رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

محليات عودة الطلاب لمقاعد الدراسة
تربويون وأطباء لـ الشرق: دقة فحص كورونا المنزلي تضمن استمرار الطلاب بالمدارس

أكد عدد من التربويين والاطباء، على اهمية عودة الطلاب لمقاعد الدراسة، والتي تكسبهم المهارات المختلفة وتنعكس ايجابيا على مستوياتهم الأكاديمية والعلمية، خاصة وان التعلم عن بُعد يشكل عبئا على الأسرة، معتبرين ان العوده للدوام المدرسي بمثابة عودة للحياة التعليمية، اي ان المكاسب كثيرة ويجب توخي الحذر والحرص للحفاظ عليها وضمان استمرار تواجد الطلاب داخل المدرسة، التي تزيد من تحصيلهم العلمي والاكاديمي. وقالوا لـ الشرق انه يجب على اولياء الامور مراعاة الدقة في عمل فحص المستضدات السريعة لابنائهم في المنازل، وان يكونوا على قدر الثقة والأمانة والمسؤولية، مع ضرورة تحري الامانة والدقة، خلال توقيع الاقرار بنتيجة فحص الطالب خصوصا، منوهين إلى ان توقيع الاقرار دون اجراء الاختبار او تضمنه معلومات مغايرة لنتيجة الفحص يضر بالطالب وبزملائه، وكل من يخالطه ويعرض ولي الأمر للمسؤولية القانونية. وأشاروا إلى ان التهاون في الالتزام بالاجراءات الاحترازية لمكافحة فيروس كورونا كوفيد -19، قد يتسبب في عودة الطلاب للتعلم عن بعد مرة أخرى، الامر الذي يستوجب معه التكاتف من اجل مصلحة الطلاب، لافتين إلى اهمية تحمل كل شخص المسؤولية الملقاة على عاتقه، واتباع تعليمات الفحص المنزلي بدقة حتى تكون نتيجة اختبار المستضدات دقيقة. د. رشاد لاشين: نقل العدوى لكبار السن وضعاف المناعة قال الدكتور رشاد لاشين - المدير الطبي بمستشفى العيادات الملكية: يجب التركيز على اهمية المسؤولية المجتمعية في مكافحة كورونا، خاصة وان الناس في حالة التهاون في اتباع الاجراءات الاحترازية، سيساهم في انتشار العدوى، والعودة مرة اخرى للاغلاقات، وجلوس الأبناء في المنزل مشيرا إلى انه ايضا التهاون قد ينقل العدوى لكبار السن وللاطفال الصغار والاشخاص الذين لديهم ضعف بالمناعة، لذلك يجب على اولياء الامور مراعاة الدقة في عمل فحص المستضدات السريعة لابنائهم، وذلك لضمان استمرار العودة بالحرم المدرسي. ولفت إلى اهمية رؤية مقطع فيديو عن كيفية عمل الفحص بدقة وسهولة، مبينا ان الحضور الكلي للطلاب يساهم في اكتساب الطلاب المعايير والمهارات التعليمية اللازمة، وتغيير نسب النجاح للأفضل، خاصة وان جلوسهم بالمنزل له آثار سلبية كثيرة عليهم. وتابع قائلا: الطالب بحاجة للتفاعل داخل الصف والتواصل بشكل مباشر مع المعلم وزملائه، مما ينعكس بشكل ايجابي على صحته النفسية والجسدية، الامر الذي يتطلب تحري الدقة ومراعاة المسؤولية المجتمعية، والتأكد من أن الله رقيب عليهم، اي ان عمل الفحص امانة، بدلا من التسبب في الضرر للآخرين والمخالطين لأبنائهم في حالة لا قدر الله اصابتهم بالعدوى. واوضح ان الجيل الناشئ بحاجة لاكتساب المهارات من خلال تواجده بالمدرسة، خاصة ان الاون لاين يشكل عبئا على الأسرة، اي ان المكاسب كثيرة ويجب توخي الحذر والحرص للحفاظ عليها، مبينا انه يجب ادراك ان هناك مسؤولية قانونية ايضا من جانب الدولة، فيما يتعلق بعدم اتباع الاجراءات الاحترازية. إسماعيل شمس: الفحص ضرورة لسلامة الطلاب قال الاستاذ اسماعيل عبدالباقي شمس - مدير مدرسة عمر بن الخطاب الثانوية، انه خلال الفترات السابقة، وبالرغم من كل المحاولات المستمرة، من جميع افراد العملية التعليمية، للحفاظ على أداء قوي ومتزن، خلال فترات التعلم عن بعد، مشيرا إلى ان هناك فاقدا تعليميا في عدة مجالات، وخاصة المجالات العملية والعمليات المعقدة التي تتطلب مزيدا من التركيز. واوضح انه لذلك يتأكد لنا ان حضور الطلاب الى المدرسة يعيد البيئة التعليمية الى وضعها الطبيعي، وهذا يؤدي بدوره إلى انماء روح التعاون بين جميع مدخلات العملية التعليمية. وتابع قائلا: وينعكس بشكل مباشر على مخرجات العملية التعليمية، ويكن له التأثير الأكبر على رفع التحصيل الاكاديمي، وزيادة العمق المعرفي لدى أبنائنا الطلاب، خاصة مع استمرار الحفاظ على الاجراءات الاحترازية والتي توفر بيئة امنة لأبنائنا الطلاب، لذلك مطلوب من اولياء الامور القيام بدورهم، من خلال عمل اختبار المستضدات السريع لأبنائهم للتأكد من سلامتهم وسلامة كل من يخالطهم. حمد النعيمي: الالتزام بالاحترازات يوفر بيئة تعليمية آمنة دعا السيد حمد النعيمي - النائب الاداري لمدرسة الاحنف بن قيس الاعدادية للبنين، جميع اولياء الامور بضرورة اجراء فحص الاختبار السريع لفيروس كورونا، بدقة وأمانة، مشيرا إلى ان ذلك يمكن طلابنا من العودة للمدارس بشكل آمن، حيث ان مشاركة الطلاب وتفاعلهم، وتحصيلهم الدراسي خلال تواجدهم في البيئة المدرسية عنصر هام جدا، لأن الطالب يجب ان يكتسب المعرفة، ويتعلم من خلال المدرسة خاصة مع التفاعل وشرح المعلم مما يجعله ينتبه في الصف. وقال: اننا نطمئن اولياء الامور بالتزامنا التام بالتباعد، وتطبيق الإجراءات بصرامة لضمان السلامة الصحية للطلاب، ولذلك نوصي اولياء الامور بإلزام الابناء، وتوعيتهم بارتداء الكمامات، واستخدام المعقمات والمطهرات الشخصية، والتعقيم عند العودة من المدرسة وتوعيتهم بعد الاختلاط وتبادل الادوات مع زملائهم حرصا علي سلامتهم وسلامة اهله. ولفت إلى اهمية اتباع التعليمات التي تهدف لتواجد الطالب في المدرسة، والاندماج في العملية التعليمية واكتساب المهارات من اجل تحسين المخرجات الاكاديمية. أحمد الحميدي: هكذا يستمر الدوام المدرسي بالحضور الفعلي يرى الاستاذ احمد الحميدي - النائب الاداري بمدرسة قطر للعلوم المصرفية، ان ذهاب ابنائنا للمدرسة نعمة كبيرة لم نعرف قيمتها قبل ظهور الوباء، موضحا ان المدرسة هي البيئة الخصبة لإكساب الطالب العديد من المهارات الاجتماعية والمعرفية المختلفة. واشار إلى ان التحول لنظام التعلم عن بعد سبب معاناة للكثير من الاسر فضلا عن فقدان ميزة التواصل البصري بين الطالب والمعلم، والانشغال بالألعاب الالكترونية، وعدم التركيز في الحصص الدراسية، معتبرا ان العوده للدوام المدرسي بمثابة عودة للحياة التعليمية، الامر الذي يستوجب معه ان نتكاتف من اجل مصلحة ابنائنا، ويجب ان يتحمل كل شخص المسؤولية الملقاة على عاتقه. وقال ان الادارة المدرسية سخرت كل امكانياتها في الاستعداد للعود للدراسة، وتوزيع المسحات وتعقيم القاعات الصفية، مبينا انه كل ما نطلبه من اولياء الامور ان يكونوا حريصين على سلامه أبنائهم. واضاف: ونحن نثق كل الثقة في اولياء الامور وأنهم سيكونون خير عون، وذلك من خلال القيام بعمل المسحة للطالب، والتأكد من سلبيتها والتوقيع على الاقرار وإرساله للمدرسة، ولا قدر الله وظهرت المسحة ايجابية، يجب ابلاغ ادارة المدرسة وعدم ارسال الطالب للمدرسة حرصا على سلامة باقي الطلاب ومن ثم الالتزام بما أقرته وزارة الصحة العامة من اجراءات فيما يتعلق بحالات الاصابة بكورونا. علي الشيبة: الدوام المدرسي يعزز مستوى الطالب الأكاديمي اكد السيد علي الشيبة - ولي امر، على أهمية عودة الطلاب للمدارس، ومراعاة تطبيق الإجراءات الاحترازية والوقائية وفق أعلى المعايير بما يراعي سلامة الطلبة والعاملين، موضحا ان التعليم داخل المدرسة يعتبر أكثر تأثيراً، وفاعلية من ناحية النمو الاجتماعي، ومهارات التعامل مع الآخرين التي شهدت تراجعاً مع تطبيق نظام التعليم عن بعد. وقال ان تفاعل الطالب داخل الفصول الصفية يعزز الانتباه لديه مما ينعكس على فهمه للمادة العلمية، مشيرا إلى أن التعليم الحضوري يمكن الطالب من التفاعل بشكل مباشر، أثناء شرح المعلم مما يعزز المستوى التعليمي والاكاديمي للطالب، وبالتالي رفع المستوى العلمي والثقافي والاجتماعي. واستطرد قائلا: الامر الذي يستوجب اتباع التعليمات الفحص المنزلي بدقة حتى تكون نتيجة اختبار المستضدات دقيقة، خاصة مع احتمال صدور نتائج سلبية كاذبة من خلال هذا الاختبار، ويجب على ولي الامر في حالة الحصول على نتيجة سلبية إجراء اختبار تفاعل ال PCR المتسلسل لتأكيد النتيجة السلبية، وذلك حرصا على صحة وسلامة ابنائهم، وضمان استمرار تواجد الطلاب داخل المدرسة، التي تزيد من تحصيلهم العلمي بشكل افضل من التعليم عن بعد.

