رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
الإعلان عن مشروع كتارا بلازا بتكلفة 500 مليون ريال

أكد سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" أن كتارا تستقطب أرقاما متزايدة كل عام نظرا للفعاليات الناجحة التي تنظمها طول العالم وقال "تشير أرقامنا الرسمية إلى زيارة اكثر من 9 مليون زائر خلال 2014 نظرا للفعاليات الضخمة التي ننظمها طوال العام والتي تستقطب زوار من الدول المجاورة وعدد من الدول الاوروبية." وكانت مجموعة علي بن علي قد كشفت عن خططها لإدارة مشروع " كتارا بلازا " الذي سيفتح أبوابه عام 2016، ويجري تشييده على مساحة تزيد عن 38.000 متر مربّع في المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، لخلق ساحة تجارية فريدة من نوعها تحظى بالعديد من الميزات الغير مسبوقة لأول مرة في قطر . وبهذه المناسبة عقد مساء أمس مؤتمرا صحفيا وحفل استقبال حضره عدد من قيادات كتارا ومجموعة علي بن علي كما حضر عدد من كبار الشخصيات تقدمهم سعادة اﻟﺷﻳﺦ ﺧﻠﻳﻔﺔ ﺑﻥ ﺟﺎﺳﻡ ﺑﻥ ﻣﺣﻣﺩ ﺁﻝ. ﺛﺎﻧﻲ، ﺭﺋﻳﺱ ﻏﺭﻓﺔ تجارة وصناعة قطر وسعادة السيد ايريك شوفالييه ، سفير فرنسا لدى دولة قطربالإضافة إلى لفيف من رجال الأعمال والإعلام بالدولة. و في معرض حديثه عن هذا المشروع قال السيد نبيل علي بن علي ، نائب رئيس مجلس الإدارة ونائب الرئيس التنفيذي لمجموعة علي بن علي: "يسعدنا أن نعلن عن إطلاق هذا المشروع الكبير والذي تعدت تكلفته 500 مليون ريال ونحن في مجموعة علي بن ندرك إمكانيات النمو الهائلة والواعدة في السوق القطرية ، وندعم رؤية قطر الوطنية 2030 لتعزيز مكانة البلاد الرائدة في منطقة الخليج. ونستهلّ المشروع اليوم بحماسة وفرح بالغَين. ونتوقّع أن يساهم " كتارا بلازا " في تقديم تجربة تسوّق غير مسبوقة ، عالمية وفريدة من نوعها للسوق القطرية ، تجمع بين اعلى معايير الخدمة التي لا تخلو من الترفيه." وقد أعربت إدارة المشروع عن نيّتها الواضحة في الاستثمار في واحدة من أهمّ وأكبر الأماكن الإستراتيجية في قطر ،إذ من المتوقع أن يصبح هذا المشروع نقطة جذب إضافية تتماشى مع أجواء الثقافة العالمية التي توفرها كتارا. وسيوفر مشروع " كتارا بلازا " الذي يعتبر أحد المشاريع المزمع تنفيذها حسب الاتّفاقية التي أبرمتها مجموعة علي بن علي مع كتارا ، تجربة فريدة ومتميزة ، تمزج بين العمارة الكلاسيكية والتراثية التقليدية .ليجسد رؤية وأهداف المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا " ، الذي يُعتبر من أهمّ إبداعات قطر الفريدة من نوعها ، بفضل هويّته التي أهلته ليصبح وبجدارة صرحا ثقافيا يجمع بين الهوية القطرية والفنون العالمية. كما سيوفر مشروع "كتارا بلازا " مساحات مخصصة للمتسوقين في أجواء مريحةً تضمّ أشهر العلامات التجارية في العالم ، فضلاً عن الخدمات الترفيهية التي ترتكز على الإبتكار وذلك تماشيا مع أجواء الثقافة والتسلية في كتارا ، وسيتم تشييد المشروع " على مساحة رائدة مفتوحة ومكيّفة لضمان راحة الزوار، وذلك بالإعتماد على نظام مبتكرا يستخدم أحدث تقنيات التبريد الأرضي ليصبح بذلك مزيجاً مثالياً بين العمارة الفنية والابتكار والراحة القصوى. ومن بين الصفقات التي تمّ إبرامها ، وصول غاليري لافاييت إلى قطر. إذ نجحت مجموعة علي بن علي في جذب المتجر الفرنسي المرموق الذي يشكّل، وبلا منازع، أهمّ متجر بيع بالتجزئة في فرنسا ومواقع عالميّة أخرى في مجال الموضة، والسلع الفاخرة، والأكسسوارات، والعطور، ومستحضرات التجميل، والترفيه، فن الطهو والتصميم الداخلي. ولقد بدأ العمل على تصميم غاليري لافاييت بالتعاون مع المهندس المعماري العالمي برونو مونار ، الذي تألق كمهندس معماري يجمع بين الفنّ والرفاهية والفخامة . ومن بين المستأجرين المميّزين الذين حجزوا مكانة لهم في " كتارا بلازا "، لعلامة التجارية الفرنسية الرائدة في المياه المعدنية الطبيعية " إيفيان " ، وبفضل هذه الاتفاقية المبرمة مع كتارا ستكون قطر من البلدان التي تحظى بإستضافة منتجع إيفيان الصحّي الحصري، والذي يرتكز على القيم الأساسية لإيفيان التي اكتسبت شهرتها بجودة ونقاء مائها الصحي، ونتيجة لنهجها المبتكر يسعى المشروع من خلال هذه الخطوة إلى تقديم مستوى فريد ومفهوم جديد للمنتجعات الصحية إلى الزوار يتفوق على نظيرتها التقليدية في تأخد عملائها إلى جبال الألب مهد علامة إيفيان التجارية .

1218

| 09 مارس 2015

محليات الشرق
السفير الحميدي يشيد بمشاريع "راف" التنموية في تونس

أشاد سعادة السيد عبدالله بن ناصر الحميدي سفير دولة قطر، في تونس بالمشاريع التنموية النموذجية التي تنفذها مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" في جمهورية تونس الشقيقة. وأكد أن مكتب "راف" في تونس يعمل منذ إنشائه وفق برنامج استراتيجي واضح على تحقيق طموحات وتطلعات الشعب التونسي الشقيق، خاصة في المناطق المحرومة في تحسين ظروف معيشتهم من خلال تنفيذ مشاريع نموذجية تنموية متكاملة ومستدامة تساهم في ترسيخ الاستقرار الاجتماعي والاقتصادي. وقال سعادة السفير في شهادة تزكية بعث بها إلى مؤسسة "راف" إنه وبعد اطلاعنا المباشر والوقوف عن كثب على عمل ونشاط مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" ( مكتب تونس) نود أن نشير إلى أن البرنامج الذي يقوم عليه عمل مكتب "راف" في تونس يجعلها قادرة على توفير فرص جديدة لكسب الرزق وتمكين العاطلين من الشباب، خاصة حملة الشهادات الجامعية من خلال بعث هذه المشاريع النموذجية المدرة للدخل في المجالات الاقتصادية ذات الجدوى بالنظر إلى طبيعة سوق المنطقة، وبما يسهم في تعزيز الأمن الاقتصادي في الولايات المستهدفة وإنعاش الاقتصاد المحلي وتعزيز سبل عيش السكان. ونوه سعادة السفير الحميدي بحرص مؤسسة راف على اختيار مشاريع تنموية رائدة ومتميزة ولها تأثير إيجابي على شريحة كبيرة من المستفيدين منها، داعيا إلى مزيد من الدعم والمساندة لمشاريع راف في تونس بقوله:" ولحاجة مثل هذه المشاريع من دعم لمواصلة مسيرتها التنموية على الوجه الصحيح، وحث قطاع التنمية في تونس من أجل خلق مزيد من مواطن الشغل، خاصة لحملة الشهادات العلمية من الشباب، فإننا نوصي أنفسنا وإخواننا المتبرعين بمد يد العون لدعم مشاريع هذه المؤسسة في تونس، سائلا المولى عز وجل أن يجعل ذلك في ميزان حسناتكم وأن يبارك في جهودكم وفي خدمة هذا الشعب الكريم، وأن يجعلها خالصة لوجهه الكريم". على صعيد متصل، استقبل سعادة السيد عبدالله بن ناصر الحميدي سفير قطر في تونس، وسعادة السيد عبدالعزيز الشيخ الوزير المفوض بسفارة قطر في تونس وفد "راف" الذي زار تونس الأسبوع الماضي لتدشين مشروع قرية "راف" النموذجية في توزر وتفقد مشروع قرية الحرفيين التي يتم تشييدها في ولاية توزر ايضا، ومشروع المركز النموذجي لتحويل وتكييف المنتوجات الفلاحية في تونس العاصمة. وقام الدكتور محمد صلاح إبراهيم المدير التنفيذي لمؤسسة "راف" بتقديم "درع الرحمة" لسعادة السفير الحميدي، تقديرا لجهوده الإنسانية الداعمة والمساندة لمشاريع "راف" في تونس، والتي تصب جميعها في تحقيق طموحات وتطلعات الشعب التونسي الشقيق.

