رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات الشرق
مشاركة قطرية في إطلاق العقد العربي لمنظمات المجتمع المدني

شاركت دولة قطر في اجتماع حفل إطلاق العقد العربي لمنظمات المجتمع المدني للفترة من 2016 وحتى 2026، ومثل الدولة في الاجتماع الذي عقد اليوم الاثنين بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية محمد سامس السبيعي السكرتير الأول بسفارة الدولة بالقاهرة. وعقد الاجتماع تحت رعاية الأمين العام لجامعة الدول العربية وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي وحضر الحفل لفيف من القيادات الدولية والعالمية العاملة في مجال العمل الأهلي والمدني ولفيف من المنظمات العاملة في هذا المجال. ومن جهة أخرى أكدت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بأن منظمات المجتمع المدني شريك أساسي في عملية التنمية المستدامة في المجتمعات العربية. وأكدت السفيرة هيفاء أبو غزالة رئيس قطاع الإعلام الأمين العام المساعد لجامعة الدول العربية بأنه بدأ العمل في الإطلاق لهذا العقد منذ عام 2014، ويهدف إلى تعزيز قدرات المجتمع المدني ومشاركته الفاعلة مع الحكومات في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة 2030 عن طريق خلق بيئة مناسبة وبناء آليات تعاون ناجحة بين منظمات المجتمع المجني والحكومات العربية والمنظمات الإقليمية والدولية بما يعمل على تعزيز وإبراز دور منظمات المجتمع المدني.

332

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
سفراء الرحمة يتفقدون مدينة "راف" لبناء الإنسان في تركيا

ضمن استراتيجيتها لعام 2016، سيّرت وحدة سفراء الرحمة "رحماء" بمؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" قافلة جديدة، هي السابعة ضمن سلسلة قوافل المحبة والإخاء التي تسيّرها لدعم ومساندة الأشقاء السوريين، توجهت للمرة الأولى إلى تركيا بعد أن كانت كل القوافل السابقة تتوجه إلى الأردن. وقد ضمت القافلة التي انطلقت إلى تركيا أواخر الأسبوع الماضي وفدا من مؤسسة "راف" برئاسة الدكتور عايض بن دبسان القحطاني، رئيس مجلس الأمناء مدير عام المؤسسة، وعددا من سفراء الرحمة في "راف" برئاسة المهندس أحمد يوسف فخرو رئيس الوحدة. وقامت القافلة بتفقد مشروع مدينة راف لبناء الإنسان الذي تنفذه المؤسسة بالتعاون مع هيئة الإغاثة الإنسانية التركية (آي إتش إتش) في مدينة الريحانية التي تعتبر أقرب المدن التركية إلى سوريا، والذي يقام على مساحة 60 ألف متر مربع وبتكلفة تبلغ 44 مليون ريال قطري. وكان السيد بولند يلدريم، رئيس هيئة الإغاثة الإنسانية التركية في مقدمة مستقبلي سفراء الرحمة، حيث تفقدوا المشروع واطلعوا على سير العمل فيه، كما استمعوا إلى شرح مفصل عن مكوناته والخدمات التي يقدمها للأيتام الذين سيتم إيواؤهم في المدينة. وفي كلمة له بهذه المناسبة، أكد الدكتور عايض القحطاني أن مشروع مدينة "راف" للأيتام التي تم تغيير اسمها إلى مدينة راف — آي إتش إتش لبناء الإنسان تعتبر أنموذجا فريدا في رعاية الأيتام، حيث توفر لهم خدمات شاملة بدءا من الإقامة مرورا بالتعليم والصحة والترفيه والرعاية الاجتماعية والنفسية وغيرها، لافتا إلى أن مشروع المدينة كان قبل شهر رمضان الماضي حلما يراود مخيلة مسؤولي راف وهيئة الإغاثة الإنسانية شريكنا التركي، وها هو الآن أضحى حقيقة، حيث نستعد لافتتاحه خلال الأشهر القريبة القادمة. وتقدم د. القحطاني بالشكر لجميع الداعمين والمحسنين المساهمين في مشروع المدينة، وخص بالشكر الحكومة التركية على الموافقات التي منحتها للمشروع، مشيدا بالجهود الكبيرة التي يبذلها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان لصالح الأشقاء السوريين. من ناحيته، قال السيد بولند يلدريم إن مشروع مدينة الأيتام هو أول مشروع لرعاية الأيتام بصورة متكاملة توافق الحكومة التركية، مشيرا إلى أن هيئة الإغاثة الإنسانية التركية تعتزم التوسع في إنشاء مثل هذه الدور حول العالم؛ نظرا للأثر الكبير الذي ستحدثه في حياة المستفيدين من خدماتها. وفد سفراء الرحمة في لقطة جماعية صرح كبير من جانبه أكد الداعية القطري المعروف الشيخ أحمد بن محمد البوعينين، سفير الرحمة في راف أن مشروع مدينة الأيتام يعتبر من أهم المشاريع الإنسانية والخيرية، وخاصة أنه يُعنى بفئة ضعيفة تحتاج للرعاية والعناية من الجميع، معربا عن سعادته بما شاهده من مبان نموذجية وخدمات راقية يتم تقديمها للأيتام الذين أوصانا الله ورسوله برعايتهم والاهتمام بهم، بل أخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم بأن كافل اليتيم سيكون معه في الجنة، وهي منزلة عظيمة. وقال عبدالعزيز المال أحد سفراء الرحمة في راف: إن مشروع مدينة راف لبناء الإنسان صرح كبير، ففضلا عن الخدمات التي يقدمها والمرافق التي يضمها، فهو أول مشروع يقدم خدمات متكاملة للأيتام بدءا من الإيواء وانتهاء بالتعليم والصحة وغيرها من الخدمات، مشيدا بالجهود الكبيرة التي تبذلها راف في إنشاء هذه المدينة. فزعة قطرية وعبر السيد أحمد بن يوسف فخرو، رئيس وحدة سفراء الرحمة عن سعادته بزيارة مدينة راف لبناء الإنسان، مؤكدا أن هذا الإنجاز الذي شاهده يعتبر ثمرة يانعة لواحدة من الفزعات القطرية للأشقاء في سوريا، مضيفا:"إننا قبل نحو 6 أشهر كنا في وحدة سفراء الرحمة نجمع التبرعات لهذا المشروع العملاق الذي فاق توقعاتنا، فلم نكن نظن أنه سيكون بهذا الحجم وهذه الصورة"، داعيا الله تعالى أن يتقبل من المحسنين صدقاتهم ويبارك لهم في أموالهم. فقدان المعيل من ناحيته ركز الأستاذ صلاح اليافعي، المدرب التربوي المعروف وسفير الرحمة في راف على أن مشروع مدينة راف لبناء الإنسان هو اسم على مسمى، فبناء الإنسان قضية مهمة، وتزداد أهميتها عندما تساهم في إعادة الإنسان إلى الحياة من جديد بعدما فقد المعيل وفقد كل ما يمكنه من بناء نفسه قبل المساهمة في بناء مجتمعه، مشيدا بجهود راف وهيئة الإغاثة الإنسانية التركية على جهودهما في إنشاء هذا المشروع الضخم. وأعرب عبدالناصر فخرو وعبدالله المحمود وجمال اليزيدي، سفراء الرحمة في راف وأعضاء القافلة عن سعادتهم بزيارة مشروع المدينة والوقوف على هذا الإنجاز الكبير، والذي سيقدم خدمات جليلة للأيتام الذين هم أولى الناس بالرعاية والاهتمام، خاصة الذين فقدوا الأبوين في الأحداث التي جرت وما زالت تجري في سوريا. جانب من المدينة إنجاز 60% من المشروع وحسب المهندس الاستشاري المشرف على المشروع فقد تم خلال الأشهر الماضية إنجاز البنية التحتية الأساسية لمشروع المدينة، وتجري حاليا عملية التكسية والتجهيزات الخاصة بالوحدات السكنية، التي تبلغ في القسم الخاص بالبنين 35 وحدة سكنية تضم كل وحدة 18 طفلا من أعمار 6 إلى 12 عاما. وتقام المدينة على مساحة 60 الف متر مربع وتتكون من 35 فيلا بمساحة 350 مترا مربعا للفيلا الواحدة، ومدرسة ابتدائية وإعدادية بمساحة 775 مترا مربعا، ومدرسة ثانوية بمساحة 670 مترا مربعا، ومسجد بمساحة 450 مترا مربعا، ومبنى الإدارة بمساحة 150 مترا مربعا، ومستودع بمساحة 162 مترا مربعا، ومبنى المطبخ بمساحة 100 متر مربع، ومبنى المغسلة بمساحة 63 مترا مربعا، ومبنى العيادة الطبية بمساحة 70 مترا مربعا، ومبنى مساكن الإداريين بمساحة 900 متر مربع، ويتكون من طابقين، ومبنى الأنشطة الاجتماعية بمساحة 540 مترا مربعا، ومبنى الأمن بمساحة 30 مترا مربعا، إضافة إلى 12 ملعبا صغيرا، ومتنزه، و3 مرافق رياضية، و16 موقفا للسيارات. ويعد هذا المشروع من المشاريع الاستراتيجية النموذجية التنموية التي تتبناها مؤسسة راف، والتي من خلالها ستقدم راف نموذجا جديدا لكفالة ورعاية الأيتام بصورة شاملة، حيث ستكفل لهم المعيشة والتعليم وكافة متطلبات الحياة الكريمة للأيتام. واختارت مؤسسة راف تركيا؛ نظرا لأنها تضم أكبر عدد من اللاجئين السوريين، من بينهم أكثر من 55 ألف يتيم، يحتاجون إلى مضاعفة للجهود لرعايتهم وتنشئتهم تنشئة سليمة، كما اختارت مدينة الريحانية لكونها من أقرب المدن التركية إلى سوريا، ولأنها تعتبر أكثر المدن التركية اكتظاظا بالأيتام السوريين، الذين لجأوا إليها مع عائلاتهم. مخطط المدينة عند اكتمالها دعوة للمحسنين ودعت مؤسسة "راف" محسني قطر للمساهمة في كفالة الأيتام الذين ستؤويهم المدينة، مبينة أن قيمة الكفالة لليتيم الواحد تبلغ 250 ريالا شهريا، وأنها تستقبل التبرعات عبر موقعها الإلكتروني أو عبر الرسائل النصية القصيرة أو في مقر المؤسسة، أو عبر الخط الساخن 55341818، أو لدى محصليها المنتشرين على مستوى قطر سواء في المكاتب أو المجمعات التجارية.