2070

| 31 يناير 2022

محليات جامعة حمد
جامعة حمد تحفز التغيير المجتمعي.. 3 برامج مبتكرة في دراسات الترجمة والترجمة السمعية البصرية

نجح معهد دراسات الترجمة بجامعة حمد بن خليفة في برنامج التعليق الوصفي السمعي خلال مباريات شهدها استاد البيت واستاد المدينة التعليمية وقدمت باللغة العربية بفضل الشراكة بين مركز الترجمة والتدريب بمعهد دراسات الترجمة ومركز المتابعة الميسرة لمباريات كرة القدم في أوروبا. كما تسهم مجموعة واسعة من المشاريع ذات التوجه الاجتماعي التي يقدمها معهد دراسات الترجمة بجامعة حمد بن خليفة في إرساء دعائم مجتمع أكثر شمولية من خلال جعل المعلومات وأوجه الترفيه والثقافة والتراث ميسرة للجميع، بمن فيهم الأشخاص ذوي الإعاقة. ويطرح المعهد، التابع لكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة، برامج للدراسات العليا في الترجمة التحريرية والشفهية، ويسهم في تطوير البحوث والارتقاء بمخرجاتها، ويلبي احتياجات المجتمع من خلال دورات تعليم اللغات الأجنبية وتقديم خدمات الترجمة التحريرية والشفهية عالية الجودة، ومن بين الأهداف الأساسية التي توجه أنشطة المعهد التركيز على تحقيق العدالة الاجتماعية. مقررات دراسية بعناصر تيسيرية يساهم قسم دراسات الترجمة والترجمة الفورية في معهد دراسات الترجمة في تقديم 3 برامج مبتكرة متعددة التخصصات في الكلية: برنامج ماجستير الآداب في دراسات الترجمة وماجستير الآداب في الترجمة السمعية البصرية، الحائزين على شهادة الاعتماد الأكاديمي من كلية الترجمة التحريرية والفورية في جامعة جنيف، بالإضافة إلى برنامج ماجستير الآداب في التواصل بين الثقافات المزمع إطلاقه في فصل الخريف لعام 2022. الترجمة عبر الحواس وتدخل عناصر تيسير النفاذ وتلقي المحتوى ضمن العديد من المقررات المتخصصة في برنامج ماجستير الآداب في الترجمة السمعية البصرية، مثل السترجة، والتعليق الصوتي، والترجمة عبر الحواس بتطبيقاتها المتقدمة، وتزود هذه المقررات الخريجين بالمهارات المتخصصة اللازمة لسد الفجوة التواصلية للأشخاص ذوي الإعاقة، ومن بينهم الأشخاص الذين يعانون من فقدان حاسة السمع أو البصر أو يواجهون صعوبات تعلم، كما يسهم طلابنا في إحداث التغيير المجتمعي عبر تعزيز جهود الإدماج والشمول وتحسين الحياة لجميع أفراد المجتمع باستخدام مهاراتهم العملية والتكنولوجية كمترجمين وباحثين يتمتعون بالوعي الاجتماعي. تيسير النفاذ وفي حال اختيارهم لموضوع أطروحة بحثية تتعلق بتيسير النفاذ وتلقي المحتوى، يتسنى لطلاب برنامج ماجستير الآداب في الترجمة السمعية البصرية الانخراط في مشاريع بحثية ومجتمعية طوال فترة دراستهم بالمعهد وخلال برامجهم التدريبية العملية المصممة لتزويدهم بالخبرات اللازمة تحت إشراف وتوجيه أعضاء هيئة التدريس المتخصصين بالمعهد. ويقود هذه المقررات والمشاريع في مجال السترجة الدكتور عامر العدوان، الأستاذ المشارك في الترجمة السمعية البصرية، وفي مجال الأداء الصوتي الذي يشمل الدبلجة والتعليق الصوتي الدكتور رشيد يحياوي، الأستاذ المشارك في قسم دراسات الترجمة والترجمة الفورية، وفي مجال التواصل متعدد الأنماط لأغراض التعليم والإعلام والسياقات الثقافية والفنون وغيرها. التقدم الاجتماعي للترجمة ـ قالت الدكتورة جوزيليا نيفيش الأستاذة والعميدة المشاركة لشؤون التيسير والمشاركة الاجتماعية بجامعة حمد بن خليفة: تأتي الشمولية في صميم التقدم الاجتماعي، وتتمثل إسهاماتنا في الجهود العملية التي تعزز الخدمات الرامية لتحسين الجوانب التيسيرية في مختلف السياقات. ومن الملامح الرئيسية التي تميز برامج الدراسات العليا التي نقدمها في المعهد الالتزام بإثراء المجتمع من خلال التجارب التعليمية التحويلية. ونحن نبذل قصارى جهدنا لتزويد طلابنا بالدعائم الشخصية والمهنية لكي يكونوا مواطنين عالميين يحرصون على المشاركة الاجتماعية. سمة ابتكارية وتجسيدًا للسمة الابتكارية المميزة للبحوث الجارية في المعهد، فقد تناول مشروع حديث لأطروحة ماجستير تطبيقات الترجمة السمعية البصرية وتيسير النفاذ وتلقي المحتوى بوصفها عنصرًا أساسيًا في صناعة الأفلام، فبدلاً من الاكتفاء بإضافة وصف سمعي بعد الانتهاء من الفيلم، ابتكرت الطالبة سوزان العباس فيلمًا قصيرًا بالرسوم المتحركة يعتمد على الوصف السمعي نفسه. وتعزز هذه الفكرة المبتكرة من وضعية الترجمة في صميم عملية الابتكار والإنتاج الفني، وتثير أسئلة عن جدوى النماذج المستخدمة حاليًا. تعلم اللغات تمثل الشمولية وتيسير النفاذ وتلقي المحتوى جزءا من المنظومة القيمية الموجهة لأنشطة كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، وانعكاسا لذلك يتواصل مركز اللغات مع مجتمعات مختلفة، لا سيما المجتمعات المحرومة، لتقديم دوراته في اللغات لهذه المجتمعات، وقد أعفى المركز من سداد رسوم دوراته، جزئيا أو كليا، الطلاب المستفيدين من برنامج خدمات الصحة النفسية، ومن مركز رعاية الأيتام (دريمة)، وكذلك اللاجئين الأفغان والطلاب ذوي التوحد. فرص متكافئة ـ من جانبه قال الدكتور أحمد نزاري، مدير مركز اللغات التابع للمعهد: تُشكل هذه المبادرات جزءا لا يتجزأ من الجهود الرامية لتوفير فرص متكافئة لتلك المجتمعات لتمكينها من تحقيق التقدم التعليمي والثقافي والمعرفي والاجتماعي، وتؤدي دورات اللغات التي نقدمها دورا في التأكد من قدرة الطلاب الأقل حظا على الاندماج بشكل أفضل في المجتمع المتنوع لغويا، وقد أحرز العديد من هؤلاء الطلاب تقدما ممتازا في مساعيهم، وهم الآن جزء من مجتمعنا في مركز اللغات وكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية. بناء القدرات والخدمات المهنية يتيح مركز الترجمة والتدريب في معهد دراسات الترجمة فرصا مبتكرة تدعم جهود التطوير الشخصي والمهني والمجتمعي، ويسعى المركز منذ إنشائه إلى ترسيخ مكانته بوصفه الوجهة الأولى للتدريب والخدمات في مجال الترجمة التحريرية والشفهية بهدف إحداث أثر ملموس في مساعي التنمية الاجتماعية والاقتصادية وتطوير مهارات القوى العاملة في دولة قطر والمنطقة. إسهامات مجتمعية ـ من جهتها أوضحت السيدة ندى المحميد، مدير مركز الترجمة والتدريب: تشكل الإسهامات الاجتماعية جزءا أساسيا من عمل المركز بوجه عام، وتمثل مبادرات الشمولية وتيسير النفاذ وتلقي المحتوى، على وجه التحديد، قضية أثيرة نعتز بها ونوليها اهتماما خاصا، ويقدم المركز إسهاماته للمجتمع بشكل أساسي عن طريق وحدة الترجمة السمعية البصرية التابعة له وعبر ورش العمل التدريبية. وسائط ميسرة ويتعاون المركز مع عملائه لتحويل الوسائط المرئية بحيث تصبح ميسرة بالكامل للأشخاص ضعاف البصر والمكفوفين والصم وضعاف السمع في قطر، ويتحقق ذلك من خلال توظيف أدوات السترجة الإثرائية، والوصف السمعي، والتعليق الصوتي، والترجمة باستخدام لغة الإشارة. وقد عمل المركز في هذا الإطار على مدى سنوات مع العديد من الشركاء والجهات المعنية، منها على سبيل المثال متاحف مشيرب، وجامعة نورثوسترن في قطر، ومعهد الدوحة للأفلام وغيرها من الجهات. البرنامج التدريبي في التعليق الوصفي السمعي تضمنت ورش العمل التدريبية التي قدمها مركز الترجمة والتدريب التابع لمعهد دراسات الترجمة ورشة بعنوان مرافق الضيافة والفعاليات الميسرة، وأخرى بعنوان السترجة في مجال الترجمة السمعية البصرية. وقدم المركز، في شهر نوفمبر من العام الماضي قبل انطلاق منافسات بطولة كأس العرب لكرة القدم، برنامجا تدريبيا للتعليق الوصفي السمعي على مباريات كرة القدم لتحسين تجربة الجماهير من ضعاف البصر والمكفوفين في أيام المباريات، وذلك بالشراكة مع مركز المتابعة الميسرة لمباريات كرة القدم في أوروبا. وانصب التركيز خلال البرنامج على شرح جوانب التعليق الوصفي السمعي، وتأهيل المشاركين للتعليق على المباريات باللغتين العربية والإنجليزية، ووصف الأحداث الجارية على أرض الملعب ونقل المعلومات المرئية المهمة لهذه الفئة من جمهور المتابعين. وقد اجتذب هذا البرنامج الناجح ما يقرب من 100 متقدم، وأتيحت للمشاركين الذين اجتازوا التقييمات فرصة تقديم خدمات التعليق الوصفي السمعي خلال المباريات، كما شهد استاد البيت واستاد المدينة التعليمية التطبيق الناجح لهذه الخدمة وتقديمها باللغة العربية بفضل الشراكة بين مركز الترجمة والتدريب بمعهد دراسات الترجمة ومركز المتابعة الميسرة لمباريات كرة القدم في أوروبا. تأثير برامج المعهد والتقدم الاجتماعي وتعزز برامج الشمول والتيسير التي يقدمها معهد دراسات الترجمة من مكانة المعهد بوصفه طرفا فاعلا في الجهود والمبادرات المتعلقة بتيسير النفاذ وتلقي المحتوى والشمول على مستوى دولة قطر، وهو ما تؤكده التعليقات الإيجابية التي يبديها المستفيدون من مخرجات هذه البرامج على مر السنين، كما أسهم المعهد في تعزيز القاعدة المعرفية، لا سيما في إطار اللغة العربية، وتدريب كوادر مستقبلية من مقدمي الخدمات، ودعم جهود تنمية المجتمع، وتنفيذ أنشطة توعوية، وتغيير أنماط التفكير في السياق المحلي. وعن هذا البرنامج أوضحت السيدة ندى المحميد قائلة: لقد تشرفنا وسُررنا بمعرفة معدلات الرضا المرتفعة من جماهير مشجعي كرة القدم الذين استفادوا من خدمات التعليق الوصفي السمعي التي قدمناها بشكل مباشر خلال بطولة كأس العرب FIFA قطر 2021؛ فقد استمتع عشاق كرة القدم من المكفوفين وضعاف البصر بالتجربة جنبا إلى جنب مع عائلاتهم وأصدقائهم، إن مثل هذه التعليقات الإيجابية هي ما يحفز فريقنا في المعهد لبذل المزيد من الجهود والقيام بعمل أفضل. وبعد نجاح تجربة التعليق الوصفي السمعي التي قدمها المتدربون، سيواصل مركز الترجمة والتدريب، بالاشتراك مع مركز المتابعة الميسرة لمباريات كرة القدم في أوروبا، تقديم البرنامج قبل انطلاق بطولة كأس العالم لكرة القدم FIFA قطر 2022، وستتوفر المزيد من المعلومات قريبا عبر الموقع الإلكتروني: https://tii.qa. وتجدر الإشارة إلى أن كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية تستقبل حاليا طلبات التسجيل للالتحاق ببرنامج ماجستير الآداب في الترجمة السمعية البصرية، بالإضافة إلى برامج الدراسات العليا الأخرى التي تقدمها الكلية.

