رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
شكوى من ارتفاع أسعار " الجت " فى الشيحانية

اشتكى أحد المواطنين من ارتفاع أسعار " الجت " الخاصة بالجمال، وخاصة أن موسم بيعها بدأ يزدهر في الآونة الأخيرة، حيث يتم بيع ربطة العلف ب 15 ريال في حين أن المندوب يتحصل عليها من المزرعة ب 2 ريال، ومن ثم يتم تسليمها للبائع ليتحكم هو في سعرها. ويقول المشتكي " ناشدت المسؤوولين أكثر من مرة على أن يتم التشديد والرقابة على تلك الأسواق، وخصوصاً سوق العلف الذي يقع بمنطقة الشيحانية بجوار سباق الهجن ، حيث يعمل هناك فئة كبيرة من العمال الغير مصرح لهم بالعمل فى هذه المهنة. ويكمل الشاكي قائلاً " كما أن هناك فئة انتهت اقامتها بالبلاد ومازالت تمارس نشاط التجارة حتى الآن . كما أن هؤلاء العمال يقودون سيارات انتهت مدة ترخيصها ولم يجددوها منذ سنوات وهذا ما تم التأكد منه عندما سألت أحدهم عن رخصة السيارة ". ولهذا اقترح المواطن بأن تقوم الشرطة بتفتيش تلك السيارات أثناء مرورها من المزرعة وحتى وصولها للأسواق ليتم التأكد من رخصة السيارة ورخصة مزاولة المهنة بالنسبة للعامل ، كما اقترح الشاكي بأن تقوم الدولة بإعطاء قسائم للمواطنين الذين يملكون مزارع ويتم بيع الأعلاف بسعر موحد في الأسواق وغيره .

536

| 26 سبتمبر 2016

تقارير وحوارات الشرق
تحويل "روضة الخيل" إلى متنزه عالمي.. و مشروع لحزام الأخضر حول الدوحة

كشف عن خطة مع أشغال لربط الدوحة بالحزام الأخضر.. الخوري: اكتمال إجراءات تحويل "روضة الخيل" إلى متنزه عالمي إنشاء 78 حديقة جديدة موزعة على مناطق الدولة وتغطيتها بنباتات بيئية هناك عدة جوانب ساهمت في تقليل التعدي على الحدائق بنسبة 90% الأشجار التي يتم إزالتها من الطرق يتم نقلها بعناية وزراعتها بشوارع أخرى أعضاء البلدي هم صوت الشعب وطلباتهم تجد منا كل عناية واهتمام كشف السيد محمد الخوري مدير إدارة الحدائق العامة والزراعات التجميلية بوزارة البلدية والبيئة عن تحويل حديقة روضة الخيل إلى متنزه عالمي مشيرا إلى وجود تقدم ملحوظ في المناقصة الخاصة بهذا المشروع وقال إن حديقة روضة الخيل "المنتزه سابقا" والتي تقع في قلب الدوحة لها عمق تاريخي وتسعى الإدارة لتحويلها إلى لوحة جمالية فريدة من نوعها خاصة في ظل الدعم والاهتمام الكبير الذي تجده الإدارة من الجهات العليا بالوزارة وحرصها على إيجاد متنفسات حقيقية للمواطن والمقيم . حدائق صغيرة وقال في حديث خاص لـ(الشرق) لاحظنا النجاح الذي تحقق في الحدائق الكبيرة بالدولة ومدى الإقبال عليها من كافة الأسر ومع ذلك عملنا على إنشاء حدائق صغيرة داخل الأحياء السكنية لا سيما أن كثيرا من الأسر لا تستطيع الذهاب يوميا إلى الحدائق الكبيرة للتنزه وممارسة الرياضة. ونوه في هذا الجانب إلى وجود فرق متخصصة عن بحث كل ما هو جديد مع الشركات المحلية وفريق آخر مختص بالتجميل كما نعمل على إيجاد الأشجار التي تثري الغطاء النباتي في دولة قطر وتركيزنا دائما يكون على أشجار البيئة القطرية الموجودة وإدخال أنواع جديدة غير موجودة علما أن التنوع يعد من الأشياء الجميلة ونحن بحاجة إلى أنواع مختلفة من النباتات حيث إن الحديقة عبارة عن لوحة تتغير في فصل الشتاء وكذلك في فصل الصيف من حيث تساقط الأوراق والروائح العطرية الجميلة التي تنبعث من بعض الأزهار. ونعمل في هذا الإطار على تكرار تجربة حديقة الخور في أكثر من حديقة بالدوحة. إنجاز وتأهيل وفيما يتعلق بعدد الحدائق الجديدة والأخرى التي تم إنشاؤها والجاري تأهيلها وإعادة صيانتها أوضح الخوري أن عدد الحدائق يبلغ حوالي 87 حديقة جديدة موزعة على النحو التالي 38 حديقة بالدوحة و22 بالريان والشحانية و6 بالوكرة و5 في كل من الظعاين وأم صلال و6بالخور والذخيرة و5 بالشمال أما التي تم إنجازها حديقة وملعب الخور وسميسمة والغرافة وحدائق وملاعب الدوحة والريان والجاري تأهيلها وإعادة صيانتها أم صلال والشمال والخور وأم قرن والوكرة والمنتزه والغرافة وحزم المرخية. الحزام الأخضر وأكد الخوري أن الإدارة تدرس حاليا مع هيئة الأشغال العامة تنفيذ مشروع الحزام الأخضر حول الدوحة خاصة أن البلاد تواجه في فترات متعددة رياحاً نشطة في كل الاتجاهات تتسبب في تراكم الأتربة على الطرقات وهذه واحدة من الجوانب التي تعمل الوزارة من خلالها على جعل قطر خضراء ونظيفة علما أن الأحزمة الخضراء لها كثير من الفوائد فهي إلى جانب دورها في امتصاص الأتربة وعدم السماح لها بالانتشار تعمل أيضا على تلطيف الأجواء خاصة إذا كانت بالقرب من المناطق السكنية وقال إن مياه الصرف الصحي المعالجة قادرة على إنجاح هذا المشروع لا سيما أن هناك كميات كبيرة يمكن استغلالها في هذا الغرض. مشاكل المقاولين وتناول الخوري في حديثه حقيقة المشاكل التي تقع بين الإدارة والمقاولين المسؤولين عن تنفيذ العديد من المشاريع بالدولة حيث قال: حقيقة تربطنا بجميع المقاولين علاقة تكاملية يتم من خلالها إنجاز الأعمال المسندة إليهم ووفقا لتوجيهات سمو الأمير المفدى لابد من مشاركة القطاع الخاص في جميع الأعمال الحكومية حيث يوجد لدينا 78 مشروعا حدثت خلافات في 3 مشاريع فقط وصلت إلى طرد المقاول والتعاقد مع مقاول آخر أما المشاكل الأخرى فكانت تتعلق بتأخير وصول المواد خاصة أن أغلب هذه المواد الخاصة بالحدائق تأتي من الخارج وهذا ما يؤدي إلى وجود بعض المشاكل والتي لم تكن كبيرة بذلك الحجم ونحن كإدارة لا نسعى للدخول فيما يتعلق بالشؤون الإدارية للشركات ولكن نعمل على حل ما نستطيع وتقديم كل التسهيلات من أجل إنجاز المشروع الذي في نهاية الأمر ينسب للدولة وليس الشركة المنفذة. ظاهرة التعدي وفيما يتعلق بالتعدي على الحدائق العامة داخل الأحياء السكنية قال بكل صراحة كنا نعاني من الأعمال التخريبية التي شهدتها بعض الحدائق من أشخاص غير مسؤولين ولكن الآن نستطيع القول إن نسبة التعدي قلت بنسبة 90% ويعود ذلك إلى ثلاثة جوانب أولا ارتفاع نسبة الوعي لدى الناس وثانيا في جميع الحدائق يوجد رجال أمن وثالثا أن الإدارة قامت بتركيب كاميرات مراقبة في عدد من الحدائق الجديدة؛ مثل حديقة اللقطة وأم صلال محمد والبساط الأخضر ولعبيب ويجري العمل على تركيب الكاميرات في كافة الحدائق الموجودة حاليا والتي يجري إنشاؤها أيضاً . إزالة الأشجار ونفى مدير إدارة الحدائق العاملة ما يتردد بإعدام الأشجار التي يتم إزالتها من الطرق الرئيسية خاصة تلك التي تشهد جوانب توسيع وتطوير وقال هناك تنسيق مسبق مع هيئة الأشغال العامة بإزالة هذه الأشجار تحت إشراف مهندسين متخصصين من الإدارة حيث يتم نقلها بعناية وزراعتها في شوارع أخرى وقال إن التطوير العمراني للطرق شيء لابد منه خاصة أن أشغال تعمل على تخفيف الزحام من خلال توسعة الطرق وزيادة المسارات. أعضاء البلدي وحول مدى التعاون ما بين الإدارة وأعضاء البلدي من أجل توفير أكبر عدد من الحدائق بمناطقهم الجغرافية قال: الإدارة تمنح الأولوية لطلبات أعضاء البلدي وذلك من أجل مقابلة الزيادة الملحوظة في عدد السكان واحتياجاتهم الضرورية لهذه الحدائق باعتبارها متنفسا حقيقيا بالنسبة لهم ولأطفالهم لأننا كإدارة نسعى إلى جعل قطر خضراء لذا نقول إن التعاون موجود مع أعضاء البلدي فهم صوت الشعب ونرحب بكل مقترحاتهم وبيننا وبينهم تواصل مباشر والطلبات يتم إدراجها ضمن الموازنة والمقترحات التي لا تصلح يتم مخاطبة العضو بها حتى يستطيع إبلاغ المواطنين بذلك . تشجير أسطح المباني وتناول الخوري في حديثه المبادرة التي أطلقتها الوزارة والخاصة بتشجير وزراعة أسطح المباني ومدى نجاحها حيث قال: الهدف من هذه المبادرة التوعية بأهمية التشجير وتوسيع الرقعة الزراعية ومثلما نعمل ونخطط مع هيئة الأشغال العامة لتنفيذ مشروع الحزام الأخضر جاءت هذه المبادرة وكانت البداية مبنى الوزارة بشارع الكورنيش والتي يتم ريها بشبكة ري حديثة ومتطورة لذا لابد أن يتعرف كل مواطن ومقيم في دولة قطر على أهمية التشجير والعمل على زراعة كافة الأمكنة غير المستقلة للحفاظ على البيئة وإظهار كافة الجوانب التجميلية الأخرى علما أن هذه المبادرة لا تؤثر سلبا على المباني باعتبار أن الري يتم بواسطة التنقيط . اهتمام ورعاية وأكد في ختام حديثه لـ(الشرق) أن الإدارة تحظى باهتمام ورعاية خاصة من سعادة وزير البلدية والبيئة من أجل التوسع في الرقعة الخضراء تماشيا مع النهضة العمرانية التي تشهدها البلاد في شتى المجالات كما نالت أقسام الحدائق العامة بالبلديات نصيبا وافرا من الاهتمام والدعم المعنوي والمادي وتخصيص موازنات وافية لعمليتي التشجير والتجميل ووضع الخطط المستقبلية والتطويرية الطموحة.

