رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات الشرق
باحثة قطرية تدرس تأثير بقايا المبيدات بالخضراوات والفاكهة

في إطار التعاون المثمر والبناء بين كل من وزارة البلدية والبيئة وجامعة قطر، إستضافت اللجنة الدائمة للمزارع وتنظيم شئون المزارعين بمقر القطاع الزراعي بوزارة البلدية والبيئة مؤخراً، الباحثة نورة محمود الشمري والأستاذ المشرف الدكتور محمد الغوطي، ووفداً من الأساتذة بقسم العلوم البيولوجية والبيئية بكلية الآداب والعلوم بجامعة قطر، ممثلاً برئيس القسم الدكتورة فاطمة النعيمي ومنسق الدراسات العليا الدكتور محمد أبو دية.قامت الباحثة نورة محمود خلال الزيارة بعرض بحث بعنوان " تقييم بقايا متبقيات المبيدات الكلورية العضوية في بعض أنواع الفاكهة والخضراوات المحلية والمستوردة". وسعت الباحثة بدراسة هذه الأنواع من المبيدات ، نظراً لخطورتها بدرجة أكثر من غيرها من المبيدات الاخرى على الصحة العامة، واعتمد البحث على تجميع عينات من أهم أنواع الخضراوات المحلية والمستوردة، وتحليل نسب متبقيات المبيدات الكلورية العضوية بكل منهما لبيان ما إذا كانت تحتوي على نسبة متبقيات اكثر من المسموح به عالمياً من عدمه.وقد قامت الباحثة بتقسيم عينة البحث الى 3 مجموعات رئيسية تضم الأولى الخضراوات التقليدية وتشمل الطماطم والخيار، وتضم الثانية الخضراوات الورقية وتشمل البقدونس والجرجير، أما المجموعة الثالثة فتضم الفاكهة واشتملت على كل من الفراولة والليمون، وبلغ اجمالي حجم العينة 127 متضمنة منتجات محلية ومستوردة.وقد توصل البحث الى عدم وجود أي من متبقيات المبيدات بجميع الخضراوات والفاكهة المحلية، كما أوضح البحث ارتفاع جودتها وذلك نظراً للرقابة المستمرة والتوعية التي تقوم بها وزارة البلدية والبيئة في هذا الشأن، كما توصل البحث للعديد من التوصيات التي من أهمها وضع برامج لرصد بقايا المبيدات في الخضراوات والفاكهة، لضمان عدم دخول أي منتجات بها متبقيات مبيدات أكثر من المطلوب، وأهمية غسل الخضراوات والفاكهة بحامض الخليك والملح والصابون قبل الأكل.

676

| 11 مايو 2016

عربي ودولي الشرق
وزير الخارجية يلتقي نظرائه بالصين والجزائر ولبنان

التقى سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية مع سعادة السيد وانغ يي وزير الخارجية الصيني، وذلك على هامش الدورة السابعة لمنتدى التعاون العربي الصيني الذي تستضيفه الدوحة. جرى خلال اللقاء بحث العلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دعمها وتطويرها وتعزيز آفاق التعاون في مختلف المجالات، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك. كما التقى سعادة الشيخ محمد بن عبدالرحمن آل ثاني وزير الخارجية سعادة السيد عبدالقادر مساهل وزير الشؤون المغاربية والاتحاد الإفريقي وجامعة الدول العربية الجزائري، وسعادة السيد جبران باسيل وزير الخارجية والمغتربين اللبناني - كل على حدة، وذلك على هامش الدورة السابعة لمنتدى التعاون العربي الصيني الذي تستضيفه الدوحة. جرى خلال اللقاءين بحث العلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها، إضافة إلى تبادل وجهات النظر حول عدد من المواضيع ذات الاهتمام المشترك.

284

| 11 مايو 2016

عربي ودولي الشرق
اليمن: المشروعات القطرية شهادة على إنسانية سمو الأمير

دشن الهلال الأحمر القطري في مدينة عدن جنوب اليمن، مشروع تسيير قوافل وحملات طبية لعدد من محافظات البلاد، لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية المجانية للمرضى الفقراء في المناطق الريفية النائية والمحرومة، في إطار دوره الفاعل والمتواصل في إغاثة الشعب اليمني وتخفيف معاناته في ظل الظروف الإنسانية الصعبة التي يعيشها من جراء الحرب الدائرة منذ أكثر من عام. ويتضمن المشروع الذي تم تدشينه برعاية محافظ عدن عيدروس الزبيدي وبالتنسيق مع مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة، وبحضور عدد من كبار المسؤولين في السلطة المحلية، تسيير قوافل وحملات طبية من الهلال الأحمر القطري على مدى ثلاثة أيّام في أربع محافظات يمنية تشمل عدن – لحج – أبين – الضالع، لتقديم الخدمات الطبية والعلاجية للمرضى الفقراء لغير القادرين على تحمل أعباء وتكاليف العلاج. وتستهدف هذه الحملات، المنفذة خلال الفترة 10- 12 مايو الجاري عبر مؤسسة إيثار الاجتماعية، المناطق ذات البعد الريفي في المحافظات اليمنية الأربع، حيث تضم القوافل أطباء متخصصين في ثمانية مجالات بينها العيون والباطنية والأطفال، وإجراء الفحوصات وتقديم الأدوية للمرضى مجانا.وأشاد وكيل محافظة عدن نصر الشاذلي، خلال التدشين، بالدعم السخي الذي قدمه الهلال الأحمر القطري، لافتا إلى إن هذه الحملات والقوافل الطبية هي نتاج جهود كبيرة تقدمها دولة قطر الشقيقة للمساعدة بعد الحرب الغاشمة التي شنها الانقلابيون على العاصمة عدن. تكريم رفيع لدار الإستشفاء القطري.. والهلال الأحمر القطري يدشن قوافل طبية وأكد المسؤول اليمني أن هذا العمل الإنساني ليس بغريب على دولة قطر راعية اليد السخية والعطاء الميمون، والتي قدمت ولا تزال تقدم الكثير والكثير لدعم أشقائها في اليمن. وقدم الشكر الجزيل لحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، وللحكومة والشعب القطري على وقوفهم المعهود إلى جانب أشقائهم في اليمن في مختلف الظروف ومساندتهم الكبيرة خلال الفترة الراهنة والصعبة. بدوره، ثـمَّن مدير مكتب الصحة بعدن الدكتور الخضر الصور، ودعم الهلال الأحمر القطري لهذه القوافل والحملات الطبية. وأكد المشرف العام للقوافل الطبية الدكتور محمد سالم باعزب، في كلمته، أن هذه القوافل الطبية المدعومة من الهلال الأحمر القطري، تدشن بدايتها من إقليم عدن، مقدما الشكر والعرفان لدولة قطر أميرا وحكومة وشعبا. من جهته اعتبر المدير التنفيذي للحملات الطبية علي الدويل، المشروع، شهادة على إنسانية دولة قطر وأميرها سمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، وحكومتها وشعبها الوفي الذي يستحقون كل الشكر والعرفان من جميع أبناء الشعب اليمني على جهودهم الإنسانية. من جهة أخرى، أقامت قيادة السلطة المحلية بمحافظة عدن جنوب اليمن، حفل لتكريم دار الاستشفاء القطري الذي افتتحته قطر الخيرية، في مستشفى الصداقة التعليمي، منتصف العام الماضي، وذلك تقديرا للجهود الإنسانية التي بذلها الدار في معالجة جرحى ومصابي الحرب. وفي الحفل أشاد وكيل محافظة عدن لشؤون الشهداء والجرحى علوي النوبة، بدور دار الاستشفاء القطري وجمعية قطر الخيرية في تقديم الخدمات الصحية والعلاجية والدعم الإنساني لجرحى ومصابي الحرب، وإسهامهما في حصر الجرحى في عدد من مديريات المحافظة. وتحدث في الحفل مدير دار الاستشفاء القطري الدكتور فؤاد إبراهيم حسان، حيث أكد أن الدار قدمت بمشاركة إدارة المستشفى وقطر الخيرية ألف و500 استشارة جراحية و180 خدمة علاج حقيقي للجرحى بالتعاون مع قسم الأطراف وتوفير أطراف صناعية لـ80 جريحا.. لافتا إلى أنه يتم حاليا تدريب أكثر من 70 طبيبا في معالجة حمى الضنك ضمن برنامج تأهيل الكادر الطبي بالتنسيق مع الهلال الأحمر القطري وتنظيم مخيم للجرحى. فيما أشاد مستشار محافظة عدن للشؤون الصحية الدكتور صالح الحكم، ومدير مستشفى الصداقة الدكتور جمال عبد الحميد إلى أهمية الدور الإيجابي الذي يلعبه دار الاستشفاء القطري في تقديم الخدمات الصحية للجرحى وتوفير الأطراف الصناعية للجرحى والمتابعة في سفر الحالات الحرجة والصعبة إلى الخارج.. داعين قطر الخيرية إلى مواصلة تقديم الدعم اللازم للدار للاستمرار في دوره الإنساني والخدمي للجرحى وتحسين الخدمات الصحية والعلاجية لجرحى الحرب.وكانت قطر الخيرية قد أطلقت منذ بداية الحرب في اليمن في مارس 2015، حملة إغاثة بعنوان "اليمن.. نحن معكم"، ونفذت العديد من المشاريع الإغاثية والإنسانية في المجالات الغذائية والطبية ورعاية النازحين وتوفير المياه وغيرها في مختلف المناطق اليمنية.على الصعيد الميداني، نجا قائد المنطقة العسكرية الأولى عبد الرحمن الحليلي من كمين استهدف موكبه بمحافظة حضرموت شرقي اليمن. وقال شهود عيان إن سيارة مفخخة انفجرت في منطقة بروج القطن بوادي حضرموت، مستهدفة موكب قائد المنطقة العسكرية الأولى في وادي حضرموت عبد الرحمن الحليلي، مؤكدة أنه لم يصب بأذى، بينما قتل ثمانية أشخاص وأصيب 17. وفي المقابل، قتل 80 من مسلحي جماعة الحوثي والقوات الموالية للرئيس اليمني السابق على عبد الله صالح، بنيران قوات الجيش الوطني والمقاومة الشعبية الموالية للحكومة، شرقي العاصمة صنعاء منذ بدء سريان الهدنة في البلاد في 11 أبريل الماضي.

