رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
2721 طلب مكافحة حشرات وقوارض لبلدية الدوحة خلال مايو

تلقت وحدة مكافحة الحشرات والقوارض التابعة لقسم النظافة بإدارة شؤون الخدمات ببلدية الدوحة خلال مايو الماضي (2721) طلب مكافحة عبر الأيفون والأندرويد وموقع الوزارة الإلكتروني والمراجعة الشخصية، وقد تم تنفيذ (2449) طلبا منها بنجاح. فيما تم تنفيذ (5528) عملية مكافحة دورية شملت (282) محلا بسوق واقف و (5165) منزلا (مكافحة قوارض) .على صعيد آخر أقامت بلدية الوكرة بمقر البلدية احتفالا بليلة القرنقعوه بحضور عدد غفير من منتسبي البلدية وأطفالهم في إطار إحياء هذه المناسبة وتعريف الأطفال بالعادات الرمضانية وما يرتبط بها من موروث شعبي .تضمن الحفل توزيع هدايا تذكارية وأكياس القرنقعوه إلى جانب إقامة عدد من المسابقات التراثية بمشاركة شخصيات كرتونية تراثية .

236

| 30 يونيو 2015

محليات الشرق
"عفيف" تساعد 19 من الغارمين معظمهم من النساء

قالت مؤسسة الأصمخ للأعمال الخيرية "عفيف" أنها ساهمت في فك كربة 19 شخصا من الغارمين معظمهم من النساء، ممن عليهم عدد من القضايا في المحاكم ومهددين بالسجن ، وذلك بمبلغ قدرة مليون وعشرة آلاف ريال قطري . وأوضحت في بيان صحفي اليوم أن هذه المشاركة من " عفيف " تأتي بهدف نشر وترسيخ مبدأ التكافل الاجتماعي في المجتمع، والمحافظة على نسيج الأسرة وتماسكها برفع الديون عن معيلها، بجانب الاستمرار في عملها الإنساني تجاه المحتاجين في الداخل القطري . وقال الدكتور محمود عبد الوهاب السمان-رئيس اللجنة التنفيذية ومدير التخطيط أن مشروع تفريج كربة الغارمين من المشاريع الاستراتيجية في مؤسسة عفيف، لأنه يهم المجتمع القطري بأسره.. معربا عن شكره الجزيل لمن ساهم في تفريج كربة العديد من أبناء الوطن من خلال هذا التبرع الكريم . ولفت السمان إلى أن المشروع ساهم في مساعدة ما يقارب 19 حالة معظمهم من النساء عليهم قضايا ومهددين بدخول السجن إن لم تسدد ديونهم . وأكد على أهمية عقد دورات وندوات تدريبية وتوعوية للشباب من الجنسين لتعريفهم بمخاطر القروض غير المدروسة على الأسر بصفة خاصة والمجتمع بصفة عامة.

389

| 30 يونيو 2015

محليات الشرق
النادي العلمي يعلن عن مسابقة وطنية في مجال الابتكار

أعلن النادي العلمي القطري عن إطلاق مسابقة وطنية في مجال الصنع والابتكار بالتعاون مع شركة ابتكار "للحلول الرقمية" وهي مسابقة وطنية لتكنولوجيا الصنع والابتكار تستهدف القطريين من "15 – 16" سنة لإثراء تعليم العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات تحت مسمى "مسابقة صانع". وقال المهندس محمد المالكي أمين سر النادي العلمي إن هذه المسابقة تدعم توجه النادي في المرحلة المقبلة من خلال مجال الصنع والابتكار واستقطاب الشباب القطري، حيث ستساهم المسابقة في تطوير المهارات والمعرفة وتنمية القدرات لدى الشباب القطري من خلال خلق مساحة جديدة للإبداع والتحدي والتنافس .. موضحا فكرة المسابقة التي تتركز حول محور مهم وهو أن يقوم المتسابقون بإيجاد حل لمشكلة موجودة يواجهونها في حياتهم اليومية وعلى هذا الأساس سيقوم الفريق بتحديد المشكلة واقتراح حلٍ لها ومن ثم اختباره فعليا باستخدام أدوات الصنع والابتكار. من جانبه، تحدث المهندس خالد بوجسوم رئيس مجلس إدارة شركة ابتكار عن التعاون القائم بين ابتكار والنادي العلمي حيث وصفه بانه تعاون متميز ويشكل انطلاقة متميزة وخاصة في مجال الصنع والابتكار حيث أن هذا الموضوع أصبح من أهم التوجهات العالمية اليوم، ولذلك نسعى لجعله واقعا ملموسا في قطر لتصبح ثقافة الصنع والابتكار ثقافة شعبية، ولتحقيق ذلك فإن هذا يتطلب الكثير من العمل والجد والاجتهاد، وسنستهدف خلال هذه المسابقة استقطاب 64 مشاركا من القطريين وسنقوم بتدريب عدد كبير من المشرفين في هذا المجال.وأضاف بوجسوم أن هذه المسابقة ستكون فعالية وطنية لتعزيز ثقافة /الصنع والابتكار/ من خلال تعزيز التعليم باستخدام (STEM) وبناء بنية تحتية في المؤسسات التعليمية من خلال توفير وحدة متكاملة للابتكار والتصميم عبر استعمال ثلاثة عناصر وهي: الطابعة ثلاثية الأبعاد (D Printer3)، برامج التصميم (CAD) والدوائر الكهربائية (LittleBits) . وأشار إلى أن الأهداف الأساسية من المسابقة هي منح المشارك قيمة نوعية من خلال دمج وربط كل العناصر المختلفة في التعليم، ومن خلال التفكير الناقد للمشكلة، وإيجاد طرق الحل مرورا بمرحلة التصميم والصنع .. منوها بدور ابتكار في القيام بعدد من المبادرات في مجال الصنع والابتكار، فبعد إطلاق مبادرة "متجر صانع" تطلق اليوم بالتعاون مع النادي العلمي مبادرة صانع الثانية وهي "مسابقة صانع" والتي تعتبر الأولى من نوعها.

328

| 30 يونيو 2015

محليات الشرق
كتاب الأمة الجديد يتناول "بلاغة القص في القرآن الكريم"

أصدرت إدارة البحوث والدراسات الإسلامية بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية عددا جديدا من كتاب "الأمة" بعنوان "بلاغة القص في القرآن الكريم وآفاق التلقي" لمؤلفته الدكتورة سعاد الناصر.ويتمحور الكتاب حول إبراز معالم الفن القصصي، حيث إن القصة القرآنية هي إحدى وسائل القرآن وأساليبه في خطاب الإنسان، بكل ما تمتلك القصة من وسائل وأدوات التأثير الفنية والفكرية والبناء المقاصدي .وتأتي أهمية القصص القرآني ، الذي شغل مساحات تعبيرية وفنية كبيرة، في أنها تمثل رحلة البشرية وما لحقها من علل، وتاريخ النبوة وكيفية تعاطيها مع الحياة ، في كل الظروف والأحوال، وتقدم نماذج للاقتداء في المجالات الحياتية المختلفة وتمنح دليل العمل.وأشار السيد عمر عبيد حسنة مدير إدارة البحوث والدراسات الإسلامية - إلى أنه مهما تنوعت دراستنا حول القرآن وتشعبت اهتماماتنا وهذبت تخصصاتنا يبقى محور القرآن الأساس: صناعة الإنسان، تربية الإنسان، الارتقاء بخصائص الإنسان، تنمية الإنسان، استنقاذ الإنسان ولحاق الرحمة به، تحقيق خلاص الإنسان، وبكلمة مجملة: الهداية للتي هي أقوم .وقال إن قصص الأنبياء، انتهت جميعها لتسجل ضمن السجل القرآني بحيث تشكل رصيد التجربة النبوية التاريخية لأمة الرسالة الخاتمة، لتبصر البينات، التي أرسل بها الأنبياء وأنواع الإشكالات والاستجابات التي واجهتها النبوة.وأضاف مدير إدارة البحوث والدراسات الإسلامية أن تحقق العبرة في الحقيقة والواقع هو امتلاك الأهلية والخبرة والإمكانية لكيفية العبور الآمن لصناعة المستقبل ، الذي يأخذ بالاعتبار ثغرات وإصابات الماضي فيتجنبها ويبقى التاريخ هو المختبر الحقيقي لمسالك الأمم، ولاكتشاف السنن الاجتماعية الفاعلة في الحياة والأحياء ولبصارة الطريق والاطمئنان إلى سلامة الاختيار.ويضم الكتاب موضوعات عدة منها "جمالية التلقي.. وامتزاج العناصر الفنية والبناء المقاصدي" و "القرآن سجل النبوات.. وقصص الأنبياء دليل إعادة بناء الحضارة". و" النظر في أداء مناهج التفكير.. شرطٌ لتحقيق النقلة الحضارية" و "مخاطر التحول من إبصار المقاصد إلى التمحور حول الوسائل" و" التخويف من التدبر والنظر في القرآن.. محاصرة للخلود وتعطيل لعطائه".

491

| 30 يونيو 2015

محليات الشرق
قطر تشارك في أربع مسابقات دولية للقرآن الكريم

تشارك دولة قطر في أربع مسابقات دولية للقرآن الكريم خلال رمضان الحالي وذلك في دبي والجزائر والأردن وتركيا .ويمثل الدولة في مسابقة جائزة دبي الدولية لحفظ القرآن الكريم المتسابق عبدالعزيز غني في فئة "حفظ القرآن الكريم كاملا مع التجويد وحسن الأداء" فيما يشارك في مسابقة الجزائر المتسابق عبد الله أبو شريدة في فئة حفظ القرآن الكريم كاملا .وفي مسابقة الأردن يشارك المتسابق محمد عبد الله بليدة في فئة حفظ القرآن الكريم كاملا، وفي تركيا عبد الرحمن السوادي في حفظ القرآن الكريم كاملا .وكان قسم القرآن الكريم بإدارة الدعوة والإرشاد الديني بالوزارة قد احتفى قبيل شهر رمضان بالمتسابق عبدالعزيز عبدالله الحمري الفائز بالمركز الأول في مسابقة ماليزيا الدولية للقرآن الكريم ، التي تحظى بمشاركة أكثر من 70 متسابقاً من دول العالم الإسلامي .الجدير بالذكر، أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تحرص على المشاركة في المسابقات الدولية كما يهتم قسم القرآن الكريم وعلومه بإدارة الدعوة والإرشاد الديني بإعداد المشاركين في هذه المسابقات إعداداً جيداً سعيا لتحقيق مراكز متقدمة في مثل هذه المسابقات الدولية .

