رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
المرحلة النهائية من مسابقة الشيخ غانم للقرآن الإثنين

تنطلق عصر الإثنين بقاعة الشيخ عبدالله بن زيد آل محمود التابعة لإدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بمنطقة فريج كليب، المرحلة النهائية من مسابقة الشيخ غانم بن علي آل ثاني العاشرة لحفظ القرآن الكريم وتفسيره للطلاب وللطالبات، بمركز موزة بنت محمد بمنطقة الوعب ، والتي يتنافس فيها "105" طالب وطالبة من المنتسبين لمراكز ودور تحفيظ القرآن الكريم بالدولة ممن تأهلوا من المرحلة الأولى للمسابقة. وقال سعادة الشيخ خالد بن محمد آل ثاني رئيس اللجنة المنظمة للمسابقة ان اليوم الأول للمرحلة الثانية من المسابقة يشهد اختبار 30 طالباً وطالبة من المتأهلين في الفئات الثلاث الأخيرة وهي فئات التلاوة ( تلاوة القرآن الكريم كاملاً، وتلاوة نصف القرآن الكريم، وتلاوة جزء عم ) حيث سيتم اختبار 15 طالباً ، واختبار مثلهم من الطالبات في نفس الفئات. والفئات الثلاث المختبرة اليوم من الطالبات أولا "الفئــــة التــــاسعــــة تلاوة القرآن الكريم كاملاً مع التجويد" وتأهل لها ( الطالبة دانية حيدر احمد فضل الله من مركز موزة بنت محمد ، والطالبة دعاء مروان الشيخ المهدي من دار الدر المنير، والطالبة زهراء عائض المحسن الرشيد من مؤسسة حمد بن خالد ، والطالبة سعاد عبدي عيسى لبان من دار حفصة بنت عمر ، والطالبة نور الهدى فراس خضر من مؤسسة حمد بن خالد)، وتأهلت في "الفئــــة العــــاشــــرة : تلاوة نصف القرآن" (الطالبة آمنة عبدالله طايس الجميلي من مؤسسة حمد بن خالد، والطالبة حبيبة عاطف محمد من مؤسسة حمد بن خالد، والطالبة ريم عبدالله حسين من دار احمد بن سريع ، والطالبة مي أشرف أحمد أصلان من دار حفصة بنت عمر، والطالبة هند محمد مؤمن محمد من دار جاسم بن أحمد آل ثاني)، وتأهلت في "الفئـــة الـــحادية عشــــرة : تلاوة جزء عم " (الطالبة أروى محمد عبدالحميد من دار سودة بنت زمعة ، والطالبة طيبة حافظ محمد فخر الهدى من مؤسسة حمد بن خالد ، والطالبة مريم أدهم حسين محمد من مؤسسة حمد بن خالد ، والطالبة ميساء عبدالمجيد مهني من مركز موزة بنت محمد ، والطالبة نجيبة فيصل مجيب الرحمن من دار الدر المنير. كما تأهل للمرحلة الثانية في هذه الفئات الثلاث من الطلاب أولا في " الفئــــة التــــاسعــــة : تلاوة القرآن الكريم كاملاً مع التجويد" الطالب إبراهيم خالد إبراهيم السيد من مركز الإتقان (عباد الرحمن)، والطالب أسامة خالد عبد الدايم عبد ربه من مركز عاصم بن أبي النجود، والطالب الدودو محمد أمين من مركز سعد بن عباده ، والطالب عبدالله محمدو ولد محمد سيداتي من مؤسسة حمد بن خالد آل ثاني ، والطالب منذر يسري رشاد عبد العاطي شاهين من مركز عاصم بن أبي النجود) ، وفي الفئــــة العــــاشــــرة تلاوة نصف القرآن" الطالب إبراهيم عبد المنعم أحمد عبد الهادي من مركز سعيد بن زيد، والطالب زبير حافظ مولانا يعقوب علي من مركز خالد بن محمد آل ثاني، والطالب عبدالله محمد خلف من مركز عبدالله بن عمر، والطالب محمد علي حسن هلابي من مركز نافع المدني، والطالب معاذ كمال الدين نور محمد من مركز حمد بن خالد آل ثاني، كما تأهل في "الفئـــة الـــحادية عشــــره : تلاوة جزء عم" الطالب أحمد شاه محمد عبد الماجد عبد الجبار من مركز الحسين بن علي، والطالب والبراء عمرو يحيى زكريا من مركز عائشة بنت أبي بكر، والطالب وحارث خالد سالابان موموك من مركز الفضيل بن عياض، والطالب ومحمد أحمد محمد عبدالعاطي عوض من مركز الفضل بن عباس ، والطالب ومحمد سفيان محمد علي من مركز خليفة بن عبدالعزيز. وتابع ان لجنة تحكيم المرحلة الثانية للطلاب تتكون من فضيلة الشيخ فائز عبدالقادر شيخ الزور، والشيخ زكي سعيد باحباره، والشيخ محمد الوائلي، والشيخ فؤاد الخامري، وستكون الاختبارات علنية، كما أن الدعوة عامة للجميع لحضور هذا المنافسات للطلاب بقاعة إدارة الدعوة بفريق كليب، وللطالبات والنساء بقاعة مركز موزة بنت محمد للقرآن والدعوة بمنطقة الوعب.

793

| 18 أكتوبر 2015

تقارير وحوارات الشرق
سكان أم صلال يعانون من ضعف شبكات الجوال

ناشد الكثير من سكان منطقة "أم صلال علي" شركات الاتصالات خاصة "أوريدو" بضرورة التدخل السريع لحل أزمة ضعف شبكة الجوال في المنطقة ، والتعثر المستمر للمكالمات الهاتفية بصورة متكررة مما أدى إلى معاناة كبيرة لسكان المنطقة والتي تعاني من غياب كثير من الخدمات الأساسية التي يحتاجها السكان ، غير أن ضعف خدمات الاتصالات والانترنت الجوال تعتبر هي المعاناة الأكبر التي تؤرق سكان المنطقة . بداية يقول المواطن محسن الكربي أن تعثر مكالمات الهاتف الجوال في المنطقة وفي بعض المناطق المجاورة لها أصبح لا يطاق ولا يمكن تحمله حيث لا يمكن للشبكة التقاط إشارة الهاتف لأسباب أوجزها بزيادة الطلب على عروض خدمات شركات الاتصالات ، وخصوصاً أن المنطقة شهدت كثافة سكانية كبيرة جداً في الفترة الأخيرة، مما زاد الضغط على شبكة الشركة مع قلة أبراج التقوية في المنطقة التي لم تشهد أي تحديث أو إضافة في الفترة الأخيرة، ولم تزد الأبراج منذ فترة طويلة على الرغم من الزيادة الكبيرة في أعداد السكان والكثافة العمالية الوافدة التي تسكن في المنطقة ما كان له دور كبير في تعثر الشبكة بشكل مستمر ومزمن ، والتي تصل في بعض الأحيان إلى انقطاع الإرسال بشكل كامل وكذلك البطء الشديد والانقطاع الكامل لخدمة الإنترنت . معاناه كبيرة للسكان كما أكد عدد من المواطنين على أن معاناتهم تزيد يوماً بعد يوم جراء ضعف شبكة الهاتف المحمول والتعثر المتكرر للمكالمات الهاتفية في أغلب الأوقات ، ما يتسبب في معاناة حقيقية للسكان الراغبين في التواصل مع أهلهم وذويهم داخل قطر أو خارجها ، وتركهم في عزلة عن العالم في ظل هذا التقدم التكنولوجي الكبير الذي تشهده البلاد وأصبح من الصعب جداً الاستغناء عن الخدمات الالكترونية التي تحتاج إلى شبكات مزوده للخدمة بشكل جيد ومستمر بدون أي انقطاع حتى لا تتعطل مصالح المواطنين . الحرمان من كثير من الخدمات وأشاروا إلى أن الضغط الكبير على شبكة الجوال والانقطاع المستمر في الشبكة تسبب لهم في الكثير من المشاكل مثل تأخير انجاز معاملاتهم التي تتطلب اتصال الشبكة حيث ان كثير من المعاملات الحكومية أصبحت الكترونية ويمكن انجازها من أي مكان غير أن تعثر الاتصالات وضعف شبكة الانترنت حرمهم من كثير من هذه الخدمات ، بالإضافة إلى أن كثير من المواطنين المشتركين في البورصة يحتاجون إلى اتصال دائم من اجل انجاز معاملاتهم المالية عن طريق الهاتف المحمول غير أن ضعف الشبكة يحول بينهم وبين ذلك في اغلب الأوقات . سرعة ايجاد حلول وطالب سكان تحدثوا لـ ( الشرق ) شركة "أوريدو" بسرعة إيجاد حلول سريعة لهذه المشكلة وإعادة النظر في زيادة الأبراج الداعمة للشبكة لتتواكب مع ما تشهده بلادنا الحبيبة من تطور وتقدم وازدهار وتتناسب مع الزيادة الكبيرة في أعداد السكان في المنطقة ، مشيرين إلى أنهم يدفعون رسوما لخدمات لا يمكن الاستفادة منها، بسبب التعثر المستمر لشبكة الجوال ، مؤكدين انه على الرغم من عشرات الشكاوي التي تقدم بها السكان إلى خدمة العملاء لشركة أوريدوا إلا أنهم لم يلمسوا أي تغير أو تحسن في وضع الشبكة .

