رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات مشهد من جامعة قطر
مشروع علمي بحثي رائد في جامعة قطر

يساهم في إحداث طفرة كبيرة في مجال الإخصاب يعكف فريق من الباحثين على مناقشة مشروع بحثي رائد تابع لجامعة قطر وجهات متعاونة أخرى سيساهم في إحداث طفرة كبيرة في مجال الإخصاب. وقال د. إيغون توفت نائب رئيس الجامعة للعلوم الطبية والصحية وعميد كلية الطب بجامعة قطر: هذا المشروع البحثي هو تجربة من بين العديد من المشاريع الأخرى التي تثبت مستوى الكفاءة والتميز في البحوث التي تجري في كلية الطب بجامعة قطر. وهو يعكس الجهود التعاونية التي تبذلها الكلية مع المؤسسات المحلية والدولية للنهوض بقطاع الرعاية الصحية داخل دولة قطر وخارجها، ولتعزيز البحوث حول القضايا التي تهم المجتمع. علاوة على ذلك، يظهر هذا البحث التزام جامعة قطر بتقديم أبحاث عالية الجودة لخدمة المجتمع بما يتماشى مع استراتيجية قطر الوطنية للصحة. وأضاف: لتقييم مدى ثبوت البروتين ملزم المجال في قمة رأس الحيوان المنوي مقابل بروتين إنزيم فُسْفُولِيباز سي زيتا، على اعتبار أنهما المرشحين الرئيسيين للبروتين المشتق من الحيوان المنوي في إطلاق تذبذبات أيونات الكالسيوم (الكالسيوم 2+) في البويضة غير المخصبة ، ومن شأن فهم هذه الآلية الحيوية لإشارات أيونات الكالسيوم (الكالسيوم 2+) سوف تسهم في تطور كبير في مجال الإخصاب.

806

| 31 يناير 2018

محليات خلال اجراء الابحاث
دراسة حول أثر الحمض النووي في علاج سرطان الدم

نفذتها طالبتان من جامعة قطر قدمت الطالبتان سلسبيل الشامي وندى ناصر من قسم العلوم الحيوية الطبية بكلية العلوم الصحية في جامعة قطر دراسة تتمحور حول دور الحمض النووي في علاج مرض سرطان الدم وقابلية الاستجابة لهذا النوع من العلاج مقارنة بالأشخاص الأصحاء، وقد تم تمويل هذه الدراسة من قبل جامعة قطر ومؤسسة قطر للتربية والعلوم و تنمية المجتمع . وقالت الدكتورة مها الأصمخ، رئيس قسم البحوث والدراسات العليا: ستواصل كلية العلوم الصحية تقديم رؤيتها المتمثلة في أن يكون الطلاب المتفوقين الراغبين في استكشاف آفاق جديدة والبحث عن حلول من خلال البحث في النظام للمساهمة في نمو قطاع الرعاية الصحية في قطر وتحقيق رؤية قطر الوطنية 2030 وتعتبرهذه الدراسة مهمة للمرضى لأن هذا النهج المطور حديثا يمكن أن يحدد عبء السرطان ويساعد على مراقبة المرضى وهم يخضعون للعلاج، ويمكن استخدام هذه التكنولوجيا الجديدة لتوفير تشخيص شخصي للسرطان.

2186

| 30 يناير 2018

محليات جانب من اختبارات اللغة الإنجليزية لطلبة الشهادة الثانوية
شيخة الرميحي: خطط لرفع أداء طلبة الثانوية العامة في اختبارات الإنجليزية

