رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

تقارير وحوارات الشرق
د. حسن الشافعي لـ"الشرق ": حملة النظام على الأزهر حرب مستترة على الإسلام

د. حسن الشافعي عضو هيئة كبار علماء الأزهر لـ"الشرق ":إسقاط الأزهر وتحطيم رمزيته باتا هدفاً لأصحاب الأهواء الأزهر حصن الوسطية المتين ولن يتأثر بهذه الحملة المغرضة هدم الأزهر يهز كيان الدولة المصرية ومكانتها في العالمين العربي والإسلامي تجديد الخطاب الإسلامي لابد أن يتزامن مع خطاب إعلامي وثقافي بناء اتباع الأزهر أسلوب التكفير يضعه في مربع واحد مع داعش الحملة تهدف لتحويل الإسلام من دين وثوابت إلى ثقافة يؤخذ منها ويرد هيئة كبار العلماء لم تتحدَّ الدولة في موضوع الطلاق الشفوي أتحدى من يأتي بجملة في مناهج الأزهر تحض على العنف أو التطرف النظام يقف خلف الحملة على الأزهر ويغري به السفهاء يواصل النظام المصري هدم مؤسسات الدولة، بطرق علنية وأخرى مستترة، ويهدف بذلك إلى هدم مكانة الدولة المصرية وإسقاط هيبتها، ولم تنج من هذه المساعي الهدامة مؤسسة الأزهر الشريف، والذي يعد ركنا أساسياً في هيبة ومحورية الدولة المصرية في العالمين العربي والإسلامي. فقد وقف النظام وراء حملة إعلاميَّة مُمنهَجة، تحتَ محاور مُعيَّنة وعناوين مُتشابهة مُكرَّرة، تدورُ جُلُّها حولَ التشكيك في مناهج الأزهر الشريف ومواقفه من التطرُّف والإرهاب والعُنف، فضلاً عن مَواقِفه الوطنيَّة، مع تَعمُّدِ الإساءة والتطاوُل على رُموزِه ومشايخه، دونما أدنى اعتبارٍ لمكانة علماء الدِّين، أو حُرمةٍ وتقديسٍ لعُلومه. "الشرق" حاورت الدكتور حسن الشافعي عضو هيئة كبار علماء الأزهر الذي أكد أن حملة النظام على الأزهر الشريف حرب مستترة على الإسلام، لافتاً إلى أنها إحدى حلقات الصراع بين التيارين العلماني والإسلامي، والتي تهدف لتحويل الإسلام من دين وثوابت إلى ثقافة يؤخذ منها ويرد. واتهم الشافعي النظام بالوقوف خلف الحملة على الأزهر، مؤكداً أنها حملة تهدف لتخريبه وهدمه وإراقة دمه باتهامات لا أساس لها من الصحة، نافياً مسؤوليته عن الدماء التي سقطت في كنيستي طنطا والإسكندرية. وتحدى الشافعي النظام أن يذكر كلمة واحدة في مناهج الأزهر تحض على العنف والإرهاب، مطالبا بالعودة إلى مناهج الأزهر ما قبل عام 1961، والتي خرجت كبار العلماء ورموز الفكر الوسطي المعتدل، على حد قوله. واعتبر أنه إذا أقدم شيخ الأزهر على تكفير تنظيم داعش فسيضع المؤسسة في مربع واحد مع التنظيم، ويفتح الباب لفتنة تكفيرية عظيمة يصير فيها الحليم حيرانا. وإلى نص الحوار... *فضيلة الشيخ.. كيف ترى الحملة المشتعلة ضد الأزهر الشريف والانتقادات الموجهة لشيخه؟ **هذه الحرب على الأزهر الشريف ليست الأولى من نوعها، ولن تكون الأخيرة، بل هي تكرار لحملات سابقة أرادت النيل من المؤسسة الإسلامية الأولى والمرجعية السنية الجامعة التي يتطلع إليها أكثر من مليار مسلم، وقبلة الأقليات الإسلامية، وقد تكون إحدى حلقات الصراع بين التيارين العلماني والإسلامي، ومع الأسف فإن هذه الحملة على الأزهر تزامنت مع استقبال بابا الفاتيكان في القاهرة. حملة ممنهجة ومرتبة*هل هذه الحملة موجهة ضد الأزهر كمؤسسة أم ضد شخص شيخ الأزهر ؟ **هذه حملة ممنهجة ومرتبة بدأت منذ شهور على الأزهر، وتجاوزت كل الخطوط الحمراء، من خلال تناول جوهر الأزهر، ومناهجه وأساليبه التربوية، بل ونالت من طبيعة الشريعة الإسلامية نفسها. وكأن سقوط هذه المؤسسة وتحطيم رمزيتها وإضعاف هيبة علمائها لدى مسلمي الداخل والخارج، أصبح هدفًا لبعض أصحاب المصالح والأهواء. حملة على الإسلام *إذاً هي حملة على الإسلام ذاته وليست على الأزهر ؟ **بالطبع، فالحملة على الأزهر هي حملة على الإسلام، وإن أخذت طابعا مستترا، فقد بدأت بالهجوم على التراث وعلى الأئمة الأربعة والإمام البخاري، ثم أرادت تحويل الإسلام من دين وثوابت ومسلمات، إلى ثقافة يؤخذ منها ويرد! لكن سيظل الأزهر هو الحصن المتين للوسطية في العالم الإسلامي ولن يتأثر بمثل هذه الحملات التي ستكون دافعا له للتجويد والارتقاء بمستوى خريجيه، وليس الانزواء من المشهد. *برأيك متى بدأت الحملة؟ **لا شك أنها أخذت عدداً من المراحل، أولها قضية "الطلاق الشفوي" خاصة بعد تصميم هيئة كبار العلماء على وقوعه، وهو ما انتهينا به في هيئة كبار العلماء بعد تدارسه، وأخذنا بإقرار وقوع الطلاق الشفوي وفقا لإجماع أهل السنة والجماعة، وهنا لم يجد شيخ الأزهر إلا الإقرار بإجماع ما توصلت إليه الهيئة التي كانت تعمل تطبيقا لشرع الله، ومع ذلك طالبنا الزوج بضرورة الإسراع في توثيق الطلاق خلال شهر من وقوعه، حتى لا نظهر في مظهر تحدي الرئاسة. *هل تعتقد أن الحملة على الأزهر تتم برعاية رسمية من النظام؟ **للأسف الشديد هذا حقيقي، فالحملة تهدف لتخريب الأزهر وهدمه وإراقة دمه باتهامات لا أساس لها من الصحة، فمن غير المنطقي اتهام الأزهرر بالمسؤولية عن الدماء التي سقطت في كنيستي طنطا والإسكندرية، فهل من تورطوا في هذه العملية خريجو الأزهر؟! وهل هناك دليل واحد على تشجيع الأزهر للعنف؟! ولكن مع الأسف نجد الدولة تغري به السفهاء، ويكيد من لا وزن لهم للمؤسسة وللإمام الأكبر. مواجهة الإرهاب *هناك من يتهم الأزهر بالتقصير في مواجهة العنف والإرهاب بل إن بعضهم ذهب إلى مسؤوليته عن تفجير الكنيستين.. ما قولك في ذلك؟ **لا علاقة للأزهر من قريب أو بعيد بتفجير الكنيستين، ومن وجهت لهم الاتهامات في التفجيرات ليسوا من خريجي الأزهر، وإنما هم غرس أيادٍ أخرى. * كيف ترد على الدعوات التي تطالب بتغيير مناهج الأزهر؟ **مناهج الأزهر تزيد على الألف عام وهي التي خرجت شلتوت والشعراوي والغزالي، وغيرهم الكثير، وإذا كان بها كلمة أو اثنتان لا تتناسب مع روح العصر؛ فلا يستدعي ذلك أن نعبث بالتراث كله، بل ينبغي معالجة ذلك الأمر بشكل متوازن ومعتدل، ولكي نكون منصفين لدور الأزهر علينا العودة لما يطالب به الكتاب الغربيون، الفرنسيون والإنجليز. الأزهر منارة الاعتدال *بمَ طالب الكتاب الغربيون إذن ؟ * طالبوا بأن يكون القائمون على أمور المؤسسات الإسلامية في بلادهم من خريجي الأزهر، وهو ما يعد شهادة في أن الأزهر منارة الاعتدال، فهل ينصف الغربيون الفكر الأزهري المعتدل ونهيل نحن عليه التراب؟! *هل قصر الأزهر في تجديد الخطاب الديني ؟ *هناك جهود حثيثة لتجديد الخطاب الديني لن تؤتي ثمارها المنشودة، إلا إذا تزامنت مع خطاب إعلامي وثقافي بناء، يدرك الفارق بين التجديد والتبديد، ويعي خطورة المرحلة ويعي المصلحة العامة والانتماءات السياسية أو الفكرية، خطاب يقدم الفكر الديني وفق فهم الأزهر ومنهجه، ويعمل على مساندته وإظهاره للناس. *ولكن هذه الجهود لم تؤت ثمارها كما تروج أبواق النظام الإعلامية ؟ ** هذه الجهود الحثيثة لن تؤتي ثمارها المرجوة إلا إذا وصلت إلى أكبر عدد من الناس، وذلك من خلال تسليط وسائل الإعلام الضوء عليها كما ينبغي، فلعل كلمة طيبة أو تصحيحًا لمفهوم أو توضيحًا لحكم شرعي، يغير مسار شخص مغرر به وتحويله من قنبلة قابلة للانفجار إلى عنصر صلاح في المجتمع، فمن الظلم البيّن اتهام الأزهر وعلمائه بالتقصير وعدم تحمل مسؤولياتهم، فضلًا عن رد أسباب التطرف والإرهاب إلى مناهجه، بل وصل الأمر إلى أن يرد البعض على جهود الأزهر بالهجوم عليه وعلى قياداته. *إذاً أنتم تلقون بالكرة في ملعب الإعلام؟ **الأزهر الشريف يؤمن إيمانًا لا لبس فيه بمسألة تجديد الخطاب الإسلامي، مراعاة للزمان والمكان وأحوال الناس وما يستجد في حياتهم، ولا غَرو في ذلك؛ فقد استمرت مسيرة التجديد في الخطاب الإسلامي، ابتداء من عصر النبوة، مرورًا بزمن الصحابة والتابعين وتابعيهم إلى العصر الحديث، وستستمر هذه المسيرة إلى أن يرث الله الأرض ومن عليها. مناهج الأزهر * لكن عدم وجود قرائن على إدانة الأزهر لا يوقف المطالبة بتطوير مناهجه ؟ **هذه كلمة حق يراد بها باطل، فمناهج الأزهر بريئة بشكل عام من أي علاقة بالإرهاب وأتحدى أي شخص يأتي بأي جملة في منهج أزهري تحض على العنف أو التطرف. وأعتقد أننا إذا أردنا أن نعيد للمناهج الأزهرية رونقها ولخريجي الأزهر وزنهم، فعلينا العودة لمناهج الأزهر ما قبل عام 1961، والتي خرجت كبار العلماء ورموز الفكر الوسطي المعتدل، فهذه المناهج الأصلية هي ما ينبغي العودة إليها، أما المناهج التي حرفت على وقع المطالبة بالتطوير والتجديد فهي المسؤولة عن إخراج الضعفاء ومحدودي الفكر والمستوى، وهو ما يظهر جليا في أئمة المساجد حاليا. قيمة الأزهر *هل تراجعت قيمة الأزهر في العالمين العربي والإسلامي مع تراجع دور الدولة المصرية؟ **الأزهر أساس القوى الناعمة التي تتمتع بها مصر، بل إنه يشكل ركنا ركينا في الهيبة التي صبغت الدولة المصرية لقرون عديدة، ولا يدرك القوة والنفوذ الروحي الذي يتمتع به الأزهر إلا من عاش خارج مصر، سواء في العالمين العربي والإسلامي، وهذا ما لمسته خلال 15 عاما عشتها في أروقة الجامعة الإسلامية في باكستان، حيث لمست التقدير الذي يتمتع به الأزهر كقبلة للعلم الشرعي ومرجعية للعالم الإسلامي، بشكل له مرود شديد الإيجابية على مصر كدولة وشعب. الأزهر قوة ناعمة * لكن يبدو أن النظام لا يعبأ بما تسميها القوة الناعمة؟ **للأسف هذا حقيقي، ولكن دعني أؤكد لك أن المساس بالأزهر الشريف كمؤسسة ومرجعية له عواقب كارثية على الدولة المصرية، بل إن محاولة هدم الأزهر سيهز كيان الدولة المصرية ومكانتها بين الدول العربية والإسلامية، وسيخلق حالة من الصراع بينه وبين الدولة، بل ويظهرها كأنها تريد قص جناحها الإسلامي، في مقابل استبداله بمؤسسة تسير في ركاب السلطة، وإذا ما تم ذلك فستفقد مصر الكثير من مكانتها التاريخية والإسلامية. تكفير داعش *أخيراً يعيب الكثيرون على شيخ الأزهر عدم تكفيره تنظيم داعش ؟ **لو اتبع الأزهر الأسلوب التكفيري لصار في مربع واحد مع داعش، ولفتحنا الباب لفتنة تكفيرية عظيمة يصير فيها الحليم حيرانا، وفي الوقت نفسه لو اتبعنا الصوت الواحد لصار الأزهر خداما للسلطان وتابعا له، وهذا بالطبع ما لا يليق به كمؤسسة.

