رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات alsharq
الشورى يناقش تمديد عضوية وإجراءات العمل في لجنة حقوق الإنسان

الشورى ناقش حماية الحقوق التجارية والصناعية في جلسة برئاسة آل محمود تداول حول مدة التمديد المحددة بـ 5 سنوات ورفع التوصيات للحكومة عقد مجلس الشورى جلسته الأسبوعية العادية صباح أمس برئاسة سعادة السيد أحمد بن عبد الله بن زيد آل محمود رئيس المجلس. في بداية الجلسة ناقش المجلس مشروع قانون بتعديل بعض أحكام المرسوم رقم (17) لسنة 2010 بتنظيم اللجنة الوطنية لحقوق الانسان، وبعد المناقشة قرر المجلس الموافقة على مشروع القانون المذكور واحالة توصياته بشأنه الى الحكومة الموقرة. كما ناقش المجلس مشروع قانون بشأن حماية الرسوم والنماذج الصناعية. ويشتمل مشروع القانون على (38) مادة، وينشأ بموجبه في مكتب حماية الملكية الصناعية بوزارة التجارة والصناعة، سجل خاص لتسجيل الرسوم والنماذج الصناعية وبيان ملكيتها واخطارات التنازل عن الملكية أو نقلها والتراخيص الصادرة بشأنها وجميع المسائل الأخرى المتعلقة بالرسوم والنماذج الصناعية، وذلك وفقاً للقواعد والاجراءات التي تحددها اللائحة التنفيذية. وبعد المناقشة أحال المجلس مشروع القانون المذكور الى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية لدراسته وتقديم تقرير بشأنه الى المجلس. تشكيل حقوق الإنسان وقال سعادة رئيس المجلس، ان المادة الخامسة من قانون بتعديل بعض أحكام المرسوم رقم (17) لسنة 2010 بتنظيم اللجنة الوطنية لحقوق الانسان جاءت ونصت على تشكيل الأعضاء بحيث لا يقل عددهم 7 أعضاء يمثلون المجتمع المدني ويتم اختيارهم من ذوي الخبرة والمهتمين بحقوق الانسان، بالاضافة الى ممثل من بعض الجهات الحكومية من بينها وزارة الداخلية والتنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية، ولم يقتصر على ذلك بل يتم تعيين الرئيس ونائب الرئيس من مؤسسات المجتمع المدني. ولفت سعادة رئيس المجلس الى اختصاصات لجنة حقوق الانسان بشكل عام تقوم بتقديم المشورة والنظر في أي تجاوزات أو انتهاكات لحقوق الانسان والعمل على حل الشكاوى المقدمة لهم وذلك بالتنسيق مع الجهات المختصة، مشيرا الى أن 3 سنوات مدة تمديد اللجنة غير كافية ولكن 5 سنوات كفيلة بذلك. الزيارات حق للجنة وأوضح أن المادة 10 في مرسوم القانون الأساسي، نصت على اجراء الزيارات الميدانية للمؤسسات العقابية والاصلاحية وأماكن الاحتجاز، والتجمعات العمالية والدور الصحية والتعليمية ورصد أوضاع حقوق الانسان بها من قبل رئيس وأعضاء اللجنة. وفي رد على مداخلات السادة الأعضاء أشار سعادة رئيس المجلس الى أن هناك ممثلا لوزارة التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية في اللجنة الوطنية لحقوق الانسان، وأضاف أن اللجنة معنية برصد حقوق الانسان بشكل عام في دولة قطر، وتوفي بالتزاماتها حسب الاتفاقيات الدولية من خلال كتابة تقاريرها الدورية التي تتناول أوضاع حقوق الانسان بشكل عام، ويتطلب ذلك زيارة المواقع. محمد السليطي: تعديل المدة من 3 سنوات لـ 5 سنوات قال سعادة السيد محمد بن عبدالله السليطي نائب رئيس المجلس ان مشروع القانون المعني بتنظيم اللجنة الوطنية لحقوق الانسان، يتضمن تعديلا طفيفا وشكليا يفترض أن ننهي مناقشته في غضون هذه الجلسة وأن نرفعه للحكومة الموقرة دون ان نحيله للجنة المختصة.. لأن التعديل تم فقط في المادة 3 بند 10 وهو مشروع معني بأعضاء مجلس ادارة اللجنة الوطنية لحقوق الانسان والعاملين فيها. وأضاف السليطي ان النقطة الثانية التي مسها التعديل هي المادة 7 حيث كانت المدة لعضوية مجلس ادارة اللجنة الوطنية لحقوق الانسان 3 سنوات وقد اصبحت بموجب التعديل 5 سنوات بينما المادة الثانية هي مادة اجرائية. مداخلات إجرائية من الحميدي والخليفي والمريخي قال السيد ناصر بن سلطان الحميدي عضو مجلس الشورى، فيما يتعلق بلفظ ال الدور الذي ورد في القانون موضحاً ان المقصود دور الرعاية الصحية والاحداث وغيرها من دور الرعاية، ولا يقصد المؤسسات. وأشار يوسف عبدالرحمن الخليفي الى أن التفتيش على التجمعات من اختصاص وزارة العمل وغير معنية له اللجنة الوطنية لحقوق الانسان، وتسأل ما اذا كان هناك تضارب أم لا ؟. وأيد السيد صقر المريخي عضو المجلس اقتراح سعادة نائب رئيس المجلس بأن يتم الانتهاء من مناقشة مشروع القانون في غضون هذه الجلسة وأن يتم رفعه للحكومة الموقرة دون ان تتم احالته للجنة المختصة لأن المشروع يتضمن مجرد تعديلات اجرائية او بسيطة. وأوضح السيد المريخي أن كلمة دور وردت في القانون رقم 17 لسنة 2010، من خلال رصد اللجنة الوطنية لحقوق الانسان، استناداً للمادة رقم 3 في القانون. د. يوسف عبيدان: الزيارات المفاجئة تضمن الحيادية قال د. يوسف عبيدان عضو مجلس الشورى ان اللجنة الوطنية لحقوق الانسان التي هو عضو فيها تقدمت بطلب الى سعادة رئيس مجلس الوزراء بطلب تعديل بعض أحكام المرسوم رقم (17) لسنة 2010 بتنظيم اللجنة الوطنية لحقوق الانسان، سيراً على الاتجاه الحديث مع كافة اللجان الوطنية لحقوق الانسان في عدد من الدول التي حددت مدة العضوية بـ 5 سنوات.. وأضاف ان السبب الذي دفع أعضاء اللجنة لاتخاذ هذه الخطوة هو الارتباط بعضوية في منطقة آسيا الباسفيك والعديد من اللجان مدتها تتراوح ما بين 4 – 5 سنوات.. حيث وجب أن تتطابق مدة العضوية مع هذه اللجان وهذا هو المبرر الوجيه الذي استندنا اليه في مشروع قانون تنظيم اللجنة الوطنية لحقوق الانسان من رئاسة الوزراء والذين استجابوا لطلب التعديل. وكذلك الأمر فيما يخص استبدال المادة 3 طبقا للوائح التي تحكم عمل اللجنة الوطنية لحقوق الانسان، فان الزيارات تتم بصورة سرية أو مفاجئة فحدث نوع من عدم الارتياح لدى البعض لكن الحكومة قررت ان النظام المعمول به في اللجان الوطنية لحقوق الانسان هو ان تكون الزيارات بصورة مفاجئة لضمان الحيادية في تقارير حقوق الانسان. أوضح د. عبيدان أن اللجنة الوطنية لحقوق الانسان تتألف من 11 عضوا منهم حوالى 9 أعضاء يمثلون مؤسسات المجتمع المدني على سبيل المثال الرئيس ونائب الرئيس، والبقية تمثل الجهات الحكومية من بينهم وزارة الداخلية ووزارة العدل. وأضاف أن مؤسسات المجتمع المدني طبقا لمبادئ باريس المتفق عليها يجب أن يكون فيها عدد أعضاء الممثلين لمؤسسات المجتمع المدني أكبر من أعضاء الحكومة علما بأن اللجنة هى مؤسسة وطنية وأيضا تتمتع بالاستقلالية التامة. د. هند المفتاح: تمثيل المجتمع المدني ضروري قالت د. هند المفتاح عضو مجلس الشورى: لفت انتباهي حين اطلعت على مواد القانون الأصلى نص المادة رقم 5 التي تشير الى عضوية اللجنة الوطنية لحقوق الانسان حيث لاحظت غياب أي تمثيل لمنظمات المجتمع المدني.. بينما تعد اللجان الوطنية لحقوق الانسان جزءا من مكونات المجتمع المدني.. فاقترح ان يتم النظر في تعديل هذه المادة اذا لزم الأمر. ناصر الكعبي: تفتيش سكن العمال من اختصاص البلدية لفت السيد ناصر بن راشد الكعبي الى الدور الذي تقوم به اللجنة الوطنية لحقوق الانسان ووصفها بأنها تبحث قضايا العمال من أجل نيل حقوقهم وفق قوانين العمل في البلاد مبينا أنها يمكن أن تقوم بزيارات للجهات المختلفة للتأكد من أوضاع العمالة وأنها تتمتع بحقوقها والرد على الجهات التي تثير الشكوك في الاجراءات المهمة التي اتخذتها الجهات المختصة في قطر من أجل ضمان حقوق العمال. وقال ان اللجنة الوطنية لحقوق الانسان مسؤولة عن حقوق العمال وليس من اختصاصها التفتيش على السكن أو غيره، إلا في وجود شكاوى أو ظلم وقع على أحد العمال، لافتا بأن التفتيش على سكن العمال من اختصاصات وزارة البلدية والبيئة بالاضافة الى وزارة التنمية الادارية والعمل والشؤون الاجتماعية.

