رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

عربي ودولي الشرق
العربي يلتقي وفد اللجنة الدولية للتحقيق في الانتهاكات بسوريا

التقى الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، اليوم الثلاثاء وفد اللجنة الدولية المستقلة المعنية بالتحقيق في انتهاكات حقوق الإنسان في سوريا، برئاسة باولو سيرجيو بينيرو، حيث جرى بحث تطورات الأوضاع في سوريا وخاصة ما يتعلق بملف حقوق الإنسان. وقال المستشار السياسي الخاص للجنة أنيس عناني، في تصريح للصحفيين، إنه تم خلال اللقاء استعراض نتائج عمل اللجنة فيما يخص أوضاع حقوق الإنسان في سوريا، خاصة وإن اللجنة تعتزم تقديم تقريرها في هذا الإطار للمجلس الدولي لحقوق الإنسان في 23 يونيو المقبل. وأضاف: أننا تبادلنا الآراء مع الأمين العام للجامعة العربية حول تطورات الأوضاع في المنطقة، وفي سوريا بشكل خاص وتأثير الصراع الدائر في سوريا على المدنيين. وحول ملامح التقرير قال عناني، إنه يستعرض الآثار الناجمة عن الصراع الدائر في سوريا ومخاطر الحصار للمناطق السورية وعمليات القصف بالبراميل والاستخدام المفرط للقوة على المدنيين.

200

| 26 مايو 2015

عربي ودولي الشرق
العربي يهنئ دول الخليج بالذكرى الـ34 لتأسيس "مجلس التعاون"

هنأت جامعة الدول العربية اليوم الإثنين، دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بمناسبة الذكرى الرابعة والثلاثين لتأسيس المجلس. وقال الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي، في تصريح له اليوم، "يسعدني أن أتقدم بالتهنئة إلى مجلس التعاون الخليجي وكل الدول الأعضاء والأمين العام للمجلس الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني بهذه المناسبة". وأضاف العربي أن مجلس التعاون الخليجي يمثل رافدا مهما للعمل العربي المشترك باعتباره أحد نماذج التعاون بين الدول الأعضاء، بما يؤدي إلى المزيد من توثيق العلاقات بين الدول العربية المعنية، وهو ما ينص عليه ميثاق جامعة الدول العربية.

219

| 25 مايو 2015

محليات الشرق
قطر تشارك في اللجنة الفنية للمجلس الوزاري العربي للمياه

بوفد برئاسة فهد يوسف تلفت مدير شؤون شبكات المياه بالمؤسسة العامة للكهرباء والماء تشارك دولة قطر في اجتماع اللجنة الفنية العلمية الاستشارية للمجلس الوزاري العربي المعني بشؤون المياه والتي تعقد في نسختها الثانية عشر بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية وبدأت فعالياتها صباح اليوم الأحد وتستمر على مدار 3 أيام من أجل الإعداد لأجندة جدول أعمال المجلس الوزاري والمقرر عقده الأربعاء القادم بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية،. ويناقش الإجتماع العديد من بنود جدول الأعمال منها متابعة تنفيذ قرارات القمة العربية التنموية الاقتصادية والاجتماعية فيما يخص ملفات المياه، وكذلك متابعة تنفيذ أهداف الألفية فيما يخص إمدادات المياه والإصحاح، وكذلك التقرير العربي عن المنتدى العالمي السابع للمياه، كما سيتم مناقشة التعاون العربي في استغلال الموارد المائية المشتركة، وعرض بعض التجارب الناجحة في مجال الموارد المائية بالدول العربية، كما سيتم العمل على تعزيز قدرات التفاوض للدول العربية بشأن الموارد المائية المشتركة مع دول غير عربية، وكذلك التعاون مع المنظمات العربية والإقليمية والدولية ومؤسسات المجتمع المدني في مجالات المياه، كما سيتم مناقشة التحضير للمؤتمر العربي للمياه المقرر عقده بالمغرب 2016، والتعاون العربي مع الدول والتجمعات الإقليمية والدولية، وجائزة المجلس الوزاري العربي للمياه والاحتفال باليوم العربي للمياه. المنظمات العربية ومن جانب آخر شاركت دولة قطر في اجتماع اللجنة الفنية المعنية بدراسة الأنظمة الأساسية الموحدة للمنظمات العربية المتخصصة والتي تعقد بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية على مدار يومين وبدأت فعالياتها صباح اليوم الأحد بوفد برئاسة أحمد صالح المهندي الاستشاري بوزارة الاقتصاد والتجارة يناقش الاجتماع تقرير وتوصيات اجتماع اللجنة الفنية المعنية بدراسة الأنظمة الأساسية الموحدة للمنظمات العربية المتخصصة والتي عقد في نهاية ديسمبر الماضي بمقر الأمانة وكذلك قرارات مجلس الجامعة في الدورة 139 بشأن القرار رقم 7640 بخصوص زيادة رواتب المتعاقدين، وكذلك القرار المعني بتعديل المادة 19 من اللائحة التنفيذية الخاصة بالمتعاقدين بشأن حساب مكافآت نهاية الخدمة،. كما سيتم مناقشة مقترح المنظمة العربية للتنمية الإدارية بإضافة وظائف جديدة إلى الفئات الخاصة بالمنظمات العربية، وكذلك موضوعات المنظمة العربية للتنمية الإدارية والمحالة اللجنة الفنية والخاصة بدراسة الأنظمة الأساسية، وكذلك مرئيات المنظمة العربية للتنمية الصناعية والتعدين على الأنظمة الأساسية، كما سيتم مناقشة مقترح مقدم من الأمانة العامة لتعديل المادة 8 من النظام الأساسي الموحد لموظفي المنظمات العربية والخاص بشأن إلغاء درجة المدير العام المساعد.