5321

| 09 مايو 2017

عربي ودولي الشرق
"كفيف" مصري متهم بالتدريب على السلاح في قضية "اغتيال النائب العام"!

كشف محام مصري، اليوم الثلاثاء، أن أحد المتهمين في قضية اغتيال النائب العام الراحل هشام بركات، "كفيف البصر"، ويحاكم بتهم من بينها "التدريب على استخدام السلاح". جاء ذلك في تصريحات للمحامي فيصل السيد، للأناضول، عقب جلسة محاكمة المتهمين في قضية اغتيال النائب العام، اليوم، التي أجلتها محكمة جنايات القاهرة إلى 13 مايو/آيار الجاري، لاستكمال سماع مرافعات الدفاع عن المتهمين. وأوضح المحامي وهو أحد أعضاء هيئة الدفاع عن المتهمين، أن "جمال خيري محمود إسماعيل هو المتهم رقم 17 في القضية وهو طالب كفيف بجامعة الأزهر (شرقي القاهرة) والاتهامات الموجهه إليه لا تتماشى مع الواقع". وفي 8 مايو/آيار 2016، أحالت النيابة العامة المصرية، 67 متهما (51 حضوريا بينهم إسماعيل و16 غيابيا) إلى محكمة الجنايات باتهامات بينها "اغتيال" النائب العام السابق، والانتماء لجماعة الإخوان، وعقدت أولى جلسات المحاكمة في 14 يونيو/ حزيران 2016. وإثر تفجير استهدف موكبه بالقاهرة في يونيو/ حزيران 2015، قُتل هشام بركات (64 عامًا)، ونفت جماعة "الإخوان" آنذاك، في بيان رسمي، وعلى لسان قيادات بارزة فيها أي علاقة لها بالواقعة. وقال محامي المتهم للأناضول إنه طلب من النيابة العامة مرارا أثناء نظر تجديد حبس المتهم في القضية إثبات أنه كفيف، ولكن "النيابة لم تلتفت لطلبي". وتابع: "طلبت من المحكمة في جلسة سابقة إثبات أن المتهم كفيف، وبناءً على الخطاب ناظرت المحكمة اليوم المتهم الذي خرج من القفص الزجاجي متكأ على شرطيين(معنيين بتأمين القاعة)". واتهم المحامي النيابة العامة بـ"إخفاء حقيقة أن المتهم كفيف". غير أن ممثل النيابة كان نفى خلال المحاكمة اليوم تلك الاتهامات قائلا إن "المتهم ضعيف البصر وليس كفيفا"، وطالبت النيابة بتوقيع الكشف الطبي عليه(أي فحصه)، بحسب مصدر قضائي. ومنذ 3 أعوام، تضع السلطات المصرية المتهمين في قضايا تتعلق بـ"العنف والإرهاب" في أقفاص زجاجية، بعد قيام بعضهم بالاحتجاج على مبدأ المحاكمة بأصوات مرتفعة من داخل الأقفاص العادية، وعادة ما يتم التواصل مع هيئة المحكمة عبر ميكروفونات توضع داخل الأقفاص يقوم القاضي بتشغيلها عندما يطلب من أحد المتهمين الحديث.

