رئيس مجلس الإدارة : د. خالد بن ثاني آل ثاني

Al-sharq

رئيس التحرير: جابر سالم الحرمي

الشرق

مساحة إعلانية

مساحة إعلانية

محليات alsharq
مساعد وزير الخارجية تجتمع مع الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي

اجتمعت سعادة السيدة لولوة بنت راشد الخاطر مساعد وزير الخارجية، مع سعادة السيد حسين إبراهيم طه الأمين العام لمنظمة التعاون الإسلامي، وذلك على هامش أعمال الدورة الـ (52) لمجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة في جنيف. جرى خلال الاجتماع استعراض علاقات التعاون بين دولة قطر ومنظمة التعاون الإسلامي، والقضايا ذات الاهتمام المشترك، خاصة ما يتعلق بتصاعد خطاب الكراهية، وأهمية اتخاذ المنظمة موقفا واضحا وصريحا إزاء حوادث حرق المصحف الشريف في عدد من الدول الأوروبية، باعتبارها ظاهرة تشكل خطابا للكراهية، كما ناقش الاجتماع عددا من المبادرات ذات الطابع الإسلامي. حضر الاجتماع سعادة الدكتور تركي بن عبدالله آل محمود مدير إدارة حقوق الإنسان بوزارة الخارجية، وسعادة الدكتورة هند عبدالرحمن المفتاح المندوب الدائم لدولة قطر لدى مكتب الأمم المتحدة في جنيف.

345

| 02 مارس 2023

رياضة الشرق
بكلفة 6 ملايين دولار.. ميسي يهدي نجوم منتخب الأرجنتين "آيفون" من الذهب

قرر النجم الأرجنتين ليونيل ميسي، إرسال هدية خاصة لزملائه في منتخب التانجو الذين ساعدوه على إحراز لقب كأس العالم في قطر. والهدية هي آيفون 14 برو ماكس مطلي بالذهب من عيار 24 قيراطا، محفور على كل واحد فيه رقم اللاعب واسمه وشعار الأرجنتين، وكل هاتف يبلغ ثمنه نحو 162 ألف دولار، لينفق بذلك مهاجم باريس سان جيرمان نحو 6 ملايين دولار. ونقلت صحيفة صن البريطانية عن مصدر قوله إن ميسي أراد هدية مميزة ليحتفل بها مع زملائه بإنجازه الأسطوري ولهذا تواصل مع إحدى الشركات المتخصصة وكان الخيار هاتفا مذهبا. بكلفة 6 ملايين دولار.. #ميسي يهدي نجوم منتخب الأرجنتين ???????? آيفون من الذهب ???? ????للتفاصيل عبر الرابط⬇️https://t.co/tOCcO1IWNi pic.twitter.com/HnQTMOPViD — صحيفة الشرق - قطر (@alsharq_portal) March 2, 2023 وعن فكرة الهدية يقول بين ليونز الرئيس التنفيذي لشركة آي ديزاين غولد (I Design Gold) إن ميسي تواصل معنا بعد شهرين من نهائي كأس العالم، طلب منا أن نقدم له فكرة مميزة للهدايا، قال لنا لا أريد الساعات المعتادة، أريد شيئا مميزا للاعبين والطاقم الفني والإداري، فاقترحنا عليه فكرة الأجهزة المذهبة محفورة عليها الأسماء، فأعجبته الفكرة.

2477

| 02 مارس 2023

محليات alsharq
بيت الأمم المتحدة في الدوحة.. تتويج لنصف قرن من الشراكة القطرية مع المنظمة الدولية