220

| 24 مايو 2015

عربي ودولي الشرق
رفع بروتوكول إنشاء "القوة المشتركة" إلى ترويكا القمة العربية

اتفق رؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء في الجامعة العربية في ختام أعمال اجتماعهم الثاني اليوم الأحد، على تشكيل القوة العربية المشتركة تمهيداً لإقرار البروتوكول الخاص بهذا الشأن، وذلك توطئةً لرفعه لترويكا رئاسة القمة العربية "مصر والكويت والمغرب"، وعرضه لاحقاً لمجلس الدفاع العربي المشترك. وقال الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي في بيان صحفي في ختام أعمال الاجتماع، إن رؤساء الأركان أكدوا خلال مداولاتهم على أهمية وضرورة تشكيل القوة العربية المشتركة، نظراً للأبعاد الإستراتيجية المتعلقة بها لحاضر ومستقبل المنطقة العربية، ومواجهة التحديات التي تواجهها في صيانة الأمن القومي العربي، والحفاظ على سيادة الدول واستقلالها وسلامة ترابها الوطني ووحدة أراضيها. وأكد العربي أن ما تم التوصل إليه خلال الاجتماعين الماضيين يمثل انجازاً مُقدراً وهاماً على طريق استكمال بناء منظومة الأمن القومي العربي، وإيجاد ركائز قوية تكفل استتباب الأمن واستقرار دول المنطقة. وأشاد العربي بنتائج الاجتماع الثاني لرؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء في الجامعة العربية، وما توصل إليه من توافق حول مختلف القضايا المتعلقة بإنشاء وتشكيل القوة العربية المشتركة لصيانة الأمن القومي العربي ومكافحة الإرهاب، وذلك تنفيذاً لقرار القمة العربية في شرم الشيخ الذي دعا إلى إنشاء وتشكيل قوة عربية مشتركة. وكان الاجتماع الثاني لرؤساء أركان الجيوش للدول الأعضاء بجامعة الدول العربية قد عقد برئاسة رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الفريق محمود حجازي، وبمشاركة رؤساء أركان الجيوش العربية على مدى يومين بمقر الأمانة العامة للجامعة.

407

| 24 مايو 2015

عربي ودولي الشرق
رؤساء أركان الجيوش العربية يستأنفون أعمال تشكيل "القوة المشتركة"

استأنف رؤساء أركان القوات المسلحة العربية بالدول الأعضاء بالجامعة العربية أعمال اجتماعهم الثاني، اليوم الأحد، بمقر الجامعة العربية برئاسة رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية الفريق محمود حجازي، بهدف استكمال مناقشة تشكيل القوة العسكرية العربية المشتركة وفق قرار القمة العربية بشرم الشيخ لمواجهة التحديات والأخطار التي تهدد الأمن القومي العربي. ومن المنتظر أن تشهد الجلسة الختامية اليوم استكمال المناقشات وإصدار بيان ختامي عن نتائج الاجتماع، يتضمن خلاصة النقاشات في ضوء ملاحظات ومرئيات الدول بشأن المشروع الأولى للبروتوكول الاختياري بشأن إنشاء قوة عربية مشتركة . وأكد الفريق حجازي في جلسة الأمس السبت، على ضرورة الانتهاء من تشكيل القوة المشتركة قبل 29 يوليو المقبل، لإعطاء فترة شهر لرئاسة القمة لانجاز هذه المهمة.