267

| 30 يونيو 2015

محليات الشرق
8 ملايين صفحة إلكترونية لـ "إسلام ويب"

أطلقت الشبكة الإسلامية "إسلام ويب" التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مسابقتين للجمهور الأولى للأفلام القصيرة والأخرى لهواة التصوير الضوئي، فيما أعلنت عن وصول عدد صفحاتها إلى 8 ملايين صفحة إلكترونية بخمس لغات عالمية .جاء ذلك خلال الليلة التاسعة من فعاليات " طاعة ومغفرة" بالخيمة الرمضانية بجوار جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب والتي خصصت لعرض إنجازات موقع إسلام ويب .وتتمثل المسابقة الأولى "إسلام ويب- تيوب" المتاحة حاليا في إنتاج فيلم فيديو عن القيم الأخلاقية والسلوكيات الحميدة وأثر مواقع التواصل الاجتماعي على الأفراد والأسر، وذلك وفق شروط فنية وموضوعية ويستمر استقبال المشاركات حتى أكتوبر المقبل. ويصل إجمالي قيمة جوائز هذه المسابقة العالمية هذا العام إلى 400 ألف ريال قطري بزيادة 100 ألف ريال عن العام الماضي بهدف تشجيع المواهب وإثراء المحتوى الثقافي الالكتروني القيمي .وتشترط المسابقة أن تكون مدة الفيلم من 3 إلى 5 دقائق كحد أقصى ولا تشمل هذه المدة شارات البداية والنهاية وبجودة لا تقل عن p1080 كحد أدني .. كما تشترط أن تكون الصيغة التشغيلية للفيلم هي MP4 وأن تكون فكرة الفيلم والسيناريو والهدف واضحة وتعبر عن أحد مواضيع المسابقة وبلغة عربية فصحى أو اللهجة العربية العامية واضحة المعنى.وتنحصر المشاركات في المشاهد التمثيلية، ولا تقبل مشاهد الرسوم المتحركة، ولا الأفلام الصامتة، ولا الأفلام الصامتة المصحوبة بتعليق صوتي أو كتابي .وشهدت هذه المسابقة في نسختها الأولى في العام الماضي مشاركة كبيرة من قبل زوار الشبكة الإسلامية ليصل عدد المشاركات إلى أكثر من 600 مشاركة وتم اختيار 30 فائزا. وكرمت الشبكة الإسلامية الليلة الماضية الفائزين بالمراكز الثلاثة الأولى في مسابقة (إسلام ويب- تيوب) وذلك خلال فعاليات الليلة التاسعة من طاعة ومغفرة بالخيمة الرمضانية بجوار جامع الإمام محمد بن عبدالوهاب.وقال السيد جاسم العلي رئيس الشبكة إنه تم تشكيل لجنة للمسابقة تتمتع بخبرات تقنية وشرعية وإدارية لوضع المعايير والشروط وفرز وتقييم ومراجعة جميع الأعمال المشاركة وفق معايير وشروط وضوابط محددة .كما أعلن السيد العلي عن إطلاق مسابقة لهواة التصوير الضوئي بالتعاون مع الجمعية القطرية للتصوير الضوئي .. مشيرا إلى أن هذه المسابقة تأتي تعزيزا لموقع (إسلام ويب جاليري) الذي دشنته الشبكة العام الماضي.وقال إن الشبكة الإسلامية رصدت جوائز قيمة لهذه المسابقة تبلغ 150 ألف ريال ..داعيا المتسابقين إلى الالتزام بالضوابط الشرعية في هذه المسابقة التي تستمر من الآن وحتى شهر أغسطس المقبل.وعرض السيد جاسم العلي أهم الإنجازات والمواقع التابعة للشبكة الإسلامية والتي حققت إقبالا كبيرا وفازت بجوائز مختلفة خلال الفترة الماضية.وتطرق إلى موقع بنين وبنات الخاص بالأطفال والذي يحظى بمتابعة كبيرة على المستوى العالم كما استعرض بعض الموسوعات الإسلامية مثل موسوعة علوم القرآن والتفاسير" وموسوعة " الفقه" والمتاحة على مكتبة الشبكة .وقال إن مكتبة الشبكة الإسلامية تضم حاليا 3 ملايين صفحة إلكترونية تغطي أمهات العلوم الشرعية بفروعها المختلفة من عبادات ومعاملات وآداب شرعية بالإضافة إلى أصول الفقه وتفسير القرآن الكريم ومصطلح الحديث والسيرة والعقيدة والتاريخ وغيرها.وأشار إلى ما تتميز به المكتبة الإلكترونية للشبكة الإسلامية "اسلام ويب" من مواصفات فنية تسهل على الباحثين والدارسين البحث والاطلاع على محتوياتها بكل يسر وسهولة.وقال إن الشبكة الإسلامية التي فازت بجوائز عالمية تضم حاليا 8 ملايين صفحة إلكترونية، فيما يصل عدد الصفحات المفتوحة يوميا إلى مليوني صفحة.

752

| 30 يونيو 2015

محليات الشرق
صرف رواتب المتقاعدين 16 يوليو المقبل

أعلنت الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية أن موعد صرف الهيئة لمعاشات المتقاعدين عن شهر يوليو 2015 لمستحقيه المشمولين بنظامها سيكون في السادس عشر من الشهر ذاته، وذلك بعد إتمام كافة الإجراءات اللازمة لعملية الصرف. وأضافت الهيئة العامة للتقاعد والتأمينات الاجتماعية في بيان لها اليوم، أن ذلك يأتي في إطار التسهيل على المواطنين المتقاعدين ، وتلبية لمتطلباتهم الحياتية بمناسبة قرب حلول عيد الفطر المبارك ، حيث ستتم عملية الصرف المبكر للرواتب قبيل عيد الفطر ، وان الهيئة بصدد الانتهاء من إجراءات الصرف في القريب العاجل، وذلك تمهيداً لتحويلها إلى المصارف في دولة قطر ليتم صرفها يوم الخميس الموافق 16 يوليو المقبل. وأوضحت الهيئة أن جميع المتقاعدين سيتسلمون رواتبهم قبل عطلة عيد الفطر المبارك بمدة كافية، وذلك حرصاً من حكومتنا الرشيدة على مراعاة خصوصية مثل هذه المناسبات، وما يترتب عليها من التزامات . يذكر أن "التأمينات الاجتماعية" تلقت في الآونة الأخيرة، الكثير من الاستفسارات حول موعد صرف رواتب المتقاعدين لشهر يوليو المقبل، والذي يأتي متزامناً مع عيد الفطر المبارك

312

| 30 يونيو 2015

محليات الشرق
"الأوقاف" تدشن موسوعة "أمنا عائشة ملكة العفاف"

دشنت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية كتابا جديدا خلال ليلة "طاعة ومغفرة " ليوم أمس الأول ..وقال منصور بن عبد الله الكواري إن الكتاب هو عبارة عن موسوعة تحت إسم " أمنا عائشة ملكة العفاف " .. وقال إن الموسوعة تم تجميعها من بحوث قامت بها مؤسسة الدرر السنية للدفاع عن أم المؤمنين رضي الله عنها . وأوضح أن المسابقة شارك فيها عدد كبير من الباحثين وجاءت البحوث متقنة ومتميزة في سيرة أم المؤمنين وفي بيان فضلها وفي رد الشبهات والطعون التي قيلت فيها بطريقة علمية أصيلة تطمئن بها النفس وتزداد بها القناعة واليقين بطهارتها وعلو منزلتها . ولفت الكواري إلى أنه قام بتحكيم البحوث عدد من العلماء والمشايخ وبعد ذلك قام القسم العلمي بالمؤسسة بالتوليف بينها والرجوع لمصادر كثيرة جدا لإخراج الموسوعة المتميزة . وأضاف " شملت الموسوعة الحدي عن حياتها ومكانتها العلمية وآثارها والرد على أهم الافتراءات والشبهات المثارة حولها بصورة علمية يعجز أهل الجهل والافتراءات عن ردها . وذكر أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية تشرفت بطباعة الموسوعة المتميزة بمواصفات طباعة عصرية حديثة وتم توزيعها على طلاب العلم والأسر داخل وخارج البلاد وهذا من تشريف الله عز وجل لهذه البلاد أن جعلها ترعى مثل هذه الاصدارات .

