رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
العميد ناصر السيد: خطط تدريبية لدعم استراتيجية وزارة الداخلية

أكد العميد ناصر محمد السيد مدير معهد تدريب الشرطة، أن وزارة الداخلية بالتعاون مع المعهد أنجزت 70% من مشروع البيئة التعليمية لتدريب وتعليم رجال وضباط الشرطة عبر التقنيات الحديثة بدلاً من الأوراق والمذكرات، متوقعاً أنه يتم الانتهاء من المشروع بنهاية العام الجاري على أن يتم تطبيقه في العام المقبل. وأضاف العميد ناصر السيد خلال حوار أجراء لمجلة "الشرطة معك" في عددها الأخير، أن مشروع البيئة التعليمية هو أحد أهم وأكبر مشروعات وزارة الداخلية، ومن المعروف أن الوزارة تتجه لأن تكون وزارة بلا أوراق، ويمكن للشخص أن يتعلم من خلال مشروع البيئة التعليمية، ليس عن طريق الكتيبات أو المذكرات، ولكن عن طريق التقنيات الحديثة، ويمكن للشخص وهو في بيته أن يأخذ دورة معينة، لافتاً إلى أنه مستقبلاً سيتم الاستغناء عن الكتب والمذكرات، حيث يتم منح كل دارس جهاز آي باد للتعلم. وتشارك في هذا المشروع عدة جهات وهي كلية الشرطة وإدارة نظم المعلومات والإدارة العامة لأمن السواحل والحدود والجهات التي لها علاقة بالتدريب بوزارة الداخلية. وأوضح مدير معهد الشرطة للتدريب، أن مهام واختصاصات المعهد تتمثل في إعداد وتأهيل وتدريب الكوادر الأمنية بكافة مستوياتها من خلال البرامج التأسيسية والتخصصية والبرامج المتقدمة والنوعية بما يمكنهم من مكافحة الجريمة وبشتى صورها وبسط الأمن وحماية المجتمع وتحصين النشء من الظواهر السلبية وإشراك المواطن والمقيم في منظومة الأمن الشامل من خلال برامج الثقافة الأمنية وإجراء البحوث الميدانية والعلمية بالتعاون المشترك مع الجهات ذات العلاقة داخلياً وخارجياً. لافتاً إلى أن كل هذه المهام والاختصاصات لم ولن تتغير بل تتطور لمواكبة المستجدات واحتياجات العصر وتخضع البرامج للتقييم والتقويم وهي تؤكد أن التقنية الفنية والتطبيق العملي دوراً مهماً في العملية التدريبية والتعليمية. وتابع "ويقوم المعهد بتنفيذ وتطبيق سياسات الوزارة فيما يتعلق بمجال التدريب والتعليم بالتنسيق مع الجهات المختصة في الدولة وليس وزارة الداخلية فقط، وأصبح من الضرورة بمكان مواكبة الأساليب الإجرامية الحديثة وذلك بصقل مهارات العاملين في الوزارة، فالمعهد يقوم بعقد دورات حتمية وتخصصية في جميع المجالات للضباط وقد تعقد في جهات أخرى بالتنسيق معها"، مؤكداً أن المعهد يقوم أيضاً بعقد دورات للعاملين في الوزارات والجهات الحكومية، فالبنوك تطلب دورات في مجال التزوير والتزييف، أو دورات في مجال الأمن للعاملين في مؤسسة حمد الطبية وقطر للبترول. ترقية رجال الشرطة ونوه أنه هناك مشروع كبير تم اعتماده من أجل صقل مهارات رجال الشرطة، من رتبة شرطي إلى الرتب القيادية في الوزارة بحيث يلتحق كل شخص بدورتين على الأقل سنوياً في مجال تخصصه، وهذه الدورات مرتبطة بالترقية، فعلى سبيل المثال الترقي من شرطي إلى وكيل عريف يستغرق عامين، وفي هذه الفترة يجب أن يلتحق الشرطي بدورتين على الأقل بشرط اجتيازهما بنجاح ليتم ترقيته. وعن أساليب رفع مستوى الشرطة المستجدين، أجاب العميد ناصر السيد أن هناك 400 مستجد يسكنون في ثكنة داخلية بالمعهد، ويتدربون في الميدان وسيتم تخريجهم في منتصف اكتوبر المقبل، موضحاً أنه ولأول مرة يتم تطبيق السكن في الثكنة طوال فترة دورة التدريب الصباحي والمسائي، ومحاضرات والإجازة في يومي الجمعة والسبت، ومن الدورة القادمة سيكون هناك دورة مدتها خمسة أشهر، أربعة منها للتدريب العام، وآخر شهر سيكون للتخصص.علماً بأن الشرطة المستجدين وقبل التحاقهم بالدورة تم تسجيلهم في إدارات معنية وتم تحديد طبيعة عملهم حسب المؤهل والخبرة، وستكون هناك محاضرات وزيارات ميدانية لهم في مجال العمل، وسيتم الاستعانة بالخبرات من مديري الإدارات وضباط الشرطة للقيام بهذه الأدوار. خطة تعليمية وأشار أنه تم تنفيذ الخطة التعليمية والتدريبية للعام 2015 وفق البرامج المعتمدة لتلك الخطة والفئات المستهدفة من الدورات بكل برنامج وزمن التنفيذ، وتخضع حالياً لدراسة تقييم أثر العملية التدريبية والتعليمية على أداء المشاركين فيها حيث يستهدف التقييم آراء المتدربين بمختلف فئاتهم ورؤسائهم حول تحسن أداء المتدربين بعد حضورهم الدورات التي شاركوا فيها. مضيفاً أن المعهد يضع خطته التدريبية الشاملة في إطار استراتيجية الوزارة المبنية على رؤية قطر 2030 وذلك من خلال خطة التدريب والتأهيل السنوية والتي تعدها وينفذها المعهد بالاشتراك مع الجهات ذات العلاقة بالوزارة وفقاً للمسار التدريبي لمنتسبي إدارات الوزارة علاوة على الخطة التشغيلية وبرامج التدريب والتأهيل في مقر العمل. وأتم بقوله "هناك أواصر تعاون بين المعهد والمؤسسات ذات الطبيعة التعليمية مثل التعاون مع كلية الشرطة، وجامعة قطر، والمعهد العالي للقضاء، وكلية أحمد بن محمد العسكرية، وقوة لخويا، كذلك هنالك تعاون مع جميع المؤسسات الشرطية بدول مجلس التعاون، ونحن بدورنا مستمرون في توثيق أواصر التعاون مع تلك الجهات وقد تضاف إليها مستقبلاً جهات أخرى مشابهة لتحقيق مصلحة الجميع".

7577

| 24 سبتمبر 2016

محليات الشرق
حمد الغالي : منع تحصيل أية رسوم دراسية قبل مواعيد استحقاقها

شدد السيد حمد الغالي مدير إدارة شؤون المدارس الخاصة بوزارة التعليم والتعليم العالي على عدم تحصيل أية رسوم قبل مواعيد استحقاقها وعدم استحداث اي رسوم دراسية ما لم يتم اعتمادها من قبل الوزارة. وأكد ضرورة تعريف أولياء الأمور بسياسة الرسوم الدراسية والإضافية وطالب أصحاب وملاك ومديري المدارس الخاصة بضرورة الإعلان عنها بشكل موثق ومعلن وتبصير أولياء الأمور بالرسوم المعتمدة من قبل وزارة التعليم وأسلوب تحصيلها قبل الإلتحاق الفعلي للطالب بالمدرسة. وشدد الغالي على أنه لا يجوز أن تقوم أية مدرسة بتسجيل أي طالب لا يحمل رقماً شخصياً، كما شدد على ضرورة الالتزام بالسلم التعليمي ومراعاة جدول معادلة النظام في الدليل الارشادي عند انتقال الطالب من نظام تعليمي الى نظام تعليمي آخر ، وأوضح مدير ادارة شؤون المدارس الخاصة الى أنه يُسمح للمدارس بقبول الطلبة كبار السن للدراسة بنظام المنازل أو المسائي، مع مراعاة أن تكون رسوم طلاب الموازي مساوية أو أقل من رسوم الطلبة النظاميين. الإجتماع الأول جاء ذلك خلال الإجتماع السنوي الأول الذي عقدته وزارة التعليم والتعليم العالي مع ملاك ومديري المدارس ورياض الأطفال الخاصة للعام الدراسي الجديد 2016 - 2017 في فندق ماريوت ماركيز وشارك فيه كل من السيد حمد الغالي مدير ادارة شؤون المدارس الخاصة والسيد عمر النعمة مدير ادارة تقييم المدارس وحضره حشد كبير من ملاك ومديري المدارس الخاصة. وتناول الاجتماع كل ما يخص المدارس الخاصة ورياض الأطفال من النواحي الإدارية والأكاديمية ، حيث رحب مدير ادارة شؤون المدارس الخاصة بملاك ومديري المدارس وهنأهم ببداية العام الدراسي الجديد، وقدم لهم الشكر على النتائج الباهرة في العام الأكاديمي السابق. وأكد ان الاجتماع يأتي لإطلاع مديري المدارس الخاصة على المستجدات ومناقشة الأولويات خلال العام الأكاديمي الحالي. تحديث البيانات وخلال اللقاء نبه الغالي الى ضرورة قيام المدارس الخاصة بتحديث بياناتها في قواعد البيانات بالنسبة لتسجيل الطلبة الجدد ونتائج الاختبارات، اضافة الى ادخال بيانات الطلبة المنضمين الى نظام القسائم التعليمية، وضرورة ادخال بيانات معلمي المدارس الخاصة في نظام قاعدة البيانات ونوه الى بوابة المدارس الخاصة والتي ستقدم لأولياء الأمور كافة المعلومات التي يحتاجونها قبل الحاق أبنائهم في المدارس، من حيث موقع المدرسة الجغرافي، والصفوف التي تدرس بالمدرسة، وبيانات المدرسة وإدارتها، ومعلومات التواصل والمناهج المطبقة ، وجدول يوضح الرسوم الدراسية لكل صف، وموقف المدرسة من الاعتماد المدرسي. تصنيف المدارس وأشار حمد الغالي الى أن المواد الثلاث التي تلتزم بها جميع المدارس الخاصة هي اللغة العربية وتدرس للطلبة العرب بواقع 4 حصص أسبوعياً، والتربية الاسلامية وتدرس للطلبة المسلمين بواقع حصتين أسبوعيا والتاريخ القطري ويدرس لجميع الطلبة بالمدرسة ، وفي ختام العرض التقديمي أشار الغالي الى عدد من المشاريع المستقبلية منها تصنيف المدارس الخاصة الى ثلاث فئات وفقاً لمجموعة من المعايير المعتمدة، ووضع دليل ارشادي لتقويم السلوك الطلابي بالمدارس الخاصة، واعتماد اللائحة التنفيذية للمرسوم بقانون رقم 23 لسنة 2015. الاعتماد الوطني وتحدث السيد عمر النعمة مدير ادارة تقييم المدارس موضحاً اختصاصات الادارة وتعريف المدارس الجديدة بها، مشيراً الى أن كل المعلومات التي تخص عمل ادارة تقييم المدارس، والمتعلقة بالحصول على الاعتماد المدرسي الوطني أو الدولي، يمكن الحصول عليها في الموقع الالكتروني لوزارة التعليم والتعليم العالي وأوضح النعمة ان الترخيص تعنى به ادارة شؤون المدارس الخاصة أما الاعتماد فهو من مهام ادارة تقييم المدارس. مشيراً الى أن الهدف العام من انشاء الاعتماد الوطني هو بناء نظام قطري يوازي أنظمة الاعتماد العالمية وضمان عمل جميع لامدارس وفق معايير عالمية عالية الجودة. تقييم رياض الأطفال وأعلن النعمة عن ورشة عمل ستعقد يوم 29 سبتمبر القادم بهيئة التقييم وهي تختص بإجراءات الترشيح والمجالات والمعايير الخاصة بالاعتماد الوطني للمدارس الجديدة كما نوه الى أن العام الأكاديمي الحالي سوف يشهد أول تقييم لرياض الأطفال الخاصة حيث تم تحديد عدد من رياض الأطفال للاستعداد لعملية التقييم والدراسة الذاتية وطالب النعمة المدارس باجراء استبيانات مستمرة لأولياء الأمور والطلاب لقياس مدى الرضا عن أداء المدارس وفي نهاية الاجتماع فتح باب المناقشة، حيث قام كل من السيد حمد الغالي والسيد عمر النعمة على أسئلة الحضور واستفساراتهم.