721

| 11 مايو 2016

محليات الشرق
"الصحة" تحتفل بتخريج الدفعة الثانية من برنامج "القيادة من أجل التغيير"

احتفلت وزارة الصحة بتخريج الدفعة الثانية من برنامج " القيادة من أجل التغيير"، وشهد الحفل تكريم 24 ممرضة، و9 مدربات قطريات من الوزارة، ومؤسسة حمد الطبية، ومؤسسة الرعاية الصحية الأولية. ومن جهتها أشارت سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة، إلى أن قادة التمريض من ذوي المهارات قادرون على إحداث تغيير في خدمات الرعاية الصحية المعاصرة، ورسم ملامح الرعاية الصحية المستقبلية، منوهة إ"لى أن برنامج القيادة من أجل التغيير يعمل على صقل المهارات القيادية، لدى الكوادر التمريضية القطرية، ليكونوا قادة ومديرين على قدر كبير من الكفاءة. وبينت سعادتها أن البرنامج يساعد المنتسبات على اكتساب المعرفة والدراية والقدرات التي يحتجن إليها، لقيادة النظام الصحي في دولة قطر، مضيفة: "ونحن اليوم نحتفل بما بذله هؤلاء القادة المستقبليين من جهد في سبيل اكتساب الخبرات والقدرات، التي تمكنهم من أداء المهام الملقاة على عاتقهم". وبدوره نوه الدكتور صالح بن علي المري، إلى أن برنامج القيادة من أجل التغيير، يقدم أحدث المعارف والمهارات الخاصة بمهنة التمريض، يقدمها نخبة من أفضل خبراء التمريض عالمياً، ومن خلال شراكة مميزة بين؛ وزارة الصحة العامة، والمجلس الدولي للتمريض، والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة شرق المتوسط، مشيراً إلى أن البرنامج يمثل فرصة مميزة للتعرف على أفضل الممارسات القيادية، في عالم التمريض، وتطوير أساليب القيادة، وتعلم التفكير الاستراتيجي. وقال الدكتور المري: "نؤمن بأن تقديم الرعاية الصحية المتكاملة لابد أن يستند ـ في جزء مهم منه ـ على رفع مستوى القيادات التمريضية والكوادر الصحية المساندة في قطر، وتزويدها بأفضل المعارف والمهارات، لتحسين نوعية الخدمات الصحية المقدمة بالدولة، وفي هذا الإطار جاء إطلاق وزارة الصحة العامة لبرنامج القيادة، من أجل التغيير في عام 2013 للمساهمة في تنفيذ الاستراتيجيات، التي تسعى لتحقيق الرفاه الاجتماعي للمواطن، والحفاظ على صحته، متوائماً مع أهداف الاستراتيجية الوطنية للصحة المبنية على رؤية قطر الوطنية 2030". وذكر أن البرنامج يحظى بأهمية كبيرة نظراً لمساهمته الملموسة في تطوير المهارات القيادية والإدارية للممرضات، والكوادر الصحية المساندة، وما يترتب عليه من تطوير نوعية الخدمات الصحية على مستوى الدولة.. ومن جانبها قالت الدكتورة بدرية اللنجاوي المديرة التنفيذية للتمريض، ومنسقة برنامج القيادة من أجل التغيير ـ في كلمة لها بهذه المناسبة: إن قادة التغيير التمريضيين يعتبرون من أهم أركان تعزيز وتدعيم نظامنا الصحي.. ويتيح برنامجُ القيادة من أجل التغيير للممرضين القطريين الفرصة لاكتساب الخبرات والمعارف، التي تمكنهم من التغلّب على التحديات التي يواجهها قطاع الرعاية الصحية، وسوف يكون لهؤلاء الخريجين دور محوري في مسيرة التغيير في الرعاية الصحية في دولة قطر. وأكدت الدكتورة اللنجاوي أن الدورة القادمة للبرنامج، ستبدأ في أكتوبر القادم وسيكون لمدة عام، منبهة إلى أن باب التقديم للانضمام للبرنامج مفتوح أمام المواطنات، حتى منتصف يوليو المقبل. وأوضحت أن برنامج القيادة من أجل التغيير، يركز على القيادات القطرية في القطاع الصحي، مبينة التركيز على كيفية تقديم قيادات مسؤولة، قادرة على الإدارة في أي مكان، وداعية الأسر إلى ضرورة تشجيع الفتيات على الدخول في هذه المهنة، التي تحتاجها قطر، وموضحة في السياق ذاته أن نظرة المجتمع القطري لمهنة التمريض تغيرت خلال السنوات الأخيرة. 17 ألف ممرضة ومن جهتها قالت الدكتورة نبيلة المير نائبة رئيس العناية المستمرة ومسؤولة شؤون التمريض بوزارة الصحة العامة ومؤسسة حمد الطبية: "إن برنامج القيادة من أجل التغيير، يسهم في إعداد الممرضين القطريين، وصقل مهاراتهم الإدارية، بما يمكنهم من إحداث تغيير ايجابي في الممارسات التمريضية العملية". ولفتت الدكتورة المير إلى أن البرنامج يتيح الفرصة لهؤلاء المُمرضين لاكتساب المعرفة والقدرات التي تمكنهم من القيادة الفعالة للعمل التمريضي، حاضراً ومستقبلاً في دولة قطر، وأن الخريجين من البرنامج سوف يؤدون دوراً محورياً في مسيرة التغيير بمهنة التمريض في قطر. وذكرت الدكتورة المير أن التحفيز في التمريض يتم على نطاق واسع، من خلال الرواتب والبدلات، مشيرة إلى أن عدم شمول قانون الموارد البشرية للتمريض، ناتج عن أن الرواتب مختلفة من مكان لآخر.. وتابعت قائلة: "فجميع الكوادر (الأطباء والتمريض) كادرهم أعلى مما في القانون، يتم تطبيق ذلك من خلال الفئات التي تعمل فيها الممرضة.. والممرضات لديهن الفرصة للحصول على المزايا المختلفة من درجة لأخرى، وعلى الممرضة ـ فقط ـ أن يكون لديها القدرة والكفاءة، لأن تتأهل للعمل في هذا المجال، وأشارت إلى أن عدد الكوادر التمريضية العاملة في القطاع الصحي على مستوى الدولة، يبلغ 17 ألف ممرضة، منهن 8500 ممرضة في مؤسسة حمد الطبية، موضحة انخفاض نسبة التمريض إلى 2% بعدما كانت من 10 سنوات 8%، وذلك يرجع للزيادة في عدد المرافق الصحية، فضلا عن أن الممرضات الملتحقات بالتعليم عددهن أقل. وفى كلمة ـ نيابة عن الخريجات ـ أشادت خلالها عائشة الخيارين بالدعم الكبير الذي توليه سعادة الدكتورة حنان محمد الكواري وزيرة الصحة العامة للبرنامج، وكذلك والدكتورة نبيلة المير، والدكتورة بدريه اللنجاوي. ونبهت إلى أن رحلتهم مع برنامج القيادة من اجل التغير، حفلت بالكثير من المهارات والتحديات المهنية والمعرفية، التي صقلت شخصيات المنتسبات، وبلورتها لكي يصبحن قياديات، يسهمن بشكل فعال في إنجاح المسيرة التنموية الوطنية، وفي النهوض بالقطاع الصحي وضمان جودة الخدمات المقدمة.. وبينت أن قطر تحرص على تطوير نظام شامل وفعال للرعاية الصحية، يواكب أفضل المعايير العالمية، لتلبية احتياجات الدولة من الكوادر البشرية في المستقبل، منوهة إلى أن الدولة تقوم بتطبيق سياسة التقطير، التي تهدف إلى زيادة نسبة القطريين في قوة العمل، وتعزيز قدرات المواطنين، من خلال توفير فرص العمل للتحسين والإصلاح، والدعم اللازم لتطوير قدرات القيادات القطرية، في مجال التمريض.. ويشار إلى أن برنامج القيادة من أجل التغيير" يتم تنفيذه بموجب شراكة بين وزارة الصحة العامة، والمجلس الدولي للتمريض، والمكتب الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية لمنطقة شرق المتوسط، ويهدف إلى تطوير المهارات القيادية، والإدارية للممرضات، والكوادر الصحية المساندة. خريجات:"القيادة من أجل التغيير" أسهم في صقل قدراتنا وعبرت الخريجات عن فرحتهن بالانتساب إلى برنامج "القيادة من أجل التغيير"، مشيرات في تصريحات صحفية ـ على هامش الحفل ـ إلى أن البرنامج يعد رائداً، في تحفيز قدرات المواطنات العاملات في مجال التمريض. وفي هذا السياق بينت السيدة عائشة الخيارين، مديرة التمريض بمجمع معيذر للرعاية والتأهيل والدمج المجتمعي، أن مدة البرنامج سنة كاملة تم خلالها صقل العديد من القدرات والمهارات مثل: مهارات التواصل الاجتماعي، والتواصل مع وسائل الإعلام، ومهارات اللقاءات الجماهيرية. وأشارت إلى أن البرنامج تم تنفيذه من قبل مدربات قطريات، ومن ثم كن مدركات تماما لكافة الاحتياجات، التي تحتاج إليها الممرضة القطرية، منوهة إلى أن برنامج القيادة من اجل التغيير، يشكل نقلة نوعية في اكتساب المهارات العلمية والمعرفية، من خلال تقوية الروابط بين الممرضات القطريات، اللواتي يمثلن نواة مهمة للنهوض بالقطاع الصحي على مستوى الدولة، مضيفة: "فضلا عن فتح آفاق التواصل بين مختلف الممرضات القطريات، في الأقسام المختلفة، ودمجهن في العمل كفريق واحد". ولفتت إلى تحفيز القطريات واستقطابهن لمهنة التمريض، وهو ما يمثل مشروع التخرج. وقالت: "وقد بدأنا بالمرحلة الثانوية للبنين، نظرا للنقص الكبير في كوادر التمريض من القطريين، وقد أجرينا دراسات في هذا المجال، كما أجرينا جولات في المدارس لإيصال المفاهيم الصحيحة حول التمريض، وما يحتويه كتخصص علمي من تخصصات فرعية مختلفة. من جهتها قالت بروانة الشيباني، مديرة تمريض الأقسام الداخلية بمستشفى الوكرة: "بدأنا التدريب ضمن برنامج "القيادة من أجل التغيير"، وكان عددنا 36 متدربة، تم اختيار 12 من بيننا ليكونوا مدربين في البرنامج". ونوهت إلى أن البرنامج سيكون له انعكاسات ايجابية على مستشفى مثل الوكرة، بشكل كبير في الفترة المقبلة، مبينة أن البرنامج مثّل إضافة لها، في اكتساب مهارات العمل الإداري ورفع مستوى الجودة فيما يتعلق بإدارة الوقت، وتسيير العمل بخبرات متميزة، مشيرة إلى أن التوجيه للممرضات وتحفيزهن احد المخرجات المتميزة للبرنامج.. ومن جانبها ذكرت مريم المطوع مساعدة المدير التنفيذي للتمريض، أن الهدف من الدورة هو كيفية بناء القيادات القطرية، ومساعدة القطريات لأن يكوّنّ قيادات في مجالات الأبحاث أو العناية السريرية أو الإدارة التمريضية، لأن التخصصات التمريضية متشعبة وكثيرة. وأكدت أن البرنامج فرصة كبيرة لاكتساب المهارات لبناء مجال التمريض في المؤسسات المختلفة، والدولة بشكل عام، مشيرة إلى أن عدد الممرضات القطريات في مؤسسة حمد الطبية يبلغ 100 ممرضة فقط، مضيفة: "وهو ما يؤكد انخفاض نسبتهن، مما يدفعنا للبحث عن وسائل التحفيز من خلال التدريب، والحصول على مهارات تميزهن داخل المجتمع". ومن جهتها قالت إنعام صالح النعيمي مديرة التمريض بطوارئ حمد العام: "إن الاستفادة من البرنامج هي اكتساب فنون الإدارة المتميزة في مجال التمريض، وكيفية تحديد الأهداف، والارتقاء بالمستوى بهدف الوصول للأهداف الصحيحة، ومسايرة مجالات العمل المتطورة، التي تنعكس على المرضى والمراجعين". وألمحت إلى أن طوارئ حمد الطبية تعاني ضغطا شديدا، مما يؤكد أهمية بحث مشاريع؛ تقدم حلولاً واقعية لما يُهِم المواطنين، خاصة فيما يتعلق بحل المشاكل الموجودة، ووضع أهداف يمكن تطبيقها على ارض الواقع، يكون لها انعكاس على المرضى والمراجعين للطوارئ. وأشارت إلى أن أهم الأهداف تتمثل في: وضع دراسات، وحلول لمشاكل موجودة بالفعل، مثل: فترات الانتظار في الطوارئ، مؤكدة أن عدد القطريات في التمريض بالطوارئ لا يتعدى 2 فقط، وموضحة أن العمل جار خلال الفترة المقبلة على تحفيز العديد من القطريات، لالتحاق بالعمل في مهنة التمريض.