389

| 24 مايو 2015

عربي ودولي الشرق
رؤساء أركان الجيوش العربية يختتمون أعمال يومهم الأول

اختتم رؤساء أركان جيوش الدول العربية الأعضاء في الجامعة العربية، أعمال اليوم الأول لاجتماعهم الثاني الذي بدأ، اليوم السبت، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية برئاسة الفريق محمود حجازي رئيس أركان القوات المسلحة المصرية، حيث استكملوا مناقشة الإجراءات التنفيذية لقرار قمة شرم الشيخ بشأن إنشاء القوة العربية المشتركة. ومن المقرر أن يواصل رؤساء الأركان نقاشاتهم غدا الأحد، على أن تختتم الجلسات بإصدار بيان صحفي يتضمن خلاصة النقاشات في ضوء ملاحظات ومرئيات الدول بشأن المشروع الأولى للبروتوكول الاختياري بشأن إنشاء قوة عربية مشتركة . وكان رؤساء الأركان قد تدارسوا اليوم مذكرة شارحة حول كيفية تنفيذ قرار القمة العربية لإنشاء قوة عربية مشتركة لصيانة الأمن القومي العربي في ضوء السقف الزمني الذي أعلنه الفريق محمود حجازي خلال الجلسة الافتتاحية، ويتضمن الانتهاء من تشكيل القوة المشتركة قبل 29 يوليو المقبل بعد استكمال المشاورات التي تقوم بها رئاسة القمة العربية.

225

| 23 مايو 2015

عربي ودولي الشرق
الفريق حجازي: إنشاء "القوة العربية المشتركة" قبل 29 يونيو

أكد رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية، ورئيس اجتماع رؤساء أركان جيوش الدول الأعضاء بجامعة الدول العربية الفريق محمود حجازي، على ضرورة الانتهاء من عمل رؤساء الأركان، فيما يتعلق بتنفيذ قرار قمة شرم الشيخ الخاص بإنشاء قوة عربية عسكرية مشتركة قبل يوم 29 يونيو المقبل. وقال حجازي في كلمته أمام الاجتماع الثاني لرؤساء أركان الجيوش الأعضاء بالجامعة العربية صباح اليوم السبت، "وفقا لقرار قمة شرم الشيخ، فإنه يوجد لدينا 3 محددات، أولها أن القمة اعتمدت مبدأ إنشاء القوة، وأوكلت مهمة ذلك إلى رؤساء الأركان ووضع الآليات الخاصة، والثاني الانتهاء من ذلك في 29 يونيو المقبل". وأضاف حجازي "في حقيقة الأمر يجب أن ننتهي من عملنا قبل يوم 29 يونيو، حتى نتيح لرئاسة القمة العربية فترة شهر على الأقل لإجراء المشاورات المطلوبة في هذا الصدد". وقال إن المحدد الثالث يتضمن التقدم بنتيجة عمل رؤساء الأركان إلى رئاسة القمة، وعلى أن يكون ذلك في شكل متكامل.

754

| 23 مايو 2015

عربي ودولي الشرق
رؤساء الأركان العرب يبحثون في القاهرة القوة العربية المشتركة

يجتمع، اليوم السبت، في القاهرة رؤساء أركان القوات المسلحة لدول عربية لبحث تنفيذ إجراءات إنشاء القوة العسكرية العربية المشتركة. واستقبل مطار القاهرة، مساء أمس الجمعة، رؤساء أركان ليبيا وقطر والأردن ولبنان وفلسطين، قادمين من بلادهم للمشاركة في فعاليات الاجتماع الثاني بشأن القوة المشتركة. وسيبحث رؤساء الأركان العرب على مدى يومين تشكيل القوة العسكرية العربية وذلك في إطار تنفيذ قرار القمة العربية بشرم الشيخ يوم 29 مارس الماضي. وعقد الاجتماع الأول لرؤساء الأركان العرب في 22 أبريل الماضي بمقر جامعة الدول العربية برئاسة مصر، حيث تم بحث المقترحات الخاصة بالإجراءات التنفيذية وآليات العمل والموازنة المطلوبة لتشكيل القوة العسكرية العربية.

267

| 23 مايو 2015

عربي ودولي الشرق
العربي يدعو لتحرك دولي لإنقاذ آثار تدمر من "داعش"

دعا الأمين العام لجامعة الدول العربية، الدكتور نبيل العربي، المجتمع الدولي ممثلا في مجلس الأمن إلى التحرك السريع واتخاذ ما يلزم من إجراءات لإنقاذ مدينة تدمر الأثرية المدرجة ضمن قائمة التراث العالمي لليونسكو. واعتبر العربي، في بيان رسمي، اليوم الجمعة، أن سيطرة تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" على هذه المدينة التاريخية يشكل تهديدا خطيرا لأحد أهم المواقع الأثرية والحضارية في العالم، وعلى الجميع مسؤولية توفير الحماية اللازمة لها من مخاطر النهب والتدمير على أيدي عصابات "داعش". وعبر الأمين العام عن قلقه البالغ من حجم الجرائم البشعة التي يرتكبها تنظيم "داعش" بحق التراث الحضاري والإنساني لهذه المنطقة والذي هو ملك للبشرية جمعاء، ويشكل المس به "جريمة حرب"، وخسارة هائلة للتراث الثقافي الإنساني الذي تفرض المعاهدات والقوانين الدولية ضرورة الالتزام بحمايته والمحافظة عليه في أوقات الحرب.

