجود الملف الطبي، وهذه الإجراءات تأخذ بعض الوقت لكنها مهمة لدقة العمل وسلامة المراجع. ولكل آلية جديدة نقاط إيجابية وسلبية، والإيجابيات من حيث سلامة المرضى، و تنظيم العمل من الأولويات وأما مشكلة البطء فقد تم حلها عن طريق التدريب المستمر على النظام الجديد. فيتامين د * بعض المراجعين يشتكون من نقص بعض الأدوية مثل فيتامين (د) مما يدفعهم لشرائه من الصيدليات الخاصة ؟ ــــــــ مؤخراً تم التوصية بأخذ جرعات من فيتامين (د) بسبب النقص الحاد لجميع القاطنين بمنطقة الخليج العربي، و بالتالي زاد الطلب على فيتامين (د)، وهذا ما تسبب في النقص لفترة بسيطة، وقد تم تعويض ذلك بتوفير الكميات المطلوبة للمراكز الصحية. * وهل يقدم المركز خدمة الرعاية المنزلية؟ ـــــــ يتم توفير خدمة الرعاية المنزلية لمرضى السكري من كبار السن والمقعدين ممن يتعذر حضوره للمركز، ولكن يجري العمل على تطبيق برنامج رعاية منزلية متكاملة بما يتناسب مع الاستراتيجية الوطنية للصحة. * كيف تتعاملون مع الشكواى من مواعيد المختبر وقصر مدة أخذ العينات؟ ـــــــ يواجه المختبر في الفترة الصباحية عددا كبيرا من المراجعين وهذا يؤدي إلى قائمة انتظار طويلة خلال وقت قصير، وقد تم حل هذه المشكلة عن طريق تمديد فترة سحب واستلام العينات حتى الحادية عشر صباحاً. * ما هي الكلمة التي تود قولها؟ ــــــــ نحن في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ملتزمون بتقديم أفضل الخدمات الطبية والمجتمعية ،بالمعايير الدولية مع المحافظة على التطوير والتقدم بشكل مستمر.

2499

| 14 يوليو 2014

محليات الشرق
د. خالد آل ثاني يكرم الداعمين لمهرجان بشائر الرحمة

كرم سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني آل ثاني نائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" عددا من الداعمين والمحاضرين بمهرجان بشائر الرحمة الذي تنظمه المؤسسة بالشراكة والتعاون مع مؤسسة أسباير زون وإزدان مول وعدد من الجهات الأخرى. وسلم سعادته في الأمسية التي أقيمت مساء أمس الأول بقاعة الشعلة باسباير درع "راف" للداعية الدكتور محمد العوضي، كما سلم درع راف للسيد خالد عبدالله السليطين الرئيس التنفيذي لمؤسسة اسباير زون والسيد محمد عبدالكريم العمادي رجل الأعمال المعروف والداعم لفعاليات المهرجان. وقد دعا المحاضرون في المهرجان إلى نصرة الشعب الفلسطيني في قطاع غزة الذي يتعرض للقصف من قبل الطائرات الاسرائيلية صباح مساء، مؤكدين أن الوقوف مع الشعب الفلسطيني ومؤازرته في محنته واجب شرعي. وقال د. محمد العوضي الداعية الكويتي المعروف إن التبرع للشعب الفلسطيني واجب شرعي لدفع البلاء عنا وعن الشعب الفلسطيني، مبينا "أن الله ابتلانا بالرخاء والأمان، وإخواننا في فلسطين وغزة ابتلاهم الله بالشدة والخوف، فنحن إذا تبرعنا لفلسطين تبرعنا لنحافظ على أنفسنا". من جانبه قال التربوي عيسى الحر إن التبرع لغزة في هذه الأيام المباركة وفي غيرها من الأيام صمام أمان للمجتمع، فمن ستر عورة مسلم هناك ستر الله عورته هنا، ومن أمَّن خائفا هناك أمّنه الله هنا. ودعا الإعلامي عبدالله البوعينين للتبرع للأشقاء في غزة ومساندتهم في هذه المحنة العصيبة، داعيا الله تعالى أن يجنبهم الخونة، وألقى قصيدة معبرة عما يعيشه أهل غزة. جانب من الحضور وكانت "راف" قد استضافت الداعية الدكتور محمد العوضي والأستاذ عيسى الحر التربوي المعروف، والإعلامي عبدالله البوعينين في ندوة بعنوان " الإسلام والهوية" أدارها الإعلامي حسن الرميحي، وفي بدايتها أكد الدكتور محمد العوضي أن فهم مسألة الهوية هو من خلال فهم الصراع وليس من خلال التعريف الأكاديمي، وشرح طبيعة الصراع على الهوية، متناولا بالتفصيل عدة أفكار حول طبيعة الصراع الحضاري، بدأها بأن الحضارة عبارة عن دوائر متداخلة فالحضارة الإسلامية لا تخص المسلمين فقط بل قد تخص النصارى الذين يحيون على هذه الأرض ، فأصبحوا نصارى عقيدة ومسلمين حضارة، هذه الحضارة مرت بصراع على الهوية، لخص هذا الصراع في قصة مانديلا ورواية "عندما ينهار كل شيء" التي كان يحب أن يقرأها، والتي تحكي الصراع الثقافي لأحد أبناء القبائل الأفريقية، انبهر بأفكار التبشير وخرج على أفكار قبيلته، ثم سرعان ما أقنعوه بضرورة التخلص من والده زعيم القبيلة لأنه الأكثر ثقافة والأجدر قيادة، وتخلص من أبيه بالفعل وتزعم القبيلة، لكنه لا يدري أن وراء الأفكار البنادق، التي سرعان ما أحتلت أرضهم ونهبت ثرواتهم بمساعدة ابن القبيلة، هذه الرواية تمثل واقع الاغتراب الثقافي والحرب على الهوية وهي أنموذج مصغر لما تعانيه الأمة. وناقش العوضي فكرة العولمة التي ما جاءت إلا لإسقاط فكرة الهوية، وهدم كل ثابت، فلا ثوابت ولا معايير أخلاقية ولا اجتماعية، فيصبح أبناء الأمة هم أداة الهدم ومعاول ضياع هويتها. وتطرق لنقطة مهمة هل يتعارض الانتماء الوطني مع القومي مع الإسلامي؟ فوضح بكل بساطة أن الانتماء الوطني لا يتعارض مع الانتماء القومي والإسلامي، لأن العربية هي أساس هذا الدين، بل لا قيام لهذا الدين بغير لغة العرب، لكن تبقى الإشكالية، أن من نادوا بالقومية العربية أكثرهم مشبوهين من الشعوبيين الحاقدين، في أفكارهم وانتمائهم، وأغراضهم من وراء هذه الدعاوى، فشوهوا بذلك المعاني وأقاموا عليها بناء يخالف الهوية، وطعنوا في الجنس العربي واللغة العربية بغرض الطعن في النبوة والقرآن بدعوى القومية الشعوبية. وضرب الكثير من الأمثلة على فشل الاستعمار في القضاء على الهوية الإسلامية ومنها تجربة الجزائر ووزير المستعمرات الفرنسي لاكوست ، صاحب المقولة الشهيرة الذي وقف متعجبا ومجيبا على فشلهم في محو الهوية الجزائرية وقال : ماذا نفعل إذا كان القرآن أقوى من فرنسا. الإعلام والهوية وتطرق عبدالله البوعينين للهوية وعلاقتها بالإعلام وهل الإعلام هو المشكلة الرئيسية في تهديد وضياع الهوية؟ فأوضح أن القانون الأساس في مسألة الهوية، قول رتشارد نيكسون الرئيس 35 للولايات المتحدة الأميركة" إذا اردنا أن نحارب الإسلام فإننا أمام اختيارين، إما أن يباد المسلمون أو ينغمسوا في المجتمعات المدنية العلمانية، فليست الضحية ضحية أجساد، بل الضحية هنا العقول ، فتسير الأجساد بلا أفكار وهذا ما استهدفوه من وراء الإعلام. وتوجه الناس نحو الإعلام وأثره على الهوية على ثلاثة أراء، الرأي الأول : أن الإعلام هو السبب فهو الذي تسبب في تهديد الهوية، والرأي الثاني : أن الساسة هم المتسببين في هذا التهديد للهوية، والرأي الثالث: يقول ليس هناك مشكلة أصلا ولا تهديد. وأكد على أن الدول تحمي هويتها من التهديد بالتصدي للإعلام ومنعه أحيانا، كما حدث سنة 1973 الذي رفض الموافقة على بند اتفاقية الجات الذي ينص على دخول الأفلام الأمريكية إلى فرنسا وكيف أن الرئيس الفرنسي جاك شيراك منع علامة مطاعم ماكدولانز بجوار برج إيفيل لأن ذلك يهدد الهوية، مخافة تهديد الثقافة الفرنسية والهوية الفرنسية، وتتساءل رغم وجود 1014 قناة ناطقة بالغة العربية طبقا إحصائية 2012 ، لكن ما الذي تقدمه هذه القنوات يفيد في الحفاظ على الهوية في مقابل ما يضر الهوية. ومطلوب من الإعلام اليوم تعزيز الهوية مع التأكيد على توفير الدعم اللازم له، والتأكيد على المفاهيم الثقافية، ولانتقال من مرحلة التقليد إلى مرحلة الوعي، وخص بذلك الزي الوطني ولبس الثوب وكيف أنه يعبر عن الهوية، وأن تغيير الزي هو تأكيد على آخر مرحلة من مراحل التأثير وتغير الفكر، ولابد من ترشيد الفتوى والخطاب الديني، حتى لا يتسبب الإعلام في حرق رموز إسلامية، ولابد للإعلامي أن يكون صاحب كر، يعرف به ماذا يقول وعلى أي قضية يدافع، وأي هوية يحمل الخجل من الهوية من ناحيته ركز الأستاذ عيسى الحر على التدهور الذي لحق بالأمة من التمسك بالهوية الإسلامية إلى الهوية العربية إلى الخليجية ثم إلى الوطنية، نتيجة الحرب على هويتنا، وهناك أمم صنعت لها تاريخ ومكان جغرافي على حساب هويتنا، ونحن الذين نمتلك التاريخ والمكان والعقيدة نعاني من أزمة في الهوية، فاللغة والأسلوب الحياتي في الملابس مهددة، ولما أهملنا هويتنا تغربنا خطوة وراء خطوة حتى وجدنا من يخجل أن يتكلم العربية، وبدعوى الحرية الشخصية خدشت الهوية بقصد أو غير قصد، وختم الندوة مؤكدا ضرورة التربية والتمسك بالهوية وضرب مثلا بالحي الصيني، في كل دولة يتجمع الصينيون ليحافظوا على هويتهم، حتى تجد أسماء المحلات بالصيني، وكل شيء فيه يعبر عن هويتهم، ولابد من التركيز على الأسرة والتربية حتى نخرج من يعتز بهويته

