رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عربي ودولي alsharq
مصر: ثاني حادث قطار خلال شهر والضحايا فوق الـ 100.. ووسائل إعلام تكشف أسبابه 

قالت وسائل إعلام مصرية إن قطارا خرج عن مساره قرب مدينة طوخ بمحافظة القليوبية (شمال القاهرة) ما أسفر عن مصرع 8 أشخاص وجرح أكثر من 100 آخرين. ونقل موقع الجزيرة عن وزارة الصحة المصرية - في بيان رسمي - أن 97 شخصا على الأقل أصيبوا في حادث خروج القطار عن القضبان. وأضافت الوزارة أنه تم الدفع بـ 58 سيارة إسعاف لنقل المصابين إلى مستشفيات بنها التعليمي، وقليوب التخصصي، وبنها الجامعي (حكوميين) بالمحافظة. وأكدت الصفحة الرسمية لمحافظة القليوبية المصرية على فيسبوك أن 8 عربات من القطار خرجت عن مسارها. ووفق وسائل إعلام مصرية أنه تم احتجاز سائق القطار وثمانية من مسؤولي حركة النقل في محيط موقع الحادث، الذي تسبب في توقف حركة القطارات في محافظات الوجه البحري. وأشارت النيابة المصرية العامة، في بيان، إلى انتقال فريق لمعاينة حادث انقلاب القطار بمحافظة القليوبية (شمال) واتخاذ إجراءات التحقيق في ملابساته. وقالت هيئة السكة الحديد المصرية إنها شكلت لجنة فنية للتحقيق في أسباب وقوع الحادث. وحادث القطار هو الثاني من نوعه خلال أقل من شهر. ونقلت وسائل إعلام محلية، عن وزير النقل المصري كامل الوزير، أثناء تفقده موقع الحادث، قوله: سنحاسب جميع المسؤولين المتسببين في الحادث ولن نهرب من تحمل المسؤولية، ونعمل ليل نهار لتطوير منظومة السكك الحديدية. وأفادت صحيفة الشروق الخاصة، عن مصادر مطلعة (لم تسمها) أن التحقيقات الأولية للحادث كشفت أن القطار كان يسير بسرعة كبيرة تبلغ نحو 120 كم/الساعة، أثناء المرور على منطقة إصلاحات وعرة من المفترض أن يسير فيها بسرعة لا تتجاوز 30 كم/الساعة. وأوضحت المصادر ذاتها أن سائق القطار ومساعده لم يتلقيا أمرًا رسميًا بتهدئة السرعة في تلك المنطقة، ما أدى إلى خروج العربات عن القضبان وانقلاب القطار وسقوط ضحايا ومصابين.

2531

| 18 أبريل 2021

محليات alsharq
صاحب السمو يتبادل التهاني مع الرئيس المصري بمناسبة شهر رمضان

تبادل حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، مع فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة، التهاني بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، وذلك في اتصال هاتفي أجراه سموه عصر اليوم.

2918

| 12 أبريل 2021

عربي ودولي alsharq
مصر: نبش قبر ممرضة توفيت بكورونا وإحراق جثتها في حادث غامض 

أقدم مجهولون في مصر على نبش قبر ممرضة توفيت جراء إصابتها بفيروس كورونا وحرق جثتها في مقابر حلوان جنوب القاهرة، بينما بدأت أجهزة الأمن جهودها لكشف غموض هذه الجريمة. ووفق موقع بي بي سي، فقد بدأت النيابة المصرية التحقيق في الواقعة . وكان أهل المتوفاة قد تقدموا ببلاغ للسلطات الأمنية يفيد بالعثور على جثتها متفحمة خارج المقبرة الخاصة بها. وقال مصدر أمني إن قوات الأمن قد تبينت أن مجهولين قد قاموا بفتح قبر المتوفية وحرقها وتركها في منطقة المقابر في حالة تفحم. وذكرت مواقع مصرية أن الأجهزة الأمنية شكلت فريقا بحثيا لكشف غموض الواقعة بعد أن تلقى القسم بلاغا من أسرة ممرضة تبلغ من العمر 40 عاما تدعى م ا تعمل في مكتب شؤون المرضى بمستشفى حلوان العام قالوا فيه ان إبنتهم توفيت بفيروس كورونا وتم دفنها بالمقابر وانهم اكتشفوا أن مجهولين نبشوا القبر واستخرجوا جثة ابنتهم بعد دفنها وقاموا بحرق جثتها وتركها متفحمة .

2300

| 06 أبريل 2021

ثقافة وفنون الشرق
إثر انتقادات مواقع التواصل.. مصر توقف عرض مسلسل "أحمس" 

