رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

رياضة الشرق
جمهور الوحدة السعودي يتضامن مع محمد نور

أعلن جمهور نادي الوحدة السعودي لكرة القدم تضامنهم مع النجم المخضرم محمد نور، لاعب خط وسط فريق اتحاد جدة. وشهدت الدقيقة 18، من زمن وأحداث مباراة الوحدة والقادسية، التي جمعت بين الفريقين اليوم الخميس، بالمرحلة العاشرة للدوري السعودي هتافات موحدة باسم "نور"، في مدرجات الفريق الوحداوي. يشار إلى أن نور يواجه شبح الإيقاف، على خلفية تعاطيه مواد منشطة، محظورة من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا". وكان الوحدة قد تغلب على القادسية، مساء الخميس، بهدف دون رد، سجله اللاعب علي العواجي، في الدقيقة 43.

1034

| 03 ديسمبر 2015

رياضة الشرق
ماذا قال رئيس ريال مدريد عن أزمة "تشرشيف"؟

عقد رئيس نادي ريال مدريد الإسباني لكرة القدم، فلورنتينو بيريز، مؤتمرا صحفيا عن مباراة فريقه مع قادش، في ذهاب دور الـ32 من كأس اسبانيا، وعن مشكلة مشاركة الروسي دينيس تشرشيف، وأكد أن احتجاج قادش الرسمي ليس له أي فعالية حسب المادة 41 من الاتحاد الإسباني، حيث لم يتلقى اللاعب أي إفادة حول هذه العقوبة، وريال مدريد أيضا لم يكن عنده علم بهذه العقوبة. وأضاف بيريز أن الفقرة الأخيرة من المادة 121، تؤكد أنه في كأس إسبانيا وبعد الدور الثالث يتم إسقاط جميع العقوبات والبطاقات على اللاعبين، ليبدأ اللاعب في الأدوار الجديدة دون أي بطاقات، وبالتالي لا يوجد عقوبة على النادي الملكي. ولدى سؤاله من الصحفيين عن إعادة هيكلة الإدارة في نادي ريال مدريد، بعد هذا الخطأ، أجاب بيريز: "نحن لم يكن لدينا أي علم حول الموضوع، وبالتالي لا يوجد علينا أي شيء، لم يتم إخطار اللاعب، وبرأينا أن الشكوى ليس لديها فعالية حسب ما ينص عليه القانون". ولدى سؤال بيريز، من المسؤول عن هذا الخطأ، أجاب الرئيس: "لا يوجد أحد مخطئ في ريال مدريد، لا أحد يتحمل المسؤولية، ولو وجدنا أحد مخطئ فسوف نتخذ الإجراءات المناسبة، وأنا لم أتحدث مع رئيس قادش". وقال بيريز: "الجمعة سنرى قرار المحكمة الرياضية الاسبانية، وهذا الأمر يجب أن لا يحدث، ولكنه حدث مع ريال مدريد"، وطلب من الجميع عدم القلق لأنه سيقف بشجاعة أمام هذه القضية. وسلطت الصحف الإسبانية، الضوء على اللاعب الدولي الروسي الذي شارك في المباراة رغم تلقيه 3 بطاقات صفراء في البطولة من الموسم الماضي مع فريقه السابق فياريال، كانت أمام كل من ريال سوسييداد وخيتافي وبرشلونة، مما يعني أنه لا يجب مشاركته في المباراة الأولى من البطولة.

1035

| 03 ديسمبر 2015

رياضة الشرق
كانافارو: الاستعداد السيئ للموسم وراء تراجع نتائج النصر

قال فابيو كانافارو المدير الفني لفريق النصر السعودي لكرة القدم إن بدايات الإعداد السيئة للفريق هذا الموسم كانت سيئة وأثرت بالسلب على نتائج الفريق ببطولة الدوري. وأرجع كانافارو تعادل فريقه السلبي أمام مضيفه الرائد اليوم الخميس، في المرحلة العاشرة لبطولة الدوري، للغيابات التي شهدتها قائمة الفريق. وقال كانافارو "بداية الإعداد لهذا الموسم كانت سيئة، ولم نقدم المستوى المأمول في لقاء الرائد، وبخاصة في الشوط الأول، ونبحث عن الأفضل". وأضاف المدرب الإيطالي "الفريق مازال متأثرا بالغيابات.. وأنتظر عودة المصابين لتحسين المستويات والنتائج مع احترامي للاعبين الحاليين". ويأتي هذا التعادل ليشكل ضربة موجعة أخرى لآمال النصر في الحفاظ على اللقب الذي حققه خلال الموسمين الماضيين، حيث أصبح الفريق بتلك النتيجة في المركز الخامس مؤقتا لحين انتهاء باقي مباريات المرحلة برصيد 14 نقطة من تسع مباريات، متأخرا بفارق سبع نقاط عن الهلال المتصدر الذي سيواجه ضيفه نجران غدا الجمعة في المرحلة ذاتها.

575

| 03 ديسمبر 2015

رياضة الشرق
جان فرنانديز: أرفض الاستغناء عن أي لاعب في الخور

أكد جان فرنانديز مدرب الخور تمسكه بكل لاعبيه الموجودين معه سواء من المواطنين أو المحترفين، وقال "أنا سعيد بهذه المجموعة الموجودة لدى وسأحافظ عليها وكل ما نحتاجه أن نزيد من أداءنا من خلال العمل، ونقدم مباريات جيدة ونتحسن باستمرار وأصبح الفريق يقدم أداء جيد، وكل ما علينا عدم ارتكاب الأخطاء فقط". وعن تعادله مع الخريطيات بهدفين لكل منهما قال: "إن المباراة كانت متوازنة بشكل كبير بالرغم من سيطرتنا في الشوط الثاني، ولكنى اشعر بخيبة أمل لعدم الفوز لاسيما أننا كنا أفضل في الشوط الثاني، ومابين الشوطين تحدثنا مع اللاعبين وقلنا أنه يمكن تحقيق انتفاضة وهو ما حدث بالفعل ولكن لم تكن الانتفاضة كافية لإحراز الفوز. أضاف قائلا: "إن الخريطيات بدا المباراة بقوة وأفضل منا، وكان لهم التفوق في المواجهات الفردية، بفضل مهارات ديبا وكيبي وحسن عبد الفتاح".