796

| 30 يونيو 2015

محليات الشرق
نادي الجسرة يحتفل بليلة القرنقعوه

يحتقل نادي الجسرة الثقافي الإجتماعي مساء يوم غدا بليلة القرنقعوه جرياً على عادته السنوية بمناسبة ليلة النصف من شهر رمضان المبارك والمحافظة على الموروث الشعبي. وأفاد السيد محمد سعيد إبراهيم المشرف المالي بالنادي والمشرف على فعاليات الاحتفال بليلة القرنقعوه بأن النادي أتم الاستعداد لهذه المناسبة بتوفير الأكياس التي سيتم توزيعها وكذلك المكسرات ودأب نادي الجسرة منذ تأسيسه على إحياء المناسبات الشعبية ويعد أول المهتمين بها وكانت سيارات النادي تجوب الأحياء لإسعاد الأطفال بهذه المناسبة وتوزع عليهم المكسرات على أنغام الأغاني الشعبية. وبدأ النادي بتوزيع الأكياس على الأعضاء مساء أمس . فيما كان يحتفل النادي بهذه الليلة من مواقع مختلفة مثل سوق واقف وكتارا حيث يتم توزيع الأكياس والمكسرات في أحياء مختلفة في مدينة الدوحة . وهذه العادة الرمضانية تمثل مناسبة سعيدة لدى الأطفال لإشراك عدد كبير منهم في هذا الاحتفال والنادي إذ يحي هذه الليلة فإنه يرجو للجميع أن يعيد الله عليهم هذا الشهر المبارك بالخير واليمن والبركات وأن يجعله رحمة للمسلمين كافة ومغفرة وعتقاً من النار. ويتوافد على مقر النادي كثير من أولياء الأمور والأطفال قبل ليلة النصف من رمضان بأيام لاستلام الأكياس في مقر النادي . وذكر محمد سعيد إبراهيم أن النادي سيحتفل بليلة القرنقعوه هذا العام في سوق واقف وذلك ضمن احتفالات السوق بهذه المناسبة ، حيث سيتم تخصيص مكان للنادي وسيقوم شباب النادي بتوزيع الأكياس والمكسرات على مرتادي السوق من الأطفال وعائلاتهم كما يحتفل ملتقى الجسرة للفتيات وهو الفرع النسائي للنادي بهذه المناسبة ، ونوه النادي بدعم الجهات التي شاركت في دعم الاحتفال بهذه المناسبة في إطار حرصها على أداء دورها الاجتماعي . موجهاً تحية خاصة وشكر وتقدير لكل من الناقل الوطني شركة الخطوط الجوية القطرية وبنك الدوحة وشركة قطر للتأمين ومجموعة الفردان وشركة الجيده للسيارات والتجارة.

343

| 30 يونيو 2015

محليات الشرق
نور موسى: شرب المياه بكميات زائدة لا يمنع العطش

يتزامن شهر رمضان مع موسم الصيف مما يزيد الشعور بالعطش لا سيما مع ارتفاع درجات الحرارة في فصل الصيف خاصة الأيام التي نمر بها الآن ومع ازدياد عدد ساعات الصيام هذه العام لتصل إلى حوالي 15 ساعة إلا أن الأجر بالتأكيد أكبر وأعظم أجر. وقال رسول الله — صلى الله عليه وسلم "من صام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنب". ويشتد شعور الصائم نتيجة فقد الجسم للماء على مدار تلك الساعات ليصل إلى الإفطار وهو في حاجة ماسة لتعويض فوري وكاف لما فقدته الأنسجة من سوائل. والعطش من أبرز ما يواجه الصائم خاصةً في فصل الصيف، لذا يعتقد الكثيرون أن شرب كميات كبيرة من الماء عند السحور تحمي من الشعور بالعطش أثناء الصيام، وهذا اعتقاد خاطئ. والماء مفيد لكل أجهزة الجسم ولذا يحتاج الشخص العادي إلى تناول ما بين 2 إلى 3 لترات ماء أو سوائل يومياً، وتزيد هذه الكمية في حالة الحمل والرضاعة والطقس الحار. فنجد البشرة مثلاً تحتاج إلى تناول الماء بانتظام لأن نقص الماء يؤدي إلى جفافها وتشققها وظهور التجاعيد المبكرة وتشقق الشفاه، كما أن الماء يعطي العين البريق، أما نقص الماء فيؤثر على العين ويؤدي إلى جفافها، أما القلب فالماء مفيد جداً لعدة أسباب، حيث إنه يقلل من لزوجة الدم مما يقلل من المجهود في ضخ الدم بصورة جيدة إلى أجزاء الجسم، كما أنه يساعد في منع حدوث الجلطات والأزمات القلبية. فضلا عن أن تناول الماء يزيد من كفاءة عمل الجهاز الهضمي الغذائي، ويزيد من إنتاج الطاقة في الجسم ما يؤدي إلى حرق السعرات الزائدة ويساعد على الاستفادة من الرجيم وإنقاص الوزن. ويساعد شرب الماء أيضاً بانتظام على التخلص من الأملاح المتراكمة التي تؤدي إلى حصوات الكلى وارتفاع ضغط الدم، حيث وجد أن بعض الأشخاص الذين يعانون منه قد يكون بسبب تراكم الأملاح في أجسامهم. والماء مهم أيضاً للحفاظ على الأسنان لما تحتويه من أملاح معدنية وكلوريد وفلوريد ويساعد الماء أيضاً على إفراز اللعاب لتسهيل عملية مضغ الطعام والهضم. هذا غيض من فيض فوائد الماء الذي قال فيه الله عز وجل (وجعلنا من الماء كل شيء حي)، ولكن كيف يمكننا أن نساعد أجسامنا في الحفاظ على الماء والتقليل من الشعور بالعطش؟ وللإجابة عن هذا التساؤل أسدت نور موسى — أخصائية التغذية بمستشفى الوكرة، عددا من النصائح والوسائل التي تمكن الصائم من تخفيف الشعور بالعطش في نهار رمضان وكذلك بعض الإرشادات عن ما يجب تناوله. ولفتت إلى أهمية احتواء الوجبات الغذائية على طبق السلطة، مبينة أنه يحتوي على عناصر غذائية مرطبة ومفيدة، ناصحة في السياق ذاته بوجودها بشكل يومي على مائدة الإفطار. وتابعت قائلة "وأوصي بأن يتكون طبق السلطة من مجموعة من الخضراوات غير المطبوخة مثل: الخيار والجزر والطماطم والخس والبقدونس والكزبرة الخضراء والكرفس والملفوف وأنواع أخرى لا تحصى، ويفضل تناول السّلطات قليلة السعرات الحرارية نسبياً، حيث تكون قليلة بالدهون والنشويات، لكنها غنية بالألياف والمعادن والفيتامينات التي تمد الجسم بالحيوية والنشاط والماء اللازم للجسم، كما أنها تسد حاجاتك من الماء طوال النهار لما تحتويه من عناصر مرطبة". وحول كميات الماء التي يمكن تناولها خلال الليلة، نوهت بأهمية تناول كميات كافية من الماء بهدف تعويض احتياجات الجسم حيث لا يمكن الاستعاضة بمشروب آخر عن الماء، ناصحة بتناول كميات معقولة من الماء في فترات متقطعة من الليل؛ في الفترة بين الفطور والسحور، مضيفة في السياق ذاته "ويمكن إضافة بعض النكهات الطبيعية الصحية لكوب الماء مثل شرائح الليمون، الزنجبيل، ماء الزهر، ورق النعناع". وقالت "يفضل شرب الماء في درجة الحرارة العادية أو متوسطة البرودة، حيث ان شرب الماء المثلج عند بداية الإفطار يؤثر على المعدة مما يقلل كفاءة الهضم؛ مما يؤدي إلى انقباض الشعيرات الدموية، وبالتالي يُحدث بعض الاضطرابات الهضمية". وأشارت إلى ضرورة تناول الفاكهة الطازجة عند السحور، لما تحتويه هذه الأغذية من كميات جيدة من الماء والألياف التي تمكث فترة طويلة في الأمعاء وتستغرق وقتاً أطول في المضغ عند تناولها، ويساعد عدم القدرة على هضمها على الشعور بالشبع، وعدم الشعور بالجوع لمدة أطول. ولفتت إلى تجنب تناول الأكلات والأغذية المحتوية على نسبة كبيرة من البهارات والتوابل، وأيضاً الأغذية المالحة والمخللات خاصة عند وجبة السحور، لأنها تزيد من حاجة الجسم لكميات كبيرة من الماء بعد تناولها. وتابعت قائلة "مع ضرورة الابتعاد عن تناول العصائر المحتوية على مواد مصنعة وملونة اصطناعياً والتي تحتوي على كميات كبيرة من السكر، حيث ان السوائل عالية التركيز من السكر تحث الجسم على إدرار البول وزيادة الشعور بالعطش؛ لذا ينصح الصائم بالاعتدال في تناول الحلويات والمشروبات الرمضانية عالية التركيز من السكر وينصح باستبدالها بالعصائر الطازجة والفواكه". ونوهت بأن البطيخ من الفاكهة الصيفية المفيدة في أيام الصيام، لما له من أثر ملطف على المعدة، إضافة إلى غناه بالعديد من العناصر التي تكفي حاجة الإنسان من الماء والفيتامينات والمعادن طوال اليوم خاصة في أيام الصيف الحارة. وحذرت من الإفراط في تناول المنبهات التي تحتوي نسبا عالية من الكافيين مثل القهوة والشاي، خاصة على وجبة السحور، مضيفة "ان الكافيين يعمل على إدرار البول مما يجعل الجسم بحاجة لسوائل أكثر ويزيد الشعور بالعطش، ومن الممكن استبدال هذه المشروبات بالأعشاب الطبيعية مثل: اليانسون والشاي الأخضر وغيرها". وأوضحت فوائد تناول الزبادي أو اللبن الرائب قليل الدسم، مشيرة إلى احتوائه على بكتيريا نافعة تساعدك على الهضم فتمنع الإحساس بالعطش والانتفاخ والحموضة، مؤكدة أهمية وضرورة أن تحتوي مائدة الإفطار والسحور على الزبادي أو كوب من اللبن الرائب. وحذرت من التعرض لأشعة شمس الصيف الحارقة بشكل مباشر مما يتسبب بإفراز كميات كبيرة من العرق وهو ما يساهم في الشعور بالعطش، موضحة أهمية تجنب الأنشطة والتمارين الرياضية التي تتطلب الكثير من الجهد وتسبب التعرّق مما يزيد الإحساس بالعطش. وحول المعتقدات الخاطئة عن العطش في رمضان، أوضحت أن من بين المعتقدات الخاطئة أن تناول السمك في رمضان يزيد العطش، مضيفة "الحقيقة هي أن التوابل المضافة بكثرة للسمك هي السبب في ذلك لما تقوم به من امتصاص للسوائل من الجسم في فترة الصيام". وتابعت قائلة "أما السمك فهو من الأغذية التي ينصح بتناولها لأنه سريع الهضم ويحتوي على نسبة من الأملاح المعدنية ومادة أوميجا 3 التي تمنع ترسب الكولسترول". وأردفت قائلة "كما يعتقد بعض الأشخاص أن تناول كميات كبيرة من الماء عند السحور يحميهم من الشعور بالعطش أثناء الصيام، وهذا اعتقاد خاطئ لان معظم هذه المياه الزائدة عن حاجة الجسم تقوم الكلية بإفرازها بعد ساعات قليلة من تناولها". وبينت أن أفضل طريقة لحماية نفسك من العطش خلال الصوم تتمثل في كوب من المياه كل نصف ساعة بعد الإفطار حتى الساعة الثانية عشرة ومن بعدها شرب كوب من المياه قبل السحور ونصف كوب بعد الانتهاء من السحور وبهذه الطريقة تعطي جسمك المياه التي يحتاجها والتغلب على العطش أثناء الصيام". وذكرت في الختام قول النبي صلى الله عليه وسلم لعائشة رضي الله عنها: (إن لك من الأجر على قدر نصبك) فلابد من احتساب الأجر على الجوع والعطش والمشقة، مضيفة "نسأل الله أن يأجرنا على صيامنا ويجعلنا ممن يغفر له ما تقدم من ذنبه وما تأخر ببركة الشهر الكريم".