513

| 07 يناير 2020

محليات alsharq
إنجاز 456 معاملة إصدار شهادة ميلاد

أعلنت وزارة الصحة العامة أن مكتب تسجيل المواليد الجدد وإصدار شهادات الميلاد بمركز صحة المرأة والأبحاث التابع لمؤسسة حمد الطبية أنجز (456) معاملة إصدار شهادة ميلاد منها إصدار (82) شهادة ميلاد منذ افتتاحه رسمياً في الأول من شهر يناير الجاري وحتى أول أمس الأحد، إضافة إلى إنجاز (374) معاملة خلال فترة العمل التجريبي للمكتب من 30 أكتوبر 2019 حتى نهاية ديسمبر 2019، تم تحويلها لمكتب من مكاتب تسجيل المواليد الأخرى. ويعمل المكتب خلال فترتين صباحية من الساعة 7:30 صباحاً إلى الساعة 12:30 ظهراً، وفترة مسائية من الساعة 2:00 مساء إلى الساعة 6:30 مساء. وأوضحت السيدة مريم العبيدلي، مشرف وحدة المواليد في وزارة الصحة العامة أنه تم تجهيز المكتب بأحدث الوسائل والتقنيات اللازمة، بالإضافة إلى توفير موظفين على درجة عالية من الكفاءة والتدريب لضمان سرعة إنجاز معاملات المراجعين. يذكر أن المكتب الجديد يعمل جنباً إلى جنب مع المكاتب المعتمدة لإصدار شهادات الميلاد في المستشفيات الحكومية والخاصة المرخصة والتي تشمل: مستشفى الخور، ومستشفى الوكرة، والمستشفى الكوبي، ومستشفى عيادة الدوحة، والمستشفى الأهلي، ومستشفى العمادي، وسدرة للطب.