276

| 03 ديسمبر 2015

رياضة الشرق
النصر يستعيد الانتصارات ودبا الفجيرة يواصل الصحوة في الإمارات

عاد النصر لاستعادة نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المرحلة الماضية بالدوري الإماراتي لكرة القدم، بعدما انتزع فوزا مثيرا 3 - 2 من مضيفه بني ياس في افتتاح المرحلة العاشرة للمسابقة، والتي شهدت أيضا فوز دبا الفجيرة على ضيفه الإمارات بثلاثية نظيفة اليوم الخميس. وارتفع رصيد النصر، الذي تلقى خسارة موجعة صفر - 3 أمام ضيفه العين في المرحلة الماضية، إلى 21 نقطة ولكنه ظل في المركز الثالث، بينما توقف رصيد بني ياس عند 13 نقطة في المركز الخامس مؤقتا. وتقدم بني ياس بهدف مبكر حمل توقيع حبوش ضليوخ في الدقيقة الثانية، قبل أن يأتي العقاب من النصر الذي سجل ثلاثة أهداف خلال 11 دقيقة عن طريق خالد جلال وجوناثان بيترويبا وجيرس إيكوكو في الدقائق 24 و26 و35. وأعاد الجزائري إسحق بلفوضيل المباراة إلى أجواء الإثارة في الدقائق الأخيرة، بعدما سجل الهدف الثاني لبني ياس في الدقيقة 76، لتشهد الدقائق الأخيرة هجوما من جانب أصحاب الأرض لإدراك التعادل ولكن دون جدوى. من جانبه، واصل دبا الفجيرة صحوته في المسابقة بعدما حقق انتصاره الثاني على التوالي، عقب فوزه المستحق 3 - صفر على ضيفه الإمارات. ولعب سند علي دور البطولة في المباراة بعدما سجل أهداف دبا الفجيرة الثلاث في الدقائق 59 و76 والأولى من الوقت المحتسب بدلا من الضائع للشوط الثاني، ليصبح "هاتريك" المباراة. ورفع دبا الفجيرة رصيده بهذا الفوز إلى 11 نقطة، ليرتقي إلى المركز العاشر مؤقتا لحين انتهاء باقي مباريات المرحلة، فيما تجمد رصيد الإمارات، الذي تلقى خسارته الرابعة هذا الموسم والثانية على التوالي، عند 13 نقطة ليظل في المركز السابع مؤقتا.

256

| 03 ديسمبر 2015

رياضة الشرق
الأهلي يتعادل مع مسيمير

حسم التعادل الايجابي 2-2 مباراة الأهلي ومسيمير والتي أقيمت مساء الخميس باستاد عبدالله بن خليفة بنادي لخويا بالجولة الحادية عشرة لدوري نجوم قطر، ليحصد كل فريق نقطة. رفع الأهلي رصيده إلى 14 نقطة في حين رفع مسيمير رصيده إلى 4 نقاط يقفز بها إلى المركز قبل الأخير بجدول الترتيب بفارق الأهداف عن فريق قطر والذي تراجع إلى المركز الأخير مؤقتا، حيث سيلتقي قطر يوم السبت مع الجيش. وشهدت المباراة إثارة كبيرة بين الفريقين حيث كانت الرغبة موجودة لديهما لتحقيق الفوز وحصد النقاط الثلاثة.

192

| 03 ديسمبر 2015

رياضة الشرق
تعادل "عادل" بين الخور والخريطيات

رفع الخريطيات رصيده إلى 11 نقطة، والخور إلى 9 نقاط، بعد تعادلهما بهدفين لكل منهما في المباراة التي جرت أحداثها بملعب الخور ضمن اليوم الأول للجولة الحادية عشر لدوري نجوم قطر. سجل هدفي الخريطيات أنور ديبا ودوميجنوس، وسجل للخور نايف البريكي وماديسون. جاءت بداية المباراة بخوف وحذر كبير من الفريقين، وانحصر اللعب في منطقة الوسط وغابت الخطورة على المرميين، وفي الدقيقة 18 نجح أنور ديبا في وضع الخريطيات بالمقدمة بتسجيله للهدف الأول من ركلة ركنية نفذها مباشرة لتدخل إلى المرمى رغم محاولات الحارس بابا جبريل إبعادها. مع بداية الشوط الثاني حصل الخريطيات على مخالفة من الجهة اليسرى نفذها يحيى كيبي فأبعدها الحارس بابا جبريل لتجد محمد عبد الرب الذي سددها فاصطدمت بأحد مدافعي الخور، وشهدت الدقيقة 53 إدراك الخور للتعادل من كرة ثابتة نتيجة مخالفة نفذها ماديسون قوية ارتدت من الحارس أحمد سفيان، لتجد نايف البريكي الذي لم يجد صعوبة في وضعها داخل الشباك، وشهدت الدقيقة 55 فرصة أيضا للخريطيات من كرة ثابتة نتيجة مخالفة تم تنفيذها داخل المنطقة ولكن دفاع الخور نجح في إبعادها إلى ركلة ركنية نفذها أنور ديبا لترتد من الحارس بابا جبريل وتجد دومينجوس الذي سددها في المرمى مسجلاً الهدف الثاني للخريطيات. وشهدت الدقيقة 88 إدراك الخور للتعادل بواسطة تسديدة قوية لماديسون على يمين الحارس أحمد سفيان بعد تلقيه تمريرة عرضية داخل المنطقة من لاسينا ديابي. وبعدها أشهر الحكم البطاقة الحمراء في وجه لاعب الخور الكوري لي يونج، ليلعب الخور الدقائق الأخيرة ناقصاً، وهو ما منح الخريطيات الفرصة للتقدم للهجوم من أجل اقتناص هدف الفوز، ولكن لاعبي الخور تراجعوا إلى منطقتهم ونجحوا في إفساد كل المحاولات حتى أعلن الحكم عن نهاية المباراة بالتعادل الايجابي بهدفين لكل فريق.

