رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات
قرار وزاري بتعديل سياسة تقييم الطلبة

أصدر سعادة الدكتور محمد بن عبد الواحد الحمادي وزير التعليم والتعليم العالي قراراً بتعديل بعض أحكام القرار الوزاري رقم 22 لسنة 2015 باعتماد سياسات تقييم الطلبة. وتضمنت التعديلات إضافة مادتين إلى سياسة تقييم الطلبة للصفوف من الرابع وحتى الحادي عشر، علاوة على إضافة مادتين أيضا لسياسة تقييم الطلبة للصف الثاني عشر المعتمدة بالقرار الوزاري. وينص التعديل بالنسبة للصفوف من الرابع وحتى الحادي عشر على إلغاء اختبار الطالب في جميع المواد ويعتبر راسباً في صفه، ويرصد له كلمة (ملغي) ويحرم من الدراسة في العام الدراسي ذاته في الحالات الآتية: ـــ إذا حاز في لجنة الاختبار وأثناء انعقادها أيا من أجهزة الهاتف النقال أو غيرها من وسائل الاتصال أو الاستقبال السلكية أو اللاسلكية، سواء استخدمها في الغش أو الشروع فيه أم لم يستخدمها. ــ إذا حاز في لجنة الاختبار وأثناء انعقادها أية أجهزة أو أية وسيلة تساعد على نشر أو إذاعة أو ترويج أسئلة أو أجوبة الاختبار. ــ إذا اشترك في أي من مواقع التواصل الاجتماعي، في مجموعة من المجموعات المكونة بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للاختبارات. ويُلغى اختبار الطالب في جميع المواد ويعتبر راسباً في صفه، ويرصد له كلمة (ملغي) ويحرم من الدراسة في العام الدراسي ذاته والعام الذي يليه، إذا صور أو نشر أو أذاع أو روج بأية وسيلة، أسئلة أو أجوبة أية اختبارات تتعلق بمراحل التعليم المختلفة، بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للاختبارات أو الإساءة الى المنظومة التعليمية، سواء وقع هذا الفعل قبل أو أثناء انعقاد لجنة الاختبار، أو وقع داخل أو خارج قاعة الاختبار. وقيما يختص بسياسة تقييم الصف الثاني عشر كما تضمنها القرار، فإنه يلغى اختبار الطالب في جميع المواد ويعتبر راسباً في صفه، ويرصد له كلمة (ملغي) ويحرم من الدراسة في العام الدراسي ذاته ، إذا حاز في لجنة الاختبار وأثناء انعقادها أيا من أجهزة الهاتف النقال أو غيرها من وسائل الاتصال أو الاستقبال السلكية أو اللاسلكية، سواء استخدمها في الغش أو الشروع فيه أم لم يستخدمها. وإذا حاز في لجنة الاختبار وأثناء انعقادها أية أجهزة أو أية وسيلة تساعد على نشر أو إذاعة أو ترويج أسئلة أو أجوبة الاختبار. وإذا اشترك في أي من مواقع التواصل الاجتماعي، في مجموعة من المجموعات المكونة بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للاختبارات. ويلغى اختبار الطالب في جميع المواد ويعتبر راسباً في صفه، ويرصد له كلمة (ملغي) ويحرم من الدراسة في العام الدراسي ذاته والعام الذي يليه، إذا صور أو نشر أو أذاع أو روج بأية وسيلة، أسئلة أو أجوبة أية اختبارات تتعلق بمراحل التعليم المختلفة، بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للاختبارات أو الإساءة إلى المنظومة التعليمية، سواء وقع هذا الفعل قبل أو أثناء انعقاد لجنة الاختبار، أو وقع داخل أو خارج قاعة الاختبار. وتضمن القرار أيضاً إخطار جهة عمل الطالب بالمخالفة وما تم بشأنها من إجراءات، وذلك إذا كان الطالب موظفاً. كما تضمن القرار حرمان موظفي المدارس من المشاركة في أعمال الاختبارات ومن أية مكافآت مقررة عن عمل من هذه الأعمال إذا طبع أو صور أو نشر أو أذاع أو روج بأية وسيلة، أسئلة أو أجوبة أية اختبارات تتعلق بمراحل التعليم المختلفة، بقصد الغش أو الإخلال بالنظام العام للاختبارات أو الإساءة إلى المنظومة التعليمية، سواء وقع هذا الفعل قبل أو أثناء انعقاد لجنة الاختبار، أو وقع داخل أو خارج قاعة الاختبار، أو تسبب بإهماله وتقصيره في ارتكاب أي من الأفعال الواردة في البند السابق، أو ساعد الطلبة على الغش في الاختبار بأي وسيلة. وقال السيد خالد عبد الله الحرقان مدير هيئة التقييم بوزارة التعليم والتعليم العالي في تصريح بهذه المناسبة إن القرار الوزاري صدر تحقيقاً لمقتضيات المصلحة العامة وإنه يعزز الضوابط التي وضعتها الوزارة لسير عملية الاختبارات، من أجل ضمان تحقق العدالة وتكافؤ الفرص بين الطلاب. كما يعكس حرص الوزارة على أن تعبّر الاختبارات عن المستوى الحقيقي للطلاب، مشيرا إلى أن التعديلات شددت جزاءات الغش، وإساءة استخدام الوسائل التكنولوجية والرقمية. وشدد على أن الوزارة لديها الآليات والإجراءات اللازمة لتنفيذ القرار بكل دقة، حيث يتم تفتيش جميع الطلاب والطالبات من خلال البوابات الالكترونية وأجهزة التفتيش اليدوية، والتنسيق مع الجهات المختصة بالدولة. وأضاف مدير هيئة التقييم أن التعديلات الواردة في القرار الوزاري لم تغفل محاسبة ومساءلة موظفي المدارس من القائمين على سير الاختبارات، حيث يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ضد كل من يثبت تورطه في أية أعمال تخل بسير الاختبارات، أو الإساءة إلى المنظومة التعليمية في دولة قطر. وأكد الحرقان أن القرار يصب في مصلحة الأبناء الطلبة، منوها بأن الوزارة بذلت كافة الجهود الممكنة لتقديم الدعم اللازم لهم لرفع مستوى تحصيلهم الدراسي. وحث جميع الطلبة سواء في المدارس النهارية أو مدارس تعليم الكبار على بذل قصارى جهودها في الاستذكار وتحصيل الدروس، والالتزام بضوابط الاختبارات، والاعتماد على أنفسهم، متمنياً لهم جميعا النجاح والتوفيق. كما ناشد أولياء الأمور أن يحثوا أبناءهم على بذل الجهد لتحقيق النجاح والتفوق، وأن يقوموا بتوعيتهم بتوخي الحرص، والالتزام بالتعليمات الخاصة بالاختبارات، وعدم اصطحاب أية أجهزة رقمية سواء كانت سلكية أو لاسلكية إلى داخل اللجان، أو المشاركة في مجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي بقصد الإخلال بالنظام العام للاختبارات.