2900

| 30 يونيو 2015

محليات الشرق
شباب "برزان" يقيم خيمة لإفطار 900 صائم يوميا

نظم مركز شباب برزان بالتعاون مع مؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية خيمة لإفطار ما يقرب من (900) صائم يوميا وذلك في خيمة أعدت خصيصاً لذلك في منطقة أم صلال علي حيث تكفلت فاعلة خير بتأجير الخيمة، ومؤسسة جاسم وحمد بن جاسم الخيرية بتوفير الوجبات يومياً. ويستمر قسم النشاط الاجتماعي بالمركز بممارسة يومية طيلة شهر رمضان المبارك بالإشراف وتجهيز مشروع الخيمة لهذا العام 1436هـ . ويقوم شباب المركز بالإشراف عليها، حيث يتم تقسيمهم إلى مجموعات كل مجموعه خمسة أشخاص ومن ثم يتم توزيع الماء والتمر والعصير والحليب ووجبة الإفطار اليومية. وتم كذلك التنسيق مع بعض الدعاة للحضور قبل الإفطار بساعة تقريباً لإلقاء بعض المحاضرات عن الآداب والأخلاق الإسلامية للصائمين من مختلف الجنسيات والجاليات ، وتعليمهم بعض الأحكام الخاصة بالصيام، حيث يلقى هذا الأمر ترحيب واسع من كافة الصائمين، حيث تعمل هذه الدروس السريعة على إعطاء جرعة من الفعاليات التوعوية والإرشادية والوعظية. هذا وقد تم تقديم العديد من الفعاليات الدعوية والإرشادية لمرتادي الخيمة البرزانية، والتي تعد فريدة من نوعها في منطقة أم صلال، ويقبل عليها العديد من الصائمين، كما تم تجهيز الخيمة بكافة سبل الراحة وإعداد وجبات صحية متنوعة يومياً تتناسب مع رغبات الصائمين. وتعد هذه الخيمة إحدى الفعاليات الهامة التي يتم تنظيمها سنوياً من قبل القسم الاجتماعي بمركز شباب برزان، حيث يتم إعداد الشباب المشاركين على التكافل الاجتماعي، وغيرها من العادات الإيجابية التي يكتسبها المشاركون المنظمون للخيمة. وقام السيد ناجي عبد ربه العجي أمين السر العام بالمركز بعدة زيارات للإطلاع على التجهيزات ومشاركة الشباب.

373

| 30 يونيو 2015

محليات الشرق
القرنقعوه ينعش مبيعات الملابس التقليدية

تنتعش مبيعات الحياكة اليدوية والمطرزات الشعبية مع احتفال الأسر بليلة النصف من رمضان التي تسمى بالتراث القطري "القرنقعوه"، ويزداد الإقبال على حياكة وشراء ملابس البنات المطرزة والمزركشة بألوان البهجة، وملابس الأولاد المزينة بألوان الأبيض والعنابي، وأكياس المكسرات التي تسمى باللهجة المحلية "خرايط القرنقعوه". وتستعد الأسر المنتجة والخياطات بحياكة تشكيلات متنوعة من ملابس الأطفال للاحتفال بهذه الليلة، ويكون ذلك قبل الشهر بأشهر وبكميات تتناسب مع الطلب المحلي عليها. في لقاء لـ"الشرق" قالت الوالدة موزة البدر باحثة في التراث: عندما يدخل علينا رمضان في زمن اول نبدأ في حياكة ملابس التي تسمى دراريع من قماش الشال والزري، وتصمم حسب كل شكل وذوق وتحمل اسماً خاصاً به، وهذه الدراريع أو فساتين البنات بألوان الفرحة من الأحمر والأصفر والبنفسجي والأخضر والأبيض، مضيفةً أنها كانت تشتري القماش من بائع يتجول في طرقات الحي يسمى الحواي أو الدوار، ويحمل قطعاً متنوعة من الأقمشة ، ونشتري ما نرغبه ثم تحيكه الأمهات. الأم توزع القرنقعوه على الأطفال وذكرت أنّ أقمشة الخياطة كانت تباع في سوق واقف القديم لأنه كان بمثابة السوق الرئيسي، في حين كانت الأحياء توجد فيها دكاكين صغيرة لبيع أشياء منزلية. وأشارت إلى أنّ الحي كان يتردد عليه سيدة تبيع الخيوط وإبر الخياطة وادوات الحياكة والمقص والكحل والحنة، وتسمى هذه السيدة بالحيامة بائعة الكوران، وبعدما نشتري الدوات المستخدمة في حياكة الملابس تقوم جداتنا وأمهاتنا بحياكة ملابس البنات لليلة النصف. وعن الاحتفال بليلة النصف قالت: ترتدي البنات ملابس مزركشة لهذه الليلة، ويرتدي الأولاد الثوب والغترة وصديرية مطرزة، والأطفال يحملون أكياس لجمع المكسرات والحلويات والعملات النقدية الصغيرة. وذكرت أنّ الأمهات كنّ يلبسنّ البنت الصغيرة قلادة ذهب أو مضعد في معصمها وخواتم وذهب هلالي وهي مسميات تقليدية لمشغولات الذهب قديماً، كما كنّ يتزينّ بنقوش الحنة استعداداً للفرحة ومشاركة الصغار في هذه الليلة. وأضافت أنّ الخروج لليلة القرنقعوه في منطقة الخور كان وقت العصر بالقرب من البحر، ولكنه لعدم وجود الكهرباء في ذلك الوقت كانت الأسر تشجع أطفالها على الخروج وقت العصر ليتمكنوا من الرؤية في الطريق، أما في الدوحة، حيث تعلق الفوانيس والفنرات كان الأطفال يخرجون بعد صلاة المغرب وبرفقة أمهاتهم. وعن توزيع القرنقعوه، أوضحت الوالدة موزة البدر أنّ الأم وربة البيت تضع المكسرات والعملات النقدية في منسف مصنوع من الخوص، وهي الحلوى والنقل والحب والسنبل والملبس والنخي، وهي مسميات قديمة لمكسرات وحلويات شعبية، وعندما يطرق الصغار باب العائلة ويردد الأطفال كلمات الكرنكعوه، وهم يحملون حول رقابهم أكياس المكسرات، تقوم الوالدة بحمل حفنة بكف اليد من الحلويات والنقود وتضعها في جيوب الصغار. وذكرت أنّ الأطفال في زمن أول كانوا يحملون من البحر حصيات صغيرة ليطرقون بها أبواب الفرجان، ويبدؤون جولة الكرنكعوه من بعد صلاة المغرب وحتى بدء صلاة التراويح. وقالت إن العملات المعدنية كانت من فئتيّ الربع ريال والنصف ريال، وهي مبالغ بسيطة جداً ولكنها كانت تسعد الصغار. وعن المظاهر اليوم، قالت باحثة التراث موزة البدر إنّ المظاهر تغيرت كثيراً بسبب طبيعة العصر وحركته السريعة، فيما كانت في زمن أول تفوح بالبساطة والمشاركة التي كانت تجمعنا، واليوم تقوم العائلات بعمل تغليفات من الحلويات والسكريات والمكسرات، ويحملون صغارهم في سيارات ليتجولوا على بيوت الفرجان. وأضافت أنّ ملابس البنات كانت تحاك بأيدي الجدات قديماً، ويقمنّ برسم مطرزات مزركشة عليها، في حين ملابس الكرنكعوه في أيمانا هذه تباع بأسعار غالية تبدأ من 1550 ريال، وتحولت المناسبة الشعبية إلى موسم خياطة وبيع وترويج بمحلات الخياطة والأقمشة والحلويات. وقالت إنني أتذكر قديماً عندما كنت أرافق جدتي وهي تحيك دراعة الكرنكعوه، مع أمهات وجارات يجلسنّ في الضحى، وكانت إحداهنّ تحيك تشكيلات متنوعة من الفساتين وتبيعها على الجارات. وقد استعدت الأسر القطرية المنتجة بحياكة تشكيلات جميلة من ملابس الأطفال، سواء في المعارض والأسواق الرمضانية أو دكاكين سوق واقف، وفي مشاغل البيوت، حيث يزداد الطلب عليها لكونها حدثاً تراثياً لا ينسى، وترغب كل أسرة في تعليم أبنائها وبناتها ليلة النصف من رمضان، ومعاني التراث وأهميته للمجتمع القطري. وفي مركز قدرات للتنمية بمنطقة الخور، تقوم جدات وأمهات مقعد الضحى الذي يضم عدداً من الأمهات بإنتاج وحياكة ملابس البنات والأولاد يدوياً في برنامج تنفذه أمهات مقعد الضحى بمركز قدرات، ويقمنّ بعرضه في معرض وترويجه.

