رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات الشرق
سكان الريان يطالبون بساحة للمنتجات الزراعية

اشتكي عدد من سكان الريان والمناطق المجاورة لها من عدم وجود ساحة لبيع منتجات المزارع القطرية كما هو الحال في الوكرة والمزروعة والخور، وقالوا إن هناك مناطق كثيرة يمكن أن يتم فيها تنفيذ هذا المشروع مثل السيلية وغرب معيذر والوجبة وبني هاجر، مؤكدين إن الساحات في المناطق المذكورة حققت نجاحات كبيرة واستطاعت سد حاجة المواطن والمقيم من الخضروات المتنوعة وبأسعار أقل بكثير من أسعار السوق. واقترحوا أن تضم الساحة المقترحة بأي من هذه المناطق إلى جانب الخضروات بيع الدواجن ومنتجاتها والألبان والعسل مما يساعد ذلك في تنمية ودعم الثروة الزراعية والثروة الحيوانية، كما ينعكس بالإيجاب على الاقتصاد الوطني وقالوا ان الحدود الجغرافية للريان حتى بني هاجر وأبو سدرة والغرافة تمتاز بوجود كثافة سكانية كبيرة وهى بحاجة ماسة لمثل هذا المشروع لا سيما في ظل تأخر تنفيذ مشروع الأسواق المركزية داخل الأحياء السكنية .

422

| 29 أكتوبر 2016

محليات الشرق
ديسمبر المقبل آخر موعد لاستبدال اسطوانات الغاز الحديدية

265 ريالاً فرق السعر للحصول على غاز شفاف.. انتشرت رسالة واتس اب في الآونة الأخيرة تشير إلى توقف إعادة تعبئة اسطوانات الغاز الحديدية، وضرورة استبدالها بغاز شفاف للحصول على خصم، قبل نهاية شهر ديسمبر المقبل . "تحقيقات الشرق" تابعت الموضوع واستفسرت من الرقم الموضوع فى رسالة واتس اب واتضح أنه لا صحة للرسالة التي تداولها عدد من المستخدمين، وأن نهاية شهر ديسمبر المقبل هو موعد انتهاء العرض الذي قدمته وقود لاستبدال اسطوانات الغاز الحديدية بأسطوانة شفاف بعد دفع فرق 265 ريالا، في حين أن سعر اسطوانات غاز الشفاف هو 365 ريالا، ويعنى هذا أن العرض يوفر مائة ريال على المستهلك، ويعطيه فرصة للتخلص من الاسطوانة القديمة. وقد استفاد جميع الموزعين من هذا العرض وبدأوا بتحويل نشاطهم إلى توزيع غاز الشفاف، مما يعني أن المستهلك لن يكون قادرا على إيجاد منافذ للحصول على اسطوانة الغاز الحديدية بسهولة، كما لا تتاح له فرصة تبديلها بعد نهاية هذا العام، وسيكون عليه شراء واحدة جديدة، والتخلص بنفسه من السلندر الحديدي القديم، ولكن "وقود" لم تصدر موعدا للتوقف عن إعادة تعبئة اسطوانة الحديد القديمة.

3150

| 29 أكتوبر 2016

محليات الشرق
مواطنون ينهون بناء العنن استعداداً لانطلاق موسم التخييم

أنهى عدد من المواطنين استعداداتهم ببناء العنن الخاصة بهم، لبداية موسم التخييم، وقاموا بنصب الخيام وإضاءة الموقع، وتجهيز غرف البورت كابن، بالإضافة إلى نقل الدراجات البخارية، بهدف قضاء موسم تخييم رائع، بدأت بشائره تهل مع تحسن الطقس تدريجيا في الآونة الأخيرة. وأعلنت وزارة البلدية والبيئة الشهر الماضي عن انطلاق موسم التخييم في الأول من نوفمبر على أن ينتهي في منتصف ابريل العام المقبل، مع عدد من الاشتراطات الجديدة، التي اعتبرها المواطنون تستهدف حماية البيئة بشكل أساسي. وأتاحت الوزارة التسجيل لموسم التخييم في الفترة من 2 اكتوبر وحتى 17 نوفمبر، في كل من وحدة الشمال، ووحدة أم صلال، ووحدة الريان، ووحدة الدوحة، ووحدة الوكرة، ووحدة الشحانية، ووحدة المزروعة، إضافة إلى التقديم الإلكتروني من خلال موقع الوزارة.