1001

| 07 يناير 2020

محليات alsharq
كلية المجتمع تطبق التعليم المدمج العام الجاري

تستعد كلية المجتمع، لتطبيق مبادرة التعليم المدمج في خريف العام الجاري، بهدف توفير أكبر قدر ممكن من المرونة للطلاب، وخاصة الذين يعملون بدوام كامل أو السيدات المتزوجات اللاتي يعتنين بأطفالهن، مما يتسق مع رؤية كلية المجتمع الرامية إلى تمكين جميع أفراد المجتمع وتحفيزهم على التعلم مدى الحياة. وترتكز هذه المبادرة على حضور الطالب مقرراته الدراسية لأيام معينة خلال الأسبوع، على أن يتابع دراسته خلال الأيام الأخرى من منزله أو مكان عمله عبر الإنترنت، فالبرنامج لا يطلب الحضور كما هو معمول به حالياً، ويطلب الحضور مرة في الأسبوع فقط، ويتم تعويض الحضور بواجبات ومشاريع، وتقوم الكلية حالياً بتجريبه على مادة واحدة فقط، وفي الفصل الثاني على 6 مواد، ليتم تطبيقه على البرامج لاحقاً. وتم اختيار كلية المجتمع من قبل وزارة التعليم والتعليم العالي من ضمن مؤسسات التعليم العالي في الدولة لتطبيق خاصية التعليم المدمج على المقررات الأكاديمية التي تطرحها. وتأتي مبادرة التعليم المدمج في إطار استراتيجية الكلية الرامية لتوفير أكبر قدر من المرونة لطلابها، لا سيما العاملون منهم، ممن يُشكل الحضور يوميًا إلى الكلية بالنسبة لهم عائقًا أمام متابعة تحصيلهم العلمي. وأكد الدكتور خالد العبدالقادر، نائب رئيس كلية المجتمع في قطر أن الفكرة الأساسية في التعليم المدمج تتمثل في حضور الطالب إلى الكلية لأيام معينة في الأسبوع، على أن يتابع دراسته عبر الإنترنت خلال باقي الأيام، ليُشارك في نقاشات مفتوحة، ويتفاعل مع المدرسين، ويُجري دراسات مستقلة. ولا شك أن أهمية هذا التعليم تكمن في مرونته الفائقة، وقدرته على استقطاب الطلاب غير القادرين على المواظبة على الحضور يوميا، بسبب وظائفهم أو التزاماتهم المختلفة. ويجري العمل الآن على تطبيق تقنية التعليم المدمج على المقررات المختلفة في الكلية سواء المتطلبات الرئيسية أو مقررات البرامج الأكاديمية. وتسعى الكلية لاستقطاب الخبرات العالمية للاستفادة من تجاربها في مجال التعليم المدمج، من خلال عدد من الورش لوضع آلية تخطيط وتنفيذ المحاضرات بتقنية التعليم المدمج، والاستراتيجيات المناسبة لمساعدة الطلبة على التكيف مع هذه التقنية، والإرشادات اللازمة لأعضاء هيئة التدريس لمساعدتهم في تحضير المحتوى المناسب لتدريس هذا النوع من المحاضرات. كما شكّلت الكلية لجنة متخصصة، للإشراف على تلك المبادرة، وصقلها، حتى تتناسب مع الواقع المحلي. والتعليم المدمج هو مفهوم برز عالميا خلال السنوات الأخيرة، ويرتكز على حضور الطالب مقرراته الدراسية لأيام معينة خلال الأسبوع، على أن يتابع دراسته خلال الأيام الأخرى من منزله أو مكان عمله عبر الإنترنت. ويوفر هذا المفهوم مرونة كبيرة للأشخاص الذين يعملون بدوام كامل أو السيدات المتزوجات اللاتي يعتنين بأطفالهن، مما يتسق مع رسالة كلية المجتمع في قطر الرامية لتقديم تعليم نوعي لكافة الشرائح المجتمعية وفق أحدث الوسائل المتوافرة. وستُساعد المرونة التي يوفرها التعليم المدمج الطلاب على إنهاء دراساتهم بشكل أسرع، واكتساب مهارات تكنولوجية قيّمة، كما ستؤهلهم للعمل والتفكير باستقلالية، مما يجعلهم أكثر قدرة على مواجهة التحديات، بما يتسق مع متطلبات رؤية قطر الوطنية 2030.

1577

| 07 يناير 2020

محليات alsharq
مارس آخر موعد لقبول استمارات المشاركة في مسابقة المحدث الصغير

حددت وزارة التعليم والتعليم العالي الأول من مارس المقبل آخر موعد لقبول استمارات المتسابقين وتقييم المدارس المشاركة في مسابقة المحدث الصغير التي تنظمها الوزارة برعاية الإدارة العامة للأوقاف. وتبدأ اختبارات الطلاب في 24 مارس 2020 بينما تبدأ اختبارات الطالبات في 29 مارس 2020 وسيقام حفل تكريم الطالبات في 30 أبريل 2020 وتكريم الطلاب في الأول من مايو 2020. وتشهد النسخة الجديدة من مسابقة المحدث الصغير هذا العام إقبالاً لافتاً في عدد المشاركين من الطلاب والطالبات والمدارس، وكذلك فتح فرع جديد لأولياء الأمور. وستشهد المسابقة هذا العام نقلة نوعية لعدة أسباب، منها فتح فرع جديد لحفظ كتاب الجامع من كتاب بلوغ المرام للإمام ابن حجر العسقلاني، ومن حفظ الأربعين النووية بزيادات الإمام ابن رجب ثم كتاب الجامع للإمام ابن حجر، فقد حصل أصول أحاديث جوامع كلم المصطفى ـ صلى الله عليه وسلم ـ ثم أخذ قسطًا وافرًا من أحاديث مكارم الأخلاق والآداب والأذكار، وقد بعث النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ليتمم مكارم الأخلاق، والتي على المسلم أن يتصف بها في نفسه ومراقبته لربه، ومع أسرته، ومع الناس كافة بل حتى مع الحيوان والجماد. وسيتم تخصيص درع وجائزة للمدارس الثلاث التي ستحصل على أعلى نقاط تقييم في المسابقة، وسميت هذه الدروع بأسماء ثلاثة من أشهر أئمة الحديث، وهم: الإمام البخاري، والإمام مسلم، والإمام الترمذي. وقد أخذت أسماء الدروع بترتيب أكثر الصحابة والصحابيات رواية لحديث المصطفى صلى الله عليه وسلم، كما سيتم فتح باب المشاركة للأفراد والشركات كرعاة للمسابقة، وسيكون إسهامهم بشكل كامل وقفًا على المصرف الوقفي للقرآن والسنة بمشروع الأترجة، مما سيستفيدون من مميزات الرعاية، وسيتم رصد مبلغهم بشكل كامل وإصدار حجة وقفية لهم على المصرف الوقفي للقرآن الكريم والسنة النبوية الشريفة بمشروع الأترجة، والذي سنشهد افتتاحه قريبًا إن شاء الله تعالى. وللإدارة العامة للأوقاف عدة مسابقات بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي، ومنها ما هو مع جهات أخرى وستفتح المسابقات فروعا دولية لها مستقبلاً، بينما تستهدف مسابقة المحدث الصغير في المقام الأول طلاب وطالبات المدارس وأولياء الأمور، وهناك مسابقات أخرى قد تفتح لها فروعا دولية. وكانت مسابقة المحدث الصغير بدأت كبذرة صغيرة بجهود مباركة من الاستاذ الفاضل خميس المهندي في عام 2013/2014م بمشاركة 80 طالبا من 18 مدرسة، الى ان بلغ العدد في النسخة الاخيرة الماضية 1200 مشارك. وقال الاستاذ خميس المهندي مدير مدرسة ام القرى الابتدائية للبنين والمدير السابق للمدرسة المنظمة جاسم بن حمد الثانوية للبنين ان المسابقة بدأت في عام 2013/2014م بثلاثة طلاب عن كل مدرسة وفي العام الماضي 2018/2019م وبموافقة وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية وصلنا الى 10 طلاب من كل مدرسة. واوضح انه يتم اجراء مسابقة داخلية في المدرسة وفتح باب المشاركة امام الطلاب ويتم اجراء تقييم للمنافسات الداخلية لاختيار العدد المطلوب. واشار الى انه في مرة من مرات المسابقة يوجد ثلاثة فائزين بالمراكز الثلاثة الاولى حيث يتم تخصيص جوائز قيمة للمركز الاول والثاني والثالث.

