رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

تقارير وحوارات الشرق
البلدية : حملاتنا مستمرة للتأكد من الإشتراطات الصحية

تلقت "الشرق" تعليقاً من ادارة العلاقات العامة والاعلام بوزارة البلدية والبيئة رداً على ما تم نشره بشأن موضوع " سوء التخزين أخطر عدو يهدد الناس" حيث أوضحت الوزارة أن مفتشي الرقابة الصحية بالبلديات يقومون بحملات وزيارات تفايشية دورية ومفاجئة على جميع محلات تداول وبيع وتخزين المواد الغذائية للتأكد من تنفيذها للإشتراطات الصحية المطلوبة في أماكن التخزين والتأكد من مطابقتها للمواصفات القياسية اللازمة. واكدت الوزارة انه يتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين وتحرير المحاضر اللازمة وإتلاف المواد الغذائية المتضررة من سوء التخزين ، إضافة لتنفيذ قرارات الإغلاق الإدارية بحق المنشآت المخالفة تطبيقا لقانون مراقبة الأغذية الآدمية ، حفاظا على صحة وسلامة المواد الغذائية قبل وصولها للمستهلكين. وأعلنت الوزارة عن ترحيبها باستقبال شكاوى وبلاغات الجمهور حول مخالفات الأغذية وغيرها عبر الموقع الإلكتروني للوزارة أو تطبيق البلدية على الهواتف الذكية أو مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالوزارة أو عن طريق الاتصال بمركز الاتصال على هاتف رقم (184) وذلك على مدار الساعة.

364

| 23 أبريل 2016

محليات الشرق
كارنيجي ميلون تنظم مسابقة " البوتبول 2016 "

نظمت جامعة كارنيجي ميلون في قطر النسخة الثانية عشرة من برنامج البوتبول السنوي لتعليم الروبوتات، والتي فاز بالمركز الأول فيها طلاب المدرسة اللبنانية في قطر، بينما فاز بالمركز الثاني طلاب مدرسة طارق بن زياد الثانوية المستقلة للبنين واحتلت المدرسة الأمريكية في الدوحة المركز الثالث. وسيمثل الفريق الفائز دولة قطر في مسابقة البوتبول الدولية لتعليم الروبوتات لعام 2016 ، والمقرر عقدها في الولايات المتحدة الامريكية. وقد تنافس حوالي 225 من طلاب المدارس الثانوية المستقلة والدولية داخل دولة قطر في المسابقة، التي تهدف إلى إشراك طلاب المدارس الثانوية وتحفيزهم على دراسة علوم الكمبيوتر. وتقدم المسابقة تحدياً مختلفاً كل عام، حيث تم تكليف الطلاب هذه النسخة بمهمة مساعدة "بوتنوت" لإبقائه على قيد الحياة حتى وصول طاقم الإنقاذ إليه، بعد أن تقطعت به السبل أثناء مهمته في المريخ. وقام الطلاب بعمل الروبوتات باستخدام المعدات والأدوات التي قدمتها جامعة كارنيجي ميلون في قطر لكل متنافس قبل بضعة أشهر من إطلاق المسابقة، وبعد الانتهاء من بناء الروبوتات، قام الطلاب ببرمجتها بحيث يمكنها الحركة والانتقال على تضاريس كوكب "المريخ". وبهذه المناسبة قال إيلكر بيبرس، عميد جامعة كارنيجي ميلون في قطر ورئيسها التنفيذي ان مسابقة البوتبول تأتي في إطار سعي جامعة كارنيجي ميلون في قطر للتواصل مع طلاب المرحلة الثانوية وتوعيتهم وتشجيعهم. وأضاف أن المسابقة تتيح للطلاب فرصة تعلم أساسيات علوم الحاسوب كما يتعلم الطلاب بشكل جيد أن عملية البرمجة تعتمد على منطق دقيق وأساس رياضي عميق، ونأمل أن تستنهض هذه التجربة الثرية هممهم وتدفعهم نحو مواصلة مستقبلهم المهني في علوم الحاسوب .

410

| 23 أبريل 2016

محليات الشرق
رئيس الوزراء يفتتح مؤتمر العمل البلدي الخليجي التاسع

تنطلق أعمال مؤتمر العمل البلدي الخليجي التاسع، والذي ينعقد بالدوحة خلال الفترة من 26 إلى 28 الجاري بفندق شيراتون، الثلاثاء المقبل، تحت رعاية وبحضور معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية. ويعقد المؤتمر هذا العام تحت شعار "دور البلديات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في ضوء المتغيرات الاقتصادية"، ويشارك به أصحاب السمو والمعالي والسعادة الوزراء المعنيون بشؤون البلديات وكبار المسؤولين بالبلديات بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ، كما يحضره الأمين العام لدول مجلس التعاون الخليجي. كلمة رئيس الوزراء من جانبه يقول المهندس محمد أحمد السيد، مدير بلدية الدوحة ورئيس اللجنة العليا المشتركة لاستضافة المؤتمر بأن اليوم الأول لافتتاح المؤتمر يتضمن كلمة يلقيها معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، كما يلقي سعادة السيد محمد بن عبدالله الرميحي وزير البلدية والبيئة كلمة، تتلوها كلمة لمعالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية. جائزة مجلس التعاون وقال إنه سيتم في الجلسة الافتتاحية للمؤتمر تدشين الموقع الإلكتروني لقواعد المعلومات البلدية لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ، كما سيتم ولأول مرة باليوم الأول للمؤتمر توزيع جوائز مجلس التعاون للعمل البلدي ، حيث تم إنشاء جائزة مجلس التعاون للعمل البلدي ، بهدف تشجيع التنافس بين بلديات دول مجلس التعاون والمهتمين بالعمل البلدي ، وذلك انطلاقاً من أهمية العمل البلدي كونه أحد أهم ركائز التنمية المستدامة في دول مجلس التعاون . معرض مصاحب للمؤتمر وسيتم عقب الجلسة الافتتاحية، افتتاح المعرض المصاحب للمؤتمر الذي يتضمن أحدث التقنيات والمعدات المتعلقة بمشاريع البلدية ، وتشارك بالمعرض جميع الدول الأعضاء بمجلس التعاون الخليجي، ويمثل مؤتمر العمل البلدي الخليجي ملتقى لأصحاب السعادة الوزراء والوكلاء المساعدين والأمناء والمحافظين والخبراء والاستشاريين، لمناقشة وتبادل المعارف والخبرات على مختلف الصعد للارتقاء بمستوى الخدمات البلدية بدول مجلس التعاون الخليجي. خمسة محاور وأضاف بأن مؤتمر العمل البلدي الخليجي التاسع سيناقش خمسة محاور رئيسية تشمل: تطبيق معايير الاستدامة فيما يتعلق بالعمل البلدي، الشراكة ما بين القطاع العام والخاص في مشاريع البلدية، دور البلديات في التنمية المستدامة في التخطيط والتطوير العمراني، والتحديات في التكنولوجيا وتسخيرها من أجل الوصول لتنمية مستدامة، تشجيع العمل التطوعي في العمل البلدي بدول المجلس. أوراق العمل والأبحاث وتتضمن فعاليات المؤتمر، عقد العديد من الندوات والمحاضرات المرتبطة بالتنمية المستدامة والبنية التحتية واستخدام الأراضي والبيئة والمرافق والاستثمارات، ويشارك في تقديم الأبحاث وأوراق العمل والتجارب كل من مديري البلديات والمهتمين بشأن العمل البلدي، والمختصين والمتخصصين والمسؤولين في مجالات العمل البلدي باختلاف مجالاته، أساتذة الجامعات ومراكز البحوث والجهات الحكومية والقطاع الخاص والمنظمات المحلية والإقليمية والدولية ذات الصلة. اللجنة المشتركة العليا من ناحيتها ، تابعت اللجنة المشتركة العليا لاستضافة مؤتمر العمل البلدي الخليجي التاسع، آخر الاستعدادات الخاصة بتنظيم المؤتمر ، حيث عقدت اللجنة اجتماعاً قبل أيام برئاسة المهندس محمد أحمد السيد مدير بلدية الدوحة (رئيس اللجنة) ، وبحضور أعضاء اللجنة ممثلي عدد من الجهات بالدولة ، وتم خلال الاجتماع بحث الاستعدادات والترتيبات النهائية لخروج المؤتمر بالصور اللائقة بمكانة دولة قطر. عدة جهات حكومية وخاصة وبخصوص جناح دولة قطر بمعرض التقنيات والمعدات الحديثة المتعلقة بمشاريع البلدية، المصاحب للمؤتمر، أوضح المهندس محمد السيد إن المعرض سيتضمن مشاركة عدد من الجهات الحكومية والخاصة بالدولة ، من بينها اللجنة العليا للإرث ، هيئة الأشغال العامة ، المؤسسة العامة القطرية للكهرباء والماء (كهرماء)، الريل القطرية ، جامعة قطر ، جمعية المهندسين القطرية ، مجلس قطر للمباني الخضراء ، غرفة قطر ، مركز قطر التطوعي ، شركة إعلان ، وغيرها. ومن وزارة البلدية والبيئة ، تشارك بالجناح كل من: إدارة نظم المعلومات ، بلدية الدوحة ، التخطيط العمراني ، مركز نظم المعلومات الجغرافية ، القطاع الزراعي ، هيئة المواصفات والتقييس ، إدارة التقييم البيئي ، مؤسسة جائزة منظمة المدن العربية ، إدارة النظافة العامة. هذا ، وسيتم إقامة مركز إعلامي داخل مقر المؤتمر، لتقديم كافة الخدمات والتسهيلات الإعلامية عن أنشطة وفعاليات المؤتمر للصحفيين وممثلي وسائل الإعلام المحلية والخارجية. كما تم إنشاء موقع خاص بمؤتمر العمل البلدي الخليجي التاسع على شبكة الإنترنت.