متابعة النتائج لرصد نقاط القوة والضعف.. ورش تطويرية للمعلمين الجدد بالتعاون مع السفارة الأمريكية متابعة تطبيق اللغة الفرنسية في المدارس الثانوية تعزيز مهارات القراءة والكتابة للابتدائي والإعدادي أكدت السيدة شيخة الرميحي رئيس قسم اللغة الإنجليزية بإدارة التوجيه التربوي بوزارة التعليم والتعليم العالي أن القسم يهتم بتنمية المهارات اللغوية والكتابية في مادة اللغة الإنجليزية لدى الطلاب، وتعزيز معايير المادة، وتطوير مهارات موجهي ومنسقي ومعلمي المادة؛ من خلال مجموعة من الإجراءات والفعاليات والأنشطة، وهي تشمل الطلاب، المعلمين، المنسقين والموجهين، كما يقوم بالإشراف على إعداد دروس مصورة للصف الثالث والسادس والتاسع والثاني عشر، ويقوم بعد ذلك برفعها على قناة الوزارة على موقع يوتيوب، وذلك للارتقاء بمستوى التحصيل العلمي، وإتاحة مصادر تعلم متنوعة وجاذبة وعالية الجودة للطلاب. ورش للطلبة وأوضحت عقد قسم اللغة الإنجليزية مجموعة ورش لتطوير مهارة الكتابة لطلاب الصف العاشر من قبل مدربين من جامعة فيرجينيا في مجموعة من المدارس الثانوية الإعدادية بنات وبنين، حيث تم تقديم مجموعة من الإستراتيجيات التي تعين الطلاب على تطوير مهارة الكتابة، وذلك بحضور مجموعة من معلمي ومعلمات مدارس مختارة للاطلاع على الإستراتيجيات المقدمة، ونقل الخبرة إلى مدارسهم، كما يقوم القسم بالإعداد لمسابقة Qatar Young Writers، والتي تعقد في عامها الرابع على التوالي؛ لتعزيز مهارة الكتابة الحرة والإبداع الشعري باللغة الإنجليزية لدى طلاب الصفوف الخامس- الثامن– العاشر برعاية السفارة الأمريكية، والتي تحقق معايير اللغة الإنجليزية في مهارة الكتابة. مهارة القراءة وشارك قسم اللغة الإنجليزية في أسبوع الممارسات التعليمية المتميزة على هامش مؤتمر وايز لمسابقة الكتابة، كما يعمل القسم على تعزيز مهارة القراءة لدى الطلاب في المرحلة الإعدادية من خلال تخصيص حصة للقراءة الحرة في كل وحدة دراسية تطبق فيها مهارات القراءة لرفع أداء الطلاب وتحسين مستواهم، بالإضافة إلى ذلك يسعى قسم اللغة الإنجليزية إلى تعزيز الأنشطة المدرسية التي تساهم في الاستخدام الأمثل للغة واعتمادها، وعلى سبيل المثال Spelling bees –Drama –Presentation- Story Telling، مع متابعة نتائج الطلاب في الاختبارات لرصد نقاط القوة والضعف. تطوير المعلمين والمنسقين وفيما يتعلق بتطوير أداء منسقي ومعلمي المادة قالت الرميحي: نحن في قسمنا نقوم بتوفير إرشادات ونماذج لخطط الدروس على موقع الوزارة كمرجع للمعلمين والمنسقين، ونقوم بتوفير الخطط السنوية للنهاري والمسائي على موقع الوزارة، وقمنا بإصدار دليل إرشادي للتعلم القائم على المشاريع والمشاركة في التدريب، وإصدار دليل مبسط لتفعيل حصة القراءة للمرحلة الإعدادية أو تفعيلها كحصة أندية، وتم انعقاد ثلاث ورش تدريبية بالتعاون مع السفارة الأمريكية من قبل السيدة Diane Burns