3503

| 26 نوفمبر 2018

محليات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني
صاحب السمو يغادر إسطنبول

غادر حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، مدينة إسطنبول مساء اليوم، بعد أن ترأس مع أخيه فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان، اجتماع الدورة الرابعة للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية والتي اختتمت أعمالها في وقت سابق اليوم. وكان في وداع سموه لدى مغادرته مطار أتاتورك الدولي سعادة السيد مولود جاويش أوغلو وزير الخارجية بالجمهورية التركية، وسعادة السيد سالم مبارك شافي آل شافي سفير دولة قطر لدى تركيا، وسعادة السيد فكرت أوزار السفير التركي لدى الدولة، والسادة أعضاء السفارة القطرية. وبعث سمو أمير البلاد المفدى ببرقية إلى أخيه فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية الشقيقة أعرب فيها عن بالغ شكره وتقديره لما قوبل به والوفد المرافق من حفاوة وتكريم خلال زيارة الجمهورية التركية الشقيقة للمشاركة في اجتماع الدورة الرابعة للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية. وأعرب سموه عن عميق الارتياح للنتائج الإيجابية البناءة للاجتماع والتي ستسهم في تعزيز وتطوير العلاقات الأخوية الوطيدة بين البلدين الشقيقين في شتى المجالات لما فيه خير الشعبين والمصلحة المشتركة، مع فائق تقديره وأطيب تمنياته لفخامة الرئيس بموفور الصحة والعافية وللشعب التركي الشقيق المزيد من التقدم والرخاء.

621

| 26 نوفمبر 2018

عربي ودولي الشرق
صاحب السمو مغرداً: فخورون بالنجاحات التي تُراكمها الشراكة القطرية التركية

أعرب حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، عن فخر دولة قطر بالنجاحات التي تُراكمها الشراكة القطرية التركية منذ تأسيسها عام ٢٠١٤، وذلك عقب انعقاد اجتماع الدورة الرابعة للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية، والتوقيع على اتفاقية وعدد من مذكرات التفاهم بين حكومتي البلدين. وغرد سموه عبر حسابه الرسمي على تويتر قائلاً: فخورون بالنجاحات التي تُراكمها الشراكة القطرية التركية منذ تأسيسها عام ٢٠١٤. ومع توقيع المزيد من الاتفاقيات، تنفتح آفاق جديدة لعلاقات التعاون والأخوة بين البلدين بما يحقق أهداف شعبينا ويخدم قضايا المنطقة في الأمن والاستقرار. وترأس حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وأخوه فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية الشقيقة، اجتماع الدورة الرابعة للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية، المنعقد في قصر السلطان وحيد الدين بمدينة اسطنبول عصر اليوم، في قصر السلطان وحيد الدين بمدينة إسطنبول بالجمهورية التركية الشقيقة. وبحث صاحب السمو وفخامة الرئيس التركي تطوير العلاقات الأخوية الاستراتيجية الوثيقة بين البلدين الشقيقين، وسبل دعمها وتعزيزها في مجالات التعاون المشتركة خاصة في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والاستثمارية والثقافية. وشهد الزعيمين التوقيع على مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للطيران المدني في دولة قطر والمديرية العامة للطيران في الجمهورية التركية، والتوقيع على البرنامج التنفيذي للعام الثقافي 2019-2020 لمذكرة التفاهم للتعاون في مجال الثقافة بين البلدين بهدف تعزيز التبادل الثقافي من خلال تبادل الوفود الفنية ودعم تبادل التجارب والخبرات بين المؤسسات الثقافية. كما شهدا التوقيع على بروتوكولي تعاون بين حكومتي البلدين، الأول للتعاون حول التدريب والتعاون في مجال الحرب الإلكترونية والثاني حول تبادل أفراد القوات المسلحة، واتفاقية شراكة تجارية واقتصادية، تهدف إلى تحرير التجارة في السلع والخدمات والتعاون في التجارة الإلكترونية وجذب الاستثمارات بين الطرفين، واختتمت المراسم بالتوقيع على البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الرابع للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية.

908

| 26 نوفمبر 2018

محليات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني
صاحب السمو يحضر مأدبة عشاء الرئيس التركي

حضر صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى مأدبة العشاء التي أقامها أخوه فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية الشقيقة تكريما لسموه والوفد المرافق في قصر السلطان وحيد الدين بمدينة إسطنبول اليوم. حضر المأدبة من الجانب التركي عدد من أصحاب السعادة الوزراء وكبار المسؤولين.

800

| 26 نوفمبر 2018

محليات الشرق
تعاون بحثي بين "قطر لبحوث الطب الحيوي" و"الحسين الأردني للسرطان"

وقع معهد قطر لبحوث الطب الحيوي، التابع لجامعة حمد بن خليفة، اتفاقية بحثية مع مركز الحسين للسرطان في الأردن أحد مراكز السرطان الرائدة في المنطقة للمساعدة في تسريع نتائج أبحاث السرطان في المنطقة. وتهدف الاتفاقية إلى تعزيز التعاون في الأبحاث المشتركة بين المؤسستين وتبادل البيانات البحثية بشأن المؤشرات الحيوية التشخيصية والتنبؤية الجديدة لسرطان الثدي، والمؤشرات الحيوية المحتملة لمرضى السرطان المصابين بالسكري، والكشف عن الخلايا السرطانية المنتشرة، والمؤشرات الحيوية لعنصر البروتين في البلازما الخاصة بالمرضى المصابين بالسرطان في مرحلته المبكرة. وأوضح الدكتور عمر الأجنف المدير التنفيذي بالإنابة لمعهد قطر لبحوث الطب الحيوي في تصريح له، أن هذه الاتفاقية تتيح لكلتا المؤسستين الاستفادة من إمكانيات البحوث التكميلية والوصول الفوري إلى شرائح مختلفة من السكان.. معربا عن أمله في أن تساعد هذه العلاقة القائمة على التعاون، خلال السنوات الخمس المقبلة، في تحقيق طفرات مبتكرة تتصدى بشكل أفضل لهذا التحدي المُلِح في مجال الرعاية الصحية وأن يكون للبحوث المشتركة صدى إقليمي وعالمي. من جانبه، أكد الدكتور عاصم منصور مدير عام مركز الحسين للسرطان أن هذا الاتفاق مع معهد قطر لبحوث الطب الحيوي يمثل علامة بارزة في أبحاث السرطان على المستوى الإقليمي.. مشيرا إلى أن المؤسستين تجمعان العديد من الباحثين والخبراء الذين يمكنهم تقديم أبحاث متقدمة وإنتاج محتوى علمي خاص بالأورام السرطانية المنتشرة في المنطقة. ويهدف معهد قطر لبحوث الطب الحيوي إلى تحسين الرعاية الصحية، وتطويرها، من خلال الابتكار في الوقاية من الأمراض وتشخيصها وعلاجها، حيث فاز في عام 2017، بجائزة أفضل مؤسسة أبحاث عربية تقديرا لجهوده في مجال البحوث الطبية الحيوية.

