رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عربي ودولي الشرق
خادم الحرمين الشريفين يبدأ جولة خليجية

غادر خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، بعد ظهر اليوم السبت، المنطقة الشرقية للقيام بجولة خليجية تشمل كلاً من دولة الإمارات العربية المتحدة، ودولة قطر، ومملكة البحرين، ودولة الكويت، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية. وبحسب وكالة الأنباء السعودية "واس"، كان في وداع الملك، بمطار قاعدة الملك عبدالعزيز الجوية بالظهران، صاحب السمو الأمير الدكتور فهد بن محمد بن جلوي، وصاحب السمو الأمير خالد بن عبدالله بن جلوي، وصاحب السمو الأمير مشاري بن عبدالله بن مساعد، وصاحب السمو الملكي الأمير مشعل بن بدر بن سعود بن عبدالعزيز وكيل الحرس الوطني للقطاع الشرقي، وصاحب السمو الأمير بدر بن محمد بن جلوي محافظ الأحساء، وصاحب السمو الأمير عبدالعزيز بن محمد بن جلوي، وصاحب السمو الأمير فهد بن عبدالله بن جلوي، وصاحب السمو الملكي الأمير نواف بن نايف بن عبدالعزيز، وصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود بن نايف بن عبدالعزيز، وأصحب الفضيلة وكبار المسؤولين وقادة القطاعات العسكرية.

698

| 03 ديسمبر 2016

عربي ودولي الشرق
السعودية تعيد تشكيل هيئة كبار العلماء ومجلس الشورى

قالت قناة الإخبارية السعودية إن أمرا ملكيا صدر اليوم الجمعة، يقضي بإعادة تشكيل هيئة كبار العلماء برئاسة المفتي عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ ومجلس الشورى برئاسة عبدالله بن محمد آل الشيخ. كما صدر أمر ملكي بتعيين علي بن ناصر الغفيص وزيرا للعمل والتنمية الاجتماعية خلفا لمفرج الحقباني. كما أعفي صالح بن منيع بن صالح الخليوي، مدير عام الجمارك من منصبه، وتضمنت الأوامر الملكية إعفاء الدكتور نايف بن هشال الرومي، محافظ هيئة تقويم التعليم من منصبه. وتضمنت الأوامر الملكية أيضاً تعيين عبدالرحمن بن محمد السدحان مستشاراً بالديوان الملكي بدرجة وزير.

400

| 02 ديسمبر 2016

منوعات الشرق
هبوط طائرة سعودية في كراتشي بعد تعرض قائدها لعارض صحي

أعلنت الخطوط الجوية السعودية، اليوم الجمعة، أن إحدى طائراتها المتجهة من لكناو بالهند في طريقها إلى جدة غربي السعودية، هبط بها مساعد الطيار في مطار كراتشي بباكستان بسلام بعد تعرض قائد الطائرة لعارض صحي. ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية عن مصدر رسمي في الخطوط الجوية السعودية، لم تسمّه، أنه "بعد مغادرة رحلة السعودية رقم "sv891" أمس الخميس المتجهة من لكناو بالهند في طريقها إلى جدة بنحو ساعتين ونصف، تعرض قائد الطائرة "إيرباص" "a330" لعارض صحي استدعى تولي مساعده قيادة الطائرة والتنسيق مع مركز العمليات بجدة وسلطات مطار كراتشي في باكستان للهبوط في مطار كراتشي". وبين المصدر أن "مساعد الطيار هبط بالطائرة بشكل طبيعي، وتم إجراء الكشف على قائد الطائرة وقرر الطبيب نقله إلى المستشفى لإجراء العلاج اللازم"، دون إيضاح طبيعة العارض الصحي الذي تعرض له.وأشار إلى أنه "تقرر إلغاء الرحلة وإنزال المسافرين في صالة خاصة في المطار وتقديم الضيافة لهم ريثما تصل الطائرة البديلة". وبين "أنه تم على الفور تأمين طائرة بديلة من ذات الطراز غادرت مطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة عند الساعة التاسعة مساء نفس اليوم(أمس الخميس) في رحلة خاصة لنقل المسافرين القادمين من لكناو إلى جدة". وأوضح أنه "كان على متن الطائرة البديلة طاقم إضافي مكون من قائد ومساعد ومضيف للعودة بالطائرة الأصلية من كراتشي إلى جدة بدون مسافرين". ولم يحدد المصدر ما إذا كانت الطائرتان عادتا من كراتشي إلى جدة اليوم الجمعة أم لا.

1435

| 02 ديسمبر 2016

عربي ودولي الشرق
بالصور.. الدوحة تستعد لاستقبال خادم الحرمين

الرميحي: قطر والسعودية ركيزتان لأمن واستقرار المنطقة القمة تبحث تفعيل اللجان المشتركة وتعزيز العلاقات ومناقشة التطورات الاقليمية والدولية يبدأ خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز عاهل المملكة العربية السعودية الشقيقة، الأسبوع المقبل، زيارة تاريخية إلى الدوحة التي تشهد هذه الأيام تحضيرات مكثفة استعدادا لهذه المناسبة. وازدانت شوارع الدوحة بأعلام دولة قطر والشقيقة المملكة العربية السعودية، كما وضعت العديد من المباني صور حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى وأخيه خادم الحرمين الشريفين. وقال السفير أحمد بن سعيد الرميحي، مدير المكتب الإعلامي بوزارة الخارجية اليوم إن "هذه الزيارة تعني لقطر الكثير؛ نظرا للثقل التي تمثله السعودية بقيادة خادم الحرمين الشريفين" والدور الاستراتيجي الذي تقوم به في المنطقة. وأضاف الرميحي، أن "الزيارة تأتي لتؤكد عمق العلاقة الأخوية بين قطر والسعودية، وعلى ما وصلت إليه من نمو واضطراد وتنسيق في مختلف المجالات"، واصفا ً الزيارة المرتقبة بـ "التاريخية". وأوضح أن "المملكة العربية السعودية بقيادة الملك سلمان، وقطر بقيادة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، يمثلان الركيزة لحفظ الأمن والاستقرار في المنطقة". وأضاف الرميحي أن "المملكة تعتبر صمام الأمان للاستقرار في المنطقة؛ لما تبذله من جهود من أجل الدفاع عن مصالح دول المنطقة وحرصها على قوتها وتماسكها". وتأتي الزيارة قبيل القمة الخليجية، المقرر انعقادها في البحرين (يومي 6 و7 ديسمبر الجاري)، وهي القمة التي تجيء في ظروف بالغة الدقة والصعوبة، حيث تعكس المباحثات الثنائية المرتقبة بين صاحب السمو وخادم الحرمين ، حرص قادة المنطقة على تعزيز العمل المشترك قبيل انعقاد القمة". وأعرب الرميحي، عن أمله أن "تخرج القمة بقرارات تنعكس على أمن واستقرار دول المنطقة". وتوقع أن يتم خلال الزيارة تفعيل أعمال اللجان المشتركة، وبحث تعزيز العلاقات الثنائية، ومناقشة التطورات الإقليمية والدولية الراهنة. وشهدت العلاقات القطرية السعودية تطورا متواصلا، وتنسيقا مشتركا على مختلف الأصعدة، منذ تولي خادم الحرمين الملك سلمان الحكم. الدوحة تتزين بصور القائدين أعلام قطر والسعودية بشوارع الدوحة ترحيبا بزيارة خادم الحرمين

578

| 01 ديسمبر 2016

منوعات الشرق
مصرع وإصابة 5 معلمات في حادث أليم بالسعودية

لقيت معلمة سعودية مصرعها وأصيبت 4 أخريات وسائقهن، إثر حادث تصادم وقع في العطيف، بسبب الضباب، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم الخميس. وبحسب صحيفة "عكاظ" السعودية، كانت المعلمات اللواتي يعملن بمجمع العطيف التعليمي متوجهات صباحاً إلى مقر عملهن، عندما اصطدم سائقهن الذي يحمل الجنسية الأفريقية بشاحنة. وأوضح المتحدث الرسمي لهيئة الهلال الأحمر السعودي بالطائف شادي الثبيتي، أن غرفة العمليات تلقت بلاغاً عند الساعة ٧:١٤ من صباح اليوم الخميس، مفاده انقلاب مركبة في العطيف ووجود إصابات. وأشار المتحدث إلى الفرق الإسعافية باشرت الموقع فور تلقي البلاغ، حيث اتضح وجود 6 إصابات (5 معلمات ورجل)، وتبين إصابة معلمة بتوقف في القلب والتنفس، وجرى نقلها إلى المستشفى الأمير سلطان العسكري، فيما تراوحت باقي الإصابات بين البسيطة والمتوسطة.