2147

| 26 سبتمبر 2016

محليات الشرق
Ooredoo: من حقنا الحصول على مقابل عادل لإتاحة النفاذ للبنية التحتية

Ooredoo: هيئة تنظيم الاتصالات لم تأخذ رأي الشركة بعين الاعتبار من حق Ooredoo الحصول على مقابل عادل لقاء إتاحة النفاذ لبنيتها التحتية عبّرت Ooredoo اليوم عن خيبة أملها تجاه القرارات الصادرة عن هيئة تنظيم الاتصالات بتاريخ 8 سبتمبر الجاري، والمتعلقة بإتاحة النفاذ إلى البنية التحتية التي تمتلكها الشركة، وترى Ooredoo أن الهيئة لم تأخذ بعين الاعتبار رأي الشركة أو الأدلة التي قدمتها لها. فقد كانت Ooredoo وما زالت تتعاون بشكل تام مع هيئة تنظيم الاتصالات، كما أنها تشارك مواقعها الجوالة مع فودافون قطر منذ عام 2009، كما أتاحت Ooredoo للشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة النفاذ إلى البنية التحتية لشبكتها عام 2012. واليوم، تمر معظم تمديدات شبكة الشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة في قطر عبر شبكة Ooredoo. كما نود التأكيد على أن Ooredoo شركة مسؤولة تلتزم بكافة القوانين. إلا أن مصلحة الأفراد والقطاع ورؤية قطر للتنمية تتطلب من جميع الأطراف الالتزام بالقوانين أيضاً. وكانت Ooredoo قد عقدت نقاشات عدة مع هيئة تنظيم الاتصالات وعلى عدة مستويات خلال هذا العام، وكانت تلك النقاشات تسير نحو التوصل إلى اتفاق نهائي حول هذه القضية. إلا أن الهيئة اختارت تحويل هذا الخلاف التجاري إلى نقاش عام، الأمر الذي دعانا لتوضيح الحقائق أمام الجميع. الحقيقة هي أن Ooredoo لم ترفض أن يستخدم أي طرف آخر البنية التحتية لشبكتها، وبالنسبة لنا، فإن القرارات الصادرة عن هيئة تنظيم الاتصالات تحتوي على العديد من الأخطاء الجسيمة والمتمثلة فيما يلي: لقد أدخلت هيئة تنظيم الاتصالات تعديلات على "العرض المرجعي للنفاذ إلى البنية التحتية (RIAO)" النهائي دون استشارة Ooredoo. وإن من شأن مثل هذه التعديلات تعريض شبكتنا لسوء الإدارة، وبالتالي التأثير سلباً على جودة الخدمات التي نقدمها لعملائنا، خاصة الخدمات الحيوية للقطاعين الحكومي والعام. فنحن كشركة، يتمثل واجبنا في حماية عملائنا وتأمين استمرارية الخدمة. وقد برهنت تجربتنا مع الشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة على أنه يجب علينا توخي الحذر الشديد عند منح جهات أخرى حق استخدام شبكاتنا. إن قرار تنفيذ "العرض المرجعي للنفاذ إلى البنية التحتية (RIAO)" بصيغته الحالية يفتقر للتوازن والحيادية، فهو يحابي الشركات المنافسة لنا من حيث: استثناء المعايير الفنية التي تعتمدها Ooredoo منذ سنوات. الطلب من Ooredoo تحمل تكلفة المدققين كاملة لوحدها. إجبار Ooredoo على إتاحة النفاذ إلى البنية التحتية لقنوات الاتصال التي لا تمتلكها. إدخال تعديلات على البنود الاقتصادية، ما يعني توفير خدمات بأقل من سعر كلفتها بكثير. هذا ولم تراع الهيئة في قرارها استخدام الشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة المحظور للبنية التحتية التي تمتلكها Ooredoo، ما يعتبر خرقاً متعمداً لاتفاقية النفاذ إلى البنية التحتية (IAA) والمعروفة باسم "قضية الشيراتون". وتبين "قضية الشيراتون" أن الشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة مستعدة لخرق اتفاقية النفاذ إلى البنية التحتية (IAA)، وهو الأمر الذي أدى إلى إيقاف الخدمة عنها جزئياً، وهو أمر تجاهلته الهيئة عند إصدار قرارها. وتؤكد Ooredoo أن الإجراء الذي اتخذته يتماشى واتفاقية النفاذ إلى البنية التحتية (IAA) وغيرها من الاتفاقيات المختصة بالشأن الفني والتي تم التوافق عليها بين جميع الأطراف بعيداً عن اتفاقية النفاذ إلى البنية التحتية (IAA). لكن للأسف، يبدو أن الشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة لا تنوي اتخاذ الخطوات اللازمة للالتزام باتفاقية النفاذ إلى البنية التحتية (IAA). كما أنها لم تلتزم بإجراءات الحماية التي تم الاتفاق عليها لكي تحقق هدفها بطرح الخدمات التجارية في الأسواق خلال أقصر مدة. ولم تتوقف خروقات الشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة لاتفاقية النفاذ إلى البنية التحتية (IAA) عند هذا الحد، بل تعدتها لأكثر من مرة، ولم تقم بإصلاح أي منها. ولم تقم هيئة تنظيم الاتصالات بإجراء تحقيق حول تلك الخروقات، كما لم تذكرها في القرارات التي أصدرتها. وقد بينت Ooredoo باستمرار أنها على استعداد لاستئناف اتفاقية النفاذ إلى البنية التحتية (IAA) مع الشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة بمجرد قيام هذه الأخيرة بإصلاح الخروقات التي قامت بها. كما أنها على استعداد لنشر "العرض المرجعي للنفاذ إلى البنية التحتية (RIAO)" والتوقيع على اتفاقيات مع مختلف مزودي الخدمة على أساس "العرض المرجعي للنفاذ إلى البنية التحتية (RIAO)" بمجرد توافقه مع القوانين. ويتضمن ذلك حق Ooredoo للحصول على مقابل عادل لقاء إتاحة النفاذ إلى بنيتها التحتية. وتعتقد Ooredoo أن هناك مشكلة أخرى تتمثل في غياب الصرامة لدى هيئة تنظيم الاتصالات عند اتخاذ القرارات. لقد شاركت Ooredoo في صياغة "العرض المرجعي للنفاذ إلى البنية التحتية (RIAO)" بحسن نية، وكانت على وشك إتمام العملية برمتها. إلا أن الهيئة قامت بإجراء تعديلات على "العرض المرجعي للنفاذ إلى البنية التحتية (RIAO)" بأسلوب يتناقض مع ما تنص عليه القوانين والتراخيص في البلاد. وتؤكد Ooredoo على قناعتها بوجود تضارب في المصالح عندما تبت هيئة تنظيم الاتصالات بالاتفاقيات التجارية الخاصة بالشركة القطرية لحزمة النطاق العريض، والتي تعتبر شركة تابعة للهيئة وتدار عن طريقها. إن تأكيد هيئة تنظيم الاتصالات على محدودية المنافسة في سوق الهاتف الثابت لا يمكن أن تلام عليه Ooredoo؛ فقد تم منح فودافون قطر رخصة تشغيل الخط الثابت عام 2010 مع التزامات تنفيذ صارمة، كما انضمت الشركة القطرية لشبكة الحزمة العريضة لاتفاقية النفاذ إلى البنية التحتية (IAA) في أبريل 2012. إلا أن هيئة تنظيم الاتصالات لم تنجح بفرض القوانين على أي من الطرفين، الأمر الذي حرم دولة قطر من التنوع والشبكة الثانية التي تستحقها كما هو الحال في الدول الأخرى. كما أن التحليل الذي أجرته هيئة تنظيم الاتصالات، والذي يدعي أن الاقتصاد قد تضرر، يمكن وصفه بالسطحية وقصر النظر، إذ لم تشر الهيئة من خلاله إلى تمديد شبكة وخدمة الألياف الضوئية في جميع أنحاء قطر. إن التقييم الإيجابي الذي حصلت قطر من حيث "جاهزية الشبكة" في المنتدى الاقتصادي العالمي يعود بالدرجة الأكبر لشبكة الألياف الضوئية التي نفذتها Ooredoo في جميع أنحاء البلاد خلال مدة قياسية. كما يتجاهل التحليل الذي أجرته الهيئة التحديثات السريعة التي تصل إلى العملاء في قطر والمكاسب الاقتصادية التي تتحقق جراءها. كما أن الهيئة لم تتطرق في تحليلها إلى أنه كان بوسع العملاء الحصول على سرعات برودباند أعلى في وقت أقرب لولا تأجيلها المتعمد منح الموافقة على تعرفة الخدمات المقدمة عبر الألياف الضوئية. وختاماً، تود Ooredoo التأكيد على العمل الجاد لتطوير البنية التحتية في قطر على المدى البعيد، وأنها على استعداد لمشاركة النفاذ مع أطراف أخرى لدعم تطورها. إلا أن هذا النفاذ يجب أن يتم بشكل مسؤول وبما يتوافق مع المعايير العالمية بغية تجنب الإضرار بالبنية التحتية وللحفاظ على أساس متين من الثقة والاحترام المشترك بين جميع المزودين.

352

| 26 سبتمبر 2016

محليات الشرق
الخلف: 2.5 مليار دولار كلفة محطة أم الحول

سيمنس دشنت مركزا في واحة العلوم والتكنولوجيا لدعم المشروع قال السيد جمال الخلف الرئيس التنفيذي لمحطة أم الحول للطاقة خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد على هامش احتفال شركة سيمنس بالتوربين الغازي رقم 1000 الذي تم إنتاجه بمصنعها في برلين إلى محطة أم الحول، أن تكلفة مشروع محطة أم الحول لإنتاج الكهرباء والماء بلغت نحو 5ر2 مليار دولار. وقال إن المحطة ستبدأ الإنتاج في المرحلة الأولى في أبريل المقبل بإنتاج 40 مليون جالون من الماء ثم تنتهي كاملا في شهر يوليو 2018، حيث من المقرر أن توفر نحو 23 بالمائة من احتياجات قطر من الكهرباء و26 بالمائة من إنتاج المياه. من جانبه قال ادريان وود الرئيس التنفيذي لشركة سيمنس قطر إن شركة سيمنس لديها العديد من الاستثمارات في دولة قطر لا تقتصر فقط على الطاقة ،وانما تتنوع في مجالات مختلفة ..مشيرا إلى أن استثمارات قطاع الطاقة يشكل حيزا مهما من تلك الاستثمارات. وبلغت إيرادات سيمنس في قطر في العام المالي 2015 نحو 497 مليون دولار (443 مليون يورو). وأشار إلى أن سيمنس في قطر تعمل على نقل التكنولوجيا لدولة قطر من خلال المهارات ومن خلال برنامج التبادل بين المهندسين العاملين في قطر والشركة. وأضاف أن الشركة قامت بفتح مركز تابع لها في واحة العلوم والتكنولوجيا في قطر في إطار هذا الهدف. يذكر أن شركة الكهرباء والماء القطرية تمتلك نسبته 60 بالمائة من مشروع أم الحول للطاقة، في حين تمتلك كل من قطر للبترول ومؤسسة قطر 5 بالمائة لكل منهما، ويمتلك تحالف ميتسوبيشي تيبكو النسبة المتبقية وهي 30 بالمائة. وستقوم شركة أم الحول للطاقة بموجب هذه الاتفاقية بإنشاء محطة لتوليد الكهرباء وتحلية المياه بقدرة إجمالية تبلغ 2520 ميجاوات من الكهرباء و136.5 مليون جالون من المياه المحلاة يومياً، وسوف يتم بيع إنتاج المحطة لمؤسسة العامة للكهرباء والماء القطرية (كهرماء) من خلال اتفاقية شراء طويلة الأمد تصل إلى 25 عامًا.

870

| 26 سبتمبر 2016

محليات الشرق
قطر للمواد الأولية تشغل موقعاً جديداً للرمل الناعم في الخرارة

الحمادي: مستعدون لدراسة أي مقترحات للقطاع الخاص في عملية توزيع الرمل المسند: قطر للمواد الأولية مستعدة للتعاون مع كل الأطراف المعنية في إطار حرصها الدائم على الارتقاء بخدماتها وتطويرها المستمر، أجرت شركة قطر للمواد الأولية بعض التعديلات على عملية إنتاج وتحميل ونقل الرمل الناعم "رمل النيجيان"، جاءت تلك التعديلات استجابة لبعض الملاحظات التي أبداها أحد عملاء الشركة العاملين في مجال نقل وتوريد الرمل الناعم. وأكد المهندس عيسى الحمادي، الرئيس التنفيذي لشركة قطر للمواد الأولية على أهمية مشاركة القطاع الخاص لمختلف أنشطة الشركة، معبرًا: "قامت الشركة في الفترة السابقة بتطوير مختلف انشطتها بمشاركة من القطاع الخاص، لاسيَّما فيما يتعلق بموضوع رمل النيجيان، فهناك اهتمام كبير من وزارة البلدية والبيئة، وعلى رأسهم سعادة الوزير، كما أن الشركة على استعداد للاستماع للقطاع الخاص ودراسة أي مقترح من قبلهم، وبحضور الإدارات المعنية في الشركة، أو أي من الجهات الحكومية إذا تطلب الأمر، كل هذا من أجل حرصنا الدائم على الرقي بخدماتنا وتطويرها والأخذ بعين الاعتبار جميع المقترحات المقدمة من عملائنا، حيث نسعى باستمرار وبشكل جدي لإيجاد حلول مناسبة لأي صعوبات يمكن أن تواجه عملاءنا في عملياتهم اليومية. نحن نسعى دائمًا إلى وضع خطط وبرامج مثالية تهدف إلى تطوير قطاع إنتاج وتوريد مواد البناء الأولية، حيث شهدت الشركة خلال السنوات الماضية ازدهارًا كبيرًا وتطورات عديدة، منها: بلوغ الطاقة الاستيعابية للإنتاج اليومي للشركة لأكثر من 40 ألف متر مكعب من رمل الكثبان، وبهذا، نسعى دائما إلى تحسين جودة المنتج وخدماتنا المتوفرة، دعمًا منا لمسيرة البناء والتقدم الذي تعيشه دولة قطر". وقال المهندس على بن عبد اللطيف المسند، عضو مجلس الإدارة في غرفة تجارة وصناعة قطر: "لقد أظهرت شركة قطر للمواد الأولية تعاونًا جادًا وتنسيقًا مثاليًا مع عملائها، باتباع أفضل طرق التواصل بالاستماع إلى مقترحاتهم والعمل الجاد على تنفيذها، مما يعود بالفائدة على جميع الجهات المعنية، كما نتمنى من جميع الشركات العاملة في الدولة تبني نهج مماثل للارتقاء بجميع الصناعات والخدمات التي تصب في النهاية في صالح ازدهار دولة قطر". وأضاف السيد شافي ماجد المنصوري من شركة مجد الخليج للاستيراد والتجارة: "اود أن أعبر عن شكري الجزيل لشركة قطر للمواد الأولية على ما أبدته إدارتها من تعاون جاد وبنَاء لإيجاد حلول عملية وسريعة لجميع الاقتراحات المطروحة، حيث واجهتنا بعض المعوقات التي أدت إلى تأخر تحميل الرمل الناعم من موقع مسيعيد في فترة من الفترات، فقامت شركة قطر للمواد الأولية مشكورة بالتنسيق معنا ومع غرفة صناعة وتجارة قطر بطرح مجموعة من الحلول المباشرة طويلة المدى، أسهمت في وضع نهاية فورية للازمة الحالية وعودة دورة العمل إلى مجراها الطبيعي". ولضمان تلبية احتياجات العملاء من الرمل الناعم، قامت شركة قطر للمواد الأولية بعمل بعض التعديلات على عملياتها وخدماتها، حيث خصص سعادة وزير البلدية والبيئة مشكورًا منطقة الخرارة لتكون موقعًا جديدًا لشركة قطر للمواد الأولية على الفور، وبهذا ستغطي منطقة الخرارة احتياجات السوق المحلي لمدة تصل إلى سبعة أشهر من تاريخ بدء العمل، كما تم اتخاذ عدد من الإجراءات الضرورية الأخرى التي تهدف إلى ضمان سير العمل بشكل سلس من دون أي تأخير لأصحاب الشاحنات. وكذلك تم اقرار زيادة ساعات العمل في الموقع إلى 12 ساعة يوميًا، من الساعة (٥ صباحًا وحتى ٥ مساءً) فضلًا عن إنشاء ٤ بوابات للحيلولة دون تأخير العمل، بالإضافة إلى إنشاء ٦ خطوط لإنتظار الشاحنات وذلك لتخفيف الإزدحام، كما يتميز الموقع الجديد بقربه من الشارع العام مما يتلاءم مع متطلبات شركات النقل، حيث يقع على بعد ثلاثة كيلو متر فقط من الشارع الرئيسي. إضافة إلى ذلك كله سوف يكون هناك تنسيق دائم بين كافة الأطراف المعنية، والعمل جارٍ على قدم وساق مع وزارة البلدية والبيئة للحصول على مواقع جديدة لتحميل الرمل الناعم وذلك بهدف المحافظة على استمرارية العمل وعدم انقطاعه، حيث سيتم إخطار وزارة البلدية والبيئة بتوفير مواقع جديدة قبل ثلاثة أشهر من انتهاء كمية الرمل. وتم أيضًا توفير مكتب للخدمات في الموقع يتبع بشكل مباشر للإدارة العامة للمرور بهدف ضبط السير وتسهيل عملية مرور الشاحنات، كما تم تخصيص مكتب تابع لوزارة البلدية والبيئة لمتابعة ومراقبة سير العمل، علاوة على ذلك سوف يتم رفع تقارير شهرية لوزارة البلدية والبيئة بهدف تقييم الحالة العامة للموقع والكميات المتبقية من الرمل وعدد المركبات المحملة بالرمل بشكل يومي.