213

| 03 ديسمبر 2015

رياضة الشرق
شاهد.. رئيس الفيفا المؤقت "نائم" في اجتماع اللجنة التنفيذية

لم يقاوم الرئيس المؤقت للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، ورئيس الاتحاد الإفريقي، عيسى حياتو، النوم في مؤتمر "فيفا" الذي أقيم اليوم الخميس في زيوريخ. وكان حياتو، حاضرا في المؤتمر عقب اللجنة التنفيذية اجتماع اللجنة التنفيذية للفيفا في مدينة زيورخ السويسرية.

808

| 03 ديسمبر 2015

رياضة الشرق
النصر يواصل النزيف في الدوري السعودي والأهلي يتخطى هجر

عاد النصر لنزيف النقاط مجددا بالدوري السعودي لكرة القدم، بعدما سقط في فخ التعادل السلبي أمام مضيفه الرائد في المرحلة العاشرة للمسابقة اليوم الخميس. ورفع النصر رصيده إلى 14 نقطة، ليرتقي إلى المركز الخامس مؤقتا لحين انتهاء باقي مباريات المرحلة، فيما ارتفع رصيد الرائد، الذي تفادى الخسارة للمباراة الثالثة على التوالي، إلى سبع نقاط، ليظل في المركز العاشر مؤقتا. وفشل كلا الفريقين في هز الشباك على مدار شوطي المباراة، رغم الفرص العديدة التي أتيحت لهما خاصة النصر، الذي وقفت العارضة أمامه حائلا دون نجاحه في هز الشباك، ليحقق بذلك تعادله الخامس هذا الموسم في المسابقة، والثالث خلال مبارياته الأربع الأخيرة. وتأتي تلك النتيجة لتشكل ضربة موجعة لآمال النصر، الساعي لإحراز اللقب للموسم الثالث على التوالي، لاسيما بعدما تجددت آمال جماهير الفريق في اللحاق بفرق المقدمة عقب فوز الفريق 3 - 1 على ضيفه الفتح في المرحلة الماضية. واستعاد الأهلي نغمة الانتصارات التي غابت عنه في المرحلة الماضية بالدوري السعودي لكرة القدم، بعدما حقق فوزا ثمينا وصعبا 1 - صفر على ضيفه هجر في المرحلة العاشرة للمسابقة. وارتفع رصيد الأهلي بهذا الفوز إلى 21 نقطة، ولكنه ظل في المركز الثاني متأخرا بفارق الأهداف عن الهلال الذي سيواجه ضيفه نجران غدا الجمعة في المرحلة ذاتها. في المقابل، توقف رصيد هجر عند نقطتين ليظل قابعا في ذيل الترتيب، بعدما تلقى خسارته السابعة هذا الموسم والسادسة على التوالي، علما بأنه الفريق الوحيد الذي مازال يبحث عن انتصاره الأول في المسابقة حتى الآن.

420

| 03 ديسمبر 2015

رياضة الشرق
جمال بلماضي: لخويا فاز بالستة لأنه احترم الوكرة

أبدى جمال بلماضي مدرب الفريق الأول لكرة القدم في لخويا سعادته ورضاه بمواصلة فريقه للانتصارات، وقال "إن سبب الفوز علي الوكرة بسداسية ونتيجة كبيرة لأن فريقي لعب بقوة واحترم النواخذه من البداية". وأضاف قائلا: "كانت مباراة مهمة بالنسبة لنا من أجل المنافسة ومواصلة الانتصارات لقد دخل فريقي المباراة وكله رغبة في الحصول علي النقاط الثلاث وهو ما ظهر في الدقائق الأولى من المباراة حيث سيطرنا وسجلنا". وقال: "الفوز علي الوكرة لم يكن رسالة لأي فريق آخر فنحن نرسل رسائل للجميع بان لخويا عائد بقوة بل فريقي يقدم أداء قوي من أجل مواصلة انتصاراته". ولم يخف الاورجويانى خوسيه ماوريسيو مدرب الفريق الأول لكرة القدم في نادي الوكرة حزنه الشديد لخسارة فريقه بسداسية أمام لخويا، وقال: "إنها خسارة كبيرة وان إصابة مرمى فريقه في نصف ساعة الأولى كلفنا المباراة بالكامل". وأضاف قائلا: "كاد فريقي يسجل هدف التقدم من فرصة ذهبية لماهر يوسف ولكن لم نستفد من تلك الفرصة التي قلبت علينا لخويا واستطاع أن يحسم الموقف نتيجة ارتكاب الأخطاء وللأسف الأخطاء السهلة أمام فريق كبير مثل لخويا لابد وأن ندفع الثمن". وأشار قائلا "حاولنا في الشوط الثاني وسجلنا هدف لتصبح النتيجة 3-1 ودخلنا المباراة وكان لدينا الفرصة لتقليص الفارق ونقصر المسافة ولكن فوجئنا بانتفاضة قوية من لخويا عادت به من جديد لأجواء المباراة وارتكب فريقي عدة أخطاء أخرى جعلت النتيجة قاسية وكبيرة". كما اعترف أيضا أن الخسارة صدمة كبيرة وقال: "لم أتوقع السداسية لاسيما وأن فريقي كان جاهزا قبل المباراة". اختتم تصريحاته قائلا: "كثرة الهزائم تزعجني بشدة وأتمنى أن يعود فريقي ولابد من التخلص من ذكريات المواسم الماضية عندما نلعب من أجل الابتعاد عن الهبوط".