866

| 26 نوفمبر 2018

محليات شعار الصندوق
"الصندوق القطري" يمول 27 مشروعا بحثيا في مجال السلامة المرورية

قال الدكتور عبد الستار الطائي المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي إن الصندوق قام منذ إنشائه بتمويل 27 مشروعا بحثيا ذات علاقة بالسلامة المرورية من ضمنها 10 مشاريع للطلبة الجامعيين. وأوضح الدكتور الطائي في عرض خلال المؤتمر العالمي للسلامة المرورية الذي بدأ أعماله بالدوحة اليوم، أن تلك المشاريع البحثية تعالج مواضيع عدة من ضمنها نظم النقل الذكي، والعوامل السلوكية في استخدام الطرق، وخصائص الطرقات، وانسيابية عملية السير، والتعامل الأمثل مع الإصابات وتسريع خدمة الإسعاف للوصول إلى المصابين، مما سيسهم في الحد من الحوادث وإنقاذ الأرواح والحفاظ على الثروة البشرية في دولة قطر. وأكد حرص الصندوق على دعم المشاريع البحثية التي تهتم بالسلامة المرورية وتلبي الأولويات الاستراتيجية والقطاعية في الدولة بمشاركة باحثين ومتخصصين وطلاب وبالتعاون مع علماء وخبراء دوليين . ولفت إلى أهمية المؤتمر العالمي للسلامة المرورية، لتنسيق الجهود المحلية والعربية والدولية في نشر ثقافة السلامة المرورية والحد من الحوادث وذلك من خلال تقديم الأبحاث وعرض نتائجها العلمية، فضلا عن مناقشة العوائق والتحديات والاتجاهات الحديثة للسلامة المرورية وتبادل الخبرات في هذا المجال من أجل الوصول إلى حلول تساعد في رفع مستوى السلامة على الطرق في كافة أرجاء المعمورة عامة وفي دولة قطر بشكل خاص . وعبر عن سروره بأن يكون الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي أحد الرعاة الأساسيين لهذا المؤتمر.. مشيرا إلى أن مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع أنشأت الصندوق عام 2006 كجزء من التزامها المستمر في تحقيق احدي الركائز المهمة لرؤية قطر الوطنية 2030 والمتمثلة في إقامة اقتصاد متنوع ومستدام قائم على المعرفة في دولة قطر . وأوضح الدكتور الطائي أن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي يولي أهمية قصوى لتمويل البحوث الأصيلة والمختارة على أساس تنافسي في جميع مجالات العلوم استنادا إلى دورها الحيوي في توسيع نطاق اقتصاد البلاد وتنوع مصادره والارتقاء بمستوى التعليم وكفاءة تدريب القوة العاملة وتحفيز التطور في قطاع الصحة والبيئة وغيرها من المجالات المؤثرة في المجتمع. كما أشار إلى أن الصندوق القطري للبحث العلمي يتيح العديد من الفرص أمام الباحثين على اختلاف مستوياتهم بدءا من الطلاب وصولا إلى المتخصصين سواء في الأوساط الأكاديمية والصناعية من القطاعين العام والخاص.. مضيفا دأب الصندوق على دعم البحوث العلمية في دولة قطر خلال السنوات العشر الماضية وساهم في خلق بيئة حيوية للبحوث والتطور في مختلف المجالات العلمية.

824

| 26 نوفمبر 2018

محليات الشرق
صاحب السمو والرئيس التركي يشهدان توقيع اتفاقية ومذكرات تفاهم

شهد حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وأخوه فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية الشقيقة ، عقب انعقاد اجتماع الدورة الرابعة للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية، التوقيع على اتفاقية وعدد من مذكرات التفاهم بين حكومتي البلدين في قصر السلطان وحيد الدين بمدينة إسطنبول بالجمهورية التركية الشقيقة مساء اليوم. فقد شهدا التوقيع على مذكرة تفاهم بين الهيئة العامة للطيران المدني في دولة قطر والمديرية العامة للطيران في الجمهورية التركية، والتوقيع على البرنامج التنفيذي للعام الثقافي 2019-2020 لمذكرة التفاهم للتعاون في مجال الثقافة بين البلدين بهدف تعزيز التبادل الثقافي من خلال تبادل الوفود الفنية ودعم تبادل التجارب والخبرات بين المؤسسات الثقافية. كما شهد سمو الأمير وفخامة الرئيس التوقيع على بروتوكولي تعاون بين حكومتي البلدين، الأول للتعاون حول التدريب والتعاون في مجال الحرب الإلكترونية والثاني حول تبادل أفراد القوات المسلحة، واتفاقية شراكة تجارية واقتصادية، تهدف إلى تحرير التجارة في السلع والخدمات والتعاون في التجارة الإلكترونية وجذب الاستثمارات بين الطرفين. واختتمت المراسم بالتوقيع على البيان المشترك الصادر عن الاجتماع الرابع للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية. حضر مراسم التوقيع أصحاب السعادة أعضاء الوفد الرسمي المرافق لسمو الأمير، وحضرها من الجانب التركي عدد من أصحاب السعادة الوزراء وكبار المسؤولين.

1208

| 26 نوفمبر 2018

محليات الشرق
صاحب السمو والرئيس التركي يبحثان تطوير العلاقات والمستجدات في المنطقة

بحث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وأخوه فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان رئيس الجمهورية التركية الشقيقة تطوير العلاقات الأخوية الاستراتيجية الوثيقة بين البلدين الشقيقين، وسبل دعمها وتعزيزها في مجالات أوسع. وجرى خلال اللقاء الثنائي الذي عقد قبيل انعقاد اجتماع الدورة الرابعة للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية، في قصر السلطان وحيد الدين بمدينة إسطنبول عصر اليوم، استعراض مجالات التعاون المشتركة خاصة في المجالات السياسية والتجارية والاقتصادية والاستثمارية والثقافية. كما تناول اللقاء آخر المستجدات في المنطقة، وتبادلا وجهات النظر حيال عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