1761

| 31 يناير 2022

محليات جانب من
قطر الخيرية تدعو لمواصلة حملتها "دفء وسلام"

لا يزال اللاجئون والنازحون في مخيماتهم العشوائية في حاجة ماسة لتوفير احتياجاتهم الشتوية الأساسية في ظل تواصل العواصف الثلجية التي تضرب عددا من الدول مثل سوريا ولبنان. وعقب وصول قوافل قطر الخيرية ومساعداتها إلى عرسال ومخيمات النازحين بالداخل السوري، توجه النازحون واللاجئون بالشكر لأهل الخير في قطر على فزعتهم وسرعة وصول المساعدات لهم ونوهوا بأن الحاجة ما تزال قائمة لتوفير وسائل التدفئة والمأوى. مخيمات عرسال ويعاني اللاجئون السوريون في عرسال اللبنانية التي ينتشر فيها نحو 120 مخيماً تؤوي ما يقارب من 70 ألف لاجئ سوري، من ظروف إنسانية ومعيشية صعبة، حيث تفتقر معظم الخيم إلى الحد الأدنى من الاحتياجات الضرورية. ويؤكد مشرف مخيم تل الجفل على أن وضع المخيمات بعرسال في غاية السوء، مشيرا إلى أن كثيرا من الخيام وقعت على الأرض وأن هناك كثيرا من الأرامل والأطفال وكبار السن بالمخيمات لا يتحملون شدة البرد، ووجه شكره لأهل الخير في قطر على دعمهم ومساندتهم لهم. فيما تقول اللاجئة خضراء محمد وهي أرملة تسكن بمخيّم عرسال، إن هذه العاصفة قاسية جدا وأنهم يعانون من نقص حاد في مواد التدفئة، مشيرة إلى أن قطر الخيرية هي أسرع جهة وصلتهم وقدمت لهم مساعدات. وعبر الطفل يسن 12 عاما وهو يرتجف من شدة البرد وتساقط الأمطار عن حجم أثر العواصف على الأطفال الذين في مثل عمره وقال نشعر بالبرد الشديد في كل الاوقات. الشمال السوري وعلى نحو متصل، تتواصل معاناة النازحين في الشمال السوري إلى درجاتٍ غير مسبوقة من الفقر والبرد. ومع هطول كل مطرٍ وتساقط الثلوج يتنقل النازحون من مكان الى مكان ومن خيمةٍ لأخرى. ويقول النازح ابو بشار من مخيم جب بركية في ريف اعزاز لم أر في حياتي أسوأ ما نعيشه الآن، تهدمت خيامنا فوق رؤوسنا نتيجة الثلوج ونحن نيام، المأساة كبيرة، تراب وطين وثلج وصقيع، جزى الله أهل الخير في قطر كل خير فقد أمنوا لنا خياما نأوي إليها. بدوره وصف النازح أبو محمد من مخيم شام، الوضع بأنه مأساوي جدا وقال نتطلع أن يواصل اهل الخير دعمهم لنا مضيفا نعمل بالأعمال المهنية الشاقة وما نتقاضاه من أجر لا يكفي ثمن خبز. أما النازح أبو عمر من مخيم أورم الكبرى شدد على ان الحاجة ما تزال لمواد التدفئة لمواجهة برودة هذا الشتاء، وقال إن أهل الخير في قطر استجابوا لنداءاتنا ووزعت قطر الخيرية سلالا غذائية بعد انقطاع المواد بسبب العاصفة الثلجية. وتشكر قطر الخيرية المتبرعين الكرام على تفاعلهم مع حملة دفء وسلام وتدعوهم لمواصلة دعم إخوانهم اللاجئين والنازحين السوريين، نظرا للظروف القاسية التي يمرون بها بسبب العواصف الثلجية المتلاحقة، حيث يتاح للمتبرعين تقديم تبرعاتهم مباشرة عبر التواصل مع مركز خدمة العملاء 44667711 أو من خلال موقعها الالكتروني www.qcharity.orgكما يمكن التبرع للحملة من خلال الرابط المختصر www.qch.qa/winter أو عبر تطبيقها www.qch.qa/app وكذلك عبر محصلي قطر الخيرية وصناديق التبرعات في المجمعات التجارية.