572

| 29 أكتوبر 2016

محليات الشرق
بدء التسجيل في مهرجان كتارا السادس للمحامل التقليدية

تقدم الطلبات من 31 الجاري وحتى 10 نوفمبر السليطي: المهرجان يعكس التراث البحري للأجداد نتوقع ارتفاع أعداد المشاركين في هذه النسخة إضافة مسابقة " النهمة و تنزيل المحمل " هذا الموسم استعدادا لانطلاق مهرجان كتارا السادس للمحامل التقليدية الذي يقام تحت رعاية حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في الفترة من 15 إلى 19 نوفمبر القادم ، تعلن المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا عن فتح باب التسجيل و ذلك من تاريخ 31 أكتوبر لغاية 10 نوفمبر القادم للمشاركة في عدد من المسابقات التراثية التي يتضمنها المهرجان و تعكس الموروث البحري الأصيل. وتضم النسخة السادسة من مهرجان كتارا للمحامل التقليدية 7 مسابقات تراثية هي مسابقة الغزل، الحداق، الغوص، اللفاح، تنزيل المحمل، النهمة، التجديف، وتؤكد اللجنة المنظمة للمهرجان أنّ جميع المسابقات مفتوحة لأبناء مجلس التعاون الخليجي وسيتم استلام طلبات التسجيل في إدارة الشاطئ بالمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا خلال فترة الدوام الرسمي الممتدة من 9 صباحا و حتى 3 مساءً . وقال سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي المدير العام للمؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا: لقد شهدت النسخ السابقة من مهرجان كتارا للمحامل التقليدية إقبالا غفيرا من المشاركين سواء من قطر أو من دول مجلس التعاون الخليجي حيث تمّ تسجيل قرابة 110 محملا تقليديا وأكثر من 300 مشارك ، مؤكدا أن المهرجان يعد الأول من نوعه في المنطقة وهو يجذب جمهورا غفيرا من داخل قطر و خارجها ويعكس ثراء التراث البحري للأجداد و يسعى إلى تأصيله في لدى النشء و التعريف به . وأوضح أنّ المهرجان يشهد تجديدا مع كل نسخة من حيث تصميم القرية التراثية على شاطئ كتارا و العارضين و الحرف التي يقدمونها أو المحامل المعروضة أو من حيث المسابقات إذ تمّ إضافة مسابقتين في هذه النسخة هي مسابقة النهمة و تنزيل المحمل . بالإضافة إلى فعاليات متنوعة تجمع بين الرياضية والثقافية والبيئية والتراثية والترفيهية ،وذلك بهدف غرس الاهتمام بالتراث البحري والموروث الشعبي المرتبط بالبيئة البحرية بما تحتويه من قيم وفنون وتراث، في نفوس وأذهان الشباب والناشئ . وجدير بالذكر أنّ النسخة الخامسة لمهرجان كتارا للمحامل التقليدية شهدت العديد من الأنشطة المصاحبة و التي كان أبرزها سوق الذهب واللؤلؤ. كما يتضمن المهرجان مسابقات تراثية من بينها اختيار "أجمل محمل" ومسابقات أخرى مثل التجديف والغوص والغيص تشهد حماسا ومنافسة كبيرة بين الفرق المشاركة بالإضافة إلى أهمية الجوائز المرصودة . و كانت النسخة الخامسة لمهرجان كتارا للمحامل التقليدية قد احتفلت بعودة محمل فتح الخير2 من الهند بعد رحلة دامت قرابة 45 يوما استحضرت تجربة الأباء و الأجداد في رحلات الغوص و السفر بحثا عن الرزق .

661

| 29 أكتوبر 2016

عربي ودولي الشرق
السّبهان: السعودية مهتمة بلبنان

نظّم مكتب الإعلام في رئاسة الجمهورية اللبنانية اليوم جولة للإعلاميين في القصر الجمهوري اللبناني في بعبدا اطّلعوا من خلالها على التحضيرات التي ستقام لرئيس الجمهورية الجديد. و بدأت الجولة بكلمة ترحيبية للمدير العام لرئاسة الجمهورية الدكتور انطوان شقير أكد فيها على أهمية القصر الجمهوري ورمزيته والمحافظة على عمل المؤسسات، مشيراً إلى أن يوم الاثنين المقبل سيشهد القصر عودة رئيس الجمهورية اليه بعد فترة من الشغور دامت لأكثر من سنتين بحيث سيستعيد رونقه وألقه. وقال:" إنه خلال فترة الشغور أبقي القصر بعيداً عن الاعلام كان سيّده غائباً وتعود الحياة اليه بوجود رئيس الجمهورية". وفي غضون ذلك، واصَل الموفد السعودي إلى لبنان ،وزير الدولة لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان، جولاته على المسؤولين اللبنانيين قبَيل جلسة انتخاب رئيس الجمهورية المنتظرة ظهر يوم الاثنين. وقال عددٌ ممّن التقاهم السبهان في زيارته إنّه وبعد سؤاله لهم عن قراءتهم للتطورات وتقييم الوضع في لبنان من جوانبه المختلفة، أكّد أنّ السعودية تبارك للبنانيين أيّ تفاهم لإجراء الانتخابات الرئاسية، فقد طال وضعُ البلد بلا رئيس للجمهورية وإن كان الدستور قد نصّ على انّ الحكومة تقوم مقام رئيس الجمهورية وكالةً، فهو وضعٌ لا يعتقد أن بلداً في العالم قد شهدَ مثيلاً له سابقاً. ولفتَ السبهان الى انّ المملكة شجّعت من التقَتهم من اللبنانيين على الحفاظ على وحدة لبنان ومؤسساته، وهي حريصة على علاقاتها مع مختلف القيادات اللبنانية التي سيلتقيها جميعُها ما عدا تلك التي تعتبرها "منظمات إرهابية"، وهي ابلغَت الجميع انّها لا تريد التدخّل في الشؤون اللبنانية الداخلية، على رغم إدانتها العلنية لتدخّلِ بعض المنظمات اللبنانية في الشؤون الداخلية في عدد من الدول العربية والخليجية تحديداً، في إشارة واضحة الى دور "حزب الله" في البعض منها، وتحديداً في اليمن. وجدّد السبهان باسمِ القيادة السعودية تأكيد استمرارها في الاهتمام بالوضع اللبناني ومراقبة التطوّرات بدقّة متناهية مهما اشتدّت الأزمات في المنطقة، "فلبنان عزيز علينا جميعاً، وهي تريد ان يستعيد لبنان حضورَه العربي المميّز في العالم".