906

| 24 سبتمبر 2016

محليات الشرق
السفيرة الفخرية إيمان عيّاد: دور كبير لـ"وياك" في نشر الوعي بالصحة النفسية

اختياري تكليف أكثر منه تشريف وسأبذل ما في وسعي للتعريف بأهداف "وياك"مهمة الجمعية رفع الوعي العام بأهمية الاستقرار والتوازن النفسي في حياتنا المعاصرةمجتمعاتنا العربية بشكل عام تعاني من ضعف الاهتمام بهذه القضية وندرة المؤسسات العاملة في مجال الصحة النفسيةالمرض النفسي كالمرض العضوي قد يصيب الإنسان فيدفعه للذهاب إلى الطبيب المختصوجود المرشد النفسي والمجتمعي قريباً من هذه الأسرة سيفضي بالتأكيد إلى تحقيق الاستقرار في الأسرة أو على الأقل التخفيف من حدة التوتر لديها تعد السفيرة الفخرية لجمعية أصدقاء الصحة النفسية "وياك" الإعلامية إيمان عيّاد والتي تعمل حالياً كمذيعة أخبار رئيسية في قناة الجزيرة ، والتي اشتهرت كمقدمة برامج من الطراز الأول واحدة من أهم السيدات العربيات المهتمات بالعمل الخيري حيث أنها تعتبر عضواً في العديد من المنظمات والفعاليات والأنشطة الخيرية داخل قطر وخارجها ومن خلال موقعها كشخصية عامة ذات تأثير اجتماعي بالغ تقوم بدورها هذا خير قيام .. قسم الإعلام بجمعية أصدقاء الصحة النفسية "وياك" التقى السيدة عيّاد فكان حيث سألناها أولاً:* ما الذي يعنيه وجودكم كسفيرة فخرية لـ"وياك" ؟- في البداية أود تقديم الشكر الجزيل إلى سعادة الشيخ ثاني بن عبد الله آل ثاني رئيس مجلس إدارة جمعية أصدقاء الصحة النفسية "وياك" وإلى سعادة السيد حسن عبد الله الغانم نائب رئيس مجلس الإدارة وأعضاء المجلس الموقرعلى ثقتهم الغالية باختياري كسفيرة فخرية للجمعية ، وأنا أعتبر هذا الاختيار تكليف أكثر منه تشريف ، إذ يتعين عليَّ نتيجة هذا الاختيار أن أحمل جزءاً من مسؤولية الجمعية الكبيرة في نشر ثقافة الصحة النفسية على أوسع نطاق ممكن، وأود بهذه المناسبة أن أعبر عن إعجابي بهذه المبادرة، التي تتعلق بتأسيس جمعية متخصصة في الصحة النفسية ، مهمتها رفع الوعي العام بأهمية الاستقرار والتوازن النفسي في حياتنا المعاصرة.* ما الذي يمكن أن تقدمه إعلامية بحجم السيدة إيمان عيّاد للإسهام في نشر أهداف ورسالة ورؤية الجمعية ؟- في البداية أحمد الله - تعالى- على نعمة محبة الناس وقبولهم لي ، وهو أمر اكتسبته من خلال تواصلي مع جمهوري عبر قناة الجزيرة التي أفخر كثيراً بالعمل فيها ، ونحن كاعلاميين يقع على عاتقنا مسؤوليات اجتماعية يجب الإيفاء بها وأن لا نبقى منعزلين عن مجتمعاتنا ونحن جزء لا يتجزأ من هذا النسيج المجتمعي ، وتعتبر قضايا الإنسان من أولى الأولويات التي تهم الإعلام والإعلاميين ، ووجودي كسفيرة فخرية في الجمعية سيدفعني للعمل من خلال حضوري الإعلامي على نشر أهداف ورسالة ورؤية الجمعية على أوسع نطاق بين قرائي ومتابعيي وربما من خلال بعض الندوات واللقاءات التي سأشارك فيها في المستقبل أو المحاضرات التي سأدعى إليها للحديث عن هذا المجال وأنا على استعداد تام لأي أمر استطيع القيام به .* هل تعتقدين أن الساحة المحلية والعربية تحتاج في الوقت الراهن إلى قيام هذا النمط من الجمعيات؟- مما لا جدال في أن مجتمعاتنا العربية بشكل عام تعاني من ضعف الاهتمام بهذه القضية وندرة المؤسسات العاملة في مجال الصحة النفسية ، التي أصبحت الحاجة إليها ماسة جداً في الوقت الراهن ،فحياتنا العصرية ووتيرتها تفرض علينا ضغوطاً كبيرة تؤدي إلى اختلال التوازن النفسي لدي قطاع واسع من الجمهور العربي ، وتترك تأثيرات بالغة في بنيتنا النفسية دون أن نشعر أحيانا، وقد لا ندرك عمق هذه التأثيرات إلا بعد أن تتحول إلى سلوكيات وطبائع وميول نفسية غير سوية .* هناك حالة من الشعور بالخجل والحرج تعتري البعض عندما ينصح بمراجعة العيادات النفسية أو طلب الاستشارة من جهة مختصة بتقديم الاستشارات التي تتعلق بالصحة النفسية ، ما الذي يمكن أن تقوله السيدة عيّاد بهذا الشأن ؟- اود الإشارة في بداية إجابتي على هذا السؤال إلى أن المرض النفسي أو المشكلة النفسية هي كأي مرض عضوي قد يصيب الإنسان فيدفعه للذهاب إلى الطبيب المختص ، فيتعين هنا أن نعرف أنه ينبغي المبادرة للذهاب إلى الطبيب أو المرشد النفسي من أجل المساعدة للتخلص من المشكلة التي تعتري أحدنا ، وبالمناسبة هذه المشكلة بدأت في طريقها إلى الزوال بعد حركة الانفتاح على العالم ومتابعة ما يحدث فيه ، وقد أسهمت البرامج الوثائقية والسينمائية الغربية من التأثير في إحداث هذه النقلة ، وكم سمعنا عن علماء وفنانين ورجال أعمال وقادة وزعماء سياسيين غربيين لهم ملفات مفتوحة في العيادات النفسية ويراجع أحدهم هذه العيادة كما يراجع طبيب أسنانه أو مستشاره للأمراض الباطنية أو حتى عيادات التجميل.* تتولى جمعية أصدقاء الصحة النفسية والجمعيات المشابهة أمر القيام بتوجيه المساعدة للتغلب على بعض المشكلات الأسرية والمجتمعية هل تعتقد السيدة عيّاد أن من الواجب على الأسرة العربية فتح أبوابها للاستماع إلى نصائح تسديها هذه الجمعيات المختصة ؟- بكل تأكيد فهذه الجمعيات تهدف بالدرجة الأولى إلى تخليص هذه الاسر من حالات التوتر التي تعصف بها وتفضي إلى النزاعات ومشاكل لا حصر لها كالطلاق ، فوجود المرشد والمرشدة النفسية والمجتمعية قريباً من هذه الأسرة سيؤدي بالتأكيد إلى تحقيق الاستقرار في الأسرة أو على الأقل التخفيف من حدة التوتر، وقد أسعدني كثيراً ما قامت به "وياك" من تخريج للدفعة الأولى من الحاصلين على دبلوم المرشد النفسي المجتمعي واسعدني أكثر أنني علمت أن هذه هي الدفعة الاولى من الخريجين وستتبعها دفعات أخرى في المستقبل.* تشير بعض الدراسات بأن مهنة الإعلام من أكثر المهن تعرضاً للإحتراق النفسي ، من وجهة نظرك ما المطلوب من القائمين على وسائل الإعلام بخصوص هذا الامر؟- هذه حقيقة - للأسف- فالإعلامي قريب جداً من الأحداث العالمية ومنها كوارث طبيعية ونزاعات وصراعات سياسية واجتماعية ، وإن كان من المتعين على الإعلامي أن يقف تجاهها على الحياد ، لكنه يبقى إنسان ، فلا نستطيع أن نقول للإعلامي لا تتأثر لمصرع أطفال أبرياء نتيجة قصف غاشم في فلسطين أو سوريا أو غيرها ، لا بد له أن يتأثر لا سيما أنه يشاهد أحياناً مشاهد يحظرها الإعلام على المشاهدين لفداحتها وقسوتها ، المطلوب من الإعلاميين القراءة أكثر في مجال الصحة النفسية للحفاظ على توازنهم النفسي جراء ما يتعرضون له من مواقف ومشاهد مؤلمة وأتمنى أن تقوم الجمعيات التي تعنى بالصحة النفسية التواصل مع الإعلاميين لنصحهم وإرشادهم لما ينبغي عليهم لمواجه المشاهد والأخبار المؤلمة.* على الساحة العربية وفي أماكن أخرى من العالم هناك اليوم إضطرابات ناشئة عن الصراعات الداخلية التي تترتب عليها عمليات تهجير قسري في كثير من الأحيان ، ما الذي يمكن أن نقدمه نحن في الجمعية ، وأنتم أيضاً كسفراء فخريين في هذا السياق؟- التهجير القسري أصبح سمة عالمية في الوقت الراهن- للأسف- وذلك بسبب الحروب والصراعات السياسية ، ومما لا شك فيه أن الشخص الذي يهاجر من وطنه قسراً وقد فقد بيته وعمله وماله وذكرياته وقبل كل ذلك وطنه الذي ولد وترعرع فيه سيقع فريسة للإجهادات والمشاكل النفسية خاصة إذا تعلق بالهجرة خيار صعب كركوب البحر والغرق ورفض الاستقبال والضياع على الحدود الفاصلة بين البلدان ، وهنا من المتعين على الجمعيات النفسية أن تقوم بعملها في التخفيف من حدة الأزمات النفسية خاصة التي تصيب الأطفال والنساء والضعفاء إجمالاً وذلك بالذهاب إلى مخيمات اللجوء ومناطق التهجير ، ونحن كسفراء فخريين في هذا المجال يقع علينا جزء من مسؤولية هذه المهمة ، والحديث في جميع الأوساط والمحافل الدولية للحد من هذه الهجرة وأخطارها على مستقبل البشرية ، وضرورة التدخل النفسي والحد من الآثار النفسية للصدمات التي يتعرض ممن تعرضت بلدانهم للنزاعات المسلحة أو الكوارث الطبيعية.* ما الذي يمكن أن تقدمه لنا الإعلامية السيدة إيمان عيّاد لتطوير عملنا كمؤسسة معنية بالحفاظ على الصحة النفسية ؟- مما لا شك فيه أن الدور الذي تقوم به وياك في مجال نشر ثقافة الصحة النفسية والمجتمعية دور كبير ومهم ، وأكاد أجزم أنها لا تحتاج نصائح وقد قامت بما يتعين عليها ، لكني أدعوها إلى إنشاء مركز خاص بالدراسات النفسية بالتعاون مع المؤسسات الأكاديمية المختلفة وتنظيم المسابقات البحثية في هذا الميدان ، كما أتمنى أن تصدر الجمعية دورية باللغتين العربية والإنجليزية تشتمل على آخر الدراسات النفسية والسلوكية والمجتمعية ، وكذلك على مقالات خلاقة لعدد من النفسيين العرب وغيرهم لتكون مرجعاً يسجل لقطر في هذا المجال .* في آخر لقائنا ، السيدة إيمان عيّاد مرت بتجربة شخصية صعبة في مرحلة ما ، كيف استطعت التعامل مع الضغوط النفسية خلال تلك فترة تلك التجربة ؟ هذا السؤال لك الحرية بالإجابة من عدمه؟ هذا سؤال مهم. من خلال تجربة المرض التي مررت بها، كان الاتزان النفسي بكل صراحة بمثابة الجدار الذي ينبغي أن يبقى قائما ولا ينهار لأن انهياره، ربما يفشل فكرة العلاج من أساسها. ولعل كثيرين لا يعلمون ان استجابة أجسامنا للأدوية مرتبطة كثيرا بحالتنا النفسية. ولهذا ثمة حرص طبي دائماً على رفع معنويات المريض كجزء من خطة العلاج بالنسبة لي فقد اعتمدت عدة أشياء في مواجهة تحدي الاتزان النفسي وهو بلا شك كان تحديا قاسيا، أولا القراءة عن المرض والتثقف فيه والتركيز على الحالات التي مثلت نجاحات في علاجه واستطاعت التغلب عليه. هذا النوع من القراءة ساعدني في مقاومة الضغوط النفسية ثانيا: تبادل الأحاديث مع الأصدقاء المقربين منحني جرعة أمل وقوة خاصة مع أولئك الذين يملكون القدرة على بث الأمل ولديهم ثقافة ومعرفة. ثالثا: البعد الروحي وهو بلا شك عنصر أساسي ويتفق مع ثقافة شعوب منطقنا العربية التي تجد في الروحانيات عادة ملاذا كبيرا من الضغوط النفسية الناجمة عن الأمراض وغيرها من النوازل .. رابعا: استعنت في مرحلة من المراحل بمراكز طبية متخصصة في النقاهة .. وهذه المراكز تملك وسائل حديثة ومهمة في تخفيف الضغوط النفسية المصاحبة للتجارب المرضية القاسية

2117

| 24 سبتمبر 2016

محليات الشرق
أهالي بني هاجر يطالبون بإيقاف افتتاح منشآت مدرسة "أمامة"

لجنة مختصة أكدت عدم صلاحية المبنى.. الخيارين: الجهة المختصة تعمل على ليّ ذراع الأهالي ونرفض هذا الأسلوب ناشد أهالي منطقة بني هاجر سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي إيقاف كافة الإجراءات المتعلقة بافتتاح روضة وحضانة مدرسة أمامة بمقر مدرسة المنار النموذجية سابقا وذلك حفاظا على سلامة أبنائهم والكادر التعليمي، مؤكدين ان المبنى الحالي للمدرسة غير صالح وقد يقود إلى كارثة حقيقية في حال إصرار الإدارة المختصة بالوزارة على افتتاح هذه المدرسة. وأكد السيد محمد بن صالح الخيارين عضو المجلس البلدي انه تم تشكيل لجنة خاصة خلال عهد الوزير السابق وقامت بعمل كافة الإجراءات المتعلقة بسلامة المبنى وأصدرت تقريرا يفيد بعدم صلاحية المدرسة إلا أن الإدارة المختصة تسعى قدما في عملية افتتاح الروضة والحضانة بالمدرسة القديمة رغم وجود تقرير يفيد بعدم صلاحية المبنى. وأضاف: إذا كانت تلك الإدارة غير حريصة على سلامة أبنائنا الطلاب والكادر الوظيفي فنحن حريصون ويجب أن يطلع سعادة الوزير على تقرير تلك اللجنة مشيرا إلى ان البعض يعمل على لي ذراع الأهالي وإقناعهم بأن هذا هو الحل الوحيد حتى يتم افتتاح المدرسة في هذا المبنى غير الصالح. ودعا الخيارين سعادة الوزير الى الاستجابة لطلب الأهالي وإصدار قرار بإيقاف كافة الإجراءات المتعلقة بهذا الموضوع والاطلاع على التقرير السابق والعمل على إيجاد موقع آخر أكثر أمانا لهؤلاء الأطفال.

