رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

اقتصاد الشرق
موديز لخدمات المستثمرين تمنح البنك الأهلي تصنيفا لأول مرة

أعلن البنك الأهلي أنه قد تم منحه تصنيف A2/Prime-1 على تصنيف الودائع و Baa3 لتقييم الائتمان الأساسي من قبل وكالة موديز لخدمات المستثمرين.ومنحت وكالة موديز لخدمات المستثمرين البنك الأهلي تصنيف A2/Prime-1 على الودائع الطويلة والقصيرة الأجل، بالعملات المحلية والأجنبية وتقييم من الفئة Baa3 لتقييم الائتمان الأساسي. إن الودائع طويلة الأجل تحمل نظرة مستقبلية مستقرة. كما منحت وكالة موديز تقييم A1(cr)/Prime-1(cr) لتقديرات مخاطر الطرف المقابل.وقال الشيخ فيصل بن عبد العزيز بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب للبنك الأهلي: "نحن سعداء للحصول على هذا التصنيف من وكالة موديز، الذي يعكس أداء البنك القوي، والمدعوم بأنظمة مخاطر وإدارة رأس مال قوية. إن قاعدة رأسمال البنك القوية وجودة أصوله يعكس مستوى مخاطر منخفض. كما نشير إلى أن الدعم المستمر من قبل مساهمينا ومن المجتمع المحلي يدعم إستمرار النمو في سياق نمو دولة قطر. إننا فخورون بهذا التصنيف لأنه يعكس علامة بارزة في تاريخ البنك الأهلي، ويُثبت تموضع البنك على أنه من بنوك الدرجة الاولى محلياً وكبنك جدير بالثقة على المستوى العالمي."أضاف الشيخ فيصل:"إن تصنيف وكالة موديز هو تصويت كبير للثقة بالبنك الأهلي ويعتبر مكمل للتصنيف الإستثماري الممنوح من قبل وكالة فيتش".

476

| 21 فبراير 2016

محليات الشرق
فائزون بجائزة التميز العلمي يكشفون عن سر نجاحهم وتميزهم

كشف الطلبة الفائزون بجائزة التميز العلمي فئة الطالب الجامعي عن سر تميزهم ونجاحهم حتى استطاعوا أن ينالوا أرفع الجوائز وذلك تزامنا مع قرب الاحتفاء بهم وتكريمهم في 1 مارس المقبل. و أكدوا أن جائزة التميز العلمي في نسختها التاسعة، تعد ارفع وسام تمنحه الدولة للمتميزين علميا ، وأكدوا أن الجائزة تُعد مصدر إلهام حقيقي لكافة الطلاب لحثهم وتحفيزهم على بذل أقصى جهد ممكن للتفوق والتميز ، معربين عن تقديرهم لدور القيادة الرشيدة في دعم الطلاب والمسيرة التعليمية للأرتقاء بمستوىاتهم على كافة الاصعدة ، كما أكدوا على أن تطلعاتهم تحلق عالياً ، حيث يقومون برفع اسم قطر عاليا في كافة المجالات وفي كل المحافل لرد الجميل إلى هذا البلد المعطاء. بدوره قال السيد على عبد الله البوعينين رئيس لجنة تحكيم جائزة التميز العلمي فئة الطالب الجامعي : نحن سعداء بفوز طلابنا الجامعيين بجائزة التميز العلمي وهم يمتلكون كفايات رفيعة المستوى -معارف ومهارات واتجاهات- وقد استوفوا كافة معايير الجائزة وهي أيضا معايير عالية تشمل معايير أكاديمية يجسدها مستوى الشهادة الجامعية، ومعايير تقييمية تتمثل في السمات الشخصية للطالب مثل: سمة القيادة والطلاقة والتعبير والقدرة على الحوار والمناقشة والتنمية الذاتية،والأنشطة والمسابقات المختلفة والإسهامات المجتمعية، والبحث العلمي وغيرها من المعايير، وقد فاز بالجائزة عشرة طلاب من مختلف الجامعات، فاز منهم ثلاثة طلاب بالميدالية البلاتينية وبينما فاز سبعة طلاب بالميدالية الذهبية. لجنة التحكيم وأضاف رئيس لجنة تحكيم الطالب الجامعي المتميز السيد البوعينين : أنه قد تبين لنا من خلال المقابلات الشخصية مدى تأهيل طلبتنا وإعدادهم للمستقبل مما يطمئننا بأنهم جديرون بخدمة توجهات الدولة التنموية وتحقيق رؤيتها الوطنية، لذلك نحن فخورون بهم؛ لان الطالب الجامعي المتميز يمثل رأسمال قطر البشري ورهان مستقبلها في عالم غدت فيه المعرفة النوعية أهم عوامل الانتاج وأشاد رئيس لجنة تحكيم فئة الطالب الجامعي بجميع الطلبة الجامعيين الذين تقدموا للمنافسة وبجودة ملفاتهم وبمستوى وعيهم مهنئاً الفائزين منهم ومتمنياً لمن لم يحالفه الحظ فرصة أخرى كما أثنى على العمل والجهد المتميز الذي قامت به لجنة تحكيم الطالب الجامعي المتميز حتى أعلنت النتائج بصورتها النهائية، كما تقدم بالشكر للقيادة الرشيدة للبلاد على دعمها اللامحدود للتعليم وتشجيعها للطلبة وحثهم على ارتياد آفاق التميزالعلمي. وفي هذا السياق قال الطالب المتميز حمد سليمان عبدالله باسليمان بجامعة قطر تخصص إدارة وإقتصاد والحائز على الميدالية الذهبية فئة الطالب الجامعى: لا شك أن التميز والتفوق كان طريق حمد طوال فترة دراسته فى جميع المراحل الدراسية التى إلتحق بها ، حيث كانت بداية تميزه فى المرحلة الإبتدائية ثم الإنتقال إلى الثانوية مروراً بالمرحلة الإعدادية ، حصد خلالها الكثير من الجوائز العلمية وشارك فى معارض الأبحث العلمية التى تقيمها الوزارة والمدارس الأخرى ، وفى المرحلة الجامعية كان تميز قد نضج وذلك من خلال الحصول على جائزة قائمة العميد بكلية الإدارة والإقتصاد أثناء الدراسة ، والحصل على جائزة قائمة نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب . وعن طموحه أضاف حمد: لقد كان تخرجى من كلية الإدارة والإقتصاد بجامعة قطر العام الماضى ، بداية إنطلاقة جديدة لي فى مجال العمل ، حيث أرغب فى إستكمال دراساتى العليا والحصول على أعلى الشهادات الأكاديمية فى مجال المحاسبة ، لاسيما وقطر من الأسواق الإقتصادية الواعدة فى المنطقة العربية مما يتطلب كوادر وطنية قادرة على إدارة هذه النهضة وتحقيق الرؤية الوطنية 2030. حمد سليمان النشأة العلمية وأعربت غاية السليطي ، خريجة جامعة كارنيجي ميلون، عن سعادتها وفخرها بحصولها على جائزة التميز العلمي، مضيفة: يشرفني أن أكون من المتميزين الذين تم اختيارهم من مختلف الجامعات، التي تشمل المدينة التعليمية، وطلاب البعثات الخارجية وجامعة قطر، للحصول على جائزة التميز العلمي وأضافت: تلهمني هذه الجائزة الفخر والإعتزاز لتمثيلي أبناء قطر والتي تسعى مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع في تحقيق النشأة العلمية الواعدة لقادة المستقبل وتمثيل جامعة كارنجي ميلون – قطر للسعي نحو مزيد من التقدم والتطور محققة توجهات الدولة التنموية وأضافت: بفضل من الله نلت جائزة التميز العلمي خلال المرحلة الثانوية ومن ذلك الحين أصبح الفوز دافعاً كبير اً إلى تحقيق المزيد. أصبح لي هدف في الحصول على الجائزة العلمية خلال دراستي الجامعية حيث تغيرت اهتماماتي من أن تكون أكاديمية فقط إلى المزج بين التحصيل الأكاديمي والمجتمعي من خلال مشاركاتي في نشاطات وملتقيات ومسابقات التي تقدمها المدينة التعليمية مما ساهم في إضافة المزيد من المعرفة والفكر. وتابعت السليطي : تعد جامعة كارنجي ميلون واحدة من أقوى الجامعات بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، حيث كان ومازال شعار جامعة كارنجي ميلون "My Heart is in the Work" لم أعِ ما يعنيه هذا الشعار في أول الأمر ومع مرور السنين رأيت في هذا الشعار ما يقودني إلى حب العمل والإخلاص له ومواصلة ذلك عن طريق إلتحاقي بفريق عمل شركة "قطر للبترول" كمحلل أول في قسم تكنولوجيا المعلومات حيث طبيعة العمل تشجع على حب العمل والإطلاع والتحدي بفضل توجيه مرؤوسي في العمل والبرنامج التأهيلي المتميز فور إنضمامي للشركة مستغله كل الفرص المتاحة في تحقيق رؤيتها وتميزها إلى مستويات غير مسبوقة من حيث النوعية والخدمات فهد المريخي ملف الترشيح ويقول فهد صقر راشد المريخي الحاصل على جائزة التميز فئة الطالب الجامعي إنه بفضلِ من المولى جلَّ جلاله و من ثم دعاء الوالدين تم اختياري لنيل جائزة التميز العلمي و التي تعد أعلى جائزة علمية تمنح للطلاب و الباحثين في الدولة و أما عن ملف الترشيح للجائزة . وأشار إلى أنه تضمن العديد من الأعمال والأنشطة الطلابية، و كذلك الابحاث العلمية التي قمت بها إبان دراستي الجامعية، و قد تناول البحث العلمي الذي قمت بتقديمه موضوع التفتيش العمالي، حيث تختص إدارة تفتيش العمل بوزارة العمل بمراقبة تطبيق التشريعات العمالية و ذلك عن طريق الحملات التفتيشية التي يقوم بها مفتشي العمل على أماكن عمل الشركات و المشاريع التي تخص الدولة، و ذلك للتأكد من سلامة العمال و إجراءات تنظيم عملهم . وأضاف: و قد تطرقت في بحثي عن الحقوق التي يستحقها العامل و الواجبات التي تقع على عاتقه تجاه صاحب العمل ، كما تحدثت عن موضوع الضبطية القضائية التي تمنح لمفتشي العمل من حيث إجراءات منحها و حدودها و نطاقها، و تعد حقوق العمال من المسائل الجوهرية لدولة قطر، وذلك لما توفره من الدولة سهولة وسرعة حصول العمال على حقوقهم . وقالت خولة عبدالله محمد الدربستي، خريجة جامعة جورج تاون، عن سعادتها لإحرازها الجائزة البلاتينية فئة الطالب الجامعي : اشكر الله سبحانه و تعالى على نعمته لانه حالفني الحظ السعيد في اتمام دراستي الجامعية خلال فترة زمنية وجيزة (ثلاث سنوات) حيث يعد هذا من اكبر التحديات التي عشتها كتجربة رائده في مجال التحصيل العلمي و الفضل يعود كذلك في تحقيق هذا الانجاز الي اسرتي التي احتوتني بكامل الرعاية ولاسيما توجيهات الوالد بحكم طبيعة عمله في المجال الدبلوماسي وأعربت عن تطلعها الي المشاركة العملية والعمل في السلك الدبلوماسي وميدان الامم المتحدة التي حققت فيه المراة القطرية الكثير من الانجازات التي ترجمتها بصدق واخلاص المندوب الدائم لدولة قطر لدي الامم المتحدة في نيويورك سعادة الشيخة علياء بنت احمد بن سيف آل ثاني الموقرة. تشجيع الوالدين خولة الدربستي وإعتبرت الطالبة العنود سعيد الخيارين خريجة إدارة واقتصاد جامعة قطر حصولها على جائزة التميز العلمي بمثابة مفخرة موجهة شكرها لمن يقدّر المتميزين علمياً وعلى رأسهم حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد ال ثاني حفظه الله وأضافت: اعتبر الجائزة مفخرة لي ولكل قطري في قيمتها المعنوية والأدبية وليست المادية، فقد اعتمدت في إعداد ملفي على الدورات التي حضرتها وطوَّرت من قدراتي، من بينها المحاضرات العامة في عدة مجالات ومنها الدينية والتعليمية والثقافية، كما شمل الملف أنشطتي الجامعية في جميع المجالات وأعربت عن شكرها وتقديرها لأسرتها واعتبرتها الداعم الحقيقي لتفوقها وفوزها بالجائزة. أما ايمان صالح الشمري فقد اعربت عن فرحتها بفوزها بالميدالية البلاتينية معتبرة الفوز بمثابة خير ختام لرحلتها الجامعية وقالت : كنت محظوظة لتواجدي في اسرة تدعمني و تتوقع دائماً الافضل امي وابي ليسوا من خريجي الجامعة و لكن ابناءهم ال 12 جميعهم جامعيين ولا يرضون بأقل من التميز والشكر لله الذي رزقني الام المحفزة والاب المشجع دائماً . وأضافت: كما اود ان اهنئ نفسي والصديقات اللاتى قدمن جميع المساعدة والمساندة لى فى مسيرتى العلمية ، وبالاخص عضوات نادي الكتاب و نادي الخدمة الاجتماعية ، وشكراً للاساتذة الذين جعلوني اتحدى ذاتي دوماُ في تجربة واكتشاف ما وراء المألوف من المعلومات و التجارب ، و اخص بالشكر برنامج التميز الاكاديمي في جامعة قطر والدكتور احمد ابراهيم رئيس قسم الشؤون الدولية في جامعة قطر ومديرة الانشطة الطلابية الجازي المري التي كانت القدوة الاولى لي في التميز و التخطيط للترشح في يوم التميز العلمي. وتؤكد جواهر عبدالله المال أن الحصول على الجائزة لم يأت عن طريق الصدفة، مضيفة: منذ دخولي لجامعة جورجتاون قررت العمل لتحقيق متطلبات الجائزة نظراً لمكانة الجائزة والحمد لله استطعت من تحقيق معدل أهلني للتقديم وساعدتني الجائزة كثيراً في الانخراط في البيئة الجامعية من خلال الانضمام للعديد من الأندية الجامعية مثل نادي مجتمع المرأة والتنمية والجمعية الطلابية للأبحاث وساعدتني على اكتشاف قدرات جديدة في نفسي مثل القيادة وتحمل المسؤولية والعمل الجماعي، وحتى شجعتني للدخول في انتخابات المجلس الطلابي والحمد لله استطعت أن أكون رئيسة لطلاب دفعة ٢٠١٥وأضافت: وقد شجعني والدي بالاستمرار حتى بعد التخرج والانخراط في سوق العمل للاستمرار وتعزيز قدراتي، هذا وقد كان دعم والدتي أثناء فترة الجامعة والتقديم للجائزة لا يقدر لأنها كانت تدرك أن باستطاعتي تحقيق الجائزة وأضافت: وكانت فرحة أهلي وأقاربي كبيرة لدرجة فاقت توقعاتي حيث كانوا فخورين من تحقيقي لأكبر جائزة وطنية تكرم مجهود الطلاب القطريين. وقد شجعتني هذه الجائزة للعمل بجد أكبر في حياتي العلمية حيث أنوي دراسة الماجستير والدكتوراة إن شاء الله وحثت جميع الطلاب المؤهلين على التقديم لهذه الجائزة لأنها فعلاً تعكس فخر الدولة والأهل بإنجازات الطالب وتبرزها باستحقاق. تحفيز الطلاب وأعربت شيخة الشكري ، خريجة جامعة طب واييل كورنيل، عن فخرها بحصولها على الميدالية الذهبية لجائزة التميز العلمي ، فئة الطالب الجامعي موجهة شكرها للدولة على دعمها للعلم و التميز ما يسهم في تحفيز الطلاب على التميز والتفوق واضافت: جائزة التميز العلمي هي تتويج للجهود التي بذلناها خلال ايام الدراسة سيما الجائزة لا تركز على الجانب العلمي فقط بل تشمل جميع النواحي النشاط الاجتماعي و الديني والأدوار القيادية و كذلك البحث العلمي. وأضافت: وكوني احد الفائزات في جائزة التميز العلمي. أودّ أناشكر اسرتي التي دائماً تساندني في تحقيق المزيد من الإنجازات و اشكر الهيئة التدريسية و الإدارية في جامعة واييل كورنيل و جميع القائمين على الجائزة.