للمعلمين الجدد في النموذجية + الابتدائية + الإعدادية، قُدِّمت خلالها إستراتيجيات تعزز أداءهم لرفع مستوى الطلاب في اللغة الإنجليزية. دروس المشاهدة هذا ويقوم القسم بالإشراف على دروس مشاهدة تطبق إستراتيجيات عُرِضَتْ في الورش التي تم تقديمها، بالإضافة إلى الحضور للمدارس وتقديم الدعم، وتطبيق خطة بناء الفرق في بعض المدارس ذات الأداء الضعيف أو الأقسام التي تضم معلمين جدداً بهدف تطوير أدائهم، ويجهز قسم اللغة الإنجليزية بالتعاون مع مركز التطوير والتدريب، حيث قدم اقتراحاً لتقديم الورش لمعلمي ومنسقي المادة، وترشيح كفاءات من الميدان للتدريب للفصل الدراسي الثاني، ويقوم أيضاً بالإعداد لدروس المشاهدة للفصل الدراسي الثاني، والعمل على إعداد ورشة تدريبية بعنوانPhonics لمعلمات المرحلة الابتدائية (3+4)، والحضور إلى المتقدمين للرخص المهنية، والفرز الإلكتروني للمعلمين ذوي الكفاءة. ويعمل القسم ضمن فريق مراجعة معايير مادة اللغة الإنجليزية من الصف Kg_12 مع شركة عالمية، وفيما يتعلق بموجهي قسم اللغة الإنجليزية؛ تم حضور جلسات تثقيفية متعلقة بآلية عمل إدارة التوجيه التربوي، والدعم المقدم للمدارس، والاستمارات المستخدمة، وحضور ورشة المناظير المتعلقة بالقيم المرتبطة بالمناهج، وحضور ورشة عن CEFR. متابعة اللغة الفرنسية وأشارت السيدة شيخة الرميحي إلى أن القسم يقوم بمتابعة تطبيق اللغة الفرنسية في المدارس الثانوية، وذلك من خلال زيارات تعريفية لطلاب المدارس للمجلس الثقافي الفرنسي؛ لتعرف أهمية دراسة اللغة الفرنسية، وإتاحة الفرصة لطلبة المدارس لتقديم اختبارات دولية DELF A1+A2، وتطوير أداء جميع معلمي اللغة الفرنسية من خلال ورش تطويرية مُقَدَّمة من الملحق الثقافي الفرنسي DELF B2، وبرنامج Online لتزويدهم بإستراتيجيات تدريس اللغة. رفع أداء الطلاب ويستعد قسم اللغة الإنجليزية خلال الفصل الدراسي الثاني للتأكد من تعزيز مهارات اللغة، وخاصة مهارات القراءة والكتابة والتحدث؛ من خلال متابعة المدارس والأنشطة التي تعزز هذه المهارات، كما يقوم بإعداد الخطط السنوية للفصل الدراسي الثاني، ورفعها على موقع الوزارة، هذا بالإضافة إلى متابعة خطط المدارس لرفع أداء الطلاب في الاختبارات الوطنية والصف الثاني عشر على وجه الخصوص، وتنفيذ دروس مشاهدة يشرف عليها القسم لجميع المراحل؛ لتطوير أداء المعلمين وخصوصاً الجدد، واستكمال العمل بمشروع تنقيح معايير المادة. مؤتمر التعليم ويستعد قسم اللغة الإنجليزية للمشاركة في مؤتمر التعليم التابع لجامعة قطر بالحضور وتقديم الورش، والإعداد لمنافسات الطلاب الفائزين في مسابقة التحدي في الكتابة، وتنفيذ ورشة تطويرية لمعلمي اللغة الإنجليزية للمرحلة الابتدائية، ومسابقة التصفيات النهائية لمسابقة التهجئة، وكذلك العمل على زيادة عدد المدارس التي تطرح تدريس اللغة الفرنسية من خلال عقد لقاءات مع أصحاب التراخيص ومسؤولي السفارة الفرنسية.

