حذّرت إدارة الأرصاد الجوية من أمطار رعدية متوقعة على بعض المناطق غدا الأحد، مع توقعات بطقس حار نهارًا. وأوضحت الأرصاد الجوية في منشور...
رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
جاء في دراسة اسبانية أن النظام الغذائي السائد في دول البحر المتوسط الذي يكثر من استخدام زيت الزيتون والنقل "المكسرات"، قد يفيد الذاكرة لدى كبار السن.
وقالت سامانثا هيلر خبيرة التغذية في مركز تابع لجامعة نيويورك التي لم تشارك في الدراسة في رسالة بالبريد الالكتروني "هذه الدراسة الصغيرة خلصت إلى أن النظام الغذائي للبحر المتوسط الذي يقلل من الأطعمة الحيوانية، مثل اللحم والزبد ويكثر من الخضروات والبقول والحبوب الكاملة حين يضاف إليه زيت الزيتون والنقل يرتبط بتحسن وظائف الإدراك".
ورغم أن الباحثين ربطوا من قبل بين النظام الغذائي لدول البحر المتوسط وتقلص مخاطر أمراض القلب وبعض أمراض السرطان وأيضا تدني احتمالات الإصابة بالزهايمر، إلا أن العلماء لم يثبتوا بشكل قاطع أن الفضل في ذلك يرجع إلى نظام الغذاء تحديدا لا إلى أسلوب حياة من يختارون هذه الأطعمة.
وفي الدراسة الراهنة حرص الدكتور إميلو روس من قسم التغذية وعلم الغدد الصماء بجامعة برشلونة وزملاؤه، على العثور على أدلة أقوى تربط بين نظام الغذاء هذا والأداء الأفضل للإدراك.
وطلب الباحثون من 447 مسنا عرضة لأمراض أوعية القلب إتباع واحد من ثلاثة أنظمة غذائية، نظام البحر المتوسط مضافا إليه زيت الزيتون أو نظام البحر المتوسط مضافا إليه النقل أو نظام منخفض الدهون.
وفي بداية الدراسة كان غالبية المشاركين عمرهم 67 عاما تقريبا ووزنهم زائد لكنهم لا يعانون من السمنة، وكان عدد كبير منهم يعاني من ارتفاع ضغط الدم والكولسترول.
وخضع جميع المشاركين إلى امتحانات في القدرة الإدراكية لدى بدء الدراسة وفي ختامها، وأظهرت النتائج أن المجموعة التي اتبعت نظاما يقلص الدهون فقط شهدت تراجعا في الذاكرة والقدرات الإدراكية.
أما المجموعة التي اتبعت نظام البحر المتوسط مع إضافة النقل فقد طرأ لديها تحسنا ملموسا في الذاكرة، بينما تحسنت بشكل كبير وظائف الإدراك لدى المجموعة التي اتبعت نظام البحر المتوسط مع إضافة زيت الزيتون.
"قبعة" تقلل فقدان الذاكرة لمرضى الزهايمر.. فكيف تعمل؟
أعلن عدد من الباحثين عن ابتكار جهاز يساعد في خفض معدلات فقدان الذاكرة لدى المصابين بالمرض. فكيف يعمل... اقرأ المزيد
5045
| 21 سبتمبر 2019
استحداث خدمة تقديم الاستشارة الطبية عبر الهاتف
أعلنت السيدة لمياء البرغوثي - مدير قسم المعلومات الإكلينيكية بمؤسسة الرعاية الصحية الأولية-، استحداث خدمة تقديم الاستشارة الطبية... اقرأ المزيد
2866
| 16 سبتمبر 2019
علاج السرطان.. لماذا فشل الطب في إيجاد "الدواء الشافي"؟
أحرز الطب البشري، تقدما ثوريا خلال العقود الأخيرة، لكن علاج بعض الأمراض الخطيرة مثل السرطان لا يزال يواجه... اقرأ المزيد
9806
| 12 سبتمبر 2019
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
حذّرت إدارة الأرصاد الجوية من أمطار رعدية متوقعة على بعض المناطق غدا الأحد، مع توقعات بطقس حار نهارًا. وأوضحت الأرصاد الجوية في منشور...
20878
| 08 أغسطس 2026
قدمت وزارة الداخلية نصائح هامة بشأن السلامة في المنزل وفي حالة الذهاب إلى البحر أو المسابح وعند قيادة السيارات والسفر خارج البلاد، مؤكدة...
7808
| 09 أغسطس 2026
نظّمت وزارة العمل، امس، لقاء تعريفيا لشركات القطاع الخاص، حول المرحلة الثانية من برنامج «صاحب العمل الموثوق»، الذي يُعد إحدى المبادرات الاستراتيجية للوزارة...
6084
| 10 أغسطس 2026
بعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، برقية تعزية إلى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود ملك...
5352
| 08 أغسطس 2026
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
ارتفعت أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها في تسعة أسابيع اليوم، بينما يترقب المستثمرون بيانات التضخم المهمة في الولايات المتحدة لتقييم تحركات السياسة النقدية...
136
| 11 أغسطس 2026
أعلنت المؤسسة الوطنية الليبية للنفط،اليوم، عن تعرض خزان تابع لشركة البريقة يحتوي على4.5 مليون لتر من وقود السيارات لاستهداف مباشر أدى إلى اندلاع...
152
| 11 أغسطس 2026
أعلن البنك المركزي العماني أن إجمالي قيمة أذون الخزانة الحكومية المخصصة لهذا الأسبوع بلغ نحو 14 مليون ريال عماني. وأوضح البيان الصادر عن...
86
| 10 أغسطس 2026
انخفض مخزون النفط الخام في الاحتياطي البترولي الاستراتيجي الأمريكي إلى أقل من 300 مليون برميل للمرة الأولى منذ أكثر من أربعة عقود، مسجلاً...
96
| 10 أغسطس 2026
مساحة إعلانية
تابع الأخبار المحلية والعالمية من خلال تطبيقات الجوال المتاحة على متجر جوجل ومتجر آبل
دعت وزارة الصحة العامة إلى عدم شراء المنتجات الغذائية التي يتم بيعها أو تسويقها من قبل أفراد عبر الاتصال الهاتفي، مؤكدة أن هذه...
4678
| 09 أغسطس 2026
في حادث هز منطقة التجمع الخامس، شرقي العاصمة المصرية القاهرة، أقدم قاتل على مجزرة مروعة بحق أسرة كاملة، حيث عثر على جثمان الأب...
3012
| 10 أغسطس 2026
أعلنت شركة الديار القطرية انطلاق المرحلة الأولى من مشروعها العملاق علم الروم بالساحل الشمالي في مصر، في خطوة تؤسس لتطوير واحدة من أبرز...
2464
| 09 أغسطس 2026