2179

| 21 فبراير 2016

اقتصاد الشرق
"الريل" تطرح مناقصة لإنشاء مركز للتعليم في محطة مترو "القصار"

علمت "الشرق" أن شركة سكك الحديد القطرية "الريل" قد طرحت مناقصة جديدة تتضمن تطوير مركز تعليم لوزارة المواصلات في موقع القصار المجاور لمحطة المترو، وذلك بإيعاز من وزارة المواصلات، حيث دعت "الريل" الشركات المختصة للمشاركة في المناقصة.وتشير المعلومات الى ان مجال العمل المطلوب في المناقصة يتضمن تزويد شركة سكك الحديد القطرية "الرّيل" بخدمات التصميم المعماري والهندسي والخرائط لوضع خطة رئيسية شاملة ، نموذج مبدئي، تصميم فني تفصيلي، وتأمين مقاولين وخدمات إدارة إنشاءات.واشترطت "الريل" على مقدم العطاء تقديم نموذج تصميم واحد كجزء من العطاء يأخذ بعين الاعتبار مساحة الموقع والمنشئات الحالية والمستقبلية المحيطة بالموقع والمتطلبات الوظيفية والشكلية، بحيث يكون آخر موعد لتقديم العروض في 6 مارس 2016 قبل تمام الساعة 12:00 ظهراً " تقديم تاريخ العروض" الى إدارة العقود والمشتريات الطابق الثالث. تقع محطة مترو القصار بمنطقة الخليج الغربي، وهي إحدى محطات الخط الأحمر من مشروع مترو الدوحة التابع لشركة سكك الحديد القطرية "الريل"، بالاشارة الى ان تصميم المحطة مستوحى من الطراز المعماري الإسلامي والبيئة المحلية. ويعتبر مترو الدوحة المشروع الأهم للبنية التحتية للنقل في قطر، ويأتي في طليعة مشاريع الريل حيث يهدف إلى توفير شبكة نقل مريحة وسهلة الوصول إليها داخل العاصمة وضواحيها وجميع المواقع الرئيسية فيها، وفيما يتم بناء معظم خطوط مترو الدوحة تحت الأرض، يشكل حفر الأنفاق مرحلة رئيسية في أعمال البناء، وذلك من خلال الاستعانة بآلات حفر الأنفاق العملاقة التي لا تحمل تأثيراً يذكر على الحياة اليومية وحركة الأفراد في المدينة.ويجري بناء شبكة المترو على مرحلتين، حيث تتضمن المرحلة الأولى بناء ثلاثة خطوط من أصل أربعة وهي "الأحمر والذهبي والأخضر" إلى جانب 37 محطة، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل هذه الخطوط الثلاثة في أواخر عام 2019، أما المرحلة الثانية فسيتم الانتهاء منها بحلول عام 2026، وستشمل توسيع خطوط المرحلة الأولى، وبناء خط إضافي – الخط الأزرق، كما سيتم بناء 72 محطة أخرى. وبينما تؤدي محطات المترو دوراً عملياً وثقافياً في أي نظام للسكك الحديدية، فان محطات مترو الدوحة سوف تعكس الإرث الثقافي للدولة من خلال تصميم "الفضاء المقوس" المستوحى من خيام البدو التقليدية، كما ستكون المحطة الأكبر في مشيرب في قلب شبكة المترو وستشكل نقطة الالتقاء بين الخطوط الثلاثة الأحمر والأخضر والذهبي.