1073

| 11 مايو 2016

اقتصاد الشرق
"إزدان" تسعّر صكوكاً بقيمة 500 مليون دولار

قالت وثيقة لمديري إصدار اليوم الأربعاء إن "إزدان القابضة" سعرت إصدار صكوك بقيمة 500 مليون دولار لأجل خمس سنوات، هو أول إصدار دولي للشركة.وتتضمن الصفقة المرتبة بنظام الوكالة معدل ربح 4.375%، وهو ما يعادل 333 نقطة أساس فوق متوسط أسعار مقايضة الفائدة الثابتة والمتغيرة بحسب الوثيقة. ويبلغ سعر إعادة الطرح 99.446%.وبموجب نظام الوكالة تتم إدارة محفظة من أصول إسلامية نيابة عن حاملي الصكوك.وأعلنت ازدان القابضة - وهي شركة تطوير عقاري واستثمار أسسها ويرأسها أعضاء من أسرة آل ثاني الحاكمة في قطر - السعر الاسترشادي أمس الثلاثاء في حدود 300-350 نقطة أساس فوق نفس السعر المرجعي.وتركز التسعير بعد ذلك حول 337.5 نقطة أساس فوق متوسط أسعار مقايضة الفائدة الثابتة والمتغيرة في وقت سابق اليوم الأربعاء، بحسب تعديل منفصل من مديري الإصدار.وقامت بنوك بروة والإمارات دبي الوطني كابيتال وإتش.إس.بي.سي وبنك المشرق بترتيب الصفقة وانضم إليهم بصفتهم متعهدي اكتتاب مصرف أبوظبي الإسلامي قبل إتمام الصفقة.

281

| 11 مايو 2016

محليات الشرق
"التخطيط" التنموي تصدر الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر إبريل

أصدرت وزارة التخطيط التنموي والإحصاء الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر إبريل 2016، والذي بلغ 107.7 نقطة مسجلاً ارتفاعاً طفيفاً بالمقارنة مع شهر مارس من عام 2016، وبزيادة قدرها 3.4 بالمائة عن شهر إبريل 2015. وذكر بيان صحفي صادر عن الوزارة اليوم أنه عند مقارنة المكونات الرئيسية للرقم القياسي لشهر إبريل مع الشهر السابق ( مارس 2016)، يتضح أن هناك ارتفاعا في أربع مجموعات، وانخفاضا في أربع أخرى، مع ثبات الرقم في باقي المجموعات. وكانت أكثر المجموعات ارتفاعاَ هي مجموعة الغذاء والمشروبات بنسبة 1.4 بالمائة، تليها مجموعة السلع والخدمات المتفرقة بنسبة 0.6 بالمائة، ومجموعة الملابس والأحذية بنسبة 0.2 بالمائة، ومجموعة الترفيه والثقافة بنسبة0.1 بالمائة. وفي المقابل انخفضت مجموعة المطاعم والفنادق بنسبة 1.1 بالمائة، تليها مجموعة الصحة بنسبة 0.9 بالمائة، ومجموعتا السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع أخرى من الوقود، والاتصالات بنسبة 0.1 بالمائة لكل منهما. أما مجموعات التبغ، والأثاث والأجهزة المنزلية، والنقل، والتعليم فلم يطرأ عليهم أي تغيير. وبمقارنة شهر إبريل 2016 مع نفس الشهر من العام السابق، يتبين حدوث ارتفاع في الرقم القياسي العام مقداره 3.4 بالمائة، وهو ناتج عن محصلة الارتفاع في سبع مجموعات كالتالي: مجموعة الترفيه والثقافة بنسبة 12.1 بالمائة، مجموعة التعليم بنسبة 7.1 بالمائة، ومجموعة السكن والمياه والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى بنسبة 5.2 بالمائة، ومجموعة النقل بنسبة 1.7 بالمائة، ومجموعة السلع والخدمات الأخرى بنسبة 1.6 بالمائة. ومجموعة الأثاث والأجهزة المنزلية بنسبة 1.0 بالمائة، ومجموعة الاتصالات بنسبة 0.1 بالمائة. وبالنسبة لأهم الانخفاضات، فقد حدثت في مجموعة الصحة بنسبة 1.0 بالمائة، تليها مجموعة الغذاء والمشروبات بنسبة 0.6 بالمائة، ومجموعتا الملابس والأحذية، والمطاعم والفنادق بنسبة 0.1 بالمائة لكل منهما. أما مجموعة التبغ فلم يحدث عليها أي تغيير. وباحتساب الرقم القياسي لأسعار المستهلك لشهر إبريل 2016 بعد استبعاد مجموعة السكن والماء والكهرباء والغاز وأنواع الوقود الأخرى، وصل الرقم القياسي إلى 105.6 نقطة، مسجلاً أيضا ارتفاعاً قدره 0.2 بالمائة بالمقارنة مع الشهر السابق ( مارس 2016)، وبنسبة 2.8 بالمائة بالمقارنة مع شهر إبريل 2015.

181

| 11 مايو 2016

عربي ودولي الشرق
السفير السعودي لـ"الشرق": زيارة محمد بن سلمان لقطر تعكس قوة العلاقات

أكد سعادة السيد عبد الله العيفان السفير السعودي في قطر، أن الزيارة التي قام بها الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز، ولي ولي العهد السعودي، للدوحة الثلاثاء، ولقائه بحضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى تعكس طبيعة العلاقات الوثيقة التي تجمع بين البلدين. وأوضح سعادة السفير في تصريح خاص لـ"الشرق" أن العلاقة التي تجمع بين القيادتين السعودية والقطرية متينة، وهناك تنسيق وتواصل مستمر بين خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز وأخيه الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، لافتاً إلى أن ولي العهد الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، وولي ولي العهد الأمير محمد بن سلمان ، لديهم كذلك، تواصل مع مختلف المسؤولين في دولة قطر ، ويتم في إطار ذلك ، تنسيق وترجمة مايصبو إليه البلدين من تقدم وتطور في كافة المستويات السياسية والاقتصادية .

723

| 11 مايو 2016

عربي ودولي الشرق
أبو شهلا: وجدنا في قطر المعنى الحقيقي للأخوة والوطن

أثنى وزير العمل الفلسطيني مأمون أبو شهلا, على الجهود الكبيرة التي تبذلها قطر أميراً وحكومةً وشعباً في دعم صمود وثوابت الشعب الفلسطيني, ومساهمتها في تمويل رزمة من المشاريع والبرامج التي من شأنها التخفيف من معاناة وآلام مواطني قطاع غزة. وقال أبو شهلا في تصريح خاص بـ"الشرق":"وجدنا في الأشقاء القطريين الأخوة الصادقة والمعنى الحقيقي للوطن العربي والإسلامي, ونقدر الجهد القطري تقديراً عالياً لما تقدمه من مال ومساعدات حثيثة في مجالات عديدة". وأكد أن الشعب الفلسطيني, وخاصة في قطاع غزة, يشعر بحجم المساعدات والخدمات التي تقدمها دولة قطر, ويلمس ذلك في كافة الأصعدة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والرياضية والإنشائية. وثمن وزير العمل الجهود الحثيثة التي يبذلها سعادة السفير محمد العمادي رئيس لجنة القطرية لإعادة إعمار غزة وقال: "ونقدر عالياً الدور والجهد الكبير الذي يبذله السفير العمادي إزاء المعاناة التي يواجهها مواطني القطاع, وإشرافه الشخصي على كل المشاريع التي تنفذها دولة قطر واللجنة القطرية لإعادة إعمار قطاع غزة. ولفت إلى أن دولة قطر في الوقت الحاضر تملك مخصصات مالية تبلغ المليار ومئة مليون دولار "ونتمنى استناداً لحرص قطر وجهودها لتخفيف أوجاع وآهات الشعب الفلسطيني, أن يتم إنفاقها لتحسين أوضاع قطاع غزة إن شاء الله". وعن وجود تنسيق بين وزارة العمل الفلسطينية والقطرية, قال إنه التقى وزير التنمية الإدارية والعمل والشئون الاجتماعية بدولة قطر، سعادة الدكتور عيسى بن سعد النعيمي في مؤتمر منظمة العمل العربية، الدورة رقم 43 بالقاهرة؛ مضيفاً :"التقيت على هامش المؤتمر بالوزير النعيمي , وتحدثنا عن كيفية فتح الباب مرة أخرى لأبناء فلسطين الذين يقدرهم الشعب القطري تقديراً عالياً, ليس فقط في موضوع العمالة الكثيفة التي ينافسنا بها جنوب شرق آسيا, لكن في التخصصات ذات المهن المطلوبة جداً في قطر". وبين أن نسبة ما تم إعادة بنائه بنحو 27% فقط, مضيفاً:"وهذا يؤكد أن عجلة الإعمار تسير ببطء, وندعو الجميع إلى تكثيف الجهود من أجل أن يعود المكلومين والمشردين إلى بيوتهم, ويتم إعادة بناء كل المنازل والمنشآت والمؤسسات التي دمرها الاحتلال في حروبه الإسرائيلية على قطاع غزة". وأكد أبو شهلا قائلاً :"نعمل ليل نهار من أجل وطننا وأهلنا.