196

| 14 يوليو 2014

محليات الشرق
535 ألف صائم يفطرون على موائد عيد الخيرية

صرح السيد علي الهاجري المدير التنفيذي للمشاريع الخارجية أن 535 ألف صائم يفطرون على موائد عيد الخيرية في الداخل والخارج، وشكر أهل الخير على تمويلهم إفطار صائم في الداخل والخارج. إفطار صائم بقطر من جهته أثنى محمد حسن الإبراهيم على محسني قطر مشيرا إلى أن 180 ألف صائم أفطروا على موائد عيد في 65 موقعا من بداية الشهر الكريم وحتى الآن، بمعدل 12 ألف صائم يوميا، وأن تكاليف الإفطار قد غطيت بالكامل قبل نهاية الشهر الكريم، حيث بلغت 7 ملايين ريال. محسنو قطر كفلوا الصائمين في 27 دولة وقد سارع أهل الخير والفضل في تغطية مواقع إفطار صائم في 27 دولة هي الفلبين وكمبوديا والهند وتايلاند والأردن وسريلانكا والمالديف وإندونيسيا والعراق ولبنان وباكستان بقارة آسيا، كما تم تغطية دول في قارة إفريقيا هي النيجر وبنين وغانا ومالي ونيجيريا والسنغال والصومال وبوروندي وجامبيا وجيبوتي وإثيوبيا وجزر القمر، كما تم تغطية دول القارة الأوروبية وهي مقدونيا والبوسنة وألبانيا وكوسوفا. إفطار وإغاثة واشار الهاجري إلى أن هناك موائد إفطار صائم في المناطق التي تشهد حروبا مثل الموصل وبغداد والأنبار التي جهز لها برنامج لإفطار خمسة آلاف صائم بتكلفة 100 ألف ريال، وإقليم كردستان بالعراق يشهد مشروع إفطار صائم للنازحين العراقيين واللاجئين السوريين، وتبلغ تكلفة المشروع 720 ألف ريال، ويستمر 9 أيام ويستفيد منه 10 آلاف شخص، ويستهدف النازحين من الوسط العراقي بسبب تدهور الظروف الأمنية التي يعيشون فيها، وبالمشروع سلال غذائية قيمة السلة 360 ريالا وتكفي الأسرة شهرا كاملا. وبالجملة قال الهاجري نستهدف إفطار 15 ألف صائم و1000 أسرة تتم مساعدتها بالسلة الغذائية التي تكفي لمدة شهر. دعوة للمحسنين وتدعو مؤسسة الشيخ عيد الخيرية المتبرعين والمحسنين من أهل قطر الخير من الشركات والمؤسسات والأفراد رجالا ونساء المسارعة إلى نيل الأجر والثواب بإفطار الصائمين في 9 دول خارج قطر ينتظرون على موائد الإفطار دعمكم وإحسانكم ونحن في شهر الخيرات والطاعات ومضاعفة الحسنات. طرق متنوعة للتبرع ويمكن التبرع عبر الموقع الإلكتروني للمؤسسة أو عبر مواقع وفروع المؤسسة ومن خلال المحصلين في المجمعات التجارية المختلفة، كما يمكن الاستفسار عبر الهاتف 77073030 أو 44355555. فعاليات دعوية وتقيم عيد الخيرية بالتعاون مع شركائها المحليين في تلك الدول فعاليات دعوية على هامش الإفطار، حيث ينتشر الدعاة المحليون في مواقع الإفطار قبل الموعد بساعة لإلقاء الخطب والمواعظ الدينية، وحث الناس على فعل الخيرات في هذا الشهر الكريم. إفطار صائم أهم مشاريع رمضان ويعد مشروع إفطار الصائمين من المشاريع المهمة التي تساهم بشكل رئيس في رفع الجوع والفقر عن إخواننا المسلمين في تلك البلدان حيث يعد مشروع إفطار الصائم في رمضان فرصة ذهبية ولهذا نحن ننتظر سنويا هذه السانحة بفارق الصبر لما تهيئه لنا من فرصة لتقديم العون والمساعدة لفئة ضعيفة ومحتاجة تعتبر وجبة الإفطار لها تفريجا لكربة قبل أن تكون إطعاما لصائم. ينتظرون دعم أهل الخير إن أكثر الفقراء والمحتاجين وخاصة النازحين واللاجئين في بلدان الحروب والكوارث مثل لاجئي سوريا وميانمار وإفريقيا الوسطى لا يتذوقون هذا الطعام إلا القليل وإذا وجد فهو بالكاد يسد الرمق ولذا فهم لا يتذوقون هذا الطعام الذي يقدم لهم في وجبة الإفطار إلا مرة واحدة في السنة وهي شهر رمضان. أهداف المشروع ويهدف مشروع إفطار الصائم إلى مساعدة الأسر الفقيرة والمحتاجة، والتي تفتقر إلى توفير لقمة العيش لأبنائها خصوصا في ظل الأوضاع الاقتصادية الصعبة التي يمر بها شعوب تلك الدول، مؤكداً أن المشروع مازال في بدايته وسيستمر طيلة أيام شهر رمضان المبارك، ونسعى للوصول إلى كل فقير وكل بيت محتاج. آلية تنفيذ المشروع وينفذ المشروع عبر وسائل متعددة من أبرزها: الإفطار في المساجد وفي الساحات عبر الإفطار الجماعي في الشوارع والأحياء السكنية والإفطار في المؤسسات الأهلية والمتخصصة مثل: إفطار ذوي الاحتياجات الخاصة وذوي الأسرى والشهداء والمزارعين والعمال وكذلك إفطار أصحاب البيوت المهدمة. كما تحرص الجمعيات المتعاونة شركاء المؤسسة المحليين في تلك البلدان على توصيل الإفطار إلى بعض المنازل قبل الإفطار بوقت كاف بحيث تتزود كل أسرة بعدد من الوجبات مساوي لعدد أفرادها. صائمون يقدمون الشكر وعبر آلاف الصائمين والأسر المستفيدة من المشروع عن شكرهم لفاعلي الخير ولمؤسسة الشيخ عيد الخيرية في دولة قطر على جهودهم في عمل الخير، ولمساهمتهم في توفير الوجبات الرمضانية والمساعدات الغذائية التي تقدمها، التي كان لها عظيم الأثر على قلوبهم وقلوب أطفالهم، مشيدين بالجهود التي تبذلها دولة قطر في دعم ومساعدة الشعوب العربية والإسلامية والتخفيف من معاناتهم جراء الأزمات الاقتصادية والكوارث الطبيعية والجفاف والحروب وغيرها.

392

| 14 يوليو 2014

محليات الشرق
"الأعلى للصحة" ينظم سحوراً جماعياً لموظفي المجلس

تحت رعاية سعادة السيد عبدالله بن خالد القحطاني وزير الصحة العامة نظم المجلس الأعلى للصحة سحوراً جماعياً لموظفي المجلس وأسرهم، وذلك يوم الخميس الماضي بفندق ماريوت الدوحة. حضر السحور الذي نظمته إدارة العلاقات العامة بالمجلس الأعلى للصحة ممثلة في قسم الاتصال الداخلي،السيد أحمد بن عبدالله الخليفي مساعد الأمين العام للشؤون الإدارية بالمجلس الأعلى للصحة، والدكتور فالح محمد حسين مساعد الأمين العام لشؤون السياسات، وكبار مسؤولي المجلس الأعلى للصحة، بالإضافة إلى عدد كبير من موظفي المجلس وأسرهم. وقال السيد أحمد بن عبدالله الخليفي مساعد الأمين العام للشؤون الإدارية بالمجلس الأعلى للصحة في كلمته أمام الحضور: "إن المجلس الأعلى للصحة حريص على خلق روح التعاون والألفة بين الموظفين في كافة الإدارات والأقسام، ومن هنا جاء حرص المجلس على تنظيم السحور الجماعي للموظفين وأسرهم". وأكدَّ السيد أحمد الخليفي أن المجلس سيحرص على تنظيم هذا السحور بصفة دورية، نظراً لأهمية مثل هذه الأحداث وانعكاسها الإيجابي على العاملين في المجلس الأعلى للصحة. من جانبه رحب الدكتور فالح محمد حسين مساعد الأمين العام لشؤون السياسات بالمجلس الأعلى للصحة، بفكرة السحور الجماعي للموظفين وأسرهم، نظراً لكونها فرصة لتنشيط وتحفيز الموظفين والموظفات للعمل، وللعطاء، ولبذل أقصى طاقتهم، ولكسر روتين العمل اليومي في رمضان. وأشار الدكتور فالح محمد حسين إلى أن مثل هذه المبادرات لها بالفعل أثر إيجابي على الموظفين والعاملين بالمجلس، وتهدف إلى تقديم أفضل بيئة عمل ممكنة للموظفين. وأكدت الأستاذة منى أمان الخاطر رئيسة قسم الاتصال الداخلي بالمجلس الأعلى للصحة، أن فكرة التقاء الموظفين خارج إطار العمل في شهر رمضان تضفي جواً أسرياً دافئاً على العلاقات بين الموظفين أنفسهم، وتندرج ضمن المبادرات الهادفة إلى تعزيز المسؤولية المجتمعية، وزرع روح التعاضد والتواصل بين موظفي المجلس الأعلى للصحة من مختلف المستويات الوظيفية، وكذلك رغبة في تحقيق أعلى المعدلات لرضا الموظفين عبر المبادرات والأنشطة الثقافية والاجتماعية. وفي الختام تم إجراء سحب علني على مجموعة من الجوائز المقدمة لموظفي المجلس الأعلى للصحة وأسرهم.

244

| 14 يوليو 2014

محليات الشرق
328 ألف ريال من "راف" لتمويل مائدة إفطار بالمسجد الأقصى

في إطار مشاريع إفطار الصائم الخارجية التي تنظمها في 48 دولة على مستوى العالم، حرصت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" على تنظيم مائدة رمضانية بالمسجد الأقصى المبارك، وذلك بالتعاون مع جمعية حماية التراث العثماني في بيت المقدس "ميراثنا" التي تتولى تنظيم موائد إفطار صائم في باحات المسجد الأقصى طوال أيام شهر رمضان المبارك. وحددت مؤسسة راف الجمعة الثالثة من شهر رمضان المبارك لإقامة هذه المائدة التي يتوقع أن يفطر عليها أكثر من 15 ألف صائم من عمار المسجد الأقصى المبارك وعموم سكان مدينة القدس الشريف وزوارها، وقد رصدت "راف" ميزانية للمائدة بلغت 328.500 ريال قطري (90 ألف دولار). فكرة المشروع وتقوم فكرة مشروع إفطار الصائمين بالحرم القدسي الشريف على توفير وجبات إفطار صائم لعشرات الآلاف من الصائمين الذين يتوافدون إلى المسجد الأقصى المبارك يوميا طوال شهر رمضان الكريم وخاصةً في أيام الجمع والعشر الأواخر منه، فكان لا بد ان نساهم في تحضير الإفطارات وموائد رمضان وتجهيز كافة سبل الراحة للمصلّين الذين قدموا من مسافات بعيدة ليحصلوا على الأجر والثواب. ويهدف المشروع إلى تعزيز صمود أهل القدس واثبات الحق لهم فيها وفي مسجدها، وكما في كل عام هناك أهداف رئيسية نحرص على تحقيقها بجملة من المشاريع والأنشطة وهي إغاثة ابناء القدس ومد يد العون لهم عن طريق دعم المنتج المحلي، توزيع الوجبات، تشغيل الأيدي بأجور، واعمار الاسواق ودعم التجار، وإحياء الإيمان في القلوب، واحياء ليالي العشر الأواخر من رمضان، وعمارة المسجد الأقصى بالمصلين خصوصا في ظل الظروف الصعبة والاغلاقات المحكمة. وتزداد الحاجة بين سكان القدس للأسف يوما بعد يوم وما ذلك إلا نتاج سياسة المحتل الهادفة الى إخلاء بيت المقدس من قاطنيه لتخلو لهم الأجواء فيفعلوا بالقدس والمسجد الأقصى ما يحلو لهم، وقد أضحت هذه السياسة سياسة يومية معلنة ينظر إليها القاصي ويعاني مرارتها الداني فما يفيق أهل القدس يوما الا وقد هدم بيت او اغلق محل او خسر تاجر او تشرذمت اسرة، وفي خضم هذه الأمواج المتلاطمة يأتي شهر رمضان المبارك وقد اشتدت فيه الحاجة ليكون الغيث يسقي ظمأ العطشى ويرفع الكرب عن المكروبين ويعين بالحد الادنى على مواجهة التهويد وخطر الاحتلال. ومن الآثار المشاهدة لهذا المشروع أن رمضان شهر بركة معلومة وللمشاريع فيه آثار مشاهدة.. فكل عام لا يجتمع في المسجد الاقصى تلك الاعداد الضخمة من قائم وراكع ومتعلم ومعلم وصائم ومفطر على موائد رمضان كما في هذا الشهر، فهو شهر التكافل والتراحم والتعاضد. تعزيز مبدأ التعاون ويساهم هذا المشروع في تنمية وتعزيز مبدأ التعاون والتراحم والتآلف والتعاضد، وسد حاجات عدد من الأسر المستورة بتوفير وجبات الطعام لها طيلة الشهر الفضيل، ورفع الإيمانيات في قلوب مرتادي المسجد الاقصى وزيادة تقربهم الى ربهم. وتخلق مشاريع رمضان فرص عمل تساهم في تشغيل عدد من الأسر والأفراد، كما تساهم في تحريك السوق القديمة وانتعاش التجارة فيها طيلة الشهر الفضيل.

362

| 14 يوليو 2014

محليات الشرق
"الأصمخ للأعمال الخيرية" تقدم إغاثات لـ 130 ألف لاجئ سوري

قامت مؤسسة الاصمخ للأعمال الخيرية بتوزيع المساعدات الفورية والعاجلة تحوي على مواد غذائية وغير غذائية، بوساطة مكتب الإغاثة المتقدم التابع للمؤسسة في المخيمات الحدودية اللبنانية. وذلك دون أي تعقيدات أو انتظار طويل، وتقوم المؤسسة بواسطة ممثليها في الحدود السورية ـ اللبنانية بتقديم تلك المساعدات، لكل العائلات التي تعبر إلى لبنان عبر معبر المصنع لأول مرة. وتشمل تلك المساعدات على: سلة غذائية، فرش، أغطية، حليب اطفال، حفاضات ووجبة باردة للأطفال. ومن جانبه قال السيد ابراهيم محمد ابراهيم رئيس اللجنة التنفيذية بالوكالة: من خلال التجربة العملية منذ بداية الازمة السورية، وحتى اليوم لم يمر يوم واحد من دون ان تصل عائلات سورية لاجئة الى لبنان، عبر معبر المصنع. متوسط عدد العائلات التي تعبر الى لبنان عبر معبر المصنع ترواح بين 2.000 إلى 2.600 في الشهر الواحد، بمتوسط حجم عائلة من 5 أشخاص، وذلك خلال عام 2013 وحتى الربع الاول من عام 2014. وحول حجم المأساة التي يمر بها اللاجئون السوريون قال السيد إبراهيم: "مازال اللاجئون السوريين يصلون إلى لبنان كواحد مم البلدان المجاورة لسوريا. يصل اللاجئون افرادا وعائلات، ويكون اغلب هذه العائلات من النساء والاطفال وهو ما يزيد من حجم المأساة، حيث إن فقدان المعيل أو غيابه يتطلب بذل النساء للعمل أو قيام الاطفال بالعمل لتوفير حاجات الاسر، وهي ما يعني هجر الاطفال لمقاعد الدراسة، فتزداد مأساة اللجوء تعقيدا بمأساة الأمية. أما عن أعداد العائلات التي تم دعمها من بداية عام 2013 حتى 30 يونيو 2014، فقد بينَ السيد إبراهيم أن عددها بلغ 26.080 عائلة وهو ما عادل 130.400 شخص، فيما عبر من خلال معبر المصنع خلال النصف الاول من 2014 نحو 11.360 عائلة تفاصيلها 11.361 نساء، 30.089 أطفال و5.932 رجال. وقال: "إن هذه الأرقام مرشحة للزيادة في ظل الوضع المتأزم على الحدود، وإننا بالمؤسسة إذ نستشعر حجم تلك المأساة، فانني اتحين هذه الفرصة لحث الخيرين لدعم اخوانهم اللاجئين بكافة الوسائل، عسى الله أن يخفف عنهم بأيديهم ويجعلهم بلسماً لجروحهم، ومآسيهم، ويعوضهم خيراً من ذلك في الدارين.

