رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عربي ودولي

591

أبوظبي تبحث عن مشترٍ لأصول استثمارية في كوريا الجنوبية..

انخفاض احتياطيات الإمارات من الذهب

05 سبتمبر 2018 , 08:38ص
انخفاض احتياطيات الإمارات من الذهب
الدوحة - الشرق

تراجع رصيد مصرف الإمارات المركزي من الذهب بواقع 2.4% بنهاية يوليو الماضي مقارنة بالشهر الذي قبله، وهو الانخفاض الرابع على التوالي منذ مارس المنصرم.

وأظهرت بيانات المركزي أن قيمة السبائك الذهبية ضمن أصول البنك انخفضت إلى 1081 مليون درهم (294 مليون دولار) بنهاية يوليو الماضي، مقابل 1108 ملايين درهم (304 ملايين درهم) بنهاية يونيو المنصرم، وفق ما أورد موقع أرقام.

وواصل رصيد الإمارات من الذهب تراجعه للشهر الرابع على التوالي، حيث كان يقدر بنحو 1172 مليون درهم في مارس المنصرم، قبل أن ينخفض تدريجيا بعد ذلك.

كما تظهر البيانات أن رصيد المركزي من الذهب في يوليو/تموز كان الأضعف منذ بداية العام.

وفي أبريل/نيسان 2015 عاد المركزي الإماراتي لتكوين رصيد من الذهب - بالإضافة لسلة الاحتياطيات من العملة الأجنبية - وذلك للمرة الأولى منذ ثماني سنوات، بعد أن خرج من قوائم مجلس الذهب العالمي الخاص باحتياطيات المعدن الأصفر لدى البنوك عالميا.

وتشير بيانات مجلس الذهب العالمي إلى أن حجم الاحتياطي الإماراتي بلغ 7.5 طن خلال العام الماضي، في المرتبة 74 عالميا، وفق ما نقله موقع مباشر إنفو.

وفي منحنى تصاعدي وغير مسبوق لأزمتها الاقتصادية بدأت الإمارات البحث عن مشتر لبيع أصول استثمارية في كوريا الجنوبية.

وأورد معهد صناديق الثروة السيادية العالمي أن جهاز أبوظبي للاستثمار يبحث عن مشترٍ لبيع أصوله في مبنى مقر مؤسسة الاستثمار الكورية في العاصمة سيول.

وأكدت تقارير متطابقة أن أبوظبي بدأت التخلي عن أصولها الاستثمارية حول العالم في بحثها المستمر عن السيولة المالية، حتى لو بخسائر، وذلك نتيجة الضغوط الاقتصادية التي تواجهها.

وتعاني الأسواق الرئيسية في الإمارات خصوصا دبي من حالة تدن واضحة لمستويات السيولة والتداولات مع دخول فترة الربع الثالث من عام 2018.

وتشكو إمارة دبي من أزمة اقتصادية حادة غير مسبوقة في تاريخها، خلال الفترة الأخيرة، حيث بادرت العديد من المحلات ومراكز التسوق والفنادق إلى إغلاق أبوابها، فيما شهدت معدلات التضخم انخفاضا للشهر الرابع على التوالي.

وكشف تقرير “الثروة العالمية” الذي صدر مؤخراً عن مؤسسة «كابجيميني» الفرنسية، تراجع ثروة الأثرياء في الإمارات، الذين يملكون مالا يقل عن مليون دولار مخصصة للاستثمار بخلاف منازلهم الرئيسية ومقتنيات مثل المجموعات الفنية والسيارات، لنحو 190.2 مليار دولار خلال العام 2017، بتراجع بلغ نحو 5 مليارات دولار عن العام 2016.

كما تشمل الثروة أيضا المجوهرات والأحجار الكريمة والساعات، التي تستحوذ على الاهتمام الأكبر مقارنة بغيرها من مقتنيات الأثرياء في الإمارات، بينما شهدت سوق الذهب بدبي للمرة الأولى منذ 35 عاما، تدهورا كبيرا، حيث تراجع الإقبال على شراء واستئجار المتاجر المخصصة لبيع وشراء الذهب.

مساحة إعلانية