3159

| 07 يناير 2020

محليات alsharq
كتّاب لـ الشرق: معرض الكتاب مطالب باستقطاب جمهوره من الشباب

طالبوا بضرورة إشراكهم في العمل التطوعي.. شدد عدد من الكتّاب على أهمية وضع آليات مدروسة لجذب الشباب لمعرض الدوحة الدولي للكتاب في دورته المرتقبة، والتي ستنطلق بعد غد، مطالبين بضرورة إشراكهم في العمل التطوعي، وتشجيعهم على عرض مبادراتهم الثقافية في المعرض يسهم بشكل كبير في جذبهم نحو القراءة. وأكدوا لـ الشرق أن للأسرة دورا هاما في تحفيز أبنائهم نحو القراءة وتشجيعهم على حضور معارض الكتاب، مشيرين إلى أن إشراك الشباب في إدارة الندوات الثقافية وإلقاء الشعر وعدم حكرها على المشاهير والشخصيات البارزة تلعب دورا هاما في تشجيعهم على زيارة المعرض. ولفتوا إلى أهمية التسويق ودوره في جذب الشباب لمعرض الكتاب، بعيداً عن الاستعانة ببعض مشاهير السوشيال ميديا ممن يقدمون محتوى فارغا، مشددين على ضرورة تنوع الفعاليات الثقافية، بحيث لا تصاحب ذلك فعاليات ترفيهية تقلل من قيمة المعرض. كلثم عبدالرحمن: من المهم إشراك الشباب بالندوات وعدم حكرها على المشاهير أكدت الناقدة كلثم عبد الرحمن على أهمية تشجيع الشباب على عرض مبادراتهم الثقافية في معارض الكتاب قائلة: تعد معارض الكتاب من أهم الملتقيات التي يتم من خلالها تلاقي الأفكار وتبادلها، ومشاركة الشباب في هذه المعارض واجب لكونهم الحاضر والمستقبل، وأرى أن هناك وسائل عديدة يمكن عن طريقها نجذب الشباب لمعرض الكتاب، أبرزها إشراكهم في العمل التطوعي، فضلاً عن تشجيعهم على عرض مبادراتهم الثقافية في معارض الكتاب، إلى جانب ذلك إشراكهم في بيع الكتب مع دور النشر وهذا ما يدفع بهم إلى الاستمتاع والمتعة في القراءة. وأضافت لجذب الشباب إلى المعرض لابد أيضاً من إشراكهم في إدارة الندوات الثقافية وإلقاء الشعر وعدم حكر المسألة على المشاهير والأسماء التي تتكرر في كل عام لأن هذه المسألة محبطة لهم، إلى جانب ذلك ضرورة فتح باب التسجيل للمشاركة في الفعاليات المصاحبة للمعرض، موضحة أن الحديث عن دور القراءة في نهضة المجتمعات وتقديم نماذج ناجحة لها إسهاماتها في المجتمع بسبب القراءة، يلعب دوراً هاماً في جذب الشباب نحو القراءة. مي النصف: التطوع يسهم في جذب الشباب نحو القراءة أوضحت الكتابة مي النصف أن معرض الدوحة الدولي للكتاب يعد بمثابة عرس ثقافي، ينتظره المثقفون والأدباء على مدار عام كامل، في حين ينتظره البعض من الشباب المثقف والقارئ. وقالت: لكل شخص اهتماماته، ومعرض الكتاب له جمهوره وله زواره، إذ ينتظره المثقف بشغف حتى يعيش أجواء الثقافة والأدب والفكر، وذلك من خلال الفعاليات الثقافية المتنوعة واستقطاب الأدباء والكتّاب البارزين سواء من داخل قطر وخارجها، لافتة إلى أن المجتمع القطري من المجتمعات التي تركز على أهمية القراءة ودورها في تنمية الشعوب. وحول آليات جذب الشباب لمعرض الكتاب أضاف مي النصف، لا بد من تنوع الفعاليات الثقافية وإطلاق المزيد من الورش التدريبية التي تسهم بشكل كبير في جذب أكبر عدد من فئة الشباب نحو القراءة، إلى جانب ذلك لا بد من استقطاب الشخصيات البارزة في مجال الأدب والثقافة خاصة ممن لهم تأثير على فكر الشباب، فهذا يشكل عنصرًا مهمًا لجذب هذه الفئة بل يدفعه لزيارة المعرض واقتناء الكتب، موضحة أن إشراك الشباب في العمل التطوعي بمعرض الكتاب يشجعهم على القراءة، ويتيح لهم فرصة الالتقاء بالكتّاب والمثقفين. فاطمة العتبي: جذب الشباب للمعرض مسؤولية مشتركة الكاتبة فاطمة العتبي أوضحت أن المجتمع لا يزال بحاجة إلى التثقيف حول أهمية القراءة، مشيرة إلى أن للأسرة دور كبير في غرس أهمية القراءة في نفوس أبنائهم منذ الصغر وقالت: إن جذب الشباب لحضور معارض الكتاب مسؤولية مشتركة بين الأسرة والقائمين على تطوير المشهد الثقافي في الدولة، فالشاب لا بد أن يعلم منذ الصغر أهمية القراءة في تنمية ذاته وتنمية مجتمعه، وهذا ينطلق من داخل الأسرة، وفيما بعد يأتي دور المدرسة والجهات المعنية بالثقافة، لافتة إلى أن من يؤمن بالقراءة وأهميتها لا يمكن أن يتجاهل معرض الكتاب نجده ينتظره بشغف كي يتجول في أورقته ويشارك في الندوات والورش المصاحبة له. وأكدت العتبي أهمية الإعلام في تسليط الضوء على معارض الكتاب، ودورها في تبادل الثقافات والخبرات، لافتة إلى أن الإعلان يلعب دوراً هاما في جذب الشباب لمعرض الكتاب، في حين أن الفعاليات الثقافية المصاحبة للمعرض تسهم أيضاً في جذب هذه الفئة للقراءة واقتناء الكتب الورقية على وجه التحديد. عمر المير: المعرض يجب ألا تصاحبه فعاليات ترفيهية تقلل من قيمته الكاتب عمر المير يعتبر من الشباب الذي يسهم بشكل كبير في جذب من هم في جيله نحو القراءة ودعوتهم لحضور معارض الكتاب، خاصة معرض الدوحة الدولي للكتاب، وقال إنه بالقراءة يسمو الإنسان ويرتفع شأنه، وهذا ما يجب أن ندعو إليه، وأن نثقف المجتمع به، وهنا يأتي دور معرض الكتاب في تفعيل هذه الدعوة من خلال الفعاليات الثقافية والندوات التي تسهم بشكل كبير في جذب فئة الشباب، لافتاً إلى أن لمعرض الكتاب هيبة خاصة، يجب ألا تصاحبه فعاليات ترفيهية تقلل من قيمته الثقافية والفكرية. وأكد أهمية دور النشر المحلية في جذب الشباب نحو القراءة والكتابة، في حين أكد على دور الأسرة والمدرسة في تعزيز القراءة لدى الأبناء مما يؤثر ذلك فيهم كثيراً ويدعوهم لزيارة المعرض. مريم إبراهيم: من المؤسف ألا يحظى المعرض بجمهور شبابي الكاتبة مريم إبراهيم أكدت أن تدني الإقبال العام على القراءة أزمة يواجهها العالم العربي بما فيها قطر، لافتة إلى أن جذب الشباب لمعرض الدوحة للكتاب يحتاج إلى تخطيط دقيق يدفع بهم إلى الحضور والمشاركة في الندوات والفعاليات الثقافية. وأعربت مريم إبراهيم عن الأسف بأن تحظى معارض الترفيه بحضور جمهور كبير بينما معارض الكتاب تفتقد لهذا الجمهور، موضحة ضرورة تثقيف الشباب بأهمية القراءة وما تلعبه من دور في الارتقاء بالأمم، كما أكدت أهمية التسويق ودوره في جذب الشباب لمعرض الكتاب، بعيداً عن الاستعانة ببعض مشاهير السوشيال ميديا ممن يقدمون محتوى فارغا ولا يبالون بأهمية القراءة، حيث إن تسويقهم يكون لمعرض الكتاب بمقابل مادي، لافتة إلى أن مسؤولية القراءة تقع على الفرد نفسه، كما وللأسرة دور كبير في تعزيز القراءة في نفوس الأبناء منذ الصغر. وأشارت إلى طريقتها في جذب الشباب نحو القراءة من خلال التسويق الذي يصاحبه التشويق، إلى جانب تركيزها على مواقع التواصل الاجتماعي، مؤكدة أن أغلب الشباب أصبح يأتي لمعرض الكتاب من خلال عناصر التسويق المتنوعة عبر مواقع التواصل.