1261

| 31 يناير 2022

محليات الشرق
وزيرة التربية والتعليم: توفير بيئة مدرسية آمنة تعزز التحصيل الأكاديمي

قامت سعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي وزيرة التربية والتعليم والتعليم العالي بزيارة تفقدية لعدد من المدارس الحكومية؛ للوقوف على سير العملية التربوية والتعليمية، والتعرف على مدى جاهزيتها لاستقبال الطلبة والتزامها بالتدابير الاحترازية والوقائية المعمول بها للوقاية من جائحة كورونا (كوفيد -19)، معربة عن سعادتها بعودة الطلبة لمدارسهم وانتظامهم في فصولهم الدراسية وتفاعلهم فيما بينهم ومع معلميهم مما يعزز تحصيلهم الأكاديمي وينمي قدراتهم ومهاراتهم الاجتماعية. شملت الزيارة كلاً من مدرسة صلاح الدين الإعدادية للبنين ومدرسة أُمامه بنت حمزة الابتدائية للبنات، حيث التقت سعادتها بقادة المدارس، وثمنت دورهم في استمرارية العملية التربوية والتعليمية رغم الجائحة. كما وجهت سعادتها باستخدام الموارد المتاحة بكل كفاءة لتعويض الفاقد التعليمي للطلبة خلال الفترة الماضية، لاسيما في مجال تعزيز المهارات وتوفير الدعم الاجتماعي والنفسي للطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة، مؤكدة على أهمية دور المعلمين المؤهلين في تزويد الطلبة بالكفايات التربوية للفترة القادمة. وفي ختام زيارتها، أكدت سعادة وزير التربية والتعليم على قادة المدارس بضرورة توفير بيئة مدرسية صحية وآمنة تعزز التحصيل الأكاديمي، إضافة لتعزيز الشراكة مع أولياء الأمور في القرار التربوي والتعليمي.

1703

| 31 يناير 2022

محليات alsharq
ابتكرتها طالبتان بمدرسة سمية الابتدائية للبنات.. تطبيق ذكي لحماية الأطفال من الضياع في الزحام

ابتكرت الطالبتان من مدرسة سمية الابتدائية للبنات، مها المالكي وحلا اياد بإشراف معلمة اللغة الانجليزية داليا محمد عبد الله تطبيقا ذكياً لحماية الاطفال دون السبع سنوات من الضياع وسط الزحام خلال الفعاليات الكبرى مثل مونديال قطر 2022 أو في الحدائق العامة والمجمعات التجارية. جاءت الفكرة عندما فقد أحد أخوة الطالبات بإحدى الأماكن العامة بالدولة مما ترتب عليه البحث كثيراً من الوقت وبالرغم من الاستعانة بشركات الامن والحماية وكل افراد الاسرة الا انهم وجدوه خائفاً لا يعرف كيف يذهب الى اهله. وقد بدأ التفكيرفي وسيلة تضمن حماية ومساعدة هذه الفئة العمرية من المجتمع وابتكار تطبيق يسهل التعرف على هوية الأطفال المفقودين بسهولة وبسرعة. وبعد البحث عبر شبكة الإنترنت والرجوع للمكتبة للبحث عن أفضل حل توصلنا إلى تصميم تطبيق يسهل إيجاد الأطفال المفقودين مرتبط ببعض البيانات الأساسية (صورة شخصية للطفل – الاسم – اسم ولي الامر – رقم الهاتف للتواصل) لتسهيل الوصول الى ذوي الأطفال المفقودين يتم عن طريق بصمة ابهام الطفل مرتبط بقاعدة البيانات السابق ذكرها والمسجلة والمعتمدة بوزارة الداخلية حتى يسهل التواصل مع ذوي الأطفال المفقودين ويكون متاحا لشركات الامن والحماية. بصمات العين واليد وقد تمت مشاركة فكرة البحث وتجربة التطبيق مع النادي العلمي القطري أيضا تمت مشاركة الفكرة وتجربة التطبيق مع مسؤولين من وزارة الداخلية قسم الجوازات المقدم: طارق العقيدي لطرح فكرة البحث، كذلك تم إجراء مقابلة مع دكتور العيون د. محمد أبو الضبعات بمركز العيون بالمملكة الأردنية الهاشمية لطرح أسئلة تتعلق ببصمة العين واليد للطفل. كذلك تمت مشاركة البحث مع منسقة منظمة اليونسكو بالمدرسة الأستاذة غادة يوسف طبعوني لمشاركة البحث في معرض المدارس المنتسبة لليونسكو 2022 تحت شعار (نعم نحو بيئة آمنة مستدامة) تحت رعاية اللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم. كما تم نشر فكرة البحث على مواقع التواصل الاجتماعي. التوصيات وبعد نجاح الطالبتين مها المالكي وحلا اياد من الصف السادس بمدرسة سمية الابتدائية للبنات بإشراف معلمة اللغة الانجليزية داليا محمد عبد الله تم وضع مجموعة من التوصيات من بينها وضع بيانات الأطفال بتطبيق مطراش لضمان السلامة والتباعد الاجتماعي بين افراد المجتمع وايضا يمكن تحديد هوية الطفل من خلال تحديد سمات الوجه من خلال الصورة الشخصية للطفل. كما نوصي بإدراج ادخال البيانات للطفل دون السبع سنوات على تطبيق مطراش إلزاميا مثل العنوان الوطني. كما نوصي المنافذ البرية والجوية لاخذ البيانات الأساسية للأطفال الزوار في مونديال كأس العالم وربطه بتطبيق (Keep Kids Safe).

4657

| 31 يناير 2022

محليات alsharq
حديقة القرآن النباتية تحتفل بتتويج الملكة إليزابيث الثانية

أهدت حديقة القرآن النباتية، عضو مؤسسة قطر، وأول حديقة في العالم تُعنى بزراعة كل أنواع النباتات التي ورد ذكرها في القرآن الكريم والحديث الشريف والسنّة النبويّة المُطهّرَة، شجرة من فصيلة السَّمُرة إلى السفارة البريطانية في الدوحة بمناسبة اليوبيل البلاتيني ومرور 70 عامًا على تتويج الملكة إليزابيث الثانية هذا العام. وكانت صاحبة السمو الملكي كونتيسة ويسيكس قد تفضلت بغرس الشجرة في حديقة مقر السفارة البريطانية بحضور سعادة السيد جون ويلكس، السفير البريطاني لدى الدولة؛ والسيدة فاطمة الخليفي مديرة حديقة القرآن النباتية؛ وذلك دعمًا لمبادرة الغطاء الخضراء التي أطلقتها الملكة إليزابيث الثانية بمناسبة اليوبيل البلاتيني لتتويجها في 2022؛ وهي مبادرة تدعو إلى غرس شجرة احتفالًا بهذه المناسبة. وقد سبق لصاحبة السمو الملكي كونتيسة وسيكس زيارة دولة قطر بصفتها السفيرة العالمية للوكالة الدولية للوقاية من العمى. تُعتبر شجرة السمرة من الأشجار البرية في قطر وشبه الجزيرة العربية، ولها دور أساسي في تعزيز جهود الحفاظ على البيئة لدعم النظم البيئية وتعزيز التنوع الحيوي في المناطق الصحراوية. كما يأتي الإهداء ضمن تعهد حديقة القرآن النباتية بإهداء 2,5 مليون شجرة لكي يزرعها متطوعو الهلال الأحمر القطري في جميع أنحاء قطر على مدى 10 أعوام، وذلك ضمن مبادرة المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر لزراعة 50 مليون شجرة في البلدان العربية، كما يتسق هذا التعهد مع التزام قطر بزراعة 10 ملايين شجرة بحلول عام 2030. وعلّقت السيدة فاطمة الخليفي، مديرة حديقة القرآن النباتية، على هذه المناسبة بقولها: تحظى حديقة القرآن النباتية بعلاقات وطيدة مع مجتمع السلك الدبلوماسي في الدوحة منذ تأسيسها وخاصة من خلال المشاركات الواسعة في حملة الحديقة لزراعة الأشجار غرس. وأضافت: تؤكد فعالية غرس شجرة السمرة بالتعاون مع السفارة البريطانية التزامنا بتعزيز أهداف حماية البيئة المحلية والدولية من خلال التعاون الوثيق مع الجهات المعنية في قطر سواء في المجالات الدبلوماسية والإنسانية والبيئية. ومن جانبه صرح سعادة السفير جون ويلكس قائلًا: بالنيابة عن زملائي في السفارة البريطانية في الدوحة، نود أن نعبر عن امتناننا للمبادرة الطيبة والمحمودة التي تقدمت بها حديقة القرآن النباتية لإهداء شجرة السمرة بمناسبة احتفالاتنا هذا العام باليوبيل البلاتيني لجلالة الملكة، وستظل هذه الشجرة في ساحة سفارتنا في الدوحة كتذكير جميل للعلاقات الراسخة والمتينة بين بلدينا على جميع الأصعدة والمستويات، والعلاقات الطيبة والوطيدة بين العائلة الحاكمة هنا في قطر والعائلة الملكية في المملكة المتحدة.