6152

| 30 يونيو 2015

محليات الشرق
السويدان: قطر قدوة وشرف ومفخرة للأمة

قال الداعية الكويتي الدكتور طارق السويدان بأن قطر في معايير التنافسية العالمي هي الأولى على العالم العربي والعالم الاسلامي، مشيرا إلى ان "قطر قدوة وشرف ومفخرة للأمة بهذا التقدم الكبير الذي حققته بمقاييس التنافسية العالمية ". وبين السويدان في حوار مع جريدة "الشرق" بأن العمل الإرهابي الذي قامت به داعش واستهدف مسجد الإمام الصادق في الكويت يوم الجمعة الماضي، فشل في تحقيق هدفه، ووحد بين السنة والشيعة ولم يفرقهم. ودعا السويدان الجميع إلى عدم رد الطائفية بالطائفية ولكن يجب التحلي بالقيم والمبادئ ونبذ الفتنة لأنها بلاء شديد نهانا عنه الرسول الكريم. وأعرب الداعية الكويتي عن رفضه إغلاق القنوات التي تتهم بإثارة الفتن، مشيرا إلى ان الكلمة يجب أن تواجه بالكلمة والفكرة بالفكرة ليس بالإغلاق، واعتبر ان الفتوى الشرعية يجب ألا تكون حكرا على أحد بل من الضروري أن يكون بابها مفتوحا للجميع والذي يخطئ يصحح له من هو أعلم منه. وفيما يخص آراءه السياسية اكد أنه ليس سياسيا ولا ينتمي لأي حزب ولكنه يرى في الحرية والإبداع المناخ المناسب للتطور والتقدم وكذلك حرية الصحافة والصحفيين ووصف الذين ضيقوا على الإعلامي أحمد منصور وعلى سواه من الإعلاميين بانهم جبناء يخافون الكلمة الحرة. وفيما يلي نص الحوار.. * العمل الإرهابي الذي حدث في جامع الإمام الصادق في الكويت.. كيف تراه وما هي عواقبه؟ الإرهاب لا دين له ولا مذهب ولا طائفة، وهذا العمل الذي أعلنت داعش مسؤوليتها عنه هو جريمة نكراء، وأكرر دائما أن الارهاب فاشل مئة بالمئة لأنهم إذا كانوا يريدون هز البلد فالبلد توحدت، وإن كانت غايتهم التفريق بين السنة والشيعة فالسنة والشيعة ازداد تقاربهم بسبب هذا الحادث، وصلاة الجنازة كانت جماعية وصلى الشيعة والسنة في المسجد الكبير مع بعض والعزاء للاخوة الشيعة تم في المسجد الكبير للدولة وهو مسجد سني، على المجرمين ان يعلموا بأن عمليتهم فشلت من كل النواحي وهم فاشلون. وإذا كانوا يعتقدون أنهم قادرون على أن ينفروا الناس من الدولة فالعكس حدث لأن الناس اقتربت من الدولة أكثر وإذا كانوا يعتقدون أن هذا سيقرب الناس منهم فالناس نفرت منهم أكثر، من كل النواحي الارهاب فاشل وأما الضحايا فنسأل الله سبحانه وتعالى أن يتولاهم برحمته، والمجرمون هؤلاء فعقابهم النار لأن الله توعد القاتل بالنار وبئس المصير، وندعو الله عز وجل أن يحمي كل البلاد من هذا الإجرام، وانا أحث الجميع على التكاتف من أجل القضاء على هذه العصابة المجرمة التي لا تعرف حقيقة الدين بل تشوه الدين. طائفية نتنة* ماذا تقول للذين يفكرون بالانتقام الطائفي ردا على عمل طائفي عانوا منه؟ العالم الاسلامي يموج اليوم بهذه الطائفية النتنة التي نهانا عنها الرسول صلى الله عليه وسلم، وانا أذكر عندما سألني أحد الناس ما هو مذهبك؟ قلت مذهبي هو مذهب الصحابة قبل أن يتفرق الناس هذا هو مذهبي. قضية الطائفية والمذهبية كلها أمور لم تكن في أصل ديننا وإنما جاءت بعد عهد الرسول الكريم. هذا لا يعني انه لا يوجد حق وباطل وبأنه لا يوجد انحراف بل يوجد وهذا واقع. لكن المتابع للأمور اليوم يجد أن هذه الطائفية والمذهبية النتنة هي سبب بلاء شديد، والمشكلة الكبيرة التي نجدها هي أن الناس تنهى عن الطائفية لكن عندما يمارس أحدهم الطائفية في حقهم يكون الرد عليه بالطائفية وهذا أمر في غاية الخطورة فالخطأ لا يعالج بالخطأ، فإذا كان بعض الاخوة الشيعة تصرفوا في سوريا أو ايران مثلا بطائفية لا يجوز الرد عليهم بطائفية، بل نحن أصحاب قيم وأصحاب مبادئ بغض النظر عن الطائفية التي يمارسها الآخرون، ودورنا أن نصححهم وليس أن نسايرهم. * القنوات التلفزيونية المتهمة بإثارة الفتن كيف تنظر لها وهل أنت مع إيقافها؟ أنا عندي مبدأ رئيسي في هذه المسألة أنه لا يجوز الحجر على الفكر وإنما الحجر يجب أن يكون على الفساد الأخلاقي، فإذا كنا نتكلم عن قنوات الفتنة المقصود بها أنهم أناس ينشرون فكرا منحرفا فأنا مذهبي في هذه المسألة هو مذهب سيدنا "الإمام علي رضي الله عنه" عندما ظهرت فرقة الخوارج وكفروه وهو خليفة المسلمين ومن أكبر علماء الأمة، فكان الصحابه يحثونه على قتالهم فكان رده " قوم رأوا رأيا فدعوهم وما رأوا " وهذا المنهج يجب أن يكون منهجنا اليوم ويجب ان نتبعه، الفكر يواجه بالفكر والقنوات تواجه بالقنوات والإعلام يواجه بالإعلام ولا يواجه بقانون ولا يواجه بمنع لأن في النهاية الفكر سيستمر وسيتحول إلى شيء أخطر عندما يصبح فكرا سريا، وهذه مسألة اخطر لذلك يجب أن لا يحظر على هذه الأمور وإبقاء الباب مفتوح. باب الفتوى* من يحق له أن يفتي في قضية شرعية.. وهل يحق لكل من أطلق عليه شيخا أو داعية أن يفتي؟ أنا شخصيا لي رأي خاص في هذه المسألة وهو أن الحجر على الفكر والحجر على العلم أمر خطأ، فمثلا الفتوى في قضية طبية او مسألة علمية لو أفتى فيها إنسان بطريقة خاطئة أو بجهل هنا يأتي العلماء الذين هم أكبر منه ويردون عليه، وانا أسير على نفس هذا المذهب وأرى انه لو ما فتحنا هذا الباب وحددناه على أناس معينين فستصبح الفتوى بيد الحكام وعندها يتحول كل العلماء إلى عبيد السلطان وهذا أخطر من أن نفتح قضية الفتوى. فلنجعل باب الفتوى مفتوح وإذا أخطأ إنسان يصحح له من هو أعلم منه. الانسان العادي الذي يتساءل لمن اذهب لسؤاله عن فتوى معينة أقول له إذهب إلى من تثق بدينه وعلمه فاذا شككت اذهب لمن هو أعلم منه وهكذا، لكن إغلاق هذا الباب أمر خطير جدا جدا لأنه سيؤدي إلى ما نراه من عبيد السلاطين الذين يسمونهم علماء. * ما هو ردك على من كفرك لأنك قلت أن المرتد له ما له وعليه ما عليه ولا يحق لأحد أن يعاقبه أو يقيم عليه حد الردة؟ أنا أنزلت بيانا طويلا اسمه "الحريه حق شرعي مقدس" وذكرت فيه الأدلة الشرعية الواضحة من بينها دليل واضح بسيط لو كانت الردة حد هل يفرق به بين المرأة والرجل؟ الجواب لا، لأن الحد يجب ألا يفرق بين الرجل والمرأة. المذهب الحنفي وهو أكبر مذاهب أهل السنة يرون أن المرأه لا يقام عليها الحد، معي عدد كبير من علماء السلف وعدد كبير من العلماء اليوم هم مع هذا الرأي. أقول ان الردة حد سياسي في يد الحاكم يستعمله إذا كان هناك من يشوش على الدين بحيث يؤثر على دين عامة الناس، أما اليوم انتهت هذه المسألة فإذا ارتد أحد في باكستان أو ارتد احد في السودان ما أثره علينا؟ لا أثر. أنا لا أرى أنه حد والمسألة واضحة، دليل آخر: إذا كانت الردة حدا وخطيرة بهذه الدرجة كيف لا يذكر في القرآن الكريم بينما حد اقل منه أهمية كحد السرقة يذكر في القرآن؟ هذا وغيره الكثير من الأدلة والذي يريد تفاصيل أكثر عن الأدلة يرجع إلى البيان الذي أنزلته على الانترنت باسم "الحرية حق شرعي مقدس". * تعتبر فضيلتك من الدعاة الذين جددوا في طرح الخطاب الإسلامي بطريقة تلائم الشباب، فأنت أحيانا تقوم وتمشي وتضحك وأحيانا تضع الفكاهة لإيصال الفكرة ولكن يصفكم البعض بانكم نجوم شاشات ليس اكثر ما رأيك؟ انا بالإضافة إلى عملي الدعوي إنسان أعمل باحتراف في التدريب، وهذه الأساليب التي تحدثت عنها كالقيام والمشي او اساليب الفكاهة الموجهة (بقصد) لأن بعض الناس يستخدمونها من أجل الفكاهة والضحك فقط، وأساليب التمرينات والحوار المتفنن مع الناس هذه كلها أدوات تدريبية نستعملها وندرسها، فعندما نستعملها في الإعلام الإسلامي أو حتى في المحاضرات الإسلامية الناس ترى فيها نكهة أخرى غير التي تعودوا عليها لأنها ليست نكهة الدعاة التقليديين إنما هي نكهة المدربين، فأنا حرصت على أن تكون الوسائل المتجددة في التدريب ان يتم استعمالها في الدعوة أيضا والحمدالله تأتي بثمارها بشكل جيد وهي فعالة جدا.فيما يخص موضوع نجوم الشاشات فإن التلفزيون جزء من أساليبنا في نشر الدعوة بل هو من أعظم الأساليب لأن التلفزيون اليوم لا يقارن بأي وسيلة أخرى، فعندما نستفيد من هذه الوسيلة في إيصال أفكارنا قد يرى بعض الناس أن هذا من عمل نجوم الشاشات، أنا أعتقد اذا كان هذا الأمر يمكن أن يسمى نجوم شاشات فلا مشكلة في ذلك بالنسبة لي، لأنه من الجميل ان يتعلق الناس ويتأثرون بي وبغيري من الدعاة، وذلك أفضل من تأثرهم بالفاسقين وبنجوم الشاشات الآخرين كالراقصين والمطربين. لست سياسيا* لك آراء سياسية في أكثر من دولة عريبة هل تدعم حزبا معينا؟ وما هي الافكار السياسية التي تود إرسالها؟ أنا لست سياسيا ولا أريد أن اكون سياسيا، أنا صاحب فكر والفكر الذي أدعو إليه هو فكر النهضة بالأمة، والنهضة لا يمكن أن تتم إلا في أجواء من الحرية والإبداع والإتقان، فأي شيء يهز هذه المسائل أنا ضده ولذلك عندما يتحرك شعب من الشعوب نحو الحرية سوف أؤيده وعندما يحدث في أي بلد من البلدان ردة عن الحرية سأقف ضدها، مواقفي السياسية نابعة من آرائي الفكرية وليس لها علاقة بحزب ولا يوجد حزب يوجهني أو أو جهه، طرحي السياسي يرتبط فقط بما يتأثر بالجانب الفكري اما القضايا السياسية الأخرى العامة ليس لي شأن بها فلم يحدث أني أيدت أي مرشح في الانتخابات أو دعوة له أو دعوة ضده. * قلت بأن الدول التي اندلعت فيها ثورات تحتاج لسنوات طويلة لتعود إلى استقرارها هل نفهم من ذلك بأن الثورات خربت ولم تصلح أم هي أصلحت ونتاج إصلاحاتها يحتاج إلى وقت طويل؟ الثورات لم تخرب، الذين قامت عليهم الثورات هم المخربون لأنهم عصابات مجرمة بقيادات طاغية، وعندما فقدت هذه العصابات مصالحها الكبيرة لم يعجبها ذلك، فهي تملك مليارات من الاختلاس والنهب خلال سنوات حكمها وهذه المليارات بالتعاون مع الفلول بقيت موجودة بعد الإطاحة برؤسائها وبالتالي عندما تحركت الشعوب نحو الحرية والعزة والكرامة تحركت هذه الفلول والمليارات من أجل القضاء على هذه الثورات على شكل ثورات مضادة، فإذن المصيبة هي في الذين ارتدوا على الثورات وليس في الثورات نفسها، ما ذنب الشعوب إذا كانت تريد حرية وكرامة وعزة وعيشا آمنا وعدم خوف من المخابرات، ويريدون كهرباء ومدارس هذه كلها قضايا قضى عليها الطغيان، من حق الشعوب أن تفعل ذلك فإذا كان ثمة ملامة في عدم الاستقرار الذي تلا الثورات فهم الطغاة أنفسهم الذين قامت عليهم الثورات وفلول هؤلاء الطغاة الذين مازالوا يقومون بكل هذه الأفعال الإجرامية. إعلامي حر* كتبت تغريدة على حسابك الشخصي على موقع "تويتر" بعد إطلاق سراح الإعلامي أحمد منصور بعد احتجازه بألمانيا " أن لا عزاء للذين ترعبهم الكلمة الحرة".. من تقصد بذلك؟أقصد كل من يخاف من الحرية وكل من يخاف من الإعلام الصحفي والإذاعي والتلفزيوني الحر، ولا شك بأن أخي أحمد منصور هو من الإعلاميين الذين على قمة الهرم في الحرية الصحفية والإعلامية، في برامجه يقابل الرؤساء والمفكرين الكبار ويطرح كل الأسئلة ويأتي بكل الاتجاهات سواء كان اتجاها إسلاميا أو غير إسلامي ويوجه لهم الاسئلة المحرجة، هذا هو الإعلامي الحر، فما المشكلة في كل ذلك حتى يحاولوا التضييق عليه هؤلاء الجبناء، الواضح بأن الكلمة الحرة أرعبتهم سواء من أخي أحمد منصور أو من آخرين. * هل تقصد السيسي ونظامه بشكل غير مباشر؟إذا كان السيسي ونظامة يخافون من الكلمة الحرة ومن الصحفيين الأحرار فاذن أنا أشملهم. * تدعو دائما في محاضراتك إلى التطوير والتحضر والنهوض بالمجتمعات اقتصاديا واجتماعيا ما هو المقياس الصحيح الذي يقاس به تطور الدول؟التطور والتنمية يتم في كل البلاد حتى في الدول المتخلفة لكن المقياس الحقيقي ليس أن الدولة تتطور، وانما المقياس الصحيح هو كم سرعة تطورها بالمقارنة مع تطور الآخرين، فإذا كنت في سباق وقمت بزيادة سرعتك ربما ستبقى في مكانك ومتخلفا عن الآخرين رغم زيادة السرعة، لأن المنافسين زادوا من سرعتهم بشكل اكبر وبدرجة أعلى، وهنا أريد أن أقول بأنه لا يكفي التطور ولكن يجب اللحاق والتقدم لأن المقياس الحقيقي للتطور لا يكون بمقارنة تطور الدولة مع وضعها سابقا وانما يجب أن تتم المقارنة بما يسمى معيار التنافس العالمي. قطر الأولى* كيف ترى مكانة قطر بمعيار التنافسية العالمي من ناحية التطور والنهوض والتنمية؟ قطر في معايير التنافسية العالمية هي الأولى على العالم العربي والعالم الاسلامي، قطر متقدمة في التنمية، وفي هذا السباق المتطور، وتفوقت على تركيا وعلى ماليزيا وعلى الامارات وعلى جميع الدول الاسلامية والعربية وأنا أهنئ قطر على ما وصلت إليه، ونحن نعتبر قطر قدوة وشرفا ومفخرة للأمة بهذا التقدم الكبير الذي حققته بمقايس التنافسية العالمية.