227

| 22 مايو 2015

عربي ودولي الشرق
الجامعة العربية: تصريحات نتنياهو "تنسف" عملية السلام

استنكرت جامعة الدول العربية، اليوم الخميس، تصريحات رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو التي "تعهد فيها بإبقاء القدس عاصمة أبدية وموحدة لليهود فقط"، معتبرة أنها "تنسف فرص السلام الشامل والعادل مع الفلسطينيين والعرب". وفي بيان أصدره قطاع فلسطين والأراضي العربية المحتلة بجامعة الدول العربية، طالبت الجامعة بـ"التدخل الفوري للمجتمع الدولي بأسره، وجميع المنظمات الدولية في العالم وفي مقدمتها منظمة الأمم المتحدة واللجنة الرباعية الدولية للضغط على إسرائيل، وإلزامها على الإذعان لمقررات الشرعية الدولية والالتزام بمبادئ القانون الدولي والقانون الدولي الإنساني". وأشارت الجامعة إلى أن "فرص السلام المتاحة أمامها لن تبقى معروضة عليها إلى ما لا نهاية، لأن منطق الغطرسة الذي تنتهجه حكومتها سيكون أحد أهم أسباب مراجعة الفلسطينيين والعرب لمجمل سياساتهم حيالها". ووصفت تصريح "نتنياهو" وقرار الحكومة الإسرائيلية الجديدة بتنفيذ سلسلة مشاريع وإجراءات في مدينة القدس المحتلة بأنه "لا مسؤول"، وأثار ردود أفعال لدى أوساط عريضة فلسطينياً وعربياً ودولياً، التي عبرت عن غضبها واستنكارها الشديدين، من كون ذلك النهج ينسف مجمل العملية السياسية وبالتالي لن يفضي إلى تسوية شاملة للنزاع في هذه المنطقة الملتهبة. وحذرت من أن "استمرار مثل هذا النهج العنصري الذي لا يأبه بحقوق الشعب الفلسطيني السياسية والقانونية والتاريخية والدينية والثقافية، سيقود إلى نتائج وخيمة لا تحمد عقباها".

233

| 21 مايو 2015

عربي ودولي الشرق
"الطريف": الإعلام العربي يحتاج لإعادة تكوينه الفكري والمهني

ألقى وزير الثقافة والإعلام السعودي الدكتور عادل بن زيد الطريف، كلمة أمام اجتماع مجلس وزراء الإعلام العرب في دورته العادية السادسة والأربعين الذي بدأ اليوم الخميس، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية أن هذه الدورة تأتي في ظروف بالغة الحساسية تمر بالعالم العربي، وتفرض واقعا يتطلب بذل مزيد من التكامل بين الأجهزة الإعلامية العربية التقليدية منها والحديثة. وقال "إننا نعيش في عصر تتسارع فيه المتغيرات عربيا ودوليا، يستلزم جهد إعلامي عربي مشترك يتصدى لكل الظواهر الإعلامية السلبية من داخل عالمنا العربي وخارجه، والوقوف صفا واحدا أمام قنوات فضائية مسموعة ومرئية تعج بها سماء المنطقة العربية، همها الأول هو الإساءة إلى دولنا، والتشكيك بقيمنا وثوابتنا العربية والإسلامية". وشدد الطريفي على أن الإعلام العربي المشترك هو أحوج ما يكون إلى إعادة تكوينه الفكري والمهني، بما يخدم المصالح العليا للدول العربية، ويحقق أمنها واستقرارها ويساهم في السلم العالمي، مؤكدا أن المملكة العربية السعودية تحرص على تحقيق التكامل الإعلامي العربي من أجل الدفاع عن القضايا العربي، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية.

