رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

صحة وأسرة

217

لأول مرة.. شاب يصاب بالسرطان من خلال العدوى

05 نوفمبر 2015 , 08:08م
الشرق
القاهرة – بوابة الشرق

في حالة غير مسبوقة، أكد العلماء انتقال خلايا سرطانية من دودة شريطية من شخص كانت أمعاؤه الدقيقة تحوي هذا النوع من الديدان، إلى شاب كولومبي مما نقل إليه المرض، حيث أن هذه الإصابة بالعدوى هي الأولى في تاريخ مرض السرطان.

وقال اتيس مويلنباخ الأخصائي في علم الأمراض في المراكز الأمريكية لمراقبة الأمراض والوقاية منها وأحد معدي هذه الدراسة التي نشرت نتائجها مجلة "نيو انجلاند جورنال اوف ميديسين"، "فوجئنا لدى اكتشافنا أن دودة شريطية كانت موجودة في أمعاء رجل نقلت السرطان الذي أصيبت به إلى هذا الشخص الذي ظهرت لديه أورام".

من جانبه أكد العالم اعتقاده بان "مثل هذه الظاهرة أمر نادر جدا"، لكنه أشار إلى إمكان وجود حالات أخرى خصوصا لدى الأشخاص المصابين بفيروس نقص المناعة البشرية المكتسبة (الايدز) ممن يعانون ضعفا كبيرا في جهاز المناعة.

وتعتبر الدودة الشريطية أكثر الطفيليات انتشارا لدى البشر إذ تصيب ما يصل إلى 75 مليون شخص حول العالم خصوصا في البلدان النامية وتطال الأطفال في أكثر الأحيان، وفي العادة لا يصاب المرضى بأي أعراض واضحة.

مساحة إعلانية