690

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
عيد الخيرية تطلق "قوافل الهدى" لتأهيل آلاف الدعاة والأئمة

تطلق مؤسسة الشيخ عيد الخيرية الأسبوع القادم واحدا من أكبر مشاريعها الدعوية والأوسع على مستوى الدول، وهو مشروع "قوافل الهدى" الذي يشتمل على تسيير 100 قافلة دعوية بتكلفة تقدر بـ 7 ملايين ريال لتأهيل آلاف الأئمة والدعاة وطلبة العلم في القرى والمناطق النائية في أكثر من أربعين دولة. وصرح راشد الهاجري، مدير إدارة الدعوة بقطاع المشاريع الخارجية بعيد الخيرية بأن مشروع قوافل الهدى يتضمن إقامة دورات تأهيلية شاملة ومحاضرات وبرامج شرعية وعلمية وإدارية ودورات حول استخدام التقنيات الحديثة في الدعوة والثقافة الإسلامية وفن الخطابة، بالإضافة إلى تفعيل دورهم الإيجابي دعويا وتوعويا في مجتمعاتهم، وتوطيد روابط الأخوة، وتوسيع نطاق الدعاة وزيادة أعدادهم على النطاق الجغرافي المحيط بشكل منظم، وقيامهم بدعوة غير المسلمين في بلدانهم إلى الإسلام بالحكمة والموعظة الحسنة، ومن ثم تعليم المسلمين الجدد مبادئ الإسلام وتثبيتهم على الدين. وأوضح الهاجري أن "قوافل الهدى" تهدف إلى تأصيل الخطاب الدعوي الوسطي لدى الدعاة والأئمة والخطباء وطلاب العلم، وتعريف الناس بثوابت الدين الحنيف وحثهم على التمسك بهدي الكتاب والسنة وتصحيح المفاهيم الخاطئة وغرس القيم والمبادئ والأخلاق الإسلامية، فضلا عن دعوة غير المسلمين وبيان سماحة الإسلام بالحكمة والموعظة الحسنة، وتثبيت المهتدين على الدين الحق، كما يشتمل المشروع على توزيع المساعدات العينية على الأسر الفقيرة والهدايا على الحضور. وأكد مدير إدارة الدعوة أن فكرة المشروع ترتكز على إقامة دورات شرعية تأهيلية، ومحاضرات علمية وتربوية مكثفة، يقدمها كوكبة من العلماء ودعاة العالم الإسلامي ونخبة من الدعاة القطريين، بالإضافة إلى بعض الدعاة المحليين في الدول المستفيدة، في إطار العناية ببناء الدعاة وتأهيلهم في كافة الجوانب التي يتطلبها العمل الدعوي الراشد، وجعل البناء الشامل للدعاة أولوية في أعمال الجمعيات والمؤسسات الدعوية المحلية، ودعم برامج التأهيل الدعوي، ومراكز البحوث والدراسات الدعوية، والمراكز التعليمية بما يمكِّنها من أداء أدوارها في بناء الدعاة وتطويرهم بفاعلية، ومن ثم يتعدى نفعهم بدعوة الناس وتعليمهم أمور الدين في العبادات والمعاملات والأخلاق، بما يسهم بشكل فاعل في رقي المجتمعات وتثقيفها ودفع عجلة العمل والإنتاج ونهضة الدول. وبين الهاجري أن الدورات التأهيلية تشتمل على جميع الجوانب التي يحتاجها الدعاة، منها دورات شرعية في الحديث والتفسير والفقه والعقيدة وغيرها من الجوانب المهمة. وأخرى علمية في حفظ المتون العلمية وشرحها وبيانها بشكل مفصل، ودورات عن التقنيات الحديثة والاستفادة منها في المجال الدعوي، بالإضافة إلى تأهيل الدعاة في فن الخطابة وصياغة الخطاب الدعوي الوسطي، وتقديم محاضرات إيمانية وعلمية وتربوية لعوام المسلمين. وأضاف الهاجري أن العمل الدعوي لا يقل أهمية عن بناء المساجد وحفر الآبار وكفالة الأيتام، لما له من أهمية في الحفاظ على ثوابت الدين وتعليم الناس الحق والشرع الحنيف على وجه صحيح، فيما يخدم الدعاة ويثري ثقافاتهم ودعوتهم، ورفع كفاءتهم، ومن ثم يساعدهم على مجابهة التحديات التي تستهدف العقيدة والهوية الإسلامية. وقال الهاجري إن المشروع يستهدف إقامة 100 قافلة في أكثر من 40 دولة في القارات الخمس، تتوزع على 18 دولة في قارة أفريقيا و10 دول في آسيا و9 دول في أوروبا و4 دول في الأمريكتين. وتضم دول القارة الأفريقية السودان، جزر القمر، كينيا، تنزانيا، رواندا، بوروندي، ملاوي، النيجر، تشاد، توغو، بنين، غانا، موريتانيا، ساحل العاج، نيجيريا، السنغال، مالي، الصومال. وفي آسيا تقام القوافل في سريلانكا، تايلاند، كمبوديا، إندونيسيا، الهند، نيبال، الفلبين، باكستان، ماليزيا، جمهورية المالديف. كما تقام في ألمانيا، السويد، الدنمارك، هولندا، بريطانيا، مقدونيا، ألبانيا، كوسوفا، البوسنة والهرسك. ويستهدف المشروع أربع دول في الأمريكتين هي كندا، نيوزيلاندا، البرازيل، المكسيك. ولفت الهاجري إلى أن تكلفة القافلة الواحدة تبلغ 70000 ريال، بتكلفة إجمالية سبعة ملايين ريال قطري، داعيا أهل قطر أفرادا ومؤسسات إلى دعم المشروع والتبرع لتغطية نفقاته ابتغاء الأجر المتحصل من تأهيل الدعاة، ومن ثم قيامهم بدعوة الناس إلى الدين الصحيح على هدي القرآن والسنة.

537

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
إحاله 16 مخالفه بيئية للنيابة العامة

أحالت ادارة الحماية البيئية بوزارة البلدية والبيئة أكثر من (16) مخالفة في البر والبحر للجهات الأمنية لاستكمال الإجراءات تمهيدا لعرضهم على نيابة البيئة وذلك خلال الحملة المفاجئة التي قامت دوريات البيئة البرية في المنطقتين الغربية والجنوبية من البلاد . وأكد المصدر بإدارة الحماية البيئية امس ان الادارة تبذل جهودا كبيرة للحد من التعديات البيئية وذلك ضمن اطار مهام الادارة في حماية البيئة. وقال أن المفتشين بدوريات البيئة البرية نجحوا في ضبط ( 14 ) مخالفات رعي الابل وهو مخالف للقرار رقم ( 151 ) لسنه 2015م ومخالفتين عباره عن رمي مخلفات وتفريغ مياه صرف صحي في أماكن غير مخصصه لها , وكذلك ضبط أكثر من (75) جهاز لجذب الطيور " صوايات " , وتوجيه عدد (9) انذارات على اصحاب العزب للالتزام بالشروط والقوانين البيئية . ومن جانبه ضبطت الدوريات البحرية غزول صيد بالقرب من جزيرة العالية ومخالفه للقوانين وتم اتخاذ الاجراءات اللازمة حيال ذلك. ودعت وزارة البلدية والبيئة جميع المواطنين والمقيمين التعاون معها والالتزام بالقوانين والقرارات للحفاظ على بيئة قطر وعلى مواردها الطبيعية واستغلالها بشكل مستدام .