512

| 26 نوفمبر 2018

محليات
وزارة الداخلية تستعرض إنجازاتها وخططها في مجال السلامة المرورية

عرضت وزارة الداخلية خلال الجلسة الافتتاحية لمؤتمر السلامة المرورية أبرز إنجازاتها في مجال السلامة على الطرق، والأهداف المرجوة للاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية في مرحلتها الثانية 2017-2022. وقدم اللواء محمد سعد الخرجي، النائب الثاني لرئيس اللجنة الوطنية للسلامة المرورية مدير عام المرور، والعميد محمد عبدالله المالكي، أمين سر وعضو اللجنة الوطنية للسلامة المرورية رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، أهم الغايات التي تتطلع لها الاستراتيجية، وأبرز المؤشرات التي تعكس الإنجازات التي قفزت بدولة قطر إلى مكانة متميزة في المجال المروري على الصعيد العالمي. وقال اللواء الخرجي إن دولة قطر أصبحت رائدة في مجال إدارة السلامة المرورية على مستوى الشرق الأوسط ودول العالم الثالث.. مشيرا إلى دور كل من اللجنة الوطنية للسلامة المرورية، كمؤسسة رائدة في الدولة، والاستراتيجية الوطنية الأولى للسلامة المرورية 2013-2022 وخطتها التنفيذية بمشاركة الجهات المعنية، التي تتبنى منهجية النظام العالمي الآمن في مجال الطرق. كما أشار إلى إنشاء المكتب الوطني للسلامة المرورية، لغرض تنفيذ نظام فعال لتعزيز موقع دولة قطر كرائد عالمي في مجال السلامة المرورية، وتعزيز نظام التقييم والمتابعة للإسراع بتنفيذ خطط الاستراتيجية المتعلقة بالجهات المعنية. ولفت إلى أنه تمت المباشرة في تنفيذ المرحلة الثانية للخطة التنفيذية للاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية 2018-2022، التي تم إطلاقها عام 2018، وهو ما يتطلب جهوداً استثنائية وتعاون جميع الجهات، وتبني آلية غير مسبوقة في التنفيذ للتصدي للمشاكل المرورية، وتحقيق أهداف 2022 بكفاءة عالية وبالوقت المحدد. وأضاف بأنه على الرغم من تحقيق نتائج جيدة خلال 2013-2017، فإن هناك تحديا كبيرا ينتظرنا، ويتطلب تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية، المتعلقة بتخفيض الوفيات بمعدل 10 وفيات سنويا مقارنة مع 2017، للوصول إلى 130 وفاة في العام، إلى جانب تخفيض وفيات المشاة من 32 بالمئة الى 17 بالمئة وتخفيض الإصابات البليغة إلى 400 مع حلول العام 2022. كما أشار إلى جهود الدولة في تحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة التي صادقت عليها دولة قطر المتمثلة في الحد من الازدحام بنسبة 5 بالمئة سنويا، وتطوير تخطيط المدن وشبكات الطرق والنقل، وتحسين السلامة المرورية، ومعالجة أسباب الحوادث المرورية في المناطق المرورية الخمس والمناطق البلدية التي تم تحديدها من قبل الجهات المعنية. وأكد اللواء الخرجي أن الإدارة العامة للمرور تسعى إلى تعزيز دورها المتعلق بإدارة الحركة المرورية وتطوير نظم التحقيق بالحوادث والدوريات، ودعم جهود فريق زيارة مواقع حوادث المرور، الذي يضم خبراء من المكتب الوطني للسلامة المرورية وهيئة الأشغال العامة ووزارة الصحة العامة ووزارة البلدية والبيئة. كما لفت إلى أن الإدارة تسعى إلى دعم متطلبات السلامة المرورية المتعلقة بالجوانب الهندسية والبنية التحتية، ونظام سلامة تصاميم الطرق والنقاط السوداء ومسارات الحركة المرورية، والمداخل والمخارج ومعابر المشاة ومناطق سلامة المدارس وإدارة السرعة وحركة مركبات الحمولات الثقيلة وإدارة الازدحام المروري. ولفت في السياق ذاته إلى الجهود المتصلة بتطوير نظام رخص القيادة وعمل مدارس السياقة، ودعم خدمات الإسعاف والطواري والتعاون مع شركات التأمين، وتطوير نظام التوعية المرورية وفق أسس علمية حديثة، وربطه بأسباب الحوادث والمخالفات وعوامل البنية التحتية لتحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية، علاوة على تنفيذ متطلبات مونديال قطر 2022. بدوره قال العميد محمد عبدالله المالكي، أمين سر وعضو اللجنة الوطنية للسلامة المرورية، رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر، إن دولة قطر استشعرت مسؤوليتها في المحافظة على مواردها البشرية والاقتصادية باعتبارها ركيزة أساسية لنموها وتطورها، فاتخذت خطوات متقدمة في مجال تحقيق السلامة على الطرق وأولتها اهتماما كبيرا تمثل في إنشاء لجنة وطنية للسلامة المرورية كمؤسسة رائدة في هذا المجال، وكتطبيق عملي لخطة التنمية المستدامة، التي دعت فيها الأمم المتحدة الدول إلى إنشاء وكالات متخصصة للسلامة على الطرق. وأشار إلى أن اللجنة الوطنية للسلامة المرورية قد أولت اهتماما كبيرا لموضوع السلامة على الطرق، حيث أعدت اول استراتيجية وطنية للسلامة المرورية، وهي استراتيجية طموحة تهدف الى خفض معدل الوفيات عن حوادث الطرق من 13 حالة وفاة لكل مئة ألف إلى 6 حالات وفاة لكل مئة ألف بحلول عام 2022. وأوضح العميد المالكي في كلمة مماثلة أن دولة قطر حققت هذا الهدف قبل موعده بخمس سنوات، /حيث سجلت في العام الماضي 5.4 حالة وفاة لكل مئة ألف نسمة/، الأمر الذي أدى لنقل دولة قطر إلى مجموعة الدول العالمية ذات الموقع المتميز في السلامة المرورية. واشار إلى أن المؤتمر العالمي للسلامة المرورية، يأتي استمرارا للجهود التي تبذلها الجهات المعنية بالسلامة المرورية لتحقيق رؤية القيادة العليا للدولة الهادفة الى جعل دولة قطر تحتل مكانة متقدمة في المنطقة وموقعا مرموقا بين الدول في مجال السلامة على الطرق. وقال إن الهدف الذي تسعى اليه دولة قطر من هذا المؤتمر هو إطلاع العالم على الجهود التي تبذلها الدولة في مجال السلامة المرورية على الطرق، وعلى المستوى المتقدم الذي وصلت اليه، وإظهار مدى التزامها بتنفيذ عقد العمل من أجل السلامة على الطرق وخطة التنمية المستدامة التي دعت إليها الأمم المتحدة. كما أكد أهمية المؤتمر للاطلاع على تجارب وجهود الدول الأخرى في مجال السلامة المرورية، والاستفادة من تلك التجارب في تطوير وتجويد عملها، فضلا عن اكتساب الخبرات ومشاركتها مع بقية دول العالم والوقوف على آخر ما توصلت إليه تكنولوجيا هندسة الطرق. وأكد أن دولة قطر حققت خلال الأعوام الخمسة الأخيرة، التي اعقبت تدشين المرحلة الاولى للاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية في عام 2013 ، نتائج كبيرة في مجال السلامة على الطرق تمثلت في بناء شبكات طرق متطورة ومستوفية لأعلى معايير السلامة، أسهمت في توفير بيئة مناسبة لإنشاء منظومة نقل متكاملة تنعم بالأمن والسلامة المرورية، إلى جانب خفض الوفيات الناجمة عن الحوادث. وأكد أن هذه النتائج ما كانت لتتحقق لولا النهضة الكبيرة التي تشهدها الدولة في كافة المرافق، وخاصة مشاريع البنية التحتية التي يجري تنفيذها والمتمثلة في تخطيط وبناء المدن على أسس حديثة وتصميم شبكات طرق متطورة ومستوفية لأعلى معايير السلامة.