4053

| 31 يناير 2018

محليات الشرق
طالبات الكيمياء وعلوم الأرض يناقشن 24 مشروع تخرج

تضمنت بحوثاً تطبيقية حول تطوير الخلايا الشمسية والأمن الغذائي مناقشة بحوث علمية حول علم السموم والكشف عن الجرائم وحماية البيئة نظم قسم الكيمياء وعلوم الأرض بكلية الآداب والعلوم في جامعة قطر فعاليتين منفصلتين لمناقشة مشاريع تخرج الطلبة والطالبات لفصل خريف 2017، حضر الفعالية الدكتور خالد السعد رئيس القسم ومشرفو المشاريع وأعضاء لجنة المناقشة، كما حضرها عددٌ من أعضاء هيئة التدريس بالقسم والطلبة المهتمين. وقال الدكتور خالد السعد رئيس قسم الكيمياء وعلوم الأرض في تصريح صحفي شهد القسم تزايدًا ملحوظا في عدد المشاريع، فقد أصبح لدينا في هذا الفصل (خريف 2017) 24 مشروعًا، وهذه الأبحاث هي محصّلة وتتويج عمل سنوات مضت من الجد والمثابرة والعمل الجاد والدؤوب، تبلورت منها حصيلة مفاهيم، وتجسّدت من خلالها نتائج هذه الأعمال المتميّزة التي قامت بها الطالبات خلال الفصل المنصرم. وأضاف الدكتور السعد: يحرص القسم على تقديم مشروع متكامل وذي جودة عالية، فمن خلاله يتم تنمية وتطوير مهارة التحصيل الذاتي والبحث على المعلومة والخبرة العملية وتحليل النتائج والتفكير النقدي، وكتابة الأطروحة وكذلك عرض مشروع البحث أمام الجمهور. كما يحرص الأعضاء المشرفين على اختيار الأبحاث التطبيقية والمرتبطة بالاقتصاد والصحة والأمن الوطني، كتطوير أدوات التحليل الكيميائي وتطوير المواد المحفّزة والتي تساهم في سرعة التفاعلات والتي تساهم أيضًا في زيادة المنتوج الصناعي وتوفير الطاقة أثناء التصنيع. بالإضافة إلى الأبحاث المتعلّقة بتطوير الخلايا الشمسية والأمن الغذائي والكشف عن السميّة والجريمة، وحماية البيئة، مساهمةً بذلك في عجلة الأقتصاد والأمن الوطني والتنمية البشرية، والتي تعتبر أحد أهم ركائز رؤية قطر 2030. وقدّم الطلبة والطالبات 24 مشروعًا بحثيًا متنوعًا (خمسة طلاب، وتسع عشرة طالبة) ضمن مشاريع تخرجهم لفصل خريف 2017، وقد شملت المشاريع عددًا من البحوث التطبيقية المتعلقة بالاقتصاد والصحة والأمن الوطني، وتطوير الخلايا الشمسية والأمن الغذائي وعلم السموم والكشف عن الجرائم وحماية البيئة.

1890

| 23 يناير 2018

محليات جانب من الورشة
جامعة قطر تنظم ورشة عن مكافحة الميكروبات المقاومة للمضادات

بالتعاون مع وزارة الصحة نظم مركز البحوث الحيوية الطبية بجامعة قطر ورشه عمل عن اختبار حساسية الميكروبات للمضادات الحيوية وكيفية استقصائها وذلك بالتعاون مع قسم الرعاية الصحية وسلامة المرضى بوزارة الصحة العامة وقسم طب المختبرات وعلم الأمراض بمؤسسة حمد الطبية والوحدة المرجعية لمضادات الميكروبات في بريستول (بريطانيا)، وتستمر هذه الورشة حتى الخميس المقبل وتتماشى هذه الورشة مع الخطة القومية لمكافحة الميكروبات المقاومة للمضادات التي اعتمدتها وزارة الصحة خلال الفترة 2017- 2022. وقالت الأستاذة الدكتورة أسماء آل ثاني مدير مركز البحوث الحيوية الطبية وعميد كليه العلوم الصحية بجامعه قطر في تصريح صحفي: إن ورشة اختبار حساسية الميكروبات للمضادات الحيوية وكيفية استقصائها تأتي ضمن جهود مركز البحوث الحيوية الطبية بجامعة قطر نحو الالتزام بتحسين الحياة الصحية للأفراد في قطر وذلك من خلال إجراء بحوث وتدريبات وتقديم خدمات في مجال البحث الحيوي الطبي التطبيقي والنظري. زيادة الوعي ضمّت الورشة محاضراتٍ نظرية وتدريبات عملية تهدف إلى زيادة الوعي وتعزيز نظام المراقبة التي تعدّ هي حجر الأساس للبرنامج الوطني لتنظيم استعمال المضادات الحيوية ومكافحه الميكروبات المضادة لها. كما اشتملت الورشة على إجراء تدريبات تعمل على بناء القدرة للمتخصصين على إجراء اختبار الحساسية المضادة للميكروبات باستعمال عده طرق معتمده عالميًا، بالإضافة إلى المحاضرات النظرية التي تهدف إلى اطلاع المشتركين على نظم مقاومة المضادات وأهمية المنهجية المنسقة لمراقبتها، وشرح أهمية ووضع منهج موحد لاختبار ومراقبة مقاومة مضادات الميكروبات ومراقبة الميكروبات المسببة للأمراض. والجدير بالذكر أن هذه الورشة ضمت كل العاملين بمجال الصحة العامة للإنسان والحيوان والبيئة بالإضافة إلى الباحثين في الجامعات المختلفة، وشملت تدريب أكثر من ثلاثين مشارك يمثلون عشرين مؤسسه بدولة قطر. المختبرات الطبية يذكر أن مركز البحوث الحيوية الطبية يوفر المختبرات الطبية على مستوى الكليات، ويكمل أمكانيات البحوث الحيوية الطبية الموجودة أو المخطط لها في البلاد. ويقوم المركز بتنفيذ خطته الاستراتيجية من خلال التعاون مع مراكز وكليات الجامعة ككلية العلوم الصحية وكلية الآداب والعلوم وكلية الطب مركز العلوم البيئية، بالإضافة إلى العمل مع مؤسسات وهيئات خارجية كمؤسسة حمد الطبية وسدرة وجامعة حمد بن خليفة ووزارة الصحة العامة.