318

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
فائزون بجائزة التميز العلمي: الجائزة علامة فارقة في حياتنا العلمية والدراسية

تحتفل دولة قطر يوم الثلاثاء الموافق الأول من مارس القادم بيوم التميز العلمي، احتفاء وتكريماً للمتميزين من أبناء قطر الذين حصدوا جوائز التميز العلمي بمختلف فئاتها والتي تنقسم الى 8 فئات، هي: جائزة التميز العلمي لطلبة المرحلة الابتدائية، ولطلبة المرحلة الإعدادية، ولخريجي الشهادة الثانوية، وجائزة التميز العلمي لخريجي الجامعات، وجائزة التميز العلمي لحملة شهادة الدكتوراه، وجائزة المعلم المتميز، وجائزة المدرسة المتميزة، وجائزة البحث العلمي المتميز. وحصد ثلاثة طلاب من المرحلة الإعدادية ثلاث ميداليات " بلاتينية وذهبيتين " من جوائز التميز العلمي، بينما أحرز طلاب المرحلة الثانوية خمس ميداليات " بلاتينيتين وثلاث ذهبيات". ورفع الطلاب الفائزون في المرحلتين الثانوية والإعدادية إلى مقام حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، أسمى آيات الشكر والعرفان على دعم سموه المتواصل للعملية التعليمية ورعاية هذه الجوائز الثمينة، والتي تدفعهم إلى مزيد من التقدم والعمل والتميز، وذلك للتحليق باسم قطر في عنان السماء. وأضاف الطلاب أن جائزة التميز العلمي تعتبر علامة فارقة في حياتهم العلمية والدراسية، حيث إن الحصول عليها لم يكن بالأمر الهين ولا بالسهل، حيث تتميز بقوة المعايير في اختيار أفضل العناصر وأكثرها جدية في التفوق الدراسي، لافتين إلى أن تحقيق مثل هذا الإنجاز سيزيد من عزيمتهم على مواصلة ما بدؤوه، موجهين الشكر لأسرهم ومدارسهم ومعلميهم، على ما بذلوا معهم من جهد ودعم لمواصلة الطريق حتى الوصول لهذه المكانة الكبيرة. وأكدت السيدة فاطمة أحمد الراشد رئيسة لجنة تحكيم الطالب المتميز للمرحلة الاعدادية أنه بعد استحداث جائزة المرحلة الاعدادية في الدورة الثامنة لجوائز التميز العلمي أصبحت الجائزة محط أنظار المتفوقين والمتميزين من أبناء وبنات قطر في المرحلة الاعدادية، باعتبارها أرفع تكريم للمتميزين علمياً على مستوى الدولة. وأشارت الى أن إجمالي عدد المتقدمين للجائزة للعام الحالي من المرحلة الإعدادية بلغ 22 طالباً وطالبة، وتمكن طالب واحد فقط من أن يحصد الميدالية البلاتينية، بينما حصلت طالبتان على الميدالية الذهبية، وتم استبعاد 19 طالبا من الجائزة لعدم تحقيقهم للحد الأدنى من المعايير المطلوبة. وأضافت فاطمة الراشد أنه تم اختيار الفائزين من بين الطلبة الحاصلين على معدل 95 بالمئة فأكثر في متوسط السنوات الثلاث الأخيرة، وتم تقييمهم وفق خمسة معايير أساسية وهي: السمات الشخصية وتنمية القدرات والمهارات والأنشطة والاسهامات المختلفة والمسابقات والجوائز والأنشطة البحثية. وتشكلت لجنة تحكيم الطالب المتميز للمرحلة الاعدادية من الأستاذة إيمان سويد سالم جوهر استشارية تعليم بمكتب الاشراف التربوي، والأستاذة هدى البوهندي اختصاصية معايير علوم اجتماعية بمكتب الإشراف التربوي. وفيما يتعلق بالفائزين بجائزة التميز العلمي لفئة الطالب الثانوي أشادت السيدة حصة الحمادي رئيسة لجنة تحكيم جائزة التميز العلمي لفئة طالب المرحلة الثانوية بالمستوى الذي شهدته المنافسة على الجائزة هذا العام، وتُوِّج ذلك بفوز خمسة طلاب من المرحلة الثانوية من أصل 17 طالباً وطالبة تقدموا للمنافسة للحصول على الجائزة في فئة طالب المرحلة الثانوية في نسختها التاسعة. وأكدت أن الطلبة الفائزين قد حققوا المعايير الاكاديمية المتمثلة في حصولهم على نسبة 95 بالمئة فأكثر في متوسط الثلاث سنوات الأخيرة من نسبة الشهادة الثانوية، وعلى نسبة 85 بالمئة من مجموع درجات المعايير التقييمية لنيل الميدالية الذهبية، ونسبة 95 بالمئة من مجموع درجات المعايير التقييمية لنيل الميدالية البلاتينية، بالإضافة لإنجاز معدلات عالية في المعايير التقييمية لاسيما السمات الشخصية والتنمية الذاتية والأنشطة والمسابقات المختلفة والإسهامات المجتمعية والبحث العلمي، مما يدل على وعيهم وإعدادهم وتأهيلهم.

1087

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
الجولو: جمعية المهندسين تبذل جهوداً حثيثة لخدمة المجتمع

أكد المهندس أحمد جاسم الجولو رئيس جمعية المهندسين القطرية في كلمة أمام الجلسة الافتتاحية لمؤتمر الطاقة الكهربائية وتحلية المياه بالدول العربية، أن الجمعية تبذل جهودا حثيثة لخدمة المجتمع القطري والنهوض به في ظل التحديات والتغيرات التي تشهدها مهنة الهندسة على مستوى العالم. وأوضح الجولو أن تنظيمها المؤتمر بمشاركة آخرين يأتي في إطار هذه الجهود ولربط المهندسين والمختصين القطريين وجعلهم في صورة هذه التحديات والتغيرات.. مشيرا الى ان المؤتمر سيناقش أحد أبرز التحديات التي تواجهها الدول العربية بشكل عام سواء في الوقت الحالي أو المستقبل، حيث تواجه جميع تلك الدول تنمية متسارعة وزيادة مطردة على طلب الطاقة الكهربائية والمياه. واعتبر المؤتمر فرصة لنقاش هذه المواضيع وهو ما يتطلب إجراء دراسات شاملة للتعرف على جدوى مصادر وأشكال الطاقة المختلفة كالنووية والشمسية وغيرها من أنواع تلك الطاقات والمصادر. من جهته قال الدكتور عادل الحديثي الأمين العام لاتحاد المهندسين العرب إنه سيتم خلال يومي المؤتمر، تقديم بحوث وأوراق من حوالي 15 دولة عربية تغطي مختلف محاوره.. بالإضافة إلى مناقشة من قبل المشاركين في نهاية كل جلسة. وذكر أن المؤتمر سيصدر توصيات ختامية ستسهم في خدمة وتنمية الدول العربية وحل مشكلات الطاقة الكهربائية وتحلية المياه بها. من جانبه قال المهندس إبراهيم محمد السليطي عضو مجلس إدارة جمعية المهندسين القطرية ورئيس المؤتمر، إن الأخير هو نتاج تعاون مثمر بين الجمعية واتحاد المهندسين العرب والاتحادات والجمعيات الهندسية في الدول العربية. وأضاف انه ستشارك 28 ورقة عمل في عدد من الدول العربية على سبعة محاور تناقش الخبرات والدروس المستفادة من التجارب التي مرت بها الدول العربية. يذكر أن مؤتمر الطاقة الكهربائية وتحلية المياه بالدول العربية الذي يعقد للمرة الأولى بالدوحة، يستمر يومين بحضور ما يزيد عن 500 مشارك من بينهم العديد من صناع القرار ومسؤولون من المؤسسات والشركات في القطاعين العام والخاص. وتنظمه جمعية المهندسين القطرية بالتعاون مع وزارة الطاقة والصناعة واتحاد المهندسين العرب تحت شعار "نحو إنتاج واستخدام أفضل للطاقة الكهربائية ومياه الشرب في الدول العربية". وسيبحث المؤتمر ضمن أمور أخرى الأثر البيئي لعمليات توليد وتوزيع الكهرباء ومياه الشرب، واقتصاديات محطات الطاقة، والتوعية والترشيد لإنتاج واستخدام الكهرباء، والواقع الحالي والآفاق المستقبلية لمحطات توليد الطاقة الكهربائية، واستراتيجية الأمن المائي وتقنيات تحلية المياه في الدول العربية. ويهدف المؤتمر من خلال تقديم أوراق العمل المتنوعة إلى تبادل الأفكار بين الاتحادات والجمعيات الهندسية في الدول العربية والاستفادة من الخبرات والدروس المكتسبة من خلال عرض التجارب التي مرت بها الدول العربية في هذا المجال. وسيتم خلاله الاطلاع على التجارب المختلفة للعديد من الدول ودراستها لمعرفة مدى مواءمتها للتطبيق في المنطقة خاصة وأن هذه التقنيات الحديثة تختلف في عمليات تطبيقها وتكلفتها من دولة إلى أخرى. وستصدر عن المؤتمر توصيات ستسعى كل جهة من الجهات المشاركة في نقلها إلى السلطات المختصة للاستفادة منها واستخدام ما يتماشى مع قدراتها وإمكاناتها.