2200

| 09 مايو 2017

منوعات الشرق
سهير.. أشهر سيدة تمتهن الحلاقة في مصر

"إذا كنت لا ترغب في ان تفقد شعرك لا تترك رأسك لامرأة" لافتة وضعها صاحب أحد محلات الحلاقة بمنطقة وسط البلد بالقاهرة والسبب "الغيرة" ليس إلا، فعلى بعد عدة شوارع من محله تقف "سهير هيكل"، أشهر حلاقة للرجال في مصر، هذا حقيقي فلا تتعجب إن دخلت محلها ووجدتها تمسك بمقص في انتظارك كي تحلق ذقنك او تهذب شاربك أو تغير قصة شعرك بأحدث صيحة. وتعد سهير أشهر سيدة اقتحمت مجال الحلاقة الرجالي في منطقة وسط البلد منذ أكثر من 35 عاما، إذ لم تكترث بنظرات المجتمع، وعبرت عن سعادتها لكونها أول امرأة تتحدث عنها الصحف ويستضيفها الاعلاميون، لعملها في الحلاقة الرجالي، تعاملت خلالها مع رؤوس وذقون آلاف الرجال، ويشهد لها الجميع بمهارتها الفائقة، يقولون عنها "بنت بلد جدعة "وصنعت شهرة في هذا المجال في فترة قصيرة لدرجة ان العديد من الرجال صاروا يرتاحون على يدها التي لا تقل مهارة عن بني جنسهم، بل لديها من الفنيات والحس الانثوي مما يجعلها تبتكر قصات عجيبة ومشهورة، وعلى الرغم من رفض الكثيرين وجودها كامرأة تحلق للرجال، وقول البعض بعدم جواز ذلك دينيا، إلا أنها تعشق المهنة ولا تستطيع العيش دونها، وتراها مهنة محترمة، حتى رفضت نصيحة أحد الشيوخ لها بالابتعاد عنها لما فيها من فتن. مهنة الصدفة تقول سهير صاحبة أحد أشهر صالونات الحلاقة الرجالي في مصر"الصدفة وحدها التي قادتني إلى هذا العمل؛ حيث كنت أتدرب في "كوافير" حريمي، وحدثت بيني وبين احد الزبائن مشاجرة وتم طردي من الصالون، وقد اخبرني زوج شقيقتي أن هناك سيدة أجنبية تساعد الحلاق الذي يذهب إليه. وعرضت على صاحب الصالون العمل معه، فوافق وتدربت معه فترة قصيرة والتحقت بعد ذلك بصالون حلاقة آخر في وسط البلد، وفيه تعلمت من صاحبه كل فنون الحلاقة الرجالي". حلاقة المشاهير تزوجت سهير من" سعيد" أول من دربها على فنون الحلاقة الرجالي وكان اول زبائنها هو شاب خليجي الذي شجعها على الحلاقة وأعجب بقصتها لشعره ومن يومها أصبح زبونا دائما لديها بل جلب لها زبائن من أصدقائه، وبعد عدة سنوات قامت بافتتاح صالون حلاقة رجالي تعمل فيه فتيات، ووصلت إلى أن أصبح للصالون زبائن دائمة يأتون خصوصاً ليقصوا شعرهم لديها، منهم سفراء مشاهير ونجوم معروفون. منهم الفنان حسين فهمي وسمير صبري وهما زبونان مستديمان عندها. ومن أجل تنمية مهاراتها ومواكبة أحدث الموضات العالمية تقول حلاق الرجال: احرص على حضور كل المعارض الخاصة بالكوافيرات الرجالي التي تتم داخل مصر وخارجها، وأشارك في الرابطات الخاصة بالكوافيرات، وأُحضر العديد من الكتالوجات المتخصصة للتعرف على أحدث ما يتم في عالم الصالونات الحلاقة الرجالي ولا أنكر ان البعض مازالوا ينظرون الي نظرة غريبة. وتقول سهير "مش في كل حاجة تقلدوا الرجالة"، وتضيف: في البداية كانت المعاكسات والمضايقات من الجنس الآخر تؤرقني، لكنني تغلبت عليها وبدأ الشباب يتعودون ويتعاملون معي بشكل طبيعي ومألوف، وأذكر أن امرأة طلبت من زوجها الطلاق وصممت عليه بسبب حلاقته عندي وكانت تراقبه وزاد الشك بها لأنه كان يأتي بصفة دائمة إما لحلاقة ذقنه أو شعره. والكثير من النساء تأكلهن الغيرة وكن يحضرن مع أزواجهن أثناء الحلاقة ويتحول الموقف إلى نوع من الكوميديا أثناء مراقبة الزوجة لكل حركة يقوم بها زوجها. أما من المواقف الطريفة التي تعرضت لها رفض ابني قيامي بقص شعره. وعندما يأتي إلى الصالون الذي أعمل به يطلب من الحلاق سعيد قص شعره ويقول"مش في كل حاجة تقلدوا الرجالة". مدرسة للحلاقة أعربت سهير عن حلمها بإقامة مدرسة لتخريج أجيال من الفتيات المحترفات في مهنة الحلاقة، مشيرة الى أنها تقوم حاليا بتعليم البنات الحلاقة الرجالي من حلق الذقن وعمل السيشوار، حتى أصبح لديها مجموعة من الفتيات تجيد كل فنون الحلاقة الرجالي، خصوصا أن عمل الكوافير الحريمي يختلف عن الرجالي؛ نظرا لاختلاف طرق الحلاقة. مؤكدة أن أعداد السيدات المهتمّات بالعمل داخل صالونات الحلاقة الرجالي بالقاهرة تزداد، وراجت الفكرة في مناطق وسط القاهرة كالمهندسين ومدينة نصر. وعلى الرغم من رفض بعض فئات المجتمع تلك المهنة بحجة وضع المرأة في مجتمعاتنا، إلا أنها شددت على أنها لن تتراجع عنها لأنها أصبحت كل حياتها ولا ترى فيها عيباً.

6694

| 09 مايو 2017

اقتصاد الشرق
الكويت تحظر استيراد خضار وفواكه من ثلاث دول عربية

حظرت الكويت اليوم الإثنين، استيراد بعض أنواع من الخضراوات والفواكه من ثلاث دول عربية، هي الأردن ومصر وسلطنة عمان. وتضمن قرار الحظر الذي أصدره وزير التجارة والصناعة الكويتي، خالد الروضان، كافة أنواع وأصناف "الزهرة (القرنبيط) والملفوف" من الأردن و"الجزر" من سلطنة عمان، و"البصل والجوافة والخس" من مصر. وأرجع القرار، سبب الحظر إلى ارتفاع نسب متبقيات المبيدات عن الحدود المسموح بها، الواردة بالمواصفات القياسية المعتمدة والخاصة بالحدود القصوى المسموح بها. وطلب القرار إرفاق شهادة تحليل معتمدة من الدولة المصدرة، عن باقي الحاصلات الزراعية غير المشمولة بالحظر، تفيد بالتزامها بالنسب المسموح بها من متبقيات المبيدات. كانت وزارة التغير المناخي والبيئة الإماراتية، حظرت دخول بعض أنواع الخضراوات والفواكه من أربع دول عربية هي مصر، وسلطنة عمان، والأردن، ولبنان، اعتباراً من 15 مايو الجاري. وأصدر السودان، الشهر الماضي، قراراً بحظر استيراد السلع الزراعية ومنتجاتها والأسماك المعلبة، إضافة إلى مستحضرات السلع الزراعية المصنعة من مصر.

7612

| 08 مايو 2017

عربي ودولي الشرق
سياسيون وحقوقيون: احتجاز الرئيس مرسي تجاوز كل الأعراف والأخلاق والقوانين