834

| 26 سبتمبر 2016

محليات الشرق
حاضنة قطر تطلق الفوج السابع من برنامج ريادة الأعمال الانسيابية

أطلقت حاضنة قطر للأعمال، التي قام بتأسيسها بنك قطر للتنمية ودار الإنماء الاجتماعي، النسخة السابعة من برنامج ريادة الأعمال الانسيابية بنجاح من خلال نسخة خاصة بالنساء من سلسلة المتحدثين تحت عنوان "نهوض ريادة أعمال السيدات في قطر".ارتكازاً على نجاح برنامجها الرئيسي، تستمر حاضنة قطر للأعمال في استقبال رواد الأعمال الواعدين من جميع الأعمار ممن لديهم أفكار تجارية مبتكرة، لتوفر لهم التدريب والدعم الذي يحتاجونه لتأسيس شركاتهم الناشئة، ومن خلال تنظيم دورة سلسلة المتحدثين ودعوة الخبراء الرياديين الناجحين محلياً، تهدف الحاضنة إلى تشجيع وتوجيه رواد الأعمال الجدد لتحديد فكرة أعمالهم، و تخطي الصعاب بالإضافة إلى تكريس أنفسهم بالكامل لشركاتهم الناشئة فيما يخطون خطواتهم الأولى نحو تحويل أفكارهم إلى واقع ملموس.وبهذه المناسبة قال السيد عبدالعزيز بن ناصر آل خليفة، الرئيس التنفيذي لبنك قطر للتنمية ورئيس مجلس إدارة حاضنة قطر للأعمال: "تعد الشركات الصغيرة والمتوسطة أساس اقتصاد مزدهر ومتنوع، ونحن نشهد باستمرار أفكار متنوعة يمكنها المساهمة في الاقتصاد المحلي، لذا يسعدنا الاستمرار في إطلاق برنامجنا الرئيسي مرتين في السنة، ومن خلال الدعم والمساعدة الذّين نقدمهما، نسعى لتوسيع وتطوير قطاع خاص قوي بشكل ناشط.""إن الدور الكبير والمهم الذي نقوم به ضمن حاضنة قطر للأعمال يصب في مصلحة ريادي الأعمال، ونحن نحرص على تحويل شركاتهم الناشئة ومشاريعهم إلى واقع ملموس يستطيعون من خلاله المساهمة في دفع عجلة التنمية الإقتصادية وتطوير مشهد الشركات الصغيرة والمتوسطة في دولتنا الحبيبة قطر""نحن نولي إهتماماً كبيراً بمشاركة الخبرات وندرك مدى أثر ذلك في نقل المعرفة وتشجيع الباحثين في خوض غمار ريادة الأعمال على المضي قدماً وتعتبر رائدات الأعمال الناجحات المشاركات معنا اليوم خير مثال على ذلك"وأضاف: "تعتبر شركاتنا البارزة أمراً أساسياً يساعدنا في تحقيق مهمتنا الكامنة في تطوير شركات ال 100 مليون ريال قطري المقبلة في قطر، ومن خلال توحيد جهودنا فقط نستطيع الاستمرار في بناء اقتصاد متين قائم على المعرفة، نحن نتطلع قدماً لاحتضان شركات ناشئة في الحاضنات المتخصصة المتوفرة بفضل الهيئة العامة للسياحة وشركة الاتصالات العملاقة أوريدو."سيضم الفوج الحالي من برنامج ريادة الأعمال الانسيابية أفكار أعمال في مجالات التسويق والأزياء والسياحة التي تندرج تحت حاضنة قطر للأعمال السياحية، وهي حاضنة متخصصة بإرشاد من الهيئة العامة للسياحة، والتكنولوجيا التي تندرج تحت حاضنة المنارة الرقمية، الحاضنة المتخصصة بدعم من أوريدو. وخلال فترة برنامج العشرة أسابيع، سيعمل رواد الأعمال على تطوير أفكار شركاتهم الناشئة، وبناء نماذج أولية استعداداً ليوم عرض المشاريع باستخدام نموذج الأعمال كجزء من عملية تفعيل شركاتهم الناشئة ضمن إطار منهجية الانسيابية.سبق للحاضنة أن استضافت عدداً من دورات جلسات المتحدثين ورواد أعمال بارزين مثل محمد جعفر، الرئيس التنفيذي السابق لTalabat.com، كريستوفر فري، مدير عام شركة "أوبر" قطر والإمارات العربية المتحدة، وإلمار موك، الذي شارك في اختراع سواتش، والآن تهدف الحاضنة إلى تسليط الضوء على إنجازات السيدات القطريات محلياً في محاولة لإثبات أن الأعمال لا تحتاج إلى دراسة جدوى للنجاح، إنما تحتاج إلى العمل الدؤوب، و الإصرار والتصميم وتقييم العميل.وفي تعليق على الحدث قالت السيدة عائشة المضاحكة، الرئيس التنفيذي لمركز حاضنة قطر للأعمال: "استفاد رواد الأعمال إلى حد كبير من المساعدة العملية، والتواصل والتعاون مع الخبراء في هذا المجال. ونحن نؤمن بشكل كبير بالمواهب المحلية التي تترك علامة فارقة في السوق القطري، كما نؤمن ونقدر بالأخص قدرات المرأة القطرية، وهو ما أردنا تسليط الضوء عليه في هذه النسخة من سلسلة المتحدثين لدينا."وأضافت: "لقد كانت المتحدثات ملهمات فعلاً، وبفضل خبرتهن والوقائع المعروضة، يمكن لرواد الأعمال المقبلين رؤية التحديات المقبلة التي سيواجهونها في المستقبل مع أفكار أعمالهم الجديدة، كما يمكنهم إدراك إمكانيات أفكارهم التجارية."سيعرض رواد الأعمال أفكارهم التجارية المصقولة أمام لجنة التحكيم والمستثمرين المحتملين خلال يوم عرض المشاريع الذي يختتم البرنامج، والذي سيقام في 6 ديسمبر 2016.يذكر ان حاضنة قطر للأعمال هي واحدة من أكبر حاضنات الأعمال متعددة الاستخدامات في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. تُمكن الحاضنة رواد الأعمال من بدء وتنمية شركاتهم من خلال الاحتضان، والتطوير والتواصل والاستثمار وتلتزم بنجاح رواد الأعمال على المدى البعيد. حاضنة قطر للأعمال تأسست بدعم من مؤسسات حكومية قيادية تعمل على تعزيز ريادة الأعمال في قطر وهي: بنك قطر للتنمية ودار الإنماء الاجتماعي. وتهدف الحاضنة إلى تطوير الشركات القطرية التي تصل قيمتها لمئة مليون ريال قطري في دولة قطر بما يتماشى مع نهج دولة قطر لتوحيد الجهود في سبيل تطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة وتعزيز القطاع الخاص في دولة قطر. تقدم الحاضنة منهجية رائدة لإدارة الأعمال الانسيابية تعمل على تحويل الأفكار المبتكرة إلى شركات ناشئة. وريادة الأعمال الانسيابية هو برنامج ريادي يمتد لفترة عشرة أسابيع ويوفر فرصة التعلم الواقعي من خلال التجربة العملية على كيفية بدء شركة بنجاح

447

| 26 سبتمبر 2016

محليات الشرق
جامعة جورجتاون تناقش المخاوف الامنية في منطقة الخليج

نظم مركز الدراسات الدولية والإقليمية بجامعة جورجتاون في قطر ندوة تمحورت حول الامن في منطقة الخليج وذلك بالتعاون مع مركز الشرق الأدنى وجنوب آسيا للدراسات الإستراتيجية التابع لجامعة الدفاع الوطني. وقد ضمت الندوة عدداً من الخبراء الإقليميين والدوليين في شؤون الدفاع إضافة إلى عدد من السفراء والباحثين. وتضمن جدول أعمال المنتدى الذي استمر ليوم واحد استعراض التهديدات القائمة والمخاوف الأمنية التي تواجه منطقة الخليج، وذلك من خلال عدد من العروض الأكاديمية التي قدمها كل من الأستاذ روري ميلر من جامعة جورجتاون في قطر، والدكتور مهران كمرافا مدير مركز الدراسات الدولية والإقليمية، والدكتور عبد الخالق عبد الله الأستاذ الزائر في برنامج دراسات الخليج بجامعة قطر، والأساتذة جودت بهجت وريتشارد راسل من مركز دراسات الشرق الأدنى وجنوب آسيا. وقد ناقش المشاركون الوضع الأمني في منطقة الخليج مع وجود لاعبين رئيسيين من بينهم قطر والإمارات وإيران، إضافة إلى علاقات دول الخليج بالقوى الغربية الكبرى مثل الولايات المتحدة، فضلاً عن المخاوف من الحرب الدائرة في اليمن، والاتفاق النووي الإيراني، والهجمات الالكترونية، والتطورات السياسية في مصر، وصعود التيار المتطرف، وتعقيدات العلاقات البينية الخليجية. وعن أهمية موضوع الندوة وما تناولته من محاور هامة،أشار الدكتور مهران كمرافا مدير مركز الدراسات الدولية والإقليمية: "إن الوضع الأمني في الخليج معقد،ويتأثر بعدة عوامل تاريخية وثقافية وسياسية". وأضاف قائلاً: "من خلال إتاحة المجال للنقاش وإيجاد منبر للحوار حول ما تتخذه الأطراف الرئيسية من إجراءات وإجراءات مضادة، فنحن نأمل أن نسهم في تحقيق فهم أعمق لحقائق الأوضاع الحالية في المنطقة".

333

| 26 سبتمبر 2016

محليات الشرق
قطر الخيرية تنظم فعالية جانبية بالأمم المتحدة اليوم

* المؤسسة تشارك مع منظمات قطرية ودولية في مبادرة "QUEST" وبمساهمة تبلغ حوالي 20 مليون دولار * "قطر الخيرية" تشارك في عدة جلسات خلال أعمال الدورة 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة تنظم "قطر الخيرية" على هامش مشاركتها بأعمال الدورة 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم حدثا جانبيا بعنوان "دور التعليم في تعزيز الوئام الاجتماعي في مناطق ما بعد النزاع"، وذلك بمقر الأمم المتحدة بنيويورك. ويتضمن الحدث الجانبي الذي تشارك فيه منظمات إنسانية دولية وخبراء ومتخصصون في العمل الإغاثي والخيري عرض مجموعة أوراق عمل، الأولى لرئيس وفد قطر الخيرية لاجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة والمدير التنفيذي للتنمية الدولية بقطر الخيرية، السيد محمد بن علي الغامدي، وهي عن الخلفية العامة لدور التعليم في تعزيز الوئام الاجتماعي في مناطق ما بعد النزاع، تليها ورقة ثانية تتضمن قراءة تحليلية في إطار العمل المتعلق بهذا التعليم. ثم يتم تقديم ثلاث أوراق عمل عن تجارب عملية لدور هذا التعليم في تعزيز الوئام الاجتماعي في عدة دول عانت من النزاعات، وتحديدا التجربة الصومالية والتجربة السودانية والتجربة السريلانكية، وتختتم الفعالية التي تعقد ليوم واحد بورقة عن مشاريع التعليم في مناطق ما بعد النزاع، وقضايا الدعم والموارد الخاصة لهذه المشاريع. تعزيز بناء السلام وتأتي مبادرة قطر الخيرية والفعاليات الجانبية التي تقيمها في المؤتمرات الدولية إيمانا منها بأن الوئام الاجتماعي هو شرط رئيس لتحقيق سلام مستديم، ولإيمانها أيضا بأن الوئام الاجتماعي هو نتيجة مباشرة لبناء هوية مجتمعية تنصهر وتتلاقى فيها كل هويات المجموعات التي تشكل المجتمع. وأخيرا لإدراكها أن للتعليم دورا أساسيا في بناء الهوية الوطنية وتعزيز السلام، وأن يكون للتعليم دور أساسي في تعزيز الوئام الاجتماعي وبناء السلام في مناطق ما بعد النزاعات، خصوصا في ظل كثير من النزاعات التي تشهدها المنطقة العربية والإسلامية. ويشارك في الجلسة بأوراق عمل عدد من الخبراء والمتخصصين من أمريكا وألمانيا وبريطانيا والشرق الأوسط، يمثلون منظمات ومؤسسات دولية تهتم بالتعليم وبناء السلام، وسيتم عرض مجموعة من التجارب لبعض الدول التي مرت بنزاعات داخلية وأثر التعليم ودوره في المساهمة في تعزيز الوئام الاجتماعي وبناء السلام في هذه الدول. ويعد تنظيم الحدث الجانبي اليوم بمقر الأمم المتحدة امتدادا للمبادرة الفريدة التي أطلقتها قطر الخيرية في إطار أعمال القمة العالمية الأولى للعمل الإنساني، التي عقدت في اسطنبول خلال شهر مايو الماضي، وأقامت لها فعالية خاصة حظيت بإشادات منظمات وشخصيات إنسانية دولية. مشاركة دولية واسعة وفي تصريح صحفي قال السيد محمد بن علي الغامدي، المدير التنفيذي للتنمية الدولية بقطر الخيرية إن هذا الحدث الجانبي الذي تنظمه قطر الخيرية على هامش مشاركتها بأعمال الدورة 71 للجمعية العامة للأمم المتحدة اليوم، جاء تتويجا لمساهمتها ومشاركتها في حضور عدد من الجلسات الجانبية للجمعية العامة للأمم المتحدة بنيويورك. وأشار إلى أن قطر الخيرية شاركت في هذا الإطار بحضور الجلسة الخاصة بتقديم الدعم لسوريا وتلبية الاحتياجات الانسانية، كما شاركت في جلسة إطلاق المبادرة القطرية "QUEST" لصالح تعليم أطفال سوريا التي أعلن عنها سعادة سلطان المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية، وبتكلفة تقدر بـ 100 مليون دولار، بشراكة بين صندوق قطر للتنمية، وكل من المنظمات الإنسانية القطرية (قطر الخيرية، التعليم فوق الجميع، روتا، صلتك، راف)، فضلا عن شركاء أساسيين آخرين في المبادرة وهم: اليونيسيف والأوتشا ومفوضية شؤون اللاجئين التابعين للأمم المتحدة. وأضاف: إن المبادرة تهدف لجعل أطفال سوريا قادرين على رسم طريق أفضل لمستقبلهم وضمان عيش كريم لهم، وتستهدف دعم اللاجئين السوريين في الداخل السوري وفي أربع دول جوار تستضيف اللاجئين هي: الأردن ولبنان والعراق وتركيا. وأوضح أن مساهمة قطر الخيرية في المبادرة تصل لحوالي 20 مليون دولار. كما شاركت قطر الخيرية أيضا في الجلسة رفيعة المستوى المخصصة للأزمة الإنسانية القائمة في تشاد بسبب الصراعات القائمة في دول الجوار.