295

| 14 يوليو 2014

عربي ودولي الشرق
وزير الخارجية يبحث مع نظيره الألماني الوضع بغزة

تلقى سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الخارجية اتصالا هاتفيا من سعادة السيد فرانك فالتر شتاينماير وزير خارجية ألمانيا. وتناول الاتصال تطورات الأوضاع في قطاع غزة.

294

| 14 يوليو 2014

محليات الشرق
فرنسا تحتقل باليوم الوطني وبشراكة تزداد قوة مع الدوحة

الدوحة الشرق تحيي الجمهورية الفرنسية هذه الأيام الاحتفالات بمناسبة اليوم الوطني الواقع في الرابع عشر من يوليو من كل عام، وما يمثله من قيم الحرية والمساواة والإخاء بالنسبة لكافة شعوب الأرض وما يميز هذا العام بالنسبة للعلاقات القطرية الفرنسية هو الزيارة التي قام بها حضرة صاحب السمو تميم بن حمد آل ثاني إلى الجمهورية الفرنسية نهاية الشهر الماضي والمباحثات المهمة التي أجراها مع فخامة الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند، حيث توجت تلك الزيارة بتوقيع خمسة اتفاقيات تتناوب الجوانب الاقتصادية والاستثمارية والدبلوماسية والثقافية. ويؤكد سعادة السفير الفرنسي. جان ـ كريستوف بوسيل أن العيد الوطني لفرنسا له ميزته ويضيف في كل مكان في العالم يعرف الناس يوم سقوط الباستيل 14 يوليو، وهذا اليوم له وقع خاص لدى كافة الشعوب وقد وجد شعبنا تجسيدا جديدا لأمتنا والمبادئ التي قامت عليها، وهي الحرية والمساواة والإخاء، وهذه المبادئ أساسية وتجسد تطلعات الكثيرين وليس الفرنسيين فقط، وأنا فخور باستضافة أصدقائنا القطريين والمجتمع الدبلوماسي وأبناء الجالية الفرنسية في هذا اليوم الذي يجسد صداقتنا ورغبتنا في بناء جسور التواصل مع الجميع. زيارة تاريخية وبمناسبة الزيارة المهمة لدفع العلاقات بين البلدين، أكد مجموعة من الباحثين والدبلوماسيين والنواب والسياسيين الفرنسيين على استراتيجية العلاقة مع قطر في السياسة الخارجية الفرنسية ودور الدوحة الفاعل على المستوى الدولي والإقليمي وأشادوا بدورها في حل النزاعات وتسوية الأزمات، كما نوهوا بالاستثمارات القطرية المهمة في عموم أوروبا وفي فرنسا خاصة، حيث تتميز تلك الاستثمارات بالذكاء والحيوية والأثر الإيجابي على المواطن الفرنسي والحضارة الفرنسية عموما، وأكد السياسيون والباحثون ورجال الفكر على أهمية الزيارة التي قام بها حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني إلى باريس بالنسبة للدولة الفرنسية والسياسة الدولية والتبادل التجاري والاستثماري والتعليمي والثقافي بين البلدين الصديقين، وأكد الباحثون والسياسيون الذين تحدثوا إلى الشرق خلال الزيارة أن قطر بسياستها المتوازنة أصبحت من أهم حلفاء أوروبا، حيث اختارت قطر ألا تبقى على هامش التاريخ وقررت الاضطلاع بدور كبير في الشؤون العالمية وعبر المتحدثون عن فخرهم بالتجربة القطرية التي أبهرت العالم، بما فيه فرنسا شعبا وقيادة. لأنها تبني سياستها على أسس الاستثمار والعلاقات المتنوعة على الصعيد الإنساني، حيث تتميز قطر بحضور كبير في أوروبا وأمريكا، بما يجعلها رمزا من رموز الاستقلال والاعتماد على الذات، كما أكد الأكاديميون أن ظهور بعض الكتب والمقالات العنصرية في فرنسا لا يغير الرؤية الإيجابية تجاه استثمارات قطر؛ لأن قطر لم تشتر فرنسا كما يدعون بل أنقذت اقتصادها من أزمة. علاقات راسخة وكان فخامة رئيس الجمهورية الفرنسية فرانسوا هولاند قد أكد خلال حفل العشاء الرسمى الذي أقامه على شرف حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثانى، أمير البلاد المفدى في الرابع والعشرين من الشهر الماضي، على قوة العلاقة بين البلدين الصديقين والثقة الدائمة بين القيادتين ووصف فخامة الرئيس الفرنسي العلاقة بالقديمة، منذ عهد الاستقلال. وأشاد فخامة الرئيس الفرنسي بالنهضة التنموية والعمرانية في الدوحة، وقال توجد ورش عمل هائلة تعمل على قدم و ساق، ومتاحف مرموقة تنشأ، ويتم إبراز التراث، وتستخدم أحدث وسائل التكنولوجيا، وتقوم الشركات الأفضل أداء بتنمية وتطوير أنشطتها. وأضاف فخامة الرئيس هولاند: لكن ليس من أجل نفسها فقط تريد قطر أن تنجح. إنها تمتلك رؤية للعالم، كما أنها تمتلك رغبة في المساهمة في سلام وأمن المنطقة، وفي أن تكون لاعبا مهما على الصعيد الدولي. وأكد فخامة الرئيس هولاند أن قطر صديق مخلص لفرنسا. وأن هذه العلاقة تتجاوز الخيارات السياسية والأشخاص الذين يعتلون هرم السلطة في البلدين. وأضاف: أتمنى أن تتمكن علاقتنا من الاستمرار فى إطار الثقة، بل وأيضا فى إطار الشفافية، أي في إطار الصراحة. إن فرنسا تعرف كيف تعتمد على قطر، كما تعتمد على شركائها فى الخليج، من أجل مكافحة الحركات الإرهابية وإيجاد حلول سياسية لمشكلات المنطقة. كما أن فرنسا تعرف تفرد قطر ونجاحها من أجل التوصل إلى الحلول السياسية السليمة. وأشاد الرئيس هولاند بالتعاون الدفاعي بين البلدين والصديقين، وقال: لقد اختارت قطر دائما، بالنسبة لجيشها، التكنولوجيا الفرنسية. وتعرفون سموكم المشروعات التى نقوم بها سويا، وأعلم أنكم تولون أكبر قدر من الاهتمام وأكبر قدر من الترحيب حيال المعدات التي نعرضها عليكم في جميع المجالات، ولا سيما في مجال الطيران. وتطرق الرئيس الفرنسي الى العلاقات الاقتصادية الفرنسية القطرية الراسخة، وقال إن شركة توتال موجودة في قطر منذ 80 عاما. وأقامت شركاتنا علاقات شراكة، منذ أعوام طويلة، مع شركاتكم سواء في مجال الصناعة أو في مجال الخدمات، واليوم أيضا توفر لدينا خير شاهد على ذلك عبر الاتفاقية التي أبرمت بين آلستوم وسيستترا، والتي ستسمح بتطويرالمواصلات المدنية مع الشركات القطرية. مشاريع استراتيجية وأشار الرئيس الفرنسي إلى مشاركة بلاده في مشاريع فرنسية مرموقة كتحف الفن الإسلامي في الدوحة، والمتحف الوطني الذي يجري إنشاؤه، كما أشار إلى اهتمام الدوحة الخاص بالجامعات الفرنسية، وبالمدارس العليا، لاسيما مع مدرسة التجارة العليا، وقال فخامة الفرنسي لقد وقعنا اتفاقا من أجل موسم ثقافي متبادل بإبراز فنانينا ومبدعينا بشكل خاص. وأضاف أن ما يربط فرنسا بدولة قطر هو أمر مستدام، ولهذا السبب لدينا بصورة متبادلة الرغبة في أن نثري بصفة منتظمة العلاقة الاستثنائية بين فرنسا وقطر من أجل السلام والأمن، ومن أجل مصالح بلدينا. وأشاد فخامة الرئيس الفرنسي بحكمة وبصيرة سمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني، وقال إن والدكم رجل ذو بصيرة وأدرك أن قطر ليست ثرية فقط بمواردها الطبيعية، إنما هى غنية بمواهبها العديدة، وإنه يجدر وضع كل ذلك في خدمة طموح كبير، سواء كانت الثروات، أو كانت المواهب. ومن جانبه، أكد السيد رومان نادال المتحدث الرسمي باسم الخارجية الفرنسية أن زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى لفرنسا جاءت تأكيدا لمتانة العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين. وقال نادال في تصريحات سابقة للشرق بمانسبة زيارة حضرة صاحب السمو "الشرق" إن فرنسا منبهرة بالتجربة القطرية وتأمل تعزيز العلاقات الفرنسية القطرية، كما أن الحوار السياسي الفرنسي القطري مستمر وثابت ويزداد قوة وتفتخر فرنسا بنجاح الاستثمارات القطرية وإنجازاتها وأعربت عن سعادتها بدخول قطر منظمة الفرانكفونية. وقال نادال إن زيارة سمو الأمير من أبرز الزيارات الرسمية التي تفتخر بها فرنسا؛ لقد سعدنا بأن العلاقات الفرنسية القطرية تشهد تطورا إيجابيا بشكل مستمر وتستثمر فرنسا هذه الفرصة من أجل تأكيد العلاقة القائمة بين بلدينا منذ زمن طويل، منذ استقلال قطر. حيث تقوم العلاقات بين قطر وفرنسا على ثلاثة مبادئ في نظرنا، وهي: الثقة والمعاملة بالمثل والشفافية. الثقة، لأننا لدينا المقاربة نفسها، ولا سيما فيما يخص تسوية الأزمات في المنطقة، لدينا الرؤية نفسها التي ترمي إلى تحقيق الأمن والاستقرار وحقوق الشعوب. ويضيف الناطق باسم الخارجية الفرنسية: لقد زار سمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني فرنسا عدة مرات خلال العشرين سنة الماضية وتمتعت فرنسا معه في كافة العهود الرئاسية بعلاقات متينة وممتازة وبناءة، سواء مع الرئيس جاك شيراك أو الرئيس نيكولا ساركوزي أو في عهد الرئيس الحالي فرانسوا هولاند. كما أن سموه حل ضيف شرف على الاستعراض العسكري بمناسبة العيد الوطني الفرنسي في 14 يوليو 2008، وهذا لا يحدث إلا نادرا وتخصصها فرنسا لكبار أصدقائها المهمين. كما أجرى زيارة دولة إلى باريس في يونيو 2009. واستقبل السيد رئيس الجمهورية الفرنسية أمير قطر في قصر الإليزيه في 22 أغسطس 2012. وأجرى وزراء البلدين عدة زيارات للدوحة وباريس، ولدينا أربعة وزراء من الحكومة الحالية قاموا بزيارات مكثفة إلى قطر منذ صيف عام 2012 أبرزهم السيد لوران فابيوس والسيدة ديلفين باتو والسيد باسكال كانفان والسيد جان إيف لودريان.