1415

| 26 نوفمبر 2018

محليات الشرق
الصحة تدرب الدفعة الثانية من المدربين حول الدلائل الإرشادية للتغذية

نظمت وزارة الصحة العامة مؤخرا ورشة عمل لتدريب الدفعة الثانية من المدربين العاملين في مجالات التغذية والمثقفين الصحيين والممرضات في القطاعين الصحي والتعليمي، حول الدلائل الإرشادية للتغذية. وجاءت الورشة استكمالاً لتطبيق خطة عمل الدلائل الإرشادية للتغذية بدولة قطر والتي أطلقتها وزارة الصحة العامة في شهر إبريل من عام 2015 لدعم وتعزيز أنماط الحياة الصحية في دولة قطر. وتعد الورشة ضمن أهداف خطة العمل الوطنية للتغذية والنشاط البدني وبما يتماشى مع الاستراتيجية الوطنية للصحة 2018-2022 ورؤية قطر الوطنية 2030. تضمنت الورشة ندوات وأنشطة عملية وتفاعلية مع المشاركين، حيث تم تزويدهم بأدوات التواصل حول تقديم المشورات المتعلقة بالتغذية للمجتمع والمرضى لتمكينهم من اختيار القرارات الصحيحة وتحقيق نمط حياة صحي يتماشى مع توصيات وإرشادات الدلائل الإرشادية للتغذية بهدف توحيد الرسائل الصحية المعنية بمجال التغذية. ونظمت وزارة الصحة العامة ورشة عمل في شهر نوفمبر من العام الماضي لتدريب الدفعة الأولى من المُدرّبين العاملين في مجالات التغذية والمثقفين الصحيين والممرضات في القطاعين الصحي والتعليمي، وتم اعتماد الورشة من المجلس القطري للتخصصات الصحية التابع لوزارة الصحة العامة. وتتضمن الدلائل الإرشادية للتغذية إرشادات حول أهمية الحرص على تناول أطعمة صحية متنوعة من المجموعات الغذائية الـ 6، والحفاظ على الوزن الصحي، والتقليل من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من السكر والملح والدهون، والحرص على ممارسة النشاط البدني بانتظام، وتناول كميات كافية من الماء، والتأكد من سلامة ونظافة طرق تحضير الأطعمة، والحرص على تناول الطعام الصحي، والمحافظة على البيئة.

338

| 26 نوفمبر 2018

محليات قطر
"قطر.. أصالة التجربة" تستهدف الوصول إلى 225 مليون شخص في العالم

أعلن المجلس الوطني للسياحة أن الحملة الترويجية العالمية للسياحة في قطر التي دشنت اليوم رسميا تحت شعار /قطر .. أصالة التجربة/ تسعى للوصول إلى 225 مليون شخص في أكثر من 15 دولة حول العالم وبـ 8 لغات، وذلك عبر قنوات عدة منها القنوات العالمية والمواقع الالكترونية والمجلات والمطارات والمحطات والمدن. وأكد المجلس أن الحملة تهدف إلى تعزيز مكانة قطر كوجهة جذابة ورائدة في تقديم تجارب سياحية تتميز بالأصالة في جوهرها والخصوصية في التصميم والعناية وتحتفي بالموروث الحضاري للبلاد، كما تسلط الضوء على الجهود الكبيرة التي تبذلها قطر لمنح زوارها تجارب فريدة وخاصة. وقال السيد حسن الإبراهيم من المجلس الوطني للسياحة، في كلمة خلال حفل التدشين اليوم، نحن فخورون بما تم إنجازه خلال عامنا الأول في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسياحة 2018 2023 وذلك بتنفيذ العديد من المبادرات ومنها إطلاق هذه الحملة، والتي أخذت بعين الاعتبار مساهمات شركائنا في القطاعين العام والخاص، سواء كانوا داخل قطر أو خارجها. وأضاف أن هذه الحملة تعكس فلسفتنا التي نتبناها في تطوير صناعة السياحة، والتي ترتكز في جوهرها على التركيز على تجارب الزوار حتى من قبل زيارتهم لقطر وتعزيز روح التعاون وعقد الشراكات متعددة الأطراف بما يضمن تقديم تجارب استثنائية في كل خطوة يخطوها الزائر وفي كل محطة من محطات رحلته. وأوضح أنه سيتم تنفيذ الحملة عبر قنوات مختلفة منها وسائل الإعلام التقليدية والحديثة.. مضيفا أن هذه الجهود التسويقية متماشية مع جهود أخرى نقوم بها من خلال التركيز على تطوير المنتجات السياحية والعمل مع شركائنا في القطاع السياحي لضمان حصول الزائر على عروض تنافسية لزيارة قطر خلال أيام السنة. بدوره، قال السيد راشد القريصي من المجلس الوطني للسياحة إن حملة أصالة التجربة Qurated for You ليست مجرد حملة إعلانية وإعلامية، بل هي انعكاس للاستراتيجية الوطنية للسياحة والتي تركز على تجربة السائح الشمولية ولقد درسنا بعناية كل ما تقدمه قطر وشعبها ومقيموها لزوارهم حتى يمكننا إبراز جوهر التجربة القطرية، وكيف يمكننا جعلها تلبي تطلعات الجميع. وأشار إلى تعاون المجلس الوطني للسياحة مع أشهر منصات السفر في العالم مثل موقعي TripAdvisor وLonely Planet بما يتيح للزوار تصميم رحلاتهم القادمة إلى قطر منذ لحظة معرفتهم بالوجهة، وصولاً إلى قيامهم بالحجز ووصولهم إلى البلاد وخوض التجربة والاستمتاع بالمعالم الثقافية والمواقع السياحية الطبيعية. ومن المقرر أن يتم إطلاق الحملة في جميع الأسواق التي يمتلك المجلس الوطني للسياحة فيها حضوراً ميدانياً عبر مكاتبه التمثيلية في الولايات المتحدة الأمريكية وأوروبا وآسيا، مع التركيز على الأسواق الجديدة في الصين والهند وروسيا. وبالإضافة إلى الصحف والقنوات التلفزيونية والمنصات الرقمية التي سيتم تنفيذ الحملة عبرها بحسب لغة كل سوق من الأسواق المستهدفة، سوف تبرم الحملة عدداً من الشراكات أيضاً مع شبكات تلفزيونية عالمية مثل محطة /سي أن أن/، وشبكة الجزيرة، وشبكة قنوات بي إن وقنوات ديجي ترك، وشبكة /سكاي الدولية/.