251

| 26 سبتمبر 2016

محليات الشرق
عيد الخيرية تجهز وحدة مناظير لعلاج آلاف المرضى في خان يونس بغزة

تبرع بها أهل قطر بتكلفة 630 ألف ريال.. عيادة طبية بالسودان تحتاج دعم أهل قطر بـ 112 ألف ريال لتشغيلها يستفيد منها 10آلاف شخص وحدة المناظير تساهم في الكشف المبكر عن الأورام و والقرحة والتهابات الجهاز الهضمي وفحص القولون أعلنت مؤسسة الشيخ عيد الخيرية أنها انتهت من تجهيز وحدة مناظير متكاملة لعلاج آلاف المرضى في محافظة خان يونس بقطاع غزة بتكلفة 632 ألف ريال، تبرع بها أهل قطر. وأوضحت عيد الخيرية أن المشروع تضمن تجهيز عيادة متخصصة بالمناظير الحديثة بأحد المراكز الصحية للكشف المبكر عن الأورام، وتشخيص الأورام الحميدة والقرحة والتهابات الجهاز الهضمي وفحص تنظير القولون وغيرها من الاستخدامات الطبية. ويعد المشروع نقلة نوعية في الخدمات الطبية والرعاية الصحية لدعم المرضى في غزة، من خلال توفير الخدمات العلاجية للمرضى الفقراء الذين لا تتوفر لهم إمكانية الكشف والعلاج في المراكز الطبية المتخصصة نظرا لارتفاع التكلفة، وعدم توفر هذه الأجهزة والخدمات في المستشفيات العامة. وتحتوي وحدة المناظير على العديد من الأجهزة والمعدات الطبية وهي: (Monitoring System – Archiving System – Colonosope – Gastroscope – Broncoscope - Endoscopy washing machine – Endoscopy cabinet – Pateint monitor –Pateint Examiniation Bed وأكدت عيد الخيرية أن تجهيز وحدة المناظير بالأجهزة والمعدات الطبية يأتي استكمالا لجهود المؤسسة في الرعاية الصحية بغزة، حيث نفذت خلال الأشهر الماضية من العام الجاري مشروع المخيمات الطبية والأيام العلاجية ضمن مبادرة "كهاتين" لعلاج الأيتام حيث استفاد منها 1400 يتيم في مدينة الخليل، كما نفذت مبادرة "مسالك" لعلاج الكلى ونجحت في زرع الكلى لخمسة من المرضى، هذا بالإضافة إلى تنفيذ مبادرة "مشروع الخير" التي استفاد منها 100 مريض فلسطيني لزراعة العيون الزجاجية. بحاجة لـ 112 ألف ريال لتشغيل عيادة طبية بالسودان وعلى صعيد آخر أعلنت المؤسسة عن مشروع طبي يحتاج لدعم أهل الخير بتكلفة 112 ألف ريال قطري، لتشغيل عيادة طبية متخصصة في طب الأسرة بالعاصمة السودانية الخرطوم لمدة عام بالتعاون مع شركاء المؤسسة في صندوق إعانة المرضى. يستفيد منها 10 آلاف شخص ويستفيد من تشغيل العيادة الطبية نحو 10.000 شخص في منطقة الأزهري والأحياء المجاورة، من خلال تقديم الرعاية الصحية وخدمات التحصين والتغذية ومتابعة النساء الحوامل وإجراء الفحوصات الطبية والكيميائية ومتابعة فحوصات الدم، فضلا عن مساهمة المشروع في تدريب وتأهيل بعض الأطباء لعلاج المرضى.

528

| 26 سبتمبر 2016

تقارير وحوارات الشرق
الصديقي لـ"الشرق" : تغيير جذري لبرامج كلية الشريعة في جامعة قطر