490

| 01 ديسمبر 2016

اقتصاد الشرق
خادم الحرمين يدشن مشاريع أرامكو بقيمة 160 مليار ريال

دشن خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، مشاريع أرامكو الجديدة في مدينة الظهران بالمنطقة الشرقية، التي بلغت قيمتها 160 مليار ريال سعودي، حسبما أفادت وسائل إعلام سعودية، اليوم الخميس. وبحسب صحيفة "عكاظ" السعودية، شاهد الملك سلمان عرضاً مرئياً قدمه خمسة من موظفي أرامكو، لأحجار ترمز لمشاريع أرامكو الجديدة، تم جمعها من مواقع المشاريع الجديدة في حقل الشيبة، ومنيفة، وخريص، والواسط، وقدم الموظفون الخمسة أحجار الكريستال لخادم الحرمين. بعد ذلك، دفع خادم الحرمين زراع التحكم إيذاناً بتدشين مشاريع التوسعة الجديدة التي تبلغ قيمتها 160 مليار ريال سعودي. كما شكر الملك سلمان العاملين في أرامكو قائلاً: "موفقين، نعتز بكم وتخدمون وطنكم والإسلام إن شاء الله".

363

| 01 ديسمبر 2016

عربي ودولي الشرق
هجمات إلكترونية على منشآت حيوية سعودية.. واتهامات لجهات خارجية

أعلن مركز الأمن الإلكتروني، التابع لوزارة الداخلية السعودية، اليوم الخميس، الأول من ديسمبر 2016، رصد "هجمة إلكترونية منظمة على عدة جهات حكومية ومنشآت حيوية". ونقلت وكالة الأنباء السعودية عن المركز، أن "الهجمة تهدف إلى تعطيل جميع الخوادم والأجهزة للمنشأة (التي تتم مهاجمتها)، بحيث يؤثر ذلك على جميع الخدمات المقدمة من تلك المنشأة". ويقوم المهاجم -بحسب المركز- بالاستيلاء على معلومات الدخول للنظام، ثم زرع برمجية خبيثة لتعطيل بيانات المستخدم. وبين المركز أن الهجوم "استهدف عدة قطاعات منها الحكومية وقطاع النقل وجهات أخرى". وتشير المؤشرات -بحسب الوكالة- إلى أن "مصدر هذا الهجوم هو من خارج المملكة، ضمن عدة هجمات إلكترونية مستمرة تستهدف الجهات الحكومية والقطاعات الحيوية"، ولم يحدد المركز، توقيت الهجمات وعددها، وما إذا كانت تلك الهجمات أسفرت عن أي أضرار، أم أنه تم إحباطها جميعها. وكان المركز قام بإرسال تحذيرات لعدد من الجهات الحكومية والمرافق الهامة يوم 19 نوفمبر الماضي، عن تهديد يستهدف تعطيل الخدمات لبعض الجهات. وتضمنت تلك التحذيرات "المعلومات اللازمة لتجنب الإصابة بالهجمة وسبل الحماية منها، والخطوات التقنية لتلافي تبعات الاختراق". وأكد مركز الأمن الإلكتروني على ضرورة إتباع مختلف القطاعات والأعمال لأفضل الممارسات والسبل الوقائية اللازمة، لحفظ وحماية البيانات والأنظمة من الاختراقات الإلكترونية المحتملة. وكان ‏مركز الأمن الإلكتروني أعلن في 30 أغسطس الماضي، عن "رصد هجمات إلكترونية خارجية، استهدفت شبكات إلكترونية لعدة جهات حكومية وقطاعات حيوية بالمملكة".

799

| 01 ديسمبر 2016

اقتصاد الشرق
مصدر: السعودية ستخفض إنتاج النفط ضمن اتفاق أوبك

قال مصدر في أوبك لوكالة رويترز، إن السعودية أكبر مصدر للنفط في المنظمة وافقت على خفض إنتاجها النفطي إلى 10.06 مليون برميل يوميا بموجب اتفاق جديد لأوبك لتقييد الإنتاج، وبلغ إنتاج المملكة 10.54 مليون برميل يوميا في أكتوبر. وذكر المصدر أيضا، أن منظمة البلدان المصدرة للبترول اتفقت خلال اجتماعها الوزاري في فيينا، على تعليق عضوية إندونيسيا، والسماح لإيران بتحديد مستويات جديدة للإنتاج عند 3.797 مليون برميل يوميا.

209

| 30 نوفمبر 2016

عربي ودولي الشرق
اليمن: تعزيزات عسكرية سعودية تصل صعدة

أكدت مصادر محلية، وصول تعزيزات عسكرية سعودية، فجر اليوم الأربعاء، إلى جبهات القتال في مديرية باقم شمال محافظة صعدة اليمنية. وأشارت المصادر وفق ما أورد موقع "يمن برس" الإخباري، إلى أن "التحالف العربي عزز قوات الجيش الوطني والمقاومة بمديرية باقم، بوحدات عسكرية سعودية". ولم تفصح المصادر عن المهام والدور الذي ستقوم به تلك القوات، وما إذا كانت ستشارك في عمليات التحرير والتقدم شمال صعدة. وكانت الشرعية سيطرت مطلع الأسبوع الجاري على منفذ علب الحدودي بين مديرية باقم بصعدة ومحافظة ظهرن الجنوب بعسير، وواصلت القوات عملياتها العسكرية أمس الثلاثاء حيث تدور مواجهات عنيفة بمحيط منطقة مندبة معقل الانقلابيين في مديرية باقم.

500

| 30 نوفمبر 2016

عربي ودولي الشرق
رئيس الوزراء يشارك في وزاري "داخلية التعاون"