1061

| 18 أكتوبر 2015

محليات الشرق
إشادة بجهود قطر في دعم حقوق الإنسان

ثمن الدكتور هادي بن علي اليامي رئيس لجنة حقوق الإنسان العربية الدور الذي تقوم به دولة قطر في العمل على تعزيز وحماية حقوق الإنسان وقال اليامي ان دولة قطر من أكثر الدول العربية عقدا للندوات والمؤتمرات الدولية الكبيرة والفعاليات العالمية في مجال حماية وتعزيز حقوق الإنسان. وأضاف اليامي في تصريحات خاصة لــ "الشرق" ان المؤتمر الدولي حول تحديات الأمن وحقوق الإنسان في المنطقة العربية والذي عقد بالعاصمة الدوحة لخير مثال على تنظيم قطر لفعاليات في مجال حقوق الإنسان على مستوى عالمي وبمشاركة الخبراء والمنظمات والحكومات في كثير من دول العالم. وأضاف اليامي أنه كرئيس للجنة الميثاق العربي لحقوق الإنسان سعيد بأن يكون لدولة قطر عضو في اللجنة بعد الانتخابات الأخيرة والتي فاز فيها جابر صالح المري بعضوية اللجنة وهذا الأمر يؤكد الثقة بدولة قطر. وقدم اليامي الشكر للدكتور علي بن صميخ المري رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بدولة قطر على الجهد في دعم حقوق الإنسان.

497

| 18 أكتوبر 2015

محليات الشرق
"الأوقاف" تواصل الدورة التربوية القرآنية للطلاب

تتواصل بإدارة الدعوة والإرشاد الديني التابعة لوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية الدورة التربوية لطلاب مراكز تعليم القرآن الكريم في 11 مركزا وتشتمل على 140 محاضرة مقسمة على أيام الأسبوع بواقع ثلاث إلى خمس محاضرات في اليوم ، وقد انطلقت المحاضرات في الحادي عشر من شهر أكتوبر الجاري وتستمر حتى نهاية شهر ديسمبر المقبل . وتقام المحاضرات بعد صلاة العصر بمراكز تعليم القرآن الكريم المختارة داخل الدوحة وخارجها، وهي مركز حمزة بن عبدالمطلب بالوكرة، ومركز عاصم بن أبي النجود بمنطقة المنصورة ، ومركز عبدالله بن عمر بمنطقة المرة ، ومركز عبدالعزيز بن جاسم بمنطقة الريان ، ومركز عبدالله بن عباس بمنطقة العزيزية، ومركز الإمام زكوان ومركز الإمام الشاطبي بمنطقة الخريطيات ، ومركز الزبير بن العوام ، ومركز ابن عثيمين بمنطقة معيذر الشمالية، ومركز الفرقان بمنطقة معيذر الجنوبية . وأوضح السيد محمد بن يعقوب العلي مدير إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية أن المحاضرات يشرف عليها كوكبة من مدربي التنمية الذاتية المعتمدين محلياً ودولياً بقسم الإرشاد الديني بالإدارة، مشيرا ، إلى تنوع هذه المحاضرات التربوية بما يخدم العملية التعليمية في مراكز القرآن الكريم، ولإخراج جيل رباني قرآني متمسك بدينة عاملا بكتاب ربه سائراً على النهج النبوي الصحيح والسليم كما تهدف إلى غرس الآداب، والأخلاق الإسلامية في نفوس الأبناء من طلبة المراكز، والتأسي الحقيقي بالنبي صلى الله عليه وسلم الذي كان خلقه القرآن. وقال العلي إنه تم اختيار المراكز ذات الكثافة الكبيرة في عدد الطلاب لتعم الفائدة ويزيد النفع بين طلاب مراكز تعليم القرآن الكريم على مستوى الدولة ، مشيرا إلى أن عناوين المحاضرات التي تركز على مفهوم الأدب مع الله عز وجل ومع القرآن الكريم ومع الوالدين ومع النفس ومع العلم والعلماء ومع الأصحاب ومع الجيران وفي المسجد وعند تناول الطعام والشراب وفي المنزل وعند النوم.

263

| 18 أكتوبر 2015

محليات الشرق
ثقافي عيد الخيرية يطلق سلسلة محاضرات "خير أمة" غداً

يطلق مركز الشيخ عيد الثقافي التابع لعيد الخيرية مساء غداً سلسلة محاضرات "خير أمة" التي يقدمها نخبة من الدعاة من العالم الإسلامي، في أربع محاضرات أيام الاثنين والثلاثاء من الأسبوع الجاري والأربعاء والخميس من الأسبوع القادم، وذلك بعد صلاة العشاء بجامع العمادي بمنطقة الثمامة. ويحاضر الدكتور إبراهيم بوبشيت الداعية السعودي في أولى محاضرات سلسلة خير أمة تحت عنوان "واجعلنا للمتقين إماما"، بينما تتناول محاضرة يوم غد الثلاثاء 20 أكتوبر الحديث عن "مبشرات النصر". وتتواصل سلسلة خير أمة الأسبوع القادم يوم الأربعاء 28 أكتوبر في محاضرة تحت عنوان "البنيان المرصوص"، وتختتم يوم الخميس 29 أكتوبر بمحاضرة بعنوان "أمة وسطاً". ويهدف مركز الشيخ عيد الثقافي بعيد الخيرية من تنظيم المحاضرات الدعوية التربوية والدورات والبرنامج العلمية إحياء التأصيل العلمي والمناشط العلمية في المجتمع، وتسهيل العلوم الشرعية لطالبيها، حرصاً منه على نشر العلم الشرعي وتثقيف شرائح المجتمع والتزود من الخير بحضور مجالس العلم والتفقه في الدين، بما يساهم في زيادة الإيمان وتحقيق عنوان السلسلة "خير أمة". وحث المركز الجمهور الكريم حضور هذه المحاضرات للاستزادة من العلم الشرعي، مشيراً أن الله حثنا على طلب العلم وفضّل العلماء على غيرهم من الناس، بل وحثنا الله جل وعلا ورسوله الكريم على الاستزادة من طلب العلم خاصة الشرعي قال تعالى " وقل رب زدني علماً "، وقال صلى الله عليه وآله وسلم " طلب العلم فريضة على كل مسلم " وغيرها من الأحاديث التي تؤكد لنا فضل طلب العلم والحرص عليه. تجدر الإشارة أن سلسلة محاضرات "خير أمة" تقام بالتعاون مع إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية. احترام واحتشام من جانب اخر ينظم فرع الوكرة النسائي بعيد الخيرية اليوم محاضرة بعنوان "احترام واحتشام" تقدمها الداعية مريم المنصوري، الساعة 6:30 مساء، ضمن برنامج المحاضرات الأسبوعي. وتتناول الداعية مريم المنصوري خلال هذه المحاضرة بيان أهمية الاحترام والاحتشام، حيث تلقي الضوء على اهتمام الإسلام بقيمة الاحترام‏ بين الناس، وربطه بالتربية‏، وبالخلق القويم الذي إذا تركناه أو همشناه في حياتنا ذهبت هذه القيمة ومعها قيم كثيرة‏‏، ولذا أمرنا الإسلام أن نربي أبناءنا على القيم الأصيلة وأن نعلمهم قيمة الاحترام سواء للنفس أو للآخر، وأن نجعل التقوى هي المقياس‏، كما تتناول المنصوري الحديث عن الاحتشام الذي حضت عليه الشرائع السماوية، وحرصت عليه المرأة الراقية في كافة المجتمعات، وبيان أن الاحتشام لا يقتصر على الملابس فقط، بل هو في السلوك، كما هو في الملابس، فيجب أن تكون الفتاة محتشمة في الجوهر كما تحتشم في المظهر. وتهدف هذه المحاضرات إلى غرس القيم والأخلاق والإيمان في نفوس الفتيات، وتربيتهن على القرآن وهدي خلق الأنام، الذي بين لنا الآداب والمعايير الإسلامية التي ينبغي أن يتربى عليها المسلم ليكون عبدا صالحا إيجابيا ينفع نفسه ويتعدى نفعه لأسرته ومجتمعه وأمته. وتسعى الأفرع النسائية بعيد الخيرية بالدوحة والوكرة إلى تقديم العديد من البرامج والأنشطة الثقافية والدورات التدريبية التأهيلية والمحاضرات التربوية الإيمانية المتنوعة بما تحويها من علوم شرعية ونفحات إيمانية تساهم في تعليم وتثقيف النساء بأمور دينهن وعبادة الله على بصيرة وهدى، وذلك انطلاقا من حرص إدارة الفرع على نشر العلم الشرعي ومعرفة أحكام وأمور ديننا ودنيانا حيث أمرنا الله جل وعلا بالتعلم ومعرفة الحلال والحرام ومقاصد الشرع وأحكامه لنعبد الله على علم وبصيرة.