268

| 03 ديسمبر 2015

رياضة الشرق
بالفيديو.. لخويا يقسو على الوكرة بسداسية

حقق فريق لخويا فوزا كبيرا على فريق الوكرة بستة أهداف مقابل هدفين في اللقاء الذي جمع الفريقين اليوم الخميس، ضمن الجولة الحادية عشر من دوري نجوم قطر. ورفع لخويا رصيده بالفوز إلى 19 نقطة، فيما تجمد رصيد الوكرة عند عشر نقاط. وكان الشوط الأول من جانب واحد هو لخويا الذي أمسك بزمام المباراة منذ الدقيقة الأول بعد أن تحركت خطوطه بقوة للأمام بحثا عن هدف مبكر وسط تراجع واضح للوكرة ولم يظهر رغبته بمجاراة غريمه وهو ما أسهم بهدف مبكر عن طريق إسماعيل محمد بالدقيقة 5 بعد أن تلقى كرة مررت بالعمق من المساكني لينفرد مع الحارس وسددها للشباك قبل وصوله إليها معلنا الهدف الأول للخويا، وأضاف لخويا الهدف الثاني بالدقيقة 13 بعد أن قام بعدة محاولات هجومية، واستغل واحدة منها نام تاي وحاور أكثر من لاعب بالجزاء ومن ثم سددها بقوة إلى المرمى. ومع أن الهدفين عانقا شباك الوكرة لكن لم نجد ردة فعل من لاعبيه الذين سيطر عليهم اليأس مبكراً، وقاموا بمحاولات قليلة خلت من الخطر، ليبقى لخويا موجودا بالميدان وصنع أكثر من فرصة حتى أضاف الهدف الثالث عن طريق المساكني بالدقيقة 31 بعد أن عالج كرة عرضية وصلته من الجهة اليسرى ومن بين المدافعين الأربعة ارتقى للكرة ووضعها برأسية بالشباك التي كان فيها محمد انياس لم يحرك ساكنا. وفي الشوط الثاني أجرى مدرب الوكرة ماوريسيو تبديلات مبكر بنزول الحارس الهيار وحسين ياسر بدلا من أنياس وماهر يوسف، ونجح أن يقلص الفارق بالدقيقة 54 عبر عبد الرحمن محمد الذي سدد كرة عادت إليه من على مشارف الجزاء أخذت طريقها للشباك وهو ما شجعه على الهجوم والخروج من الانكماش في ظل اطمئنان لخويا إلى النتيجة. ولم يستغل الوكرة ما سنح إليه من فرص قبل أن ينتفض لخويا مجدداً، حيث سجل نام تاي هي الهدف الربع بالدقيقة 82، وأضاف نفس اللاعب الهدف الخامس لفريقه والثالث له "هاتريك" بعد أن تلاعب بالدفاعات وسدد لمرمى الحارس اللهيار، وبالرغم من أن ساشا سجل هدف الوكرة الثاني، إلا أن لخويا ومع الدقائق الأخيرة سجل الهدف السادس عن طريق خالد مفتاح لينتهي الشوط الثاني والمباراة بفوز لخويا بستة أهداف مقابل هدفين للوكرة. #لخويا يتقدم على #الوكرة بأربعة اهداف مقابل هدف #لخويا_الوكره pic.twitter.com/KQ857ssQTj — بوابة الشرق (@alsharq_portal) ديسمبر 3, 2015

256

| 03 ديسمبر 2015

رياضة الشرق
شكوى قادش تهدد استمرار ريال مدريد في كأس الملك

تقدم نادي قادش الإسباني، كما سبق وقرر، بشكوى للاتحاد الإسباني لكرة القدم ضد ريال مدريد بعد أن قام الأخير بإشراك أحد لاعبيه المعاقبين بالإيقاف في المباراة التي جمعت بين الفريقين أمس الأربعاء، في بطولة كأس الملك. وسيتعين على الاتحاد الكروي الإسباني اتخاذ قرار بشأن إمكانية إقصاء النادي الملكي من النسخة الحالية للبطولة. وفاز ريال مدريد 3 - 1 على قادش على ملعب الأخير وقام بالدفع باللاعب الروسي دينيس تشيرشيف من بداية المباراة رغم أنه كان من المفترض أن يطبق عقوبة الإيقاف لمباراة واحدة والموقعة عليه في الموسم الماضي عندما كان لاعبا في صفوف فياريال. وقال نادي قادش في بيان له: "لقد تلقينا اتصالا من الاتحاد الإسباني لكرة القدم الذي قبل شكوانا وأعطى مهلة لريال مدريد لتقديم دفوعه التي يراها مناسبة .. بالإضافة إلى ذلك تم تقديم بعض التقارير التي تثبت وقوع هذه المخالفة". وأصر نادي قادش على إظهار احترامه الشديد لريال مدريد وأنصاره وأوضح أنه لن يقوم بالإدلاء بأي تصريحات حتى يصدر قرار رسمي من لجنة المسابقات، المنوط بها الفصل في هذه القضية. ويحظى ريال مدريد بمهلة حتى الثانية من عصر اليوم لتقديم دفوعه التي يراها مناسبة، حيث من المقرر أن يصدر القرار النهائي في هذه القضية بعد هذا الميعاد مباشرة. وكان من المفترض أن يلتزم اللاعب الروسي بالعقوبة الموقعة عليه مع أول مباراة له في بطولة كأس ملك إسبانيا، أمام قادش، بيد أن ريال مدريد لم يلتفت إلى هذا الأمر، حيث دفع المدير الفني للفريق رافايل بينتيز باللاعب من بداية المباراة قبل أن يستبدله مع مستهل الشوط الثاني.