314

| 09 مارس 2015

محليات الشرق
"راف" تنظم ملتقى الأخصائيين الاجتماعيين في المؤسسات الإنسانية

تحت رعاية سعادة الدكتور عبدالله بن صالح الخليفي وزير العمل والشؤون الاجتماعية، تنظم مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" يوم الأحد القادم، ملتقى الأخصائيين الاجتماعيين في المؤسسات الإنسانية القطرية، الذي سيشارك فيه 90 أخصائيا اجتماعيا من 27 مؤسسة وجهة حكومية وخاصة. تعقد فعاليات الملتقى الذي يعد الأول من نوعه على مستوى قطر بفندق الشعلة اسباير زون، تحت شعار "استجابة أمثل ..لرسالة أنبل" ويستمر لمدة يومين، يتم خلالهما تبادل الأفكار وبحث سبل الارتقاء بعمل الأخصائيين الاجتماعيين في المؤسسات الإنسانية، يحاضر فيه نخبة من الخبراء الاجتماعيين المعروفين على الصعيد العالمي ليؤطروا الجانب التدريبي والتطويري من هذه الفعالية المهمة. وفي المؤتمر الصحفي الذي عقد بمقر مؤسسة "راف" حول الملتقى، أوضح الدكتور يحيى بن حمد النعيمي مساعد المدير التنفيذي لقطاع البرامج والمشاريع المحلية بمؤسسة "راف" أن الملتقى هو الأول من نوعه لمهنة الأخصائي الاجتماعي والباحث في المؤسسات الإنسانية، وهو يهدف لتبادل الخبرات وتحقيق نوع من التآلف والتعارف بين هذه الفئة الفاعلة، لتلبية حاجات المجتمع، وهذا يدل على اهتمام مؤسسة راف والمؤسسات الإنسانية الأخرى بالقطاع المحلي ومن هنا جاءت الفكرة، لتؤكد على اهتمام راف بإنسان الداخل. وأضاف د. النعيمي أن الملتقى يركز على منحيين الأول علمي: ويختص بتحديد قواعد ومعايير مهنة الأخصائي الاجتماعي وما لها من سلوكيات وأخلاقيات، وهناك بحث في اطلاق مدونة للسلوك المهني للأخصائيين الاجتماعيين. والمنحى الثاني عملي مهني: فكل مؤسسة من المؤسسات الإنسانية القطرية لديها رصيد من الخبرات نريدها أن تلتقي تحت سقف واحد لبحث التحديات والمشاكل للخروج بأفضل التوصيات والممارسات التي نستطيع تطبيقها لتحقيق أفضل خدمة، ولهذا اخترنا شعار "استجابة أمثل ..لرسالة أنبل"، لهذا الملتقى الذي يحظى برعاية سعادة الدكتور عبدالله بن صالح الخليفي وزير العمل والشؤون الاجتماعية، وبدعم غير محدود من 27 مؤسسة دعيت لحضور الملتقى. من ناحيته قدم السيد محمد عبدالله العبيدلي ممثل الأخصائيين الاجتماعيين بمؤسسة "راف" الشكر للمؤسسات المشاركة، مؤكدا أهمية الدور الذي يقوم به الأخصائيون الاجتماعيون في المؤسسات الإنسانية، هذا الدور الذي تلمسه بالدرجة الأولى الفئة المستفيدة من الخدمات الإنسانية، ونتمنى لهذا الدور أن تبرز أهميته أكبر في المجتمع ونواجه المشكلات التي تعوقه، مبينا أن عدم وضوح الرؤية حول دور الأخصائي الاجتماعي في المؤسسات الإنسانية، يعد من أهم المشكلات التي سيتم بحثها خلال هذا الملتقى الهادف. من جانبه أكد السيد علي يوسف الكواري مدير وحدة العلاقات العامة والإعلام أن الملتقى سيشارك فيه أكثر من 90 مشاركا من 27 مؤسسة وجهة حكومية وخاصة ، خلال يومين يتم في اليوم الأول منهما استعراض ورقتي عمل، الأولى ورقة عمل يقدمها د. محمد عمران من بيت الزكاة الكويتي، تدور حول البحث الاجتماعي وفنياته وكيفية أدائه ميدانيا بكفاءة وفعالية، والورقة الثانية يقدمها الدكتور هاني التميمي (مدونة السلوك المهني) حول أخلاقيات المهنة وهو طرح جديد ، وفي اليوم الثاني ستقدم ورشتا عمل وحلقات نقاشية عن المشاكل التي تواجه المهنة وسبل حلها عمليا، وحلقات نقاش على مستويين ، في المشاريع الموسمية والدائمة ومشاكلها والحلول المناسبة لها، وستخرج التوصيات تسعى لتحقيق تكامل في الأدوار وتعزيز دور ومهنة الأخصائيين الاجتماعيين في المؤسسات الإنسانية. ويأتي هذا الملتقى في ضوء الاهتمام المتزايد الذي توليه مؤسسة "راف" للعمل الاجتماعي الداخلي والقطاع المحلي ، من خلال مشاريعها الداخلية المتنامية لخدمة المجتمع القطري، والتي تنوعت وزادت ميزانيتها في السنوات الأخيرة، لتشمل كل فئات المجتمع القطري من مقيمين ومواطنين. ويهدف الملتقى الى بحث سبل التطوير في عمل البحث الاجتماعي في المؤسسات الإنسانية، وتبادل الأفكار المبتكرة والخبرات الفاعلة مع باحثين آخرين في نفس المجال، ومناقشة الحاجات والتحديات التي تواجه العمل الاجتماعي والأهداف التي يمكن تحقيقها حاليا ومستقبلا، وطرق تعلم العمل الاجتماعي أكاديميا وممارسته واقعيا في قطر, للخروج بثمار تنفيذية والاتفاق المشترك بين الجهات على توصيات وقرارات في نهاية الدورة من خلال عقد حلقة نقاشية وورش عمل . ويتضمن الملتقى عدة مواضيع تناقش من خلال دورة تدريبية عبارة عن محاضرات في: تنمية مهارات البحث الاجتماعي، تحديد الاحتياجات المجتمعية، الوقوف على احدث الاساليب في اجراء البحوث في العمل الاجتماعي، كما يشمل حلقات نقاشية وورش عمل تقوم فيها كل جهة بطرح مقترحاتها وافكارها وكيفية التعاون المشترك على أرض الواقع . وينتظر أن تتحقق عدة نتائج من خلال هذا الملتقى ومنها: تسهيل تبادل الأفكار والخبرات وطرق ممارسة العمل الاجتماعي الإنساني في قطر ، وإنشاء شراكات مع المؤسسات والجهات المشاركة تعود بالنفع على المجتمع ككل، وزيادة الاحترافية في العمل الاجتماعي ، والاستفادة من تقنية التعاملات الإلكترونية عن طريق: تفعيل رابط ليكون من المتاح الاستفسار العاجل ، تفعيل رابط ليشمل المشاريع الداخلية، السعي لتفعيل ضابط اتصال ( منسق ) لدى الجهات الخيرية.