2753

| 24 سبتمبر 2016

محليات الشرق
"فتيات نوماس" يعلن شروط الالتحاق بالمركز

أعلن مركز فتيات نوماس شروط الالتحاق بالأنشطة الفتيات بالأنشطة والبرامج التي يقدمها ومنها أن تكون قطرية الجنسية أو من بنات القطريات ، أن يكون عمرها من 8 – 14 عاما . وكان المركز قد اختتم أنشطته وبرامجه الصيفية ، وقامت إدارة المركز بتكريم الفتيات الحاصلات على الامتياز وحصولهن على وسام المستوى الأول "القماشة". وكانت أنشطة المركز قد امتدت منذ شهر رمضان المبارك لعام 2016 ، حيث تم تنفيذ خطة عمل فتيات نوماس للشهر الفضيل لمقعد نوماس ، وذلك تعزيزاً لدور المركز وتحقيقاً لأهدافه ، وربط القيم التي يهدف لها بتعاليم الدين الإسلامي و السنة النبوية المطهرة و ما يتناسب و أجواء الشهر الفضيل ، حيث تضمنت خطة شهر رمضان التي نفذت كاملة على عقد جلسة حوارية لفتيات نوماس بعنوان "كيف نستقبل رمضان المبارك" في 4 يونيو 2016 ، من الساعة 4:00 – 6:00 مساءً بمركز نوماس ، فضلاً عن عقد حلقات دروس للفتيات لمدارسة القرآن الكريم و الآيات التي تتحدث عن آداب الضيافة و آداب الحديث و آداب الاستئذان والبحث في كتاب تفسير ابن كثير والأحاديث النبوية بتاريخ 23 يونيو، الموافق 18 رمضان ، من الساعة 9:00 – 11:00 مساء بمركز نوماس . ورش تدريبية وانطلقت البرامج الصيفية لمركز فتيات نوماس من يوم السبت الموافق 14 مايو 2016 بتنظيم يوم تدريبي للورش التأسيسية حول (آداب المقعد و إعداد الفوالة) على مدى (6) ساعات مكثفة ، حيث التحق بالبرنامج (25) من فتيات نوماس و حصلن على شهادات المشاركة في نهاية اليوم التدريبي . وقدم المركز كذلك خلال أنشطته الصيفية المختلفة البرنامج التأسيسي لآداب المقعد و إعداد وتقديم الفوالة "البلاليط – الخنفروش – قرص الطابي" و بلغ عدد المنتسبات خلال 5 أسابيع 150 فتاة تتراوح اعمارهم من ( 8-14 ) سنة وحصلت (55) منهن على تقدير امتياز و اجتزن المستوى الأول من خلال حصولهن على هدية القماشة وهي عبارة عن حلق من الذهب الخالص يحمل اسم نوماس تزينه قطعة من اللؤلؤ ، كما حصلت باقي الفتيات على تقدير جيد جداً و حصلن على هدية عبارة عن جهاز لإعداد الخنفروش و الذي اتقنت الفتيات إعداده خلال الورش ، كما استلمن شهادات المشاركة في حفل ختام البرنامج الصيفي . مشاركة واسعة واستفاد من البرنامج الصيفي لفتيات نوماس 448 فتاة من جميع مناطق الدولة المختلقة حيث تم تنفيذ ( 124 ) ورشة تدريبية بإجمالي عدد ( 64,616 ) ساعات تدريبية لجميع البنات ، وأقيمت الأنشطة في مركز نوماس بمدينة خليفة الشمالية و معسكرات خارجية في مراكز الفتيات ( مركز فتيات الوكزة + مركز فتيات سميسمة + ملتقى فتيات الكعبان + مركز فتيات برزان + مركز فتيات الخور + مركز إبداع الفتاة + مركز الريادة للفتيات بمعيذر ) . وجرى تشكيل فريق عمل فتيات نوماس من فريق استشاري من خبرات قطرية مؤهلة يحملن درجة الدكتوراه و الماجستير في الإدارة و التربية وفريق عمل من المدربات المؤهلات ذوات الخبرة من منتسبات (مقعد الضحى ) بمركز قدرات للتنمية بمدينة الخور و الشمال و مناطق الدولة المختلفة . وتتنوع البرامج والأنشطة المقدمة للفتيات في مركز فتيات نوماس ما بين آداب المقعد وإعداد الفوالة ، إدارة شئون البيت ، ادارة شئون المطبخ ، فن الخياطة والتطريز " كور وابرة " ، ديرتي بر وبحر ، مورثاتنا الشعبية ، الرياضات الإسلامية في الرماية , ركوب الخيل , السباحة .

2263

| 24 سبتمبر 2016

محليات الشرق
دورات تدريبية لمنتسبي الداخلية لرفع كفاءاتهم

اطلق قسم التدريب بإدارة الموارد البشرية بوزارة الداخلية بالتعاون مع إدارات من الوزارة وجهات تدريب خارجية والمدربين الوطنيين المعتمدين بالوزارة أربع دورات تدريبية مخصصة لمنسوبي وزارة الداخلية من الضباط والرتب الأخرى والعنصر النسائي، تنفيذاً لخطة التدريب والتأهيل للعام 2016 التي تعدها الإدارة استنادا لخطة التدريب والتأهيل لمنتسبي الداخلية بهدف رفع كفاءاتهم .ففي قاعة التدريب بنادي الضباط بدأت دورة "إعداد الضباط المناوبين" والتي تستمر لأسبوعين بمشاركة خبراء من كلية الشرطة البريطانية، وتستهدف الدورة تطوير قدرات ومهارات المشاركين في إدارة عناصر الوردية، والإشراف الفعال عليهم، والتواصل معهم للمحافظة على المعايير المتعارف عليها في العمل أثناء المناوبة وتحقيق النجاح لها.ويشتمل المحتوى العلمي للدورة على محاضرات حول مسئوليات الضابط المناوب، ومبادئ وأساليب الاشراف في المناوبة، والمهارات الأساسية للضابط المناوب، ومهارات التواصل الفعال لدى الضباط المناوبين في غياب المدراء، وإدارة الأولويات والموارد المتوفرة بطريقة فعالة، ومهارات تحفيز عناصر المناوبة والتأكد من قدرتهم على مواجهة المشاكل حين الحاجة، ومهارات التعامل مع الأداء الضعيف للعناصر، وكيفية التعامل مع الآخرين لتحقيق النتائج المرجوة من المهام الموكلة للضابط المناوب، وكيفية الاستفادة القصوى من مهارات عناصر الوردية، والعمل على تحقيق النجاح والمحافظة على معايير العمل في الوردية، والسيطرة على الحوادث والاستجابة المناسبة لها، وتتضمن الدورة تطبيقات عملية.وبالإدارة العامة للمرور انطلقت دورة "إدارة وتنظيم الدوريات الامنية" بمشاركة محاضرين من المدربين المعتمدين بالوزارة ، وتهدف الدورة الى تنمية مهارات المشاركين للقيام بمهام إدارة وتنظيم الدوريات الأمنية وتحديد نقاط التمركز وإعادة الإنتشار في ضوء متطلبات تحقيق الأمن وبث روح الطمأنينة لدى المجتمع. ويتلقى المشاركون بالدورة التي تستمر لأسبوع محاضرات حول أصول التخطيط الشرطي، وتعظيم كفاءة أداء الدوريات، وتحليلات التركز والتمركز، والتشغيل المتطور لفرق العمليات ، تطوير أساليب عمل الدوريات، والوصول لمكان البلاغات، والإستجابة وتلبية الإحتياجات، وتحديد أماكن التمركز، والتقارير الشرطية المعدة من قبل رجال الدورية.كما بدأت بإدارة أمن المطار دورة "استخدام التقنيات الحديثة في أعمال التفتيش" والمخصصة للرتب الأخرى وتهدف الدورة التي تستمر لأسبوع إلى إكساب المشاركين المهارات اللازمة التي تمكنهم من تشغيل وإستخدام أجهزة المراقبة والتفتيش المختلفة والتعامل مع حالات إنطلاق أجهزة الإنذار. ويقدم محاضرون من المدربين المعتمدين للمشاركين بالدورة محاضرات حول الأخطار والمخاطر المحتملة في مكان العمل، وخطط وإجراءات الإخلاء، وأسس استخدام الأجهزة والتقنيات الأمنية، وكيفية تحديد حوادث الإنذار ومكانها، وكيفية التعامل مع حالات إنطلاق أجهزة الإنذار، والتعامل مع الإنذار الخاطئ.وفي الأثناء انتظمت مجموعة العنصر النسائي من المدنيات العاملات بالوزارة في دورة "مهارات التعامل مع البلاغات" وتهدف الدورة التي تنعقد بمركز القيادة الوطني وتستمر لأسبوع الى إكساب المشاركات المعارف والمهارات الأساسية التي تمكنهن من التعامل الصحيح مع البلاغات التي ترد لغرفة العمليات بالشكل الصحيح، واتخاذ الإجراءات اللازمة للتعامل مع الحادث حسب نوعيته.ويقدم محاضرون من المدربين المعتمدين بالوزارة محاضرات حول تعريف البلاغات، وتصنيف البلاغات حسب خطورتها، وطرق التعامل مع الجمهور عند الوصول إلى المكان المطلوب، ومذكرات الفحص وأنواعها، والطرق الصحيحة لتدوين المعلومات وكتابة المحاضر عند الانتهاء، ومهارات التعامل مع البلاغات الهاتفية، وتتضمن الدورة تطبيقات وتدريبات عملية.

1262

| 24 سبتمبر 2016

تقارير وحوارات الشرق
مدارس تتاجر في الزي المدرسي بالمخالفة لتعميم "التعليم"

يتكبد أولياء الأمور ميزانية خاصة بالزي المدرسي، لتضاف إلى عبء المصاريف المدرسية ورسوم الكتب، حيث تتراوح أسعار "التي شيرت" بين 75 و100 ريال للصف الأول الابتدائي، ويصل أيضا سعر البنطال إلى 120 ريالا، ويصل سعر الفستان في المرحلة التمهيدية إلى 100 ريال قطري، بالإضافة إلى الزي الرياضي الذي يجب أن يحمل شعار المدرسة، وقد لا تتناسب هذه الأزياء، مع رداءة خاماتها، لكن رب الأسرة يضطر لشراء عدة قطع منها لتفي باحتياجات الطالب، والتي يشترط أن يتم شراؤها مع أحد المتاجر التي تتعاقد معها المدرسة المعنية لتحمل شعار المدرسة. وبالرغم من القرار الذي أصدرته وزارة التعليم منذ عامين في تعميم إلى مديري المدارس الخاصة ورياض الأطفال بمنع احتكار وبيع الزي المدرسي لطلاب المدارس ورياض الأطفال الخاصة وذلك تنفيذا لقانون حماية المنافسة وللحيلولة دون تحكم المدارس ورياض الاطفال الخاصة في عملية شراء وبيع الزي المدرسي، حيث يمتنع عليهم القيام ببيع الزي المدرسي داخل المدرسة نفسها أو الاتفاق مع مزود بعينه لتوفير الزي المدرسي للطلاب بشكل حصري وترك حرية اختيار محل بيع الزي المدرسي لأولياء الأمور بدءا من العام الدراسي الذي أصدر فيه القرار، وهو ما لم يتم تنفيذه في بعض المدارس التي ما زالت تبيعه أو تشترط على أولياء الأمور شراءه من أحد المحلات المخصصة للخياطة، وبأسعار مرتفعة، وخامات أقل جودة. منع بيع الزي بالمتاجر وهربا من احتكار المدارس توجه بعض أولياء الأمور الى شراء ملابس أبنائهم المدرسية بأسعار منخفضة من متاجر أخرى تقوم بتصميم شعار المدرسة، وفي جولة لـ الشرق في أحد هذه المتاجر رصدت تفاوت الأسعار حيث يباع "التي شيرت" بمبلغ عشرين ريالا، بينما تتم إضافة عشرة ريالات على تصميم شعار المدرسة، ويتم تجهيزه في خلال أسبوع واحد، وهي تكلفة تحطم الأسعار الاحتكارية التي فرضتها المدارس الخاصة، وبحسب العاملين في المتجر، فإن إدارته أوقفت خدمة وضع شعار المدارس المختلفة على ملابس الطلاب، بعد أن تقدمت مدارس خاصة بشكاوى ضد هذا المتجر لمنعه من بيع شعاراتها على جميع أشكال الأزياء المدرسية، مما يجبر أولياء الأمور على التوجه للمنافذ الخاصة التي تحددها المدرسة، وتحمل هذه الأعباء، خاصة أن رب الأسرة قد يضطر لشراء عدد كبير من هذه الملابس للطالب، وتتضاعف التكلفة مع تعدد أبنائه في هذه المدارس. أعباء إضافية وتجاوزات وقالت ام طالبة في مدرسة دولية: ان هناك تفاوتا في أسعار الزى المدرسى اكتشفته، حيث انها تدفع ستة وثلاثين ألف ريال لابنتها في المرحلة التمهيدية، بينما تكلف في نفس المدرسة التي تدرس نفس المنهج الدولي مبلغا يقل اثني عشر ألف ريال في نفس المرحلة، وتتساءل المشتكية حول سبب هذا التناقض، لافتة إلى عدم تدريس مادة التربية الاسلامية في مدرسة ابنتها الدولية، بينما يدرس الفرع الآخر لها منهجا للقرآن الكريم، ويحفظ الأطفال سور القرآن القصيرة، وعن الأعباء الإضافية تشير إلى أنه بجانب المصاريف التي تتكبدها ورسوم الكتب، فإنها تتكلف مصاريف الحفلات الأسبوعية التي تقيمها المدرسة لتفعيل أنشطة مختلفة، مما يضطرها لشراء الأزياء التنكرية التي تناسب كل مناسبة على حدة بشكل أسبوعي، وهي ميزانية ترهق كاهل رب الأسرة، لافتة إلى أن بعض هذه الأزياء تحاكي بعض القصص التي تتنافى مع ثقافتنا، حيث ترتدي المعلمات أيضا هذه الملابس التنكرية، وتهتم هذه المدارس بإحياء الأعياد الغربية التي تعتبر دخيلة على مجتمعاتنا، وتطالب أولياء الأمور بتوفير الأزياء المناسبة لهذه الأعياد للاحتفال بها والتي تؤثر على هوية الطالب وقيمه المجتمعية التي يجب أن تتأصل في شخصيته في هذه المراحل التأسيسية من حياته. حافلات المدارس الخاصة وفي ما يتعلق بباصات المدارس الخاصة، سبق وان نشرت "الشرق" العديد من الشكاوى حول تضايق أولياء أمور من تهور سائقي حافلات المدارس الخاصة، الذين يتسببون فى ادخال الرعب فى نفوس الطلاب حيث تفتقر قيادتهم إلى معايير السلامة والحفاظ على أرواح الطلاب، خاصة صغار السن منهم، وهي إشكالية عانى منها أولياء الأمور، ووضعت لها إدارة الإعلام والتوعية المرورية، خطة لتأهيل سائقي حافلات المدارس الخاصة، والتي استهدفت للمرة الأولى تقديم الدورات التدريبية للسائقين ومشرفي الباصات فى المدارس الخاصة تشتمل على القواعد المرورية للحفاظ على سلامة الطلاب، وكان يتم تنظيمها لتدريب سائقي حافلات كروة بالمدارس المستقلة بشكل دوري، وتم توسيع الدائرة هذا العام، ليخضع الجميع للتأهيل.