696

| 29 أكتوبر 2016

محليات الشرق
محاضرات إسعافية لطلاب المدارس وورش عمل للسيدات في الخور

نفذها الهلال الأحمر القطري واستفاد منها 90 طالبا و65 سيدة من المجتمع المحلي.. نفذ فرع الهلال الأحمر القطري في مدينة الخور عددا من المحاضرات التثقيفية وورش العمل لصالح 155 مستفيدا من طلاب المدارس وفئة السيدات والفتيات من أبناء المجتمع المحلي، وذلك بالتعاون مع المدارس المستقلة ومنظمات المجتمع المدني في منطقة الشمال. فبعد استئناف الدراسة، تم بالتنسيق مع متطوعي الفرع تقديم محاضرة حول الإسعافات الأولية في مدرسة عبد الله بن علي المسند الإعدادية الثانوية المستقلة للبنين، مع تغطية المحاضرة وتجهيز القاعة على أكمل وجه، حيث تولى الدكتور مهلل المتطوع الطبي في الفرع إلقاء هذه المحاضرة، التي استفاد منها 40 طالبا من المرحلة الإعدادية. وقام فريق عمل الفرع بزيارة مدرسة الشمال الثانوية المستقلة للبنين لتكوين وتعزيز جماعة الهلال الأحمر بالمدرسة، وتعريفها على أنشطة الهلال الأحمر القطري وأقسامه والخدمات التي يقدمها الفرع لصالح سكان منطقة الشمال وعلى رأسها الخدمات الطبية، كما قام المدرب عصام قاسم بإلقاء محاضرة حول الإسعافات الأولية حضرها 50 طالبا من طلاب المدرسة. و تناولت المحاضرتان نبذة عن الإسعافات الأولية بشكل عام لتوعية الطلاب في مثل هذه السن المبكرة بأهميتها ودورهم الفعال في حالة وجود إصابة، وماهية الأساليب المثلى للقيام بالإسعافات الأولية. وتأتي هاتان المحاضرتان ضمن سلسلة محاضرات التثقيف الصحي التي ينفذها الهلال الأحمر القطري والموجهة إلى المدارس والمؤسسات الاجتماعية على مدار العام. وخلال المحاضرتين تم توجيه الدعوة إلى الطلاب وإدارتي المدرستين للقيام بزيارة إلى مقر الهلال الأحمر القطري في مدينة الخور للتجول داخل أروقته والتعرف على الأقسام الموجودة فيه وما يقوم به من عمل في خدمة أهالي المنطقة. وفيما يتعلق بفئة السيدات، فقد استضاف الفرع ورشة عمل نظمها مركز فتيات الخور حول فن الإدارة من إلقاء المهندس ناصر المغيصيب، وذلك في إطار سعي الفرع إلى أن يكون شريكا إيجابيا مع المراكز الاجتماعية الأخرى في المنطقة. وقد تناولت الورشة عدة محاور منها المفهوم الحديث للإدارة، وأنواع القيادة، وإدارة الفريق، والتخطيط الاستراتيجي والتنفيذي، وخطوات صناعة فريق عمل فعال بطريقة علمية، بالإضافة إلى إدارة المبادرات التطوعية والاجتماعية. وأخيرا نظم مركز فتيات الخور ورشة عمل لتنمية المهارات القيادية في ضيافة فرع الهلال الأحمر القطري بالخور، وقام بإلقاء هذه الورشة المدرب محمد الجفيري، وتناول فيها عدة محاور منها: أنماط القيادة الإدارية، مهارات تفويض الصلاحيات، القائد والتفكير الاستراتيجي، أخلاقيات القيادة، إدارة الضغوط والخلافات في بيئة العمل. وشهدت ورشتا العمل إقبالا كبيرا من السيدات والفتيات، اللاتي تجاوز عددهن 65 سيدة وفتاة من عضوات المركز، حيث تفاعلن مع الورشتين بشكل ملحوظ وأبدين استفادة كبيرة من محتواهما وموضوعاتهما.

1165

| 29 أكتوبر 2016

محليات الشرق
5 ساعات في الطوارئ لمعالجة طفلة مصابة بنزف

اشتكى احد المواطنين الفوضى التي تعم قسم الأطفال المصابين بمستشفى حمد العام موضحا انه حمل ابنته المصابة الى القسم المذكور عند الثانية ظهر الثلاثاء الماضي 25 أكتوبر وظل في الانتظار حتى السابعة مساءا ولم يكن هناك أي طبيب يقوم بالكشف ومعالجة الأطفال المصابين وفي ظل الانفعالات التي بدرت من بعض أولياء الأمور لهذا الوضع حضر احد الأطباء بالرغم من وجود أكثر من حالة نزف تستدعي وجود أكثر من طبيب لمواجهة مثل هذا الوضع. وقال المواطن لـ"الشرق" لقد كان الجميع في حالة غليان وقضوا حوالي خمس ساعات في انتظار وصول الطبيب وعندما سألت عن المسئول لم أجده في مكتبه حيث آن العمل في قسم الأطفال المصابين يقوم على الممرضات فقط وفي ظل هذه الضغوط والأعداد الكبيرة من المصابين خرجت من المستشفي متوجها إلى إحدى المستشفيات الخاصة علما بإن الطبيب وعقب وصوله لم يفحص ابنتي ولم نجد الاهتمام الكافي على الرغم من إن حالتها طارئة وهى عبارة عن جرح مفتوح ونزيف وتسائل الشاكى : أين سعادة وزيرة الصحة العامة من هذه الفوضى مطالبا بضرورة فتح تحقيق عاجل ومحاسبة المقصرين.

373

| 29 أكتوبر 2016

محليات الشرق
حملة "أنا أقرأ" تُثري إبداعات الصغار

بدأت حملة "أنا أقرأ" حملتها لهذا العام بعنوان "محطات انتظار" وذلك لاستقطاب الأطفال والناشئة من خلال عدة زيارات لعدد من المناطق السياحية في الدولة. وزارت حملة "أنا أقرأ" مؤخرًا حديقة أسباير، في يوم الخميس الموافق 27 أكتوبر الجاري. وتأتي هذه الحملة في إطار تطوير خدمات المكتبة المتنقلة "ألوان"، وتهدف حملة "محطات انتظار" إلى تفعيل دور المكتبة المتنقلة في نشر ثقافة الطفل والنشء وتقديم خدمات وأنشطة المكتبة لأكبر شريحة في المجتمع، عبر تقديم مجموعة من الورش المتنوعة التي تهدف إلى تنمية وتطوير ثقافة الطفل والناشئة في جميع المجالات الأدبية والثقافية والفنية، وإلى نشر ثقافة القراءة وتعزيزها عند الأطفال، بالإضافة إلى إكساب الطلاب بعض المهارات الفنية. وتم تقديم عدة ورش للأطفال في المكتبة المتنقلة "ألوان" كالورش الأدبية والثقافية والفنية، وقد استفاد 113 طفلا وناشئا من هذه الورش. حيث روى الفريق الأدبي للصغار قصة "القطة تساعد الآخرين"- من سلسلة اقرئي لي يا أمي-والتي تهدف إلى إضفاء روح التعاون بين الأطفال في إنتاج أي عمل، مما يعزز العلاقة ويبث روح التعاون فيما بينهم. وجاءت الورشة الفنية مكملة للأخرى الأدبية، ونظرًا لكون القطة هي الشخصية الرئيسية في القصة قام الأطفال بمساعدة الفريق الفني بتصميم شخصية القطة، باستخدام الأعواد الخشبية والكرتون ومواد متنوعة أخرى، وذلك بهدف تنمية مهارات الصغار الفنية وتنبيههم إلى أهمية إعادة التدوير والإبداع من خلال استخدام أبسط الخامات المتوفرة، مما يشجع الأطفال على الاستفادة من المواد المستهلكة في صنع أعمال فنية جميلة. كما قام الفريق الأدبي بتقديم بعض المسابقات والألعاب التعليمية لرواد الحافلة "ألوان" مثل: حروف الهجاء، كلماتي الممتعة والسلم المدهش، لعبة مطابقة الصورة مع الكلمة وغيرها. وقد تجول الأطفال في الحافلة المتنقلة "ألوان" واشتروا عددا من الكتب، وفي الختام قامت حملة "أنا اقرأ" بتوزيع القصص والهدايا على الصغار المشاركين في الورش.

