رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
سمو الأمير يستقبل رئيس الوزراء اللبناني

استقبل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، في مكتبه بالديوان الأميري صباح اليوم، دولة الدكتور نواف سلام رئيس مجلس الوزراء في الجمهورية اللبنانية الشقيقة والوفد المرافق وذلك بمناسبة زيارته للبلاد. وفي بداية المقابلة، أعرب دولة رئيس الوزراء اللبناني عن تضامن بلاده مع دولة قطر وإدانتها الشديدة للهجوم الإيراني على قاعدة العديد الجوية والذي يعتبر انتهاكا صارخا لسيادة دولة قطر ومجالها الجوي، وللقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، مشدداً رفض بلاده القاطع لأي اعتداء يهدد أمن وسلامة دولة قطر ويقوض أمن واستقرار المنطقة. كما عبر دولة رئيس الوزراء اللبناني عن بالغ الشكر والتقدير لسمو الأمير المفدى ولدولة قطر حكومة وشعباً على مواقفها الداعمة للبنان ومساعدته خلال المرحلة الراهنة التي تمر بها المنطقة. وفي هذا الصدد عبّر سمو الأمير المفدى عن شكره لدولة رئيس الوزراء اللبناني على ما عبر عنه من تضامن ومشاعر ودية تجاه دولة قطر وشعبها، مؤكدا سموه دعم قطر المتواصل للجمهورية اللبنانية وشعبها الشقيق نحو تحقيق السلام والتنمية والازدهار. وجرى خلال المقابلة استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتنميتها، كما تم تناول عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك إقليميا ودولياً، بحسب الديوان الأميري. حضر المقابلة معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، وسعادة السيد عبدالله بن محمد الخليفي رئيس الديوان الأميري، وسعادة السيد سعد بن شريدة الكعبي وزير الدولة لشؤون الطاقة، وسعادة الشيخ عبدالرحمن بن حمد آل ثاني وزير الثقافة، وسعادة السيد عبدالله بن حمد العطية وزير البلدية، وسعادة الشيخ محمد بن عبدالله آل ثاني وزير المواصلات، وسعادة الدكتور محمد بن عبدالعزيز الخليفي وزير الدولة بوزارة الخارجية، وعدد من كبار المسؤولين. ومن الجانب اللبناني حضرها، سعادة الدكتور غسان سلامة وزير الثقافة، وسعادة السيد جوزيف صدي وزير الطاقة والمياه، وسعادة الدكتور فادي مكي وزير دولة لشؤون التنمية الإدارية، وسعادة السيد فايز رسامني وزير الأشغال العامة والنقل وعدد من كبار المسؤولين أعضاء الوفد الرسمي المرافق. وكان سمو الأمير ودولة رئيس الوزراء اللبناني قد عقدا لقاء ثنائيا تبادلا خلاله الآراء ووجهات النظر حول عدد من القضايا المشتركة.

834

| 24 يونيو 2025

محليات alsharq
الأمين العام لمجلس التعاون: اجتماع استثنائي للوزاري الخليجي بالدوحة اليوم لبحث مستجدات الهجوم الإيراني على قطر

أعلن سعادة السيد جاسم محمد البديوي الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، عقد الاجتماع الاستثنائي التاسع والأربعين للمجلس الوزاري لمجلس التعاون، في الدوحة اليوم، برئاسة سعادة السيد عبدالله علي اليحيا وزير خارجية دولة الكويت، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري، وحضور أصحاب السمو والمعالي والسعادة وزراء خارجية دول مجلس التعاون. وأوضح البديوي في تصريح له اليوم، أن المجلس الوزاري لمجلس التعاون سيبحث خلال انعقاده آخر مستجدات الهجوم الصاروخي الإيراني الذي استهدف دولة قطر. وأضاف الأمين العام للمجلس أن هذا الاجتماع يأتي تأكيدا على وقوف دول مجلس التعاون صفاً واحداً مع دولة قطر، والتأكيد كذلك على أن أمن واستقرار قطر جزء لا يتجزأ من أمن واستقرار دول المجلس.

1188

| 24 يونيو 2025

محليات الشرق
مطار حمد الدولي ينصح المسافرين بإتمام إجراءات السفر عبر الإنترنت قبل التوجه إلى المطار

أكد مطار حمد الدولي، اليوم الثلاثاء، أنالعمليات التشغيلية في المطار تباشر العودة التدريجية إلى طبيعتها. وخلال هذه المرحلة الانتقالية، معرباً عن الاعتذار عنإزعاج ناتج عن إعادة جدولة الرحلات المتأثرة. وقال في منشور عبر منصة إكس: تباشر العمليات التشغيلية في مطار حمد الدولي العودة التدريجية إلى طبيعتها. وخلال هذه المرحلة الانتقالية، نعتذر لمسافرينا عن أي إزعاج ناتج عن إعادة جدولة الرحلات المتأثرة، ونُقدر حسن تفهمكم. ننصح المسافرين بالتحقق من حالة رحلاتهم مع شركات الطيران المعنية، وإتمام إجراءات السفر عبر الإنترنت قبل التوجه إلى المطار.

7458

| 24 يونيو 2025

محليات الشرق
الخارجية تستدعي السفير الإيراني وتجدد إدانة قطر الشديدة لانتهاك سيادتها ومجالها الجوي

استدعت وزارة الخارجية، اليوم، سعادة السيد علي صالح آبادى، سفير الجمهورية الإسلامية الإيرانية لدى الدولة، حيث جدّدت إدانة دولة قطر الشديدة للهجوم الذي استهدف قاعدة العديد الجوية من قبل الحرس الثوري الإيراني، باعتباره انتهاكاً صارخاً لسيادتها ومجالها الجوي، وللقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، وبأنها تحتفظ بحق الرد على هذا الانتهاك السافر بما يتوافق مع القانون الدولي. وأكد سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي، وزير الدولة للشؤون الخارجية، للسفير الإيراني، أن هذا الانتهاك يتنافى تماماً مع مبدأ حسن الجوار والعلاقات الوثيقة التي تجمع دولة قطر والجمهورية الإسلامية الإيرانية، لاسيما وأن قطر كانت دائماً من دعاة الحوار مع إيران وبذلت جهوداً دبلوماسية حثيثة في هذا السياق، بحسب وزارة الخارجية عبر موقعها الإلكتروني. كما أكد سعادة وزير الدولة للشؤون الخارجية، ضرورة العودة فوراً للحوار والمسارات الدبلوماسية لحل الخلافات والقضايا العالقة وتجنّب التصعيد، وإيقاف العمليات العسكرية سعياً لتعزيز الاستقرار إقليمياً ودولياً.

