أكد الرائد زمل خليوي الشمري، رئيس قسم تراخيص المهن والتصاريح بالإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية أن مخالفة استخدام المركبات الخاصة لنقل الركاب مقابل...
رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
أظهرت دراسة طبية حديثة أن فقدان الوزن يمكن أن يقلل من الشيخوخة عموما وشيخوخة الدماغ خصوصا، مما يؤكد أهمية النمط الغذائي الصحي على صحة الدماغ.
وقام باحثون في إسرائيل، بدراسة تأثير فقدان الوزن على صحة الدماغ خلال تجربة استمرت 18 شهرا على أشخاص خضعوا لنمط غذائي صحي يعتمد بشكل أساسي على الخضار والفواكه ويقلل من الأطعمة المصنعة، وبعد تلك الفترة، تم قياس عمر الدماغ لدى المشاركين.
وشملت الدراسة،المنشورة على مجلة "elife"، أكثر من 100 شخص وكانوا يعانون من السمنة، وخلال 18 شهرًا خضعوا لبرنامج يهدف إلى تحسين مستويات النظام الغذائي والنشاط البدني. وتم إجراء فحص للدماغ للمشاركين في بداية البرنامج ونهايته.
وأظهرت النتائج أن فقدان الوزن بنسبة 1% أدى إلى صغر عمر الدماغ بمقدار 9 أشهر، فيما وجد الباحثون، أن "تقليل الأطعمة المصنعة والحلويات والمشروبات كان مرتبطًا بصغر عمر الدماغ".
وخلص الباحثون إلى أن فقدان الوزن بعد تعديل النمط الحياتي يمكن أن يكون له تأثير مفيد على مسار شيخوخة الدماغ، مؤكدين أهمية النمط الحياتي الصحي، وخاصة تقليل الأطعمة المصنعة والحلويات والمشروبات، في الحفاظ على صحة الدماغ.
وشاركت في الدراسة مراكز طبية، من بينها قسم العلوم المعرفية والدماغية في جامعة بن غوريون الإسرائيلية، وكلية العلوم الصحية في جامعة بن غوريون، وقسم الطب الباطني في مركز حاييم شيبا الطبي.
سمو نائب الأمير يهنئ رئيسة الهند
بعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، برقية تهنئة إلى فخامة الرئيسة دروبادي مورمو رئيسة... اقرأ المزيد
74
| 15 أغسطس 2026
سمو الأمير يهنئ رئيسة الهند
بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، برقية تهنئة إلى فخامة الرئيسة... اقرأ المزيد
192
| 15 أغسطس 2026
الأرصاد الجوية تتوقع طقسا حارا إلى حار جدا على الساحل وغبارا عالقا في عرض البحر
توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس على الساحل، حتى الساعة السادسة من مساء اليوم، حارا إلى حار... اقرأ المزيد
154
| 15 أغسطس 2026
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
أكد الرائد زمل خليوي الشمري، رئيس قسم تراخيص المهن والتصاريح بالإدارة العامة للمرور بوزارة الداخلية أن مخالفة استخدام المركبات الخاصة لنقل الركاب مقابل...
16548
| 12 أغسطس 2026
شارك البروفيسور الدكتور هاني عبد الجواد، المتخصص في جراحات العمود الفقري للأطفال، قصة نجاح جديدة لطفلة قطرية خضعت لجراحة معقدة لتصحيح تشوه في...
8756
| 12 أغسطس 2026
4523 طالباً من ذوي الإعاقة ضمن منظومة المدارس الحكومية 2208 طلاب يتلقون تعليمهم في المدارس المتخصصة الإناث يشكلن نحو 63% من إجمالي الطلبة...
8500
| 13 أغسطس 2026
كشفت الخطوط الجوية القطرية عن أحدث عروضها على تذاكر رحلات الطيران للدرجة السياحية من الدوحة، إلى وجهات عربية وغربية، خلال شهر أغسطس الجاري....
7284
| 13 أغسطس 2026
مساحة إعلانية
مساحة إعلانية
الدوحة في 15 أغسطس /قنا/ أكدت غرفة قطر أنها تولي اهتماما كبيرا بدعم وتمكين الأشخاص ذوي الإعاقة وتعزيز مشاركتهم الفاعلة في سوق العمل،...
68
| 15 أغسطس 2026
توقع بنك قطر الوطني (QNB) استمرار الاتجاه الصعودي لأسعار النحاس خلال الفترة المقبلة، في ظل تزايد الطلب العالمي على المعدن، مدفوعا بالتحول المتسارع...
234
| 15 أغسطس 2026
ارتفاع أسعار النفط أكثر من واحد بالمئة عند التسوية نيويورك في 14 أغسطس /قنا/ صعدت أسعار النفط لأكثر من واحد بالمئة عند التسوية،...
336
| 15 أغسطس 2026
أنهت الأسهم الأوروبية تداولاتها اليوم على تباين، في ظل ارتفاع أسعار الفائدة على سوق السندات وصعود أسعار النفط، إلى جانب انخفاض مبيعات التجزئة...
78
| 14 أغسطس 2026
مساحة إعلانية
تابع الأخبار المحلية والعالمية من خلال تطبيقات الجوال المتاحة على متجر جوجل ومتجر آبل
تعرّضت مواطنة لمضاعفات صحية خطيرة بعد خضوعها لعملية جراحية تهدف إلى إنقاص الوزن من خلال وضع بالونة داخل المعدة، حيث انفجرت البالونة بعد...
5656
| 13 أغسطس 2026
عيسى المالكي: قطر وصلت إلى مكانة متقدمة عالمياً في الطيران المدني نتيجة رؤية واضحة واستثمارات كبيرة لدينا واحدة من أهم منظومات الطيران في...
5434
| 14 أغسطس 2026
كشفت سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، رئيس مجلس أمناء متاحف قطر عن صاحب السمو الأمير الوالد الشيخ حمد بن...
3680
| 12 أغسطس 2026