579

| 21 مايو 2015

عربي ودولي الشرق
"وزراء الإعلام": المصالح العربية لا تتحقق إلا بـ"التضامن والتفاهم"

أكد مدير عام المجلس الوطني للإعلام بدولة الإمارات العربية المتحدة، إبراهيم العابد، أن المصالح العربية لا تتحقق إلا بمزيد من التضامن والتفاهم، والعمل العربي المشترك، والموقف الموحد إزاء الأزمات التي تواجه الجميع، والإعداد للمستقبل برؤية تستند إلى تطوير مستمر للخطاب الإعلامي العربي، وآلياته ووسائله، داعيا إلى ضرورة اتخاذ التدابير والإجراءات التي تضمن القضاء على الإرهاب، واجتثاثه من جذوره. وأشار العابد، في كلمته اليوم الخميس، عقب تسلمه رئاسة أعمال الجلسة الافتتاحية للدورة السادسة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب خلفا لوزير الدولة الأردني للإعلام الدكتور محمد المومني، إلى أن هذا لن يتحقق من منظور أمني فقط، بل أيضا من خلال منظور ثقافي ومعرفي، لبناء ذهنية عربية تستند إلى التسامح والتعددية، والتعايش المشترك، ومكافحة التطرّف والفكر الظلامي. كما أوضح أن الإعلام يشكل أحد أركان هذه المنظومة الثقافية والمعرفية المطلوبة لتحقيق ذلك الهدف، من خلال نشر ثقافة التسامح والاحترام والتعددية، والحوار بين الأديان، ومحاربة الأفكار المتطرفة والإرهابية عبر كل الوسائل والآليات المتاحة والمبتكرة. ومن جانبه، قال وزير الدولة لشؤون الإعلام بالأردن الدكتور محمد المومني، رئيس الدورة السابقة للمجلس، في كلمته أمام الجلسة الافتتاحية، إن الإرهاب أصبح يمثل تحديًا للأمة برمتها وليس لبلد بعينه، وأن المعالجات الأمنية والعسكرية جزء هام في محاصرته والقضاء عليه، مشيرًا إلى أن هذا الجهد يتكامل مع دور الإعلام بقطاعيه الخاص والعام وبمختلف أشكاله في مواجهة هذا الخطر. وقال المومني "إن معركة أمتنا وديننا مع الإرهاب هي معركة طويلة، تتطلب مواجهة عسكرية وأمنية وفكرية، وأن الإعلام قادر على لعب دور حاسم في مواحهة الفكر المتطرف والحيلولة دون تمكينه من التأثير في الرأي العام، مما يسهل تجفيف منابعه ومحاصرته تمهيدًا لتصفيته". كما أكد الأمين العام للجامعة العربية الدكتور نبيل العربي، في الكلمة التي ألقاها نيابة عنه نائبه السفير أحمد بن حلي، أن مهمة الإعلام العربي التفاعل مع البعد الاستراتيجي والصحوة العربية الجديدة للمساهمة في تحقيق مقاصدها التي من ضمنها إيجاد مظلة أمنية عربية جماعية. وأشار العربي إلى أن أحد الأولويات حاليا تتمثل في نتائج القمة العربية التي انعقدت نهاية شهر مارس الماضي، في شرم الشيخ، والتي كان شعارها ومضمون مداولاتها الحفاظ على الأمن القومي من الأخطار التي تهدده، مثل الإرهاب الذي استشرى خطره بشكل غير مسبوق على مدى الخريطة الجغرافية للوطن العربي، حيث أكد القادة العرب على الإرادة السياسية المشتركة لاتخاذ المواقف الحازمة لاستعادة المبادرة والفعل العربي للموقف العربي.

304

| 21 مايو 2015

عربي ودولي الشرق
انطلاق الدورة الـ46 لمجلس وزراء الإعلام العرب

بدأت اليوم الخميس، بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية أعمال الدورة السادسة والأربعين لمجلس وزراء الإعلام العرب، برئاسة دولة الإمارات العربية المتحدة، ويمثلها مدير عام المجلس الوطني للإعلام إبراهيم العابد، خلفا لوزير الدولة الأردني لشؤون الإعلام الدكتور محمد المومني، وبمشاركة رئيس المكتب التنفيذي للمجلس وزير الثقافة والإعلام بالمملكة العربية السعودية دكتور عادل الطريفي. وحضر الدورة نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلى، والسفيرة هيفاء أبو غزالة، الأمين العام المساعد لدى الجامعة العربية رئيس قطاع الإعلام والاتصال، ومشاركة وزراء الإعلام العرب ورؤساء الهيئات، وأجهزة الإعلام، وممثلي وكالات الأنباء من الدول العربية، والمنظمات العربية المتخصصة في مجال الإعلام، وذلك تحت شعار "دور الإعلام في نشر قيم التسامح ومكافحة التطرّف". وتناقش الدورة الجديدة للمجلس 17 بندا تتعلق بتطوير العمل الإعلامي العربي، ومشاريع القرارات المرفوعة بشأنها من قبل المكتب التنفيذي، وفي مقدمتها الإستراتيجية الإعلامية العربية لمكافحة الإرهاب، ودعم القضية الفلسطينية، وخطة التحرك الإعلامي العربي في الخارج للتعبير عن قضايا المنطقة ومخاطبة الأخر، والدراسة الخاصة بإنشاء راديو وتليفزيون جامعة الدول العربية على شبكة الانترنت، واتخاذ إجراءات رادعة للقنوات المحرضة على العنف وإثارة الفتن والإرهاب.