تستعد دولة قطر لافتتاح بيت الأمم المتحدة في العاصمة الدوحة، على هامش أعمال مؤتمر الأمم المتحدة للبلدان الأقل نموا، لتتوج بذلك نصف قرن من الشراكة والعلاقات الديناميكية مع منظمة الأمم المتحدة، والتي تخللها الكثير من المحطات والعمل المشترك لبناء السلام والتنمية ومواجهة التحديات العالمية. يمثل هذا المقر الأممي في قلب الدوحة تجسيدا حيا لتوجيهات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المُفدى، ورؤية القيادة الرشيدة لأهمية تعزيز ركائز العمل الجماعي متعدد الأطراف لمواجهة التحديات الجسيمة والمتنوعة العابرة للحدود وعلى رأسها المخاطر المهددة للأمن والسلم الدوليين، والقضايا البيئية، والتنمية المستدامة، وبناء عالم أكثر مساواة ومرونة، وذلك في إطار الدور المحوري للأمم المتحدة. ويضفي تزامن افتتاح بيت الأمم المتحدة مع مؤتمر الأمم المتحدة الخامس للبلدان الأقل نموا، خلال الفترة من 5 إلى 9 من مارس الجاري، أبعادا جديدة على العلاقة بين الجانبين، على رأسها الالتزام بهذه الشراكة والتعاون لتعزيز أسس العمل الجماعي متعدد الأطراف بما يستجيب لتطلعات وآمال شعوب العالم، ويرسخ مكانة الدوحة على الصعيد الدولي بعد أن أصبحت مركزا أمميا ومنطلقا للبرامج والمبادرات الدولية المعنية بالتنمية والسلام. ويضم بيت الأمم المتحدة مكاتب لمنظمات أممية مهمة تشمل صندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف)، ومفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، والمنظمة الدولية للهجرة، والمركز الإقليمي للتدريب وبناء القدرات في مجال مكافحة الجريمة السيبرانية، ومركز التحليل والتواصل التابع لمكتب الممثلة الخاصة للأمين العام المعنية بالأطفال والنزاع المسلح، ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، ومكتب الأمم المتحدة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، والمركز الدولي بالدوحة المعني بتطبيق الرؤى السلوكية على التطرف العنيف ومكافحة الإرهاب، والمكتب المعني بالمشاركة البرلمانية في منع ومكافحة الإرهاب، ومركز الأمم المتحدة الإقليمي لمكافحة الجريمة السيبرانية. وقد شكلت دولة قطر منذ انضمامها للمنظمة الدولية واحدة من أكبر الداعمين للمنظمة لدولية، وتواصل حتى الآن تقديم مساهمات مالية للعديد من الهيئات والكيانات التابعة لها، وكان العام 2018 واحدا من أهم المحطات في مسيرة التعاون والشراكة بين الجانبين حيث شهد توقيع عدة اتفاقيات على هامش فعاليات منتدى الدوحة، وكان من أبرز ثمراته بيت الأمم المتحدة . وتضمنت الاتفاقيات تقديم دولة قطر دعماً لتمويل منظمات الأمم المتحدة بمبلغ 500 مليون دولار أمريكي وإنشاء أربعة مكاتب جديدة للأمم المتحدة في الدوحة، كما تضمنت تعهداً من دولة قطر بتقديم دعم سنوي لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وصندوق الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) ووكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين في الشرق الأدنى (الأونروا) والمفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين. وشهد العام 2021 توقيع دولة قطر والأمم المتحدة اتفاقيتين لافتتاح مكتبين جديدين تابعين للمنظمة في الدوحة، هما مكتب تابع لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي لدعم جهود وسبل تحقيق أهداف التنمية المستدامة عالمياً، ومكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية الذي سيتولى مهمة الأمم المتحدة المتمثلة في تنسيق العمليات الإنسانية العالمية من خلال الشراكات مع الجهات الوطنية والدولية. كما شهد العام ذاته، تدشين مكتب الأمم المتحدة المعني بالمشاركة البرلمانية في منع الإرهاب ومكافحته، ويعد هذا المكتب، الأول من نوعه في العالم، ويهدف إلى مساعدة كافة برلمانات دول العالم من خلال برامجه وأنشطته الرامية لدعم جهود المجتمع الدولي في منع الإرهاب ومكافحته. ودعت دولة قطر في أكثر من مناسبة إلى ضرورة تعزيز التعاون والشراكة مع منظمة الأمم المتحدة وفي كافة المجالات السياسيّة والدبلوماسيّة والإنسانيّة والتنمويّة والقضايا البيئية وتغير المناخ والصحة والتعليم وغيرها من قطاعات التعاون الحيوية، ليأتي بيت الأمم المتحدة مجسدا لهذا التوجه ومعززا لهذه الشراكة الاستراتيجية بما يخدم شعوب المنطقة والعالم لعقود مُقبلة. هذه الشراكة الاستراتيجية عبر عنها سعادة السيد سلطان بن سعد المريخي وزير الدولة للشؤون الخارجية، في كلمته خلال أعمال منتدى المجلس الاقتصادي والاجتماعي المعني بمتابعة تمويل التنمية لعام 2022، بمقر الأمم المتحدة في نيويورك خلال إبريل الماضي حين أكد حرص دولة قطر على العمل بشكل وثيق مع الشركاء على المستوى الدولي، ومن بينها الهيئات والكيانات التابعة للأمم المتحدة.. ليضيف القول إن الدوحة تُعَدُّ شريكاً أساسياً في تقديم الدعم من خلال الاتفاقيات الثنائية والمتعددة الأطراف، وتنفيذ المشاريع التنموية والتي لها أثر إيجابي في الاستجابة للتحديات وتسريع عجلة النمو الشامل والمستدام. وفي حوار سابق مع سعادة الشيخة علياء أحمد بن سيف آل ثاني المندوب الدائم لدولة قطر لدى الأمم المتحدة نشرته مجلة الدبلوماسي الصادرة عن المعهد الدبلوماسي بوزارة الخارجية، أشارت إلى الحضور الفاعل والنشط لدولة قطر على الصعيد الدولي في إطار شراكتها مع الأمم المتحدة، قائلة إن اختيار الأمم المتحدة للدوحة لفتح مكاتب لأجهزتها ومنظماتها يحمل رسالة بالغة الأهمية والدلالة بأنها شريك فاعل وموثوق به للأمم المتحدة في مواجهة التحديات وآثارها في المنطقة، وأن الاستقرار والرخاء ومساحة الحريات في الدولة يتيح لتلك المنظمات العمل بحرية واستقلالية، وبما يتماشى مع المعايير المعتمدة في الأمم المتحدة. وتؤكد دولة قطر، وهي تفتتح بيت الأمم المتحدة، وتستضيف مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بالبلدان الأقل نموا، بأن الشراكة العالمية أمر ملح في الوقت الراهن، خاصة وأن العديد من دول العالم، لا سيما البلدان الأقل نموا، تخوض سباقاً مع الزمن لتحقيق أهداف التنمية المستدامة على مختلف الصعد الاجتماعية والاقتصادية والبيئية بحلول عام 2030، الأمر الذي يحتم خلق شراكةٍ عالمية جديدة تضمن عدم ترك أحد خلف الركب كما تعبر الأمم المتحدة على الدوام. ويمثل هذا المؤتمر الأممي فرصةً لا تُتاح إلا مرة واحدة كل عشر سنوات لتسريع التنمية المستدامة في المناطق الأكثر حاجة إلى المساعدة الدولية، والاستفادة من الإمكانات الكاملة لأقل البلدان نمواً على نحو يساعدها على التقدم نحو الازدهار، ومن هنا تصبح الدوحة محطة مهمة للانطلاق وتسريع وتيرة العمل نحو تحقيق أهداف 2030. وقد تجلى ذلك في البيان الذي ألقاه السيد شاهين علي الكعبي مدير إدارة التعاون الدولي بوزارة الخارجية في فبراير هذا العام أمام اجتماع منتدى شراكة المجلس الاقتصادي والاجتماعي التابع للأمم المتحدة، الذي عُقدَ في نيويورك، حيث أكد مجددا حرص دولة قطر على تعزيزِ شراكتِها مع الأمم المتحدة للنهوض بخُطة التنمية المستدامة لعام 2030، والتصدي للتحديات الراهنة. وأوضح أن بيت الأمم المتحدة في الدوحة يضم عددًا من مكاتب الوكالات الأممية والمنظمات التابعة لها للاستجابة السريعة للأزمات الإنسانية، ولمشاكل تغير المناخ، وحل النزاعات، ومحاربة خطر الإرهاب والتطرف العنيف، ومعالجة تدفق اللاجئين، وتعزيز خطة التنمية المستدامة لعام 2030. ولتأكيد أهمية الشراكات في إطار المنظمة الدولية، شدد سعادةُ مدير إدارة التعاون الدولي بوزارة الخارجية على أن دولة قطر تولي أهمية قصوى للهدف (17) من أهداف التنمية المستدامة، وهو عقد الشراكات لتحقيق الأهداف، وذلك من خلال التعاون الوثيق والشراكة القوية مع الأمم المتحدة ومنظماتها ووكالاتها. وهو ما دأبت عليه دولة قطر على امتداد العقود الماضية. وفي مقابلة سابقة مع وكالة الأنباء القطرية/قنا/ قال سعادة السيد خليفة بن جاسم الكواري، مدير عام صندوق قطر للتنمية، إن دولة قطر أضحت من أكبر الدول المانحة والداعمة للأمم المتحدة، محققة حضورا كبيرا وفاعلية غير تقليدية وتأثيرا كبيرا على مستوى القرار إقليميا ودوليا. وأوضح أن إجمالي المساعدات المالية التي قدمتها دولة قطر لمنظمات تابعة للأمم المتحدة قاربت 900 مليون دولار أمريكي، وذلك منذ العام 2013 وحتى منتصف العام 2022 .. مضيفا من خلال صندوق قطر للتنمية استطعنا أن نبرز جهود دولة قطر في تحقيق السلام والتنمية المستدامة والدائمة، وأن نصنع التغيير في المجتمعات الهشة والمهمشة حول العالم، وذلك من خلال دعم شركائنا الاستراتيجيين المحليين والدوليين كمؤسسات الأمم المتحدة. وتنظر الأمم المتحدة بتقدير إلى هذا الحضور القطري الفاعل والداعم للمنظمة الدولية على مدى السنوات الخمسين الماضية، في مبادراتها وبرامجها وخططها في ميادين التنمية المستدامة، ومنع نشوب النزاعات وتسويتها، ومكافحة الإرهاب، والعمل المناخي، والصحة، وغيرها على مستوى المنطقة وعلى الصعيد العالمي، كما أكد ذلك سعادة السيد أنطونيو غوتيريش الأمين العام للأمم المتحدة، في رسالة تهنئة بمناسبة الذكرى الخمسين لانضمام دولة قطر إلى المنظمة. وأعرب سعادة السيد غوتيريش، عن شكره لدولة قطر لدعمها الثابت للأمم المتحدة، وعن تطلعه إلى تشديد أواصر العلاقات بين الأمم المتحدة ودولة قطر في السنوات المقبلة في سعيهما إلى دفع السلام والتنمية المستدامة وحقوق الإنسان للجميع. وتراهن المنظمة الأممية وهي تحث الخطى نحو تحقيق أهداف التنمية المستدامة 2030 على الدور الاستراتيجي لدولة قطر في هذه المسيرة، حيث يؤكد السيد بيلوف شودري الممثل الفني ورئيس برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الدوحة، في تصريح خاص لوكالة الأنباء القطرية /قنا/ الحرص على تعزيز هذه الشراكة الاستراتيجية من أجل مستقبل التنمية. وأضاف قائلا: يعمل برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في قطر كشريك مع دولة قطر، ممثلة في وزارة الخارجية، وصندوق قطر للتنمية، ومؤسسة التعليم فوق الجميع، الذين نعدهم جميعا شركاء استراتيجيين.. إننا نوفر وصولا سلسا إلى الخدمات الاستشارية الفنية، من خلال بنية شبكة السياسة العالمية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي. ويوضح المسؤول الأممي لـ/قنا/ أن الدور الرئيسي لمكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في قطر يتمثل في تعزيز الشراكة الاستراتيجية متعددة الأوجه المتنامية بين دولة قطر والبرنامج حول مستقبل التنمية، وتسهيل التعاون في الآفاق الجديدة لحلول التنمية المبتكرة، وبناء قدرات طويلة الأمد، وتنظيم حوارات بشأن السياسات، وإقامة شراكات مؤثرة على نطاق واسع لتحقيق أهداف التنمية المستدامة على المستويات الوطنية والإقليمية والعالمية. إلى ذلك، قال السيد محمد على النسور رئيس قسم الشرق الأوسط وشمال إفريقيا في مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان في تصريح مماثل لـ/قنا/ إن احتضان الدوحة للعديد من وكالات ومكاتب الأمم المتحدة، يعكس الممارسات الفضلى لدولة قطر في شراكتها مع المنظمة الدولية، وأكد النسور أن التسهيلات التي تقدمها دولة قطر للأمم المتحدة من حيث المقار والامتيازات للمنظمة والفريق العامل غير مسبوقة.. موجها الشكر للقيادة القطرية على كل هذا الدعم.

