رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

صحة وأسرة

3620

مكملات "أوميجا 3" تجدد أعصاب مرضى السكري

14 يونيو 2017 , 04:35م
الشرق
القاهرة - الأناضول

أظهرت دراسة كندية حديثة، أن مكملات "الأحماض الدهنية المعروفة باسم "أوميجا 3" يمكن أن تساعد في تجدد الأعصاب لدى مرضى السكري من النوع الأول.

الدراسة أجراها باحثون في مركز كرمبيل للعلوم العصبية بمدينة تورنتو الكندية، ونشروا نتائجها اليوم الأربعاء، في المجلة الطبية للأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب.

وشملت الدراسة 40 مريضًا بالسكري، للتحقق من أثار تناول مكملات "أوميجا 3" على أعصاب هؤلاء المرضى.

ووجد الباحثون أن المرضى الذين تناولوا مكملات "أوميجا 3" مرتين يوميًا على مدى 12 شهرًا، زاد لديهم طول الألياف العصبية القرنية، التي تقع في الجزء الأمامي من العين.

وأثبتت النتائج، أن المرضى في المتوسط شهدوا زيادة بنسبة 29% في طول ألياف العصب القرنية، التي تعتبر ممثلة لتجدد الألياف العصبية الصغيرة في أجزاء أخرى من الجسم.

وتعتبر الأضرار التي تلحق بالألياف العصبية القرنية، علامة بيولوجية لتطور مرض السكري من النوع الأول.

وقال الدكتور إيفان لويس، أحد مؤلفي الدراسة: إن نتائج الدراسة تعتبر خطوة هامة جدًا نحو علاج الأشخاص الذين يعانون من اعتلال الأعصاب السكري".

والاعتلال العصبي السكري هو شكل من أشكال تلف الأعصاب الناجمة عن مرض السكري، وتشمل أعراضه فقدان الإحساس، والشعور بالحرق في اليدين والقدمين، وآلام دائمة وصعوبة المشي.

وتحدث الإصابة بالنوع الأول من السكري عند قيام النظام المناعي في الجسم بتدمير الخلايا التي تتحكم في مستويات السكر في الدم، وتكون معظمها بين الأطفال.

فيما يظهر النوع الثاني من السكري جرّاء فرط الوزن وقلّة النشاط البدني، ومع مرور الوقت، يمكن للمستويات المرتفعة من السكر في الدم، أن تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، والعمى، والأعصاب والفشل الكلوي.

وتتوافر أحماض "أوميجا 3" الدهنية في الأسماك الدهنية مثل السالمون والتونة والماكريل والسردين والسالمون، زيت السمك، ويمكن الحصول عليها من خلال تناول هذه الأسماك، بالإضافة إلى المكملات الغذائية "أوميجا 3" المتوافرة بكثرة في الصيدليات.

ورصدت دراسات سابقة فوائد صحية عدة للأحماض "أوميجا 3" على رأسها تقليل خطر الإصابة بالاكتئاب وأمراض القلب والسكر والكلى، وتقليل نسبة الكولسترول في الدم، بالإضافة إلى الوقاية من التهاب المفاصل.

مساحة إعلانية