3053

| 31 يناير 2022

محليات alsharq
استطلعت آراءهم خلال جولتها في عدد من المدارس .. طلاب لـ الشرق: سعداء بعودة الدراسة في بيئة تعليمية وتربوية مكتملة

أعرب طلاب مدارس حكومية عن سعادتهم للعودة إلى مقاعد الدراسة من المدرسة، مؤكدين أن فترة التعلم عن بعد جيدة من الناحية الصحية وحمايتهم من انتقال وباء كورونا، لكنها من الناحية التعليمية تؤثر عليهم بشكل ملحوظ، نظراً لعدم توافر بيئة تعليمية مواتية في المنازل، ووجود مشكلات في الاتصال في أحيان كثيرة، تمنعهم من التركيز مع المعلم والاستفادة من دروس البث المباشر. وأوضحوا لـ الشرق، أن الفترة المقبلة تتطلب من جميع الطلاب الالتزام بالإجراءات الاحترازية داخل المدرسة من لبس الكمام، والتباعد، وتعقيم اليدين باستمرار، وكذلك الالتزام بإجراء فحص كورونا المنزلي أسبوعياً، من أجل استمرار العام الدراسي بانتظام والوصول إلى الاختبارات وهم في المدارس. تميم بخيت: التعليم عن بُعد أفقدني بعض المهارات أعرب الطالب تميم بخيت عن سعادته بعودة الدراسة في المبنى المدرسي، مؤكداً حرصه على الالتزام بتعليمات المعلمين والإجراءات الاحترازية، والاهتمام بالاستذكار والانتظام في الحضور سواء في المدرسة أو من خلال منصة التعليم عن بعد، من أجل رفع تحصيله المعرفي والتعليمي، لتحقيق طموحاته المستقبلية، وليكون مصدر فخر لأبويه. مضيفاً إن التعليم عن بعد أفقده العديد من المهارات التي لا يكتسبها إلا عن طريق المدرسة، كما أن نسبة التركيز لدى الطلبة تكون أقل بكثير من تواجدهم أمام المعمل، وفي أجواء تعليمية. خليل إبراهيم: متحمس للحضور المدرسي أكد خليل ابراهيم أنه حرص على الحضور منذ اليوم الأول، كما انه متحمس لحضور الدروس والاستماع لشرح المعلم داخل الفصل، ومقابلة زملائه، لافتاً إلى أن التعليم عن بعد من الناحية الصحية يجنب الطلاب التعرض للإصابة بفيروس كورونا بالمدرسة، ولكنه يفقد الطلبة أيضاً العديد من المهارات، والجوانب المعرفية الهامة، والدليل على ذلك النتائج الجيدة التي حققها الطلاب في الفصل الدراسي الأول بسبب انتظام الدراسة من المبنى المدرسي. محمد البنعلي: لا أجواء تعليمية بالمنزل قال محمد البنعلي، إنه باشر الدوام منذ اليوم الأول لرغبته في الالتقاء بزملائه ومعلميه مرة أخرى بعد انقطاع دام لأكثر من شهر ونصف، وأن المشرفين وجهوا الطلبة إلى الشعب دون أي تأخير، مشيداً بقرار الوزارة بعودة الطلاب بكامل العدد، لأن العديد من الطلبة يفتقدون إلى التركيز خلال حضورهم دروس البث المباشر، لأن المنزل لا يوفر أجواء تعليمية مثل التي توفرها المدرسة. خالد اليافعي: كفاءة التعليم بالمدرسة أفضل قال خالد اليافعي، إن المدرسة سهلت عليه كافة الأمور وذلك من خلال الإجراءات المتبعة، وتوجيهه من خلال المشرفين لمعرفة مواقع الفصول، كما انه بدأ الدراسة منذ اليوم الأول، مع الالتزام بالاجراءات الاحترازية. وأشار إلى أن التربية والتعليم كانت صائبة في قرار العودة إلى المدارس، لأن التعليم عن بعد رغم أهميته لا يمكن أن يكون بديلاً بنفس الكفاءة للتعليم بالمدرسة، ففي المدرسة يكون الطالب وسط زملائه، وأمام معلمه ولا يوجد أي شيء آخر يشتت انتباهه عن الاستماع لشرح الدروس، أما في المنزل يكون الأمر مختلفاً تماماً، مما يؤثر على التحصيل الأكاديمي في نهاية الأمر. راشد عبدالغفار: لا أشعر بالقلق قال راشد عبدالغفار، إنه حرص على حضور أول يوم دوام، نظراً لتنبيه المدرسة عند توزيع جدول الدراسة أنه سيتم تعريف الطلبة بالإجراءات الاحترازية وآلية التعليم منذ أول يوم، وأنه رغب في التعرف على البرنامج الدراسي عن كثب عبر لقاء المعلمين، مؤكداً أنه متحمس للغاية لعودة الدراسة من المدرسة، ولا يشعر بأي قلق نتيجة اتخاذ كافة الاحتياطات اللازمة، مشيراً إلى أن المدرسة عملت بكل جهد لتسهيل إجراءات الطلاب.

5385

| 31 يناير 2022

محليات إجراءات احترازية مشددة
الشرق ترصد إجراءات المدارس لاستقبال الطلاب.. 80 % نسبة حضور الطلبة في اليوم الأول لعودة المدارس