2284

| 21 فبراير 2016

اقتصاد الشرق
مرحلة تجريبية لتقييم أداء شركات المقاولات لمشاريع الدولة

تبدأ وزارة المالية خلال الأيام القادمة تطبيق المرحلة التجريبية لنظام نظام تقييم أداء المقاولين للمشاريع بالدولة ، والتي تمتد لمدة ثلاثة أشهر، بعد ان تم اختبار النظام من قبل على "20" مشروعاً حكومياً بالدولة. قيادات وزارة المالية وقطاع المقاولات خلال الاجتماع وأبرمت وزارة المالية عقد نظام التقييم مع إحدى الشركات المحلية الرائدة في مجال الخدمات الإستشارية، وذلك في اطار توجه الدولة لمتابعة إنجاز المشاريع الكبرى وتقييم أداء الشركات المنفذة لها.ويمثل النظام الجديد أداة للجهات الحكومية، يمكنها تقييم أداء المقاولين المنفذين لمشاريع الدولة بسهولة، من خلال برنامج إلكتروني وقاعدة بيانات مركزية يتم من خلالهما تخزين نتائج تقييم أداء المقاولين والتي يتم تحديثها بشكل تلقائي.ونظمت وزارة المالية اليوم ممثلة في إدارة تنظيم المشتريات الحكومية، وبالتعاون مع لجنة تصنيف المقاولين، ورشة عمل لشركات المقاولات والمقاولين حول نظام تقييم أداء المقاولين للمشاريع بالدولة، بهدف التعريف بالنظام الجديد، وكيفية تطبيقه على جميع شركات المقاولات العاملة في الدولة. وأكد السيد عبد العزيز زيد راشد آل طالب، مدير إدارة تنظيم المشتريات الحكومية بوزارة المالية، إن النظام الجديد يعد تجربة قطرية رائدة قابلة للتطبيق في كافة الجهات الحكومية وغير الحكومية، موضحا أن النظام يهدف إلى إنجاز مشاريع الدولة بالجودة المطلوبة وفي الزمن المحدد، مع اختيار أفضل المقاولين والموردين من خلال تقرير الأداء الذي يوضح مستواهم الى جانب ربط مستوى وأداء الموردين بنظام التصنيف وتحسين جودة الأداء للأجهزة الحكومية والشركات على حد سواء، ومعرفة حجم وقيمة الأعمال التي تتم ترسيتها على المقاولين والموردين الحكوميين وغيرهم. عبد العزيز آل طالب: تنفيذ المشاريع بكفاءة عالية وفق جداول زمنية محددة وأكد أن نظام تقييم أداء المقاولين، سيوفر بيانات دقيقة نظرا لمتطلبات المرحلة الحالية التي تشهد زخما في تنفيذ المشاريع الكبرى والصغرى، وانسجاما مع السياسة المالية للدولة التي تركز على تنفيذ هذه المشاريع بكفاءة عالية، ووفق جدول زمني محدد من خلال تحقيق التوازن بين التكاليف والإنجازات، وهو الأمر الذي يتحقق من خلال تعامل الجهات الحكومية في سبيل الحصول على ما تحتاج إليه من أعمال المقاولات أو الخدمات أو التوريدات مع الشركات المصنفة في تخصصات وفئات مختلفة وفق معايير ونسب تتسم بالحياد والشفافية وحرية المنافسة. ويعد قانون تنظيم المناقصات والمزايدات الجديد نقلة كبيرة في مجال تطوير أساليب التنظيمات الحكومية، وتطبيق أساليب الإدارة الحديثة حيث يسعى إلى تثبيت مبدأ العدالة والمساواة وتكافؤ الفرص والقيمة مقابل الثمن، ووضع مرونة في القانون تعطيه القدرة على التكيف مع احتياجات الدولة الحالية والمستقبلية، وتبسيط إجراءات التعاقدات الحكومية وتطبيق سياسة اللامركزية في تنفيذ التعاقدات لتمكين الجهات الحكومية من تحقيق أهدافها، إضافة إلى تقنين مركزية السياسات من أجل دعم تحقيق رؤية قطر الوطنية 2030.يشار إلى أن معايير التقييم في هذا النظام، سيتم بناؤها على مؤشرات أداء تم اختيارها حسب المعمول به في أحدث النظم الدولية لتقييم أداء المقاولين في مجال الإنشاءات، وبما يتوافق مع مواصفات وشروط البناء القطرية، وتضم مؤشر إدارة المشروع ومؤشر جودة الأعمال ومؤشر إدارة الوقت ومؤشر الالتزام بمعايير الصحة والسلامة ورعاية العاملين ومؤشر الالتزام بمعايير الاستدامة ومؤشر الإدارة المالية للمشروع. ويهدف النظام إلى توفير مقياس لتقييم أداء المقاول المنفذ في مشروع محدد عن طريق شبكة الإنترنت بنزاهة وشفافية، وتقديم البيانات في نموذج قابل للاستخدام والقياس والمقارنة، ويمكن لطرفي العقد الاطلاع على نقاط التقييم، شرح النظام الجديد كما يوفر وسيلة مشتركة تستفيد منها الجهات الحكومية الأخرى لتقييم أداء الشركات خلال تنفيذها لجميع المشاريع بالدولة، وإنشاء قاعدة بيانات فورية يتم ربطها بنظام تصنيف المقاولين بالدولة لتحديد قدرات الشركات سواء الفنية أو المالية وإدراجها على الفئات المناسبة لها. ويساعد النظام الجديد على تحليل قطاع الإنشاءات بدولة قطر من خلال معرفة نقاط الضعف والقوة سواء في مرحلة إعداد مواصفات المشاريع وأثناء مرحلة تنفيذها من خلال قياس مؤشرات الأداء للشركات المنفذة. ويطبق القانون الجديد رقم (24) لسنة 2015 بشأن تنظيم المناقصات والمزايدات، مع حلول تاريخ 13/6/2016، وأحيل إلى لائحته التنفيذية لوضع القواعد والضوابط والإجراءات المنظمة لتقييم أداء المقاولين، علماً بأنه جار حالياً استحداث مجالات أخرى لتقييم الأداء لتشتمل على تقييم أداء الموردين ومقدمي الخدمات.

5288

| 21 فبراير 2016

اقتصاد الشرق
ثاني بن علي يستعرض دور التحكيم بقطر في مؤتمر بالكويت

شارك وفد مركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم التابع لغرفة قطر في أعمال مؤتمر "التحكيم في الإستثمار الدولي" الذي عقد بدولة الكويت يومي 17 و18 فبراير الجاري، بتنظيم من وزارة العدل بدولة الكويت والمحكمة الدولية الدائمة للتحكيم بالتعاون مع غرفة تجارة وصناعة الكويت، بحضور سعادة الشيخ ثاني بن علي آل ثاني نائب رئيس جمعية المحامين القطرية وعضو مجلس إدارة مركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم.استهدف المؤتمر خلال جلساته السبع ابراز دور التحكيم في القطاع التجاري، كونه احد الحلول البديلة امام اصحاب الأعمال والشركات والمستثمرين للتعامل بسرعة وسرية تامة في تسوية المنازعات التجارية والاقتصادية، حيث تم خلال المؤتمر استعراض الاتفاقيات والقوانين والمؤسسات الدولية والعربية المؤطرة للتحكيم في المنازعات الدولية والاستثمارية وعرض أفضل الممارسات والتجارب الدولية في التعامل مع منازعات الإستثمار، وأهم القضايا المثارة على الساحة الدولية ، كما تم مناقشة مشكلات القانون الواجب التطبيق في التحكيم ومنازعات الإستثمار الدولية، بالإضافة إلى مشكلات تنفيذ أحكام التحكيم الأجنبية ودور القضاء الوطني في مراجعته وإنفاذ تلك الأحكام، وأخيراً تم القاء الضوء على مستقبل التحكيم بين الدولة والمستثمر الأجنبي وفق المنظور الدولي والعربي.وألقى سعادة الشيخ ثاني بن علي آل ثاني محاضرة عن "التحكيم في دولة قطر" حيث تحدث فيها عن قواعد مركز قطر الدولي للتوفيق والتحكيم. وقد أوصى المؤتمر في البيان الختامي بإنشاء (الشبكة العربية للتحكيم) كآلية لتحقيق التواصل والتكامل بين مراكز التحكيم بالدول العربية والإدارة الفاعلة لمنظومة التحكيم العربية، والتأكيد على ضرورة نشر الثقافة القانونية للتحكيم في البلاد العربية مما يؤهل المحامين والمحكمين العرب لأداء دور أكبر في قضاء التحكيم الدولي في المنازعات التي يكون الجانب العربي طرفا فيه، كما دعا المؤتمر الدول العربية التي لم تصادق حتى الآن على الاتفاقية الموحدة المعدلة لاستثمار رؤوس الأموال العربية في تلك البلدان إلى سرعة الانضمام إليها بما يسهم في تفعيل دور محكمة الاستثمار العربية في تسوية منازعات الاستثمار.وأكد المشاركون على ضرورة تسهيل الدول العربية لإجراءات تنفيذ أحكام التحكيم الدولي والعمل على إعداد فريق عمل قانوني يعنى بالتصدي لأي مطالبات بمسائل تحكيمية تكون الدول طرفا فيها وفقا لتشريعات كل دولة ودعمها لوجستيا وماليا، ودعوا الدول العربية إلى البحث عن سبل التسوية الودية للمنازعات في كل مرحلة من مراحل النزاع.

324

| 21 فبراير 2016

محليات الشرق
"القطري للبحث العلمي" يمول ورش بحثية مشتركة بين قطر والمملكة المتحدة

أعلن الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، عضو قطاع البحوث والتطوير بمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع، عن تمويل ست ورش عمل بحثية مشتركة في إطار برنامج شبكة البحوث قطر- المملكة المتحدة، بالتعاون مع المجلس الثقافي البريطاني في قطر وشبكة الابتكار والعلوم البريطانية ووزارة الأعمال والابتكار والمهارات البريطانية. وستوفر ورش العمل فرصًا لما يقارب 120 باحثاً من قطر في بداية مسارهم المهني للقاء نظرائهم من المملكة المتحدة وبناء روابط بحثية معهم. كما سيساعد البرنامج في ترسيخ روابط دولية مستدامة بين قطاعي التعليم العالي في كلا البلدين. وستركز كل ورشة من ورش العمل على أحد المجالات الموضوعية الأكاديمية، المتعلقة بالأولويات الوطنية للبحث العلمي في قطر. وتشتمل هذه المجالات على "ريادة الأعمال في عام 2020" وتمكين عملية ربط هيئات الرعاية الصحية في قطر باستخدام الأجهزة الطبية الذكية وشبكة الإنترنت واستخدام مواد مستدامة والمواد المحققة للاستدامة وإدارة البيانات الضخمة والتحديات التي تواجه عملية معالجة اللغة والكلام لوسائل البث متعددة الأنواع وتشخيص أورام الجهاز العصبي المركزي لدى الأطفال والمراهقين والشباب بداية من مقعد الدراسة وحتى وقت النوم ولفترة أبعد من ذلك. وصرح الدكتور عبدالستار الطائي، المدير التنفيذي للصندوق القطري لرعاية البحث العلمي، بقوله: "منذ تأسيس الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي أدركنا أهمية التعاون بين الباحثين سواء على المستوى المحلي أو الدولي. وسيتيح هذا البرنامج الفرصة للباحثين في كل من قطر والمملكة المتحدة للتواصل مع نظرائهم والتعلم من تجاربهم البحثية، مشيرا إلى أن الصندوق يتطلع لرؤية مخرجات ونتائج متميزة لهذا البرنامج في شتى مجالات البحث العلمي ذات الاهتمام المشترك". بدوره قال السيد فرانك فيتزباتريك، مدير المجلس الثقافي البريطاني في قطر إن "المجلس الثقافي البريطاني يمثل المؤسسة الدولية للمملكة المتحدة التي تعنى ببناء العلاقات الثقافية وتوفير الفرص التعليمية؛ حيث يسعى المجلس لتعزيز التعاون في مجالات البحث العلمي عالمياً بهدف معالجة بعض من القضايا الأكثر أهمية في العالم.. ولهذا السبب، نحن سعداء بالشراكة مع الصندوق القطري لرعاية البحث العلمي وتوفير فرص للتواصل بين العلماء من قطر والمملكة المتحدة والعمل سوياً على مشروعات ذات أهمية وفائدة مشتركة لكلا البلدين".