1427

| 22 يناير 2018

محليات                                                                                  	الطالبات مريم اليافعي وميثا البلوشي وديانا الكيومي.
طالبات بجامعة قطر يصنعن مستحضراً دوائياً لمحاربة الخلايا السرطانية

مشروع بحثي رائد سيشارك في مؤتمر دولي للأبحاث في أمريكا مريم اليافعي للشرق: اكتشاف مركبات كيميائية لصناعة العقاقير الدوائية لعلاج السرطان ميثاء البلوشي: إنتاج مركبات جديدة لقتل بكتيريا المعدة نفذت ثلاث طالبات من قسم الكيمياء وعلوم الأرض بكلية الآداب والعلوم بجامعة قطر مشروعا بحثيا مميزا، حيث قمن بتصنيع مركبات كيميائية لمحاربة مرض السرطان وبكتيريا المعدة وستشارك الطالبات في مؤتمر علمي في الولايات المتحدة الأمريكية لعرض هذا البحث على نخبة من الخبراء العالميين. وقد قام بتنفيذ المشروع كل من الطالبات مريم اليافعي ومريم الكيومي وميثا البلوشي. وقد أكدت الطالبة مريم اليافعي للشرق أن هذا المشروع هو عبارة عن بحث وتحليل وتصنيع مركبات كيميائية مكونة من معادن مختلفة يستفاد منها في صناعة الأدوية التي تحارب الخلايا السرطانية وتقضي على المرض بشكل نهائي، وقالت لقد قمنا بإجراء العديد من التفاعلات داخل المختبرات وأيضا أجرينا العديد من التجارب والتفاعلات للتأكد من جودة المركب وتم اختبار المركب على الخلايا السرطانية وتحديدا سرطان الثدي وتم التوصل إلى نتيجة فعالة. وقالت اليافعي إن البحث يخلص إلى أن المركب يحارب الخلايا السرطانية وله مفعول قوي جدا وتم اختبار العقار أيضا على البكتيريا وخلايا سرطانية أخرى وكانت النتيجة أيضا ممتازة. مشيرة إلى أن العمل على البحث استمر لمدة 4 أشهر من الاختبارات والدراسات حتى استطعنا أن نصل إلى هذه النتيجة المرضية. وقالت إن جامعة قطر دعمت جهودنا البحثية بكافة السبل المتاحة ونحن الآن بصدد تطوير هذا البحث لأنه وصل في مراحله النهائية وسيتم تبنيه خلال المرحلة المقبلة كمرجع علمي هام في مجال مكافحة الخلايا السرطانية. وهناك نية مستقبلية لتطوير البحث واكتشاف أكثر من مركب علمي. وأشارت إلى أنها ستشارك في مؤتمر علمي سيقام في مارس المقبل في الولايات المتحدة الأمريكية لاستعراض البحث وطرحه أمام مجموعة من الخبراء العالميين في هذا المجال. وقالت: سنمثل الجامعة في هذا المؤتمر الهام باعتبارها عضوا في جمعية الكيمياء الأمريكية. كما أشادت اليافعي بالدعم الكبير الذي حصلت عليه من قبل رئيس الجامعة وأعضاء الهيئة الإدارية والتدريسية الذين يساهمون بشكل فعال في دعم جهود الطلبة البحثية. وقالت: لقد تعاونا في تنفيذ البحث مع كلية طب وايل كورنيل واستفدنا من معاملهم ومختبراتهم العلمية وأجرينا بعض الاختبارات عندهم . مؤكدة أن الجامعة تشجع الطلاب لإكمال دراساتهم العليا والحصول على درجات الماجستير والدكتوراه وتقدم منحا للطلاب المتميزين لدعم مسيرتهم