رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

1794

تغريم منشآت تجارية لعدم تركيبها أنظمة مراقبة

13 مارس 2024 , 07:00ص
الشرق
❖ عبدالعزيز الحمادي

قضت محكمة الجنح بتغريم مجموعة من المنشآت التجارية بغرامات مالية تراوحت بين الخمسين ألفا وعشرة آلاف ريال وذلك بعد ثبوت عدم التزام تلك المنشآت بتركيب أنظمة مراقبة أمنية في مقراتها ومخالفة المادة الثانية من القانون رقم (9) لسنة 2011 المعني بتنظيم استخدام كاميرات وأجهزة المراقبة الأمنية، والتي تنص على أنه يجب على مالكي المنشآت والمسؤولين عن إدارتها، تركيب كاميرات وأجهزة المراقبة الأمنية وتشغيلها على مدار الساعة، على أن يكون لتلك الأجهزة والمعدات غرفة تحكم خاصة بها.

وكان مفتشو الضبط القضائي خلال جولات ميدانية في مختلف مناطق الدولة قد رصدوا عددا من المنشآت التجارية لم تلتزم بتركيب أجهزة مراقبة أمنية حسب التعليمات الصادرة لهم مسبقا، وعليه تم فتح محاضر ضبط بالمخالفات وتم استكمال الإجراءات القانونية بحق المخالفين الذين أرسلت لهم من قبل إخطارات وتنبيه بضرورة الالتزام بالتعليمات الصادرة إليهم فيما يتعلق بأنظمة المراقبة وهو ما لم يلتزموا به، وعليه فقد تم استكمال الإجراءات القانونية بحقهم وأحيلت ملفاتهم للقضاء الذي قضى بتغريم المخالفين ماليا بغرامات مالية تراوحت بين الخمسين ألفا وعشرة آلاف ريال.

هذا وتنص المادة 10 من القانون المشار إليه سابقا على أنه مع عدم الإخلال بأي عقوبة أشد ينص عليها قانون آخر، يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز ثلاث سنوات وبالغرامة التي لا تزيد على (50,000) خمسين ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من خالف أياً من أحكام المادتين (7)، (8) من هذا القانون.

وللمحكمة، بحسب الأحوال، أن تحكم فضلاً عن العقوبة المقررة، بوقف ترخيص مزاولة النشاط لمدة لا تجاوز سنة أو بإلغائه.

يذكر أن مفتشي الضبط القضائي يقومون بجولات ميدانية على مختلف المنشآت التجارية بهدف التأكد من تركيب أنظمة المراقبة الأمنية لما لها من أهمية قصوى في حفظ الممتلكات الخاصة والعامة والرجوع إليها في حال كان هناك أي طارئ قد يحدث في مواقع هذه المنشآت.

اقرأ المزيد

الشرق قطر تعرب عن قلقها البالغ إزاء التصعيد والهجمات المتكررة على المنشآت المدنية والحيوية في مدينة الأبيض السودانية

أعربت دولة قطر عن قلقها البالغ إزاء التصعيد والهجمات المتكررة على المنشآت المدنية والحيوية في مدينة الأبيض بجمهورية... اقرأ المزيد

172

| 27 يونيو 2026

alsharq وفاة أردني وفقدان زوجته في زلزال فنزويلا

أعلنت وزارة الخارجية الأردنية وفاة مواطن أردني مقيم في فنزويلا إثر الزلزالين اللذين ضربا البلاد، في حين لا... اقرأ المزيد

126

| 27 يونيو 2026

alsharq رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية يجري اتصالاً هاتفياً مع وزير الخارجية السعودي

أجرى معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، اتصالا هاتفيا، مع... اقرأ المزيد

98

| 27 يونيو 2026

مساحة إعلانية