5452

| 24 يونيو 2025

محليات alsharq
قطر تؤكد استمرار دعمها للشعب الأفغاني في مواجهة التحديات المتعددة ومساندته في طريق تحقيق السلام والاستقرار

أكدت دولة قطر استمرار دعمها للشعب الأفغاني في مواجهة التحديات المتعددة، ومساندته في طريق تحقيق السلام والاستقرار وحرصها على مواصلة العمل مع الشركاء الإقليميين والدوليين من أجل ترسيخ دعائم السلام في أفغانستان، وتعزيز مقومات التنمية. جاء ذلك في بيان دولة قطر الذي ألقته سعادة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، أمام اجتماع الإحاطة ربع السنوي لمجلس الأمن حول الحالة في أفغانستان، في مقر الأمم المتحدة بنيويورك. وأكدت سعادتها إن الأوضاع الإنسانية والاقتصادية والسياسية في أفغانستان تتطلب تعزيز الجهود المشتركة من أجل دعم ومساندة الشعب الأفغاني، لافتة إلى أن أمن واستقرار أفغانستان ينعكسان إيجابيا على الأمن والسلم الإقليمي والدولي. وأشارت سعادتها إلى أن دولة قطر بادرت إلى تأسيس مسار الدوحة للسلام في أفغانستان منذ عام 2013، بالتعاون مع الشركاء الدوليين، واستضافت سلسلة من الحوارات في إطار عملية سياسية شاملة تضم جميع فئات المجتمع الأفغاني، مضيفة أن جهودها تكللت بتوقيع اتفاق السلام بين الولايات المتحدة وطالبان في الدوحة في التاسع والعشرين من فبراير عام 2020، الذي وصفه مجلس الأمن في قراره رقم 2513 بأنه خطوة هامة نحو إنهاء الحرب وفتح الباب أمام المفاوضات بين الأطراف الأفغانية. وقالت سعادتها: منذ ذلك الحين، واصلت دولة قطر مساهمتها في تنسيق الجهود الدولية وتيسير الحوار بين الأمم المتحدة والدول المعنية وحكومة تصريف الأعمال الأفغانية. وتعتز دولة قطر باستضافة عملية الدوحة التي تقودها الأمم المتحدة حول أفغانستان بدءا باجتماعات المبعوثين الخاصين لأفغانستان التي دعا إليها الأمين العام للأمم المتحدة، في الدوحة في مايو 2023، وفبراير 2024، ويوليو 2024، بهدف التوصل إلى نهج شامل في تيسير المشاركة الدولية المبدئية بطريقة أكثر تماسكا وتنسيقا لصالح السلام والاستقرار في أفغانستان. وعبرت سعادتها عن تطلع دولة قطر إلى استضافة الاجتماع الثالث لمجموعة العمل المعنية بمكافحة المخدرات، والاجتماع الثاني لمجموعة العمل المعنية بالقطاع الخاص المنبثقة عن عملية الدوحة التي تقودها الأمم المتحدة حول أفغانستان التي ستعقد في الدوحة في الفترة من 30 يونيو الجاري إلى الأول من يوليو القادم، بمشاركة ممثلي حكومة تصريف الأعمال الأفغانية والدول المشاركة في عملية الدوحة وخبراء فنيين. وشددت سعادتها على أن دولة قطر تواصل جهودها من خلال صندوق قطر للتنمية بالتعاون مع كيانات الأمم المتحدة في تقديم الدعم الإنساني للشعب الأفغاني، بما فيها تقديم المساعدات الغذائية، ودعم برامج الرعاية الصحية الأساسية، وتحسين فرص حصول الأطفال الأفغان على التعليم، وتوفير المنح الدراسية، ودعم برامج تمكين المرأة الأفغانية اقتصاديا وزيادة قدرتها على الصمود أمام الأزمات، ودعم برامج تمكين الشباب والشابات الأفغان.

432

| 24 يونيو 2025

محليات الشرق
قطر توجه رسالة إلى الأمين العام للأمم المتحدة ومجلس الأمن بشأن الهجوم الذي استهدف قاعدة العديد

وجهت دولة قطر رسالة إلى سعادة السيد أنطونيو غوتيرش، الأمين العام للأمم المتحدة، وسعادة السيدة كارولين رودريغيز-بيركيت، المندوبة الدائمة لجمهورية غيانا التعاونية لدى الأمم المتحدة، رئيسة مجلس الأمن لشهر يونيو الجاري، طلبت بموجبها تعميمها على أعضاء مجلس الأمن وإصدارها كوثيقة رسمية من وثائق المجلس. وأفادت دولة قطر، في الرسالة التي وجهتها سعادة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني، المندوبة الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة، أعضاء مجلس الأمن وسعادة الأمين العام للأمم المتحدة بتصعيد بالغ الخطورة تمثل في انتهاك سافر لسيادة دولة قطر وسلامتها الإقليمية مما يشكل تهديدا مباشرا للأمن والسلم الإقليمي، مشيرة إلى أنه مساء أمس تعرضت دولة قطر لهجوم صاروخي من قبل الحرس الثوري الإيراني استهدف قاعدة العديد الجوية، وتصدّت له الدفاعات الجوية القطرية بنجاح. وأعربت دولة قطر عن إدانتها الشديدة للهجوم الصاروخي الذي استهدف القاعدة، واعتبرته انتهاكا صارخا لسيادتها ومجالها الجوي، وللقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة، مشددة على أنها تحتفظ بحق الرد المباشر بما يتناسب مع شكل وحجم هذا الاعتداء السافر وبما يتوافق مع الميثاق والقانون الدولي، بحسب وزارة الخارجية عبر موقعها الإلكتروني اليوم الثلاثاء. وأكدت دولة قطر أن استمرار مثل هذه الأعمال العسكرية التصعيدية من شأنه أن يقوض الأمن والاستقرار في المنطقة، وجرها إلى نقاط سيكون لها تداعيات كارثية على الأمن والسلم الدوليين، داعية إلى وقف فوري لكافة الأعمال العسكرية، والعودة الجادة إلى طاولة المفاوضات والحوار. ونوهت دولة قطر بأنها كانت من أوائل الدول التي حذرت من مغبة التصعيد الإسرائيلي في المنطقة، ونادت بأولوية الحلول الدبلوماسية، وحرصت على مبدأ حسن الجوار وعدم التصعيد، وأكدت أن الحوار هو السبيل الوحيد لتجاوز الأزمات الراهنة والحفاظ على أمن المنطقة وسلامة شعوبها. وشددت دولة قطر على ضرورة اضطلاع مجلس الأمن بمسؤولياته بموجب ميثاق الأمم المتحدة، مؤكدة ضرورة اتخاذ المجلس تدابير عاجلة لفرض وقف إطلاق نار فوري وشامل في سائر منطقة الشرق الأوسط لتفادي انزلاق المنطقة نحو مزيد من التصعيد الخطير.

6710

| 24 يونيو 2025

محليات alsharq
أسعار العملات مقابل الريال القطري اليوم الثلاثاء 24 يونيو 2025

فيما يلي بيان بأسعار بعض العملات الأجنبية مقابل الريال القطري كما وردت من بنك قطر الوطني اليوم:- العملة الشراء البيع ريال سعودي 0.96300 0.98500 ريال عماني 9.39700 9.65000 درهم إماراتي 0.97800 1.00100 دينار بحريني 9.44200 9.80300 دينار كويتي 11.77200 12.16200 دولار استرالي 2.33270 2.44820 دولار كندي 2.63020 2.75720 فرنك سويسري 4.41050 4.61220 يوان صيني 0.48020 0.52180 كرونة دنماركية 0.53140 0.61730 جنيه مصري 0.06300 0.07640 يورو 4.13260 4.36080 جنيه استرليني 4.82460 5.09780 دولار هونج كونج 0.44160 0.49330 روبية هندية 0.04140 0.04390 دينار أردني 5.08700 5.22000 ين ياباني 0.02450 0.02590 وون كوريا 0000000 0.00320 درهم مغربي 0000000 0.42910 رينغيت ماليزي 0.80930 0.87440 كرونة نرويجية 0.33570 0.39620 دولار نيوزيلندي 2.14810 2.27420 بيسو فلبيني 0.05980 0.06620 روبية باكستانية 0000000 0.01330 كرونة سويدية 0.35610 0.41890 دولار سنغافوري 2.80480 2.92900 دينار تونسي 0000000 1.34590 الليرة التركية 0.08410 0.10010 دولار أمريكي 3.63000 3.65000 راند جنوب إفريقيا 0000000 0.22060

3946

| 24 يونيو 2025

محليات alsharq
تونس تعرب عن تضامنها مع دولة قطر

أعربت تونس عن تضامنها مع دولة قطر ورفضها القاطع للاعتداءات التي تعرضت لها ولأي عمل عسكري يستهدف حرمتها الترابية ويمس من سيادتها ويهدد أمن وسلامة شعبها. وذكرت وزارة الخارجية التونسية، في بيان، أن تونس تدعو جميع الأطراف إلى إحباط ما يسعى إليه الكيان الإسرائيلي لبث الفرقة والانقسام بين الدول والتصدي لمخططاته ومآربه لزعزعة أمن المنطقة واستقرارها.