1064

| 02 مارس 2023

محليات alsharq
رئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة يبحث مع مسؤولين مصريين تعزيز التعاون الاستثماري

اجتمع سعادة السيد أحمد بن محمد السيد وزير الدولة رئيس مجلس إدارة هيئة المناطق الحرة، مع كل من سعادة السيد حسام أحمد هيبة الرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار والمناطق الحرة بجمهورية مصر العربية، وسعادة السيد وليد جمال الدين رئيس الهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وذلك في منطقة راس بوفنطاس الحرة. وجرى خلال الاجتماع مناقشة سبل التعاون والتنسيق بين الجانبين في مجال جذب الاستثمارات، بالإضافة إلى استعراض الفرص الاستثمارية والمزايا الاستثنائية التي تقدمها المناطق الحرة مدعومة بالبنية التحتية المتطورة في الدولة، لجذب الشركات للاستثمار وتأسيس أعمالها في قطر.

795

| 01 مارس 2023

محليات alsharq
صاحب السمو يبعث رسالة خطية إلى رئيس بوروندي

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، رسالة خطية إلى فخامة الرئيس ايفاريست ندايشيمي رئيس جمهورية بوروندي، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. قام بتسليم الرسالة سعادة الدكتور محمد بن عبدالعزيز بن صالح الخليفي مساعد وزير الخارجية للشؤون الإقليمية، خلال استقبال فخامة الرئيس البوروندي لسعادته اليوم في بوجمبورا. وفي بداية المقابلة، نقل سعادة مساعد وزير الخارجية للشؤون الإقليمية تحيات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى لفخامة رئيس جمهورية بوروندي، وتمنيات سموه للشعب البوروندي بتحقيق المزيد من التقدم والنماء. من جانبه، حمل فخامة رئيس جمهورية بوروندي، سعادة مساعد وزير الخارجية للشؤون الإقليمية تحياته إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، متمنيا لسموه موفور الصحة والسعادة، وللشعب القطري دوام التطور والازدهار. جرى خلال المقابلة، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى آخر التطورات في المنطقة.

670

| 01 مارس 2023

محليات الشرق
صاحب السمو يبعث رسالة خطية إلى رئيس كينيا

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، رسالة خطية إلى فخامة الرئيس الدكتور ويليام روتو رئيس جمهورية كينيا، تتصل بالعلاقات الثنائية وسبل دعمها وتطويرها. قام بتسليم الرسالة سعادة الدكتور محمد بن عبدالعزيز بن صالح الخليفي مساعد وزير الخارجية للشؤون الإقليمية، خلال استقبال فخامة الرئيس الكيني لسعادته اليوم في نيروبي. وفي بداية المقابلة، نقل سعادة مساعد وزير الخارجية للشؤون الإقليمية تحيات حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى لفخامة رئيس جمهورية كينيا، وتمنيات سموه للشعب الكيني بتحقيق المزيد من التقدم والنماء. من جانبه، حمل فخامة رئيس جمهورية كينيا، سعادة مساعد وزير الخارجية للشؤون الإقليمية تحياته إلى حضرة صاحب السمو أمير البلاد المفدى، متمنيا لسموه موفور الصحة والسعادة، وللشعب القطري دوام التطور والازدهار. جرى خلال المقابلة، استعراض العلاقات الثنائية بين البلدين، والجهود الدولية لتحقيق الاستقرار في المنطقة.