1380

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
قطر تشارك في اللجنة المعنية بدراسة الموقف المالي للجامعة العربية

بدأت اليوم بمقر الجامعة العربية اجتماعات اللجنة الدائمة للشؤون الإدارية والمالية، لمناقشة عدد من القضايا الخاصة بالعمل العربي المشترك وفي مقدمتها الموقف المالي للأمانة العامة للجامعة بهدف إعداد تقرير شامل حول موقف الدول من سداد مساهمتها في موازنة الأمانة العامة لرفعه إلى الدورة 145 لمجلس الجامعة العربية الشهر المقبل. وتشارك دولة قطر في أعمال الاجتماع بوفد ترأسه السيد سعد محمد التميمي مدير إدارة الشئون المالية والإدارية بوزارة الخارجية. ومن المقرر أن ترفع اللجنة تقريرا بنتائج أعمالها إلى الدورة القادمة لمجلس وزراء الخارجية العرب في مارس المقبل.

260

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
"راف" تمنح عبدالله بن حمد العطية درع الرحمة

منحت مؤسسة الشيخ ثاني بن عبدالله للخدمات الإنسانية "راف" درع الرحمة لسعادة السيد عبدالله بن حمد العطية وزير الطاقة والصناعة نائب رئيس مجلس الوزراء سابقا، رئيس مؤسسة عبدالله بن حمد العطية الدولية للطاقة والتنمية المستدامة، وذلك تقديرا لجهوده في دعم مسيرة العمل الخيري والإنساني في قطر. وقام فضيلة الداعية الدكتور عائض بن عبدالله القرني مستشار المشاريع الخيرية في "راف" بتسليم سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية درع الرحمة بحضور السيد علي بن يوسف الكواري مدير إدارة تنمية الموارد المالية والتسويق ومدير العلاقات العامة بالمؤسسة. وقد أعرب سعادة السيد عبدالله بن حمد العطية لدى استقباله د. عائض القرني عن شكره لمؤسسة "راف" على جهودها الإنسانية وحرصها على تنظيم العديد من المحاضرات الدعوية بمسجد روضة بنت شعيل العطية، التي تشهد إقبالا جماهيريا كبيرا من مختلف فئات المجتمع. جدير بالذكر أن فضيلة الداعية الدكتور عائض القرني قد ألقى خطبة الجمعة الماضية ( 19 فبراير الجاري ) بمسجد روضة بنت شعيل العطية، وذلك في إطار البرنامج الدعوي والتوعوي الذي تنظمه له مؤسسة "راف" شهريا. وتحرص "راف" على تنظيم العديد من المحاضرات والدروس لمشاهير الدعاة بمسجد روضة بنت شعيل العطية بمنطقة محيرجة، خاصة في شهر رمضان، حيث شهد شهر رمضان الماضي تنظيم 15 فعالية دعوية بالمسجد، كما أن القائمين عليه يحرصون على استضافة الدعاة والعلماء لإلقاء المحاضرات والدروس الدينية، مساهمة منهم في نشر الخير وتعزيز الوعي الديني في المجتمع.

1035

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
دعاة الأوقاف يبينون " خصائص الدين الإسلامي " بمساجد قطر غداً

يتواصل لقاء الثلاثاء الدعوي الذي تنظمه إدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، حيث يتناول الدعاة " خصائص الدين الإسلامي " وذلك بثمانية عشر مسجداً جامعاً على مستوى الدولة بعد صلاة العشاء، مع وجود أماكن للنساء. ويتحدث فضيلة الشيخ هلال سعيد مبروك عن "الخـصائـص العامـة للإســـلام" بجامع عمر بن الخطاب (مدينة خليفة) م.س (700)، ويؤكد فضيلة الشيخ فوزي محمد أبو سعدية على أهم خصائص الدين الإسلامي وهي أن "الإســلام ديـــن الرحــمـــة" بجامع أم المؤمنين زينب بنت جحش رضي الله عنها (الخور) م. س (999)، ويتحدث فضيلة الشيخ جمال صلاح الحيدري بعنوان "خصائص الدين الإسلامي" بمركز معاذ بن جبل الدعوي( السيلية الشمالية) م.س (41)، وفضيلة الشيخ سعيد مصطفى يبين "خـــصـــائـــص الإســـــــلام" بجامع محمد بن عبد الرحمن الزمان ( السلطة الجديدة) م.س (60) وكذلك فضيلة الشيخ مختار بن العربي مؤمن عنوان لقاءه "خصائص دين رب العالـمين" بجامع عبد الله عبد الغني وإخوانه ( النجمة) م.س(108). وتحت عنوان "ربــــانـــيـــة الإســـــــــــــلام" يتحدث فضيلة الشيخ عبدالكريم محمد الحوصلي بجامع أحمد بن راشد المريخي م.س (240) ( مدينة خليفة )، وعن"الـديــــــن الــقـــــــيـــــــم" يتحدث فضيلة الشيخ بدر الدين محمد عثمان بجامع عبد الله بن عبد الله العطية ( المرة الغربية) م.س (685)، ويبين فضيلة الشيخ صادق محمد سليم "خصائص الدين الإسلامي" بجامع عبد العزيز بن جاسم آل ثاني م.س (954) ( الريان الجديد)، وفضيلة الشيخ أسامة رضوان عنوان لقاءه "هـــــــــــذا ديــــــنــــــنــــــــا" بجامع عبد اللطيف بن عبد الرحمن المانع م. س (1230) (العزيزية)، وفضيلة الشيخ فريد الهنداوي "خصائص الدين الإسلامي" بجامع ابن تيمية م .س ( 857 ) (بني هاجر). ولرواد جامع مجمع بروة ستي م. س ( 304) بمنطقة أبوهامور – مسيمير يتحدث فضيلة الشيخ محمد فرج خضر عن "مــحــــاســــن الإســــــــــــــلام" ، وفضيلة الشيخ د. أحمد الفرجابي يبين "خصائص الدين الإسلامي" بجامع مسفر بن ناصر الشهواني م. س (1155) الشحانية، وعن "ربــــانـــيـــة الإســـــــــــــلام" يتحدث فضيلة الشيخ د. عادل حسن الحرازي بجامع سعد ماجد آل سعد م.س ( 46 ) ( المعمورة )، وفضيلة الشيخ سالم محمد هلال يتحدث عن "خصائص الدين الإسلامي" بجامع مجمع بروة م. س (232) (على طريق الوكـــــرة ). ولبيان "شــــمــــولــــيــــــة الإســـــــــــلام" يتحدث فضيلة الشيخ أحمد محمد زياد بجامع مجمع بروة( السيليه )م س (244)، وفضيلة الشيخ موافي عزب يتحدث تحت عنوان "ديــــن الرحـــــــمــــــــــة" بجامع عبد الرحمن آل ثاني (دوار الفروسية)م.س (1234)، وفضيلة الشيخ قائــد الصــرحــــــة "ديــــــنــــــــي الإســــــــــــلام" بجامع الشيخ فيصل بن فهد بن جاسم آل ثاني م. س(1129) (أم صلال محمد)، وفضيلة الشيخ د. ضيف الله عمر سالم يتناول "سـمـات وخصائص الإســلام" بجامع منيرة بنت سلطان بن ناصر السويدي م. س (862) (الدفنة).