357

| 21 مايو 2015

عربي ودولي الشرق
السبت.. استكمال مناقشة تشكيل "القوة العربية المشتركة"

يعقد رؤساء أركان جيوش الدول العربية الأعضاء بجامعة الدول العربية اجتماعهم الثاني يوم السبت المقبل، برئاسة رئيس أركان القوات المسلحة الفريق محمود حجازي، وذلك لاستكمال مناقشة تشكيل القوة العسكرية العربية المشتركة لمواجهة التحديات التي تهدد الأمن القومي العربي بما فيها تهديدات التنظيمات الإرهابية. وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية السفير أحمد بن حلي، في تصريح له اليوم الأربعاء، إن اجتماع رؤساء الأركان، الذي سيعقد بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، يأتي استكمالا لاجتماعهم الأول الذي عقد في 22 إبريل الماضي، تنفيذا لقرار القمة العربية في شرم الشيخ، والتي كلفت الأمين العام للجامعة العربية بالتنسيق مع رئاسة القمة "مصر" بدعوة رؤساء أركان القوات المسلحة للدول الأعضاء في الجامعة لدراسة جميع جوانب الموضوع، واقتراح الإجراءات التنفيذية وآليات العمل والموازنة المطلوبة " . ومن المنتظر أن يستعرض رؤساء الأركان العرب خلال مداولاتهم الأوضاع الراهنة وما تفرضه من تحديات خطيرة على الأمن القومي العربي وخاصة المخاطر المترتبة على العمليات التي تنفذها المنظمات الإرهابية والرامية إلى تهديد كيان الدولة الوطنية الحديثة وترويع المجتمعات العربية وتهديد الوحدة الوطنية وبث الفرقة والانقسام بين أبناء الأمة الواحدة".

284

| 20 مايو 2015

عربي ودولي الشرق
الجامعة العربية والأمم المتحدة تبحثان تحضيرات مؤتمر "جنيف"

اتفقت الجامعة العربية والأمم المتحدة اليوم الأربعاء، على ضرورة التوصل إلى هدنة إنسانية في اليمن، وتخفيف المعاناة الإنسانية للشعب اليمني بأسرع وقت ممكن، وتهيئة الأجواء لاستئناف المفاوضات بين الأطراف اليمنية، والتحضير الجيد لمؤتمر الأمم المتحدة المقرر يوم 28 مايو الجاري في جنيف بشأن اليمن. جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي المشترك للمبعوث الاممي الخاص باليمن إسماعيل ولد شيخ أحمد، ونائب الأمين العام للجامعة العربية أحمد بن حلي، عقب الزيارة الأولى التي قام بها ولد شيخ احمد للجامعة العربية اليوم. وقال المبعوث الاممي الخاص باليمن أن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون، أعلن رسميا عن عقد اجتماع في جنيف في 28 مايو الجاري، لإجراء مشاورات بين مختلف الأطراف المعنية بالأزمة اليمنية. وأضاف خلال المؤتمر الصحفي "لقد دعونا كل الأطراف اليمنية لهذا الاجتماع، ولدينا إشارات ايجابية منها بالحضور، الفترة الراهنة تتطلب إجراء مشاورات لعقد هذا المؤتمر نظرا لقصر الفترة الزمنية التي تفصلنا عنه، فلا يوجد لدينا رفاهية الوقت نظرا لصعوبة الأوضاع في اليمن". وأكد ولد شيخ أحمد أنه كلما تم الإسراع بالتوصل لحلول للازمة اليمنية كلما كان ذلك أفضل، نظرا للمعاناة الكبيرة التي يواجهها الشعب اليمني، مشيرا إلى مشاركته وبن حلي في أعمال مؤتمر الرياض الأخير لإنقاذ اليمن، معتبرا أن هذا المؤتمر شكل خطوة مهمة لترسيخ شرعية المؤسسات اليمنية المنتخبة.