قررت الجهات المعنية في مصر، إيقاف تصوير مسلسل أحمس بعد الكم الهائل من الأخطاء التاريخية الذي شهدها برومو العرض المزمع عرضه في رمضان المقبل، بحسب ما أفادت وسائل إعلام مصرية. ونقل موقع القاهرة 24 عن مصادره أن الجهات المعنية قررت وقف تصوير المسلسل مع إلزام الشركة المنتجة بتحمل جميع تكاليف التصوير التي تم إنفاقها على العمل حتى الآن. وأعلنت الشركة المنتجة لمسلسل أحمس – في بيان - تشكيل لجنة عاجلة من مجموعة من المتخصصين فى التاريخ والآثار وعلوم الاجتماع، وذلك لمشاهدة المسلسل ومراجعة السيناريو كاملاً، وإبداء الرأي بموضوعية ومهنية حتى لو ترتب على ذلك عليه عدم عرضه فى رمضان المقبل. المسلسل الملك مأخوذ عن رواية كفاح طيبة للكاتب المصري الحاصل على نوبل نجيب محفوظ، وسيناريو وحوار محمد وخالد وشيرين دياب، إخراج حسين المنباوى، وبطولة عمرو يوسف وماجد المصري وصبا مبارك ومحمد فراج وريم مصطفى . ويجسد فيه عمرو يوسف شخصية الملك أحمس ورحلة كفاحه ضد الهكسوس. وأثار عرض الإعلان الدعائي للمسلسل سخرية لاذعة على مواقع التواصل الاجتماعي في مصر. وانتقد مغردون مصريون ما وصفوه بـ الأخطاء التاريخية الكبيرة في الديكورات والملابس وتسريحات الشعر ومكياج أبطال المسلسل، كما انتقدوا ظهور بطل المسلسل عمرو يوسف وممثلين آخرين ملتحين بما لا يتناسب مع العصر الفرعوني.

4375

| 04 أبريل 2021

عربي ودولي alsharq
وسائل إعلام مصرية: السفينة العالقة في قناة السويس بدأت تتحرك وتشغل ماكيناتها 

ذكرت وسائل إعلام مصرية أن سفينة الحاويات العملاقة العالقة في قناة السويس إيفر غيفن بدأت في التحرك، وكذلك بدأت في تشغيل ماكيناتها. وقالت هيئة قناة السويس – في بيان اليوم الجمعة - إنها استأنفت محاولات قطر السفينة الجانحة، التي أعاقت الحركة الملاحية في الممر الملاحي. وأوضحت هيئة قناة السويس - بحسب ما نقلته وكالة رويترز - أن محاولات قطر السفينة، تتم باستخدام زوارق السحب بعد اكتمال أعمال التكريك. وتابعت الهيئة مناورات القطر تتطلب توافر عدة عوامل مساعدة، أبرزها اتجاه الرياح والمد والجذر، مما يجعلها عملية فنية معقدة لها تقديراتها وإجراءاتها ومحاولاتها المتعددة وفقا لمواضع واختبارات الشد. وقال رئيس الهيئة، الفريق أسامة ربيع، إن مناورات قطر السفينة الجانحة، تتم باستخدام 9 قاطرات عملاقة، في مقدمتهم القاطرة بركة 1، والقاطرة عزت عادل، وذلك بعد انتهاء أعمال التكريك بمنطقة مقدمة السفينة بواسطة الكراكة مشهور. وارتفعت أسعار النفط بأكثر من أربعة بالمائة اليوم الجمعة بفعل مخاوف من أن تعويم ناقلة حاويات عملاقة جانحة تعوق حركة الملاحة في قناة السويس قد يستغرق أسابيع، مما قد يفرض ضغوطا على إمدادات الخام والمنتجات المكررة. ويشكل ذلك انتعاشا من نزول حاد في الجلسة السابقة على خلفية مخاوف من تأثر الطلب نتيجة إجراءات إغلاق جديدة مرتبطة بفيروس كورونا في أوروبا.. وارتفع خام برنت 2.62 دولار بما يعادل 4.2 بالمئة ليبلغ سعر التسوية 64.57 دولار للبرميل، بعد أن نزل 3.8 بالمئة أمس الخميس. وصعد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 2.41 دولار أو 4.1 بالمئة لتجري تسويته عند 60.97 دولار للبرميل، بعد أن هوى 4.3 بالمئة في اليوم السابق. وزاد برنت 0.1 بالمئة على مدار الأسبوع الماضي، بينما تراجع غرب تكساس الوسيط 0.7 بالمئة، وهي ثالث خسائره الأسبوعية على التوالي.

3523

| 26 مارس 2021

عربي ودولي alsharq
هل تتدخل أمريكا؟.. توقف الملاحة في قناة السويس يخسر العالم 9.6 مليار دولار يومياً