الجوادي: معاناة مرسي فاقت ما تعرض له الزعيمان غاندي ومانديلا شرابي: طالبنا مفوضية حقوق الإنسان بإرسال فريق طبي إلى مقر احتجاز الرئيس الأشعل: النظام ينتقم من مرسي دون أدنى شرف في الخصومة عيد: منظمات حقوق الإنسان المصرية متواطئة فيما يحدث لمرسي أعرب عدد من السياسيين والحقوقيين المصريين عن قلقهم البالغ على حياة الرئيس المصري محمد مرسي، خاصة بعد تصريحاته الأخيرة التي صرح بها أثناء محاكمته من أن حياته تتعرض للخطر، وأنه لا يُسمح لأهله بزيارته منذ احتجازه، أي ما يتجاوز الأربع سنوات، وهو ما يجعل احتجاز أول رئيس مصري منتخب انتهاكًا صارخا لكل الأعراف والقوانين الدولية والمحلية. من جهته تساءل الدكتور محمد الجوادي المفكر والمؤرخ المصري: أين منظمات حقوق الإنسان في العالم كله من هذا الافتراء والطغيان والعنت والبهتان والتعذيب والبغي الذي يتعرض له الأستاذ الدكتور محمد مرسي الرئيس الشرعي المنتخب في أول دولة من دول العالم الثالث التي مارست الديمقراطية والحياة الانتخابية والبرلمانية والدستورية؟ فمحمد مرسي الأستاذ الجامعي والمهندس المرموق الذي أهلته شخصيته الفذة وممارساته النزيهة وخبراته البرلمانية ليكون أول مرشح ثم ليكون المرشح الفائز برئاسة الجمهورية في مصر عند عودتها لحياتها الديمقراطية التي بدأت في ١٩٢٣، ثم لنتكست طيلة ستين عاما ١٩٥٢ – ٢٠١٢، وها هم الذين تسببوا في انتكاساتها في كل ميدان يعبرون عن كل العداء والازدراء والاحتقار لحق الإنسان وحق الشعوب، فيما يوجهونه من ظلم بالغ لرجل تجاوز الخامسة والستين من عمره، ولم يقترف شيئا في الحياة إلا حب الشعب له، وانتخابه له ليكون رئيسًا للجمهورية، وليؤدي مهمته بكل الإخلاص للوطن والإنسانية، وبكل الاحترام لحقوق الإنسان، فلا يلقى من الجزاء إلا تواطؤ الجميع بمن فيهم منظمات حقوق الإنسان، خوفا من سطوة الدبابة الوطنية والصهيونية العالمية. لقد بلع الجميع ألسنتهم في حالة مريبة من الارتعاد المرتعش والتخاذل المهين (ولا نقول الخوف وحده) أمام سطوة البغي والطغيان والإفك والضلال، فأصبح الرئيس الشرعي المنتخب لأقدم دولة في التاريخ محروما من كل شيء ليضرب به المثل المخيف حتى لا يمارس السياسة في العالم الثالث أي إنسان، إلا إذا وطن نفسه بكل الذل والهوان والاستبعاد على عبادة نزوة مغامر من مغامري البيادة الوطنية، لا يستند إلا إلى النفوذ المستمد من إرضاء جناح متطرف من أجنحة الصهيونية العالمية، وأصبحت الرسالة بفضل تقاعس العالم ومنظماته الحقوقية واضحة للجميع، وإلا تحول كل سياسي مخلص إلى محمد مرسي الذي فاقت معاناته مجموع ما تعرض له الزعيمان غاندي ومانديلا. ومن المذهل أن يحدث هذا عيانا بيانا في القرن الحادي والعشرين! إن الأحرار في مصر ينشدون التضامن والحركة والإيجابية والمبادرة من كل ضمير حي في العالم يريد أن يقنع نفسه أنه لم يفقد إنسانيته بعد! وإلا فعلى الدنيا السلام. لقد بنى الأحرار أملهم على البابا فرانسيس عند زيارته الأخيرة للقاهرة فإذا به يتصامم في وجل، ويهمل واجبه بلا خجل. لكنهم اليوم يخاطبون من لا يهابون السطوة ولا يطمعون في السلطة أن بادروا إلى نصرة الإنسانية قبل أن يجللها العار. عار على النظام المصري السفير عبد الله الأشعل مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق أدان انتهاك السلطات المصرية لحقوق الرئيس الدكتور محمد مرسي وحرمانه من زيارة ذويه أو الالتقاء بهيئة الدفاع الخاص به، معتبرا أن هذا العمل مدان أخلاقيا وقانونيا وسياسيا، بل إنه -والكلام للأشعل- يتجاوز كل أشكال الخسة والحقارة، من جانب من يقفون حائلا بين الدكتور مرسي وأبسط حقوقه. وقال الأشعل لـ "الشرق" إن هذا الإجراء مخالف لجميع المواثيق الدولية، والعهد العالمي لحقوق الإنسان وكل حقوق السجناء، التي تكفل تمتع السجين بجميع حقوقه، بل إنها مخالفة للوائح مصلحة السجون المصرية، التي تحدد طرق الزيارة ومواعيدها، وكذلك لقاء هيئة الدفاع بكل السجناء، فما بالك برئيس جمهورية سابق أيا كان الخلاف السياسي معه. واعتبر الأشعل أن انتهاك حقوق مرسي لا يتجاوز كونه انتقاما وتعسفا من سلطة تملك القوة الغاشمة، وتحاول النيل والانتقام من خصومها السياسيين، من دون أدني شرف في الخصومة، معتبرا أن ما يجري مع مرسي، وصمة عار في المرحلة شديدة السوء التي تمر بها مصر، خلال السنوات الأربعة الماضية. وطالب الأشعل المنظمات الحقوقية الدولية بضرورة التصدي بقوة لهذه الانتهاكات المخالفة لأبسط حقوق الإنسان، خصوصا أننا لا نعول على أي دور دولي في هذا الصدد، لاسيَّما أن إدارة ترامب أعطت الضوء الأخضر لأنظمة المنطقة المستبدة في قمع شعوبها والإجهاز على حريتها، ما دامت هذه الأنظمة تقوم بدورها في خدمة إسرائيل وحمايتها، وهنا فلتذهب حقوق شعوبنا العربية للجحيم. وخاطب الأشعل السلطة القائمة في مصر بضرورة وقف هذا الجور والتعسف بحق الرئيس المعزول مرسي، باعتبار ذلك أبلغ إساءة لمصر الدولة، فمثل هذه الانتهاكات لا تؤشر إلا لغياب القانون، بل تحول مصر لغابة يضيع فيها كل شيء، ولا يأبه أحد بحقوق الإنسان ولا بحريات الشعب. وتساءل الأشعل: هل حرمان مرسي من الالتقاء بفريق الدفاع أو أسرته يقلل من خطورته وهو رجل سجين أعزل لا حول له ولا قوة أو العكس؟ سؤال لا تستطيع الإجابة عنه إلا السلطة. وتحدث الأشعل عن الناحية القانونية قائلا: "مرسي لم يرتكب أي جريمة ولا يوجد أي توصيف قانوني للتهم الموجهة له، فمسألة الانضمام لجماعة إرهابية لا يمكن أن تطبق على الرجل بأثر رجعي، متسائلا: متى كانت جماعة الإخوان إرهابية في الوقت الذي خاض مرشح منها انتخابات رئاسية شفافة ونزيهة أجريت تحت إشراف المجلس الأعلى للقوات المسلحة الحاكم في مصر آنذاك، وفاز بها ولم يرتكب أدنى مخالفة قانونية تستوجب عقابه؟! اغتيال وتصفية من جانبه قال المستشار وليد شرابي إن المجلس الثوري أرسل خطابًا إلى المفوضية السامية لحقوق الإنسان في الأمم المتحدة، وطالبناها بإرسال فريق طبي إلى مقر احتجاز الرئيس مرسي وتوقيع الكشف الطبي عليه، ثم إعداد تقرير مفصل عن حالته الصحية بعد الاستماع إلى شكواه حول أي انتهاكات حقوقية تعرض لها، وهو ما يعد مسعى من المجلس لكسر الحصار الذي تفرضه سلطة الانقلاب العسكري على الرئيس مرسي. وعن تعرض الرئيس مرسي للخطر، قال شرابي إن ما أفصح عنه مرسي في محاكمته الأخيرة يكشف بما لا يدع مجالًا للشك عن تعرضه لمحاولات اغتيال وتصفية داخل محبسه أكثر من مرة. تواطؤ منظمات حقوق الإنسان في السياق ذاته وصف جمال عيد الحقوقي المصري ومدير الشبكة العربية لحقوق الإنسان ما يجري ضد الرئيس مرسي بالعار الذي يلطخ سجل النظام الحاكم، وكل من يشارك في حرمانه من أبسط حقوقه، معتبرا منع الزيارة عن مرسي مخالفة لكل الأعراف والقوانين وجميع المواثيق الدولية. وعقد عيد مقارنة بين ما كان يتمتع به مبارك من حقوق وبين ما يجري ضد مرسي قائلا: "لقد قبع مبارك في شرم الشيخ بعد سقوطه وقبل محاكمته شهور، وسُجن مبارك لكنه عومل بشكل جيد، في الوقت الذي يتم فيه حرمان الدكتور محمد مرسي من الحقوق نفسها ومن زيارة أسرته، وهو ما يشكل "عارا" يجب وقفه بشكل عاجل". وأضاف: "لم نكن ضد تمتع مبارك ووزرائه ورموز نظامه بكل حقوقهم، لكننا نتمنى أن يتمتع جميع السجناء، بما فيهم الدكتور محمد مرسي، بحقوقهم. خصوصا أننا لا نري أي خطر على الأوضاع في مصر من لقاء ذويه وفريق الدفاع عنه، باعتبار ذلك من أبسط حقوقه وضمانًا لتمتعه بكل وسائل الدفاع عن نفسه في مجمل التهم الموجه إليه". وانتقد عيد بشدة صمت بعض المنظمات الحقوقية في مصر على حرمان الدكتور مرسي وكل السجناء من حقوقهم، واصفا هذه المنظمات بالمتواطئة التي تستخدمها السلطة فقط كديكور لتجميل صورته، دون أن تعبر عن رسالته كمنظمة حقوقية تواجه أي انتهاكات لحقوق الإنسان، مشددا على ضرورة وقف الانتهاكات ضد مرسي وكل السجناء السياسيين وحتى الجنائيين باعتبار الانتهاكات الحالية وصمة عار في حق مصر.