379

| 18 أكتوبر 2015

محليات الشرق
50 ورقة بحثية بمؤتمر ثقافة الطفل والهوية العربية

نظمت جائزة الدولة لأدب الطفل مؤتمراً صحفياً اليوم للإعلان عن تفاصيل المؤتمر الدولي المعنون"ثقافة الطفل والهوية العربية: تحديات ورهانات"، والمقرر اقامته يومي 28 و29 الشهر الجاري، بمشاركة نخبة من الباحثين العرب العاملين في الجامعات ومؤسسات الطفولة العربية. وقالت الدكتورة كلثم الغانم، رئيس مجلس أمناء الجائزة، إن إقامة المؤتمر يأتي انطلاقاً من اهتمام الجائزة بتنمية ثقافة الطفل وتعزيزها عن طريق أدب الطفل، لافتة إلى تحديد ستة محاور للمؤتمر هي: بناء ثقافة الطفل في تجارب الأدباء والمؤسسات، القراءة وسبل تعزيز التثقيف الواعي للطفل، أهمية النصوص الأدبية في تثقيف الطفل العربي، المد الإعلامي وتأثيرة في تثقيف الطفل العربي، الثقافة الالكترونية : مصادر وفرص وتحديات، الثقافة والأشخاص ذوو الإعاقة. وأضافت أن الجائزة بهذا المؤتمر الدولي تدخل حيز الإسهام المعرفي العلمي من خلال قضية تتضمن هذا العدد من المحاور ذات العلاقة المباشرة بواقع الطفل العربي وثقافته، بما يؤكد أن هذه المحاور، ليست ترفًا فكريًا أو بحوثًا نظرية عامة، مشددة على أهمية هذا الجانب في محيط المعرفة وأدبيات العلم. وأن يكون إطارا يمزج بين النظرية والتطبيق؛ "ليعين الباحثين والمهتمين بأدب الطفل ومؤسسات الطفولة على الاستفادة من البحوث والدراسات المقدمة في تنفيذ برامجها، لإيجاد أرضية عمل مشتركة لرفع مستوى الأداء الذي تتطلع إليه الجائزة لخلق أجيال مستقبلية تعي مسؤولياتها وأسرار حياتها العامة والخاصة للإسهام في بناء بلداننا العربية". وقالت الدكتورة كلثم الغانم إن المؤتمر يستند على ثلاثة أركان رئيسة هي: القراءة، الثقافة، وأدب الطفل، "وهي ثلاثية مترابطة في ما بينها، تمس جوهر المنطقة العربية وما تتعرض له من تحديات كذلك". تحكيم علمي وحول طبيعة المشاركة البحثية، أضافت أنه تقدم إلى اللجنة العلمية للمؤتمر 322 ملخصاً خضعت للتحكيم عبر مرحلتين، انتهت الأولى إلى اختيار 50 ورقة بحثية، ثم أفرزت مرحلة التحكيم الثانية والنهائية الموافقة على 22 ورقة بحثية. لافتة إلى أن المشاركات تضمنت باحثين من جميع الدول العربية ، "وكان لمؤسسات المجتمع القطري دوره في هذه المشاركة ممثلة في جامعة قطر والمركز الثقافي للطفولة". ومن جانبه، قال الدكتور وليد الحديثي، الخبير الثقافي بالجائزة، إن اللجنة العلمية لإختيار البحوث المشاركة راعت الحيادية والموضوعية، واعلاء الجانب الأكاديمي في تحكيم البحوث المشاركة، وأنه سيتم طبع هذه البحوث في كتاب ليكون مرجعا للباحثين، وإثراء المكتبة العربية لإثراء ثقافة الطفل. وتابع د.الحديثي: إنه لم ينظر في هذا السياق إلى طبيعة أو جنسية المتقدمين بأبحاثهم، "بقدر ما كان النظر إلى المعايير العلمية والأكاديمية، وطبيعة الأعمال المقدمة إلى لجنة التحكيم التي ضمت كلا من د. ربيعة الكواري، د. أسماء العطية، د. محمد مصطفى سليم".

383

| 18 أكتوبر 2015

محليات الشرق
هالة العيسى الشخصية الثالثة عالميا الأكثر تأثيرا في الكيمياء

اختارت الجمعية الملكية للكيمياء ومقرها المملكة المتحدة أ. د. هالة سلطان سيف العيسى رئيس قسم الكيمياء وعلوم الأرض في كلية الآداب والعلوم الشخصية الثالثة في العالم الأكثر تأثيرها في مجال الكيمياء وذلك ضمن قائمة تضم 175 خبير وعالم وباحث ومتخصص في مجال الكيمياء. ويأتي هذا التكريم تقديرًا لجهود أ. د. العيسى القيمة في مجال البحث العلمي وإسهاماتها الهامة للحد من مشكلات بيئية عالمية. ويتزامن اختيار أ. د. العيسى مع احتفال الجمعية بالذكرى السنوية المئة والخامسة والسبعين وذلك في فبراير 2016. وقد أطلقت الجمعية الملكية للكيمياء موقعًا الكترونيًا باسم "175 شخصية في الكيمياء" للإشادة بجهود الخبراء والباحثين وتكريم المتخصصين الأكثر تأثيرًا حول العالم في مجال الكيمياء. وقد اختارت الجمعية 175 شخصية بارزة حول العالم نظرًا لإسهاماتهم البارزة في إحداث تغييرات إيجابية في مختلف مجالات العلوم الكيميائية باعتبارهم سفراء لعلم الكيمياء. وتعليقًا على هذا النجاح، قالت عميد كلية الآداب والعلوم د. إيمان مصطفوي: "نفتخر في كلية الآداب والعلوم بإنجازات أ. د. هالة العيسى العلميّة واختيارها الشخصية الثالثة الأكثر تأثيرًا في مجال الكيمياء نظرًا لإنجازاتها البحثية القيمة ليس في قطر فحسب، وإنما إسهاماتها الهامة كرئيس وعضو في لجان برنامج البيئة التابع للأمم المتحدة. ويعتبر هذا النجاح الذي حققته أ.د. العيسى دليلا على جودة أعضاء هيئة التدريس في جامعة قطر واعتبارهم قدوة لنظرائهم والطلبة والمساهمين في استراتيجيات التنمية الوطنية". وقد حصلت أ. د. العيسى على جائزة الدولة التشجيعية في العلوم البحتة والتطبيقية، لإسهاماتها في مجال الكيمياء العضوية، وهي أولّ خليجية تحصل على زمالة ألكسندر فون هامبلت والتي تُمنح على مستوى العالم للعلماء دون الأربعين. بدأت عملها مع منظمة الأمم المتحدة عام 2005 حتى عام 2013 وترأست العديد من اللجان المختصة بحظر ومنع استخدام الملوثات العضوية والمبيدات الحشرية الضارة كمبدي إندو سلفات والذي كان يُستخدم بصورة كبيرة في دول أمريكا اللاتينية والهند وبنغلاديش وغيرها ويُسبب الكثير من الإعاقات يستمر أثرها لمدة سبع أجيال. كما حققت أ. د. العيسى العديد من النجاحات التي ساهمت في تحسين نوعية حياة الإنسان، والحد من استخدام الملوثات الكيميائية. في عام 2010، تم انتخاب أ. د. العيسى كأول خبير عربي يتم انتخابه لمنصب رئيس لجنة استعراض الكيماويات التابعة لاتفاقية روتردام. عملت أ. د. العيسى في الأمم المتحدة خلال الفترة من 2005 – 2013 كممثلة لدولة قطر، وخبير في لجنة استعراض المواد الكيميائية للملوثات العضوية، فتم اختيارها لتكون نائب رئيس اتفاقية استكهولم لاستعراض الملوثات الكيميائية الثابتة، وهي ملوثات كيميائية تنتقل من جيل لآخر عبر الماء والهواء والطعام ، وتنتج نتيجة الانبعاثات الصناعية أو المبيدات الحشرية أو الفطرية، التي تُكوّن مركبات سامة، تؤثر سلبا على البيئة وصحة الإنسان، وعددها 12 مركباً. يُذكر أن أ. د. هالة العيسى هي باحثة قطرية مرموقة ورئيس جمعية الكيمياء في قطر ، وهي خريجة قسم الكيمياء من كلية الآداب والعلوم بجامعة قطر وقد كثّفت جهودها لإجراء بحوث علمية قيمة في الولايات المتحدة والمملكة المتحدة وألمانيا. وتنصبّ اهتماماتها العلمية في مجال البيئة والكيمياء الضوئية للنباتات الطبية والمركبات الطبيعية وغيرها.