2068

| 07 يناير 2020

محليات الشرق
سجل خاص لتسجيل النماذج الصناعية وبيان ملكيتها

ناقش مجلس الشورى في جلسته الأسبوعية العادية صباح أمس برئاسة سعادة السيد أحمد بن عبد الله بن زيد آل محمود رئيس المجلس، مشروع قانون بشأن حماية الرسوم والنماذج الصناعية المحال بمذكرة من الأمانة العامة لمجلس الوزراء الموقر.. وكان هذا الأخير وافق على مشروع القانون المذكور خلال يونيو 2019. وقال سعادة رئيس مجلس الشورى ان القانون يتكون من 38 مادة تناولت حماية الرسوم والنماذج الصناعية. وأوضح سعادة آل محمود ان مشروع القانون تضمن أحكاما جديدة منحت غير القطريين ذات الحقوق التي كفلها القانون للقطريين ونصت المادة المعنية على أنه مع عدم الإخلال بأحكام المعاهدات والاتفاقيات الدولية التي تكون الدولة طرفا فيها يكون لغير القطريين الذين يتخذون من مركز نشاط حقيقي وفعال له في إحدى الدول أو الكيانات الأعضاء في منظمة التجارة العالمية أو ينتمون لها ذات الحقوق التي يكفلها هذا القانون للقطريين بشرط أن يكونوا من المواطنين أو المقيمين في هذه الدول التي تعامل القطريين أو المقيمين في الدولة معاملة بالمثل وأَضاف رئيس المجلس إن منظمة التجارة العالمية لها نظام جديد إذ تم تحديد مكتب يسجل فيه الرسوم والنماذج الصناعية كما تم تحديد الرسوم غير القابلة للتسجيل وقام آل محمود بشرحها وفق نص مشروع القانون.. كما تطرق إلى العقوبات التي تنطبق على المخالفين. ورأى آل محمود إحالة مشروع القانون الى لجنة الشؤون المالية والاقتصادية لدراسته بتعمق ورفع التوصيات الى المجلس لمناقشتها مشيرا الى المادة 15 من مشروع القانون التي تنص على ان مدة حماية الرسم او النموذج الصناعي هي 5 سنوات تبدأ من تاريخ تقديم الطلب قابلة للتجديد لمدتين مماثلتين فقط، هنا نأمل من اللجنة أن تبحث مثل هذه التفاصيل مع المسؤولين الذين سيوضحون لهم مواد مشروع القانون وغيرها من الاستفسارات. ومن ناحيته قال سعادة نائب رئيس المجلس أن مشروع القانون مرتبط بقانون الملكية الفكرية للنماذج في المجالين الصناعي والتجاري، مشيرا الى ان المشرع القطري اراد من خلال مشروع القانون ان يفصل النماذج التجارية والصناعية التي كان يتضمنها قانون آخر، حيث تم وضع احكام خاصة بهذا الخصوص، جاء بعضها وفقا لاتفاقيات والآخر وفقا لاجراءات تتطلبها النشاطات التجارية والصناعية حتى لا يتم تقليد وتزوير بعض العلامات التجارية. وأضاف أن المشرع دائما يلجأ الى تحديث التشريعات لتواكب متطلبات المرحلة وايضا ظهور بعض الثغرات هنا وهناك مما يتطلب مزيدا من الأحكام والإجراءات المنظمة للعمل الصناعي والتجاري. وعليه جاء مشروع القانون ليلبي احتياجات النشاطات الصناعية والتجارية التي تشهدها الدولة. ناصر بن سلطان: حماية العلامات التجارية ضروري قال سعادة السيد ناصر بن سلطان الحميدي، عضو المجلس اعتقد المقصود هنا العلامة التجارية، وهناك نوعان من العلامات وهي علامة محلية وأخرى دولية، وعليه يجب تسجيل تلك العلامات لحمايتها حتى لا يتم تزويرها او تقليدها، وهناك منظمات عالمية مختصة بالملكية الفكرية يتم التسجيل لديها بحيث تحفظ حق مالك العلامة دوليا. عبد الله بن فهد: هل البارد كود يدخل في الحماية ؟ قال سعادة السيد عبدالله بن فهد المري عضو المجلس، إن بعض مواد مشروع قانون بشأن حماية الرسوم والنماذج الصناعية تناول تسجيل المنتجات الصناعية وانشاء مكتب خاص لتسجيلها، وهنا اود السؤال هل الباركود يدخل في هذا المجال. ناصر الحيدر: المطلوب توضيح أكثر قال سعادة السيد ناصر بن سليمان الحيدر، عضو المجلس ان اللجنة ستطلب المسؤولين الى اجتماعتها لتفسير بعض المواد التي يشوبها اللبس لا سيما ان هناك قوانين تعالج العلامات التجارية وهي معمول بها، وكذلك للاطلاع على التزامات دولة قطر في الاتفاقيات الدولية في هذا المجال.