323

| 21 فبراير 2016

ثقافة وفنون الشرق
تكليف منصور السعدي بمهام المدير التنفيذي لـ"ثقافي الطفولة"

علمت "الشرق" أنه تم تكليف السيد منصور السعدي بتولي مهام المدير التنفيذي للمركز الثقافي للطفولة، بهدف ضخ دماء جديدة للمركز، بما يتناسب وتحقيق طموحاته والأهداف التي انطلق من أجلها المركز، ويعمل على تطبيقها، وفق رؤيته. ويترأس السيد منصور السعدي لجنة جائزة المسؤولية الاجتماعية في دولة قطر، وهي الجائزة الأولى من نوعها في الدولة، وسبق أن أطلقتها دار الشرق، بهدف تشجيع وتحفيز المبادرات في هذا المجال. ويعد السعدي لأطروحة الدكتوراة في مجال التخطيط الإستراتيجي حول دور الاتصال في إستراتيجية التنمية الوطنية، كما أنه حاصل على ماجستير إدارة أعمال، وماجستير آخر في القانون، وهو أحد خريجي مركز قطر للقيادات. وعلى نحو آخر، استقبل المركز اليوم ، وفد هيئة الشارقة للكتاب الذي يزور الدوحة حالياً للتعرف على أنشطة وفعاليات المركز ولمناقشة سبل وأوجه التعاون بين الطرفين وضم الوفد كلا من السيد سالم عمر سالم مدير إدارة التسويق والمبيعات بالهيئة، والسيد فاضل حسين أحمد نائب مدير المكتبات بالهيئة. وكان في استقبال الوفد السيد عبدالله حامد الملا مدير إدارة العلاقات العامة والإعلام بالمركز، حيث قام الوفد بالتعرف عن قرب على أنشطة وفعاليات وبرامج المركز بالإضافة للتعرف على الهيكل التنظيمي له والإدارات العاملة فيه، كما تم عرض فيلم مختصر عن كل فعاليات المركز خلال السنوات الماضية وأهدافه ورسالته وخطته المستقبلية، وحملات وورش وإصدارات المركز الثقافي للطفولة لخدمة الطفل والمجتمع بشكل عام. وقام كل من الأستاذة منى المزروعي مدير الأنشطة المجتمعية ود. هدى البشير القائم بأعمال مدير إدارة البحوث والسيد غانم آل ذياب بالتعريف بإداراتهم وأهم الفعاليات التي يقومون بها، ومنها البرنامج التي تعمل على اكتشاف المواهب وتنميتها والتعريف بحملة القراءة التي ينفذها المركز منذ 3 سنوات ولاقت نجاحاً كبيرا على كافة المستويات ولاسيما الفئة المستهدفة، كما قام الوفد بزيارة المكتبة المتنقلة ( ألوان ) والتعرف عليها عن قرب وعن أهم فعالياتها التي تقدمها للطفل . وأنها تعتبر الوحيدة في الدولة التي تقدم هذه الخدمة. تشجيع الإبداع ومن جانبه، قدم وفد الهيئة الشكر لمسؤولي المركز على حسن الاستقبال والتعريف الموجز لأنشطة وفعاليات المركز. فيما قدم السيد سالم عمر نبذة مختصرة عن الهيئة قائلاً انطلقت الهيئة في عام 2014 بموجب مرسوم أميري أصدره سمو الشيخ د. سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة حيث تسعى هذه الهيئة إلى تحقيق العديد من الأهداف، منها العمل على تشجيع الاستثمار في الصناعات الإبداعية، وتوفير منصة فكرية للتبادل المعرفي والثقافي بين شعوب العالم، وتسليط الضوء على أهمية الكِتاب وأثره في نشر الوعي بالمجتمع في ظل التطور التقني وتنوع مصادر المعرفة، ودعم صناعة كتب الأطفال. كما تحدث عن عدد المشاريع الثقافية المهمة في دولة الإمارات التي تتولى الهيئة الإشراف عليها مثل: معرض الشارقة الدولي للكتاب (رابع أكبر معرض للكتاب في العالم )، مهرجان الشارقة القرائي للطفل، ومعرض الشارقة لرسوم كتب الطفل، والمكتبات العامة في الشارقة وغيرها من المشاريع. ووجه وفد الهيئة الدعوة للمركز للمشاركة في مهرجان الشارقة القرائي للطفل والذي سينطلق خلال شهر أبريل المقبل. ورحب المركز الثقافي للطفولة بهذه الدعوة، وهو المهرجان الذي يستهدف غرس حب القراءة لدى الكبار والصغار، وإتاحة الفرصة للفنانين والرسامين كي يستعرضوا أعمالهم الساحرة.

2071

| 21 فبراير 2016

اقتصاد الشرق
"القطرية" تختتم بنجاح مشاركتها في معرض سنغافورة

إختتمت الخطوط الجوية القطرية بنجاح مشاركتها في معرض سنغافورة الجوي لهذا العام حيث استعرضت أحدث تكنولوجيا الطيران وأعلى مستوى من الضيافة والخدمات أمام المئات من الشخصيات الرسمية والتنفيذية وقادة صناعة الطيران وذلك على متن ثلاث طائرات قامت الناقلة بعرضها في المعرض الجوي وهي إيرباص A350 وA380 إضافة إلى طائرة جلفستريم ورحّب سعادة السيد أكبر الباكر، الرئيس التنفيذي لمجموعة الخطوط الجوية القطرية بالسيد بانك كين كيونج، الأمين الدائم لوزارة المواصلات في سنغافورة وغيرهم من كبار الشخصيات الرسمية والشركاء التجاريين ووسائل الإعلام على متن الطائرات الثلاث. وصرّح سعادة السيد أكبر الباكر: "يسعدنا أننا كنا محط أنظار الجميع في معرض سنغافورة الجوي هذا العام الذي يعد من أضخم فعاليات الطيران في العالم. ومع مواصلة انضمام مزيد من الطائرات إلى أسطولنا المتنامي بمعدل طائرة جديدة كل عشرة أيام في 2016، تشكل الفعاليات مثل معرض سنغافورة الجوي فرصة مثالية لنا لاستعراض أفضل وأحدث الطائرات في أسطولنا. لقد شهدنا نمو هذا المعرض على مر السنوات ويعكس حضورنا الموسع في المعرض هذا العام مدى أهمية هذه المنطقة بالنسبة للخطوط الجوية القطرية." واستقطبت طائرتا A350 وA380 اللتين قامت القطرية بعرضهما في المعرض اهتمام الزوار لما تمتازان به من تصميم داخلي فاخر وخاص بالناقلة. وتسيّر القطرية طائرة الإيرباص A350، التي احتفلت في يناير الماضي بمرور عام على إدخالها الخدمة، ثلاث مرات يومياً إلى سنغافورة ومرتان يومياً إلى فرانكفورت ومرة يومياً إلى كل من ميونخ وفيلادلفيا. وستسيّر القطرية هذه الطائرة قريباً إلى مدينة نيويورك في رحلة يومية ثانية كما ستسيّرها إلى كل من بوسطن وأديلايد اللتين ستنضمان إلى شبكة الناقلة في عام 2016. وتتألف درجة رجال الأعمال على متن هذه الطائرة من 36 مقعداً موزعة حسب ترتيب 1-2-1 وتمتاز بإمكانية تحويلها إلى أسرّة مسطحة بالكامل بطول 80 بوصة إضافة إلى تزويدها بشاشات تلفزيونية عالية الوضوح بحجم 17 بوصة. أما الدرجة السياحية فتتألف من 247 مقعداً بعرض 18 بوصة وموزعة حسب ترتيب 3-3-3 جميعها مزودة بشاشات تلفزيونية بحجم 10.6 بوصة وبمساحات أكبر على مستوى الأكتاف للركاب الجالسين قرب النوافذ نظراً للتصميم العمودي للألواح التي تشكل جدران الطائرة من الداخل. وتعد طائرة A380 العملاقة أكبر طائرة ركاب في العالم وواحدة من أحدث الطائرات تكنولوجياً وأكثرها تطوراً في العالم. تتألف هذه الطائرة من طابقين وتضم على متنها 517 مقعداً موزعة على ثلاث درجات – الأولى ورجال الأعمال والسياحية. وتسيّر القطرية حالياً ست طائرات A380 إلى كل من لندن وباريس وبانكوك من الدوحة. وتضم الدرجة الأولى على متن هذه الطائرة مقاعد بمسافة 90 بوصة بين المقعد والآخر وتمتاز بإمكانية تحويلها إلى أسرّة مسطحة بالكامل وبنظام ترفيهي يقدم ما يصل إلى 2000 برنامج ترفيهي يمكن مشاهدتها عبر شاشات تلفزيونية شخصية عالية الوضوح بحجم 26 بوصة. وتسنت لزوار معرض سنغافورة الجوي فرصة مشاهدة أحدث طائرات القطرية لرجال الأعمال – طائرة جلفستريم G650ER والقيام بجولات تعريفية على متنها. تتألف طائرة القطرية لرجال الأعمال G650ER التي تعد أكبر وأسرع طائرة رجال أعمال في العالم، من مقصورتين تتسع لما يصل إلى 13 راكب. وبإمكان هذه الطائرة الطيران بدون توقف من الشرق الأوسط إلى أمريكا الشمالية أو من أي وجهة في آسيا إلى إفريقيا، أي أبعد وأسرع من أي طائرة أخرى في العالم، وهي مثالية للراغبين بالسفر حول نصف الكرة الأرضية. وتتبع القطرية لرجال الأعمال لمجموعة الخطوط الجوية القطرية وهي شركة رائدة على مستوى الشرق الأوسط والعالم في توفير خدمة الطيران الخاص إضافة إلى خدمة إدارة الطائرات والصيانة والمناولة.