عاد معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية إلى الدوحة قادما من المملكة العربية السعودية الشقيقة بعد مشاركته في الاجتماع الخامس والثلاثين لأصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والذي عقد في وقت سابق اليوم بالرياض. وأعرب أصحاب السمو والمعالي استنكارهم الشديد لإطلاق ميليشيا الحوثي وصالح صواريخ بالستية على مكة المكرمة قبلة المسلمين، باعتباره عملا ارهابيا شنيعا، واستفزازا لمشاعر كافة الشعوب الاسلامية، وانتهاكا صارخا للقوانين الدولية، مؤكدين وقوفهم الثابت إلى جانب المملكة العربية السعودية ومساندتها في كل ما تتخذه من اجراءات لحماية أمنها واستقرارها والدفاع عن سلامة أراضيها. كما أعربوا عن تقديرهم وامتنانهم للجهود المباركة التي يقوم بها خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز ملك المملكة العربية السعودية لتعزيز مسيرة العمل الخليجي المشترك تحقيقاً لتطلعات مواطني دول المجلس، وترسيخ أركان منظومة مجلس التعاون. من جانبه، أكد صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي، في كلمته أمام الاجتماع أن الأمن الخليجي والعمق الاستراتيجي للمنطقة، محاط بمهددات أمنية عديدة في ظل ما يشهده العالم اليوم من متغيرات وانحرافات فكرية ونزاعات طائفية وظواهر إرهابية تقف وراءها دول ومنظمات وتنظيمات ندرك غاياتها وتوجهاتها، وقادرون على درء مخاطرها والمحافظة على أمن دولنا وشعوبنا. وقال سموه إنه مهما كانت قوة وخطورة من يحاول أن يعتدي على أمن واستقرار المنطقة فإنها تصغر أمام صلابة موقفنا وقسوة ردنا، مؤكدا قدرة الأجهزة الأمنية على مواجهة مخاطر تلك الأعمال الإجرامية والمخططات العدوانية. وشدد على أن تطلعات وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون تستلهم من احتياجات شعوب دول مجلس التعاون بالعمل على المحافظة على أمن المنطقة واستقرارها، حيث إن تهيئة المناخ الأمني هو الأساس في نجاح مسيرة التنمية واستقرار الشعوب، موضحا أن "أجهزتنا الأمنية تعمل وفق رؤية أمنية شاملة وبمنهجية احترافية عالية تستبق الفعل الإجرامي قبل وقوعه وتتعامل مع الموقف بما يردع المعتدي ويحول دون تكرار تجاوزه بأي حال من الأحوال وبما يحقق فاعلية الردع وقناعة الارتداع، يساندها في أداء رسالتها وعي وطني نعتز به ونعمل على استمراره واتساع نطاقه بين أفراد مجتمعاتنا ومختلف مؤسساتنا وهيئاتنا المعنية". الاجتماع بحث ملفات أمنية مهمة بينها مكافحة الإرهاب وحماية الحدود الخليجية حماية المكتسبات والإنجازات ومن جهته، أكد معالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية أهمية الأمن وما يمثله من أساس لحماية المكتسبات والإنجازات التي حققتها دول المجلس لجميع شعوبها.. معتبرا أن ما تحقق من إنجازات بارزة في إطار التعاون والتكامل في مجال العمل الأمني المشترك، وما تم تنفيذه من برامج ومشاريع في سبيل تعزيز وتطوير قدرات وجهود الأجهزة الأمنية في دول المجلس، هو دليل ناصع على الحرص الخليجي لدفع مسيرة العمل المشترك في هذا المجال إلى آفاق أرحب وأشمل وصولا إلى تحقيق الأهداف الخليجية السامية. وقال: "إن التمرين الأمني الخليجي المشترك (أمن الخليج العربي 1) الذي استضافته مملكة البحرين، مثل دليلا ساطعا على عمق التعاون والتنسيق الأمني القائم بين دول المجلس، وعلى زيادة قدراتها ورفع مستوى عملها الميداني".. مشددا على أن الأمن الخليجي "كل لا يتجزأ، وأن التعاون المشترك ركن أساسي في الحفاظ على أمن دول المجلس وسلامتها والحفاظ على استقرارها، وأن دول المجلس سوف تواجه أي تهديد أمني بكل جدية والتزام، ولن تتردد في حماية أمنها واستقرارها وسلامة مواطنيها والمقيمين فيها، والمحافظة على منجزاتها ومكتسباتها". وتم خلال الاجتماع مناقشة عدد من الملفات الأمنية المتعلقة بمكافحة الإرهاب وغسل الأموال ومكافحة المخدرات وحماية الحدود الخليجية ولجان المرور والدفاع المدني وغيرها، كما ناقش أيضا جملة من الموضوعات منها تحديد الدول المستضيفة للتمرين المشترك للأجهزة الأمنية بدول المجلس (أمن الخليج العربي 2). وكان معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، قد وصل اليوم إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة للمشاركة في الاجتماع الخامس والثلاثين لأصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية وكان في استقبال معاليه لدى وصوله والوفد المرافق مطار قاعدة الملك سلمان الجوية بالرياض صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي، وعدد من أصحاب السمو الملكي الأمراء وسعادة الشيخ عبدالله بن ثامر آل ثاني سفير دولة قطر لدى المملكة وعدد من كبار المسؤولين والسادة أعضاء السفارة. وكان معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية قد غادر البلاد صباح اليوم متوجها إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة للمشاركة في أعمال الاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين لأصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.

389

| 29 نوفمبر 2016

عربي ودولي الشرق
ولي العهد السعودي: مخططات عدوانية تستهدف الخليج

قال الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز ولي العهد وزير الداخلية السعودي، اليوم الثلاثاء، إن هناك "مخططات عدوانية" تستهدف الأمن الخليجي، غير أنه أكد على قدرة الأجهزة على مواجهتها. وخلال ترؤسه الاجتماع الدوري الـ35 لوزراء داخلية دول مجلس التعاون الخليجي الذي عقد بالرياض اليوم، قال ولي العهد السعودي إن "أمننا الخليجي، وعمقنا الاستراتيجي، وثقلنا الاقتصادي، ومرتكزنا العقدي محاط بمهددات أمنية عديدة". وأضاف، أن تلك المهددات تأتي "في ظل ما يشهده عالمنا اليوم من متغيرات وانحرافات فكرية ونزاعات طائفية وظواهر إرهابية تقف ورائها دول ( لم يحددها)، ومنظمات وتنظيمات نُدرك غاياتها وتوجهاتها وقادرون على درء مخاطرها والمحافظة على أمن دولنا وشعوبنا". وأشار ولي العهد السعودي، إلى أنه "مهما كانت قوة وخطورة من يحاول أن يعتدي على أمننا واستقرارنا فإنها تصغر أمام صلابة موقفنا وقسوة ردنا"، وأكد القدرة على "مواجهة مخاطر تلك الأعمال الإجرامية والمخططات العدوانية بقدرة وكفاءة أجهزتنا الأمنية وتماسك وحدتنا الوطنية، وصلابة أمننا الفكري وعمق تجربتنا في مواجهة التحديات".

262

| 29 نوفمبر 2016

تقارير وحوارات الشرق
بالفيديوجراف تعرف على أهم ما قاله اللواء عسيري في أول حوار مع صحيفة قطرية