542

| 03 ديسمبر 2015

رياضة الشرق
وزير الرياضة السوداني: 5 سنوات برهنت على أن قطر منبع للإنجازات

بعد مرور خمس سنوات على الحدث التاريخي الأهم والأبرز بمنطقة الشرق الأوسط وهو فوز دولة قطر بتنظيم كأس العالم 2022 بأراضيها ونيلها ثقة الجميع في تنظيم أكبر وأعرق تظاهرة كروية في العالم من خلال الملف القطري المثالي الذي فرض نفسه وأجبر العالم أجمع على التصويت له وتتويجه بهذا الشرف الكبير رغم الملفات الكبيرة التي قدمت من دول عريقة سعت بجدية لكسب وتنظيم المونديال قبل أن يتحول لدولة قطر التي بهرت العالم بمنشآت عالمية كان لها الأثر الكبير في نيل حق الاستضافة. "الشرق الرياضي" نجح في إجراء حوار خاص مع وزير الرياضة السوداني الأستاذ حيدر جالكوما الذي تحدث عن استضافة دولة قطر للمونديال وعن مرور خمس سنوات على الإنجاز الذي تحقق. الإنجاز مفخرة لكل العرب في البداية كيف ترى دولة قطر في الخمس سنوات الماضية التي أعقبت اختيارها لتنظيم المونديال؟ لقد ظللنا نتابع باهتمام وبشغف كبير تلك اللحظات الحرجة والمفصلية ونحن نتسمر أمام شاشات التليفزيون لمعرفة الدولة التي ستفوز بتنظيم كأس العالم 2022 ومن حسن الصدف أنني كنت حينها متواجدا بالعاصمة القطرية الدوحة وعندما أخرج رئيس الاتحاد الدولي "الفيفا" وقتها السويسري جوزيف بلاتر الورقة التي تحمل اسم الدولة التي فازت بحق الاستضافة وقال (كتر) بلغة مازال صداها يرن في آذاننا حتى طارت عقولنا وفرحنا وسعدنا كثيرا مع الشعب القطري لقناعتنا بأن المونديال ليس إنجازا للشعب القطري وحده بل لنا جميعا سودانيين خاصة وعربا عامة ومن تلك اللحظات ظللنا نراقب بإعجاب كل ما يدور في دولة قطر. منشآت حضارية وما هو الشيء الذي لفت نظرك بعد مرور تلك السنوات؟ اللافت للنظر كثير جدا ومن خلال متابعتي لكل ما يدور في دولة قطر فقد أذهلتني البنيات التحتية التي أقيمت على طراز عالمي وبمواصفات ممتازة وأهم ما يميزها هو الابتكار والإبداع والتصميم الغير مسبوق لعدد كبير جدا من المنشآت الرياضية الحديثة التي أقيمت خلال الخمس سنوات الماضية. تنفيذ المشاريع.. برؤية علمية وهل هذا يؤكد أنها تسير في الطريق الصحيح؟ بالتأكيد العمل المتواصل الذي نراقبه ونتابعه باستمرار وكنت شاهدا علية أثناء تواجدي بالدوحة وما تم بناؤه وإنجازه في الخمس سنوات الماضية دلالة كبيرة على أن دولة قطر تسير برؤية محددة وبدراسة علمية على إكمال جميع المشاريع المقترحة في الزمان والمكان قبل استضافة المونديال. الأصوات النشاز.. تلاشت ولكن هناك من تحدث عن سحب حق الاستضافة من دولة قطر؟ هذا الحديث كان في السابق وروج له الإعلام الغربي الذي كان يرى أن دول مثل انجلترا وغيرها من الدول الأوروبية هي الأحق بتنظيم البطولة ولكن هذا الحديث والأصوات تلاشت تماما في الفترة الأخيرة بعد أن وجدت دولة قطر الدعم والسند الكبير من خلال ما قدمته على أرض الواقع من ثورة في المنشآت وطفرة واضحة في تنظيم واستقبال الكثير من البطولات الرياضية الأخرى خلاف كرة القدم نجحت بها في جذب أنظار العالم. المونديال أصبح حقيقة هذا يعني أن مونديال أصبح واقعا معاشا؟ مونديال قطر أصبح حقيقة واقعة وسندافع عنه بكل الطرق إذا ما استدعى الأمر ذلك ولكننا وصلنا مرحلة الثقة بان البطولة سوف تقوم بيننا وسنكون حاضرين وداعمين للأشقاء القطريين في إخراج البطولة بأفضل ما يكون فهم يستحقون ويتشرفون بهذا الإنجاز غير المسبوق في منطقة الشرق الأوسط. تواجد الأساطير في قطر نقلة نوعية هل هذا يؤكد أن آثار المونديال قد بدأت تظهر! بالطبع فإن انضمام أساطير النجوم العالميين بقيادة تشافي نجم برشلونة وقبله راؤول أسطورة ريال مدريد والمشاركة في الدوري القطري الذي أصبح جاذبا بحضور هؤلاء اللاعبين وغيرهم الكثيرون جعل أنظار جماهير الكرة العالمية تتحول لدولة قطر مبكرا إضافة لاستضافة بعض لقاءات السوبر لدول عريقة في كرة القدم مثل إيطاليا أسهمت كثيرا في لفت الأنظار وأكدت جدارة قطر باستضافة المواجهات العريقة وجاهزية ملاعبها وصالاتها وفنادقها في استقبال الحدث الكبير. قطر.. كانت على قدر التحدي ولكن دولة قطر أكدت تسليم ملاعب المونديال قبل عامين من الانطلاق؟ هذا ما عودتنا عليه قطر التي لا تجعل الأمور المهمة للصدفة وحسمها لهذا الملف وتسليم جميع ملاعب المونديال في توقيت مبكرا يؤكد أنها فعلا كانت قدر التحدي ودخولها لهذا السباق لم يأت من فراغ وكل شيء جاء بدراسة واقعية وتسليم المنشآت الرياضية في وقت مبكر يساعدها في التجويد ومراجعة ومتابعة وإضافة كل ما من شأنه أن يعزز نجاح هذه البطولة الكبرى.

487

| 03 ديسمبر 2015

رياضة الشرق
بلجيكا تعتلي تصنيف الفيفا والعنابي في المركز 86

خلف المنتخب البلجيكي نظيره الألماني بطل العالم في تصدر التصنيف الشهري للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الذي أعلن عنه اليوم الخميس. واعتلت بلجيكا صدارة التصنيف برصيد 1494 نقطة بفضل فوزها 3 - 1 في نوفمبر الماضي على المنتخب الإيطالي وديا، فيما تراجع المنتخب الألماني من المركز الثاني إلى الرابع برصيد 1347 نقطة بعد خسارته 2 - صفر أمام فرنسا في المباراة التي جمعت بينهما ليلة وقوع الهجمات الإرهابية في العاصمة الفرنسية باريس. وتقدم المنتخب الأرجنتيني مركزا واحدا ليحتل المركز الثاني برصيد 1455 يليه المنتخب الإسباني بطل أوروبا الذي صعد من المركز السادس إلى الثالث برصيد 1370 نقطة. وأكملت كل من تشيلي والبرازيل والبرتغال وكولومبيا وإنجلترا والنمسا قائمة المنتخبات العشر الأوائل في التصنيف الشهري للمنتخبات الوطنية. ويعتبر المنتخب التركي صاحب أكبر قفزة في 2015 بعد أن حصد 329 نقطة ليحتل المركز 21، بينما صعد منتخب المجر من المركز الـ 33 إلى المركز الـ 20 بعد فوزه على منتخب النرويج في مباراة فاصلة في إطار التصفيات المؤهلة لبطولة أمم أوروبا 2016. وجاء منتخب قطر في المركز 86 متراجعا مركزا واحدا عن شهر نوفمبر الماضي برصيد 401 نقطة.