2866

| 24 سبتمبر 2016

تقارير وحوارات الشرق
أولياء أمور: المدارس الخاصة.. مؤسسات تعليمية ذات رسالة أم شركات ربحية؟

قيام المدارس بتحصيل رسوم إضافية تحت بنود مختلفة.. نوع من التحايل أولياء الأمور طالبوا وزارة التعليم باتخاذ إجراءات أشد حزماً التميمي: الكوبونات المجانية أصبحت لا تغطي تكاليف تعليم الأبناء والرسوم فلكية المناعي: سلبيات ومخالفات المدارس الخاصة تؤثر بشكل أو بآخر على المستوى التعليمي عوض: المنظومة التعليمية ككل تحتاج إلى وقفة جادة من الجهات المختصة الشرشني: الرسوم المدرسية أصبحت عبئاً يثقل كاهل الأسر مادياً ومعنوياًمع كل عام دراسى جديد، تتجدد أزمة المدارس الخاصة، ومخالفاتها وإشكالياتها مع أولياء الامور، الذين يرون انهم يتم استغلالهم بمعنى الكلمة، من قبل ملاك هذه المدارس، فزيادة المصروفات المدرسية كل عام اصبحت السمة الرئيسية لهذه المدارس دون وجود تدخل حقيقي من وزارة التعليم والتعليم العالي أو آلية تستطيع من خلالها فرض سيطرتها على هذه المدارس، بالحد من تلك الزيادة والتخفيف من الأعباء المادية على كاهل أولياء الأمور على مدار العام الدراسي بأكمله، ويرى بعض أولياء الأمور أن السبب وراء تصرفات أصحاب المدارس الخاصة بهذه الطريقة مع الآباء، عدم وجود رادع لهم يجعلهم يكفون عن استغلال الأسر، ومضايقاتهم بطلبات ومستلزمات ليست أساسية، بل هي من أجل المزيد من استنزاف الجيوب. وانتقدوا متطلبات تلك المدارس، التي تأتي بشكل مستمر في أوقات مباغتة تتسبب في إرباك الكثير من الأسر، نظرا لعدم منح الاسرة فترة زمنية لتلبيتها، نظرا لعجزهم عن إيجاد متسع من الوقت لتلبيتها، في الوقت الذي تقوم فيه بعض هذه المدارس، بالضغط على الطلبة بأشكال مختلفة داخل المدرسة لتنفيذ متطلباتهم سواء بفصل الطالب أو إحراجه أمام زملائه داخل الفصل، وغيرها من الأساليب التي لا تتسق مع نظم المنظومة التعليمية والتربوية، خاصة أن الكثير من العائلات لم تضع في الحسبان، إقرار اية زيادات بعد تأكيدات وزارة التعليم والتعليم العالي أن أية زيادات لن تتم إلا عن طريقها ولكن ما يحدث هو العكس، وأصبحت الزيادة على أهواء ملاك وأصحاب المدارس الخاصة، وأصبحت مشاريع المدارس الخاصة للربح أكثر منها رسالة تربوية وتعليمية. والدليل على ذلك ضم هذه المدارس لكوادر غير مدربة وغير مؤهلة للتدريس أو اخضاع المتقدمين لوظائف تدريسية لاختبارات أو مقابلات شخصية جادة، وباتت ابواب المدارس الخاصة مفتوحة لأي كادر طالما أنه رخيص الثمن، مما يضعف العملية التعليمية، وهذا ما يحدث بالفعل داخل بعض المدارس الخاصة كما يرى أولياء الأمور. واقترح البعض من أولياء الأمور، إصدار قرار من وزارة التعليم والتعليم العالي، بتثبيت وتحديد الرسوم الدراسية للمدارس الخاصة، ومنع زيادتها لعدة أعوام، خاصة أنه يجب ألا تكون الزيادة سنوية كما تفعل بعض المدارس، بحجة ارتفاع تكلفة التشغيل ورواتب المعلمين وصيانة المباني وغيرها من المبررات الأخرى، وتكون النتيجة في النهاية زيادة الأعباء على الأسر، مؤكدين أن عدم اتخاذ عقوبات رادعة ضد المخالفين من هذه المدارس أو ممن يتسببون فى إثارة التوتر والقلق داخل الاسر، يفسح المجال لهم ولغيرهم أن يمرروا رغباتهم، والضحية في النهاية أولياء الامور. "الشرق" فتحت ملف تجاوزات المدارس الخاصة، ولمست حالة من الغضب والاستياء بين أولياء أمور الطلاب، الذين يرفضون كافة التصرفات الخاطئة والمخالفات التي ترتكبها المدارس الخاصة والدولية، وعلى رأسها ارتفاع الرسوم المدرسية والزى المدرسي، وزيادة المستلزمات المدرسية وإهمال اللغة العربية وتنظيم حفلات وفعاليات لا تراعى عقيدتنا الإسلامية وتقاليد المجتمع. حد أدنىفي البداية أكد المواطن عبد الله التميمي ضرورة تحديد حد أدنى للرسوم المدرسية، بحسب الفروقات التي تميز مدرسة عن أخرى، من حيث البنية التحتية للمدرسة مثل المرافق والكادر التدريسي، على أن يتم ذلك من خلال الجهات الرسمية، كما أكد وجوب ايجاد ضوابط تشريعية تحد من رفع المدارس الخاصة لأقساطها وفق أهوائها، مع فرض غرامات مالية عليها فى حال عدم تقيدها بتعليمات الادارة المختصة فى الوزارة، معربا عن أسفه الشديد لوجود مدارس لا تقدم تعليما بالمفهوم الصحيح، ولا تؤدي الحدود الدنيا المطلوبة في رسالتها التربوية، لأن ما يهمها في الأساس هو الربح.وقال: إنه توجد حالة من الخلل والتخبط الواضح في المنظومة التعليمية الخاصة، ويظهر ذلك جليا في الأرقام الفلكية التي يتم تحديدها عاما بعد الآخر في المدارس العالمية الموجودة في الدوحة، لدرجة أن الكوبونات المجانية أصبحت لا تغطي تكاليف تعليم الأبناء، متسائلا عن وضع الآباء الذين لديهم 3 أو 4 أبناء في مراحل التعليم المختلفة، مشيرا الى ان الكتب المدرسية التي تباع بآلاف الريالات في تلك المدارس هي ذاتها الكتب التي تباع عبر مواقع الانترنت المختلفة بسعر لا يتجاوز 20 دولارا للكتاب الواحد. سلبيات خطيرة ويرى المواطن حسن المناعي أنه رغم الإيجابيات التي تتمتع بها المدارس الدولية، التي تشهد إقبالا ملموسا من العائلات والأسر، فإنها تعاني من بعض السلبيات الخطيرة التي تؤثر بشكل أو بآخر على المستوى التعليمي، حتى أن رسوم تعليم الأبناء في المرحلة الابتدائية في المدارس الخاصة والدولية في قطر، فاقت رسوم الجامعات في الدول الأوروبية، موضحا أنه رغم صدور ضوابط من وزارة التعليم للموافقة على رفع الرسوم، إلا أن العديد من هذه المدارس لا تستحق تلك الزيادة التي جاءت وفقا للإطار المطلوب، وأشار الى أن بعض المدارس لا تطور من خدماتها التعليمية، بل إن هناك إهمالا واضحا للغة العربية والتربية الاسلامية داخل تلك المدارس، متسائلا عن السبب والدافع وراء الموافقة على رفع الرسوم بهذا الشكل، خاصة وسط الكثير من المخالفات وإلزام أولياء الأمور بزيادة المصروفات كل عام. وقال انه لا يجب فرض زيادة الرسوم المدرسية على الطالب عندما ينتقل مثلا من الصف الأول إلى الثاني بل يجب أن يرتبط بالمرحلة الدراسية وليس كل سنة لأن لكل مرحلة متطلباتها وهناك بعض المدارس التي تطالب برسوم مالية من الطلبة نظير الرحلات وتنظيم المعارض والاحتفالات وهذا أمر غير جائز لأنها قد تكون نفس المدارس التي حصلت على موافقة زيادة المصروفات الدراسية بشكل عام. رسوم إضافية بدوره يرى المواطن محمد عوض أن بعض المدارس تتحايل على زيادة الرسوم بطرق ملتوية وغير شرعية، عن طريق تحصيل رسوم إضافية من الأسرة، معتبرا أن تحصيل المدارس رسوماً اضافية تحت بنود مختلفة يعد نوعاً من التحايل لزيادة المصروفات الدراسية، مؤكدا أن مدارس التفت على رفض مطالبها بزيادة الرسوم من وزارة التعليم والتعليم العالي، باللجوء الى اساليب أخرى غير شرعية لتحصيل الرسوم، مؤكدا ضرورة تصنيف المدارس الخاصة إلى مستويات على ضوئها تحدد قيمة الرسوم. وأكد ان بعض المدارس تحولت رسالتها التربوية والتعليمية إلى تجارة تهتم فيها بجوانب الربح والخسارة، مشيرا إلى أن بعض المدارس تمنع الطالب من تسلم الكتب المدرسية إلا بعد دفع المصروفات كاملة، الأمر الذي يتسبب في إرباك الاسرة غير مبالين بشعور الطفل، أو الابن لأن هدف المدرسة في النهاية هو الربح فقط ولا تلتفت إلى مصلحة الطالب، وأضاف أنه رغم تحمل أولياء الأمور تلك المصروفات الباهظة، فانه في النهاية الطلاب يحتاجون للدعم والمتابعة في الاستذكار من الأم أو الأب، بل تلجأ بعض العائلات الى مدرس خصوصي، لذلك فإن المنظومة التعليمية ككل تحتاج إلى وقفة جادة للقضاء على تلك السلبيات. سلبيات وإشكاليات من جانبه قال المواطن زهير الشرشني: إن إقبال العائلات والأسر على المدارس العالمية والخاصة، يرجع الى رغبتهم وحرصهم على تلقي أبنائهم وبناتهم التعليم الجيد، لافتا الى أن ذلك الإقبال لا يعني بالضرورة حالة الرضا التام على أداء تلك المدارس، والدليل على ذلك أن الحديث عن تلك المدارس وعن سلبياتها وإشكالياتها المتعددة دائما هو حديث المجالس والأسر، خاصة مع تحملهم للكثير من الأعباء سواء المادية أو المعنوية التي تثقل كاهل أولياء الأمور . وتطرق الشرشني إلى ضرورة قيام وزارة التعليم بدورها، نظرا لأن تلك المدارس تقع تحت إشرافها الكامل، مع ضرورة التجاوب الكامل مع شكاوى الأهالي وعدم إهمالها، واقترح اغلاق بعض المدارس الخاصة ذات ''السمعة الرديئة'' من حيث التدريس، والمباني والإبقاء على المدارس العريقة، لافتا الى أنه وللأسف الشديد رغم تجدد مطالبات أولياء الأمور بإعادة النظر في رسوم بعض المدارس الخاصة، التي يشكل ارتفاعها عاصفة تهدد الأسر ومصير أبنائها العلمي والأكاديمي، لكن دون جدوى . ويقول عبدالله النعيمي (موظف حكومي): رغم بعض السلبيات التي تقال في الشارع تجاه المدارس الخاصة مثل الاحتفال ببعض المناسبات الدخيلة على مجتمعنا العربي والاسلامي وغيرها، فان متابعة ولي الأمر الدورية لأبنائه من خلال حضوره لهذه المدارس واطلاعه على المناهج الدراسية كفيلٌ بحماية الأبناء وتوجيههم بالاتجاه الصحيح والسليم، مع ما نغرسه فيهم في المنزل وخارجه من قيم مثلى وعادات وتقاليد أصيلة، فتَلَقي الطفل لتعاليم دينه الحنيف مسؤولية الوالدين بالمقام الأول لتأتي المدرسة لتكمل ما بدأه الوالدان تجاه ذلك، فالعلاقة هنا تكاملية وتبادلية بين المدارس والآباء. وأوضح أن هناك اختلافا وتفاوتا كبيرا وملحوظا في عملية الرسوم والتسجيل التي تطلب من اولياء الامور، فجشع بعض ملاك ومديري هذه المدارس هو ما رفع رسوم هذه المدارس سنوياً، فهذا الأمر لا يجوز مطلقاً ويجب أن يكون هناك سعر شبه موحدٍ لكل هذه المدارس، وذلك من خلال مراقبة وزارة التعليم والتعليم العالي المستمر لهم، فولي الأمر الذي لديه أكثر من ثلاثة أو أربعة أطفال في هذه المدارس ماذا يفعل حينها؟، ومع هذا أقوم بأخذ الفواتير التي دفعتها للوزارة لدفع ما قدمته من رسوم لأبنائي، أما فيما يتعلق بايقاف كوبونات عددٍ من المدارس الخاصة فان أغلب أولياء الأمور سيضطر مكرهاً إلى اخراج أبنائه من هذه المدارس إلى مدارس حكومية تجنباً لأي أرهاق مادي قد يصيبه. تجاهلٌ للدين واللغة من جانبه يقول علي اليزيدي (موظف حكومي): استغرب من ارتفاع رسوم بعض المدارس الخاصة وتفاوت الأسعار فيما بينها، حيث ان من لديه أكثر من طفل وجب عليه تكبد رسوم وأقساط كبيرة، ولا أدري حقيقةً ما سر هذا الارتفاع الكبير في الرسوم وبشكل سنوي حيث أعتقد بأن موقع المدرسة والخدمات التي تقدم بها ونوعية التعليم والعلوم هو ما يرفع أسعار التسجيل، حيث ان ما يقدم من علوم ومناهج للأطفال يختلف كثيراً من مدرسة إلى أخرى. وأكد أن المدارس الخاصة غير العربية يكون التعليم بها قويا جداً وينهل الطلاب العلوم المفيدة منها، وتكون لغتهم الأجنبية ممتازة جداً، ولكن في المقابل فان اهمال التربية الاسلامية واللغة العربية بها قد أضحى من أهم نقاط الضعف والسلبية التى تعاب عليها، حيث يتخرج الطالب غير ملمٍ بعلوم دينه وقواعد لغته العربية والنطق الصحيح، وجهله أيضاً بتاريخ حضارته وأمته العربية والاسلامية، كما أُلاحظ كذلك احتفالهم ببعض الأعياد الغربية وتأثر أبنائنا بهذه الاحتفالات وترسخها في أذهانهم مع التكرار، ناهيك عن ما يقدم في بعض الحصص من دروس تحتوي على بعض المفردات غير الجائزة في ديننا الاسلامي، ولا يجب كذلك أن نغفل عن ما ترتديه بعض المدرسات من ملابس، وتعوّد أطفالنا على رؤية هذه المناظر والذي قد يسبب لهم فيما بعد تشتتاً ذهنياً بين ما قد تربوا عليه في البيت والمجتمع وبين ما يرونه في مدارسهم، فينشأ جيلٌ مشوهٌ بعيداً عن عادات آبائه وتقاليدهم وإرثهم العربي والاسلامي العظيم. رغم تحصيلها ضمن الرسوم المدرسية... مدارس تبيع الكتب بمبالغ كبيرةتلقت الشرق شكوى من ولي أمر أحد الطلاب يدرس في مدرسة خاصة، الذي قال: ان المدرسة تواصل جني الأموال من اولياء الأمور رغم انهم قد قاموا بدفع المصاريف الدراسية لابنائهم في هذه المدارس والتي وصفوها بالعالية.وقال عصام صالح والد أحد التلاميذ انه تفاجأ بابنه يحضر إليه قائمة بأسعار الكتب التي يجب عليه ان يقوم بالدفع من أجل تسليمها لابنه، وأكد أنه استغرب كثيرا لانه قام بدفع المصاريف الدراسية الكاملة لابنه، وقال صالح: نريد ان نعلم ما تفاصيل الرسوم الدراسية التي نقوم بدفعها للمدارس الخاصة فنحن نقوم بشراء الزي المدرسي ونشتري الزي الرياضي ونقوم بالدفع في كل المناشط الاجتماعية والترفيهية التي تقوم المدرسة بإقامتها طيلة العام الدراسي والآن يجب علينا ان ندفع مقابل الكتب الدراسية فكيف يستقيم هذا الامر؟، فهناك كتب اللغة العربية والتربية الإسلامية والتاريخ نقوم نحن بالدفع من اجل تسلمها رغم اننا قمنا بدفع الرسوم الدراسية والتي يجب ان تكون متضمنة للكتب، واذا ما ألقينا نظرة سريعة على قيمة هذه الكتب التي يجب ان ندفعها نجد انها في حدود التسعين ريالا فكم طالب في هذه المدرسة يجب عليه ان يدفع مقابل ان يتسلم هذه الكتب ولماذا لم تدخل ضمن الرسوم الدراسية التي نقوم بدفعها؟.وواصل صالح حديثه قائلا: المدارس الخاصة تقوم بعمل كبير ولكن يجب عليها الا تنظر للمكاسب المادية فقط والعمل على الزام أولياء الامور بدفع كل المصاريف الخاصة بالأنشطة الترفيهية والتثقيفية الأخرى ويجب عليها ان تقوم ببعض الادوار لان هناك مبالغ مالية عالية قام اولياء الامور بدفعها مقابل ان يجد الابناء مقاعد دراسية في هذه المدارس التي يجب أن تخصص جزءا من ميزانيتها للبرامج الترفيهية بدلا من القاء الامر على عاتق اولياء الامور. وطالب صالح ادارة شؤون المدارس الخاصة في وزارة التعليم والتعليم العالي بضرورة التدخل ووضع حد لهذه التصرفات من جانب المدارس الخاصة، خاصة التي تحاول في كل يوم ايجاد بنود جديدة للدفع، فالمناشط الاجتماعية والرياضية التي تقيمها المدرسة وحتى الرحلات التي تقوم بها نقوم نحن كأولياء أمور بتمويلها من الألف الى الياء بصورة كاملة حتى انها تصل الى 100 ريال في بعض الرحلات رغم اننا نقوم بدفع مبالغ مالية تصل الى 10 آلاف دولار في العام كرسوم دراسية.