474

| 14 يوليو 2014

محليات الشرق
السفير الفرنسي : زيارة سمو الأمير مصدر فخر وسعادة لبلادنا

أكد سعادة السفير الفرنسي لدى الدوحة جان كريستوف بوسيل أن زيارة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى إلى باريس نهاية الشهر الماضي شكل مصدر فخر وسعادة لفرنسا كونه أول بلد أوروبي يتوجه له سمو الأمير. وقال سعادته إن الزيارة شكلت فرصة هامة للتأكيد على طبيعة العلاقات المميزة والإستراتيجية التي تربط البلدين الصديقين، مشيرا إلى ازدهار العلاقة في المجالات الدبلوماسية والثقافية والاقتصادية حيث تنمو الشراكة باضطراد بين قطر للبترول الدولية وتوتال الفرنسية،. وأكد سعادة السفير عدم جدوى الانتقادات التي توجه لملف استضافة قطر لنهائيات كأس العام 2022 ، مشددا على أن السبب الرئيسي للانتقادات هو عدم معرفة البعض بحقيقة الوضع ووجود أشخاص غير راضين عن فوز قطر بحق الاستضافة ؛ كما أن هناك من لا يصدق أن بلدا صغيرا مثل قطر يمكن له أن ينظم النهائيات، وعبر السفير عن ثقة بلاده بقدرة قطر على انجاز تحدي استضافة 2022 . وأكد السفير بوسيل أن وجود بعض الرافضين للاستثمارات القطرية في بلاده هو أمر طبيعي، مشيرا الى رأي الحكومة الفرنسية بأن الاستثمارات هي مصدر أساسي لتأمين الوظائف ، وأن هناك فوائد كبيرة يجنيها كلا البلدين نتيجة تلك الاستثمارات. وأكد بوسيل أن خيار اعتماد الغاز القطري كبديل للغاز الروسي هو في اعتبار الجميع في اوروبا حيث تسعى كافة الدول لتنويع مصادرها من الطاقة.. الشرق التقت بوسيل بمناسبة اليوم الوطني الفرنسي الذي يصادف اليوم الرابع عشر من يوليو من كل عام وكان لنا معه هذا الحوار.. - كيف تقيمون نتائج زيارة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني الأخيرة إلى فرنسا على مستوى العلاقات بين البلدين سياسياً واقتصادياً ؟ - الزيارة كانت هامة للغاية وهي المرة الأولى التي يقوم بها حضرة صاحب السمو بزيارة رسمية الى بلادنا وسمو الأمير يعرف بلادنا بشكل جيد جدا وقد تفضل بزيارة بلادنا عدة مرات سابقا وعقد مباحثات مع فخامة الرئيس الفرنسي ولكن هذه الزيارة الأولى له منذ تولى القيادة في دولة قطر منذ عام تقريبا وهذه الزيارة الرسمية الأولى التي يقوم بها سمو الأمير لبلد أوروبي وهذا مصدر فخر وسعادة لنا أن نكون أول بلد أوروبي يتوجه له سمو الأمير وكانت الزيارة فرصة هامة للتأكيد على طبيعة العلاقات المميزة التي تربط البلدين الصديقين وعلاقة البلدين إستراتيجية فنحن بحاجة لبعضنا البعض فالمنطقة هامة للغاية بالنسبة لنا على المستويات السياسية والإستراتيجية والعسكرية ونحن بحاجة لحلفاء في المنطقة وقطر بحاجة لصداقة فرنسا لدعم التنمية وضمان الإستقرار ، على مدى أربعين عاما أنشأنا صداقة وثيقة، وأنا أثني على مستوى المحادثات التي أجراها حضرة صاحب السمو مع المسؤولين الفرنسيين فقد كانت مباحثات جدية وهامة للغاية. - تم توقيع عدة اتفاقيات خلال الزيارة كيف يمكن ان تنعكس تلك الاتفاقيات على العلاقة بين البلدين على الصعيد العملي ؟ - تم التوقيع على خمس اتفاقيات خلال الزيارة وليست الاتفاقيات بحد ذاتها فقط هي الهامة بل المجالات الكبيرة التي شملتها تلك الاتفاقيات وشملت الاتفاقيات الجانب الثقافي حيث تم الاتفاق على إنشاء لجنة ثقافية مشتركة تجتمع سنويا وتضع إطارا للنشاطات التي يشملها التعاون الثقافي ووقعنا اتفاقية للتعاون وتم توقيع اتفاقية للتعاون بين "الاينا " ENA والمعهد الدبلوماسي في قطر لتدريب الدبلوماسيين وهذا امتياز جيد فانت عادة لا تطلب من احد تدريب دبلوماسييك ولكن تطلب من أصدقائك المقربين وقد يتم تدريب الطلبة أو الخريجين وقد تشمل الدبلوماسيين ، ووقعنا أيضا اتفاقية بين وزراء الاقتصاد والتجارة لدعم المشاريع الصغيرة والمتوسطة ، وهذه اتفاقية هامة لأن قطر تشكل سوقا واعدة في المشاريع من هذا النوع لأن أغلبية المشاريع هي مشاريع كبيرة لذلك ارتأينا دعم الشركات الصغيرة ذات الأداء الجيد وهذه الاتفاقية سوف تدعم تلك الشركات وتدعم الشركات القطرية أيضا في السوق الفرنسي ، وتم توقيع اتفاقيتين في مجال الأعمال بين شركة سكك الحديد القطرية "قطر ريل" وكيو دي في سي والستوم وهي الشركة التي تنفذ مشروع مترو لوسيل ، وهكذا شملت الاتفاقيات الجوانب الثقافية والاقتصادية والدبلوماسية ومجال الأعمال وهذا يعطي صورة عن مستوى العلاقات. - هل تأملون بمشاركة أوسع في تنفيذ مشاريع البنية التحتية لقطر 2022؟ - آمل ذلك فالشركات الفرنسية تشارك فعليا في السوق القطرية وبعضها شركات معروفة وشهيرة والشركات الفرنسية يمكن الاعتماد عليها نظرا لما تتمتع به من قدرات وإمكانيات ويمكنها المشاركة بفعالية في خطط التنمية في قطر وآمل ان يتمكن الفرنسيون من زيادة مساهمتهم في إنشاء المشاريع. - هناك اتفاقية سابقة وقعت بين توتال وقطر للبترول الدولية لتسويق الغاز القطري عبر أوروبة هل هناك خطوات جديدة على صعيد التعاون في مجال الطاقة بين البلدين ؟ - توتال شريك رئيسي لشركة قطر للبترول ومنذ عامين حضرت احتفالا بمناسبة الذكرى الرابعة عشرة لتأسيس قطر للبترول وكانت توتال هناك وتوتال موجودة في قطر منذ بدء الصناعة النفطية منذ 75 عاما مضت ولا تزال توتال حاضرة والشراكة بين توتال وقطر للبترول تزداد قوة واهمية ولكن يجب ان لا تقتصر تلك الشراكة على تسويق الغاز في أوروبا فهي تشمل المنتجات البتروكيماوية الأخرى وتوتال هي شريك هام في قطر للغاز وهناك شراكات بين توتال وقطر للبترول في بلدان أخرى في افريقيا مثلا كما في الكونغو لذلك فهذه الشراكة واسعة. - هل ترون إمكانية في المستقبل وعلى ضوء زيادة تسويق الغاز في أوروبا ان تعتمد فرنسا وأوروبا الغاز القطري كمصدر بديل للغاز الروسي وخاصة على ضوء الأزمة الأوكرانية وتهديدات روسيا بقطع إمدادات الغاز عن أوكرانيا ؟ -هذا الخيار هو في اعتبار الجميع وعلينا النظر في هذا الوضع ولكن عموما المسألة معقدة ويجب أن نأخذ في الاعتبار مسألة الأسعار والتوفر والإمكانيات التقنية والتداعيات السياسية في السوق وبالنسبة لي فمن غير المقبول للدولة أن تعتمد على مصدر واحد للطاقة والمثل يقول لا تضع كل البيض في سلة واحدة وعلينا بالتأكيد تنويع مصادر الطاقة وقطر بالتأكيد هي شريك أساسي ومهم في ذلك. - هناك حملة مقصودة شنتها بعض الصحف الغربية وخاصة البريطانية وكانت هناك أصوات منتقدة في الإعلام الفرنسي لاستضافة قطر نهائيات كأس العالم 2022 ما سبب تلك الحملة ولماذا لا تريد تلك الاصوات لقطر والمنطقة استضافة حدث رياضي بهذا الحجم ؟ - أعتقد أن السبب الرئيسي للانتقادات هو عدم معرفة البعض بحقيقة الوضع وهناك أشخاص آخرون غير راضين عن فوز قطر بحق الاستضافة وهناك من لا يصدق ان بلدا صغيرا مثل قطر يمكن له أن ينظم النهائيات وهناك أسباب متنوعة تقف خلف تلك الانتقادات. قد يمكنك مثلا طرح بعض التساؤلات مثل مسألة اللعب في الصيف ولكن لم يكن ذلك جديدا فالجميع يعلم ان فصل الصيف حار جدا في قطر وهذه المسألة يمكن حلها بالنقاش بين قطر والفيفا والاتحادات الدولية ، والنقطة الثانية التي اؤكد التأكيد عليها هو أننا نثق بدولة قطر ونعتقد أنهم ألزموا أنفسهم بذلك وهم مصممون على المضي بما التزموا به وهم يستطيعون انجاز ذلك بالتأكيد. المزيد من التفاصيل على صفحات "الشرق" غدا الأثنين.

292

| 14 يوليو 2014

محليات الشرق
إيقاف السيارات بشكل عشوائي يزعج مرتادي المساجد

عبر عدد من الجمهور عن انزعاجهم الشديد، نتيجة قيام بعض السيارات بالوقوف بشكل خاطئ وغير منتظم، أثناء أداء أصحابها صلاة التراويح ، أمام بعض المساجد في مختلف المدن والمناطق، واعتبر مواطنون ومقيمون، أن تعطيل بعض الشوارع من قبل عدد من المصلين المستعجلين، أمر يزعج رواد الطريق أو حتى مصلي نفس المسجد، فبدلًا من تعطيل جزء من الشارع يمكن لهم ، الذهاب للمسجد بشكل مبكر للحاق بصلاة التراويح. فبعض المصلين يبدأون بالانطلاق للمساجد بعد إقامة صلاة العشاء، ليلحقوا بصلاة الجماعة، ومن ثم ليبدأوا بالانخراط في صلاة التراويح ، التي تختلف من مسجد لآخر في عدد الركعات فتصليها بعض المساجد ثماني ركعات بدون الشفع والوتر، وتصليها مساجد أخرى ثماني عشرة ركعة بدون الشفع والوتر. ورأى العديد من الذين تزعجهم ظاهرة وقوف السيارات بشكل غير منتظم ، أن من أسباب وجود هذه الظاهرة ، هو تفضيل العديد من المصلين الصلاة في المساجد التي تنهي الصلاة بشكل سريع، مشيرين إلى أن هذا السبب غير كاف ليجعل المصلين يقومون بإيقاف سياراتهم بشكل غير منتظم. وقال المشتكون يستوجب على المصلين مراعاة إرضاء الله -سبحانه وتعالى- في جميع تصرفاتهم، وليست عباداتهم فقط، فواجهة المسلم أسلوبه مع من حوله ، وليس أداءه لعباداته، التي هي عبارة عن علاقة تربط بين العبد وربه.

331

| 13 يوليو 2014

محليات الشرق
مواطنة تطالب بالحصول على مسكن يؤويها وأخاها من التشرد

اشتكت المواطنة التي سبق أن نشرت عن حالتها "الشرق"، من رفض الجهات الخيرية مساعدتها في الحصول على مسكن يناسبها ، أو دفع الإيجار الشهري عنها، حيث إن تلك المواطنة تسكن لدى صاحبتها هي وأخوها، ولم تستطع الاستئجار أو الخروج في منزل منفصل، كونها مطلقة ولا يوجد لديها مكان للسكن سوى منزل صديقتها التي سكنت معها منذ أكثر من سنة. تلك المواطنة لم تطالب إلا بحقها كمواطنة تعيش على أرض بلادها في الحصول على سكن يناسبها تسكن به هي وأخوها الصغير، لجأت للسكن لدى صديقتها بعد أن توفي والداها ولم تجد مكانا يؤويها إلا منزل صديقتها، تعمل هذه المواطنة في جهة حكومية منذ سنوات، وتتقاضى راتبا شهريا ضئيلا وما يتقبى منه قليل جدا، حيث إن أكثر من نصف مرتبها يستقطعه البنك، الذي يطالبها بأكثر من نصف مليون ريال عن قرض شخصي أخذته لعلاج والدتها التي كانت مريضة في تايلاند. ناشدت هذه المواطنة الجهات المختصة متمثلة بالإسكان في صرف لها الأرض والقرض حتى تسكن بمنزل يؤويها هي وأخاها الصغير بدلا من التشرد، وأن يتم استثناء حالتها في الحصول على الأرض والقرض، وأكدت المواطنة أنها على استعداد لاستقبال أية جهة أو لجنة للنظر في حالتها والتأكد من أنها تعيش لدى صديقتها، ولا تستطيع دفع قيمة سكن يؤويها وأخاها ، متمنية أن يتم حل مشكلتها ومساعدتها من قبل الجهات الخيرية حتى تحصل على سكن مناسب لها . وتساءلت لماذا يتم رفض معاملتي لدى الجهات الخيرية ، ورفض مساعدتي وتلك الجهات تقدم ملايين الريالات للفقراء والمساكين بالخارج ؟ أليس الأقربون أولى بالمعروف ومن هم يعيشون في البلاد بدلا من غيرهم؟ لا تعترض تلك المواطنة على سياسة الجهات الخيرية أو مساعدتها للفقراء حول العالم، ولكن ما تطالب به مساعدتها هي أيضا في الحصول على سكن ودفع الإيجار عنها، وأن هذا الأمر بسيط جدا ولا يكلف أموالا طائلة بالنسبة للجهات الخيرية.