611

| 01 مارس 2023

محليات alsharq
وزير البيئة والتغير المناخي يجتمع مع نظيرته الصومالية

اجتمع سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن أحمد آل ثاني وزير البيئة والتغير المناخي، اليوم، مع سعادة السيدة خديجة محمد المخزومي وزيرة البيئة والتغيير المناخي بجمهورية الصومال الفيدرالية، التي تزور البلاد حاليا والوفد المرافق لها. استعرض الاجتماع سبل تعزيز التعاون المشترك بين دولة قطر والجمهورية الصومالية لا سيما في مجالات قطاع البيئة، وتعزيز الاستفادة من التجارب الناجحة في كلا البلدين للمحافظة على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة. حضر الاجتماع من الجانب القطري عدد من الوكلاء المساعدين ومديري الإدارات بوزارة البيئة والتغير المناخي. كما قامت سعادة السيدة خديجة محمد المخزومي وزيرة البيئة والتغيير المناخي بجمهورية الصومال الفيدرالية، بزيارة وحدة رصد وتحليل البيانات البيئية، حيث قام المهندس حسن القاسمي مدير إدارة الرصد والتفتيش البيئي بالوزارة، بتقديم شرح مفصل عن الوحدة، والتي تتكون من 40 محطة ثابتة ومتنقلة منتشرة في مختلف مناطق الدولة. كما شملت الزيارة جولة بجزيرة بن غنام بمحمية الذخيرة، تعرفت خلال الزيارة على جهود دولة قطر في تنمية الجزيرة كمحمية طبيعية، وطرق وأساليب الحفاظ على أشجار المنجروف والتنوع الحيوي بالجزيرة، حيث قامت سعادتها خلال الزيارة بإطلاق صغار أسماك الهامور والغشم، وزراعة عدد من أشجار القرم. كما زارت سعادتها مركز أبحاث الأحياء المائية في راس مطبخ، واطلعت من مسؤولي الوزارة على جهود المركز في المحافظة على الأحياء البحرية، ومراحل تكاثر الأسماك بالمركز للمحافظة على الثروة السمكية بالبلاد. وفي هذا السياق، أشادت سعادة وزيرة البيئة والتغيير المناخي الصومالية، بما شاهدته من إنجازات للحفاظ على البيئة مؤكدة أنها تجربة مشرفة لدولة عربية شقيقة. وأشارت سعادتها خلال تصريحات صحفية على هامش الزيارة، إلى حداثة وزارة البيئة والتغيير المناخي بجمهورية الصومال الفيدرالية والتي تم إنشاؤها منذ ستة أشهر مضت، لافتة إلى أن الزيارة تأتي في إطار الاستفادة من التجربة القطرية في مجال المحافظة على البيئة وزراعة شجر المنجروف الذي يحافظ على البيئة البحرية، ونقل تلك التجربة إلى سواحل مقديشو والعديد من المدن الصومالية. وأوضحت سعادتها أنه سيكون هناك تبادل للزيارات خلال الفترات المقبلة لتبادل الخبرات والمنفعة بين البلدين الشقيقين، لافتة إلى أنها بحثت سبل التعاون المشترك مع سعادة الشيخ الدكتور فالح بن ناصر بن أحمد آل ثاني وزير البيئة والتغير المناخي، ونقل التجربة القطرية في مجال المحافظة على البيئة وتحقيق التنمية المستدامة.

340

| 01 مارس 2023

رياضة الشرق
المنتخب القطري يستهل مشواره بالخسارة أمام إيران بهدف دون رد

خسر المنتخب القطري للشباب لكرة القدم أمام نظيره الإيراني بهدف دون رد في المباراة التي جرت بينهما، اليوم، على استاد الاستقلال بمدينة /فيرغانا/ الأوزبكية في مستهل مشوار منافسات المجموعة الثانية من بطولة كأس آسيا تحت 20 عاما. وسجل اللاعب محمد هزبافي المباراة الوحيد من ركلة جزاء في الدقيقة 65 مانحا المنتخب الإيراني النقاط الثلاث، التي وضعته في صدارة المجموعة بالشراكة مع منتخب فيتنام الفائز على المنتخب الأسترالي بنفس النتيجة في المباراة الأولى التي جرت على نفس الملعب. ويأمل المنتخب القطري في تدارك الخسارة الأولى من خلال مباراته الثانية في المجموعة أمام منتخب فيتنام والمقررة يوم السبت المقبل على استاد الاستقلال، من أجل تحقيق الفوز الذي يعزز حظوظه في المنافسة على التأهل إلى الدور الثاني ومواصلة المشوار في البطولة أملا بحجز أحد المقاعد الأربعة المؤهلة الى نهائيات كأس العالم للشباب التي ستقام في إندونيسيا خلال الفترة ما بين 20 مايو و11 يونيو المقبلين. وقدم المنتخب القطري عرضاً جيداً في الشوط الأول، وهدد مرمى المنافس عبر أحمد الراوي الذي سدد كرة قوية أبعدها الحارس الإيراني في الدقيقة 32، فيما تألق حارس المنتخب القطري أكير حسن بشكل لافت في التصدي لأخطر فرص المنتخب الإيراني من تسديدة فرهاد زافوش في الدقيقة 41 . وأظهر المنتخب الإيراني أفضلية في الشوط الثاني عبر هجمات منسقة متتالية، وحصل على ركلة جزاء عندما تعرض فرهاد زافوشي لعرقلة من محمد منصور داخل منطقة الجزاء احتسب على إثرها الحكم ركلة جزاء نفذها محمد هزبافي بنجاح في الدقيقة 65 . وضغط المنتخب القطري فيما تبقى من وقت من أجل العودة إلى المباراة وكاد راشد العبد الله أن يعدل النتيجة عندما وصلته عرضية أحمد الراوي داخل المنطقة لكنه لم يحسن التصرف أمام المرمى، في الوقت بدل الضائع، لتنتهي المباراة بفوز المنتخب الإيراني. وتقام البطولة على مدار 19 يوما، وذلك في مدينتي طشقند وفيرغانا، حيث يتنافس 16 منتخبا على الفوز باللقب القاري، على أن تقام المباراة النهائية يوم 18 مارس المقبل، فيما تضمن المنتخبات صاحبة المراكز الأربعة الأولى بلوغ مونديال الشباب.

1054

| 01 مارس 2023

رياضة استاد 974 - مونديال قطر
الرئاسة التونسية: قطر مستعدة لنقل أحد ملاعب مونديال 2022 إلى البلاد

جدد رئيس الجمهورية التونسي قيس سعيّد، تهنئة دولة قطر على التنظيم الباهر لنهائيات كأس العالم لكرة القدم مشيرا إلى أن نجاح قطر في هذا الحدث العالمي هو نجاح للعرب جميعا. وقالت الرئاسة التونسية، في بيان لها، عقب اللقاء الذي جمع الرئيس التونسي، بمعالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية، أمس، إن قطر على استعداد لتمويل عدّة مشاريع بتونس أو المساهمة في إنجازها على غرار منصة الإنتاج بسيدي بوزيد ومستشفى الأطفال بمنوبة. كما أكدت الرئاسة التونسية أن قطر على استعداد للتعاون في المجال الرياضي عبر نقل أحد الملاعب التي احتضنت نهائيات كأس العالم الأخيرةإلىتونس.

