رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

440

كلية الطب تحتفل باليوم العالمي للكلى

17 مارس 2016 , 05:18م
الشرق
الدوحة - الشرق

احتفل تجمع التخصصات الصحية بجامعة قطر (كلية الطب والعلوم الصحية والصيدلة)، باليوم العالمي للكلى في الثامن والعاشر من شهر مارس الجاري، بالتعاون مع مؤسسة حمد الطبية، وشملت الفعالية محاضرة من عن تفادي أمراض الكلى وزيارة لمركز فهد بن جاسم للكلى وفحوصات ومجانية للطلبة.

وقدم الدكتور أبو بكر إمام رئيس قسم أمراض كلى الأطفال في مؤسسة حمد الطبية محاضرة حول "أمراض الكلى والأطفال: الإجراء المبكر لتجنب الإصابة" حضرتها مجموعة من طلبة التخصصات الصحية بالجامعة، وبعض أعضاء هيئة التدريس كما رافقت المحاضرة حملة فحوصات طبية مجانية في مبنى كلية الطب وحملة توعية ببرامج التبرع بالأعضاء قطر.

وفي إطار تعزيز فهم الطلبة لأمراض الكلى ومراكزها في الدولة، نظمت كلية الطب أيضًا زيارتين لمركز فهد بن جاسم شملت جولة لطلبة الطب والصيدلة والعلوم الصحية في أرجاء المركز.

كما أتاحت هذه الزيارة الفرصة أمام الطلبة للتحدث مع المرضى والأخصائيين والاطلاع أكثر على أعراض وعلاجات أمراض الكلى وآلية الغسيل الكلوي.

وفي تعليقها على الرحلة، قالت الطالبة فاطمة المهندي من كلية الطب في جامعة قطر: "أتاحت لي هذه الزيارة فرصة مشاهدة عملية غسيل الكلى للمرضى المصابين بأمراض الفشل أو القصور الكلوي.

وقد تعلمت من خلال هذه التجربة كيفية المحافظة على صحة الكلى من خلال شرب كميات وافرة من الماء. كما قررت أن أسجل اسمي في قائمة المانحين للكلى في المستقبل".

كما قالت ريم مبارك الطالبة في كلية الطب في جامعة قطر: "اطلعت من خلال هذه الزيارة على أنواع الغسيل الكلوي والوظائف الطبيعية للكلية. كما تعلمت أهمية أن يحافظ الإنسان على صحته وصحة كليتيه من خلال اتباع نمط حياة صحي بسيط. وأطمح في المستقبل أن أرفع مستوى الوعي بأهمية التبرع بالكلى وزراعة الكلى من خلال جذب المانحين للمساعدة في إنقاذ حياة المصابين بأمراض الكلى".

اقرأ المزيد

alsharq كيتا تطلق حملة "قبل صافرة البداية"

أعلنت Keeta كيتا عن إطلاق حملتها الجديدة الخاصة بكأس العالم 2026 تحت شعار قبل صافرة البداية، والتي تهدف... اقرأ المزيد

76

| 25 يونيو 2026

alsharq رئيس مجلس الوزراء يهنئ رئيسة وزراء موزمبيق

بعث معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية برقية تهنئة إلى... اقرأ المزيد

80

| 25 يونيو 2026

alsharq سمو نائب الأمير يهنئ رئيس موزمبيق

بعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، برقية تهنئة إلى فخامة الرئيس دانيال فرانسيسكو تشابو... اقرأ المزيد

56

| 25 يونيو 2026

مساحة إعلانية