1054

| 08 مايو 2017

ثقافة وفنون الشرق
بعد توقف ست سنوات.. القاهرة تحيي المؤتمر الدولي للنقد الأدبي

بعد توقف ست سنوات عاد ملتقى القاهرة الدولي للنقد الأدبي للانعقاد من جديد في دورته الثانية تحت شعار (الحوار مع النص)، بمشاركة 70 باحثا وناقدا ومفكرا. كانت الدورة الأولى للملتقى عقدت عام 2010 تحت عنوان (النقد الأدبي والواقع الثقافي) وحملت اسم الناقد محمد غنيمي هلال. وقال الناقد أحمد درويش مقرر المؤتمر ورئيس اللجنة المنظمة في افتتح الملتقى الثاني اليوم الاثنين "هذا ملتقى نحاول جميعا من خلاله أن نحيي قيما وننعش مفردات حضارية ننقلها من بطون المعاجم إلى واقع الحياة لكي نكون جديرين بالعيش في عالم متحضر". وأضاف "في الملتقى السابق كرمنا محمد غنيمي هلال واليوم نعقد المؤتمر في مئوية ميلاد عبد القادر القط الذي ولد عام 1916 ورحل عنا سنة 2002، وقدم نموذجا اتفق تماما مع المحاور التي نتحدث حولها". وينظم المجلس الأعلى للثقافة في مصر الملتقى الذي يستمر إلى العاشر من مايو أيار باحثين من مصر والسعودية ولبنان والأردن والجزائر والمغرب وتونس والسودان وسوريا واليمن والعراق وليبيا وأذربيجان. ويتناول الملتقى ستة محاور هي الحوار مع النص الشعري والحوار مع النص السردي والحوار مع النص النقدي والحوار مع الدراما والحوار مع النص الإعلامي والحوار مع التجليات الأخرى للنص. وكرم وزير الثقافة المصري خلال افتتاح الملتقى أسرة الناقد الراحل عبد القادر القط ممثلة في زوجته وابنه وابنته، وأهداهم درع المجلس الأعلى للثقافة. وقال النمنم في كلمة الافتتاح "نحتاج في حياتنا العامة إلى النقد على كافة المستويات.. النقد الأدبي والنقد الاجتماعي والنقد القيمي والنقد الأخلاقي والنقد السياسي والنقد الديني أيضا". وأضاف "كل النصوص في حياتنا بحاجة إلى نقد وبحاجة إلى إعادة التأمل، كل النصوص بلا استثناء وهذا هو دور النقاد". وتصدر نتائج وتوصيات الملتقى في ختام أعماله بعد غد الأربعاء.

346

| 08 مايو 2017

اقتصاد الشرق
تراجع جماعي للبورصات العربية والأردن الاستثناء الوحيد

ضغطت أسعار النفط المتدنية، على أداء أسواق الأسهم العربية في نهاية تداولات اليوم الأحد، لتتراجع بنحو شبه جماعي باستثناء صعود طفيف للأردن. وقال عمرو صابر، نائب رئيس شركة "الرواد" المصرية للوساطة في الأوراق المالية: "مثلت أسعار النفط المنخفضة عامل ضغط رئيسي على أداء أسواق النفط، وسط غياب واضح للمحفزات". وهبطت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم يونيو الأسبوع الماضي، بنسبة 5.6% إلى 49.1 دولاراً للبرميل، وفق حسابات أجرتها "الأناضول". وتراجعت عقود الخام الأمريكي "نايمكس" تسليم مايو بنسبة 6.3%، لتغلق عند 46.22 دولاراً للبرميل. وأضاف صابر، في اتصال هاتفي مع "الأناضول": "التوقعات ترجح استمرار وتيرة الهبوط على مدار جلسات الأسبوع، ما لم تعاود أسعار النفط صعودها مرتدة من أدنى مستوياتها في 5 أشهر". وجاءت بورصة الكويت في صدارة الأسواق الخاسرة، مع هبوط مؤشرها السعري بنسبة 2.79%، وهي أكبر وتيرة هبوط يومية منذ بداية العام الجاري، ليغلق عند 6564.66 نقطة. وهبط المؤشر الوزني بنسبة 2.45%، وأغلق مؤشر "كويت 15"، للأسهم القيادية، خاسراً ما نسبته 2.5% مع هبوط مؤشرات 11 قطاعاً بقيادة النفط والغاز. وفي الإمارات، انخفض مؤشر بورصة دبي بنسبة 1.04% ليغلق عند 3384.05 نقطة بفعل هبوط أسهم العقارات يقودها "دريك آند سكل" بنسبة 9.9% و"أرابتك القابضة" بنسبة 9.04%. وتراجع مؤشر بورصة العاصمة أبوظبي بنحو 1.02% إلى 3384.05 نقطة مع تراجع أسهم مثل "دانة غاز" بنسبة 4.55% و"إشراق العقارية" بنسبة 2.68% و"بنك أبوظبي التجاري" بنسبة 1.42%. وانخفضت بورصة السعودية، الأكبر في العالم العربي، بنسبة 0.97% إلى 6857.15 نقطة مع هبوط معظم الأسهم في قطاعي المصارف والمواد الأساسية والطاقة. وهبطت بورصة البحرين بنحو 0.48% إلى 1324.85 نقطة مع نزول أسهم "الأهلي المتحد" و"ألمنيوم البحرين" بنحو 2.86% و0.48% على الترتيب. وتراجعت بورصة مسقط بنسبة 0.47% إلى 5450.28 نقطة، مع نزول أسهم "عمان والإمارات" بنسبة 6.87% و"ريسوت للأسمنت"، بنسبة 3.04% و"الأنوار للسيراميك" بنسبة 2.72%. وجاءت بورصة مصر في ذيل القائمة، بانخفاض قدره 0.14% إلى 12692.15 نقطة بفعل ضغوط بيعية للمصريين قابلها عمليات شرائية للأجانب والعرب. في المقابل، صعدت بورصة الأردن وحيدة، مع ارتفاع مؤشرها العام بنسبة 0.19% إلى 2166.5 نقطة بدعم صعود بعض الأسهم القيادية، يتصدرها "جوبترول" بنسبة 0.6%.

348

| 07 مايو 2017

منوعات الشرق
مصرع وإصابة 20 شخصا في حادث مروع بمصر

لقي 8 أشخاص مصرعهم وأصيب 12 آخرون، اليوم الأحد، في حادث تصادم مروع في محافظة الإسكندرية، بمصر، حسبما أعلنت وزارة الصحة والسكان. وأضافت الوزارة في بيان اليوم، أنه تم نقل المصابين وحالات الوفاة إلى مستشفيات الحضرة المركزي والعامرية العام والميري، في الإسكندرية. وبحسب وسائل الإعلام المصرية، أشارت وزارة الصحة والسكان إلى أن الإصابات تراوحت ما بين كسور متفرقة بالجسد وسحجات وخدوش، واشتباه ما بعد الارتجاج وجروح متفرقة بالرأس، مؤكدة على توافر الأدوية وأكياس الدم بالمستشفيات، وأن جميع المصابين يتلقون الرعاية الطبية اللازمة وحالتهم الصحية مستقرة.

705

| 07 مايو 2017

عربي ودولي الشرق
مرسي يطلب لقاء أهله ويشكو من "أخطار تهدد حياته"