1141

| 01 مارس 2023

رياضة الشرق
مانشستر يونايتد يفكر في تأجيل بيع الفريق لنهاية الموسم.. وهذا هو السعر المطلوب 

أكدت صحيفة الجارديان، البريطانية أن الاستحواذ على فريق مانشستر يونايتد، قد يتم تأجيله إلى نهاية الموسم الرياضي في شهر مايو المقبل، لعدم وصول العروض المقدمة للقيمة المطلوبة. وقال الجارديان، إن عائلة جليزر المالكة لمانشستر يونايتد، تنتظر عرضا بقيمة 6 مليارات جنيه إسترليني للموافقة على صفقة بيعه، بينما العرضين اللذين قدمهما الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني، والسير جيم راتكليف في 17 فبراير تم تقييمهما بحد أقصى 4.5 مليار جنيه إسترليني. وأفادت التقارير أن عرضا أقرب إلى 6 مليارات جنيه إسترليني سيكون كافيا لإرضاء جميع الجليزر، الذين يمكنهم حتى قبول عرض يقع في مكان ما بين ذلك وبين العطاءات البالغة 4.5 مليار جنيه استرليني التي تم تقديمها بالفعل. وأشار التقرير إلى أن هذا التردد أدى إلى دفع رغبة العائلة في إكمال أي عملية استحواذ بحلول نهاية شهر مارس إلى البيع نهاية الموسم وهو الاحتمالالأرجحالآن.

914

| 01 مارس 2023

محليات alsharq
صاحب السمو يعزي رئيسة اليونان

بعث حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى، برقية تعزية إلى فخامة الرئيسة إيكاترينا ساكيلاروبولو رئيسة الجمهورية اليونانية، في ضحايا حادث تصادم قطارين قرب مدينة لاريسا وسط اليونان، متمنيا سموه الشفاء العاجل للمصابين.

372

| 01 مارس 2023

محليات الشرق
انعقاد الدورة الأربعين لمجلس وزراء الداخلية العرب في تونس بمشاركة دولة قطر

عقد مجلس وزراء الداخلية العرب، اليوم، بمقر أمانته العامة في تونس العاصمة، دورته الأربعين، بمشاركة دولة قطر، وبحضور أصحاب السمو والمعالي وزراء الداخلية في الدول العربية، ووفود أمنية رفيعة، إضافة إلى ممثلين عن جامعة الدول العربية، ومجلس التعاون لدول الخليج العربية، واتحاد المغرب العربي، والمنظمة الدولية للشرطة الجنائية /الإنتربول/، ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، ومكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة، ومنظمة /اليوروبول/، وجامعة نايف العربية للعلوم الأمنية، والاتحاد الرياضي العربي للشرطة. وأشاد الدكتور محمد بن علي كومان، الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب، في كلمته الافتتاحية للدورة الأربعين للمجلس، بالنجاح المنقطع النظير الذي حققته دولة قطر في تنظيمها لبطولة كأس العالم FIFA قطر 2022، متوجها بالتهنئة للقيادة الرشيدة وللحكومة وللشعب القطري على هذا النجاح. وقال: لأول مرة تقام فعاليات كأس العالم في دولة عربية، ويحق لنا كعرب أن نفتخر بالتنظيم المحكم والأجواء المتميزة التي طبعت هذه البطولة، وجعلت منها بشهادة المراقبين أفضل نسخة من دورات المونديال، مضيفا لا يفوتني أيضا أن أثمن عاليا استثمار هذا الحدث العالمي الكبير في نشر قيم الحضارة العربية الإسلامية، والتعريف بالتراث العربي، والإسهامات الحاسمة في الحضارة الإنسانية، ومعربا عن تمنياته لدولة قطر بمزيد من النجاح والتقدم والازدهار. واعتبر كومان، في كلمته، أن مجلس وزراء الداخلية العرب قد بلغ أوجه بعد أربعين سنة من العمل الدؤوب في تعزيز التعاون العربي في مجال الأمن الداخلي ومكافحة الجريمة، مشددا على أن أحد أسباب هذا النجاح هو حرص المجلس على تقييم آليات عمله بما يحقق المواكبة المستمرة للتطورات الأمنية، ويسمح بمعالجة التحديات المستجدة والتهديدات الإجرامية الناشئة، وهو ما يتجلى في عدة بنود من جدول أعمال هذه الدورة. من جانبه، أكد السيد أحمد أبو الغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، أن العمل العربي المشترك في المجالات الأمنية يظل ضرورة لا غنى عنها لحشد مواجهة جماعية متضافرة للظواهر الأمنية، خاصة تلك العابرة للحدود، وكذلك لتبادل الرأي بخصوص التطورات الناشئة والمستجدة في المجتمعات العربية التي تجمعها الكثير من القواسم المشتركة، مشيرا إلى أن هذه الدورة تعقد في ظروف بالغة الدقة، لا سيما في ظل استمرار معاناة المنطقة العربية من نزاعات أهلية خطيرة تمزق بعضها، مع كل ما ينطوي عليه ذلك من آثار وتداعيات عابرة للحدود ومتجاوزة للدول، كما هو الحال مع تدفقات اللاجئين أو بعض الظواهر الأمنية الخطيرة كانتشار الجماعات الإرهابية وتجارة المخدرات. كما شدد على الحاجة الملحة لوجود نظرة أمنية تكاملية تأخذ في الاعتبار الأوضاع الاجتماعية التي نشأت عن التطورات العالمية التي يشهدها الجميع، مطالبا بأهمية اقتلاع الفكر المتطرف عبر تفكيك بنيته الأيديولوجية. وأوضح أن المجتمعات العربية، وبعد ما يقرب من عشر سنوات منذ ظهور /داعش/، صارت أكثر وعيا بخطر هذا الفكر، وأشد نفورا من نهجه المتطرف، معتبرا أن الحل الأمني وحده لا يكفي للتغلب والسيطرة على المشكلات الأمنية في المنطقة العربية، بل يستدعي الأمر التوصل لحلول جذرية وتسويات سياسية للمشكلات التي تفرز هذه الظواهر الأمنية السلبية. من جهته، أكد الأمير عبدالعزيز بن سعود بن نايف آل سعود وزير الداخلية السعودي، الرئيس الفخري للمجلس، أن الارتقاء بتطبيق نموذج التعاون العربي المأمول يتطلب دعم جهود التكامل والتنسيق، وتبادل التجارب والخبرات لتطوير وسائل وآليات تعتمد على دراسة تحليلية شاملة للبيانات والمعلومات المتعلقة بكافة أنواع الجرائم للوقاية منها ومكافحتها وفق منظومة شاملة من الاستراتيجيات والخطط والقرارات المتعلقة بمجالات الأمن بمفهومه الشامل. وأبرز أن العالم العربي يشهد مستجدات متسارعة نتجت عنها تهديدات أمنية واجتماعية متعددة، من أبرزها خطر انتشار آفة المخدرات التي تهلك المجتمعات وتستهدف الشباب وتهدم كل أسس التنمية والازدهار، معربا عن ثقته في القدرة على تجاوز كل التحديات التي تواجه أمن واستقرار الأوطان العربية، وذلك انطلاقا من قيم مجلس وزراء الداخلية العرب، التي ساهمت منذ تأسيس هذا الكيان في تحقيق منجزات متتالية تدفع للتطلع نحو مستقبل يرتكز على أعلى درجات الحماية من الجرائم للعيش في وطن عربي ينعم بالأمن والاستقرار. وأشار الوزير إلى أن المجلس حقق، من خلال دورته الماضية، مجموعة من المنجزات في عدد من المسارات المتكاملة التي ترجمت المقترحات والأفكار المشتركة إلى واقع عملي، ومنها إنشاء فريق عمل عربي معني بالتبادل الفوري للمعلومات بشأن المخدرات والمؤثرات العقلية، وهو ما سيمثل أداة جديدة لتعزيز التعاون العربي في مواجهة هذه الآفة الخطيرة، لافتا إلى تسجيل تطورا في التعاون العربي - الدولي لمكافحة الإرهاب من خلال مواءمة الاستراتيجية العربية مع استراتيجية الأمم المتحدة لمكافحة الظاهرة، وفق خطة تنفيذية طموحة، بالإضافة إلى عقد وتنظيم المؤتمرات والاجتماعات واللقاءات المشتركة مع المنظمات الإقليمية والدولية. إلى ذلك، أبرز السيد توفيق شرف الدين وزير الداخلية التونسي، في كلمته، التحديات الأمنية التي تواجه المنطقة العربية، مما يحتم على الجميع مضاعفة الجهود، وتوحيد الرؤى، ومزيد تعزيز التعاون بين مختلف الأجهزة والهيئات والمنظمات، سواء العربية منها أو الإقليمية والدولية، وذلك في إطار مقاربة شاملة متعددة الأبعاد، وفي ظل وضع إقليمي ودولي متحرك ومتغير. ولفت إلى أن انعقاد الدورة الأربعين للمجلس يعد مناسبة متجددة لتبادل الرؤى، ومناقشة وبلورة المواقف تجاه القضايا المطروحة، بما يخدم مصلحة شعوبنا العربية، ويضمن أمنها واستقرارها، ولا سيما التهديدات والتحديات الأمنية التي يشكلها على سبيل الذكر لا الحصر تزايد تدفق أعداد المهاجرين غير الشرعيين للعبور نحو الفضاء الأوروبي عبر عدد من دولنا العربية. وناقشت الدورة عددا من المواضيع المهمة المدرجة على جدول أعمالها، لا سيما تقرير الأمين العام للمجلس عن أعمال الأمانة العامة بين دورتي المجلس التاسعة والثلاثين والأربعين، وتقرير رئيس جامعة نايف العربية للعلوم الأمنية عن أعمال الجامعة بين دورتي المجلس الماضية والحالية، ، والتوصيات الصادرة عن المؤتمرات والاجتماعات التي انعقدت في نطاق الأمانة العامة خلال عام 2022م، ونتائج الاجتماعات المشتركة مع الهيئات العربية والدولية خلال العام نفسه، كما نظرا في تصور لتفعيل عمل المجلس في مجال الأمن السيبراني، ومكافحة الجرائم الإلكترونية، وفي مجال احترام حقوق الإنسان في العمل الأمني، وتعديل أنظمة المجلس بما يتلاءم مع المستجدات في مجال عمله، كما سينظر المجلس في إقرار الخطة التنفيذية للاستراتيجية العربية لمكافحة الإرهاب التي تم تطويرها لتتلاءم مع استراتيجية الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب، إضافة إلى عدد من المواضيع الأخرى المهمة.