1079

| 11 مايو 2016

اقتصاد الشرق
ندوة حول التسويق الشفوي ورضا المستهلك في نجاح العلامة التجارية

إستضاف مركز الشيخ فيصل لريادة الأعمال في الشرق الأوسط، والذي يمثل شراكة ما بين شركة الفيصل القابضة، إحدى الشركات الرائدة في قطر، وجامعة ديبول، إحدى أكبر الجامعات الخاصة في الولايات المتحدة، السيد بول م. راند، كجزء من برنامجها لتعزيز ريادة الأعمال في قطر ومنطقة الشرق الأوسط. السيد بولم. راند، هو رجل أعمال، كاتب وخبير في مجال التسويق، قام بتقديم محاضرة حول مدى تأثير التسويق الشفوي "word of mouth" ورضا المستهلك على بناء علامة تجارية ونجاحها، وقد حضر المحاضرة ما يزيد على 200 من المهنيين والتي تم تنظيمها بالتعاون مع المؤسسات المحلية التي تعنى بتطوير ريادة الأعمال في قطر. إن هدف مركز الشيخ فيصل لريادة الأعمال في الشرق الأوسط من تنظيم هذه المحاضرة هو توسيع أفق رواد الأعمال القطريين ذوي المشاريع الصغيرة والمتوسطة حول كيفية تطوير أعمالهم من خلال توظيف الإستراتيجيات والأدوات التسويقية المبتكرة وبأقل التكاليف. يسعى مركز الشيخ فيصل لريادة الأعمال لتقديم عدد من البرامج والمبادرات التي من شأنها إثراء خبرة رواد الأعمال في قطر بالإضافة إلى توطيد العلاقة بين قطر والولايات المتحدة في هذا المجال، ليكون له دور في المساهمة بدعم جهود دولة قطر لتشجيع وتطوير رواد الأعمال القطريين، حيث تبذل الحكومة جهدًا كبيرًا لتشجيع الشباب على دخول قطاع الأعمال وتحفيزهم لتقديم أفكار مبتكره، وقد قامت الدولة بتأسيس عدد من المؤسسات التي تُعنى بدعم رواد الأعمال المحليين إدراكًا منها بأهمية مساهمة المشاريع الصغيرة والمتوسطة في تحقيق النمو الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل وتزويد السوق المحلي بفرص عمل جديدة. وبهذه المناسبة علقت الدكتورة ماندي تيرك، رئيس مركز الشيخ فيصل لريادة الأعمال في الشرق الأوسط من جامعة ديبول قائلة:"تشكل عملية الترويج والتسويق عبئًا ماديًا على المشاريع الصغيرة والمتوسطة، فلذلك قمنا من خلال هذه الندوة بإعطاء أفكار وإستراتيجيات جديدة في مجال التسويق لعدد من رواد الأعمال المحليين بهدف مساعدتهم في التقليل من هذه التكاليف". وقد قام المتحدث وهو أحد أبرز رواد الأعمال في الولايات المتحدة، بمشاركة الحضور تجربته الخاصة، وعرض أفكار وأساليب حديثة في التسويق والترويج للأعمال والتي لا تضع عبئا ماديا على أصحاب الشركات. وقال: "لقد تشرفنا بالتعاون مع عدد من المؤسسات القيادية في قطر والتي تلعب دورا هاما في دعم وإبراز رواد الأعمال من ذوي المشاريع الصغيرة والمتوسطة مثل حاضنة قطر للأعمال، واحة قطر للعلوم والتكنولوجيا، وبداية. نحن نطمح إلى توطيد شراكتنا مع المؤسسات المحلية في المستقبل والمساهمة في زيادة قدرة السوق القطري لاستيعاب المزيد من هذه المشاريع وتعزيز التواصل ما بين رواد الأعمال في قطر والولايات المتحدة".

750

| 11 مايو 2016

اقتصاد الشرق
لجنة المشاريع والإرث تستعرض آلية تسوية المنازعات بنماذج عقودها

نظمت محكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات ندوة قانونية بعنوان "الوسائل البديلة لتسوية منازعات البناء والتشييد" وذلك في إطار سلسلة الندوات القانونية الدورية التي تنظمها المحكمة إيمانًا منها بأهمية المساهمة في نشر الثقافة القانونية والعدلية المتخصصة للعاملين في الحقل القانوني بدولة قطر. محكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات نظما ندوة حول الوسائل البديلة عقدت في محكمة قطر الدولية وحضر الندوة عدد من المستشارين القانونين في الجهات والهيئات الحكومية، بالإضافة إلى مشاركة عدد من المحامين والخبراء وممثلي مكاتب المحاماة العاملة بالدولة وأساتذة كليات القانون بجامعة قطر وجامعة حمد بن خليفة، ومهندسين استشاريين من عدة جهات حكومية في مقدمتها هيئة الأشغال العامة. وحاضر في الندوة كل من البروفيسور جوزيف هيوز والأستاذة كارين ماكغراث المستشارين القانونيين في اللجنة العليا للمشاريع والإرث حيث استعرضا ولأول مرة فلسفة وآلية تسوية المنازعات التي انتهجتها اللجنة في نماذج عقودها المتعلقة بالأشغال العامة والبناء والتشييد. وقد أشارت المستشارة ماكغراث إلى أن أصحاب العمل وقطاع المقاولين في دولة قطر مازالوا بانتظار صدور قانون مركز قطر للمال والذي سوف يعزز بيئة تسوية المنازعات بالوسائل البديلة الخاصة بقطاع الإنشاءات. من جانبه، تناول المحامي الأستاذ سلطان العبد الله، المدير والشريك بمكتب سلطان العبد الله ومشاركوه، التنظيم القانوني لعقود المشاريع المتكاملة أو ما يعرف باسم عقود تسليم المفتاح والتي تشمل قيام المقاول بأعمال التصميم والتوريد والتنفيذ وتسليم المشروع جاهزا إلى صاحب العمل، مشيرًا إلى أنواع المخاطر التي تحيط غالبا بمثل هذه العقود، وأهمية تفادي تلك المخاطر من خلال التأني وتحري الدقة والاحتراز عند صياغة بنود العقد المتعلقة بإدارة المخاطر وتسوية المنازعات لاسيَّما التحكيم. وقد استعرض السيد العبد الله أهم المشاكل التي تصاحب تطبيق عقود المشاريع المتكاملة والحلول القانونية المقترحة لحلها.وعلى هامش الندوة، أكد الرئيس التنفيذي لمحكمة قطر الدولية السيد فيصل بن راشد الحسوتي أهمية تنفيذ المشاريع الإنشائية الحكومية التي يجري العمل بها حاليًا في الدولة في وقتها المحدد، وتسوية أي نزاع ينشأ عنها بالوسائل البديلة الناجعة لتسوية المنازعات. المستشارة القانونية ماكغراث: أصحاب العمل والمقاولون ينتظرون صدور قانون مركز قطر للمال وقد أشار السحوتي إلى أن عقود مشاريع البناء والتشييد تتميز بشكل عام بأنها ذات طبيعة خاصة نظرًا لتعقيدها وكثرة المخاطر فيها، فإذا لم يوجد بها آلية فعّالة لتسوية المنازعات، فقد يؤدي ذلك حدوث منازعات كثيرة ومعقدة قد تُنظر أمام ساحات القضاء لسنوات طويلة‏، مما يترتب عليه توقف المشاريع وتحمل نزيف الخسائر الباهظة لكلا الطرفين، الأمر الذي يتطلب دراسة متأنية عند صياغة بنود تسوية المنازعات والتحكيم في عقود البناء والتشييد. وقد أثنى السحوتي على آلية تسوية المنازعات التي اعتمدتها اللجنة العليا للمشاريع في نماذج عقودها والتي تواكب أفضل المعايير والممارسات العالمية. وختامًا نوّه السيد السحوتي إلى أن محكمة قطر الدولية ومركز تسوية المنازعات تسعى دائمًا من خلال هذه الندوات المتخصصة إلى نشر الوعي بأهمية اللجوء للوسائل البديلة لتسوية المنازعات لاسيَّما التحكيم في العقود الإنشائية ذات الطبيعة الخاصة والتكلفة العالية. وقد لاقت الندوة اهتماما واسعا من قبل الحضور تم التعبير عنها من خلال الحماسة في إبداء المداخلات والأسئلة، وقد أجاب المحاضرون على جميع التساؤلات والاستفسارات التي تم طرحها في الندوة.