316

| 20 مايو 2015

عربي ودولي الشرق
الدورة الـ46 لـ"وزراء الإعلام العرب" تنطلق غدا

يعقد مجلس وزراء الإعلام العرب، غدا الخميس، أعمال دورته الـ46 برئاسة الإمارات العربية المتحدة، وذلك بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية لمناقشة دور الإعلام العربي في نشر قيم التسامح ومكافحة التطرّف، بمشاركة وزراء ورؤساء أجهزة الإعلام العربي. وصرح نائب وزير الثقافة والإعلام السعودي، الدكتور عبد الله الجاسر، في ختام اجتماع المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الإعلام، اليوم الأربعاء، بالجامعة العربية، بأن المكتب أعد مشاريع قرارات وتوصيات لبنود جدول أعمال المجلس الوزاري المقررة غدا، ومن بين هذه التوصيات الاتفاق على المحور الفكري الذي اقترحته دولة الإمارات للدورة الجديدة لمجلس وزراء الإعلام العرب حول "دور الإعلام في نشر قيم التسامح ومكافحة التطرّف"، وذلك لترسيخ مبدأ الوسطية والاعتدال الفكري وقبول الرأي والرأي الآخر. وقال الجاسر، إنه تم الاتفاق ضمن هذه التوصيات على أن يكون ٢١ أبريل يوما للإعلام العربي من كل عام، تقديرا لدور الإعلاميين والإعلام العربي، كما أوصى المكتب التنفيذي لوزراء الإعلام بإعادة اللجنة الدائمة للإعلام العربي كواحدة من اللجان الفنية الدائمة لجامعة الدول العربية والتي تنظم مهام المكتب التنفيذي التابع للمجلس.

297

| 20 مايو 2015

محليات الشرق
الجامعة العربية تثمن دور قطر في دعم ملف الإحصاء السكاني

ثمنت السفيرة هدي ابوالليل، مدير إدارة الإحصاء وقواعد المعلومات بالأمانة العامة لجامعة الدول العربية، دور دولة قطر في العمل على دعم ملف الإحصاء السكاني بالأمانة العامة، وأضافت في تصريحات خاصة لـ"الشرق" على هامش الاجتماع السابع عشر للجنة الفرعية للإحصاءات السكانية والاجتماعية، والذي يعقد حاليا بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية اليوم الثلاثاء ويستمر علي مدار يومين، أن دولة قطر أوفت بما التزمت به ووافت الأمانة العامة للجامعة بورقة عمل في غاية الأهمية حول الإحصاءات الرياضية، وهي ورقة متميزة وتضيف للعمل الإحصائي العربي. وأضافت ابوالليل أن الاجتماع يأتي في إطار بحث القضايا الإحصائية السكانية بالدول العربية، وهذه اللجنة هي احدي اللجان المنبثقة من اللجنة الدائمة للإحصاء، وتعقد هذا العام لمناقشة محور غاية في الأهمية وهو محور الإحصاءات الخاصة بالمسنين في العالم العربي، ويتناول الاجتماع تجارب بعض الدول العربية في هذا المجال من حيث الحجم والنوع والخصائص والرعاية الصحية والاجتماعية واتجاهات المستقبل، كما يناقش ورقة العمل المقدمة من دولة قطر حول الإحصاءات الرياضية وتجربة دولة الكويت للسوق في إحصاء سوق العمل وورقة عمل مقدمة من البحرين حول إحصاءات الجريمة ونموذج للإحصاء السريع مقدم من السعودية حول إحصاء الحج، ويناقش كذلك تجربة التحضير لإجراء تعداد سكاني مقدم من مصر وتجربة مسح الوقت والإحصاء الإعاقي مقدمين أيضا من مصر. وأضافت ابوالليل أن كافة أوراق العمل تطوعت الدول العربية بتقديمها للأمانة العامة من اجل عرضها والاستفادة منها من جميع الدول، كما أشارت إلى أن الاجتماع أيضا سيناقش متابعة تنفيذ توصيات الاجتماع السادس عشر للجنة، وثمنت ابوالليل دور سلطان الكواري، مسئول الإحصاء السكاني بدولة قطر، لما يقوم به من مجهودات لدعم العمل العربي المشترك في مجال الإحصاءات السكانية والاجتماعية.

425

| 19 مايو 2015

عربي ودولي الشرق
اجتماع بـ"الجامعة العربية" للتحضير للقمة العربية - الأمريكية الجنوبية