استقبلت المدارس الحكومية والخاصة الطلاب، صباح أمس الأحد،عقب قرار عودة الدراسة بالحضور الكامل، وسط إجراءات احترازية مشددة، تمثلت في التحقق من إقرار ولي الأمر بإجراء اختبار المستضدات السريع (rapid antigen)، قبل دخول الطالب إلى المدرسة، وكذلك توزيع الطلاب على الفصل مع مراعاته الإجراءات الوقائية. رصدت الشرق في عدد من المدارس الحكومية، الإجراءات التي اتخذتها الإدارات المدرسية لعودة الطلاب، حيث تم التشديد على مشرفي الحافلات المدرسية التحقق من الإقرار قبل صعود الطالب للحافلة، وكذلك تحقق أفراد الأمن والمشرفين من الإقرار قبل دخول المدرسة، فيما تم توزيع الطلبة على الفصول بنظام الفقاعات، ومر مديرو المدارس على الفصول خلال الحصة الأولى لتنبيه الطلاب بضرورة الالتزام بلبس الكمامة وتعقيم اليدين باستمرار، وعدم تبادل الأدوات المدرسية حفاظاً على سلامتهم وسلامة المعلمين. الإجراءات الاحترازية وتم إلغاء الطابور الصباحي، وكذلك الحفلة الترحيبية بالطلاب الجدد، وكلمة مدير المدرسة مع بداية العام، وذلك ضمن توجيهات وزارة التعليم والتعليم العالي، بإلغاء كافة مظاهر التجمعات والاحتفالات بالمدارس، التزاماً بالاجراءات الاحترازية. وخلال الجولة لوحظ حرص المدرسة على تنفيذ الاجراءات الاحترازية بصرامة، إذ تم منع أي طالب في المدارس من الدخول بدون كمامة، وغالبية الطلبة التزموا بارتداء الكمامة، كما تم تعيين مشرفين على المداخل لقياس درجة حرارة الطلاب والمعلمين قبل الدخول إلى المدرسة، ومنع أولياء الأمور من اصطحاب أبنائهم إلى الداخل بناءً على تعليمات الوزارة، حيث يترك ولي الأمر نجله على المدخل فقط. وكان في استقبال الطلاب داخل المدرسة المشرفون والإداريون من أجل تنظيم توزيعهم بشكل مباشر على الفصول، وفي المدارس الثانوية تم تخصيص مكتب داخل الساحة المدرسية لتوجيه الطالب بمكان الفصل. وأكد مديرو مدارس لـ الشرق، أن نسبة حضور الطلاب خلال اليوم الأول من عودة الدراسة بشكل كامل، تراوحت ما بين 75% و 80%، والنسبة المتبقية للطلاب في الحجر الصحي، أو آخرين لم يلتزموا بالدوام المدرسي، وهذه الفئة تم التواصل مع أولياء أمورهم على الفور للتنبيه على عدم تكرار الغياب نظراً لتشديد الوزارة على تطبيق سياسة الغياب والحضور من اليوم الأول. وأضافوا: ان المعلمين والمنسقين سوف يبدأون من اليوم الأول استكمال شرح المقررات الدراسية، استعداداً لاختبارات منتصف الفصل الدراسي الثاني، كما تم التنبيه عليهم بتقييم الطلاب عبر تقييمات قصيرة، في المقررات التي تم شرحها خلال فترة التعلم عن بعد للتأكد من استيعاب الطالب لتلك المواد التعليمية بشكل جيد، لوضع الخطط العلاجية المناسبة لكل طالب على حدة. استقبال الطلبة وقال الأستاذ محمد عبدالرحمن فخرو مدير مدرسة عبدالرحمن بن جاسم الإعدادية للبنين، إنه أشرف من الصباح الباكر على آلية استقبال الطلبة، من أجل التحقق من الالتزام بالإجراءات الاحترازية، فسلامة طلابنا أولوية قصوى بالنسبة لنا، مشيراً إلى أنه لمس تعاوناً كبيراً من أولياء الأمور بخصوص إجراء اختبار المستضدات السريع وكتابة الإقرار كل أسبوع، لأن المدرسة وولي الأمر وجهان لعملة واحدة، ونحن جميعاً نعمل لمصلحة الطالب في المقام الأول، ولاستكمال العام الدراسي في ظروف صحية وآمنة تماماً. وفي ذات السياق، أصدرت إدارة التوجيه التربوي بوزارة التربية والتعليم والتعليم العالي، تعميماً إلى مديري ومديرات المدارس الحكومية، صباح أمس، يتضمن التوجيهات والإرشادات بشأن العملية التعليمية والإشراف التربوي للفصل الدراسي الثاني، انطلاقاً من حرص الوزارة على استمرار تعلم الطلبة بكفاءة عالية، وتوفير فرص تعلم رائدة ومبتكرة. وأكدت إدارة التوجيه التربوي، أن دروس البث المباشر سوف تستمر للطلبة المتغيبين بسبب الحجر الصحي، مع مراعاة ضوابط البث الصادرة من اللجنة الدائمة للتعليم الإلكتروني. وسيستمر توظيف منصة Ms Teams لإسناد الواجبات والتقييمات القصيرة والنشاط المنهجي لجميع الصفوف الدراسية، وفق ما تم تعميمه في الفصل الدراسي الأول، مع أهمية إسناد واجبات وتقييمات إلكترونية تحاكي أسئلة اختبارات الثانوية العامة للصف الثاني عشر. تعزيز المهارات وشددت الإدارة على ضرورة إشراف كل من الموجه التربوي ومنسق المادة وإدارة المدرسة على العملية التعليمية، وتزويد المعلمين بالتغذية الراجعة البناءة التي تعزز مهارات المعلم وتحسن أداءه، وفق الاستمارة المعتمدة للإشراف على أداء المعلم. كما يشارك المنسق الموجه التربوي الوثائق المحدثة للفصل الدراسي الثاني، وذلك من خلال منصة Ms Teams أو Share point. مع مراعاة الالتزام بما ورد في التعميم رقم (8) لسنة 2021 بشأن إجراءات رفع التحصيل الأكاديمي بناء على نتائج الطلبة في الفصل الدراسي الأول. جدير بالذكر أن وزارة التربية والتعليم أكدت أن الفرق الصحية التابعة لوزارة الصحة العامة ستقوم بإجراء فحوصات عشوائية في المدارس للتأكد من ضمان سير العملية التعليمية في ظل بيئة مدرسية آمنة وصحية، مؤكدة التزامها وحرصها على استمرار العملية التعليمية بما يتناسب مع كافة الظروف، مع التشديد في تطبيق الإجراءات الاحترازية للطلبة والكوادر التعليمية والإدارية وفقا للبروتوكول المعتمد من وزارة الصحة العامة، خاصة الالتزام بارتداء الكمامات، وتحقيق التباعد الجسدي، والتهوية الجيدة في الفصول الدراسية، والمكاتب الإدارية. وقالت الوزارة إن إجراء اختبار المستضدات السريع (rapid antigen) سيكون بشكل أسبوعي في المنزل لجميع طلبة المدارس ورياض الأطفال الحكومية والخاصة لجميع المراحل الدراسية، وذلك للسماح لهم بدخول مبنى المدرسة، على أن يتم الاختبار خلال 48 ساعة قبل العودة للمدرسة بحد أقصى، وذلك وفقا للآلية التالية: كما سيتم إجراء اختبار المستضدات السريع (rapid antigen) الذاتي للطلبة في المنزل خلال عطلة نهاية الأسبوع (يومي الجمعة أو السبت من كل أسبوع). وإحضار نتيجة فحص (سلبية) مع الطالب للمدرسة وذلك من خلال استخدام نموذج الإقرار الموقع من قبل ولي الأمر بإجراء الفحص (يمكن الحصول على نموذج إقرار الفحص المنزلي من خلال بوابة خدمات الجمهور، والمنصات الإعلامية للوزارة). وفي حال كانت نتيجة فحص الطالب إيجابية، يجب عليه مراجعة أقرب مركز صحي للتأكد من نتيجة الفحص، وفي حال تأكدت إصابته بالفيروس، يجب عليه اتباع إجراءات العزل الصحي المقررة، وسيكون حضور الحصص الدراسية عبر نظام - التعلم عن بعد- متاحا في حال كانت حالة الطالب الصحية تسمح بذلك. أما إذا كانت النتيجة تفيد بوجود عطل بشريط الفحص، يجب عدم إحضار الطالب للمدرسة وعلى ولي الأمر اصطحاب الطالب إلى المركز الصحي التابع له للتأكد من نتيجة الفحص والالتزام بالتعليمات الصادرة له، مشيراً إلى حرص المدرسة على تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية والوقائية من جائحة كوفيد-19، وفقاً للبروتوكول المعتمد من وزارة الصحة العامة.

3566

| 31 يناير 2022

محليات alsharq
البيئة والتغير المناخي: تطوير المختبر البيئي لمراقبة معدلات الملوثات

قامت وزارة البيئة والتغير المناخي ممثلة بقسم المختبر البيئي التابع لإدارة الرصد والمختبر البيئي بجهود مميزة لتطوير وتحديث المختبر البيئي التابع لها، وما تحتويه من أجهزة ومعدات حديثة. حيث يشرف على تشغيل المختبر البيئي فريق عمل 90 % منهم من القطريات، من الخبراء والاستشاريين الكيميائيين والبيولوجيين مؤهلين على مستوى عالٍ، ويتكون من عدد 26 أخصائيا وفنيا. كما قام المختبر البيئي بإدارة الرصد والمختبر البيئي، في إطار ضبط وتوكيد الجودة والسعي للحصول على شهادة الأيزو، بالمشاركة في اختبارات الكفاءة التقييمية، والتي تنظمها شركة (AquaCheck) العالمية. وقد حصل المختبر البيئي على شهادة اعتماد عالمية بدقة وصحة التحاليل الكيميائية وذلك ضمن النتائج المميزة التي نتجت عن مشاركة قسم المختبر البيئي باختبارات الكفاءة ضمن الجولة رقم 618 ضمن النطاق الصحيح والدقيق. وتُعد اختبارات الكفاءة التقييمية أداة مهمة للمختبرات لإظهار دليل على أدائها ولضمان إمكانية الوثوق في نتائجها التحليلية عالمياً. وفي إطار الانتقال من مرحلة التعامل الورقي إلى مرحلة التعامل الإلكتروني (اللاورقي) في كل مراحل نقل البيانات وتوثيقها يجري حالياً طرح مناقصة لتركيب وتشغيل نظام إدارة المعلومات المختبرية. ونظام إدارة المعلومات المختبرية هو نوع من البرامج المصممة لتحسين إنتاجية المختبر وكفاءته، من خلال تتبع البيانات المرتبطة بالعينات والتجارب وسير العمل المختبري والأدوات ونتائج ضبط وتوكيد الجودة. وبذلك يمكن إدارة عمليات المختبر بالكامل بشكل فعال بدءا من صيانة الأدوات واستلام العينات إلى إصدار التقارير. جدير بالذكر أنه تم إنشاء المختبر البيئي طبقا للمرسوم الأميري بقانون رقم (11) لسنة 2000م لمواكبة النهضة العمرانية وإنشاء المشاريع الاقتصادية الكبرى التي تشهدها دولة قطر في مختلف قطاعاتها، بهدف إجراء التحاليل المختبرية لمراقبة معدلات ونسب الملوثات في الطبيعة (إن وجدت) لضمان عدم تجاوزها للحدود والمعايير المسموح في اللائحة التنفيذية رقم (4) لسنة 2005 لقانون حماية البيئة بدولة قطر رقم 30 لسنة 2002م.

2476

| 31 يناير 2022

محليات alsharq
بلدية الشمال تشارك بحملة دفء وسلام

شاركت بلدية الشمال بالتعاون مع جمعية قطر الخيرية في حملة دفء وسلام من خلال توزيع حقائب شتوية على عمال البلدية. بحضور السيد حسن خليفة الفيحاني -مدير إدارة شؤون الخدمات ببلدية الشمال ممثلا عن مدير البلدية، وعدد من مديري الإدارات ورؤساء الأقسام بالبلدية. وبمشاركة السيد/ صلاح الدين محمد المحمود رئيس قسم العلاقات العامة بقطر الخيرية، حيث قدم السيد مدير إدارة شؤون الخدمات ببلدية الشمال باسم مدير البلدية الشكر الجزيل والتقدير لجمعية قطر الخيرية على الجهود المبذولة والدعم المقدم من قبلهم للعمال وللمجتمع المحلي.