260

| 13 يوليو 2014

محليات الشرق
"راف" توزع 300 وجبة إفطار يومياً

في إطار الشراكة المتميزة مع مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" تدعم مؤسسة أسباير زون مشروع إفطار الصائم الذي تنظمه "راف" خلال شهر رمضان المبارك، حيث يتم يوميا توزيع 300 وجبة إفطار طريق بإشارات المناصير والمناطق القريبة منها. و يعد هذا المشروع من المشروعات المهمة ، إذ أنه يخدم شريحة كبيرة من الصائمين في الطرقات خاصة من تضطرهم ظروف العمل أو غيرها للتأخر في الشوارع إلى قرب أذان المغرب فتقدم لهم من خلال هذا المشروع وجبة إفطار خفيفة تساهم في الحد من حوادث الطرقات التي تحدث غالبا قبل وقت الإفطار بسبب السرعة الزائدة . ويأتي تمويل مشروع إفطار الطريق من قبل مؤسسة أسباير زون في إطار الشراكة المجتمعية بينها وبين مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" ، الأمر الذي يؤكد نجاح شراكة المؤسستين في تنظيم فعاليات رمضانية متميزة خلال مهرجان «بشائر الرحمة» التي تخدم جميع أفراد الأسرة ، كمشروع اسري متميز ومفيد ، ومن خلال مشروع خيري آخر يخدم المجتمع القطري والمقيمين على أرضه وهو مشروع إفطار على الطريق . ويعد مشروع مهرجان " بشائر الرحمة " الذي يقام بمنطقة حدائق اسباير لهذا العام من المشروعات التي تحظى بمتابعة كبيرة وإقبال ملحوظ من الجمهور لما يقدمه من محاضرات وفعاليات اسرية تربوية وهادفة تساهم في الترفيه المنضبط والمؤطر بالأطر الشرعية مع الجوائز القيمة للأبناء والبنات ، كما يعد المهرجان فرصة مميزة للأسرة والأبناء من خلال هذا الصرح الكبير والمؤسسات العملاقة بما تقدمه للمجتمع القطري بمختلف الشعائر والقيم التي يتميز بها شهر رمضان المبارك ، حيث روعي في الفقرات والأنشطة التي تقدم بالمهرجان أن تساهم في إحياء القيم الأصيلة التي يدعونا إليها الدين الإسلامي الحنيف ، من إغتنام الأوقات في النافع والمفيد . وقد شهد المهرجان الذي انطلق في الرابع من شهر رمضان المبارك أمسيات وندوات دينية لمشاهير الدعاة والمشايخ، بالإضافة إلى تنظيم العديد من الأنشطة والمسابقات الخاصة بالكبار والأطفال بالإضافة إلى توزيع عدد الحقائب المطبوعة تصل إلى 2000 حقيبة رمضانية، و2000 كتاب و10 آلاف كتيب ومطوية أسباير، 3000 سي دي، و1100 وسيلة إعلامية وتوعوية صغيرة .

255

| 13 يوليو 2014

محليات الشرق
10 آلاف صائم على موائد قطر الخيرية

تواصل قطر الخيرية إقامة عدد من موائد الإفطار لصالح الجاليات المسلمة المقيمة في دولة قطر، وذلك تعزيزا لروح التكافل الاجتماعي وتقوية الروابط فيما بينها، وتوفير أجواء إيمانية مناسبة لها في شهر رمضان المبارك من خلال البرامج الثقافية والتربوية والترفيهية المصاحبة لها. ومن أهم موائد الإفطار الكبيرة التي خصصتها قطر الخيرية للجاليات في هذا الموسم الرمضاني هي المائدة التي تنظمها اللجنة الاسلامية الهندية (المليبارية) بقطر بالتعاون مع مركز الأصدقاء الثقافي على مدار ستة أيام ابتداء من الجمعة الماضية، حيث يستفيد من هذه المائدة ما بين1200 ـ 1800 شخص، أي ينتظر أن يستفيد منها حوالي 8000 شخص، وقد حضر المائدة السيد محمد شاهين المطاوعة مدير مشروع زواج بقطر الخيرية. وتنفذ هذه المائدة الكبيرة في خيام مشروع زواج التابع لقطر الخيرية في منطقة العزيزية مقابل اسباير. حيث خصصت لها خيمة كبيرة للرجال، وأخرى للنساء والأطفال، واشتملت على برنامج ثقافي متميز للكبار ولأبناء الجالية. وفي تصريح للسيد محمد شاهين المطاوعة مدير مشروع زواج بقطر الخيرية قال إن الإدارة التنفيذية للتنمية المحلية في قطر الخيرية في إطار مشاريع إفطار الصائم التي تقيمها داخل الدولة في العام الحالي، تنفذ موائد إفطار خاصة بالجاليات الهندية والفلبينية والأندونسية والتشادية، حيث ينتظر أن يستفيد من هذه الموائد أكثر من 20،000 شخص طيلة الشهر الكريم، وبقيمة تبلغ نصف مليون ريال. وقال السيد عبداللطيف عبدالله رئيس اللجنة الإسلامية الهندية بقطر المشرفة المباشرة على المائدة إن برنامج هذه المائدة التي تستفيد منه الجالية الهندية (المليبارية) تميز باستضافة أحد علماء الهند لإلقاء المحاضرات الدينية للتوعية بأحكام الشريعة الإسلامية الخاصة برمضان، والضيف هو فضيلة الشيخ عبدالعزيز ماداثيل كوث، إضافة لبرنامج مسابقات لأطفال الجالية، خصصت له جوائز تشجيعية قيّمة، فضلا عن توفير وجبات الإفطار للحضور، وأشار إلى أن إقامة المائدة سيتواصل على مدار ستة أيام يستفيد منها يوميا (1200ـ 1800) شخص، كما تقدّم اللجنة وجبات إفطارات الصائم، في 80 نقطة أو تجمع صغير لعمالة أبناء الجالية. وتوجّه السيد عبداللطيف رئيس اللجنة الإسلامية الهندية بقطر بالشكر لـ قطر الخيرية لدعمها مشاريع اللجنة الرمضانية والتي غطت قيمة الإفطارات واستقدام الداعية الهندي وجوائز المسابقات وتوفير مكان كبير ومريح مكيف لإقامة المائدة (خيام مشروع زواج التابع لقطر الخيرية). وأكد أنّ هذه الموائد تسهم في توعية أبناء الجالية بأحكام الصوم وتزكية النفوس في هذا الشهر الكريم، وهو ما ينعكس على الارتقاء بأنفسهم وبتعاملهم الأفضل مع المجتمع القطري، وتوفير أجواء من شأنها تعزيز الروابط الاجتماعية فيما بينهم. من جهة أخرى قال السيد محمد قطب رئيس مركز الأصدقاء الثقافي إن المركز يتعاون مع قطر الخيرية لتنفيذ مشاريع تخدم أبناء الجالية الهندية منذ ربع قرن، في شهر رمضان وغير رمضان، وأوضح أن المركز بالتعاون مع قطر الخيرية ينفذ خلال الشهر الحالي عددا من موائد الإفطار الرمضانية منها مائدة اللجنة الاسلامية الهندية بقطر (المائدة الحالية)، وقدّر قطب عدد الذين سيستفيدون من الموائد التي تدعمها قطر الخيرية بالتعاون مع المركز بـ 10.000 شخص، منوها بتنظيم المركز لعدد من هذه الموائد للسائقين وعمالة الخدم، وللإعلاميين وللجنة النسائية، ولمعلمي معهد اللغات، وللعمال في 15 منطقة (الوكرة، الخور، زكريت، الثمامة وغيرها)، والجالية الهندية من مناطق شمال الهند التي تتحدث الاردو وغيرهم. منوها بأن فعاليات الموائد تكون مناسبة مهمة لتوعية من يحضرها في القضايا المتصلة بثقافة دولة قطر، والقضايا القانونية في التعامل مع الدولة القطرية وإجراءات السلامة والامن والمرور وغيرها، ووجه الشكر لقطر الخيرية على تعاونها المستمر المركّز ودعمها لمشاريعه التي تصبّ في خدمة الجاليات المسلمة.

675

| 13 يوليو 2014

عربي ودولي الشرق
الأمير يطالب مجلس الأمن بلجم آلة الحرب الإسرائيلية

تلقى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى اتصالا هاتفيا اليوم من سعادة السيد بان كي مون الأمين العام للأمم المتحدة. تم خلال الاتصال بحث آخر مستجدات الأوضاع في الأراضي الفلسطينية لاسيما العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، والجهود المبذولة لوقفه وتوفير الحماية للمدنيين الفلسطينيين الأبرياء. وقد جدد سمو أمير البلاد المفدى مطالبته المجتمع الدولي ولاسيما مجلس الأمن بالاضطلاع بمسؤولياته للجم آلة الحرب الإسرائيلية وسياسة العقاب الجماعي الذي تتبعها قوات الاحتلال ضد قطاع غزة. كما تلقى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى اتصالا هاتفيا اليوم من فخامة الرئيس فرانسوا هولاند رئيس الجمهورية الفرنسية الصديقة. تم خلال الاتصال استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها، إضافة إلى مناقشة تطورات الأوضاع في قطاع غزة والجهود التي تبذل على الصعيد الدولي من أجل الوقف الفوري لإطلاق النار ضد القطاع.

316

| 13 يوليو 2014

محليات الشرق
جامعة الدراسات العليا للإدارة تفتتح مكتباً للأبحاث في قطــر

أعلنت جامعة الدراسات العليا للإدارة HEC Paris ، التي جاءت في المرتبة الأولى عالمياً لأفضل مؤسسات التعليم التنفيذي في 2014 وفق تصنيف مجموعة "فاينانشال تايمز" الإعلامية البريطانية، عن إطلاق مكتب للأبحاث في قطر. وذلك في إطار سعيها لتوسيع مساهماتها في الجهود الرامية للوصول إلى اقتصاد قائم على المعرفة في قطر، هذا إلى جانب ما توفره في المنطقة من أفضل برامج للتعليم التنفيذي في العالم. وقد جرى إنشاء مكتب الأبحاث بدعم من مؤسسة قطر، وسيتولى تمويله الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي وقطاع البحوث والتطوير بمؤسسة قطر إلى جانب شركات محلية وإقليمية. من بين الأنشطة التي سيركّز عليها مكتب الأبحاث تطوير المحتوى التربوي مثل كتابة دراسات الحالة في الأعمال حول الشركات المحلية، وبحوث أكاديمية مبتكرة تأخذ طريقها إلى النشر في دوريات علمية، وتسهيل المنح الدراسية والزمالة لطلاب الدكتوراه وما بعدها، والتعاون مع المجتمعات الأكاديمية والأعمال في قطر، وتنظيم فعاليات وورش عمل ومؤتمرات تركّز على الأبحاث. واعتبر البروفيسور "لوسين كرباش"، المدير التنفيذي والعميد الأكاديمي لجامعة الدراسات العليا للإدارة، إنشاء مكتب الأبحاث إنجازاً آخر مهما يهدف إلى تطوير المحتوى المحلي والإقليمي فيما يتعلق بأفضل الممارسات والمعرفة والخبرة لمساعدة قادة الأعمال والمسؤولين الحكوميين في التعاطي مع متطلبات وتحديات اقتصادات العولمة في عالم اليوم، وقال: "من أجل تقديم أفضل التصورات والأطر العملية في الإدارة للمجتمعات الأكاديمية والتجارية؛ تلتزم هيئة تدريس جامعة الدراسات العليا للإدارةمركز الأبحاث GREGHEC في باريس ومركز الأبحاث الجديد في قطر، بإعداد أبحاث تمتاز بالتنافسية العالية بالتعاون مع فرق أبحاث عالمية أخرى". وأحد المشروعات الطموحة التي قام بتمويلها مؤخراً الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي ينفذه "آندريا ماسيني" الأستاذ المشارك في قسم إدارة العمليات وتقنية المعلومات في جامعة الدراسات العليا للإدارة.