701

| 21 فبراير 2016

محليات الشرق
رئيس مجلس إدارة قطر الخيرية يزور الأيتام المكفولين بموريتانيا

في مستهل زيارة ميدانية إلى موريتانيا، التقى رئيس مجلس إدارة قطر الخيرية سعادة الشيخ حمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني ، والسيد يوسف بن أحمد الكواري، الرئيس التنفيذي للجمعية بالأيتام الذين تكفلهم قطر الخيرية، بحضور سعادة سفير دولة قطر بموريتانيا السيد عبد الرحمن بن علي الكبيسي. وقد رحّب 700 من الأيتام المكفولين وأمهاتهم في حفل أقيم بهذه المناسبة بوفد قطر الخيرية، الذي يزور موريتانيا، وعبروا عن الشعور بالامتنان لما قدمته قطر الخيرية ودولة قطر والمحسنون القطريون لهؤلاء الأيتام وللشعب الموريتاني عموما، وقد تضمن الحفل عرض مسرحيات عكست التغير الإيجابي الذي يحصل في حياة المستفيدين من الدعم، بعد أن تدخلت قطر الخيرية لصالحهم، كما اشتمل الاحتفال على نشيد ترحيبي، وكلمات لأمهات الأيتام ولممثلين عن الأيتام. واختتم بتوزيع جوائز تقديرية قيّمة لصالح الأيتام وأمهاتهم. وقد عبر رئيس مجلس إدارة قطر الخيرية الشيخ حمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني عن سعادته بلقاء الأطفال الأيتام الذين تكفلهم الجمعية، وأكد على أن رعاية الأيتام من المشاريع التي تحظى بالاهتمام الكبير لقطر الخيرية سعيا منها للحفاظ على الأطفال الذين حرموا دفء الأبوة من الضياع والانحراف، واستثمار طاقاتهم الواعدة لبناء مستقبل مشرِّف لهم ولأمتهم. خطة 2016 ويبلغ مجموع كفالات قطر الخيرية في موريتانيا 2072 ، منهم 1998 يتيما فيما يتوزع الباقون على كفالات الأسر المتعففة وذوي الاحتياجات الخاصة ومحفظي القرآن الكريم، وتبلغ كفالة الأيتام السنوية 3.5 مليون ريال. وتقدم قطر الخيرية إضافة لقيمة الكفالة المالية الشهرية رعاية شاملة للأيتام في الجوانب الاجتماعية والتعليمية والصحية والترفيهية . وكان وفد قطر الخيرية قد بدأ زيارته لموريتانيا بتفقد مكتب قطر الخيرية هناك، حيث كان في استقبالهم السيد إدريس الساهل، مدير مكتب قطر الخيرية بموريتانيا، وطاقم المكتب. وقد اطلع الوفد خلالها على عرض لما أنجزته الجمعية من مشاريع هناك، وملخص لما تطمح إليه خلال خطتها السنوية للعام الجاري 2016، كما اطلع الوفد على مسار تنفيذ مشروع السكن الاجتماعي الذي تبلغ تكلفته الإجمالية 10 ملايين ريال. كما تم التطرق لإنجازات قطر الخيرية بموريتانيا، والتي بلغت تكلفتها الاجمالية 25.079,000 ريال خلال العام المنصرم 2015، وخططها المستقبلية الرامية إلى مساعدة أكبر قدر ممكن من الشرائح الأكثر احتياجا، خاصة في مجالات التعليم والصحة وكفالة الأيتام والإغاثة وبرامج التمكين الاقتصادي ومحاربة الفقر. وقد رافق الوفد خلال زيارته السيد عبد الله الفقيه رئيس الجمعية الموريتانية لإحياء التراث، أحد أبرز الشركاء المحليين لقطر الخيرية وبعض الشخصيات القطرية والموريتانية. مضاعفة الجهود وقد أشاد سعادة الشيخ حمد بن ناصر بن جاسم آل ثاني، رئيس مجلس إدارة قطر الخيرية، بعد استماعه للعروض التي قدمها مسؤولو المكتب والاطلاع على ما تم إنجازه من مشروع السكن الاجتماعي والمشاركة في حفل شارك فيه مئات الأيتام المكفولين لدى قطر الخيرية، أشاد بهذه الجهود، موجها طاقم المكتب إلى ضرورة مضاعفتها لخدمة المجتمع الموريتاني وخاصة الطبقات الأكثر فقرا، مؤكدا أن التعليم والصحة وكفالات الأيتام، وتوفير الماء الصالح للشرب، والمشاريع المدرة للدخل، من أهم الأمور التي ينبغي التركيز عليها.

414

| 21 فبراير 2016

محليات الشرق
"وياك" تطلق ورشتها الثانية من برنامج الدعم النفسي لأسر المعاقين

تواصلت في المستشفى الأهلي فعاليات برنامج الدعم النفسي لأسر الأشخاص ذوي الإعاقة والتي تنظمها جمعية أصدقاء الصحة النفسية "وياك" بالتعاون مع الجمعية القطرية لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، بدعم ورعاية مجموعة العمادي التجارية الراعي الرسمي ومنظمة الدعوة الإسلامية الراعي الفضي. وقد تابع المشاركون الورشة الثانية من البرنامج وكانت بعنوان: "أبنائي أحبكم" وقدمها المدرب الأستاذ خالد صالح اليافعي السفير الفخري للجمعية. وافتتح المدرب الورشة بطرح موضوع الخيرية والذي تتميز به هذه الأمة منوهاً بالحديث الشريف :" عَجباً لأمرِ المؤمنِ إِنَّ أمْرَه كُلَّهُ لهُ خَيرٌ وليسَ ذلكَ لأحَدٍ إلا للمُؤْمنِ إِنْ أصَابتهُ سَرَّاءُ شَكَرَ فكانتْ خَيرًا لهُ وإنْ أصَابتهُ ضَرَّاءُ صَبرَ فكانتْ خَيرًا لهُ" ، ومؤكداً على أن هذه الخيرية لا تتعلق بالجزاء الأخروي فقط ، بل تتعداه لتشمل الجزاء العاجل في الدنيا . وتساءل المتحدث : أين الخير في الإعاقة ؟! وللإجابة على ذلك أشار إلى أن هؤلاء بإعاقاتهم يستطيعون تحدي الصعاب التي تلم بهم ويتجاوزونها ليصبحوا متميزين مبدعين مبتكرين وقائمة أصحاب الإعاقة ممن تفوقوا ونبغوا حتى على غير المعوقين طويلة وشملت جميع الميادين الحياتية. واشترط الأستاذ اليافعي على ذوي الإعاقة التخلص من المشاعر السلبية حتى يستطيعوا تجاوز أزماتهم والانطلاق قدماً نحو مستقبل مشرق ، كما اشترط تأمين احتياجاتهم حيث أن لكل إنسان احتياجاته التي يجب أن تتحقق كالمأكل والمشرب والملبس والأمن والحب أيضاً منوهاً إلى أن هذا الأخير مهم جداً في حياة الأبناء جميعاً ومنهم ذوي الإعاقة حيث يتعين علينا أن نظهر حبنا ودعمنا وقبولنا لهم كما يتعين علينا أن نشعرهم بالثقة ، وقد دلت الكثير من الدراسات النفسية على أن عدم منح الثقة للأبناء يشعرهم بالضعف والعجز ومن هذه الدراسات ما يتعلق بمشكلة التأتأة عند الصغار حيث أثبتت إحدى الدراسات أن 90% من المصابين بها تغيب عنهم ثقتهم بأنفسهم ، ومع هذه الثقة يستطيع الإنسان أن يحقق ما يسميه الناس مستحيلاً . الثقة بالنفس وخلال الورشة تحدى المحاضر المشاركين أن يأتوه بمستحيل واحد في هذه الحياة لا يمكن تحقيقه، وقال: بأن ما كان مستحيلاً بالأمس صار حقيقة الآن ومن ذلك عالم المواصلات والاتصالات مشيراً إلى أن الثقة بالنفس تصنع العجائب وتقضى على الأمراض بل إن غياب هذه الثقة يعد من أشد أدوات تدمير النفس. مستحضراً هنا قصة عيادة النبي صلى الله عليه وسلم للإعرابي والتي يرويها ابن عباس- رضي الله عنهما - فقال له لا بأس طهور -إن شاء- الله، قال قلت طهور كلا بل هي حمى تفور أو تثور على شيخ كبير تزيره القبور، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: فنعم إذا ، كما ذكر هنا الحديث القدسي :" أنا عند ظن عبدي بي؛ فليظن بي ما شاء". وتحدث المدرب اليافعي عن القدرات التي منحها الله سبحانه وتعالى للإنسان ، وأنها كبيرة جداً يستطيع بها الإنسان أن يصنع ما يتخيله البعض مستحيلاً ، وقال : بأنه ينبغي علينا أن نعزز في أبنائنا حقيقة امتلاك هذه القدرات وأنه يتعين عليهم الاستفادة منها كي يتفوقوا ويبدعوا ، وذلك من خلال كلمات التشجيع مثل : أنت قادر أنت تستطيع أنت متميز ، إضافة إلى قيامنا بمشاركتهم أنشطتهم المختلفة . تحديد الهوية أمر آخر تم عرضه في ورشة " أبنائي أحبكم" ويتمثل في حاجة الأبناء إلى تحديد هويتهم ليتسنى لهم بناء مستقبلهم ، فكثير منهم لا يعرفون ماذا يريدون ، فأوضح المدرب أنه ينبغي على الأبوين مساعدتهم لتحديد هويتهم والبوصلة التي ينبغي أن يتجهوا إليها ، وأن يكون لهؤلاء علامة فارقة تميزهم في المستقبل ليتسنى لهم أن يتركوا أثراً في حياتهم يعرفون به، كما ينبغي مساعدتهم على أن تكون لهم في الحياة رسالة وأن يشعروا بالتكامل في الشخصية والتميز بالشخصية المتوازنة . وتحدث اليافعي خلال ورشته عن موضوع التربية بالحب واصفاً ذلك بأنه إرث إسلامي حيث أكد هذا الدين على أهمية الحب في الأسرة وفي المجتمع مستحضراً حديث النبي صلى الله عليه وسلم : " ان الله يرحم العبد لشدة حبه لولده". كما تحدث في السياق عن حب الصحابة للنبي صلى الله عليه وسلم ، لأنه أحبهم فكانوا يفدونه بأرواحهم ، كما تحدث عن كيفية إنشاء الحب والذي يتحقق من خلال عدة أمور مثل من خلال حبنا وتقديرنا لأنفسنا ومن خلال إظهار مشاعر الحب لشريك الحياة ومن خلال إظهار مشاعر الحب للآخرين . وأشار إلى أننا لو تعلمنا حب الله - تعالى - على حقيقته المتعينة لكان إلتزامنا بواجباتنا أكبر وكذلك لو تعلمنا حب الرسول صلى الله عليه وسلم لكان إلتزامنا بهديه أكبر ، وأن التغيير الحقيقي إنما ياتي بالحب، وأن هذا الحب هو سبب الاستقرار الاسري وتحقيق الإشباع العاطفي ، وتحقيق احترام القدرات وحرية التعبير مما يشكل أسباباً قوية لتحقيق التوازن الأسري والمجتمعي والذي يعيش فيه الإنسان حياة كريمة مليئة بالابداع والإنتاج .