طرح ثلاثة برامج دكتوراة في الفقه والتفسير والأديان ربيع 2017.. د. يوسف الصديقي لـ"الشرق": تغيير جذري لبرامج كلية الشريعة في جامعة قطر نسعى إلى إحداث نقلة نوعية من خلال البرامج الجديدة الاستراتيجية الجديدة للكلية تجمع بين الأصالة والمعاصرة 4 برامج جديدة في المصارف والتأمين الإسلامي والمحاسبة والشريعة والقانون ماجستير في الأديان وحوار الحضارات وزيادة برامج الدراسات العليا إلى 6 220 طالباً جديداً وارتفاع العدد الإجمالي إلى نحو ألف تعزيز جودة التعليم للحصول على الاعتماد الأكاديمي لبرامج الكلية تعيين 6 أساتذة جدد واستقبال 12 طالباً من جامعة مرمرة التركية لم نجد خريجاً من كلية الشريعة يحمل صبغة التشدد والتطرف إذا تخلصنا من الروتين والبيروقراطية نستطيع أن ننجز الكثير كشف الدكتور يوسف الصديقي عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة قطر عن أن الكلية مقبلة على إحداث تغيير جذري في برامجها القائمة، بحيث تجمع بين الأصالة والمعاصرة، وأشار في حوار خاص مع "الشرق" إلى أن الكلية تسعى الى إحداث نقلة نوعية من خلال مجموعة من البرامج الجديدة، تشمل مجالات المصارف والتأمين الإسلامي والمحاسبة والشريعة والقانون، كما سيتم طرح ثلاثة برامج دكتوراة في الفقه والتفسير والاديان في فصل ربيع 2017، اضافة الى استحداث ماجستير جديد في الاديان وحوار الحضارات. وبين د. الصديقي أن الاستراتيجية الجديدة لكلية الشريعة تجمع بين الأصالة والمعاصرة، مشيرا إلى تعزيز جودة التعليم للحصول على الاعتماد الاكاديمي لبرامج الكلية. وأوضح أن 220 طالبا وطالبة تم قبولهم في الفصل الحالي ليرتفع بذلك العدد الاجمالي إلى نحو الف طالب وطالبة، بينما جرى تعيين 6 اساتذة جدد، اضافة الى استقبال 12 طالبا من جامعة مرمرة التركية. وقال: إن كلية الشريعة والدراسات الاسلامية جمعت منذ إنشائها بين العلوم الشرعية والعقلية، والعلوم الروحية والوجدانية، مضيفا أنها سارت في نهج الوسطية والاعتدال، ولذلك لم نجد خريجا من كلية الشريعة يحمل صبغة التشدد والتطرف. وبين أن الكلية ستنظم الشهر المقبل مؤتمرا بعنوان "الإرهاب.. أسبابه وسبل علاجه". وتاليا نص الحوار: بداية كيف سارت استعداداتكم للعام الأكاديمي الجديد؟ — بذل جهد كبير منذ ما قبل انطلاق فصل خريف 2016، من خلال إعداد الجداول الدراسية لمختلف الاقسام العلمية في الكلية، حيث لدينا قسم الدراسات الإسلامية بشعبتيه الشريعة "الفقه والاصول" و"أصول الدين"، وقسم الدعوة والاعلام، ويتم طرح المقررات وتهيئة اعضاء هيئة التدريس من حيث النصاب الدراسي وغيرها من الأمور الادارية، واذا كان هناك نقص في الاعضاء تتم تغطيته عبر تعيين اساتذة جدد وقد تم هذا الفصل تعيين 6 اساتذة جدد. كما يتم الاستعداد لاستقبال الطلبة الوافدين من الخارج، حيث استقبلنا مجموعة جديدة من الطلبة من جامعة مرمرة التركية ضمن اتفاق تعاون بين الجامعة وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة قطر. لدينا 12 طالباً من جامعة مرمرة وقد تم توفير كافة المستلزمات اللازمة لهم، وقد استقبلنا حتى الآن ثلاث مجموعات على مدار الفصول الماضية، وبعض هؤلاء يتجهون الى مركز اللغة العربية لغير الناطقين بها، وأود أن أشير إلى أن تجربة الطلبة الاتراك مفيدة لهم من حيث اكتساب اللغة العربية اضافة الى دراسة مقررات كلية الشريعة التي تماثل تلك في جامعة مرمرة. هل لديكم طلاب من كلية الشريعة تم إيفادهم إلى جامعة مرمرة؟ — إلى الآن لم يحدث ذلك، حيث لم نجد العدد الكافي من الطلبة الذين لديهم هذه الرغبة، ولكننا بصدد حث الطلاب على الابتعاث الى جامعة مرمرة. تغيير جذري على صعيد إعداد الطلبة الجدد في كلية الشريعة والدراسات الاسلامية.. كم بلغ عددهم وفي أية تخصصات؟ — لدينا في هذا العام 220 طالبا وطالبة جددا، حيث اصبح المجموع نحو الف طالب وطالبة، وهذا عدد جيد، خاصة ان الكلية مقبلة على إحداث تغيير جذري في برامجها القائمة، بحيث نجمع بين الأصالة والمعاصرة. في العام الماضي عمل الزملاء في الكلية على إعداد الاستراتيجية الخاصة بكلية الشريعة والدراسات الاسلامية، والتي مست بشكل أساسي البرامج الدراسية والنواحي الإدارية وكيفية الوصول الى جودة التعليم من أجل التهيئة للحصول على الاعتماد الاكاديمي لبرامج الكلية. لقد اصبح لدينا تصور واضح حول البرامج الجديدة في الكلية ونأمل أن تكون جاذبة لأبنائنا الطلبة، حيث ان هذه البرامج شملت الجانب النظري والعملي. وبعد الانتهاء من الاجراءات المتبعة في الجامعة، سيتم طرح البرامج الجديدة ونأمل أن يتم ذلك اعتبارا من العام الاكاديمي المقبل 2016 - 2017. كم برنامجا جديدا تنون طرحها؟ — ستكون لدينا اربعة برامج جديدة، أما البرامج الحالية في الكلية بصيغتها الحالية فهي تحتاج الى تطوير، حيث ان الكلية مقيدة ومكتفة ببرنامجي الدراسات الاسلامية بشعبتيه الشريعة "الفقة والاصول" و"أصول الدين"، وقسم الدعوة والاعلام. ونحن نسعى الى نقل الكلية نقلة نوعية من خلال البرامج الجديدة. البرامج تركز على المصارف والتأمين الاسلامي مع المحاسبة، والشريعة الى جانب القانون، وتخصص الشريعة وحده بحيث يستطيع الخريج ان يحمل صفات الفقيه والباحث القانوني والقاضي الشرعي، لكي يكون مؤهلا للعمل في هذا المجال، وهذا يسهم في تحسين العملية الأكاديمية. ونحن مع طرح التخصصات لكافة الجهات التعليمية وعدم حصرها في مؤسسة لوحدها، فمثل ذلك من شأنه تعزيز التنافس وتطوير التعليم وتحسين مخرجاته. على صعيد برامج الدراسات العليا بالكلية.. ما أبرز هذه البرامج؟ — حاليا لدينا ماجستير في الفقه والأصول وماجستير في التفسير وعلوم القرآن الكريم، ونحن نسعى لطرح ثلاثة برامج دكتوراة في فصل ربيع 2017 في الفقه والاصول، وفي التفسير وعلوم القرآن، وفي الاديان وحوار الحضارات، اضافة الى طرح ماجستير لهذا التخصص، بحيث تصبح لدينا ثلاثة برامج ماجستير وثلاثة برامج دكتوراة. البحث العلمي تركز كلية الشريعة على دعم البحث العلمي.. ما الذي تحقق في هذا المجال؟ — حصلت الكلية على موافقة من المجلس التنفيذي للجامعة بانشاء وحدة الدراسات والابحاث والتي ستكون تابعة للكلية، وهذه الوحدة تأتي من منطلق مهم جدا، وهو ان كلية الشريعة هي الجهة الاكاديمية الوحيدة التي تمتلك الثقل الفقهي، وهذا ما سيتم التركيز عليه، بمعنى أن هم الوحدة سيكون الامور الفقهية، وخاصة الدراسات البينية كالشريعة والطب، الشريعة والمعاملات المالية، نقل الاعضاء، والمجتمع الانساني بحاجة لهذه الدراسات، ونحن بصدد الإعلان النهائي عن هذه الوحدة، ولا شك أننا أمام مسؤولية وهي مسؤولية ليست بسهلة بواقع الأمر ما دمنا قد وصلنا إلى إنشاء هذه الوحدة وتمت الموافقة عليها وكانت الكلية تنطلق بنظرة بأن هذه الوحدة ستركز على الدراسات البينية في ما يتعلق بالقضايا والمسائل المتعلقة بالشريعة والعلوم الإنسانية وما شابه ذلك من العلوم الأخرى. لذا، اجتهدت الوحدة ووضعت تصورها ورؤيتها ورسالتها ووضعت المباحث والموضوعات والقضايا التي ينبغي أن نهتم بها ونقوم بدراستها. على صعيد الأبحاث العلمية فازت الكلية من خلال الصندوق القطري للبحث العلمي، ببحث تحت عنوان "فتاوى البث الفضائي وأثرها في المجتمعات الإسلامية" وقد أعد البحث من الكلية الدكتور صالح الزنكي رئيس قسم الدراسات الإسلامية، والدكتور معروف آدم من نفس القسم، الى جانب الدكتور نور الدين ميلادي من قسم الاعلام في كلية الآداب والعلوم. هناك أبحاث أخرى على مستوى الاشراف الطلابي، كذلك فيما يتعلق بالإشراف الخاص ببعض الاساتذة على المشاريع البحثية. علما أن الجامعة تهتم في تقييم الاساتذة بالجانب البحثي. تأهيل الطلاب من وجهة نظركم.. ما أبرز الأدوات والمعارف والعلوم التي يجب أن يتمكن منها طالب كلية الشريعة؟ — كلية الشريعة والدراسات الاسلامية جمعت منذ إنشائها بين العلوم الشرعية والعقلية، والعلوم الروحية والوجدانية، والكلية سارت في نهج الوسطية والاعتدال وان تجعل المناهج ذهن الطالب منفتحا على كل الاتجاهات، وحين يتحقق ذلك يستطيع الطالب أن يكون العلوم والمعارف بشكل سليم وأن يكون قادرا على التقييم بين الجيد والردىء. كذلك الطالب لدينا يدرس المنطق القديم والحديث، والمنطق في حد ذاته ما هو الا عبارة عن أدوات ومهارات تمكن الطالب من ان يفهم المعلومة بشكل صحيح، كما ندرس الطالب المقررات الفلسفية، وهي تجعل الطالب ينفتح على مختلف الفلسفات والآراء والافكار في المجتمعات الاخرى. كل ذلك أدى الى اننا لم نجد خريجا من كلية الشريعة يحمل صبغة التشدد والتطرف. التشدد والتطرف في هذا السياق ثمة اتهام يوجه لكليات الشريعة في العالم العربي بأنها تسهم في تخريج بعض المتطرفين؟ — كلية الشريعة والدراسات الاسلامية في جامعة قطر تدرس مختلف الأديان السماوية، اضافة الى الإديان الوضعية، كما ندرس الفلسفات اليونانية والاوروبية المعاصرة، هذه العلوم المتعددة الى جانب العلوم الشرعية الاسلامية تجعل الطالب منفتحا على كل الثقافات، وبالتالي يستطيع أن يقيم ويفهم الصواب. ما نقوم به يختلف عن كليات الشريعة في العالم الاسلامي والتي تركز على الجوانب النصية الشرعية فقط، حيث يبقى ذهن الطالب منحصرا في هذه النصوص وخاصة النصوص التي فيها آراء فقهية مختلفة وفيها اجتهادات من علماء، فينظرون اليها على انها رأي الشرع مع انها مجرد اجتهادات تختلف من فقيه الى آخر ومن مذهب الى آخر. قوقعة الطالب على مناهج معينة تكون نصية ثقيلة بخصوص مسائل جوهرية في الدين تؤدي بالطالب الى التشدد في حقيقة الامر، والآن وصلنا الى بلوة اخرى هي وجود عدة اتجاهات متطرفة، حتى داخل التيار الواحد، مع أن ديننا الإسلامي يركز على مفهوم الأمة الواحدة. فعاليات مقبلة هل من فعاليات تنوي الكلية تنظيمها خلال العام الجاري؟ — لدينا الشهر المقبل مؤتمر بعنوان "الارهاب.. أسبابه وسبل علاجه" وهذا موضوع قيم، وستكون فيه مشاركة من بعض المستشرقين والخبراء والمختصين، لنبحث من المسؤول عن تنامي الإرهاب، وكيف يمكن التغلب عليه. هل المسؤول المناهج أم ان هناك أسبابا أخرى. ختاما.. كيف ترون مستقبل كلية الشريعة والدراسات الإسلامية خلال الأعوام الثلاثة المقبلة؟ — دائما أقول اذا تخلصنا من الروتين والبيروقراطية نستطيع أن ننجز الكثير. واحب أن اشيد بتجاوب الدكتور حسن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر والادارة العليا على تعاونهم المستمر. الصديقي لـ"الشرق" : تغيير جذري لبرامج كلية الشريعة في جامعة قطر طرح ثلاثة برامج دكتوراة في الفقه والتفسير والأديان ربيع 2017.. د. يوسف الصديقي لـ"الشرق": تغيير جذري لبرامج كلية الشريعة في جامعة قطر نسعى إلى إحداث نقلة نوعية من خلال البرامج الجديدة الاستراتيجية الجديدة للكلية تجمع بين الأصالة والمعاصرة 4 برامج جديدة في المصارف والتأمين الإسلامي والمحاسبة والشريعة والقانون ماجستير في الأديان وحوار الحضارات وزيادة برامج الدراسات العليا إلى 6 220 طالباً جديداً وارتفاع العدد الإجمالي إلى نحو ألف تعزيز جودة التعليم للحصول على الاعتماد الأكاديمي لبرامج الكلية تعيين 6 أساتذة جدد واستقبال 12 طالباً من جامعة مرمرة التركية لم نجد خريجاً من كلية الشريعة يحمل صبغة التشدد والتطرف إذا تخلصنا من الروتين والبيروقراطية نستطيع أن ننجز الكثير مأمون عياش كشف الدكتور يوسف الصديقي عميد كلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة قطر عن أن الكلية مقبلة على إحداث تغيير جذري في برامجها القائمة، بحيث تجمع بين الأصالة والمعاصرة، وأشار في حوار خاص مع "الشرق" إلى أن الكلية تسعى الى إحداث نقلة نوعية من خلال مجموعة من البرامج الجديدة، تشمل مجالات المصارف والتأمين الإسلامي والمحاسبة والشريعة والقانون، كما سيتم طرح ثلاثة برامج دكتوراة في الفقه والتفسير والاديان في فصل ربيع 2017، اضافة الى استحداث ماجستير جديد في الاديان وحوار الحضارات. وبين د. الصديقي أن الاستراتيجية الجديدة لكلية الشريعة تجمع بين الأصالة والمعاصرة، مشيرا إلى تعزيز جودة التعليم للحصول على الاعتماد الاكاديمي لبرامج الكلية. وأوضح أن 220 طالبا وطالبة تم قبولهم في الفصل الحالي ليرتفع بذلك العدد الاجمالي إلى نحو الف طالب وطالبة، بينما جرى تعيين 6 اساتذة جدد، اضافة الى استقبال 12 طالبا من جامعة مرمرة التركية. وقال: إن كلية الشريعة والدراسات الاسلامية جمعت منذ إنشائها بين العلوم الشرعية والعقلية، والعلوم الروحية والوجدانية، مضيفا أنها سارت في نهج الوسطية والاعتدال، ولذلك لم نجد خريجا من كلية الشريعة يحمل صبغة التشدد والتطرف. وبين أن الكلية ستنظم الشهر المقبل مؤتمرا بعنوان "الإرهاب.. أسبابه وسبل علاجه". وتاليا نص الحوار: بداية كيف سارت استعداداتكم للعام الأكاديمي الجديد؟ — بذل جهد كبير منذ ما قبل انطلاق فصل خريف 2016، من خلال إعداد الجداول الدراسية لمختلف الاقسام العلمية في الكلية، حيث لدينا قسم الدراسات الإسلامية بشعبتيه الشريعة "الفقه والاصول" و"أصول الدين"، وقسم الدعوة والاعلام، ويتم طرح المقررات وتهيئة اعضاء هيئة التدريس من حيث النصاب الدراسي وغيرها من الأمور الادارية، واذا كان هناك نقص في الاعضاء تتم تغطيته عبر تعيين اساتذة جدد وقد تم هذا الفصل تعيين 6 اساتذة جدد. كما يتم الاستعداد لاستقبال الطلبة الوافدين من الخارج، حيث استقبلنا مجموعة جديدة من الطلبة من جامعة مرمرة التركية ضمن اتفاق تعاون بين الجامعة وكلية الشريعة والدراسات الإسلامية في جامعة قطر. لدينا 12 طالباً من جامعة مرمرة وقد تم توفير كافة المستلزمات اللازمة لهم، وقد استقبلنا حتى الآن ثلاث مجموعات على مدار الفصول الماضية، وبعض هؤلاء يتجهون الى مركز اللغة العربية لغير الناطقين بها، وأود أن أشير إلى أن تجربة الطلبة الاتراك مفيدة لهم من حيث اكتساب اللغة العربية اضافة الى دراسة مقررات كلية الشريعة التي تماثل تلك في جامعة مرمرة. هل لديكم طلاب من كلية الشريعة تم إيفادهم إلى جامعة مرمرة؟ — إلى الآن لم يحدث ذلك، حيث لم نجد العدد الكافي من الطلبة الذين لديهم هذه الرغبة، ولكننا بصدد حث الطلاب على الابتعاث الى جامعة مرمرة. تغيير جذري على صعيد إعداد الطلبة الجدد في كلية الشريعة والدراسات الاسلامية.. كم بلغ عددهم وفي أية تخصصات؟ — لدينا في هذا العام 220 طالبا وطالبة جددا، حيث اصبح المجموع نحو الف طالب وطالبة، وهذا عدد جيد، خاصة ان الكلية مقبلة على إحداث تغيير جذري في برامجها القائمة، بحيث نجمع بين الأصالة والمعاصرة. في العام الماضي عمل الزملاء في الكلية على إعداد الاستراتيجية الخاصة بكلية الشريعة والدراسات الاسلامية، والتي مست بشكل أساسي البرامج الدراسية والنواحي الإدارية وكيفية الوصول الى جودة التعليم من أجل التهيئة للحصول على الاعتماد الاكاديمي لبرامج الكلية. لقد اصبح لدينا تصور واضح حول البرامج الجديدة في الكلية ونأمل أن تكون جاذبة لأبنائنا الطلبة، حيث ان هذه البرامج شملت الجانب النظري والعملي. وبعد الانتهاء من الاجراءات المتبعة في الجامعة، سيتم طرح البرامج الجديدة ونأمل أن يتم ذلك اعتبارا من العام الاكاديمي المقبل 2016 - 2017. كم برنامجا جديدا تنون طرحها؟ — ستكون لدينا اربعة برامج جديدة، أما البرامج الحالية في الكلية بصيغتها الحالية فهي تحتاج الى تطوير، حيث ان الكلية مقيدة ومكتفة ببرنامجي الدراسات الاسلامية بشعبتيه الشريعة "الفقة والاصول" و"أصول الدين"، وقسم الدعوة والاعلام. ونحن نسعى الى نقل الكلية نقلة نوعية من خلال البرامج الجديدة. البرامج تركز على المصارف والتأمين الاسلامي مع المحاسبة، والشريعة الى جانب القانون، وتخصص الشريعة وحده بحيث يستطيع الخريج ان يحمل صفات الفقيه والباحث القانوني والقاضي الشرعي، لكي يكون مؤهلا للعمل في هذا المجال، وهذا يسهم في تحسين العملية الأكاديمية. ونحن مع طرح التخصصات لكافة الجهات التعليمية وعدم حصرها في مؤسسة لوحدها، فمثل ذلك من شأنه تعزيز التنافس وتطوير التعليم وتحسين مخرجاته. على صعيد برامج الدراسات العليا بالكلية.. ما أبرز هذه البرامج؟ — حاليا لدينا ماجستير في الفقه والأصول وماجستير في التفسير وعلوم القرآن الكريم، ونحن نسعى لطرح ثلاثة برامج دكتوراة في فصل ربيع 2017 في الفقه والاصول، وفي التفسير وعلوم القرآن، وفي الاديان وحوار الحضارات، اضافة الى طرح ماجستير لهذا التخصص، بحيث تصبح لدينا ثلاثة برامج ماجستير وثلاثة برامج دكتوراة. البحث العلمي تركز كلية الشريعة على دعم البحث العلمي.. ما الذي تحقق في هذا المجال؟ — حصلت الكلية على موافقة من المجلس التنفيذي للجامعة بانشاء وحدة الدراسات والابحاث والتي ستكون تابعة للكلية، وهذه الوحدة تأتي من منطلق مهم جدا، وهو ان كلية الشريعة هي الجهة الاكاديمية الوحيدة التي تمتلك الثقل الفقهي، وهذا ما سيتم التركيز عليه، بمعنى أن هم الوحدة سيكون الامور الفقهية، وخاصة الدراسات البينية كالشريعة والطب، الشريعة والمعاملات المالية، نقل الاعضاء، والمجتمع الانساني بحاجة لهذه الدراسات، ونحن بصدد الإعلان النهائي عن هذه الوحدة، ولا شك أننا أمام مسؤولية وهي مسؤولية ليست بسهلة بواقع الأمر ما دمنا قد وصلنا إلى إنشاء هذه الوحدة وتمت الموافقة عليها وكانت الكلية تنطلق بنظرة بأن هذه الوحدة ستركز على الدراسات البينية في ما يتعلق بالقضايا والمسائل المتعلقة بالشريعة والعلوم الإنسانية وما شابه ذلك من العلوم الأخرى. لذا، اجتهدت الوحدة ووضعت تصورها ورؤيتها ورسالتها ووضعت المباحث والموضوعات والقضايا التي ينبغي أن نهتم بها ونقوم بدراستها. على صعيد الأبحاث العلمية فازت الكلية من خلال الصندوق القطري للبحث العلمي، ببحث تحت عنوان "فتاوى البث الفضائي وأثرها في المجتمعات الإسلامية" وقد أعد البحث من الكلية الدكتور صالح الزنكي رئيس قسم الدراسات الإسلامية، والدكتور معروف آدم من نفس القسم، الى جانب الدكتور نور الدين ميلادي من قسم الاعلام في كلية الآداب والعلوم. هناك أبحاث أخرى على مستوى الاشراف الطلابي، كذلك فيما يتعلق بالإشراف الخاص ببعض الاساتذة على المشاريع البحثية. علما أن الجامعة تهتم في تقييم الاساتذة بالجانب البحثي. تأهيل الطلاب من وجهة نظركم.. ما أبرز الأدوات والمعارف والعلوم التي يجب أن يتمكن منها طالب كلية الشريعة؟ — كلية الشريعة والدراسات الاسلامية جمعت منذ إنشائها بين العلوم الشرعية والعقلية، والعلوم الروحية والوجدانية، والكلية سارت في نهج الوسطية والاعتدال وان تجعل المناهج ذهن الطالب منفتحا على كل الاتجاهات، وحين يتحقق ذلك يستطيع الطالب أن يكون العلوم والمعارف بشكل سليم وأن يكون قادرا على التقييم بين الجيد والردىء. كذلك الطالب لدينا يدرس المنطق القديم والحديث، والمنطق في حد ذاته ما هو الا عبارة عن أدوات ومهارات تمكن الطالب من ان يفهم المعلومة بشكل صحيح، كما ندرس الطالب المقررات الفلسفية، وهي تجعل الطالب ينفتح على مختلف الفلسفات والآراء والافكار في المجتمعات الاخرى. كل ذلك أدى الى اننا لم نجد خريجا من كلية الشريعة يحمل صبغة التشدد والتطرف. التشدد والتطرف في هذا السياق ثمة اتهام يوجه لكليات الشريعة في العالم العربي بأنها تسهم في تخريج بعض المتطرفين؟ — كلية الشريعة والدراسات الاسلامية في جامعة قطر تدرس مختلف الأديان السماوية، اضافة الى الإديان الوضعية، كما ندرس الفلسفات اليونانية والاوروبية المعاصرة، هذه العلوم المتعددة الى جانب العلوم الشرعية الاسلامية تجعل الطالب منفتحا على كل الثقافات، وبالتالي يستطيع أن يقيم ويفهم الصواب. ما نقوم به يختلف عن كليات الشريعة في العالم الاسلامي والتي تركز على الجوانب النصية الشرعية فقط، حيث يبقى ذهن الطالب منحصرا في هذه النصوص وخاصة النصوص التي فيها آراء فقهية مختلفة وفيها اجتهادات من علماء، فينظرون اليها على انها رأي الشرع مع انها مجرد اجتهادات تختلف من فقيه الى آخر ومن مذهب الى آخر. قوقعة الطالب على مناهج معينة تكون نصية ثقيلة بخصوص مسائل جوهرية في الدين تؤدي بالطالب الى التشدد في حقيقة الامر، والآن وصلنا الى بلوة اخرى هي وجود عدة اتجاهات متطرفة، حتى داخل التيار الواحد، مع أن ديننا الإسلامي يركز على مفهوم الأمة الواحدة. فعاليات مقبلة هل من فعاليات تنوي الكلية تنظيمها خلال العام الجاري؟ — لدينا الشهر المقبل مؤتمر بعنوان "الارهاب.. أسبابه وسبل علاجه" وهذا موضوع قيم، وستكون فيه مشاركة من بعض المستشرقين والخبراء والمختصين، لنبحث من المسؤول عن تنامي الإرهاب، وكيف يمكن التغلب عليه. هل المسؤول المناهج أم ان هناك أسبابا أخرى. ختاما.. كيف ترون مستقبل كلية الشريعة والدراسات الإسلامية خلال الأعوام الثلاثة المقبلة؟ — دائما أقول اذا تخلصنا من الروتين والبيروقراطية نستطيع أن ننجز الكثير. واحب أن اشيد بتجاوب الدكتور حسن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر والادارة العليا على تعاونهم المستمر.