2004

| 31 يناير 2022

محليات alsharq
7 نصائح لإجراء فحص كورونا المنزلي بشكل صحيح

قدم مختصون 7 نصائح لإجراء اختبار فحص كورونا المنزلي بشكل صحيح وكيفية قراءة النتيجة. وشملت النصائح ضرورة عدم قراءة النتائج قبل 15 دقيقة من إجراء الفحص، وعدم محاولة تحريك جهاز الفحص خلال الـ15 دقيقة، على أن تجرى العملية على سطح مستوٍ. أما عن قراءة النتيجة فقد أشاروا إلى أنه في حال ظهور خط واحد باللون الأحمر في المنطقة C تكون النتيجة سلبية، وفي حال ظهور خطين باللون الأحمر في المنطقتين T/‏C تكون النتيجة إيجابية، وعند عدم ظهور أي خط يعتبر الاختبار غير صالح ويجب إعادته، أما عند ظهور خط عند العلامة T فقط يعتبر الاختبار غير صالح.

6574

| 31 يناير 2022

محليات alsharq
استشاري بسدرة للطب يُطمئن أولياء الأمور بشأن تطعيم الأطفال من عمر 5 سنوات

أكد الدكتور أحمد الحمادي استشاري طب الأطفال في سدرة للطب، أن تطعيم الأطفال من عمر 5-11 عاماً ضد كورونا اختياري وآمن. وأضاف الدكتور الحمادي عبر حسابه في تويتر، أن التطعيم يتوافق مع التوصيات والإجماع العلمي من الجمعيات الأكاديمية لطب الاطفال، ومنظمة الصحة العالمية، ومراكز الوقاية من الأمراض الأوروبي والأمريكي مع أولوية للأطفال المصابين بأمراض مزمنه. وتابع: نعم لحماية الأطفال من الوباء وأي سلالات مستقبلية، ومن الحجر والعزل والإصابات الشديدة ودخول العناية. وأعلنت وزارة الصحة العامة اليوم موافقتها على إعطاء لقاح فايزر-بيونتيك للتطعيم ضد فيروس كورونا (كوفيد-19) للأطفال من عمر 5 إلى 11 عاماً. وبينت الوزارة أن هذه الموافقة تأتي تماشياً مع أحدث الدراسات المحلية والعالمية التي أظهرت سلامة وفعالية لقاح فايزر-بيونتيك لهذه الفئة العمرية، بالإضافة إلى الأدلة السريرية المتوفرة من عدة دول من مختلف أنحاء العالم والتي بدأت بالفعل في تطعيم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عاماً. وأوضحت أن جرعة اللقاح ستكون بمقدار الثلث من تلك المستخدمة للفئات العمرية الأكبر سناً ولا يرتبط تلقي هذه الجرعة إلا بأعراض جانبية طفيفة فقط.

3408

| 30 يناير 2022

رياضة alsharq
الشيخ جوعان يجتمع مع السفير الصيني

اجتمع سعادة الشيخ جوعان بن حمد آل ثاني رئيس اللجنة الأولمبية القطرية، اليوم، مع سعادة السيد تشو جيان سفير جمهورية الصين الشعبية لدى الدولة. جرى خلال الاجتماع استعراض العلاقات الرياضية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها. حضر الاجتماع سعادة السيد جاسم بن راشد البوعينين أمين عام اللجنة الأولمبية القطرية وسعادة السيد تشين يوي قنصل جمهورية الصين الشعبية.

2731

| 30 يناير 2022

محليات alsharq
إلى متى تستمر موجة البرد الحالية وما هي فرص هطول الأمطار؟.. الشيخ سلمان بن جبر يُجيب

أرجع الشيخ سلمان بن جبر آل ثاني، رئيس مركز قطر لعلوم الفضاء والفلك، سبب استمرار موجة البرد في قطر حالياً إلى عدة أسباب منها مرور المنطقة بفترة طالع البلدة وكذلك تشبع الأرض بمياه الأمطار في البر وبعض المناطق. وأضاف خلال استضافته في برنامج تراحيب على قناة الريان إن طالع البلدة هو نجم من نجوم كوكبة القوس ويمكن مشاهدته في ساعات الفجر إلى قبل شروق الشمس بفترة قليلة في اتجاه الجنوب الشرقي وهو عبارة عن نجم صغير لامع. وتابع: يعرف هذا النجم بأن أوله حارق وآخره مورق.. بمعنى أن أوله حارق لشدة برودته لدرجة أنها تحرق الربيع في الأرض، وآخره مورق أي عندما تخف برودته يبدأ الربيع بالظهور، ومدته 13 يوماً، وتهب فيه الرياح الشمالية الغربية. وحول فرص هطول الأمطار، قال الشيخ سلمان بن جبر: ما زالت هناك إحتمالية لهطول الأمطار خلال هذه الفترة، والمؤشرات الابتدائية على ذلك هي برودة الجو والأرض، وهي عوامل مساعدة على تشكل السحب والأمطار، خصوصاً أن المنطقة التي تحيط بقطر كلها أمطرت وأرضها باردة، وبإذن الله يكون لنا نصيب في أمطار الخير. وحول استمرار موجة البرد خلال الفترة الحالية: قال: إذا أصبحت الأرض مشبعة بالمياه مثلما يحدث حالياً، حيث ما زالت بعض الروض مشبعة بمياه الأمطار، وهو ما يساعد على الاحتفاظ بالبرودة داخلها، فإذا هبت الرياح ينتشر البرد خاصة في ساعات الفجر، وإذا توقفت الرياح نسبياً في النهار يقل الإحساس بالبرودة. وأضاف: يستمر الإحساس بالبرد خلال 15 يوماً، ثم بعدها يصبح الجو أكثر اعتدالاً، بمعنى أنه يظل بارداً ولكنه لطيف خاصة في ساعات الفجر، وفترة العصر إلى الليل.

6098

| 30 يناير 2022

محليات الشرق
وزيرة التربية والتعليم تجتمع مع وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط

اجتمعت سعادة السيدة بثينة بنت علي الجبر النعيمي وزير التربية والتعليم والتعليم العالي، اليوم، مع سعادة السيد جيمس كليفرلي وزير الدولة البريطاني لشؤون الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، والوفد المرافق له، الذي يزور البلاد حالياً. جرى خلال الاجتماع استعراض مجالات التعاون التربوي والتعليمي بين البلدين، والسبل الكفيلة بدعمها وتعزيزها.

2259

| 30 يناير 2022

محليات alsharq
كم عدد السيارات الكلاسيكية في قطر وإلى أي زمن تعود؟ 

قالت ‏الجمعية الخليجية القطرية للسيارات الكلاسيكية‏ إن هناك أكثر من 4 آلاف سيارة كلاسيكية موجودة في دولة قطر ويعود بعضها إلى عام 1920 . وأوضحت الجمعية – على حسابها الرسمي بموقع تويتر – أن اقتناء السيارات الكلاسيكية تمثل للكثيرين في قطر ثقافة، وتراث يجب المحافظة عليه، وزيادة وعي المجتمع به. يذكر أن الجمعية الخليجية القطرية للسيارات الكلاسيكية تأسست كهيئة مهنية مستقلة غير ربحية وغير سياسية، في 19 يناير 2014، وذلك بموجب قرار وزير العمل والشؤون الاجتماعية رقم (1) لسنة 2014. وتتألف الجمعية من مجموعة من الهواة والمهتمين باقتناء السيارات الكلاسيكية، بهدف ضمهم تحت كيان واحد وتقديم كافة الخدمات المتعلقة بهذه السيارات، فضلا عن إقامة المعارض والمسابقات الخاصة بنشاط الجمعية، ومشاركة المعلومات المهمة والمتعلقة بهذا المجال معهم. وتضم الجمعية أكثر من 350 عضواً، وتقدم خدمات استشارية لأعضائها من خلال خبرائها، ووفق الموقع الإلكتروني للجمعية فقريبا جداً ستمكن أعضاءها من عرض أو شراء السيارات الكلاسيكية على موقعها بالمجان.، كما تقدم حالياً لأعضائها خصومات على الفحص وإصلاح السيارات الكلاسيكية .