736

| 21 فبراير 2016

محليات الشرق
" راف" تحتفل بختام "إعفاف 7 " لتزويج الشباب القطريين غداً

بحضور سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني آل ثاني رئيس مجلس إدارة مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف"، تحتفل المؤسسة غداً بختام النسخة السابعة من مشروع "إعفاف" لتزويج الشباب القطريين، الذي شارك فيه هذا العام 280 شابا وفتاة. يقام الحفل بقاعة الشعلة بمؤسسة أسباير زون، وتبدأ فعالياته في السابعة والنصف مساء غداً. وسيقوم سعادة الشيخ الدكتور خالد بن ثاني آل ثاني والدكتور عايض بن دبسان القحطاني رئيس مجلس اﻷمناء والمدير العام لمؤسسة راف بتكريم الرعاة والمدربين وأعضاء اللجان المشرفة على المشروع. وحسب البرنامج الذي أعدته اللجنة المنظمة فسوف يفتتح الحفل الذي يقدم له السيد علي خالد السمهري، بتلاوة آيات من الذكر الحكيم لجاسم علي المفتاح، ثم يلقي الدكتور يحيى بن حمد النعيمي مساعد المدير التنفيذي للقطاع الداخلي كلمة راف، ويلقي الشيخ أحمد بن محمد البوعينين كلمة اللجنة الاستشارية العليا للمشروع ، ثم يتابع الحضور فيديو عن المشروع تليه كلمة المدربين التي يلقيها اﻷستاذ الدكتور شافي الهاجري، ثم كلمة العرسان ويلقيها حمد العجمي. وبختتم البرنامج بمحاضرة للأستاذ الدكتور حمود القشعان عميد كلية العلوم الاجتماعية والشؤون الأكاديمية بجامعة الكويت واستشاري العلاج الأسري والمراهقة. وكانت "راف" قد اختتمت الأسبوع الماضي الدورات التأهيلية للمشاركين والمشاركات بمشروع إعفاف7 التي تهدف لتزويدهم بالخبرات اللازمة لبناء أسر مستقرة وقوية، وذلك ضمن خمسة محاور: شرعي واجتماعي واقتصادي وصحي ونفسي. وقد حاضر في المحور الشرعي الدكتور شافي بن سفر الهاجري الأستاذ بكلية الشريعة الإسلامية بجامعة قطر، وحاضر في المحور الصحي البروفيسور إبراهيم الجناحي الأستاذ بكلية طب وايل كورنيل، وحاضر في المحور الاقتصادي الأستاذ عبدالله المنصوري، المدير التنفيذي لمركز معرض قطر المهني، فيما حاضر في المحور الاجتماعي الدكتور حسن البريكي المستشار الأسري بمركز الاستشارات العائلية، وحاضر في المحور النفسي الأستاذ وليد الرفاعي، مدير الإدارة الثقافية في "راف. وفي الدورات التأهيلية الخاصة بالنساء، حاضرت في المحور الشرعي الفاضلة ظافية المري، وفي المحور الاجتماعي حاضرت الفاضلة غادة أبوجسوم مديرة الإدارة النسائية براف، وفي المحور النفسي حاضرت الفاضلة الدكتورة أمينة الهيل، وفي المحور الصحي حاضرت الفاضلة الدكتورة أمل الجاسم. وساهمت الدورات التأهيلية التوعوية في تقديم الإرشاد والتوجيه المبني على أسس علمية للمقبلين على حياة زوجية جديدة، لإكسابهم وعيا علميا وعمليا هادفا بالمسائل الصحية والشرعية والاجتماعية والنفسية والاقتصادية ، ومهارات حياتية متميزة تساعدهم في التغلب على كافة المعوقات وبناء أسر مستقرة على أسس متينة تضمن لهم ديمومة واستمرار البناء الأسري.

310

| 21 فبراير 2016

اقتصاد الشرق
"الجمارك" تشارك في إجتماع هيئة الإتحاد الجمركي الخليجي

شاركت الهيئة العامة للجمارك في الاجتماع الرابع عشر لهيئة الإتحاد الجمركي لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي تعقد جلساته اليوم وغدا بالأمانة العامة لمجلس التعاون بالرياض، وذلك من خلال وفد برئاسة السيد أحمد بن علي المهندي رئيس الهيئة العامة للجمارك.وقد ناقش الاجتماع تقرير الأمانة العامة بشأن آلية التحويل الآلي المباشر للرسوم الجمركية والنظر في الموافقة على مهام وواجبات ضباط الاتصال لتسهيل انسياب السلع بين المنافذ الجمركية، إلى جانب محضر الاجتماع 55 للجنة الإجراءات الجمركية والحاسب الآلي بدول مجلس التعاون.كما تناول الاجتماع الرابع عشر بحث آلية رد الرسوم الجمركية على السلع المعفاة بموجب اتفاقيات مناطق التجارة الحرة مع الدول والتجمعات الاقتصادية، وتم الاتفاق على أن يتم تقديم طلب لاستعادة الضرائب "الرسوم" الجمركية للدائرة الجمركية في منفذ الدخول الأول أو المقصد النهائي، على أن يتم تقديم ما يثبت دفع الضرائب الجمركية المطلوب استعادة رسومها.وتضمن الاجتماع إضافة إلى ذلك، مناقشة محضر الاجتماع 42 للجنة النظام المنسق لتصنيف وتبويب السلع بدول المجلس وكذلك مناقشة القانون الجمركي الموحد لدول المجلس بما فيه محضر الاجتماع 30 للجنة المكلفة بمراجعة القانون، ومذكرة الأمانة العامة حول الخطابات الواردة بها ملاحظات على تعديل القانون الجمركي الموحد.وتطرق الاجتماع الرابع عشر إلى محضر الاجتماع الخاص بفريق متابعة دراسة معاملة منتجات المصانع المقامة في التجمعات الاقتصادية بدول المجلس باستثمارات خليجية، ومحضر الفريق المكلف بتحسين أداء المنافذ الجمركية في الاتحاد الجمركي، وآخر المستجدات حول دراسة حماية الوكيل المحلي ومركز المعلومات الجمركي، وغيرها من الموضوعات المطروحة على الساحة الجمركية وعدد من الطلبات الفنية المقدمة من بعض دول المجلس.وكان لدولة قطر مجموعة من المداخلات حول مختلف القضايا المطروحة على جدول الأعمال تخدم الاتحاد الجمركي وتساعد على تسهيل الإجراءات، بالإضافة إلى أنها تساعد على تسهيل التجارة البينية بين دول مجلس التعاون الخليجي وتنعكس إيجابا على حركة انسياب البضائع والسلع بين الدول الأعضاء. يذكر أن أهمية هذه الاجتماعات تكمن في النهوض بالعمل الجمركي بين دول المجلس وتحسين كفاءته، الأمر الذي ينعكس إيجابا على تسهيل التجارة وضمان أمنها، ويفتح آفاقا في تبني أفضل المعايير الدولية في تطبيق أدوات منظمة الجمارك العالمية من خلال تحسين كافة العمليات والإجراءات وبما يحقق الأهداف المنشودة.

445

| 21 فبراير 2016

اقتصاد الشرق
نيجيريا تدعم "إتفاق الدوحة" بشأن تجميد إنتاج النفط عند مستويات يناير

أكد سعادة السيد إيمانويل إيبي كاشيكو وزير النفط النيجيري، موافقة بلاده ودعمها لإتفاق الدوحة الرباعي الذي توصل في 16 فبراير الحالي إلى إبقاء أربع دول هي قطر والسعودية وروسيا وفنزويلا على سقف إنتاجها النفطي عند مستويات شهر يناير الماضي.جاء ذلك خلال لقاء لوزير النفط النيجيري مع الصحفيين بالدوحة اليوم.وأوضح سعادة السيد إيمانويل إيبي كاشيكو وزير النفط النيجيري، أنه يتم حاليا استطلاع رأي الدول النفطية الأعضاء بمنظمة الدول المصدرة للبترول "أوبك" وخارجها أيضا، لمعرفة مواقفهم بشأن تجميد الإنتاج أو عدمه، مشيراً إلى أن هذه الأمور هي قيد المحادثات حاليا.وشدد سعادته على ضرورة عدم تجميد إنتاج النفط بمستويات عالية، حتى لا يفتح ذلك الباب أمام تأثير الدول النفطية من خارج أوبك على الحصص النفطية بالسوق لأعضاء أوبك.وبخصوص عقد اجتماع طارئ للأوبك، أشار إلى الحاجة لإجراء المزيد من المحادثات بين الدول النفطية الأعضاء بأوبك وخارجها، وأخذ الكثير من الموافقات بشأن تجميد الإنتاج، خاصة وأنه عند عقد اجتماع ولم يتم التوصل لاتفاق موسع بين الدول الأعضاء بالمنظمة وخارجها فلن تكون النتائج إيجابية، ولذا يجب أن تكون المحادثات إيجابية وأن يتم التوصل لنتائج قبل اجتماع أوبك المقبل.ونوه وزير النفط النيجيري بضرورة إجراء العديد من المحادثات مستقبلا وأن تقوم بعض الدول بتضحيات مثل تجميد الإنتاج أو وقف الإنتاج كليا ويكون ذلك على الدول النفطية من داخل وخارج أوبك، خاصة وأن هناك العديد من الاقتصاديات التي تضررت بسبب هذا الانخفاض في الأسعار.ولفت إلى وجود بعض المؤشرات الإيجابية في هذا الصدد، خاصة وأن العديد من الدول داخل وخارج أوبك بدأت تتحدث عن تجميد الإنتاج وهذا يخدم بدوره الحفاظ على أسعار النفط والنهوض بالعديد من الاقتصاديات التي تأثرت بدرجة كبيرة بسبب الانخفاض في أسعار النفط.وأكد سعادته أن بلاده تنظر إلى زيادة إنتاج النفط ولكن ليس للبيع بل من أجل تلبية الاستهلاك المحلي، وأيضا من أجل كفاءة عمل مصافي البترول.وأشار وزير النفط النيجيري إلى أن هناك خطوات بين بلاده ودولة قطر لتشجيع الاستثمارات المشتركة، لكن الهدف من الزيارة الحالية هو التحدث بشأن قضايا النفط الحالية.

308

| 21 فبراير 2016

اقتصاد الشرق
وزير الطاقة يجتمع مع وزير الدولة للموارد البترولية في نيجيريا

إجتمع سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة رئيس مؤتمر منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك) للدورة الحالية 2016، مع سعادة السيد ايمانويل إيبي كاشيكو وزير الدولة للموارد البترولية في نيجيريا، والوفد المرافق لسعادته. وقد ناقش الجانبان خلال الاجتماع الذي جرى اليوم بالدوحة الموضوعات ذات العلاقة بوضع سوق النفط العالمي وتبادلا وجهات النظر بشأنها، كما تطرقا للعلاقات الثنائية والمواضيع المشتركة بين البلدين في المجالات المتعلقة بالطاقة.

414

| 21 فبراير 2016

اقتصاد الشرق
وزارة الإقتصاد تغلق شركة بيع أدوات كهربائية

أغلقت وزارة الاقتصاد والتجارة شركة لبيع وعرض الأدوات الكهربائية بمنطقة النجمة لمدة شهر، إثر قيام الشركة بعرض وبيع كابلات شبكات وفرشاة أصباغ مقلدة وتحمل علامات تجارية مسجلة. جاء ذلك في إطار الحملات التفتيشية المكثفة التي تنفذها وزارة الاقتصاد والتجارة لمراقبة الأسواق والأنشطة التجارية بالدولة، بهدف ضبط الأسعار والكشف عن التجاوزات والسلع المغشوشة والمقلدة وغير المطابقة للمواصفات القياسية. وتم تحرير مخالفة للشركة وإغلاقها لمدة شهر، وذلك بناء على المادة رقم (6) من معايير الإغلاق الإداري والخاصة ببيع وتوزيع سلع مقلدة قد ينتج عنها أضرار للمستهلكين، ونظرا لوجود أعداد كبيرة استوجب معها مخالفة المحل وإصدار عقوبة الإغلاق الإداري. ويتم نشر إعلان الإغلاق الإداري على نفقة الشركة المخالفة وفقا للمادة رقم (3) من القانون رقم (8) بشأن حماية المستهلك ونصها (ينشر هذا القرار على الموقع الإلكتروني للوزارة وفي صحيفتين يوميتين على نفقة الشركة المخالفة). وتأتي هذه الحملات التفتيشية المستمرة والمفاجئة في إطار حرص وزارة الاقتصاد والتجارة على حماية حقوق المستهلكين وضمن خطة وضعت بهدف تغطية جميع الأنشطة التجارية والرقابة على السلع الموسمية. وأكدت الوزارة أنها ستكون حازمة في وجه كل من يتهاون في القيام بالتزاماته بقانون حماية المستهلك ولائحته التنفيذية، وستكثف حملاتها التفتيشية لضبط مثل هذه الممارسات وستحيل كل من يخالف القوانين والقرارات الوزارية المنظمة لعمل الإدارة إلى الجهات المختصة لاتخاذ الإجراءات المناسبة ضده وذلك حماية لحقوق المستهلكين. وحثت وزارة الاقتصاد والتجارة جميع المستهلكين بالإبلاغ عن أي تجاوزات أو مخالفات بالتواصل مع إدارة حماية المستهلك ومكافحة الغش التجاري والتي تستقبل الشكاوى والاقتراحات والاستفسارات من خلال قنواتها التواصلية.