قال البيت الأبيض، في بيان، إنه يتوقع بعض التأثير على أسواق الطاقة بفعل الوضع في قناة السويس، مؤكداً أن واشنطن تتابع أوضاع السوق. وتعطلت سفينة نقل الحاويات العملاقة إيفر غيفن في قناة السويس ما تسبب في خسائر لبضائع تقدر قيمتها بنحو 9.6 مليار دولار كل يوم، بحسب بيانات الشحن، وفق موقع بي بي سي. ويعادل هذا الرقم – وفق تقرير بي بي سي - 400 مليون دولار من التبادل التجاري في الساعة على طول الممر المائي الذي يعد معبرا حيويا بين الشرق والغرب. ووفق بيان لهيئة قناة السويس، اليوم الجمعة، فإنها تتطلع للتعاون مع الولايات المتحدة في جهود تعويم سفينة الحاويات الجانحة . وكشفت صحيفة فايننشال تايمز عن أن شركات الشحن من دول متعددة تواصلت مع البحرية الأمريكية بشأن الخطر المتزايد المحتمل للقرصنة على السفن التي تم تغيير مسارها، بعد أن جنحت سفينة حاويات وأوقفت الحركة في قناة السويس. ونقلت الصحيفة عن متحدث باسم الأسطول الخامس بالبحرية الأمريكية أن الإغلاق أثار سلسلة من الاستفسارات خلال اليومين الماضيين من شركات الشحن العالمية حول الأمن البحري في المنطقة، التي لها تاريخ من القرصنة. خسائر مليارية وبحسب بيانات من مجلة لويدز ليست (Lloyd's List)، المختصة بالشحن، تقدر حركة المرور المتجهة غرباً عبر القناة بحوالي 5.1 مليار دولار في اليوم، وحركة المرور المتجهة شرقاً بحوالي 4.5 مليار دولار في اليوم. ويقول الخبراء إنه على الرغم من الجهود المبذولة لتخليص السفينة، إلا أن الأمر قد يستغرق أسابيع. ووفقاً لبيانات التتبع الخاصة بمجلة لويدز ليست، هناك أكثر من 160 سفينة تنتظر عند طرفي القناة، بينها 41 ناقلة ضخمة و24 ناقلة نفط خام. وإلى جانب النفط، تنقل حركة التجارة البحرية منتجات استهلاكية مثل الملابس والأثاث ومكونات التصنيع وقطع غيار السيارات. ويقول اتحاد بيمكو، وهو أكبر اتحادات الشحن الدولية التي تمثل مالكي السفن، إن التأخيرات ستستمر في التعاظم وستؤثر على الإمدادات. وقال آلان باير، رئيس شركة أو إل يو إس ايه للخدمات اللوجستية: مقابل كل يوم تأخير، أعتقد أن الأمر سيستغرق يومين للتغلب على تبعات التأخير. وأضاف لبي بي سي: ينتج عن ثلاثة أيام من التأخير، ستة أيام من التأخير المستمر. لست متأكداً من أن هذه هي المعادلة الدقيقة، لكنها ستكون قريبة من ذلك. وبالإضافة إلى تأخير آلاف الحاويات المحملة بمواد استهلاكية، تسببت السفينة العالقة أيضاً في تقييد نقل الحاويات الفارغة، والتي تعتبر أساسية للتصدير.

3154

| 26 مارس 2021

محليات alsharq
صاحب السمو يعزي الرئيس المصري في ضحايا تصادم القطارين

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، ببرقية تعزية إلى فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية الشقيقة، في ضحايا حادث تصادم قطارين في مدينة سوهاج، متمنيا سموه للمصابين الشفاء العاجل.

4272

| 26 مارس 2021

عربي ودولي الشرق
ضحايا بالعشرات.. بيان رسمي يكشف سبب تصادم القطارين في مصر

أعلنت وزارة الصحة المصرية مصرع 32 راكبا وسقوط عشرات الجرحى في حادث تصادم قطارين في سوهاج جنوب البلاد، في حين أعلنت رئاسة الوزراء تفعيل غرفة الأزمات في مجلس الوزراء للوقوف على الوضع في موقع الحادث. وقالت مصادر إن وزير النقل الفريق كامل الوزير أمر بالتحفظ على سائقي القطارين، وفقا للجزيرة نت. من جهتها، أصدرت هيئة السكة الحديد في مصر بيانا يكشف السبب وراء اصطدام قطارين في محافظة سوهاج، ما أدى لمقتل وإصابة العشرات. وجاء في البيان، نقلاً عن سبوتنيك أنه أثناء مسير قطار 157 مميز الأقصر الإسكندرية ما بين محطتي المراغة وطهطا تم فتح بلف الخطر (مكابح الطوارئ) لبعض العربات بمعرفة مجهولين، وعليه توقف القطار، وفي هذه الأثناء وفي تمام الساعة 11:42 تجاوز قطار 2011 مكيف أسوان القاهرة سيمافور 709 واصطدم بموخرة آخر عربة بقطار 157 مما أدى إلى انقلاب عربتين من مؤخرة قطار 157 المتوقف على السكة وانقلاب جرار قطار 2011 وعربة القوى، مما أدى إلى وقوع عدد من الإصابات والوفيات. وأضاف البيان أنه جارٍ حصر الإصابات والوفيات بالتعاون مع أطقم وزارة الصحة وتم نقل المصابين إلى مستشفيات سوهاج وطهطا والمراغة وتم تشكيل لجنة فنية للوقوف علي أسباب الحادث، وجارٍ المتابعة لسرعة رفع الحادث وتسيير حركة القطارات على الخط. وأمر النائب العام المستشار حمادة الصاوي، بالتحقيق العاجل في حادث اصطدام قطارين بمحافظة سوهاج جنوبي البلاد، تسبب في وفاة 32 مواطنا وإصابة 66 آخرين.