العلمية. تحليل المركبات وأضافت اليافعي: يقوم البحث على تحضير وتحليل مركبات كيميائية مشتقة من معادن النيكل والبلاديوم مع مركب البيريديل كيتون ثيوسيميكاربازون لدراسة نشاطهم كمضادات لخلايا السرطان بإشراف البروفيسور د. حسن النمر، حيث تم تنقية المركبات في مختبرات جامعة قطر بعدة تقنيات للتأكد من نقاء المركبات ومن ثم اختبار نشاطها على الخلايا السرطانية. ومن هذه التقنيات الرنين المغناطيسي النووي، الأشعة تحت الحمراء، الأشعة فوق البنفسجية بالإضافة إلى تقنية تحليل العناصر. وبالتالي بعد التأكد من تحليلها فقد تم اختبار المركبات في مختبر الخلايا الحيوية البيولوجية بتركيزات مختلفة على خلايا سرطان الثدي حيث تبين نتيجة نشاط المركبات في التخلص من الخلايا السرطانية خلال ٤٨ ساعة والانتهاء منها تماما. ومن فوائد البحث العلمي استعداد الطلاب لإجراء البحوث الأساسية في الكيمياء الطبية ونجاحها حيث يكمن في رؤية فرص عديدة بأفكار جديدة داخل قطر لخدمة المجتمع والحد من انتشار هذه الأمراض. وبالإضافة إلى تبادل هذه البحوث ومشاركتها في المنظمات المعتمدة للكيمياء. وقالت: لقد تم قبول المشروع في المنظمة الأمريكية للكيمياء وسيتم استعراض مشروعي البحثي في شهر مارس 2018 في لوس أنجلس في الموتمر العلمي. قتل الخلايا السرطانية ومن جهتها قالت الطالبة ديانا الكيومي للشرق: لقد قمنا بإجراء بحث لاستخلاص دواء لمحاربة مرض السرطان وعلاج المرضى وقد قمنا بإجراء بعض التفاعلات الكيميائية بين المعادن التي اخترناها وحصلنا على نتيجة ممتازة جدا وأيضا تم التأكد من جودة العقار وتم إجراء اختبارات على المركبين على الفئران وأيضا كانت النتيجة فعالة وبالتالي تأكدنا من جودة المركبين بالطرق العملية والتحليلية. وقمنا باختبار العقاقير على الخلايا السرطانية وكانت النتيجة مدهشة حيث إن العقار قد قتل الخلايا السرطانية بنسبة 100%. وقد أردنا أن يكون العقار خاليا من الآثار الجانية أو يمكن أن تكون بنسبة قليلة جدا. وفي المستقبل سيتم تطوير العقار واكتشاف المزيد من المعادن، وقالت: نشكر إدارة الجامعة على جهودها ودعمها لنا وخاصة الدكتور المشرف على المشروع حسن النمر مؤكدة أن هذا البحث فريد من نوعه وقد تم استخدام مركبات فريدة لم يستخدمها أحد من قبل وبالتالي فإن براءة الاختراع تسجل لنا. بكتيريا المعدة الطالبة ميثاء البلوشي قالت للشرق: لقد قمنا بإنتاج مركبات جديدة لقتل بكتيريا المعدة حيث إن هذه البكتيريا يعاني منها الكثيرون وبناء على العديد من الاختبارات والتحليلات للمعادن قمنا أيضا باكتشاف هذا المركب الدوائي الهام، وقالت: لقد ساهمت إدارة الجامعة في دعم مشروعنا العلمي ووفرت لنا كافة التسهيلات والأدوات اللازمة لإنتاج البحث، وأشارت البلوشي إلى أنه سوف تتم الاستفادة من مشروعنا البحثي كمرجع علمي يساهم في قتل الخلايا السرطانية وبكتيريا المعدة.