1182

| 09 مارس 2015

محليات الشرق
قطر الخيرية تؤهل متضرري الفيضانات بالصومال

تستعد قطر الخيرية قريبا لتنفيذ مشروع إغاثي بمحافظة شبيلى الوسطى بالصومال، ويستفيد منه حوالي 93,000 مستفيد، وتكلفته تصل إلى أكثر من 3,3 مليون ريال، وذلك لتأهيل المتضررين من كارثة الفيضانات التي اجتاحت شبيلى الوسطى خلال العامين الماضيين، ودعم قدراتهم المعيشية، ومن المنتظر أن يستغرق إنجاز المشروع سنة من تاريخ البدء به. وتشمل هذه الإغاثة تأهيل الأسر المتضررة وتحسين المستوى المعيشي لهم، ودعم القطاع الزراعي والرعوي، وإقامة مشاريع مدرة للدخل لصالح النازحين، وإعادة تأهيل المرافق الأساسية الضرورية في المناطق المستهدفة، وذلك في مجموعة من القرى التابعة لمديرتي "جوهر" و"بلعد" بمحافظة شبيلي الوسطى. وقد شهدت المناطق المحاذية لنهري شبيلي وجوبا كميات كبيرة من الأمطار خلال شهري اكتوبر ونوفمبر الماضيين، الأمر الذي أدى إلى فيضان النهرين، ونتج عن ذلك كارثة فيضانات أدت إلى نزوح رهيب لدى ساكني ضفاف الأنهار، وتعتبر محافظة شبيلي الوسطى هي أكثر المناطق تأثرا بهذه الكارثة، وقد تَلِفَتْ أغلب قنوات الري ومحاضن تحكم الفيضانات على طول نهر شبيلي بفعل هذه الفيضانات التي ترى تقارير المنظمات أنها أدت إلى نزوح 10 آلاف أسرة من السكان المحليين بعد أن غمرت الفيضانات مدنهم وقراهم ومزارعهم. استصلاح أراضي زراعية ويتوقع من خلال هذا المشروع استصلاح 250 هكتارا من الأراضي الزراعية في أحد أهم المحافظات الزراعية في الصومال (شبيلي الوسطى) وإعادة الاستقرار إلى 500 أسرة تعتمد في حياتها على الزراعة والرعي متضررة بالفيضانات، وكذلك إعادة ترميم وتجهيز 4 مدارس أساسية، و4 مراكز صحية كلها تضررت بفعل الفيضانات؛ بالإضافة إلى إعادة تأهيل 7 آبار ارتوازية وتوفيرا مولدات كهربائية جديدة لها، وتشييد 10 كليومتر من قنوات الريّ، وتوفير مصادر دخل بديلة من خلال مشاريع صغيرة مدرة للدخل لعدد 58 أسرة متضررة. إنعاش مباشر ويندرج هذا المشروع في إطار الإنعاش المبكر وإعادة تأهيل المتضررين بالفيضانات في محافظة شبيلي الوسطى، ومحاولة لسد الفراغات الناتجة من النقص الحاد في الجهود الإنسانية الهادفة إلى تقديم يد العون للمتضررين الذين يعيشون حياة قاسية للغاية، كما يسعى لمساعدة المجتمعات الزراعية في التأهيل من جديد والقيام ببدء العمل الزراعي؛ حيث يساعدهم على الحصول على البذور الصالحة للزرع والمبيدات الحشرية، ويوفر لهم أدوات الحرث اليدوية اللازمة للانتاج المحلي، ويساعدهم على استصلاح الأراضي الزراعية، وإعادة تأهيل قنوات الريّ، وإلى جانب ذلك يقوم بإعادة تشغيل المنظومة الصحية والتعليمية المنهارة، عبر إعادة تأهيل المرافق التعليمية والصحية والمائية من المدارس والعيادات والآبار، بالإضافة إلى تحسين مستوى الدخل للأسر المتضررة عبر تقديم منظومة من المشاريع الصغيرة المدرة للدخل. تحسين الدخل ويتولى مكتب قطر الخيرية في الصومال تنفيذ هذا المشروع الإغاثي الذي سينقذ الكثيرين من أوضاع بائسة كانوا يعيشونها، وذلك بالتنسيق مع السلطات المحلية ومع المجتمعات الأهلية المستفيدة، ومع المنظمات الإنسانية القليلة العاملة في هذه المناطق؛ بغية الابتعاد عن ظاهرة تكديس الجهود الإنسانية في مجال واحد.

248

| 09 مارس 2015

محليات الشرق
النعيمي: مبنى كلية المجتمع الجديد سيكون جاهزاً في سبتمبر

كشف الدكتور إبراهيم النعيمي – رئيس كلية المجتمع في قطر للشرق عن جهوزية مبني كلية المجتمع الجديد في سبتمبر من العام الجاري، وبهذا يكون مجموع المباني التابعة لكلية المجتمع هي أربع مبان كاملة الخدمات والمرافق للطلبة والطالبات. وأشار إلى أن كلية المجتمع في طور التوسع والتطوير حيث يبلغ عدد الطلبة والطالبات بالكلية حوالي 2700 حاليا ًمتوقعاً أن يزيد العدد ليصل إلى 3300 طالب وطالب خلال العام القادم، لافتاً أن العدد يتوقف على زيادة الكوادر التعليمية من موظفين وأساتذة، موضحاً ان نسبة التقطير بالكلية تصل إلى 50% من عدد الموظفين الإجمالي للإداريين والذي يبلغ 107 منهم 47 قطري ، 60 غير قطري. وقال ان النعيمي أن كلية المجتمع تشهد ديناميكية متوازنة، وهي كلية طموحة وتشهد تطوير مستمر للبرامج القائمة، استحداث برامج جديدة كما أن الكلية تتبع استراتيجيات واضحة وثابتة من خلال تقديم خدمات متطور للطلبة متمثلة في أنظمة حديثة مثل نظام "بانر" لتسجيل الطلاب online ومن المتوقع أن يتم تنفيذه خلال الأشهر القليلة القادمة. وأضاف أن الكلية تعمل على توفير فرص عمل للخريجين إذ أن الطالب عند تخرجه يحصل على شهادة الدبلوم فقط ولكي يحصل على البكالوريوس عليه أن يكمل عامين إضافيين مؤكداً أن الكلية تشجع الطلبة على استكمال الدراسة والالتحاق بالكادر الوظيفي بها، كما تشجع الكلية المواطنين القطريين الحاصلين على درجة الماجستير أو البكالوريوس للتقدم لها للالتحاق بالكادر التعليمي والتدريسي. وأوضح أن الكلية ستنتقل هذا العام إلى مرحلة جديدة من العمل وهي تقديم بعض البرامج لدرجة البكالوريوس لطلبتها وهو دور جديد لها جاء بموافقة الجهات المعنية بالتعليم في قطر وسيكون أول برنامج للبكالوريوس في "الإدارة العامة"، لافتا إلى إن هذا العام تطرح للمرة الأولى درجة البكالوريوس في الإدارة العامة، وقد اختير هذا البرنامج بناء على لجنة شكلت من المجلس الأعلى للتعليم بهدف تقديم برامج لم تطرح من قبل سواء في جامعة قطر أو جامعات المدينة التعليمية لإيجاد الكوادر والموارد البشرية التي تعمل بناء على المنهجية والدراسة لتلبية متطلبات سوق العمل في قطر". وفي ردّة على أوجه التنسيق بين الكلية والمجلس الأعلى للتعليم فقال: هناك تعاون دائم بين الجامعة والكلية ممثلة في مجلس أمناء الكلية الذي يعمل على التنسيق المستمر في كثير من البرامج ومن بينها برنامج "إعداد مساعد المعلم لمرحلة الطفولة المبكرة "، حيث قامت كلية المجتمع بإعداد هذا البرنامج خصيصا ً لمساعدة المدرسات اللاتي يعملن في مجال التعليم الطفولة المبكرة مشيراً إلى أن أول دفعة سيتم تخرجها في مايو 2015 في نفس الوقت لا نستغني عن توجيهات المجلس الأعلى بخصوص البرامج وإعداد الطلاب لأن الكلية تقع تحت مظلة المجلس الأعلى للتعليم وفيما يتعلق بالاتفاقيات المستقبلية فهي مستمرة مع جهات متنوعة ، منها جامعة قطر حيث تهدف تلك الاتفاقية إلى قبول طلابنا الذين تخرجوا للدراسة في جامعة قطر ،قبول المقررات وعدد الساعات التي درسها الطالب بحيث لا يخسر الساعات التي تم دراستها مسبقاً ،هذا بالإضافة إلى وجود اتفاقية فيما يتعلق بالمقررات حيث يستطيع الطالب المنتسب للجامعة أو الكلية في الدراسة بأي منهما دون أي تأثير أو تغيير في عدد ساعات الدراسة. كما أشار إلى أن هناك تعاون مع وزارة الثقافة لطرح برنامج في الدراسات المسرحية حيث تم توقيع اتفاقية شراكة مع وزارة الثقافة والفنون التراث حول طرح برنامج " درجة مشارك" في فنون المسرح، مكون من 4 مستويات مصصمة من أجل تطوير الأداء في المهارات الفنية والأدبية للطلبة المهتمين بمجال المسرح والشعر، فضلا عن الاهتمام بالكتابة المؤثرة، حيث يشرف على هذه المستويات عدد من الخبراء المتخصصين من قطر ومختلف دول العالم، حيث تهدف إلى الارتقاء بالمهارات الفنية والكتابية والأدبية في مجالي المسرح والتمثيل، كذلك التعاون مع الهيئة العامة للجمارك ، احد المراكز في إحدى جامعات استراليا ، شركة قطر للبترو كيماويات. وحول انتقاد البعض لقلة الدراسة باللغة العربية داخل الكلية فقال: حينما بدأت الكلية منذ أربع سنوات في تدريس المناهج بدأت باللغة الإنجليزية ، ولكن منذ 2014 – 2015 تم وضع برنامج الدراسة باللغة العربية كاملاً، وللطالب حرية الاختيار في أن يدرس باللغة العربية أو الإنجليزية ففي دبلوم الآداب يستطيع الطالب الدراسة باللغة العربية والإنجليزية أما دبلوم العلوم فهو لا يزال يدرس باللغة الإنجليزية لافتاً أن هذا قد يكون ضروريا ً لطلبة هذا التخصص خاصة أن معظمهم يكمل دراسته في الخارج وهو مضطر إلى الدراسة بالإنجليزية. وأكد أن كل طالب يتخرج من كلية المجتمع لابد أن يكون درس مقررات في اللغة العربية والثقافة الإسلامية وتاريخ قطر .