503

| 11 مايو 2016

اقتصاد الشرق
توقيع مذكرة تفاهم بين جويك وشركة السكك الحديدية الصينية

وقع كل من الدكتور علي الملا، الأمين العام المساعد لقطاع المشروعات الصناعية بمنظمة الخليج للإستشارات الصناعية "جويك"، وتشو تشي ليانغ، رئيس الشركة الصينية للسكك الحديدية والإشارات والاتصالات على مذكرة تفاهم للتعاون في مجال السكك الحديدية والصناعة المرتبطة بهذا المجال. الملا: الصين لديها خبرات تتماشى مع البيئة الخليجية وقال السيد علي الملا في تصريح للصحفيين، على هامش معرض القطار السريع ونظام بيدو للملاحة الفضائية وصناعة توليد الكهرباء من الطاقة النووية، إن الوفد الصيني المشارك في اجتماع المنتدى العربي الصيني الذي تحتضنه الدوحة اليوم الخميس يرغب في تعزيز التعاون مع الجانب الخليجي، من خلال البحث على شريك خليجي يسهل عملية التعاون والشراكة، وعلى هذا الأساس فإن منظمة الخليج للاستشارات الصناعية بوصفها ممثلة لكافة الدول الخليجية لديها اهتمام بتنمية المشاريع المتعلقة بالنقل الحديدي، اعتقادا منها أن الدخول في شراكة مع المستثمرين الخليجيين سيفتح آفاقا كبيرة للتعاون والاستثمار لمختلف الأطراف سواء في قطر أو دول التعاون أو بالنسبة للمستثمرين الصينيين.وقال إن الصينيين لديهم الخبرات والتكنولوجيا في مجال السكك الحديدية يمكن الاستفادة منها، خاصة أن هناك مناطق في الصين تشبه بيئتها بيئة دول التعاون الخليجي وعليه يمكن الدخول في شراكة لإقامة صناعة خليجية في مجال السكك الحديدية بالتعاون مع الجانب الصيني، قائلا:"هذا التعاون يعد أحد عناصر الاتفاقية التي تم توقيعها بالإضافة إلى أن منظمة الخليج مطالبة وفق ما تضمنته الاتفاقية بإعداد دراسات للدخول مع الشركات الصينية الرائدة في هذه الصناعة".ودعا الملا إلى فهم خصوصية الصين للتمكن من تطوير التعاون معها ولفهم أكثر السوق خاصة أن الصين لديها عديد من نماذج للتعاون ووجب على الدول العربية ودول المجلس فهمها لتحقيق قدر أكبر من النجاح. ليانغ: مباحثات مع الجانب القطري للتعاون في مجال البنية التحتية من جهته قال السيد وتشو تشي ليانغ رئيس الشركة الصينية نحن نرغب في تعميق التعاون التكنولوجي مع الدول العربية في مجال النقل الحديدي وفي مجال الاتصالات والطاقة النووية. وحول التعاون مع الجانب القطري في مجال النقل الحديدي والبنية التحتية بمناسبة تنظيمها لفعاليات كأس العالم 2022، قال إن هناك مباحثات واهتماما كبيرين من قبل الطرف القطري والجانب الصيني من أجل التعاون في مجال البنية التحتية والنقل الحديدي، خاصة أن الشركة الصينية لديها تكنولوجيا عالية في مجال القطارات السريعة ومترو الأنفاق وأن لدينا قدرات كبرى للقيام بذلك وفق مواصفات عالية.وأضاف أن الطلب سيكون عاليا في قطر على البنية التحتية بمناسبة تنظيمها لكأس العالم 2022، مشيرًا إلى الصين مستعدة لمشاركة قطر خبراتها في مجال إنجاز مشاريع البنية التحتية. وحول استثمارات الشركة في المنطقة وقطر، أشار إلى وجود تعاون ومشاريع في الشرق الأوسط وتم تصدير العديد من التجهيزات إلى المنطقة، قائلا:"إن الشركة تقدم حلولا متكاملة انطلاقا من التصور والتنفيذ والتمويل لمشاريع السكك الحديدية ونحن جاهزون للتعاون". أبو عيسى: الشركات الصينية ترغب في التوسع بالشرق الأوسط وبدوره قال السيد أشرف أبو عيسى إن الحكومة الصينية تعتبر الشركة الصينية للسكك الحديدية والإشارات والاتصالات ذراعها التكنولوجية وسفيرتها إلى باقي دول العالم في هذا المجال. وأكد أبو عيسى رغبة الشركة الصينية في التوسع في أسواق الشرق الأوسط من خلال المعرض الذي نظم على هامش المنتدى العربي الصيني وهو ما يؤكد اهتمامهم بالمنطقة.وقال إن الشركات الصينية لديها الخبرات للتعامل مع البيئة الخليجية والمنطقة، مما سيمكنهم من التأقلم مع هذه البيئة خاصة أن الصين لديها شبكة تمتد على 22 ألف كلم من القطارات السريعة ولديها أسرع قطار في العالم.ولفت إلى وجود شراكة بين مجموعة أبو عيسى القابضة والشركة الصينية للسكك الحديدة لتوجيههم ومساعدتهم للدخول إلى أسواق المنطقة.ومثّل المعرض فرصة لتقديم آخر ما وصلت إليه التكنولوجيا الصينية في مجال الصناعات الحديدية وتكنولوجيا الاتصال والطاقة.

396

| 11 مايو 2016

تقارير وحوارات الشرق
"الريل" ترسي محطتين للمترو على شركة "ccc"

علمت " الشرق" ان "الريل" انهت عقدها مع احدى الشركات المنفذة لمشروع "المترو" نتيجة خلاف وقع بينهما مما تسبب في انهاء العقد بشكل كلي . وبحسب المعلومات التي حصلت عليها " الشرق " ان الريل تعاقدت مع شركة ( ccc) التي ستكمل العمل في مشروع "المترو"، وباشرت الشركة العمل بداية الشهر الجاري، وسارعت "الريل" للاتفاق مع الشركة البديلة للمواصلة فى المشروع حرصا على استمرار آلية العمل دون توقف في مشاريع "المترو"، وتشرف "الريل" على كافة مشاريع المترو في البلاد وتعمل على مراقبة سير المشاريع باستمرار لضمان انجازها خلال الفترة الزمنية المحددة لها، بالإضافة إلى التدخل ووضع التدابير اللازمة لانجاز الاعمال فى المواعيد المحددة . وتقوم الشركة " ccc " حاليا بإدارة عدة مشاريع مهمة في قطر مثل تقاطع الجهانية الجديد والذي يتضمن نفق مغلق بطول 1.1 كم يربط قطر مول واستاد الريان الجديد من جهه ومدينة الدوحة من جهة أخرى ، وكذلك انجاز طريق دخان المرحلة الوسطى الى تقاطع الشيحانية وانجاز طريق الدائري السادس بالإضافة إلى مشاريع طرق في مدينة لوسيل والتي تسير حسب الخطة الزمنية كما تعمل الشركة بمشاريع طرق داخلية وخدمات في كل من روضة اقديم وابا الحيران، الى جانب مساهمتها فى انجاز ميناء حمد الجديد ومصفاة البترول الجديدة في راس لفان اضافة الى مشاريع اخرى كبرى تم ارسائها على الشركة مؤخرا (مثل محطات قطر ريل في مشيرب والمدينة التعليمية). وقد باشرت الشركة العمل بمشروع محطتي "الريل" في المدينة التعليمية ومشيرب بداية الشهر الجاري فور انهاء العقد مع الشركة السابقة، وتقدر تكلفة مشروع محطات المترو بأكثر من 3 مليار ريال، وقد تم تعيين مديرين لهذا المشروع ، حيث تعتبر المحطتين هما الأكبر في مشروع الريل وتم انشائهما على الخط الأخضر " الخط التعليمي " .

1685

| 12 مايو 2016

اقتصاد الشرق
إقتصاديون يدعون المستهلكين إلى وضع خطة للإنفاق في رمضان

توقع عدد من الاقتصاديين أن تصل زيادة الإنفاق الرمضاني المحلي على الأغذية هذا العام إلى 50% مقارنة بالإنفاق العادي، مشيرين إلى أن ارتفاع مؤشرات الإنفاق سيكون مدعومًا بمبادرات المحلات ومتاجر التجزئة بتقديم العروض والأسعار الخاصة بالشهر المبارك، وهو ما يشجع المستهلك على زيادة الاستهلاك. هذا وقد نشرت "الشرق" في وقت سابق أن هنالك توقعات أن تصل قيمة الإنفاق الرمضاني هذا العام إلى 600 مليون ريال مع زيادة أعداد المقيمين، إلى جانب ارتفاع أعداد المشاريع الصغيرة والمتوسطة سواء تلك التي تتعلق بالمطاعم أم ما تنتجه الأسر المنتجة من مأكولات كالحلويات والأطباق الشعبية. توقعات بارتفاع معدلات الإنفاق في رمضان بنسبة 50% مقارنة بباقي أشهر السنة.. الشيب: رسم ميزانية محددة لرمضان يحول دون العراقيل المالية هذا وتستعد المحلات هذه الأيام لطرح السلع والمنتجات الخاصة بشهر رمضان، مع انتظار الإفصاح عن قائمة السلع المدعومة من قبل وزارة الاقتصاد، والتي سوف تعين المستهلكين خاصة من ذوي الدخول المتوسطة على توفير احتياجاتهم الأساسية بأسعار في متناول اليد، هذا وقد شدد عدد من المستهلكين على ضرورة أن يخطط المستهلك لنفقاته الرمضانية وفق ميزانية محددة لتفادي الوقوع في الأزمات المالية، خاصة أن هنالك موسمي العيد والعودة إلى المدارس خلال الشهور القادمة. بداية قال أحمد الشيب إنه من الضروري خلال هذه الأيام أن يستعد المستهلك لرسم ميزانيته الخاصة بشهر رمضان المبارك لتفادي أي مشاكل وعوائق مالية فيما بعد، مشيرًا إلى أهمية التوازن في الاستهلاك وعدم التبذير في جمع المواد الغذائية في الثلاجات خاصة تلك التي لها تواريخ صلاحية قصيرة، مثل الألبان والأجبان والعصائر وغيرها. وتابع أن رمضان كغيره من الشهور من حيث الإنفاق، غير أن الكثيرين مع الصيام يخيل إليهم أن استهلاك المواد الغذائية يجب أن يكون مضاعفا وهذه الفكرة خاطئة، فالصيام له حكمة وفوائد عديدة، الكل يعرفها، لذلك يجب أن تكون العبادة في المقدمة، مع تقليل النفقات والإسراف باعتدال، خاصة أن الأسواق توفر السلع والمنتجات طيلة السنة ولن يكون هنالك نقص أو قصور من أجل الاندفاع الكبير وراء الشراء، كما يجب أن ندعو إلى ضرورة الادخار خاصة أن هنالك نفقات أخرى تتبع رمضان، وهو ما يجب أن يؤخذ بعين الاعتبار. ضوابط استهلاكية وقال المهندس صالح المبارك إن الطرق المثالية للإنفاق الناجح في رمضان تكون فيما ينفع الناس، وبالابتعاد عن التبذير لقوله تعالي: "إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين". وكذلك فإن روح الصيام تقتضي ترويض الإرادة والتحكم في الشهوات وهذا يتناقض مع الإسراف في المأكل والمشرب بعد الإفطار. بالنسبة للعيد فالاحتفال محبب ومندوب ولكن أيضا ضمن الضوابط الاستهلاكية والشرعية في الكم والكيف. المبارك: لا بد من كبح جماح الشراء العشوائي خلال فترة ما قبل رمضان وفي جميع الأحوال فإن سعادة المسلم الحقيقية هي في إسعاد غيره من البشر ممن هم أقل حظا في الدنيا، وذلك يكون بالتبرع للفقراء والمساكين خاصة من الأسر المتعففة أو المحتاجة، فإذا كان في كل كبد رطبة أجر كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم فما بالك بمن يرسم ابتسامة على وجه فقير أو مسكين أو يتيم أو أرملة؟ ويزيد الأجر إذا كان المحتاج من ذوي الرحم أو الجيران، وأضاف: ويجب أن نشدد هنا على ضرورة كبح جماح الشراء العشوائي هذه الأيام، فالأسواق مفتوحة دائما ولديها مخزونها الرمضاني، وهو لا يبرر للبعض الاندفاع العشوائي نحو الشراء قبيل رمضان بأيام قليلة. المستهلك والديونوأشار د. مجدي إسماعيل إلى أنه من المهم أن يلتفت المستهلك إلى الابتعاد عن التبذير قبل وخلال شهر رمضان لتجنب الوقوع في دائرة الديون الشخصية، ويكون ذلك بالإسراف المعتدل ومحاولة الادخار بالطرق الصحيحة، حيث إن جدوى الإنفاق لا تقاس بالكم ولكن بالكيف، وعلى كل الإنسان ألا يبذر ماله وأن يتمثل القول المأثور"اخشوشنوا فإن النعم لا تدوم"، وأن يبتعد عن الإسراف والبذخ قدر الإمكان وأن يحسب حساب المستقبل وأن يبتعد عن الدّيْن إلا لضرورة وبمقدار الضرورة. لذلك نشدد ونكرر أهمية عدم التبذير سواء كان في رمضان أم في غير رمضان، أما في رمضان فإن الإنفاق يكون بمعدل متوسط للطعام والشراب وبمعدل كبير للصدقات والزكاة وسد حاجة المساكين والمحتاجين كما أمرنا ديننا، وفي العيد لا بد من إدخال البهجة والسرور في نفس الأطفال بزيادة الإنفاق المخصص لهم وكذلك تخصيص جزء من الإنفاق لشراء ملابس جديدة لهم، وأيضًا لا ننسى الفقراء في هذه الأيام. وعموما أعتقد أنه من الصعب الادخار في شهر رمضان وفي العيد، ولكن مع الاعتدال في الإنفاق والشراء المتوازن يمكن من ادخار جزء ولو بسيط من الدخل الشهري. المرأة والإنفاق وباعتبار أن المرأة أكثر الفئات استهلاكا، فقد قدمت مجلة حياتك الإلكترونية بعض النصائح التي تمكنك من تجنب إهدار الطعام والإسراف أثناء رمضان، في العزائم والولائم يجب تحديد عدد المدعوين أولا والأطفال لتحديد عدد الأطباق والأصناف مع زيادة بسيطة لتجنب المفاجآت، يمكنك تقدير كمية الطعام والأصناف وفقا لحاجة كل شخص. وكذلك الأمر مع الحلويات والمشروبات الرمضانية أيضا. أما في الأيام العادية في رمضان ضعي ميزانية مسبقة للإنفاق مع زوجك ولا تتعديها أبدًا مع مرور أيام الشهر، وإذا كان لابد من زيادة فلتكن طفيفة، حتى لا تثقلي كاهل زوجك بالإسراف، فقط قومي بكتابة احتياجاتك، ووضع الأولويات للإنفاق، ويمكنك ذلك ببعض التنظيم المسبق. إسماعيل: التبذير والإسراف يلقي بالمستهلك في دائرة الديون الشخصية حددي حاجة كل فرد من الطعام قبل الطهي، فالإكثار لن يفيد بل سيهدر الكثير من الأطعمة، والبعض لا يفضل طعام اليوم السابق، وبعد مرور عدة أيام من الشهر الكريم، تنتظم المعدة والجهاز الهضمي، وتزهد في طلب الطعام للاستفادة من الشهر الكريم والصيام كعلاج للجسم كله، فلا تكثري من كميات الطعام في كل طبق، وتجنبي إعداد أصناف عديدة من الطعام على مائدة الإفطار، يمكنك التنويع بعمل سلطة وشوربة وطبق رئيسي.تذكّري دوما أن الإكثار من الأطعمة على مائدة الإفطار يسبب تخمة وكسل وخمول للأسرة، وربما يسبب كسلهم عن صلاة القيام، وهذا ليس الهدف من رمضان، فساعدي أسرتك على الابتهاج بالشهر الكريم وكذلك تأدية الفروض والإكثار من الطاعات، ولا تذهبي للتسوق بمفردك أو بدعوة من صديقتك خلال الشهر، إلا إذا كانت هناك احتياجات محددة، حتى لا تسرفي في شراء سلع لستِ في احتياج حقيقي لها. ولا تنسي الجيران والأقارب والمحتاجين، فإذا كانت الأصناف زائدة عن احتياجاتك، ولا يمكن الاحتفاظ بها لليوم التالي حتى لا تفسُد، يمكنك توزيع بعض الأطباق على الجيران لزيادة المحبة وتقوية الأواصر في رمضان، تذكري دوما أن هناك في بقاع كثيرة من الأرض، يوجد من لا يملك قوت يومه، فاحذري إهدار الأطعمة والمأكولات.