942

| 24 يونيو 2025

محليات مستشار رئيس مجلس الوزراء المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية
د. ماجد الأنصاري: الهجوم الإيراني على قاعدة العديد يمثل انتهاكاً صارخاً لسيادة قطر

جدد الدكتور ماجد بن محمد الأنصاري مستشار رئيس مجلس الوزراء المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، إدانة دولة قطر بأشد العبارات، الهجوم الإيراني الصاروخي على قاعدة العديد الجوية القطرية، مبينا أن هذا الهجوم يمثل انتهاكا صارخا لسيادة دولة قطر، ومخالفة لمبادئ حسن الجوار، واعتداء على الشرعة الدولية والقانون الدولي. وقال الأنصاري خلال مؤتمر صحفي: إن دولة قطر تؤكد أنها تحتفظ بحق الرد، بما يتوافق والقوانين الدولية، وبما يتناسب وشكل وحجم هذا الهجوم، كما نطمئن الإخوة المواطنين والمقيمين والعالم أجمع، إنه بفضل ومنة من الله عز وجل، وتحت القيادة المباشرة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وبجهود رجال دولة قطر المخلصين في القوات المسلحة القطرية، تم صد هذا الهجوم وإحباطه، حيث تصدت الدفاعات الجوية القطرية للرشقات الصاروخية بنجاح، وبالتالي لم ترصد أي خسائر تذكر. وأضاف أن استمرار التصعيد في المنطقة لن ينتج عنه إلا تقويض الأمن والاستقرار، ليس في هذه المنطقة فحسب، بل في العالم أجمع، فليس من خيار أمام جميع الأطراف، وأمام جميع دول المنطقة، إلا العودة للسبل السلمية، عبر العودة لطاولة المفاوضات، والبحث عن خيار السلام لتحقيقه لشعوبنا جميعا. ونوه بأن دولة قطر حذرت مرارا وتكرارا من مغبة التصعيد الإسرائيلي في المنطقة، والسلوكيات غير المسؤولة، والتي نرى آثارها اليوم في منطقتنا جمعاء. وأوضح أنه منذ تصاعد التهديدات تجاه القواعد التي تشهد تواجدا أمريكيا في المنطقة، اتخذت دولة قطر كافة الإجراءات الإحترازية، ما نتج عنه فشل الهجوم الإيراني، وحماية قطر وشعبها من تبعاته. وقال مستشار رئيس مجلس الوزراء المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية: نحن نعتبر هذا الهجوم مفاجئا في ظل مواقف دولة قطر، وحرصها على حسن الجوار، وانتهاجها الوساطة لحل الأزمات، فدولة قطر كانت ولا زالت، وستظل ما شاء الله لها أن تظل، مؤمنة بخيار السلام وتحقيقه، ساعية نحو أن تكون نبراسا لهذا السلام عالميا، ولن تردعها أو تثنيها أي ممارسات خاطئة من أي طرف كان، في إطار أي تصعيد في المنطقة، عن أن تكون قوة دافعة للسلام في منطقتنا وفي العالم أجمع. وأعرب عن شكر دولة قطر وتقديرها لمواقف جميع الدول الشقيقة والصديقة، التي تضامنت مع دولة قطر في إطار هذا الهجوم، منوها بأن هذه الوقفة هي وقفة مشرفة بلا شك في ظل ما تعرضت له دولة قطر. وأكد أن الوضع الآن في الدولة يسير بشكل طبيعي، وأن الحياة تعود في هذه اللحظات إلى طبيعتها دون أي تهديد يذكر، بعد أن تم صد هذا الهجوم، لافتا إلى أنه في إطار حرص وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي على مصلحة الطلبة والطالبات، سيتم تأجيل الامتحانات ليوم واحد فقط، بحيث تعود إلى جدولها الطبيعي /الأربعاء/. وقال الأنصاري: إن دولة قطر اليوم هي في أقصى درجات الأمان، إذ يعد التصدي الباسل لهذا الهجوم، دليلا واضحا على أن الإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها منذ اليوم الأول لهذه الأزمة، أدت إلى حماية دولة قطر من أي اعتداءات خارجية، أو أي ظروف قد تؤدي إلى زعزعة الأمن والاستقرار. وأشار إلى أن دور دولة قطر فيما يتعلق بالسلام الإقليمي والدولي لن تردعه أي ممارسات خاطئة من أي طرف كان، مبينا أن هذه مسألة مرتبطة بـ العقيدة القطرية في التعامل مع قضايا المنطقة والعالم. ونوه بأن دولة قطر قامت بأدوار مهمة جدا خلال الأشهر الماضية، سواء في إطار الوساطة بين حركة المقاومة الإسلامية /حماس/ وإسرائيل، أو حتى في الوساطة الأخيرة بين إيران والولايات المتحدة الأمريكية، أو بين إيران وإسرائيل، لافتا إلى أنه في مختلف دول العالم، ستجد هناك أيادي قطرية إيجابية تسعى للوساطة وحل النزاعات بالسبل السلمية. وأكد مستشار رئيس مجلس الوزراء المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، أن هذا الهجوم أو غيره من الممارسات الخاطئة من أشكال التصعيد، يثبت بشكل واضح نجاعة الموقف القطري تجاه حل النزاعات بالسبل السلمية، قائلا بهذا الصدد: إن التصعيد في المنطقة من مختلف الأطراف، لن ينتج عنه إلا شيء واحد فقط، وهو مزيد من الخطر على أمننا الإقليمي جميعا، وما حدث اليوم يثبت ذلك. وأضاف أن دولة قطر بقيادتها الرشيدة، مؤمنة إيمان كامل بأن السلام هو الخيار، وأن قطر هي قاطرة باتجاه تحقيق السلام، موضحا أن مسألة الرد على الهجوم الإيراني هي مسألة سيادية، وتخضع للنقاش الآن على أعلى المستويات. ولفت إلى أن التواصل قائم على المستوى السياسي مع جميع الدول الشقيقة والصديقة، ليس فقط حيال التداعيات في المنطقة، وإنما بشكل عام، مؤكدا أهمية التواصل مع الجانب الأمريكي في إطار وجود القوات الأمريكية في هذه قاعدة العديد، قائلا بهذا السياق: إن التنسيق مستمر مع السفارة الأمريكية في الدوحة، وكذلك مع الجانب الأمريكي بشكل مباشر. وأوضح الأنصاري أنه نظرا لجهود دولة قطر في الوساطة، فهناك اتصال مباشر وشبه يومي على أعلى المستويات في الدولة، مع المسؤولين في الولايات المتحدة الأمريكية، لضمان أن يكون هناك دفع إيجابي بالأدوار المشتركة بين الجانبين، وخاصة فيما يتعلق بالوساطة. وقال: إن المنطقة الآن تتجه إلى مزيد من التصعيد، فيما كانت تعمل دولة قطر ولا زالت وستبقى تعمل عليه، هو ضمان أن يكون هناك نهاية لهذا التصعيد، وحذرنا منذ اليوم الأول لهذه الأزمة، أن هذا التصعيد سيجرنا إلى منعطف إقليمي خطير جدا بالنسبة لنا جميعا، وما حدث اليوم يؤكد هذه المسألة. وأكد أن التصعيد الذي تشهده المنطقة بدأ بممارسات غير مسؤولة من الجانب الإسرائيلي في المنطقة، سواء في لبنان أو في سوريا أو في اليمن أو في إيران، بجانب الجرائم التي ترتكب في قطاع غزة والضفة الغربية، مبينا أنه إذا أردنا أن نضع حدا للتصعيد في المنطقة، فإن الخطوة الأولى تكمن في أن نضع حدا لهذه التصرفات غير المسؤولة. ودعا مستشار رئيس مجلس الوزراء المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، جميع الأطراف إلى خفض التصعيد بشكل مباشر، مشددا على أن كل أزمات المنطقة والعالم لا تحل إلا على طاولة المفاوضات، ودولة قطر تحمل معها هذه الطاولة أينما ذهبت، معربا عن امتنان دولة قطر لكل من يتعاون معها في إطار هذه الجهود من الدول الشقيقة والصديقة. وحول العلاقات الخليجية