527

| 23 أبريل 2016

محليات الشرق
انطلاق فعاليات المعرض الوطني الثامن لأبحاث الطلبة غداً

بمشاركة 100 بحث وبالتعاون مع صندوق رعاية البحث العلمي : تحت شعار: "باحثون واعدون من أجل قطر" تنطلق غداً فعاليات المعرض الوطني الثامن لأبحاث الطلبة، والذي يقام بالشراكة مع الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي بمركز قطر الوطني للمؤتمرات بالمدينة التعليمية ويشارك في المعرض نحو "80" بحثاً يمثلون أفضل الأبحاث في المراحل التعليمية المختلفة لمدارس قطر "العشرة الأوائل لكل مرحلة"، إضافة إلى 20 بحثاً يمثلون شركاء الوزارة من المؤسسات المختلفة المهتمة بالبحث العلمي. كما يشارك في معرض أبحاث الطلبة شركاء وزارة التعليم والتعليم العالي وهم: "قطاع البحوث والتطوير بمؤسسة قطر وسوف يشارك بـ"6 مشاريع" للطلبة المتميزين في مسابقة قطر للعلوم والهندسة، ومركز العلوم المتقدمة بجامعة قطر بـ"3" مشاريع من برنامج "البيرق"، ومعهد قطر لبحوث الطاقة والبيئة "3 مشاريع" من خلال المشروع البحثي "بدائع علم الفلك"، والنادي العلمي القطري "3 مشاريع" بمشروع صانع، بالإضافة للمركز الثقافي للطفولة سوف يشارك بـ"3 مشاريع"، وميرسك عدد "مشروعين". ويبلغ العدد الإجمالي للأبحاث التي ستعرض في المعرض الوطني الثامن لأبحاث الطلبة نحو "100 بحث"، بالإضافة إلى اليوم الختامي للمعرض، سوف يتم الإعلان عن الأبحاث والمشاريع الفائزة ويتم تكريم الطلاب ومشرفيهم بحضور سعادة وزير التعليم والتعليم العالي وكبار مسؤولي الوزارة ومديري المدارس والمعلمين والطلبة ويأتي دور معرض أبحاث الطلبة في نشر وتعريف الطلاب بالبحث العلمي، وإتاحة الفرصة للطلبة للتعرف على المشاكل المحيطة بهم والتفكير في أسبابها وكيفية علاجها، كما يمكنهم من الاطلاع على قضايا الساعة الملحة، ويمنحهم فرصة تبادل الخبرات مع زملائهم في مختلف مدارس الدولة، ويهيئ لهم المواقف التعليمية البحثية المناسبة للاستفادة من خبرات مدرسيهم ومشرفيهم. ويهدف المعرض الي نشر ثقافة البحث العلمي بين الطلبة تحقيقاً لرؤية قطر 2030م، وتحقيق التكامل بين معايير المناهج والبحث العلمي، وتعزيز مهارات البحث العلمي لدى الطلبة وتطويرها والاحتفاء بها، وتشجيع الطلبة على عمل الأبحاث العلمية بطريقة منهجية، وتعزيز القدرة على حل المشكلات وتحليل القضايا بطرائق إبداعية غير مألوفة

269

| 23 أبريل 2016

محليات الشرق
"أشغال" تبدأ تطوير شوارع داخلية بالمطار القديم

بدأت إدارة الطرق بهيئة الاشغال العامة "أشغال" في تنفيذ خطة تطوير الشوارع المتهالكة والقديمة بمنطقة المطار وتأتي هذه الخطوة في إطار اهتمام ممثلة المنطقة بالمجلس البلدي شيخة بنت يوسف الجفيري والتي ظلت تطالب من أجل العمل على تاهيل بعض الشوارع بالمنطقة حيث تم تطوير عدد كبير منها عن طريق بلدية الدوحة واخرى عن طريق الهيئة.. وقامت أشغال في الوقت الحالي بازالة الطبقة الاسفلتية القديمة في شارع الروضة مع تقاطع شارع عقبة بن نافع والذي يتوقع أن يشهد الى جانب أعمال الرصف اعداد قواعد خرسانية جانبية كطرق خدمات مع تركيب الانترلوك. الجفيري : اعادة رصف وتعبيد الطرق المختلفة اسعد الجميع البنية التحتية كما انتهت اشغال من خدمات البنية التحتية بشارع الحسين بن علي مع تقاطع شارع عقبة بن نافع والذي يرتبط بشارع المطار التجاري حيث ظل هذا الشارع مغلقا قرابة العام من اجل الانتهاء من التوصيلات الخاصة بالصرف الصحي وكذلك التوصيلات المتعلقة بالكهرباء حيث سيتم تركيب اعمدة جديدة بالشارع المذكور بعد الانتهاء من عملية الرصف والجوانب التجميلية الاخرى . خطة اشغال يذكر أن هذه الخطة التي وضعتها اشغال تعتبر الاخيرة في الوقت الحالي بعد الانتهاء من الخطة "أ" و"ب" والتي شملت رصف وتعبيد أكثر من 450 شارع بالدائرة وقدمت الجفيري عضوة البلدي وممثلة المنطقة شكرها وتقديرها للمسؤولين بالهيئة على تعاونهم مع متطلبات االمواطنين والمقيمين مؤكدة ان الجميع يشعرون براحة نتيجة للجهد الكبير الذي بذل في مجال اعادة ورصف وتعبيد الطرق المختلفة وقالت أن جميع مناطق الدائرة سوف تشهد في المرحلة المقبلة اعمال تطوير شاملة في كافة المجالات . صيانة الطرق يذكر أن إدارة الطرق بهيئة الاشغال العامة تعمل وفق انظمة الكترونية متكاملة من قبل فريق عمل صيانة الطرق وذلك لمتابعة أعمال الصيانة بالشوارع المختلفة وإصدار أوامر العمل وضبط جودة الاعمال المختلفة وكذلك ادارة المشاريع بجميع مناطق الدولة حيث شهدت الكثير من المناطق نقلة نوعية في مجال إزالة الطبقات الاسفلتية القديمة واستبدالها باخرى جديدة.. ويتطلب الأمر من أشغال في الوقت الحالي تكثيف جهودها بالتعاون والتنسيق مع جميع البلديات وأعضاء البلدي للتعرف على الشوارع التي بحاجة إلى تطوير وتحديثها حتى تكتمل هذه الرؤية المتعلقة بصيانة الطرق بالدولة.

411

| 23 أبريل 2016

تقارير وحوارات الشرق
تفاوت كبير في سعر جرام الذهب بالسوق المحلى

ازدادت في الآونة الأخيرة ، شكاوي الكثير من الزبائن ، من تفاوت نسبة المصنعية المضافة لسعر الذهب عند شراءه من المحلات ، فضلا عن اختلاف سعر جرام السعر بنسب بسيطة بين المحلات ، خاصة وأنه من المعروف أن السيدات سواء كن مواطنات أو مقيمات ، يعشقن الذهب ويحرصن على اقتناءه وشراءه بصفة مستمرة ، ولكنهن يطالبن الجهات المعنية بضرورة وضع ضوابط لسعر المصنعية ، وتوحيدها بين جميع المحلات ، مؤكدين على ضرورة إلزام أصحاب محلات المجوهرات والذهب بوضع شاشات ، توضح أسعار بيع جرام الذهب بكافة عياراته ، على أن يتم وضعها في مكان واضح ، حتى يراها جميع من يدخل المحل للشراء أو للبيع ، خاصة وأن اختلاف السعر يقع بالدرجة الأولي حسب مصداقية التاجر . رصدت " الشرق " في جولة ميدانية في سوق الذهب بالدوحة ، تفاوتاً بنسب تتراوح بين ريالا و3 ريالات و5 ريالات أحيانا ، في أسعار جرامات الذهب بمختلف العيارات داخل محلات بيع الذهب ، فيما رصدت حدوداً متفاوتة بنسب كبيرة لرسوم المصنعية على العيار بين المحال المختلفة ، حيث تتراوح المصنعية ما بين 30 إلي أكثر من 60 ريالا ، حسب نوع الدهب وعياره ، كما ان بعض المحلات تقوم بتخفيض سعر جرام الذهب عن السوق وباقي المحلات ، على أن يتم تعويض هذا الانخفاض ، من خلال رفع سعر المصنعية بشكل مبالغ فيه لزيادة الأسعار. سياسة البيع من جهته، أشار جمال العربي أحد البائعين بمحل شهير لبيع المجوهرات والذهب ، أن اختلاف أسعار جرام الذهب بين المحلات ، سببه اختلاف سياسات البيع لدى التجار، والذي يرجع بدوره إلى ارتفاع أسعار مصنعية الذهب في بعض النوعيات مثل البحريني والكويتي والايطالي وذهب الماركات المعروفة ، لافتا الى أن سعر الذهب عيار 21 يصل إلي 126 ريالا دون المصنعية ، أما عيار 18 فهو 108 ، ويوجد عيار 22 ولكن المحل الذي يعمل به ، لا يقوم ببيع هذا النوع من الذهب . وأوضح أنه كلما ارتفع سعر الذهب ، ارتفعت بالتالي قيمة المصنعية ، والتي ترتبط بنوعية الذهب نفسه ، وبلد التصنيع ، فضلا عن ارتباطها أيضا بتصميم القطعة الذهبية ومكوناتها ، فالذهب الإيطالي رغم أنه عيار 18 ، إلا أن مصنعيته مرتفعة ، كما ان الذهب البحريني والكويتي من أكثر الأنواع المطلوبة بالسوق القطري ، وقد يصل سعر المصنعية إلي أكثر من 60 ريالا ، وهناك أيضا الذهب التركي والإماراتي ، لذلك يختلف سعر المصنعية حسب موديل وتصميم الذهب المشغول وبلد الصنع ، لافتا الى أن احد الأسباب الرئيسية لارتفاع نسبة المصنعية على الذهب في الأسواق ، هي أن الغالبية العظمى من الذهب الموجود في متاجر الدوحة قادم من الخارج ، لذلك تُفرض عليه رسوم جمارك تضاف إلى المصنعية، قد تصل إلي 8 ريال للجرام الواحد ، لذلك ترتفع نسبة المصنعية وقد تتفاوت حسب الجمارك المفروضة على نوع الذهب أو موديلات بعينها . أنواع الذهب وعن أنواع الذهب التي تشهد إقبالاً كبيراً قال: إن الذهب البحريني يتربع على القمة، وكذلك الذهب التركي خاصة ماركاته المعروفة والمميزة، فهناك إقبال كبير عليها، أما التركي فعليه هو الآخر طلب لكن ليس كبيراً مقارنة بالبحريني ، كذلك الأمر بالنسبة للإيطالي ، ويرجع ذلك إلى اختلاف لونه عن الذهب المعتاد واقتراب تصميماته من الإكسسوارات وهذا ما تفضله كثير من النساء . وعن أكثر المواسم انتعاشا لسوق الذهب ، أكد جمال أن شهر رمضان هو اكثر المواسم بيعا ورواجا في السنة ، ويليه الأعياد ، ثم عيد الأم بنسبة بسيطة ، ولكن شهور يناير وفبراير وابريل ومايو ، من أكثر الشهور ركودا في حركة بيع وشراء الذهب ، مشيرا إلي أن تعدد المنتجات المعروضة ، في سوق المشغولات يصعّب تحديد أسعار المصنعية بدقة، لأنها تتغير وفقاً لتكاليف العمل ، والاختلاف أيضا في السعر يرجع لرغبة بعض التجار فى التنافس في السوق ، لجذب أكبر قدر من الزبائن ، كما أن ثقة الزبائن في المحل ، هي العامل الأول ، لكسب ثقتهم ، وأضاف أن كل قطعة من قطع الذهب أو المشغولات ، يتم وضع ختم خاص بها مزود برقم ، ليوضح عيار الذهب بدقة ، وذلك حتى لا يتم خداع الزبون ، فالذهب عيار 21 مختوم برقم 875 ، والذهب عيار 18 مختوم برقم 750 ، أما الذهب عيار 22 مختوم برقم 916 ، واخيرا الذهب عيار 24 فمختوم برقم 999 . وينصح العربي ، الزبائن بضرورة البحث عن الأسعار والمقارنة بين المحلات ، قبل الشراء ، خاصة وأن سعر الذهب يتغير بشكل يومي ، على حسب البورصة ، ويتم تغيير الأسعار على اللوحة الموجودة داخل المحلات .