1515

| 26 نوفمبر 2018

محليات قطر
مسؤول دولي يشيد بإنجازات قطر في مجال السلامة المرورية

أشاد السيد جان تود رئيس الاتحاد الدولي للسيارات، ممثل الأمين العام للأمم المتحدة لسلامة الطرق، وسفير سلامة الطرق في العالم، بالتزام دولة قطر وإنجازاتها في مجال السلامة المرورية، مؤكدا أن هذه الإنجازات الكبيرة ساهمت في تخفيض عدد الوفيات الناتجة عن الحوادث المرورية بنسبة 50 بالمئة. كما أثنى المسؤول الدولي في كلمة له خلال المؤتمر العالمي للسلامة المرورية الذي بدأ بالدوحة اليوم، على جهود اللجنة الوطنية للسلامة المرورية في تعزيز السلامة على الطرق .. مبديا استعداده لمشاركة خبراتهم التي توصلوا اليها بغرض تحسين السلامة على المستوى الدولي. وقال إن الأهداف الوطنية للسلامة المرورية في قطر تتسق مع الأهداف التي وضعتها الأمم المتحدة، والتي تدعو إلى تخفيض نسبة الحوادث المرورية الى النصف بحلول عام 2020. وعبر عن ثقته بأن دولة قطر ستستمر في تحقيق أهدافها الوطنية، واتباع نهج خاص للقضاء على ظاهرة الحوادث المرورية بحلول عام 2050.. مهنئا دولة قطر على مستوى الإنجاز الذي تحقق وعلى الاستراتيجية المهمة التي تساهم في زيادة الوعي وتعزز الشراكات الفعالة. وذكر أن العالم يسجل 1،3 مليار حادثة سنويا على الطرق السريعة، وأن 90 بالمئة منها تحدث في الدول ذات الدخل المنخفض.. مؤكدا ضرورة العمل الجاد والمخلص للحد من هذه الحوادث بما يحمي الأرواح ويحافظ على ثروات الدول الفقيرة. وطالب السيد جان تود دول العالم، وخاصة في العالم النامي، بتبني نظم وتشريعات قوية لتعزيز السلامة على الطرق ووقف نزيف الأرواح والممتلكات، وذلك تنفيذا لما تضمنه ميثاق الأمم المتحدة للسلامة المرورية.

1055

| 26 نوفمبر 2018

محليات
وزير المواصلات: خطة خمسية لتعزيز السلامة المرورية وتخفيض وفيات حوادث الطرق

قال سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات والاتصالات، إن الوزارة باشرت العمل على تنفيذ خطة خمسية في مجال السلامة المرورية تشمل محاور عدة بهدف الحد من الحوادث وخفض الوفيات والإصابات الناجمة عنها. وأوضح سعادته في كلمته التي ألقاها خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العالمي للسلامة المرورية الذي انطلقت فعالياته بالدوحة اليوم، أن الخطة المذكورة تركز على تخفيض الوفيات بنسبة 50 بالمئة سعياً لتحقيق رؤية صفر من الحوادث، ومواصلة بناء شبكات طرق ذات كفاءة عالية تشمل خدمات الجيل الثاني من نظام النقل الذكي بما يحد من الازدحام المروري والحوادث، وتلبية متطلبات نمو الدولة والمجتمع. كما أوضح أن الخطة تشمل تبني نظام وطني لسلامة تصاميم الطرق يعالج كافة الثغرات، وبناء مركز للتحكم المروري شامل لخدمات مستخدمي الطريق، ومواصلة تطوير خدمات النقل الجماعي، وتلبية متطلبات مونديال قطر 2022، وتنفيذ كافة الخطط التي حددتها الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية المتعلقة بالنقل المستدام والسلامة وبناء قوة عمل وطنية ذات كفاءة عالية، وزيادة مساهمة قطاع النقل في الناتج المحلي الإجمالي للدولة وتطوير المدن. وقال إن السلامة المرورية تحظى باهتمام واسع من قبل القيادة الرشيدة ممثلة بحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وبمتابعة وإشراف معالي الشيخ عبد الله بن ناصر بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، رئيس اللجنة الوطنية للسلامة المرورية. وأكد سعادة وزير المواصلات والاتصالات، أن اللجنة الوطنية للسلامة المرورية حققت، منذ نشأتها، نتائج فاقت التوقعات..مشيرا إلى أن إنشاء اللجنة جاء استجابة للتحديات المرورية، ومنسجمة مع قرارات الأمم المتحدة والقوانين الوطنية. ولفت إلى أن وزارة المواصلات والاتصالات دأبت منذ نشأتها على القيام بالواجبات المنوطة بها لتطوير منظومة النقل، كما تقوم بالتنسيق مع المكتب الوطني للسلامة المرورية لوضع الخطط التنفيذية، تحت مظلة الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية. وبين أن تدشين دليل تصميم الطرق لدولة قطر ودليل قطر للتحكم المروري والخطة الشاملة لمعابر المشاة، جاء تتويجاً لالتزام الوزارة في مبادرات ومشاريع الخطة التنفيذية المتعلقة بالاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية، والارتقاء بمستوى السلامة المرورية لجميع مستخدمي الطرق. وأضاف بالرغم من النجاحات التي تم تحقيقها منذ إطلاق الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية عام 2013 فإن وجود 177 وفاة مرورية بالعام على طرق الدولة لا يزال أمراً يشغل الجهات المعنية..مؤكدا مواصلة العمل بكل جهد لتقليل عدد الوفيات، وصولا إلى اليوم الذي لا يشهد أي حوادث. كما أكد مواصلة العمل لتحقيق أهداف الأمم المتحدة للتنمية المستدامة التي صادقت عليها دولة قطر، والمتعلقة بتطوير شبكات الطرق، وخدمات النقل، والحد من الازدحام، وتخطيط النقل، واستعمالات الأراضي، وبناء المدن الذكية. ونوه سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي بأن أهم عوامل نجاحات الوزارة خلال السنوات الخمس الماضية تمثل في دعم معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية المتواصل لموضوع السلامة على الطرق، وجعلها إحدى أولويات خطة التنمية الوطنية ورؤية قطر 2030، لتعزيز موقع دولة قطر العالمي من خلال حصولها على عضوية وجوائز المنظمات الدولية. كما أشار سعادته إلى تحقيق وزارة المواصلات والاتصالات خطوات كبيرة في تطوير البنية التحتية، بما في ذلك شبكات الطرق الحديثة والمترو والنقل الجماعي، وإنجاز نسب كبيرة في ملاعب مونديال قطر 2022، ووضع خطة لربط خدمات النقل البحري والجوي والبري. ولفت إلى أنه جرى تطوير أهداف الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية لتشمل النقل المستدام، والسلامة المرورية، والاقتصاد، والأمن الوطني، فضلا عن إنشاء المكتب الوطني للسلامة المرورية، وإطلاق الخطة التنفيذية الثانية للسنوات الخمس القادمة. وعلى المستوى العالمي أكد سعادته أن وزارة المواصلات والاتصالات تقوم بدعم الأمم المتحدة ومنظماتها لتحقيق الأهداف المطلوبة فيما يتعلق بالسلامة على الطرق، وبما يحفظ الأرواح والممتلكات ويعزز التنمية المستدامة. ويركز المؤتمر الذي يستمر يومين على محاور تغطي كافة الجوانب ذات الصلة بالسلامة على الطرق مثل هندسة السلامة المرورية، وسلوكيات القيادة، ومستخدمي الطرق المعرضين للخطر، وسبل إنفاذ القانون، وطرق التحقيق لما بعد الحوادث، والتكنولوجيا الداخلية للمركبات، وسلامة وأمن النقل، وأنظمة النقل الذكية، وانسيابية الحركة المرورية، وتصميم الطرق، والنقل العام، واقتصاديات وسياسات النقل، وإدارة الحركة المرورية، وخدمات النقل اللوجستية، والتخطيط العمراني واستخدام الأراضي. كما يدرس الخبراء والمختصون من 60 دولة حول العالم موضوعات تتعلق بالشباب والتعليم وعلاقة ذلك بالسلامة المرورية، إلى جانب المحور الطبي الذي يناقش خدمات الطوارئ والطب المروري، ودور ذلك في الحد من الإعاقات والوفيات الناجمة عن حوادث الطرق.