4650

| 20 يناير 2018

محليات الشرق
جامعة قطر تنظم ملتقى التنمية المهنية

ناقش مبادرة التعليم المتمركز حول المتعلم.. نظمت جامعة قطر ملتقى التنمية المهنية التاسع الذي ركز على مبادرة التعليم المتمركز حول المتعلم وذلك بمشاركة عمداء الكليات وأكثر من 400 من أعضاء هيئة التدريس. وتألفت الفعالية التي أشرف على تنظيمها مكتب التنمية المهنية وتطوير عمليات التعليم في جامعة قطر (الأوفيد) من 12 ورشة عمل على مدار يوم كامل كان من أبرزها ورشة عمل حول اكتشافات إحصائية تخص الأداء الطلابي، إلى جانب ورشة أخرى حول استراتيجية كايزن المطورة في تطوير العملية التعليمية، فيما تم استعراض، في نشاط آخر، تجربة إعداد كتاب إلكتروني. وقال الدكتور عمر الأنصاري نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب إن العملية التعليمية هي المحور الأساسي لعمل الجامعة وذلك لتقديم مخرجات قوية مؤهلة للتفاعل مع سوق العمل. وأشار إلى أن من أهم ركائز الخطة الاستراتيجية الجديدة في الجامعة هي استراتيجية التعليم والتعلم التي يتم العمل حاليا على خطتها التنفيذية للعام القادم ولمدة خمس سنوات وذلك بالتعاون مع كليات الجامعة.. لافتا إلى أهمية التعليم المتمحور حول الطالب ومدى مشاركة الطالب في العملية التعليمية. من ناحيته قال الدكتور محمد أرسلان العياري مدير مكتب التنمية المهنية وتطوير عمليات التعليم بجامعة قطر: إن ملتقى التنمية المهنية هدف إلى تبادل الخبرات بين أعضاء هيئة التدريس في كل ما يتعلق بتطوير عملية التعليم والتعلم في الجامعة. جدير بالذكر أن كايزن هي كلمة يابانية تعني التغيير للأفضل، وهي فلسفة للتحسين المستمر، أي أن كل عملية أو خطوات عمل ينبغي تقييمها باستمرار وتحسينها.