626

| 30 يونيو 2015

محليات الشرق
وايل كورنيل تنظم محاضرة عن فيروس "سي" بالشرق الأوسط

أقامت كلية طب وايل كورنيل في قطر محاضرة عن تاريخ انتشار فيروس التهاب الكبد الوبائي "سي" بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، ضمن سلسلة المحاضرات المتخصصة التي ينظمها قسم التعليم الطبي المستمر في الكلية. واستعرض الدكتور ليث أبو رداد أستاذ الصحة العامة المشارك في كلية طب وايل كورنيل في قطر أحدث العلاجات والجهود الحثيثة للقائمين على الصحة العامة من أجل السيطرة على الفيروس المتسبب بالمرض ، مشيرا إلى أن معدلات انتشار الفيروس بمنطقة الخليج متدنية نسبياً، وأن عدد المصابين به في قطر 1.1% من السكان. وقال أمام عدد من الباحثين والأطباء وطلاب الطب والمختصين في مجال الرعاية الصحية: "تضاهي الأعباء المترتبة على التهاب الكبد الفيروسي حول العالم تلك المترتبة على أمراض خطيرة مثل فيروس نقص المناعة المكتسبة/ الإيدز/ والسُّل والملاريا. ويمثل التهاب الكبد الفيروسي أحد أبرز التهديدات التي تواجه الصحة العالمية، وتشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا أكبر انتشار لفيروس التهاب الكبد الوبائي "سي" مقارنة ببقية مناطق العالم". وأوضح أن فيروس الكبد الوبائي "سي" ينتقل عن طريق الدم، وفي الغالب ينتشر بسبب استخدام معدات طبية غير معقَّمة بشكل كافٍ، أو عمليات نقل الدم الملوث، أو الممارسات غير الآمنة مثل مشاركة الآخرين في الحُقن أو الإبر. كذلك قد ينتقل الفيروس من الأمهات إلى أطفالهن خلال الحمل أو عند الولادة أو بعد الولادة. وفي حال عدم علاجه، يتسبَّب بأمراض مثل تليُّف الكبد الحاد الذي قد يقود في حالات معينة إلى سرطان الكبد والوفاة. وذكر الدكتور أبو رداد أن أعباء المرض منهكة ومتفاقمة، مشيراً إلى بارقة الأمل التي ظهرت منذ نحو عام المتمثلة في أول دواء فعال في العالم لالتهاب الكبد الوبائي "سي"، غير أن تكلفته الباهظة تجعله في غير متناول أغلبية المصابين.