297

| 13 يوليو 2014

محليات الشرق
قطر الخيرية تنظم "البراحة" بالشحانية للعام الثاني على التوالي

شهدت "براحة" قطر الخيرية المتواصلة خلال اليومين اللذين تم تخصيصهما للشحانية عدة محاضرات دينية ومسابقات ترفيهية رصدت فيها جوائز مختلفة، كما شهدت إقبالا جماهيريا كبيرا في موسمها الثاني هذا العام، وقامت قطر الخيرية للعام الثاني على التوالي بتنظيم برنامجها الثقافي "البراحة" بالشحانية لمدة يومين متتاليين، وتميز هذا الموسم بتطوير كبير في المضمون والشكل، كما تميز بالإقبال المتزايد من طرف سكان الشحانية. وقد شهدت أنشطة البراحة تكريم عدد من الضيوف من طرف قطر الخيرية من بينهم السيد محمد ظافر الهاجري عضو المجلس البلدي، وفضيلة الدكتور زغلول النجار. 20 جائزة يوميا وقال عبد الرحمن عيسى المالكي المشرف العام على "براحة الشحانية" إن التطور الذي حصل على مستوى البرنامج هذا العام انعكس إيجابيا على مستوى الحضور حيث شهدت خيم البراحة إقبالا جماهيريا هو الأكبر من نوعه، وغصت الخيمة الرئيسية التي تقام فيها المحاضرات بالحضور، كما أن حضور الأطفال للخيمة الألعاب المخصصة لهم كان حضورا متميزا، وأضاف المالكي إن "البراحة" توزع كل ليلة حوالي 20 جائزة من بينها جوائز للفائزين في مسابقة "بساط الريح" التي تقدم أسئلة ثقافية وتربوية ودينية، وتشمل جوائزها أجهزة كومبيوترات، وهواتف، وجوائز نقدية وغيرها، كما يتم توزيع بعض جوائز الترضية على الحضور، مشيرا إلى أن قطر الخيرية وسعت البراحة لتشمل الخور بالإضافة إلى الشحانية من أجل استفادة أكبر قدر ممكن منها خارج مدينة الدوحة. أفضل الليالي وقال فضيلة الشيخ الدكتور زغلول النجار في محاضرة قدمها بالبراحة إن الأزمنة والأمكنة تتفاضل حسب ما شرعه الله، فالجمعة هي أفضل أيام الأسبوع، والأيام العشر الأولى من ذي الحجة هي أفضل أيام السنة، وشهر رمضان هو أفضل الأشهر، والعشر الأواخر منه هي أفضل ليالي الدنيا، وبها ليلة القدر التي هي خير من ألف شهر، وأشار النجار إلى أن شهر رمضان خصه الله -تعالى- بالصيام لتشريفه، لأنه اختاره لتنزيل القرآن الكريم، بل وكل الكتب السماوية فالتوراة والإنجيل والزبور، وصحف إبراهيم، كلها نزلت في شهر رمضان الفضيل، مبينا أن شهر رمضان شهر دين الله الذي جاءت به كل الرسل. سلوك الصيام من جهته تناول فضيلة الدكتور الشيخ أباي الشنقيطي في محاضرته ببراحة الشحانية سلوك الصيام الذي ينبغي أن يتحلى به كل مسلم طيلة شهر رمضان، موضحا أن رمضان فرصة لتقويم أخلاق الفرد وإصلاح المجتمع، حيث يجب أن نتعلم من المدرسة الرمضانية قيم الصبر والعفو والاستقامة، "فإن سابّه أحد أو قالته فليقل إني امرؤ صائم" كما في الحديث الشريف. إشادات المشاركين وقد عبّر المشاركون في البراحة عن سعادتهم لمواصلة قطر الخيرية لتنظيم هذه الفعاليات والأنشطة الهامة في الشحانية للعام الثاني على التوالي في الشحانية، وقال السيد خالد اليزيدي أنه سعيد لحضور هذه المحاضرات القيمة صحبة أطفاله الذين استمتعوا بالألعاب في خيمة الأطفال المخصصة لهم، معبرا عن شكره لقطر الخيرية التي جمعت بين التوعية الثقافية والعمل الخيري والإنساني، من جهته قال السيد عبد الفتاح محمد الفائز بجهاز كومبيوتر في مسابقة "بساط الريح" إن برنامج البراحة جمع بين الترفيه والاستفادة بما يتلاءم مع أجواء رمضان، مشيدا بدور قطر الخيرية التوعوي إلى جانب عملها الخيري المتميز، كما أشاد السيد منير قاسم أحد الفائزين بالجوائز النقدية بالنجاح الباهر للبراحة في نسختها الثانية هذه، مشيرا إلى أن الجميع استفاد حسب الأعمار والمستويات، الأطفال بدورهم عبروا عن سعادتهم بتخصيص خيمة لهم، وقال الطفل عبد الرحمن الرويلي (10 سنوات) إنه سعيد بالألعاب المختلفة التي يمارسها في خيمة البراحة للأطفال، وهو نفس الشعور الذي عبر عنه الطفل سند خالد (10 سنوات)، تجدر الإشارة إلى أن أنشطة وفعاليات برنامج "البراحة" التابع لقطر الخيرية تتواصل إلى 19 من شهر رمضان الفضيل، وتشمل محاضرات يقدمها كوكبة من العلماء والدعاةِ.

360

| 13 يوليو 2014

محليات الشرق
"بوابة الشرق" تنشر ملخصات نتائج بحوث الطلاب القطريين بكلية المجتمع

الدوحة ـ الشرق أجرى الطالب عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني بحثا في الاتصال الجماهيري بالتركيز على مواقع التواصل الاجتماعي وآثارها الايجابية والسلبية على الرأي العام. وخلص البحث إلى كشف الأهمية المتزايدة للشبكة العنكبوتية في وقتنا الحاضر مع تنوع استعمالاتها، وازدياد عدد المستخدمين لها، ولا تنحصر أهمية الانترنت في مجال تبادل المعلومات، فهي تؤدي اليوم أدواراً سياسية واجتماعية واقتصادية وعلمية وثقافية مهمة جداً. كما نعرف في وقتنا الحالي التطور في كل شيء وخاصة في الشبكة العنكبوتية التي توسعت بشكل كبير ومختلف في شتى المجالات منها العلمية والعملية، أيضا الترفيهية شغلت وأخذت حيزًا كبيرًا منها لدرجة أنها أصبحت مهمة لدى الأغلب ونستطيع القول ـ الجميع ـ في بعض الأماكن. في السنوات الأخيرة ظهرت لنا مواقع التواصل الاجتماعي التي أخذت تنتشر انتشارا سريعا مثل "الفيس بوك والتويتر". وخصوصا في الشرق الأوسط هذان الموقعان أخذا أكبر نسبة من الاشتراكات والشهرة والضغط عليها من الجميع. فهي سهلة في الاستخدام وليست معقدة وتوفر الكثير من الخدمات والمطالب التي يحتاجها الفرد من الأطفال، المراهقين، والكبار. وبالتأكيد هذه الأنواع من المواقع لها أهمية وأيضا لها إيجابيات وسلبيات. لقد أحدثت مواقع التواصل الاجتماعي تطوراً كبيراً ليس فقط في تاريخ الإعلام، وإنما في حياة الأفراد على المستوى الشخصي والاجتماعي والسياسي، وجاءت لتشكل عالماً افتراضياً يفتح المجال على مصراعيه للأفراد والتجمعات والتنظيمات بمختلف أنواعها، لإبداء آرائهم ومواقفهم في القضايا والموضوعات التي تهمهم بحرية غير مسبوقــة. أهمية مواقع التواصل الاجتماعي جاءت مواقع التواصل الاجتماعي لتشكل نقلة نوعية في حياة البشر، وأثارت جدلاً واسعاً بين المهتمين وصنّاع القرار، حول هذا النوع من أدوات الاتصال الجماهيري، وقدرتها على التأثير في المجتمعات العربية. كما أن هذه المواقع أصبحت تمثل مجالاً عاماً يتيح حيزاً أعلى من التفاعلية، مما يجعلها وسيلة ملائمة لدراسة التعبيرات السياسية والاجتماعية، لذلك فإن أهمية مواقع التواصل الاجتماعي، في التأثير في المواطنين للمشاركة ولكونها تعكس آراء شريحة اجتماعية تتصدى للقضايا الوطنية، لا سيما قضية الإصلاح السياسي والاقتصادي والاجتماعي. في الفقرة الأولى تكلمنا عن أهمية هذه المواقع فهي مهمة بشكل كبير ولأسباب كثيرة. فهي توفر وسائل الترفيه وتسهَّل على الناس عملية التعارف من مختلف الدول سواء من محيطنا العربي أو المحيط الغربي. وهي ليست فقط مواقع للتواصل، بل يوجد بها الكثير من المعلومات الثقافية، الفنية، العلمية، السياسية، والدينية. يمكن للفرد ان يتابع كل ما يشاء من هذه الأخبار وتصل له الأحداث في الوقت ذاته دون أي مشقة أو تعب. يستطيع المشترك في هذه المواقع الحصول على مطلبه في مكان واحد مثل الصور، الأخبار، والفيديو الحصري بأسرع وقت. كما أنه من الممكن متابعة الشخصيات المهمة مثل كبار المسؤولين وذوي المناصب والمشاهير والمشايخ وغيرهم. وتنبع أهمية التويتر لأنه يغرد على مدار الساعة ولا يتوقف لأنه بإمكان الفرد الحصول على الكثير من المعلومات والاخبار فقط في 140 حرف، فهو يختصر ويعطي العناوين والموجز الملخص المُحمَّل بروابط وصور أو فيديو. كل هذه الاشياء تجعل هذا النوع من المواقع مهما للفرد. وفي احدى المقالات من موسوعة ويكبيديا تطرق الحديث عن أهمية هذه المواقع كالتالي: "معظم الشبكات الاجتماعية الموجودة حالياً هي عبارة عن مواقع ويب، تقدم مجموعة من الخدمات للمستخدمين مثل المحادثة الفورية والرسائل الخاصة والبريد الإلكتروني والفيديو والتدوين ومشاركة الملفات وغيرها من الخدمات" ومن الأهمية التي قد لا يشعر بها ولا يلاحظها الكثيرون؛ هي ان هذه النوعية من المواقع دفعت الكثير من الناس للتحسين من مستواهم التعليمي للمشاركة فيها، وهذه نقطة مهمة أدت إلى تحسين مستوى التعليم للفرد وازدياد مشاركته الثقافية والمعلوماتية. مصطلحات البحث إجرائيا مواقع التواصل الاجتماعي: وهي إحدى وسائل الاتصال الجديدة، من خلال شبكة الإنترنت، التي تسمح للمشترك أو المستخدم من التواصل مع الآخرين، وتقدم خدمات متنوعة في العديد من المجالات. أهداف الورقة: Aims of research تسعى هذه الورقة إلى التعرف على طبيعة الدور الذي تقوم به مواقع التواصل الاجتماعي، كهدف رئيسي لهذه الورقة ويتفرع عنها ما يلي: 1) التعرف على مدى مشاركة المجتمع لمواقع التواصل الاجتماعي من عدمها. 