رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عربي ودولي

240

إيران تلجأ للأمم المتحدة بشأن سفيرها بالمنظمة

23 أبريل 2014 , 10:57ص
الشرق
نيويورك - وكالات

طلبت إيران من الأمم المتحدة أمس الثلاثاء، مخاطبة الولايات المتحدة لمنح تأشيرة دخول للدبلوماسي الذي اختارته طهران ليكون سفيرها الجديد لدى المنظمة الدولية، بينما تمسكت واشنطن بقرارها منع دخول حامد أبو طالبي.

وقالت الولايات المتحدة إنها لن تمنح تأشيرة لأبو طالبي بسبب صلته بأزمة الرهائن في طهران 1979-1981 عندما استولى طلاب إيرانيون على السفارة الأميركية واحتجزوا 52 أمريكيا رهائن لمدة 444 يوما.

وقال أبو طالبي إنه عمل فقط مترجما بين الطرفين.

واجتمعت لجنة الأمم المتحدة المعنية بالعلاقات مع الدولة المضيفة أمس، بطلب من إيران لمناقشة المسألة.

وقال حسين جيلاني، نائب السفير الإيراني لدى الأمم المتحدة للجنة: "نعتقد بحزم أن هذه مسألة خطيرة جدا وأنه ينبغي أن تعالجها اللجنة بطريقة عاجلة وجدية".

وأضاف أن رفض واشنطن منح تأشيرة لأبو طالبي "خرق شديد الوضوح" لاتفاقية المقر لعام 1947 بين الولايات المتحدة والأمم المتحدة، وأضاف أنه "يجب على اللجنة أن تتعامل معها بطريقة استثنائية".

اقرأ المزيد

alsharq صحيفة أتلانتك: وساطة قطر مفتاح إنجاز الاتفاق الأمريكي الإيراني

قالت صحيفة أتلانتك الأمريكية إن الاتفاق بين الولايات المتحدة الأمريكية وطهران لم يكن ليرى النور لولا الدور الذي... اقرأ المزيد

176

| 25 يونيو 2026

alsharq رئيس الوزراء لـ «فايننشال تايمز»: مضيق هرمز بوابتنا على العالم ولن نقبل بسيطرة أحد عليه

-قطر تستأنف إنتاج الغاز بشكل طبيعي خلال أسابيع -يجب إشراك دول الخليج في أي ترتيبات بشأن هرمز -الملاحة... اقرأ المزيد

300

| 25 يونيو 2026

مساحة إعلانية