3215

| 26 مارس 2021

عربي ودولي alsharq
تحقيق لـ "الجزيرة" يكشف حقيقة التعبئة الثانية لـ "سد النهضة" وما يحميه من صواريخ 

كشف تحقيق لوحدة البحوث المتقدمة والاستقصاء بغرفة أخبار الجزيرة تفاصيل عمليات الإنشاء في سد النهضة الإثيوبي، الخاصة بعملية التعبئة الثانية له والتي أعلنت إثيوبيا أنها ستنطلق في الخريف المقبل. وكشف التحقيق، الذي اعتمد على صور أقمار اصطناعية جرى تحليلها فنيا من قبل خبراء ومختصين، أن عملية حجز المياه خلف السد، واللازمة لتعبئته مرة ثانية، تجري على قدم وساق، بينما تحتاج عمليات الإنشاء اللازمة للتعبئة أكثر من 6 أشهر. وتظهر الصور أن العمل كان يمضي في الفترة الممتدة من يناير 2020 وحتى مارس 2021 قدما لأجل الانتهاء من محطات توليد الكهرباء على السد. كما تظهر الصور أيضا أن الأعمال الإنشائية والكهروميكانيكية على طرفي مفيض السد لاتزال قيد التنفيذ، والتي يتعين الانتهاء منها لتحقيق التعبئة الثانية للسد. كما سيتعين خفض مستوى المياه لتتمكن إثيوبيا من رفع مستوى حاجز السد الخرساني المستخدم لتصريف فائض المياه، بعد ذلك يصبح السد قادرا على حجز كمية المياه المصمم لها في المرحلة الثانية. وأكد تحليل فني لوحدة البحوث المتقدمة والاستقصاء بالجزيرة اعتمد على مهندسين وخبراء، أن إثيوبيا لاتزال بعيدة عن إنجاز الإنشاءات الخاصة بالتعبئة الثانية رغم أنها تمكنت من خفض مستوى المياه المتدفقة عبر مفيض السد. ويشير التحليل إلى أن عمليات الإنشاء المدنية والتجهيزات الكهروميكانيكية يلزمها أكثر من 6 أشهر، وبناء على ذلك سيكون من الصعب القيام بتعبئة السد الثانية قبل موسم الأمطار المتوقعة في خريف 2021، ما لم تتخذ إثيوبيا تدابير إضافية لإدراك هذا الموعد الذي تصر عليه في مفاوضاتها. وأظهرت صور الأقمار الصناعية كذلك نشر إثيوبيا منظومات دفاع جوي شمال وجنوب السد تعمل لحمايته تترافق مع أعمال الإنشاءات المتواصلة. من جانبه، قال وزير الطاقة والنفط السوداني جادين علي عبيد، في مؤتمر صحفي بالخرطوم، إن عدم التوصل إلى اتفاق بشأن تعبئة وتشغيل سد النهضة اضطر بلاده لتخزين كميات إضافية في السدود كإجراء احتياطي؛ ما تسبب في تخفيض التوليد الكهربائي المائي، واستمرار الانقطاع المتكرر للكهرباء. وقال إبراهيم إدريس، عضو الفريق الإثيوبي المفاوض بشأن سد النهضة، إن الهدف النهائي لمصر والسودان هو تجريد إثيوبيا من حقها في استخدام مياهها لأنشطة التنمية، الآن وفي المستقبل، حسب تعبيره. وقبل أيام، نددت مصر بإعلان إثيوبيا عزمها استكمال ملء سد النهضة حتى لو لم يتم التوصل لاتفاق، واعتبرته محاولة لفرض الأمر الواقع على القاهرة والخرطوم، ودليلا على غياب إرادة أديس أبابا السياسية للتوصل إلى تسوية.

4825

| 20 مارس 2021

عربي ودولي alsharq
الأمن المصري يكشف تفاصيل انتحار طفلة بسبب لعبة ببجي 

كشفت تحريات مباحث القاهرة، اليوم الخميس، تفاصيل مقتل طفلة في منطقة المقطم بالقاهرة، تبلغ من العمر 11 عاما، بسبب لعبة ببجي. وقالت تحريات المباحث – وفق وسائل إعلام مصرية - إن الطفلة تدعى قمر، وقد دخلت في حالة نفسية سيئة بسبب خسارتها في اللعبة، موضحة أن الطفلة أحضرت حبلا وقامت بتعليقه في مروحة السقف وشنقت نفسها. والبداية كانت عندما تلقى قسم شرطة المقطم بالقاهرة، بلاغا يفيد بانتحار طفلة داخل غرفة نومها في منزلها بدائرة القسم، وبالانتقال تبين العثور على جثة طفلة معلقة في حبل داخل غرفة نومها، وبالفحص تبين أنها تدعى قمر، وعمرها 11 عاما. وتم تحرير المحضر اللازم، وتباشر النيابة التحقيقات، والتي بدورها أمرت بالتصريح بدفن الجثة، وبسرعة تحريات المباحث حول الواقعة.

3563

| 18 مارس 2021

عربي ودولي alsharq
عمرو دياب يعلن إصابته في حفل غنائي بفيروس كورونا 

تداول عدد من رواد مواقع التواصل الاجتماعي المصرية، مقطع فيديو للفنان الكبير عمرو دياب، في حفله الأخير، يكشف من خلاله إصابته بفيروس كورونا. وحسب الجزيرة، قال المطرب المصري الأشهر والملقب بـ الهضبة إنه كان من المفترض تصوير أغنية مشتركة مع اليونانية إيرينا، إلا أن الإصابة بفيروس كورونا منعته من التصوير. ولم يكشف المطرب المصري متى أصيب ؟.. وأين كان يقضي الحجر الصحي ؟.. ومتى تم شفاؤه