1996

| 18 أكتوبر 2015

محليات الشرق
"راف" تفتتح مركزاً جديداً لتحفيظ القرآن الكريم في كينيا

افتتحت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" مؤخرا مركزا جديدا لتحفيظ القرآن الكريم وعلومه بمدينة "برا" في محافظة تناريفا بإقليم الساحل جنوب شرق كينيا. وتم إنشاء هذا المركز في كينيا على مساحة تبلغ 275 مترا مربعا ضمن سلسلة من مراكز تحفيظ القرآن الكريم التي تبرع بتكاليف إنشائها محسنون قطريون ، وتقوم بالإشراف عليها مؤسسة الفرقان الخيرية شريك مؤسسة راف بكينيا، لخدمة أبناء المسلمين في منطقة "تناريفا" جنوب شرق كينيا البالغ عددهم حوالي 30 ألف نسمة. ويتكون المركز الذي تبرع بتكاليف إنشائه التي بلغت 50 ألف ريال فاعل خير قطري من ثلاثة فصول دراسية ومكتب للإدارة، إضافة إلى المرافق الصحية وأماكن الوضوء، وغيرها من المرافق التي تخدم ما يزيد على 100 طالب وطالبة سيلتحقون بالمركز لحفظ القرآن الكريم وتعلم أحكام تلاوته وعلوم الشريعة على أيدي معلمين متخصصين. أجيال قرآنية وقد حرصت مؤسسة راف على بناء هذا المركز القرآني المبارك، تلبية لحاجة السكان المسلمين في هذه المنطقة التي تخلو من مراكز تحفيظ القرآن وعلومه، وليقوم بدور كبير في تخريج أجيال قرآنية تتخلق بخلقه وتتأدب بآدابه من أبناء المسلمين في هذه البلاد، الذين يتلقون مع حفظ كتاب الله وعلوم الشريعة المبادئ الأولية للحساب والعلوم المتنوعة. وقد جاء إنشاء هذا المركز دعما لحاجات المسلمين في كينيا وخاصة التعليم الشرعي والتخلص من الأمية والحفاظ على الأجيال الناشئة من خطر التنصير والمذاهب الهدامة، حيث يبلغ عدد المسلمين في كينيا عشرة ملايين نسمة، يشكلون أكثر من 30% من عدد سكان كينيا، وينتشر الإسلام في أغلب المدن الكينية، خصوصاً في مدن الشمال والشرق الكيني، مثل منطقة واجير وممباسا، بالإضافة إلى 300 ألف مسلم يعيشون في العاصمة نيروبي. وتحظى المراكز القرآنية بالدعم من مؤسسة راف انطلاقا من هدي النبي صلى الله عليه وسلم في قوله: "خيركم من تعلم القرآن وعلمه" كما أن المرتبط بالقرآن تعليماً وتعلّماً في الرتبة العليا والمنزلة الرفيعة في هذه الأمة التي شرفها الله عز وجل، وهذا ما يجعل المحسنين القطريين من أهل الخير يسارعون إلى تبني هذه المشاريع الوقفية المتعددة النفع العظيمة الأجر . دور المحسنين وتثمن مؤسسة "راف" دور المحسنين القطريين الكبير في نجاح مشروعاتها المتعددة والمستمرة داخل وخارج قطر والتي امتدت لـ 93 دولة من دول العالم كمشاريع خيرية وإغاثية ، يستفيد منها مئات الآلاف من الفقراء والمحتاجين والمعوزين، تحقيقا لرسالتها (رحمة الإنسان فضيلة) في كل مكان.

1551

| 18 أكتوبر 2015

محليات الشرق
بن جبر: 500 مشارك في حملة التوعية بسرطان الثدي

دشنت الجمعية القطرية للسرطان حملة " دنياك وردية " للتوعية بسرطان الثدي وذلك تضامناً مع أكتوبر وهو شهر التوعية العالمي بهذا النوع من السرطان الذي يعد الأكثر إنتشاراً في قطر وبين نساء العالم بشكل عام . وشهدت الحملة إنطلاق المسيرة الوردية التي إستهدفت ما يزيد عن 500 مشاركاً من الرجال والنساء أرتدوا خلالها التي شيرتات الوردية في إشارة إلى اللون الدال على هذا النوع من السرطان ، حيث إنطلقت المسيرة من كورنيش الدوحة وإستمرت على مدار 45 دقيقة بعدها تناول المشاركون الوجبات الصحية تعبيراً عن أهمية الغذاء الصحي في الوقاية من الأمراض من بينها السرطان ، كما تضمنت الحملة أيضاً غرفة للفحص المتنقل للكشف عن سرطان الثدي ، إضافة لعروض رياضية في محاولة للتأكيد على أهمية الرياضة ، وكذلك جهاز قياس نسبة الدهون في الجسم ومن ثم إنطلاق المسابقة التوعوية والسحب على الجوائز وتورزيع الهدايا ، هذا بالإضافة إلى إنارة أبراج الدفنة باللون الوردي تزامناً مع الحملة التي إنطلقت تحت رعاية المستشفى الأهلي وشركة روش . وبهذه المناسبة أكد سعادة الدكتور الشيخ خالد بن جبر آل ثاني رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية للسرطان على أهمية تنظيم مثل هذه الحملات التي تهدف في المقام الأول إلى رفع الوعي وتشجيع الفحص الدوري للكشف عن المرض لاسيما سرطان الثدي وذلك في ظل زيادة عدد المصابين بالمرض على الساحة المحلية ، مشيراً لإكتشاف ما يقرب من 3 إلى 4 حالات إصابة بسرطان الثدي أسبوعياً بين النساء في قطر ، ومن هنا تبذل الجمعية قصارى جهدها في سبيل رفع مستوى الوعي بسرطان الثدي ونشر ثقافة تبني أنماط الحياة الصحية ‏للوقاية منه، وتسليط الضوءعلى الخدمات الصحية المتعلقة به والمتاحة في ‏دولة قطر.‏ وأضاف " وتأتي هذه الحملة " دنياك وردية " بالتزامن مع أكتوبر وهو شهر التوعية العالمي بسرطان الثدي والتي دأبت الجمعية على تنظيم مثل هذه الحملات التي تهدف لتشجيع الكشف المبكر كونه الركن الأساسي في الوقاية والعلاج ، فضلاً عن إحياء روح التنافس والمبادرة من خلال الأنشطة والفعاليات المقامة وبث روح الأمل والتفاؤل لدى فئات المجتمع المختلفة تجاه مرض السرطان والقدرة على ‏التصدي له ، إلى جانب تفعيل دور المجتمع في تقديم الدعم اللازم لمرضى السرطان مادياً ومعنوياً. على نفس الصعيد أشاد الدكتور عبدالعظيم عبدالوهاب المدير الطبي للمستشفى الأهلي ونائب رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية للسرطان بالدور الكبير الذي تقوم به الجهتين في التوعية بمرض السرطان وتشجيع الكشف المبكر، واللذان لا يدخران جهداً في تدشين ودعم الحملات التوعوية والفعاليات التي من شأنها رفع الوعي ومحاربة المرض والاستمرار في تقديم كل ما يساهم في تنمية الخدمات ‏الصحية والتوعوية في قطر.‏ من جانبها قالت الأستاذة مريم حمد النعيمي المدير العام للجمعية القطرية للسرطان أن العادات والتقاليد ونظرة المجتمع تلعب دوراً كبيراً في عزوف السيدات في المجتمع القطري عن الفحص المبكر لإكتشاف المرض، لافتة أن الخوف من إكتشاف المرض قد يدفع بالبعض إلى تجنب الفحص ، مضيفة " من هنا تسعى الجمعية لتغيير هذه النظرة والأفكار السلبية تجاه المرض، والتأكيد على عدم الإستسلام لهذه المعتقدات التي تؤدي لزيادة نسبة إنتشار المرض في المجتمع وفقدان السيطرة عليه. وأكدت المدير العام على أن سرطان الثدي يمثل أعلى أنواع السرطانات في قطر، وإحتمالات الإصابة به ترتفع إلى 3 مرات لدى كل سيدة تحمل تاريخاً عائلياً من الدرجة الأولى، كما أن كتل الثدي ليست سرطانية دائماً و%80 منها تعتبر أوراماً حميدة، لافتة إلى أن الجمعية لا تدخر جهداً في سبيل تطبيق أهدافها على أرض الواقع منذ إنشائها في عام 1997، مشيرة لإطلاق حملات دورية توعوية تهدف إلى رفع الوعي العام بالمرض وذلك طبقاً للتقويم العالمي للتوعية. وأشادت النعيمي بالإقبال الكبير من قبل السيدات على غرفة الفحص المتنقل التي دشنتها الجمعية خلال الحملة والتي تبين مدى تغير نظرة المجتمع إيجابياً تجاه المرض وتقبله لفكرة الفحص ، حيث تضمنت الغرفة سرير للفحص بوجود طبيبة مختصة متطوعة تم فيه مراعاة كل مقاييس الخصوصية للمريض. وتابعت " كما سيتجول الكرفان في العديد من المدارس والجامعات والأماكن العامة والمجمعات التجارية سعياً من الجمعية لتغيير نظرة المجتمع وإقناع السيدات في قطر بأهمية الكشف ‏المبكر ، حيث أن إكتشاف المرض في مراحله الأولى يعني إتخاذ تدابير أقل كلفة وأخف وطأة، وأن الفحص الذاتي المنتظم يساعد السيدات في التعرّف على أية تغيّرات في شكل الثدي أو تكوّن كتلة في أنسجته، الأمر الذي يدفعهن إلى البحث حيال هذه التغيرات أو الكتلة دون إبطاء. وقالت النعيمي " لا يوجد سبب محدد للإصابة بسرطان الثدي، ولكن هناك عوامل قد تزيد من خطورة الإصابة بالمرض مثل الجنس (الإناث عرضه للإصابة مئة مرة أكثر من الرجال)، والعمر (فوق سن 50)، وتاريخ الأسرة المرضي. وبدء الحيض في سن مبكر أو سن اليأس في عمر متقدم، والعلاج الهرموني، والبدانة والتعرض للإشعاع والتدخين وتناول الكحول ، منوهة بأن الالتزام بنظام غذائي صحي يمنح حماية آمنة ضد سرطان الثدي الذي تصاب به حوالي 1 من 8 السيدات حسب الإحصاءات العالمية، حيث ربطت العديد من الدراسات بين النظام الغذائي الغني بالدهون والتسبب بسرطان الثدي. وتقدمت النعيمي بالشكر الجزيل لكافة الجهات الداعمة لحملات الجمعية التوعوية لاسيما المستشفى الأهلي وشركة روش لدعمهما الحملة ، وذلك إيماناً منهما بأهمية الشراكات المجتمعية ودورهم الفاعل في تنمية وخدمة المجتمع. على نفس الصعيد أكدت الدكتورة د. سوجانه منويل - أخصائية طب النساء والولادة بالمستشفي ‏الأهلي على أهمية الوقاية من سرطان الثدي ليس بالكشف المبكر فقط عن طريق الفحص الذاتي و‏الاشعة وإنما كذلك بالإختبارت الجينية والجراحة الوقائية للنساء اللآتي لديهن نسبة خطر عالية للاصابة ‏بسرطان الثدي بالإضافة لضرورة تناول الطعام الصحي والحد من زيادة الوزن بتناول سعرات حرارية أقل و ممارسة الرياضة. ‏ ونصحت... .أخصائيات التغذية بالمستشفى الأهلي الحضور بتناول نظام غذائي صحي ومتوازن ‏للوقاية من السرطان نظرا لعدم وجود عنصر غذائي واحد يضمن الشفاء أو الحماية ، كما يجب إتباع نمط ‏حياة صحى من خلال ممارسة الرياضة والحفاظ على وزن مثالى والابتعاد عن التدخين . ‏