الإيرانية، قال: نحن كنا مؤمنين ولا زلنا بضرورة العمل بمبدأ حسن الجوار، وهو ما اتسمت به علاقتنا مع الجانب الإيراني، لذلك نحن نستغرب حقيقة ما حدث اليوم، ونرى أن هذا الهجوم مفاجئ في ظل أن قطر عملت بهذا المبدأ منذ اليوم الأول، وكانت إحدى أهم الدول التي خاضت جهود الوساطة بين إيران ومختلف الأطراف الدولية، ودائما ما كانت قطر تدعو إلى حل الخلافات مع إيران بالسبل السلمية. وأضاف أن هناك علاقات عميقة بين الدولتين والشعبين، ولكن بلا شك أن هذا الهجوم يحتاج إلى جلسة صادقة، ويحتاج كذلك إلى موقف واضح، فيما تبقى مسألة التعامل مع هذا الهجوم وما بعده، متروكة لصناع القرار، والذين يدرسون هذه المسألة على المستوى الوطني. وتابع: أن الدور القطري ليس مرتبطا بحدث معين، أو بموقف براغماتي، أو يسعى لتحقيق مصالح قطرية، وإنما الموقف القطري هو إيمان بعقيدة أنزلها الله عز وجل بأن نجنح للسلم، وأن نكون دائما حمائم سلام في هذا العالم، تقود جهود السلام ليس فقط لنا ولمصالحنا، وإنما لكل الشعوب المحبة للسلام في العالم. وأشار الأنصاري إلى أن هناك العديد من الأمور التي حدثت بالأشهر الأخيرة، والتي استهدفت دولة قطر قطر إعلاميا وسياسيا، مشيرا إلى أن كل ذلك لم يردع دولة قطر ولم يثنيها عن القيام بدورها التاريخي. من جانبه، قال سعادة اللواء شايق بن سفر الهاجري نائب رئيس الأركان للعمليات المشتركة: بعد التصعيد الأخير بين إسرائيل وإيران، قامت وزارة الدفاع برفع جاهزيتها واستعداداتها للتعامل مع الانعكاسات لهذه الأزمة، وبعد مشاركة الولايات المتحدة الأمريكية في قصف المفاعلات النووية في إيران، وقيام إيران بتهديد القواعد العسكرية في المنطقة، والمتواجدة فيها القوات الأمريكية، قامت القوات المسلحة القطرية بتفعيل جميع خططها لتأمين مجالها الجوي ومياهها الإقليمية والاقتصادية. وأضاف الهاجري خلال المؤتمر الصحفي: أنه جرى نشر بطاريات الدفاع الجوي لحماية جميع أجواء الدولة بجميع إتجاهاتها، وكذلك فتح مظلات جوية للمراقبة والحماية الجوية، ونشر السفن الحربية في مياهنا الإقليمية والاقتصادية. وتابع أنه: في مساء هذا اليوم، وردت معلومات مؤكدة أن القواعد المتواجد فيها القوات الأمريكية في منطقتنا مستهدفة، ومنها قاعدة العديد الجوية، لذلك قمنا في البداية بإخلاء القوات الأجنبية الموجودة في القاعدة، ثم إخلاء العاملين فيها غير ذوي الحاجة لحمايتهم من تأثير الهجمة المحتملة، ومن ثم بعد تأكيد المعلومات باستهداف هذه القواعد، تم الطلب من هيئة الطيران المدني بإغلاق المجال الجوي، حماية للقادمين والمغادرين من دولة قطر. وأردف أنه: في تمام الساعة السابعة والنصف مساء، وردت معلومات من منظومة المراقبة والسيطرة تفيد بأنه قد انطلقت 7 صواريخ من شمال غرب إيران مستهدفة قاعدة العديد الجوية، لذلك تم توجيه بطاريات الدفاع الجوي، وتم التعامل معها في بداية دخولها للمجال الجوي القطري، وتم إسقاط جميع هذه الصواريخ في البحر، قبل أن تصل إلى أرض الدولة. وبين سعادة نائب رئيس الأركان للعمليات المشتركة، أنه بعد ذلك مباشرة، تم استهداف قاعدة العديد بـ 12 صاروخا، تم إسقاط 11 صاروخا منها في أرض الدولة، فيما سقط صاروخ واحد في قاعدة العديد دون وقوع أي خسائر فيها. ونوه بأن القوات المسلحة القطرية تطمئن الجميع، مواطنين ومقيمين، وتؤكد أنها على أعلى درجات الاستعداد دائما، لتوفير الأمن والاستقرار لكل مواطن ومقيم على أرض هذه الدولة. وأشار الهاجري إلى أن وزارة الدفاع تعاملت مع هذه الأزمة منذ يومها الأول، وقامت بالتنسيق مع الجهات ذات الصلة بدول مجلس التعاون الخليجي، لتبادل المعلومات وتمرير أي إنذار لأي طارئ قد يستجد بسبب تداعيات الأوضاع في المنطقة. وقال: أهنئ قواتنا المسلحة، والقيادة المشتركة المكلفة بهذا الواجب على نجاحها، مؤكدا جاهزية القوات المسلحة القطرية بالاستمرار في تأمين سيادة الدولة الجوية والبحرية والبرية. هذا يعني رسالة لكل مواطن ومقيم. وأضاف أن قدراتنا العسكرية التي تجرب اليوم، وصلت لهذا المستوى بفضل الله عز وجل، ودعم حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، مبينا أن القدرات العسكرية التي استخدمت اليوم، تتناسب مع التصعيد الذي حدث.. ولكن قواتنا أكبر من ذلك، وقدراتنا أكبر من ذلك. ونوه سعادة نائب رئيس الأركان للعمليات المشتركة، بمستوى التنسيق والتعاون للعمليات المشتركة من جميع الأجهزة الأمنية، معربا عن فخره بهذا المستوى المهنية العالية. بدوره، أكد العقيد الدكتور جبر حمود جبر النعيمي المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية، أن الوضع الأمني في دولة قطر مستقر بالكامل، وأن جميع الجهات المعنية تعمل بتناغم تام لضمان أمن وسلامة المواطنين والمقيمين والزوار. وأوضح النعيمي خلال المؤتمر الصحفي، أن وزارة الداخلية اتخذت جميع التدابير الوقائية والاحترازية وفق الخطط المعدة مسبقا للتعامل مع الحالات الطارئة، مشيرا إلى أن العمل جار بالتنسيق المستمر مع الأجهزة الأمنية والدفاعية، بهدف ضمان استمرار الحياة اليومية بشكل طبيعي. وشدد على ضرورة عدم الانسياق وراء الشائعات أو تداول معلومات غير دقيقة، داعيا الجميع إلى التحلي بالمسؤولية المجتمعية من خلال الامتناع عن نشر أو إعادة تداول أي معلومات غير صادرة عن الجهات الرسمية، والاعتماد فقط على القنوات الرسمية المعتمدة لاستقاء المعلومات. وأكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الداخلية، أن الوزارة بالتعاون مع الجهات ذات الصلة، تواصل استعداداتها وجاهزيتها التامة لمتابعة المستجدات واتخاذ ما يلزم للحفاظ على أمن وسلامة الجميع، مشيرا إلى أن الجهات المختصة في الدولة تتابع تطورات الأحداث بشكل لحظي، في إطار منظومة أمنية مدروسة تركز على الجاهزية والاستجابة السريعة. وقال: تلقينا عدة بلاغات بسقوط بعض الشظايا على مناطق سكنية وتم التعامل معها باستجابة سريعة بالتنسيق مع وزارة الدفاع وقوة الأمن الداخلي /لخويا/، وتسببت هذه الشظايا ببعض الحرائق الصغيرة التي تمت السيطرة عليها، ونؤكد عدم تسجيل أي إصابات، وتم التعامل مع جميع الشظايا باحترافية وسرعة عالية. وأضاف: اليوم نتحدث بشفافية كاملة، ونؤكد أن الوضع مطمئن، وأن ما يحدث لا يتعدى كونه ظرفا مؤقتا سينتهي خلال سويعات قليلة، وقد تم التعامل مع جميع المخاطر بسرعة وكفاءة ومهنية عالية، من خلال استجابة فورية وتنسيق محكم بين الجهات المعنية. ولفت النعيمي إلى أن الأجهزة المختصة تتابع الموقف لحظيا، وتعمل وفق منظومة أمنية متكاملة تضمن أمن وسلامة جميع من يعيشون على أرض دولة قطر.