840

| 26 نوفمبر 2018

محليات الشرق
الدرهم: مؤتمر السلامة المرورية يساهم في تهيئة المؤسسات الوطنية لاستقبال مونديال قطر 2022

قال سعادة الدكتور حسن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر، إن مؤتمر السلامة المرورية الذي ينعقد لأول مرة في دولة قطر يعزز دور قطر على الساحة الدولية في مجال السلامة المرورية، وتهيئة المؤسسات الوطنية المعنية بالشأن المروري لاستقبال الحدث العالمي الذي يترقبه العالم في عام 2022. وأضاف سعادته في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر اليوم،إن هذا الحدث العالمي يأتي في إطار اهتمام دولة قطر بالنقل والسلامة المرورية، حيث تم اعتماد الخطة الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية وبإشراف مباشر من معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية. وأوضح رئيس جامعة قطر أن المؤتمر يوفر الفرصة للمهتمين بالسلامة المرورية سواء على المستوى المؤسسي أو على مستوى الأفراد من أجل مناقشة وتبادل الرؤى والأفكار بخصوص الحلول الهادفة لمشكلات السلامة على الطرق وكيفية ترجمة هذه الافكار الى استراتيجيات من الممكن الاستفادة منها في الواقع الحقيقي. وأكد أن جامعة قطر تعمل بشكل دؤوب لخدمة المجتمع القطري من خلال استراتيجيتها الهادفة للمساهمة في نهضة قطر الشاملة، مضيفا من هنا تأتي استضافة هذا الحدث العالمي على مدار يومين ، كما أن جامعة قطر ممثلة بمركز قطر للنقل والسلامة المرورية تعتبر أحد الشركاء الرئيسيين في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسلامة المرورية 2013-2022. وأشار في هذا السياق إلى أن جامعة قطر مسؤولة عن تنفيذ 13 إجراء على مستوى الدولة في إطار استراتيجية السلامة المرورية، وقال إن هذا المؤتمر يعد أحد أهم هذه الاجراءات الموكلة لجامعة قطر بالتعاون مع اللجنة الوطنية للسلامة المرورية، حيث سيتم عقده كل سنتين. وأوضح أن المؤتمر يجمع باحثين من جميع أنحاء العالم ومختصين في مجال النقل والسلامة المرورية، إضافة إلى مشاركة مهندسين واساتذة جامعات ورجال مرور مختصين في المجال من وزارة الداخلية ووزارة المواصلات والاتصالات والهيئة العامة للأشغال. وأشار الى شمولية المؤتمر وتغطيته لكافة جوانب السلامة المرورية إذ تتضمن جلساته مناقشة قضايا مثل هندسة السلامة المرورية، وسلوكيات القيادة، والشباب والتعليم والسلامة المرورية، اضافة الى التكنولوجيا الداخلية للمركبات، وخدمات الطوارئ، والطب والسلامة المرورية، وسلامة وأمن النقل، وأنظمة النقل الذكية، وتصاميم الطرق والرصف، والنقل العام، واقتصاديات وسياسات النقل، وإدارة الحركة، وغيرها من القضايا المرتبطة بالسلامة المرورية.

802

| 26 نوفمبر 2018

محليات الشرق
رئيس المؤسسة القطرية للإعلام يجتمع مع القائم بالأعمال العراقي

اجتمع سعادة الشيخ حمد بن ثامر آل ثاني رئيس المؤسسة القطرية للإعلام، اليوم، مع السيد عبدالستار هادي الجنابي القائم بأعمال سفارة الجمهورية العراقية بالإنابة لدى الدولة. جرى خلال الاجتماع بحث العلاقات الإعلامية بين البلدين الشقيقين، وسبل تطويرها وتعزيزها.

590

| 26 نوفمبر 2018

محليات الشرق
صاحب السمو يصل إسطنبول

وصل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى إلى مدينة إسطنبول بالجمهورية التركية الشقيقة ظهر اليوم، ليترأس مع أخيه فخامة الرئيس رجب طيب أردوغان اجتماع الدورة الرابعة للجنة الاستراتيجية العليا القطرية التركية. يرافق سمو الأمير وفد رسمي.

531

| 26 نوفمبر 2018

محليات الشرق
قطر تدين تفجيرا استهدف مركزا دينيا بالصومال

أعربت دولة قطر عن إدانتها واستنكارها الشديدين لتفجير استهدف مركزا دينيا في مدينة /غالكعيو/ وسط الصومال، وأدى إلى مقتل رجل دين و9 من أتباعه. وجددت وزارة الخارجية، في بيان اليوم، موقف دولة قطر الثابت من رفض العنف والإرهاب مهما كانت الدوافع و الأسباب. وأعرب البيان عن تعازي دولة قطر لذوي الضحايا ولحكومة وشعب الصومال.

555

| 26 نوفمبر 2018

محليات الشرق
سفير قطر يجتمع مع رئيس وأعضاء الحلقة الاقتصادية القطرية الفرنسية

اجتمع سعادة الشيخ علي بن جاسم آل ثاني، سفير دولة قطر لدى الجمهورية الفرنسية مع رئيس وأعضاء الحلقة الاقتصادية القطرية الفرنسية /كادران/، التي تضم كبار الرؤساء التنفيذيين والمديرين لأبرز المجموعات الفرنسية: إيرباص، توتال، داسو، أكوور أوتيل، وبرنتان. وشدد سعادة السفير خلال اللقاء على أهمية دور الحلقة الاقتصادية القطرية الفرنسية في تعزيز الشراكات بين دولة قطر وجمهورية فرنسا، ودعا للاستمرار بالعمل على خلق فرص استثمارية جديدة لتعزيز التبادل وإبراز صلابة العلاقات بين البلدين على المدى البعيد. وركز سعادته على أهمية العمل المشترك داخل حلقة /كادران/ لجعلها فضاء للتفاعل بين الثقافتين الفرنسية والقطرية، ولفت إلى أن عام قطر الثقافي 2020 في فرنسا سيشكل مناسبة مهمة للبلدين لإبراز الأعمال الفنية والتراثية والفولكلورية، بالإضافة إلى ابتكارات التكنولوجيا الحديثة، لاسيما الذكاء الاصطناعي الذي أصبح تحديا جديدا للمجتمعات.. مشيرا إلى أن /كادران/ ستكون في هذا المجال حلقة الوصل بين فرنسا ودولة قطر. من جانبه، أكد السيد كريستوف بورلان، رئيس الحلقة الاقتصادية القطرية الفرنسية أن الاهتمام الذي يوليه سعادة السفير الشيخ علي بن جاسم آل ثاني لنشاطات /كادران/ سيمنحها انطلاقة جديدة، وقال إن /كادران/ ستنظم الدورة الثانية لـ/لقاءات كادران/، وتعمل على مواكبة المبادرات القطرية في فرنسا في مجال الأعمال، والمبادرات الفرنسية في دولة قطر. ولفت بورلان إلى أن حلقة /كادران/ ستشارك في بعثة جمعية أرباب العمل الفرنسية / Medef / التي ستزور الدوحة في نهاية هذا الأسبوع.