5783

| 23 أبريل 2016

محليات الشرق
قسم التدريب والتطوير بـ"أشغال" يحصل على شهادة الأيزو

حصل قسم التدريب والتطوير بإدارة الموارد البشرية في هيئة الأشغال العامة "أشغال" على شهادة الآيزو 9001:2008 والتي تعنى بمعايير نظام إدارة الجودة، كما حصل على شهادة امتثال لمعايير الآيزو في التدريب 10015:1999. وتسلم الشهادتين كل من السيد مشعل الهتمي، مدير شؤون الخدمات المشتركة، والسيد سيف الكعبي، مدير إدارة الموارد البشرية، والسيد محمد القحطاني، رئيس قسم التدريب والتطوير. من جانبه عبر السيد سيف الكعبي، مدير إدارة الموارد البشرية عن سعادته قائلا: "نحن نسعى لتطوير وتعزيز نظم الجودة بالإدارة بما يتفق مع رؤية قطر الوطنية 2030 واستراتيجية التنمية الوطنية ووصولاً للتميز المؤسسي ونسعى لتطوير إمكانيات فريقنا بشكل متواصل وعلى كافة الأصعدة والمستويات، وحصول قسم التدريب والتطوير على هذه الشهادة هو البداية حيث إننا نعمل على حصول باقي أقسام الإدارة عليها ، وأود أن أغتنم الفرصة لأشكر فريق العمل على تفانيهم وعلى المستوى العالي للأداء والالتزام بمعايير الجودة." وفى ذات الإطار فقد أثنى السيد محمد القحطاني، رئيس قسم التدريب والتطوير على فريق العمل المعنى بتحقيق هذا الإنجاز الرائع، وقال فى معرض حديثه: "يسعى قسم التدريب والتطوير دائماً للحفاظ على المعايير العالمية، وأشعر بالفخر لتحقيق هذا الإنجاز، ولكن هذه الشهادة ليست نهاية علاقتنا بالجودة ولكنها مجرد البداية."

1001

| 23 أبريل 2016

محليات الشرق
بدء أعمال تطوير منطقة ابوفنطاس والمشاف

بدأت أعمال تطوير منطقة ابوفنطاس ، الواقعة شمال مدينة الوكرة أعمالها ، حيث قامت الشركة الموكل إليها تطوير البنية التحتية بالمنطقة ، بتأهيل جميع شوارع المنطقة ، من خلال إزالة طبقات الإسفلت ، وتحديد مساحات الشوارع الداخلية وأرصفتها ، من خلال فصل الشوارع عن الأرصفة ، وقد بدأت الآليات المختلفة بتسوية الشوارع الداخلية وتمهيدها ، استعدادًا لرصفها ، فضلًا عن بعض الحفريات لاستكمال إمدادات الصرف الصحي. من جهة أخرى بدأت هيئة الأشغال العامة " أشغال "، أعمالها بتطوير البنية التحتية بمنطقة المشاف 1 ، من خلال سحب المياه السطحية ، للانتهاء منها تدريجيًا ، فقد ظهر ت آثار سحب المياه السطحية ببعض المساحات ، واختفت تماما من ساحات أخرى ، كانت تطفو على سطحها المياه ، فلم يتبقى سوى الحشائش ، التي تنبت مع ظهور المياه السطحية ، وقد بدأت أشغال بتخطيط المناطق ، التي سيتم العمل فيها لاستكمال وتطوير البنية التحتية . وفي هذا الصدد تقدم منصور بن أحمد الخاطر عضو المجلس البلدي للدائرة العشرين بالشكر لـ " أشغال " ، على استجابتها بسحب المياه السطحية من منطقة المشاف 1 ، والبدء في الإعداد لاستكمال البنية التحتية بالمنطقة ، التي تشهد نهوضًا عمرانيًا واضحًا ، وزيادة مضطردة في عدد السكان ، الأمر الذي يشير إلى الدور الكبير ، التي تقوم به أشغال في إطار تطوير المنطقة والمناطق المتاخمة لها ، لافتًا إلى أن أهالي منطقة المشاف وما يجاورها ، يتطلعون لاستكمال البنية التحتية في أقرب وقت ممكن. الوكرة الشماليةوقد طالب عدد من سكان منطقة الوكرة الشمالية ، بإضاءة شارع المنتزة ، الذي يُعد أكثر الطرق حيوية ، بالوكرة الشمالية ، حيث يربط عدد كبير من الشوارع الداخلية ، التي يقطنها عدد كبير من العائلات القطرية والمقيمة ، كما يمر الشارع بأكاديمة قطر- الوكرة ، ومنتزة الوكرة العام ، حيث يعاني سكان المنطقة ، التي يمر بها الشارع أشد المعاناة ، نتيجة الظلام الدامس الذي يعم الشارع ، والذي لا يكسر حدته سوى إضاءة المنازل ، التي تطل على الشارع من جانب واحد فقط ، وتكون الإضاءة عادةً ضعيفة ، ولا تفي بالغرض. وقال المشتكون أن عدم إضاءة الشارع ، له عواقب وخيمة ، خاصةً في ساعات الليل ، فالعديد من سكان المنطقة ، الذين يطلون على شارع المنتزة ، يضطرون لعبور الشارع هم وأطفالهم ، للوصول إلى المسجد الوحيد بالمنطقة ، لأداء فروض الصلاة ، ويزداد معدل خطورة الشارع على مستخدميه ، وخاصةً من المشاة ، مع إقدامهم على اداء صلاتي المغرب والعشاء ، الأمر الذي يحتم على مسؤولي بلدية الوكرة بالتعاون مع " كهرماء " ، الاسراع فى اضاءة شارع المنتزة ، خاصةً وأن الشارع يعتبر من أقدم الشوارع بالمنطقة .وتوجه الخاطر ، بالشكر إلى سعادة وزير البلدية والبيئة ، على استجابته السريعة ، بالبدء في عمليات تطوير منطقة ابوفنطاس ، بعد مقابلته وتقديم مطالبات أهالي المنطقة لسعادته، ناقلًا له شكر وأمتنان أهالي المنطقة ، كما شكر هيئة الأشغال العامة " أشغال " على التنفيذ السريع للشوارع الخدمية .وطالب الخاطر " أشغال " من جهة أخرى ، بسرعة طرح مناقصة لتطوير منطقة رميلة الوكرة ، التي تقع شمال وشرق منتزة الوكرة العام ، علاوة على شارع النفل ، الذي يقع خلف كلية جوعان بن جاسم للقيادة والأركان المشتركة ، حيث أن المنطقة تنقصها الإضاءة وأرصفة الانترلوك ، مشيرًا إلى أن جميع الخدمات قد وصلت للمنطقة قبل 20 سنة.

471

| 23 أبريل 2016

محليات الشرق
وزيرة الصحة العامة تشهد ورشة عمل الخطة الوطنية للتوحد

نظمت وزارة الصحة العامة ورشة عمل حول الخطة الوطنية للتوحد، للجهات المعنية، وذلك يوم الخميس الماضي 21 أبريل 2016 في مقر الوزارة، بحضور سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة، وعدد من المسئولين والمختصين وأولياء أمور الأطفال المصابين باضطرابات طيف التوحد. ناقشت ورشة العمل السبل والفرص المتاحة لتحسين الرعاية والخدمات المقدمة للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد وعائلاتهم، بمشاركة خبراء من منظمة الصحة العالمية. وقالت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري، وزير الصحة العامة: "في ظل إدراكنا للمعاناة الأسر التي ترعى أطفالاً مصابين باضطراب طيف التوحد، فإنه من المهم مضاعفة الجهود المبذولة لتحسين حياة هؤلاء الأطفال وأسرهم." وأكدت سعادتها الأهمية الكبيرة التي تحظى بها "الخطة الوطنية للتوحد" والتي تهدف إلى إيجاد السبل المثلى لتطوير الخدمات المصممة للعناية بالمصابين باضطراب طيف التوحد، وسبل الدعم والتعليم لتلبية احتياجاتهم، وتحسين حياتهم. وفي ختام تصريحها أوضحت سعادتها أن دولة قطر تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى، تدعم المبادرات والجهود الهادفة إلى بناء الوعي حول مرض التوحد ، مشيرة سعادتها إلى أن الأمم المتحدة خصصت يوما عالمياً لمرض التوحد بناء على اقتراح دولة قطر. ومن المقرر أن يتم إطلاق الخطة الوطنية للتوحد في نهاية عام 2016، الجدير بالذكر أن اضطراب طيف التوحد يؤثر على طريقة تواصل الأفراد المصابين مع الآخرين، وطريقة تعاملهم مع المواقف المختلفة والبيئة المحيطة بهم بشكل مباشر، ويستخدم المتخصصون مصطلح "طيف التوحد" لأن الناس يتأثرون بشكل مختلف بهذه الحالة الدائمة، وبدرجات متفاوتة. من جانبه قال الدكتور محمد وقار عظيم، رئيس الطب النفسي بمركز السدرة للطب والبحوث ورئيس مجموعة العمل الوطنية للتوحد، في الكلمة الافتتاحية للورشة: "لقد تواصلت جهودنا منذ العام الماضي للعمل مع أسر المصابين بالتوحد والمنظمات والهيئات المعنية سوياً في مجموعة العمل للتوحد لتطوير الخطة الوطنية، بما في ذلك التوعية والتشخيص المبكر، وتطوير نوعية التدخلات الصحية والتعليمية والمشاركة الاجتماعية." وأكد أهمية خطة العمل واستكمالها بمساعدة خبراء دوليين من منظمة الصحة العالمية." وخلال ورشة العمل تحدث كل من الدكتورة ماريا لويزا سكاتوني، الباحث في معهد الصحة في روما بإيطاليا، والبروفيسور هيلين مككوناتشي، اختصاصي علم النفس السريري في معهد الصحة والمجتمع في جامعة نيوكاسل ببريطانيا، وهما خبيران في منظمة الصحة العالمية عن فرص تحسين الخدمات المتاحة في قطر، وأوضحا أن المعدلات الدولية تشير إلى أن نسبة تشخيص الإصابة باضطراب طيف التوحد تصل إلى 1 لكل 68 طفل. وأشارا إلى أن المشاورات التي أجراها في دولة قطر أظهرت أن هناك حاجة للمزيد من الخدمات والدعم في هذا المجال، مشيران إن قطر تتمتع بالقدرة على أن تحدث فرقا بمواءمة الخدمات القائمة وتحسين إمكانية الحصول على التعليم والدعم للأطفال المصابين باضطراب طيف التوحد وأسرهم. كما تحدثت السيدة فاطمة السليطي، رئيس رابطة قطر لأسر التوحد، عن أهمية خطة العمل، مضيفة : "إننا نلتقي كل يوم بآباء جدد يكافحون ويعانون من هذا المرض. وعلى الرغم من أن التوحد حالة تلازم المصاب مدى الحياة، فإن تقديم الدعم المناسب في الوقت المناسب يمكنه إحداث فرقا هائلا لحياة أطفالنا." وأضافت: " نتطلع بشدة إلى الاستمرار في التعاون من أجل تنفيذ تلك الخطة، ونأمل كذلك في المستقبل بأن يحظى أطفالنا بنفس الفرص التي ينالها الآخرون." يشار إلى رابطة قطر لأسر التوحد تضم أكثر من 200 من آباء الأطفال المصابين بالتوحد، وتعتبر من أكبر الداعمين للخطة. ومن المقرر أن يتم إدراج مرض التوحد ضمن الموضوعات الرئيسية بمؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش" المزمع عقده في شهر نوفمبر المقبل.