1176

| 01 مارس 2023

محليات الشرق
رواد تويتر ينعون شابا قطريا توفى إثر سكتة قلبية أثناء ممارسة رياضة التزلج في فرنسا

نعى رواد مواقع التواصل الاجتماعي الشاب القطري حمد عبدالحكيم العبدالله، إثر وفاته بسكتة قلبية أثناء ممارسة رياضة التزلج في فرنسا. وعبر المغردون عن حزنهم لوفاة الشاب عبر وسما يحمل أسمه، في موقع التواصل الاجتماعي تويتر، حيث كتب راشد الهاملي حمد من الشباب الطيبين الي معانا في تويتر قبل ايام اتكلم معاه وماكان فيه إلا الخير سبحان الله وأمس وصلنا خبر وفاته في فرنسا الله يصبر ابوه عبدالحكيم من اطيب الناس الي عرفناهم وعشنا معاهم فالوكرة الله يصبره على فراق ولده حمد ويرحمه ويجمعهم فالجنة يارب. كما نعاه حساب جماهيري لنادي الوكرة، الذي قال ننعي جمهور نادي الوكرة بوفاة أحد اعضائه الشاب/ حمد عبدالحكيم علي عبدالرحمن ال عبدالله و نسأل الله أن يغفرله ويسكنه فسيح جناته ويلهم أهله الصبر والسلوان. كما دشن رواد مواقع التواصل حملة لجمع التبرعات لبناء مسجد يحمل أسمه في ساحل العاج، عبر جمعيةقطرالخيرية.

6097

| 01 مارس 2023

محليات الشرق
رئيس مجلس الوزراء يغادر تونس

غادر معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، العاصمة تونس مساء اليوم، متوجها إلى أرض الوطن، وذلك بعد ختام زيارة عمل للجمهورية التونسية الشقيقة، والمشاركة في اجتماعات الدورة الأربعين لمجلس وزراء الداخلية العرب. وكان في وداع معاليه، في مطار تونس قرطاج الدولي، دولة السيدة نجلاء بودن رمضان رئيسة الحكومة التونسية، وسعادة السيدة سهام بوغديري نمصية وزيرة المالية، وعدد من كبار المسؤولين. كما كان في الوداع سعادة السيد سعد بن ناصر الحميدي سفير دولة قطر لدى تونس، والسادة أعضاء السفارة القطرية.

608

| 01 مارس 2023

محليات الشرق
بالمختصر المفيد.. إليك مزايا إزالة الازدواج الضريبي بين قطر ومصر وفوائده للأفراد والشركات

وقعت قطر ومصر الإثنين الماضي، اتفاقية إزالة الازدواج الضريبي بالنسبة للضرائب على الدخل ومنع التهرب من الضرائب وتجنبها. شهد معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، ورئيس الوزراء المصري الدكتور مصطفى كمال مدبولي خلال زيارته إلى الدوحة، التوقيع على الاتفاقية. وتؤكد الهيئة العامة للضرائب أن الاتفاقية تعد إطاراً قانونياً لتحديد العلاقات الضريبية بين حكومة البلدين. مزايا الاتفاقية، بحسب الهيئة العامة للضرائب: 1- تسهيل وتشجيع الاستثمارات والتبادل التجاري 2- زيادة فرص الاستثمار بين البلدين من خلال الأفراد والشركات وتوفر لهم الحماية وتعزيز المعايير الدولية للشفافية من خلال تبادل المعلومات المالية. 3- إعفاء الأرباح الناتجة من تشغيل سفن أو طائرات في النقل الدولي من الضريبة، ووضع سقف لفرض الضريبة على أرباح الأسهم بما لا تتجاوز 5% من المبلغ الإجمالي لأرباح الأسهم، إذا كان المستفيد منها يمتلك ما لا يقل عن 10% من رأس مال الشركة الموزعة 4- إعفاء الكيانات الحكومية من الضريبة على أرباح الأسهم والفوائد، وإعفاء الأرباح الرأسمالية من التصرف في الأسهم المقيدة بسوق الأوراق المالية.