طلب محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا بمصر، اليوم السبت، مقابلة أهله وهيئة دفاعه، واشتكى من "أشياء تمس حياته"، بحسب مصدر قانوني. جاء ذلك خلال جلسة محاكمة مرسي وآخرين اليوم، أمام محكمة جنايات القاهرة، في قضية يتهمون فيها بـ"إهانة القضاء"، بحسب المصدر الذي تحدث لوكالة الأناضول، متحفظا على ذكر اسمه كونه غير مخول له التصريح لوسائل الإعلام، فيما نفى مصدر أمني، للوكالة، وجود أخطار تهدد حياة "مرسي". وأوضح المصدر القانوني، الذي حضر الجلسة، أن مرسي "قال خلال كلمته من داخل القفص بجلسة محاكمته بتهمة إهانة القضاء، إنه يريد أن يلتقي دفاعه لأن هناك أشياء تمس حياته يود مناقشتها مع محاميه (لم يذكرها)، كما يود مقابلة أهله وهيئة دفاعه الذين لم يلتق بهم منذ قرابة 4 سنوات". وأحالت النيابة العامة في 19 يناير 2014، مرسي و24 آخرين إلى محكمة جنايات القاهرة، بتهمة "إهانة القضاء"، من خلال إدلائهم بتصريحات وأحاديث إعلامية تبث الكراهية بحق رجال القضاء، وهو ما ينفيه المتهمون. من جانبه، قال عبدالمنعم عبدالمقصود، رئيس هيئة الدفاع عن مرسي، اليوم، في تصريح للأناضول، إن "المحكمة رفضت طلب موكلي لمقابلته ولم تستجب له، وأصدرت قرارها بحجز القضية للحكم في 30 سبتمبر المقبل". من جهته، قال عبد الله، النجل الأصغر لمرسي، إنه "اليوم وأثناء انعقاد المحاكمة الباطلة لوالدي، طلب لقاء هيئة الدفاع الخاصة به لمناقشة أمر يخص حياته لتعرض حياته للخطر (دون توضيح) داخل مقر احتجازه واشتكى من منعه تماماً من رؤية أهله ومحاميه منذ قرابة 4 سنوات". وحملت أسرة مرسي المحتجز منذ الإطاحة به في 3 يوليو 2013، السلطات المصرية "المسؤولية الكاملة الجنائية والسياسية عن حياة الرئيس داخل مقر احتجازه"، وفق البيان ذاته. ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من وزارة الداخلية المصرية حول هذه الاتهامات غير أنها اعتادت نفي ذلك، مؤكدة خضوع مرسي أو غيره من المتهمين لرعاية صحية شاملة وتمتعهم بكافة الحقوق داخل محبسهم. بدوره قال مصدر أمني آخر مفضلا عدم نشر اسمه، إن "ما قاله مرسى خلال محاكمته اليوم محاولة للفت الأنظار إليه وليس صحيحا وجود أي أخطار تهدد حياته". وأشار إلى أن مرسي "سبق أن تحدث لمحاميه أكثر من مرة في مقر تواجده بالمحاكم في أكثر من قضية". وفي 4 ديسمبر الماضي، قالت أسرة مرسي في بيان لها إنها "لم تتمكن العائلة من زيارته منذ اختطافه إلا مرة واحدة في 7 نوفمبر 2013 بسجن برج العرب". وأكدت الأسرة في البيان ذاته، أنها حاولت زيارته بسجن طرة لأكثر من 50 مرة خلال عام 2016، لكنها دائما ما تُمنع من الزيارة والسبب المعتاد أن هناك جهة ما ترفض ذلك. ويحاكم مرسي الذي يحتجز عادة بين سجني برج العرب شمالا وطرة جنوبي القاهرة، دون إعلان أمني عن ذلك، في 5 قضايا بينها "اقتحام السجون"(حكم أولي بالإعدام ألغته محكمة النقض في 15 نوفمبر ويعاد محاكمته فيها من جديد)، و"التخابر الكبرى" (حكم أولي بالسجن 25 عامًا وألغته محكمة النقض في 22 نوفمبر الماضي). والقضية الثالثة هي "أحداث الاتحادية"(حكم نهائي بالسجن 20 عامًا)، و"التخابر مع قطر"(حكم أولي بالسجن 40 عاما وحددت لها جلسة 20 مايو الجاري لنظر الطعن أمام محكمة النقض)، بجانب اتهامه في قضية "إهانة القضاء" والتي حجزت للحكم بجلسة 30 سبتمبر المقبل.

438

| 06 مايو 2017

عربي ودولي الشرق
الطيب يقيل رئيس جامعة الأزهر

قرر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، اليوم الجمعة، تكليف الدكتور محمد حسين المحرصاوى، عميد كلية اللغة العربية بالقاهرة، بالقيام بأعمال رئيس جامعة الأزهر اعتباراً من غد السبت 6/5/2017، وذلك بصفة مؤقتة لحين تعيين رئيس للجامعة وفقا للإجراءات المحددة قانونًا، مما يعنى إعفاء الدكتور أحمد حسنى من مهامه، بحسب صحف مصرية.

614

| 06 مايو 2017

منوعات الشرق
نقل مسافرين من طائرة تركية في مصر إلى أحد الفنادق.. والسبب؟

أفاد مصدر ملاحي بمطار القاهرة الدولي، أن الخطوط الجوية التركية أجّلت إحدى رحلاتها، اليوم الجمعة، بعد ارتطام "طائر" بأحد محركاتها أثناء هبوطها بالمطار. وقال المصدر مفضلاً عدم ذكر اسمه كونه غير مفوّض بالتصريح لوسائل الإعلام، إنه "أثناء هبوط طائرة الخطوط التركية رقم 692 القادمة من مطار إسطنبول إلى مطار القاهرة، ارتطم طائر بأحد محركاتها، ما تسبب في عطل فني بها لم تستطع أطقم الصيانة إصلاحه حتى الآن (15:30 ت.غ)"، بحسب "هاف بوست عربي". وأضاف المصدر ذاته أن "الخطوط الجوية التركية قررت تأجيل رحلة العودة من القاهرة إلى إسطنبول، بعد تعطل الطائرة". وأوضح أنه "تم نقل المسافرين إلى أحد الفنادق القريبة من مطار القاهرة لحين تجهيز طائرة بديلة أو إصلاح العطل الفني"، دون تحديد موعد.

433

| 05 مايو 2017

عربي ودولي الشرق
إخلاء سبيل رجل الأعمال المصري حسن مالك

قررت محكمة جنايات القاهرة، اليوم الخميس، إخلاء سبيل رجل الأعمال المنتمي لجماعة الإخوان المسلمين حسن مالك، بكفالة مالية قدرها 20 ألف جنيه على ذمة التحقيقات. وشمل الحكم كلا من: كرم عبد الوهاب، صاحب شركة "المران" للصرافة وأحمد محمد سعيد أحمد، مأمور ضرائب، من جانبه طلب خالد بدوي، دفاع المتهم مالك، بإخلاء سبيله تأسيسا على انتفاء مبررات الحبس الاحتياطي لحبسه لمدة عامين.

1064

| 04 مايو 2017

ثقافة وفنون الشرق
"العرابة المدفونة 3" يكشف ارتباط المجتمعات بالتاريخ والأسطورة

قدمه الفنان وائل شوقي بدعم من متحف الفن الحديثوائل شوقي: مشروع بحثي كبير لإنتاج فيلم عن تاريخ الخليج استعرض الفنان الدولي وائل شوقي مساء أمس، العرض الأول في المنطقة العربية لأحدث أفلامه بعنوان "العرابة المدفونة 3"، والذي يأتي بتكليف من المتحف العربي للفن الحديث" وقد استوحى الفنان وائل شوقي مضمون الفيلم من زيارته لصعيد مصر ومن المجموعة القصصية للروائي المصري محمد مستجاب بعنوان "ديروط الشريف" (1983)، حيث اعتمد شوقي على هذين المصدرين في صُنع تجربة سينمائية تجريبية تستكشف الطريقة التي يكتب بها المجتمعُ التاريخَ والأساطير. هذا، وشهد الفيلم حضورا كبيراً من قبل المهتمين والفنانين وصناع الأفلام القصيرة، حيث بلغت مدة العرض 25 دقيقة، استند شوقي فيه إلى تجربة زيارته لقرية العرابة في صعيد مصر، وهي قرية فقيرة يعيش أهلها على الحفر والتنقيب عن الكنوز والآثار القديمة، ويظهر في الفيلم الأطفال بملابس الرجال بشوارب مستعارة، ويقرأون مقاطع من نصوص الروائي محمد مستجاب. (الفيلم القصير) وبداية العرض، رحب عبدالله كروم، مدير المتحف العربي للفن الحديث بالحضور موضحاً أن الجزء الثالث من فيلم "العرابة المدفونة" يأتي ضمن التزام متحف في أن يكون مركزًا للحوار ومكانًا لرعاية الإبداع ومؤسسة تحتضن الفن الحديث والمعاصر"، لافتاً إلى أن الفنان وائل شوقي يستخدم في أعماله الفنية أفلام الفيديو والرسم والأداء، لكي يستكشف بعمق طرق كتابة التاريخ والأساطير، مما يوفر رؤى محورية حول وقائع زمن الريبة والتغيير المعاصر. (العرابة المدفونة) الفنان وائل شوقي في تصريح خاص لـ (الشرق)، أوضح أنه يعمل حاليا على مشروع بحثي في تاريخ الخليج العربي، وهو مشروع فيلم جديد كجزء من إقامة الفنان الفنية في متحف على مدار سنة ٢٠١٧-٢٠١٦، حيث إنه من المتوقع أن يتم الانتهاء من البحث مع نهاية هذا العام، لافتاً إلى أن هناك فريق عمل لإنجاز هذا الفيلم الطويل الذي سوف يسلط الضوء على تاريخ الخليج من خلال القيام بأبحاث دقيقة، ورصد المعلومات الهامة عن المنطقة، مؤكداً أن الفيلم لا يقتصر على الدعم القطري فقط بل سيكون هناك عدة دعم من دول أخرى. وأضاف: "محتوى الفيلم جاء من زيارتي لصعيد مصر منذ 122 عاما تقريبا ومن المجموعة القصصية للروائي المصري محمد مستجاب بعنوان "ديروط الشريف" (1983)، وهي سلسلة أفلام "العرابة المدفونة" (٢٠١٢– ٦ ٢٠١)، حيث إن العرابة المدفونة هي من القرى الفقيرة في الصعيد يعيش أهلها على الحفر والتنقيب عن الكنوز والآثار القديمة، وهذا ما تم توثيقه بالفيلم في الجزء الثالث وذلك من خلال الأطفال الذين يظهرون بملابس الرجال بشوارب مستعارة، ويقرأون مقاطع من نصوص مستجاب والذي أجده من أعظم الروائيين المصريين"، لافتاً إلى أن الجزء الثالث من الفيلم جاء بعد دراسات وبحوث طويلة استغرقت عاما كاملا، وأنه تم عرضه في سويسرا وفي بعض الدول الأوربية ضمن المعارض الدولية.