525

| 23 أبريل 2016

محليات الشرق
" وياك" وقعت مذكرة تفاهم مع الأصمخ الخيرية

وقعت جمعية أصدقاء الصحة النفسية "وياك" مذكرة شراكة وتعاون مع مؤسسة "عفيف" الأصمخ للأعمال الخيرية ، وذلك بحضور كل من السيد محمد البنعلي المدير التنفيذي لـ"وياك" السيد إبراهيم علي عبد الله المدير التنفيذي لمؤسسة الأصمخ الخيرية و الاستشاري النفسي الدكتور العربي عطا لله قويدري والمرشد النفسي والمجتمعي السيد عبدالله اليافعي . وجاءت الاتفاقية في إطار تعزيز الصحة النفسية في المجتمع ، وتشجيع الحوار الإيجابي المنفتح حول قضايا الصحة النفسية في دولة قطر ، بالإضافة إلى الإدراك بأن الأمراض النفسية تتطلب العلاج والدعم والمساندة من جميع مؤسسات الدولة ، على اعتبار بأن التثقيف والتوعية المجتمعية بأمور الصحة النفسية أمر ضروري وبالغ الأهمية . ولتقاطع الأهداف بين جمعية أصدقاء الصحة النفسية " وياك " ومؤسسة الأصمخ للأعمال الخيرية تعتزم مؤسسة الأصمخ تقديم الدعم المالي لأنشطة وبرامج جمعية أصدقاء الصحة النفسية مع التركيز على الجانب الصحي ، وذلك من منطلق إيمان مجلس إدارة المؤسسة بدعم مؤسسات المجتمع المدني من منظور المسؤولية المجتمعية بضرورة مساندة الانشطة والبرامج الهادفة لخدمة أفراد المجتمع القطري. وإيمانا ًمن الطرفين بأهمية العمل المؤسسي المشترك وخاصة في المجال الاجتماعي وبناء الإنسان وتأهيله ، تأتي هذه المذكرة الخاصة بالتعاون المشترك لخدمة المجتمع القطري والمساهمة في التوعية بأهمية الصحة النفسية ، كما ظهرت بعض الامراض النفسية بين أبنائنا وأطفالنا وكذلك إنتشار بعض السلوكيات غير السوية والتي تضر بالفرد والمجتمع وتفكك أواصره.

416

| 23 أبريل 2016

محليات الشرق
بدء اختبارات الأربعين النووية بمركز آل حنزاب للقرآن

بدأت اختبارات مسابقة الأربعين النووية التي طرحها مركز آل حنزاب للقرآن الكريم وعلومه برعاية المجموعة القطرية للجودة وبإشراف إدارة التسويق والاتصال بالمركز، وذلك في يوم الأربعاء الماضي، على مدار فترتين صباحية من الساعة الثامنة وحتى الواحدة ظهراً، وآخرى مسائية من الرابعة وحتى التاسعة مساءً في فرع المرة. ولقد قامت اللجنة المنظمة العليا المسئوولة عن المسابقة بالتنسيق مع اللجان بوقت مسبق من حيث تجهيز المكان ولجان التحكيم، وتوفير كافة السبل التي من شأنها من أن تجعل عملية سير الامتحان سهلة ولينة. وتخللت فترة الاختبار زيارة راعي المسابقة السيد الأنصاري للمركز، من خلال جولة ميدانية الاطمئنان على سير عملية الاختبار، حيث أضاف: "الوحي هو ما ينير حياتنا والوحي هو القرآن الكريم وصحيح السنة النبوية، ولله الحمد عُني مركز آل حنزاب بكتاب الله وسنة المصطفى صلى الله عليه وسلم، ومن هذا المنطلق جاءت العناية بهذه المسابقة المباركة ونجد أن مركز آل حنزاب قد حمل هذه المسئولية وحمل على عاتقه تطويرها عام بعد عام حيث وصل عدد المشتركين إلى حوالي (600) مشارك من مختلف المدارس والمراكز، كما أن مستوى الأسئلة يتطور على مدار السنوات، مع العناية برصد الأثر على حياة المتسابقات، فنعتقد أن العناية بكلام النبي وصحيح السنة النبوية وغرسها في الجيل الجديد هو أمر يحقق لنا كأمة نهضتنا الحقيقية، فكثير من الأمم لا تمتلك مثل هذه الوثيقة الإلهية". ولقد جاءت المشاركة في هذه المسابقة من قبل عدد من المدراس ومراكز تحفيظ القرآن التي تنتشر على جغرافية أرض قطر، حيث بغلت عدد المدارس ثمانية مدارس كانت منهم مدرسة سمية الابتدائية، ومدرستي آمنة بنت وهب الإعدادية والثانوية، ومدرسة أم أيمن الثانوية،، ومدرستي القاهرة والشمال وأكاديمية الدوحة الابتدائية والإعدادية والثانوية، ومدرسة اي سي اس، فعلى سبيل المثال مشاركة مدرسة أم أيمن الثانوية المستقلة للبنات فيها وتأديتهن الاختبار، وتضيف السيدة شيخة الجميل مدرسة تربية إسلامية في المدرسة قائلة: " جزاكم الله خيراً على هذه المسابقة، إنها بالفعل تجربة رائعة خاضتها مدرسة أيمن في السنة الماضية، وتخوضها هذه السنة أيضاً، ونطمح بإذن الله لتحقيق الفوز بالمراكز الخمسة الأولى". وتضيف الطالبتين سودة أحمد ولينا طارق عن رايهن في المسابقة قائلين: " لقد كانت المسابقة مفيدة وتجربة رائعة، على الرغم من مواجهتنا لبعض الصعوبات، إلا أن كل أمر صعيب يسهل في سبيل كسب الأجر بحفظ الأحاديث النبوية الشريفة". كما نجد مشاركة عدد لمراكز تحفيظ القرآن الكريم في الدولة حيث بلغ عدد المراكز ثمانية هم كالآتي : مركز الدرر المنير، مريم ابنت عمران، آل حنزاب، دوحة الخير، روضة بنت محمد، ومؤسسة حمد بن خالد، ودار المانع، وعائشة بنت أبي بكر، وتضيف السيدة هنا الشيخة المشرفة التربوية في مركز الدرر المنير قائلة: " هي مسابقة جيدة ورائعة وهي دعم كبير لسنة الرسول صلى الله، فالسنة من وجهة نظري يجب أن تمشي هي والقرآن في مسارين متوازيين كالمُتمم، فأكثر ما ينتشر في دولة قطر مسابقات خاصة بحفظ القرآن الكريم، والجدير بالذكر حصرية هذه المسابقة لمركز آل حنزاب حنزاب دون مراكز تحفيظ القرآن الآخرى". وأعربن طالبات مراكز تحفيظ القرآن عن مدى فخرهم بمثل هذه المسابقة قائلين: " يكفينا نيل طالباتنا شرف حفظهن لأحاديث النبي (صلى الله عليه وسلم)، حتى وإن لم يُحققن الفوز، فالعبرة بالمشاركة وغرس مثل هذه القيمة في أنفسهن لا العبرة بالفوز ونيل المراتب العليا".

4402

| 23 أبريل 2016

محليات الشرق
"ثقافي الطفولة" يشارك بمعرض أبحاث الطلاب غداً

يشارك المركز الثقافي للطفولة في معرض أبحاث الطلاب الذي تنظمه وزارة التعليم والتعليم العالي غداً ، ويستمر لمدة يومين. ويشارك المركز بثلاثة أبحاث متميزة شاركت برخصة الباحث الاجتماعي 2015 وبإشراف منسقين حاصلين على ورشة مدربي رخصة الباحث 2015 من قبل ادارة البحوث والتطوير وسيعرض الطالب غانم عبد الرحمن شاهين الكواري،والطالب سلطان سعيد حمد العيدة،من مدرسة علي بن عبدالله النموذجية للبنين المستقلة بحث بعنوان "تأثير الأجهزة الذكية على الصحة البصرية لطلاب المرحلة الابتدائية" ويأتي هذا البحث بأشراف الأستاذة وضحة ضيف الله الكربي. فيما ستعرض الطالبة رومية المعاضيد ،والطالبة بشاير حسن علي وتالا هاني من مدرسة رقية الإعدادية المستقلة للبنات بحث بعنوان "تأثير أكشاك القراءة على تنمية الوعي الثقافي لدى طالبات المرحلة الإعدادية ويأتي هذا البحث بأشراف الأستاذة دانية محمد حورانية. كما ستعرض الطالبة روضة صالح العبيدلي والطالبة فاطمة حصين الخيارين من مدرسة أم أيمن الثانوية المستقلة للبنات بحث بعنوان"مقومات السياحة في مدينة الزبارة الأثرية في قطر" وجاء هذا البحث بإشراف المعلمة، غاليه راشد سعد الهاجري. وتأتي فكرة برنامج "رخصة الباحث الاجتماعي" فيمنح رخصة رسمية للأطفال والناشئة تعتبر بمثابة جواز المرور لهم في مشاريعهم البحثية والعملية كباحثين اجتماعيين مرخصين. فبهذه الرخصة يتم استقبال الباحث في المؤسسات الرسمية الحكومية ومساعدته على انجاز دراساته البحثية ومشاريعه الاجتماعية والتعاون معه لتفعيلها. ويهدف البرنامج على تدريب ورعاية الأطفال ليصبحوا باحثين اجتماعيين مرخصين بالتعاون مع وزارة التعليم و التعليم العالي، اجتيازالبرنامج التدريبي وإعداد الباحثين لخطط علاجية لأبحاثهم، إصدار رخصة تؤهل الطفل أن يكون باحثاً اجتماعياً ،تقديم خطط علاجية لبحوث قام بها الأطفال. وتكمن أهمية برنامج رخصة الباحث الواعد في تحقيق شراكة الطفل مع محيطه ومجتمعه، وفي الأساليب المبتكرة التي يستخدمها البرنامج في تناول القضية، هذا بالإضافة إلى توفير الرعاية والدعم للطفل وتعزيز ثقته بنفسه كأول باحث اجتماعي مرخص.