عقدت الدول العربية اليوم الأحد، اجتماعا تنسيقياً اليوم في مقر الأمانة العامة على مستوى المندوبين الدائمين برئاسة مدير إدارة الجامعة العربية بالخارجية السعودية السفير الدكتور فهد الراجحي وذلك لتنسيق المواقف العربية والتحضير لاجتماع كبار المسؤولين في وزارات خارجية الدول العربية ودوّل أمريكا الجنوبية والمقرر عقده بالقاهرة يومي 15-16 يونيو المقبل بهدف التحضير للقمة العربية مع دول أمريكا الجنوبية بالمملكة العربية السعودية نوفمبر المقبل. وصرح الأمين العام المساعد للشؤون السياسية بالجامعة العربية السفير فاضل محمد جواد بأن هذا الاجتماع التنسيقي يأتي في إطار سلسلة الاجتماعات التحضيرية التي تسبق القمة العربية مع دول أمريكا الجنوبية المقررة بالرياض خلال الفترة من ٣الى ٥ نوفمبر المقبل. وأضاف في تصريحات له على هامش الاجتماع الذي عقد بالجامعة العربية، أن هذه التحضيرات بدأت اليوم بعقد اجتماع تنسيقي للجانب العربي للاتفاق على رؤى عربية موحدة بشأن القضايا التي ستطرح علي القمة وَمَا يسبقها من اجتماعات ومنها اجتماع لكبار المسؤولين في وزارات خارجية الدول العربية ونظرائهم من دول أمريكا الجنوبية والمقرر عقده بمقر الأمانة العامة 15-16 يونيو المقبل تمهيدا لعقد اجتماع مشترك لوزراء خارجية الجانبين في نيويورك على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة سبتمبر المقبل. وأشار إلى أن الاجتماعات التحضيرية ستناقش الوثائق والمشروعات التي ستعرض على قمة الرياض فيما يخص التعاون بين الإقليميين والتشاور والتنسيق السياسي بينهما خاصة فيما يتعلق بالقضية الفلسطينية التي تحظى بتأييد كبير من دول أمريكا الجنوبية.

344

| 17 مايو 2015

عربي ودولي الشرق
"الجامعة العربية" تؤكد دعم الجهود الدولية لحل الأزمة السورية

أعلن الأمين العام للجامعة العربية نبيل العربي، دعم الجامعة لجهود المبعوث الأممي ستيفان دي مستورا لحل الأزمة السورية من خلال المشاركة بفعالية في الحوار الذي من المقرر أن يبدأ الساعات القادمة في سويسرا. وقال العربي، في تصريحات صحفية اليوم الأحد، قبل مغادرته القاهرة متوجها إلى جنيف على رأس وفد، إن الجامعة حريصة على دعم الجهود الدولية الخاصة ببحث الأزمة السورية وإنهاء معاناة الشعب السوري حيث يبدأ دي مستورا سلسلة من المشاورات مع الأطراف السورية المختلفة وممثلي الدول الكبرى والإقليمية والمنظمات الإقليمية لبحث سبل التوصل لحل للأزمة السورية. وحول موقف الجامعة العربية لطبيعة حل الأزمة السورية، قال العربي إن موقف الجامعة واضح وهو ضرورة تنفيذ بيان جنيف الأول والذي يهدف إلى وحدة واستقلال وسلامة الأراضي السورية ووضع حد للعنف وتيسير بدء عملية سياسية تلبي تطلعات الشعب السوري المشروعة. وحول موقف الجامعة بشأن الحوار اليمني الذي يبدأ اليوم في الرياض، قال العربي إن الجامعة تدعم هذا الحوار وتشارك فيه ممثلة بالسفير أحمد بن حلي نائب الأمين العام للجامعة ونحن ندعم جهود السعودية ودول مجلس التعاون الخليجي في هذا الإطار.

190

| 17 مايو 2015

عربي ودولي الشرق
بن حلي: الجامعة العربية ترحب بالهدنة الإنسانية باليمن

رحبت الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالهدنة الإنسانية التي اقترحتها المملكة العربية السعودية باليمن لمدة 5 أيام، ابتداء من الغد الثلاثاء. وقال نائب الأمين العام للجامعة العربية، السفير أحمد بن حلي، اليوم الإثنين، "نحن نرحب بهذه الدعوة، ونطالب الأطراف المعنية بالالتزام بها للتخفيف من المعاناة الإنسانية وتمكين الجهات والمؤسسات المعنية تقديم العون والمساعدة لليمنيين، لأن هناك وضعية صعبة جداً". وأضاف بن حلي، "أعتقد أن هذه الهدنة لابد أن تترسخ وتتبعها عودة الأطراف اليمنية إلى طاولة الحوار، انطلاقا من نتائج ومخرجات الحوار الوطني والمبادرة الخليجية"، قائلا، "لابد لجميع الأطراف، خاصة الحوثيين وجماعة الرئيس السابق علي عبد الله صالح الالتزام بها وتنفيذها". وعبر نائب الأمين العام عن أمله "في أن تتجاوب جميع الأطراف مع مبادرة الرئيس الشرعي، عبد ربه منصور هادي، لاستئناف الحوار اليمني الذي نعتبره ضرورة وأولوية لحل الأزمة اليمنية، وتمكين الشعب اليمني من الخروج من هذه الحالة الخطيرة التي تسببت فيها جماعة لم تحترم الشرعية الدستورية ولم تحترم الحوار الوطني وبنوده والاتفاقات التي كانت تتم بين الفرقاء والقوى السياسية اليمنية".

405

| 11 مايو 2015