قال اللواء أحمد عسيري مستشار وزير الدفاع السعودي والمتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن أن العلاقة بين المملكة العربية السعودية وقطر علاقة أخوية وصلبة دائماً، ويربط البلدين مصير مشترك مع كل دول مجلس التعاون الخليجي. وبين أن التفاهم والتناغم والتوافق العملياتي بين قوات دول الخليج المشاركة بالتحالف هو سر قوته وسبب نجاحه. وقال في حوار مع جريدة "الشرق" أن أهم رسالة من المناورات التي تقوم بها المملكة ودول الخليج هي تطمين المواطن الخليجي بأن القوات المسلحة في قطر والمملكة ودول الخليج هي على أعلى جاهزية قتالية، ورسالة لدول العالم بأن القوات الخليجية قادرة على حماية شعوبها والحفاظ على أمنها ومقدراتها من أي تهديد خارجي. وكشف عسيري في أول حوار له مع صحيفة قطرية أن عدم نجاح أي هدنه في اليمن سببه المباشر هو انعدام أي رؤية سياسية للطرف الانقلابي، واعتبر أن حديث الحوثيين بأنهم كانوا يستهدفون مطار جدة وليس مكة "عذر أقبح من فعل"، مشيرا إلى أن الهدفين محرمين شرعاً وقانوناً وأخلاقاً، معتبرا ان ما برر به الحوثيون فعلتهم هو خجلهم من أن يقولوا بأننا "أغبياء" ولم نتقن إستخدام التقنية التي وفرتها إيران لنا. وبين أن إيران كانت تهدف به استفزاز مشاعر مليار ونصف مليار مسلم حول العالم، ولتكرر ما تدعيه بعدم قدرة المملكة على حماية المقدسات الإسلامية. وحذر عسيري من تبعات وجود صواريخ بعيدة المدى بيد "الحوثي"، مشيرا إلى أن انتشار هكذا نوع من تقنية الأسلحة البالستية ليس في مصلحة المنطقة ولا العالم، لأن وجود هكذا نوع من السلاح بيد الحوثيين ربما قد ينتشر ليصل إلى حزب الله وداعش والجماعات الإرهابية المختلفة في المنطقة، ولن تكون هناك أي دولة بعيد عن خطر هذه الصواريخ. وأكد بأن المملكة بما تملكه من أنظمة دفاع جوي متطورة قادرة على حماية المقدسات الإسلامية وقطع يد أي عصابة إرهابية تحاول المساس بها أو الاقتراب منها. وجدد تأكيده على حرص التحالف على حياة المدنيين، مدللا ًعلى ذلك بعدم استهداف المخلوع صالح حينما كان يخطب على الهواء في ميدان السبعين. وفي الشأن السوري أكد مستشار وزير الدفاع السعودي، على مواقف المملكة الثابتة بضمان حقوق الشعب السوري ووقف الأعمال الوحشية التي يقوم بها نظام الأسد ضد شعبه، وبين ان هناك تواصل بين المملكة والمعارضة السورية المعتدلة والمجتمع الدولي لمحاولة إيجاد حل سياسي ينهي نزيف دماء السوريين. ووجه عسيري انتقادات لميلشيات الحشد الشعبي في العراق، مشيرا إلى أنه تنظيم مسلح مدعوم من إيران خارج إطار الدولة، ووجوده أمر غير منطقي. اقرأ الحوار كاملا

607

| 29 نوفمبر 2016

اقتصاد الشرق
السعودية تبدأ مشروع فوسفات بطاقة 3 ملايين طن سنوياً

أعلن وزير الطاقة السعودي خالد الفالح، اليوم الثلاثاء، عن بدء العمل بتطوير المشروع الثالث للفوسفات بطاقة 3 ملايين طن سنوياً، تضاف تدريجياً وصولاً لكامل الطاقة الإنتاجية في عام 2024، باستثمارات تقارب 24 مليار ريال (6.4 مليار دولار). وقال الفالح خلال تدشين العاهل السعودي لمشروعات بنية أساسية وتعدينية اليوم في رأس الخير: "كذلك بدأنا في إعداد دراسات الجدوى الاقتصادية لدراسة إضافة خط إنتاج ثالث للألمنيوم في رأس الخير، سنستمر في النمو في قطاعات الذهب والنحاس والمعادن الصناعية، ساعين إلى استشراف الفرص الاستثمارية واستقطاب الشراكات العالمية وتوطين التقنية". ووفقا لبيان صحفي صادر عن وزارة الطاقة والثروة المعدنية السعودية اليوم، دشن العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز اليوم مشاريع البنية الأساسية والتنموية والتعدينية في مدينة رأس الخير الصناعية، التي تعد أول مدينة تعدينية من نوعها على مستوى العالم. وقال الفالح: "دعمت الحكومة قطاع التعدين باستثمارات تجاوزت 130 مليار ريـال (34.7 مليار دولار) كرست لتأسيس البنيةِ التحتيةِ من قطارات، وموانئ، ومحطات للكهرُباء والمياه، وإمداداتٍ من الغاز، والكبريت، ومصانع للفوسفات والألمونيوم مرتبطة المناجم التي أسستها شركة معادن (الشركة الوطنية القائدة لقطاع التعدين). وأضاف الفالح: "تم إنشاء مشروع قطار الشمال، الذي يبلغ إجمالي طوله 3000 كيلومتر، ويربط وسط وشرق وشمال المملكة، باستثمارات بلغت 25 مليار ريال (6.7 مليار دولار)، ليصبح أحد أهم الروافد الإسنادية لصناعة التعدين عن طريق خط التعدين الذي يخدم مدينة وعد الشمال، ومرافق شركة معادن في مدينة رأس الخير الصناعية". وتعمل شركة معادن في مختلف أوجه النشاط التعديني التي تتعلق بمراحل صناعة التعدين، والشركة مدرجة في البورصة المحلية ومملوكة من الدولة بنسبة 65%.وتستهدف "معادن" زيادة إنتاجها من الذهب من 200 ألف أونصة حالياً إلى 500 ألف أونصة في 2020.

397

| 29 نوفمبر 2016

محليات الشرق
رئيس الوزراء يحضر مأدبة الغداء التي أقامها ولي العهد السعودي

حضر معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية مأدبة الغداء التي أقامها أخوه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية بالمملكة العربية السعودية الشقيقة، تكريما لأصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية المشاركين في الاجتماع الخامس والثلاثين لوزراء الداخلية الذي عقد اليوم بمدينة الرياض. كما حضر مأدبة الغداء معالي الدكتور عبداللطيف بن راشد الزياني الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية، وعدد من كبار المسؤولين الأمنيين في دول مجلس التعاون.

271

| 29 نوفمبر 2016

محليات الشرق
رئيس الوزراء يصل إلى الرياض

وصل معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية اليوم إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة للمشاركة في الاجتماع الخامس والثلاثين لأصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية الذي سيعقد في العاصمة السعودية الرياض في وقت لاحق اليوم . وكان في استقبال معاليه لدى وصوله والوفد المرافق مطار قاعدة الملك سلمان الجوية بالرياض صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز آل سعود ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية السعودي، وعدد من أصحاب السمو الملكي الامراء وسعادة الشيخ عبدالله بن ثامر آل ثاني سفير دولة قطر لدى المملكة وعدد من كبار المسؤولين والسادة أعضاء السفارة.

543

| 29 نوفمبر 2016

محليات الشرق
رئيس الوزراء يتوجه إلى السعودية

غادر معالي الشيخ عبدالله بن ناصر بن خليفة آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية البلاد صباح اليوم متوجها إلى المملكة العربية السعودية الشقيقة للمشاركة في أعمال الاجتماع الوزاري الخامس والثلاثين لأصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية بدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية والمقرر انعقاده في وقت لاحق اليوم بالرياض.

251

| 29 نوفمبر 2016

تقارير وحوارات الشرق
اللواء عسيري في أول حوار لصحيفة قطرية: القوات القطرية والسعودية بأعلى جاهزية قتالية