442

| 23 أبريل 2016

محليات الشرق
"كتارا" تحتضن احتفالية شعبية لإستعادة أمجاد الغناء القطري

أقام المركز الشبابي للفنون، الجلسة الشعبية الثانية على شاطئ "كتارا"، وذلك بالتعاون مع المؤسسة العامة للحي الثقافي، بحضور كل من الفنان سلمان المالك، رئيس مجلس إدارة المركز، والسيد ناصر الجابري، نائب رئيس مجلس الإدارة، والمسؤول عن النشاط الموسيقي ، والسيدة سلمى النعيمي، خبير الشؤون الثقافية ورئيس لجنة إحياء التراث الموسيقي والغناء الشعبي بـ"كتارا". وحظيت الجلسة بتفاعل جماهيري لافت، من قبل العائلات القطرية، والأخرى المقيمة، والذين أبدوا جميعاً تفاعلهم مع العروض. وقال الفنان سلمان المالك إن إقامة المركز لهذه الجلسة يأتي بعد نجاح الجلسة الأولى التي أقامها المركز خلال شهر فبراير الماضي، وحظيت بتفاعل كبير من قبل الحضور. معرباً عن سعادته بخروج مثل هذه الفعاليات إلى فضاءات أوسع، بعيداً عن الغرف المغلقة، "بهدف تسويق المركز، والتعريف به، وإطلاع الجمهور على مشاريع المركز المختلفة". ووصف المشاركين بالجلسة من الشباب بأنهم مشاريع المستقبل، "وهذا هدف من الأهداف التي نسعى إليها". موجهاً شكره إلى "كتارا" ، "لتكون جزءاً من برامجنا التي نسعى إلى تحقيقها كأحد الأهداف الإستراتيجية للمركز ، وذلك بإقامة مشاريع ثقافية وفنية أخرى، وفق ما تهدف إليه استراتيجية وزارة الثقافة والرياضة". ولفت المالك إلى أن هذه الأمسية جاءت لخلق لقاء مباشر بين منتسبي المركز والجمهور، وأن الأيام القادمة ستشهد المزيد من إقامة الفعاليات المماثلة لجذب الشباب ، "وهذا ما سيعزز الثقة لديهم، ويدفعهم إلى تقديم المزيد من العطاء الفني والإبداعي عموما، لدعم كل ما هو شبابي". وحول إمكانية نقل التعاون إلى جهات أخرى بالدولة. قال المالك "إنا منفتحون على الجميع، وهذا ما نسعى إليه بأن يكون لنا تعاون مع الجميع، ونحن نرحب بالجميع، ونلمس تعاوناً صادقاً من أجل تعزيز التعاون المشترك". وبدوره، قال السيد ناصر الجابري إن إقامة هذه الأمسية يأتي إنسجاماً مع أهدف المركز التي تنطلق من رؤية وزارة الثقافة والرياضة، والسير على خطى توجيهات سعادة صلاح بن غانم العلي، وزير الثقافة والرياضة. لافتاً إلى حرص المركز على التعريف به خارج قاعاته، بإطلاع الجميع على الكوادر الشبابية التي يضمها. وأضاف الجابري أن المركز يقدم من جانبه كافة الإمكانات لتعزيز التعاون مع الجهات المختلفة بالدولة لجذب الشباب إلى أنشطة المركز المتنوعة، "وهى كلها أهداف نستمدها من أهداف الوزارة، الرامية إلى جذب الشباب". لافتاً إلى أن الجلسة جاءت بهدف الحفاظ على التراث الموسيقي القطري، وذلك بالتعاون مع "كتارا" ممثلة في برنامج إحياء التراث الموسيقي والغناء الشعبي. وقال "نتوجه بالشكر إلى سعادة الدكتور خالد السليطي، المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي، والسيدة سلمى النعيمي، على تعاونهما الصادق والملموس معنا في إعادة إحياء الغناء الشعبي القطري، وليس هذا التعاون وليد اليوم ، ولكنه دائم، وسوف يتواصل". وأضاف الجابري أن المركز ينفتح على جميع الجهات مثل المؤسسات الشبابية، والأخرى المتنوعة بالدولة، وذلك وفق رؤية المركز بالإنفتاح على الجميع، وهى الرؤية التي تستمدها من رؤية الوزارة، من أجل جذب الشباب، واستقطابه إلى الفعاليات المختلفة التي يقيمها. أما السيدة سلمى النعيمي، فوصفت المركز بأنه "أحد الأطراف الهامة في برنامجنا، إذ أن عملية التواصل الثقافي المحلي والعالمي أحد أهم أهداف البرنامج لعرض تراثنا الموسيقي بالطرق الصحيحة والحفاظ عليه".لافتة إلى "أننا في كتارا نلقى كل الدعم والمساندة من المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي، والذي يدعم الثقافة في جميع جوانبها، ومن خلال برنامج التراث الموسيقي والغناء الشعبي في قطر يسعدنا التواصل مع جميع الجهات المعنية بالتراث الموسيقي". وأتاحت الجلسة الشعبية للجمهور التعرف على ألوان مختلفة من التراث الشعبي بأصوات قطرية، قامت بتأدية ألحان موسيقية بأنواعها البحرية والبرية، حرصاً على استعادة الماضي الفني الأصيل من ناحية، والتواصل بين الأجيال من ناحية أخرى.

353

| 23 أبريل 2016

محليات الشرق
مواطنون يطالبون بتسريع إعادة التأمين الصحي بضوابط جديدة

* اشتكوا لـ "الشرق" من ارتفاع تكلفة العلاج فى المستشفيات والعيادات الخاصة * القحطاني: أسعار العيادات الخاصة أصبحت غير منطقية * الهاجري: اقترح إعطاء علاوة لكل مواطن للعلاج حتى عودة التأمين * الشمري: لابد من تخصيص مكتب للصحة بالمستشفيات الخاصة بعد عودة التأمين * المطاوعة: الكثيرون أصبحوا يدفعون تكاليف علاجهم من نفقاتهم الخاصة * الأنصاري: بناء مستشفى للمواطنين أصبح ضرورة قصوى * راشد: بعض الجهات أوقفت تأمينها الصحي لموظفيها بعد نظام "صحة" * الماجد: اقترح تحديد سقف أعلي لعلاج كل مواطن بحيث لا يتجاوزها ابدا * حسن: تشديد الرقابة هو الحل للقضاء على حالة الاستغلال التي يقع فيها المواطن * محمد: تخصيص خط ساخن لاستقبال شكاوي المرضي من المراكز الطبية الخاصة أكد عدد من المواطنين على أهمية عودة نظام التأمين الصحي، في أقرب وقت ممكن، وهذا لما يقع على كاهل المواطن من دفع مصاريف علاجه بالمستشفيات الخاصة، فضلًا عن الانتظار في الطوابير الطويلة حين لجوئه للمستشفيات الحكومية والمراكز الصحية.. ولفتوا إلى ان مواعيد مقابلة الاطباء قد تصل إلى أشهر طويلة، واقترح عدد من المواطنين خلال حديثهم ل الشرق عودة التأمين الصحي، مع وضع ضوابط صارمة على المستشفيات والعيادات الخاصة، حال عودة نظام التأمين الصحي.. وأوضح عدد من المواطنين أن أسعار المستشفيات والعيادات الخاصة، قد ارتفعت بشكل ملحوظ بعد إقرار نظام التأمين الصحي، بينما تراجعت الاسعار بعد إيقاف العمل بنظام التأمين وذلك حين استشعرت عدول الكثير من المواطنين عن زيارتها، نتيجة اكتشاف ارتفاع أسعارها بصورة مبالغ فيها. أسعار غير منطقية بداية قال حسن القحطاني أن إلغاء نظام التأمين الصحي، كشف قيام جميع المستشفيات والعيادات الخاصة بلا استثناء، برفع أسعارها، حيث اتضح للمواطن ارتفاع أسعار الخدمات الطبية، المقدمة من تلك المستشفيات الخاصة لمرضاها، ولم يتضرر من هذا الوضع الجديد سوى المواطن، الذي أصبح يتكلف بمصاريف علاجه، وأوضح القحطاني أن أسعار العيادات الخاصة، كانت في متناول الجميع سابقًا.. أما الآن فقط أصبحت أسعارها غير منطقية، وأكد القحطاني على أهمية تحديد أسعار مختلف الخدمات الطبية، قبل إعادة نظام التأمين الصحي، حتى لا يتم استغلال النظام الجديد مرة أخرى، وشدد القحطاني على إعادة نظام التأمين الصحي، ولكن مع فرض ضوابط صارمة على المستشفيات والعيادات الخاصة. تأثير سلبي من جهته أكد عبد الله الهاجري على التأثير السلبي الذي أصاب المواطن، موضحًا أن الوضع الحالي أصبح أكثر صعوبة عن السابق، وهذا بعد ان عمدت عيادات ومستشفيات خاصة، الى رفع أسعار الخدمات الصحية المقدمة.. وقال الهاجري لقد قامت المستشفيات والعيادات الخاصة، بالمغالاة بشكل كبير في أسعارها، حتى أن المواطن لم يكن على دراية بالمبالغ التي كان يُعالج بها، إذ أنه لا يطلع عليها، مما تسبب في إيقاف نظام التأمين الصحي، مشيرًا إلى أن المواطن يرفض التلاعب جملةً وتفصيلا ، فالأمر متعلق باقتصاد الدولة، وهو مع إيقاف النظام طالما أنه يضر بموارد الدولة، واقترح الهاجري أن يتم إعطاء علاوة لكل مواطن خاصة بعلاجه هو وأبنائه، إلى ان يتم إعادة نظام التأمين الصحي. استغلال التأمين من ناحيته رأى متعب الشمري، أن استغلال المستشفيات الخاصة لنظام التأمين الصحي، هو ما دفع الحكومة لإيقاف هذا النظام ، ولها كامل الحق في إيقافه، وأن المواطنين كانوا منزعجين نتيجة استغلال نظام التأمين الصحي ورفع الأسعار. ولفت إلى أن المستشفيات الخاصة كانت تقوم بعمل فحوصات شاملة لا تحتاج لها حالة المريض الصحية، وهذا لرفع فاتورة العلاج على التأمين الصحي، وهذا نتيجة جشع المستشفيات والعيادات الخاصة، واقترح الشمري أن يكون هناك مكتب لوزارة الصحة، في كل مستشفى أو عيادة خاصة، لكي يتم منع أي تلاعب، وهذا بعد إعادة نظام التأمين الصحي.. وأضاف الشمري ان المواطن الآن أصبح يعاني معاناة شديدة، بعودته مرة أخرى للمستشفيات الحكومية والمراكز الصحية، حيث يتكدس المرضى بداخلها، فى انتظار مواعيد العيادات الخارجية لشهور طويلة. مضمون جديد أما إبراهيم المطاوعة فقال أن العديد من المواطنين استفادوا من نظام التأمين الصحي، ولكن كان هناك تلاعب واضح في أسعار المستشفيات والعيادات الخاصة، استوجب إيقافه من قِبل الحكومة، وأضاف المطاوعة أن المواطنين الآن، أصبحوا يدفعون تكاليف علاجهم من نفقاتهم الخاصة.. لافتًا إلى أن جهات العمل لا تعوض موظفيها من المواطنين، بما دفعوه من تكاليف للعلاج بالمستشفيات الخاصة، الأمر الذي يقتضي عودة نظام التأمين الصحي، بمضمون جديد يمنع التلاعب والاستغلال، ويخدم المواطن ويحافظ على موارد الدولة ، مشيرًا إلى أن نظام التأمين الصحي قد يعود خلال شهرين، كما يتردد بين الكثيرين الآن. مستشفى للمواطنين من جهته قال حمد راشد أن ما نتج عن إيقاف نظام التأمين الصحي، هو قيام المواطن بدفع تكاليف علاجه من جيبه الخاص، بعد أن كان نظام التأمين يتكفل بجميع مصاريف العلاج بالسابق.. وأضاف في السابق كانت بعض الجهات، تقوم بالتأمين الصحي على موظفيها، وبعد أن تم تطبيق نظام التأمين "صحة"، تم إيقاف التأمين الصحي، وإلى الآن لم يعود نظام التأمين الصحي في بعض تلك الجهات، الأمر الذي أثقل كاهل المواطن، مطالبًا بإعادة نظام التأمين الصحي. بدوره أكد محمد الأنصاري على ضرورة عودة نظام التأمين الصحي، وهذا نتيجة تكاليف العلاج المرتفعة بالمستشفيات والعيادات الخاصة، والتي يقوم المواطن بدفع ثمنها، وقال الأنصاري أن أسعار العيادات الخاصة ارتفعت بصورة كبيرة، بعد البدء في تطبيق نظام التأمين الصحي، وهذا ما كان له تأثير سيء على المواطنين، بعد أن تم إيقاف النظام الصحي، وطالب الأنصاري بإعادة نظام التأمين الصحي، وبناء مستشفى للمواطنين، لأن الأمر أصبح ضرورة قصوى. سبب رئيسي اما المواطن فهد الماجد ، فيري أن السبب الرئيسي في عدم استمرار التأمين الصحي الاجتماعي ، هي المراكز والعيادات والمستشفيات الطبية الخاصة ، حيث أنها استغلت المواطنين ونظام التأمين بشكل سيء جدا ، من خلال تعمدها رفع أسعار الفحوصات والكشوفات الطبية، والأشعة والعلاجات وغيرها من الأمور الطبية إلى مبالغ مضاعفة عن المعتاد بالنسبة للمواطنين،مما أدي إلي ارتفاع وتضخم فواتير العلاج الخاصة بكل مواطن.. لافتا إلي أن المريض عندما يذهب للمركز الخاص وهو يعاني من انفلونزا عادية ، يفاجأ بصرف أنواع عديدة من الأدوية والعلاجات التي ليس لها داعي ، ويقوم بتوقيع الفاتورة الخاصة به ، دون مناقشة إدارة هذه المراكز عن أسباب ارتفاع هذه الفاتورة . وأشار الى أنه بعد إلغاء النظام التأمين الصحي ، أصبح المواطن يعاني من قيمة فواتير العلاج ، خاصة وبعد تغير نظام المراكز الصحية إلي نظام المواعيد ، لافتا الى أن النظام القديم المعمول به في الرعاية الأولية ، كان أفضل كثيرا ، خاصة وأن نظام المواعيد أدي إلي عزوف الكثير من المرضي عن مراجعة المراكز الصحية.. وتسائل كيف يشتكي المريض من تعب او مرض معين ،و عليه أن يقوم بالاتصال لحجز موعد أولا، مما يضطر المريض للذهاب للمراكز والعيادات الطبية الخاصة ، والتي أصبح الدخول لرؤية الطبيب سهلة وسريعة جدا ، على العكس من فترة سريان نظام التأمين . ويري الماجد أن الحل يكمن في ضرورة تشديد المراقبة على آليات عمل جميع المراكز والعيادات الطبية الخاصة ، كما يجب أن يتم تحديد سقف أعلي لعلاج المواطنين ، من خلال تحديد مبلغ معين لكل مواطن ، لا يتجاوز قيمته في أي من هذه المستشفيات . أسعار مرتفعة بدوره قال المواطن على حسن محمد ، ان اسعار الخدمات الطبية والفحوصات والاشعة داخل المراكز الطبية الخاصة ، تعتبر مرتفعة وتثقل كاهل المريض ، خاصة وأن الأطباء في هذه المراكز يتعمدون ويجبرون المرضي على إجراء العديد من الفحوصات الطبية ، والتي قد لاتكون ضرورية ، موضحا انه بعد إلغاء التأمين تكاد تكون الأسعار انخفضت داخل المستشفيات الطبية الخاصة بنسبة قليلة ، ولكنها مازالت مرتفعة أيضا . وأوضح أنه يجب على الجهات المختصة بالدولة ، أن يراعوا كافة الأخطاء التي أدي إلي إلغاء التأمين الصحي ، بحيث أنه يجب ان يتم دراسته بشكل متكامل من جميع الاتجاهات ، ووضع الحلول التي تؤدي إلي راحة المواطنين دون المبالغة في اسعار فواتير العلاج ، ولن يتم ذلك إلا من خلال عمل شروط وإجراءات تلتزم بها جميع المراكز الخاصة، فضلا عن أهمية الرقابة المشددة من قبل الجهات المختصة بالدولة على آلية عمل هذه المراكز، ومتابعة ومناقشة جميع الفواتير التي تصدر من جانبهم ، للقضاء على حالة الاستغلال التي يقع فيها المواطن وتستنزف جيوبه من خلال المبالغة في عمل الفحوصات والأشعة وصرف الأدوية . دور المواطن من جانبه يري المواطن عبد الله محمد ، أن المريض يقع عليه جانب من المسؤولية ، في عملية مراقبة التلاعب الذي قد يحدث في الفواتير الخاصة بالعلاج داخل المراكز الطبية الخاصة ، من خلال عدم التوقيع إلا بعد المراجعة والتدقيق عن كل صغيرة وكبيرة ، مشيرا إلي أن جميع المواطنين في انتظار صدور التأمين الصحي الجديد ، متمنين أن يكون أكثر تطورا ومراقبة ، وأن يتلافى فيه جميع الأخطاء التي صادفت التأمين الذي تم إلغاؤه. وأشار إلي ان نظام المواعيد الذي تم تطبيقه في المراكز الصحية ، دفع المواطنين والمرضي إلي الذهاب واللجوء للمراكز والعيادات الطبية الخاصة ، والتي غالبا ما تكون أسعارها مرتفعة ، وترهق ميزانية الأسرة ، خاصة في حالة عمل الفحوصات والأشعة إضافة إلي الأدوية الكثيرة والتي أيضا يكون سعرها مرتفعا.. واقترح المواطن تخصيص خط ساخن لاستقبال شكاوي المرضي، والمتعلقة باستغلال المرضي داخل المراكز الخاصة، مع اهمية التجاوب مع هذه الشكاوي والنظر فيها، ومناقشتها ومعاقبة المراكز والعيادات والمستشفيات الخاصة، التي تتلاعب على حساب صحة المرضى، من أجل تحقيق المزيد من الأرباح فقط ، بالإضافة إلي تشديد الرقابة على تفاوت أسعار الأدوية والفحوصات الطبية داخل المراكز الطبية الخاصة بالدولة.

