رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

673

العلماء الشباب يعزز المعرفة في مجالات الاتصال وتكنولوجيا المعلومات

12 مايو 2022 , 07:00ص
alsharq
الدوحة - الشرق

قام مركز جامعة قطر للعلماء الشباب بإعداد وتقديم العديد من الدورات وورش العمل في برنامج مخصص لتكنولوجيا المعلومات والاتصالات للطلبة في المراحل الدراسية المختلفة، وبدأ المركز بتدشين هذا البرنامج في عام 2020، لتزويد المشاركين بمهارات القرن الواحد والعشرين من خلال تحسين قدراتهم في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات، وتطوير مهاراتهم الإبداعية واستخدامها كأداة تعلم مدى الحياة، واعتمد المركز على أساليب تعليمية مبتكرة قائمة على التعلم من خلال أداء المشاريع والاستكشاف النشط للتحديات والمشاكل الواقعية، مما يجعل المركز سباقا في هذا المجال.

وخصص المركز لطلبة المرحلة الثانوية برنامجا تدريبيا لعمل تطبيقات الهاتف، وتم إعطاؤهم ورشا عديدة استمرت لعدة أشهر لتعلم استخدام لغات برمجة مختلفة، على أيدي مختصين فيها وبصورة تفاعلية. ورغم تنفيذ هذه الورش عن بعد باستخدام وسائل التعلم الحديثة، إلا أن مخرجاتها كانت كبيرة، ومثالا عليه تمكن مجموعة من الطلبة من عمل تطبيق يساعد الطلاب في تعلم العلوم المختلفة بكل سهولة، وتطبيق آخر يساعد زوار كأس العالم 2022 مما سيضمن لهم تجربة متميزة في دولة قطر.

** برمجة الألعاب الرقمية

وطرح المركز أيضا لطلاب المرحلة الثانوية ورشة برمجة للألعاب الرقمية والتي استمرت لمدة خمسة أشهر. وتعلم من خلالها الطلبة برمجة الألعاب باستخدام برامج متخصصة لتطوير الألعاب، واستطاعوا تطبيق ما تعلموه في تصميم وعمل ألعاب رقمية تعليمية ممتعة وشيقة. كما تمكن مجموعة أخرى من المشاركين في ورشة المستشعرات الذكية من تعلم أساسيات البرمجة لعمل مستشعرات ذكية ذات تطبيقات واقعية هامة كمستشعر للأشعة فوق البنفسجية الذي يقوم بالتحذير والحد من سرطان الجلد.

** أساسيات البرمجة

كما خصص المركز أيضا ورشا للطلبة في المرحلة الإعدادية يتعلمون فيها أساسيات البرمجة واستخدامها في عمل منصات تمكن المستخدمين من تطوير تطبيقات عدة. وتم تنفيذ الورش عن بعد واستغرقت شهرا، وتميزت هذه الورشة بمخرجات قوية لتطبيقات مختلفة.

كما كان لطلبة المرحلة الابتدائية نصيب من ورش المركز في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصال، عن طريق طرح برنامج الأوردوينو. وما يميز هذا البرنامج هو دمج مجال الإلكترونيات مع أسس البرمجة لتحفيز التفكير الإبداعي للطلبة، حيث قام الطلبة بتطوير مشاريع مختلفة باستخدام أجهزة الاستشعار ولغة البرمجة. واكتسب فيها الطلبة مهارات التفكير المنطقي التي تمكنهم من الإبداع لإيجاد حلول لجميع المشاكل المعاصرة.

وأكدت الأستاذة الدكتورة نورة آل ثاني، مدير مركز جامعة قطر للعلماء الشباب، على توسع تطلعات المركز فيما يخص برامج تكنولوجيا المعلومات والاتصال بعد النجاح الكبير الذي التمس في مشاريع الطلبة المشاركين من جميع المراحل الدراسية بلا استثناء. وإن تطوير البرامج المطروحة وتوفير أحدث البرامج والأدوات لتنفيذها هو من أوليات المركز، سعيا إلى جذب أكبر عدد من الشباب القطري لاكتساب مهارات أساسية تفتح لهم مسارات وآفاقا شتى في المستقبل. وتتوجه بالشكر لشركاء المركز وهم اليونسكو- مكتب الدوحة واللجنة الوطنية القطرية للتربية والثقافة والعلوم على دعمهم الدائم للمركز وإيمانهم برؤية المركز ومخرجاته.

مساحة إعلانية