1580

| 26 سبتمبر 2016

محليات الشرق
د. العنود آل ثاني: التجربة القطرية في مجال مكافحة السكري رائدة عالمياً

د. عبد البديع أبو سمرة: 130 مليار ريال تكلفة علاج السكري خلال 40 عاما مقبلة طبقا لأحدث أبحاثنا الدراسة توقعت زيادة المصابين من 200 ألف إلى 368 ألف مصاب بحلول 2055 د. سامية العبدالله: 115 عيادة بالمراكز الصحية تخدم أكثر من 15 ألف مريض بالسكري د. عبد الله الحمق: مكافحة السكري تحتاج تضافر جهود كافة الجهات والمؤسسات الوطنية أوضحت الدكتورة العنود بنت محمد آل ثاني مدير تعزيز الصحة والأمراض غير الانتقالية، أن استضافة دولة قطر لأعمال منتدى قادة السكري الذي يعد من أهم المنتديات العالمية في هذا المجال يعكس أهمية وريادة التجربة القطرية، مشيرة إلى أن إطلاق الإستراتيجية الوطنية لمكافحة السكري يعد من أبرز محطات التجربة القطرية في مكافحة هذا الوباء. ولفتت إلى أن اجتماع هذا العدد الكبير من الخبراء من مختلف أنحاء العالم في الدوحة وإقامة المنتدى تحت رعاية معالي رئيس الوزراء يعكس اهتمام قطر بإيجاد حلول علمية يمكن من خلالها وقاية أفراد المجتمع من الإصابة بهذا المرض.. ملمحة إلى أن الحملة الوطنية " نعمل ضد السكري" والتي شارك في تنفيذها العديد من الجهات أحدثت أثر طيب في هذا المجال. وبينت أن الهدف الأبرز من وراء استضافة الدوحة لهذا المنتدى يتمثل في إيجاد آليات تعاون واضحة بين جميع الجهات الصحية وغيرها لمواجهة هذا المرض ووقاية المجتمع منه. جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد اليوم على هامش اليوم الأول لمنتدى قادة السكري الذي تستضيفه قطر حاليا بمشاركة نخبة من الخبراء العالميين، أداره السيد حمد جاسم الحمر – مدير إدارة العلاقات العامة والاتصال بوزارة الصحة العامة. ومن جانبه أشار البروفيسور عبد البديع أبو سمرة - رئيس قسم الطب الباطني بمؤسسة حمد الطبية والرئيس المشارك للجنة الوطنية للسكري، إلى اللجنة الوطنية للسكري والتي تضم عدد كبير من الخبراء يمثلون العديد من المؤسسات الوطنية المعنية قامت بعمل دؤوب من أجل انجاز الإستراتيجية الوطنية للسكري. ولفت إلى أن الإستراتيجية تسعى إلى مكافحة السكري وتأثيراته على عدة محاور هي: توفر أفضل علاج للمصابين بالمرض وتحسين جودة الحياة الخاصة بهم، وتوفير برامج تشخيص واكتشاف مبكر للمرض لدى الفئة المصابة بالسكري ولا تعلم بذلك، وتوفير برامج وقاية وتثقيف صحي للفئات المعرضة للإصابة، وأخيرا برامج تثقيف صحي موجهة للفئات الصحيحة التي لا تعاني من أي أعراض أو عوامل خطورة للإصابة بالسكري. وأضاف ومن ثم نعمل من أجل توفير الكوادر الطبية والتمريضية والتثقيف الصحي اللازمة للقيام بتنفيذ تلك البرامج ووصول الخدمات للفئات المستحقة لها". وبين أن الأبحاث تعد جزء أساسي في الإستراتيجية الوطنية لمكافحة السكري.. منوها بأن هذا الجانب يركز على التأكد من ملائمة طرق العلاج والوقاية المعمول بها في مختلف دول العالم تتناسب مع طبيعة المجتمع القطري وتحقق النتائج المرجوة. وكشف الدكتور أبو سمرة عن تنفيذ دراسة حول التحديات التي تواجهها جولة قطر في حال لم يتم اتخاذ الإجراءات الكفيلة بتغيير السلوكيات والممارسات التي تتسبب في الإصابة بالسكري.. مبينا أن الدراسة توقعت زيادة عدد المصابين بالسكري في قطر من 200 ألف مصاب إلى 368 ألف مصاب بحلول 2055. وتابع قائلا" كما توقعت الدراسة أيضا زيادة عدد الأشخاص الذين يعانون من مضاعفات متقدمة للسكري لأكثر من 3 أضعاف أي من 48 ألف مريض بنسبة 2% إلى 182 ألف مريض بما يعادل 7% من إجمالي عدد السكان". وأشار الدكتور أبو سمرة إلى أن الدراسة بينت أن معدل صافي تكلفة علاج السكري خلال الـ 40 عاما المقبلة يصل إلى 130 مليار ريال.. مبينا أن التكلفة السنوية لعلاج مرض السكري في قطر ستتضاعف بمقدار 4 أضعاف لتصبح 8.4 مليار ريال بعدما كانت 1.8 مليار ريال. ونوه بأن الدراسة اعتمدت على التعداد الوطني المعتمد .. مشيرا إلى قياس التكلفة بالنسبة لعدد من الفئات المختلفة منها المواطنين ثم المقيمين لفترات طويلة ثم المقيمين لفترات قصيرة، وحساب التكلفة التي تترتب عن تلقي تلك الفئات العلاج الخاص بالسكري.. وأوضح أن التقديرات المستقبلية وضعت في حسبانها النمو السكاني وعدد الوافدين وغيرها من المتغيرات ثم وضعت التقديرات المستقبلية لـ 40 سنة مقبلة في حالة ثبات كافة جهود التوعية والعلاج على ما هي اليوم. ولفت الدكتور أبو سمرة إلى أن تنفيذ برامج الإستراتيجية سيكون له دور في تقليل عدد الإصابات الجديدة بنسبة تصل إلى 15 % خلال الـ 40 عاما المقبلة، إضافة إلى تقليص عدد المصابين بمضاعفات السكري بنسبة تصل إلى 25% وكذلك الارتقاء بجودة الحياة الخاصة بالمرضى. الرعاية الأولية وبدورها بينت الدكتور سامية العبد الله – مدير التشغيل بمؤسسة الرعاية الأولية، أن اجتماع أبرز خبراء مكافحة السكري في العالم في قطر يدعم بشكل أساسي تنفيذ الإستراتيجية الوطنية لمكافحة السكري.. مشيرة إلى أن مؤسسة الرعاية الأولية تعد شريط أساسي في تنفيذ برامج الإستراتيجية من خلال العديد من البرامج الوطنية للكشف المبكر عن المرض. وأضافت قائلة" والمؤسسة تعمل على متابعة تنفيذ توصيات الإستراتيجية في برامج الوقاية واكتشاف المرض، كما يتم العمل على الارتقاء بمستوى الوعي الصحي لدى أفراد المجتمع". وأوضحت توفير 115 عيادة أمراض مزمنة من خلال المراكز الصحية التابعة لمؤسسة الرعاية الأولية والبالغ عدده 23 مركزا يغطون مختلف أنحاء البلاد، وتقدم خدماتها لأكثر من 15 ألف مريض سكري.. منوهة بإطلاق مبادرة من خلال مركز الوكرة الصحي منذ يناير 2016 من خلال استدعاء 3000 مواطن من بين المصابين بعوامل الخطورة لإجراء فحوصات الكشف عن السكري. وتابعت قائلة" وبالفعل تم اكتشاف العديد من الحالات بين تلك العينة وتم تحويلهم لتلقي العلاج المناسب لحالاتهم، ومن ثم فدور مؤسسة الرعاية الأولية لا يقف عند حد توفير العلاج للمصابين بل يتخطى ذلك إلى توفير برامج التثقيف والوقاية للفئات المعرضة للإصابة". وبدوره ذكر الدكتور عبد الله الحمق – الرئيس التنفيذي للجمعية القطرية للسكري، أن الجمعية تعد من أبرز الداعين لإيجاد إستراتيجية وطنية لمكافحة السكري في قطر.. مشيرا إلى أنها تعد أول جهة تجري مسح وطني لمعرفة نسبة الإصابة بالسكري في قطر. وأكد أن قضية مكافحة السكري تحتاج إلى تضافر جهود كافة الجهات والمؤسسات الوطنية في القطاعين العام والخاص.. مشددا في السياق ذاته على أهمية إبراز دور الفرد والمجتمع في هذا الأمر، والعمل على تطويره. وأشار إلى أن تكلفة علاج المصاب الواحد بالسكري تصل إلى 2820 دولار أمريكي سنويا.. مبينا أن برامج الوقاية وتفعيل دور المؤسسات والأفراد كفيل بتقليص عدد المصابين ومن ثم تقليص الأعباء الاقتصادية المترتبة على ذلك.

1284

| 26 سبتمبر 2016

محليات الشرق
إقبال كبير على فعاليات الحملة الوطنية للقراءة

استمتع عدد كبير من العائلات بالمشاركة في الأنشطة التعليمية والمرحة التي قدمتها الحملة الوطنية للقراءة في مركز "المول" التجاري خلال عطلة نهاية الأسبوع الماضي. ورحبت مؤسسة قطر، خلال الفترة من 22 ولغاية سبتمبر بالأطفال وذويهم في جناحها التفاعلي، مع استمتاع المشاركين بممارسة مجموعة من الأنشطة الرائعة والمليئة بالمرح المصممة لتعزيز ثقافة حب القراءة منذ سن مبكرة. واشتمل جدول الفعاليات الحافل على جلسات سرد القصص والألعاب الشيقة مثل أحجيات الصور الكبيرة، بالإضافة إلى توفير إمكانية تبادل الكتب.