قوات الخليج أثبتت للعالم قدرتها على حماية شعوبها والحفاظ على أمنهاالمناورات العسكرية دليل جاهزيتنا القتالية ورسالة طمأنة لأهلنا في الخليج أهم ما جاء في الحوار.. *قطر والسعودية تربطهم علاقة صلبة ومصير مشترك*السعودية وقطر ودول الخليج العمود الفقري لقوات التحالف*سر قوة التحالف في التنسيق العالي والتفاهم بين دول الخليج*السعودية وتركيا علاقات عسكرية مميزة*عدم نجاح أي هدنه سببه انعدام أي رؤية سياسية للانقلابيين*طهران تمول الحوثيين بالسلاح النوعي عن طريق التهريب*إيران هدفت من قصف مكة لتكرر ما تدعيه بعدم قدرتنا على حماية المقدسات*السعودية قادرة على حماية المقدسات وستقطع يد من يحاول المساس بها*الحوثيون يفتقدون للنظرة الاستراتيجية لمعرفة اللعبة التي وضعتهم فيها إيران*إيران دولة مصدرة للإرهاب*المملكة لم تنضم لمعركة الموصل لمشاركة ميليشيات الحشد فيها*الحشد الشعبي تنظيم مسلح مدعوم من إيران ووجوده بالعراق أمر غير منطقي*الحوثيون خجلوا أن يقولوا أننا "أغبياء" لأنهم لم يتقنوا استخدام التقنية الإيرانية*وجود تقنية الصواريخ بيد الحوثي تهديد للمنطقة والعالم*الحوثي لن يكون أحرص على اليمنيين من الحكومة الشرعية وقوات التحالف*المواطن اليمني في مكانة المواطن الخليجي لدينا*قصف خيمة العزاء خطأ لن يتكرر*قوات التحالف لديها تعليمات صارمة بالمحافظة على المدنيين*عدم استهداف التحالف للمخلوع صالح بميدان السبعين دليل حرصنا على حياة المدنيين* الحوثي وصالح يستخدمون المواطنين كدروع بشرية ليحموا أنفسهم*الحوثي وصالح يخزنون الأسلحة بين السكان وفي المدارس والمستشفيات*التحالف يستخدم أكثر انواع الأسلحة دقة وتطور*إذا وجدنا هدف هام وقصفه يشكل خطر على المدنيين نوقف القصف*للتحالف أوامر صارمة في الالتزام بالأخلاقيات والقيم الإسلامية*التفاوض يجب أن يكون بين الحكومة الشرعية والإنقلابيين فقط*المملكة على مواقفها الثابتة بضمان حقوق الشعب السوري*هناك تواصل بين المملكة والمعارضة السورية المعتدلة*لا يوجد حل فردي في سوريا*المقاتلات السعودية في قاعدة إنجرليك مهمتها قتال داعش فقط*أينما وجدت مليشيات ستجد ضعف في القرار الحكومي*حزب الله يتحكم بمطار بيروت بالقوة*منصات إعلامية غربية تقوم بتشويه جهود التحالف في اليمن*ما تقوم به دول الخليج في اليمن هو نيابة عن المجتمع الدولي*دول الخليج لا تريد لليمن أن يتحول لدولة فاشلة، وحظيرة للجماعات الإرهابية.*عمليات التحالف ليست فقط من أجل أمن واسقرار اليمن بل هدفها أمن واستقرار المنطقة والعالم*دول الخليج تضحي لحماية اليمن قال اللواء أحمد عسيري مستشار وزير الدفاع السعودي والمتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن أن العلاقة بين المملكة العربية السعودية وقطر علاقة أخوية وصلبة دائماً، ويربط البلدين مصير مشترك مع كل دول مجلس التعاون الخليجي. وبين أن التفاهم والتناغم والتوافق العملياتي بين قوات دول الخليج المشاركة بالتحالف هو سر قوته وسبب نجاحه. وقال في حوار مع جريدة "الشرق" أن أهم رسالة من المناورات التي تقوم بها المملكة ودول الخليج هي تطمين المواطن الخليجي بأن القوات المسلحة في قطر والمملكة ودول الخليج هي على أعلى جاهزية قتالية، ورسالة لدول العالم بأن القوات الخليجية قادرة على حماية شعوبها والحفاظ على أمنها ومقدراتها من أي تهديد خارجي. اللواء أحمد عسيري مستشار وزير الدفاع السعودي والمتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن وكشف عسيري في أول حوار له مع صحيفة قطرية أن عدم نجاح أي هدنه في اليمن سببه المباشر هو انعدام أي رؤية سياسية للطرف الانقلابي، واعتبر أن حديث الحوثيين بأنهم كانوا يستهدفون مطار جدة وليس مكة "عذر أقبح من فعل"، مشيرا إلى أن الهدفين محرمين شرعاً وقانوناً وأخلاقاً، معتبرا ان ما برر به الحوثيون فعلتهم هو خجلهم من أن يقولوا بأننا "أغبياء" ولم نتقن إستخدام التقنية التي وفرتها إيران لنا. اللواء الركن أحمد عسيري مستشار وزير الدفاع السعودي وبين أن إيران كانت تهدف به استفزاز مشاعر مليار ونصف مليار مسلم حول العالم، ولتكرر ما تدعيه بعدم قدرة المملكة على حماية المقدسات الإسلامية. وحذر عسيري من تبعات وجود صواريخ بعيدة المدى بيد "الحوثي"، مشيرا إلى أن انتشار هكذا نوع من تقنية الأسلحة البالستية ليس في مصلحة المنطقة ولا العالم، لأن وجود هكذا نوع من السلاح بيد الحوثيين ربما قد ينتشر ليصل إلى حزب الله وداعش والجماعات الإرهابية المختلفة في المنطقة، ولن تكون هناك أي دولة بعيد عن خطر هذه الصواريخ. وأكد بأن المملكة بما تملكه من أنظمة دفاع جوي متطورة قادرة على حماية المقدسات الإسلامية وقطع يد أي عصابة إرهابية تحاول المساس بها أو الاقتراب منها. وجدد تأكيده على حرص التحالف على حياة المدنيين، مدللا ًعلى ذلك بعدم استهداف المخلوع صالح حينما كان يخطب على الهواء في ميدان السبعين. وفي الشأن السوري أكد مستشار وزير الدفاع السعودي، على مواقف المملكة الثابتة بضمان حقوق الشعب السوري ووقف الأعمال الوحشية التي يقوم بها نظام الأسد ضد شعبه، وبين ان هناك تواصل بين المملكة والمعارضة السورية المعتدلة والمجتمع الدولي لمحاولة إيجاد حل سياسي ينهي نزيف دماء السوريين. ووجه عسيري انتقادات لميلشيات الحشد الشعبي في العراق، مشيرا إلى أنه تنظيم مسلح مدعوم من إيران خارج إطار الدولة، ووجوده أمر غير منطقي. وفيما يلي نص الحوار .... بداية، نشكركم سيادة اللواء الركن أحمد عسيري لقبولكم الظهور معنا، خاصة أنها المرة الأولى التي تتحدث فيها لصحيفة قطرية، ونحن نجدها فرصة عظيمة لإطلاع المجتمع القطري والخليجي والعربي على آخر المستجدات والمتغيرات في اليمن والمنطقة. دعني أوجه التحية لكل أهلنا وأشقائنا في دولة قطر العزيزة من خلال صحيفتكم الموقرة، ونحن نزداد شرفا دائما بالتواصل مع أهلنا في قطر ودول الخليج، لأن ما يهم السعودي يهم القطري والإماراتي والبحريني والكويتي والعماني فمصيرنا وآمالنا ومشتركة، وبوحدتنا وتماسكنا ننتصر، وأنا جاهز دائما للإجابة على أي استفسار لنطلع شعوبنا على آخر الأحداث والتطورات الجارية. ** سيادة اللواء سبع هدن فاشلة في اليمن بين "قوات التحالف لدعم الشرعية" وبين "فريق الحوثي صالح"، ما الفائدة من هذه الهدن وما هو السبب المباشر لفشلها؟ - الهدف من إعلان الهدنة هو تهيئة الظروف لإمكانية حوار سياسي بين الحكومة اليمنية الشرعية وبين الانقلابيين، للوصول إلى صيغة تطبق من خلالها القرارات الأممية، بالإضافة لإمكانية إدخال وتوزيع أكبر قدر من المساعدات الإنسانية والطبية. أما عدم نجاح أي هدنه فسببه المباشر هو انعدام أي رؤية سياسية للطرف الانقلابي فجماعة الحوثي والمخلوع صالح لم يلتزموا بأي هدنة سابقة، وذلك يتضح بالخروقات المتتالية التي يقومون بها؛ كمحاولات إعادة تموضع للقوات وإطلاق صواريخ باليستية، بينما الحكومة الشرعية كانت دائماً تطلب من قوات التحالف وقف إطلاق النار، حتى يكون هناك هدنة يمكن من خلالها تقديم المساعدات الإنسانية للمدنيين. تهريب الأسلحة ** كشفت صحيفة التايمز البريطانية مؤخراً عن تصريحات لمسؤولين إيرانيين، أن طهران كثفت إمداد الحوثي بصواريخ وأسلحة نوعية، كيف تدخل هذه الأسلحة وتصل لجماعة الحوثي في ظل مراقبة شديدة مفروضة من قبل قوات التحالف على السواحل اليمنية؟ وكيف تواجه قوات التحالف هذا التسليح الضخم؟ - قوات التحالف تشكل حظر بحري وتقوم بتفتيش السفن المتجهة للموانئ اليمنية، للتأكد من حمولتها ومن تصريح الدخول المعطى لها من قبل الحكومة الشرعية اليمنية، ولكن هذا الحظر مهما كان متقن لا يستطيع أن يضبط أو يتحكم بكل محاولات تهريب الأسلحة. وتم في الفترة الأخيرة إيقاف عدد من الشحنات التابعة لإيران، متجهة للقرن الإفريقي وكان مخطط لها أن تنتقل للداخل اليمني وإلى مناطق صراع مختلفة في المنطقة. ولكن السؤال هنا كيف لدولة كإيران تعتبر نفسها عضو في الأمم المتحدة أن تسمح لنفسها بتهريب السلاح لجماعة إرهابية إنقلابية، فالقضية ليس كيفية دخول الأسلحة المهربة إلى اليمن، وإنما الغريب هو إعلان طهران جهراً بتهريب السلاح لجماعة إرهابية، ضاربة قرار الأمم المتحدة رقم 2216 بعرض الحائط، والذي ينص على أنه لا يسمح للدول بتمويل العناصر الإرهابية أو الانقلابية في اليمن. ** هذا يأخذنا إلى سؤال ربما تردد كثيراً في عقول اليمنيين وشعوب المنطقة، ماذا تريد إيران حقيقة من دعم "الحوثي" في اليمن؟ - إيران تهدف من دعم المليشيات الحوثية بالأسلحة المهربة، إلى إطالة عمر الحرب في اليمن وتدميره، من خلال جماعة الحوثي التي لا تنظر أبعد من قدمها، وليس لديها النظرة الاستراتيجية لمعرفة اللعبة التي وضعتهم فيها إيران، وتعمل إيران إلى توظيف هذه الجماعة الإرهابية لتنفيذ أجنداتها التي تشكل خطر إقليمي على دول المنطقة، لتؤكد إيران بذلك على أنها دولة مصدرة للإرهاب. قصف مكة بصاروخ باليستي ** اتهمتم الحوثيين بأنهم أرادوا استهداف مكة المكرمة بالصاروخ الباليستي الذي أطلقوه في وقت سابق على المملكة، ولكن جماعة الحوثي تقول بأنها لم تكن تهدف لقصف مكة وإنما الهدف الحقيقي للصاروخ هو قصف مطار الملك عبد العزيز بجدة؟ - هذا عذر أقبح من فعل لأن مطار الملك عبد العزيز مطار مدني ولا يوجد فيه قواعد عسكرية، والمطار معروف بتوافد الحجاج والمعتمرين لبيت الله من خلاله، فإن كان الهدف هو المطار فهذه مصيبة وإن كان الهدف مكة المكرمة فالمصيبة أعظم، لأن الهدفين محرمين شرعاً وقانوناً وأخلاقاً، وربما ما برر به الحوثيون فعلتهم هو خجلهم من أن يقولوا بأننا "أغبياء" ولم نتقن إستخدام التقنية التي وفرتها إيران لنا. ولكن للتوضيح فإن الصاروخ كان موجهاً لمدينة مكة المكرمة وأي خبير عسكري يمكن أن يعرف بعملية حسابية بسيطة مسار الصاروخ وبعده ونقطة سقوطه، وهذا أمر كانت تهدف إيران به استفزاز مشاعر مليار ونصف مليار مسلم حول العالم، ولتكرر ما تدعيه بعدم قدرة المملكة على حماية المقدسات الإسلامية. ** سيادة اللواء ما تبعات وجود مثل هذه الصواريخ المتطورة بيد "الحوثي"، وتقديم إيران التقنيات الحديثة والأسلحة لهم عن طريق عمليات التهريب؟ - انتشار هكذا نوع من تقنية الأسلحة البالستية ليس في مصلحة المنطقة ولا العالم، لأن وجود هكذا نوع من السلاح بيد الحوثيين ربما قد ينتشر ليصل إلى حزب الله وداعش والجماعات الإرهابية المختلفة في المنطقة، ولن تكون هناك أي دولة بعيد عن خطر هذه الصواريخ. ** هل يمكن أن تُقدم جماعة الحوثي مرة أخرى على تهديد الأماكن المقدسة؟ - لا يمكن أن يتنبأ أحد بغباء وإرهاب هذه الجماعة، ولكن المملكة العربية السعودية بفضل الله وبما تملكه من أنظمة دفاع جوي متطورة قادرة على حماية المقدسات الإسلامية وقطع يد أي عصابة إرهابية تحاول المساس بها أو الاقتراب منها. اعتراف بالخطأ ** كشفت التحقيقات بأن قصف "خيمة العزاء" في صنعاء كان خطأ معلوماتي صادر من جهة في الجيش اليمني؟ هذه الشفافية والاعتراف بالخطأ ألا تخشون من أن يقوم الحوثي بالضغط عليكم أمام المجتمع الدولي؟ وما تبعات ذلك على قوات التحالف؟ - لا يمكن أن تكون جماعة الحوثي الانقلابية أحرص على الشعب اليمني من الحكومة اليمنية الشرعية وقوات التحالف، لأن قوات التحالف جاءت إلى اليمن لحماية الشعب اليمني من شر صالح والحوثي الذين أفسدوا في البلاد وسرقوا الدولة من شعبها، ولن يستطيع الانقلابيون أن يستغلوا هذا الأمر بالضغط به علينا، لأن المواطن اليمني نفسه يعلم بأنه في مكانة المواطن القطري والسعودي والإماراتي وكلنا أهل ولا يمكن استهدافهم بأي حال من الأحوال. أما ما خلصت إليه لجنة التحقيق فيما يخص "خيمة العزاء" فهو خطأ في المعلومات الاستخباراتية، والحوادث في العمليات العسكرية أمر وارد، وهناك ما يسمى في العرف العسكري بالنيران الصديقة، ووجود خطأ عسكري إمكانية وقوعه محتملة، وعندما يحدث خطأ كهذا يجب الاعتراف به وجبر الضرر، والتأكيد على أن هذه الأخطاء لن تتكرر مرة أخرى. دروع بشرية ** سيادتكم، ما هي آلية قوات التحالف لتجنب قصف المدنيين في ظل تواجد قوات الحوثي في الأماكن والتجمعات السكنية؟ - قوات التحالف من اليوم الأول لعملياتها العسكرية في اليمن، أخذت توجيهات صارمة من القيادة السياسية لدول التحالف، وذلك للتركيز على أمرين أولاً: عدم تنفيذ عمليات عسكرية في المناطق السكنية تفادياً لأي خطر يمكن أن يهدد المدنيين، والأمر الثاني هو: العمل على تفادي تدمير البنية التحتية لليمن لأنها ملك للشعب اليمني ونحن في قوات التحالف ملتزمون بذلك. أما فيما يخص تواجد المليشيات الحوثية وقوات صالح في الأماكن والتجمعات السكنية، فهم كغيرهم من الجماعات الإرهابية التي تستخدم المواطنين كدروع بشرية ليهربوا من قصف قوات التحالف، وكل المعلومات تؤكد بأنهم يخزنون الأسلحة والذخائر بين السكان وفي المنازل والمدارس والمستشفيات وغيرها، ونحن نستخدم أكثر انواع الأسلحة دقة وتطور لأننا نريد ان نجنب أهلنا في اليمن أي ضرر. أوامر صارمة لحماية المدنيين ** إذاً كيف تتعاملون مع هذه الأهداف المتمثلة بالأسلحة المخبأة بين السكان وفي المدارس والمستشفيات؟ - هذا الأمر قوات التحالف تتبع فيه منهجية معينه، بأنه عندما يكون هناك هدف هام ولكن في حال قصفه سيشكل خطر على حياة المواطنين تقوم قوات التحالف بعدم استهدافه حرصا على أرواح المدنيين، وإن كان الأمر غير ذلك لكنا قد قصفنا المواقع التي نعلم الآن بأن المخلوع صالح وقيادات الحوثي موجودة فيها. وسأضرب لك مثلاً على ذلك.. في أحد الأيام كان المخلوع صالح يخطب في ميدان السبعين، وكان البث على الهواء مباشرة، وإن كنا نريد استهدافه لقصفناه بصاروخ من إحدى طائرات التحالف التي تحلق فوق رأسه، ولكننا لم نقم بأي عمل عسكري حينها، لأن قوات التحالف لديها أوامر صارمة من القيادات السياسية والعسكرية بالالتزام بالأخلاقيات والقيم الإسلامية والعربية وعدم تعريض حياة المواطنين اليمنيين للخطر. التفاوض ** قلتم بأنه لا يوجد تفاوض بين التحالف العربي و"ميلشيات الحوثي -صالح" كيف يمكن إنجاح أي عملية سياسية بدون التفاوض؟ - نحن نؤكد بأن التفاوض فقط يجب أن يكون بين الحكومة الشرعية والإنقلابيين، لأن القضية الأساسية هي قضية جهة انقلبت على حكومة شرعية، والتفاوض على مشكلة أن هذه الجماعة الانقلابية تختطف دولة من 26 مليون شخص بحكومتها ومقدراتها، إذاً ما شان التحالف في عملية التفاوض؟ نحن نرى بأن الحل في اليمن هو حل سياسي والجميع مؤمن بذلك، والعمليات العسكرية التي يقوم بها التحالف هدفها تهيئة الظروف لإنجاح الحل السياسي، وكل ما نقوم به في اليمن هو لدعم الشرعية لفرض سيطرة الدولة اليمنية. علاقة صلبة ** سيادة اللواء عسيري كيف تقيمون العلاقات القطرية السعودية من حيث التنسيق العسكري بينهم في عمليات التحالف باليمن؟ - العلاقة بين المملكة وقطر علاقة أخوية وصلبة دائماً، ويربط البلدين مصير مشترك مع كل دول مجلس التعاون الخليجي، ومن الواضح للجميع أن العمود الفقري لقوات التحالف الداعمة للشرعية في اليمن تشكله السعودية و قطر ودول الخليج، وهذا ما يوضح الانسيابية العالية في التنسيق بين القوات المشاركة، فخمس دول خليجية بينها تنسيق عسكري على أعلى مستوى، وتدريبات مستمرة وتبادل في المشورة والخبرات القتالية، وأي تحالف عسكري لكي ينجح لابد أن يكون محوره الأساسي التفاهم والتناغم والتوافق العملياتي، وهذا موجود بين قطر والسعودية ودول الخليج وهو سبب النجاح. رسائل للمواطنين والعالم ** تعددت المناورات الأخيرة التي تقوم بها دول الخليج في المنطقة بمشاركة دول صديقة.. ما الهدف من تكثيف المناورات، وماهي الرسالة منها؟ - المناورات التي تقوم بها المملكة ودول الخليج هي للوقوف على الجاهزية القتالية ورفع المستوى التدريبي للمقاتل الخليجي، وأهم رسائل هذه المناورات، رسالة التطمين الموجهة بالدرجة الأولى للمواطن الخليجي بأن القوات المسلحة في قطر والمملكة ودول الخليج هي على أعلى جاهزية قتالية، ورسالة لدول العالم بأن القوات الخليجية قادرة على حماية شعوبها والحفاظ على أمنها ومقدراتها من أي تهديد خارجي. سوريا.. حل سياسي ** اليوم ما هو الموقف العسكري للمملكة من ما يدور في سوريا؟ - المملكة على مواقفها الثابتة بضمان حقوق الشعب السوري ووقف الأعمال الوحشية التي يقوم بها نظام الأسد ضد شعبه، ونحن نعمل ضمن الجهود الدولية التي تُبذل في سوريا لنصرة الشعب السوري ووقف آلة القتل، وهناك تواصل بين المملكة والمعارضة السورية المعتدلة والمجتمع الدولي لمحاولة إيجاد حل سياسي ينهي نزيف دماء السوريين، لأننا ندرك بأنه لا يوجد حل فردي في سوريا، وإنما الحل سيكون بقرار جماعي. ** هل يمكن أن تستخدم المقاتلات السعودية في قاعدة إنجرليك الجوية التركية لفرض حظر جوي شمال سوريا بهدف تشكيل مناطق آمنة؟ - المقاتلات السعودية في قاعدة إنجرليك الجوية مهمتها القتال ضد داعش فقط، ضمن قوات التحالف الدولي، وآخر اجتماع لوزراء دفاع دول التحالف الدولي الذي عقد في واشنطن، أعلن فيه انطلاق المرحلة الثالثة من مراحل محاربة التنظيم الإرهابي في الرقة، والمملكة أعلنت أنها ستكون إحدى الدول التي ستشارك في هذه المرحلة أيضا. الحشد الشعبي ** المملكة العربية السعودية ومن خلال عدد من مسؤوليها قالت أنها مستعدة للدخول في معركة تحرير الرقة السورية من داعش برفقة قوات التحالف، لماذا لم تشارك المملكة في عملية تحرير الموصل الجارية الآن؟ - المملكة هي من أوائل الدول التي انضمت إلى التحالف الدولي لتحرير المناطق التي يسيطر عليها داعش في سوريا، ولكن الرياض تحفظت في المشاركة بمعركة تحرير الموصل بسبب مشاركة مليشيات الحشد الشعبي، والمملكة لا يمكن أن تشارك في عمليات عسكرية فيها مليشيات إرهابية. المملكة الآن فقط ضمن العمليات العسكرية التي تتم في سوريا ضد داعش، من خلال قواتها الجوية، وتبادل المعلومات الاستخباراتية مع دول التحالف الدولي. ** ما مدى تأثير وجود مليشيات عسكرية تقاتل على أرض دولة ذات سيادة؟ - الواقع يؤكد أنه أينما وجدت مليشيات ستجد ضعف في القرار الحكومي، ولا يمكن لبلد ذات سيادة أن تقبل أن يكون هناك جيش خارج عن سلطة الدولة داخل الدولة، والدليل على ذلك مايقوم به حزب الله في لبنان فهو يتحكم بمطار بيروت بالقوة، ويرسل هو وأمثاله من الجماعات الإرهابية في العراق مقاتلين ليحاربوا الشعب السوري تحت رايات طائفية. والعراق دولة مستقلة ولها جيش وطني منظم وشرطة، ولكن ما هو موقع مليشيات الحشد الشعبي في سلسلة تكوين الدولة العراقية، والقانون ينص على أن الدولة هي فقط من يحق لها استخدام سلطة القوة، أنما أن يكون هناك تنظيم مسلح مدعوم من إيران خارج إطار هذه الدولة، فهذا أمر غير منطقي. ** ما أهمية تركيا عسكرياً بالنسبة للمملكة؟ - تركيا دولة مهمة في المنطقة وكذلك السعودية، ومن الطبيعي أن يكون بين البلدين علاقات عسكرية مميزة، ونحن نعمل على تطوير هذه العلاقة بشكل مستمر. جهود مبذولة برغم الضغط ** ما تعليقكم على تشويه بعض وسائل الإعلام الغربية لما تقوم به قوات التحالف العربي في اليمن؟ - نحن نبذل جهود كبيرة في اليمن وسوريا والمنطقة بهدف إعادة الاستقرار لها، ولكن للأسف تقوم منصات إعلامية ومنظمات مدعومة بتشويه هذه الجهود، بهدف إفشال الجهود الخليجية المبذولة، وذلك من خلال إلصاق التهم بقوات التحالف كذباً وتلفيقاً لوضعها تحت الضغط. ولكن الحقيقة التي تعلمها شعوب المنطقة هي أن دول الخليج تضحي بشبابها وبأموالها لأنها لا تريد لليمن أن يتحول لدولة فاشلة، وحظيرة للجماعات الإرهابية، وما تقوم به دول الخليج في اليمن هو نيابة عن المجتمع الدولي، لأن عمليات قوات التحالف ليست فقط من أجل أمن واسقرار اليمن، بل الهدف منها أمن واستقرار المنطقة والعالم. ** سيادة اللواء الركن أحمد عسيري مستشار وزير الدفاع السعودي والمتحدث الرسمي باسم قوات تحالف دعم الشرعية في اليمن، نشكرك على أنك خصيت "الشرق" بهذا الحوار الصحفي، وفي ختام هذا الحوار هل من كلمة أخيرة أو أي تعقيب تحب أن تقوله ؟ - أود أن أقول بأن المواطن الخليجي يملك الوعي والإدراك لأهمية ماتقوم به دول الخليج من تضحيات، للحفاظ على أمن واستقرار المنطقة، لأن الصورة واضحة بالنسبة له، ولكن نحن نرغب بأن نخدم قضيتنا أمام المجتمع الدولي، خاصة عبر وسائل الإعلام ومنصاته المختلفة، وذلك عن طريق إرسال رسائل مباشرة بلغات مختلفة لنوصل حقيقة الأحداث كما هي للمجتمعات الغربية، التي لا تبدو لها صورة الأوضاع واضحة ومكتملة. وأنا متأكد وواثق من أن ولاة الأمر والحكومات في دول الخليج دائماً تمارس سياسة الباب المفتوح أمام أي وسيلة إعلامية لأخذ المعلومات، ويبقى على وسائل الإعلام أن تأخد هذه المعلومات والحقائق وتضعها في وعاء وتصدرها للمجتمعات الأخرى بلغتهم، لأنه من المهم لهذه المجتمعات الغربية والآسيوية أن تعرف وتدرك قيمة ما تفعلة دول الخليج لحماية المنطقة والعالم من أي تهيدي إرهابي، وحماية الممرات المائية الهامة للتجارة العالمية، وعندما تصل هذه الرسائل سيعرف العالم لماذا نحن اليوم نضحي من أجل اليمن.

