جددت وزارة الداخلية التأكيد على أن الحرص على التأكد من تشغيل مصابيح المركبة أثناء القيادة في الفترة الليلية، من أهم قواعد السلامة المرورية....
رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
يختلف العلماء والباحثون حول فوائد ومضار القهوة، لكن دراسة جديدة وجدت أن مادة الكافيين الموجودة فيها تفيد الذاكرة، ولا تقتصر فوائدها فقط رفع نسبة التيقظ.
وأفاد موقع "هيلث داي نيوز" الأمريكي أن باحثين من جامعة جون هوبكنز درسوا تأثير الكافيين على الذاكرة، من دون الأخذ بعين الاعتبار عوامل أخرى تعزز قدرات الدماغ، ووجدوا أن هذه المادة تعزز بعض الذكريات لحوالي 24 ساعة تقريباً من شرب القهوة.
وقال المعد الرئيسي للدراسة مايكل ياسا، إن اكتشاف وجود تأثير للكافيين على جعل ذكريات البشر أقل قابلية للنسيان وأكثر استمرارية، هو أمر جديد.
وشملت الدراسة 100 شخص لا يشربون الكثير من القهوة والشاي أو مشروبات الكولا، الغنية بالكافيين، وطلب منهم النظر إلى مئات الصور اليومية على شاشة كومبيوتر، كصور الأحذية والكراسي وغيرها، وبعد 5 دقائق طلب من نصفهم شرب نصفهم 200 مليجرام من الكافيين.
وبعد 24 ساعة رأى الجميع الصور من جديد فاتضح أن المجموعة التي تناولت الكافيين تمكنت أكثر من الآخرين من تمييز الصور ومعرفة إن كانت هي ما رأته في السابق أو لا.
وتبين أن 200 مليجرام من الكافيين على الأقل كانت ضرورية لتمكين الذاكرة أكثر.
وقال ياسا إن الكافيين قد يساعد على الاحتفاظ بالذكريات لفترة أطول وبدقة أكبر، مشيراً إلى انه لا بد من إجراء مزيد من الدراسات لتحديد السبب.
"قبعة" تقلل فقدان الذاكرة لمرضى الزهايمر.. فكيف تعمل؟
أعلن عدد من الباحثين عن ابتكار جهاز يساعد في خفض معدلات فقدان الذاكرة لدى المصابين بالمرض. فكيف يعمل... اقرأ المزيد
5047
| 21 سبتمبر 2019
استحداث خدمة تقديم الاستشارة الطبية عبر الهاتف
أعلنت السيدة لمياء البرغوثي - مدير قسم المعلومات الإكلينيكية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية-، استحداث خدمة تقديم الاستشارة الطبية... اقرأ المزيد
2866
| 16 سبتمبر 2019
علاج السرطان.. لماذا فشل الطب في إيجاد "الدواء الشافي"؟
أحرز الطب البشري، تقدما ثوريا خلال العقود الأخيرة، لكن علاج بعض الأمراض الخطيرة مثل السرطان لا يزال يواجه... اقرأ المزيد
9808
| 12 سبتمبر 2019
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
جددت وزارة الداخلية التأكيد على أن الحرص على التأكد من تشغيل مصابيح المركبة أثناء القيادة في الفترة الليلية، من أهم قواعد السلامة المرورية....
29340
| 11 أغسطس 2026
يقدم مطار حمد الدولي دليلاً شاملاً لأهم معلومات السفر لتوفير تجربة مريحة للمسافرين من الدوحة منها إجراءات إتمام السفر، خيارات النقل، خدمات المطار،...
18204
| 11 أغسطس 2026
أكد الرائد زمل خليوي الشمري، رئيس قسم تراخيص المهن والتصاريح بالإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية أن مخالفة استخدام المركبات الخاصة لنقل الركاب مقابل...
15976
| 12 أغسطس 2026
شارك البروفيسور الدكتور هاني عبد الجواد، المتخصص في جراحات العمود الفقري للأطفال، قصة نجاح جديدة لطفلة قطرية خضعت لجراحة معقدة لتصحيح تشوه في...
8392
| 12 أغسطس 2026
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
أنهت الأسهم الأوروبية تداولاتها اليوم على تباين، في ظل ارتفاع أسعار الفائدة على سوق السندات وصعود أسعار النفط، إلى جانب انخفاض مبيعات التجزئة...
40
| 14 أغسطس 2026
ارتفعت أسعار الذهب في تعاملات، اليوم، مدعومة بانخفاض الدولار بعد أن رجحت بيانات التضخم الأمريكية الصادرة هذا الأسبوع أن مجلس الاحتياطي الاتحادي (البنك...
54
| 14 أغسطس 2026
ارتفعت أسعار النفط بشكل طفيف في التعاملات الآسيوية اليوم، مدعومة بتجدد المخاوف بشأن إمدادات الخام وسط استمرار التوترات في الشرق الأوسط. وصعدت العقود...
106
| 14 أغسطس 2026
تراجعت أسعار الذهب اليوم، تحت ضغط عمليات جني الأرباح، وسط توقعات بإبقاء مجلس الاحتياطي الاتحادي الأمريكي (البنك المركزي) الفائدة دون تغيير في سبتمبر...
138
| 14 أغسطس 2026
مساحة إعلانية
تابع الأخبار المحلية والعالمية من خلال تطبيقات الجوال المتاحة على متجر جوجل ومتجر آبل
4523 طالباً من ذوي الإعاقة ضمن منظومة المدارس الحكومية 2208 طلاب يتلقون تعليمهم في المدارس المتخصصة الإناث يشكلن نحو 63% من إجمالي الطلبة...
8198
| 13 أغسطس 2026
كشفت الخطوط الجوية القطرية عن أحدث عروضها على تذاكر رحلات الطيران للدرجة السياحية من الدوحة، إلى وجهات عربية وغربية، خلال شهر أغسطس الجاري....
6460
| 13 أغسطس 2026
أكدت وزارة البلدية أن القانون رقم (8) لسنة 2026 بتعديل بعض أحكام القانون رقم (4) لسنة 2008 بشأن إيجار العقارات، يأتي في إطار...
6320
| 11 أغسطس 2026