5096

| 24 سبتمبر 2016

محليات الشرق
المحمدي: 15 ألف زائر لجناحي حملة العودة للمدارس خلال 10 أيام

* اختتمت فعالياتها بنجاح وسط تفاعل من الطلبة وأولياء أمورهم .. * 16 ألف هدية و8 آلاف مطبوعة إرشادية وتوعوية لطلبة المدارس * إشادة كبيرة من أولياء الأمور بالبرامج والفقرات المقدمة في الفعالية اختتمت اليوم فعاليات النسخة الثالثة من حملة العودة إلى المدارس التي نظمتها وزارة التعليم والتعليم العالي تحت شعار "بالعلم نبني قطر" بمجمعي الجلف مول بالغرافة، ودار السلام في أبوهامور على مدار 10 أيام بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية، وبرنامج صحتك أولا بكلية طب وايل كورنيل قطر، وشركة كروة. وشهدت الحملة تفاعلا وإقبالا كبيرا من قبل الطلاب وأولياء الأمور الذين حرصوا على زيارة جناحي الحملة والاستفادة من الفعاليات والأنشطة التي تنظمها الحملة، كما شهدت الحملة أيضا زيارات لعدد من المسؤولين بالتعليم والمرور لفعالياتها أبرزهم سعادة السيد ربيعة الكعبي وكيل وزارة التعليم والتعليم العالي. وأكد الأستاذ حسن عبد الله المحمدي مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال بوزارة التعليم والمشرف على الحملة في تصريحات صحفية أن هناك حوالي 15 ألف زائر لجناحي حملة العودة بالمدارس في الجلف والسلام مول من الطلاب وأولياء الأمور، لافتا إلى أن أكثر معدلات الحضور تم تسجيلها في أيام العطلات الأسبوعية بمعدل 1800 زيارة يوميا. فعاليات حملة العودة إلى المدارس وأشار إلى توزيع القائمين على الحملة أكثر من 16 ألف هدية على الزوار وثمانية آلاف مطبوعة إرشادية وتوعوية تتعلق بالغذاء الصحي وأهمية الفطور الصباحي وإجراءات السلامة المرورية مقدمة من وزارة التعليم وشركائها في الحملة، متوجها بالشكر إلى شركاء الوزارة في الحملة على الدور الكبير الذي بذلوه من جهود على مدار الأيام الماضية. متطوعو الحملة وأشاد المحمدي بجهود المتطوعين بالحملة والذين أحسنوا مقابلة الزوار وقاموا بدورهم في تقدم الدعم والإرشادات اللازمة لزوار الحملة، موضحا أن الحملة ضمت 18 متطوعا كلهم من طلبتنا سواء في المدارس المستقلة أو الخاصة بالمراحل التعليمية الثلاث. وأكد المحمدي أن الحملة بدأت تأخذ حيزا كبيرا من اهتمام الطلبة وأولياء الأمور الذين يحرصون على زيارة أجنحتها والمساهمة في الفعاليات التي تقدمها، لافتا إلى أن الإقبال والمشاركة تعكس نجاح الحملة في تحقق أهدافها بتشويق الطلاب للبيئة المدرسية وتهيئتهم بالشكل المطلوب لبدء عام دراسي جاد وقوي مكلل بالاجتهاد والنجاح. فعاليات حملة العودة إلى المدارس وأكد عدد من الطلبة المتطوعين بالحملة أن مشاركتهم في جناح مول دار السلام أكسبتهم الكثير من المهارات والخبرات المتنوعة مشيرين أن الفقرات المقدمة أدخلت في نفوس الطلبة والأطفال البهجة والسعادة فضلا عن تفاعلهم الملموس مع كافة الأنشطة التي تقدمها الحملة على مدار اليوم مؤكدين أن زيادة الإقبال على الجناح من الرابعة عصرا وهي الفترة التي تشهد العشرات من الزوار لجناح الحملة وأوضحوا أنه من ضمن الفقرات الرسم والتلوين والخط العربي وألعاب تربوية مفيدة مثل لعبة (الأرقام) وهي لعبة لها هدف تربوي بتعليم اﻷبناء الصواب من الخطأ. ولفتوا إلى أن هناك فريقا كبيرا من المتطوعين من طلاب المدارس المختلفة المشرفين على أنشطة الفعالية وهم على درجة عالية من حسن التعامل مع الطلاب الزائرين وكذلك أولياء أمورهم والحملة تهدف غالى تحضير الطلاب للعام الدراسي الجديد وتشجيع شركاء العملية التعليمية من أولياء الأمور على التفاعل مع المدارس من خلال المتابعة لتشجيع الطلاب على التحصيل الأكاديمي. جانب من أنشطة وفعاليات حملة العودة إلى المدارس جانب ترفيهي وتعتمد الحملة على وجود جانب ترفيهي مشوق للطلاب ليبدأوا العام الدراسي الجديد بفاعلية وإيجابية، حيث يضم الجناح عدة فعاليات مثل برنامج مهارات وهو عبارة عن مهارات في الرسم والتلوين والأعمال اليدوية إضافة إلى برنامج صحي توعوي تقدمه كلية طب وايل كورنيل بالتعاون مع وزارة الصحة العامة، فضلا عن برنامج التوعية المرورية الذي تقدمه الإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية. من جهتهم أشاد عدد من أولياء أمور الطلاب والطالبات بتميز أنشطة وفعاليات حملة "العودة إلى المدارس" التي تنظمها وزارة التعليم والتعليم العالي للعام الدراسي 2016 /2017 تحت شعار "بالعلم نبني قطر".. وأوضحوا أن الحملة أسهمت في إزالة الرهبة وكسر حاجز الخوف لدى أبنائنا، خاصة الملتحقين حديثاً بالمدارس، تجاه العملية التعليمية، والتعامل مع المدرسة والمعلم والمناهج التعليمية وأبدوا إعجابهم بفكرة تنظيم الحملة في المراكز التجارية، كخطوة هامة لضمان الوصول لأكبر عدد من الطلاب والطالبات وأولياء الأمور، وتعظيم الاستفادة من البرامج والفعاليات المتنوعة التي تجذب مختلف فئات المجتمع، وتسهم في تعزيز التهيئة النفسية للطلبة قبل عودتهم إلى المدارس مرة أخرى. فعاليات متنوعة في حملة العودة إلى المدارس

585

| 24 سبتمبر 2016

محليات الشرق
البطاقات البنكية تشكل هاجساً لمرضى المراكز الصحية

اشتكى عدد من المرضى الذين يزورون المراكز الصحية بالدولة من الصعوبات الكبيرة التي يواجهونها عند حصولهم على الأدوية من الصيدلية. وقالوا: إن هناك قرارا صادرا من الوزارة بإيقاف الدفع النقدي لدى أمين الصندوق وأصبح التعامل عبر البطاقات البنكية فقط، مؤكدين ان الكثير منهم لا يحملون بطاقات بنكية وليست لديهم حسابات في البنوك وان اغلبهم كبار السن ويعانون كثيرا في إيجاد شخص يقوم بالإنابة عنهم بدفع قيمة الدواء عبر البطاقة البنكية. وأضافوا إن البعض يوافق والبعض الآخر يعتذر لعدم وجود مبالغ مالية في البطاقة، وطالبوا الجهات المختصة في مؤسسة الرعاية الصحية الأولية بفتح المجال للذين ليست لديهم بطاقة بدفع قيمة الدواء نقدا تفاديا لمثل هذه المواقف المحرجة والتأخير في الحصول على الأدوية مراعاة للظروف المرضية والصحية لزوار المراكز.

305

| 24 سبتمبر 2016

محليات الشرق
قطر للبترول: الموظف أمضى 18 عاماً في الشركة وليس 25 عاماً

رداً على شكوى مواطن بشأن تأخير ترقيته.. بعثت "قطر للبترول" تعقيبا على الشكوى المنشورة في الشرق بتاريخ 21 سبتمبر الماضي لأحد الموظفين بالشركة بشأن تأخر ترقيات الموظفين، وذكر فيها انه منذ 25 عاماً التحق بالشركة، في حين أنه التحق بالعمل في 1998 أي أنه مضى على تعيينه 18 عاماً وليس 25 عاماً كما نشر.. لذا وجب التنويه.

449

| 24 سبتمبر 2016

تقارير وحوارات الشرق
الشاحنات تربك الحركة المرورية بالشوارع

قال عدد من المواطنين إن البلاد تشهد حاليا حركة نشطة في مجال البناء والتشييد وأشاروا إلى ان كافة المناطق بالدولة يتم فيها تطوير الخدمات المختلفة من خلال شركات مقاولات تعمل في هذا المجال، موضحين ان المشكلة التي تواجه الجميع خاصة في هذا الوقت الذي بدأ فيه العام الدراسي الجديد حجم وعدد الشاحنات التي تستخدم جميع الطرق وتعمل على خلق حالة من الفوضى، إضافة إلى الاختناقات المرورية، لافتين إلى أنهم لا يرفضون وجودها باعتبار أنها تقوم بدور كبير من حيث إيصال المواد الخاصة بعملية التطوير سواء في مجال الطرق أو الصرف الصحي أو البناء، وطالبوا إدارة المرور بالعمل على منع سير الشاحنات خلال أوقات الذروة وذلك اعتبارا من الساعات الأولى من الصباح من الساعة السادسة إلى الثامنة صباحاً ومن الساعة الواحدة إلى الثانية والنصف ظهراً لتمكين الطلاب من الذهاب والعودة من المدارس والتركيز على الدور التوجيهي والتوعوي لملاك وسائقي الشاحنات عبر مواقع ووسائل الاتصال المختلفة بالوزارة. كما دعوا هيئة الأشغال العامة الى وضع لوحات إرشادية الكترونية بمقاسات مختلفة تحدد أوقات سير الشاحنات على الطرق العامة وذلك بالتنسيق مع إدارة المرور والدوريات.