632

| 03 ديسمبر 2015

رياضة الشرق
المملكة المتحدة تجدد دعمها لمونديال قطر 2022

مع مرور 5 أعوام على استحقاق قطر لاستضافة مونديال كأس العالم في عام 2022 والمملكة المتحدة تسعى إلى تأكيد دعمها لقطر في استضافة هذا الحدث الرياضي العالمي، ورغم ظهور أصوات سواء من جانب وزراء أو وسائل إعلام بريطانية أو رياضيين، إلا أن الموقف الرئيسي للحكومة البريطانية قد حسم هذا الجدل وأعلن على لسان وزير الخارجية البريطاني " فيليب هاموند" قائلا: "قد كانت المملكة المتحدة واضحة من تاريخ اتخاذ هذا القرار بأننا سوف ندعم قطر في الوصول إلى أفضل مباريات ممكنة"، مؤكداً دعم المملكة المتحدة لقطر في استضافتها لكأس العالم في عام 2022، فعبر محادثة هاتفية أجراها الوزير البريطاني "فيليب هاموند" مع وزير الخارجية القطري دكتور خالد بن محمد العطية نقل خلالها موقف الحكومة البريطانية من استضافة قطر لمونديال كأس العالم في عام 2022، قد أنهى بذلك الجدال الدائر عبر عدد من أروقة السياسة والإعلام والرياضة في بريطانيا حول آراء المسؤولين بها بشأن إقامة كأس العالم في قطر في عام 2022. إذا نحينا الجانب الرسمي للحكومة البريطانية ونظرنا إلى جانب آراء الرياضيين البريطانيين حول استضافة قطر لمونديال كأس العالم في عام 2022، فنرى أن رئيس الاتحاد الأسكتلندي لكرة القدم "ستيوارت ريجان" قد انضم إلى كبار المسؤولين الرياضيين الدوليين المؤيدين لحق قطر في استضافة كأس العالم سواء في فصل الصيف أو فصل الشتاء، مؤكداً على رفضه سحب هذا الحق من قطر. من داخل ملاعب بريطانيا ومن داخل ملاعب كرة القدم البريطانية العتيقة ظهرت أصوات ذات نبرة قوية تدعم استضافة قطر لمونديال كأس العالم في عام 2022، ومن بين هذه الأصوات اللاعب البريطاني المحترف "اندرو بوث" مشيدا بأن إقامة المونديال في قطر في فصل الشتاء سيعطي الفرصة للاعبين أن يتقنوا دورهم في الملعب لاستكمالهم فترات كاملة من التدريب والراحة قبل الدخول في مباريات المونديال، وفي مقال نشر له في صحيفة "هافينجتون بوست" البريطانية قال "اندرو بوث" إنه من حق قطر كدولة من دول الشرق الأوسط أن تحظى بنيل شرف استضافة المونديال كما حصلت على نفس الشرف دول أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية. وشاركه في نفس الرأي اللاعب البريطاني المتميز "بيتر كوتس" رئيس نادي اللاعبين البريطانيين المحترفين "ستوك سيتي كلوب" مؤكداً أنه يرى أن قطر تسعى إلى تحقيق أفضل المباريات في هذا المونديال المقرر أقامته في عام 2022. تأييد كبير أما "أوين جيبسون" كبير المحررين الرياضيين في صحيفة "الجارديان" البريطانية فقد كشف عن رأيه خلال مقال نشر في الصحيفة ركز فيه على نجاح قطر من أن تتحول إلى قوة كبرى على مستوى الرياضة العالمية من خلال فوزها باستضافة مونديال كأس العالم في عام 2022، وأيضا نجاح فريق نادي "باريس سان جيرمان" لكرة القدم الفرنسي والذي تملكه هيئة قطر للاستثمار، على نادي "تشيلسي" البريطاني العريق في مسابقة دوري أبطال أوروبا لكرة القدم، نظرا لنجاح الإدارة القطرية للنادي الفرنسي منذ شرائه وتحويله إلى ناد يحصد الانتصارات، واعتبر "جيبسون" أن الجهود القطرية للحصول على دور على الساحة الرياضية الدولية قد وصلت نتيجتها الطبيعية إلى حصول قطر على تنظيم مونديال كأس العالم في عام 2022، والذي تم التصويت عليه في عام 2010.

355

| 03 ديسمبر 2015

رياضة الشرق
خبير مغربي: قطر تمتلك المقومات الاقتصادية والسياسية والثقافية لتنظيم مونديال ناجح جدا