367

| 30 يونيو 2015

محليات الشرق
قطر تجدد موقفها الثابت في دعم نضال الشعب الفلسطيني

جددت دولة قطر التأكيد على موقفها الثابت في دعم نضال الشعب الفلسطيني المقاوم من أجل استرداد حقوقه المشروعة، وإقامة دولته المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس الشرقية . جاء ذلك في كلمة دولة قطر التي ألقاها سعادة السفير فيصل بن عبدالله آل حنزاب، المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف، خلال النقاش العام حول حالة حقوق الإنسان في فلسطين وفي الأراضي العربية المحتلة الأخرى خلال أعمال الدورة التاسعة والعشرين البند (7) . وقال سعادة السفير فيصل بن عبدالله آل حنزاب إن عدم جدية إسرائيل، القوة القائمة بالاحتلال، في تعاونها مع آليات الأمم المتحدة ، وغيابها مع عدد من الدول عن المناقشات ضمن البند السابع، يؤكد حقيقة أن قرار إسرائيل باستئناف التعاون مع مجلس حقوق الإنسان كان نتيجة لصفقات وتفاهمات بعيدة كل البعد عن الإيمان بعمل المجلس وسعيه الى تعزيز وحماية حقوق الانسان . وأضاف أن إسرائيل لا تزال تواصل انتهاكاتها الخطيرة لحقوق الإنسان على الشعب الفلسطيني، وتحرم الفلسطينيين من التمتع بكامل حقوقهم التي تكفلها المواثيق والاتفاقيات الدولية، الأمر الذي يتنافى مع القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني... مشيراً الى أن الاعتقالات الإدارية التي تقوم بها سلطات الاحتلال وعرض الأسرى على محاكم صورية تفتقر لأبسط مقومات المحاكمات العادلة، هو أمر مشين ومخزٍ يحصل أمام مرأى من العالم أجمع، مما أدى بالأسرى الفلسطينيين إلى الإضراب عن الطعام في معركة تسمى الأمعاء الخاوية، والتي ترغب الحكومة الإسرائيلية في سن قانون يتيح لسلطات السجون بإطعام الأسرى المضربين عن الطعام بالقوة، مما يعد انتهاكاً للأخلاقيات الطبية المعمول بها في العالم أجمع، ومخالفةً لأبسط معايير حقوق الإنسان في التعبير عن رفض الظلم. وأوضح سعادته أن الحصار الجائر المفروض على قطاع غزة الذي دخل عامه الثامن، كسياسة للعقاب الجماعي على سكان غزة البالغ عددهم 1,8 مليون إنسان .واستنكر سعادة المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة والمنظمات الدولية الأخرى في جنيف عملية السيطرة التي قامت بها القوات الإسرائيلية أمس على أسطول الحرية الثالث المتجه إلى قطاع غزة، والذي يضم ناشطين إنسانيين من مختلف الجنسيات، وذلك لإرسال رسالة واضحة بحق شعب هذا القطاع المخنوق بالحياة، وأن الحصار الجائر لا يمكن له أن يصبح أمراً واقعاً ومقبولاً. وأوضح "أن استمرار وتصاعد أعمال العنف وجرائم الكراهية المنظمة والاعتداءات التي يمارسها المتطرفون اليهود ضد المقدسات الدينية المسيحية والإسلامية، بحماية وتواطؤ من الحكومة الإسرائيلية، يؤكد أن إسرائيل ماضية في مخططها الاستعماري لاحتلال مدينة القدس الشريف وإفراغها من أهلها الأصليين على أساس ديني وعرقي". وأضاف أن سياسة إسرائيل الممنهجة في بناء المستوطنات غير الشرعية، دون أي اكتراث بالمناشدات الدولية، من شأنه أن يقوض أي عملية للسلام، التي من الواضح أن إسرائيل غير جادة البتة في الانخراط بها... مطالباً المجتمع الدولي أن يكون واضحاً في توجيه الانتقاد الصريح إلى إسرائيل.

307

| 30 يونيو 2015

محليات الشرق
وزير الخارجية يقيم مأدبة سحور لرؤساء البعثات القطرية بالخارج

أقام سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الخارجية مأدبة سحور لأصحاب السعادة رؤساء البعثات الدبلوماسية القطرية بالخارج وذلك بفندق شيراتون الدوحة.وجرى خلال المأدبة التي حضرها أصحاب السعادة مساعدو الوزير ومدراء الإدارات بالوزارة تبادل التهاني بمناسبة شهر رمضان المبارك.

229

| 30 يونيو 2015

محليات الشرق
6 ملايين ريال من "الهلال القطري" لتنفيذ مشاريع إغاثية بالصومال

يقوم الهلال الأحمر القطري بتنفيذ مشاريع إغاثية وتنموية في الصومال بقيمة 5.900.000 ريال، في إطار حملة "عون وسند" الرمضانية، وتشير التقارير إلى أن الهلال القطري لم يتوقف منذ عام 2007 عن تقديم الدعم والمساعدات الممكنة لإغاثة الشعب الصومالي الذي يعاني ظروفا معيشية صعبة في ظل الجفاف والأعاصير والأوضاع الاقتصادية والأمنية المتردية، وذلك في إطار رسالته التي تقوم على مناصرة الضعفاء وحماية الأرواح. وبعد أن صار شبح الموت جوعا يهدد حياة آلاف السكان عقب موجة الجفاف القاسية التي ضربت الصومال عام 2011، وما نجم عنه من تدهور الأوضاع الإنسانية وحدوث موجة نزوح كبرى لمئات الآلاف من الأسر بحثا عن الماء والغذاء، كان الهلال الأحمر القطري من أوائل المنظمات الدولية التي استجابت بإطلاق العديد من البرامج الإغاثية العاجلة لتوفير الاحتياجات الأساسية للسكان، سواء بصورة منفردة أو في إطار التحالف القطري المشترك لإغاثة الصومال والفلبين التي كانت استجابة لتوجيهات سمو الأمير الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، والذي يضم كلا من الهلال الأحمر القطري، جمعية قطر الخيرية، مؤسسة الشيخ عيد بن محمد الخيرية، مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للعمل الإنساني، والأصمخ للأعمال الخيرية. وخلال مرحلة الإغاثة، قام الهلال بتوزيع مساعدات غذائية وغير غذائية ومواد إيواء بتكلفة 4,56 مليون ريال لصالح 127,000 نسمة، كما تم تنفيذ 16 مشروعا للصحة والتغذية العلاجية استفاد منها 102 ألف نسمة بتكلفة 3.59 مليون ريال وتضمنت هذه المشروعات إنشاء 9 عيادات متنقلة و 3 مراكز صحية و 4 مراكز للتغذية العلاجية، وفي مجال المياه والإصحاح، تولى الهلال القطري نقل مياه الشرب إلى مخيمات النازحين وإنشاء خزانات مياه ومرافق إصحاح والتخلص من النفايات في المخيمات، حيث استفاد من هذه المشاريع 67,875 نسمة بتكلفة تتجاوز 1.1 مليون ريال. أما على صعيد المهام التنموية التي بدأت بالتوازي مع قرب انتهاء الأعمال الإغاثية، فقد تم تنفيذ سلسلة من المشروعات لمساعدة السكان على التعافي من آثار الجفاف والعودة إلى حياتهم الطبيعية، ومنها إنشاء وتشغيل مركز الأمراض الاستوائية في مدينة أفجوي بمحافظة شبيلي السفلى بتكلفة تبلغ 1,298,450 ريالا لفائدة 31,245 نسمة من أفجوي و40 قرية مجاورة لها، حيث يستقبل المركز في المتوسط 110 مرضى يوميا، كما نظم 48 جلسة تثقيف صحي حضرها 18,720 مواطنا، وقام بتطعيم 816 طفلا ضد مرض شلل الأطفال، وأطلق حملة لمكافحة الملاريا استفاد منها 48,000 شخص، ووزع ناموسيات معالجة ضد البعوض على العائلات. هذا وقد شارك الهلال القطري في توسيع وإعادة تأهيل مستشفى بوصاصو في إقليم بونتلاند لزيادة سعة المستشفى إلى 150 سريرا بقيمة 329,425 ريالا، بالإضافة إلى فتح وحدات طبية جديدة في مختلف التخصصات لصالح نحو 700,000 نسمة، بالإضافة إلى افتتاح مركز صحي في قرية سبيب بتكلفة 538,302 ريال لتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية والأدوية المجانية والتثقيف والتعليم الصحي لعدد 15,000 نسمة، حيث يراجع المركز الصحي في المتوسط 67 مريضا يوميا من 5 قرى. وفي القطاع الصحي، تم بالشراكة مع منظمة الدعوة الإسلامية إنشاء وتشغيل مركز صحي في قرية مريري بمحافظة شبيلي السفلى بتكلفة 451,578 ريالا لخدمة 30,000 نسمة من سكان القرية والقرى المجاورة، كما تم بالشراكة مع قطر الخيرية إنشاء وتشغيل مركز صحي في مقاطعة أودغلي بالمحافظة ذاتها بتكلفة 280,000 ريال لخدمة 30,000 نسمة، وأخيرا تم افتتاح مركز بدبادو للتغذية العلاجية بمحلية طركينلي جنوب غرب العاصمة الصومالية مقديشو بتكلفة 500,000 ريال لعلاج 7,500 طفل مصاب بسوء التغذية. وفي مجال الأمن الغذائي، قام الهلال بتزويد 30,000 نسمة من العائدين بالمواد الغذائية التي تكفي لمدة شهرين، إلى جانب مواد غير غذائية ومواد إيواء وتسهيلات للانتقالات. وفيما يتعلق بالمياه والإصحاح، تم حفر 6 آبار سطحية لتوفير المياه النظيفة لعدد 28,875 نسمة من المزارعين في 5 قري، بتكلفة بلغت 248,200 ريال، إلى جانب إعادة تأهيل 10 قنوات ري رئيسية لدعم الإنتاج الزراعي مع إنشاء جسور فوقها. وعلى صعيد التمكين الاقتصادي، تم استهداف 10,675 مزارعا بالدعم والتأهيل لاستئناف أعمالهم من جديد في المزارع بتكلفة قدرها 433,664 ريالا لتغطية تكاليف أنشطة المشروع، ومن بينها إعداد واستصلاح 460 هكتارا من الأراضي الزراعية، وتوزيع 6,3 طن من البذور المحسنة، وتدريب 175 مزارعا على أعمال الزراعة الحديثة، وشراء 10 مضخات مياه للري. أيضا تم تنظيم 62 دورة تدريبية لتطوير قدرات الكوادر الطبية استفاد منها 484 موظفا وطبيبا. وفي المرحلة الثانية من برنامج التأهيل والتنمية المتكاملة في إقليم شبيلي السفلى جنوب الصومال، التي تبلغ ميزانيتها 3,328,380 ريالا بتمويل من صندوق الزكاة لخدمة 9,500 أسرة، إلى جانب 13,100 أسرة مستفيدة بشكل غير مباشر، تم بالفعل إعادة تأهيل 9 قنوات ري مسدودة بالطمي لري 1500 هكتار من الأراضي الزراعية، وإعداد 1000 هكتار من الأراضي الزراعية، وتوزيع 17,6 طنا من البذور المحسنة و3,140 أداة زراعية و50 طنا من أسمدة اليوريا، وتركيب 20 مضخة مياه ري في القنوات التي تم تأهيلها مع توزيع وقود للمضخات، وتوزيع 1000 كج من أفضل أنواع المبيدات الحشرية، وتدريب 200 مزارع من 5 قرى لمدة أربعة أشهر على تقنيات تحسين الإنتاج الزراعي، وبناء 6 جسور فوق قنوات الري في أفجوي، وتصنيع 4 قوارب نهرية لنقل السكان في 3 قرى، وبناء مراحيض صحية في 5 قرى للحد من التلوث وانتشار الأمراض. ويتم حاليا حفر بئرين ارتوازيين في قرية مبارك ومدينة أودغلي بإقليم شبيلي السفلى، وبناء شبكة لتوزيع المياه تتكون من خزان مياه ومضخات ونقاط توزيع ومشرب للمواشي، ويستفيد من المشروع 7000 أسرة من المناطق المستهدفة والقرى المحيطة بها.