279

| 26 سبتمبر 2016

محليات الشرق
قنوات الكاس الرياضية تدعم مبادرة بست باديز قطر إعلامياً

بهدف تحسين حياة ذوي الإعاقة ودمجهم رياضيا.. لآلىء أبوألفين: نثمن دور قنوات الكاس في الاهتمام الإعلامي لأنشطة الدمج الرياضي عيسى الهتمي: ضرورة تكامل المؤسسات الوطنية في دعم الأنشطة الرياضية لذوي الإعاقة قامت مبادرة بست باديز قطر إحدى المبادرات التابعة للمؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي بتوقيع وثيقة دعم إعلامي مع قنوات الكاس الرياضية وذلك من أجل مزيد من التعاون المشترك لدعم برامج وأنشطة المبادرة والموجهة لذوي الإعاقة بهدف تحقيق رؤية بست باديز في تحسين حياة الأشخاص من ذوي الإعاقة الذهنية والنمائية في دولة قطر وإنهاء عزلتهم الاجتماعية ودمجهم في المجتمع بفاعلية ونجاح.وانطلاقاً من رسالتها المجتمعية الهادفة لعقد شراكات بين كافة المؤسسات الوطنية بهدف تحقيق الدمج الاجتماعي الشامل لذوي الإعاقة . وبهذه المناسبة قالت السيدة لآلئ أبو ألفين المدير التنفيذي لمبادرة بست باديز قطر، أننا نؤمن بأهمية ودور وسائل الاعلام في إذكاء الوعي العام في المجتمع بأسره بشأن الأشخاص ذوي الإعاقة وتحديداً دورها البناء في قضية الدمج الاجتماعي وهي من الأهداف العليا التي نسعى لتحقيقها عبر برامجنا وأنشطتنا المختلفة . وأضافت السيدة أبو الفين أننا أمام تطور جديد في علاقة وسائل الإعلام بالإعاقة وذوي الإعاقة وكيف يمكنها أن تؤدى أدواراً رائدة في تغيير النظرة إلى الأشخاص ذوي الإعاقة وتسليط الضوء على قضاياهم وعلى المشكلات التي يعانون منها، وإبراز النماذج الإيجابية منهم كالأبطال الرياضين والمتفوقين دراسياً وأصحاب المشاريع الإنتاجية الناجحة . كما ثمنت السيدة لآلىء أبوألفين ، جهود السيد عيسى بن عبدالله الـهتمي-المدير العام لقنوات الكاس الرياضية، لدعمه لهذه الشراكة الإعلامية المميزة والتي تأمل لها النجاح والازدهار . تكامل المؤسسات ومن جانب آخر أكد السيد عيسى عبد الله الـهتمي -مدير عام قنوات الكاس الرياضية، إن توقيع وثيقة الدعم الإعلامي يأتي في إطار إيماننا العميق بضرورة تكامل المؤسسات الوطنية في دعم الأنشطة الرياضية لذوي الإعاقة وتسليط الضوء عليها إعلامياً ، مؤكداً بأن هذا التكامل سينعكس بشكل إيجابي على حركة المجتمع وتقدمه لتحقيق رسالة إعلامية هادفة تدعم العطاء الاجتماعي والانساني. وأضاف الـهتمي أننا معنيون في قنوات الكاس بكافة أنواع الرياضات بما فيها رياضة ذوي الإعاقة التي نولي اهتماماً كبيراً بنقل أحداثها وفعاليتها وذلك لقدرتها الفائقة على تحقيق أعلى درجات الدمج الاجتماعي بين ذوي الإعاقة وأقرانهم من غير ذوي الإعاقة . و أكد مدير عام قنوات الكاس الرياضية تمام الجاهزية لتسليط الضوء على كافة الفعاليات الرياضية التي تقوم بها المبادرة كذلك مساهمة قنوات الكاس عبر برامجها في المرحلة القادمة بالتعريف برياضة ذوي الإعاقة في كافة الألعاب . دمج ذوي الإعاقة وفى هذا السياق قال السيد محمد عبد الرحمن السيد- مدير إدارة التأهيل والدمج بمبادرة بست باديز أن الهدف العام من هذا التعاون المشترك في عبر هذه الوثيقة، هو الدعم الإعلامي والإعلاني للبرامج والأنشطة الرياضية التي تستهدف دمج الأشخاص من ذوي الإعاقة الذهنية والنمائية وأصدقائهم لتفعيل الدمج الرياضي الاجتماعي. وأكد السيد أيضاً أن إلتقاء رغبة الطرفين في إقامة شراكة وتنسيق مشترك في مجال تقديم خدمات نوعية متميـزة متعددة الـجوانب في مجال " الإعلام الرياضي " ولا سيما في مجال الدمج الرياضي الاجتماعي، كان من أسباب توقيع تلك الوثيقة الهامة لما لقنوات الكاس الرياضية من جماهيرية كبيرة ونسب عالية في المشاهدة التلفزيونية . وأضاف مدير إدارة التأهيل والدمج أن الآليات العملية لتحقيق الوثيقة تتمثل في مساهمة قنوات الكاس في التعريف ببرامج وأنشطة الدمج الرياضي الاجتماعي التي تقوم بها مبادرة بست باديز قطر من خلال تغطية وبث موجز عن تلك الأنشطة كذلك المساعدة في انتاج برامج تلفزيونية تسهم في نشر ثقافة رياضة ذوي الإعاقة . والجدير بالذكر .. أن مبادرة بست باديز قطر أنشئت مبادرة بست باديز قطر في عام 2008م، تحت مظلة المؤسسة القطرية للعمل الاجتماعي، وتهدف إلى المساهمة في توفير بيئة تعليمية ملائمة لدمج ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة أو المتوسطة وذوي الإعاقة النمائية ، وتوفير فرص العمل المناسبة للأشخاص من ذوي الإعاقة الذهنية البسيطة أو المتوسطة وذوي الإعاقة النمائية بما يتناسب مع قدراتهم وإمكانياتهم، وتعزيز فرص تطوير المهارات الاجتماعية لذوي الإعاقة الذهنية البسيطة أو المتوسطة وذوي الإعاقة النمائية، كما تسعى إلى التطوير المستمر لضمان جودة الخدمات.

980

| 26 سبتمبر 2016

محليات الشرق
مذكرة تفاهم بين مؤسسة قطر وصندوق 500 ستارت أبس

وقعت مؤسسة قطر، مذكرة تفاهم مع صندوق 500 ستارت أبس، المؤسسة العالمية الرائدة في مجال الاستثمار وتسريع عملية تأسيس الشركات الناشئة؛ بهدف دفع الجهود المبذولة لتطوير منظومة الابتكار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وستوفر المؤسستان، من خلال هذه الشراكة، خدمات التمويل الأولي والتدريب والإرشاد للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مدار السنوات الخمس المقبلة، وتهدف هذه المبادرة إلى مساعدة تلك الشركات على تثبيت وجودها وموقعها في السوق باستخدام استراتيجيات الاستحواذ والتوسع التي تتقنها شركات التكنولوجيا التي حققت نموًا واسعًا في وادي السيليكون، مثل موقع الفيس بوك، وسيلز فورس، والعديد من المواقع الأخرى. وبموجب هذه الاتفاقية، ستصبح مؤسسة قطر مستثمرًا رئيسيًا في صندوق 500 ستارت أبس بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما ستنظم برنامج (500 ديسترو دوجو) السنوي العالمي لتسريع عملية نمو الشركات الناشئة وتسويق خدماتها، عبر توفير خدمات حاضنة الشركات الناشئة، الكائن مقرها بواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، لجميع الشركات الناشئة. وبالإضافة إلى ذلك، ستساعد مؤسسة قطر في إتاحة البحوث المتقدمة والتقنيات الحديثة، التي تعكف معاهد البحوث والمختبرات التابعة للمؤسسة على تطويرها حاليًا، للشركات الناشئة وخريجي الجامعات الموجودة في المدينة التعليمية. وقال الدكتور حمد الإبراهيم، نائب الرئيس التنفيذي لقطاع البحوث والتطوير بمؤسسة قطر ورئيس مجلس إدارة واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، بقوله: "تبرهن جهود قطاع البحوث والتطوير بمؤسسة قطر عن التزامها ببناء القدرات الابتكارية والتكنولوجية للدولة. ولا شك بأن دعم رواد الأعمال في تطوير منتجات تتسق مع الأولويات الوطنية وذات أهمية إقليمية وتعود بالنفع على العالم بأسره، إنما هو في صلب هذا الالتزام". وأضاف الدكتور الإبراهيم: "تعكس هذه الشراكة تقديرنا لأهمية الشركات الناشئة في بناء اقتصاد معرفي مستدام، كما أنها تبرز، على المستويين الوطني والدولي، مدى حرص مؤسسة قطر على تفعيل ثقافة ريادة الأعمال. ومن خلال واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، ذراعنا الابتكاري، ومؤسسة 500 ستارت أبس، سنوفر الأدوات والدعم الذي يسمح لرواد الأعمال بالنجاح في أسواق اليوم وتطوير منتجات ذات مردود اقتصادي واجتماعي ملموس". "وعلاوة على ذلك، ستتيح مؤسسة 500 ستارت أبس شبكتها الواسعة، التي تضم نخبة من المستثمرين والمستشارين والخبراء ومؤسسي الشركات الناشئة، لمجموعة مختارة من رواد الأعمال الإقليميين، وتبشر الجهود الفاعلة التي يبذلها صندوق الاستثمار الإقليمي الرائد بأداء دور حيوي في دعم الشركات الناشئة ونقلها إلى مستويات أرفع، وتحويلها إلى شركات إقليمية وعالمية مهمة. وبهذه المناسبة، صرح السيد ديف ماكلور، الشريك المؤسس لصندوق 500 ستارت أبس، قائلًا: "يزود صندوق 500 ستارت أبس رواد الأعمال بإمكانية الاستفادة من إرشادات الخبراء العالميين المرموقين. كما يقدم لهم الدعم المباشر، وفرص التواصل، والموارد الضرورية التي لن تساهم في توفير نقطة انطلاق لأفكارهم الخلاقة فحسب، ولكنها ستساعد أيضًا في نقل الشركات الناشئة إلى آفاق أعلى وأرحب. ونحن نأمل في إلهام هذه الشركات، والمساعدة في تطويرها، وتزويدها بنماذج يحتذى بها. وتشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نموًا مطردًا باستمرار، ونحن نرغب بالمساعدة في إطلاق القدرات بهذه المنطقة من خلال هذه الشراكة مع مؤسسة قطر."

285

| 26 سبتمبر 2016

محليات الشرق
52 مخالفة مباني وحفريات بالريان

تنظيف فتحات تصريف مياه الأمطار بالبلدية نفذت بلدية الريان خلال أغسطس الماضي عدداً من الحملات التفتيشية، تم خلالها تحرير (52) محضر ضبط خاص بالبناء والحفريات، تم الصلح على (29) محضر منها، و (3) إخطارات خاصة بالمباني والحفريات تم إزالتها، وقد بلغت قيمة الغرامات المدفوعة (128.108) ريال قطري. وحررت وحدة أملاك الدولة (210) إخطارات تحت الإجراء، و (5) محاضر ضبط تحت الإجراء. كما أجرى قسم الرقابة الفنية (37) معاينة إتمام بناء و (129) معاينة إتمام حفريات ، وتم إصدار (15) رخصة مناسبات. كما قام فريق طوارئ الأمطار بإدارة شؤون الخدمات ببلدية الريان بمراجعة وتنظيف فتحات تصريف مياه الأمطار بالمواقع الهامة بالبلدية ، وكذلك مراجعة خطة العمل وحصر الاحتياجات المطلوبة والتنسيق مع الجهات الأخرى ذات العلاقة بالدولة. وذلك في إطار الاستعدادات لموسم هطول الأمطار.

534

| 26 سبتمبر 2016

محليات الشرق
مؤسسة قطر تطور منظومة الابتكار في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا

وقعت مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنميبة المجتمع مذكرة تفاهم مع صندوق 500 ستارت أبس، المؤسسة العالمية الرائدة في مجال الاستثمار وتسريع عملية تأسيس الشركات الناشئة؛ بهدف دفع الجهود المبذولة لتطوير منظومة الابتكار في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. وستوفر المؤسستان، من خلال هذه الشراكة، خدمات التمويل الأولي والتدريب والإرشاد للشركات الناشئة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مدار السنوات الخمس المقبلة. وتهدف هذه المبادرة إلى مساعدة تلك الشركات على تثبيت وجودها وموقعها في السوق باستخدام استراتيجيات الاستحواذ والتوسع التي تتقنها شركات التكنولوجيا التي حققت نموًا واسعًا في وادي السيليكون، مثل موقع الفيس بوك، وسيلز فورس، والعديد من المواقع الأخرى. وبموجب هذه الاتفاقية، ستصبح مؤسسة قطر مستثمرًا رئيسيًا في صندوق 500 ستارت أبس بمنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا. كما ستنظم برنامج (500 ديسترو دوجو) السنوي العالمي لتسريع عملية نمو الشركات الناشئة وتسويق خدماتها، عبر توفير خدمات حاضنة الشركات الناشئة، الكائن مقرها بواحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، لجميع الشركات الناشئة. وبالإضافة إلى ذلك، ستساعد مؤسسة قطر في إتاحة البحوث المتقدمة والتقنيات الحديثة، التي تعكف معاهد البحوث والمختبرات التابعة للمؤسسة على تطويرها حاليًا، للشركات الناشئة وخريجي الجامعات الموجودة في المدينة التعليمية. وقال الدكتور حمد الإبراهيم، نائب الرئيس التنفيذي لقطاع البحوث والتطوير بمؤسسة قطر ورئيس مجلس إدارة واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، بقوله: "تبرهن جهود قطاع البحوث والتطوير بمؤسسة قطر عن التزامها ببناء القدرات الابتكارية والتكنولوجية للدولة. ولا شك بأن دعم رواد الأعمال في تطوير منتجات تتسق مع الأولويات الوطنية وذات أهمية إقليمية وتعود بالنفع على العالم بأسره، إنما هو في صلب هذا الالتزام". وأضاف الدكتور الإبراهيم: "تعكس هذه الشراكة تقديرنا لأهمية الشركات الناشئة في بناء اقتصاد معرفي مستدام، كما أنها تبرز، على المستويين الوطني والدولي، مدى حرص مؤسسة قطر على تفعيل ثقافة ريادة الأعمال. ومن خلال واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، ذراعنا الابتكاري، ومؤسسة 500 ستارت أبس، سنوفر الأدوات والدعم الذي يسمح لرواد الأعمال بالنجاح في أسواق اليوم وتطوير منتجات ذات مردود اقتصادي واجتماعي ملموس". "وعلاوة على ذلك، ستتيح مؤسسة 500 ستارت أبس شبكتها الواسعة، التي تضم نخبة من المستثمرين والمستشارين والخبراء ومؤسسي الشركات الناشئة، لمجموعة مختارة من رواد الأعمال الإقليميين. وتبشر الجهود الفاعلة التي يبذلها صندوق الاستثمار الإقليمي الرائد بأداء دور حيوي في دعم الشركات الناشئة ونقلها إلى مستويات أرفع، وتحويلها إلى شركات إقليمية وعالمية مهمة. ومن جهته قال السيد ديف ماكلور، الشريك المؤسس لصندوق 500 ستارت أبس، : "يزود صندوق 500 ستارت أبس رواد الأعمال بإمكانية الاستفادة من إرشادات الخبراء العالميين المرموقين. كما يقدم لهم الدعم المباشر، وفرص التواصل، والموارد الضرورية التي لن تساهم في توفير نقطة انطلاق لأفكارهم الخلاقة فحسب، ولكنها ستساعد أيضًا في نقل الشركات الناشئة إلى آفاق أعلى وأرحب". وأضاف "نحن نأمل في إلهام هذه الشركات، والمساعدة في تطويرها، وتزويدها بنماذج يحتذى بها. وتشهد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا نموًا مطردًا باستمرار، ونحن نرغب بالمساعدة في إطلاق القدرات بهذه المنطقة من خلال هذه الشراكة مع مؤسسة قطر."