897

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
إسلام ويب ينظم مهرجان (لوِّن آية) بالخليج مول

نظم موقع إسلام ويب التابع لإدارة الدعوة والإرشاد الديني بوزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية مهرجاناً ترفيهياً وثقافياً بمجمع الخليج مول يومي الخميس والجمعة الماضيين 18 و 19 فبراير، وذلك ضمن المهرجانات الخارجية المخصصة للأطفال. ويأتي المهرجان ضمن الفعاليات المصاحبة لمسابقة الشيخ جاسم بن محمد بن ثاني للقرآن الكريم - الفرع الدولي "أول الأوائل". واكدت إدارة الدعوة والإرشاد الديني ممثلة في موقع إسلام ويب أن الفعالية حققت أهدافها باستقطاب الأطفال وذويهم للمشاركة والاستفادة من البرامج المقدمة للأطفال، حيث شهد المهرجان إقبالاً كبيراً على المسابقات الثقافية، وركن ممارسة تلوين اللوحات القرآنية المخصصة لفئة 10-15 سنة، وبلغ عدد المشاركين فيه على مدى اليومين أكثر من 200 طفل وطفلة، وكذلك ركن تلوين اللوحات الصغيرة لشخصيات بنين وبنات للأعمار 4-9 سنوات، إضافة إلى مشاهدة القصص القرآنية المعروضة من خلال موقع (بنين وبنات) التابع لإسلام ويب. كما تضمن المهرجان تقديم فقرات إنشادية وألعاب حركية وتلاوات قرآنية متميزة لنماذج من الأطفال وتوزيع الجوائز والهدايا على جميع الأطفال، من خلال الفقرات التي قدمت في ثنايا المهرجان. وشهد المهرجان اختيار أفضل لوحات قرآنية تم تلوينها لتكون الفائزة بالجوائز القيمة المقدمة من اللجنة المنظمة لمسابقة الشيخ جاسم للقرآن الكريم وإدارة الدعوة والإرشاد الديني.

464

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
وزير عدل أردني سابق مديراً لـ "حكم القانون ومكافحة الفساد"

علمت "الشرق" من مصدر مطلع تولي سعادة الدكتور إبراهيم مشهور حديثة الجازي –وزير العدل الأردني السابق، مهام عمله كمدير لمركز "حكم القانون ومكافحة الفساد"، حيث بدأ عمله الفعلي منذ يناير الماضي، وقام خلال تلك الفترة بعدد من الاجتماعات مع الموظفين والعاملين في المركز استعدادا لخطة العمل السنوية. وتجدر الإشارة إلى أنَّ الدكتور إبراهيم الجازي حاصل على شهادة الدكتوراة في القانون الدولي من (University of London) في المملكة المتحدة وشهادة الماجستير في القانون الدولي من (University of Essex ) في المملكة المتحدة، وهو محام دولي يتمتع بدراية واسعة في مجالات القانون الدولي العام والمسائل المتعلقة بحقوق الإنسان وقانون البيئة وقانون البحار والقانون الإنساني والمعاملات الدولية والأمور التجارية وأمور الملاحة البحرية، كما أنه يترأس دائرة الشؤون القانونية في الجامعة الأردنية، فضلا عن أنه أستاذ القانون الدولي المشارك في الجامعة الأردنية، كما أنه يحاضر في الموضوعات التالية: قانون البيئة، وقانون حقوق الإنسان، والقانون الدولي الإنساني وقانون البحار وقانون المشاعات الدولية والقانون الدولي الجنائي ومصطلحات قانونية باللغة الإنجليزية لطلبة الشهادة الجامعية الأولى، كما أنه محاضر في الطرق البديلة لحل النزاعات والقانون الدولي العام والطرق السلمية لحل المنازعات والسياسة الخارجية الأمريكية والقانون الدبلوماسي وقانون المعاهدات وجميعها تدرس باللغة الإنجليزية لطلاب الدراسات العليا، كما أنه محاضر غير متفرغ في برنامج الماجستير بجامعة مالطا. وقام الدكتور إبراهيم الجازي بتقديم العديد من الاستشارات القانونية إلى الكثير من الشركات متعددة الجنسيات، بالإضافة إلى العديد من الشركات المحلية والإقليمية فيما يتعلق بالعديد من الموضوعات القانونية في الأردن.بالإضافة إلى ذلك، فقد قام بكتابة الكثير من الأبحاث والمقالات فيما يتعلق بالقانون الدولي العام، كما أنه يشارك في الكثير من المؤتمرات القانونية، المحلية والدولية منها. الدكتور الجازي عضو في نقابة المحامين الأردنيين، نقابة المحامين الدوليين في لندن، عضو في جمعية القانون الدولي في لندن وعضو في المنظمة العربية لحقوق الإنسان في القاهرة، وعضو في منظمة العفو الدولية لحقوق الإنسان في المملكة المتحدة، كما أنه عضو في جمعية المحامين العرب في لندن إلى جانب كونه عضواً في اللجنة الأردنية الوطنية للمحكمة الجنائية الدولية وعضو مجلس إدارة جمعية الشرق الأوسط للقانون الدولي، وهو عضو في جمعية المنتدى الأردني لحوكمة الشركات وعضو في الجمعية الأردنية للمنافسة بالإضافة لكونه عضواً في محور التشريع والعدل المنبثق عن الأجندة الوطنية، في الرابع والعشرين من أكتوبر لعام 2011 تم تعيين الدكتور إبراهيم الجازي وزير دولة للشؤون القانونية، وفي الحادي عشر من أبريل لعام 2012 تم تعيينه وزيراً للعدل، وبعد استقالة حكومة دولة السيد عون الخصاونة تمت إعادة تسجيله في سجل المحامين المزاولين لدى نقابة المحامين الأردنيين، وهو أستاذ القانون الدولي المشارك بالجامعة الأردنية، وفي عام 2013-2014 تم تعيينه مساعداً لرئيس جامعة عمّان العربية وعميداً لكلية الحقوق. أما مركز "حكم القانون ومكافحة الفساد" فقد تأسس عام 2011 بالشراكة مع الأمم المتحدة، حيث يعد منظمة مستقلة تعمل بالشراكة مع الأمم المتحدة وتتخذ من الدوحة مقرا لها، ويعمل المركز على بناء المعرفة المتخصصة ورفع الكفاءات الفريدة والمؤسسية التي من شأنها أن تؤدي إلى تعزيز حكم القانون ومكافحة الفساد بالتوافق مع المعايير الدولية والاحتياجات الوطنية، ويعطي المركز الأولوية في عمله لدعم الأطراف المعنية في الدول العربية وإمكانية دعم مبادرات خاصة في دول أخرى، وهو يسعى كذلك إلى توفير أطر دائمة لتبادل الخبرات والتجارب من خلال إقامة الشراكات الاستراتيجية مع الهيئات المعنية في الأمم المتحدة، وأبرز مراكز البحث والتفكير على مستوى العالم.

2707

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
"الرعاية الأولية" تطلق مشروع "الابتسامة الجميلة" لصحة الفم والأسنان

تطلق مؤسسة الرعاية الصحية الأولية في نهاية شهر مارس المقبل مشروع "الابتسامة الجميلة" في مركز لعبيب الصحي بهدف رفع مستوى الوعي بصحة الفم والأسنان والحد من نسبة التسوس المرتفعة لدى الأطفال في دولة قطر. وتعتزم المؤسسة تعميم هذا المشروع في كافة المراكز الصحية وفق خطة زمنية محددة بعد أن قامت بتجربته في ثلاثة مراكز صحية سابقا. وقالت الدكتورة أسماء الخطيب مدير قسم صحة الفم والأسنان بمؤسسة الرعاية الأولية إن المشروع سيركز على فئتين الأولى السيدات الحوامل من خلال توعية وتثقيف المرأة الحامل بمخاطر تسوس الأسنان وتوضيح أهمية التغذية السليمة لها ولطفلها أثناء وبعد الحمل بينما تخص الفئة الثانية الأطفال منذ الولادة إلى عمر الخامسة حيث سيتعرف الأطفال على نموذج متخصص للرعاية يحمل اسم (عيادات أسنان الأطفال التخصصية) التي تضم أخصائي طب أسنان الأطفال لتقديم خدمات صحية للأطفال في هذه الفترة المبكرة من العمر. الجدير بالذكر أنه يجري حاليا تنفيذ التقييمات في (عيادات الطفل السليم) بصورة دورية لكل الأطفال وإدراجها في الإجراءات القياسية للعناية بالرضّع حيث تم إضافة فحص الفم مع الفحص الدوري المتصل بالتطعيم ومن ثم تجري الإحالة إلى عيادات الأسنان التخصصية عند الضرورة. وتحدثت الدكتورة أسماء الخطيب عن نوعية الخدمات المقدمة في عيادة الابتسامة الجميلة ومنها توجيه الاستشارة والدعم لأمهات المستقبل بما يخص صحة الفم والأسنان وفحص وعلاج أسنان السيدات الحوامل وإجراء الفحوصات الأولية للفم والأسنان لدى الأطفال وإجراء العلاجات المناسبة والتطبيقات الوقائية.. إلى جانب العمل على توفير رعاية طبية متخصصة. وأضافت أنه سيتم تعميم المشروع الذي ينطلق في مركز لعبيب الصحي على باقي المراكز الصحية وفق الخطة الزمنية الموضوعة لهذا المشروع الذي طبقت مرحلته التجريبية في 3 مراكز صحية على مدى ثلاثة شهور ابتداء من اكتوبر الماضي حيث سيتم استمرار تقديم الخدمة في هذه المراكز وهي مسيمير، والظعاين، والوكرة. وأشارت إلى أن نتائج الفترة التجريبية عكست نجاحا كبيرا للمشروع وتأثيرا فعالا للأمهات والأطفال، موضحة أن الخدمة التي تم تقديمها ضمن المشروع ستكون مجانية للأطفال عن طريق عيادة الأطفال وعيادة الحوامل في جميع المراكز الصحية.