2443

| 17 مارس 2021

عربي ودولي alsharq
انتحار طفلة مصرية بسبب لعبة بيجي

أنهت طفلة مصرية حياتها شنقا بسبب لعبة ببجي، وتم نقل جثتها إلى المشرحة تحت تصرف النيابة العامة، بحسب وسائل إعلام مصرية. وتلقت السلطات الأمنية المصرية بلاغا يفيد بانتحار طفلة داخل غرفة نومها في منزلها في منطقة المقطم بالقاهرة وبالانتقال تبين العثور على جثة طفلة تدعى قمر وعمرها 11 عاما، معلقة في حبل داخل غرفة نومها. وكشفت التحريات أن الطفلة اعتادت على لعب ببجي، وأنها أثناء لعبها داخل غرفتها دخل عليها والدها ووجدها معلقة في حبل ومتوفاة. جرى نقل الجثة إلى المشرحة تحت تصرف النيابة العامة التي قررت انتداب الطب الشرعي لإجراء الصفة التشريحية لبيان سبب الوفاة وصرحت بالدفن، وكلفت المباحث بسرعة تحرياتها حول الواقعة وظروفها وملابساتها. وتستعد لجنة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بمجلس النواب في مصر، لمناقشة طلب إحاطة لحظر لعبة ببجي، التي تنتشر بشكل واسع بين الشباب والمراهقين. وقالت النائبة سوسن حسني حافظ، التي تقدمت بطلب الإحاطة الخاص بحظر اللعبة إنها تؤثر علي سلوك الأطفال والمراهقين بشكل كبير، وتسبب في اكتساب صفات عنيفة في شخصيتهم، نتيجة مشاهد ومحتوى العنف الموجود باللعبة، ما يمكن أن يتسبب في تحول هؤلاء اللاعبين من تلك الأعمار لمجرمين يرتكبون جرائم قتل أو الشروع بالقتل.

4094

| 17 مارس 2021

محليات الشرق
رئيس الوزراء يبحث مع وزير الداخلية المصري العلاقات بين البلدين في المجال الأمني

أجرى معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية اتصالا هاتفيا مساء اليوم مع سعادة اللواء محمود توفيق وزير الداخلية بجمهورية مصر العربية الشقيقة. جرى خلال الاتصال استعراض العلاقات بين البلدين الشقيقين وسبل تطويرها خاصة في المجال الأمني.. إضافة إلى بحث عدد من الموضوعات ذات الاهتمام المشترك.

6066

| 15 مارس 2021

عربي ودولي alsharq
تركيا تعلن بدء الاتصالات مع مصر لإعادة العلاقات.. والقاهرة تعلق  

أكد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أنّ تعاون بلاده الاقتصادي والدبلوماسي والاستخباراتي مع مصر متواصل، ولا يوجد أي مشكلة في هذا. تصريحات أردوغان جاءت عقب أدائه صلاة الجمعة في إسطنبول، بحسب وكالة أنباء الأناضول الرسمية. يأتي هذا التطور، فيما أعلن وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، بدء الاتصالات الدبلوماسية بين تركيا ومصر من أجل إعادة العلاقات إلى طبيعتها، وعدم طرح البلدين أي شروط مسبقة من أجل ذلك. وأكد أوغلو - في تصريحات حصرية للأناضول والتلفزيون التركي حول المستجدات في ملفات السياسة الخارجية - عدم طرح تركيا ومصر أي شروط مسبقة من أجل إعادة العلاقات إلى طبيعتها بين البلدين، وذلك في معرض رده على سؤال بهذا الخصوص. وأضاف: لا يوجد أي شرط مسبق سواء من قبل المصريين أو من قبلنا حاليا، لكن ليس من السهل التحرك وكأن شيئا لم يكن بين ليلة وضحاها، في ظل انقطاع العلاقات لأعوام طويلة. وتابع : (تطبيع العلاقات) يتم لكن ببطء من خلال المباحثات ورسم خارطة طريق والاقدام على خطوات في تلك المواضيع. ومضى قائلا: بطبيعة الحال يحدث هناك نقص في الثقة مع الأخذ بعين الاعتبار القطيعة لأعوام طويلة، وهذا أمر طبيعي يمكن أن يحدث لدى الطرفين، ولهذا تجري مباحثات في ضوء استراتيجية وخارطة طريق معينة. وتتواصل (المحادثات). وتابع لدينا اتصالات مع مصر سواء على مستوى الاستخبارات أو وزارتي الخارجية. و اتصالاتنا على الصعيد الدبلوماسي بدأت. ولفت تشاووش أوغلو أنه سبق وأن التقى مع نظيره المصري سامح شكري، خلال مشاركتهما في اجتماعات دولية، وأوضح أنهما التقيا في نيويورك قبل عامين. وأكد أن الاتصالات تتم مع الجانب المصري بشكل تدريجي بعيدا عن الشروط المسبقة، وذلك بسبب الانقطاع في العلاقات منذ 2013. من جانبه، اعتبر وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، احترام مصر الجرف القاري لتركيا خلال طرحها مناقصة للتنقيب عن النفط والغاز شرق المتوسط، خطوة مهمة لتحقيق السلام والاستقرار الإقليميين. وقال أكار، في كلمة خلال مراسم عسكرية بولاية أضنة (جنوب)، الجمعة: موقف مصر والمستجدات الأخيرة يصبان في مصلحة البلدين ودول المنطقة. القاهرة تعلق من جانبها، نقلت وكالة رويترز للأنباء، الجمعة، عن مسؤول مصري قوله، إن بلاده تلقت طلبًا من الاستخبارات التركية لعقد اجتماع في القاهرة، وإن الأخيرة أعربت عن ترحيبها بهذا الطلب. وأوضح المسؤول – الذي لم تذكر الوكالة اسمه بحسب الأناضول- أن مسؤولًا في الاستخبارات التركية اتصل بهم هاتفيا، وطلب عقد اجتماع في القاهرة لبحث القضايا الاقتصادية والسياسية والدبلوماسية والتعاون. وأضاف المسؤول المصري أن القاهرة رحبت بهذا الطلب، ووعدت بالرد عليه في أقرب وقت.