896

| 29 أكتوبر 2016

محليات الشرق
70 متحدثًا في مؤتمر قطر للمباني الخضراء

أعلن مجلس قطر للمباني الخضراء عن فتح باب المشاركة في الدورة الثانية من مؤتمر قطر للمباني الخضراء 2016، الذي يعقد تحت رعاية سعادة الشيخة هند بنت حمد آل ثاني- نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع- خلال الفترة من 13 إلى 15 نوفمبر في مركز قطر الوطني للمؤتمرات. وستتركز جلسات المؤتمر حول عدد كبير من الموضوعات المتعلقة بالاستدامة، ومن المتوقع أن يشهد المؤتمر مشاركة أكثر من 70 متحدثًا من مختلف المجالات. وقال المهندس مشعل الشمري - مدير مجلس قطر للمباني الخضراء- "بعد النجاح المبهر الذي حققه المؤتمر في نسخته الأولى، ندعو المختصين للمشاركة وطرح أفكارهم حول برنامج قطر للاستدامة. لقد استقبلنا حتى اليوم عدداً كبيراً من المشاركات المهمة والشيقة، ويسعدنا أن نرحب بهم جميعا في المؤتمر". من جهته قال السيد حمودة يوسف - رئيس القسم الإعلامي بمجلس قطر للمباني الخضراء- "يأتي أسبوع قطر للاستدامة في إطار الجهود التوعوية التي يقوم بها مجلس قطر للمباني الخضراء، والتي ترمي إلى تسليط الضوء على أهمية الاستدامة كممارسة بين مختلف فئات المجتمع القطري. ويهدف الحدث إلى تشجيع الشراكة المجتمعية، والحث على العمل الجماعي من أجل تحقيق أجندة قطر المتعلقة بالاستدامة، والتي تنص عليها أهداف التنمية المستدامة لرؤية قطر الوطنية 2030".

288

| 29 أكتوبر 2016

محليات الشرق
ختام ملتقى العلوم للشباب الخليجي بالدوحة

اختتمت فعاليات ملتقى العلوم الـ 22 للشباب الخليجي الذي استضافته دولة قطر خلال الفترة من 22 إلى 28 اكتوبر الجاري ، ونظمه النادي العلمي القطري تحت رعاية سعادة صلاح بن غانم العلي وزير الثقافة والرياضة ، وذلك بمشاركة دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية . وأقام النادي العلمي القطري حفل ختام للملتقى لتكريم المتميزين والمشاركين ، وذلك بحضور السيد منصور المنصور ممثل الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ، والسيد هاشم الكوهجي مراقب النشاط بالأمانة العامة . وفي كلمته بالحفل الختامي قال السيد راشد على ابراهيم نائب رئيس مجلس إدارة النادى العلمي القطري ورئيس اللجنة المنظمة للملتقى أن عدد الابتكارات في الملتقى بلغت الـ 50 ابتكاراً في مجالات مختلفة، وعدد المشاركين من المبتكرين والمشرفين كان 65 مشاركاً ، مضيفاً أنه تم تنفيذ 18 ورشة في مجالات الطاقة المتجددة والروبوت والصنع والابتكار، فضلاً عن تنظيم 6 مسابقات علمية و4 زيارات ترفيهية للوفود المشاركة . وقامت اللجنة المنظمة للملتقى بتكريم ممثلي الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربية ، والدول المشاركة ، ووزارة الثقافة والرياضة .وتم كذلك تكريم رؤساء الوفود المشاركة. كما كرمت اللجنة المتميزين من الشباب أصحاب الابتكارات وتم منحهم شهادات تقدير من ملتقى العلوم الـ 22 للشباب الخليجي . وأقيم على هامش ملتقى العلوم الـ 22 للشباب الخليجي معرض لابتكارات الشباب المشاركين في مجمع السيتي سنتر ضم عدد كبير ومتميز من الابتكارات في مجالات مختلفة وجميعها تخدم المجتمع وتؤكد مدى ارتقاء الحس بالمسؤولية الاجتماعية لدى الشباب المشاركين، حيث شهد المعرض ابتكارات في الطاقة المتجددة والبرمجة ومجالات الرياضة والبيئة والأمن ، فضلاً عن ابتكارات تخدم ذوي الاحتياجات الخاصة، وشهد المعرض زيارات متعددة لطلاب المدارس للتعرف على ابتكارات الشباب المشاركين في الملتقى.

392

| 29 أكتوبر 2016

تقارير وحوارات الشرق
"البلدية": زيارات دورية وحملات مفاجئة لكافة محلات الخضراوات

تلقت "الشرق" ردا من ادارة العلاقات العامة والاتصال بوزارة البلدية والبيئة خاص بالشكوى التي نشرتها الشرق حول اسواق الفرجان بمنطقة الخيسة والتي قال انها تقوم ببيع الخضروات التالفة، وجاء الرد كالتالي: نود إحاطتكم علماً بأن مفتشي قسم الرقابة الصحية يقومون خلال زياراتهم التفتيشية الدورية والحملات المفاجئة على محلات بيع الخضروات والفواكه بمتابعة تنفيذ تلك المحلات للاشتراطات الصحية الخاصة بهذا النشاط ومن أهمها فرز الخضروات والفواكه الواردة للمحل قبل عرضها للبيع وكذلك متابعة الفرز باستمرار أثناء العرض ، علماً بأنه في حال عدم تنفيذ ذلك يتم اتخاذ الإجراءات القانونية وتحرير مخالفة للمحل ، علماً بأن الصورة المنشورة ضمن الشكوى توضح إنه تم تجميع بعض الخضروات المنوعة التالفة والذابلة وبعضها داخل أكياس بلاستيكية وذلك تمهيداً للتخلص منها ، وإنها لم تكن معروضة للبيع على الأرفف أو داخل ثلاجات العرض .