6739

| 01 مارس 2023

محليات الشرق
رئيس مجلس الوزراء يزور متحف قصر النجمة الزهراء في تونس

قام معالي الشيخ خالد بن خليفة بن عبدالعزيز آل ثاني رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية، ودولة السيدة نجلاء بودن رمضان رئيسة الحكومة في الجمهورية التونسية الشقيقة، اليوم، بزيارة إلى متحف قصر النجمة الزهراء في العاصمة تونس. واطلع معالي رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية خلال الزيارة على التحف والقطع والأعمال الفنية التاريخية والمعاصرة التونسية، كما استمع من القائمين على المتحف إلى شرح حول ما يضمه من مقتنيات متصلة بالفن والثقافة التونسية.

889

| 28 فبراير 2023

محليات استثمار القابضة توقع مذكرة تفاهم مع وزارة الصحة والسكان المصرية
استثمار القابضة توقع مذكرة تفاهم مع وزارة الصحة والسكان المصرية

تبحث شركة اليغانسيا للرعاية الصحية عن فرص استثمارية لإنشاء أو تطويرالمرافق والمنشآت الطبية أعلنت استثمار القابضة عن توقيع مذكرة التفاهم مع جمهورية مصر العربية من خلال شركتها الخاصة بالرعاية الصحية الغانسيا هيلث كير وذلك لدعم وتطوير القطاع الصحي في مصر تأتي هذه الخطوة ضمن زيارة وفد رفيع المستوى لدولة قطر ، حيث قام نائب رئيس مجلس إدارة الشركة السيد رامز الخياط بلقاء دولة الدكتور مصطفى كمل مدبولي رئيس مجلس وزراء جمهورية مصر العربية حيث تمت مناقشة سبل التعاون المشترك في مجالات الرعاية الصحية والصناعات الغذائية . وانطلاقاً من استراتيجة عمل استثمار القابضة في التوسع الدولي تم على هامش اللقاء توقيع مذكرة تفاهم بين شركة استثمار القابضة ووزارة الصحة والسكان في مصر تساهم من خلالها استثمار القابضة بدعم القطاع الصحي المصري. تعليقا على هذه المناسبة قال السيد رامز الخياط نائب رئيس مجلس إدارة شركة استثمار القابضة تجسيدا لعمق العلاقة بين البلدين وانطلاقاً من استراتيجية عملنا بالتوسع الدولي ستقوم اليغانسيا للرعاية الصحية بالتباحث مع وزارة الصحة والسكان في جمهورية مصر العربية حول إيجاد فرص استثمارية للشراكة بين القطاع العام والخاص لإنشاء أو تطوير أو تشغيل المرافق والمنشآت الطبية في الداخل المصري بما يحقق تطوير الخدمة الصحية والدوائية ورفع كفاءتها بمايعود بالفائدة على الطرفين. الجدير بالذكر أنا مذكرة التفاهم تتمركز حول عمل الأطراف بروح الشراكة الحقيقة لبلورة مجالات التعاون فى المجالات الصحية. تحتل إليغانسيا للرعاية الصحية، التابعة ل استثمار القابضة، مكانة رائدة في مجال الرعاية الصحية في دولة قطر. وترتكز مبادئ الشركة على أسس الرعاية الإنسانية والتفوق بمعايير عالمية، والالتزام التام بتقديم خدمة استثنائية إنسانية تُعنى بالمريض في المقام الأول وتساعد أفراد المجتمع أن ينعموا بصحتهم ونمط حياة أفضل. وتشمل خدمات ومرافق الرعاية الصحية في إليغانسيا مستشفيات العناية المركزة للحالات الصعبة، وخدمات الإسعاف المتخصصة ومراكز الصحة الخاصة بالأسرة، والرعاية الصحية والتطبيب عن بُعد، والشراكات العامة والخاصة كمستشفى ذافيو بالتعاون مع Cedars-Sinai العالمية والتي تعد من أهم مشاريع الشراكات الدولية في القطاع الصحي سيما وأن Cedars-Sinai رائدة الخدمات الطبية في الولايات المتحدة الأميركية وتقدم المستشفى مستوى رفيع من خدمات الرعاية الصحية، تحت إشراف اخصائيين من الدرجة الأولى وبالتعاون مع فريق عالمي مدعوماً بأفضل التكنولوجيا الطبية، حيث يسعى للجمع بين الخبرة السريرية والتكنولوجيا المتقدمة والرعاية التي تتمحورحولالزائر.

1713

| 28 فبراير 2023

رياضة alsharq
تعرف على موعد إقامة بطولة كأس أمم آسيا 2023 في قطر

أعلن الاتحاد القطري لكرة القدم، اليوم، عن موعد إقامة بطولة كأس آسيا 2023 في دولة قطر. وقال الاتحاد في بيان عبر موقعه الإلكتروني إن البطولة ستقام خلال الفترة من 12 يناير 2024 إلى 10 فبراير 2024. كما أصدر المكتب التنفيذي للاتحاد القطري لكرة القدم القرار رقم) لعام 2023 والخاص بتشكيل اللجنة المحلية المنظمة لبطولة كأس أمم آسيا 2023 برئاسة سعادة الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد آل ثاني والسيد / جاسم راشد البوعينين نائباً للرئيس. وتضم اللجنة في عضويتها كلا من السيد أحمد عبدالعزيز البوعينين، والسيد إبراهيم خليل المهندي، والسيد هاني طالب بلان، والسيد منصور محمد الأنصاري، والسيد غانم علي الكواري، والسيد محمد خليفة السويدي، وممثلٍ من وزارة الداخلية. كما تم تعيين السيد منصور محمد الأنصاري الأمين العام للاتحاد القطري لكرة القدم – بالإضافة إلى عضويته في اللجنة المنظمة المحلية – مديراً عاماً للبطولة .