1064

| 06 يناير 2020

محليات alsharq
الرئيس الرواندي يستقبل رئيس الأركان

استقبل فخامة الرئيس بول كاغامي رئيس جمهورية رواندا، اليوم، سعادة الفريق الركن (طيار) غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة القطرية، وذلك خلال زيارة سعادته الرسمية إلى جمهورية رواندا الصديقة. جرى خلال المقابلة، مناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك، وسبل تعزيزها وتطويرها. حضر المقابلة كل من سعادة الفريق أول جون بوسكو كازورا رئيس الأركان الرواندي، وسعادة السيد عبدالله محمد السيد سفير دولة قطر لدى رواندا، وعدد من كبار ضباط القوات المسلحة القطرية والرواندية.

2994

| 06 يناير 2020

محليات وزير الدولة لشؤون الدفاع يلتقي رئيس شركة
وزير الدولة لشؤون الدفاع يلتقي رئيس شركة "إيرباص" الفرنسية

التقى سعادة الدكتور خالد بن محمد العطية نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدولة لشؤون الدفاع اليوم السيد جان مارك نازر رئيس شركة إيرباص للدفاع والفضاء الفرنسية ورئيس شركة إيرباص للأنظمة الفضائية. جرى خلال اللقاء مناقشة المواضيع ذات الاهتمام المشترك وسبل تعزيزها وتطويرها.

1282

| 06 يناير 2020

عربي ودولي alsharq
صاحب السمو يجري اتصالاً برئيس الوزراء العراقي

أجرى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، اتصالاً هاتفياً مساء اليوم، مع دولة السيد عادل عبدالمهدي رئيس مجلس الوزراء بجمهورية العراق الشقيقة. تم خلال الاتصال مناقشة تطورات الأحداث على الساحة العراقية والجهود المبذولة من أجل تقليل التوتر للحفاظ على أمن واستقرار العراق والمنطقة بأكملها.

1122

| 06 يناير 2020

عربي ودولي alsharq
وزير الخارجية يبحث مع نظيره البريطاني المستجدات الإقليمية والتطورات في العراق

أجرى سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، اليوم، اتصالاً هاتفياً مع سعادة السيد دومينيك راب وزير الخارجية البريطاني. جرى خلال الاتصال، مناقشة آخر المستجدات على الساحة الإقليمية، لاسيما آخر التطورات في العراق، والسبل الكفيلة بحل القضايا الخلافية في المنطقة.

868

| 06 يناير 2020

محليات  الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني
الشيخ سلمان بن جبر: قطر تشهد خسوفين للقمر وكسوفاً للشمس في 2020

كشف سعادة الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني، رئيس مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك، عن أن دولة قطر ستشهد خسوفين اثنين للقمر، وكسوفاً واحداً للشمس خلال عام 2020 . وقال الشيخ سلمان بن جبر – في مقابلة مع قناة الريان بثتها مساء اليوم الإثنين – إن قطر ستشهد خلال شهر شوال المقبل (بتاريخ 5 يونيو) خسوفاً للقمر، يتبعه مباشرة كسوفاً للشمس بنهاية شهر شوال (21 يونيو). وأشار رئيس مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك أن البعض سيفسر تعاقب ظاهرتين فلكيتين في شهر واحد تفسيرات خاطئة ، لافتاً إلى أن بعض الناس يقومون بتفسير الظواهر الكونية تفسيرات مخيفة ويرسمون أفكارا وخيالات عن الظاهرة ويحملون الظاهرة أكثر مما تحتمل. وحث رئيس مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك على التعقل عند النظر إلى الأحداث الفلكية وفهم قيمتها العلمية كما هي والتفكر في الظاهرة وفي عظمة الخالق وتدبيره للكون الواسع. وشهدت قطر في 26 ديسمبر الماضي آخر كسوف للشمس للعام 2019 وهو كسوف نادر لم يحدث منذ قرن .

4555

| 06 يناير 2020

عربي ودولي رئيس أركان القوات المسلحة القطرية يلتقي رئيس الأركان الإثيوبي
رئيس الأركان ونظيره الإثيوبي يبحثان العلاقات الثنائية

التقى سعادة الفريق الركن (طيار) غانم بن شاهين الغانم رئيس أركان القوات المسلحة القطرية، اليوم سعادة الفريق أول آدم محمد رئيس أركان الجيش الإثيوبي. جرى خلال اللقاء مناقشة العلاقات الثنائية العسكرية بين الجانبين وبحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك. حضر اللقاء عدد من كبار الضباط بالقوات المسلحة القطرية والإثيوبية.

6141

| 06 يناير 2020

عربي ودولي alsharq
وزير الخارجية يبحث مع وزير الشؤون الخارجية الهندي تطورات الأوضاع في المنطقة

تلقى سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، اليوم، اتصالاً هاتفياً من سعادة الدكتور آس جايشانكار وزير الشؤون الخارجية في جمهورية الهند. جرى خلال الاتصال استعراض تطورات الأوضاع في المنطقة، بالإضافة إلى عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

1093

| 06 يناير 2020

عربي ودولي الشرق
وزير الخارجية يعبر عن تضامن قطر مع أستراليا ودعم جهودها للتعافي من آثار الحرائق المدمرة

أجرى سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية اليوم اتصالاً هاتفياً مع سعادة السيدة ماريس بين وزيرة خارجية أستراليا. جرى خلال الاتصال استعراض علاقات التعاون الثنائي والموضوعات ذات الاهتمام المشترك. وقدم سعادة نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية لسعادة وزيرة خارجية أستراليا تعازي دولة قطر لذوي ضحايا حرائق الغابات التي تعاني منها أستراليا حالياً، كما عبر سعادته عن تضامن دولة قطر الكامل مع الحكومة الأسترالية ودعم جهودها لتعافي البلاد من آثار الحرائق المدمرة.

