رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

منوعات

606

المشروبات الغازية تتلف الدماغ

21 أبريل 2017 , 06:44م
الشرق

حذّرت دراسة أمريكية حديثة،من أن شرب عبوة واحدة على الأقل يوميًا من المشروبات الغازية، بما فيها منخفضة السعرات الحرارية أو ما يطلق عليها "الدايت"، تسرع شيخوخة الدماغ، ويرفع خطر الإصابة بالسكتة الدماغية والخرف.الدراسة أجراها باحثون بكلية الطب بجامعة بوسطن، ونشروا نتائجها اليوم.

حيث تم بحث حالات 4000 شخص، تزيد أعمارهم عن 45 عاما.وخلال فترة المتابعة التي استمرت 7 سنوات، رصد الباحثون العادات الغذائية للمشاركين، بما في ذلك المشروبات الغازية والمحلاة بالسكر.ووجدوا أن شرب ما لا يقل عن علبة واحدة يومياً من المشروبات الغازية المحلاة أو "الدايت"، يزيد خطر الإصابة بالسكتات الدماغية والخرف بمعدل ثلاثة أضعاف، مقارنة بالأشخاص ممن يستهلكون علبة من تلك المشروبات مرة واحدة أسبوعيًا.

اقرأ المزيد

alsharq ناسا: طائرة "إكس-59" تتجاوز حاجز الصوت لأول مرة

أعلنت وكالة الفضاء الأمريكية /ناسا/ اليوم، عن نجاح طائرتها التجريبية (إكس-59) المخصصة للأبحاث العلمية، في التحليق بسرعة تفوق... اقرأ المزيد

188

| 06 يونيو 2026

alsharq دراسة بريطانية تكشف عن وجود علاقة تربط بين الصداع النصفي وشيخوخة الدماغ

كشفت دراسة علمية بريطانية حديثة عن وجود علاقة تربط بين الصداع النصفي الذي يعاني منه ملايين الأشخاص حول... اقرأ المزيد

146

| 04 يونيو 2026

الشرق ابتكار أمريكي جديد لتنظيم ضربات القلب بالموجات فوق الصوتية

ابتكر علماء أمريكيون جهازا طبيا جديدا يعتمد على الموجات فوق الصوتية لتنظيم ضربات القلب وعلاج اضطرابات النظم القلبي.... اقرأ المزيد

128

| 04 يونيو 2026

مساحة إعلانية