832

| 24 يونيو 2025

محليات الشرق
الأرصاد الجوية تحذر من رياح قوية على الساحل وأمواج عالية في البحر

حذرت إدارة الأرصاد الجوية من رياح قوية متوقعة على الساحل نهارا، ومن رياح قوية وأمواج عالية في عرض البحر.. وتوقعت أن يكون الطقس على الساحل، حتى الساعة السادسة من مساء اليوم، حارا إلى حار جدا مع غبار خفيف إلى غبار مثار على بعض المناطق نهارا، وفي البحر يصاحبه غبار خفيف أحيانا مع بعض السحب. وتكون الرياح على الساحل شمالية غربية بسرعة تتراوح بين 10 و20 عقدة، مع هبات تصل إلى 30 عقدة على بعض المناطق نهارا.. وفي عرض البحر تكون الرياح شمالية غربية بسرعة تتراوح بين 12 و22 عقدة مع هبات تصل إلى 28 عقدة أحيانا. ويتراوح مدى الرؤية الأفقية على الساحل بين 4 و9 كيلومترات تنخفض إلى 3 كيلومترات أو أقل على بعض المناطق نهارا.. وفي البحر بين 4 و9 كيلومترات. أما ارتفاع الموج فيتراوح على الساحل بين قدمين اثنتين و4 أقدام، يرتفع إلى 5 أقدام أحيانا.. وفي عرض البحر يتراوح بين 4 و7 أقدام، يرتفع إلى 9 أقدام أحيانا. أعلى درجة حرارة متوقعة في الدوحة 45 درجة مئوية. وفيما يلي مواعيد المد والجزر: الدوحة: أعلى مد في الرابعة و23 دقيقة عصرا .. وأدنى جزر في التاسعة و17 دقيقة صباحا. مسيعيد: أعلى مد في السادسة و22 دقيقة مساء .. وأدنى جزر في العاشرة و10 دقائق صباحا. الوكرة: أعلى مد في الخامسة و52 دقيقة بعد العصر .. وأدنى جزر في التاسعة و45 دقيقة صباحا. الخور: أدنى جزر في العاشرة و11 دقيقة صباحا. الرويس: أعلى مد في الرابعة و11 دقيقة عصرا .. وأدنى جزر في العاشرة و11 دقيقة صباحا. دخان: أعلى مد في الثامنة و45 دقيقة صباحا .. وأدنى جزر في الثانية و52 دقيقة عصرا. أبو سمرة: أعلى مد في الواحدة و40 دقيقة ظهرا .. وأدنى جزر في الحادية عشرة ودقيقتين صباحا. تغرب الشمس، بحول الله تعالى، عند الساعة السادسة و27 دقيقة.

644

| 24 يونيو 2025

محليات الشرق
سمو الأمير يتلقى اتصالاً هاتفياً من ولي العهد السعودي

تلقى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، اتصالا هاتفيا اليوم، من أخيه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد رئيس مجلس الوزراء في المملكة العربية السعودية الشقيقة. وخلال الاتصال أكد سمو ولي العهد السعودي تضامن بلاده مع دولة قطر وإدانتها الشديدة للهجوم الإيراني على قاعدة العديد الجوية والذي يعتبر انتهاكا صارخا لسيادة دولة قطر ومجالها الجوي، وللقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة. كما شدد سمو ولي العهد السعودي على رفض بلاده القاطع لأي اعتداء يهدد أمن وسلامة دولة قطر ويقوض أمن واستقرار المنطقة، داعيا سمو الأميرإلى ضبط النفس واللجوء إلى الحلول الدبلوماسية. من جانبه، أعرب سمو الأمير المفدى عن شكره لسمو ولي العهد السعودي على مشاعره الأخوية الصادقة وتضامنه المقدر مع دولة قطر وشعبها.

1308

| 24 يونيو 2025

محليات الشرق
سمو الأمير يؤكد خلال اتصال هاتفي مع الرئيس الأمريكي جاهزية ويقظة القوات المسلحة

تلقى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى اتصالاً هاتفياً اليوم من فخامة الرئيس دونالد ترامب رئيس الولايات المتحدة الأمريكية الصديقة. وخلال الاتصال أكد فخامته تضامن بلاده ووقوفها مع دولة قطر وإدانتها الشديدة للهجوم الإيراني على قاعدة العديد الجوية، معتبرا أن ذلك يمثل انتهاكا صارخا لسيادة دولة قطر ومجالها الجوي، وللقانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة. كما شدد فخامته على رفضه القاطع لأي اعتداء يهدد أمن وسلامة دولة قطر ويقوض أمن واستقرار المنطقة، داعيا سمو الأميرإلى ضبط النفس واللجوء إلى الحلول الدبلوماسية. من جانبه، أعرب سمو الأمير المفدى عن شكره لفخامة الرئيس الأمريكي على مواقف بلاده الداعمة والمتضامنة مع دولة قطر وشعبها، مؤكدا سموه جاهزية ويقظة عناصر القوات المسلحة والإجراءات الاحترازية التي تم اتخاذها، والتي أدت إلى عدم وقوع أي وفيات أو إصابات.

2364

| 24 يونيو 2025

محليات alsharq
ضبط مخالفة نظافة بمنطقة العفجة

نفذت وزارة البيئة والتغير المناخي، ممثلة بإدارة الحماية البرية، حملة تفتيشية موسعة في منطقة العفجة، أسفرت عن ضبط أحد المخالفين أثناء قيامه بإلقاء المخلفات في أماكن غير مخصصة، مما تسبب في الإضرار بالبيئة النباتية ومكوناتها. وقامت دوريات الوزارة باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بحق المخالف وفقاً للأنظمة المعمول بها، وتؤكد الوزارة في هذا الإطار أهمية الالتزام بالقوانين البيئية والمحافظة على الغطاء النباتي لضمان استدامة الموارد الطبيعية.

