رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عربي ودولي

899

مسؤول أمريكي: الأسد استخدم السارين

"حظر الأسلحة" تبدأ التفتيش في دوما

15 أبريل 2018 , 09:05م
الشرق
عواصم - وكالات:

بدأت بعثة منظمة حظر الأسلحة الكيميائية عملها في مدينة دوما، للتحقيق في تقارير عن الهجوم الكيميائي، وأعلنت المنظمة على حسابها على موقع تويتر وصول فريق تقصي حقائق إلى دمشق. والتقى نائب وزير الخارجية السوري فيصل المقداد بمفتشي المنظمة لنحو ثلاث ساعات، بحضور ضباط روس ومسؤول أمني سوري بارز، ورفض المقداد لدى خروجه الإجابة على الصحفيين المنتظرين خارج الفندق الذي اجتمع فيه بالمفتشين. وقال معاون وزير الخارجية السورية أيمن سوسان "سندعها تقوم بعملها بشكل مهني وموضوعي وحيادي ومن دون أي ضغط". وأضاف أن "ما سيصدر عنها سيكذب الادعاءات" بحق بلاده التي نفت مع حليفتيها موسكو وطهران استخدام أي سلاح كيميائي.

ويقول رالف تراب، عضو ومستشار بعثة سابقة للمنظمة إلى سوريا، إن إزالة الأدلة من الموقع هي "احتمال يجب أخذه دائماً بعين الاعتبار، وسيبحث المحققون عن أدلة تظهر ما إذا كان قد تم العبث بموقع الحادث". وفي السياق، قال مسؤول كبير بالإدارة الأمريكية للصحفيين إن الهجمات التي شنتها الولايات المتحدة وحلفاؤها على سوريا استهدفت مواقع كانت تحوي مواد يمكن استخدامها لإنتاج أسلحة كيماوية مثل غاز السارين.

 وقال المسؤول إنه كانت هناك "معلومات" تثبت استخدام كل من السارين والكلور في أحدث هجوم كيماوي وقع في سوريا مما دفع الولايات المتحدة لشن الضربات. وأضاف "استنتجنا أن كلا من السارين والكلور استخدم في الهجوم". وقال "على الرغم من أن المعلومات المتوافرة عن استخدام الكلور أكبر بكثير، فإن لدينا معلومات كثيرة تشير أيضا إلى استخدام السارين".

اقرأ المزيد

alsharq  استشهاد طفل فلسطيني وإصابة آخرين في قصف إسرائيلي على جنوبي قطاع غزة

استشهد طفل فلسطيني اليوم، وأصيب آخرون جراء قصف إسرائيلي استهدف جنوبي قطاع غزة. وأفادت مصادر طبية باستشهاد طفل،... اقرأ المزيد

48

| 24 يونيو 2026

alsharq قيادة الأمم المتحدة: إجراءات بيونغ يانغ الأخيرة على الحدود بين الكوريتين لا تنتهك الهدنة

أعلنت قيادة الأمم المتحدة، اليوم، أن عمليات بناء الأسوار وزرع الألغام الأرضية التي قامت بها كوريا الشمالية مؤخرا... اقرأ المزيد

52

| 24 يونيو 2026

alsharq متحدثة باسم وزارة التنمية الاجتماعية في غزة: الحرب ترفع عدد الأرامل بالقطاع إلى 50 ألفا وتخلّف مأساة معيشية معقّدة

كشفت وزارة التنمية الاجتماعية في قطاع غزة عن ارتفاع غير مسبوق لعدد الأرامل في القطاع، بسبب الإبادة الجماعية... اقرأ المزيد

74

| 24 يونيو 2026

مساحة إعلانية