369

| 21 فبراير 2016

محليات الشرق
"الأرصاد": ضباب خفيف على بعض المناطق غداً

توقعت إدارة الأرصاد الجوية أن يكون الطقس الليلة وحتى الساعة السادسة من صباح يوم غد الاثنين صحوا، يصاحبه ضباب خفيف على بعض المناطق فجرا، وفي البحر يصاحبه ضباب خفيف مع بعض السحب. وتكون الرياح على الساحل جنوبية شرقية تتراوح سرعتها بين 3 و 10 عقد.. وفي البحر تكون الرياح جنوبية غربية إلى جنوبية شرقية تتراوح سرعتها بين 7 و 15 عقدة. ويتراوح مدى الرؤية الأفقية بين 4 و 8 كيلومترات تقل إلى 3 كيلومترات أو أقل على بعض المناطق فجرا. أما ارتفاع الموج على الساحل فيتراوح بين قدم واحدة واثنتين.. وفي البحر يتراوح بين قدمين و4 أقدام. أدنى درجة حرارة متوقعة في الدوحة 18 درجة مئوية.

238

| 21 فبراير 2016

محليات الشرق
جامعة حمد بن خليفة تطلق مبادرة بحثية حول إصابات الدماغ الرضِّيَّة

أعلن معهد قطر لبحوث الطبّ الحيوي التابع لجامعة حمد بن خليفة عن إطلاق مبادرة بحثيّة دوليّة حول إصابات الدماغ الرضِّيَّة، بالتعاون مع مجموعة التصوير بالرنين المغناطيسي، والتحليل الطيفي والطبّ الحيوي في مركز الطبّ الجامعي في مدينة "أوتريخت" الهولندية . وتستهدف المبادرة التي تستمر على مدى السنوات الثلاث المقبلة وبمنحة مقدّمة من برنامج الأولويات الوطنيّة للبحث العلمي التابع للصندوق القطري للبحث العلمي أبرز الباحثين المتخصّصين من مختلف أنحاء العالم . وفي هذا الإطار قال الدكتور محمد علي من معهد قطر لبحوث الطبّ الحيوي والباحث الرئيسي المشارك، "تجمع المبادرة البحثية متعددة التخصصات أيضًا خبراء من جامعة قطر، وجامعة موناش في أستراليا، وجامعة اسطنبول كيمربورجز، وجامعة الشرق الأوسط التقنية في تركيا. وأوضح أن البحوث ستقدم معارف جديدة حول العمليات التي تؤدي إلى فقدان الوظائف واستعادتها بعد إصابات الدماغ، وستُركّز على تحديد التغيرات الفسيولوجية والهيكلية والبيولوجية الجزيئية في أنسجة الدماغ المسؤولة عن الاضطرابات الوظيفية. وأضاف الدكتور محمد علي أن فريق معهد قطر لبحوث الطبّ الحيوي سيُركز أيضا على فكّ رموز التغيرات الخلوية والكيميائية الحيوية التي تَحدث عند حدوث إصابات رضِّيَّة في الدماغ، وسيعملون عن كثب مع فريق مركز الطب الجامعي لجمع هذه المعلومات مع بيانات تصوير الدماغ لتوضيح المسارات الجزيئية التي تُعدّل من الضرر الحاصل في خلايا الدماغ وتُساعد في الشفاء. وتعليقًا على أهمية هذا المشروع البحثي الطموح، قال الدكتور إروين بليزير الباحث الرئيس في المشروع، وهو باحث في علم المناعة، وعلم الأعصاب، وعلم وظائف الأعضاء في مركز الطب الجامعي بأوتريخت: "سوف يُعزز هذا المشروع من معرفتنا حول تطوّر الضرر في الدماغ بعد الإصابات الرضِّيَة، كما سيُسهم أيضًا في الوصول إلى رؤى جديدة لآليات شفاء هامّة". وأشار إلى أن أعداد من يعانون من إصابات رضِّيَّة في الدماغ أكثر من (10) ملايين شخص في العالم، وتُعدّ هذه الإصابات الآن السبب الرئيس للوفيات والإعاقات لدى من هم دون سنّ الخامسة والأربعين ما يضفي أهمية بالغة للعمل على هذه المسألة. ونوه الدكتور إروين بليزير بأنه سعيًا لتوفير نظرة ثاقبة حول إصابات الدماغ الرضِّيَّة، سوف يستخدم المشروع البحثي نماذج حيوانيّة من إصابات الدماغ الرضِّيَّة وتقنيات تصوير متقدّمة لتوضيح التغييرات الأساسيّة على نطاق صغير في الأعضاء والأنسجة ومستويات الخلايا. وسيجري العمل بشكل رئيس في هولندا وقطر.

241

| 21 فبراير 2016

محليات الشرق
"القطرية للسرطان" تنظم فعاليات بمناسبة اليوم العالمي للسرطان

أعلنت الجمعية القطرية للسرطان اليوم عن تنظيم فعاليات بمناسبة اليوم العالمي للسرطان الخميس المقبل، تهدف إلى توعية الجمهور بمرض السرطان والكشف المبكر عنه والوقاية منه. وقال سعادة الدكتور الشيخ خالد بن جبر آل ثاني رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية للسرطان في مؤتمر صحفي عقد اليوم بمقر الجمعية، إن اليوم العالمي للسرطان، الذي يحتفل به العالم في الرابع من شهر فبراير من كل عام، تقام فعالياته بهدف أن يتحد العالم أجمع في مقاومة المرض، وتوعية الناس وتعريفهم بمرض السرطان وحث الحكومات بمختلف هيئاتها وأفرادها على توحيد الجهود واتخاذ القرارات المناسبة للتصدي للمرض. وأوضح ان الجمعية قد حددت 25 فبراير ليكون يوم قطر للسرطان لتسليط الضوء على مجالات الوقاية والكشف المبكر والعلاج والرعاية والتي بدورها تفتح آفاقا مثمرة يمكن أن تخفف أعباء مرض السرطان عالميا نحو الأفضل، وقال "بالمضي معا نكون قادرين على إظهار الحلول لمرض السرطان وأنها ليست بعيدة عنا". وحول أهمية اليوم العالمي للسرطان، أشار الدكتور خالد بن جبر آل ثاني إلى أن أهمية هذه الفعاليات تكمن في الارتفاع الملحوظ في عدد الوفيات التي يتسبب فيها هذا المرض والتي تصل سنويا إلى 8.2 مليون شخص حول العالم، ومن ثم يمثل اليوم العالمي للسرطان الفرصة المثالية لتسليط الضوء على المرض ونشر الثقافة الصحية ودعم مرضى السرطان. وأوضح أن فعاليات هذا العام تأتي تحت شعار (نحن نقدر .. أنا أقدر) وستتخذ نهجاً إيجابياً في محاربة هذا المرض حيث تؤكد أننا جميعاً قادرون على محاربة السرطان إذا أردنا ذلك"، مضيفا أن الفعالية هذا العام ستكون أشبه بحملة استكشاف تسلط الضوء على مجالات الوقاية والكشف المبكر والعلاج والرعاية والتي بدورها تفتح آفاقا مثمرة يمكن أن تخفف أعباء مرض السرطان عالميا نحو الأفضل. ولفت رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية للسرطان إلى أن فعالية اليوم العالمي للسرطان ستكون يوما توعويا ترفيهيا متكاملا يهدف إلى استقطاب أكبر عدد ممكن من مختلف شرائح المجتمع وتثقيفهم بطرق ترفيهية، مشيرا إلى استهداف كافة فئات المجتمع ومختلف الفئات العمرية. وحول جهود الجمعية في مجال توفير الدعم والمساعدة لمرضى السرطان لفت سعادته إلى أن الجمعية نجحت في تقديم المساعدة إلى 1700 مريض بالسرطان خلال العام الماضي 2015 بتكلفة 3.5 مليون ريال. وعن أوجه التعاون التي تقوم بها الجمعية في مجالات تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسرطان، أكد الدكتور خالد بن جبر أن القطرية للسرطان تعد من أبرز المساهمين في تنفيذ الاستراتيجية من خلال لعبها دورا هاما في مجال التوعية والتثقيف الصحي التي تعد مجتمعة الركيزة الاساسية في الوقاية من الاصابة بالسرطان. وأرجع تبني مجالات التوعية والتثقيف الصحي من جانب الجمعية إلى حجم المجتمع ونسب الإصابة، مشيرا إلى إجراء دراسات في مجال أمراض السرطان ولكنها محدودة، مثل إجراء أبحاث لمعرفة طبيعة الاصابات لتستطيع الجمعية بناء برامجها بناء على احتياجات المجتمع الفعلية. مراكز الكشف المبكر وحول شكل التعاون بين القطرية للسرطان ومراكز الكشف المبكر عن أنواع جديدة من المرض، أكد الدكتور الشيخ خالد بن جبر آل ثاني رئيس مجلس إدارة الجمعية القطرية للسرطان أن الجمعية تجمعها علاقات تعاون وثيقة بجميع مكونات القطاع الصحي في دولة قطر، مشيرا إلى أن الجمعية تتعاون مع تلك المراكز في العديد من المجالات ومن بينها التنسيق لحصول السيدات على مواعيد للكشف المبكر، معربا عن سعادته نتيجة إنشاء تلك المراكز الهامة. وأضح أن هذه المراكز تخدم إحدى توجهات الجمعية في التوعية بأهمية الكشف المبكر ودوره في الوقاية وكذلك العلاج، وننتهز الفرصة لمناشدة السيدات إلى إجراء الفحوصات الدورية. وأشار سعادته إلى أن التعاون الفاعل بين الجمعية ومؤسسة حمد الطبية يخدم عشرات الحالات التي تعالج من مرض السرطان، كما أن المركز الوطني لعلاج وأبحاث السرطان يوجه عددا من زواره المقيمين من كلا الجنسين إلى زيارة مكتب الجمعية القطرية للسرطان وتقديم طلب يتم دراسته وأن الموافقة لا تأخذ أكثر من 3 أيام، فضلا عن أن هذه التحويلات معتمدة من مؤسسة حمد الطبية. كما لفت إلى أن الجمعية القطرية للسرطان تعاونت مع القطاع الصحي الخاص من بينها المستشفى الأهلي، وأنه تم علاج عدد من الحالات فيه، مبينا أن هذه الحالات يتم علاجها عبر أموال المتبرعين وأن السقف المالي يقف عند 20 ألف ريال للحالة الواحدة للمقيم المصاب بمرض السرطان وفي حال تجاوز المبلغ هذا السقف فيتم إعادة دراسة الحالة وأن التعامل مع المستشفى المضيف للحالة يتم بشكل مباشر بإبلاغ إدارته بتحمل الجمعية لتكاليف العلاج. رفع مستوى الوعي حول المرض يشار إلى أن الفعاليات التي ستقام الخميس المقبل في الحي الثقافي "كتارا" ستخصص الفترة الصباحية لطلاب المدارس 9 – 12 ، والفترة المسائية لجميع الفئات العمرية 4 – 8. وتهدف إلى رفع مستوى الوعي حول المرض ونشر ثقافة تبني أنماط الحياة الصحية للوقاية من المرض، وتسليط الضوء على الخدمات الصحية المتعلقة بمرض السرطان والمتاحة في دولة قطر، وكذلك تشجيع الكشف المبكر كونه الركن الأساسي للوقاية والعلاج من المرض وإحياء روح التنافس والمبادرة من خلال الأنشطة والفعاليات المقامة. كما تسعى الفعاليات إلى بث روح الأمل والتفاؤل لدى فئات المجتمع المختلفة تجاه مرض السرطان والقدرة على التصدي له، وتنمية القدرات لدى مختلف الأعمار في المجتمع لاكتساب المهارات اللازمة للتعامل مع هذا المرض، وتفعيل دور المجتمع في تقديم الدعم اللازم لمرضى السرطان ماديا ومعنويا، وكذلك تفعيل الجمعية للدور الصحي التثقيفي التوعوي تماشيا مع رؤية دولة قطر 2030. ومن المقرر أن تقام الفعاليات في منطقة المتحف العلمي، منطقة المسرح، المنطقة الترفيهية للأطفال، وميدان المغامرة والتحدي في منطقة الأطفال.