280

| 29 أكتوبر 2016

محليات الشرق
مدرسة المها تفرض نظاماً يحد من خصوصية الطالبات

تلقت "تحقيقات الشرق" شكاوى عديدة من أولياء امور طالبات مدرسة المها للبنات، يعترضون فيها على نظام استلام الطالبات الجديد الذى فرضته المدرسة مؤخرا. حيث يستلم جميع أولياء الأمور من الرجال والأمهات بناتهن من الثلاثة مراحل من البوابة الرئيسية، ويصطفون أمامها، ويقوم الموظف باستدعاء الطالبة التي ينتظر والدها في الخارج، لتخرج أمام جميع السائقين والآباء الذين ينتظرون في الخارج. وأكدوا أن النظام السابق كان أفضل حيث أن للمدرسة ثلاثة أبواب، فكان الآباء يدخلون من باب منفصل عن النساء، لينتظروا في قاعة مغلقة لا تمكنهم من رؤية الطالبات او الأمهات. ويقوم ولى الامر باصطحاب ابنته ويخرج من الباب الجانبي، وهو ما كان يحافظ على خصوصية بناتهم، ولا يضطر أولياء الأمور إلى الانتظار عند البوابة الرئيسية وسط زحام، موضحين أن إدارة المدرسة أخرت موعد استلام الآباء لبناتهن ربع ساعة، حيث أن موعد خروج الطالبات المقرر حوالي الساعة الواحدة وخمس وعشرين دقيقة، يمكن خلالها للأمهات والخادمات فقط الدخول للمدرسة واصطحاب الطالبات. إلا أن أولياء الأمور ينتظرون حتى تنتهي النساء لحوالي ربع ساعة في سياراتهم، ثم يقفون أمام المدرسة في انتظار استدعاء بناتهن من خلال الموظف الذي ينادي بالميكروفون، حيث لا يسمح للرجال بالدخول، وهو ما يتسبب في حدوث اختلاط أثناء خروج الطالبات وتواجد السائقين، والآباء الآخرين، خاصة أن التوقيت الفاصل الذي تضعه المدرسة لا يقوم بعملية الفصل بين الرجال والنساء من اولياء الامور المطلوبة. فالرجال يحضرون قبل انتهاء الدقائق المحددة للنساء، ويقفون بالخارج، بالإضافة إلى تأخر البنات اللاتي يصطحبهن السائق أو الأب عن زميلاتهن بحوالى ربع ساعة، وطالب عدد من أولياء الأمور بضرورة إعادة النظام القديم الذي كان يحفظ على خصوصية الطالبات ، حيث كان الباب الرئيسي مخصص لدخول النساء، وتم تحديد الباب الجانبي لدخول الآباء واستلام بناتهن بعيدا عن الاختلاط بالأمهات والطالبات الأخريات ، وهو ما يتناسب مع شعار المدرسة الإسلامي، وعادات المجتمع القطري، ولا يؤخر خروج الفتيات أيضا، مؤكدين أن النظام يسبب فوضى في فترة خروج الطالبات من المرحلة الابتدائية وحتى الثانوية من نفس البوابة حتى وإن وضعت الإدارة فرقا في التوقيت.