1059

| 04 مايو 2017

عربي ودولي الشرق
مصر تنفذ حكم الإعدام شنقاً بحق 6 أشخاص

نفَّذت السلطات المصرية، فجر اليوم الأربعاء، حكم الإعدام في 6 أشخاص شنقاً صادر بحقهم أحكام نهائية بالإعدام؛ لإدانتهم بـ"القتل عمداً" في حوادث منفصلة، وفق مصدر أمني. وقال المصدر، إن "إدارة سجن المنيا (وسط) شديد الحراسة، نفَّذت في ساعة مبكرة من فجر اليوم، أحكام إعدام بحق 6 أشخاص، صادر بحقهم أحكام نهائية في 6 قضايا قتل عمد تعود إلى 2011، و2013 و2014". وأوضح أن "الأحكام نفذت بحضور المستشار عبد الرحيم عبد المالك، المحامي العام لنيابات المنيا واثنين من علماء الأزهر والأوقاف، وعدد من قيادات مصلحة السجون ووزارة الداخلية". وعقب تنفيذ الحكم، نقلت سلطات الأمن الجثث إلى مشرحة "ثلاجة" مستشفى المنيا العام، وتم إخطار أسرهم لتسلمها"، وفق المصدر ذاته. ووفق القانون المصري، تتم تلاوة منطوق الحكم الصادر بالإعدام، والتهمة المتسببة فيه على المحكوم عليه، وذلك في مكان التنفيذ بمسمع من الحاضرين، وإذا رغب المحكوم عليه في إبداء أقواله حرَّر وكيل النائب العام محضراً بها. وحتى الساعة لم يصدر بيان عن الداخلية المصرية حول إتمام التنفيذ، إلا أن مديرية أمن المنيا كانت قالت في بيان أمس، إنه سيتم إعدامهم فجر اليوم.

1889

| 03 مايو 2017

رياضة الشرق
إيقاف مدرب الأهلي مباراتين على خلفية "نظرة" مباراة الإنتاج

أعلن الاتحاد المصري لكرة القدم اليوم الثلاثاء إيقاف حسام البدري مدرب الأهلي مباراتين واللاعب حسام عاشور أربع مباريات ومساعد المدرب سيد معوض ثماني مباريات بسبب أحداث شهدتها مباراة انتهت بالتعادل 1-1 مع الانتاج الحربي يوم الاحد. وقالت لجنة المسابقات بالاتحاد المصري في بيان: "في ضوء ما ورد إلينا من تقارير الحكم والمراقبين وحسب نصوص لائحة مسابقة الدوري الممتاز انتهت اللجنة إلى القرارات التالية: "إيقاف الكابتن حسام البدري المدير الفني لفريق الأهلي مباراتين وتغريمه عشرة الآف جنيه لطرده بسبب الاعتراض بطريقة غير لائقة على الحكم وامتثاله للقرار. "إيقاف حسام عاشور لاعب فريق الأهلي أربع مباريات، لقيامه بسلوك غير رياضي تجاه الحكم". "إيقاف الكابتن سيد معوض مدرب فريق الأهلي ثماني مباريات، لقيامه بدفع الحكم بعد المباراة". وطرد محمود عاشور حكم المباراة البدري مدرب الأهلي بعد نقاش قصير معه بشأن عدم التزامه واعتراضه على قراراته لكن البدري رد بنظرة بدت ساخرة من الحكم الذي أشهر له البطاقة الحمراء قبل نهاية الشوط الأول بأربع دقائق. كما أشهر الحكم البطاقة الحمراء لعاشور بعد صفارة النهاية بسبب جذب الأخير ليد الحكم أثناء مصافحته. كما طرد سيد معوض المدرب المساعد لنفس السبب لكنه عاد واعتذر للحكم. كما أوقفت اللجنة محمد عبد الله مدرب الإنتاج الحربي مباراة واحدة لطرده إثر الاعتراض أثناء المباراة وامتثاله للقرار. وكان محمود طاهر رئيس الأهلي أكد ان عقوبات لم يكشف عنها ستوقع على "المخطئين" في مباراة الإنتاج الحربي. وقال طاهر إنه ومجلس إدارة النادي لا يمكنهم التساهل أو التسامح مع أي خطأ يرتكبه أي مسؤول بالفريق. وأضاف في بيان نشره الموقع الرسمي للأهلي اليوم الثلاثاء: "إدارة الأهلي ستقرر العقاب المناسب لكل من أخطأ فى مباراة الإنتاج الحربي، لكنها ستبقى عقوبات غير معلنة". وتابع البيان: "الأهلي يحاسب أبناءه ويعاقبهم حين يحتاج الأمر إلى ذلك ولكنه لا يذبحهم أو يقلل من شأنهم ومكانتهم واعتبارهم".

626

| 02 مايو 2017

عربي ودولي الشرق
مقتل وإصابة 8 من الشرطة المصرية في تبادل لإطلاق النار مع مسلحين

أعلنت وزارة الداخلية المصرية مقتل ثلاثة من رجال الشرطة وإصابة خمسة آخرين، في هجوم شنه مسلحون على دورية أمنية بالقاهرة. وأوضحت الوزارة في بيان لها ، أوردته وكالة أنباء الشرق الأوسط، أن مسلحين يستقلون سيارتين أطلقوا وابلا من الأعيرة النارية تجاه دورية أمنية في مدينة نصر، مما اضطر أفرادها إلى مبادلتهم إطلاق النيران حتى لاذوا بالفرار هاربين. وأشار البيان إلى أن تبادل إطلاق النار أسفر عن مقتل ضابطين وفرد شرطة من قوة الدورية الأمنية وإصابة خمسة آخرين، مضيفا أنه تم على الفور نشر الأكمنة الثابتة والمتحركة بمحيط منطقة الحادث لتعقب الجناة وضبطهم.

930

| 02 مايو 2017

عربي ودولي الشرق
مصر تدرس منح جنسيتها للأجانب مقابل "وديعة مالية"

قالت الحكومة المصرية إنها تدرس حالياً منح الجنسية المصرية للأجانب مقابل "وديعة مالية" لتشجيع الاستثمار. والخميس الماضي، وافقت لجنة الدفاع والأمن القومي بمجلس النواب (البرلمان)، على مشروع قانون مقدم من الحكومة يسمح ببيع الجنسية المصرية للأجانب، مقابل دفعهم مبلغاً مالياً في صورة وديعة بنكية بالعملة الصعبة لمدة خمس سنوات متتالية، تمهيداً للتصويت النهائي على القانون في الجلسات العامة المقبلة. وأوضح شريف إسماعيل، رئيس الحكومة، في تصريحات صحفية، الأحد، أن "منح الجنسية للأجانب أمر معمول به في كثير من دول العالم". وأضاف: "سيكون في مصر وفقاً لضوابط أمنية محكمة لا غنى عنها؛ فالوديعة لا تعني الاستغناء عن استيفاء تلك الشروط (لم يكشف عنها)". بدوره قال أشرف سلطان، المتحدث باسم الحكومة، إن "منح الجنسية للأجانب مقابل ودائع دولارية ما زال محل بحث، ولم يصل إلى شكل نهائي". وأضاف سلطان في تصريحات متلفزة، مساء الأحد، أن "كل البدائل مطروحة والمجال مفتوح للاستماع للمقترحات حول هذا الأمر". وتشير المذكرة الإيضاحية لمشروع لقانون الحكومي المقدم لمجلس النواب، إلى أنه "جاء انطلاقاً من السياسة التي تنتهجها الدولة في تشجيع الاستثمار، وتيسيراً على الأجانب ذوي الارتباط الطويل بمصر، والعمل على خلق جو من الثقة والاستقرار، ليطمئن المستثمرون على أموالهم ومشروعاتهم، وتحقيق الاستقرار العائلي لهم". وسبق أن اعترض قسم التشريع في مجلس الدولة (هيئة قضائية تنظر في صحة القوانين والمنازعات الإدارية) رسمياً على مشروع القانون في أكتوبر الماضي. وعدَّد مجلس الدولة أسباب رفضه لمشروع القانون آنذاك في "منحه وزير الداخلية سلطة مطلقة في تحديد المبلغ المالي المطلوب إيداعه، وتحديد شروط وقواعد تقديم طلب التجنس بقرار منه، بما يمثل مخالفة للدستور". وينص الدستور المصري على أن الجنسية حق لمن يولد لأب مصري أو لأم مصرية. وتواجه مصر أزمة اقتصادية، دفعتها للجوء لسياسية الاقتراض، حيث تلقت ملياري دولار قيمة شريحتين من التمويل المخصص بقيمة 3 مليارات دولار من البنك الدولي لدعم برنامج الحكومة الاقتصادي والاجتماعي، كما تلقت 2.75 مليار دولار كشريحة أولى من قرض صندوق النقد الدولي المقدر بـ 12 مليار دولار على مدى ثلاث سنوات.