421

| 18 أكتوبر 2015

محليات الشرق
طبعة جديدة لأول كتاب يؤرخ لبطولات "حرب أكتوبر"

صدر حديثا الطبعة الثانية لكتاب "الساعة 1405 لحظة العبور سر النصر" للكاتب الصحفى الراحل صلاح قبضايا عن سلسلة كتاب اليوم بمؤسسة اخبار اليوم الصحفية. وقال علاء عبدالوهاب رئيس تحرير كتاب اليوم عن هذا الكتاب ليس مجموعة من قصص البطولة الواقعية، ولا تأريخاً لحرب أكتوبر المجيدة، ولا شهادة حية ميدانية لمراسل حربي، فإذا شئنا الدقة والانصاف، فإن كتاب «الساعة 1405» يمكن تصنيفه ضمن الكتب التى تقدم المادة الخام لكتابة التاريخ. وأضاف أنه الكتاب الأول الذى قدم للقارىء المصرى النصر طازجاً، ببطولات من صنعوه، وكأن دماءهم الطاهرة هى مداد كلماته , فلم يدع د. قبضايا أنه يقدم قصة الحرب كاملة، لكنه رسم بانوراما لمشاركة جميع الاسلحة فى صناعة ملحمة العبور العظيم. والطيران بضربته الأولى القوية التى كانت بمثابة افتتاحية رائعة، مهدت المسرح لأبطال المشاة والمدرعات.

543

| 18 أكتوبر 2015

محليات الشرق
قطر الخيرية تحيي اليومين العالميين لـ "المعلم" و"نظافة الأيادي"

أحيت قطر الخيرية، في إطار اهتمامها بالقضايا المجتمعية، اليومين العالميين لـ "المعلم" و"نظافة الأيادي". ونظم مركز قطر الخيرية لتنمية المجتمع فرع الريان ـ نساء فعالية بمناسبة اليوم العالمي للمعلم بالتعاون مع مدرسة الأقصى الإعدادية المستقلة للبنات، وقد استفاد من هذه الفعالية 704 أشخاص بين الطلاب والمعلمين. وقد بدأت الفعاليات بتقديم الشكر والتهنئة للمعلمات وكافة الطاقم التدريسي، كما تم توزيع بطاقات الشكر والتقدير من قبل الطالبات على المعلمات والتي احتوت على كلمات تقدير واحترام لهن. وصاحب الفعاليات بعض العروض التي قدمتها طالبات المدرسة وأيضاً بعض النصوص الشعرية التي تحدثت عن المعلم وفضله ودوره الكبير وأثره على الطلاب مروراً بجميع الأجيال، وبعد ذلك جاء دور المعلمات اللاتي عبرن عن شكرهن لقطر الخيرية على هذه اللفتة الجميلة؛ معبرات في نفس الوقت عن حبهن لمهنة التدريس وبذلهن كل الجهد من أجل تعليم الأجيال، وغرس القيم بداخلهم، من أجل إنشاء جيل متعلم مثقف يتحلى بالقيم الإسلامية الفاضلة، ويسعى للحصول على أعلى المراتب؛ ليشرف بلاده وأهله ومعلميه. وأشادت مديرة المدرسة السيدة خديجة صلات بمشاركة قطر الخيرية وحيتها على جهدها الرائع والمميز في المشاركة في يوم المعلم وتقديم الدعم والتقدير للمعلمات وحرصها الدائم على المشاركة في جميع الفعاليات والأنشطة المقامة في الدولة. وأضافت أن قطر الخيرية تبذل كل جهودها في خدمة المجتمع وتقديم الفائدة لأفراده، داعية إلى استمرار التعاون بين قطر الخيرية ومدرسة الأقصى في جميع المجالات وجميع الأنشطة والفعاليات التي من شأنها المساهمة في بناء المجتمع، منوهة بدور قطر الخيرية في كل القضايا المجتمعية؛ سواء تعلق الأمر بالأيتام أو الأرامل أو ذوي الدخل المحدود من المتعففين. وتمت مناقشة خطط المدرسة على مدى ستة أشهر، حيث طلبت إدارة المدرسة متمثلة في الاختصاصيات الاجتماعيات والمنسقات أن يكون هناك تعاون ثابت بين قطر الخيرية ومدرسة الأقصى في تنفيذ الفعاليات والبرامج وتطبيق القيم المدرجة ضمن جدول المدرسة. وتم في ختام الفعالية تقديم درع وشهادة شكر وتقدير من قطر الخيرية لمديرة المدرسة، وذلك تقديراً لها على جهودها وتعاونها من أجل إنجاح هذه الفعالية، ولإقامة الفعاليات والأنشطة المختلفة الخاصة بقطر الخيرية.

1787

| 18 أكتوبر 2015

محليات الشرق
عيد الخيرية : إطعام 1295 أسرة يتيم بتكلفة 400 ألف ريال

تستعد مؤسسة الشيخ عيد الخيرية لتنفيذ مشروع "إطعام أسرة يتيم " الذي ينطلق في عامه الثالث، وقال السيد علي بن خالد الهاجري المدير التنفيذي لقطاع المشاريع الخارجية بالمؤسسة: إن المشروع هذا العام سينفذ في ثلاث دول: هي الأردن ومالي وجزر القمر، وبين أن إجمالي الأسر التي ستستفيد في هذه الدول 1295 أسرة، وأشار إلى أن يستهدف توفير سلة غذائية لكل أسرة تتراوح قيمتها ما بين 300 إلى 400 ريال قطري، حسب أسعار الدولة، وأضاف أن هذه السلة تحوي طعاما يكفي الأسرة لمدة شهر وأكثر، حيث تشتمل كميات كبيرة تكفي الأسرة، فالأرز مثلا قد يكون 60 أو 70 كجم في السلة الواحدة والزيت كميته كبيرة أيضا . وقال الهاجري: إن القائمة الآن تضم 260 أسرة في الأردن، و664 أسرة في مالي، و371 أسرة في جزر القمر. وعن مشروع إطعام أسرة يتيم في العامين الماضيين، أوضح الهاجري: أن العام الأول شهد إقبالا كبيرا من المتبرعين ولذلك استفادت منه 6963 أسرة بتكلفة تقدر بـ2.260.095 ريال، حيث استفادت قرابة ألف أسر في السودان، و500 أسرة في الصومال، و 1000 أسرة في إندونيسيا و287 أسرة في باكستان، و1500 أسرة في اليمن، و300 أسرة في إثيوبيا و1844 أسرة في فلسطين. وفي العام الثاني لمبادرة إطعام أسرة يتيم نفذ المشروع لنحو 336 أسرة صومالية و500 أسرة يمنية بتكلفة 301 ألف ريال. أما هذا العام فإن عدد المستفيدين 1295 أسرة في جزر القمر ومالي والأردن. وذكر المدير التنفيذي لقطاع المشاريع الخارجية أن المشروع حتى الآن ينفذ مرة واحدة في السنة، ونأمل أن نجعله أكثر من ذلك حتى يصل الإطعام إلى هذه الأسر شهريا وليس شهرا واحدا في السنة. جدير بالذكر أن المؤسسة لديها الآن 40 ألف يتيم وأسرة حيث تتم كفالة اليتيم ثقافيا وتربويا وعلميا وأخلاقيا، وتقدم تقارير دورية كل ستة أشهر حيث تسلم لكافله، لمعرفة مردود صدقته، وتستمر الكفالة حتى بلوغ السن الشرعي 15 سنة وتكون الاستمرارية حسب رغبة الكافل. كما ترعى المؤسسة اليتيم تربويا حيث تتابعهم في حفظ القرآن الكريم والمدوامة على الصلاة، ومراقبة سلوكياتهم والسؤال عنهم دراسيا باستمرار، وكذلك ترعاهم صحيا بفحص دوري لليتيم وتوفير العلاج والدواء والعمليات لذوي الاحتياجات الخاصة.