768

| 11 مايو 2016

محليات الشرق
"قطر المهني" يفتح باب التسجيل في "لقاء شركاء التوجيه المهني"

أعلن مركز معرض قطر المهني التابع لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع عن فتح باب التسجيل للمشاركة في "لقاء شركاء التوجيه المهني" الذي ينظمه هذا العام بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي. ويتميز اللقاء بأنه تجمع سنوي مخصص للشباب القطري وأولياء الأمور والمستشارين المهنيين والباحثين وصنّاع السياسات، وغيرهم من الأطراف المعنية بمجال التوجيه المهني في دولة قطر. ويسعى هذا الحدث، المقرر عقده يوم 16 مايو الجاري في مركز قطر الوطني للمؤتمرات، إلى دعم الابتكار، وتبادل الخبرات والمعرفة، ومناقشة النتائج البحثية وأفضل الممارسات المعتمدة في مجال التوجيه المهني، بغية تطوير هذا المجال ودعمه، باعتباره وسيلةً فعّالة يمكن الاعتماد عليها لتحقيق النجاح على الصعيد الشخصيّ والاجتماعيّ والتعليميّ والاقتصاديّ. وسيشمل برنامج اللقاء كلمات رئيسية، واستعراض مجموعة من الرؤى المدعومة بالدليل حول التعاون الاستراتيجيّ، إلى جانب جلسة نقاش عامة مخصصة للخبراء، و 4 جلسات نقاش فرعية تركز على تطوير سياسات واستراتيجيات التوجيه المهني، وبناء القدرة التنظيمية لمراكز التوجيه المهنيّ، وإضفاء الطابع الاحترافيّ على ممارسات التوجيه المهنيّ، ودمج تكنولوجيا المعلومات في ممارسات التوجيه المهنيّ. ويؤدي هذا اللقاء دورًا فعالاً في دعم استراتيجية قطاع التعليم والتدريب، تماشيًا مع الجهود التي تبذلها مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع لتحقيق رسالتها الهادفة إلى إطلاق قدرات الإنسان وتنمية المجتمع، والمساهمة في رفد مسيرة نمو الدولة.

352

| 11 مايو 2016

محليات الشرق
تأهل 12 مدرسة لحفل ختام المسابقة الوطنية في التهجئة العربية

نظم قسم اللغة العربية بإدارة التوجيه التربوي في وزارة التعليم والتعليم العالي وبمشاركة 119 مدرسة مستقلة وخاصة التصفيات التمهيدية للمسابقة الخامسة في التهجئة العربية تحت شعار " تهجئة صحيحة .. لكلمة فصيحة" التي أقيمت في مدرستي الهداية الابتدائية المستقلة للبنات والرشاد النموذجية للبنين ، وقد شهدت التصفيات التمهيدية منافسة قوية بين المدارس المشاركة، أظهرت من خلالها مدى الاستعداد للمشاركة المتميزة. وأوضحت الأستاذة موزة علي المضاحكة رئيس قسم اللغة العربية أن مسابقة التهجئة هي مسابقة سنوية تقام للعام الخامس على التوالي، تسهم في تعزيز مكانة اللغة العربية وغرس الثقة بالنفس عند التلاميذ، وتطوير أدائهم في مهارات اللغة العربية، وتشجعهم للسعي نحو التميز في مهارات التهجئة، إضافة إلى أنها تفتح باب التواصل والشراكة الفعلية مع أولياء الأمور . وأضافت أن المسابقة تعد ضمن الخطوات المبذولة للحفاظ على اللغة العربية والنهوض بها ، حيث ترتبط مسابقة التهجئة العربية ارتباطاً مباشراً بمعايير للغة العربية، وأضحت نشاطًا تعليميًّا يطبق يوميًّا في حصص اللغة العربية في المرحلة الابتدائية وفق خطة فصلية خاصة بها تشمل مهارات الإملاء المستهدفة في كل صف كالهمزات والتاء المربوطة والتاء المفتوحة والألف المقصورة ؛ فيتدرب فيها تلاميذ الصفين الثالث والرابع على الاستماع الجيد للكلمات وإتقان تهجئة حروفها ونطقها بدقة وسرعة في جو يسوده الحماسة والمنافسة الشريفة . ومن الجديد في التهجئة هذا العام هو تغيير آلية الترشيح للمنافسة الختامية، وذلك لضمان تأهل المدارس ذات الأداء المتميز في المنافسات الختامية، فتم ترشيح المدارس التي حققت أعلى الدرجات وبزمن أقل بعد انتهاء التصفيات التمهيدية على مستوى المدارس جميعها. وقد تأهلت للمرحلة الختامية للمسابقة اثنتا عشرة مدرسة، ست منها للبنات هي: صفية بنت عبد المطلب الابتدائية للبنات و الشقب الابتدائية للبنات و الوكرة الابتدائية للبنات و الخور الابتدائية للبنات والأندلس الابتدائية الخاصة للبنات و أكاديمية المها الخاصة للبنات، وست للبنين هي: عمر بن الخطاب الابتدائية الأولى والرشاد النموذجية وأبي حنيفة النموذجية والقادسية النموذجية وعلي بن عبدالله النموذجية والفرقان الابتدائية الخاصة للبنين. الجدير بالذكر أنّ المرحلة الختامية للمسابقة سوف تقام يوم الثلاثاء الموافق 17 مايو الجاري بمسرح الريان في سوق واقف وذلك بحضور القيادات التربوية في الوزارة وأولياء الأمور والمدارس المتنافسة.