قال الخبير الرياضي المغربي حسن كرم: "إن تنظيم دولة قطر لمونديال 2022، يكتسي دلالة رمزية وأخرى وظيفية، موضحا أن دلالة هذا التنظيم من الناحية الرمزية تكمن في كونه يشكل مبعث فخر واعتزاز بالنسبة لكل الأمة العربية التي انتقلت من مرحلة المشاركة إلى مرحلة التنظيم والاحتضان مع ما يشكله ذلك من رهان يصعب كسبه بالنظر لشراسة المنافسة". وتابع الخبير الرياضي والأكاديمي المغربي في حديث لجريدة "الشرق": "إن هذه الدلالة تبعث برسائل عديدة مفادها أن جيلا عربيا جديدا أصبح يطرح نفسه كقوة فاعلة داخل أمته". وفي هذا الصدد، ذكر حسن كرم، مدير مكتب "إيكاد" للدراسات في المجال الرياضي، والمدير المسؤول عن مجلة "الرياضة النظيفة"، ورئيس الجمعية المغربية للتحسيس بمخاطر المنشطات في المجال الرياضي، أن الدلالة الرمزية للانتصار الرياضي كانت دائما مؤشرا على قوة الأمم وتطورها، "ولهذا نجد مثلا تنافس الاتحاد السوفيتي سابقا والولايات المتحدة الأمريكية إبان الحرب الباردة على تنظيم الأحداث الرياضية الكبرى كدورات الألعاب الأولمبية وغيرها ويتنافسان على احتلال الصدارة"، لافتا إلى أن "الرياضة عموما وتنظيم بطولاتها الكبرى خصوصا، كان موضوع اهتمام الدول الكبرى كفرنسا وألمانيا وبريطانيا والصين واليابان، حيث كانت الرياضة حاضرة بقوة في دواليب السياسة والاقتصاد والثقافة عند هذه الدول وفي مخططاتها التنموية باستثناء العرب الذين كانوا يناورون من حين إلى آخر بتنظيم بعض البطولات الإقليمية المغمورة والمحتشمة التي تصبح مجرد عبء على الدول المستضيفة ليس إلا". وشدد على أن هذا التنظيم من المفترض أن يشكل مبعث فخر واعتزاز ليس فقط لقطر ولكن للبلدان العربية من المحيط إلى الخليج، حيث لم يكن أبداً من السهل انتزاع هذا الشرف في ظل المنافسة الشرسة وتدخل كبريات الشركات العالمية للدفاع عن مصالحها وفرض توجهاتها. أما الدلالة الوظيفية، يضيف الخبير المغربي: "تتجلى في كون كرة القدم لم تعد مجرد لعبة أو هواية بل يتداخل فيها ما هو رياضي بما هو سياسي بما هو ثقافي، حيث نرى كيف أن الاتحاد الدولي لكرة القدم بات من أقوى الأجهزة عبر العالم، يفرض شروطه على عدد من الدول ويعاقب أخرى".

361

| 03 ديسمبر 2015

رياضة الشرق
رئيس المجلس الأعلى للشباب في الأردن: مونديال قطر مونديال كل العرب

أعرب الدكتور سامي المجالي رئيس المجلس الأعلى للشباب في المملكة الأردنية الهاشمية عن ثقته التامة بقدرة قطر على إخراج مونديال 2022 بصورة غير مسبوقة ستبهر العالم، وتحرج مستضيفي النسخ اللاحقة. وأضاف أن قطر اعتادت استضافة وتنظيم الأحداث والبطولات الخليجية والعربية والقارية والعالمية، وأثبتت من خلال الملف المتكامل الذي قدمته أنها قادرة فعلا وعلى أرض الواقع على تنظيم أهم بطولة في العالم، والتي ستحظى بمتابعة واهتمام مليارات البشر في جميع أنحاء المعمورة. وقال المجالي في حديث للشرق: تسنى لي الاطلاع ومتابعة سير العمل في عدد من المشاريع والملاعب التي ستحتضن مباريات كأس العالم في قطر، والتي تم إنجازها في زمن قياسي، ولا شك أنه سيتم إنجاز الملاعب أو (التحف الفنية الرائعة) الباقية قبل المواعيد المحددة، وهي استادات رائعة وتصاميمها فريدة لم يسبق أن رأينا مثلها في نسخ سابقة من بطولة كأس العالم، وينسحب الأمر على فكرة المدرجات التي يمكن تفكيكها، حيث سيتم بعد انتهاء البطولة التبرع بالمقاعد إلى دول نامية، وهي أيضا فكرة رائدة. وأكد رئيس المجلس الأعلى للشباب الأردني أن مونديال قطر الذي سيقام للمرة الأولى في هذا الجزء من العالم يعتبر حقا مونديال العرب، و"نحن لا نقول هذا من قبيل المجاملة، ولا شك أن الشباب العربي على أتم الاستعداد لتقديم أي جهد مساند للاستضافة التاريخية المرتقبة". وقال: "إن الجالية الأردنية في قطر تتميز بعشقها للرياضة، ولن يدخر أبناء الأردن المقيمون في قطر أي جهد ممكن للمساهمة في دعم الجهود القطرية في سبيل إخراج المونديال بأبهى حلة". وثمن المجالي اهتمام ورعاية وجهود القائمين على الرياضة في دولة قطر الشقيقة، وأشاد بدور اللجنة العليا للمشاريع والإرث المسؤولة عن ملف تنظيم كأس العالم، مشيدا أيضا بدور وتميز معهد جسور المنبثق عن اللجنة الذي أسهم مؤخرا في تنظيم دورة إدارة المرافق الرياضية والملاعب وتشغيلها خلال الفعاليات الرياضية الكبرى والتي عقدت في عمان بالتعاون مع المجلس الأعلى للشباب في الأردن واللجنة المنظمة المحلية لكأس العالم للشابات 2016. ولفت إلى أن معهد جسور حمل على عاتقه تطوير الخبرات في مختلف المجالات الشبابية والرياضية من خلال التفاعل مع مختلف المحاور التي تخص إدارة المرافق الرياضية، خاصة أن الأردن مقبل على تنظيم كأس العالم للشابات، مشيراً إلى أن الدورة جاءت في إطار سعي اللجنة العليا للمشاريع على ترك إرث حقيقي في المنطقة قبل وخلال وبعد تنظيم مونديال 2022 ونشر الثقافة الرياضية التي تخدم الأجيال المقبلة.