1029

| 17 يناير 2018

محليات الشرق
جامعة قطر توقع مذكرة تفاهم مع مركز القيادات

لتعزيز التعاون العلمي وتنمية الخبرات في مجال الموارد البشرية د.الدرهم: إعداد قادة مؤهلين لخدمة مجتمعهم الكبيسي: 450 خريجاً من مركز قطر للقيادات وقعت جامعة قطر، صباح اليوم، مذكرة تفاهم مع مركز قطر للقيادات، للتعاون والتبادل في مجال تنمية قدرات الموارد البشرية في دولة قطر، وتضمنت المذكرة ، تعزيز التفاهم عن طريق تشجيع التبادل والتعاون في مجال تنمية قدرات الموارد البشرية والكوادر القطرية، وذلك من منطلق حرص كل من مركز قطر للقيادات وجامعة قطر على المصلحة الوطنية. وقد تم توقيع الاتفاقية من قبل الدكتور حسن بن راشد الدرهم رئيس جامعة قطر، والدكتور علي جاسم الكبيسي نائب المديرالتنفيذي مدير الشؤون الادارية والمالية بمركز قطر للقيادات. وفي كلمته، أشاد الدكتور حسن بن راشد الدرهم، رئيس الجامعة، بتوقيع هذه الاتفاقية، وقال إن المؤسستين تلتقيان في هدف واحد، وهو بناء الإنسان، وإعداد قادة مؤهلين لخدمة مجتمعهم على أكمل وجه، وأضاف الدكتور الدرهم أن أحد الأهداف الرئيسية لجامعة قطر هو ربط سوق العمل بخدمة المجتمع القطري وبناء القدرات البشرية للشعب القطري وخدمة المجتمع من خلال البحوث العلمية، والاستشارات بما يعود بالنفع على الوطن والمواطن، وقال إن الجامعة تسعى لبناء جسور التواصل والشراكات مع المؤسسات الوطنية الرائدة، مؤكدا أن هذه المذكرة سوف تسهم في تحقيق الهدف المشترك للمؤسستين، خاصة في ظل وجود أكثر من 1300 عضو هيئة تدريس يحملون درجة الدكتوراه بجامعة قطر، وعدد كبير من الباحثن المختصين في مجالات العلوم المختلفة. *التنمية البشرية وقال الدكتور علي جاسم الكبيسي، نائب المدير التنفيذي، مدير الشؤون الإدارية والمالية بمركز قطر للقيادات: إننى فخور بتخرجي من جامعة قطر وإن مركز قطر للقيادات يسعد بهذه الشراكة وبتوحيد جهوده مع الجامعة للمساهمة في تنمية رأس المال البشري لدولتنا قطر. ونقل تحيات كل مجلس إدارة مركز قطر للقيادات، برئاسة سعادة الشيخة المياسة بنت حمد بن خليفة آل ثاني، وسعادة الشيخ الدكتور عبدالله بن علي آل ثاني العضو المنتدب لمركزقطر للقيادات، وعبر عن شكره لرئيس الجامعة لدعمه لهذه الشراكة. وقال الكبيسي: إن هذا التعاون يأتي ليكمل لإرث الغني للمركز والمتمثل في توفير فرص تعليمية فريدة ومبتكرة للمئات من خريجيه الذين يساهمون حاليا في تحقيق الأهداف التنموية لدولة قطر. وأوضح أن هذا التعاون سوف يساعد منتسبي المركز في مواصلة المضي مساراتهم المهنية للارتقاء بمستقبلهم ومستقبل قطر. وأشار إلى أن المركز فخور بوصول عدد خريجيه خلال شهر أبريل المقبل إلى أكثر من 450 خريجا. وتتضمن المذكرة التعاون في مجال البرامج الأكاديمية، والبرامج التنفيذية والتدريبية، كما تتضمن تبادل الزيارات والخبرات العلمية، والاستفادة من الخدمات والإمكانيات التي يوفرها الطرفان، فضلا عن تبادل المعارف والأبحاث الأكاديمية والعلمية من خلال ورش العمل والدورات المشتركة التي تجمع بين الدراسة النظرية والعلمية من أجل تعزيز القدرات والمهارات القيادية لمنتسبي المركز.

1841

| 17 يناير 2018

محليات د. خالد الخنجي
جامعة قطر تعدل التقويم الأكاديمي

بدء الدراسة 26 أغسطس أعلنت جامعة قطر اليوم عن تعديلات في بعض المواعيد المتعلقة بالتقويم الأكاديمي، للعام الجاري، والعامين الأكاديميين المقبلين، 2018-2019، 2019-2020، وتأتي هذه التعديلات في إطار السعي لتوحيد مواعيد الدراسة والعطلات في جميع المؤسسات الأكاديمية العاملة بالدولة، وكان مجلس أمناء جامعة قطر قد وافق على هذه التعديلات في اجتماعه الأخير. وبناء على هذه التعديلات، سيتم إلغاء فصل صيف 3 للعام الأكاديمي الحالي 2017-2018 ، كما سيتم تقديم موعد نهاية العطلة الصيفية لأعضاء هيئة التدريس والإداريين إلى 9 أغسطس 2018 . هذا وستبدأ الدراسة في العام الأكاديمي 2018-2019 في 26 أغسطس 2018، بينما يبدأ أول يوم دراسي في العام الأكاديمي 2019-2020 في 25 أغسطس 2019 ، فيما سيوافق 23 أغسطس أول يوم دراسي في فصل خريف 2020 . وفي تصريح له حول هذه التعديلات، قال د. خالد الخنجي نائب رئيس الجامعة لشؤون الطلاب: بالتعاون مع وزارة التعليم والتعليم العالي، فقد قامت الجامعة بتعديل مواعيد التقويم الجامعي بهدف توحيد بدء الدوام والإجازات بين طلبة جامعة قطر، وطلبة المدارس لمختلف الفصول الدراسية. وأضاف: ستكون المواعيد الجديدة في التقويم الجامعي متوائمة أكثر مع مختلف الجهات التعليمية داخل وخارج الدولة، مما سيسهل على الطلبة وأولياء أمورهم التنسيق والتخطيط بطريقة أفضل لأوقات الدوام والإجازات الرسمية خلال العام الدراسي.

3108

| 16 يناير 2018