384

| 24 يونيو 2025

محليات alsharq
إغلاق مؤقت للمخرج (32) على تقاطع استاد الثمامة

أعلنت هيئة الأشغال العامة عن تنفيذ إغلاق مؤقت للمخرج رقم (32) على تقاطع استاد الثمامة، وذلك أمام القادمين من طريق مسيعيد باتجاه محور صباح الأحمد (أبو هامور)، اعتبارًا من يوم الجمعة الموافق 27 يونيو 2025، بدءًا من الساعة الثانية عشرة منتصف الليل، بهدف تنفيذ أعمال صيانة ضرورية في الموقع. وأوضحت الهيئة أن هذا الإغلاق، الذي يتم بالتنسيق مع الإدارة العامة للمرور، يأتي في إطار خطط الصيانة الدورية الرامية إلى تعزيز كفاءة البنية التحتية وضمان سلامة مستخدمي الطريق. ودعت هيئة الأشغال العامة جميع القادمين من طريق مسيعيد باتجاه محور صباح الأحمد إلى استخدام الطرق البديلة المبيّنة في الخريطة الإرشادية المصاحبة للإعلان، وذلك للوصول إلى وجهاتهم خلال فترة الإغلاق المؤقت. وأكدت الهيئة حرصها على تقليل التأثيرات المرورية قدر الإمكان، مشيدة بتعاون الجمهور والتزامهم بالإرشادات المرورية المعلنة لضمان انسيابية الحركة وسلامة الجميع.

788

| 24 يونيو 2025

محليات alsharq
م. حسن المرزوقي: عمارة سكنية في خليفة الجنوبية لصالح «وقف الوقوف»

أعلنت الإدارة العامة للأوقاف بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عن استقبال وقف استثماري جديد عبارة عن عمارة سكنية في مدينة خليفة الجنوبية، قدمه محسن كريم لأول مرة. واندرج الوقف ضمن وقفية»وقف الوقوف» التابع للمصرف الوقفي للبر والتقوى، والذي يعد استثمارًا مستدامًا بهدف إنشاء أوقاف جديدة سنويًا من ريعه. وبحسب الحجة الوقفية اشترط الواقف أن يُصرف ريع العمارة بالكامل لصالح «وقف الوقوف»، على أن يُؤصّله سنويًا لإنشاء وقفية جديدة، مما يعزز مفهوم الاستدامة الوقفية ويحقق مضاعفة الفائدة الخيرية على المدى الطويل. وبهذه المناسبة، قال المهندس حسن بن عبد الله المرزوقي، المدير العام للإدارة العامة للأوقاف إن استقبال هذا الوقف العقاري في مدينة خليفة يُجسّد رغبة المحسنين في ترسيخ روح العطاء المستدام. مؤكداً أن «وقف الوقوف» لا يعني المساهمة فقط، بل تأسيس لأوقاف متجددة، تصبّ ريوعُها في مشاريع عدة على مدار السنوات. وأضاف بأن هذا النهج يعكس وعيًا عميقًا بأهمية الوقف كأداة لبناء مجتمع متضامن ومتكافل ومتماسك،ويُرسّخ ثقافة الاستدامة الخيرية في قطر، ويبرز دور الإدارة العامة للأوقاف في دعم مثل هذه الرؤى الوقفية المبتكرة الرائدة. وأكّد المدير العام للإدارة العامة للأوقاف أن الوقف العقاري تم وفق تصوّر دقيق، بدءًا من تحرير الحجة، مرورًا بتوثيق شرط الواقف، وانتهاءً باعتماد الإدارة العامة للأوقاف كناظر شرعي مسؤول عن حفظ الأصل واستثمار الريع بما يحقق شروط الواقف. ويشار إلى أن الإدارة العامة للأوقاف أنشأت المصرف الوقفي للبر والتقوى، في إطار رسالتها لتعظيم النفع الخيري وتحقيق شروط الواقفين الكرام، وليكون مظلة شاملة لكافة صور البر المتنوعة التي يشترطها الواقفون في حججهم الوقفية. ويُعد «وقف الوقوف» أحد أبرز الوقفيات التابعة لهذا المصرف، حيث يُجسّد رؤية وقفية متجددة تُعنى بإنشاء أوقاف جديدة من ريع الوقف الأساسي، بما يعزّز من الاستدامة ويضاعف أثر الوقف عامًا بعد عام. وقد جاء تأسيس هذا المصرف نظرًا لاتساع مجالات الخير التي يصعب حصرها، مما استدعى وجود إطار مؤسسي مرن يُلبّي تنوع شروط الواقفين ويُحوّل صدقاتهم الجارية إلى مشاريع تنموية ذات أثر دائم. طرق الوقف تدعو الإدارة العامة للأوقاف أهلَ الخير الراغبين في أن يكون لهم وقف يُنفق ريعه على أحد المصارف الوقفية؛ ليكون لهم صدقةً جارية وأجراً محتسباً إلى يوم القيامة أن يبادروا إلى الوقف عبر طرق الوقف المختلفة: -الوقف أون لاين باستخدام البطاقة البنكية من خلال موقع الإدارة العامة للأوقاف: awqaf.gov.qa/atm -خدمة عطاء عبر الجوال على الرابط: awqaf.gov.qa/sms -التحصيل السريع على الرقم: 55199996 و 55199990. -الخط الساخن: 66011160. قال الإمام البخاري: حدثنا عبد الله بن منير: سمع أبا النضر: حدثنا عبد الرحمن، هو ابن عبد الله بن دينار، عن أبيه، عن أبي صالح، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «من تصدق بعدل تمرة من كسب طيب، ولا يقبل الله إلا الطيب، وإن الله يتقبلها بيمينه، ثم يربيها لصاحبه، كما يربي أحدكم فلوه، حتى تكون مثل الجبل».

960

| 24 يونيو 2025

محليات alsharq
قطر الخيرية: مشاريع تعليمية وصحية في المناطق النائية بقرغيزستان

في خطوة جديدة ضمن جهودها المستمرة لتعزيز التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة في جمهورية قرغيزستان، قامت قطر الخيرية بوضع حجر الأساس لمشاريع صحية وتعلمية في المناطق الريفية النائية التي تعاني من نقص شديد في الخدمات الأساسية. وشملت المشاريع التي تم وضع حجر الأساس لها إنشاء مدرسة ثانوية ومركزين صحيين، وذلك في إطار التزام قطر الخيرية بدعم المجتمعات الضعيفة، وتوفير بنية تحتية متكاملة تسهم في تمكين السكان المحليين وخدمتهم، حيث من المتوقع أن يستفيد منها آلاف الأشخاص. وتأتي هذه المبادرة ضمن سلسلة من المشاريع التنموية التي تنفذها قطر الخيرية في قرغيزستان، والتي تهدف إلى تحسين مستوى المعيشة وتعزيز القطاعات الحيوية، وعلى رأسها التعليم والصحة، بما ينسجم مع أهداف التنمية المستدامة. -مدرسة ثانوية تم وضع حجر الأساس لبناء مدرسة ثانوية بمساحة 637 مترًا مربعًا في قرية جيتيغن التابعة لمنطقة إسكاتا في محافظة تشوي، حيث يُنتظر أن يبلغ عدد المستفيدين من المشروع نحو 1500 شخص من سكان القرية والمناطق المجاورة لها، مع احتمالية زيادة العدد في المستقبل نظرًا لتزايد عدد السكان. ويأتي هذا المشروع تلبية لحاجة ماسة في المنطقة التي تعاني من نقص المنشآت التعليمية الملائمة، ويهدف المشروع إلى توفير بيئة تعليمية حديثة وآمنة تدعم التحصيل العلمي وتقلل من معدلات التسرب الدراسي في ظل تزايد عدد الطلبة وافتقار المدارس المحلية للطاقة الاستيعابية الكافية. -مراكز صحية وفي السياق ذاته، تم وضع حجر الأساس لبناء مركز صحي جديد بمساحة 175 مترًا مربعًا في قرية باربولاق التابعة لمنطقة نوق بمحافظة إسيك-كول، حيث يهدف هذا المركز إلى تقديم خدمات الرعاية الصحية الأساسية لأكثر من 1500 مستفيد من سكان القرية والمناطق المجاورة، خاصة في ظل غياب مركز صحي دائم في المنطقة، وبعدها عن مراكز المدن. كما بدأ تنفيذ مشروع بناء مركز صحي جديد بمساحة 175 مترًا مربعًا في قرية كيغيتي التابعة لمحافظة تشوي، بهدف تلبية الحاجة المتزايدة إلى خدمات صحية أولية وآمنة ومجهزة في المناطق الريفية، حيث يُنتظر أن يستفيد من المشروع نحو 3,500 شخص من سكان القرية والمناطق المجاورة. وبهذه المناسبة، أكد المسؤولون المحليون أن هذا المشروع يُعد من أولويات المنطقة، وأعربوا عن امتنانهم العميق لأهل الخير في قطر، مشيدين بدور قطر الخيرية في تقديم الدعم للمجتمعات المحتاجة.