734

| 23 أبريل 2016

محليات الشرق
مؤسسة قطر ترّوِج للحملة الوطنية للقراءة في المدارس

استمتع طلاب من المدارس الابتدائية في جميع أنحاء قطر بالمشاركة في سلسلة من الأنشطة الرائعة بعد إنطلاق فعاليات المرحلة الأولى من الحملة الوطنية للقراءة، التي تنظمها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، بالتعاون مع مجموعة من المؤسسات المعنية في الدولة. وفي إطار هذه المبادرة التي تستمر طوال العام، تخطط المؤسسة لإشراك 120 مدرسة في هذه الحملة، على مدار الشهور القليلة القادمة، بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي. وتهدف هذه الزيارات إلى توضيح كيف يمكن تحويل القراءة إلى تجربة شيقة وممتعة من خلال سلسلة من الأنشطة التفاعلية، مثل جلسات حكاية القصص والألعاب التعليمية، حيث ستساعد في ترسيخ ثقافة حب القراءة بدولة قطر. وفي معرض تعليقه على هذه المناسبة، قال السيد فهد سعد القحطاني، رئيس تنمية المجتمع بمؤسسة قطر: "يكمن الغرض من الزيارات المدرسية في نشر متعة القراءة بين الشباب، وتوضيح دور القراءة في توفير تجربة تعليمية وممتعة في الوقت نفسه. ونحن سعداء للغاية بردود الفعل الإيجابية التي تلقيناها من المدرسين والآباء والأطفال على حدٍ سواء". وأضاف: "تؤثر القراءة على كل جانب من جوانب حياتنا، حيث أنها تُعد أساس التعلم. ولهذا، فإننا نأمل أن نساعد في إلهام الجيل القادم ومساعدتهم على بلوغ إمكانياتهم الكاملة، وتمكين قيادات المستقبل من خلال تركيزنا على الأطفال في المقام الأول". وخلال المرحلة الأولى من الحملة، زار فريق مؤسسة قطر، مؤخرًا، مدرسة مالك بن أنس النموذجية للبنين، حيث شارك الطلاب في مجموعة من الأنشطة الرائعة. وتعليقًا على هذه الزيارة، قالت السيدة هويدا المناعي، مسؤولة مركز مصادر التعلّم بالمدرسة: "أنا سعيدة للغاية بالجهود التي تبذلها مؤسسة قطر لغرس ثقافة حب القراءة في نفوس النشء، من خلال الحملة الوطنية للقراءة. وتمثل الشراكة بين هذه المؤسسة والجهات التعليمية المحلية في مجال تعزيز القراءة خطوة مهمة على الطريق الصحيح؛ نظرًا للدور الحيوي الذي يمكن أن تؤديه القراءة في توسيع مدارك سكان دولة قطر، وبناء مجتمع منفتح على وسائل الثقافة والمعرفة، وتنمية الموارد البشرية الوطنية". بدورها، صرحت السيدة عائشة الكواري، مديرة مدرسة العبيب الابتدائية المستقلة للبنات، قائلةً: "تُعد القراءة أقدم وسيلة للتعلّم، حيث يكتسب الأطفال من خلالها المعارف والعلوم والأفكار. وتحظى الحملة الوطنية للقراءة بأهمية بالغة لدى إدارة المدرسة، ليس فقط لأنها تُساندنا في تحفيز الطالبات على المطالعة في سنٍ مبكرة، ولكن لأنها تُشكِل أيضًا نوعًا من الدعم لإدارة المدرسة والمُدرّسين، حيث أننا نحرص على مواكبة أفضل وسائل التعلّم في هذا المجال، بالإضافة إلى تشجيع أبنائنا على الإبداع والابتكار". وتعتزم مؤسسة قطر تركيب ماكينات مصممة خصيصًا لتبادل الكتب في عدد من المدارس بجميع أنحاء قطر من أجل السماح للأطفال بتبادل الكتب فيما بينهم؛ بهدف تعزيز توافر الكتب لكافة المجتمع، في إطار المرحلة الأولى الأولى من حملتها التوعوية. وفي نفس الوقت، ستوفر المؤسسة حافلات للقراءة في شكل سيارات مخصصة لأداء وظيفة المكتبات المتنقلة، كما يشارك متطوعو الحملة في جلسات تفاعلية لحكاية القصص وبعض المنافسات الوطنية. وستنطلق المرحلة الثانية من البرنامج في وقت لاحقٍ من العام الحالي، بالتعاون مع الجهات المعنية الوطنية والشركاء المحليين، حيث ستشتمل هذه المرحلة على بعض الأنشطة والفعاليات التي تستهدف عامة الجماهير، وتسعى إلى إشراك كافة أفراد العائلة في الحملة عبر توظيف وسائل جديدة ومبتكرة، مثل المتاجر المؤقتة للكتب، والأنشطة التفاعلية العامة.