3590

| 12 مارس 2021

عربي ودولي alsharq
المتحرش هددهم.. والدة الطفلة ضحية التحرش في مصر تكشف تفاصيل جديدة للجريمة 

في أول ظهور علني لها، قالت والدة الطفلة التي تم التحرش بها في حي المعادي بالقاهرة إن يوم الواقعة كانت المرة الأولى التي تنزل فيها ابنتها مع والدها الذي يعمل سايس (شخص يقوم بركن السيارات مقابل أجر) في الحي نفسه. وألقت أجهزة الأمن المصرية، أمس الأول، القبض على شخص، كان قد تسبب في غضب عارم على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات السابقة بعد انتشار فيديو له وهو يتحرش بطفلة صغيرة (6 سنوات) في مدخل إحدى العمارات بمنطقة المعادي في العاصمة المصرية. وأوضحت عبير نبيل الأم لـ 6 أبناء – في مقابلة مع قناة مصرية - أن ابنتها لم تحك لها شيئا عن الواقعة، ولم تعلم بها إلا بعد انتشار الفيديو على الإنترنت وتدخل الأمن. وأضافت والدة الطفلة: عندما سألت الفتاة عن ما حدث، قالت إن المتحرش طلب مني أن أذهب معه وقام بإدخالي إلى عمارة ولامس جسدي وفجأة ظهرت فتاه حررتني منه وركضت، مضيفةً: أشعر أنني في كابوس بسبب الواقعة. وتابعت والدة طفلة المعادي أن المتحرش قام بتهديد زوجها عند رؤيته في التحقيقات بمقر النيابة العامة. وأشارت عبير إلى أن ابنتها دخلت في موجة بكاء بعد تعرضها لهذا الموقف، قائلة: كل ما أريده هو الحصول على حق ابنتي. وعن خلفية وظروف أسرتها أكدت السيدة أن زوجها أصم وعمله غير منتظم حيث يعمل يوم وعشرة لا، وأنهم أسرة بسيطة يكافحون في الحياة من أجل رزقهم ورزق أبنائهم الستة. من جانبه قال محامي أسرة طفلة المعادي إن مواجهةً تمت بين الطفلة والمتحرش أمام النيابة العامة، وأضاف أن المتهم يواجه عقوبة مُحتملة لا تقل عن السجن المشدد 7 سنوات. وأكد محامي الطفلة أن ظهور السيدة التي تصدت للمتحرش أنقذ الطفلة في الوقت المناسب، حيث كان من الممكن أن يتطور الموقف إلى ما هو أسوأ من ذلك.

5885

| 11 مارس 2021

عربي ودولي alsharq
محكمة ألمانية تدين موظفاً بمكتب ميركل بالتجسس لصالح مصر

دانت محكمة العاصمة برلين موظفا سابقا في المكتب الصحفي التابع للحكومة الألمانية وقضت بسجنه عاما وتسعة أشهر مع وقف التنفيذ بعد إدانته بالعمالة لجهاز استخباراتي، وفق تصريحات للمتحدثة باسم المحكمةأدلت بها اليوم الأربعاء . وأوضح المصدر – بحسب موقع الإذاعة الألمانية - أنهتمّ النطق بالحكم ضد المتهم المعترف(66 عاما) الأسبوع الماضي عقب تفاهم كافة الأطراف المشاركة في القضية. ويأتي الحكم متوافقا مع مطلب الادعاء العام. وقالت المتحدثة باسم المحكمة إن الدفاع طالب بـحكم معتدل. ويمكن الطعن في الحكم. وبحسب بيانات الادعاء العام، فإن المتهم - وهو مواطن ألماني من أصل مصري - كان يعمل في خدمة الزوار بمكتب الصحافة والإعلام التابع للحكومة الألمانية الاتحادية منذ عام 1999، ومنذ يوليو 2010 على أقصى تقدير، يُشتبه في أنه دعم موظفين في جهاز المخابرات العامة المصرية فيالحصول على معلومات. وبحسب ما توصل إليه المحققون، لم يكن متاحا للرجل الوصول إلى معلومات حكومية سرّية. ومن بين أمور أخرى، يُشتبه في أن المتهم كان يقدم ملاحظات إعلامية عامة حول السياسة الداخلية والخارجية الألمانية وحول الأخبار المتعلقة بمصر في الإعلام الألماني لمختلف موظفي المخابرات العاملين في السفارة المصرية. بالإضافة إلى ذلك، يُشتبه في أنه حاول دون جدوى الظفر بمترجم يعمل في مكتب اللغات بالبرلمان الألماني كمصدر له. وبحسب بيانات الادعاء العام، شعر الرجل بالارتياب من اللقاءات المنظمة مع أعضاء من السفارة المصرية ورفض عقد اجتماعات أخرى. ووفقا لبيانات الادعاء العام، كان المتهم في السنوات الثلاثة الأخيرة من عمله في المكتب الصحفي الاتحادي على اتصال دائم مع رجل معتمد كمستشار في السفارة المصرية في برلين، والذي يُشتبه في أنه كان موظفا لدى المخابرات العامة المصرية. وكان يتم التواصل جزئيا بطريقة تآمرية. وقال محقق كشاهد أول في القضية إنه لم يتم العثور على منح مالية من نطاق السفارة المصرية لدى المتهم. وبحسب مكتب المدعي العام الاتحادي، يُشتبه في أن المتهم المتقاعد حاليا قد تلقى وعودا بمعاملة تفضيلية لنفسه ولأفراد أسرته من قبل السلطات المصرية.

