رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

صحافة عالمية

1160

العويضي: تنظيم القاعدة "ضعف" ولم يمت

25 نوفمبر 2013 , 12:00ص
الشرق
جدة – بوابة الشرق

رأى المساعد الأسبق لرئيس الاستخبارات العامة للشؤون الفنية اللواء فريج بن سعيد العويضي، أن الدور الخارجي في بلدان الربيع العربي بات واضحاً "في شكل مفضوح"، مع مرور نحو ثلاثة أعوام على اشتعال شرارتها الأولى في جسد الشاب محمد بوعزيزي في مدينة سيدي بوزيد التونسية، في 17 ديسمبر 2010.

وقال اللواء العويضي، أن التدخل الأجنبي في الثورات العربية قضى على تفاؤله الشخصي بإمكان أن تساعد تلك الثورات "في تحقيق أماني وتطلعات الأمة".

وانطلق اللواء العويضي للتحذير من تداعيات الاضطرابات السياسية والاقتصادية والأمنية والاجتماعية على بلدان الربيع العربي وعلى شعوبها خلال حواره مع جريدة "الحياة السعودية"، ليقول بنبرة قلقة: الله وحده يعلم إلى أين ستنتهي تلك الاضطرابات.

وأكد أن التأثيرات التي خلفتها أحداث الربيع العربي في المنطقة دفعت السعودية إلى "التدخل في شكل مباشر لحل المشكلات بين الأشقاء، والسعي إلى وقف التدخلات الأجنبية في البلدان العربية".

وتجنب القيادي السابق في رئاسة الاستخبارات العامة السعودية التعليق على دور هذا الجهاز في مساندة الثورة السورية، وتقديمها الدعم للجيش الحر والمعارضة السورية، وقال في تبريره لذلك: الحقيقة أن كل ما أعرفه عن تدخل الأمن السعودي في سورية هو ما تنشره الصحافة وتردده بعض الفضائيات، ومع ذلك أكد ثقته في أن "الجيش الحر سيحقق النصر - بإذن الله - بسواعد رجاله ودعم أصدقاء الثورة".

واتهم اللواء العويضي، إيران منذ قيامها في العام 1979، بالسعي إلى السيطرة على المنطقة واستهداف السعودية كونها "المنافس الوحيد لها على قيادة الأمة الإسلامية".

ورأى العويضي، أن تنظيم القاعدة تحول إلى تنظيم يعمل بنظام مشابه لنظام الفرنشايز "حق الامتياز" التجاري، مشيراً إلى أن مجموعات عدة مسلحة تأسست في مناطق مختلفة من العالم وأعلنت مبايعتها تنظيم القاعدة من بُعد، من دون ارتباط حقيقي لها بقيادة التنظيم.

وشدد اللواء العويضي على أن تنظيم القاعدة هو "تنظيم فكري"، قائم على أفكار ومعتقدات إلى جانب كونه تنظيماً مسلحاً، ولذلك تجب محاربته بالفكر أيضاً وليس بالقوة فقط، محذراً من أن استخدام العنف فقط في محاربة المنتمين إلى التنظيم يولد بالضرورة عنفاً مضاداً، معتبراً أن "تنظيم القاعدة ضعف، ولكنه لم يمت".

مساحة إعلانية