314

| 18 أكتوبر 2015

محليات الشرق
ورشة لتوعية طلبة الجامعات باتفاقيات أسلحة الدمار الشامل

تحت رعاية سعادة اللواء الركن "طيار" غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة، نظمت كلية القانون في جامعة قطر بالتعاون مع اللجنة الوطنية لحظر الاسلحة ورشة التوعية الخامسة باتفاقيات أسلحة الدمار الشامل لطلبة المرحلة الجامعية بالدوحة في حرم جامعة قطر، بحضور نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب الدكتور خالد الخنجي، والدكتور درويش العمادي نائب رئيس الجامعة لشئون البحث العلمي، وعدد من أعضاء هيئة التدريس والطلاب، والعميد (جو) حسن صالح النصف. وقال اللواء الركن (طيار) ناصر محمد بن ناصر العلي المعاضيد رئيس اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة إننا نؤمن بضرورة التعاون والتكامل بين الجامعات واللجنة الوطنية لحظر الأسلحة لتغطية اتفاقيات أسلحة الدمار الشامل بجوانبها الأكاديمية والتطبيقية وصولاً لعالم آمن من هذه الأسلحة الفتاكة، ومتطلعين لاستمرار تعاوننا مع الجامعات ومراكز البحث العلمي في مجالات التدريب والتوعية. بدوره قال الدكتور ياسر الخلايلة العميد المساعد للشؤون الأكاديمية في كلية القانون، إن هذه الورشة استكمال وتفعيل لاتفاقية الشراكة بين جامعة قطر واللجنة الوطنية لحظر الأسلحة وهو ما نعتبره إنجازا مهما للمساهمة في تعزيز مكانة الجامعة باعتبارها الجامعة الوطنية لدولة قطر وعنصراً فاعلاً في تنمية البلاد وتحقيق الأهداف الوطنية واستراتيجيات التنمية، وباعتبار أنها الوجهة الأكاديمية لعرض المسائل ذات التأثير الدولي. وتلت فقرة الافتتاح سلسلة من المحاضرات برئاسة السيد عبداللطيف علي العبدالله عضو اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة، حيث كانت المحاضرة الاولى بعنوان: أهداف وانجازات اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة قدمها الملازم اول عبد العزيز حمدان الأحمد امين سر اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة، أما المحاضرة الثانية فكانت بعنوان: المعاهدات الخاصة بالأسلحة النووية، وقدمها الدكتور أحمد حسن الحمادي عضو اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة. وقدم الدكتور سلوان عبود المحاضرة الثالثة بعنوان اتفاقية الأسلحة البيولوجية، بينما القى المهندس سلطان جاسم المسلماني عضو اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة محاضرة حول اتفاقية الأسلحة الكيميائية، والقى الدكتور كاي هنريك بارث من جامعة جورج تاون- قطر محاضرة بعنوان الانتشار النووي والأمن العالمي. وقد حضر الورشة نحو 150 من طلبة جامعة قطر كانوا مهتمين بالمشاركة في المناقشات التي تلت المحاضرات، وكانت هناك مشاركة فعالة لطالبات نادي حقوق الإنسان في كلية القانون من خلال الأسئلة والحوار والكلمة التي ألقتها الطالبة آمنة الخاطر. وتعليقا على هذه الورشة قال العميد (جو) حسن صالح النصف نائب رئيس اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة: يعد توقيع مذكرة التفاهم بين اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة وجامعة جورج تاون بقطر خطوة متقدمة على طريق التأهيل وتعزيز الوعي لدى طلبة الجامعات بمخاطر أسلحة الدمار الشامل وذلك بإشراكهم في أنشطة مركز الدوحة الاقليمي التابع للجنة للتدريب على الاتفاقيات المتعلقة بتلك الأسلحة، وتشجيعهم على إجراء البحوث والدراسات النظرية بينما تزودهم اللجنة بالخبرات العملية في هذا الجانب لتحقيق التكامل بين الجانبين. وقد تم تقسيم الطلبة إلى ثلاث مجموعات عمل للنقاش مع اللجنة حول جهود دولة قطرفي تنفيذ إتفاقيات أسلحة الدمارالشامل، وهي مجموعة الأسلحة النووية: العميد (جو) حسن صالح النصف، د.أحمد حسن الحمادي، د.كاي هنريك بارث، ومجموعة الأسلحة البيولوجية: د.جميلة علي العجمي، أ.د.سلوان كمال جميل عبود، ومجموعة الأسلحة الكيميائية: المهندس سلطان جاسم ناصر المسلماني، وأ.د كريم الدين عبد العزيزالأدهم. تأتي هذه الورشة كثمرة من ثمرات مذكرة التفاهم التي وقعتها جامعة قطر مع اللجنة الوطنية لحظر الاسلحة والتي تسعى إلى إنشاء مجموعات عمل خاصة بأسلحة الدمار الشامل لنشر التوعية بين كافة فئات المجتمع ومن بينهم طلبة الجامعات والمدارس بوصفهم قادة المستقبل، وفي ربطهم لمنظومة التعليم بدعائم التوعية الوطنية وبالخبرات التطبيقية في هذا المجال، إيماناً بأهمية التعاون والتكامل، وربط الجوانب الأكاديمية بالجوانب العمليّة، المؤدية بإذن الله إلى عالم خال من الأسلحة الفتاكة. يأتي تنظيم هذه الورشة في إطار مواصلة اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة لبرنامجها الموجه لطلبة الجامعات لتقديم برامج التوعية المُجتمعية بالاتفاقيات الدولية المتعلقة بأسلحة الدمار الشامل كواحدة من المهام المنوطة باللجنة عملاً بالفقرة السابعة من المادة الرابعة بقرار مجلس الوزراء الموقر رقم (26) لسنة 2004، المُعدَّل بالقرار رقم (45) لسنة 2007. وشارك في الورشة عدة جامعات منها جامعة حمد بن خليفة، والجامعات الشريكة لها وهي: جامعة جورج تاون، جامعة تكساس أي أند أم، جامعة كومنولث فرجينيا، جامعة وايل كورنيل، جامعة نورثويسترن، جامعة كارنيجي ميلون، بالإضافة لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، وكلية شمال الاطلنطي، وكلية المجتمع، وجامعة كالجاري في قطر. وتضمن برنامج الورشة توضيح دور وإنجازات اللجنة في هذا المجال، بجانب مجموعات نقاشية تتناول محاور الاتفاقيات الثلاث، لتوضيح المعلومات المتعلقة بها وتهيئة محاور للنقاش مع اللجنة عن جهود دولة قطر في تنفيذ هذه الاتفاقيات وآفاق العمل المستقبلي، ثم تتبعها جلسة مناقشات مفتوحة بين مجموعات الطلبة وأعضاء وخبراء اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة حول الموضوعات المتعلقة بالاتفاقيات المذكورة والتي تهم اللجنة ودولة قطر لتعميق آفاق التواصل مع طلبة تلك الجامعات وتبصيرهم بمجالات نزع السلاح وآخر مستجداتها تعميماً للفائدة المرجوة. يذكر أن اللجنة الوطنية لحظر الأسلحة كانت قد عقدت الورشة الأولى في جامعة جورج تاون في مارس 2012، والثانية في جامعة قطر في مارس 2013، والثالثة في جامعة قطر في نوفمبر 2013، والرابعة بجامعة جورج تاون بالمدينة التعليمية في اكتوبر 2014.

1296

| 18 أكتوبر 2015

محليات الشرق
إنطلاق مسابقة "جائزة أصدقاء البيئة للمدارس 2015 / 2016 "

أطلق مركز أصدقاء البيئة اليوم مسابقة "جائزة أصدقاء البيئة للمدارس 2015 / 2016" وذلك في لقاء عقده بمقره بحضور عدد كبير من مشرفي ورواد ورائدات وجماعات أصدقاء البيئة بالمدارس والمعلمين والمعلمات وشركة "كونوكوفيلبس" الراعية للمسابقة .وقال السيد يوسف علي الكاظم المشرف العام على الجائزة في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا" إن اللقاء استعرض التوجه والخطة المتميزة للمسابقة هذا العام لا سيما وأن الجائزة قد مضى عليها الآن 19 سنة منذ إطلاقها عام 1996 كأول جائزة من نوعها بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية .ونوه الكاظم بالدور المهم الذي تضطلع به مسابقة جائزة أصدقاء البيئة في نشر الوعي البيئي على المستويين المحلي والخارجي وبالأخص بالنسبة للطلبة في المراحل الدراسية المختلفة، لافتا إلى أن الجائزة تساهم بصورة فاعلة في ترسيخ السلوك البيئي السليم لدى الطلبة وأنها قد أصبحت من المبادرات المجتمعية الحيوية على هذا الصعيد من حيث مشاركة الأسر وأولياء الأمور وتفاعلهم مع أنشطتها ومسابقاتها .وأوضح أن الاجتماع حرص على تشكيل لجان متخصصة من المعلمين والمعنيين على مستوى المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية من أجل إضافة أنشطة لا صفية تخدم الطلبة بشكل عام وفي نفس الوقت البيئة في المدارس وخارجها .وأشار المشرف العام على جائزة أصدقاء البيئة بالمدارس إلى أن اللقاء ناقش من بين أمور أخرى موضوع التضمين التدريجي لقضايا البيئة في المناهج الدراسية وتوسيع الوعي بهذه القضايا، وبخاصة أن موضوع البيئة أصبح مسألة عالمية وضرورة إيصال هذه الرسالة للمنزل والأسرة لتحقيق الفائدة المرجوة من معادلة المدرسة والبيت وقضية البيئة .وبين أن النقاش تطرق أيضا لأهمية تمديد أيام المعرض البيئي المصاحب للمسابقة وضرورة نقل المسابقات على الهواء مباشرة عبر قنوات التلفزة المحلية لتعميم الفائدة ، فضلا عن جملة من المقترحات المهمة التي تفيد الطالب وتخدم مضمون ومفهوم البيئة بشكل عام .يذكر أن جائزة أصدقاء البيئة للمدارس تتألف من المسابقة العامة ومسابقات الدوري الثقافي البيئي والإبداع الفني البيئي والفيلم البيئي التوعوي لكل من المرحلتين الإعدادية والثانوية ومسابقة الدكتور أحمد قطب للبحوث العلمية وجائزة أفضل مشرف ورائدة بيئية .وحدد مركز أصدقاء البيئة شروط الاشتراك في كل من هذه المسابقات، مبينا المواضيع التي تشملها جائزة البحوث العلمية وهي مشكلة الأمن الغذائي وحلولها والتأثيرات المختلفة لتقنية الناتو والتأثيرات المختلفة للتكنولوجيا على الأبناء ومشكلة التلوث بالرصاص وتأثيرها على الطفل .كما حدد المركز الفترة من الأول وحتى الخامس من شهر مايو المقبل كآخر موعد لتسليم أعمال المسابقة للتحكيم .