1143

| 06 يناير 2020

محليات لقطة جماعية لأطفال من غزة مع ممثل قطر الخيرية
قطر الخيرية ترسم الفرحة على وجوه أيتام غزة

من خلال توزيع الحقيبة المدرسية احتضن الطفل أمجد -10 سنوات- حقيبة بين ذراعيه، وارتسمت ابتسامة على وجهه، وقال متلعثماً: صار عندي شنطة جديدة بدل القديمة المتهالكة. وتابع بمشاعر فرح فائضة: أنا سعيد جداً لأني سأذهب للفصل الثاني من العام الدراسي بحلة جديدة.. فلدي الآن ملابس وقرطاسية جديدة. هكذا عبر الطفل أمجد عن سعادته بحصوله على المستلزمات المدرسية من خلال مشروع الحقيبة والزي المدرسي مع بداية فصل دراسي جديد المخصص لدعم الأطفال الأيتام المكفولين، الذي نفذته قطر الخيرية في قطاع غزة. ولم تقتصر الفرحة على الأيتام المكفولين من الأطفال بل تعدتها إلى أمهاتهم من الأرامل حيث قالت أم أحمد وهي أم ليتيمين: جاءت هذه المساعدة في وقتها وخففت عني هم التفكير في تلبية المتطلبات الدراسية لولدي اللذين يدرسان في المدرسة. كما قدمت شكرها لأهل الخير في دولة قطر ولقطر الخيرية الذين يقفون دائما إلى جانبهم ويقدمون يد العون للأطفال الأيتام، وقالت لولا هذا السخاء لما كان لنا قدرة على تغطية احتياجات أطفالنا المتعددة. وتضمن المشروع الممول بقيمة 75.060 ألف ريال قطري، توفير المستلزمات المدرسية لـ 278 من الأيتام المكفولين لدى برنامج الرعاية الاجتماعية بمكتب قطر الخيرية في قطاع غزة، اشتملت المساعدة المقدمة للطفل الواحد على مجموعة من المستلزمات هي (الحقيبة المدرسية - الزي المدرسي – القرطاسية). من جهته قال مدير مكتب قطر الخيرية في قطاع غزة المهندس محمد أبو حلوب، إن الهدف من هذا المشروع هو العمل على تخفيف الضغوط الاقتصادية عن كاهل أسر الأيتام الذين يعيشون في القطاع المحاصر، ومساعدتهم في تغطية تكاليف كسوة ومستلزمات المدارس. وأضاف أبو حلوب: قطر الخيرية تعمل دائما بدعم أهل الخير في قطر على رسم البهجة والفرحة على وجوه الأيتام، فضلا عن أنها تسعى إلى تعزيز صمود سكان قطاع غزة وخاصة الفئات المهمشة من الأيتام والفقراء وغيرهم.، مؤكدا اهتمام قطر الخيرية بمجال التعليم الذي يمثل جزءا مهما من عملها في قطاع غزة حيث يندرج في إطاره بناء المدارس وترميم وإصلاح المدارس ومراكز التدريب، إضافة إلى تزويد المدارس بالطاقة الشمسية وبناء الفصول الدراسية. مشاريع تعليمية بغزة من المشاريع التعليمية لقطر الخيرية في قطاع غزة: -تنفيذ مشروع إنشاء وتأثيث ست غرف صفية بمدرسة فهد الصباح وسط مدينة غزة -افتتاح مدرسة الشيماء في بيت لاهيا شمال قطاع غزة -توفير الطاقة البديلة لنحو 60 مدرسة في ظل انقطاع التيار الكهربائي -تزويد المدارس الحكومية في غزة بالمختبرات العلمية

2285

| 06 يناير 2020

محليات جامعة حمد بن خليفة
كلية الدراسات الإسلامية تستضيف دورة تدريبية بالتعاون مع جامعة نوتردام الأمريكية

اختتمت كلية الدراسات الإسلامية بجامعة حمد بن خليفة، دورة المدرسة الشتوية المكثفة التي استضافتها بالتعاون مع جامعة نوتردام في ولاية إنديانا بالولايات المتحدة الأمريكية على مدار 6 أيام. وأقيمت الدورة، التي جاءت تحت عنوان لقاء العلوم الإنسانية الغربية والإسلامية: العلوم، وأصول التأويل، والتسامح في إطار مشروع مبادرة مدرسة للخِطاب، الذي يهدف إلى تزويد القيادات الدينية المستقبلية بالأدوات اللازمة لتمكينهم من مناقشة القضايا المهمة بثقة، والإسهام في الفكر الإسلامي ضمن السياق العالمي المعاصر. وتم خلال الدورة استعراض موضوعات اشتملت على تاريخ العلوم، والتسامح، ونظرية المعرفة، والتطور، وغيرها من الموضوعات الأخرى، كما أتيحت للأساتذة والطلاب فرصة المشاركة في المناقشات التي أعقبت المحاضرات، وطرح أسئلة مهمة حول ماضي الإسلام ومستقبله في منطقة جنوب آسيا، إضافة إلى تنظيم زيارات لمكتبة قطر الوطنية، ومتحف بيت ابن جلمود، ومتحف مشيرب للفن الإسلامي.

1185

| 06 يناير 2020

محليات alsharq
مكتب تسجيل المواليد بمركز صحة المرأة ينجز أكثر من 450 شهادة ميلاد

كشفت وزارة الصحة العامة أن المكتب الجديد لتسجيل المواليد وإصدار شهادات الميلاد بمركز صحة المرأة والأبحاث التابع لمؤسسة حمد الطبية أنجز أكثر من 450 معاملة إصدار شهادة ميلاد منذ أكتوبر الماضي. وأصدر المكتب الجديد 82 شهادة ميلاد منذ افتتاحه رسمياً في الأول من شهر يناير الجاري وحتى يوم أمس الأحد، إضافة إلى إنجاز 374 معاملة خلال فترة العمل التجريبي للمكتب من 30 أكتوبر الماضي حتى نهاية ديسمبر الفائت والتي تم تحويلها للمكتب من مكاتب تسجيل المواليد الأخرى. وأوضحت السيدة مريم العبيدلي مشرفة وحدة المواليد في وزارة الصحة العامة أنه تم تجهيز المكتب الذي يعمل على فترتين صباحية ومسائية بأحدث الوسائل والتقنيات اللازمة، بالإضافة إلى توفير موظفين على درجة عالية من الكفاءة والتدريب لضمان سرعة إنجاز معاملات المراجعين. يذكر أن المكتب الجديد يعمل جنبا إلى جنب مع المكاتب المعتمدة لإصدار شهادات الميلاد في المستشفيات الحكومية والخاصة المرخصة والتي تشمل مستشفى الخور، ومستشفى الوكرة، والمستشفى الكوبي، ومستشفى عيادة الدوحة، والمستشفى الأهلي، ومستشفى العمادي، وسدرة للطب.