820

| 11 مايو 2016

اقتصاد الشرق
مؤشر البورصة يواصل إرتفاعه للجلسة الثالثة على التوالي

واصل المؤشر العام لبورصة قطر صعوده مقلصاً مكاسبه في نهاية تعاملات اليوم مقارنة بما كان عليه بمنتصف الجلسة، حيث ضغط قطاعا "الإتصالات" و "العقارات" على المؤشر بتراجعهما عند الإقفال. واختتم المؤشر العام الجلسة مرتفعًا 0.05% عند مستوى 9888.39 نقطة رابحًا 4.8 نقطة. كان المؤشر العام قد ارتفع في منتصف الجلسة بمعدل 0.39% صعودًا إلى مستوى 9921.7 نقطة بمكاسب تجاوزت 38 نقطة. مستثمرون: مقصورة التداولات تترقب حركة تصحيحية قريبا وارتفعت مؤشرات أربعة قطاعات يتصدرها "البضائع" بانخفاض يقترب من 2%، وذلك بدفع رئيسي من ارتفاع سهم "الرعاية" 4.5% ليتصدر ارتفاعات الأسهم عند الإقفال. في المقابل، تراجعت مؤشرات ثلاثة قطاعات، يتصدرها "التأمين" بمعدل 1.74%، يليه "الاتصالات" بحدود 0.6% بسبب انخفاض سهمي "أوريدو" و "فودافون قطر".وجاء قطاع "العقارات" في المركز الثالث من حيث التراجعات بواقع 0.43% بضغط من تراجع سهمي "بروة" و "إزدان". وتصدر سهم "قطر الأول" تراجعات الأسهم بانخفاض نسبته 4.59% عند سعر 12.25 ريال، إضافة لتصدره نشاط التداول على مستوى الكميات بنحو 1.91 مليون سهم. وتصدر سهم "الرعاية" أيضًا نشاط القيم بسيولة تجاوزت 35 مليون ريال، وذلك من خلال تداول 335.8 ألف سهم تقريبًا. كان المؤشر العام قد ارتفع في ختام تعاملات يوم الثلاثاء بنسبة 0.29% بإقفاله عند النقطة 9883.59 رابحًا أكثر من 28 نقطة.عمليات مضاربةوقال المستثمر ورجل الأعمال راشد السعيدي إن العمليات المضاربية تغلب على حركة السوق، حيث انتهز المضاربون الأسعار المغرية للأسهم وقاموا بعمليات شراء واسعة، خاصة لبعض الشركات الصغيرة، مشيراً إلى أن الهبوط جاء للشركات التي حققت أرباح جيدة في السابق، بينما الشركات المرتفعة هي الشركات الخاسرة. وقال إنه يتوقع أن تستمر الحركة العرضية الحالية للسوق المتأرجحة مابين الصعود والهبوط الطفيف، إلى حين توافر محفزات جديدة تغري المستثمرين بالدخول إلى السوق، وأضاف أنه يتوقع أن يحقق المؤشر العام صعوداً مقدراً قبيل إفصاحات الشركات المدرجة في البورصة فيما يختص بالربع الثاني من السنة المالية الجارية. وأضاف أنه لايتوقع أن يتأثر السوق بأسعار النفط صعوداً أو هبوطاً خلال الفترة المقبلة نسبة للعطلة الصيفية.حركة تصحيحيةأكد المحلل المالي يوسف أبو حليقة أن المؤشر العام سيشهد خلال المرحلة القادمة حركة تصحيحية، تصحبها ارتفاعات قوية. وقال إن المؤشر واصل صعوده إلا أنه جاء صعوداً طفيفاً بعد أن شهدت بداية الجلسات إرتفاعات قوية عززت موقعه في المنطقة الخضراء، كما تمكن المؤشر من التغلب على عملية جني الأرباح التي نفذها المستثمرون، وأنهى الجلسة على ارتفاع بمقدار 5 نقاط تقريبا، وقال إنه ورغم الصعود لم يكن قويا إلا أنه أعطى نوعا من المحافظة والاستقرار وعزز من وضع السوق.وعزا أبو حليقة الصعود الذي تحقق خلال جلسة اليوم إلى الارتفاع في أسعار النفط، والتي أصبحت تمثل رأس الرمح في تحديد اتجاه حركة المؤشر، ليس بالنسبة لسوق قطر وإنما بالنسبة لكافة أسواق المال في المنطقة والعالم، وقال إن الصعود الذي حققته الأسهم الأمريكية أسهم هو الآخر في صمود المؤشر اليوم في مواجهة الانخفاضات التي تتناوشه وتعمل على أعادته مرة أخرى للمنطقة الحمراء. السعيدي: المضاربون استغلوا الأسعار المغرية ونفذوا عمليات شراء واسعة ولفت أبو حليقة لحالة الترقب والانتظار من قبل المستثمرين لإفصاحات الربع الثاني من العام المالي للشركات المدرجة في البورصة، وقال إن النتائج المالية تتيح الفرصة للمستثمرين لمعرفة اتجاه السوق، فضلا عن النتائج المالية الإيجابية التي عرفت بها تلك الشركات والتي تميزت بها عن بقية الشركات في الأسواق المماثلة، حيث قوت ملاءتها المالية وتوزيعات الأرباح السخية التي تقدمها للمساهمين. وقال إنها دائما ماتعزز ثقة المستثمرين في السوق وتغري غيرهم بالدخول. وتابع أبو حليقة وقال إن المؤشر العام حاول خلال جلسة الأمس أن يخترق حاجز الـ10 ألف نقطة، ليكون في أمان، ولكنه عجز عن ذلك، وأرجع السبب في عدم قدرة المؤشر من كسر حاجز الـ10 ألف نقطة إلى الأخبار والبيانات المتعلقة بالنفط والتي أشارت إلى وجود فائض في سوق النفط من نيجيريا وكندا مما أحدث نوعا من الربكة لدى المتداولين. ولكنه أكد التوقعات القائلة بمزيد من التحسن في أسعار النفط، مشيراً للأثر الإيجابي لتصريحات سعادة الدكتور محمد بن صالح السادة وزير الطاقة والصناعة القائلة بأن أسوق النفط العالمية في طريقها إلى التعافي، حيث يتوقع كما قال الوزير إن يستمر الارتفاع وبمعدلات أكبر اعتبارًا من الشهر المقبل مع بدء موسم السفر وزيادة الطلب على الوقود السيارات.الارتفاع يتواصلسجل المؤشر العام لبورصة قطر اليوم إرتفاعاً بمقدار 4.8 نقطة أي ما نسبته 0.1% ليصل إلى 9888.4 نقطة. وتم في جميع القطاعات تداول 8.8 مليون سهم بقيمة 300.6 مليون ريال نتيجة تنفيذ 5315 صفقة. وسجل مؤشر العائد الإجمالي ارتفاعا بمقدار 7.8 نقطة أي ما نسبته 0.1% ليصل إلى 15.998 نقطة. كما سجل مؤشر بورصة قطر الريان الإسلامي ارتفاعا بمقدار 16.9 نقطة أي ما نسبته 0.44% ليصل إلى 3.9 ألف نقطة وسجل مؤشر جميع الأسهم المتداولة ارتفاعا بمقدار 2.7 نقطة أي ما نسبته 0.10% ليصل إلى 2.8 ألف نقطة. وارتفعت أسهم 23 شركة وانخفضت أسعار 15 شركة وحافظت 3 شركات على سعر إغلاقها السابق. وبلغت رسملة السوق 532.8 مليارريال.وبلغت كمية الأسهم المتداولة في الشراء على مستوى الافراد القطريين 4.9 مليون سهم بقيمة 159.999 مليون ريال، وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 41 شركة، بينما بلغت كمية الأسهم المتداولة في البيع على مستوى الافراد القطريين 4.4 مليون سهم بقيمة 145.7 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 39 شركة. وعلى صعيد عمليات الشراء على مستوى المؤسسات القطرية فقد بلغت كمية الأسهم المتداولة 774.4 ألف سهم بقيمة 34.3 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 23 شركة، اما على مستوى البيع فقد بلغت كميات الأسهم المتداول عليها 1.2 مليون سهم بقيمة 46.6 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 26 شركة. أما على صعيد تداولات الأفراد الخليجيين في الشراء فقد بلغت كمية الأسهم المتداولة 89.9 ألف سهم بقيمة 2.4 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 17 شركة، اما عمليات البيع فقد بلغت كمية الأسهم المتداول عليها 108.4 ألف سهم بقيمة 4.9 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 20 شركة. أبوحليقة: المؤشر يتغلب على عمليات جني الأرباح ويستمر بالمنطقة الخضراء وبلغت كميات الأسهم في عمليات الشراء على مستوى المؤسسات الخليجية 49.4 ألف سهم بقيمة 1.7 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 9 شركة، أما عمليات البيع على مستوى المؤسسات الخليجية فقد بلغت كميات الأسهم المتداول عليها 874.7 ألف سهم بقيمة 17.7 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 14 شركة. وفيما يختص بتداولات الأجانب فقد بلغت كميات الأسهم المتداول عليها في الشراء على مستوى الافراد 1.8 مليون سهم بقيمة 46.2 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 36 شركة، بينما بلغت كمية الأسهم في عمليات البيع على مستوى الافراد 1.2 مليون سهم بقيمة 38.4 مليون ريال وعدد الشركات المتداول عليها 37 شركة. اما عمليات الشراء على مستوى المؤسسات الأجنبية فقد بلغت كميات الأسهم 1.2 مليون سهم بقيمة 55.4 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 25 شركة، أما عمليات البيع على مستوى المؤسسات فقد بلغت كميات الأسهم المتداولة 1.02 مليون سهم بقيمة 46.3 مليون ريال وبلغ عدد الشركات المتداول عليها 19 شركة.