8119

| 30 يناير 2022

اقتصاد الشرق
محلل اقتصادي يوضح حقيقة نسبة التضخم في قطر وأسباب ارتفاع الأسعار

أوضح محمد يوسف البهزاد، محلل اقتصادي والأمين العام لمجلس الأعمال العربي الأوروبي حقيقة أرقام التضخم في قطر والحديث المتداول عن وصوله إلى 6%، مؤكداً أنه في حدود المعدلات الطبيعية. وبيّن خلال مقابلة مع برنامج حياتنا على تلفزيون قطر مساء اليوم الأحد، أن مفهوم التضخم بشكل عام هو الارتفاع المستمر المتواصل وليس الآني للمستوى العام لأسعار السلع والخدمات في دولة ما لفترة زمنية طويلة نسبياً عادة لا تقل عن سنة ويُعبّر عن هذه النسبة أو الزيادة السنوية في الأسعار بنسبة مئوية تُقارن بمعدلات سنة الأساس أو السنوات الماضية لأغراض أخرى.. هذه من حيث المبدأ. وقال: أما مفهوم التضخم فالصحافة والإعلام بالغوا في تهويله ولكنه ظاهرة طبيعة لاقتصاد رأس مالي مفتوح مثل اقتصاد قطر، ولا غبار عليه طالما هناك سياسات مالية ورقابية ونقدية ممكن التحكم وممكن حل الإشكال في التضخم.. وحول الأسباب التي تدعو إلى التضخم، أشار محمد يوسف البهزاد إلى أن هناك أسباب عديدة والنظريات المعروفة في أدبيات الاقتصاد 5 هي: 1- زيادة الطلب الكلي دون العرض أي لا يوجد مقابلة في العرض لمواجهة هذه الزيادة. 2- زيادة التكاليف. 3- زيادة المعروض النقدي. 4- الهيكلية وهي ارتفاع سعر سلعة أساسية ولنقل النفط مثلاً أو سلعة من المواد الخام أو سلعة وسيطة وهذه تؤثر على عناصر الإنتاج الأخرى فترتفع الأسعار نتيجة لها. 5- وأيضاً بدافع الربح وهذا ما يحصل في بعض الدول التي بها أسواق ليست منافسة كاملة وإنما منافسة احتكارية ولا أقول الاحتكار المطلق ولكن كمجموعة احتكارية، فالأسعار في هذه الحالة تنتج عن زيادة الربح يعني زيادة الربح غير المبرر اقتصادياً قد تؤدي إلى ارتفع الأسعار بلا شك.. وهذه هي الأسباب الرئيسية لارتفاع الأسعار. * أشكال التضخم وارتفاع الأسعار: وأضاف أن هناك أشكال للتضخم وأشكال لارتفاع الأسعار.. هناك ارتفاع السعر المعتدل أو الزاحف يعني بطئ وفي حدود المعقول والمقبول بحيث لا يؤثر على النمو الاقتصادي أي يتآكل النمو الاقتصادي بفعل هذا التضخم ولا يؤثر على الدخل الوطني.. وهو يرتفع بنسب أقل من 3%. وتابع: 2% هو التضخم المستهدف في بنك الاحتياط الفيدرالي ومنظومة الاتحاد الأوروبي، وأكثر الدول تقوم على هذا الأساس وهو 2%، وبالتالي ما زاد عن 2% هنا تتدخل الدولة بأدواته االنقدية والمالية والرقابية.. وأيضاً هناك دور مدني على الأفراد في مجال حماية المستهلك. وبالنسبة لرقم 6% الخاض التضخم،، اعتبر الأمين العام لمجلس الأعمال العربي الأوروبي أن هناك لبس لدى الصحافة المقروءة حينما نشرت رقم 6%ن موضحاً أن الـ6% هي معدل التضخم في نوفمبر 2021 مقارنة بالمعدل الذي حدث في نوفمبر 2020. ولفت إلى أن حساب التضخم يأتي من واقع الأرقام القياسية لأسعار المستهلك.. هناك معادلة حسابية فتأخذ المتوسط السنوي.. وبالتالي يقارن بالسنوات الماضية، ولكن هم قارنوا شهرين (نوفمبر 2021 بنوفمبر 2020) وهذا ما حدث وأدى إلى الهلع والخوف لدى الناس.. وهو في حدود المعدلات الطبيعية.

10913

| 30 يناير 2022

محليات الشرق
وزارة البيئة تنفذ حملات تفتيشية على المنشآت المؤقتة بالطرق الرئيسية والداخلية

نفذت وزارة البيئة والتغير المناخي ممثلة بإدارة التفتيش الصناعي ومكافحة التلوث، حملات للتفتيش المفاجئ على المصانع المؤقتة المنتشرة على جوانب الطرق السريعة والطرق الداخلية وخارج تخطيط المناطق الصناعية، وتقوم بأنشطة إنتاج الخرسانة والإسفلت الخاصة بمشاريع البنية التحتية، وذلك للتأكد من التزامها بالمعايير البيئية التي نص عليها قانون حماية البيئة رقم (30) لسنة 2002 ولائحته التنفيذية رقم (4) لسنة 2005. وقد أسفرت هذه الحملات عن تحرير 12 مخالفة تتعلق بتشغيل المنشآت دون الحصول على تصريح تشغيل، وإحالتها للنيابة المختصة، وإزالة 53 منشأة مؤقتة غير مستوفية لشروط ممارسة النشاط في الموقع. كما تم ضبط 22 منشأة مؤقتة مخالفة للقوانين والأنظمة أو مهجورة داخل المزارع ولم تحصل على التصاريح البيئية اللازمة، ويجري العمل حاليا على إزالتها، عن طريق فريق العمل المشكل لهذا الغرض. وأهابت الإدارة بأصحاب المشاريع والمنشآت القائمة في الدولة الالتزام التام بقانون حماية البيئة لتجنب تعرضهم للمساءلة القانونية.

1831

| 30 يناير 2022

محليات alsharq
وزارة التعليم تحدد موعد إعادة اختبارات ملحق نهاية الفصل الدراسي الأول للطلبة المصابين بفيروس كورونا

قررت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي إعادة اختبارات ملحق نهاية الفصل الدراسي الأول 2021 / 2022 للطلبة المصابين بفيروس كورونا /كوفيد-19/، وذلكللصفوف من الأول إلى الثاني عشر (نهاري وتعليم الكبار). جاء ذلك في تعميم أصدرته الوزارة لمديري ومديرات المدارس الحكومية والمدارس الخاصة التي تطبق المعايير الوطنية وحددت فيه تاريخ إعادة هذه الاختبارات بدءا من اليوم وحتى تاريخ العاشر من شهر فبراير المقبل، على أن تتولى المدارس التنسيق مع أولياء الأمور والطلبة بشأن الموعد المناسب للاختبار وفق الفترة المحددة. وأوضحت إدارة تقييم الطلبة بقطاع شؤون التقييمبالوزارة أن إصدار هذا التعميم جاء تقديرا للظروف الاستثنائية التي حالت دون تمكن بعض الطلبة من التقدم لاختبارات الملحق بسبب الإصابة بفيروس كورونا كوفيد-19. وفيما يتعلق بطلبة الشهادة الثانوية العامة (نهاري وتعليم الكبار) حددت وزارة التربية والتعليم والتعليم العالي تاريخ إعادة الاختبار لهم يوم الثالث عشر من فبراير المقبل، وأن تتولى إدارة تقييم الطلبة إجراء الاختبارات والتنسيق مع المدارس المعنية، لافتة إلى أن الاختبار سيعقدبمقر كنترول الشهادة الثانوية بمبنى الوزارة في منطقة الدفنة.

2550

| 30 يناير 2022

محليات الشرق
المدير الطبي لسدرة للطب يكشف فائدتين لتطعيم الأطفال والأعراض ونسبة الحماية من أوميكرون 

أكد الدكتور محمد أحمد جناحي المدير الطبي للعيادات الخارجية في سدرة للطب وأستاذ مساعد في طب الأطفال - وايل كورنيل للطب أن قرار وزارة الصحة العامة بخصوص تطعيم لقاح الأطفال من عمر 5 إلى 11 عاماً بلقاح فايزر-بيونتيك ضد كوفيد 19 جاء بناء على دراسات علمية موثقة، وأحدثها في نوفمبر الماضي وشملت 3 آلاف طفل في نفس الفئة العمرية . وكشف الدكتور الجناحي – في مقابلة مع تليفزيون قطر – عن فعالية التطعيم للأطفال، مشيراً إلى أن الدراسات العلمية أثبتت أن فعالية التطعيم بلغت 91% ، أما الأعراض الجانبية للتطعيم الأطفال وجدت أنها أعراض بسيطة وهو ما دفع الدول لإدخال التطعيم لهذه لفئة العمرية . وأوضح أن هناك فائدتين للطفل نفسه والمجتمع، فنسبة 91 % سيحمون من مرض كورونا الشديد والذهاب للمستشفيات، كما أن لتطعيم الأطفال يمنع الإصابة من أوميكرون، ودخول المستشفيات والعناية المركزة. وأشار إلى أن الفائدة الأخرى تكمن في أن تكاثر الفيروسات في الحلق يجعلها تنتج أنواعاً أو متحورات جديدة، ونريد ألا نعطي مجالاً لأي متحور جديد. ووافقت وزارة الصحة العامة على إعطاء لقاح فايزر-بيونتيك للتطعيم ضد فيروس كورونا (كوفيد-19) للأطفال من عمر 5 إلى 11 عاماً. وبينت الوزارة أن هذه الموافقة تأتي تماشياً مع أحدث الدراسات المحلية والعالمية التي أظهرت سلامة وفعالية لقاح فايزر-بيونتيك لهذه الفئة العمرية، بالإضافة إلى الأدلة السريرية المتوفرة من عدة دول من مختلف أنحاء العالم والتي بدأت بالفعل في تطعيم الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 11 عاماً.

3352

| 30 يناير 2022