1990

| 10 مارس 2021

عربي ودولي alsharq
كاميرا مراقبة توقع بمتحرش بطفلة صغيرة أثار صدمة في مصر

ألقت أجهزة الأمن المصرية القبض على شخص، كان قد تسبب في غضب عارم على مواقع التواصل الاجتماعي خلال الساعات السابقة بعد انتشار فيديو له وهو يتحرش بطفلة صغيرة (6 سنوات) في مدخل إحدى العمارات بمنطقة المعادي في العاصمة المصرية. وذكرت وزارة الداخلية المصرية – في تغريدة على تويتر – أن المتهم في قبضتها بعد كشف ملابسات ما تم نشره على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك متضمناً مقطع فيديو يظهر فيه المتهم يتحرش بطفلة. ونشرت الوزارة المصرية صورة للمتهم أثناء القبض عليه بإحدي الشقق في المعادي، لافتة إلى أن القبض على المتهم جاء بعد محاولته الهرب والتخفي بإحدى الشقق. وكان رواد منصات التواصل قد تداولوا فيديو وصفوه بـالمقزز لشخص يرتدي بدلة أنيقة، وقد أقدم على التحرش بطفلة صغيرة تبلغ من العمر 6 أعوام، وملامسة أجزاء حساسة من جسدها. ويظهر في الفيديو خروج سيدة يبدو أنها شاهدت ما يحدث في كاميرا المراقبة، لتواجه المتحرش الذي يلوذ بالفرار . وقد أثار ذلك المقطع المصور حالة من الغضب لدى الرأي العام المصري وتصدر وسم متحرش الأطفال مواقع التواصل، وسط مطالبات بإلقاء القبض على ذلك الرجل وتقديمه للعدالة بأسرع وقت. ووفق وسائل إعلام مصرية، فقد نشرت السيدة مكتشفة الواقعة، فيديو الكاميرا على حسابها بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، وتفاعل آلاف النشطاء معها، مطالبين بسرعة القبض على المتهم، الذي ظهرت معالم وجهه جلية واضحة أمام كاميرا مراقبة معمل تحاليل في نفس العقار الذي ارتكب فيه الجريمة. وأفادت تحريات الأمن، بأن كاميرا المراقبة المثبتة في معمل تحاليل، كشفت دخول المتهم والطفلة المجني عليها، وارتكاب الجريمة، قبل أن تخرج مكتشفة الواقعة، وتواجهه بما فعل، ليلوذ بالفرار. وبدأ فريق من نيابة حوادث جنوب القاهرة التحقيقات، بعد القبض على المتهم، وفور تلقيها بلاغ من خط نجدة الطفل، كلفت النيابة العامة الجهات المعنية بالعثور على الطفلة التي تبين أنها بائعة مناديل.

6070

| 09 مارس 2021

عربي ودولي alsharq
مصري يصبح مليونيراً بالخطأ.. وهذا ما فعله من أجل "عزة الإسلام"

تحول مترجم مصري إلى مليونير في لمح البصر، بعدما فوجئ بوصول مبلغ 760.74 ألف يورو (906 ألف دولار) أي ما يزيد عن 14 مليون جنيه مصري إلى حسابه البنكي الذي كان يحوي بالكاد 3 يوروهات. ووفق موقع الجزيرة، أصبح أحمد جاد الرب المرشد السياحي والمترجم ابن مدينة الأقصر جنوبي البلاد، بين عشية وضحاها حديث منصات التواصل ووسائل الإعلام المصرية خلال الأيام الماضية، بعدما حوّلت شركة بلجيكية المبلغ إلى حسابه المصرفي عن طريق الخطأ. ويتعامل جاد الرب مع أحد مكاتب الترجمة في بلجيكا، وكان ينتظر تحويل مبلغ زهيد من المكتب مقابل ترجمة إحدى الفواتير، لكنه فوجئ بتحويل الرقم المكتوب في الفاتورة بالكامل إلى حسابه البنكي بدلًا من المبلغ المستحق عن ترجمتها. وعلى الفور تواصل معه مسؤولو المكتب واعتذروا عن الخطأ وطالبوه برد المبلغ، ففعل دون أدنى تردد، كما لم يتأثر كثيرا بالواقعة. وعن ذلك يقول جاد الرب لوسائل إعلام مصرية إن التفكير في عدم إعادة المبلغ لم يرد في مخيلته رغم تعرضه لمواقف صعبة كثيرة خلال رحلة عمله. ونشر أحمد الواقعة ببساطة على صفحته بموقع فيسبوك ولم يكن يعلم أنها ستنتشر بسرعة على هذا النحو، ووجد نفسه خلال يوم واحد حديث المنصات وتوصلت معه المحطات التلفزيونية. وعبر عن استغرابه بالقول كل دا عشان برد أمانة بتاعة أصحابها.. وقال حين يكون الإسلام عزيز في قلوبنا، ساعتها بس حينفع نقول للناس (أنا مسلم) أو بعمل كذا عشان الإسلام بيأمرنا بتأدية الأمانات إلى أهلها. إرجاع حق الناس دا الطبيعي ولكن لأننا نعيش حالة انسحاق حضاري وانبهار بالغرب وبحضارة المادة عامة نسينا إن دا أبجديات الإسلام. أضاف: أبجديات حق الإسلام علينا (صدق المعاملات). وحظيت قصة أحمد بانتشار واسع وأثنى المغردون على تصرفه بإعادة المبلغ، ولم تخل التعليقات من الطرافة والدعابة فقد طالبه بعض الناشطين بالحصول على 10% من إجمالي المبلغ كمكافأة له على رد المبلغ. لكن جاد الرب أكد أنه لم يحصل على أي نسبة مقابل إعادة المبلغ، وأشار إلى أن المكتب خصم المبلغ المستحق من إجمالي الفاتورة فقط، معبرًا عن رضاه التام وقناعته بحاله.