2049

| 23 أبريل 2016

محليات الشرق
السباق الختامي لمشروع الحياة هندسة بجامعة قطر الاثنين

بحضور الشركات الراعية وأعضاء الهيئة التدريسية وأولياء الأمور تقام في جامعة قطر يوم الاثنين القادم فعاليات السباق الختامي لـمشروع الحياة هندسة 2016، الذي أعلنت كلية الهندسة عن تنظيمه للعام السابع على التوالي بعد النجاح الذي حققه المشروع في أعوامه السابقة، وبعد أن انتهت جميع المدارس من تجهيز السيارات للسباق، وذلك برعاية كل من شركات قابكو كراع ذهبي وإكسون موبيل وقطر شل ودولفين للطاقة كرعاة فضيين. وسيحضر الحفل الختامي قيادات الجامعة ومندوبون عن شركات قابكو وإكسون موبيل وقطر شل ودولفين للطاقة والقطاع الصناعي وأعضاء الهيئة التدريسية في جامعة قطر وأولياء الأمور، وأصحاب التراخيص ومديرو المدارس وعدد من مدرسي الفيزياء والرياضيات والعلوم في المدارس الثانوية وطلبة المدارس المشاركة. وأشار الدكتور خليفة بن ناصر آل خليفة عميد كلية الهندسة في جامعة قطر إلى أن برنامج الحياة هندسة صمم ليكون واحداً من أكثر البرامج التعليمية تفاعليةً وإثراءً للمعرفة بمجالات الهندسة والفيزياء والرياضيات والعلوم، وهو يستهدف الطلاب القطريين في المرحلة الثانوية وأفراد المجتمع بشكل عام، وتم تصميم البرنامج لتحفيز مخيّلة الطلاب وتشجيعهم على استكشاف الإمكانات الواسعة للهندسة والرياضيات والفيزياء والعلوم خارج نطاق الفصول الدراسية. بالإضافة إلى أن صناعة السيارات تعتبر خاصية جديدة ومميزة يتمتع بها الشباب القطري. وأضاف أن هذا المشروع حصل في نسخته السابعة على دعم العديد من الشركات والمؤسسات، لا سيما وأنه يعتبر واحدا من أهم المشاريع التعليمية العملية في كلية الهندسة لقدرته على نشر علوم الهندسة والتكنولوجيا بطريقة تفاعلية مبتكرة، ومحببة للطلبة، من خلال دمج الطلبة في ورش صناعة السيارات بطريقة تنقل لهم المعرفة خارج نطاق الصفوف الدراسية بالتعاون مع المؤسسات المعنية الداعمة وبالشراكة مع الفاعلين في هذا المجال، لتقديم عمل نوعي مختلف في هذا المجال وسعياً لخدمة تسويق فكرة الهندسة والعلوم والرياضيات للطلبة ودعماً لرؤية قطر 2030. وقال إن هذا المشروع يحقق أحد الأهداف التي تعمل عليها الكلية، وهو تطوير طرق تدريس الهندسة والفيزياء والرياضيات بطريقة محببة تناسب الطلبة، وابتكار استراتيجيات تعلم مشوقة ومحفزة. بدوره قال الدكتور محمد يوسف الملا العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لشركة قطر للبتروكيماويات (قابكو) إن التعليم الابداعي يساهم في خلق جيل يأخذ العلوم من داخل الفصول الدراسية إلى مراحل التطبيق العلمية والعملية المختلفة، محققاً بذلك أعلى مستويات التعلم والاستفادة القصوى من هذه الجهود التعليمية المتميزة. وأضاف إن تعاوننا المتزايد مع جامعة قطر يأتي إيماناً منا بالدور الذي تقوم به الجامعة من تنشئة جيل مستقبلي قادر على حمل المسؤولية ومسلح بالقوة والعلم لمجابهة تحديات المستقبل، وللبرامج الرائدة مثل مسابقة "الحياة هندسة" أثر كبير ومتعاظم في ترسيخ مخرجات المناهج الدراسية العلمية والهندسية في أذهان الطلبة، كما يؤهلهم للتطبيقات العملية لهذه العلوم على أرض الواقع". من جهته، قال السيد "ألستير روتليدج"، رئيس ومدير عام إكسون موبيل قطر، إن التفكير النقدي والابتكار والتواصل تعد من المهارات الحيوية لإعداد الشباب للمنافسة في حقل العمل بالعالم في القرن الحادي والعشرين، وتتعزز هذه المهارات لدى الطلاب عند دراستهم لمواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات. واوضح ان إكسون موبيل قطر تؤمن بأن الاستثمار في تعليم هذه المواد يغذّي ويدعم مختلف القطاعات، ويخلق مستقبلاً أكثر صحة وازدهاراً لدولة قطر، وذلك تماشياً مع رؤية قطر الوطنية 2030، ونفخر بدعم برامج مثل "الحياة هندسة"، الذي يقدّم طريقة هادفة لمشاركة الشباب في أنشطة تطلعهم على هذه المواد المهمة. بدوره قال السيد حسن العمادي، المدير العام لشركة دولفين للطاقة المحدودة قطر، إن الشركة تفخر برعاية البرامج التي تدعم رؤية قطر الوطنية لعام 2030 وتساعد في إعداد قادة المستقبل، مبينا أن مسابقة "الحياة هندسة" تجمع بين المجالين الأكاديمي والصناعي، متمنيا أن تساهم رعايتهم للمسابقة في بث روح الإلهام في نفوس الطلبة القطريين الموهوبين، وفي توفير الفرص لهم لتحقيق طموحاتهم. وأكدت السيدة مها المناعي، مديرة تعاون الجامعات في شل قطر، حرص شل قطر من خلال رعايتها لـمشروع الحياة هندسة 2016، على تأكيد تعاونها المستمر مع جامعة قطر، وأهمية نقل المعرفة وأفضل الممارسات بين أجيال الطلاب في قطر، مشيرة إلى تعاون مركز شل قطر للبحوث والتكنولوجيا مع الجامعات في رعاية المواهب العلمية الشابة وإعداد وتأهيل الباحثين القطريين وتحسين الكفاءات العلمية في إطار دعم الشركة لتحول قطر نحو الاقتصاد القائم على المعرفة ووفق رؤية قطر الوطنية 2030.

318

| 23 أبريل 2016

محليات الشرق
نسائي عيد الخيرية يطلق ملتقى "رد الدين للوالدين" غداً

يطلق مركز عيد النسائي التابع لمؤسسة عيد الخيرية ملتقى "رد الدين للوالدين" غداً، بالتعاون مع جمعية الكلمة الطيبة بمملكة البحرين، حيث تستمر فعاليات الملتقى على مدى يومين. تقام فعاليات الملتقى بكلية المجتمع وعدد من المدارس الإعدادية والثانوية، التي يستهدفها الملتقى وتم التنسيق والتعاون معها في هذا الإطار. وأوضح مركز عيد النسائي أن ملتقى رد الدين للوالدين يهدف إلى تحقيق العديد من الأهداف التي تصب جميعها في طاعة الوالدين ورد الجميل إليهما وأهمها: تريف الطالبات بأن الوالدين هما الطريق إلى الجنة كما جاء ذلك في أحاديث النبي صلى اله عليه وسلم، وغرس حب الوالدين واحترامهما لديهن انطلاقا من وصية الله جيل وعلا وقضى ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحسانا إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أوكلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولا كريما واخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب ارحمهما كما ربياني صغيرا، كما يهدف البرنامج إلى تعليم الطالبات أهمية شكر الوالدين في كل الأوقات. وأضاف عيد النسائي أن البرنامج يشمل العديد من البرامج والفعاليات منها أغلى هدية ومسرحية تعبر عن هدف الملتقى وكلمات وتوجيهات تربوية وغيرها من الفعاليات.

392

| 23 أبريل 2016

محليات الشرق
قطر الخيرية لتنمية المجتمع يطلق حملة "الأقصى قلب العالم"

* تحت شعار "لأجلك يا قبلة الأنبياء" بحضور و مشاركة 85 سيدة أطلق مركز قطر الخيرية لتنمية المجتمع فرع الريان نساء حملة الأقصى قلب العالم تحت شعار "لأجلك يا قبلة الأنبياء" وذلك بهدف التعريف بتاريخ المسجد الأقصى ومكانته المباركة لدى المسلمين عامة وذلك بحضور و مشاركة 85 سيدة . ولتحقيق هذا الهدف نظمت إدارة المركز مجموعة من المحاضرات التثقيفية التي تستهدف كافة شرائح المجتمع وخاصة الجاليات الآسيوية والأجنبية التي لا تملك أقل المعلومات حول المسجد الأقصى وأهميته الدينية وتاريخه العظيم، وقد قدمت المحاضرة الأولى منها الأستاذة مها أبو وطفة بعنوان" بركة أرض" يوم الأرض و تزامنا مع ذكرى يوم الأرض الفلسطيني مع انطلاق فعاليات حملة الأقصى قلب العالم تحت شعار لأجلك يا قبلة الأنبياء، قدم مركز قطر الخيرية لتنمية المجتمع فرع الريان نساء وبالتعاون مع الأستاذة مها أبو وطفة أولى فعاليات الحملة بمحاضرة شيقة تحت عنوان "بركة أرض" والتي حضرها جمهور كبير من السيدات بلغ85 سيدة . ويوم الأرض الفلسطيني هو يوم يحييه الفلسطينيون في 30 آذار من كل سنة، والذي تعود أحداثه لآذار 1976 بعد أن قامت سلطات الاحتلال بمصادرة آلاف الدونمات من الأراضي ذات الملكية الخاصة أو المشاع في نطاق حدود مناطق ذو أغلبية سكانية فلسطينية. وحول عقد مثل هذه المحاضرات والورش التثقيفية للتعريف بالمسجد الأقصى من جوانب متعددة قالت الأستاذة مها أبو وطفة أن المسجد الأقصى هو أرض إسلامية عربية، واجب على كل مسلم الدفاع عنها ولن يعود المسجد الأقصى إلا بدفاع أبناءه من المسلمين، مشيرة إلى أن فالأقصى عقيدة واستعادته واجب على كل مسلم ومسلمة، منوهة بأن مثل هذه المحاضرات تقدم الثقافة الضرورية لنصرة الأقصى وتقديم الأدلة والبراهين من التاريخ على أحقية المسلمين بهذه الأرض من خلال المحاور التي طرحت في المحاضرة. وقال السيد علي الغريب مدير إدارة البرامج والمراكز بقطر الخيرية بأن الادارة التنفيذية للتمية المحلية: ان هذه الحملة تندرج في اطار التوعية بقضايا الأمة الاسلامية وربطها ابنائها بمقدساتها ومنها المسجد الاقصى وخصوصا في أوساط ابناء الجاليات التي هي جزء من اهتمام الادارة. الإسراء والمعراج استهلت الأستاذة مها أبو وطفة محاضرتها بذكر الفضل الأكبر للمسجد الأقصى لدى المسلمين وهي حادثة الإسراء والمعراج، وإمامة رسول الله صلى الله عليه وسلم لكافة الأنبياء في تلك الليلة المباركة، كما بينت أن المسجد الأقصى هو قبلة المسلمين الأولى. تاريخ فلسطين وفي هذا الإطار عرجت المحاضرة على قصة فلسطين التاريخية منذ العهد الحجري ما قبل التاريخ مرورا بالعهد البرونزي وغيرها من العصور المتوالية إلى وقتنا الحاضر، وعددت الكثير من الشعوب القديمة التي عاشت على أرض فلسطين والأنبياء الذين عاشوا فيها أو مروا عليها وكذلك الذين دفنوا في أرضها عليهم الصلاة والسلام، وبينت الأحداث والصراعات المتتالية على أرضها.. كما قدمت الأدلة القاطعة الكافية لدحض الادعاءات الباطلة التي يطلقها الاحتلال وأثبتت للسيدات على أن فلسطين عربية منذ القدم ولا وجود لليهود وآثارهم في الأرض المقدسة. واجب مقدس اختتمت المحاضرة المتميزة بالتذكير بأهمية نصرة المسجد الأقصى ومواجهة الخطط التي ترمي إلى تهويده وذلك بالتمسك بالعقيدة الإسلامية وأحكام الشريعة وبنشر المعرفة والثقافة اللازمة لتثبيت عروبة وقدسية المسجد الأقصى في نفوس الأجيال المتتالية، وتسليحهم بالعلم واليقين بأن الله سينصر المسلمين ويعيد المقدسات ويحررها من الغاصبين. وفي نهاية محاضرة "بركة أرض" أعربت مجموعة من السيدات الحاضرات عن سعادتهن بعقد مثل هذه المحاضرات التثقيفية وبحسن اختيار المواضيع التي تلامس اهتمامات وهموم الأمة العربية الإسلامية لرفع مستوى الوعي بالقضايا الهامة.. كما أعربن عن تقديرهن لإدارة مركز قطر الخيرية لتنمية المجتمع فرع الريان نساء وللأستاذة مها أبو وطفة للجهود المبذولة في التنظيم المميز لمحاضرة بركة أرض التي تحدثت عن إحدى مقدسات المسلمين الغالية على قلوبهم في كافة دول العالم، وتوجهن إلى الله بالدعاء أن يعجل في نصره العزيز ويفرج هموم المسلمين ويقوي عزيمتهم.