418

| 01 مايو 2017

عربي ودولي الشرق
ماذا قال البرادعي بعد "مماطلة" الخارجية المصرية في تجديد جواز سفره؟

قال محمد البرادعي، نائب الرئيس المصري السابق، اليوم الأحد، إن وزارة الخارجية المصرية لم تجدد جواز سفره، رغم تقدمه بطلب التجديد منذ 3 أسابيع. جاء ذلك في تغريدة للبرادعي عبر حسابه الرسمي على موقع "تويتر". وكتب البرادعي "تقدمت منذ 3 أسابيع لوزارة الخارجية بطلب تجديد جواز سفري وهو ما يستغرق عادة أيام". وأضاف "آمل ألا يكون هناك خلط بين حقوق المواطنة وتأييد سياسات الدولة". يشار إلى أنه سبق وأن ذكر المعارض المصري أيمن نور مؤسس حزب غد الثورة (ليبرالي) أن وزارة الخارجية المصرية لم تجدد جواز سفره، رغم حصوله على حكم قضائي ملزم للخارجية بتجديد الجواز فيما بعد. إلا أن الخارجية طعنت في الحكم مؤخراً، باعتبار نور "معادٍ للدولة المصرية"، وهي الاتهامات التي نفاها الأخير، ولا يزال نظر القضية جارياً. والبرادعي، المدير السابق للوكالة الدولية للطاقة الذرية، يقيم حاليا في العاصمة النمساوية فيينا، وينتقد من حين لآخر سياسات النظام المصري الحالي. ووُصف البرادعي في مطلع عام 2010، بـ"المُخلّص من حكم الرئيس الأسبق حسني مبارك"، حيث ناصره مئات النشطاء والشباب في عام 2010، وقاد بمشاركة الإخوان المسلمين، الجبهة الوطنية للتغيير (جمعت طيفا كبيرا من المعارضة آنذاك)، وبرز اسمه بقوة عقب الإطاحة بمبارك في 11 فبراير 2011. وقاد منذ 5 ديسمبر 2012 جبهة الإنقاذ الوطني، المعارضة لحكم محمد مرسي، أول رئيس مدني منتخب ديمقراطيا، وألقى كلمة حين أطاح قادة الجيش بالأخير، في يوليو 2013. وتولى منصب نائب رئيس الجمهورية المؤقت وقتها "عدلي منصور"، قبل أن يستقيل من منصبة منتصف أغسطس 2013، احتجاجا على فض اعتصامات مؤيدي مرسي في القاهرة بالقوة ما خلف مئات القتلى والمصابين.

994

| 30 أبريل 2017

عربي ودولي الشرق
محكمة مصرية تقضي بإعدام 3 مصريين بينهم الداعية وجدي غنيم

قضت محكمة مصرية، اليوم الأحد، بإعدام الداعية الإسلامي وجدي غنيم و2 آخرين، إثر إدانتهم بارتكاب أعمال عنف وتحريض عليها، وفق مصدر قضائي. وقال المصدر للأناضول، مفضلا على ذكر اسمه كونه غير مخول له الحديث للإعلام، إن "محكمة جنايات القاهرة، قضت بإعدام كل من وجدي غنيم (غيابيًا)، ومتهمين اثنين (حضوريًا)". كما قضت في نفس القضية بمعاقبة 5 آخرين، بينهم متهم غيابي، بالسجن المؤبد 25 عاما، وعقب تنفيذ العقوبة يتم تحديد إقامتهم، وحظر سفرهم. وعقب الحكم أكد القاضي شعبان الشامي رئيس المحكمة أن هذا "أول إجراء احترازي يتم تطبيقه". وفي جلسة 2 أبريل /نيسان الجاري، قررت محكمة جنايات القاهرة، إحالت أوراق كل من وجدي غنيم (غيابيًا)، ومتهمين اثنين (حضوريًا) لمفتي البلاد". وتضم القضية 8 متهمين (2 غيابيا و6 حضوريًا). ويواجهون اتهامات بـ"الانتماء لجماعة إرهابية وارتكاب أعمال عنف والتحريض عليها بحق مؤسسات الدولة". وأوضح عضو هيئة الدفاع عن المتهمين، المشير أحمد، للأناضول، أن الحكم أولي قابل للطعن عليه أمام محكمة النقض (أعلى محكمة للطعون في البلاد) خلال 60 يوما للمتهمين الحضوري، والغيابي يحق له في حالة إلقاء القبض عليه أو تسليم نفسه إعادة إجراءات المحاكمة من جديد. وكانت السلطات المصرية ألقت القبض على 6 متهمين في مايو/ آيار 2015، قبل إحالتهم إلى المحكمة من قبل النيابة العامة في أبريل/ نيسان 2016. وقال أحمد سعد محامي المتهمين، في تصريح سابق للأناضول، إن "الاتهامات الموجهة لموكليه عبثية ليس لها أساس من الصحة والمحكمة استخدمت أقصي درجات العقوبة". ووجدي غنيم، نسب له بيان في مطلع أبريل/نيسان الجاري، أعلن من خلاله تجميد عضويته بجماعة الإخوان، سُجن في مصر أكثر من مرة في تهم ارتبط أغلبها باتهامه بـ"الانتماء لجماعة محظورة في مصر"، قبل أن يرحل عنها إلى عدة دول.

944

| 30 أبريل 2017

اقتصاد الشرق
التراجع يسيطر على البورصات العربية الأسبوع الماضي

سيطر التراجع على أداء البورصات العربية خلال تداولات الأسبوع الماضي، مع افتقار المستثمرين للمحفزات وتراجع أسعار النفط في الأسواق العالمية. وخلال أبريل الجاري، هبطت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم يونيو بنسبة 3.4%، إلى 51.73 دولاراً للبرميل. وتراجعت عقود الخام الأمريكي "نايمكس" تسليم مايو بنسبة 2.5%، لتغلق عند 49.33 دولاراً للبرميل. وقادت بورصة مصر الأسواق المتراجع مع نزول مؤشرها الرئيسي "إيجي أكس 30"، الذي يقيس أداء أنشط 30 شركة، بنسبة 2.95% إلى 12525.69 نقطة بفعل ضغوط بيعية للمصريين دفعت الأسهم الكبرى للهبوط يتصدرها "التجاري الدولي" بانخفاض جاوز 4.9%. وفي الإمارات، انخفض مؤشر بورصة دبي بنسبة 1.53% إلى 3416.71 نقطة مع تراجع أسهم مثل "دو" بنسبة 3% و"سوق دبي المالي"، الشركة التي تدير البورصة، بنسبة 2.54% و"دبي للاستثمار" بنسبة 1.85%. فيما هبط مؤشر بورصة العاصمة أبوظبي بوتيرة أقل بلغت نسبتها 0.19% إلى 4512.91 نقطة مدفوعا بتراجع سهم "اتصالات" بنسبة زادت عن 1.4%. ودفعت الأسهم القيادية بورصة الأردن للتراجع بنسبة 1.53% إلى 2185.26 نقطة لتسجل أدنى مستوى لها منذ منتصف فبراير الماضي. وجاءت بورصة البحرين في ذيل القائمة بانخفاض طفيف بلغت نسبته 0.17% إلى 1332.15 نقطة مدفوعة بهبوط مؤشرات أربعة قطاعات يتصدرها "السياحة" بنسبة 3.6%. وارتفعت بورصة السعودية، الأكبر في العالم العربي، مع صعود مؤشرها الرئيسي "تأسي" بنسبة 0.68% إلى 6945.74 نقطة. وهبط مؤشر السوق الموازية "نمو" بنسبة 4.19% إلى 4740.49 نقطة مسجلاً أدنى مستوياته منذ التدشين. وارتفعت بورصة مسقط بنسبة 0.93% إلى 5525.43 نقطة مع صعود أسهم الخدمات بنسبة 1.29% والمالي بنسبة 0.7% والصناعي بنسبة 0.22%. وتباين أداء مؤشرات بورصة الكويت الرئيسية الثلاثة، وصعد المؤشر السعري بنسبة 0.6% إلى 6854.27 نقطة، فيما هبط المؤشر الوزني بنسبة 0.74% إلى 405.85 نقطة، وأغلق مؤشر "كويت 15"، للأسهم القيادية، خاسراً نحو 1.37% إلى 910.69 نقطة.

324

| 30 أبريل 2017