1807

| 09 مارس 2015

محليات الشرق
نسائي عيد الخيرية يشارك في "تفعيل قيمة"

شارك الفرع النسائي التابع لمؤسسة عيد الخيرية في فعالية "تفعيل قيمة" بمدرسة آمنة بنت وهب الإعدادية المستقلة للبنات التي يقيمها المجلس الأعلى للتعليم للمدارس(الابتدائية، الإعدادية، الثانوية) شهريا ،حيث تتنوع القيم التي تطرح في الفعالية،وذلك بهدف غرس القيم في الطالبات وتثقيفهن في جميع الجوانب منها :الشرعية والعلمية والاجتماعية. وجاءت مشاركة الفرع النسائي بعيد الخيرية في إطار مواصلته للتميز والعطاء وتحقيقا لمبدأ المشاركة المجتمعية الفاعلة في البرامج والفعاليات التي تقام في الدولة،حيث قام الفرع بتعريف الطالبات على أهمية التطوع، وأن العمل التطوعي يعتبر رمزا من رموز تقدم الأمم وازدهارها؛ فالأمة كلما ازدادت في التقدم والرقي ازداد انخراط مواطنيها في أعمال التطوع، خصوصا إن كان التطوع في الاعمال الخيرية:كإغاثة المنكوبين والتبرع للمحتاجين وغيرها من الاعمال الإنسانية. كما قام الفرع بتعريف الطالبات بمؤسسة عيد من حيث نشأتها وإداراتها وفروعها ومراكزها، والهدف من تأسيسها، والفعاليات والمشاريع التي تقيمها سواء داخل الدولة أو خارجها، وتبرز مشاركة الفرع من خلال ركنه الذي يحتوي على ستاندات تعريفية لأهم البرامج التي ينظمها الفرع داخل وخارج مقره على مدار العام،بالإضافة إلى عرض وتوزيع إصدارات ومطبوعات متنوعة، ونشرات تعريفية لأهم البرامج والأنشطة التي تتيح فرصة تدريبية وتطويرية و مهارية للفتيات، والتي تتبنى مسئولية صقل مهاراتهن وتنميتها عبر ورش عمل ودورات منوعة تورث الخبرات وتعزز القدرات،كما يعكس الفرع النسائي طبيعة العمل في الفرع وأقسامه المتنوعة. وقد اشادت الطالبات بمشاركة الفرع ولاقت هذه المشاركة قبولا حسنا، حيث تعرفن على المجالات التطوعية، وكيف أن بإمكان أي طالبة منهن أن تبادر في عمل الخير.

375

| 09 مارس 2015

محليات الشرق
Ooredoo تطلق تطبيق "ملهمتي"

أطلقت Ooredoo و"كوالكوم وايرلس ريتش"، وهي مبادرة تهدف إلى تحسين ظروف الحياة بمشاريع تعزز التنمية الاجتماعية والاقتصادية، اليوم في قطر تطبيقاً جديداً مخصص للنساء فقط عبر أجهزة الجوال، ويعتبر هذا التطبيق الأول من نوعه ويهدف حصرياً إلى دعم وتطوير المرأة من خلال محتوياته. وقد تم إطلاق التطبيق الجديد خلال الحفل الذي أقامته Ooredoo اليوم في منتجع وفندق شيراتون الدوحة احتفالاً باليوم العالمي للمرأة. وخلالالحفل، الذي تضمن كلمات القتها بثينة حسن الأنصاري، مدير إدارة أولالموارد البشرية في Ooredoo قطر ومنى أبو سليمان، إحدى مقدمات برنامج كلامنواعم على قناة MBC، ودانة العنزي، وهي أول قطرية تتسلق قمة جبل كلمنجارولجمع التبرعات لتعليم أطفال غزة، أعلنت Ooredoo كذلك عن أسماء الفائزات فيمسابقة Sheroes التي نظمتها بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للمرأة. وذهبت الجائزة الأولى للقطرية أميرة محمد المنصوري عن القصة التي تتحدث عن فاطمةمحمد المنصوري، كونها أول قطرية تستخدم الكرسي المتحرك في جامعة قطر، فيماكانت الجائزة الثانية من نصيب قصة زينة الأحمدي التي تروي تفاصيل الحياة التي مرت بها أم من لبنان فقدت زوجها وثلاثة من أبنائها خلال العدوان الإسرائيلي على لبنان، في حين ذهبت الجائزة الثالثة لقصة آناهي براون من الأرجنتين التي عانت من كآبة ما بعد الولادة بعد ولادتها لطفلها الأول، وبعد تغلبها على تلك الحالة تحولت لمساعدة السيدات في للتخلص من هذه الأعراض في قطر. ويوفر تطبيق SmartWoman محتوى تعليمي، وسبل تواصل اجتماعي ومعلومات ذات قيمة اجتماعية للنساء في قطر، ويتوفر التطبيق بشكل حصري لعميلات Ooredoo. وتم تطوير تطبيق الجوال لدعم تطور المرأةفي قطر والسماح لها بالتواصل مع النساء الأخريات، وتبادل أنواع المعرفة المختلفة والتعليم من بعضهن بعضاً. ويتضمن المحتوى المتوفر قصصاً ومقالات أعدها خبراء في ميادين ومجالات مختلفة لمساعدة النساء في تحديد مايردن القيام به لتحسين أدائهن في الأعمال، وأن يصبحن أكثر كفاءة وفعالية في وظائفهن، وإيجاد فرص عمل جديدة. وقالت بثينة حسن الأنصاري، مديرإدارة أول الموارد البشرية في Ooredoo قطر: "سيمكننا هذا التطبيق من الاطلاع على ما تقوم به النساء اللاتي نكن لهن قدراً كبيراً من الإعجاب، كما سيمكننا من دعم بعضنا بعضاً في مسيرتنا لنعيش حياة أكثر تمكيناً وإلهاماً. وأنا شخصياً أتشرف لأن أكون جزءاً من هذا المشروع وأتطلّع للتواصل مع النساء في قطر في مواضيع مختلفة تتضمن تقديم الدعم مباشرة للمنظمات غير الحكومية التي توفر الدعم للمرأة مثل كوالكم وايرلس ريتش."

540

| 09 مارس 2015

محليات الشرق
"كهرماء" تنظم خامس سلسلة برامج موسمها الثقافي

نظمت المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء "كهرماء" خامس سلسلة برامج التنمية البشرية لموظفيها ، حيث نظمت محاضرة بعنوان " رأسك بيتك فأحسن تأثيثه في فن الأتيكيت" والذي استمر لمدة يومين، ويهدف البرنامج إلى تنمية مهارات وقدرات الموظف الشخصية وتهيئتهم للعمل في تأدية المهام الوظيفية بصوره مرنة ومريحة. يشار إلى أن برامج الموسم الثقافي في كهرماء يعتبر الثاني على التوالي ويتم تنفيذها على مدار السنه ، تم خلالها عقد عدد من ورش العمل والبرامج التي تساعد الموظفين على تنمية شخصيتهم في الجوانب النفسيه والاجتماعيه، وإتاحة الفرصه لهم لتطوير قدراتهم واكتشاف الذات، حيث تسعى المؤسسة من خلال تلك البرامج إلى تعزيز الجوانب الشخصية والنفسيه الايجابية لموظفيها والتعريف بالقضايا الاجتماعيه المعاصرة لتحقيق الاستقرار النفسي والاجتماعي للموظفين من خلال تنظيمها لبرامج ثقافيه،اجتماعيه، نفسيه.