1910

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
قطر تشارك باجتماع نقاط اتصال الدول العربية لدى تحالف الحضارات

بدأت اليوم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أعمال اجتماع نقاط اتصال الدول العربية لدى تحالف الحضارات التابع لمنظمة الأمم المتحدة، بمشاركة ممثلي الجهات المعنية بالدول العربية. وقد شاركت دولة قطر في أعمال الاجتماع بوفد ترأسه سعادة الدكتور حسن إبراهيم المهندي نائب رئيس اللجنة القطرية لتحالف الحضارات. وقال المهندي في تصريح لوكالة الأنباء القطرية "قنا" عقب الاجتماع، إن الدول العربية تقدمت بعدد من المشاريع والبرامج لدراستها وإمكانية دمج المشروعات والبرامج المتشابهة وتحديد المشروعات والبرامج في مجال الشباب والإعلام والتعليم والهجرة. ويناقش الاجتماع البرامج والأنشطة العربية المشتركة التي سيتم تضمينها في الخطة الاستراتيجية العربية الموحدة لتحالف الحضارات "2016- 2019" والمطروحة من قبل ثماني دول عربية، وذلك للخروج ببرامج محددة قابلة للتنفيذ والتمويل. ونقاط الاتصال هي عبارة عن توجه من قبل تحالف الحضارات التابعة لمنظمة الأمم المتحدة، بحيث يكون لكل دولة ممثل عنها، على أن تجتمع هذه النقاط لتقديم رؤيتها ومقترحاتها حول كيفية التحرك بالنسبة للعمل في تحالف الحضارات في المراحل القادمة.

243

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
"التخصصات الصحية" يعلن قائمة مبدئية لمهن الطب التكميلي

أعلن المجلس القطري للتخصصات الصحية عن بدء تنظيم ممارسات الطب التكميلي في دولة قطر حيث تشمل القائمة المبدئية للمهن التي سيتم تنظيمها الحجامة وعلاج تقويم العمود الفقري والمعالجة المثلية والأيورفيدا والوخز بالإبر. ومنح المجلس الممارسين الحاليين بالطب التكميلي فترة سماح لتصحيح أوضاعهم من حيث المؤهلات والخبرة والتدريب المطلوب حيث يتضمن ذلك مهلة شهرين من بدء تنظيم ممارسات الطب التكميلي للتقدم بطلب الكتروني (للتسجيل/ الترخيص) يعقبها فترة عشرة أشهر لتصحيح أوضاعهم في حال تطلب الأمر ذلك على أن يقوم الممارسون خلال هذه المدة باستيفاء جميع متطلبات الترخيص التي تتيح لهم العمل بشكل نظامي ومقنن في الدولة. وأوضح مجلس التخصصات الصحية أن عددا من ممارسي الطب التكميلي بدأوا بالفعل بالتقديم عبر النظام الإلكتروني (للتسجيل/ الترخيص). ومن المقرر عقد ورشة تدريبية يوم الأحد المقبل في مقر وزارة الصحة العامة للتعريف بالإطار التنظيمي ومتطلبات ترخيص الطب التكميلي وطريقة (التسجيل/ الترخيص) للممارسين الراغبين في الحصول على ترخيص لمزاولة المهنة حيث يمكن التسجيل لحضور الورشة عبر البريد الالكتروني [email protected]. وكان المجلس القطري للتخصصات الصحية قد شكل لجنة استشارية متخصصة لمراجعة الإطار التنظيمي للطب التكميلي ودمج الدليل العلمي المتعلق بتنظيم وسلامة وكفاءة ممارسات هذا الطب.. بالإضافة إلى قياس التأثيرات العلمية وتقديم الحقائق والأرقام بما يخص استخدام وتأثير الطب التكميلي داخل الدولة وذلك من خلال إطار قانوني تنظيمي لضمان تقديمه والاستفادة منه على أكمل وجه وكذلك توحيد ممارسات هذا القطاع بما يضمن كفاءة الممارسين فيه قبل إصدار تراخيص طبية لهم تمكنهم من ممارسة الطب التكميلي في دولة قطر.

783

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
نقل تبعية طوارئ حمد بالمراكز الصحية إلى "الرعاية الأولية"

تعمل مؤسسة الرعاية الصحية الأولية حاليا على تنفيذ خطة تهدف إلى نقل تبعية أقسام الطوارئ التابعة لمؤسسة حمد الطبية والمتواجدة في المراكز الصحية إلى تبعية مؤسسة الرعاية الأولية في خطوة يبدأ العمل بها بداية من شهر مارس المقبل. وذكرت المؤسسة في بيان صحفي أنه يجري العمل حاليا على تنفيذ هذه الخطة في جميع المراكز الصحية التي يتوفر بها طوارئ على مستوى الدولة وفق الخطة الموضوعة حيث سيتم نقل تبعية الطوارئ إلى مراكز مؤسسة الرعاية الصحية الأولية ابتداء من شهر مارس المقبل. وأوضح البيان أن قسمي الطوارئ في كل من مركز الكعبان الصحي ومركز الغرافة الصحي سيكونان أول أقسام يتم نقل تبعيتها إلى مؤسسة الرعاية الصحية الأولية وفق الجدول الزمني المقرر على أن يتم الانتهاء من نقل جميع أقسام الطوارئ الواقعة داخل المراكز الصحية إلى تبعية المؤسسة بنهاية شهر يونيو القادم. وأكدت المؤسسة أنه سيتم تفعيل دور الطوارئ في الفترة المقبلة لتكون نقطة ارتكاز ذات فاعلية عالية في التعامل مع الحالات المختلفة حتى يتم تخفيف الزحام على طوارئ حمد الطبية ولتقوم بدور مساعد وحيوي في التعامل مع الحالات المختلفة. وأشارت مؤسسة الرعاية الأولية إلى أن هذه الخطوة تأتي ضمن خطة كبيرة وشاملة لتطوير العمل بالمراكز الصحية وتأهيلها للتعامل بشكل موسع مع جميع الحالات، بالإضافة إلى توفير أطباء طوارئ يتمتعون بكفاءة عالية.

1325

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
قطر تؤكد التزامها باستكشاف الفضاء الخارجي واستخدامه السلمي