238

| 11 مايو 2016

اقتصاد الشرق
"القطرية": 3 رحلات إضافية إلى كوالامبور إعتباراً من يوليو

أعلنت الخطوط الجوية القطرية أنها سوف تدرج 3 رحلات إضافية إلى منظومة عدد رحلاتها الأسبوعية المباشرة إلى العاصمة الماليزية كوالالمبور لتصبح 24 رحلة بدلاً من 21 إعتباراً من 2 يوليو وحتى 30 أغسطس وتأتي هذه الزيادة في عدد الرحلات مقابلة الطلب المتزايد من المسافرين إلى هذه الوجهة السياحية المتميزة خلال الصيف. وقال السيد داتوك مزمل محمد مدير الخطوط القطرية في ماليزيا وبيروني أن إدراج 3 رحلات إضافية إلى ماليزيا تأتي في سياق دعم وتنشيط السياحة في ماليزيا التي تزخر بسلسلة من المعالم والمقومات السياحية المتنوعة، مبيناً أن هذه الرحلات تتيح لعشاق الرفاهية الاستفادة من فعاليات مهرجان الصيف في ماليزيا الذي يتميز بتعدد برامجه وأنشطته الترفيهية التي يؤمها العديد من السياح من شتي بقاع العالم.وقال مدير الخطوط القطرية في ماليزيا وبيروني إن الرحلات الثلاث الإضافية تبدأ من كوالامبور أيام الثلاثاء والجمعة والأحد من خلال السفر على متن طائرة الايرباص A330 التي توفر 24 مقعدا في درجة رجال الأعمال و 243 مقعداً في الدرجة السياحية .ويذكر أن الخطوط الجوية القطرية هي واحدة من أسرع شركات الطيران نموًا في العالم حيث تسيّر اليوم في عامها الـ19 أسطولًا حديثًا يضم 184 طائرة حديثة إلى أكثر من 150 وجهة رئيسية من وجهات السياحة والأعمال في ست قارات. وفازت الخطوط الجوية القطرية بلقب "أفضل شركة طيران في العالم" و "أفضل شركة طيران في الشرق الأوسط" و "أفضل مقعد درجة رجال أعمال في العالم" خلال حفل توزيع جوائز سكاي تراكس العالمية 2015. وهذه هي المرة الثالثة التي تحصل فيها القطرية على لقب "أفضل شركة طيران في العالم". والخطوط الجوية القطرية هي عضو في تحالف ون ورلد العالمي الحائز على جوائز عديدة منها جائزة "أفضل تحالف طيران في العالم" من سكاي تراكس لعام2015 للعام الثالث على التوالي. وكانت الخطوط الجوية القطرية أول شركة طيران خليجية تنضم إلى هذا التحالف، ما يتيح للمسافرين على متن رحلاتها فرصة الاستفادة من خدمات نحو 1000 مطار في أكثر من 150 بلدا إضافة إلى 14.250 رحلة يوميًا. وأطلقت الخطوط الجوية القطرية في عام 2015 نظام الترفيه المطوّر الجديد "أوريكس ون" على متن طائراتها والذي زاد من عدد الأفلام والبرامج التلفزيونية المقدمة على متن الطائرة من 950 إلى أكثر من 3.000 خيار. كما يمكن لمسافري الخطوط الجوية القطرية على متن طائرات بوينغ 787 وإيرباص A350 وA380 وA319 وبعض طائرات الإيرباص A320 و A330 البقاء على اتصال مع عائلاتهم وأصدقائهم حول العالم باستخدام خدمة الإنترنت اللاسلكي "واي فاي" وشبكة الهاتف الجوال GSM. وتعد الخطوط الجوية القطرية من الشركات الرائدة في رعاية الفعاليات الرياضية على مستوى العالم، من بينها رعايتها الإستراتيجية لفريق نادي برشلونة لكرة القدم والنادي الأهلي السعودي لكرة القدم. تعكس هذه الإستراتيجية مدى أهمية الرياضة كوسيلة لتقريب الناس من بعضها بعضًا، الأمر الذي ينعكس في شعار حملة القطرية الإعلانية الجديدة - معًا إلى كل مكان. وتسيّر القطرية للشحن الجوي، ثالث أكبر شركة للشحن الجوي في العالم، رحلاتها إلى أكثر من 50 وجهة خاصة للشحن عبر مقر عملياتها في الدوحة. كما تقدم القطرية للشحن الجوية خدمات الشحن إلى أكثر من 150 وجهة رئيسية للسياحة والأعمال على متن 184 طائرة ركاب. ويضم أسطول القطرية للشحن الجوي: ثماني طائرات إيرباص A330 وتسع طائرات بوينج 777 وطائرتين بوينج 747.

509

| 11 مايو 2016

اقتصاد الشرق
QNB يكمل الإستحواذ على "فايننس بنك" التركي بـ 2.7 مليار يورو

أصدرت مجمـوعـة QNB افصاحاً تكميلياً عن ملخص عملية الاستحواذ على Finansbank A.S. في جمهورية تركيا، جاء فيه ان مجموعة QNB بصدد استكمال عملية الاستحواذ على كامل حصة بنك اليونان الوطني البالغة 99.81% في فايننس بنك التركي وهو اكبر خامس بنك مملوك للقطاع الخاص في تركيا، ويبلغ رأس ماله 24 مليون ليرة تركية وعنوانه اسطنبول/ تركيا ويختص بالقيام بكافة أنواع الأعمال المصرفية وبلغت القيمة الاجمالية للصفقة 2.7 مليار يورو ما يعادل 2.94 مليار دولار أمريكي.وجاء في الإيضاح الذي نشر اليوم على موقع بورصة قطر، أن كبار المساهمين في الشركة محل العرض هم كل من بنك اليونان الوطني بحصة 82.23 %، وبنك اليونان الوطني المالي بحصة 9.68 %، وشركة بنك اليونان الوطني القابضة بحصة 7.9 %.وأشار الإيضاح إلى أنه بالنسبة لنسبة الملكية في الشركة مقدمة العرض، فانه لا يمتلك كبار المساهمين في الشركة محل العرض اي نسبة في الشركة مقدمة العرض، أما بالنسبة للحد الأدنى والأعلى من الأسهم المراد استحواذها فانها تبلغ 98.81 % من رأس مال "فايننس بنك" وبالنسبة للسعر المعروض من قبل مقدم العرض ومصادر التمويل فان القيمة الاجمالية للصفقة تبلغ 2.7 مليار يورو ما يعادل 2.94 مليار دولار أمريكي، وتعتزم مجموعة QNB تمويل عملية الاستحواذ من خلال الموارد الذاتية المتوفرة لديها.والهدف من الاستحواذ هو القيام بتوسع استراتيجي لدخول السوق التركي الذي يتمتع بفرص نمو واعدة واقتصاد قوي، إضافة إلى قوة ومتانة القطاع المصرفي التركي نظراً لما تتميز به تركيا من موقع استراتيجي كبوابة بين أوروبا وآسيا.أما الجدول الزمني المتوقع لإتمام العملية فإنه من المتوقع أن يتم استكمال العملية خلال النصف الأول من عام 2016، وحول طبيعة نشاط الشركة محل العرض، فقد تجاوز Finansbank تقديم الخدمات المصرفية التقليدية للعملاء وأصبح الممول الرسمي في تركيا ويرتكز أساسا على الاستجابة للاحتياجات المالية المتنوعة.وحول آثار الاستحواذ على المركز المالي لمقدم العرض والمساهمين، فإنه من غير المتوقع أن ينتج عن عملية الاستحواذ أثر سلبي على المركز المالي لمجموعة QNB ومساهميها، حيث سيستمر البنك بالتمتع بقاعدة متينة لحقوق المساهمين بعد تنفيذ العملية بما يتماشى وأهداف المجموعة.وحول الإيجابيات والسلبيات والفرص والمخاطر، تمثل عملية الاستحواذ فرصة مهمة للمجموعة نظراً لأهمية Finansbank ومتانة القطاع المصرفي التركي، حيث تعتبر عملية الاستحواذ خطوة استراتيجية مدروسة لتصبح مجموعة QNB العلامة التجارية الأولى في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا ومن المتوقع أن يحمل الاستحواذ آثارا إيجابية على أنشطة المجموعة وتعزيز فرص النمو والتطور وباستثناء المخاطر النمطية التي يتعرض لها القطاع المصرفي بشكل عام من غير المتوقع أن تكون هناك مخاطر استثنائية على المجموعة ومساهميها.وحول الالتزامات الناتجة عن عملية الاستحواذ فإنه باستثناء تسديد قيمة الصفقة فإنه من غير المتوقع أن يترتب على مجموعة QNB ومساهميها أية أعباء أو التزامات مالية أو قانونية أخرى.وفيما يتعلق بتضارب المصالح، فإنه على حد علم مجموعة QNB لا توجد أي علاقات أو تضارب في المصالح بين الأشخاص المعنيين في العرض وأعضاء مجلس الإدارة أو كبار المساهمين في المجموعة.

533

| 11 مايو 2016

اقتصاد الشرق
فولكسفاجن: حصة الجابر تخلف الباكر في المجلس الإشرافي

قالت فولكسفاجن اليوم الأربعاء: إن حصة الجابر وزيرة تكنولوجيا المعلومات القطرية السابقة ستحل محل أكبر الباكر رئيس شركة الخطوط الجوية القطرية في المجلس الإشرافي لشركة صناعة السيارات كممثلة لقطر بما يتيح استيفاء الحصة القانونية المخصصة للنساء في عضوية المجلس قبل الاجتماع السنوي للمساهمين. كان مصدر مطلع أبلغ رويترز أمس الثلاثاء أن قطر التي تملك 17% في فولكسفاجن سترشح الجابر لعضوية المجلس.ويسهم تعيين الجابر في استيفاء شرط تخصيص 30% من مقاعد المجلس الإشرافي للشركة للنساء، كما يمهد الطريق لتعيين هانز ديتر بوتش رسمياً لرئاسة المجلس الإشرافي. وفي يناير ألزمت ألمانيا الشركات الكبرى بتخصيص 30% من مقاعد مجالسها غير التنفيذية للنساء. ولا توجد إمرأة واحدة في البلاد تشغل منصب الرئيس التنفيذي في الشركات الثلاثين المدرجة على مؤشر داكس للأسهم القيادية.

430

| 11 مايو 2016

اقتصاد الشرق
70 % زيادة في إستهلاك المياه في قطر خلال السبعة أعوام الماضية

إزداد إستهلاك المياه في قطر بنسبة 70% خلال سبعة أعوام، بحسب ما أظهرت دراسة نشرتها وزارة التخطيط التنموي والإحصاء اليوم الاربعاء، هي الاولى في هذا المجال.واظهرت الدراسة التي تشمل الفترة الممتدة بين العامين 2006 و2013، ان استهلاك المياه زاد من 437 مليون متر مكعب، إلى أكثر من 740 مليونا، في انعكاس للنمو السريع للبلاد.وبحسب الدراسة، كان استهلاك المياه "الحكومي" الأبرز على صعيد الزيادة، اذ ارتفع بنسبة 400 بالمئة خلال الفترة المذكورة. اما استهلاك المياه في القطاع الصناعي فارتفع باكثر من 200 بالمئة. ويعد القطاعان الزراعي والسكني أكبر مستهلكين للمياه، إذ استهلك الأخير 245 مليون متر مكعب في 2013، في مقابل 130 في 2006.وكان عدد السكان في قطر أقل من 967 ألفا في 2006، بينما وصل إلى 2،1 مليون في 2013. ويقدر حاليا بزهاء مليونين ونصف مليون.وتشكل تحلية مياه البحر المصدر الرئيسي لمياه الشرب في قطر، في حين يعتمد على المياه الجوفية للزراعة والري.وأكد وزير التخطيط التنموي والإحصاء صالح النابت أن الحفاظ على مصادر المياه العذبة يعد من أولويات استراتيجية التنمية القطرية.وتشكل سلامة مصادر المياه احدى النقاط الاساسية في "رؤية قطر الوطنية 2030" التي اطلقتها الحكومة في العام 2008، وتشكل "خريطة طريق واضحة لمستقبل قطر"، وتمثل "توجها لتطور البلاد الاقتصادي والاجتماعي والبشري والبيئي في العقود المقبلة".وتشدد الرؤية على "وضع إطار قانوني ومؤسسات بيئية فاعلة لصون الإرث البيئي لقطر"، و"توعية المواطنين الى دورهم في حماية بيئة البلاد، حرصاً على صحة وسلامة أبنائهم، ومن أجل أجيال قطر المستقبلية".

337

| 11 مايو 2016