2228

| 29 أكتوبر 2016

تقارير وحوارات الشرق
الحصص الإثرائية .. لاتزال محل جدل بين أولياء الامور

تنطلق غداً الاحد الحصص الاثرائية داخل المدارس المستقلة ، قبل بدء اختبارات منتصف الفصل الدراسي الاول بأيام قليلة ، وقد لاقى قرار فرض الرسوم على الدروس الاثرائية قبولا لدى العديد من أولياء الأمور الذين يرون ان القرار سوف يساهم في تحسين المستوى الدراسي للأبناء. وسوف يساهم في الحد من الدروس الخصوصية ، والتي أصبحت تكبد أولياء الأمور مبالغ طائلة مقارنة بأسعار الحصص الاثرائية والتي تعتبر رمزية ، بينما رأى فريق آخر ان القرار يعكس فشل المعلمين داخل الحصص الرسمية في التحصيل الاكاديمي للطلبة . وكل فريق يملك الادلة والاثباتات التى تؤيد وجهة نظره ، مما يدل على وجود عدم توافق كلى مع قرار وزارة التعليم والتعليم العالي بفرض رسوم مالية على الطلبة مقابل حضورهم حصص التقوية ، تتراوح بين 200 و300 ريال لكل نظام حسب تقسيمات الوزارة ، بخلاف الدروس الفردية التى قد تصل فى جملتها الى 1200 ريال وقد تصل الى 2100 ريال فى الفصلين الدراسيين الاول والثانى بما مجموعه 14 ساعة تدريسية . قرار إيجابي في البداية اكد المواطن أمير الباكر للشرق ، ان قرار وزارة التعليم يعد من القرارات الايجابية ، لأنه يساعد على الحد من الدروس الخصوصية ، ويرفع فى الوقت نفسه من المستوي العلمي والأكاديمي للطالب ، موضحا انه فيما يتعلق بالمبالغ المالية فإنها تعتبر غير رمزية وغير مبالغ فيها ، مقارنة بأسعار الدروس الخصوصية في المراكز التعليمية أو المعلمين الذين يذهبون للمدارس فأقل حصة مدتها ساعة تصل إلي أكثر من 200 ريال ، بينما المادة الواحدة في الحصص الإثرائية ب 200 ريال . واقترح الباكر أن يكون مواعيد الحصص الاثرائية وتوقيتها مناسب لجميع الأطراف المشاركة فيها ، سواء كان الطلاب او اولياء الأمور او المدرسين ، خاصة وأنه يوم السبت بمثابة الاجازة الاسبوعية والراحة ، وإلزام اولياء الأمور بتوصيل ابنائهم للمدرسة لحضور الحصص يشكل أعباء إضافية على عاتقهم ، مشيرا إلي أن يوم الخميس هو أنسب يوم ، خاصة وأن الطلاب يخرجون مبكرا من المدرسة ، تقريبا الساعة الثانية عشر والنص ، فلماذا لا يتم عمل الحصص الاثرائية فيه ، بدلا من تخصيص يوم السبت ، وأشاد بوضع مبالغ رمزية للحصص الإثرائية ، خاصة أنها تعتبر ساعات عمل إضافية للمعلمين والمعلمات ، لذلك يجب إعطائهم حقوقهم كاملة . جدية واستمرارية ويتفق معه المواطن ناصر التميمي ، معربا عن شكره لوزارة التعليم على جهودها لرفع مستوي الأبناء ، قائلا : أن الدروس الاثرائية سوف يستفيد منها عدد كبير من الطلاب والأسر محدودة الدخل ، والذين لديهم عدد من الأبناء في مراحل التعليم المختلفة ، وجميعهم بحاجة إلي دروس تقوية في بعض المواد ، مما يكلف الأسرة أعباء ومبالغ طائلة على عكس الحصص الاثرائية ، والتي يتم تنظيمها تحت إشراف وزارة التعليم ، وداخل المدرسة التي يدرسها بها الطلاب ، فالمدرسين هم القادرون على تحديد المستوي العلمي للطالب ، وتحديد اي المواد التي يحتاج لدروس تقوية فيها . وأشار الى أن فرض مبالغ مالية للدروس بعد أن كانت مجانية ، يعطيها جدية واستمرارية ، بل أنه سوف يزيد معدل الحضور والالتزام بالحضور من قبل الطلاب المشاركين ،لافتا الى ان بعض الطلاب قد يتهاونوا فى حضور هذه الدروس ، لكن بعد دفع المبالغ المالية فإنه سوف يكون هناك حرص من أولياء الامور على إلزام الابناء بمواعيد الحصص الاثرائية وحضورها بصفة مستمرة . فوائد وسلبيات ويري المواطن حسن الجعيدي ، أنه رغم الفوائد الايجابية العديدة للدروس الاثرائية والتي تخدم الطلاب وأولياء الأمور ، إلا أنها في الوقت نفسه ، لها بعض السلبيات التي قد تنعكس على مستوي التحصيل العلمي للطلاب ، مشيرا الى وجود معاناة كبيرة تواجه اولياء الأمور قبل الاختبارات كل عام متمثلة فى الدروس الخصوصية ، والتي وصلت أسعارها إلي ارقام فلكية ، تثقل كاهل الأسرة ، على عكس رسوم الحصص الاثرائية والتي تعتبر في مجملها مبالغ رمزية ، لذلك فهي من الناحية الاقتصادية مفيدة . وقال أنه مع إضافة الحصص الاثرائية وادائها فى نهاية اليوم الدراسي ،قد يؤدي إلي إرهاق الطلاب ذهنيا ، وتعريضهم لهذا الكم الكبير من الحصص والدروس ، خاصة وأنه يخرج منذ الصباح الباكر من منزله ، متسائلا هل الطلاب لديهم من الصبر والتحمل والطاقة الذهنية لاستيعاب الكم الكبير من الدروس ، لذلك يجب تخفيف وقت الحصص المدرسية ، بحيث يقصر اليوم الدراسي ، بما يعطي الوقت للحصص الأثرائية ، ولا يعطي الاحساس بالملل للطلاب . معالجة التقصير بينما يختلف المواطن إبراهيم الجابر مع الآراء السابقة ، قائلا : أن وضع مبالغ مالية للحصص الإثرائية ، بما يتشابه مع الدروس الخصوصية ، يثبت فشل المنظومة التعليمية ، الأمر الذي يدل على حاجة الطلاب لمثل هذه الدروس وغيرها ، فإذا كان الطلاب غير قادرين على التحصيل الجيد داخل الفصول الدراسية ، فكيف سوف يكونون قادرين على الفهم والاستيعاب من نفس المدرسين في الحصص الإثرائية . وقال أنه يجب على وزارة التعليم، استقطاب كوادر تعليمية بمستويات عالية، ومدرسين أكفاء وذو خبرات ، حتى يتم القضاء على ظاهرة الدروس الخصوصية، بدلًا من عمل تلك الدروس الاثرائية ، بالإضافة إلي زيادة التفتيش على المدارس وحضور بعض الحصص مع المدرسين لمعرفة مدي تمكنهم من شرح الدروس للطلاب ، مثلما كان يحدث سابقا ، ومعرفة اين يقع التقصير ومحاولة معالجته ، بدلا من تقنين الدروس الاثرائية وفرض مبالغ مالية عليها .

979

| 29 أكتوبر 2016

محليات الشرق
الرئيس البيلاروسي يصل إلى الدوحة

وصل فخامة الرئيس ألكسندر لوكاشينكو، رئيس جمهورية بيلاروسيا إلى الدوحة اليوم في زيارة رسمية للبلاد. وكان في استقبال فخامته والوفد المرافق لدى وصوله مطار حمد الدولي، سعادة السيد علي شريف العمادي وزير المالية، وسعادة السيد سعود بن عبدالله آل محمود سفير دولة قطر لدى بيلاروسيا، وسعادة السيد رومان غولوفتشينكو سفير بيلاروسيا لدى البلاد.

328

| 29 أكتوبر 2016

محليات الشرق
إلغاء اللجنة الدائمة للاستقدام مطلع العام المقبل

في إطار توجيهات معالي رئيس مجلس الوزراء الموقر خلال لقاء معاليه مع رؤساء مجالس إدارات الشركات المدرجة في بورصة قطر بشأن تخفيف القيود وتسهيل إجراءات الحصول على الموافقات العمالية للقطاع الخاص في الحصول على متطلباتها من سوق العمل، فقد تم البدء في إعداد برنامج الكتروني لإصدار الموافقات العمالية بدءاً من تقديم الطلب وانتهاءً بحصول صاحب العمل على الجنسيات المطلوبة ليكون البرنامج بديلا عن النظام المعمول به حالياً والمتمثل في اللجنة الدائمة للاستقدام. وذكرت وزارة التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية، في بيان لها، أن البرنامج يهدف إلى تيسير آلية تقديم طلبات الاستقدام وسرعة البت فيها من خلال اعتماد آلية وضوابط واضحة لصاحب العمل بشأن منح الموافقة على الجنسيات المطلوبة ومنع تكرار تقديم المعاملات. ويحقق البرنامج مبدأ الشفافية ويتوافق مع سياسة الوزارة في التوسع في إطلاق الخدمات الإلكترونية واعتمادها كأساس لتقديم المعاملات وعدم الحاجة لمراجعة الوزارة. ومن المتوقع البدء بالعمل بالنظام الإلكتروني الجديد للاستقدام وإلغاء اللجنة الدائمة للاستقدام بداية العام القادم.