347

| 24 سبتمبر 2016

محليات الشرق
جامعة "تكساس" تشجع طلبة المدارس لدراسة العلوم الهندسية

أطلقت جامعة تكساس إي آند إم في قطر برنامج "الأعمال الهندسية" الذي يعزز مشاركة طلبة المدارس وتوجههم نحو العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات أو ما يعرف بمقررات (STEM). البرنامج عبارة عن سلسة حلقات صوتية "بودكاست" للطلبة وهو جزء من مبادرة "ضياء : برنامج قادة الهندسة" المشترك بين الجامعة وميرسك قطر للبترول . البرنامج الذي تم إطلاقه في مجمع عمر بن الخطاب التربوي يلقي الضوء على الجوانب غير المعروفة للعلوم والهندسة والطرق الإبداعية التي تستخدمها الهندسة لتحدث تغييرات هامة في العالم من حولنا. انطلق البرنامج في بدايته من المقر الرئيسي للجامعة بالولايات المتحدة الأمريكية ثم قامت تكساس إي آند إم في قطر مع شركة ميرسك قطر للبترول بكتابة وتسجيل هذه السلسة من الحلقات بأفكار جديدة ولها صلة بدولة قطر وتقدم باللغة العربية لتحقيق أكبر استفادة ممكنة. يقدم البرنامج أربعين حلقة من سلسلة "الأعمال الهندسية" على أساس أسبوعي خلا العام الدراسي الجاري وقد ركزت الحلقة الأولى من هذه السلسلة على السيارات التي تعمل بالغاز الطبيعي. وبهذه المناسبة أكد الدكتور المهندس سيزارمالافي، عميد جامعة تكساس إي آند إم في قطر على أهمية الهندسة في حياتنا العملية ، معربا عن أمله أن يساعد برنامج سلسلة الأعمال الهندسية على تحفيز الطلاب لدراسة الهندسة في الكلية لأن قطر تحتاج المهندسين لقيادتها نحو تحقيق الأهداف الطموحة لبناء اقتصاد قائم على المعرفة. وأضاف قائلا "نحن في جامعة تكساس إي آند إم ومن خلال شراكتا مع شركة ميرسك قطر للبترول نعمل لإحداث تغيير حقيقي وملموس في تعليم مثل هذه المقررات ( STEM ) ومن خلال مبادرة "ضياء" قادة الهندسة لتأهيل الأجيال القادمة من قادة الهندسة في قطر". من جانبه أوضح الدكتور فوزي العجي مدير العلاقات التعليمية في ميرسك قطر للبترول أن محتوى أي برنامج مبتكر مثل سلسلة الأعمال الهندسية يمكن أن يلعب دورا هاما في دعم الطلبة وإشراكهم وحثهم على تعلم تلك المقررات في مراحل متقدمة من مسيرتهم العلمية ومتابعة المسارات العلمية في المستقبل ، معربا عن أمله أن يحقق هذا البرنامج المتعة والفائدة لآلاف الطلبة في دولة قطر. يذكر أن مبادرة "ضياء" عبارة عن شراكة بين جامعة تكساس إي آند إم في قطر وميرسك قطر للبترول وتهدف إلى جذب افضل الطلبة القطريين الموهوبين لاختيار مسار تعليمي أو مهني في مجالات العلوم والتكنولوجيا والهندسة والرياضيات دعما للأهداف الواردة في رؤية قطر الوطنية 2030.

207

| 24 سبتمبر 2016

محليات الشرق
"قطر فارما" .. صرح جديد في صناعة الدواء على مستوى المنطقة

مصنع متكامل مساحته 55 ألف متر بكلفة 245 مليون ريال "قطر فارما" .. صرح جديد في صناعة الدواء على مستوى المنطقة السليطي: نسعى للتصدير إلى الأسواق الأوروبية تحت شعار "صنع في قطر" انتهاء إجراءات التحول إلى شركة مساهمة العام المقبل مصنع جديد للأدوية والمحاليل.. وبدء الإنتاج عام 2018 المواد الأولية.. التغليف.. قطع الغيار.. أبرز تحديات صناعة الدواء صرح جديد يضاف إلى صروح الصناعة القطرية المتميزة.. قطر فارما.. رائدة الصناعات الدوائية في قطر والمنطقة، استطاعت الشركة أن تفرض اسمها وبقوة في الأسواق الإقليمية والعالمية وأن تنافس بقوة في هذه الأسواق، وأن تحقق طفرة تصديرية كبيرة إلى دول مجلس التعاون الخليجي تحت شعار "صنع في قطر"، انطلاقًا من رؤية حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، الرامية إلى إرساء قواعد الصناعة في قطر، لدعم عجلة التقدم والنمو لتطوير الصناعات الدوائية باعتبارها من الصناعات الإستراتيجية والقومية. ويؤكد الدكتور أحمد السليطي رئيس مجلس إدارة شركة قطر فارما، أن هناك توجها ودراسة دقيقة لتحول شركة قطر فارما إلى شركة مساهمة عامة، موضحا أن إجراءات الإدراج والشروط اللازمة ستنتهي العام القادم، على أن يتم تحديد موعد الإدراج مع الجهات المختصة.. خاصة أنهم قطعوا الخطوة الأولى في هذا الطريق، وأضاف أن حجم رأس المال العامل في الشركة يصل حاليا إلى 245 مليون ريال، وحققت الشركة حققت نحو 65 مليون ريال كمبيعات العام الماضي، في ظل الأوضاع الاقتصادية العالمية الحالية غير المستقرة. ويضيف السليطي: قطر فارما لديها تميز في عدة منتجات ستنافس في السوق الأوروبي، في ظل وجود منافسة في السوق المحلي من دول الخليج والدول الأوروبية، فالجودة والسعر هما ما يحددان ما يحسم هذه المنافسة، معربا عن فخره بحصول مصنع قطر للمحاليل الطبية (قطر فارما) باعتباره المصنع الوطني القطري الوحيد على شهادة المطابقة الأوروبيةEUROPEAN CONFIRMITY (CE) تحت رقم: CE - RS - 1606 - 829"، وذلك بما يسمح للمصنع بتسويق وتصدير منتجاته من محاليل الغسيل الكلوي والمستلزمات الطبية إلى كافة الدول الأوروبية. طفرة تصديرية بالأسواق العربية والخليجية ويقول إن الصناعة الدوائية تعتبر من الصناعات الإستراتيجية الهامة والتي تمثل أمنا قوميا لكافة الدول، وقطر فارما تعد اللبنة الأولى في الصناعات الدوائية في قطر، حيث استطاعت الشركة أن تفرض اسمها وبقوة وأن تحقق طفرة تصديرية كبيرة إلى دول مجلس التعاون الخليجي. وأشار إلى أن ما نسبته 10% من إنتاج الشركة يذهب إلى السوق المحلي ويغطيه، ويذهب الجزء الأكبر من الإنتاج المحلي إلى مستشفى حمد الطبية بسبة 90%، وأما باقي إنتاجنا فيتم تصديره للخارج، وتعد المملكة العربية السعودية لها أكبر نصيب من إنتاج الشركة حيث يصل إلى قرابة 70%، من الإنتاج. ويوضح السليطي أن حجم العمالة في الشركة يصل إلى 215 عاملا، حيث إن عمليات الإنتاج في المصنع لا تتطلب أعدادا كبيرة من العمالة بسبب وجود عملية أوتوماتيكية وتقنية حديثة تزيد الاعتماد على التكنولوجيا والآلات أكثر من العمالة أو العنصر البشري، إضافة إلى أن هناك نحو 22 طالبا من جامعة حمد الطبية في الكليات الطبية والصيدلانية يأتون بصفة سنوية ليحصلوا على التدريبات العملية والعلمية في شركة قطر فارما. ويشير السليطي إلى أن الشركة قد بدأت بخطين إنتاج فقط، ولكن حاليا يوجد 14 خط إنتاج في قطر فارما، لكافة الأنواع التي ننتجها الشركة، مضيفا: "هناك مصنع جديد يتم إنشاؤه داخل الشركة، للعمل على زيادة خطوط الإنتاج، ورفع الطاقة الإنتاجية، خاصة في ظل المشاريع الكبرى واستضافة كأس العالم في قطر 2022، فلدينا خطط لمواكبة مثل هذه الأحداث ونعمل على التوسع وفتح المصانع الجديدة، سواء مصنع الأنسولين وهو غير متواجد في دول الخليج وكذلك مصنع المواد الأولية وهو غير موجود أيضا، وقمنا بعمل الاختبارات البيئة له ونجحت ونحن في مراحل تقديم المخططات. اتساق كامل مع رؤية قطر الوطنية 2030 ويؤكد أن رؤية قطر فارما تتسق اتساقا كاملا مع رؤية قطر الوطنية 2030، منوّها إلى استمرار الدعم المتواصل من القيادة الحكيمة وللدولة، وبحسب الخطط الموضوعة واستكمالا لها سيتم إنشاء مصنع لإنتاج الأنسولين والأدوية المضادة للسرطانات بحلول عام 2017، وسيتم البدء بالعمل به في عام 2018، والذي يعتبر أول مصنع من نوعه يتم إنشاؤه في دول مجلس التعاون الخليجي. ويضيف السليطي: إنه مع حرصنا على التطوير المستمر فقد استطاعت قطر فارما أن تنافس الشركات العالمية والخليجية والدول العربية، مشيرًا إلى أن الشركة قامت بإضافة خطوط إنتاجية جديدة، وهيAMPULES وCLASS BOTTLE، وهذه الخطوط الإنتاجية الجديدة، سوف تعمل على تلبية احتياجات السوق المحلي والأسواق الخليجية، وتعتبر إضافة قوية لسوق الدواء الخليجي والعربي، كما أن الشركة تقوم حاليا بتصنيع كافة المستلزمات للمنتجات من أغطية وزجاجات داخل المصنع نفسه، بعد ما كان يتم استيرادها من الخارج. وتابع قائلا:"لقد قمنا بفتح قنوات تصديرية جديدة في عدة دول مثل الأردن ولبنان والسودان ومصر واليمن ودول أوروبية وإفريقية، وتقوم قطر فارما بالتسويق لمنتجاتها من خلال فروعها في المملكة العربية السعودية والبحرين، إضافة إلى حرصنا البالغ والدائم على المشاركة في كافة المحافل والمعارض الدولية والعالمية المتعلقة بالصناعات الدوائية، مثل المعرض الأوروبيCPHI ومعرض ARAB HEALTH وMEDICA وساهمت هذه المعارض بشكل كبير في تسويق منتجات قطر فارما والدخول للأسواق الأوروبية". وأشار إلى أن من تحديات صناعة الدواء في قطر، هو عدم تواجد المواد الأولية، والتي يتم استيرادها من الخارج، إضافة إلى غياب مواد التغليف، وقطع الغيار وغيرها، معربا عن أمنيته في أن يتواجد مثل هذه المواد الأولية، مشيرًا إلى أنهم يعملون مع الشركات المنتجة للبولي ايثيلين لتطوير وعمل منتج صناعي صيدلاني، وكذلك نأمل أن تكون هناك صناعة للسكروز في قطر، مؤكدًا أن الشركة قطعت شوطا كبيرا للتغلب على هذه التحديات حيث كنا نستورد بعض القطع وكان يأخذ وقتا طويلا في الشحن والوصول وتكلفة المترتبة على ذلك، فقمنا بالإنتاج الذاتي لها في المصنع. تصميم يضاهي مستويات الجودة العالمية وفي جولة داخل الشركة بمنطقة الصناعات الصغيرة والمتوسطة قال السليطي: إن قطر فارما يعد أول مصنع متخصص في الصناعات الدوائية بدولة قطر، حيث تم تصميم المصنع من قبل شركة ألمانية متخصصة في هذا المجال، وذلك على مستويات الجودة العالمية المطلوبة، ووفقا لمتطلبات ومعايير دساتير الأدوية العالمية، الأمريكية والأوروبية والبريطانية، لافتا إلى أن المصنع حاصل على الشهادات الدولية العالمية في هذا المجال وعلى سبيل المثال، شهادةCGMP CERTIFICATE ومتخصص في إنتاج المحاليل الوريدية ومحاليل الكلى الصناعية والمضادات الحيوية والمراهم والكريمات والـ AMPOULS وEYE DROPS وGLASS VIALS وذلك بجميع الأحجام وغيرها من المنتجات الصيدلانية وذلك لأهمية هذه المنتجات الإستراتيجية. وأشار إلى الوقت الذي يستغرقه المنتج بأن المنتجات تحتاج إلى 15 يوما كتحاليل واختبارات والوضع في الحضانات حتى تظهر النتائج، وهذا بعد التصنيع، وهذا لخروج المنتج إلى السوق، أما العملية من بدايتها فتأخذ أكثر من ذلك فمثلا إذا كان المنتج لديه صلاحية 3 أعوام مثلا فيتم اختباره طوال هذه الفترة وتعرضه لكافة أنواع التعامل المختلفة، وفحصه بدقة كل فترة، حتى يتم انتهاء هذه المدة ومن ثم نضع التقرير النهائي الذي يؤكد على ثباته في الاختبارات ويؤهله للخروج إلى السوق، لافتا إلى وجود شركات متخصصة لإعدام الأدوية غير الصالحة والمنتهية الصلاحية. وشدد السليطي على وجود عملية تدقيق ومراقبة وفحص تتم على كل مراحل الإنتاج بشكل احترافي، ويقوم المفتشون من وزارة الصحة بالمراقبة والتفتيش بشكل دوري، لافتا إلى أن الصناعة الدوائية هي صناعة ليست بالسهلة بل تحتاج إلى نفس طويل ومثابرة ودقة في كل خطوة. توسعة جديدة لزيادة الإنتاج أوضح السليطي أنه تم إنشاء قطر فارما على مساحة قدرها 50.000 متر مربع، وكان على 3 مراحل، المرحلة الأولى وهي إنشاء مصنع قطر فارما للمحاليل الطبية على 20.000 متر مربع وبدأ الإنتاج في يونيو 2009، بجانب مصنع قطر فارما لتصنيع الأدوية الموضعية "TDM" والكريمات، والمرحلة الثانية، شهدت توسعة المصنع بإضافة خطوط إنتاج جديدة لإنتاج المحاليل الوريدية، بالإضافة إلى مصنع قطر فارما للمستلزمات الطبية لإنتاج البلاستيك اللازم لعملية الإنتاج، وأما المرحلة الثالثة فتختص بمصنع قطر فارما لإنتاج الأنسولين وسوف يتم البدء في الإنشاءات بحلول عام 2017. وقال: إن كل المواد الخام التي يتم استيرادها من شركات عالمية تؤخذ عينة لفحصها بواسطة رقابة الجودة للتأكد من مواصفاتها حسب دساتير الأدوية، مشيرًا إلى أن قسم تأكيد الجودة يقوم بحفظ ملفات التشغيلات كلها حتى انتهاء الصلاحية، وعام آخر بعد انتهاء الصلاحية، ويقوم هذا القسم باستلام الشكاوى وتفتيش المصنع بصورة دورية للتأكد من المحافظة على نظام الجودة. ويضيف السليطي: نظرا للتطوير المستمر فقد استطاعت قطر فارما أن تنافس الشركات العالمية والخليجية والدول العربية، وقامت قطر فارما بإضافة خطوط إنتاج جديدة، وهذه الخطوط الجديدة سوف تلبي احتياجات السوق المحلي والأسواق الخليجية والتي تعتبر إضافة قوية لسوق الدواء الخليجي والعربي وقامت بفتح قنوات تصديرية جديدة في دول مثل الأردن ولبنان والسودان ومصر واليمن وباقي الدول الإفريقية والأوروبية، كما تقوم قطر فارما بتسويق منتجاتها من خلال فروعها في كل من المملكة العربية السعودية والبحرين. كما وتحرص قطر فارما دائما على المشاركة في كافة المحافل والمعارض الدولية العالمية المتعلقة بالصناعات الدوائية مثل المعرض الأوروبي CPHI ومعرض ARAB HEALTH وMEDICA وتلك المعارض أسهمت بشكل كبير في تسويق منتجات قطر فارما والدخول في الأسواق الأوروبية. فخر صناعة الدواء في المنطقة يؤكد الدكتور عبد الحليم جعفر المدير العام لـ"قطر فارما" أن الشركة تعتبر فخر صناعة الدواء في قطر والمنطقة، حيث يتم الإنتاج وفقا للمعايير العالمية المطبقة في أمريكا وأوروبا، لذلك حصلنا على شهادة المطابقة التي تتيح لنا التصدير إلى أوروبا. وحول مراحل الإنتاج يوضح جعفر أن كل المواد الخام التي يتم استيرادها من شركات عالمية تؤخذ عينه لفحصها بواسطة رقابة الجودة للتأكد من مواصفاتها حسب دساتير الأدوية. ثم يتم عليها بقية المراحل وهي تحضير الماء النقي واستلام الماء من كهرماء كمورد أساسي، والفلترة من خلال فلترات متعددة النفاذية وتمر على وحدة تنقية كالسيوم وماغنسيوم، كما تمر على وحدة الضغط الاسموزي بعدها يضخ إلى مرحلة التنقية البخارية المتعددة لتنتج ماء مقطر عديم البكتريا وعديم الحمية في درجة حرارة 85 درجة مئوية، وتخزن في خزان بسعة 17 لترا مكعبا، ومنه تضخ إلى غرف التحضير. أما تحضير المحاليل فيوجد عدد ستة خطوط لتحضير المحاليل المختلفة لكل خط وحدة منفصلة، حيث يتم ضخ الماء في خزان التحضير المعقم مسبقًا بالبخار النقي بصورة أوتوماتيكية مغلقة تمامًا حسب الكمية المراد تحضيرها. ويضيف جعفر: تعبأ المحاليل في مكائن مختلفة بعد أن يتم غسل وتعقيم الماكينة بالبخار النقي لمدة 20 دقيقة في درجة حرارة 121 درجة مئوية تحت ضغط بخاري 2.5 وحدة ضغط. وتنتج ماكينة القوارير البلاستيكية 2000 قارورة في الساعة. كما تنتج ماكينة الأكياس البلاستيكية 2500 كيس في الساعة بأحجام مختلفة، وماكينة تعبئة الزجاج تنتج 6000 وحدة في الساعة، وماكينة تعبئة الأمبولات تنتج 8400 وحدة في الساعة بأحجام مختلفة، ويتم فحص المنتجات نظريًا بنسبة 100% وفحص التسريب الأوتوماتيكي، يتم وضع اللاصقات على المنتج، وتعبئة كل منتج في كرتون حسب السعة المنصوص عليها في الكرتون وذلك حسب الحجم.