2) التعرف على دوافع استخدام هذه المواقع. 3) التعرف على أبرز مواقع التواصل الاجتماعي. 4) التعرف على موضوعات التواصل الاجتماعي. 5) التعرف على الدور الذي تقوم به مواقع التواصل الاجتماعي. الآثار الإيجابية لمواقع التواصل الاجتماعي تكمن إيجابيات الإعلام الجديد في سرعة الاتصال، والقيمة المعلوماتية، وضمان وصولها، وتحقيق التفاعل معها، وليس كونه إعلاماً مرسلاً من جانب واحد، مما خلق مساواة داخل المجتمع في الاتصال. لوتكلمنا عن الأثر الإيجابي لهذا النوع من مواقع التواصل الاجتماعي فهي لها الكثير من الإيجابيات والتطورات التي أحدثت فرقاً كبيراً وتغيراً في عالمنا الحالي. فهي طريقة سهلة وعلمية وتعتبر سلسلة لاستخدامات الفرد، يمكن له أن يرى ويسمع ويتكلم فيها دون أي خوف أو تردد من محاسبة أو محاكمة من شخص ما. غير ذلك أعطى الكثير من الناس حرية الرأي والرأي الآخر في الشؤون السياسية الداخلية والخارجية. كما نعلم أنها لعبت دوراً في أحداث ليبيا، مصر، تونس وحاليا سوريا. ومن الآثار الرائعة أيضا أنها دفعت الكثير من الناس من غير متعلمين والأميين للتعلم عليها وبدأوا في استخدامها لأنهم أرادوا أن يدخلوا هذا العالم المتوسع من المعلومات الكثيرة والمهمة. فهذه محطة تغيّر كبيرة. الاستخدام الأمثل وفي مقالة لجريدة البيان العراقية اليومية كانت هنالك دعوة لوزارة الثقافة أن تعطي نوعاً من الدورات للتعليم عليها "نناشد وزارة الشباب والرياضة ومنظمات المجتمع المدني المهتمة بأمور الشباب بإقامة دورات توعية في الاستخدام الأمثل لهذه المواقع من أجل جعل هذه الوسيلة للتغيّر وتبادل الخبرات مع مجتمعات مختلفة، والتعرف على ثقافاتهم وعاداتهم وتقاليدهم وعلى الاسرة الدور الكبير في ذلك في التوجيه الصحيح للأبناء للخروج من هذا المنحدر الذي شمل عدداً كبيراً من الشباب على اختلاف فئاتهم العمرية وايجاد الحلول المناسبة له". فالإنترنت لم يسهل فقط عملية الوصول إلى المعلومات والأخبار والبيانات؛ بل أتاح الفرصة للمستخدم لإنتاج المضامين والرسائل والبيانات من خلال أشكال تعبيرية مختلفة، كمنتديات الحوار والصفحات الشخصية، وغرف الدردشة، والمدونات، والحسابات الخاصة في مواقع التواصل الاجتماعي، وغير ذلك من أشكال إنتاج المضامين الأخرى، وطرق التعبير والمشاركات المختلفة. الآثار السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي أما بالنسبة للآثار السلبية فهي كثيرة لأن البعض جعل هذا النوع من المواقع ليس مصدراً للترفيه ولأخذ المعلومات، بل العكس جعلها شيئاً أساسيا في حياته مما أدى إلى مضيعة الوقت والانشغال بأشياء محرَّمة تخالف أعراف مجتمعنا وتربيتنا، وبما أو صانا به ديننا الحنيف. وأيضا هناك أثر سلبي وهو أنها سببت الإدمان للكثير من المراهقين عليها. مثلما يوجد في هذه المواقع الأخبار والمعلومات وأشياء كثيرة يوجد بها تعارف وصداقات غير مبنية على الاحترام. أيضا الفيديو والصور المحرَّمة والخليعة التي شغلت وجذبت الكثير من الشباب لمتابعتها والاهتمام بها. وأدى هذا إلى تدهور السلوك والاهتمام بالتفاهات والمحرمات ودفعهم للاهتمام بها ومتابعتها بشكل جنوني. والبعض استغل هذه المواقع لنشر الفضائح المتعلقة بالناس والأمور الشخصية لدرجة أنهم هدموا البيوت وتسببوا في مشاكل وضياع الكثير من الناس. وفي أخبار (الإمارات اليوم) حذر الخبراء من سلبيات المواقع الاجتماعي في ندوة باسم: (التحولات الاجتماعية في ظل الثقافة الإلكترونية) موضحين التالي: "من الآثار السلبية لمواقع التواصل الاجتماعي، منها تفكيك المجتمع وإحداث الفرقة بين أبناء الشعب الواحد، وإضعاف الولاء، مطالبين بضرورة رقابة الأهل على استخدام أبنائهم لأدوات التواصل". كما نرى ان الجميع متفق على ذالك كما هي مهمة وايجابية إلاّ انها اكثر سلبية وخطورة ويجب المراقبة والحذر منها. وهناك أيضا من الآثار السلبية أنها تستغل البعض في سحب المال منهم لأنها تتطلب منهم الدفع وعمل عضوية للمشاركة فيها والناس الذين لا يحسنون التصرف يضيعون اموالهم فيها ويسمحون لمن يدير هذه المواقع استغلالهم دون ان يشعروا بهم. الدراســات الســابقة تناولت هذا الموضوع مجموعة من الدراسات العلميه ومنها: — دراسة عجيزة (2012) وعنوانها "معالجة الصحافة المصرية ومواقع الاحتجاجات على شبكة الإنترنت لأزمة الاحتجاجات الشعبية في مصر". هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على كيفية معالجة الصحف ومواقع الاحتجاجات، لظاهرة الاحتجاجات الشعبية في مصر، باستخدام منهج المسح التحليلي، من خلال تحليل عدد من مواقع الصحف المصرية، ومواقع الاحتجاجات على شبكة الانترنت. وخلصت الدراسة إلى عدم وجود فروق دالة إحصائياً بين الصحف ومواقع الاحتجاجات في أسلوب عرض قضايا الاحتجاجات، وعدم وجود فروق في طبيعة معالجة هذه القضايا، وأن إطلاق الحريات تصدّر قضايا الاحتجاجات السياسية، تلاه قانون الطوارىء، ثم تزوير الانتخابات وتغيير الدستور، وأن الخبر الصحفي جاء في مقدمة الفنون الصحفية التي عالجت هذه القضايا، تلاه العمود الصحفي فالحديث ثم التحقيق الصحفي. — دراسة رضوان (2011) وعنوانها "اعتماد الجمهور المصري على وسائل الإعلام التقليدية والحديثة كمصدر للمعلومات أثناء ثورة 25 يناير 2011". هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على كثافة استخدام الجمهور لوسائل الإعلام التقليدية والحديثة، أثناء أحداث ثورة 25 يناير 2011، والعوامل المؤثرة في اعتماد الجمهور على هذه الوسائل، ومدى تحقق التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية بالاعتماد على هذه الوسائل، باستخدام منهج المسح على عينة قوامها (300) مفردة من مستخدمي المواقع الالكترونية الإخبارية. وأظهرت الدراسة أن القنوات الإخبارية كالجزيرة والعربية جاءت في مقدمة الوسائل التي تعرض لها أفراد العينة أثناء الثورة، تلتها الصحف الخاصة كالمصري واليوم السابع، ثم القنوات الإخبارية الناطقة بالعربية مثل بي بي سي العربية والحرة، تلتها المواقع الالكترونية الإخبارية، ثم الصحف القومية المصرية في المرتبة الأخيرة. وأكدت الدراسة أن العديد من التأثيرات المعرفية والوجدانية والسلوكية، قد تحققت نتيجة اعتماد الجمهور على وسائل الإعلام أثناء الثورة. — دراسة نجادات (2011) وعنوانها "الاحتجاجات في الصحف الأردنية اليومية والتحولات المنشودة في المجتمع الأردني". هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى اهتمام الصحافة الأردنية اليومية بطبيعة المطالب التي يرفعها المحتجون الأردنيون، باستخدام منهجي المسح وتحليل المحتوى على عينة من الصحف الأردنية اليومية ومن النقابيين الأردنيين. وكشفت الدراسة أن مطالب المحتجين تمثلت في محاربة الفساد والمفسدين، وإجراء تعديلات على القوانين الناظمة للحياة الدستورية والديمقراطية، ورحيل الحكومة وحل مجلس النواب. وأوضحت أن الأخبار والتقارير الإخبارية كانت في مقدمة الأنماط الصحفية التي عالجت موضوعات الاحتجاجات بما نسبته (8. 86 %)، وأن معظم الاحتجاجات جاءت على شكل مسيرات بما نسبته (7. 57 %) وأن المنظمين لهذه المسيرات كانوا من قطاعات مختلفة. دوافع استخدام مواقع التواصل الاجتماعي * يسمح بالتواصل مع الأصدقاء. * يتيح الفرصة للتعبير عن الآراء بحرية مطلقة. * تنوعه في عرض أنشطة مختلفة. * نظراً لحداثته. * نظرا لغرابته. * يوفر الحماية للمعلومات الشخصية بعكس المواقع الاخرى. الإستبانة بناء على استبانه أجريتها على 50 شخصا "عرب وأجانب" أعمارهم تتراوح مابين الـ 16 عاما إلى 50 عاما، ظهرت النتيجة أن أكثر الناس المستخدمين لهذه النوعية من المواقع لساعات كثيرة هم المراهقين والشباب. أما الذين تتراوح أعمارهم مابين الـ 35 و50 يستخدمونه بشكل يومي لكن لوقت قصير جدا. ونسبة 80 % من الناس المتعلمين في وقتنا الحالي لديهم حسابات في هذه المواقع ويستخدمونها. الخاتمة كل شيء في هذه الحياة له جانب ايجابي وسلبي، ولكن إنْ أُحسن استخدامه يكون له الفائدة. وأما من أساء استخدامه فهو يخلق بنفسه الأثر السلبي والضرر الشخصي ويتبعه العائلي ومن ثم الضرر للمجتمع بأكمله. ولذلك نطالب ونرجو من كل شخص واعٍ متعلم ومدرك ويعلم كيفية استخدام هذه المواقع عليه أن يعلم أن يستخدمها فيما يفيد فقط، ليجعل مجتمعنا مجتمعاً مثقفاً متعلماً، ليس له توجهات سلبية، ويرفع من مستوانا الاجتماعي. ومن رأيي الشخصي أُفضِّل أن استخدم هذه المواقع لجزء من وقتي وليس وقتي بأكمله، لكن الجميل أن يكون للناس فكرة في هذه الأشياء ويشارك فيها بإيجابية، وأيضا يواكب بها عصره كي لا تكون غريبة عليه، يستطيع التحدث عنها ومناقشة ظواهرها سواء في مكان عمله أو الحياة اليومية.

