رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات

3474

د.حسن آل ثاني يدين تدمير الآثار في العراق

11 مارس 2015 , 07:44م
الشرق
سمية تيشة

أدان سعادة الدكتور حسن بن محمد بن علي آل ثاني، رئيس المنظمة العربية للمتاحف (أيكوم العرب)، العمل الإجرامي الذي قامت به المجموعات الإرهابية المتطرفة المسماة "تنظيم الدولة الإسلامية"، لآثار حضارية وتاريخية لا مثيل لها في متحف مدينة الموصل وموقع النمرود، وما تلا ذلك من اعتداء على مدينة الحضر الأثرية، التي أدرج اسمها ضمن مواقع التراث العالمي عام 1987، بالعراق.

وأوضح سعادته أن الآثار التي تم الاعتداء عليها هي آثار تاريخية قيمة فريدة، تشكل إرثاً عالمياً قائلا: "كنتُ أستشعر الخطر على الآثار من جراء الاعتداءات الإجرامية التي اقترفتها تلك الجماعة، ليس باعتباري رئيساً للمنظمة العربية للمتاحف (أيكوم عرب) أو عضوا في المجلس الدولي للآثار "الأيكوموس"، ولكن لكوني أعرف جيداً القيمة التاريخية لهذه الآثار الفريدة والتي تشكل إرثاً عالمياً"،

وأشار إلى أن المنظمة العربية للمتاحف "أيكوم" في اجتماعها الذي سيعقد في غضون الأسابيع القادمة، سوف تضع على قائمة أجندة اجتماعاتها القادمة "موضوع الأضرار التي تتعرض لها المتاحف في منطقتنا العربية وكيفية التنسيق بين الدول الأعضاء للعمل على تأمين هذه المقتنيات وتقديم الدعم الفني لها وخاصة آثار العراق وسوريا..

وبدورها، سوف تقدم "أيكوم" الدعم الكامل من أجل التنسيق مع منظمة اليونسكو والمنظمات الدولية الأخرى ذات العلاقة، في حملتها ضد هذه الاعتداءات المتكررة على مقومات الذاكرة الثقافية الإنسانية.

اقرأ المزيد

alsharq سمو نائب الأمير يهنئ رئيس موزمبيق

بعث سمو الشيخ عبدالله بن حمد آل ثاني نائب الأمير، برقية تهنئة إلى فخامة الرئيس دانيال فرانسيسكو تشابو... اقرأ المزيد

54

| 25 يونيو 2026

alsharq  سمو الأمير يهنئ رئيس موزمبيق

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى برقية تهنئة إلى فخامة الرئيس... اقرأ المزيد

100

| 25 يونيو 2026

alsharq رئيس مجلس الوزراء يهنئ نظيره السلوفيني

بعث معالي الشيخ محمد بن عبدالرحمن بن جاسم آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية برقية تهنئة إلى... اقرأ المزيد

70

| 25 يونيو 2026

مساحة إعلانية