794

| 03 ديسمبر 2015

رياضة الشرق
الفيفا: اللجنة التنفيذية وافقت بالإجماع على إصلاحات

وافقت اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا"، اليوم الخميس، على حزمة إصلاح في ظل هياكل قيادية جديدة، لكن دون التوصل لقرار بشأن زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم من 32 إلى 40 منتخبا بدءا من نسخة 2026. وفي انتظار تصديق كونجرس الفيفا في 26 فبراير المقبل، فإن رئيس وأعضاء المجلس المشكل حديثا سيتم تقليص ولايتهم إلى 12 عاما. ويحل المجلس محل اللجنة التنفيذية المكونة من 36 عضوا ويمارس عمله كمجلس إشرافي للفيفا دون أي سلطات تنفيذية. وبموجب هذا التعديل فإن المجلس الجديد سيتكون من السكرتير العام وتسعة لجان بدلا من 26 لجنة وسيكون لهم زيادة في الأهمية وسيخول للمجلس اتخاذ أغلب القرارات الإدارية. وبالإضافة إلى ذلك فإن الأموال التي يحصل عليها المسئولون البارون سيتم نشرها كل عام، ورفضت اللجنة تقليص حد العمر بالنسبة للمسئولين إلى 74 عاما. ويتعرض الفيفا لهزة عنيفة منذ فترة بسبب تزايد فضائح الفساد التي كانت أخر فصولها، اعتقال نائب رئيس الفيفا خوان انخيل نابوت من باراجواي والفريدو هاويت بانيجاس من هندوراس في وقت سابق اليوم. وأكد الألماني فولفجانج نيرسباخ عضو اللجنة التنفيذية أن الاجتماع الجاري حاليا في زيوريخ لم يتوصل لأي قرار بشأن زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم من 32 إلى 40 منتخبا بدءا من نسخة 2026. وقال نيرسباخ في بيان له "لم يتم اتخاذ قرار بشأن زيادة عدد المنتخبات المشاركة في كأس العالم بحلول نسخة 2026، الممثلون خاصة من آسيا وإفريقيا يساندون هذه الخطوة، تم تحويل المسألة إلى الجهات الإدارية من أجل إجراء مزيد من الدراسات". وطالب العديد من المسؤولين مؤخرا بمشاركة عدد أكبر من المنتخبات في كأس العالم، من بينهم جياني إينفانتينو السكرتير العام للاتحاد لأوروبي لكرة القدم "يويفا" والمرشح لرئاسة الفيفا.

195

| 03 ديسمبر 2015

رياضة الشرق
بولنت: أم صلال سيفوز على العربي رغم الغيابات

قال المدير الفني لفريق الكرة الأول بنادي أم صلال، التركي بولنت، إن مباراة فريقه، غدا الجمعة، أمام فريق العربي، ضمن مباريات الجولة الحادية عشر لدوري نجوم قطر "مهمة"، نظرا لأن الفوز فيها يقحم الفريق ضمن الأربعة الكبار في ترتيب المسابقة. وأضاف بولنت خلال المؤتمر الصحفي قائلاً: "فريقي سيفتقد اثنين من المحترفين هما جيرمي وتيموريان بداعي الإصابة والبطاقات، ونحن جهزنا أنفسنا جيدا، والعربي فريق جيد ويضم مجموعة جيدة من اللاعبين المحترفين والمواطنين، والمهم أن نقدم مستوى يليق بالفريق والخروج بنتيجة إيجابية". وأكد بولنت قائلاً: "نلعب أمام فريق يطمح إلى المربع والمنافسة، وهو فريق قوي ومع ذلك أن فريقي سيلعب من أجل الفوز ونصل إلى دوري أبطال آسيا، وحتما أن المباراة بست نقاط بحكم المنافسة، ونحاول بكل طريقة أن نقدم الروح القتالية التي تضمن لنا الأفضلية". من جانبه، قال الإيطالى فرانكو زولا، المدير الفني لفريق الكرة الأول بنادي العربي، خلال المؤتمر الصحفى الخاص بمباراة فريقه غدا الجمعه أمام أم صلال: إن المباراة تعتبر المفتاح لاحتلال مقعد من مقاعد المربع وأن الفريقين يسعيان لنفس الهدف، وقلت للاعبين هي مباراة المربع وأتمنى أن تصل الرسالة للاعبين، وهي من ضمن سلسلة ثلاث مباريات صعبة نسعى إلى تحقيق نتائج ايجابية خلال القسم الأول. وأضاف زولا معلقاً على إمكانيات لاعبي أم صلال وعلى رأسهم الإيفواري ساغبو، قائلاً: ساغبو نحترمه ولكن المهم أن نركز على الفريق كله، مشيرا إلى أن العربي سجل أشياء إيجابية ونبني عليها، وتواجدنا مع فرق المقدمة هو شيء إيجابي".

280

| 03 ديسمبر 2015

رياضة الشرق
فيريرا: مواجهة السيلية "ليست صعبة" واللاعبون سيفتقدون "عموتة"

قال المدير الفني الجديد لفريق الكرة الأول بنادي السد، البرتغالي فيريرا، إن مباراة فريقه أمام فريق السيلية في الجولة الحادية عشر لدوري نجوم قطر، والمقرر لها مساء غد الجمعة، ليست بالصعوبة التي يعتقدها البعض، رغم إنها المباراة الأولى في مع السد. وأضاف فيريرا قائلا: "نحن تحدثنا مع اللاعبين عن أهدافنا، وهنا لابد أن أقدم الشكر للمدرب السابق عموتة وما قام به من عمل جبار مع الفريق، وأنا أعرف كافة الضغوطات التي يواجهها المدرب عندما يعمل مع فريق كبير واحترم عمله وإنجازته، وأعده أني سأواصل النهج الذي كان يسير عليه"، مشيرا أن لاعبو الفريق سيفتقدون عموتة. من جانبه، تحدث المدير الفني لفريق الكرة الأول بنادي السيلية، التونسى سامي الطرابلسي، خلال المؤتمر الصحفى الخاص بمباراة فريقه أمام السد قائلا: "إن فريقه واصل الإعداد بطريقة جيدة، ونريد أن نستفيد من المباراة السابقة، وركزنا على فريق السد الذي كان يعاني من بعض المشاكل أسوة بالفرق الأخرى، وأتمنى نقدم صورة جيدة، والتكتيك والتركيز يجب أن يكونا حافزا لتحقيق نتيجة إيجابية".

369

| 03 ديسمبر 2015