501

| 13 يوليو 2014

محليات الشرق
"عيد الخيرية" تختتم فعاليات ملتقى "نسائم الخير" بالوكرة

إختتمت مؤسسة الشيخ عيد الخيرية فعاليات ملتقى "نسائم الخير" الذي نظمه فرع الوكرة بالمؤسسة على مدى ثلاثة أيام، واستهدف فئات الأسرة من الرجال والنساء والأطفال، واشتمل على العديد من البرامج الدعوية والثقافية والترفيهية، قدمها نخبة من المشايخ والدعاة، وسط حضور جماهيري أثنى على إقامة فعاليات "نسائم الخير" التي أسهمت في ملء ليالي الصائمين بالخير والطاعات. حضر ختام الفعاليات السيد جابر الحرمي رئيس تحرير صحيفة "الشرق"، والشيخ أحمد البوعينين الذي قدم لفعاليات الملتقى، والسيد يوسف الخليفي منسق حملة "أظهر احترامك"، والسيد علي العجمي المسؤول الإعلامي لحملة ركاز، والنقيب محمد سالم الجمرا الذي تناول الحديث عن شراكة الشرطة وعن دورها في خدمة المجتمع، وعدد من المسؤولين والمديرين بعيد الخيرية. قدم البرنامج الشيخ عبدالله البوعينين وحث الجمهور الكريم والمسلمين على الاستفادة من البرامج شهر القرآن واستضاف الملتقى في يومه الأخير الشيخ الدكتور محمد عبدالمقصود الداعية الإسلامي الذي تحدث عن "أهمية الحياء في الحياة" مشيراً إلى أن الإيمان بضع وسبعون شعبة؛ أعلاها: قول لا إله إلا الله وأدناها إماطة الأذى عن الطريق، وهي من نعم الله على العبد التي لا تعد ولا تحصى، ولكنه لا يشعر بها إلا حين يفقدها، حينها فقط يشعر المرء بحجم النعم العظيمة، وليس غريبا أن نسمع قول أحد العلماء لسليمان بن عبدالملك وهو حينها خليفة المسلمين: "عظّم ربك، وإياك أن يراك حيث يكره، ويفتقدك حيث يحب". المتحدثون خلال الندوة تقوى القلوب وحث الشيخ الحضور على الثناء على الله وتعظيم الشعائر، لأنها من تقوى القلوب؛ فالحياء خلق مهم جداً للمؤمن، لأنه إذا فقده كسر كل القواعد وأصبح بليّة لا تحمد عواقبها، ولذا "إذا لم تستح فاصنع ما شئت" لأن الإنسان حين يغفل، وتضيع حدود الحياء أصبح شرا يمشي على الأرض لأنه بلا حياء. الرفق من الإسلام وبين الشيخ أن هناك جوانب من الأخلاق تتوافق وتشترك بين جميع البشر وفي الحديث: "ما كان الرفق في شيء إلا زانه، وما نزع من شيء إلا شانه" وهذا معنى حقيقي قد يغيب عن كثير، وقال: إن الرفق هو سمت الإسلام العظيم ولك أن تنظر حولك لتعرف حجم التغيير والنكوص، الذي تعرّض له المسلمون في الفترة الأخيرة، والذي يتطلب منّا العودة إلى معين الإسلام الصافي. الأخلاق الإسلامية ولفت الشيخ د. عبدالمقصود إلى أن الرسول الكريم كان أشد حياء من العذراء في خدرها، لهذا يجب أن تكون ألفاظنا وأخلاقنا وسلوكاتنا جميعا منطلقة من هذا المبدأ الراقي، ويجب أن يكون الحياء مُراعىً دائما وأن نفهم أن الحياء يجب أن يقف أمام تعلم أمور الدين، وقد ضرب الرسول بنساء الأنصار مثلا عن طلب العلم ومعرفة تفاصيل خاصة للنساء، لحرصهن على التعلم، وقد قال أهل العلم في هذا حين قالوا مانعان يقفان أمام طالب العلم ويحولان دون تعلمه أي شيء، (وهو أمر للأسف يقع فيه الكثير) إنهما الحياء والكبر، ويتطلب أن يكون الحياء في النساء أشد وأكبر لطبيعتهن، وتأكيد الشرع على حياء المرأة والحيطة في كلامها وأفعالها أمام المجتمع والرجال خاصة. وذكر الشيخ أن الرسول الكريم لم يكن فاحشاً ولا متفحشاً، وعلينا أن نتذكر أن الحياء خيراً كله، ولا يأتي إلا بخير وعواقبه أحلى من العسل ولا يتصف به أحد إلا جوزي خيرا وعوّضه الله تعالى خير تعويض، ولكن أجمل ما في الصبر أن يكون صبرك بلا ضيق، ولا ضجر، بل صبراً جميلاً يعقبه الشكر والثناء على الله، أينما كان ومهما حدث. وما أعطي أحد عطاء خيراً من الصبر، فبالصبر تنال ما تريد وتحصد ما تحب. خلال السحب على الجوائز قضايا المجتمع وأكد السيد جابر الحرمي رئيس تحرير صحيفة "الشرق"، أن "عيد الخيرية" تقوم بجهد كبير خاصة في أيام المغفرة في شهر رمضان، وقال يجب في هذه الأيام ألا ننسى إخواننا في غزة وما يتعرضون له جراء بطش العدو الغاشم. وبين أن جريدة "الشرق" تقدم خدماتها وشراكاتها للمجتمع وأطيافه، وتقيم العديد من الشراكات الفاعلة، لهذا حين علمنا بالمبادرة الكريمة "أظهر احترامك" رحبنا بها جداً، وتبنينا هذه الفكرة إعلامياً وإعلانياً؛ لأننا شركاء حقيقيون في قضايا المجتمع المهدد في هويته وتاريخه، ولأننا لا نحرص فقط على إصدار الصحيفة الورقية، ولكن نسعى جاهدين للوصول والتفاعل وتسليط الضوء على كل السلوكات غير الصحية في المجتمع، ونحاول في جريدة "الشرق" أن نكون مفاتيح خير، وأيدينا مبسوطة للجميع. "نسائم الخير" وعن نسائم الخير قال الحرمي: نحن شركاء مع عيد الخيرية ورعينا إعلامياً النسائم خلال السنوات السابقة، ونرجو أن تستمر أعواماً وأعواماً، لما لها من فضل في توعية الناس بصحيح الدين، وإزالة ما قد يصيبه من أتربة تتطلب الريادة وتصَدُّر مثل هذه الفعاليات، التي توفر اللقاءات المباشرة مع العلماء لتصحيح المفاهيم، حتى أصبحت علامة خير وبصمة إيمانية خلال رمضان. أظهر إحترامك وفي إطار مكافحة العري وانطلاقاً من أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، تحدث يوسف الخليفي منسق حملة "أظهر احترامك"، التي تركز على مكافحة كل الملابس التي تخالف تقاليدنا وثقافتنا الإسلامية الأصيلة؛ لهذا تحاول مؤسسات الدولة والجمعيات الخيرية دعمها؛ لانبثاقها عن مفاهيم المجتمع وأصالته، وتناول الشرح والتركيز على الأسئلة المثارة حول الحملة، ولماذا نقوم بالجانب التوعوي الذي اتسم بشكل حضاري؛ كتوزيع بعض الهدايا وجلسات التعريف والمناقشة المستمرة، وحين بدأنا بهذه الحملة كنا نحرِص على كيفية استقبال المجتمع لنا، والحمد لله استقبلَنا بترحاب حسن وحب، ثانياً ـ وهذا هو الأهم ـ درجة وصولنا لشرائح المجتمع كله، فعندنا ـ لله الحمد ـ تلاحم بين جميع الداعمين لنا، ونسعى كما ترون الآن إلى المشاركة في كل الفعاليات المجتمعية، لضمان عمومية الخطاب ونجاحه. أول خطوة وتناول ـ السيد علي العجمي المسؤول الإعلامي لحملة "ركاز"ـ الحديث عن أهمية تبني قضايا المجتمع وأهمية التفاعل مع كل الفئات المباشرة وغير المباشرة، وعادة في البدء فكل الحملات الإعلامية تتركز على أهمية المعرفة، أي يجب على الجميع أن يعرف بها جيداً، ثم يلي ذلك التطبيق لتحقق الحملة نتائجها، ثم بعد ذلك النشر لتفعيل الحراك المجتمعي لأن الهدف الرئيسي هو ضرب الجرس لإشعار المجتمع بهذه الحملة، وتبدأ بعد ذلك الاستجابة والآثار الإيجابية، ولا شك أن الشعار هو الشارة الأولى التي تحمل العنوان، لهذا نقوم بعصف ذهني مركَّز لتحقيق الاسم الذي يحمل الألم والأمل والبساطة والقدرة على توصيل الرسالة لضمان نجاحها. الزميل جابر الحرمي يلقي كلمته الشرطة المجتمعية ثم قدم النقيب محمد سالم القمرا محاضرة عن شراكة المجتمع بالشرطة، وعن دور الحملات الإعلامية في إنجاح العمل الشرطي، وخاصة الدائر في حدود التماسِّ مع الجمهور، وأكد قدرة الاثنين معا على تحقيق الرسالة للجمهور بشكل راقٍ ومفهوم، وأثنى على الحملات الإعلامية مثل "أظهر احترامك" وخاصة حين يحتضنها مهرجان دعوي كنسائم الخير الذي تنظمه عيد الخيرية بشكل سنوي، وأصبح بصمة خير واضحة في شهر الخير. وفي نهاية الحفل تم توزيع دروع التكريم على الداعمين والمشاركين، وفي فقرة الألعاب والمسابقات، حصد فيها أغلب المشاركين الجوائز القيمة. فرع الوكرة من جانبه أكد المهندس عبدالعزيز حاجي مدير فرع الوكرة بـ "عيد الخيرية"، المشرف على فعاليات الملتقى، أكد أن ملتقى "نسائم الخير" يهدف إلى المساهمة بملء ليل الصائمين بما يرضي رب العالمين، والمشاركة في إبراز الوجه الثقافي لدولة قطر في مسيرتها الواعدة، وتقديم الفكر السليم الوسطي لحماية الشباب من الأفكار الهدامة والسلوكات الطائشة، وتلبية رغبات الجماهير المتعطشة للثقافة الإسلامية من الرجال النساء، وتوجيه الطاقات الشبابية للعمل الجاد المثمر، وتحفيز روح المنافسة المحمودة في نفوس الناشئة، وتعبئة النفوس وشحذ الهمم من أجل خدمة الإسلام.. تجدر الإشارة إلى أن ملتقى "نسائم الخير" يقام برعاية شركة "تويوتا"، وشركة "قابقو"، وجريدة "الشرق" إعلامياً، وبمشاركة الاتحاد القطري لكرة القدم، والشرطة المجتمعية وبلدية الوكرة، ومستشفى الوكرة، وقوة الأمن الداخلي "لخويا".

671

| 13 يوليو 2014

محليات الشرق
قطر الخيرية تنظم إفطاراً جماعيا لأيتام غزة

نظمت قطر الخيرية إفطارا جماعيا لصالح الأيتام الذين يرعاهم معهد الأمل للأيتام بغزة، وحضره أكثر من 400 مشارك من الأيتام وأسرهم وفريق من إدارة المعهد ومسئولون بمكتب قطر الخيرية. وقد قامت قطر الخيرية بهذا الإفطار في إطار جهودها الرامية إلى تخفيف المعاناة عن سكان غزة وخاصة الأيتام، نتيجة الظروف التي يعيشونها الآن بسبب الحصار والعدوان الإسرائيلي عليهم. وتسعى قطر الخيرية إلى التركيز في جهودها على الشرائح الأكثر احتياجا مثل الأيتام والنساء، وعلى الطبقات الأكثر فقرا. وقد جاء إفطار الأيتام هذا ضمن فعاليات وأنشطة إفطار الصائم الذي تنفذه قطر الخيرية في قطاع غزة، وقد بلغ عدد المستفيدين من هذه الإفطارات في قطاع غزة حتى منتصف شهر رمضان الفضيل حوالي 12,000 شخص في مدن مختلفة من القطاع تشمل كلا من مدينة غزة ورفح وخان يونس ومحافظات الشمال والوسطى. ويتوقع أن يبلغ عدد المستفيدين من برنامج قطر الخيرية "إفطار الصائم" الذي تنفذه قطر الخيرية من خلال مكتبها الميداني في غزة، ومن توزيع الوجبات على الأسر الفقيرة، ما يقارب 23,500 شخص طيلة الشهر الكريم، وتبلغ تكلفته الإجمالية 705,000 ريال. تجدر الإشارة إلى أن قطر الخيرية خصصت مبلغ 20 مليون ريال لإعادة إعمار ما هدّم من بيوت السكان المدنيين في قطاع غزة ، وللاحتياجات الإغاثية الأخرى من غذاء ودواء وغيرها، جراء القصف والعدوان الذي يتواصل ضده منذ أسبوع، ويأتي هذا الدعم بناء على تفاعل عدد من محسني ومواطني دولة قطر مع نداء أطلقته قطر الخيرية لتلمس المعاناة الإنسانية المتفاقمة لسكان القطاع في ظل ما يتعرضون له حاليا.

233

| 13 يوليو 2014

محليات الشرق
قطر الخيرية تقيم موائد إفطار للصائمين في الأقصى والقدس

تواصل قطر الخيرية من خلال مكتبها الميداني بالضفة الغربية تنفيذ أنشطة مشروع إفطار الصائم للعام 1435هـ, حيث تم التركيز خلالها على مدينة القدس الشريف وخاصة المصلين في مسجد الأقصى المبارك وفي ساحاته وبواباته، وقد استفاد الآلاف من هذه الإفطارات خلال النصف الأول من شهر رمضان الفضيل. ويأتي تركيز قطر الخيرية على القدس الشريف ضمن مشروعها الشامل "إفطار الصائم" الذي يتم تنفيذه في فلسطين من طرف مكتبيها الميداني في الضفة الغربيةوقطاع غزة وينتظر أن يستفيد منه حوالي 47 الف شخص طيلة شهر رمضان الفضيل وتبلغ تكلفته الإجمالية 1,410,000 ريال. المسجد الأقصى وتركز قطر الخيرية في مشاريعها الرمضانية وخاصة إفطارات الصائم على المصلين في المسجد الأقصى وزواه، وجيرانه الذين يعانون من التضييق عليهم من طرف الاحتلال مما يجعل ظروفهم صعبة خاصة في رمضان، وقدقامت قطر الخيرية في هذا الصديد بتوزيع إفطارات على حوالي 6500 شخص في ساحات المسجد الأقصى وبواباتهوخاصة في باب السلسلة حيث تمّ توزيع وجبات الإفطار على الصائمين أثناء مرورهم بالقرب من الباب وساحات قبة الصخرة المشرفة حسب جدول زمني معدل سلفاوذلك من طرف متطوعين جاؤوا لتنفيذ هذا البرنامج لصالح المصلين في المسجد الأقصى، هذا بالإضافة إلى استفادة المرضى وذويهم من هذه الإفطارات في المستشفيات الموجود في القدس مثل مستشفى جمعية المقاصد الخيرية، حيث تحتاج العائلات التي تسكن المستشفى بسبب العلاج، إلى مساعدة خصوصا في شأن الإفطار أيام رمضان إذ لا تسمح ظروفها بتجهيز الإفطار في المستشفى. كما شملت إفطارات قطر الخيرية البلدة القديمة بالقدس حيث يعاني أهلها واقعا اقتصاديا واجتماعيا مزريا حيث تكثر الأسر الفقيرة التي تضم مطلقات وأيتاما وذوي الأسرى وغيرهم من العائلات الفلسطينية التي تفتقر لأبسط الاحتياجات الأساسية، وقد شملت إفطارات قطر الخيرية كذلكالتجمعات البدوية لا سيما الصحاري الشرقية للضفة الغربية. وقد قامت قطر الخيرية بتوزيع إفطارات الصائم على أكثر من 8000 شخص في الضفة الغربية، حيث استفاد من هذه الإفطارات أكثر من 2300 شخص في مدينة رام الله خلال النصف الأول من شهر رمضان، كما بلغ عدد المستفيدين في مدينة الخليل حوالي 3000 شخص، أما في مدينة نابلس فقد بلغ عدد المستفيدين من إفطارات قطر الخيرية أكثر من 2100 شخص. هذا علاوة على إفطار جماعي للأطفال الأيتام تمّ تنظيمه من طرف قطر الخيرية في مخيمات اللاجئين في مدينة رام الله بالتعاون مع جمعية اللد الوطنية، وحضره مئات الأيتام المكفولين من طرف قطر الخيرية وجمعية اللّد الوطنية، وقد تلا هذه الإفطار تنظيم أمسية ثقافية تخللها توزيع هدايا على الأيتام. وتبلغ التكلفة الإجمالية لإفطار الصائم الذي تنفذه قطر الخيرية عبر مكتبها الميداني في الضفة الغربية 705,000 ريال، ويتوقع أن يستفيد من هذه المشروع حتى نهاية شهر رمضان الفضيل حوالي 23,500 شخص. مشاريع أخرى تجدر الإشارة إلى أن قطر الخيرية تمنح الشعب الفلسطيني أولوية خاصة ضمن برامجها الخارجية التي تنفذها إدارة التنمية الدولية خاصة في شهر رمضان، ويستفيد الفلسطينيون على موائد إفطار الصائم هذه، من مشروع"توزيع سلال غذائية رمضانية" تنفذه قطر الخيرية لصالح 93,750 شخصا في 17 بلدا، وسيبلغ عدد هذه السلال الغذائية 16,750 سلة غذائية وبتكلفة حوالي 6 ملايين ريال.

3567

| 13 يوليو 2014