4369

| 07 مارس 2021

محليات الشرق
وزير الخارجية: قطر ومصر تسعيان لعودة الدفء إلى العلاقات بين البلدين

قال سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، إن اجتماعات الدورة العادية لمجلس جامعة الدول العربية التي عقدت اليوم على المستوى الوزاري، ناقشت العديد من القضايا والملفات التي تهم شؤون الدول العربية. وأوضح سعادته في مؤتمر صحفي مشترك مع سعادة السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، في ختام أعمال الدورة 155 لمجلس الجامعة على المستوى الوزاري التي ترأستها دولة قطر، أنه كان هناك توافق على الكثير من الأمور في العمل العربي المشترك، مضيفا نتمنى أن تمثل بداية ملموسة ترتقي لطموحات الشعوب العربية. ووصف سعادته الأجواء التي انعقدت فيها الاجتماعات بالإيجابية، موجها التهنئة لسعادة السيد أحمد أبو الغيط على موافقة المجلس على التجديد له في منصب الأمين العام لولاية ثانية، متمنيا له النجاح والتوفيق. وقال سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني لقد ناقشنا قضايا كثيرة تهم شؤون الدول العربية على رأسها القضية الفلسطينية، والعمل العربي المشترك. وفي رده على سؤال حول العلاقات بين دولة قطر وكل من تركيا وإيران والحديث عن تدخلهما في شؤون الدول العربية، قال سعادته هناك خلط بين العلاقات الثنائية للدول وبين العلاقات في إطار الجامعة العربية، ونحن نرفض التدخل في الشؤون الداخلية لدولة قطر أو أي دولة أخرى ولكل دولة الحق في حفظ أمنها وسيادتها واتخاذ الإجراءات الملائمة لها في تحقيق ذلك. وحول العلاقات القطرية المصرية، واللقاء الذي عقد اليوم بين سعادته وسعادة السيد سامح شكري وزير الخارجية في جمهورية مصر العربية، قال سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني شهدنا قمة العلا، وكان هناك بيان أنهى الأزمة الخليجية، وكان هناك اجتماع بين وفدين لقطر ومصر، ونحن في دولة قطر والأشقاء في مصر ننظر للأمور بإيجابية ونسعى لعودة الدفء إلى العلاقات بينهما، ولقاء اليوم مع الوزير شكري اتسم بالروح الإيجابية والتفاؤل بعودة العلاقات إلى طبيعتها. وردا على سؤال حول التعامل مع الإدارة الأمريكية الجديدة والموقف من القضية الفلسطينية، جدد سعادته تأكيد موقف دولة قطر الثابت في دعم القضية الفلسطينية في إطار قرارات مجلس الأمن الدولي وقرارات الشرعية الدولية وحل الدولتين وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 وعاصمتها القدس الشرقية، والدول العربية ستتعامل بإيجابية مع كل من يتعامل مع القضية الفلسطينية بإيجابية. من جانبه، أعلن سعادة السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية أن سعادة السيد صبري بوقادوم وزير الخارجية الجزائري أبلغه استعداد الجزائر ورغبتها في تحمل مسؤوليتها لاستضافة القمة العربية المقبلة، مشيرا إلى أن التجهيزات الخاصة بالقمة قد تم الانتهاء منها ولكن المشكلة في حالات الإغلاق التي فرضتها أزمة جائحة كورونا (كوفيد-19). وأضاف سعادته أن الجائحة تعقد الموقف فيما يتعلق بعقد القمة العربية لكن كل التجهيزات والاستعدادات جاهزة، وننتظر الموعد الذي سوف يطرحه الجانب الجزائري على الأمانة العامة للجامعة العربية، التي ستنقله للدول العربية الأعضاء، معربا عن أمله أن يكون خلال شهور قليلة.

4737

| 03 مارس 2021

محليات الشرق
وزير الخارجية يجتمع مع وزير الخارجية المصري

اجتمع سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، في القاهرة اليوم، مع سعادة السيد سامح شكري وزير الخارجية في جمهورية مصر العربية، وذلك على هامش اجتماعات الدورة العادية /155/ لمجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري. جرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون الثنائي بين البلدين ومسيرة العمل العربي المشترك وسبل تعزيزها خلال المرحلة المقبلة.

4183

| 03 مارس 2021