1151

| 29 أكتوبر 2016

محليات الشرق
تعزيز التعاون البحثي بين جامعة الدراسات العليا وواحة العلوم

وقّعت جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال HEC PARIS في قطر، مذكرة تفاهم مع واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا ، في إطار الجهود الرامية إلى تعزيز أهمية الاقتصاد القائم على المعرفة في قطر. وتم توقيع المذكرة من قبل البروفيسور الحسين كرباش، العميد والمدير التنفيذي لجامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال والدكتور ماهر حكيم، المدير العام لواحة للعلوم والتكنولوجيا والتي تعدّ جزءاً من مؤسسة قطر للبحوث والتنمية، والحاضنة الأساسية لتطوير التكنولوجيا في دولة قطر. وتهدف هذه الاتفاقية تعزيز سبل التعاون في المجالات المشتركة كالتعليم والبحوث والتنمية والتدريب والخدمات. وفي هذا السياق، قال البروفيسور الحسين كرباش: "تعدّ مذكرة التفاهم هذه نقطة تحول هامة في سبيل إرساء اقتصاد قائم على المعرفة في قطر، ومن خلال عملنا جنباً إلى جنب مع واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا في مجال المبادرات وتبادل البحوث والاستفادة من خبراتنا الفردية، فإننا نخطو بجدية نحو التزام أقوى في مجال التعليم وتعزيز القيمة المضافة بما يتماشى مع رؤية قطر الوطنية". وبناءً على هذه الاتفاقية، سيعمل التنفيذيون المشاركون في برنامج ماجستير إدارة الأعمال التنفيذية في جامعة الدراسات العليا لإدارة الأعمال على تقديم المشورة للفرق العاملة في برنامج تسريع تطوير المشاريع التكنولوجية ’أكسيليريتور‘، الذي يعدّ أحد أهم برامج واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا. و قال الدكتور ماهر حكيم "نشعر بحماس كبير تجاه الآفاق الواسعة التي تفتحها هذه الشراكة أمام ريادة الأعمال في دولة قطر، وتأتي هذه المذكرة في وقت تسعى فيه واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا إلى إعادة رسم نموذج برامجها الداعمة لتحقيق المزيد من الاستمرارية في تسويق منتجات الأعمال والخدمات التي يتم تطويرها من قبل رواد التكنولوجيا في قطر والمعتمدين على الابتكار.

207

| 29 أكتوبر 2016

محليات الشرق
انطلاق المنتدى العربي للبيئة والتنمية ببيروت الشهر المقبل

يناقش المنتدى العربي للبيئة والتنمية (أفد) في مؤتمره السنوي التاسع الذي يعقد يومي العاشر والحادي عشر من نوفمبر المقبل تحديات وإمكانات تحقيق أهداف التنمية المستدامة لسنة 2030 في عالم عربي مضطرب، وذلك في حرم الجامعة الأميركية ببيروت، وهي عضو أكاديمي في "أفد"، ضمن برنامج الذكرى الـ150 لتأسيسها. يشهد المؤتمر إطلاق ومناقشة تقرير "أفد" السنوي عن حالة البيئة العربية وعنوانه "نحو 2030: تحقيق أهداف التنمية المستدامة في مناخ متغيّر" حيث ساهم في إعداده نحو 100 خبير، وهو يركز على العلاقة التلازمية بين المياه والطاقة والغذاء، ويستكشف طرقاً قابلة للتنفيذ لتمويل التنمية، والظروف المطلوبة لتحقيق الأهداف الـ17 المحددة لسنة 2030. من جانبه أوضح أمين عام "أفد" نجيب صعب أن المؤتمر "سيحاول رسم خريطة طريق لتنفيذ أهداف التنمية المستدامة في البلدان العربية، في ضوء اتفاقية باريس المناخية، مع الأخذ في الاعتبار التحديات الأمنية والاقتصادية والاجتماعية الراهنة في المنطقة"، ويشارك في هذا المؤتمر العالي المستوى عدد كبير من الوزراء وواضعي السياسات ورؤساء المنظمات والخبراء والقادة في قطاع الأعمال، ويلقي نائب رئيس البنك الدولي الدكتور محمود محيي الدين كلمة رئيسية حول سبل التمويل اللازم لتحقيق أهداف التنمية المستدامة في البلدان العربية. الجلسة الرئيسية وتتناول الجلسة الرئيسية تحديات التنمية المستدامة في البلدان التي تعاني من حروب ونزاعات، يشارك فيها قادة رأي ومسؤولون من بلدان عربية. كما تخصص جلسات لمواضيع حيوية في "أجندة 2030"، منها تحقيق هدف "صفر جوع" في مناخ متغيّر، وتحقيق هدف الصحة للجميع، والتعليم والتوعية من أجل الاستدامة، ونقاش عالي المستوى حول السياسات الملائمة لتحقيق الأهداف الـ17 للتنمية المستدامة بحلول سنة 2030. ويشارك خمسون طالباً من جامعات عربية في منتدى قادة المستقبل البيئيين (FELF)، الذي يتيح للطلاب الجامعيين المساهمة في أعمال "أفد" والتعبير عن وجهات نظرهم حيال قضايا تتعلق بمستقبلهم. وباتت تقارير "أفد" السنوية حول حالة البيئة العربية، التي تصدر منذ العام 2008، مراجع رئيسية للمواضيع التي تتناولها. وهي توفر بيانات وتحليلات علمية ساعدت في اتخاذ قرارات واعية تتعلق بالسياسات في البلدان العربية. كما تطور مؤتمر "أفد" السنوي ليصبح الحدث البيئي الرئيسي في المنطقة، جامعاً أكثر من 500 صانع قرار وأكاديمي إلى جانب قادة الأعمال والمجتمع المدني ووسائل الإعلام من البلدان العربية والعالم.

