رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

منوعات

538

النباتات في مكان العمل تجعل الموظفين أكثر إنتاجا

05 أكتوبر 2014 , 11:58ص
الشرق
القاهرة – بوابة الشرق

يشعر الموظفون العاملون في مكاتب بها نباتات بسعادة أكثر ممن يعملون في مكاتب "باهتة" تفتقر إلى اللون الأخضر، وذلك وفقا لدراسة جديدة.

وتوصل باحثون إلى أن إثراء المكاتب بالنباتات قد يزيد إنتاجية العاملين بنسبة تصل إلى 15%.

وقال كريج نايت من جامعة ايكستر، اليوم الأحد: "من الأفضل أن تكون البيئة غنية والنباتات وسيلة فعالة جدا من ناحية التكلفة لإثراء مكانك".

وقال نايت، وهو من المشاركين في الدراسة، إن فكرة المكتب الباهت القائمة على إخلاء المكاتب من أي شيء لا علاقة له بالعمل تهدف إلى الحد من تشتيت الذهن مما سيعود بالنفع على إنتاجية العامل.

وقال نايت: "لا يوجد حيوان على ظهر الكوكب يزدهر في بيئة قاحلة سواء كانت نملة أو غوريلا.. إذا وضعت أي شيء في بيئة قاحلة فإنه سيعاني".

وقال نايت وزملاؤه في الدراسة، التي نشرت في دورية علم النفس التجريبي، إن المساحات الخضراء تحسن تركيز العاملين وإنتاجيتهم من خلال عدد من الآليات.

وذكر نايت أن النباتات تساعد على تنظيف الهواء ويحدث وجودها "اختلافا رائعا من الناحية النفسية".. كما تشير الدراسات إلى أن النباتات تساعد على تحسين الذاكرة بنسبة تصل إلى 20%.

اقرأ المزيد

alsharq بعد ظهورها في مونديال قطر.. كلاب روبوتية لتأمين كأس العالم 2026

تعتزم السلطات في مدينة مونتيري المكسيكية الاستعانة بكلاب روبوتية رباعية الأرجل، ليست للاستعراض أمام الجمهور بل لدعم العمليات... اقرأ المزيد

170

| 10 يونيو 2026

alsharq "واتساب" يطلق ميزة إدارة حسابات متعددة لمستخدمي آيفون

أطلق تطبيق واتساب، المملوك لشركة ميتا، ميزة جديدة تتيح لمستخدمي هواتف آيفون إدارة أكثر من حساب على الجهاز... اقرأ المزيد

152

| 08 يونيو 2026

alsharq خطوات قطر تقودها إلى مواضع الصدارة عالميا في استخدام الذكاء الاصطناعي

كشفت بيانات شركة مايكروسوفت عن الربع الأول من عام 2026، التي صدرت أخيرا، عن حضور قوي لدولة قطر... اقرأ المزيد

246

| 07 يونيو 2026

مساحة إعلانية