4457

| 06 يناير 2020

محليات توقطعات بطقس بارد الليلة
طقس بارد الليلة على الساحل وسحب متفرقة في عرض البحر

حذرت إدارة الأرصاد الجوية من رياح قوية مع أمواج عالية في عرض البحر.. متوقعة أن يكون الطقس الليلة وحتى الساعة السادسة من صباح غد الثلاثاء، باردا ليلا على الساحل.. وفي عرض البحر تصاحب الطقس سحب متفرقة. وتكون الرياح على الساحل شمالية غربية بسرعة تتراوح بين 8 و18 عقدة .. وفي البحر تكون الرياح شمالية غربية بسرعة تتراوح بين 13 و23 عقدة، مع هبات تصل سرعتها إلى 27 عقدة أحيانا. ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 4 و8 كيلومترات. ويتراوح ارتفاع الموج على الساحل بين قدمين و4 أقدام، يرتفع إلى 5 أقدام أحيانا.. وفي البحر بين 4 و7 أقدام، يرتفع إلى 9 أقدام أحيانا. أدنى درجة حرارة متوقعة في الدوحة 17 درجة مئوية. وتكون مواعيد المد والجزر كالتالي: الدوحة: أعلى مد في الثالثة و21 دقيقة ليلا .. وأدنى جزر في السابعة و50 دقيقة مساء. الوكرة: أعلى مد في الرابعة و25 دقيقة فجرا .. وأدنى جزر في الثامنة و10 دقائق مساء. مسيعيد: أعلى مد في الخامسة و39 دقيقة صباحا .. وأدنى جزر في التاسعة ودقيقة واحدة مساء. الخور: أعلى مد في الثانية و19 دقيقة ليلا .. وأدنى جزر في السابعة و28 دقيقة مساء. الرويس: أعلى مد في الثانية و36 دقيقة مساء .. وأدنى جزر في السابعة و48 دقيقة مساء. دخان: أعلى مد في السابعة و29 دقيقة مساء .. وأدنى جزر في الواحدة و14 دقيقة ليلا. تشرق الشمس غدا بحول الله تعالى عند الساعة السادسة و20 دقيقة.

580

| 06 يناير 2020

محليات الكهرمان - كتارا
إنطلاق المعرض الدولي للكهرمان بعد غد بمشاركة 13 دولة

تنطلق فعاليات النسخة الثانية من معرض كتارا الدولي للكهرمان، الذي تنظمه المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا، بعد غد الأربعاء بمشاركة عارضين من 13 دولة عربية وأجنبية، إضافة إلى جمعيات وهيئات دولية متخصصة في الكهرمان. وتتوزع المشاركات على 90 جناحاً ومنصة عرض في القاعة (12) بالحي الثقافي،على مدى أربعة ايام، حيث يعتبر معرض كتارا أول معرض متخصص في الكهرمان على مستوى قطر، وثاني أكبر معرض عالمي يختص بخامة الكهرمان بعد المعرض الدولي الذي يقام في بولندا. وقال الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام كتارا، إن المعرض الدولي للكهرمان، تبوأ منذ انطلاقة نسخته الاولى، في يناير العام الماضي، مكانته اللائقة كملتقى دولي دائم لهواة وتجار الكهرمان في العالم، ووجهة مفضلة للشركات العالمية المنتجة، خصوصاً بعد تحديد مقر دائم للكهرمان ضمن مباني مؤسسة الحي الثقافي، بالإضافة الى توقيع مجموعة من الاتفاقيات، لإقامة ورش تدريبية وتعليمية بإشراف خبراء دوليين، ومراجعة المواصفات والمقاييس وكل ما يتعلق بالجودة، وذلك بالتعاون والتنسيق مع مؤسسات دولية متخصصة في الكهرمان، مما يعزز مكانة قطر كوجهة دولية لتجارة واقتناء الكهرمان على مستوى العالم، بالإضافة إلى ترسيخ مكانة المعرض كمنصة عالمية ومثالية للترويج والاطلاع على مستجدات صناعة الكهرمان. من جانبه، قال السيد خالد عبدالرحيم السيد المشرف العام على المعرض، إنّ النسخة الثانية سوف تشهد تدشين مقر خاص بالكهرمان داخل كتارا، يتيح عقد لقاءات للتعارف وتبادل الخبرات بين المنتجين وهواة الكهرمان، مشيراً إلى أنّ المعرض في نسخته الثانية يشتمل على فعاليات مصاحبة، تشتمل على اقامة محاضرات وندوات تتناول ثقافة اقتناء مشغولات الكهرمان بما في ذلك مسابيح الكهرمان، بالإضافة الى إتاحة الفرصة أمام التجار والمهتمين لعقد لقاءات عمل. ويقام المعرض على فترتين صباحية ومسائية، ويحظى بتغطية إعلامية واسعة لنقل هذا الحدث الهام لكل عشاق الكهرمان والمهتمين بهذه التجارة حول العالم.

2687

| 06 يناير 2020

محليات شعار بيوت الشباب
بيوت الشباب القطرية تختتم رحلتها لإسبانيا ضمن برنامج "نكتشف العالم"

اختتمت بيوت الشباب القطرية رحلتها السنوية ضمن برنامج نكتشف العالم والتي اختارت أن تكون وجهتها هذا العام إلى الأندلس لاكتشاف هذه الحضارة في رحلة استمرت أسبوعا. وجاءت هذه الرحلة في إطار رؤية بيوت الشباب القطرية لتشجيع الشباب على اكتشاف العالم، وليكون على درجة عالية من الوعي والقدرة على التفاعل الإيجابي مع كافة الحضارات. وقد تمكن المشاركون من الاطلاع على المعالم الحضارية الكبرى في الأندلس ومن أبرزها مدينة طليطلة ومسجد قرطبة ومدينة الزهراء ومنزل المنصور بن أبي عامر والبيت الأندلسي، إلى جانب زيارة مدينة رندا وغرناطة وحي البيازين وقصر الحمراء ومدريد، فضلا عن البرنامج الفكري الذي قدمه الدكتور جاسم سلطان مدير مركز الوجدان الحضاري، حيث قدم شرحا تفصيليا لمختلف المعالم والمناطق التي تم زيارتها خلال برنامج الرحلة. وذكرت بيوت الشباب القطرية أن هذه الرحلة مكنت المشاركين من الاطلاع والتعرف على تاريخ وحضارة الأندلس وما لها من علاقة وثيقة بالتاريخ الإسلامي في مختلف المجالات وأهمها العلوم الإنسانية، والموسيقى، والأدب، والشعر، والفنون بشكل عام وفن العمارة خاصة، بالإضافة إلى الفلسفة والعلوم الدينيّة بكافة أنواعها، إلى جانب التطور الحضاري الذي تمثّل في توفير كافة المرافق التي يحتاج إليها سكان المدن في ذلك الوقت. يشار إلى أن بيوت الشباب القطرية تقوم بتنظيم رحلات نوعية لمختلف الدول انطلاقا من إيمانها بأنه من أهم أهداف حركة بيوت الشباب هي تمكين الشباب من اكتشاف العالم والتعرف على الثقافات والعادات والتقاليد للشعوب الأخرى والتعريف بعاداته وتقاليده وثقافاته لهم.

1020

| 06 يناير 2020