202

| 09 مارس 2015

محليات الشرق
طلاب المدينة التعليمية يتسلقون قمة جبل كلمينجارو

نجح عدد من طلاب المدينة التعليمية في اجتياز مجموعة من التحديات الصعبة التي واجهتهم خلال رحلة تسلّقهم لجبل كليمنجارو بتنزانيا، أعلى قمة جبلية في العالم. وجاءت هذه الرحلة، التي استمرت على مدار أسبوع، في إطار برنامج "ابدأ" الذي ترعاه ميرسك قطر للبترول بهدف تنمية مهارات العمل الجماعي لدى الطلاب وتدريبهم على العمل، في بعض الأحيان، تحت ضغوط شديدة والتكيّف مع الظروف المناخية السيئة على نحو يرتقي بقدراتهم القيادية. وقد جرى اختيار الطلاب المشاركين في الرحلة بناءً على التزامهم واهتمامهم الجاد بتطوير مهاراتهم القيادية، إلى جانب مراجعة سجلّ تجاربهم السابقة مع حل المشكلات ومواجهة التحديات، حيث تعلّموا خلال الرحلة كيفية التخطيط لتحقيق أهدافهم والعمل ضمن فريق متنوع الخلفيات وكيفية إطلاق قدراتهم الشخصية. ويهدف برنامج ابدأ، الذي ترعاه ميرسك قطر للبترول، إلى تزويد طلاب المدينة التعليمية وطلاب جامعة قطر بالمهارات والمعارف الصحيحة التي تؤهلهم لتولي دفة القيادة في المستقبل، ومن هنا جاءت فكرة تسلّق جبل كليمنجارو كتطبيق عملي يعكس مدى اهتمام البرنامج بتقديم التعلّم القائم على التجربة. وتعليقاً على هذا الإنجاز، قالت السيدة أمينة حسين، رئيس الحياة الطلابية بجامعة حمد بن خليفة: "أتقدّم بخالص التهاني للطلاب العشرة لنجاحهم في تخطّي هذا التحدي الصعب. فعلى الرغم من أن قمة جبل كليمنجارو من أصعب المرتفعات التي يمكن تسلقها في العالم، استطاع الطلاب تسلّقها خلال رحلتهم التي امتدت لسبعة أيام بفضل تعاونهم الجماعي وإرادتهم وإصرارهم الشديد. واستعداداً لهذا التحدي، خضع الطلاب لتدريب شاق استمر على مدار 6 أسابيع بالمدينة التعليمية. هذا وقد سبق لمئات الطلاب المشاركة في العديد من أنشطة برنامج ابدأ، والتي كان من بينها برنامج تطوير القادة وتحدي الصحراء وإجازة غير عادية. وبالتزامن مع هذا التحدي، أنهت مجموعة أخرى مكونة من 24 طالباً من طلاب المدينة التعليمية رحلة خدمية تعليمية تُعرف باسم "إجازة غير عادية" توجهوا خلالها إلى إندونيسيا لمدة عشرة أيام. وقد أقيمت هذه الرحلة أيضاً ضمن برنامج ابدأ بالتعاون مع مؤسسة أيادي الخير نحو آسيا "روتا".

663

| 09 مارس 2015

محليات الشرق
لقاء الثلاثاء يناقش " أطب مطعمك تستجب دعوتك"

يتناول دعاة وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مساء غد الثلاثاء ، حديث النبي صلى الله عليه وسلم (أطب مطعمك تستجاب الدعوة ) ، وذلك ضمن لقاء الثلاثاء الدعوي الذي تنظمه إدارة الدعوة والإرشاد الديني بـ 18 مسجداً جامعا بمختلف أنحاء الدولة. ويتحدث فضيلة الشيخ د. محمد حسن المريخي عن "النهي عن أكل أموال الناس بالباطل" بجامع عبد الرحمن آل ثاني بجوار دوار الفروسية، وفي حين يتناول فضيلة الشيخ د. مفرج الدوسري "فتنة المال، السلامة منها والسقوط فيها" بجامع الشيخ فيصل بن فهد بن جاسم آل ثاني بأم صلال محمد، ويتحدث فضيلة الشيخ د. هاشم المشهداني بعنوان عن " الحرام أحكامه وأنوعه" بجامع عمر بن الخطاب بمدينة خليفة .وتحت عنوان كُلُوا مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَاعْمَلُوا صَالِحاً  يتحدث فضيلة الشيخ هلال سعيد مبروك بجامع منيرة بنت سلطان بن ناصر السويدي بالدفنة ، ويقدم فضيلة الشيخ أحمد محمد زياد محاضرة بعنوان " حرمة أكل أموال الناس بالباطل" بجامع زينب بنت جحش رضي الله عنها بالخور. ويتحدث فضيلة الشيخ سالم محمد هلال عن "النهي عن أكل أموال الناس بالباطل" بجامع أحمد بن راشد المريخي بمدينة خليفة ، وفضيلة الشيخ د. أحمد المحمدي عن  وَلاَ تَعْتَدُواْ  بجامع عبد الله بن عبد الله العطية بالمرة الغربية، ويدعو فضيلة الشيخ قائد الصرحة إلى " أطب مطعمك" بجامع عبد العزيز بن جاسم آل ثاني بالريان الجديد، ويعدد فضيلة الشيخ مختار بن العربي مؤمن اصناف " المفلسون" بجامع عبد اللطيف بن عبد الرحمن المانع بالعزيزية ، ويتحدث فضيلة الشيخ صادق محمد سليم عن "النهي عن أكل أموال الناس بالباطل" بجامع ابن تيمية ببني هاجر ، وفضيلة الشيخ يوسف أبو المحاسن عن  وَلاَ تَأْكُلُواْ أَمْوَالَكُم بَيْنَكُم بِالْبَاطِلِ  بجامع مجمع بروة ستي - أبوهامور – مسيمير . كما يتناول فضيلة الشيخ د. أحمد الفرجابي "اللقمة الحلال" بجامع مسفر بن ناصر الشهواني بالشحانية ، وبعنوان "النهي عن أكل أموال الناس بالباطل" يتحدث فضيلة الشيخ فريد الهنداوي بجامع سعد ماجد آل سعد بالمعمورة، ويحذر فضيلة الشيخ سعيد مصطفى من " الغذاء المحرم" بجامع مجمع بروة على طريق الوكرة ، ويتحدث فضيلة الشيخ راضي الإسلام الشهال عن  إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَاراً  بجامع مجمع بروة بالسيليه .

451

| 09 مارس 2015

محليات الشرق
"شباب الدوحة" يدشن مشروع "همة طريقك للقمة"

دشن مركز شباب الدوحة مشروع "همة طريقك للقمة" لتبني أفكار المشاريع الإبتكارية للشباب ومساعدتهم في تنفيذها من البداية الي النهاية . وقد حضر حفل تدشين المشروع السيد طلال التميمي نائب رئيس مجلس إدارة مركز شباب الدوحة ، والسيد عبدالله جاسم الزيارة أمين السر العام ، والسيد خالد الكلدي مشرف عام الأنشطة بالمركز. وقال عبدالله جاسم الزيارة أمين السر ان الفئة المستهدفة للمشروع هم الشباب من سن 15-35 سنة بما يتوافق مع استراتيجية وزارة الشباب والرياضة، ومعظمهم يكون في المراحل الإعدادية والثانوية ، مشيراً الي أن القائمين علي المشروع مهندسين قطريين والشباب المستهدفين كذلك قطريين . واوضح الزيارة ان الشباب سوف يقومون بعرض مشاريعهم علي المركز علي أن يتم دراستها والإختيار من بينها المشاريع التي بها ابتكارات وتبنيها ومساعدتهم في تحويلها الي واقع، معتبراً الهدف من هذا المشروع استقطاب الشباب وتشجيعهم علي الإبتكار والعمل ، واقامة مشاريع خاصة . وأضاف أمين السر العام أن أول مشروع تمت الموافقة عليه من جانب المركز هو مخيم يعمل بالطاقة الشمسية وهو من ابتكار أحد الشباب ، مشيراً الي انه في العام الحالي سوف يعمل مركز شباب الدوحة علي تنفيذ ما يقارب ثلاثة أفكار ، وفي العام المقبل هناك تطلع الي زيادة عدد الأفكار . ومن جانبه قال خالد الكلدي مشرف عام الأنشطة ، ان دور المركز في هذا المشروع هو استقبال أفكار الشباب ودراستها وتقييمها واختيار الأفكار الإبتكارية من بينها وايجازها وتحويل الفكرة من مرحلة التلقين الي واقع ، حيث يمر المشروع بمراحل تطويرية ، مشيراً الي انه هناك حرص كبير من إدارة المركز علي تطبيق معايير ادارة المشاريع في الأفكار المطروحة.