355

| 18 أكتوبر 2015

محليات الشرق
وزير العمل يجتمع مع الممثلة الخاصة لشؤون العمل الدولية بالخارجية الأمريكية

اجتمع سعادة الدكتور عبدالله بن صالح الخليفي وزير العمل والشؤون الاجتماعية اليوم، مع سعادة السيدة سارة فوكس الممثلة الخاصة لشؤون العمل الدولية بوزارة الخارجية الأمريكية. وتم خلال الاجتماع بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل تعزيزها وتطويرها، والعديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

404

| 18 أكتوبر 2015

محليات الشرق
قطر الخيرية تستضيف الناشطة البريطانية "لورين بوث"

بدعوة من قطر الخيرية تزور الدوحة حاليا السيدة "لورين بوث" الصحفية والناشطة البريطانية في العمل الحقوقي والإنساني؛ بغرض التعاون في مجال دعم الأسر الفلسطينية التي تعاني من الفقر والحصار. وتعد "لورين بوث" من أكثر المناصرين للقضايا العربية، ومن أوائل الذين كسروا الحصار الذي أقامه الاحتلال على قطاع غزة، وتكرس وقتها وجهدها حاليا من أجل توفير حياة أفضل للإنسان الفلسطيني. وتسعى من خلال زيارتها الحالية التي تمتد أسبوعا إلى التعاون مع قطر الخيرية عن طريق مد يد العون للعائلات الفلسطينية المنكوبة، وإقامة بعض المشاريع الاقتصادية والاجتماعية الصغيرة لصالح ضحايا الفقر والبطالة الحرب والحصار. وقد التقت السيدة لورين بوث خلال هذه الزيارة عددا من مسؤولي قطر الخيرية؛ حيث ناقشوا معاناة الشعب الفلسطيني وخصوصا سكان غزة، وما يحتاجونه من مساعدات وإغاثة في ظل الواقع الصعب الذي يعيشونه. وقد تم خلال الاجتماعات التي عقدت استعراض العديد من مشاريع قطر الخيرية التنموية والإغاثية بفلسطين، ودورها في المساهمة في استقرار الأسر الفلسطينية التي تعاني من الفقر والبطالة والحصار؛ حيث تم استعراض مشاريع مدرة للدخل شملت توفير الأبقار الحلوبة والغنم والمداجن وبعض وسائل النقل والبقالات وغير ذلك من مشاريع قطر الخيرية بفلسطين. وقد ساهمت هذه المشاريع في توفير دخل ثابت لمئات العائلات الفلسطينية، وفرص عمل للكثير من العاطلين؛ إضافة إلى أنها غيرت نظرة الكثيرين من السكان للأسر المنتجة، وهو ما من شأنه أن يرفع عدد المستفيدين منها مسبقا. وتشتمل زيارة السيدة "لورين بوث" على العديد من الأنشطة منها إحياء فعالية مع رابطة المرأة القطرية، بالتعاون مع القسم النسائي لرابطة شباب لأجل القدس، ومحاضرة في مركز لتحفيظ القرآن، وزيارة بعض الشخصيات. تخفيف المعاناة وقد عبرت الناشطة الإنسانية "لورين بوث" عن سعادتها بزيارة قطر الخيرية وبالتعرف على مشاريعها الإنسانية بفلسطين؛ منوهة إلى أنها ومن خلال معايشتها للشعب الفلسطيني أدركت عمق معاناته ومدى احتياجه للدعم والمساندة في ظل ظروف تتفاقم يوما بعد يوم بفعل الاحتلال والحصار. وأضافت السيدة "لورين بوث" إنها اختارت قطر الخيرية لمعرفتها المسبقة بدورها الإنساني عموما، ولما تبذله بصورة خاصة من أجل الشعب الفلسطيني المنكوب؛ منبهة إلى أن مشاريع قطر الخيرية بغزة تمثل ركنا أساسيا في توفير مصادر الدخل للسكان هناك. وأشارت السيدة لورين إلى أنها عندما جاءت فلسطين أول مرة فوجئت بمستوى المعاناة التي يعانيها الفلسطينيون؛ مما جعلها تقرر أن تبذل كل جهد من أجل المساعدة في التخفيف من تلك المعاناة. وأثنت السيدة بوث على مشاريع قطر الخيرية بفلسطين؛ متمنية أن تتواصل وتزداد؛ خصوصا أن الشعب القطري عرف بكرمه وبذله للكل؛ أحرى إذا تعلق الأمر بإخوته وأشقائه؛ مؤكدة أن هذه المشاريع النوعية تساهم دون شك في تحسين ظروف العائلات والحد من تأثير الفقر والبطالة.

1901

| 18 أكتوبر 2015

محليات الشرق
وزير الخارجية يتسلم أوراق اعتماد سفيري البرازيل والبرتغال

تسلم سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية وزير الخارجية اليوم نسخة من أوراق اعتماد، سعادة السيد روبيرتو عبدالله سفيرا لجمهورية البرازيل الاتحادية لدى الدولة، وسعادة السيد أنطونيو مانويل كوريا سفيرا للجمهورية البرتغالية لدى الدولة، كل على حدا. وتمنى سعادته للسفيرين التوفيق في مهام عملهما وللعلاقات الثنائية مزيدا من التطور والنماء. حضر تسليم نسخ أوراق الاعتماد عدد من المسؤولين بوزارة الخارجية.

185

| 18 أكتوبر 2015

محليات الشرق
المري يلتقي بالممثل الخاص لشؤون العمل الدولية

اجتمع سعادة الدكتورعلي بن صميخ المري -رئيس اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بمكتبه- بمقر اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان، اليوم بالسيدة سارة فوكس -الممثل الخاص لشؤون العمل الدولية بوزارة الخارجية الأمريكية-، وناقش الاجتماع أوجه التعاون في القضايا ذات الاهتمام المشترك وتفعيل آليات التواصل في الشأن الإنساني.

210

| 18 أكتوبر 2015

محليات الشرق
قطر تحتفل باليوم العالمي للإحصاء الثلاثاء

تحت شعار “بيانات أفضل من أجل حياة أفضل " تحتفل دولة قطر بعد غد الثلاثاء باليوم العالمي للإحصاء ، حيث ستنظم وزارة التخطيط التنموي والإحصاء منتدى اليوم العالمي للإحصاء في فندق جراند حياة ، برعاية وحضور معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني ، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية ،حيث سيلقي معاليه الكلمة الافتتاحية لأعمال لمنتدى . و سيحضر فعاليات هذا المنتدى كذلك عدد من أصحاب السعادة الوزراء وكبار المسؤولين في الدولة ، وبعض المدعوين من المؤسسات الاحصائية الإقليمية والدولية المختصة . بالإضافة الى كبار موظفي الوزارات ومؤسسات الدولة وقطاع الأعمال والجامعات ومراكز البحوث ، والمؤسسات غير الحكومية ومنظمات المجتمع المدني . و سيتحدث في هذا المنتدى مندوبين عن منظمات الأمم المتحدة والمنظمات العربية والاسلامية ، اضافة الى خبراء و مسؤولين وطنيين من مختلف وزارات و هيئات الدولة . ويهدف المنتدى إلى إلقاء الضوء على أهمية الإحصاءات الرسمية في صياغة السياسات ورصد المنجزات على صعيد التنمية . كما أنه سيوفر فرصة لتبادل الآراء والأفكار والمساهمات والتجارب فيما يتعلق بدعم "ثورة البيانات من أجل التنمية لما بعد 2015 " وانعكاساتها الإحصائية على أجندة التنمية المستدامة على الصعيدين الوطني والدولي، و استخدام البيانات الرسمية في التخطيط للتنمية المستدامة . ويأتي الاحتفال باليوم العالمي للإحصاء بناء على اعتماد الجمعية العامة للأمم المتحدة لهذا اليوم خلال دورتها العادية التاسعة والستين، التي انعقدت في الثالث من شهر يونيو عام 2015 بمدينة نيويورك، حيث طلبت من جميع الدول الأعضاء الاحتفال بهذه المناسبة مرة كل خمس سنوات. نتائج التعداد العام المبسط للسكان والمساكن وستُعلن خلال جلسات المنتدى نتائج التعداد العام المبسط للسكان والمساكن والمنشآت لعام 2015 الذي نفذته وزارة التخطيط التنموي والإحصاء بالتعاون مع وزارة البلدية والتخطيط العمراني ، والذي يهدف إلى توفير قاعدة من البيانات الملائمة لإجراء المقارنات والإسقاطات للبيانات الديموغرافية، والخصائص الاجتماعية والاقتصادية والعمرانية للمجتمع. ويتيح المنتدى فرصة للتعرف على احتياجات الوزارات المعنية من البيانات الإحصائية اللازمة لصياغة الاستراتيجيات القطاعية للفترة 2017- 2022 ، وإقامة علاقات شراكة وتعاون فعال بين وزارة التخطيط التنموي والإحصاء وباقي وزارات الدولة ومؤسساتها. وستُقيم الوزارة على هامش المنتدى معرضاً لأهم الصور والأدوات التي استخدمت خلال عمليات التعداد التي جرت في دولة قطر خلال العقود الماضية ، حيث سيُبرز المعرض مدى اهتمام دولة قطر بالتعداد في التخطيط الشامل للمستقبل .