أكدت دولة قطر التزامها باستكشاف الفضاء الخارجي واستخدامه في الاغراض السلمية، مشيرة إلى أنها شرعت في العمل المكثف لإدماج علوم وتقنيات الفضاء في خطط التنمية الوطنية، وسعت إلى تحقيق أعلى درجات التعاون في المجالين الاقليمي والدولي من أجل تيسير الاستخدام الامثل لعلوم وتقنيات الفضاء. جاء ذلك في كلمة دولة قطر التي ألقاها سعادة السيد علي خلفان المنصوري سفير دولة قطر لدى جمهورية النمسا، ومندوب الدولة الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، خلال اجتماع اللجنة الفرعية العلمية والتقنية التابعة للجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية. وأكدت دولة قطر في كلمتها أن انضمامها إلى لجنة استخدام الفضاء الخارجي في الأغراض السلمية جاء تقديرا للدور الرائد الذي تلعبه اللجنة بصفتها المحفل الفريد على الصعيد العالمي للتعاون الدولي في مجال الأنشطة الفضائية للأغراض السلمية. وأوضحت أن استكشاف الفضاء والأنشطة الفضائية لم يعد ترفا أو سعيا إنسانيا وراء حب الاستكشاف والمعرفة المجردة فحسب، بعد ان تكشفت المنافع الفريدة لتطبيقات الأنشطة الفضائية، وأصبحت هذه الانشطة أدوات لا غنى عنها للتنمية الاقتصادية والاجتماعية والبيئية والصحية وإدارة الموارد الطبيعية، خاصة في الدول النامية، إضافة إلى درء المخاطر المحتملة التي تهدد كوكبنا بسبب وجود عدد لا يحصى من الكويكبات والأجرام السماوية، وحماية الارض من ظواهر الطقس الفضائي وتعزيز تدابير تخفيف الحطام الفضائي. ونوهت دولة قطر بأنها شرعت في العمل المكثف لإدماج علوم وتقنيات الفضاء في خطط التنمية الوطنية، ومنها خطة (رؤية قطر 2030) والخطط اللاحقة، كما سعت إلى تحقيق أعلى درجات التعاون في المجالين الاقليمي والدولي من أجل تيسير الاستخدام الامثل لعلوم وتقنيات الفضاء، وعملت على إعداد كوادر وطنية متخصصة في العلوم والتقنيات الفضائية، وبالذات في مجال الاتصالات والتنبؤ بالطقس وكشف الموارد الطبيعية والثروات وحماية البيئة، إضافة إلى نشر المعرفة بعلم الفلك والثقافة الفلكية وإنشاء المراصد الفلكية. ولفتت إلى إطلاق القمر الصناعي (سهيل 1) إلى الفضاء في 29 أغسطس 2013م من قاعدة غويانا الفرنسية على متن الصاروخ أريان (5)، ليكون أول الأقمار الصناعية القطرية في خدمات الاتصالات والإنترنت والبث التليفزيوني على أن تتبعه أقمار أخرى في مجال الاتصالات والبحوث. وشددت دولة قطر خلال الكلمة التي ألقاها سعادة السيد علي خلفان المنصوري، على التزامها باستكشاف الفضاء الخارجي واستخدامه في الاغراض السلمية. كما أكدت على المبادئ التي تضمنتها الاتفاقيات الدولية وقرارات الأمم المتحدة بشأن الأنشطة الفضائية، وفي مقدمتها تيسير إمكانية الوصول إلى الفضاء الخارجي أمام جميع الدول على قدم المساواة دون تمييز وبشروط متكافئة، بصرف النظر عن مستوى تطورها العلمي والتقني والاقتصادي، وعدم تملّك الفضاء الخارجي بدعوى السيادة أو الاستخدام أو الاحتلال أو بأي وسيلة أخرى، وعدم عسكرة الفضاء الخارجي ومنع حصول سباق تسلح فيه، وعدم استغلاله إلا في الاغراض السلمية ومن أجل دفع عجلة التنمية المستدامة للإنسانية الى الأمام، ودرء الأخطار عن كوكب الأرض، وتأكيد مبدأ التعاون الاقليمي والدولي في استخدام الفضاء الخارجي للأغراض السلمية وتوطيد السلام على كوكب الأرض. واختتم سعادة سفير دولة قطر لدى جمهورية النمسا ومندوب الدولة الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا، كلمة دولة قطر، بالتشديد على أن دولة قطر ستعمل مع الدول الأعضاء في اللجنة ومع جميع الدول الأعضاء في الأمم المتحدة على تحقيق هذه الأهداف من أجل خدمة مصلحة البشرية جمعاء.

418

| 22 فبراير 2016

محليات الشرق
الأمير يبحث هاتفيا مع بوتين تطورات الأوضاع في سوريا

تلقى حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، بعد ظهر اليوم، اتصالا هاتفيا من فخامة الرئيس فلاديمير بوتين رئيس روسيا الاتحادية.وجرى خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين والسبل الكفيلة بتعزيزها وتطويرها، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول عدد من الأحداث الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.كما تناول الاتصال تطورات الأوضاع في سوريا والسبل الكفيلة بوضع حد للأزمة المتصاعدة، حيث اتفقا على مضاعفة الجهود وتكثيف الاتصالات من أجل المساهمة في إيجاد حل للأزمة السورية.

305

| 22 فبراير 2016

رياضة الشرق
بدء العد التنازلي للسباق الكبير على سيف سمو الأمير

مع بداية العد التنازلي لانطلاق سباق الخيل على جوائز وسيف سمو الأمير والمقرر إقامته على مدار 3 أيام بداية من يوم الخميس المقبل، تحول نادي الفروسية إلى خلية نحل، والكل يعمل لإخراج الحدث في أبهى صورة، والبداية ستكون مع حفل الافتتاح يوم الخميس في نادي الفروسية وتحديدا في الساحة المقابلة للمنصة الرئيسية، وسيكون الافتتاح حافلا بالمفاجآت والعروض الشيقة بما يتماشى مع أهمية وقيمة المناسبة، وأيضا سيكون الخميس موعدا لانطلاق أول السباقات من خلال مجموعة من الأشواط الكبيرة والتي يشارك بها العديد من ملاك ومدربي الخيل والخيالة، سواء من قطر أو خارجها. وحسب برنامج السباق، فإن يوم الجمعة أيضا سيكون مخصصا لإقامة العديد من الأشواط القوية على أن يكون التركيز بشكل أكبر على اليوم الختامي للسباق الغالي (السبت المقبل) من خلال إقامة السباق على جوائز وسيف سمو الأمير وسط مشاركة كبيرة، سواء من قطر أو خارجها، ومن ثم سيكون الصراع قويا بين الملاك والمدربين من أجل الحصول على نصيب الأسد من الجوائز في هذا السباق، لاسيَّما الشوط الخاص بسيف سمو الأمير، وهو أكبر وأغلى سباقات الخيل في قطر وجائزته مليون دولار، إلى جانب الانتصار المعنوي بالحصول على السيف. وفي الوقت الذي يسعى فيه الملاك القطريون إلى العمل على الإبقاء على السيف الغالي في قطر مهما كان حجم التحديات، فإن الملاك القادمين من الخارج يركزون على الفوز بهذا السيف مهما كانت الصعوبات والأجواء، وكل هذا يصب في صالح السباق في نهاية الأمر، وفي السنوات الماضية كان الصراع قويا بين الملاك القطريين، سواء من المزارع الكبيرة أو الملاك الأهالي، للحصول على السيف الغالي، ولكن هذا الموسم سيدخل أكثر من مالك للخيل من خارج قطر ضمن المرشحين للحصول على السيف. صراع خاص وأيضا فإن الأشواط كلها في اليوم الأخير ستكون حافلة بالإثارة والسرعة، خاصة وأن هناك أيضا السيف الفضي لسمو الأمير، وكذلك جائزة سمو الأمير للخيل العربية الأصيلة، وجائزة سمو الأمير للخيل المهجنة الأصيلة، وهناك صراع بين الملاك، خاصة وأن إدارة النادي قررت أيضا أن تكون هناك جوائز وهي سيارات للفائزين بهذه الأشواط، بخلاف الجوائز المالية المخصصة للسباق من قبل. حفل القرعة وتستعد إدارة النادي أيضا لإقامة حفل قرعة السباق على سيف سمو الأمير، والذي سيقام بعد غد الأربعاء في فندق الشيراتون بحضور ملاك ومدربي الخيل المشاركة في الشوط الكبير، وأيضا الخيالة الذين سيكون الصراع بينهم قويا للغاية، وكل منهم يحلم بحمل السيف الغالي في هذا التوقيت، والقرعة ستكشف أيضا عن التداخيل النهائية للسباق على سيف سمو الأمير، ويتم خلال القرعة سحب أرقام الجياد في بوابات الانطلاق، وهذا الأمر يشكل أهمية للمدربين والخيالة بطبيعة الحال، وسيحضر القرعة عدد من الضيوف الذين وجهت إليهم الدعوة لحضور السباق ومنهم مسؤولو فرانس جالوب ومضمار جودوود، وكذلك مضمار نيوبري إلى جانب أن عددا من الرعاة سيحضرون القرعة. إقبال على مسابقة أفضل صورة قامت إدارة النادي بتجهيز أماكن للجماهير بخلاف المدرجات، وهذه الأماكن بها العديد من المرافق والخدمات إلى جانب ألعاب الأطفال وتوفير المتعة والترفية بالنسبة إليهم، وأيضا فإن هناك مسابقة لأفضل صورة في السباق، والمشاركة مفتوحة أمام الجميع من المصورين في قطر، والمفاجأة أن جائزة هذه المسابقة ستكون سيارة للفائز بالمركز الأول، وهذا سيشجع المصورين على المشاركة بكل تأكيد، بدليل الإقبال الكبير على المسابقة منذ أن تم الإعلان عنها أمس.وسبق أن نظمت إدارة النادي مسابقة لأفضل صورة في داربي قطر الدولي، وكانت الجائزة مالية، وشهدت المسابقة مشاركة كبيرة للغاية من جانب المصورين، سواء من المحترفين أو الهواة. صراع مثير في اليوم الأخير من بين أهم الأشواط في اليوم الأخير للسباق، هناك شوط جائزة البدع الفضية (الدرجة 1) للخيل المهجنة الأصيلة عمر 3 سنوات فما فوق، تكافؤ تصنيف 85 فما فوق، شوط محدد للملاك الأهالي، وشوط شلفة حضره صاحب السمو أمير البلاد المفدى (الفئة الثانية) لفان مايل للخيل المهجنة الأصيلة عمر 3 سنوات فقط، وتحمل الذكور 58 كجم والإناث 56 كجم، وشوط السيف الفضي لحضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى للخيل العربية الأصيلة عمر 4 سنوات فقط، وتحمل الذكور 58 كجم والإناث 56 كجم، وتطبق سماحات الوزن مقابل العمر، شوط محدد للملاك الأهالي، والشوط الأهم والأكثر قوة سيكون على سيف حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى (الفئة الأولى) للخيل العربية الأصيلة (التاج الثلاثي) عمر 4 سنوات فما فوق تحمل الذكور 60 كجم والإناث 58 كجم. تطبق سماحات الوزن مقابل العمر بواقع 6.5 كجم لعمر 4 سنوات، وهناك أيضا جائزة حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى (الفئة الأولى) للخيل المهجنة الأصيلة عمر 3 سنوات فما فوق، وتحمل الذكور 60 كجم والإناث 58 كجم. تطبق سماحات الوزن مقابل العمر بواقع 11 كجم لعمر 3 سنوات وبواقع 1.5 كجم لعمر 4 سنوات.