1686

| 26 نوفمبر 2018

محليات الشرق
وزارة التعليم تدعو الطلاب إلى الاستفادة من الدروس المصورة

دعت وزارة التعليم والتعليم العالي الطلاب إلى الاستفادة من الدروس المصورة التي وفرها قسم التعليم الإلكتروني بالوزارة، في إطار الدعم المقدم لهم في هذا الخصوص وتنويع وإثراء مصادر التعلم. وتتناول الدروس المصورة جميع المواد لكافة المراحل الدراسية من الصف الثالث الابتدائي إلى الصف الثاني عشر ، فيما قامت الوزارة بتوزيع مطبوعات توعوية على الطلاب بالمدارس توضح خطوات الدخول لها على موقع يوتيوب، ومن ثم إلى قناتها واختيار قوائم التشغيل الخاصة بالصف الدراسي، والمادة والدرس الذي يبحث عنه الطالب والذي يركز على موضوع معين أو مهارة معينة، علماً أن القناة يتم تحديثها بشكل مستمر، ورفدها بالدروس الجديدة أولاً بأول. ويهدف المشروع إلى تزويد جميع الطلاب بمجموعة من الدروس التعليمية المصورة الرقمية المرتبطة بمعايير المناهج القطرية من الثالث الابتدائي وحتى الثاني عشر، لأجل رفع مستوى تحصيلهم الأكاديمي، وضمان تحقيقهم لأهداف المواد الدراسية، كما يأتي ضمن جهود وزارة التعليم والتعليم العالي لتوفير مصادر تعلم مساعدة متنوعة وجاذبة للطلاب وتفعيل التعلم الذاتي. يذكر أن قناة الدروس المصورة على يوتيوب تم إطلاقها قبل 3 أعوام، وبلغ عدد متابعيها حوالي 3 ملايين مشاهد وأكثر من 22 ألف مشترك. ويمكن الوصول الى القناة مباشرة عن طريق العنوان https://www.youtube.com/channel/UCeW65lIctwlk85F4Mghe-eg

1055

| 26 نوفمبر 2018

محليات الشرق
حمد الطبية تحذر من مخاطر التسمم بغاز أول أكسيد الكربون بسبب التدفئة

حذرت مؤسسة حمد الطبية الجمهور من مخاطر التسمم بغاز أول أكسيد الكربون الناتج عن حرق الفحم والحطب داخل المنازل والأماكن المغلقة بغرض التدفئة. وأشار الدكتور جلال صالح العيسائي، استشاري الحوادث والإصابات في مؤسسة حمد الطبية، إلى تزايد أعداد المرضى المصابين بالتسمم بغاز أول أكسيد الكربون، حيث أن أقسام الطوارئ كانت قد عالجت ما بين 70 إلى 100 مصاب شهريا جراء التسمم بغاز أول أكسيد الكربون على مدى شهور شتاء العام الماضي. وقال الدكتور العيسائي إن الكثير من الناس يلجأ إلى استخدام أساليب مختلفة لتدفئة بيوتهم خلال فصل الشتاء، ويختار البعض منهم حرق الفحم أو الحطب لهذا الغرض، ومن الحقائق التي يغفل عنها البعض هي أنه عندما يتم حرق الفحم أو الحطب دون توفر كميات كافية من الأكسجين يتحول الفحم أو الحطب الى وقود أحفوري وينجم عن عملية الاحتراق غاز أول أكسيد الكربون، وهو غاز لا لون له ولا رائحة ولا طعم، كما أنه من الصعب الكشف عن تواجده الأمر الذي يؤدي إلى استنشاقه والتسمم به دون ملاحظة ذلك إلا بعد فوات الأوان، ومما يزيد من خطورة التسمم بغاز أول أكسيد الكربون حدوث هذه العملية بسرعة كبيرة. وأوضح أن من المخاطر المتصلة بالتسمم بغاز أول أكسيد الكربون عدم القدرة على تمييز أعراض وعلامات الإصابة بهذا التسمم أو التيقن منها، ففي بعض حالات التسمم الطفيف بغاز أول أكسيد الكربون يظن الكثير من الناس أن الأعراض التي تظهر على المصابين هي أعراض تسمم غذائي أو أعراض إصابة بالإنفلونزا، مشيرا إلى أن أعراض التسمم بغاز أول أكسيد الكربون قد تبدأ في الظهور خلال مدة من 5 إلى 20 دقيقة من وقت التعرض للغاز، إلا أن التعرض لكميات قليلة من غاز أول أكسيد الكربون قد يؤخر ظهور هذه الأعراض. وأهاب الدكتور العيسائي بكل من تظهر لديه أعراض التسمم بغاز أول أكسيد الكربون والتي تشمل الصداع، والدوار، والغثيان، وضيق التنفس، والتعب والإعياء، والتشوش، ضرورة الخروج إلى الهواء الطلق فورا وطلب العناية الطبية. وقال إن من المؤسف أن بعض حالات التسمم بغاز أول أكسيد الكربون التي وصلت إلى أقسام الطوارئ في مؤسسة حمد الطبية قد أدت إلى الوفاة، حيث استنشق المصابون غاز أول أكسيد الكربون أثناء احتراق الفحم أو الحطب في أماكن مغلقة، لذا فإن من الضروري تعزيز التوعية حول مخاطر هذه الممارسات والاستعاضة عنها باستخدام المدافئ المرخصة والآمنة، مشيرا إلى أننا جميعا معرضون للتسمم بغاز أول أكسيد الكربون، إلا أن هناك فئات من الناس ممن هم أكثر عرضة للتأثر بالتسمم بغاز أول أكسيد الكربون من غيرهم، ومن بينهم النساء الحوامل، والأطفال حديثي الولادة، وكبار السن، والمرضى الذين يعانون من أمراض مزمنة مثل الأمراض التنفسية وأمراض القلب والشرايين، وفقر الدم. وقدم الدكتور جلال صالح العيسائي، استشاري الحوادث والإصابات في مؤسسة حمد الطبية، بعض النصائح لتجنب التسمم بغاز أول أكسيد الكربون منها الامتناع عن تشغيل مولدات الطاقة التي تعمل بالبنزين داخل المنازل والأماكن المغلقة بما في ذلك الخيام ومقصورات التخييم، والتأكد من استخدام المدافئ الكهربائية المرخصة والآمنة (والتي تحمل علامات الترخيص والأمان) ، والامتناع عن حرق الفحم والحطب داخل المنازل والأماكن المغلقة إلا إذا كان ذلك في مدفأة مرخصة مخصصة لهذه الغاية، والامتناع عن استخدام أفران أو مواقد الطبخ لأغراض التدفئة حيث أن ذلك يؤدي الى تراكم غاز أول أكسيد الكربون في المنزل، أو الخيمة، أو كابينة التخييم، والامتناع عن استخدام مواقد الغاز المحمولة داخل المنازل والأماكن المغلقة حيث أن ذلك يؤدي الى تراكم غاز أول أكسيد الكربون في المنزل، أو الخيمة، أو كابينة التخييم، بالإضافة إلى إبقاء الجسم دافئا وذلك بارتداء الملابس الدافئة وتناول المشروبات الساخنة.

1981

| 26 نوفمبر 2018