1015

| 21 فبراير 2016

اقتصاد الشرق
المؤشر العام لبورصة قطر يسجل إنخفاضاً بمقدار 0.60%

سجل المؤشر العام لبورصة قطر اليوم انخفاضا بقيمة 59.43 نقطة، أي ما نسبته /0.60%، ليصل إلى 9 آلاف و907.82 نقطة. وتم خلال جلسة اليوم في جميع القطاعات تداول 12 مليونا و888 ألفا و526 سهما بقيمة 458 مليونا و482 ألفا و305.99 ريال نتيجة تنفيذ 5182 صفقة. وذكرت النشرة اليومية للبورصة أن قطاع البنوك والخدمات المالية، الذي شهد تداول 4 ملايين و128 ألفا و299 سهما بقيمة 169 مليونا و138 ألفا و157.03 ريال نتيجة تنفيذ 1577 صفقة، سجل انخفاضا بمقدار 13.65 نقطة أي ما نسبته 0.50% ليصل إلى ألفين و710.35 نقطة. كما سجل مؤشر قطاع الخدمات والسلع الاستهلاكية، الذي شهد تداول 697 ألفا و709 أسهم بقيمة 25 مليونا و417 ألفا و192.07 ريال نتيجة تنفيذ 449 صفقة، انخفاضا بمقدار 61.15 نقطة أي ما نسبته 1.04% ليصل إلى 5 آلاف و839.51 نقطة. وسجل قطاع الصناعة، الذي شهد تداول 3 ملايين و533 ألفا و153 سهما بقيمة 135 مليونا و359 ألفا و245.19 ريال نتيجة تنفيذ 1497 صفقة، انخفاضا بمقدار 9.26 نقطة أي ما نسبته 0.32% ليصل إلى ألفين و868.49 نقطة. كما سجل مؤشر قطاع التأمين، الذي شهد تداول 41 ألفا و335 سهما بقيمة مليون و18 ألفا و135.38 ريال نتيجة تنفيذ 31 صفقة، ارتفاعا بمقدار 2.74 نقطة أي ما نسبته 0.06% ليصل إلى 4 آلاف و229.60 نقطة. وسجل مؤشر قطاع العقارات، الذي شهد تداول 3 ملايين و715 ألفا و934 سهما بقيمة 103 ملايين و859 ألفا و163.48 ريال نتيجة تنفيذ 1003 صفقات، انخفاضا بمقدار20.99 نقطة أي ما نسبته 0.96% ليصل إلى ألفين و158.59 نقطة. بينما سجل مؤشر قطاع الاتصالات، الذي شهد تداول /246/ ألفا و736 سهما بقيمة 8 ملايين و/241/ ألفا و704.41 ريال نتيجة تنفيذ 374 صفقة، ارتفاعا بمقدار 7.63 نقطة أي ما نسبته 0.73% ليصل إلى ألف و053.68 نقطة. كما سجل مؤشر قطاع النقل، الذي شهد تداول 525 ألفا و360 سهما بقيمة 15 مليونا و448 ألفا و708.43 ريال نتيجة تنفيذ 251 صفقة، ارتفاعا بمقدار9.96 نقطة أي ما نسبته 0.43% ليصل إلى ألفين و331.29 نقطة. وسجل مؤشر العائد الإجمالي انخفاضا بمقدار 92.69 نقطة أي ما نسبته 0.60%ليصل إلى 15 ألفا و452.24 نقطة. كما سجل مؤشر بورصة قطر الريان الإسلامي انخفاضا بقيمة 11.14 نقطة أي ما نسبته 0.32 ليصل إلى 3 آلاف و522.92 نقطة.. وسجل مؤشر جميع الأسهم المتداولة انخفاضا بمقدار10.89 نقطة أي ما نسبته 0.41% ليصل إلى ألفين و646.70 نقطة. وفي جلسة اليوم، ارتفعت أسهم 18 شركة وانخفضت أسعار 19 شركة وحافظت أسهم شركة واحدة على سعر إغلاقها السابق. وقد بلغت رسملة السوق في نهاية جلسة التداول اليوم 526 مليارا و750 مليونا و561 ألفا و636.59 ريال.

235

| 21 فبراير 2016

محليات الشرق
جامعة قطر توقع مذكرة لتطوير القطاع القانوني

وقعت جامعة قطر و"محكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات" اليوم مذكرة تفاهم تضمنت تنظيم دورات قانونية متخصصة مشتركة مستقبلاً بين المحكمة وكلية القانون بالجامعة، بهدف تطوير القطاع القانوني وقطاع العدالة وبالشراكة مع الجهات ذات العلاقة في الدولة. وقع الاتفاقية الدكتور حسن راشد الدرهم رئيس الجامعة والسيد فيصل بن راشد السحوتي الرئيس التنفيذي لمحكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات. وفي مؤتمر صحفي عقد عقب التوقيع أكد رئيس جامعة قطر أن توقيع هذه المذكرة يبرز جليا انفتاح الجامعة على مؤسسات الدولة المختلفة باعتبارها المؤسسة الوطنية والتعليمية الرائدة، وقال "إن هذا التعاون يعزز إيمان كلية القانون بأهمية تبادل الرأي والفكر بين مؤسسات الدولة في قطر بصفة عامة وفي مجال التجارة والاستثمارات الدولية وحسم منازعاتها على وجه الخصوص". وأضاف "أن هذا التعاون يشمل تنظيم الندوات والمؤتمرات والبرامج التعليمية والتدريبية وتبادل البحوث، كما يتضمن التعاون مشاركة محكمة قطر الدولية في دعم وتطوير مقرر خاص بتسوية المنازعات وبالأخص التحكيم بكلية القانون جامعة قطر، بالإضافة إلى تدريب عدد من طلاب كلية القانون في المحكمة". كما لفت الدكتور الدرهم إلى أن هذه المذكرة تدخل ضمن الجهود المستمرة لكلية القانون من أجل تحقيق التميز ،" وستساعد خريجي الكلية وتدفعهم للاطلاع على أحدث الوسائل العالمية الخاصة بتسوية المنازعات التي توفرها محكمة قطر الدولية، والانخراط في ممارسة شئون الإدارات الحكومية وقضاياها، الشركات العالمية، إضافة إلى الجوانب الأكاديمية". بدوره قال السيد فيصل السحوتي الرئيس التنفيذي لمحكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات: "إن توقيع مذكرة التفاهم بين المحكمة والجامعة يأتي تتويجاً للعلاقة المتميزة بين الطرفين، وانطلاقا من الإدراك بأن تطوير التعليم مسؤولية الجميع". كما لفت إلى أن هذه المذكرة تأتي تحقيقاً للهدف المشترك بدعم التطوير المهني القانوني المستمر لمزاولي المهن القانونية في دولة قطر، وتأكيداً على الدور المهم الذي تقوم به كلية القانون بجامعة قطر من خلال تطويرها المستمر للمناهج الدراسية القانونية والتي تواكب المعايير الدولية في كليات القانون بالجامعات المرموقة". وأشار السيد السحوتي إلى أن مذكرة التفاهم سوف تتيح لطلاب كلية القانون الاستفادة من برامج التدريب القانونية المتخصصة التي توفرها المحكمة لصقل الملكات القانونية للمشاركين والارتقاء بها، واكسابهم مهارات قانونية ولغوية للترافع أمام المحاكم الدولية والمحاكم التي تتبنى المنهج القضائي الانجلوساكسوني لا سيما محكمة قطر الدولية. وشدد على أهمية توفير التدريب القانوني المستمر للقانونيين القطريين لمواكبة المستجدات القانونية ومسايرة التطورات واستيعاب مشاكل العصر وإيجاد الحلول القانونية اللازمة لها. من ناحيته عبر الدكتور محمد بن عبدالعزيز الخليفي عميد كلية القانون عن سعادته وفخره بتوقيع هذه المذكرة.. وقال "نحن فخورون بتوقيع مذكرة التعاون مع محكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات، كما أننا عازمون بالتأكيد على نقل الاتفاقية إلى أرض الواقع وتفعيلها بما يفيد الطرفين". وأضاف أن المذكرة تأتي بهدف تعزيز التعاون بين المؤسستين لدعم العملية الأكاديمية في جامعة قطر.. مؤكدا أن لدى الكلية تجارب سابقة ناجحة وعلاقات مثمرة مع محكمة قطر الدولية". حضر حفل التوقيع الذي تم بمبنى جامعة قطر عدد من المسؤولين بالجامعة ومحكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات.

383

| 21 فبراير 2016