1899

| 22 فبراير 2016

رياضة الشرق
طريق الملك "ملغم"

في الخطوات الأخيرة لإنقاذ موسمه، سيكون الطريق شائكا وملغما للملك القطراوي، ولاسيَّما أن رائحة الإثارة، الندية، والثأر تفوح في ملاعب دوري النجوم حيث إن مباريات الجولات المقبلة لن تكون سهلة.. وإذا أراد الملك أن يستمر في دوري النجوم فعليه أن يتناسى الفوزين الأخيرين على الزعيم والعميد. نعم الملك عاد أفضل مما كان وحقق انتصارين متتاليين لأول مرة هذا الموسم، ولكن الجولات القادمة تحتاج إلى قوة وعزيمة أقوى مما كانت، وعليه أن يفكر في القادم وقبل التفكير في القادم، لابد وأن يصحح أخطاءه الكثيرة التي دائما ما تكون هزا لكيان الملك. وكان أقربها مع العميد. نعم الانتصار الثاني قد يعيد الثقة للملك ووصول الفريق للنقطة 17 أمر جيد في ظل المعاناة التي كان يعانى منها من قبل وتقليص الفارق للنقطتين مع أقرب منافسيه الأهلي شيء رائع. وبالتالي بات على الفريق أن يخوض مواجهاته المقبلة بفدائية من أجل إبطال مفعول الألغام التي ستواجه الملك، ولكي ينجح الفريق في إبطال أي "لغم" يواجهه لابد من إعادة تصحيح أخطائه وأخطاء مدربه البرازيلي لازاروني، والتي كادت تفقده نقاط العميد لولا الحظ ومساعدة الفريق وتألق كيوكي وبراعة فيكيو الفردية، والتي ساعدت الملك كثيرا في الحصول على النقاط الثلاثة، حيث تحلى بروح ومعنويات جديدة لم تكن موجودة خلال الدور الأول للبطولة. ومن ثم فهناك أمور أخرى يجب على لاعبي الملك استيعابها خصوصا خط الدفاع الذي ترك الحابل على النابل في لقائه مع العميد وتلاعب مشعل عبد الله بالمدافعين كيفما يشاء ولو سجل فرصته التي أتت عقب الهدف الأول مباشرة لقضى على "المباراة في الربع ساعة الأولى، ولكن القدر أراد أن يقف مع الملك.ثانيا مسألة استبدال المهاجم موسى العلاق للعب كظهير أيمن للتصدي لسرعة يأجور أمر خطأ في ظل تواجد ظهير أيمن أساسي منذ أكثر من موسم، وأجاد ويجيد اللعب في مكانه "شاهين علي" وهو الأمر الذي جعل لازاروني يجري استبدال العلاق في الشوط الثاني وتدارك الخطأ. ثالثا: حتى الآن المهاجم الأرجنتيني كاندوا لا محل له من الإعراب ووجوده مثل عدمه والدليل أنه لم يكمل المباريات التي شارك فيها ولم تظهر خطورته، وبالتالي لا داع للدفع به مع الاستفادة بقدرات على عوض وإبراهيم جمال "أبوتريكة" وسعد المهندي في وجود خالد المحمودي ومعهم الأرجنتيني فيكيو سيكون للملك شكل أفضل. رابعا: على محمد مبارك حارس الفريق أن يعيد شريط مباراته الأخيرة ويستفيد من كم الأخطاء التي وقع فيها. نعم مبارك أنقذ كرات عدة، ولكنه تسبب في أهداف كادت تغير خريطة المباريات وكاد يكلف فريقه كل شيء، ولابد وأن يجلس مبارك مع نفسه ليعيد شريط ذكريات المباراة الأخيرة بالذات أمام "العميد" بصفة خاصة كي يستفيد من أخطائه ويصحح وضعه، لأن أمام الملك مواجهات قادمة ومصيرية بدايتها مع مسيمير مع عدم الاستهانة أو التهاون فكل مباراة لها حساباتها الخاصة، لأن هناك مواجهة أخرى في الوقت نفسه تجمع الأهلي مع الخور ونتيجتها تفيد الملك في حالة فوزه على مسيمير، وأيضا لقاء السيلية مع الخريطيات وسيواجه الملك بعد ذلك كل من الريان والسيلية والجيش. فكل الأمور أصبحت شائكة ومعقدة وإذا كان الملك القطراوي يريد البقاء عليه أن يستفيد من أخطائه، وأن يستغل الثقة الأخيرة بتوازن فهناك مباريات أخرى في الجولات القادمة تجمع أغلب أطراف الصراع بعضها البعض، وعلى لاعبي الملك القطراوي أن يستفيدوا من الدفعة المعنوية واستغلال الفوزين على السد والعميد مع تدارك الأخطاء فهناك أخطاء كثيرة وأخيرا: لاعبو الملك في حاجة لعودة الجماهير في أوقات الشد فما شاهدناه في لقاء العميد لا يليق بالقطراوي، وعلى جمهوره أن يعود إذا كان يمنى النفس باستمرار فريقه في الأضواء.

306

| 22 فبراير 2016

رياضة الشرق
العنابي الشاب في اختبار مغربي اليوم

يخوض عنابي الشباب مباراته الودية الأولى بمعسكره التدريبي المقام حاليا بالمغرب أمام نظيره المغربي في إطار استعداداته للمشاركة في نهايات كأس آسيا والتي ستقام بالبحرين في سبتمبر القادم. وستقام المباراة في الرابعة من عصر اليوم بتوقيت المغرب السابعة مساء بتوقيت الدوحة، وتضم تشكيلة العنابي الشاب اللاعبين: فهد أحمد شيخ صالح السوري، عادل بدر فرحان الأحمد، حازم أحمد محمد شحاتة، نور رحمان نور هاشم ارسلا خان، سيد حسن السيد محمد عيسى (لخويا) حسين علي عبد الله بهزاد (السد)، سحيم حسن محمود أحمد العلي، محمد سعيد محمد ابو الخير (الوكرة)، محمد إسماعيل حامد ابوشنب (الغرافة)، ناصر محمد علي محسن علي السعدي (أم صلال)، خليفة سعد خميس سعد خلف (العربي)، يزن نعيم جميل شاكر (الأهلي)، أحمد البخيت غانم المنهالي (السيلية)، عبد الرشيد اومارو ابراهيم (سلتيك الاسكتلندي)، منقذ محمد جهاد (أوبن البلجيكي)، موفق عوض قيدوم، حسن أحمد عبد الله بالنك، محمد أحمد محمد صالح البكري (لاسك لينز النمساوي)، خالد مبارك عمبر الرومي النعيمي، خالد منير علي أبوبكر، بسام الراوي، ناصر عبد السلام علي الأحرق (سلتا فيغو الإسباني)، عبد الله عبد السلام الأحرق، طارق سليمان (الافيس الإسباني)، ومشعل إبراهيم وإسماعيل فرج ( كولترال الإسباني). وسيخوض العنابي الشاب مباراة ودية ثانية أمام نظيره المغربي بعد غد الأربعاء على أن تعود البعثة إلى الدوحة بعد انتهاء الودية الثانية، وستكون مواجهة الليلة الأولى للعنابي الشاب بتشكيلته الجديدة.

618

| 21 فبراير 2016