578

| 24 يونيو 2025

محليات alsharq
محكمة الاستثمار: رفض مطالبة لشركة محلية بمليوني ريال

قضت محكمة التجارة والاستثمار بعدم قبول دعوى أقامتها شركة محلية ضد شركة أجنبية، لوجود شرط تحكيم منصوص عليه في العقد الأصلي المبرم بين الطرفين، مع إلزام الشركة المدعية بتحمل المصاريف القضائية. وكانت الشركة المحلية قد تقدّمت بدعوى تطالب فيها بمبلغ يتجاوز 1.7 مليون ريال قطري، بالإضافة إلى تعويض قدره 300 ألف ريال، وقدّمت مستندات تؤكد وجود التزامات مالية قائمة على الشركة الأجنبية. من جهته، دفع المحامي علي الهاجري الوكيل القانوني للشركة الأجنبية بعدم اختصاص المحكمة بنظر النزاع، استنادًا إلى وجود شرط تحكيم يحيل الخلاف إلى غرفة التجارة الدولية في قطر. وقد تمسكت الشركة المحلية بأن اتفاق التسوية اللاحق يُعد بمثابة تعديل للعقد الأصلي، مشيرة إلى أن الاتفاق لم يتضمن شرط التحكيم، وبالتالي فإن الشرط قد سقط ضمنيًا. في المقابل، أكّد المحامي علي الهاجري أن اتفاق التسوية لا يتضمن أي إلغاء صريح أو تعديل لشرط التحكيم الوارد في العقد الأصلي، وبالتالي فإن الشرط لا يزال ساريًا وملزمًا للطرفين، ولا يجوز تجاوز جهة التحكيم المتفق عليها. وفي حيثيات حكمها، أيدت المحكمة دفوع الشركة الأجنبية، وأوضحت أن مجرد وجود اتفاق تسوية لاحق لا يُعد في ذاته إلغاءً لشرط التحكيم، ما لم يُذكر ذلك صراحة. وبالتالي، فإن شرط التحكيم يشكّل مانعًا قانونيًا يحول دون نظر المحكمة في موضوع النزاع. كما أكدت المحكمة صحة الأساس القانوني لعدم قبول الدعوى، استنادًا إلى المادة (8) من قانون التحكيم القطري، مع إلزام الشركة المدعية بالمصاريف القضائية وفقًا للمادة (131) من قانون المرافعات المدنية.

1130

| 24 يونيو 2025

محليات alsharq
مركز بن زيد الثقافي: فعاليات ترفيهية لـ 220 مهتدياً من الجاليات

نظم مركز الشيخ عبد الله بن زيد آل محمود الثقافي الإسلامي التابع لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، فعاليات رياضية وترفيهية وتثقيفية مميزة بمشاركة نحو 220 مهتديًا جديدًا، وذلك بالتعاون مع نادي قطر الرياضي، في إطار جهوده المتواصلة لخدمة المهتدين الجدد والجاليات المقيمة على أرض قطر من مختلف الجنسيات. وجاء تنظيم هذه الفعاليات ضمن البرامج الاجتماعية والتربوية التي يحرص المركز على تقديمها للمهتدين، تأكيدًا على رسالته الدعوية والإنسانية، وإيمانًا منه بأهمية توفير بيئة متكاملة تجمع بين الترفيه والتثقيف والتأهيل الروحي والاجتماعي. وقد شملت الفعاليات مباريات رياضية في كرة القدم وكرة الطائرة، إضافة إلى ألعاب ترفيهية مثل شد الحبل، ومسابقات ثقافية تهدف إلى تعزيز المعرفة الدينية والهوية الإسلامية لدى المشاركين، في أجواء تسودها روح الأخوة والمودة. وشهدت الفعاليات مشاركة واسعة من المهتدين الجدد من الجاليات الآسيوية والأفريقية، الذين عبّروا عن سعادتهم البالغة بهذه الأنشطة التي أتاحت لهم فرصة التلاقي والتواصل والتعبير عن اهتماماتهم الرياضية في جو من الاحترام والمساواة، على اختلاف جنسياتهم ولغاتهم. وأكد مسؤولو المركز أن هذه المبادرة تأتي ضمن سلسلة برامج متكاملة ينفذها المركز على مدار العام، وتهدف إلى احتضان المهتدين الجدد ودعم اندماجهم الإيجابي في المجتمع، من خلال توفير الرعاية الدينية والثقافية والنفسية والاجتماعية، وتقديم البرامج التي تلامس احتياجاتهم الواقعية.