272

| 30 يونيو 2015

محليات الشرق
"الهلال القطري" يدشن مشروعًا للصم وضعاف السمع في غزة

قام الهلال الأحمر القطري بتدشين مشروع "تحسين وصول الطلبة الصم وضعاف السمع للتعليم العالي في قطاع غزة"، ضمن برنامج تطوير خدمات الإعاقة في قطاع غزة، بالشراكة مع نظيره الفلسطيني لتقديم خدمات نوعية لذوي الإعاقة السمعية والبصرية والحركية، بالإضافة إلى برامج تأهيل ودمج الشباب ذوي الإعاقة، وذلك بتمويل قدره 5 ملايين دولار من برنامج دول مجلس التعاون الخليجي لإعادة إعمار غزة ومؤسسة الفاخورة القطرية التابعة لمنظمة التعليم فوق الجميع، بإدارة البنك الإسلامي للتنمية. حيث أثمرت جهود المنظمات الداعمة نتاجا إنسانيا يستفيد منه الصم في قطاع غزة تسهل وصولهم إلى مؤسسات التعليم العالي، كما أن المستفيدين من المشروع سيجدون في هذه الفرصة نقلة تاريخية تؤثر على حياتهم وعائلاتهم والمجتمع المحيط بهم، بالإضافة إلى ارتفاع الروح الإيجابية لدى أفراد المجتمع عندما يرون التعاون الدؤوب بين المؤسسات للاستثمار في مشروع إنساني رائد لخدمة ذوي الإعاقة السمعية. وأعرب المهندس شادي صالح -ممثل مؤسسة الفاخورة القطرية في غزة- عن تشرف مؤسسة الفاخورة بالمساهمة في خدمة فئة الصم ومساعدتها على إكمال مسيرة التعليم العالي عبر هذا المشروع، لافتا إلى أن ما يميز هذا المشروع هو أنه لأول مرة في فلسطين سيتمكن الطلبة فاقدو السمع كليا من مواصلة تعليمهم العالي داخل القطاع، ما سينعكس بالإيجاب على مستقبلهم. وبدوره، شدد الدكتور أكرم نصار على أن الهلال الأحمر القطري ينطلق في أداء أعماله الإنسانية من شعاره الاستراتيجي "نفوس آمنة وكرامة مصونة» لدعم المشاريع الإغاثية والتنموية في مختلف المجالات، مضيفا: «يأتي هذا المشروع تتويجا لجهود العديد من المؤسسات خلال الأعوام الماضية التي كافحت في سبيل إنشاء أول مدرسة ثانوية للصم، ونحن اليوم على أبواب إطلاق مشروع تمكين 100 طالب وطالبة كمرحلة أولى ممن أنهوا دراستهم الثانوية بنجاح من الالتحاق ببرنامج دبلوم أكاديمي متخصص بالجامعة الإسلامية يتبعه برنامج للبكالوريوس مستقبلا.

213

| 30 يونيو 2015

محليات الشرق
آلاف الأطفال يحيون "ليلة القرنقعوه" بمؤسسة قطر

في ليلة احتفالية عامرة بمظاهر البهجة والسرور، أحيا آلاف الأطفال مساء أمس الاثنين، ليلة "القرنقعوه" التراثية، والتي نظمتها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، في المضمار الداخلي للشقب، وشاركوا مع عائلاتهم في مختلف الفعاليات والأنشطة التي أعدت خصيصاً للاحتفال بالليلة المميزة، وإحياء التراث والحفاظ على التقاليد القطرية الأصيلة في جو عائلي مميز. ومن بين الأنشطة والفعاليات المميزة التي نالت استحسان الأطفال، المسيرة التراثية التي أنشدت مجموعة من الأغاني التراثية والتقليدية بالإضافة إلى ركوب الخيل، ورواية القصص، والدمى المتحركة، والرسم على الوجوه، وتعلّم الحِرَف، بالإضافة إلى الحناء، والألعاب التقليدية مثل القيس والدحروي والطاقية، وغيرها من الأنشطة الممتعة لجميع أفراد العائلة، والتي تهدف إلى الحفاظ على تراث الأجداد والتعريف به للأجيال الحالية والقادمة، وتشجيع الصغار على تبني العادات الاجتماعية المفيدة التي تعزز الهوية القطرية في نفوسهم. وفي تصريحات صحفية قال المهندس سعد المهندي، رئيس مؤسسة قطر: إن القرنقعوه مناسبة تقليدية سنوية تحمل الكثير من المعاني الأصيلة في الثقافة القطرية مثل الكرم والعطاء. ولذلك قامت جميع مراكز وإدارات مؤسسة قطر بالتشارك بتقديم هذه المناسبة في الشقب لكي توفر تجربة تعليمية غنية من خلال الأنشطة الممتعة لجميع أفراد المجتمع في هذا المهرجان. ونحن نتطلع للترحيب بآلاف العائلات في رحاب المدينة التعليمية للاستمتاع بأمسية مليئة بالفعاليات للاحتفال بتراثنا الوطني العريق". وأعرب المشاركون عن تقديرهم للجهود المقدمة من مؤسسة قطر والتي تعودوا منها دائما أن تسهم في تنمية المجتمع وتزكي العادات والتقاليد القطرية الأصيلة، وتغرس روح الانتماء والهوية بين أبناء المجتمع القطري. وارتسمت ملامح الفرحة والسرور على وجوه الأطفال بحصولهم على الحلوى والهدايا وأكياس "القرنقعوه" التقليدية كما هو متعارف عليه كل عام، فضلاً عن ابتهاجهم لسماع القصص المخصصة للأطفال. وتعتبر "ليلة القرنقعوه" من أشهر الاحتفاليات الرمضانية الشعبية في المجتمعات الخليجية، حيث يقوم المشاركون بارتداء الملابس التقليدية والطواف على المنازل مرددين أجمل الأناشيد التراثية المحلية، ثم يقوم الأطفال بجمع الهدايا وأكياس "القرنقعوه" التي تحتوي على الحلوى والمكسرات والفواكه المجففة، من الأهل والجيران والأصدقاء، في جو رمضاني بهيج.

658

| 30 يونيو 2015

محليات الشرق
"الأرصاد" تحذر من رياح قوية ورؤية متدنية

حذرت إدارة الأرصاد الجوية من رياح قوية ورؤية متدنية متوقعة على بعض المناطق ورياح قوية وأمواج عالية في عرض البحر.. وتوقعت أن يكون الطقس حتى السادسة من مساء اليوم حارا خلال النهار مع بعض السحب وغبار خفيف الى غبار مثار ببعض المناطق.. وفي البحر غبار خفيف مع بعض السحب . وتكون الرياح على الساحل شمالية غربية الى شمالية تتراوح سرعتها بين 12 و20 عقدة ،وتصل إلى 25 عقدة على بعض المناطق.. وفي البحر تكون الرياح شمالية غربية الى شمالية تتراوح سرعتها بين 8 و 18 عقدة ،وتصل الى 22 عقدة شمالا . ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 4 و 8 كيلومترات وتصل الى 3 كيلومترات او اقل على بعض المناطق. أما ارتفاع الموج على الساحل فيتراوح بين قدم و واثنتين ويصل إلى ثلاث أقدام احيانا ..وبين ثلاث وخمس اقدام في البحر ويصل الى سبع اقدام شمالا. أقصى درجة حرارة متوقعة في الدوحة 40 درجة مئوية.

177

| 30 يونيو 2015