2882

| 28 فبراير 2023

محليات الشرق
د. ماجد الأنصاري: قطر قدمت مساهمات لــ 46 دولة وصلت إلى مليار وثلاثمائة مليون ريال قطري

أكد الدكتور ماجد بن محمد الأنصاري مستشار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، استعداد دولة قطر التام لاستقبال شركائها من مختلف أنحاء العالم المشاركين في مؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نموا، والذي سيعقد بالدوحة في الفترة من 5 إلى 9 مارس المقبل. وشدد الدكتور الأنصاري في الإحاطة الإعلامية الأسبوعية التي تنظمها وزارة الخارجية على أن الدوحة عاصمة للعمل الدولي متعدد الأغراض، خاصة العمل الإنمائي الذي يمثل أولوية وأهمية للسياسة الخارجية القطرية، فقطر دائما من الداعمين الرئيسيين للجهود الدولية في دعم الدول الأقل نموا، وهي تمثل 46 دولة وفقا لتصنيف الأمم المتحدة. وأضاف المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية أن قطر منذ عام 2020 إلى الآن قدمت مساهمات لهذه الدول وصلت إلى مليار و300 مليون ريال قطري، بما يعادل 363 مليون دولار أمريكي، وهذا الدعم يعكس اهتمام قطر البالغ بهذا الملف، وأنها دولة محورية وأساسية في دعم جهود التنمية في هذه البلدان. ولفت إلى أن المؤتمر يعد منصة لدعم البلدان الأقل نموا على المستويات كافة، سواء الرسمية أو الأهلية أو الخاصة أو الشبابية، متوقعا أن يشارك في هذا الحدث المهم والكبير من 4 إلى 5 آلاف مشارك من الخارج و1000 من الداخل، بخلاف عدد كبير من القادة ورؤساء الحكومات والوزراء والمتخصصين والخبراء المعنيين. ونبه مستشار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية إلى أنه على هامش المؤتمر (4 مارس المقبل) سيتم افتتاح بيت الأمم المتحدة الذي أعلن عنه حضرة صاحب السمو الشيخ تميم بن حمد آل ثاني أمير البلاد المفدى في خطابات مختلفة أمام الأمم المتحدة، والذي يترجم الاتفاقيات التي وقعت مع الأمم المتحدة عام 2018 في مختلف المجالات، والمساهمة بمبلغ يزيد على 500 مليون دولار لدعم عدد من مجالات عملها. وأوضح أن بيت الأمم المتحدة مبادرة وطنية قطرية لتعزيز مكانة قطر في العمل متعدد الأطراف، وكشريك دولي موثوق مع الأمم المتحدة في تحقيق الأهداف المرجوة في العمل الدولي بشكل عام، خاصة أن قطر شريك قديم للأمم المتحدة، والعلاقة بينهما تاريخية وممتدة ومتنوعة، مشيرا إلى أن بيت الأمم المتحدة يضم 12 مكتبا متنوعا في اختصاصه وطبيعة عمله، من ضمنها مكتب اليونسكو، ومنظمة العمل الدولية، واليونيسيف، ومنظمة الصحة العالمية، وغيرها. وتابع الدكتور ماجد الأنصاري بأن المؤتمر في نسخته الخامسة فرصة لتضافر الجهود الدولية من أجل تسريع عجلة التنمية المستدامة في الدول الأقل نموا، حيث يعقد هذا المؤتمر مرة كل 10 سنوات، ويتيح الفرصة لهذه الدول للاستفادة من الجهود الدولية لدعم الإمكانيات وتحقيق الأهداف المرجوة، مؤكدا أن القادة خلال المؤتمر سيقومون بالبناء على مخرجات برنامج عمل اسطنبول، واتخاذ الإجراءات المناسبة على الصعيد الدولي لصالح البلدان الأقل نموا، وستتم الموافقة على تجديد الشراكة بين هذه الدول وشركائها في التنمية للتغلب على التحديات الهيكلية، والقضاء على الفقر، وتحقيق الأهداف الإنمائية المتفق عليها دوليا، وتمكين الدول المعنية من الخروج من فئة أقل البلدان نموا، حيث يضم المؤتمر مجموعة من المنتديات لـ القطاع الخاص، والمجتمع المدني، والشباب، والبرلمانيين، ومسارات التعاون بين بلدان الجنوب. وذكر الدكتور الأنصاري بترحيب دولة قطر باعتماد برنامج عمل الدوحة لمؤتمر الأمم المتحدة الخامس المعني بأقل البلدان نموا للعقد 2022 -2031، الذي تم بتوافق الآراء العام الماضي في الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك، واعتبار الدوحة لاعتماد البرنامج في الجزء الأول من المؤتمر إنجازا مهما يساهم في إضفاء زخم إيجابي للجهود والتحضيرات لعقد الجزء الثاني من المؤتمر الذي تتطلع الدولة لاستضافته في الفترة من 5 إلى 9 مارس المقبل. وبخصوص المساعدات القطرية للمتضررين من الزلزال الذي ضرب الجمهورية التركية والشمال السوري مؤخرا، أكد الدكتور ماجد بن محمد الأنصاري مستشار نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجية المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، أن عدد الطائرات التي حملت المساعدات إلى هناك تجاوز الـ 50 طائرة، ولا يزال الجسر الجوي مستمرا في توصيل المساعدات حتى تنتهي الحاجة من الطرفين التركي والسوري، مشيرا إلى أن هذه المساعدات تشمل المعدات والمستلزمات الطبية، والخيام العائلية، والمواد الغذائية، والمستشفيات الميدانية، والوحدات السكنية الجاهزة، وتجهيز 12 مستشفى ميدانيا. وأشاد الدكتور الأنصاري بجهود مؤسسات المجتمع المدني والجمعيات الخيرية القطرية في هذا الإطار، خاصة أن المساعدات مستمرة منذ بداية الأزمة، فالهلال الأحمر القطري وصل منه وفد مكون من 29 طبيبا و4 ممرضين لإجراء العمليات الجراحية وتدريب الكوادر الطبية هناك، وكذلك يواصل إرسال المستلزمات الطبية والأدوية والأجهزة للمراكز والمستشفيات في الشمال السوري التي يستفيد منها 108 آلاف متضرر، كما أعلن الهلال الأحمر عن بناء مدينة سكنية جديدة للعوائل المتضررة، تضم 300 شقة شاملة البنية التحتية الكاملة وكل ما تحتاجه هذه المدينة، كما قدمت قطر الخيرية مساعدات بقيمة تزيد على 22 مليون ريال في تركيا و39 مليونا في الشمال السوري حتى الآن. وشدد المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية على حرص قطر الدائم على تقديم الدعم والمساعدة للشعب السوري الشقيق انطلاقا من إيمانها بحقه في العيش الكريم، منبها إلى أن المساعدات القطرية الإجمالية المقدمة للأشقاء السوريين تجاوزت الملياري ريال. وعن زيارة دولة الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء المصري للدوحة، أكد الدكتور الأنصاري أنها تأتي في إطار تطوير العلاقات مع جمهورية مصر العربية الشقيقة، وأن توقيع العديد من الاتفاقيات بين الجانبين يعكس عمق هذه العلاقات والرغبة المشتركةفيتنميتها.

2522

| 28 فبراير 2023

محليات alsharq
رئيس الوزراء المصري يغادر الدوحة

غادر دولة الدكتور مصطفى كمال مدبولي رئيس وزراء جمهورية مصر العربية الشقيقة الدوحة، اليوم، بعد زيارة رسمية للبلاد. وكان في وداع دولته والوفد المرافق، لدى مغادرته مطار الدوحة الدولي، سعادة السيد جاسم بن سيف السليطي وزير المواصلات، وسعادة السيد عمرو كمال الدين الشربيني سفير جمهورية مصر العربية لدى الدولة.

1170

| 28 فبراير 2023