319

| 09 مارس 2015

محليات الشرق
"الهلال القطري" يشارك بمعرض المستقبل المهني الخامس

يواصل الهلال الأحمر القطري جهود التوعية والتثقيف والتدريب الصحي لصالح أفراد المجتمع القطري من مختلف الفئات والأعمار، من خلال المشاركة في عدد من الفعاليات الجماهيرية وتنظيم محاضرات التوعية الصحية والدورات التدريبية حول الإسعافات الأولية في مختلف مؤسسات المجتمع المدني داخل قطر، بإجمالي مستفيدين يبلغ 1110 أشخاص. وكانت الكوادر الهلال الأحمر القطري الطبية مشاركة متميزة في معرض المستقبل المهني الخامس الذي أقيم تحت رعاية مؤسسة حمد الطبية على مدار 3 أيام ، حيث أقيم جناح خاص للهلال تم فيه استقبال الزوار وتعريفهم بالهلال الأحمر القطري ودوره في المجتمع، وتدريب مجموعات منهم على الإسعافات الأولية، وتوزيع مطبوعات توعية صحية متنوعة، واستقطاب المتطوعين للمشاركة في مخيم إدارة الكوارث السادس المقرر إقامته أوائل شهر أبريل القادم، وتقديم استشارات حول العديد من الموضوعات الصحية والوقائية، وإجراء فحوصات الضغط والسكر مجانا للجمهور، بالإضافة إلى التواصل مع العديد من ممثلي المؤسسات المشاركة للتعاون معهم في تنفيذ خطط وبرامج الهلال وتوسيع نطاق المشاركة المجتمعية. وفيما يتعلق بالدورات التدريبية والمحاضرات، نفذ الهلال 8 محاضرات عن الغذاء الصحي والنظافة الشخصية والإسعاف الأولي وتطبيقاته ضمن برنامج الهلال الأحمر المدرسي، واستفاد من هذه المحاضرات 350 شخصا من الطلاب والطالبات والمدرسين وأولياء الأمور في عدد من المدارس المستقلة. وأخيرا نظم الهلال ثلاث دورات تدريبية حول الإسعافات الأولية لصالح 110 مستفيدين في عدد من الشركات والمؤسسات بالدولة.

237

| 09 مارس 2015

محليات الشرق
"حمد الطبية" و"الرعاية الأولية" تنهيان التحقق من شهادات الأطباء

أعلنت كل من مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية الانتهاء وبنجاح من مشروع إعادة التحقق من شهادات ومؤهلات كافة الأطباء الاستشاريين العاملين في المؤسستين. وقد بلغ مجموع الأطباء الاستشاريين الذين خضعت شهاداتهم ومؤهلاتهم لعمليات التحقق ولمدة عامين 800 طبيب ، حيث تمت العمليات المذكورة من خلال مقارنة هذه الشهادات والمؤهلات بالمعايير المعتمدة لدى الهيئة الايرلندية للتحقق من الشهادات الطبية والتي تمثل ائتلاف لمجموعة من الجهات المختصة في التحقق من الشهادات المهنية الطبية. وقالت الدكتورة حنان الكواري مدير عام مؤسسة حمد الطبية ، في تصريح صحفي، إن الهدف الأساسي من عملية إعادة التحقق من شهادات ومؤهلات الأطباء هو ضمان أعلى مستوى ممكن من معايير الرعاية الصحية المقدمة للمرضى. وأضافت " إن نجاح مشروع التحقق من شهادات ومؤهلات الأطباء بالتعاون مع الهيئة الايرلندية للتحقق من الشهادات الطبية يعد خير دليل على المستوى الرفيع من المهنية والمؤهلات العلمية والتخصصية التي يتمتع بها الأطباء العاملون في كلتا المؤسستين".. معربة عن ثقتها بأن عملية إعادة التحقق من شهادات وتراخيص الأطباء ستمكن من المحافظة على المعايير والجودة العالية التي يتم تبنيها في تقديم الرعاية الصحية للمرضى في قطر. وكانت مؤسستا حمد الطبية والرعاية الصحية الأولية قد كلفتا ائتلاف لمجموعة من الجهات المختصة في التحقق من المؤهلات والشهادات المهنية الطبية تقوده الهيئة الايرلندية للتحقق من الشهادات الطبية (وهي إحدى الهيئات الشقيقة للكلية الملكية للجراحين في ايرلندا) بهدف التحقق من مؤهلات وشهادات كافة الأطباء الاستشاريين العاملين في المؤسستين. واحتفاء بما حققه هذا المشروع وبالدور الداعم الذي أداه الاستشاريون والمنسقون المعنيون نظمت كل من مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية والهيئة الايرلندية للتحقق من الشهادات الطبية احتفالا بالمناسبة. وأشارت الدكتورة مريم عبدالملك مدير عام مؤسسة الرعاية الصحية الأولية إلى أن الاحتفال يأتي في إطار الإعلان الرسمي الناجح للمشروع ، فضلا عن كونها مناسبة لتقدير ما بذلته فرق العمل من جهود لإنجاز هذه المهمة الحيوية ، مؤكدة أهمية هذا المشروع بالنسبة لقطاع الرعاية الصحية ، حيث يقاس تقدم نظام الرعاية الصحية بمستوى تميّز خدمات العلاج والطبي والوقاية من الأمراض ، وما يتضمن ذلك من وجود موارد بشرية مؤهلة ومتخصصة يمكن الاعتماد عليها. يذكر أن الاحتفال حضره أكثر من 30 شخصا يمثلون الهيئة الايرلندية للتحقق من الشهادات الطبية من بينهم رؤساء وعمداء الكليات العلمية التي عملت مع مؤسسة حمد الطبية ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية عن كثب خلال المشروع. وقال البروفيسور كاثال كيلي مدير الهيئة الايرلندية للتحقق من الشهادات الطبية والمدير التنفيذي للكلية الملكية للجراحين في ايرلندا " إن نخبة من كليات الدراسات العليا استجابت بصورة تعاونية لطلب دولي للتحقق من الشهادات وذلك لأول مرة".