12410

| 24 سبتمبر 2016

محليات الشرق
برامج لتطوير المهارات في مركز الإرشاد الطلابي بجامعة قطر

* تحسين الأداء الأكاديمي والتغلب على الصعوبات التعليمية والشخصية * توفير بيئة ملائمة لمساعدة الطلبة للانتقال إلى الحياة الجامعية توفر جامعة قطر العديد من الخدمات المتنوعة لطلبتها لرفع كفاءتهم الذهنية والنفسية، وذلك سعيا لإتاحة الفرص أمام الطلبة لتقديم أقصى إمكاناتهم وجهودهم في سبيل تحقيق التميز الأكاديمي. وفي هذا الإطار قامت الجامعة بإنشاء مركز الإرشاد الطلابي والذي يعمل على تعزيز وتنمية وتطوير مهارات الطلبة، ويقدم الدعم والإرشاد للطلاب، للتغلب على الصعوبات التي قد تواجههم خلال مسيرتهم التعليمية والشخصية. ويوفر المركز الفرص المتنوعة والمتطورة لفهم الذات وتحديد المشاكل وحلها، وتحسين الأداء الأكاديمي للطلاب من خلال التخفيف من الضغوط الحياتيه والنفسية، وتأتي الرؤية للمركز انطلاقا من رسالة الجامعة التي تهدف إلى تخريج طلبة أكفاء قادرين على الإسهام في تطوير المجتمع بما يواكب متطلبات العصر الحديث مع الحفاظ على الهوية العربية والإسلامية الراسخة وتعزيز المبادئ والقيم الأخلاقية. ويضم مركز الإرشاد الطلابي عدد من المرشدات المتخصصات في مجال الإرشاد النفسي وذلك لتنظيم الجلسات العلاجية التي تنظم عادة مرة في الأسبوع وتستمر لمدة ساعة واحدة، إلا بعض في بعض الحالات المعينة التي تتطلب إلى اكثر من جلسة في الاسبوع. وتهدف هذه الجلسات الى مساعدة الطلبة لتحقيق أهدافهم الجامعية والتغلب على التحديات التي تواجههم، ومساعده المتزوجين اللذين يسعون للتوفيق والموازنة بين الجامعة والمسؤوليات الزوجية وتربية الاطفال. ويوفر المركز ورشا وجلسات فردية لعلاج مختلف مشاكل والتحديات التي يعاني منها الطلبة بشكل عام مثل القلق من الامتحانات والتوتر ، ومشاكل التواصل مع الآخرين، كما أن المركز يوفر جلسات فردية لعلاج الاضطرابات النفسية بالتعاون مع مستشفى الطب النفسي الذي يوفر طبيبا لتشخيص بعض الحالات التي تتطلب علاجا تمتد لفترات متفاوته على حسب الحالة، ويقوم الدكتور بزيارة المركز بشكل دوري مرة واحدة في الأسبوع. بالإضافة إلى الجلسات الفردية يتم تنظيم إرشاد جماعي عن تطوير الذات مثل مهارات التواصل وإدارة الوقت وكيفية التحكم بالضغوطات وغيرها، حيث نظم المركز ورش للطالبات المتزوجات لمناقشة طريقة الحوار مع الزوج وكيفية التوفيق بين الجامعة والزواج، كما جرى تنظيم ورش عمل لطالبات السنة الأولى وكيفية التأقلم مع الجو الجامعي وأهم الصعوبات في الجامعة مع اختلاف البيئة الجامعية عن المدرسة. ومن ضمن الورش النوعية التي يتم تنظيمها ورش عن القراءة وذلك من خلال اختيار كتاب في مجال التنمية البشرية ومناقشة بعض المحاور المهمة، في الكتاب بجلسة جماعية، ويتم الإعلان عن هذه الورش من خلال الإعلانات الإلكترونية أو رسائل الجوال في بعض الأحيان وتوزيع الملصقات في الكليات. وتهدف الخطة الاستراتيجية لمركز الإرشاد الطلابي إلى تقديم الدعم النفسي للتحكم في المنهج النفسي للطالب، وضمان نشر المفهوم الصحيح للصحة النفسية وتكوين القدرة للطالب لمعرفة احتياجاته من الحياة الجامعية أو الصحة النفسية لفهم المحيط والنفس أكثر، وأن للمركز دور وقائي وليس علاجي فقط. بدوره يسهم مركز دعم تعلم الطلاب بجامعة قطر بدعم الطلبة بالجامعة على الصعيد الأكاديمي، وذلك من خلال توفير عدد من البرامج، فضلا عن بيئة ملائمة لمساعدة ومساندة الطلبة فيما يتعلق بالمقررات الدراسية وواجبات الكتابة والانتقال إلى الحياة الجامعية وغيرها. ويتضمن المركز فريقا من 120 مدرسا وخبيرا يعملون بالتعاون مع كليات الجامعة بهدف مساعدة الطلبة على تطوير المهارات الضرورية ليصبحوا قادرين على مواصلة التعلم بنجاح مدى الحياة، خاصة في مجال تطوير "العادات الدراسية المناسبة". ويعمل المركز مع طلبة البرنامج التأسيسي وطلبة مرحلة البكالوريوس، ويتضمن قسم دعم الكتابة وقسم الدعم الأكاديمي. ويضم قسم دعم الكتابة معمل الكتابة باللغة الإنكليزية ومعمل الكتابة باللغة العربية. ومن خلال هذه المعامل، يتم مساعدة الطلبة بالجامعة على تطوير مهاراتهم وقدراتهم في مجال الكتابة. حيث أن موظفي معمل الكتابة لا يوفرون خدمات التصحيح أو تحرير أي كتابات بل يساعدون الطلبة على اكتساب مهارات لتحرير أوراقهم بأنفسهم. وصُمّم قسم الدعم الأكاديمي من أجل تحقيق النجاح والتفوق للطلبة الذين يواجهون بعض التحديات الأكاديمية. ويوفر القسم خدمة الاستشارات والتدريبات الأكاديمية لمساعدتهم على الانتقال من مرحلة الدراسة الثانوية إلى الحياة الجامعية، فضلا على مساعدتهم لتطوير أدائهم الأكاديمي في بعض المقررات، لا سيما الرياضيات والعلوم. وتعمل أقسام المركز بشكل متكامل مع قاعة التدريس. كما يقدم المركز 15 برنامجا، فضلا عن عدة طرق للتواصل مع الطلبة من خلال الرسائل الإلكترونية، ووسائل التواصل الاجتماعي، والزيارات إلى الكليات.

1497

| 24 سبتمبر 2016

تقارير وحوارات الشرق
مطالبات بإلزام الملاك بصيانة المباني القديمة

تشكل المباني القديمة سواء عمارات أو بيوت شعبية نسبة كبيرة من المناطق السكنية بالدولة، وقال عدد من المواطنين لـ (الشرق) إن هناك كثيرا من البنايات خاصة التي تقع بالشوارع الرئيسية تشوه المظهر العام لا سيما ان هناك الكثير من البنايات الجديدة التي تجاورها وتمتاز بأشكال هندسية راقية، ولم يكلف أصحاب البنايات القديمة انفسهم حتى مجرد صيانتها على الرغم من انها تدر مبالغ كبيرة نظير تأجيرها سكنيا أو تجاريا. وطالبوا وزارة البلدية والبيئة ممثلة في البلديات بإلزام هؤلاء الملاك بعمل الصيانة اللازمة بالشكل الذي يجعلها تحافظ على المظهر الجمالي للمدن، إلى جانب ذلك الاهتمام بالمكيفات وتنظيفها وصيانتها بصورة دورية لا سيما أنها جزء من هذه المشكلة.

684

| 24 سبتمبر 2016

محليات الشرق
حمد بن عبد الله الثانوية تكرم طلابها المتميزين واولياء امورهم

أقامت مدرسة حمد بن عبدالله بن جاسم الثانوية المستقلة للبنين حفل تكريم لطلابها المتميزين الذين حصدوا المراكز الثلاث الأولى للمرحلتين العاشر والحادي عشر في نهاية العام 2015 / 2016 . و وقام السيد سعيد عبد الهادي لوذين صاحب الترخيص ومدير المدرسة بتكريم الطلاب المتفوقين والمتميزين، وأعرب عن شكره وتقديره للطلاب المتفوقين والمتميزين على أدائهم وإنجازهم طوال العام الدراسي، كما تقدم بالشكر للمعلمين ومجلس الأمناء الذين ساهموا بجهودهم في مساعدة الطلاب على التحصيل العلمي وتحقيق أفضل النتائج. واقيم حفل التكريم في الطابور الصباحي بحضور عدد من أولياء الأمور الذين دعتهم المدرسة للتكريم وقدمت المدرسة لأولياء أمورالطلبة المتفوقين شهادات شكر وتقدير وتثمين لمتابعتهم لأولادهم و لإ استجابتهم لدعوة المدرسة. وأكد السيد سعيد عبد الهادي لوذين في كلمته خلال حفل التكريم على أهمية الجد والاجتهاد والمثابرة في تحصيل العلوم والدراسة؛ من أجل تحقيق التفوق والتميز والوصول إلى الأهداف المرجوة والمساهمة بفاعلية في مسيرة التنمية التي تشهدها الدولة تحت القيادة الحكيمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمير البلاد المفدى. وحث السيد سعيد عبدالهادي جميع الطلاب على الاقتداء بزملائهم المتفوقين، والسعي دائما للتفوق والالتزام بقاعدة «لكل مجتهد نصيب»، واختتم كلمته مشيدا بأداء الهيئتين التدريسية والإدارية بالمدرسة، اللتين كان لهما دور كبير في تحقيق الطلاب للإنجازات العلمية والرياضية والفنية والثقافية، مؤكدا على مواصلة الجهود للحفاظ على هذا التميز وتقديم الأفضل دائما.