608

| 23 أبريل 2016

محليات الشرق
مؤسّسة قطر تفتتح مدرسة رائدة لأطفال التوحّد

تستعد مؤسّسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع لافتتاح أكاديمية ريناد، وهي مدرسة مخصّصة للأطفال المصابين بالنوع الخفيف إلى المتوسط من اضطراب طيف التوحد. ومن المزمع فتح باب التسجيل للعام الدراسي 2016-2017 مطلع شهر مايو القادم. وستوفر المدرسة في عامها الأول بيئة تعليمية مثالية للأطفال الذين يتراوح أعمارهم من ثلاثة إلى خمسة أعوام، تقدمها نخبة مؤهلة متخصصة من معلّمين وإداريّين. ويعكس هذا المرفق التعليمي الرائد، الذي يهدف إلى مساعدة هذه الفئة من الطلاب في الوصول إلى إمكانياتهم الكاملة، وزيادة ثقتهم بأنفسهم، وتشجيعهم على تحقيق النجاح، التزام مؤسّسة قطر المتواصل بتعهد كافة شرائح المتعلمين بالرعاية والعناية، وتعزيز قدرات المجتمع على استيعاب كافة أبنائه على اختلاف قدراتهم. وبهذه المناسبة، صرّحت السيدة بثينة النعيمي، رئيس التعليم ما قبل الجامعي في مؤسّسة قطر، قائلة: "تفعيلاً لرسالة مؤسّسة قطر في تنمية القدرات البشرية، وتلبيةً للحاجة المتزايدة إلى المدارس المتخصّصة التي تحتضن كافّة شرائح المجتمع على تنوعها، كان القرار بإنشاء مدرسة للطلاب الذين يعانون من اضطراب التوحد، بهدف الوصول بهم إلى أقصى إمكانيّاتهم، وتزويدهم بالثقة والمهارات اللازمة للتعامل مع المستقبل، وذلك بالشراكة مع أسرهم والمجتمع ككل". من جانبه، صرّح الدكتور محمد وقار عظيم، رئيس قسم الطب بمركز السدرة للطب والبحوث، رئيس مجموعة العمل الوطنية للتوحد، نائب رئيس منتدى التوحد بمؤتمر القمة العالمي للابتكار في الرعاية الصحية "ويش"، عضو اللجنة العاملة على إنشاء المدرسة، بقوله: "تتميز أكاديمية ريناد بأنّها مدرسة عصرية تخدم الطلاب المصابين بالتوحد وعائلاتهم، ملبيةً بذلك إحدى الاحتياجات الرئيسة في دولة قطر. كما أنها تمثل خطوة على الطريق الصحيح في جهودنا الرامية لتحقيق التقدم والتنمية الشاملة بدولة قطر، وإشراك المجتمع بأكمله في هذه الجهود". وأضاف: "تهدف أكاديمية ريناد، فضلًا عن ذلك، إلى تشجيع الطلاب الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد على الوصول إلى إمكانياتهم الكاملة، بحيث يكتسب كل طالب المهارات اللازمة لمساعدته على الاندماج في المجتمع، وفي أن يصبح عضوًا منتجًا فيه. وأنا أشعر بالفخر للمشاركة في هذا المشروع الذي يقدم نموذجًا حقيقيًا للتعاون الوثيق بين مكتب التعليم ما قبل الجامعي في مؤسّسة قطر ومركز السدرة للطب والبحوث". بدورها، قالت السيدة شِري ميلِر، مدير أكاديمية ريناد: "إنّني في غاية الحماسة لقيادة هذا المشروع المهم في قطر. وأنا متأكدة من أنّ هذه الأكاديمية ستمهد الطريق أمام المدارس لتعزيز الدعم الذي تقدمه للطلاب الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد في المستقبل. ونحن، في أكاديمية ريناد، لن نقدم منهجًا حيويًا رائعًا فحسب، ولكننا سنوفر أيضًا مركز تواصل يقدم خدمات التدريب والتوعية للمجتمع. وسيتلقّى الآباء ومقدمو الرعاية تدريبًا مكثفًا لكي يتمكنوا من بناء علاقات سليمة مع أبنائهم بشكل أفضل. كما أنّنا نأمل في عقد اتفاقيّات شراكة مع الجامعات والمستشفيات في قطر، على غرار مركز السدرة للطب والبحوث، من أجل تقديم خدمات الرعاية الصحية والدعم للعائلات، وزيادة التوعية بمرض التوحد في البلاد". وتُوجِه المدرسة الدعوة لآباء الطلاب المصابين باضطراب طيف التوحد المهتمّين بتسجيل أبنائهم في المدرسة لحضور الاجتماع التعريفي للآباء. للمزيد من المعلومات أو للتسجيل لحضور هذه الفعالية، يرجى الاتصال بالرقم: 44542106.

2773

| 23 أبريل 2016

محليات الشرق
"راف" تستعد لتنظيم ملتقى تبادل الافكار الدعوي الرابع أول مايو

الإدارة النسائية بدأت استقبال طلبات تسجيل المشاركاتأبوجسوم: أجندة حافلة بالفعاليات العلمية تنتظر المشاركات في الملتقى تستعد مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الانسانية "راف" لتنظيم النسخة الرابعة من ملتقى تبادل الافكار الدعوي، الذي سيعقد بفندق الشعلة أول مايو القادم. وقد بدأت الإدارة النسائية المشرفة على تنظيم الملتقى اعتبارا من 15 أبريل الجاري استقبال طلبات التسجيل من الداعيات والمؤسسات الدعوية والخيرية وجميع المنتسبات للدعوة للمشاركة في فعاليات الملتقى التي ستعقد على مدار يومين، وتتخللها ورش عمل وندوات فكرية ومسابقات ثقافية. وفي تصريح صحفي، قالت الأستاذة غادة أبو جسوم مديرة الإدارة النسائية في "راف": إن الملتقى سيضم كوكبة من القيادات الدعوية النسائية سواء في المؤسسات والمراكز والاندية الدعوية النسائية المتخصصة في منطقة الخليج والوطن العربي، لتبادل الخبرات والافكار والابتكارات في مجال الدعوة النسائية، مشيدة بالجهات الداعمة والراعية للملتقى، وخصت بالشكر شركة "وقود" الراعي الرسمي للملتقى وجريدة "الشرق" الراعي الإعلامي. وأضافت أن هناك أجندة حافلة تنتظر المشاركات في الملتقى، حيث ستعقد في اليوم الأول ورشة "جودة القيادة الشخصية" وتقدمها الدكتورة فاطمة الجارد الأكاديمية المتخصصة في بناء الشخصية والمشرفة العامة على مؤسسة بناء الشخصية للتدريب والاستشارات(السعودية)، وفي اليوم الثاني ستقدم الاستاذة ليلى العلي المدير العام لمركز عبد الله عبد الغني للتواصل الحضاري (قطر) ورشة العمل الثانية بعنوان "الانماط الشخصية وتحسين الاداء". جلسات الملتقى ستبدأ من الساعة التاسعة صباحاً وحتى الثانية ظهراً، فيما تقام في الفترة المسائية ورش العمل المصاحبة. بيئة ايجابية وحول أهداف الملتقى تقول الاستاذة غادة ابو جسوم إن الملتقى يهدف إلى تبادل الأفكار والخبرات الدعوية النسائية بين المراكز المشاركة، وعرضها والاستفادة منها، كما يسعى إلى إنشاء بيئة إيجابية لتقييم البرامج الدعوية وتنمية وتعزيز الثقافة الدعوية المصقولة بالعلم الشرعي الصحيح، إلى جانب توطيد العلاقات بين الفرع النسائي بمؤسسة "راف" مع المؤسسات الخيرية من جهة، وعلاقة المؤسسات المشاركة مع بعضها البعض من جهة أخرى، وإكساب المنتسبات للملتقى مجموعة من المهارات الدعوية من خلال الورش المطروحة فيها، فضلاً عن إيجاد ملتقى نسائي دعوي تحت مظلة مؤسسة "راف" يضمن تكامل الجهود المبذولة من قبل المؤسسات الخيرية. فتح باب التسجيل وتستقبل الإدارة النسائية طلبات التسجيل لحضور الفعاليات وورش التدريب المصاحبة عبر الربط المخصص للاشتراك في الموقع الإلكتروني لمؤسسة "راف" http://raf-thani.com/women ، كما أطلق المنظمون وسم #ملتقى_تبادل_الأفكار_الدعوي لعرض كافة المعلومات والمواعيد والاخبار المتعلقة بالملتقى فضلا عن تلقي الاستفسارات والآراء من الجمهور. نجاح كبير وشهدت النسخ الثلاث السابقة للملتقى نجاحا كبيرا، وأثنى العاملون في الحقل الدعوي النسائي داخل قطر وخارجها على الافكار التي تم طرحها في الملتقى وعرضها، والتنظيم المميز لكافة الفعاليات لتحقيق اقصى استفادة ممكنة، فضلا عن الاختيار الدقيقي للجهات المشاركة عاما بعد الاخر لعرض اكبر قدر من الافكار والخبرات، واتاحة الفرصة للتعرف على جهات جديدة وتجارب مختلفة. يذكر ان الملتقى الذي كان مقتصراً في نسختيه الأولى على مراكز ومؤسسات محلية وخليجية، توسع في نسخته الثانية ليشمل بلدان عربية، وضم في نسخته الثالثة تجارب دعوية من استراليا ممثلة في "النادي السعودي" الخاص بالطلاب المبتعثين في أستراليا.

520

| 23 أبريل 2016