355

| 09 مارس 2015

محليات الشرق
الخليفي: قطر تسعى لتطوير تشريعات العمل لدفع عجلة النمو

أكد سعادة الدكتور عبدالله بن صالح الخليفي وزير العمل والشؤون الاجتماعية أن دولة قطر تسعى إلى تطوير تشريعات العمل بما يضمن تطوير سوق العمل وحفظ حقوق طرفي العملية الانتاجية، أصحاب العمل والعمال، وتوفير البيئة المناسبة لدفع عجلة النمو والتقدم. وقال سعادته " إنه على هذا الاساس صدرت مؤخرا موافقة حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى على التعديلات الضرورية التي أدخلت على قانون العمل فيما يخص حماية الاجور". وأضاف سعادة وزير العمل ، في كلمته التي ألقاها اليوم في افتتاح المعرض المهني التاسع الذي تنظمه جامعة قطر، أن هذه التعديلات كانت نتيجة جهود مباركة مشتركة مع مصرف قطر المركزي ووزارة المالية وغرفة تجارة وصناعة قطر والبنوك المحلية. وأضاف: " إن وزارة العمل والشؤون الاجتماعية حريصة كل الحرص على التعاون مع مختلف مؤسسات القطاع الخاص واشراكهم في القضايا التي تمسهم، كما أن تشجيع القطاع الخاص وتقديم الحوافز الضرورية له وازالة ما يعترضه من معوقات والتغلب على العوائق البيروقراطية، هو من أولويات الوزارة" .. مضيفا أن الوزارة تنظر الى القطاع الخاص باعتباره شريكا رئيسيا في التنمية، لذلك تعمل الوزارة على توسيع آفاق التعاون مع مؤسسات القطاع الخاص لتشمل مساهمة هذه المؤسسات في دعم جهود الوزارة في تطبيق مواد قانون العمل وتطبيق معايير الصحة والسلامة المهنيتين. وأشار إلى أن اليوم المهني الذي تقيمه جامعة قطر أصبح تقليدا يدل على التزام الجامعة برفد سوق العمل بالخبرات والكفاءات التي يحتاجها ، وعلى التزام المؤسسات العاملة في القطاع الخاص بالقيام بدور فاعل في خدمة المجتمع، مقدما شكره لجامعة قطر ولجميع المؤسسات المشاركة والقائمين عليها على ما يبذلونه من جهد كبير لجذب الشباب للدخول الى القطاع الخاص المحرك الرئيس للنشاط الاقتصادي والضمانة للنمو المستدام، وتوفير فرص العمل والتدريب والابتعاث. ودعا سعادة الدكتور الخليفي ، في كلمته ، الطلاب إلى انتهاز هذه الفرص من أجل تحقيق رؤية حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى المتمثلة في رؤية قطر 2030، متمنيا أن تكون مشاركة الشباب القطري الواعد في العمل في القطاع الخاص ترتفع إلى المستويات التي تحقق الأهداف المحددة في استراتيجية التنمية الوطنية 2011- 2016. وأكد أن الشباب القطري الديناميكي الممتلئ حيوية ونشاطا والذي يمثل نسبة كبيرة من السكان من شأنه أن يلعب دورا كبيرا في تنويع مصادر الدخل وفي تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة المنشودة، كما أرادها سمو أمير البلاد المفدى ليسهم بشكل كبير في بناء مستقبل مهني رائع، نرفع به حاضر ومستقبل بلدنا الذي يستحق منا جميعا كل جهد وتضحية. من جهتها، قالت سعادة الدكتورة شيخة بنت عبدالله المسند رئيسة جامعة قطر " إن الملتقى المهني يعتبر فرصة طيبة لتبادل الافكار حول احتياجات وتوقعات الاطراف المعنية من طلاب وتربويين وأرباب العمل وحول سبل الشراكة الناجحة بين قطاعي التعليم والعمل". وأضافت في كلمتها ، خلال افتتاح الملتقى، " إن المعارض المهنية بدأت في جامعة قطر منذ أكثر من عشرين عاما بالتعاون مع كلية الهندسة، وحين نتفكر في مواطن القوة والأفضلية التنافسية لجامعة قطر تبرز الشراكة المجتمعية والتعاون مع القطاع المهني سواء الحكومي أو غير الحكومي على رأسها، فلطالما أسهم شركاؤنا في إثراء التجربة الأكاديمية للطلاب سواء عن طريق مشاركتهم بخبراتكم القيمة من خلال اللقاءات والحوارات أو عن طريق توفير فرص التدريب والتطوير التي تفتح نوافذ القاعات الدراسية على تحديات وآفاق القطاع المهني أو عن طريق دعم مشاريع الجامعة ومبادراتها التي تصب في إثراء التجربة الطلابية أو عن طريق توفير فرص عمل تعطي للطالب أدوات النجاح والبناء من أجل الارتقاء بالنفس وبالوطن". ولفتت الى " أنه وبجهود الطلاب والقائمين على العملية التعليمية، ازدادت ثقة أصحاب العمل في خريجي جامعة قطر ، وأصبحنا نتلقى دعما متزايدا من نطاق واسع من شركائنا، الأمر الذي يدعونا للفخر بقدر ما يعظم مسؤوليتنا في الاستمرار ومضاعفة الجهود". وأعربت رئيسة جامعة قطر عن فخرها بالجائزة التي حصدتها الجامعة لسنتين على التوالي من اللجنة الدائمة للتقطير في قطاع الصناعة ، وقد زادتنا هذه الجائزة إصرارا على بذل المزيد من الجهود في هذا المجال. وفي ختام كلمتها ، تقدمت بالشكر والعرفان لمركز الخدمات المهنية في الجامعة القائم على هذه المناسبة المتميزة ولكل من شارك فيها وعلى رأسهم سعادة وزير العمل و الشؤون الاجتماعية، مشيرة إلى أن الجامعة حصدت الكثير من الإنجازات والنجاحات التي لم تكن لتتحقق لولا تميز الطلبة وإصرارهم على النجاح والدأب الذي عمل به فريق الجامعة إداريين وأعضاء هيئة تدريس ودعم ومساندة مجلس أمنائها وشركائها في المجتمع وقطاع الصناعة والدولة. بدورها، أوضحت الأستاذة مها المري رئيسة مركز الخدمات المهنية بجامعة قطر أن أهمية الملتقى الذي ينظمه مركز الخدمات تكمن في مساعدة الطلاب على بلورة رؤى واضحة للحياة المهنية والتخطيط للمستقبل، وتطوير علاقاتهم مع أرباب العمل والتعرف على التخصصات المطلوبة وتوفير فرص وظيفية أثناء الدراسة، وكذلك لتكوين نظرة عن قرب لاحتياجات سوق العمل من خلال الالتقاء بممثلين عن الشركات والمؤسسات من مختلف القطاعات وتتيح لهم فرصة التواصل معهم ولهذا نحث جميع الطلاب والخريجين على حضور ملتقى هذا العام ، وعلى ذلك تمت دعوة مختلف المؤسسات والقطاعات في مختلف أرجاء الدولة. وقالت " في هذا العام يوجد العديد من الشركات والمؤسسات الكبيرة من مختلف القطاعات كما لحظنا تواجد المؤسسات الاعلامية لهذا العام مع ترحيبنا بالشركات التي تشارك معنا لأول مره هذا العام ، وهذا يدل على مدى اهتمام مختلف الجهات و المؤسسات بهذا الحدث".. معربة عن أملها في أن يستفيد طلاب وطالبات وخريجو الجامعة من هذا الملتقى وتطوير المعلومات لديهم ، والإجابة عن استفساراتهم المتعلقة في عمليات التوظيف والتدريب ، حيث إن الجامعة تحتضن عددا كبيرا من الطلاب والطالبات المنتسبين لجهات عمل وشركات رعاية مختلفة ، ونأمل في انتساب عدد أكبر من الطلاب في نهاية هذا الملتقى. وأشارت الاستاذة مها المري إلى أن المعرض المهني يحتضن عددا من الندوات والمحاضرات بالإضافة إلى الحلقات النقاشية التي تشكل فرصة لكل من الطلبة وأرباب العمل لتبادل الخبرات والمعلومات حول ربط مخرجات التعليم باحتياجات سوق العمل دائم التغير، وحثت الخريجين على حضور الملتقى والتقديم على الفرص الوظيفية المتاحة بالإضافة الى اغتنام الفرصة لتكوين شبكة تواصل مع مختلف الجهات المجتمعة في مكان واحد. من جانبها ، قالت الأستاذة أريج أبو عجيلة مديرة قسم علاقات سوق العمل " إن جامعة قطر متمثلة في مركز الخدمات المهنية سعت على مدار الثمانية أعوام الفائتة على تنظيم فعالية الملتقى المهني، وأن هذه الفعالية حققت أهدافها السامية في السنوات الفائتة، متمنية أن يتواصل النجاح في الملتقى المهني التاسع لهذا العام". وأضافت أن ملتقى هذا العام يحتضن 60 شركة ومؤسسة راعية من مختلف القطاعات في الدولة والتي تتيح عرض فرص الرعاية الأكاديمية وبرامج التدريب للطلاب والطالبات في جامعة قطر، مبينة أن أهداف الملتقى في هذا العام تتمثل في تعريف الطلاب والطالبات بسوق العمل والفرص المتاحة، وكذلك برامج التدريب الصيفي عن قرب ، وذلك لتسهيل عملية التواصل بين الطالب مع المؤسسة والشركات الراعية ، مع اتاحة الفرصة لخريجي الجامعة بالتقديم على مختلف الوظائف المعروضة في هذا الملتقى، إضافة إلى تكوين صورة عامة وشاملة عن التخصصات الدراسية بالنسبة للطلاب الجدد الذين لم يقوموا بتحديد تخصصاتهم بعد. كما أن الملتقى يتيح الفرصة لكل من أرباب العمل والطلبة والاطار الأكاديمي من الاستفادة من الحلقات النقاشية والندوات والمحاضرات التي تتخلل الملتقى المهني على مدار الأيام الأربعة التي يشغلها الملتقى، متمنية في ملتقى هذا العام في نسخته التاسعة التوفيق للطلاب والطالبات والمستقبل المشرق في الحياة الدراسية والعملية . ويناقش المنتدى المهني، الذي يستمر أربعة أيام، من خلال جلسات عمل العديد من المحاور منها "رؤية جامعة قطر للمستقبل" و"مستقبل المالية" والتقطير والتحديات"، و"تطوير القادة الوطنيين لمستقبل مستدام"، و"الابداع في صميم التعليم" . إضافة إلى " التعليم لصحة أفضل" وأخيرا " مستقبل طلبة كلية الشريعة والدراسات الاسلامية:تحديات سوق العمل". ويعتبر الملتقى المهني حدثا سنويا ينظمه مركز الخدمات المهنية، وفرصة لجميع الطلاب ليلقوا نظرة عن قرب لاحتياجات سوق العمل من خلال الالتقاء بممثلين عن الشركات والمؤسسات من مختلف القطاعات والتواصل معهم وبناء شبكة تواصل تعزز فرص انخراطهم في سوق العمل.