1562

| 28 نوفمبر 2016

اقتصاد الشرق
صعود معظم البورصات العربية في تداولات الأسبوع الماضي

صعدت معظم البورصات العربية في تداولات الأسبوع المنصرم، مع تحسن معنويات المستثمرين بعد ارتفاع أسعار النفط في الأسواق العالمية. وارتفعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم يناير في تداولات الأسبوع الماضي بنسبة 5.2%، إلى 47.08 دولاراً للبرميل، فيما زادت عقود الخام الأمريكي "نايمكس" تسليم يناير بنسبة 0.5% لتغلق عند 45.93 دولاراً للبرميل. وحلت بورصة السعودية، الأكبر في العالم العربي، في صدارة الأسواق الرابحة، مع صعود مؤشرها الرئيسي "تأسي" بنسبة 2.53%، مواصلاً صعوده للأسبوع الخامس على التوالي، ليغلق مستقراً عند 6796.75 نقطة محققاً أعلى مستوياته في 7 أشهر ونصف. وربح رأس المال السوقي للأسهم السعودية نحو 44.43 مليار ريال "11.8 مليار دولار" وفق حسابات "الأناضول". وزادت بورصة مصر مع صعود مؤشرها الرئيسي "إيجي أكس 30" بنسبة 1.17% إلى 11353.11 نقطة محققاً أعلى مستوياته منذ 9 مايو 2008، فيما ربح رأس المال السوقي للأسهم نحو 15.7 مليار جنيه "904.3 مليون دولار"، وسط عمليات شرائية للأجانب بلغ صافيها نحو 717.3 مليون جنيه "41.3 مليون دولار". وتباين أداء مؤشرات بورصة الكويت الرئيسية الثلاثة، وارتفع المؤشر السعري بنسبة 0.1% إلى 5517.38 نقطة، فيما هبط المؤشر الوزني بنسبة 0.38%، وأغلق مؤشر "كويت 15"، للأسهم القيادية، منخفضا بنحو 0.9%. وارتفعت بورصة البحرين بنحو 0.5% إلى 1186.21 نقطة مدعومة بارتفاع أسهم الاستثمار بنسبة 1.44% والفنادق بنسبة 1.06% والتأمين بنسبة 0.9%. وزادت بورصة مسقط في أسبوعها الذي اقتصر على ثلاث جلسات فقط بمناسبة عطلات العيد الوطني، وارتفع المؤشر الرئيسي بنسبة 0.46% إلى 5521.29 نقطة مع ارتفاع أسهم القطاع المالي والصناعي والخدمي بنحو 1% و0.28% و0.25% على التوالي. وفي الإمارات، ارتفع مؤشر بورصة دبي بنسبة 0.4% إلى 3324.07 نقطة مع ارتفاع أسهم مثل "شعاع كابيتال" بنسبة 6.12% و"أرابتك القابضة" بنسبة 5.6% و"دبي للاستثمار" بنسبة 4.35%. فيما هبط مؤشر بورصة العاصمة أبوظبي بنسبة 0.7% إلى 4273.04 نقطة مدفوعاً بهبوط أسهم "اتصالات" بنسبة 1.7% و"الدار العقارية" بنسبة 1.2% وبنك الخليج الأول" بنسبة 0.9%.

236

| 27 نوفمبر 2016

عربي ودولي الشرق
السعودية تعترض صاروخاً أطلق من اليمن باتجاه جنوبي المملكة

اعترضت قوات الدفاع الجوي الملكي السعودي، مساء اليوم السبت، صاروخاً باليستياً أطلق من الأراضي اليمنية باتجاه مدينة "خميس مشيط" جنوب غربي المملكة. ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس)، عن بيان لقيادة تحالف دعم الشرعية في اليمن إنه "تم اعتراض الصاروخ وتدميره بدون أي أضرار "، وأشار أن" قوات التحالف الجوية بادرت في الحال باستهداف موقع إطلاق الصاروخ". ويُعد هذا أول صاروخ باليستي يتم إطلاقه على المدن الحدودية السعودية بعد انتهاء هدنة شهدتها اليمن لمدة 48 ساعة، يوم الإثنين الماضي.

541

| 26 نوفمبر 2016

منوعات الشرق
شاهد.. سعوديان ينقذان ألمانياً من الغرق

تداول نشطاء سعوديون على مواقع التواصل الاجتماعي فيديو يظهر مواطنين سعوديين أثناء إنقاذهما لحياة سائح ألماني علق في مجرى مياه السيول التي تسببت بها الأمطار. ونشرت عدد من المواقع الإخبارية السعودية أن المواطنين شاهدا السائح الألماني عالقاً في مجرى السيل ويقاوم المياه الهادرة فسارعا لنجدته وإخراجه. ويظهر السائح وهو يشكر منقذيه مقدراً مجهودهما الذي أنقذ حياته.

295

| 26 نوفمبر 2016