228

| 29 أكتوبر 2016

محليات الشرق
معارض تعريفية بمركز قطر للرياضات اللاسلكية

ينظّم مركز قطر للرياضات اللاسلكية الأسبوع الجاري بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية عددا من المعارض التعريفية وذلك في إطار خطة المركز لنشر ثقافة الطيران والعلوم المتعلقة به لتنمية قدرة الأفراد والنشء برياضة حديثة تنشط الوعي والإدراك في هوايةٍ تجمع الشباب في إطار من التحدي والتشويق. الجدير بالذكر أن مركز قطر للرياضات اللاسلكية قد نظّم خلال الفترة القليلة الماضية العديد من الفعاليات والمحاضرات وورش العمل في عدد من المراكز الشبابية والأندية الرياضية ومن بينها نادي الخور ونادي الشمال الرياضي ومركز شباب الجميلية ونادي الريان الرياضي.

474

| 29 أكتوبر 2016

محليات الشرق
التوعية بسرطان الثدي لطلبة الأكاديمية الأمريكية

شاركت مدرسة الأكاديمية الأمريكية في فعاليات الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي الذي يوافق شهر أكتوبر من كل عام ، حرص طلبة المدرسة للمرحلتين الابتدائية والثانوية بصحبة معلمي المدرسة على ارتداء اللباس الوردي والذي اتخذ شعارا لهذه الفعالية بدول العالم من أجل التوعية بخطورة المرض وضرورة الكشف المبكر لمكافحته . حضر مدير المدرسة الدكتور زهير القاضي والمديرة الأكاديمية السيدة ساريا الفقيه الفعالية ومشاركة الطلاب نظرا لأهميتها في نشر ثقافة الكشف المبكر لسرطان الثدي حيث تعمد مدرسة الأكاديمية الأمريكية على تشجيع طلابها بالمشاركة بالفعاليات العالمية والأنشطة الهادفة التي تساهم في توعية الطلبة وغرس روح البمادرة بداخلهم.

413

| 29 أكتوبر 2016

محليات الشرق
الجزيرة تطلق برامج متنوعة في عيدها الـ 20

تبدأ قناة الجزيرة الإخبارية بث مجموعة جديدة من البرامج الحوارية والوثائقية والمجلات التلفزيونية المتنوعة، ضمن تغيير فني وتقني شامل يتزامن واحتفال الشبكة بالذكرى العشرين لإطلاقها. وتعرض البرامج الجديدة مواضيع مختلفة من بينها قضايا ثقافية واقتصادية وبرامج عن السفر والتجارب الملهمة وقصص النجاح، وبرامج حوارية سياسية في قوالب إبداعية ضمن تجديد في محتوى القناة يعتبر الأكبر منذ انطلاقتها. ويأتي إطلاق البرامج الجديدة ضمن سعي الجزيرة لإثراء المحتوى التلفزيوني العربي، وإضفاء مساحة من التنوع على شاشة القناة، وتسليط الضوء على قصص وجوانب تخفيها أحيانًا تغطية الأحداث السياسية المتسارعة في المنطقة العربية. وضمن البرامج الجديدة سيقدم المذيع على الظفيري برنامجًا بعنوان "المقابلة" يروي سيرة حياة شخصيات برزت في مجالات السياسة أو الفكر والثقافة والفن، من خلال مقابلة شخصية تجرى في أجواء غير تقليدية، يقوم من خلالها مقدم البرنامج بتسليط الضوء على جوانب جديدة في حياة الضيف، في قالب إبداعي يعود به الظفيري لمشاهديه. كما تطلق الجزيرة برنامجًا حواريًا جديدًا بعنوان "للقصة بقية" تطل منه المذيعة فيروز زياني أسبوعيًا على المشاهدين، يناقش قضايا سياسية أو عامة تهم المشاهد العربي وتؤثر في حياته. ويعرض البرنامج القضية بأبعاد مختلفة، حيث يطرح جزءًا من القضية بشكل قصصي عبر وثائقي مدته نصف ساعة، ثم يستكمل بقيتها بحوار مع متخصصين ومهتمين، مع إتاحة فرصة للمشاهدين للتفاعل مع القصة عبر منصات التواصل الاجتماعي بأشكالها المختلفة. في حين يتناول برنامج "سباق الأخبار" الذي يقدمه المذيع محمود مراد أحداث الأسبوع من خلال سباقين حول الشخصية والحدث الأكثر أهمية خلال الأسبوع، وفقًا لتصويت المشاهدين ويفتح النقاش حولهما في قالب تفاعلي جديد. ومن بين العناوين الجديدة برنامج "خارج النص" الذي يتناول في قالب توثيقي نوعي الأعمال الأدبية والفنية التي أثارت الجدل أو منعت من النشر أو طالها مقص الرقيب، وتسلط حلقات البرنامج الضوء على الظروف التي صاحبت إصدار العمل، وما تسبب فيه من جدل، والأجواء السياسية والفكرية التي أسهمت في ذلك، مع عرض آراء مختلفة حول العمل بين مؤيد ومعارض لمحتواه. أما المهتمون بعالم التجارة والأعمال من الشباب وغيرهم، فعلى موعد مع الإلهام والأفكار الناجحة في برنامج "رواد الأعمال"، الذي يعرض نماذج لمشروعات ريادية عربية استطاع أصحابها تحويل أفكار بسيطة غير تقليدية إلى مشروعات ناجحة، وتخطوا البدايات الصعبة، وحصدت مشاريعهم أرباحا وتلقت دفعات تمويلية كبيرة. ويتناول برنامج جديد بعنوان "مغتربون" في كل حلقة من حلقاته قصة نجاح شخصية عربية غادرت موطنها الأصلي، واستقرت في المهجر، ويعرض صور التحدي والإصرار التي مكنت صاحب القصة من الوصول إلى مراتب النجاح في بلد الاغتراب.

726

| 29 أكتوبر 2016