3974

| 24 سبتمبر 2016

محليات الشرق
"الجيش والسياسة" في مؤتمر للمركز العربي السبت المقبل

يفتتح المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات السبت المقبل الدورة الخامسة من المؤتمر السنوي العلمي لقضايا التحوّل الديمقراطي والتي اختار لها موضوع: "الجيش والسياسة في مرحلة التحول الديمقراطي في الوطن العربي". وتجري أعمال المؤتمر في مقر معهد الدوحة للدراسات العليا، على مدار ثلاثة أيام وبمشاركة أكثر من 60 باحثا وباحثة من الوطن العربي ومن خارجه. يغطي برنامج أعمال المؤتمر طيفا واسعا من القضايا المرتبطة بمكانة المؤسسة العسكرية في الحياة العامة والسياسية للدولة العربية منذ نشأتها وإلى غاية مرحلة الثورات العربية وما بعدها، وفي علاقاتها بالحكم والتحول الديمقراطي. وتتوزع مساهمات الباحثين المتخصصين المشاركين بأوراق بحثية على تسع جلسات مبرمجة خلال أيام المؤتمر، من بينها أربع جلسات مزدوجة المسار تشمل كل واحدة منها محورين يجريان في قاعتين بالتزامن. ويبدأ المؤتمر أعماله بمحاضرة عامّة يقدمها الدكتور عزمي بشارة، ويلقي البروفيسور زولتان براني أستاذ العلوم السياسية في جامعة تكساس محاضرة عامة في بداية اليوم الثاني من أعمال المؤتمر. وتقدم الجلسة الأولى للمؤتمر مدخلا عامًا من خلال مناقشة "قضايا وإشكاليات نظرية" متعلقة بموضوع المؤتمر. وتستعرض الجلسة الثانية جانبا من تاريخ التدخل المباشر للجيوش في الحكم والاستيلاء عليه من خلال مقارنات بين أنماط انقلابية متعددة في سياق الحرب الباردة. وبعد هذه المساهمات ذات الطابع العامّ والمدخلي، تلج الجلسة الثالثة - وهي الأخيرة في اليوم الأول- صلب موضوع المؤتمر لتتناول "نشوء العسكرية العربية الحديثة وتطور أدوارها السياسية". ويناقش اليوم الثاني موضوعي: "الجيش والقوى غير النظامية"، و"الجيش والسلطة في حالات الجزائر وسورية والسودان" فيما يتناول المسار الثاني موضوع "مواقف المؤسسة العسكرية من الثورات العربية ومسائل إصلاحها". كما يناقش المؤتمر "مشكلات العلاقة بين الجيش والانتقال الديمقراطي في بلدان المغرب العربي" بتناول حالتي: موريتانيا، والمغرب، فيما يخصص المسار الثاني لموضوع "المؤسسة العسكرية العراقية ودورها السياسي بين التاريخ والراهن"، وتناقش الجلسة الثانية موضوعي: "الانقلابات السودانية وأبعادها السياسية"، و"المؤسسة العسكرية المصرية من الثورة إلى الانقلاب". وتجري الجلسة الأخيرة في برنامج أعمال المؤتمر في مسار واحد تحت عنوان "مقاومة الانقلابات في الديمقراطيات الفتيّة في ضوء الانقلاب التركي الأخير". يُذكر أنّ المركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات قد عقد أربع دورات من المؤتمر السنوي العلمي لقضايا التحوّل الديمقراطي في الأعوام 2012 و2013 و2014، و2015، وقد كانت مواضيعها بهذا الترتيب: "الإسلاميون ونظام الحكم الديمقراطي: تجارب واتجاهات"، "الإسلاميون ونظام الحكم الديمقراطي: مسائل المواطنة والدولة والأمة"، "المسألة الطائفية وصناعة الأقليات في المشرق العربي الكبير"، و"العنف والسياسة في المجتمعات العربية".

317

| 24 سبتمبر 2016

محليات الشرق
"كيف أصبحت" في حلة جديدة عبر إذاعة القرآن الكريم

بدأت إذاعة القرآن الكريم بث البرنامج الصباحي " كيف أصبحت " في موسمه التاسع بحلته الجديدة وفقراته المتنوعة، ويتم خلال هذا الموسم بث فقرة خاصة للنشء والأطفال وبشكل متجدد من الأحد إلى الأربعاء ومع عدة فقرات جديدة علمية واجتماعية واستشارية واستضافات مختلفة مع كبار المسؤولين والدعاة والعلماء كما تم إنتاج مقاطع من أذكار الصباح وتذاع يومياً بصوت الشيخ عبدالله المهدي. من فقرات البرنامج، " جوامع الكلم "، وهى من أحاديث النبي محمد صلى الله عليه وسلم في عدد من الآداب التي حث عليها نبينا الكريم وديننا الحنيف، ويعدها ويقدمها الشيخ الدكتور محمد يسري إبراهيم، بجانب فقرة خاصة بعنوان " النشرة الفلكية " وهي خاصة بعلوم الفلك وآخر أخبار الفلك مع الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني رئيس مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك وتهدف إلى التأمل والتفكر في خلق الله تبارك وتعالى. ومن الفقرات أيضاً، " مستشارك الخاص " بالتعاون مع مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية – راف وهي عبارة عن عرض لأحد الأسئلة التي ترد لموقع مستشارك الخاص التابع لمؤسسة راف ويجيب عليها أحد الاستشاريين المختصين في الموقع والأسئلة متنوعة بين السلوكي والنفسي والأسري والتربوي. وهناك فقرة يومية بعنوان " يعجبني ولا يعجبني " حيث يتم فيها الثناء على سلوك إيجابي والحث عليه ويتعارض ذلك مع سلوك آخر سلبي . وتختتم فقرات يوم الأحد بفقرة أسبوعية جديدة ومتميزة تحمل عنوان " تواصل " وتختص هذه الفقرة بوسائل التواصل الاجتماعي وتستضيف في كل أسبوع واحداً من أبرز المؤثرين في مواقع التواصل الاجتماعي في محطة "حساب يستحق المتابعة" كما تحتوي هذه الفقرة على عدة محطات أخرى كمحطة "أعجبني" ومحطة "وسوم" ومحطة "تغريدة الاسبوع" ومحطة " أب وشباب " ومحطة " تأملات قرآنية" ، الجدير بالذكر أن هذه الفقرة تتسم بالرتم السريع ويقدمها ويعدها الإعلامي أحمد العلي الذي انضم جديداً لطاقم برنامج كيف أصبحت . أما عن خطة البرنامج وفقراته ليوم الاثنين فهناك فقرة جديدة تحمل العديد من القصص الهادفة التي تشجع على التحلي بعدد من الأخلاق الحميدة بعنوان " روى جدي " وتمثل هذه الفقرة بأسلوب درامي مميز وهادف، ثم فقرة شرح كتاب رياض الصالحين مع الشيخ الدكتور محمد راشد المري ثم فقرة " اللهم عافني في بدني " بالتعاون مع مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ويتم فيها خلال هذا الموسم بالتثقيف الصحي والوقائي لعدد من الأمراض وسبل الوقاية منها وطريقة العلاج المناسب. ثم فقرة علمية بعنوان " النافذة العلمية " وتهدف إلى تثقيف المستمعين بعدد من المعلومات العلمية الدقيقة. ثم فقرة " ركن اليوم " وفقرة " يعجبني ولا يعجبني" ويختتم يوم الاثنين بفقرة تفاعلية مع الجمهور وتحمل عنوان " نبض المجتمع " حيث يتم طرح موضوع اجتماعي والاستماع فيه إلى آراء المستمعين الكرام . أما يوم الثلاثاء فيتميز بعدد من الفقرات فتأتي بعد مقدمة البرنامج فقرة " اسمع وصاتي " بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي ويتم اختيار ثلاثة من الطلبة المميزين من المدارس ويحاورهم مباشرة على الهواء د.عبدالرحمن الحرمي, ثم فقرة " تدبر آية " حيث يتناول الشيخ الدكتور محمد الخضيري في كل أسبوع آية ويقف عندها وقفات تأملية وتدبرية ، ثم تأتي فقرة "درب السلامة" بالتعاون مع الإدارة العامة للمرور والدوريات، وفقرة أخرى تختص بالجانب الإداري والمهني وتطوير الذات يقدمها الأستاذ المدرب صلاح اليافعي ثم تأتي فقرة "ركن اليوم" ثم فقرة " يعجبني ولا يعجبني" ويختتم الثلاثاء فقراته بفقرة " دروس الثلاثاء " وتأتي بالتعاون مع وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية . فقرات متنوعة قال توفيق أسامة مشرف البرنامج إنه تم الاستعداد لهذه الإنطلاقة منذ انتهاء الموسم الماضي أي منذ ثلاثة أشهر وكان يشرف ويرأس لجنة تطوير البرنامج سعادة الشيخ خالد بن عبدالعزيز آل ثاني مراقب إذاعة القرآن الكريم بالمؤسسة القطرية للإعلام . وحول فقرات البرنامج أشار إلى وجود خطة يومية وفقرات متنوعة ومختلفة كل يوم، ففي يوم الأحد تبث مقدمة البرنامج ثم فقرة بعنوان " القارئ الصغير " يقدمها الشيخ ياسر الشعيبي ويشاركه الطالبان علي المالكي ومحمد ياسر وتهدف هذه الفقرة إلى تحسين تلاوة الطلبة من خلال التعليم والتلقين وتوضيح أبرز الأخطاء المنتشرة في تلاوة الفاتحة وقصار السور. البرنامج ، يقدمه عقيل الجناحي، ود.عبد الرحمن الحرمي، وعبد الله البوعينين، ويعده أحمد نور الحق . "مع المربي" ويقدم البرنامج في يوم الأربعاء فقرة " مع المربي " حيث يحاور الشيخ أحمد الفرجابي اثنين من الشباب والنشء هما عبدالله رياض الباكر وخالد حسن المطوع، وتدور حول عدد من السلوكيات التي تقع في بعض المدارس أو في الحياة اليومية ، ويقدم بعد ذلك الشيخ عبدالعزيز العويد فقرته الأسبوعية التي تحمل عنوان " ملتقطات العويد " ثم يقدم الاعلامي محمود الدمنهوري فقرة " روائع البيان " حيث تسلط الضوء على جميل أقوال العرب والفصحاء ثم فقرة "يعجبني ولا يعجبني" وفي آخر فقرات يوم الأربعاء فقرة تحمل عنوان " لقاء الأربعاء " حيث يتم فيها استضافة عدد من المسؤولين في الجهات الحكومية لمناقشة مواضيع مختلفة .

3930

| 24 سبتمبر 2016

محليات الشرق
الرعاية الأولية تطبق نظام الملفات الإلكترونية في المدارس المستقلة

* أفراح موسى: المرحلة الأولى تشمل 10 مدارس بالغرافة أعلنت مؤسسة الرعاية الصحية الأولية عن تطبيق نظام الملفات الالكترونية"CIS"في العيادات المدرسية بالمدارس المستقلة، وذلك اعتباراً من يومغد الأحد. وكشفت المؤسسة أن تطبيق النظام سيكون في المدارس الواقعة في نطاق مركز الغرافة الصحي في الفصل الدراسي الأول وعددها 10 مدارس بنين وبنات هي: مدرسة أبو عبيدة الإعدادية المستقلة للبنين، ومدرسة ابن خلدون الإعدادية المستقلة للبنين، ومدرسة قطر للعلوم المصرفية الثانوية، ومدرسة المنار النموذجية، ومدرسة عائشة بنت أبي بكر الثانوية المستقلة للبنات، ومدرسة أمامة الابتدائية المستقلة، ومدرسة البيان الاعدادية المستقلة، ومدرسة سكينة الاعدادية المستقلة، ومدرسة المنار النموذجية، وروضة الرفاع. من جانبها قالت السيدة أفراح موسى مدير خدمات وبرامج الصحة المدرسية" إن تطبيق هذا النظام يأتي بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي في المدارس المذكورة كمرحلة أولى ومن ثم سيتم تعميمه على المدارس الأخرى وفق الجدول الزمني الموضوع لذلك. وأضافت موسى أن الرعاية الأولية اتخذت كافة الإجراءات اللازمة لضمان تطبيق النظام بنجاح من حيث تدريب الكوادر التمريضية بالمدارس على آلية عمل النظام، وعلى كيفية تصنيف الطلاب حسب حالتهم الصحية وتحويل الحالات الطارئة للمركز الصحي اذا لزم الأمر مؤكدة أن النظام يهدف إلى ربط المدارس بالمركز الصحي ، والتأكد من تحويل الطالب وحصوله على الرعاية الصحية اللازمة لتحسين سلامة الطالب والتأكد من استمرارية العناية الصحية لجميع الطلاب. وأوضحت أن النظام يسهل إمكانية الوصول للسجل الطبي للطالب وتمكين الممرض من الاطلاع على التاريخ الطبي للطالب والاطلاع على ملاحظات الطبيب والاطلاع على مسببات الحساسية عند الطالب وتمكينه أيضاً من الاطلاع على الدواء أو العلاج وتتبع التقييمات أو الفحوصات التي تمت في المدرسة بحيث لا تكون هناك بيانات طبية مفقودة، كما يمكن النظام الطبيب من الاطلاع على ملاحظات الممرضة التي تمت في المدرسة والقيام بعمليات تحويل أكثر سهولة وتحسين التواصل بين الطبيب و الممرضة. وتابعت قائلة: "يدخل ضمن مهام التمريض في المدارس أيضاً متابعة المصابين بالأمراض المزمنة والتطعيمات وغيرها من الأمور الصحية التي يجب التأكد من الالتزام بها بين الطلاب والمدرسة، وكذلك عملية تحويل الطالب المريض للمراكز الصحية". جدير بالذكر أن لدى مؤسسة الرعاية الصحية الأولية برنامجاً واعداً وهو برنامج المدارس المعززة للصحة والذي يضم 164 مدرسة بينها 32 مدرسة في المرحلة الذهبية و عدد 1 مدرسة في المرحلة الفضية وعدد 55 مدرسة على المستوى البرونزي. وسيتم تقديم الدعوة إلى 35 مدرسة للمشاركة في برنامج هذا العام، والذي يهدف إلى أن يكون الطالب خاليا من الأمراض، يتمتع بصحة جيدة، يمارس نشاطه المدرسي المتكامل في بيئة صحية.

309

| 24 سبتمبر 2016