680

| 18 أكتوبر 2015

محليات الشرق
"كتارا" تجمع القيادات الإستراتيجية في قطر في الملتقى السادس

تعقد المؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" غدا الاثنين بالتعاون مع شريكها الاستراتيجي مجموعة بلاديوم العالمية (The Palladium Group)، الملتقى السادس "للقيادات الإستراتيجية في قطر"، حيث يأتي ذلك بعد النجاح الواسع الذي حققته الملتقيات السابقة من خلال المشاركة والحضور من مختلف القطاعات الحكومية والخاصة من قطر والخارج. وبهذه المناسبة، أعرب الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي "كتارا" عن أهمية انعقاد ملتقى القيادات الاستراتيجة السادس الذي يسعى إلى تعزيز وتكامل الأهداف التي حققتها الملتقيات السابقة التي عقدت في كتارا وتحولت إلى مظلة جامعة للقيادات العليا والمديرين التنفيذيين والعاملين في مجال الاستراتيجيات في قطر والمنطقة، للمشاركة والحوار والمناقشة وتبني الممارسات الناجحة والمفاهيم المبتكرة في مجال صياغة وتنفيذ الخطط الاستراتيجية. وأكد الدكتور السليطي أن المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا بالتعاون مع شركائها المحلين والدوليين، حرصت على استمرار انعقاد الملتقى وبشكل دوري وذلك بهدف تعميم التجارب الناجحة والتعلم والممارسة ودعم وتدريب وإقامة ورش العمل للمؤسسات والجهات العاملة في الدولة بمجال القيادة الاستراتيجية تماشيا مع تطلعات كتارا واستراتيجية التي أطلقتها للسنوات القادمة، وتلبية للأهداف الاستراتيجية الوطنية المنصوص عليها والمتعلقة بقطاع الثقافية وغيرها من القطاعات الرئيسية. وقال الدكتور السليطي إن الملتقى أصبح منصة مفتوحة داخل المؤسسة وخارجها ساعدت على تعزيز التعاون وتبادل الخبرات لدعم الحركة الثقافية ما بين المؤسسة العامة للحي الثقافي وشركائها وجمهورها، وفق مؤشرات الأداء التي اعتمدت، بالإضافة إلى تشجيع وإبراز الطاقات الإبداعية وجعل الحي الثقافي بيئة مناسبة لرعاية وتفعيل النشاط الثقافي والإبداعي الفكري والفني، مشيرا إلى أن /كتارا/ مستمرة في دورها في دعم المبدعين والمثقفين وتهيئة البيئة المناسبة لنشر الوعي الثقافي من خلال تنظيم المهرجانات والمعارض والندوات، وغيرها من الأنشطة ذات الطبيعة الثقافية، إضافة إلى توجهها إلى إجراء البحوث والدراسات ذات العلاقة بأهداف وأنشطة المؤسسة، وإصدار المطبوعات والدوريات التي تعبّر عن أهداف وأنشطة الحي الثقافي تماشيا مع رؤية قطر الوطنية 2030. وأوضح الدكتور السليطي أن ملتقى القيادات الاستراتيجية حقق الأهداف الرئيسية التي يسعى إليها منذ بداية انطلاقة في 2013م، في أن يتحول إلى منارة تجمع الخبراء والمختصين والباحثين والمهتمين والعاملين في مجال الاستراتيجي في القطاعات المختلفة لكي يتبادلوا الخبرات والتجارب والخطط بعيدة المدى في بينهم للوصول إلى أفضل الممارسات وتعميم النجاحات ضمن أفضل معايير العمل الدولية، ومن العوامل الرئيسية التي ساعدت على ذلك هو وجود التعاون مع مجموعة بلاديوم العالمية، في إدارة وتنفيذ الاستراتيجية الخاصة بالحي الثقافي، وفي نفس الوقت تشارك هذه المجموعة في ملتقى القيادات الاستراتيجية، موضحا أن مثل هذه الملتقيات وما تم التخطيط له منذ وقت سابق انعكس إيجابيا على عمل "كتارا" حيث شهدت نقلة نوعية في أدائها ورسالتها وبرامجها، وهي ترسم مرحلة فعالة من خلال تنفيذ استراتيجية تتماهى مع رؤية قطر الوطنية 2030. ونوه الدكتور السليطي بأن الملتقى يشهد في هذه الدورة مشاركة الدكتور روبرت كابلان المؤسس المشارك في مجموعة بلاديوم العالمية (The Palladium Group) أحد أهم 25 شخصية كان لها تأثير على التفكير الاقتصادي العالمي. والمبتكر لبطاقة الأهداف المتوازنة والتي تعتبر الأداة الأكثر استخداما من قبل كبرى المؤسسات والشركات في المنطقة. وتعد من أهم الأفكار في الإدارة في فترة الخمس وسبعين سنة الأخيرة وذلك من قبل هارفارد بيزنس ريفيو، كما وقد ترجمت مؤلفات روبرت كابلان إلى 22 لغة وبيع منها أكثر من مليون نسخة. بدوره، أشاد الدكتور روبرت كابلان المستشار الدولي في إدارة الأداء الاستراتيجي المتوازن، بالدور الذي تقوم به مؤسسة الحي الثقافي والذي ساعد على نجاح واستمرار مثل هذه الملتقيات المهمة والتي تحدد ماهية خارطة الطريق للمؤسسات من خلال صياغة الرؤية والرسالة وتنفيذ البرامج والقيام بالممارسات ومعالجة المشاكل ووضع الحلول المناسبة ووفق المعايير الدولي، ما يؤكد الحاجة إلى وضع خطة استراتيجية تعتمد على تأهيل القادة ووضع خطط إدارية محكمة قادرة على تحقيق الأهداف المنشودة. ودعا كابلان المؤسسات والشركات المحلية والدولية إلى أن تتضمن استراتيجيتها أهداف ومقاييس لإدارة المخاطر. يشار إلى أن الدكتور كابلان والدكتور ديفيد نورتون الذي كان ضيف الشرف في الملتقيات السابقة، عملا معا على تأسيس مؤسسة بلاديوم الدولية، وهي مؤسسة تعمل على تسهيل الاستخدام الفعال لطريقة القياس المتوازن للأداء حول العالم كعملية إدارة تحقق قيمة إضافية. والدكتور روبرت كابلان أستاذ في كلية الأعمال في جامعة هارفرد، وتركّز أبحاث كابلان وتدريسه للتعليم التنفيذي واستشاراته على الربط في ما بين أنظمة إدارة الكلفة والأداء من جهة وتطبيق الاستراتيجيات والتفوّق التشغيلي من جهة أخرى. بالإضافة إلى ذلك، ساهم كابلان في تطوير نظام محاسبة تكليف النشاط ونظام بطاقة الأداء المتوازن، ويشغل كابلان الذي يتحدث عن أنظمة الأداء وإدارة التكاليف منصب رئيس لجنة ممارسة القيادة في مجموعة البلاديوم العالمية. أما الدكتور نورتون فلقد شغل منصب رئيس /رينيسانس سوليوشنز إنك/، وهي شركة استشارات دولية تأسست على يده عام 1992. وقد ألقى الدكتور نورتون عدة محاضرات وكتب العديد من المقالات وكان عمله في مجال القياس المتوازن للأداء موضوعاً للكثير من المقالات والمؤتمرات العامة. كما اشترك مع الدكتور روبرت اس كابلان في كتابين هما: "القياس المتوازن للأداء: الترجمة العملية للاستراتيجية" و"التركيز على الاستراتيجية: كيفية نجاح الشركات التي تطبق القياس المتوازن للأداء في بيئة العمل الجديدة" . وقد ترجم كتاب "القياس المتوازن للأداء" إلى 19 لغة، بينما اعتبرت إرنست أند يونج كتاب "التركيز على الاستراتيجية" أفضل كتاب دولي عن الأعمال عام 2000. كما اعتبرت مجلة "هارفارد بزنس ريفيو" فكرة القياس المتوازن للأداء واحدة من الأفكار التي كان لها أكبر تأثير خلال السنوات الخمس والسبعين الماضية. وصنفت صحيفة الفاينانشال تايمز كلاً من نورتون وكابلان بين 15 شخصية كان لها أهم تأثير على المستويين العملي والفكري في عالم الأعمال.

307

| 18 أكتوبر 2015