1456

| 09 مارس 2015

محليات الشرق
"حمد الطبية" تحتفل بتخريج دفعة دبلومات السمعيات والبصريات

احتفلت مؤسسة حمد الطبية بتخريج الدفعة الأولى من دبلومات السمعيات والبصريات في وحدة السمع والتوازن وقسم العيون، وذلك في قاعة حجر بمركز التعليم الطبي التابع للمؤسسة.وقد بلغ عدد المتخرجين في دبلوم السمعيات الإكلينيكي 9 طلاب وفي دبلوم السمعي اللفظي 11 طالبا وفي دبلوم تأهيل مرضى الدوار 9 طلاب.وتم تقديم الدبلومات بالتعاون مع جامعة تورنتو الكندية من خلال التعليم الطبي المستمر في مؤسسة حمد الطبية.وقام السيد محمد مبارك النعيمي رئيس الاتصال ورئيس موظفي مكتب مدير عام مؤسسة حمد الطبية بتوزيع الشهادات على الخريجين بمشاركة الدكتور عبدالسلام القحطاني استشاري ورئيس قسم الأذن والأنف والحنجرة بالوكالة والدكتور عمر الحكيم رئيس قسم زراعة القوقعة وسعادة السيد اندريا دوبوس السفير الكندي بالدوحة والسيد تيم باترسون من جامعة تورنتو الكندية.وقال الدكتور خالد عبدالهادي رئيس وحدة السمع والتوازن بمؤسسة حمد " إن قطر تعد من أوائل الدول في مجال طرح هذه الدبلومات ، حيث تعتبر هذه التخصصات نادرة في الشرق الأوسط ومنطقة الخليج وتهدف إلى الكشف والمعالجة المبكرة للحيلولة دون الإعاقة السمعية".وأوضح أن التعاون بين مؤسسة حمد الطبية وجامعة /تورنتو/ الكندية لتقديم مثل هذه الدراسة في وحدة السمع والتوازن من خلال التعليم الطبي المستمر ، يأتي بهدف توفير أعلى مستوى من المعرفة في هذه الاختصاصات وتزويد الطلاب المتدربين بالمعارف النظرية والمهارات الإكلينيكية اللازمة.ولفت الى انه تم اعتماد دبلوم السمعيات الإكلينيكي منذ عام 2009 إلى الآن ومدته سنة دراسية وهو يعادل من حيث المواد المطروحة الماجستير في نفس الاختصاص ، إلى جانب دبلوم في التدريب السمعي اللفظي منذ عام 2014 وهو تأهيل وعلاج الأطفال الذين لديهم ضعف بالسمع أو زارعي القوقعة بالاعتماد على النطق والكلام.وأوضح ان هذين التخصصين يعتبران من الاختصاصات الطبية النادرة في الشرق الأوسط إضافة إلى دبلوم في تأهيل مرضى الدوار والتدريب بأساليب علمية متفوقة لإعادة المرضى لتوازنهم.من جهتها، قالت الدكتورة نبيلة التميمي استشاري ورئيس قسم البصريات والعيون بمؤسسة حمد الطبية إن المؤسسة ساهمت في نقلة نوعية للخدمات الطبية من خلال مجموعة من البرامج الطبية المطروحة ومن بينها برنامج دبلوم البصريات والذي طرح كفكرة سنة 2011 لإعداد مساعد بصريات مؤهل علميا ، حيث يجمع البرنامج بين المعرفة النظرية والعملية والتدريب المكثف.وبينت أن هذا البرنامج الذي انطلق في 2014- 2015 مكون من 35 ساعة أكاديمية معتمدة بما في ذلك التدريب العملي بعد التخرج ، ويؤهل الطلبة ليكونوا مساعدين بصريات بمهارات عالية للعمل في فحص البصر المبكر للرضع والأطفال ، وهو يفتح الفرصة لمجموعة من الوظائف لحملة الثانوية العامة من خلال تدريبهم على هذا البرنامج العالي الكفاءة ، إلى جانب تشجيع الموظفين على رفع مستواهم الوظيفي والتعليمي يما يساهم في تقديم خدمة متطورة للمرضى

609

| 09 مارس 2015

محليات الشرق
"شل" تشارك في أسبوع المرور ببرنامج "ركز تسلم"

تشارك شركة "شل" في أسبوع المرور الخليجي ، من خلال تخصيص جناح لها لعرض عدد من البرامج والأنشطة للتوعية المرورية، وذلك ضمن برامج المساهمة المجتمعية التي تحرص الشركة على القيام بها بمختلف المناسبات. وفي أسبوع المرور الخليجي طرحت الشركة نشاط للشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 14 سنة إلى 21 سنة، باسم "ركز تسلم" وتقوم الفكرة على تدريب الشباب من خلال برنامج الكتروني يدرب السائق على التركيز اثناء القيادة وتوعيته بالأخطاء المرورية الشائعة. البرنامج الإلكتروني حاز على إعجاب الشباب الذين تفاعلوا مع البرنامج خاصة أنه يقوم على اساس عرض الشوارع الحقيقية لمدينة الدوحة والمدن الأخرى، حيث يشعر المتسابق أنه يقود السيارة في شوارع حقيقية وبذلك يمكنه التفاعل بشكل أفضل مع البرنامج واكتساب خبرات مرورية حقيقية اثناء تفاعل الشباب مع البرنامج. وتقول السيدة "دفنا وانتينك" – مسئولة عن النشاط بشركة "شل" أن البرنامج تم انتاجه ضمن أنشطة "درب السلامة، التي يطرحها "مكتب التواصل الاجتماعي بمدينة راس لفان الصناعية ، ويحتوي البرنامج على مقاطع الفيديو لشوارع الدوحة للتدريب على تجنب المخاطر اثناء القيادة. البرنامج يحتوي على عشر مراحل ، وكل مرحلة عبارة عن مواقف عملية تطرح عليها اسئلة للمتسابق بهدف التوعية المرورية والتعريف بالأخطاء المرورية الشائعة بين السائقين، وفي النهاية يكتسب المتسابق خبرة مرورية جيدة تساعده على المزيد من التركيز أثناء القيادة لتجنب الحوادث والمخاطر المرورية.

380

| 09 مارس 2015

محليات الشرق
الرئيس الباكستاني يتسلم أوراق اعتماد سفير قطر

تسلم فخامة الرئيس ممنون حسين رئيس جمهورية باكستان الإسلامية اليوم، الإثنين، أوراق اعتماد سعادة السيد صقر بن مبارك المنصوري سفيراً مفوضاً فوق العادة لدولة قطر لدى جمهورية باكستان الإسلامية. ونقل سعادة السفير لفخامة رئيس جمهورية باكستان الإسلامية تحيات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى "حفظه الله". من جانبه حمّل فخامة رئيس جمهورية باكستان الإسلامية سعادة السفير تحياته إلى حضرة صاحب السمو الأمير المفدى.

327

| 09 مارس 2015

عربي ودولي الشرق
قطر والإمارات تبحثان تعزيز العلاقات الثنائية

استقبل سمو الشيخ حمد بن محمد الشرقي عضو المجلس الأعلى بدولة الإمارات العربية المتحدة حاكم الفجيرة اليوم، الإثنين، سعادة السيد أحمد بن علي التميمي القنصل العام لدولة قطر لدى دبي والإمارات الشمالية. جرى خلال اللقاء بحث سبل تعزيز وتنمية العلاقات الأخوية المتميزة التي تربط البلدين والشعبين الشقيقين في كافة المجالات.

250

| 09 مارس 2015

اقتصاد الشرق
مؤشر بورصة قطر يغلق على ارتفاع بنسبة 0.76%

سجّل المؤشر العام لبورصة قطر اليوم، الإثنين، ارتفاعاً بقيمة 91ر91 نقطة، أي ما نسبته 76ر0%، ليصل إلى 12 ألفاً و92ر235 نقطة. وتم خلال جلسة اليوم في جميع القطاعات تداول 10 ملايين و146 ألفاً و931 سهماً بقيمة 475 مليوناً و629 ألفاً و15ر196 ريال نتيجة تنفيذ 5271 صفقة. وفي جلسة اليوم، ارتفعت أسعار 26 شركة وانخفضت أسعار 12 شركة، وحافظت 3 شركات على سعر إغلاقها السابق.. وقد بلغت رسملة السوق في نهاية جلسة التداول اليوم 663 ملياراً و476 مليوناً و403 آلاف و60ر829 ريال.

184

| 09 مارس 2015

محليات الشرق
قطر وتونس تبحثان تطوير العلاقات الثنائية

استقبل سعادة السيد حاتم العشي وزير أملاك الدولة والشؤون العقارية التونسي، اليوم الإثنين، سعادة السيد عبدالله بن ناصر الحميدي سفير دولة قطر لدى تونس. جرى خلال اللقاء بحث علاقات التعاون القائم بين دولة قطر وتونس، وسبل تعزيزها وتطويرها بما يخدم المصالح المشتركة للبلدين.

223

| 09 مارس 2015