308

| 24 يونيو 2025

محليات alsharq
شراكة إستراتيجية بين «البلدية» وجامعة الدوحة لتعزيز الأمن الغذائي

وقّعت وزارة البلدية ممثلة بقطاع شؤون الزراعة والأمن الغذائي، مذكرة تفاهم مع جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، للتعاون في مجالات التدريب والتأهيل والبحث العلمي، وذلك في إطار جهود دولة قطر لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2030، وتنفيذاً لمحاور الخطة الاستراتيجية لوزارة البلدية 2024–2030، خاصة ما يتعلق بتعزيز الأمن الغذائي والاكتفاء الذاتي. وجرى توقيع المذكرة بحضور سعادة السيد عبدالله بن حمد بن عبدالله العطية، وزير البلدية، حيث وقّعها من جانب الوزارة السيد يوسف خالد الخليفي مدير إدارة الشؤون الزراعية، ومن جانب الجامعة السيدة نجلا النعيمي مدير إدارة الشراكات والتعاقدات، وبحضور سعادة الدكتور سالم بن ناصر النعيمي، رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، والمهندس فهد محمد القحطاني، الوكيل المساعد لشؤون الزراعة والأمن الغذائي، وعدد من القيادات من الجانبين. -مجالات التعاون وتندرج هذه الاتفاقية ضمن المبادرات الرامية إلى تطوير القدرات الوطنية في مجال الزراعة والأمن الغذائي، وتعزيز الابتكار والبحث التطبيقي، بما يسهم في تحقيق أهداف الاستدامة وتلبية التحديات المستقبلية المرتبطة بالأمن الغذائي، ورفع كفاءة الكوادر البشرية العاملة في هذا القطاع الحيوي. وتشمل مجالات التعاون التي نصّت عليها مذكرة التفاهم، تطوير برامج تدريبية متخصصة لتأهيل الكوادر الوطنية في مجالات الزراعة والثروة الحيوانية والسمكية، ودعم تنفيذ البحوث التطبيقية والدراسات العلمية الهادفة إلى تحسين الإنتاج الزراعي المحلي ورفع كفاءته، إلى جانب تبادل الخبرات والمعرفة في تطوير السياسات والاستراتيجيات الزراعية المستدامة، وكذلك تدريب طلبة الجامعة في مواقع العمل الميداني، لإعداد جيل جديد من المختصين القادرين على الإسهام الفعّال في تعزيز منظومة الأمن الغذائي بالدولة، والاستفادة من المرافق البحثية لكلا الطرفين في تطوير مشاريع مشتركة ترتكز على أولويات وطنية. -خطوة مهمة أكد المهندس فهد محمد القحطاني، الوكيل المساعد لشؤون الزراعة والأمن الغذائي، في كلمة ألقاها نيابةً عنه السيد يوسف خالد الخليفي، مدير إدارة الشؤون الزراعية، أن هذه خطوة مهمة نحو تعزيز التعاون بين وزارة البلدية والمؤسسات الأكاديمية في الدولة. وأعرب عن سعادتهم في قطاع شؤون الزراعة والأمن الغذائي توقيع هذه المذكرة التي تهدف إلى تطوير الكفاءات الوطنية، ودعم البحوث العلمية والتطبيقية في مجالات الزراعة والأمن الغذائي، بما يسهم في دعم الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي، وتحقيق أهداف الدولة في مجالي الاستدامة والاكتفاء الذاتي، مؤكدا التزامهم بتنفيذ بنود الاتفاقية بما يعكس تطلعات وطننا الغالي. وأشار إلى أن هذه الشراكة تجسد حرص وزارة البلدية وجامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا على دعم رؤية قطر الوطنية 2030، من خلال تعزيز الابتكار، وبناء اقتصاد متنوع ومستدام، وترسيخ منظومة وطنية للأمن الغذائي تقوم على المعرفة، والبحث العلمي، والموارد البشرية المؤهلة. -أوجه التعاون من جانبه، أعرب سعادة الدكتور سالم بن ناصر النعيمي، رئيس جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا، عن سعادته بتوقيع هذه المذكرة التي تأتي تتويجاً لتعاون بدأ منذ أعوام عديدة مع وزارة البلدية، لافتا إلى حرص الجامعة على ترسيخ مفهوم الأمن الغذائي لدى طلابها من خلال برامجها التطبيقيّة التي تحثهم على الابتكار وتسخير العلم والأبحاث من أجل إيجاد حلول تساهم في تحقيق الاستدامة. كما أعرب عن تطلعه الى تعاون مثمر خصوصاً في إطار مركز التميّز للأمن الغذائي والاستدامة الذي افتتحته الجامعة في أوائل هذا العام، والذي من خلاله سيتم استخدام أحدث التقنيات لإيجاد حلول تضمن استدامة الثروة الزراعية والحيوانية بما يخدم أهداف الاستراتيجية الوطنية للأمن الغذائي 2030. وأكد د. النعيمي في تصريحات صحفية، أن الاتفاقية ترتكز على محورين رئيسيين، الأول يتمثل في تدريب الطلبة على مشاريع وفرص قائمة ضمن القطاع الزراعي والحيواني، وتقديم مقترحات تطويرية للوزارة، مبينا أن المحور الثاني يشمل تدريب موظفي الوزارة والباحثين والخبراء الزراعيين على التقنيات الحديثة، مثل استخدام الطائرات بدون طيار (الدرون) في رصد الآفات، وتطوير أنواع جديدة من التربة تتناسب مع البيئة القطرية، إلى جانب دعم الزراعة الذكية داخل البيوت المحمية. -أبحاث تطبيقية وأشار إلى أن الجامعة أنشأت بيتاً زراعياً ذكياً داخل الحرم الجامعي، يتم استخدامه في الأبحاث التطبيقية، وتسعى الجامعة لنقل هذه التقنيات المتقدمة إلى المزارعين من خلال التدريب المباشر، بما يعزز قدرتهم على تبني أساليب الزراعة الحديثة. وأضاف: «تم تأسيس مركز بحثي داخل الجامعة لدعم الأمن الغذائي، من خلال برامج تهجين البذور، وتحسين التربة، وتطوير آليات الزراعة المستدامة، كما يجري حالياً تنفيذ مشروع لإعادة تدوير المخلفات الزراعية وتحويلها إلى أسمدة عضوية، مما يسهم في تعزيز الاستدامة الزراعية». ولفت د. النعيمي إلى أن التدريب لا يقتصر على موظفي الوزارة فحسب، بل يشمل أيضًا المزارعين، لما لذلك من أهمية في نقل التكنولوجيا الحديثة إلى أرض الواقع. وأكد استعداد الجامعة الكامل لتوفير البرامج التدريبية والدعم الفني اللازمين. وتابع: «طلبة الجامعة يشاركون حالياً في مشاريع بحثية ميدانية مع عدد من المزارع، منها دراسات على نخيل التمر، وقياس معدلات نموه باستخدام تقنيات الاستشعار عن بعد، وتحليل البيانات الرقمية». وبيّن أن جامعة الدوحة للعلوم والتكنولوجيا تمتلك بنية تحتية متطورة في مجالات تحسين البذور والتربة، واستخدام التكنولوجيا الزراعية المتقدمة، مثل الطائرات المسيرة، والرقمنة في توزيع المياه والمواد الكيماوية، وتقنيات الطاقة الشمسية لتشغيل البيوت المحمية، مما يساهم في خفض التكاليف وزيادة الإنتاجية. وأكد النعيمي أن الجامعة تتعاون مع جهات دولية، من بينها منظمة الأغذية والزراعة (الفاو)، التي أنشأت مركزًا داخل الجامعة لدعم الطلبة، في إطار جهود مواءمة الجامعة مع رؤية قطر الوطنية 2030.

432

| 24 يونيو 2025

محليات alsharq
د. أشرف بشير: خدمات متكاملة للإقلاع عن التدخين بالمراكز الصحية

شهدت السنوات الأخيرة انتشارًا واسعًا للسيجارة الإلكترونية على مستوى العالم، وسط ترويج متزايد لها كخيار «أقل ضررًا» من السجائر التقليدية، بل وكوسيلة فعالة للإقلاع عن التدخين. إلا أن هذا الانتشار السريع يثير تساؤلات متزايدة حول مدى أمان هذه الأجهزة، وما إذا كانت تُعد حلاً حقيقيًا أم أنها تفتح الباب أمام مشكلة صحية جديدة تضاف إلى قائمة تحديات الصحة العامة. في هذا السياق، أوضح الدكتور أشرف بشير محجوب عبد الكريم، أخصائي طب المجتمع بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية، أن السيجارة الإلكترونية هي جهاز يعتمد على نظام كهربائي لتسخين سائل يحتوي عادة على النيكوتين، لينتج بخارًا يُستنشق بدلاً من الدخان الناتج عن حرق التبغ. وتتكون هذه الأجهزة عادة من ثلاثة مكونات رئيسية: البطارية، ومولد البخار، والسائل الإلكتروني الذي يضم مواد كيميائية مثل البروبيلين جليكول والجلسرين، إلى جانب النيكوتين. -مخاطر صحية مؤكدة ورغم أن السيجارة الإلكترونية لا تنتج القطران أو أول أكسيد الكربون، وهما من أبرز المكونات الضارة في السجائر التقليدية، فإن استخدامها لا يخلو من مخاطر صحية. إذ يحتوي السائل الإلكتروني على النيكوتين، وهو مادة شديدة الإدمان تؤثر على الجهاز العصبي المركزي، وتُسهم في رفع ضغط الدم وزيادة ضربات القلب ومعدل التنفس. كما يؤدي إلى رفع مستويات السكر في الدم من خلال تحفيز إفراز هرمون الكورتيزول، ما يزيد من احتمالية الإصابة بداء السكري. ولا تقتصر الأضرار على ذلك، إذ إن النيكوتين يسبب انقباض الأوعية الدموية، ما يرفع خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات الدماغية، كما يؤثر سلبًا على نمو دماغ الجنين لدى النساء الحوامل. أما استنشاق مواد مثل البروبيلين جليكول والجلسرين، فقد يؤدي إلى تهيج الجلد والعينين والجهاز التنفسي، خاصة لدى المصابين بالربو والأمراض التنفسية المزمنة.

354

| 24 يونيو 2025