324

| 26 سبتمبر 2016

محليات الشرق
إغلاق 6 منشآت غذائية مخالفة بالدوحة

أصدر المهندس جمال مطر النعيمي مدير بلدية الدوحة اليوم 6 قرارات إدارية بإغلاق منشآت غذائية مخالفة بمناطق مختلفة بمدينة الدوحة، وذلك لمدد تتراوح بين 7 أيام وحتى 60 يوماً. وبدأ مفتشو قسم الرقابة الصحية التابع لإدارة الرقابة البلدية بتنفيذ قرارات الإغلاق والتي تشمل كافتيريا بالمنطقة الصناعية ومطعم وبقالة بفريج بن عمران وسوبر ماركت بالمعمورة ومطابخ شعبية بالنعيجة وكافتيريا بمنطقة المطار. وتنوعت أسباب الإغلاق ما بين تداول أغذية غير مطابقة للمواصفات القياسية وتداول أغذية قد جري إعدادها في ظروف غير صحية وتداول أغذية غير صالحة للاستهلاك الآدمي لانتهاء مدة الصلاحية.

274

| 26 سبتمبر 2016

محليات الشرق
قطر تحتفل بيوم الزراعة العربي الأربعاء

تحت شعار (الحد من فاقد وهدر الغذاء لتعزيز الأمن الغذائي العربي) .. تشارك دولة قطر ممثلة في وزارة البلدية والبيئة، المنظمة العربية للتنمية الزراعية التابعة لجامعة الدول العربية احتفالها بيوم الزراعة العربي الذي يصادف يوم غد (27 سبتمبر)، وهو التاريخ الذي باشرت فيه المنظمة مهامها بمقرها الرئيسي بالعاصمة السودانية الخرطوم، حيث درجت المنظمة سنويا على اختيار موضوع يرتبط بالتنمية الزراعية والأمن الغذائي لتتمحور حوله فعاليات هذا الاحتفال. وبهذه المناسبة تنظم إدارة الشؤون الزراعية بوزارة البلدية والبيئة محاضرة توعوية لموظفي القطاع الزراعي بالوزارة يوم الأربعاء القادم حول الحد من فاقد وهدر الغذاء لتعزيز الأمن الغذائي العربي حيث يتناول المحاضر الدكتور عماد الطريحي خبير شؤون زراعية شرح أهداف شعار الاحتفال وجهود الإدارة في مجال تعزيز الأمن الغذائي. وبهذه المناسبة ، أكد معالي الدكتور طارق بن موسى الزدجالي المدير العام للمنظمة العربية للتنمية الزراعية بأن الأزمات الغذائية التي يشهدها العالم، سواءً الناتجة عن عوامل طبيعية كالتصحر والجفاف وشح الأمطار أو عوامل بشرية كالأزمات السياسية والنزاعات المسلحة والتزايد السكاني المطرد، تجعل من مسألة الحد من فاقد وهدر الغذاء ضرورة ملحة، وأن الدول العربية مطالبة اليوم، أكثر من أي وقت مضى، بتكثيف جهودها المشتركة لتحقيق هذا الغرض. كما طالب معاليه الدول العربية بخفض الهدر من السلع الغذائية، والتي قدرت في 2014 بحوالي 85.98 مليون طن، وهي تعادل نحو 24 بالمئة من إجمالي المتاح للاستهلاك، مقارنة بحوالي 1.3 مليار طن كميات مفقودة ومهدورة سنوياً على المستوى العالمي. وقالت المنظمة في بيان لها بهذه المناسبة أن اختيار هذا الشعار جاء انطلاقا من الإحساس المتزايد بأهمية الكميات الكبيرة من الغذاء التي تفقد وتهدر سنويا في بلداننا العربية في الوقت الذي ما زالت فيه الفجوة الغذائية لدينا بمليارات الدولارات. وأشار إلى أن هذا الأمر يستوجب اتخاذ اجراءات سريعة وفعالة للحد من هذه الظاهرة ومواجهة السلوكيات والأساليب التي تفضي إليها سواء ما يتعلق منها بطرق وعملية ما بعد الحصاد أو بأساليب الاستهلاك. وأشارت المنظمة أن انتشار هذه الظاهرة ليس واقعا خاصا بمنطقتنا العربية بل هو شأن عالمي حيث تشير الإحصاءات إلى أن العالم يفقد ويهدر سنويا ما يناهز 1.3 مليار طن من الغذاء أي ما يعادل 33% من الغذاء المنتج . على صعيد آخر ، أعلنت المنظمة العربية للتنمية الزراعية عن فتح باب التقديم لجائزتها للدراسات في مجال الأمن الغذائي العربي الذي حدد موضوعاتها لعام 2016 في القطاع الزراعي في مجال الآثار الاقتصادية للأمراض الحيوانية العابرة للحدود وتأثيرها على التجارة الزراعية البينية العربية وفي قطاع الثروة السمكية في الغذاء والتغذية بالمنتجات السمكية في الوطن العربي. وتمنح المنظمة جوائزها للدراسات الثلاثة الفائزة حيث خصصت عشرة آلاف دولار قيمة الجائزة الأولي وثمانية آلاف دولار قيمة للجائزة الثانية وستة الاف دولار قيمة الجائزة الثالثة. وقالت أن آخر موعد لتلقي البحوث مستوفية شروط التقديم والإجراءات هو الثلاثين من سبتمبر 2017 حيث يتم تكريم الفائزين خلال الدورة العادية رقم 35 للجمعية العامة للمنظمة المزمع عقدها عام 2018.

367

| 26 سبتمبر 2016

محليات الشرق
وزارة التعليم تعقد لقاء تعريفيا بجائزة التميز العلمي

عقدت اللجنة المنظمة لجائزة التميز العلمي للعام 2017 في دورتها العاشرة صباح اليوم، اللقاء التعريفي العام للمؤسسات الأكاديمية والدوائر الحكومية والجمهور العام وأصحاب التراخيص ومدراء المدارس المستقلة، في فندق شرق قاعة الدشة. حضر اللقاء الدكتورة حمدة حسن السليطي الرئيس التنفيذي لجائزة التميز العلمي، والسيد حسن المحمدي رئيس اللجنة التنفيذية للجائزة، والدكتور عبدالله الكمالي رئيس لجنة تحكيم فئة البحث العلمي، والسيد علي البوعنين رئيس لجنة تحكيم فئة خريجي الجامعات، والسيدة منى الكواري رئيس لجنة تحكيم المعلم ومساعد الرئيس التنفيذي للجائزة، والسيدة حصة الحمادي رئيس لجنة تحكيم الطالب الثانوي، والسيدة فاطمة الراشد رئيس لجنة تحكيم الطالب الإعدادي. وأكدت الدكتورة حمدة السليطي الرئيس التنفيذي للجائزة من خلال كلمتها الترحيبية على أهمية يوم التميز العلمي الذي يعد من أهم فعاليات الدولة السنوية، ويحظى يوم التميز العلمي بالرعاية الكريمة لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى ، وذلك تتويجاً لما أنجزته دولة قطر من نهضة تعليمية شاملة تُعد نموذجاً يحتذى به وليس في منطقة الخليج وحدها، وإنما على المستوى الإقليمي أيضاً. وأشارت السليطي إلى أن جوائز يوم التميز العلمي هي أرفع تكريم علمي في دولة قطر للمتفوقين من أبنائها، تقديراً لأدائهم المتفرد والمتفوق، واحتفاءً بجهودهم في التحصيل العلمي والدراسة الأكاديمية ، وعلى المستوى الشخصي أيضاً، وكذلك تعتبر الجائزة تشجيعاً للمؤسسات التعليمية ، ولطلابنا وطالباتنا على بذل قصارى جهودهم، والتنافس فيما بينهم من أجل تأكيد تميزهم العلمي الذي ترعاه الدولة، وتسخر له كافة الامكانات والتسهيلات، وهو ما يعطي صورة مشرقة على مدى اهتمام القيادة الرشيدة بالنهضة التعليمية للدولة، وتعكس مدى حرصها على تشجيع وتكريم أبناء قطر المتميزين والمتفوقين علمياً، وتعبيراً على صادقاً على إيمان قيادتنا بأن ثورة قطر الحقيقية هي ثروتها البشرية المتمثلة في أبنائها المتميزيين علمياً. واختتمت السليطي كلمتها قائلة: إن هذا اللقاء التعريفي الذي نعقده دورياً سيكون فرصة مناسبة؛ لإلقاء الضوء على تفاصيل يوم التميز العلمي ، والتعريف بمجالات الجائزة وشروطها وآلية التقدم إليها. جانب من اللقاء التعريفي بجائزة التميز العملي وقدم السيد حسن المحمدي رئيس اللجنة التنفيذية للجائزة عرضاً تقديمياً شرح من خلالها كافة تفاصيل جائزة التميز العلمي بفروعها الثمانية وهي: خريجي جائزة الشهادة الثانوية، وخريجي الجامعات ، وحملة شهادة الدكتوراه ، والمعلم المتميز، والبحث العلمي لطلبة مدارس الثانوية، بالإضافة إلى الطالب المتميز للمرحلتين الإبتدائية والإعدادية، وتم استعراض كافة شروط الجائزة ومعايير كل فئة، والتعرف على القيمة المالية لكل فئة من الفئات. من جهة أخرى، عقدت اللجنة المنظمة لجائزة التميز العلمي بوزارة التعليم والتعليم العالي مساء أمس الأحد لقاءاً تعريفياً آخر لمنسقي ومنسقات جائزة التميز العلمي في دورتها العاشرة للعام 2017م، كان ذلك بمدرج المدرسة المستضيفة للقاء في مدرسة ميمونة الإبتدائية المستقلة للبنات. وحضر اللقاء الدكتورة حمدة حسن السليطي الرئيس التنفيذي للجائزة، والسيدة منى محمد الكواري رئيس لجنة تحكيم المعلم ومساعد الرئيس التنفيذي للجائزة، والدكتورة أمينة الهيل المستشارة التربوية والنفسية من إدارة العلاقات العامة والإتصال بوزارة التعليم والتعليم العالي. وأكدت الدكتورة حمدة السليطي الرئيس التنفيذي للجائزة على أهمية تنظيم ملفات التقديم لجائزة التميز العلمي، مشيرةً إلى أن عدم فوز المتنافسين لجائزة التميز العلمي في السنوات السابقة يعود إلى عدم استكمالهم لملفاتهم بالطريقة الصحيحة، معتبرةً أنه على جميع المتنافسين إلغاء فكرة الاستثناء من أذهانهم بحكم أن جائزة التميز العلمي هي جائزة يكرم بها كل متميز عن غيره من أهل التفوق والنجاح. وأضافت السليطي قائلة: يجب على كل متسابق لجائزة التميز العلمي مراعاة تنسيق ملفه من ناحية النوعية وليست الكمية، وتقديم الأدلة والإثباتات اللازمة لكل المستندات التي يقدمها، ففي نهاية المطاف سيتم اصطفاء الفائزين الذين قدموا وطبقوا أفضل المعايير في جميع الشروط. وتطرقت السليطي إلى توعية منسقي ومنسقات جائزة التميز العلمي بمهامهم وهي التعريف والتوعية بالجائزة في المدرسة من خلال : توزيع المطبوعات ونشرها بالمدرسة، و الإعلان عن الجائزة في الفعاليات المختلفة في الطابور الصباحي ، وتوعية أولياء الأمور بالجائزة ، و تنظيم الورش التدريبية لفئات الجائزة ، وحصر من تنطبق عليهم الشروط من فئات الجائزة ، وتكوين جماعة المتميزين بالمدرسة ، وأخيراً المساهمة في تنسيق وترتيب ملفات المتقدمين بالمدرسة والتأكد من انطباق الشروط عليهم . وفي هذا الشأن، قالت السيدة نادية محمد سلطان لرم صاحبة ترخيص ومديرة مدرسة ميمونة الإبتدائية المستقلة للبنات: لقد أخذت مدرسة ميمونة على عاتقها عنوان التميز منذ نشأتها ، وسارت في خطاها ومسيرتها التعليمية والتعلمية صفياً ولا صفياً، حيث اعتادت على أن تفتح أبوابها لكل اللقاءات والاجتماعات التي تنظمها وزارة التعليم، واليوم استطاعت مدرستنا فتح ذراعيها للقاء بمنسقي جائزة التميز العلمي لمدارس دولة قطر في دورتها العاشرة من أجل نشر ثقافة الإبداع الذي يسير عليه المتميزون من أبناء المجتمع القطري الكريم.

904

| 26 سبتمبر 2016

محليات الشرق
تنظيف الكورنيش وميناءي الملاحة والوكرة

قام قسم الشواطئ والجزر بإدارة النظافة العامة خلال الأسبوع الماضي بتنظيف عدد من الموانئ والشواطئ بالدولة شملت الكورنيش وميناء الملاحة وميناء الوكرة، حيث تم تنظيف المواقع من العلب والأكياس البلاستيكية الفارغة والأخشاب والإطارات وإزالة جسر عبور حديدي قديم بالإضافة إلى إزالة طراد مهمل .

313

| 26 سبتمبر 2016